صفحات العالم

معركة دمشق… فصل ختامي!

 

    راجح الخوري

إطلاق صواريخ “سكود” على المعارضة بعد القنابل الروسية الحارقة لن يغيّر شيئاً في مآل معركة دمشق وهي الفصل الاخير من سنتي الدمار والخمسين الف قتيل، التي بات واضحاً انها إما ان تنتهي بانهيار دراماتيكي للنظام وإما بانتقاله الى المناطق الشمالية لإعلان الدولة العلوية، ربما لهذا دعا أحمد معاذ الخطيب العلويين الى العصيان المدني ضد”النظام فقد ظلمكم كما ظلمنا”!

يؤكد هذا ايضاً الموقف الاميركي المتحرك اخيراً ليس عبر الاعتراف بالائتلاف الوطني ممثلاً وحيداً للشعب السوري فحسب، بل على صعيد الاستعجال لمحاولة الامساك بأكبر مقدار ممكن من اوراق القوة على الارض وفي الميدان، ومن هنا يمكن ان نفهم اشتراط واشنطن عزل “جبهة النصرة” التي تعتبرها ارهابية كمقدمة لتسليح الثوار!

ولكي يتضح الموقف الاميركي اكثر علينا قراءة كلام فريدريك هوف مستشار الخارجية الاميركية لعملية نقل السلطة في سوريا الى صحيفة “لوس انجلس تايمس”: “نحن في حاجة الى السيطرة على الخدمات اللوجستية واتخاذ القرار بشأن من يحصل على السلاح وعلى اي نوع من السلاح”، ولعل اخطر من هذا قوله: “ان تردد واشنطن في عسكرة الوضع لم يعد مناسباً. ان العنف الطائفي يدمر سوريا والوقت عدونا، كلما كانت الاضرار اكبر صارت عملية اعادة بناء سوريا اصعب”!

لا ادري ما اذا كان باراك اوباما قد قرأ تصريح هوف جيداً، لكن أجد من المناسب القول للرئيس الاميركي على طريقة غوّار الطوشة: صحّ النوم سيدي الرئيس! لقد انتظرت سنتين من المآسي لتلتفت الى ما يجري وما يمكن ان يشكله من خطر على مستقبل سوريا والمنطقة والتوازن الاقليمي. في اي حال واضح ان “المناوشة السياسية” حول التسليح و”جبهة النصرة” لن توقف العد العكسي لسقوط النظام في دمشق!

لكي نتبيّن التوجهات المتسارعة التي بدأت ترسم ملامح ما بعد الاسد، ليس علينا إلا قراءة كلمات الشيخ حمد بن جاسم رئيس الوزراء القطري في مراكش، ليس لأنه يكاد يكون روبسبيير الثورة السورية في تأكيده “ان الشعب السوري على ابواب استكمال نصره واسقاط نظام الاسد”، بل لأنه أضاء على الفصل المقبل من المسألة عندما قال ان الاعتراف بالائتلاف خطوة مهمة لكن تليها بالضرورة عملية التحضيرللمرحلة الانتقالية وتأمين انتقال منتظم للسلطة في سوريا، وهي الآن المهمة الاساسية للممثل الخاص الاممي – العربي الاخضر الابرهيمي “بعدما اضحى من المحسوم نهاية نظام الاسد”!

اكثر من هذا بدا الشيخ حمد وكأنه يتجاوز السؤال “من سيحكم سوريا” الى التساؤل الضروري “كيف سيعاد بناء سوريا سياسياً وانسانياً ومدينياً”، وذلك عندما اقترح عقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار سوريا ودعم اللاجئين السوريين وهو استشفاف مثير لنهاية الاسد!

النهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى