حسين جموصفحات الرأي

الجولاني والبغدادي: التنافس على «المنارة الدمشقية» ينذر بتفكك القاعدة: حسين جمو

-1-

في 20 تموز(يوليو) 2013، نشر مقطع فيديو على يوتيوب يظهر ساحة في حلب يتوسطها ستة رجال، ثلاثة مقابل ثلاثة. يعلن حكم لعبة شدّ الحبل أن الطرف الأول هو الدولة الإسلامية في العراق والشام، والطرف الثاني جبهة النصرة. يبدأ الطرفان بشد الحبل وسط هتافات الأطفال فيما كان واضحاً حرص الرجل الأول من جهة الدولة الإسلامية على إرخاء الحبل عندما كان يقترب فريق جبهة النصرة من الهزيمة، وشدها عندما يكون العكس، وبعد حماس يستمر لدقيقة، تنتهي اللعبة بالتعادل. تقوم منتديات جهادية بوضع الفيديو على صفحاتها، مرفقة بعبارة: «الحمد لله تعادلوا ولم يفز أحد منهما».

كانت هذه واحدة من الرسائل الإعلامية لإخفاء الشقاق الذي حدث في صفوف «المجاهدين» في سورية بين جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام. لكن التباين بين الفريقين على أشدّه هذه الأيام على مستويين، الأول يقوم على استقواء كل طرف بـ «الدلائل الشرعية» في رسائل وآراء تميل إما إلى هذا الطرف أو ذاك، والمستوى الآخر «ميداني»، مظاهر النزاع فيها تستند إلى انضمام كثير من جهاديي النصرة إلى «الدولة» وما يخلقه من تعقيدات بخصوص الأحقية بالمنطقة التي كان يديرها الجهاديون لصالح النصرة قبل انشقاقهم الناعم عنها.

وجوه التباين عميقة، وتؤسس لمرحلة انشقاق حتمية لا يمكن تفاديها إلا في حالة سنوردها بعد عرض الخلافات. وقد يبدو مفاجئاً إذا قلنا أن أمير الدولة الإسلامية، أبو بكر البغدادي يُنظر إليه كـ «أمير عصامي» ويتفوق في ولاء أتباعه له على زعيم قاعدة الجهاد العالمي أيمن الظواهري.

حرب الأدلّة والبيانات

في 17 تموز، نشرت صفحة مؤسسة الفرقان «الجهادية» على الفايسبوك، القريبة من «الدولة الإسلامية»، تنبيهاً لزوار صفحتها بمنع أي كلمة تمس بالبغدادي أو الجولاني بسوء تحت طائلة التنبيه والطرد. هذا تحذير ليس موجهاً لمن لا يعترف بولاية كليهما، بل إلى جمهور الجهاد القاعدي الذين خرج قسم كبير منهم عن الإجماع، وانقسموا إلى فريقين كما القيادتين، ولم يكن يُعرف عن هذه الفئة نزولها إلى مستوى التراشق الكلامي لطالما تهكموا بذلك على «السياسيين الدنيويين». إلا أن الماكينة الإعلامية للبغدادي تدفع لتأليب جمهور الجهاديين على النصرة بمقاطع فيديو مركّبة يطلب فيها البيعة لنفسه من الجولاني، وكان آخرها في 17 تموز بعنوان «تنبيه الغافلين عن بيعة أمير التنظيم» يذكّر فيها بحل مجلس شورى المجاهدين في العراق لنفسه لصالح الأمير السابق لقاعدة العراق أبو عمر البغدادي في 15 تشرين الأول(أكتوبر) 2006، ما يعني أن على الجولاني الاقتداء بذلك.

لا يتسرب الخلاف إلى جمهور الجهاديين إلا لأن هناك من يغذّيه في القيادة، حيث يفاجأ المرء بجرأة أبي محمد العدناني، المتحدث الرسمي باسم الدولة الإسلامية، على أيمن الظواهري، فوصف في رسالة نشرت بتاريخ 20 حزيران(يونيو) الماضي اجتهاد الظواهري الذي قضى بعدم الموافقة على الدمج بأنه «خاطئ ومؤدٍ للفتنة». لم تتداول المنابر الجهادية هذه الرسالة إلا على نطاق ضيّق، واقتصرت على السائرين في درب البغدادي إضافة إلى المنبر الرسمي له وهو «مؤسسة الاعتصام»، إضافة إلى قسم الدولة الإسلامية في «المنبر الإعلامي الجهادي» ذلك أنّ الاتجاه التحزّبي أمر لم يعتد عليه دعاة الجهاد القاعدي وأنصاره، اتهم العدناني في الرسالة التي حملت عنوان «فذرهم وما يفترون»، الظواهري بأنه أقر أمراً يؤدي إلى المعصية بتفريق الجماعة الواحدة. واتهمه بـ «تكريس حدود سايكس بيكو». وأبعد من ذلك، فإن من أبقى بيعته للجولاني من جبهة النصرة هم في حكم «العصاة المنشقين» على صاحب الولاية التي «سُلِبت» من البغدادي. طيلة 21 دقيقة هي مدة الرسالة الصوتية، تلقى الظوهري دروساً فقهية وتذكيراً بآيات قرآنية كتلميذ، وبنبرة عالية وفوقية. هذه لغة خطاب جديدة تدخل إلى أدبيات الجهاد، ونفهم منها وكأن لسان حال البغدادي يقول للظواهري: إلزم حدودك!.

كانت المنابر الإعلامية الجهادية قبل هذا الخلاف الخطير انعكاساً لحالة تنظيم القاعدة وفروعها: «عائلة واحدة»، تسودها الرتابة الداخلية والتسليم التام بالهرم القيادي بين المركز والفروع، ولم تكن القيادة في يوم من الأيام مشكلة تستدعي أن يعطيها دعاة الجهاد وقتاً وجهداً للبت فيها. وإن وُجدت خلافات، فإنها لم تخرج للعلن إلا مرة واحدة عندما أفرجت الاستخبارات الأميركية عن وثائق قالت إنها عثرت عليها في المقر الذي قتلت فيه أسامة بن لادن (آبوت آباد) في باكستان، ومنها رسالة لعزّام الأميركي (يحيى غدن) يحرض فيها بن لادن على قطع الروابط التنظيمية مع الدولة الإسلامية في العراق «الوهمية»، مذكراً إياه بأن العلاقة مقطوعة عملياً منذ سنوات وأن إعلانها اتخذ من دون استشارة «القاعدة». هذا الكشف النادر للخلاف تم نفيه فور نشرها في أيار (مايو) 2012، لكن أنصار البغدادي سيستخدمونها في ما بعد.

مواقف المنظّرين

لم يفرز الخلاف اصطفاف كبار دعاة الجهاد مع البغدادي، إنما العكس، كسب الجولاني أصواتاً مهمّة لها إسهاماتها المعتبرة على الساحة، والنتيجة أن الجهاد العالمي الذي يسير خلف «القاعدة» يشهد انقساماً في أضلعه الثلاثة: الأمراء والجنود، الجمهور، والدعاة. الملاحظ أن الخطاب الوحدوي الذي يقول ببقاء الوضع على ما هو عليه، أي الاعتراف المتبادل بين «النصرة» و»الدولة» بهدف تفادي الضرر الأعظم، وهو الصدام بين الطرفين، ليس له ما يسنده في الشرع والأدلة الفقهية الخاصة بالجهاد.

من أبرز الرسائل التي انتصرت للجولاني تعود للداعية الجهادي أبو عبد الرحمن فوزي الأثري، نشرها في 24 نيسان (أبريل) الماضي في 20 صفحة بعنوان «أميرٌ أمَر وجنديٌ عصى»، وتضمنت أدلة فقهية قائمة على قياس الضرر من النفع، واعتبر أن قرار البغدادي «فيه من المفاسد ما يهدد كل ماتم بناؤه»، منتقداً غمز ولمز بعض أنصاره بأن «النصرة» تعترف بحدود سايكس بيكو (بجعل إقليم الشام مستقلاً عن العراق). وأشار إلى وقوع القائلين بوجوب طاعة الأمير في «شرك الطاعة»، وساق أمثلة عن صحة رفض الجندي طاعة أميره إذا كانت فيه مفسدة كما فعل جنود المهاجرين والأنصار في جيش الصحابي خالد بن الوليد عندما رفضوا تنفيذ أمره بقتل الأسرى في غزوة على بني جذيمة.

اتخذ دعاة آخرون للجهاد الخط ذاته الذي سلكه الأثري، منهم عبد المنعم حليمة (أبو بصير الطرطوسي)، نشر رسالة مصورة في 10 نيسان (أبريل)، أكد خلالها أن إعلان البغدادي باطل بأدلة العقل والنقل، ومثــــله ذهب إياد قنيبي، وزاد عليه بأنه لا يوجد واجب شرعي لمبــايــعة دولة (يقصد البغدادي) غيــــر ممكّنة وغير مستقرة، كذلك طلــــب الداعية أبو الوليد الأنصاري أن يراجــــع البغدادي إعلان الدولة «من أجل مصلحة المسلمين». أما المــــنبر الإعلامي الرسمي لجبهة النصرة، وهي «المنارة البيضاء لمجـــاهدي الشام»، فقـــد شكّك فــــي أن يكــون الجولاني قد بـــايع أبـــو بكر البغدادي أساساً.

تناقض الظواهري

ما ذهب إليه دعاة الجهاد ليس اصطفافاً خلف الظواهري، ذلك أن ما استندوا إليه من أدلّة وأحكام يصح أيضاً إشهارها في وجه الظواهري نفسه، قياساً على حادثة مشابهة وقعت، وقيل أن موقف الظواهري يذهب إلى ما ذهب إليه البغدادي بعدم جواز عصيان الجندي للأمير. ففي رسالة مؤرخة بتاريخ 3 تشرين الأول 2012، من قيادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي إلى زعيم القاعدة في شمال مالي مختار بلمختار الملقب بالأعور (قتل في آذار(مارس) الماضي)، رفض فيها طلبه بالانفصال عن قاعدة المغرب تحت اسم «إمارة الصحراء» مرفقاً بالتعليل الشرعي والسياسي. ورفض الظواهري – وفق ما تداولته المواقع الجهادية – الرد على طلبات عديدة أرسلها الأعور يطلب فيها الاستقلالية عن قاعدة المغرب. وتفسيراً لتناقض موقف الظواهري في الحالتين، يرجّح كاتب في منتدى جهادي (أنا المسلم) أن الرسالة التي نشرتها «قناة الجزيرة» ببطلان الاندماج بين تنظيمي العراق والشام، مصدره مدير مؤسسة سحاب للإنتاج الإعلامي (الجهادي) يحيى آدم غدن، الملقب بـ»عزام الأميركي»، وهذا الأخير لم ينشر الرسالة في الموقع، ما يعطي سنداً، وإن كان هشّاً، للمنابر الجهادية الموالية للبغدادي بأنّ رسالة الظواهري قابلة للتشكيك.

صراع الرايات

ما يجمع الدعوات والاجتهادات المؤيدة للجولاني ليس انحيازاً للنصرة مع التسليم ببقاء «الدولة الإسلامية» ناشطة في سورية، بل إعادة دمج الجهاديين جميعاً تحت راية الجولاني. لكن حتى لو تحقق ذلك، فإن هذه سابقة في تاريخ الجهاد العالمي الحديث، فطالما من حق الجندي (الجولاني) معصية الأمير (البغدادي)، فإن أمير هذا الأخير هو الظواهري (وفق الهرم القيادي)، ويحق له خلع بيعته والاستقلال بـ»الدولة الإسلامية» عن «القاعدة» في حال رأى في الارتباط ضرراً ومفسدة.

ما يمنع الظواهري من تزكية البغدادي في ضم الشام لدولته الافتراضية، أنه سيتحول – أي الظواهري – إلى مجرد زعيم رمزي بلا وزن على الأرض، فيما ستتركز القيادة الفعلية في يد البغدادي إذا نال حقوقاً حصرية في ما تيسر له من أرض الشام. كما أن دافع الجهاد في ســـورية له أفضلية على غيرها من المناطق التي تشكل وجهة للجهاديين في العالم، بل إن هؤلاء يتحاشون جعل فلسطين أرض جهاد إذ إن تحريرها لا بد أن يسبقه إقامة الحكم الإسلامي في الشام وفق الترتيب التسلسلي الوارد في «أحاديث آخر الزمان». والشام، هي أيضاً، نقطة حشد للمجاهدين في عملية جهاد استباقية لرد غزو تتعرض له الشام من الغرب، وفقاً للأحاديث ذاتها.

ما يزيد من حرج الظواهري في موقعه الحالي، في حال خرجت الشام من يده إلى البغدادي، أن المتطوعين للقتال في صفوف جناحَي «القاعدة» يعطون الشام قيمة وجدانية مرتبطة بحديث نبوي يدخل ضمن النبوءات، وهو أن «الشام أرض باركها الرسول». في الحديث يوصي النبي محمد، الأمّة بأن يلحقوا بجند الشام «فإنها خيرة الله من أرضه». وجاءت اليمن في المرتبة الثانية، لكن لم يوصِ الحديث الذي ورد في «سنن ابن داوود» بالالتحاق بجند العراق فيما لو كان الجهاد قائماً في الشام. ومن اللافت أن مدير المركز القومي الأميركي لمكافحة الإرهاب، ماثيو أولسن، أقرّ أخيراً بأن سورية أصبحت بالفعل أكبر ساحة للمعارك الجهادية في العالم.

وتسجل أحاديث «آخر الزمان» نقطة أخرى لصالح الشام عندما تتفق كل الروايات على أنها المكان الذي سيشهد الملاحم الحاسمة التي تترافق مع ظهور المهدي المنتظر وما يسبقها من أحداث متوقعة بظهور السفياني واليماني والأبقع. حتى أن أبي محمد العدناني قال في خطاب صوتي بتاريخ 30 تموز (يوليو)، بأنهم لن يتركوا الجهاد حتى يسلموا الراية إلى عيسى بن مريم الذي سيظهر، وفق اعتقادهم، شرقي دمشق. وليس من الغريب أن يكون الموقع الإعلامي الرسمي لجبهة النصرة يحمل اسم «المنارة البيضاء»، والمنارة المقصودة هي موضع في دمشق (بين باب شرقي والجامع الأموي) ينزل فيه عيسى بن مريم وفقاً للنبوءات السنية وبدرجة أقل الشيعية.

كل هذه السرديات الملحمية تدخل في حسابات الخلافات الحالية داخل «القاعدة» وإن بدت غير ظاهرة. بالنسبة للظواهري، فإن إبقاء البغدادي بعيداً عن ساحة الشام كفيل بتحجيمه كزعيم محلي، ويكسب الظواهري ولاء الجولاني له، رغم عدم وجود أي ضمان بأنه سيصمد أمام البغدادي الذي يحظى بدعم غالبية الجهاديين في سورية، ولا تهمه كسر كلمة الظواهري.

يضاف إليه أنّ الأخير يتخذ من باكستان وأفغانستان مقراً له، ولا توجد منـــطقة نفوذ مستقلة له هناك بمعزل عن حــركة طالبان. فلا غرابة أن تكون الـــشام حلماً له، فكل علامات الظهور الكبرى وأهوال آخر الزمان مشروطة بسيناريو معين للأحــداث تكون الشام مركزاً لها، حــيث المنــارة البيضاء وموطن تلاقي وافتراق الروايات السنية والشيعية. والنبوءات الدينية – سواء وافقت معتقدات البعض أم لا – باتت مرجعاً يحرص بعض صانعي الأحداث على التحرك وفقاً لما تقوله في «أرض الشام».

-2-

لا يستقيم إيراد الأدلة على خلافات بين منظري السلفية الجهادية حول «جبهة النصرة» والدولة الإسلامية في العراق والشام من دون شواهد تبرهن على وجود الخلاف في العمليات الميدانية.

حتى الآن، تتبع «الدولة الإسلامية» الحد الدنى من مبدأ «حسن الجوار» مع «جبهة النصرة»، وفق شهادات متطابقة لناشطين موجودين قرب الجاريْن الجهاديين.

يحرص الجانبان على عدم جعل الخلاف موضوعاً يتداوله العامّة. في المناطق السكنية المحررة في حلب، لا يلتقي السكان بالكثير من مقاتلي «النصرة» المرابطين على الجبهات، فيما لا توجد الدولة الإسلامية سوى في نقطتي تماس مباشر مع النظام، ولا يوجد فيهما أي قتال. أما بقية القوة البـشرية الهائلة لها فإنها تتمركز في الخطوط الخلفـية المحررة، أو في معـسكرات تـدريب لا تنفذ مهمات قتالية.

ولدى تصفح المواقع المحـسـوبة على هذا التنظيم، فإن من السهولة استنتاج أنه تنظيم لا يأخذ القتال ضد النظام على محمل الجد، فكل عملياته الموثقة بالبيانات هي في العراق، ولا توجد لديه سوى ثلاث عمليات خلال ثلاثة أسابيع بدءاً من اليوم الأول لشهر رمضان، وفق ما نشرته مواقع التنظيم على الإنترنت، اثنتان منها مسجلتان ضد المقاتلين الأكراد في محافظتي الحسكة والرقّة، والثالثة عملية إعدام بالرصاص لرجل من الحسكة قيل إنه قتل «مسلماً». تدارك هذا الشحّ في «الجهاد بالسيف» يتم تعويضه بوضع مقاطع فيديو لعمليات نفذها عناصر من «جبهة النصرة» أو أحرار الشام، إضافة إلى نشر مقاطع فيديو مركّبة تمدح «المجاهدين» ومرفقة بأناشيد دينية.

4 طرق للتمدد

يعتمد جناح البغدادي على أربع طرق لتوسيع نفوذه، أهمها كسب مقاتلي «جبهة النصرة»، والثانية إرسال المقاتلين الجدد من الخارج، وثالثاً احتلال مناطق محررة بالقوة، ورابعاً، كسب البيعة من كتائب وألوية مقاتلة.

شكّلت الطريقة الأولى النواة الصلبة لجناح الدولة الإسلامية في سورية، فبعد دقائق من نشر الجولاني رسالة رفض دمج «جبهة النصرة» في «الدولة الإسلامية في العراق والشام» في 10 نيسان (أبريل)، قام الكثير من مقاتلي الجولاني بالانضمام إلى «الدولة» تحت قيادة أميرهم «البغدادي».

نسبة الانتقال كانت كارثية على «جبهة النصرة»، وهي مهددة بابتلاع ناعم من «الدولة». هناك من روى من الطرفين أرقاماً تطابقت في أن نسبة تغيير الولاء تصل إلى 80 في المئة في صفوف المقاتلين الأجانب، و50 في المئة من السوريين لمصلحة «الدولة الإسلامية». وهذا ما أربك موقع الجبهة ميدانياً، وخلق إشكالات مع كتائب في الجيش الحر.

وبين أيدينا نموذجان لهذا الإرباك، الأول هو ما حدث في مدينة أعزاز شمال حلب. كان لـ «جبهة النصرة» مكتب دعوي في أعزاز يضم عشرة أشخاص بعد اتفاق مع عمار الداديخي، قائد لواء عاصفة الشمال، وكان شرط السماح بذلك هو أن يكون العشرة غير مسلّحين.

بعد خطاب الجولاني مباشرة برفض الدمج، أعلن هؤلاء ولاءهم للبغدادي، وأصبحوا في حِل من الاتفاق السابق، فقاموا باستقدام حوالى 50 مقاتلاً ممن رفضوا البقاء تحت راية «النصرة» وهم مدججون بالأسلحة، ورفعوا راية «الدولة» على المقر وبدأوا بتطبيق «الشريعة». أرسلت الهيئة الشرعية في حلب كتاباً إلى مسلحي الدولة الإسلامية تطلب فيه إخلاء المدينة فوراً من المظاهر المسلّحة. رفض هذا الطلب فوراً، فلا سلطة للهيئة الشرعية في حلب عليهم، وأقاموا هيئة بالاسم نفسه تابعة لهم، وقاموا بتسيير مظاهرة صغيرة في أعزاز، نصفها من الأطفال، في 5 تموز تمهيداً لإعلان أعزاز جزءاً من الإمارة الأسلامية، وهو أمر لن يتم من دون السيطرة على معبر باب السلامة، إلا أن الهجوم أخفق مبكراً بعد مساندة ألوية الجيش الحر بالدبابات للواء عاصفة الشمال الذي ضعف كثيراً بعد مقتل قائده الداديخي في مطار منغ.

المثل الآخر على تأثير التسرب من النصرة إلى الدولة ذكره أيضاً الشيخ السلفي أبو عبدالرحمن الأثري، وهو إلغاء هجوم كبير في منطقة وادي الضيف بريف إدلب بسبب إصرار مقاتلي النصرة القتال باسم «الدولة الإسلامية»، وهو ما رفضته الفصائل المشاركة مثل «أحرار الشام»، وساهم إلغاء الكثير من العمليات في نجاح النظام في فك الحصار عن المعسكر منتصف نيسان الماضي.

احتلال مناطق

ترابط كتائب صغيرة وفقيرة التسليح في مناطق محررة، فيطلب أحد قادة الدولة الإسلامية اجتماعاً معهم، ويطرح عليهم فكرة تسليم المنطقة لهم. عندما رفض قائد كتيبة ذلك، خلع هذه الأمير سترة كان يرتديها ليرى المفاوضون حزاماً ناسفاً على خاصرته، فوافقوا على الفور. وتكرر هذه الأمر في اجتماع مجلس محلي لبلدة متعددة الهويات في الحسكة، ليخرج الاجتماع بنتائج كتبها صاحب الحزام الناسف.

في مناطق أخـرى مـمن لا تنـفع مـعـهم هذه الأساليب، يكون الاسـتيلاء بـمبـدأ الغلبة، وبهذه الطريقـة اسـتولوا على مقر «جبهة النصرة» (مستشفى الأطفال)، ومبنى البريد في حي الإنـذارات الذي كانت تديره كتيـبة الـصفوة الإسلامية. وأكثر عمليات الاستيلاء غرابة تـلك الـتي شـهـدتـها مـديـنة جـرابلس (شمال شرقي حلب)، فقد انـشق معظـم مقـاتلو الـنصـرة وانضموا إلى دولة العراق الإسلامية، وحـصـلوا عـلى دعـم المجلـس الثـوري في المدينة، وقاموا بفتح مدارس للأطفال لـ «تنشئتهم وفق الشرع»، وأصبحت المدينة المقر الأكثر أمناً لهم ومقصد الجهاديين الجدد الذين لا هم لهم سوى نشر الدعوة بين «السنّة».

الولاء بالبيعة

كسبت الدولة الإسلامية كتائب عدة بطريقة البيعة. في هذه الحالة تبقى الكتيبة كما هي وبقيادتها، لكنها تقاتل تحت راية الدولة الإسلامية بدلاً من راية الجيش الحر أو كتائب إسلامية أخرى، كما حدث مع «جيش المهاجرين» في مطار منغ، وهي خطوة استفادت منها جماعة البغدادي لتقول إنها موجودة على «الجبهات». وفي 28 تموز (يوليو)، نشرت منتديات جهادية موالية للبغدادي «بشرى سارّة» بمبايعة كتيبتين للدولة الإسلامية، وهما تجمع الأقصى (450 مقاتلاً من بينهم 300 تركي) وكتيبة أنصار الشريعة التابعة لأحرار الشام.

ولكن، كيف نفسر وجود عمليات مشتركة بين «الدولة» و «النصرة» طالما أن هناك تنافساً بينهما؟ الإجابة تكمن في السؤال نفسه، وهو التنافس، كما يحدث حالياً على جبهة القتال ضد الأكراد، حيث تحرص الدولة الإسلامية على عدم قيام النصرة بعمليات منفردة لكي لا يسجّل الانتصار باسمها، كذلك تفعل كتائب إسلامية مثل «أحرار الشام» عندما يدخلون إلى جبهات غير حاسمة مثل الحسكة إلى جانب الدولة الإسلامية لكي لا ينفردوا بإدارة المنطقة لوحدهم.

«الخوارج» و«الصحوات»

ينقل ناشطون باستغراب كيف أن الكثير من مقاتلي الدولة الإسلامية يصفون «النصرة» بـ «الخوارج»، والموالين لـ «الصحوات». وهذه واحدة من أوجه الخلاف المعقدة بينهما، فنتيجة ميراث الدولة الإسلامية في معارك العراق والمرارة التي يكنّونها تجاه «صحوات العراق» التي أنهكتهم في المناطق السنّية، فإن لا شيء يقنعهم أن الجيش الحر ليس نسخة سورية من «الصحوات»، لأنهم «مرتدّون يمارسون التقيّة»، فيما ترى النصرة أن الجيش الحر في غالبيته مجاهدون يحتاجون إلى القليل من الرعاية والتوجيه ليكونوا دعاة للحكم الإسلامي.

وهناك رسالتان تتناولان في شكل مبطّن ما ورد من اختلاف الرؤية بين جناحي القاعدة بالنسبة للجيش الحر. الرسالة الأولى للجولاني، حيث أشار في كلمة صوتية (21 تموز 2013) مرات عدة إلى «الحركات الجهادية في أرض الشام» من دون تخصيص، ونبّه إلى أن المجتمع في سورية «يمر بمرحلة مخاض لولادة جديدة، وهو مجتمع يمتلك من الفطرة السليمة والقيم ما يدفعه لقبول الدعوات السنّية الشرعية بعيداً من الشدّة والتشنج». والتعبير الأخير (الشدة والتشنج) بالتأكيد ليس موجهاً إلى سليم إدريس، رئيس أركان الجيش الحر، ولا رياض الأسعد، بل إلى البغدادي. والخطاب موظف أيضاً لإيقاف «الحملة الشفهية» على الجولاني، ومنها الترويج أنه يريد نظاماً برلمانياً لإرضاء الغرب، وهذه تهمة لا تقال إلا لمن يجدونه «منحرفاً عن شرع الله»، الأمر الذي أجبر الجولاني على الكشف أكثر عن هوية الجبهة وما تقاتل في سبيله عندما أعلن عن رفض أي عملية سياسية تفضي إلى نظام برلماني، لكنه حرص على استخدام ألفاظ تحمل أكثر من وجه، مثل السعي «لإقامة حكم إسلامي راشدٍ» من دون أن يأتي على ذكر الخلافة أو الدولة الإسلامية.

هناك إشكالية يقع فيها الإعلاميون أو حتى بعض من يتعرضون للملاحقات، فلا يكون التمييز بين «النصرة» و «الدولة» مهماً، وكثيراً ما يستخدم اسم الأولى لوصف انتهاكات قامت بها الثانية. لكن، إن كان هذا القصور في التمييز مصدره الناقل، فإن هناك رايات للنصرة ترافق مقاتلين ليسوا منها، ونوه الجولاني إلى ذلك عندما جاء على ذكر الانتهاكات في الرقّة باسم النصرة، قائلاً إن «هناك ممَّنْ يَحْمِلُون رايتنا بقصد التعاطف أو قصد الإساءة وهم غير منتمين لنا».

رسائل مبطّنة

في خطاب يصلح ليكون رداً على كل ما ورد أعلاه (21 تموز الماضي)، نفى أبو محمد العدناني، المتحدث باسم الدولة الإسلامية، اعتبار الدولة من لا يبايعها من الفصائل المقاتلة «صحوات». ولم يخلُ الخطاب من رسائل مبطّنة إلى النصرة عندما اعتبر أنهم يواجهون ثلاثة خصوم، الكفار، و «المرتدون من بني جلدتنا»، وأهل الأهواء والبدع وحتى «بعض من يحسب على المجاهدين»، وما يرجح أن المقصود هو الجولاني ذكره لمقولة: «وظلم ذوي القربى أشد مضاضة». لكن الأخطر هو دعوة العدناني، الذي يعتبر من صقور «الدولة» تجاه الجولاني، قادة وجنود الفصائل المقاتلة إلى الالتحاق بمشروع الدولة، وهذا يشمل بالتأكيد مقاتلي النصرة، كما يشملها أيضاً مقصد العدناني في القول بتورط فصائل تسعى لإقامة دولة إسلامية بمشروع إقامة «دولة وطنية تسمى إسلامية وتخضع للطواغيت»، ذلك أن القوى الموالية للائتلاف، مثل أركان الجيش الحر، أمرها منتهٍ بالنسبة للدولة، لأن الائتلاف يدعو إلى دولة مدنية تدعمها «ملّة الكفر».

خسارة النصرة هويّتها

خلال مفــــاوضــات «الهيـــئة الشرعية» الموالية لـ «جبهة النصرة» مع كتائب غرباء الشام حول اتهامات بالقتل والسرقة، تهكّم أمير الدولة في حي الصاخور على الأسلوب غير الجهادي في التعامل مع «حسن جزرة»، لأن الحل الأنسب هو تفجير شاحنة مفخخة في نقطة تجمعهم، ومن يُقتل من المدنيين الأبرياء يكون الله اصطفاه من بين عباده. وروى الجهادي كيف أنهم فجروا سيارة مفخخة في سوق ببغداد تبيّن في ما بعد أنها للسنّة، «في هذه الحال يكون الله قد اصطفاهم».

وبما أن هذا الأسلوب هو أكثر جذباً للجهاديين، فإن النصرة بدأت هي الأخرى بتنفيذ مثل هذه العمليات في مناطق مدنية، كما جرى في تل أبيض وريف دير الزور، في محاولة لمجاراة «الدولة». هكذا، تتحول «جبهة النصرة» التي كانت صاحبة رؤية واستراتيجية محكمة في بداية ظهورها، تتوسل اللين في التعامل مع «التدين السطحي» لأهل السنّة بغية كسبهم، إلى نسخة من الدولة الإسلامية في بعض المناطق البعيدة عن النظام، فيما لا تزال محافظة على تمايز أسلوبها في مناطق التماس كما قرب المناطق المحيطة بالقواعد العسكرية للنظام في ريف إدلب. وتبدو ورطة النصرة ثقيلة في موقعها الحالي على رغم أن هدفها النهائي لا يختلف عن هدف الدولة الإسلامية، والفارق يكمن فقط في المدى الزمني لتحقيقه. وهي إما أن تنهل من السياسة مع ما يحمله ذلك من ضرورات «التقيّة» المرحلية، فتكون بذلك ممن خرجوا عن جادة الجهاد في نظر الدولة الإسلامية، أو أن تقوم بتقليد سلوكيات «الدولة» لحماية نفسها منها، وتخسر بذلك استـراتـيـجـيـتـها وخـصـوصـيـتـها وحلفاءها المحليين، وتصبح تنظيماً مكشوف الوجه – وربما الظهر- وبلا سياسة.

وإذا كانت الدولة الإسلامية تؤمن – بحكم ميراثها المرّ في العراق – بأن حكم الشرع يجب أن يتم فرضه من الأعلى، فإن «النصرة» ترى أنه يجب إعطاء المجتمع فرصته ليكون بنفسه داعية لهذا النمط من الحكم بناء على نشاط دعوي مكثف. على الأقل هكذا كانت تفكر النصرة في بدايات ظهورها. كما أن البغدادي لا يرى في بقاء النظام عائقاً أمام إعلان «الدولة الإسلامية» وتطبيق الأحكام الشرعية، لذلك لا يأخذ قتال النظام محمل الجد، فهي موجودة به أو من دونه، فيما تلتزم «النصرة» بأن يكون مشروعها رهناً بسقوط النظام، أو تحرص على الظهور في هذا الشكل.

من الواضح أن الأمور لا تسير باتجاه اندماج بين «النصرة» و «الدولة»، بل إلى مزيد من التباعد ربما يصل إلى الانفصال النهائي والصدام، وخروج أحدهما من مدرسة «الجهاد العالمي» الذي يرعاه الظواهري، أو انهيار هذه المدرسة بطابعها الحالي طالما أن جمهور الجهاديين يشارك بقوة في هذا الانقسام.

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى