أحداث وتقارير اخبارية

أحداث السبت 10 تشرين الأول 2015

 

مضادات دروع للمعارضة لمواجهة التدخل الروسي وموسكو تبحث عن «رئيس حكومة معارض تحت سقف الأسد»

لندن – ابراهيم حميدي

تتجه الإدارة الأميركية إلى إبلاغ الكونغرس «التخلي» عن برنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية ضد «داعش» مقابل دعم تحالف كردي – عربي للتقدم نحو مدينة الرقة معقل التنظيم بالتزامن مع وجود دعم إقليمي للمعارضة بذخيرة ومضادات دروع لـ «مواجهة القوة الروسية» ووقف حملة القوات النظامية مدعومة بغطاء جوي لاستعادة مناطق المعارضة، في وقت أجرى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في باريس مع معارضين سوريين ومسؤولين فرنسيين لـ «استطلاع إمكانية حل سياسي وتشكيل حكومة برئاسة معارض تحت سقف الرئيس السوري بشار الأسد».

وأعلن وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر في لندن أن الرئيس باراك أوباما وافق على تغييرات عدة في برنامج تدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة الذي علق نهاية أيلول (سبتمبر) بسبب نتائجه المخيبة للآمال. وأضاف في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني مايكل فالون: «وضعنا خيارات عدة للمستقبل»، لافتاً إلى أن أوباما «سيتحدث قريباً عن الاقتراحات التي وافق عليها».

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية نقلت عن مسؤولين أميركيين أن اوباما قرر التخلي عن برنامج تدريب وتسليح المعارضة بإشراف وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) وموازنة قدرها نصف بليون دولار أميركي لتدريب خمسة آلاف سنوياً لثلاث سنوات.

وأقيم البرنامج لتحقيق ثلاثة أغراض، وهي «الدفاع عن الأراضي» و «طرد داعش من مناطقه» و «العمل لتحقيق عملية سياسية» في سورية. لكنه تعرض لنكسات عدة بينها رفض عشرات المقاتلين التوقيع على تعهد بـ «عدم قتال القوات النظامية السورية» كان اقترحه مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية، إضافة إلى تسليم بعض العناصر المدربين سلاحهم إلى «جبهة النصرة» في ريف حلب وتعرض آخرين للخطف من «النصرة». وقال مسؤولون أميركيون إن «النتائج كانت كارثية» فالتدريب شمل فقط مجموعتين من 54 وسبعين مقاتلاً.

لكن تأكد أمس اتجاه إدارة أوباما إلى «التخلي» عن البرنامج وتقديم مقترحات جديدة. وأكد مسؤول أميركي أن البرنامج الجديد «سيركز على تحسين فاعليته» وسط أنباء عن دراسة مقترحات عدة بينها تكليف المتدربين بتحديد مواقع «داعش» بدلاً من قتال التنظيم أو تحويل جزء من موازنة البرنامج إلى الفصائل التي تقاتل القوات النظامية أو إلى «التحالف العربي – الكردي» الذي يضم حوالى 25 ألف مقاتل بينهم خمسة آلاف عربي للهجوم على الرقة معقل «داعش» شرق سورية. وبحسب المعلومات المتوافرة لـ «الحياة»، فان «وحدات حماية الشعب» الكردي اشترطت السيطرة على جرابلس على حدود تركيا قبل المساهمة في قتال «داعش» في الرقة، الأمر الذي سيعقد العلاقة بين واشنطن وأنقرة ويضيف إلى التوتر الضمني الحاصل لـ «عدم تلبية» إدارة أوباما مقترحات تركية بينها إقامة منطقة آمنة شمال سورية ودعم التحالف الهجوم الكردي على مدينة عين العرب (كوباني) قرب حدود تركيا.

وهناك تخوف من زيادة التوتر العربي – الكردي شرق سورية في حال تقدم الأكراد الصفوف المقاتلة في مدينة الرقة، في وقت برز إدراك لدى مقربين من أوباما بضرورة تحقيق «نصر رمزي ضد داعش» قبل تحقيق روسيا والقوات النظامية «نصر» كهذا في مدينة تدمر التاريخية وسط سورية.

وبحسب مسؤول أميركي، فإن كارتر أمر بإرسال أسلحة ومعدات إلى «مجموعة مختارة» من قادة المعارضة السورية ووحداتهم. وأضاف: «النموذج السابق كان قائماً على تدريب وحدات من المشاة. ونقوم الآن بالتغيير الى نموذج من شأنه ان يؤدي الى امكانيات قتالية عسكرية أكبر».

وتأكد أن أوباما رفض مقترحات جديدة قدم بعضها وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإقامة منطقة آمنة أو «منطقة حظر القصف» شمال سورية وجنوبها، بل أن الرئيس الأميركي يعتقد أن التصعيد الروسي الأخير عزز قناعة أوباما بضرورة تجنب المواجهة العسكرية مع روسيا لقناعته أن الرئيس فلاديمير بوتين «سيغرق في المستنقع السوري». لكن في المقابل، وافقت واشنطن على مقترحات إقليمية لتعزيز الدعم العسكري للمعارضة السورية ومنع الطيران الروسي والقوات النظامية السورية من تحقيق انتصارات ميدانية كبرى في الأشهر الثلاثة المقبلة والتركيز على أن «الحملة الروسية هدفها دعم الرئيس الأسد والقوات النظامية وليس ضرب داعش». وأفيد بأن حوالى 500 صاروخ «تاو» أميركي وصلت إلى فصائل سورية معارضة وأن دفعة أخرى ستصل إلى «جيش الفتح» الذي يضم فصائل إسلامية ويعمل في ريفي حماة وإدلب و «الجيش الحر» الذي يعمل في مناطق مختلفة من البلاد بما فيها ريف درعا بين دمشق والأردن. ولم توافق واشنطن إلى الآن على مقترحات لتقديم مضادات للطيران لإحباط محاولات استعادة مناطق في أرياف إدلب وحماة وحلب. وبدا هناك اتجاه لـ «إفشال الحرب المقدسة» التي أعلنتها موسكو في سورية.

ومع تعرض البرنامج العلني لتدريب وتسليح المعارضة ضد «داعش» التابع لوزارة الدفاع الأميركية إلى نكسات، تتجه أنظار عدد من حلفاء المعارضة إلى البرنامج السري الذي تديره «وكالة الاستخبارات الأميركية» (سي آي أي) ويتضمن دعم المعارضة وتسليحها. وكانت هذه الأمور نوقشت ضمن اجتماعات جماعية وثنائية لـ «النواة الصلبة» التي تضم 11 من «أصدقاء سورية» وباتت تضم الآن تسع دول فقط بعد «إبعاد» مصر عنها بسبب «انحيازها» إلى النظام و»ابتعاد» إيطاليا طوعاً، في سياق بحث كيفية الرد على التصعيد العسكري الروسي الأخير وأبعاده السياسية والاستراتيجية خصوصاً بعد إعلان موسكو «الحرب المقدسة» ما قد يعني بدء «حرب مقدسة مقابلة».

وأعرب مسؤول أميركي عن «الغضب» من إطلاق الأسطول البحري الروسي صواريخ من بحر قزوين إلى سورية، حيث تحلق مقاتلات التحالف الدولي – العربي ضد «داعش»، ما كان يمكن أن يؤدي إلى صدام عسكري أميركي – روسي، خصوصاً أن موسكو لم تبلغ واشنطن بإطلاق الصواريخ.

على خط مواز، زار بوغدانوف باريس في اليومين الماضيين والتقى معارضين عسكريين وسياسيين سوريين ومسؤولاً فرنسياً. وعلمت «الحياة» أن جولة المسؤول الروسي هي «استطلاعية» لمقترحات تتضمن تشكيل حكومة وحدة برئاسة «شخصية سنية معارضة تتمتع بصلاحيات واسعة مع وجود الرئيس الأسد خلال المرحلة الانتقالية». وسمع بوغدانوف من باريس تجديداً للموقف الرسمي بـ «عدم قبول الأسد خلال المرحلة الانتقالية»، مقابل تأكيد شخصيات سورية للمسؤول الروسي بضرورة «التحرك بسرعة وطرح رؤية سياسية مقبولة من الشعب السوري وليس إعادة إنتاج النظام».

 

«الكردستاني» مستعد لوقف القتال… وتركيا ترى «مناورة انتخابية»

أنقرة – يوسف الشريف

أعلن «حزب العمال الكردستاني» أمس، استعداده لـ «وقف نار مشروط»، لكن أنقرة تحدثت عن «مناورة» قبل الانتخابات النيابية المبكرة المرتقبة مطلع الشهر المقبل.

وقال النائب عن «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي هوشيار أوزصوي، إن «الكردستاني» يستعد لإعلان وقف للنار قبل أيام من الانتخابات، من أجل إتاحة تنظيمها في شكل «حيادي وشفاف»، و «إحباط خطط» حزب «العدالة والتنمية» الحاكم لـ «التلاعب» بنتائجها، بحجة عدم القدرة على تنظيمها في مناطق النزاع المسلّح، ودعم «حزب الشعوب الديموقراطي» لنيل أكبر عدد من الأصوات.

ويُفهم من تصريحات أوزصوي أن وقف النار قد يكون أحادياً ولفترة محددة، لكن زعيم الجناح العسكري في «الكردستاني» جميل بايك أعلن استعداد حزبه لـ «وقف متبادل للنار»، مشترطاً إطلاق جميع السجناء الأكراد، بينهم زعيم «الكردستاني» عبدالله أوجلان.

وشدد على أن حزبه «لا يفعل شيئاً سوى حماية نفسه، ولم يدخل حرباً بعد»، مستدركاً: «لكن إذا واصلت (الحكومة التركية) منطقها الحربي، ستمتلئ مقابر أخرى وسيتّسع النزاع إلى سائر مناطق تركيا وسورية والشرق الأوسط برمته».

وقال بايك لوكالة «فرانس برس»، إن للعودة بالملف الكردي إلى «سنوات الرصاص» أسباباً سياسية، وزاد أن الرئيس التركي رجب طيب «أردوغان خسر الأكثرية المطلقة في الانتخابات، لذلك بدأ الحرب». وتابع: «لدينا دعم متزايد من الأميركيين والأوروبيين، (إذ) فهموا أن الأكراد باتوا قوة استراتيجية في المنطقة».

ورجّحت أوساط كردية أن تكون شروط بايك للاستهلاك الداخلي الكردي، لافتين إلى أن «الكردستاني» تلقى دعوات قوية من «حزب الشعوب الديموقراطي» لوقف النار، ولو أحادياً ولفترة محددة، من أجل إنقاذه انتخابياً، اذ إن استمرار القتال بدأ يقوّض شعبيته. تراجُع الحزب لم يُنزِل نيات التصويت له إلى ما دون نسبة العشرة في المئة التي تخوّله دخول البرلمان، لكنه كان يراهن على رفع شعبيته من 13 إلى 15 في المئة على الأقل، وهذا ما يبدو صعباً الآن.

واستبق يالتشن أكدوغان، نائب رئيس الوزراء التركي مسؤول ملف المفاوضات الكردية سابقاً، تصريحات بايك لافتاً إلى أن «الكردستاني قد يعلن وقفاً للنار قبل الانتخابات، في مناورة تكتيكية لا أكثر». وأضاف: «رأينا كيف تلجأ تنظيمات إرهابية إلى هذه التكتيكات عندما يضيق الخناق عليها». واعتبر أن السبب الحقيقي وراء الحديث عن وقف للنار، هو أن الجيش التركي «أوقع خسائر فادحة» في صفوف «الكردستاني». وكرّر دعوته المسلحين إلى إلقاء السلاح ومغادرة الأراضي التركية، مشدداً على أن أنقرة ستواصل حملتها على الحزب إلى أن تحقق «نتائج».

في الوقت ذاته، ربط أردوغان مجدداً بين نتائج الانتخابات المبكرة ووقف الحرب مع «الكردستاني»، بقوله: «إذا سارت الأمور كما يرام في الانتخابات، سيعود الأمل بالسلام». وتابع: «لم أقُلْ إن مفاوضات السلام مع الكردستاني انتهت، لكنها مجمّدة الآن وقد نخرجها من الثلاجة عندما تتحسّن الظروف».

وتتهم المعارضة أردوغان بمساومة الناخبين ليصوّتوا لـ «العدالة والتنمية»، بحيث يستعيد الحكم منفرداً، من أجل وقف القتال.

 

إيران خسرت جنرالاً في حلب واشنطن أوقفت تدريب “المعتدلين

جنيف – موسى عاصي

ليست المرة الأولى يقتل ضباط للحرس الثوري الإيراني “الباسدران” في الحرب السورية، انما هذه المرة كان الجنرال حسين همداني، الذي كان نائباً لقائد الحرس الثوري عام 2005 وأحد أبرز القادة الايرانيين في الميدان السوري ومستشار جبهة حلب الشرقية، حيث تحاول القوات السورية وقوات “حزب الله” فك الحصار عن مطار كويرس العسكري الذي يحاصره تنظيم “الدولة الاسلامية” “داعش” منذ أكثر من سنتين. ويبدو أن مقتل الجنرال الايراني حصل مصادفة، اذ افادت المعلومات أنه نتيجة انفجار قذيفة اطلقها عناصر التنظيم المتطرف في تبادل تقليدي للنار بين الطرفين.

في غضون ذلك استمرت الغارات الروسية على مواقع للمجموعات المسلحة، ووصف أمس بأنه اليوم الأعنف منذ بدء الحملة العسكرية الروسية من حيث عدد الغارات والمناطق التي استهدفتها. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن سلاح الجو ضرب 60 هدفاً لتنظيم “داعش” خلال الساعات الـ24 الأخيرة وقتل نحو 300 من عناصره، وقت تتواصل المعارك على الجبهة الشمالية لناحية ريفي جسر الشغور وادلب. وواصلت القوات السورية يدعمها سلاح الجو الروسي – السوري استهداف مدينة خان شيخون في ريف ادلب الجنوبي ومواقع أخرى في محافظتي اللاذقية وادلب، حيث بدأت القوات السورية تساندها قوات من “حزب الله” وايران هجوماً برياً قبل ثلاثة ايام.

وركزت القوات المهاجمة مواقعها الجديدة في ريف حماه الشمالي، وهي مناطق لا تعتبر استراتيجية بالنسبة اليها، لكن السيطرة عليها هدفه الضغط على المواقع المعارضة في ريف ادلب الجنوبي وصولا الى مدينة ادلب وهي واحد من أهم الأهداف الاستراتيجية للمهاجمين.

وتفيد المعلومات من الميدان السوري أن الغارات الروسية – السورية لم تقتصر امس على المناطق الشمالية، بل وصلت الى مناطق في الوسط في حمص وتدمر وفي الجنوب وحتى في العاصمة حيث استهدف حي جوبر الذي تسيطر عليه مجموعات مسلحة أكبرها “جيش الاسلام” بقيادة زهران علوش.

وقال “المرصد السوري لحقوق الانسان” الذي يتخذ لندن مقراً له إن طائرات حربية روسية قصفت قاعدة لجماعة الفرقة 13 قرب خان شيخون في محافظة إدلب متسببة بإصابة مقاتلين وحصول دمار في المقر. وأكدت الفرقة 13 في صفحتها بموقع “فايسبوك” للتواصل الاجتماعي حصول القصف وقالت إن الموقع دمر تماماً وقتل عدد من المقاتلين.

 

خطة أميركية جديدة

وفي خطوة لافتة، اعلنت واشنطن انها ستعدل برنامجها لدعم المعارضة السورية المسلحة التي تقاتل تنظيم “داعش” بوقف برنامج تدريب مجموعات وصفت بأنها معتدلة، وقالت إنها ستقدم أسلحة ومعدات “لقادة مختارين ووحداتهم”، وتأتي هذه الخطوة بعد فشل الخطة السابقة التي قامت على تدريب المجموعات وادخالها الى سوريا لمواجهة “داعش” وقوات النظام.

وفسرت أوساط ديبلوماسية غربية في جنيف الخطوة بأنها “لتقطيع الوقت” ريثما تتضح معالم الهجوم الروسي في سوريا ومساره، خصوصاً أن الخطة الاميركية الجديدة ستقتصر على قادة عسكريين ومجموعات صغيرة “موثوق بهم” وهي خطة طويلة الامد و”ليس لها أي مفعول آني” وهدفها، بحسب ما اعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” بيتر كوك تقديم معدات وأسلحة إلى قادة تم فحصهم ووحداتهم “كي يكونوا قادرين مع مرور الوقت على أن يدخلوا بشكل منسق الأراضي التي لا يزال يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية”.

وفي المقابل، أكد البيت الأبيض ان الولايات المتحدة لا تدرس إقامة مناطق حظر طيران في سوريا.

 

هجوم ديبلوماسي روسي

وبالتزامن مع الهجوم العسكري، بدأت الديبلوماسية الروسية اتصالات مكثفة مع الدول الغربية التسويق الخطة الروسية بشقيها العسكري والسياسي. والذي استرعى الانتباه في هذا الهجوم الديبلوماسي محاولة موسكو التقرب من “الجيش السوري الحر” واقناعه بالمشاركة في “الحرب على الارهاب” ولاحقاً في الحل السياسي للأزمة . ولهذا الغرض طلبت موسكو من لندن التوسط لدى قادة “الجيش السوري الحر” لاقامة اتصالات معها حول امكان تنسيق عملياته مع القوات السورية النظامية في الحرب على “داعش”. وصرح السفير الروسي في بريطانيا ألكسندر ياكوفيتكو بعد لقاء جمعه والمدير السياسي في وزارة الخارجية البريطانية سايمون غاس: “سيكون الجانب الروسي ممتناً للشركاء البريطانيين على أية مساعدة في إقامة اتصالات مع الجيش السوري الحر”. وطلب المسؤول الروسي من البريطانيين تزويده معلومات عن البنى التحتية التابعة للمتطرفين في سوريا من أجل زيادة فاعلية الغارات الروسية.

وفي باريس، أجرى المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مشاورات مكثفة مع كل من المستشار الديبلوماسي للرئيس الفرنسي جاك أوديبر والمدير السياسي في وزارة الخارجية الفرنسية نيكولا دي ريفير في شأن الوضع السوري. وعلمت “النهار” ان بوغدانوف التقى المعارض السوري برهان غليون ورئيس حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي صالح مسلم والمسؤول الاعلامي السابق في “الجيش السوري الحر” فهد المصري . وقدم المسؤول الروسي، استناداً الى مصادر من التقاهم، وجهة نظر موسكو للحل في سوريا “بموجب بيان جنيف1″، وقالت لـ”النهار” إن بوغدانوف ابلغ من التقاهم أن العواصم الغربية الاساسية والدول العربية التي تقدم الدعم للمعارضة والمجموعات المسلحة السورية كانت على علم بما تقوم بها روسيا، مشدداً على أن “الهجوم العسكري لا يعطل الحل السياسي”.

 

روسيا تعلن مقتل 300 متشدد في غارات كثيفة بسوريا واشنطن تعدل برنامج تدريب المعارضة و”داعش” قرب حلب

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ش أ)

أفادت وزارة الدفاع الروسية أمس إن سلاح الجو الروسي ضرب 60 هدفاً لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في سوريا خلال الساعات الـ24 الأخيرة وقتل نحو 300 متشدد، في أعنف غارات له في سوريا منذ نحو عشرة أيام. بينما أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعدل نهجها في دعم المعارضة السورية المسلحة التي تقاتل التنظيم المتطرف وقالت إنها ستقدم أسلحة ومعدات لقادة مختارين ووحداتهم في خطوة قد تسمح بزيادة المساعدات الأميركية.

 

أصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً جاء فيه أن مقاتلات سلاح الجو استخدمت قنابل عالية الدقة من نوع “كي. إي. بي-500” لتدمير مقر جماعة “لواء الحق” المتشددة في محافظة الرقة.

ونقلت عن تسجيلات لاتصالات عبر دوائر مغلقة أمكن اعتراضها أن اثنين من كبار القادة الميدانيين لـ”داعش” ونحو مئتي مقاتل قتلوا في الغارة.

ولا صلة بين “لواء الحق” و”داعش”، لذا من غير الواضح ما الذي كان القائدان القتيلان يفعلانه في قاعدة الجماعة.

وقالت الوزارة إنها دمرت قاعدة ومستودع ذخيرة لـ”داعش” أنشئا في سجن سابق قرب حلب فقتلت مئة شخص آخرين.

ومن الأهداف الأخرى التي تحدثت عن أصابتها خلال الساعات الـ24 الأخيرة مواقع تدريب للمتشددين في محافظتي اللاذقية وإدلب. وأضافت أن مقاتلاتها من نوع “سوخوي-34″ و”سوخوي-24″ و”سوخوي -25 سي. إم” نفذت 67 طلعة في هذه الفترة.

وفي المرات السابقة كانت موسكو تضرب نحو عشرة أهداف كل يوم، وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن زيادة وتيرة الغارات غايتها منع المقاتلين من إعادة التجمع والتفرق في مناطق سكنية.

 

“داعش” نحو حلب

وأعلن “المرصد السوري لحقوق الإنسان” الذي يتخذ لندن مقراً له ان “داعش” سيطر على بلدات عدة في شمال مدينة حلب اثر معارك عنيفة ليل الخميس مع الفصائل المقاتلة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان ما يحصل هو بمثابة “أكبر تقدم لتنظيم الدولة الاسلامية في اتجاه حلب”، وان التنظيم المتطرف “يستغل التشتت في صفوف الفصائل المقاتلة التي تستهدفها الغارات الروسية في محافظات عدة”.

وبعد سيطرته على بلدات عدة شمال حلب، لم يعد “داعش” يبعد سوى عشرة كيلومترات عن الاطراف الشمالية للمدينة وثلاثة كيلومترات عن مواقع القوات الحكومية في منطقة الشيخ نجار الصناعية وخارجها.

واكد التنظيم المتطرف في بيان انه وصل فعلاً الى “مشارف مدينة حلب”.

وقال مظفر، احد الطباخين العاملين مع قوات النظام في المنطقة: “اصبح داعش على مقربة من مواقع الجيش السوري، ولكن نعتقد انهم اذكى من مهاجمتنا تفادياً للرد الروسي”.

 

غارة فرنسية ثانية

وفي باريس، صرح وزير الدفاع الفرنسي جان – ايف لودريان بان المقاتلات الفرنسية شنت ليل الخميس- الجمعة غارة جوية ثانية على “داعش” في سوريا. وقال لاذاعة اوروبا-1 ان “مقاتلتين من طراز رافال قصفتا معسكر تدريب (تابعا للتنظيم) وأصيبت الاهداف”. واضاف: “ستشن (غارات) اخرى على مواقع يعد فيها داعش عناصره لتهديدنا”.

وانطلقت المقاتلتان القاذفتان ترافقهما مقاتلات اخرى من الطراز نفسه من دولة الامارات العربية المتحدة واستهدفتا مجدداً معسكراً للتدريب تابعاً للتنظيم في معقله بالرقة، كما حصل في الغارة الفرنسية الاولى في 27 أيلول.

وقال لودريان: “نعلم ان في سوريا وخصوصاً على مشارف الرقة معسكرات لتدريب المقاتلين الاجانب ليس ليقاتلوا من أجل التنظيم في المنطقة بل ليأتوا الى فرنسا واوروبا وينفذوا اعتداءات”.

من جهة اخرى، اكد لودريان ان ” 80 الى 90% من العمليات العسكرية الروسية منذ نحو عشرة ايام لا تستهدف داعش بل تسعى خصوصا الى حماية بشار الاسد”، مذكرا في الوقت عينه بان “عدو فرنسا هو داعش”.

 

تعديل برنامج التدريب

على صعيد آخر، كشفت الولايات المتحدة أنها ستعدل نهجها في دعم المعارضة السورية المسلحة التي تقاتل “داعش” ، وقالت إنها ستقدم أسلحة ومعدات لقادة مختارين ووحداتهم في خطوة قد تسمح بزيادة المساعدات الأميركية.

ويمثل الإعلان الأميركي انصرافاً عن برنامج سابق لتدريب وحدات من المقاتلين وتزويدها السلاح في مواقع خارج سوريا بعدما بدأ البرنامج بداية متعثرة هذه السنة مما زاد الانتقادات لاستراتيجية أوباما حيال الحرب.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” بيتر كوك في بيان: “يوجه وزير الدفاع أشتون كارتر وزارة الدفاع حاليا إلى تقديم معدات وأسلحة إلى مجموعة مختارة من القادة الذين تم فحصهم ووحداتهم كي يكونوا قادرين مع مرور الوقت على الدخول بشكل منسق الى الأراضي التي لا يزال يسيطر عليها” تنظيم “داعش”. وأضاف أن الولايات المتحدة ستوفر أيضاً دعماً جوياً لمقاتلي المعارضة في المعركة مع التنظيم.

وشرح مسؤول عسكري أميركي كبير طالباً عدم ذكر اسمه أن التدريب سيوجه إلى زعماء المعارضة عوض تدريب وحدات مشاة كاملة كما كان الهدف السابق. ويركز الدعم الاميركي على الأسلحة ومعدات الاتصالات والذخيرة، وسيبدأ البرنامج المعدل في غضون “أيام”.

واعرب كارتر في البيان عن اعتقاده أن التغييرات “ستزيد بمرور الوقت القوة القتالية للقوات المناهضة لمسلحي تنظيم الدولة الاسلامية… لا أزال مقتنعا بأن إلحاق هزيمة نهائية بتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا يتوقف في جزء منه على نجاح القوات البرية المحلية التي لديها الحافز والقدرة”.

وفي أيار بدأ الجيش الأميركي تدريب ما يصل إلى 5400 مقاتل سنوياً في ما اعتبر اختباراً لاستراتيجية أوباما القائمة على تصدي شركاء محليين لمقاتلي “داعش” وإبعاد الجنود الأميركيين عن ساحات القتال. لكن البرنامج تعثر منذ بدايته إذ تعرضت المجموعة الأولى التي تضم أقل من 60 مقاتلاً لهجوم من “جبهة النصرة” جناح تنظيم “القاعدة” في سوريا عندما خاضوا قتالهم الاول.

 

تركيا

وفي أنقرة، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية التركية تانغو بلغيتش بأن تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي تواصل المحادثات مع الحلف وشركاء آخرين في شأن تعزيز قدراتها الدفاعية التي تتضمن أنظمة صواريخ “باتريوت” اميركية الصنع المضادة للصواريخ.

واشار الى أن أنقرة لم تقدم أي طلب للحلف لإرسال قوات إلى تركيا. وقال: “قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ينس شتولتينبرغ) إن من الممكن إرسال قوة مهمات مشتركة على درجة عالية من التأهب إلى تركيا لكن هذا يتطلب قراراً من المجلس. لم تقدم تركيا مثل هذا الطلب حتى الآن”. وأفاد أن تركيا تشعر بالقلق من احتمال تدفق موجة جديدة من اللاجئين السوريين على حدودها نتيجة الغارات الجوية الروسية في سوريا.

 

إيران

وفي طهران، اعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم ان بلادها “لا تؤكد” سقوط صواريخ روسية على اراضيها بعدما صرح بذلك مسؤول اميركي الخميس.

ورداً على سؤال عن احتمال سقوط صواريخ روسية في ايران بعد اطلاقها الاربعاء في اتجاه سوريا من بحر قزوين، اكتفت افخم بالقول:”لا نؤكد” هذه المعلومات.

 

هل يستعيد الغرب زمام المبادرة في سوريا؟

تواجه الدول الغربية مأزقاً في سوريا في مواجهة استراتيجية موسكو، لكنهم يستطيعون، بحسب خبراء، العودة إلى مواقعهم من جديد “إذا تعثّرت الحملة العسكرية الروسية وتغلّبت الحاجة إلى التعاون على الحسابات السياسية”.

وفقد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة السيطرة في النزاع السوري، منذ بداية الضربات الجوية الروسية التي تتوالى بلا توقّف وعرض القوة البحرية من قبل موسكو باستخدام صواريخ عابرة.

وقال مدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية في باريس توماس غومار إن “الروس يقومون بإنشاء فقاعة فوق سوريا ويتحدّون التفوّق الجوي الذي كان يتمتع به الغربيون”.

وتواصل طائرات التحالف غاراتها على سوريا لكن طائرات الـ”سوخوي” الروسية تُزعجها إلى درجة أنها اضطرت للتخلّي عن بعض المهام باعتراف وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) نفسها.

وأطلق 26 صاروخاً عابراً من سفن ترسو في بحر قزوين على بعد 1500 كلم عن الأراضي السورية، في خطوة اعتبرها غومار “رسالة سياسية واستراتيجية قوية جداً (…) روسيا تقوم برفع قدراتها للردع غير النووي” بقدرة على الضرب في عدد من الميادين.

وتتّهم واشنطن، التي فوجئت بذلك، موسكو بأنها تدعم في هجماتها الرئيس السوري بشار الاسد، وتتوقّع ان يتكبّد الجيش الروسي “خسائر” بشرية قريباً.

ويُتابع الأميركيون، بعجز، عمليات القصف الروسية للمعارضة السورية “المعتدلة” التي كانت تُحاول تنظيم صفوفها من دون جدوى.

ورأى الخبير العسكري في معهد “رويال يونايتد سرفيسز” في لندن ايغور سوتياجين أنه كما حدث في جورجيا في العام 2008 واوكرانيا في العام 2014، يمتنع الغربيون عن الردّ العسكري وهو الأسلوب الوحيد برأيه “القادر على وقف العمليات الروسية فوراً”.

أما المحلّل في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في لندن جوليان بارنس داسي فرأى أن “لا أحد في الغرب يرغب في الدخول في حرب مع روسيا لأن التصعيد قد لا يؤدي سوى الى مزيد من العنف ومزيد من الهجرة”.

وأضاف أن روسيا تتحمّل أيضاً “مسؤولية كبيرة” في الأزمة لأن حملة الضربات الجوية التي تشنّها يُمكن أن تدفع المعارضة المعتدلة الى تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”-“داعش” ما يُضاعف التهديد الارهابي.

وتابع قائلاً: “نأمل أن تضغط روسيا على الأسد لوقف عمليات قصف المدنيين ببراميل متفجرة وفتح الطريق أمام مساعدة انسانية تؤمن بديلاً (لمساعدات) الجماعات الجهادية”.

وتمكّن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من استعادة زمام المبادرة على الساحة الدولية باقتراحه من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة تحالفاً واسعاً ضدّ “داعش” ثم بشنّ عملياته في سوريا، لكن انتصاره ليس مؤكداً.

وقد ينجح بوتين في إعادة دور بشار الأسد وتعزيز المصالح الاستراتيجية لروسيا في المنطقة والظهور في موقع قوة على طاولة المفاوضات.

أما مدير مؤسسة الأبحاث الاستراتيجية كاميل غران، فرأى أنه إذا لم تنجح هذه المناورة كما خطّط لها الروس “قد يلاحظون إلى أي درجة يُعاني الجيش السوري من ضعف على الأرض”، فقد يقرّرون “العمل على تقريب المواقف”.

وأضاف أن الاستراتيجية الروسية التي ترتكز على دعم مفتوح للأسد واللجوء إلى القوة “ليست على درجة كافية من التركيز لتكون مجدية”.

وتابع قائلاً إن “بوتين يعرف كيف يكون براغماتياً أيضاً. ففي اوكرانيا نجح إلى حد ما في المناورة في مينسك (عملية السلام) باعتقاده أنه في موقع قوة أو أنه يستطيع أن يحصل على المزيد خلال أكثر من ستة أشهر”.

وإذا استعاد العمل الدبيلوماسي زمام الأمر، قد يستوحي أطراف الأزمة من الصيغة التي استُخدمت في الملف النووي الإيراني أي مجموعة “5+1” (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والمانيا) التي تفاوضت مع طهران.

وأكد المُحلّل يوجين رامر من مركز الدراسات والتحليلات في مركز “كارنيغي” الأميركي: “حان وقت إعادة العمل بهذه الصيغة التي أثبتت جدواها في أزمات أخرى كان يعتقد أنها غير قابلة للحل (…) ويُمكن أن تسمح باشراك إيران الدولة الفاعلة الأساسية في سوريا التي يبدو الحل غير ممكن من دونها”.

( ا ف ب)

جريدة السفير 2015©

 

«الدولة الإسلامية» على مشارف حلب… ومقتل جنرال إيراني من الحرس الثوري في سوريا

أمريكا ستقدم سلاحا وعتادا لقادة مختارين من المعارضة مع دعمهم بغطاء جوي

عواصم ـ وكالات ـ «القدس العربي»: قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الجمعة، إن مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» انتزعوا السيطرة على قرى سورية على مشارف حلب من جماعات مقاتلة منافسة رغم الضربات الجوية الروسية التي تقول موسكو إنها تستهدف التنظيم المتشدد، فيما أعلنت الولايات المتحدة أمس أنها ستعدل نهجها في دعم المعارضة السورية المسلحة التي تقاتل «تنظيم الدولة». وقالت إنها ستقدم أسلحة ومعدات لقادة مختارين ووحداتهم، في خطوة قد تسمح بزيادة المساعدات الأمريكية.

من ناحية أخرى أعلن الحرس الثوري الإيراني عن مقتل أحد قادته الكبار الخميس قرب حلب المدينة الرئيسية في شمال سوريا. وتقول إيران حليفة الحكومة السورية إنها تقدم المشورة في سوريا لكن ليس لديها قوات عسكرية هناك.

وأصبح تنظيم «الدولة الإسلامية» الآن على بعد كيلومترين من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة على الطرف الشمالي لحلب، وهذه أقرب نقطة للمدينة يصل إليها التنظيم المتشدد.

وذكر التنظيم أن مقاتليه سيطروا على خمس قرى في هجوم لهم وقتلوا «أكثر من 10 مرتدين»، وهو الوصف الذي يستخدمه التنظيم للإشارة إلى الجنود السوريين وحلفائهم في الجماعات المسلحة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن هذا أكبر تقدم للتنظيم المتشدد منذ أن شن هجوما على مقاتلي المعارضة في ريف حلب الشمالي قرب الحدود مع تركيا في أواخر آب/اغسطس.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن جنرالا في الحرس يدعى حسين همداني قتل قرب حلب في وقت متأخر الخميس. وهمداني جنرال مخضرم خاض الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980 و1988 وتولى منصب نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في 2005.

وذكر نائب إيراني يدعى إسماعيل كوثري أن همداني لعب دورا مهما في الحيلولة دون سقوط العاصمة دمشق في أيدي مقاتلي المعارضة في وقت سابق من الصراع وعاد إلى سوريا لأيام قليلة بسبب معرفته العميقة بها.

وأوضح المرصد السوري أن همداني قتل قرب قاعدة كويرس الجوية على بعد 35 كيلومترا إلى الشرق من حلب.

وقال بيتر كوك المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان «يوجه وزير الدفاع أشتون كارتر وزارة الدفاع حاليا إلى تقديم معدات وأسلحة إلى مجموعة مختارة من القادة الذين تم فحصهم ووحداتهم حتى يكون بمقدورهم مع مرور الوقت الدخول بشكل منسق في الأراضي التي ما زال يسيطر عليها» تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستوفر أيضا دعما جويا لمقاتلي المعارضة في المعركة مع التنظيم.

وقال مسؤول عسكري أمريكي كبير مشترطا عدم الكشف عن اسمه، إن التدريب سيوجه إلى زعماء المعارضة بدلا من تدريب وحدات مشاة كاملة كما كان الهدف السابق.

 

مصير المعارضة السورية يعتمد على ما في جعبة موسكو والنظام ورد فعل حلفائها في دول الخليج

أوباما لن يفعل شيئا غير الانتظار… لا يريد مواجهة مع بوتين وأزمة سوريا ستعيش بعده

إبراهيم درويش

لندن ـ «القدس العربي»: وضع حلف الشمال الأطلنطي- الناتو آلافا من قواته على أهبة الاستعداد ولإرسالهم إلى تركيا لتوفير الحماية لها من العملية العسكرية الروسية التي تديرها في سوريا ضد المقاتلين المعارضين لنظام بشار الأسد وفي ضوء التصعيد الروسي على الحدود السورية مع تركيا. وجاءت تعهدات الأمين العام لحلف «الناتو» ينس ستولتينبرغ في الوقت الذي كثف فيه الطيران الروسي والقوات التابعة لنظام الأسد من هجماتهم ضد معاقل المعارضة.

وفي وقت اتهم فيه وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر روسيا بأنها تتظاهر بقتال تنظيم «الدولة الإسلامية» وتضرب عوضا عن ذلك المعارضة السورية.

وتوقع كارتر أن تدفع روسيا الثمن وأن تجني عاقبة وتتكبد خسائر بين جنودها في إلماح لتسليح المعارضة السورية وتقديم أسلحة نوعية لها.

وتواجه المعارضة السورية هجوما شرسا من الطيران الروسي والقوات التابعة للنظام والتي تتلقى دعما جويا من الطيران الروسي حيث استهدف المقاتلون خلال الأسبوع الماضي وبشكل متكرر في شمال- غربي البلاد خاصة إدلب والجيوب المحيطة في مدينة حمص واستخدمت القوات في بعض الأحيان قنابل عنقودية التي أطلقت من دون تمييز.

 

احتلال ثان

 

وتعتبر المعارضة السورية التدخل الروسي احتلالا ثانيا بالإضافة للاحتلال الإيراني حسبما نقلت مجلة «إيكونوميست» عن أبو أمين من فصيل «ثوار الشام»، وتساءلت المجلة إن كانت الهجمة الروسية الحالية ستجلب المصاعب للمقاتلين السوريين والذين يتلقى بعضهم دعما من الولايات المتحدة والدول العربية.

وتقول إن هذا يعتمد على عاملين اثنين لا يمكن التنبؤ بهما: ماذا بجعبة حلفاء الأسد، الروس والإيرانيين، من مفاجأت وما هو رد داعمي المعارضة السورية وتحديدا السعودية وقطر وتركيا.

وتضيف المجلة قائلة إن الهجمات الجوية لا تكفي وحدها لهزيمة المقاتلين والذين يتوزعون على فصائل يقترب عددها من 7.000 فصيل حسب مركز كارتر. فالغارات الجوية لن تؤدي إلا لدفع أعداد كبيرة من السوريين للهجرة ولكنها لن تمكن الأسد والدول المتحالفة معه على استرداد ما خسره النظام من أراض والحفاظ عليها.

فقد كانت المعارضة السورية في وضع جيد أحسن ما كانت عليه عندما بدأت الانتفاضة عام 2011. وفي الأشهر الأخيرة قامت الجماعات من غير «تنظيم الدولة» بتنسيق جهودها ودفنت خلافاتها حيث شكلت تحالفا ضم جماعات سلفية مثل أحرار الشام وأخرى موالية للقاعدة مثل «جبهة النصرة» تحت مظلة جديدة وهي «جيش الفتح» تمكن من السيطرة في آذار/مارس على مدينة إدلب وجسر الشغور ومناطق آخرى في الشمال.

وفي الجنوب تقدمت الجبهة الجنوبية التي كانت تتلقى الدعم من الأردن والأمريكيين في مناطق واسعة واقتربت من مدينة درعا الحدودية.

وتقترح «إيكونوميست» أن جماعات المعارضة السورية ستواجه خطرا حالة قررت موسكو نشر قوات برية في سوريا. وفي هذا السياق اقترح رئيس لجنة الدفاع في الكرملين الروسي إمكانية انتقال «المتطوعين» الروس في أوكرانيا إلى سوريا.

ومع أنه نفى هذا الكلام لاحقا فإن حليفة الأسد الأخرى إيران تقوم بنقل أفراد الميليشيات إلى داخل سوريا وبإشراف من قادتها العسكريين. ويقاتل «حزب الله» مع قوات الأسد منذ سنوات وكذا الميليشيات الشيعية الأخرى من العراق وأفغانستان وباكستان.

ولم تستبعد المجلة عملية عسكرية واسعة بدعم من الطيران الروسي إن لم تكن قد بدأت فعلا. لكل هذا دعا المعارضون السوريون الجهات الدولية الداعمة لهم لتقديم أسلحة نوعية لهم. ويقول بيتر هارلينغ من مجموعة الأزمات الدولية إن «قيام روسيا بإرسال رسالة قوية بأنها تريد انتصار النظام وهو ما سيدفع الأطراف الأخرى للتصعيد».

 

خطط السعودية

 

وفي الوقت الحالي التزمت الدول الداعمة للمعارضة بالصمت، وما سيحدث في المرحلة المقبلة يعتمد كما تقول المجلة بشكل كبير على السعودية وتركيا وقطر خاصة أن الولايات المتحدة فقدت تأثيرها على مسار الحرب.

فمع ان «سي آي إيه» دربت معارضين للنظام السوري في برنامج كلف 500 مليون دولار أمريكي إلا أنه فشل بشكل ذريع.

ولا يوجد إلا عدد قليل من المقاتلين الذين لا يملأون «عربة بيك اب» ممن انخرطوا في حرب تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد وعد بعد التدخل الروسي بتوزيع السلاح على حوالي 30.000 مقاتل لمساعدتهم للتقدم نحو الرقة عاصمة «الخلافة» والسيطرة عليها. لكن حلفاء الولايات المتحدة لا ينتظرون شيئا خاصة أن أنهم يشعرون بالخيبة للرد الأمريكي على الغارات الروسية.

وما تقترحه أمريكا من قوات لا يتعدى 25.000 كردي و 5.000 من أبناء العشائر العربية. ومن هنا فغياب التمثيل السني الحقيقي يعمل على تغذية عدم الاستقرار في كل من العراق وسوريا وهو ما يدفع السنة نحو أحضان «تنظيم الدولة».

ومنذ بداية الانتفاضة حاولت دول الخليج تقديم أسلحة مضادة للصواريخ ولكن إدارة أوباما عرقلت جهودها.

ولكنها على ما يبدو تمردت ودعمت المعارضة بعيدا عن موافقة واشنطن، ولم يستطع المقاتلون السيطرة على إدلب من دون السلاح النوعي الذي حصلوا عليه.

وبهذه المثابة فالمعارضة لم تدجن بعد رغم القوة الجوية الروسية وهو ما يعني دخول روسيا مرحلة جديدة من التصعيد.

وفي ضوء المواجهة المحتملة بين تركيا ودعوات متكررة من النواب العراقيين لغارات روسية مماثلة في بلادهم ضد «تنظيم الدولة» يكون قوس الأزمات قد اكتمل ووصل ذروته. وما هو واضح أن السوريين أصبحوا مرة أخرى تحت رحمة الخارج.

 

قوات برية

 

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» نقلا عن محللين وخبراء روس أن أهداف الحملة العسكرية لن تتحقق من دون قوات برية وبحسب ألكسندر خرمتشخين مدير المعهد للتحليل السياسي والعسكري «لا يمكنك الهروب من قواعد الحرب الأساسية: لا يمكن ضمان الحرب إلا على الأرض».

وأضاف «إن كان هدف الحملة أكثر من تحقيق نقطة سياسية فستكون هناك ضرورة للتفكير بإرسال قوات للعمليات البرية».

ويظل موضوع قوات برية بالنسبة للكرملين «تابو». فالمسؤولون يتذكرون الحرب الكارثية في أفغانستان التي قتل فيها أكثر من 13.000 جندي سوفييتي ولهذا قدموا الحملة في سوريا على أنها عملية عسكرية قصيرة الأمد، وتدخل آمن ورفضوا بشكل قاطع فكرة إرسال قوات روسية للمعركة».

ومع ذلك يرى مستشارو الحكومة الروسية أن حملة عسكرية ذات طبيعة عسكرية لن تغير طبيعة النزاع العسكري وتحرف ميزانه وبطريقة حاسمة على الأرض. وبحسب شخص يعرف بتفكير الكرملين «نحن نتحدث عن بلد يقف على حافة التقسيم، والطريقة الوحيدة لإعادة الوضع هي مساعدة الحكومة الشرعية على استعادة السيطرة».

وأي عملية لا تأخذ هذا بعين الاعتبار ستتداعى «حالة توقفنا عن القصف الجوي» كما يقول. وكان المسؤولون الروس قد تحدثوا عن نشر 2.000 جندي في المرحلة الأولى للعملية وذلك لتوفير الحماية للمنشآت العسكرية قرب اللاذقية.

وبحسب أحد العارفين فهناك خطط طارئة تم وضعها لكن لم يتم تفعيلها. وفي الوقت الحالي تراقب روسيا التقدم الذي تحققه الغارات على الأرض وكذا حلفاء النظام من «حزب الله». وحقق النظام حتى الآن بعض التقدم فيما زعمت المعارضة المسلحة أنها دمرت 18 دبابة تابعة له.

 

شطب المعارضة

 

ويقول محللون روس إن سبب استهداف الغارات الجوية المعارضة السورية يهدف لحذفها من المعادلة العسكرية والسياسية وعندها لن يكون لدى التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا خيار إلا التعامل مع الأسد.

ويقول خرمشتخين «تقوم جماعات المعارضة باستنفاذ الطاقة الضرورية لقتال «تنظيم الدولة» وبسبب توزعها المناطقي في سوريا فعلى الأسد مواجهتها قبل التفرغ لقتال تنظيم الدولة»، ولن يتم تحقيق هذا من خلال الدعم الجوي فقط حيث قال «سنعرف نتائج الحملة في الأيام القليلة المقبلة».

ويقول هو وغيره من المحللين الروس إن التدخل الروسي والدعم الإيراني سيرفعان من معنويات الجيش السوري المجهد والذي تنقصه الدبابات والعربات المصفحة.

ويرى إيغور سوتياغين من المعهد الملكي للدراسات المتحدة بلندن أن موسكو ليست لديها خطة بديلة و»قد تحتاج لواحدة حالة لو تعثرت جهودها».

وهناك مخاوف في موسكو من أن يوحد التدخل السوري قوى المعارضة السورية. وكانت بعض الجماعات السورية قد دعت لتحالف من اجل مواجهة التحالف الروسي- الإيراني في سوريا.

ويقول المسؤولون الأمريكيون أن روسيا عززت من نشر قواتها البرية، إضافة للمعدات والدبابات.

ويقدر مسؤول عسكري عدد الدبابات من نوع تي- 90 بحوالي 129 قطعة من مدفعيات هاوتزر وعشرات من السيارات المصفحة. كل هذا لا يكفي لهزيمة تنظيم الدولة. فحتى يتحقق النصر الحاسم تحتاج روسيا إلى 100 مقاتلة بمن فيها تي يو -22 أم.

ويعتقد غرمشتيخين أن قوة من 5.000 مقاتل من القوات الخاصة «سبتسناز» والتشكيلات الشيشانية ستكون ضرورية لتحقيق النصر في حرب واسعة.

وكل هذا الحديث مرتبط بفلاديمير بوتين الذي قد يقرر وقف حملته إن وجد أنها حققت أهدافه السياسية، فبالإضافة لدعم الأسد وكسر العزلة عن روسيا كان بوتين يهدف لدفع الجميع كي يتحدثوا معه حسبما يرى سوتياغين.

وإذا كان هدف بوتين دفع المجتمع الدولي للتحاور معه من أجل فهناك دول اشترت رؤيته في أوروبا التي تواجه أزمة لاجئين صارخة.

 

تعاون

 

وهناك من الباحثين من يوافق على التعاون الأمريكي- الروسي. ففي استطلاع أجرته «فورين أفيرز» مع عدد الخبراء ووجدت أن 10 منهم يوافقون على التعاون و3 يوافقون على التعاون بقوة و4 لم يؤيدوا أو يعارضوا و7 عارضوا و7 عارضوا بقوة.

وتميزت المقالات التي نشرت على موقع الدورية التي يصدرها مجلس العلاقات الخارجية بالتنوع في المواقف حول الداعمين والرافضين للتعاون. وبعيدا عن الجدال الأكاديمي يواجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ضغوطا لتغيير سياسته تجاه سوريا.

وترى صحيفة «نيويورك تايمز» أن أوباما يراقب خطوات بوتين. فالرئيس الأمريكي الذي حدد موقفه من الأزمة في سوريا بأنها تقوم على «التصميم والصبر الاستراتيجي» إلا أن الغارات الجوية جعلت من صبر أوباما يبدو شللا. وأيا كان الحال يقول مستشارو الرئيس إن هناك القليل مما يمكن عمله.

وهناك عدد من الاقتراحات التي تعد للنقاش في اللقاءات المتوقع عقدها في الأيام المقبلة. لكن أوباما واضح في مسعاه ومدخله للأزمة السورية وأنه لا يريد مواجهة مع روسيا أو يواجه خطر تصعيد معها. وفي الوقت نفسه ليست لديه الاستراتيجية الشاملة لحل النزاع وهزيمة «تنظيم الدولة».

ويقول المستشار السابق للبيت الأبيض مايكل ماكفول «لا يوجد حل عند هذه المرحلة يمكن للإدارة مراقبة طريقة تنفيذه». ويرى ماكفول الذي عمل سفيرا في روسيا قبل أن يعود للعمل في جامعة ستانفورد أن الإدارة «ستقوم باحتواء»الأزمة.

وتضيف الصحيفة أن الرئيس أوباما يتعامل مع الأفكار الداعية لمواقف متشددة بأنها طريق للكارثة.

وفي الوقت الحالي يقوم المستشارون الأمريكيون بدراسة طرق لكيفية حماية المعارضة السورية المدعومة من الغرب.

ويعترف مستشارو أوباما بأنه يمكنهم مساعدة حلفائهم تحمل الضربات الروسية. رغم شعورهم أنهم أمام لغز يشبه «مكعب روبيك» الذي يؤدي تحريك قطعة من قطعه إلى تقديم حل ليكتشف اللاعب انه لا يستطيع الحصول عليه. فكل يوم تتداخل اللعبة في الشرق الأوسط وتتعقد محاورها.

ومن هنا يقول المستشارون إن أوباما سينتظر نتائج التدخل الروسي. فهو ومن معه واثقون من عدم قدرة روسيا على تحقيق نصر حازم بعد فشلهم حل النزاع في السنوات الأربع الماضية.

وفي الوقت الذي تعتقد فيه موسكو أنها أخذت زمام المبادرة إلا أن المسؤولين الأمريكيين يرون أنها ورطت نفسها في صراع قبلي ستندم لاحقا على تدخلها فيه. ولكن فريق أوباما لديه شعور أن النزاع السوري لن يحل فيما تبقى للرئيس من وقت في البيت الأبيض.

وهذا لا يعني الوقوف أمام مجريات الأمور من دون تحرك. وتشير هنا لخطة الإدارة الدفع باتجاه عزل مدينة الرقة. ولا يعرف إن كان هذا التفكير سيؤدي إلى حرف دفة المعركة. فبعد عام من الغارات التي شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على تنظيم الدولة لا يزال هذا يتقدم ويتوسع رغم 7.000 غارة.

وتشير الصحيفة لشبكة التناقضات التي فرضها قتال «تنظيم الدولة» على واشنطن، فهي في العراق تقاتل إلى جانب إيران. وفي سوريا تعارضها بسبب دعمها لنظام بشار الأسد.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد وصف معضلة واشنطن بالقول إنها وقعت في مصيدة صنعتها بنفسها «فلديك حلفاء لا يريدون إضعاف «تنظيم الدولة» لأنه يقوي الحكومة المركزية». في إشارة للمعارضة السورية التي ترفض النظام. ولكن استهداف روسيا لها لا يعمل إلا على إطالة أمد الحرب. ويقول مسؤولون في الإدارة إنهم لا يريدون أن يتركوا الساحة لبوتين كي يقرر السياسة فيها وفي الوقت نفسه لا يريدون حوادث عرضية بين الطائرات الأمريكي والروسية في الأجواء السورية. وعمليا فالولايات المتحدة ليست لديها القدرة على وقف الحملة الروسية أو اتخاذ إجراءات عقابية ضدها، ومن هنا تنتظر الإدارة حتى يقع بوتين في حفرة بوتين كما وقع الاتحاد السوفييتي السابق في دوامة أفغانستان في الثمانينيات من القرن الماضي.

وهذا موقف لا يختلف عن موقف أوباما منذ بداية الحرب السورية حيث تميز بالتردد ورفض تسليح المعارضة ووضع خط أحمر انتهكه هو قبل أن يتجاوزه الأسد.

ويرى ماكفول «نحن مسؤولون عن هذه الأخطاء» و»لكن التفكير مرة أخرى فيها لا يعني أنها ستحل مشكلة اليوم».

 

دمرت 56 آلية للنظام السوري والروس يسعون لتأمين طوق دفاعي للعلويين في الساحل

أشهر مستخدمي الصواريخ الأمريكية «التاو» في سوريا لـ «القدس العربي»:

سلامي محمد

اللاذقية ـ «القدس العربي»: يعد المقاتل في الجيش السوري الحر «سهيل أبو التاو» والتابع لإحدى التشكيلات العسكرية في المعارضة السورية المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، من أشهر مستخدمي الصواريخ الأمريكية المضادة للدروع «التاو» في سوريا، ليصبح اسمه مرتبطا بشكل كلي بالسلاح الذي يستخدمه ضد قوات النظام السوري في العديد من المناطق السورية.

سهيل الحمود أو «سهيل أبو التاو»، ينحدر من منطقة جبل الزاوية في محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة «جيش الفتح» أحد أبرز التشكيلات العسكرية في الشمال السوري، قال لـ «القدس العربي» خلال حديث خاص معه: «عندما أدخل على أي معركة كان الكثير من العناصر في المعارضة السورية لا يعرفون اسمي، وينادونني بـ «أبو التاو»، ومن هنا جاء اسمي الذي ارتبط مع السلاح الذي استخدمه.

وقدم إحصائية بعدد الآليات التابعة للنظام السوري، والتي نجح في تدميرها خلال مسيرته مع هذا الصاروخ، وقال: «لقد دمرت بواسطة صواريخ التاو 56 آلية للنظام بينها طائرات كانت تتمركز في مطار حلب الدولي. كنت بداية مع حركة حزم رميت معهم 42 هدفا عسكريا، وبعد انحلالها، انضممت لفترة وجيزة إلى لواء السلطان مراد ورميت معه هدفين، وكلاهما كانا في محافظة حلب، وانتقلت بعدها إلى الفرقة الأولى الساحلية في الساحل السوري، ورميت معهم 12 هدفا عسكريا، وما زلت ضمن صفوف الفرقة إلى اليوم».

وأشار «أبو التاو» إلى عدم وجود أي شروط من الجانب الأمريكي مقابل تقديمهم لهذه الصواريخ، وأكد على عدم وجود أي زيادة في أعداد الصواريخ المقدمة إليهم عقب التدخل الجوي الروسي إلى جانب النظام السوري في معاركه ضد المعارضة السورية المسلحة، وأن عملية إمدادهم بصواريخ «التاو» تتم على الطلب، ومع انتهاء كل دفعة يتم طلب دفعة جديدة، تعتمد آليتها على أرقام الصواريخ المستخدمة.

وحول أهمية المعارك التي تخوضها المعارضة السورية المسلحة مع قوات النظام السوري والميليشيات الموالية بغطاء جوي من الطائرات الحربية الروسية، أشار إلى وجود مخطط لدى نظام دمشق بتعاون روسي يهدف لإنشاء خط دفاعي متين ضد المعارضة السورية، يعملون من خلاله على حماية المناطق العلوية المقربة من الأسد ذات الجغرافية الكبيرة للنظام في ريف حماة واللاذقية.

وأضاف «سهيل أبو التاو»: معركة الساحل السوري هي معركة على سهل الغاب بالكامل، وإن النظام السوري لجأ إلى حرب الجبال عقب فشله الأخير في حروب السهل وتكبده لخسائره كبيرة، ويبتغي النظام بحماية الطائرات الروسية السيطرة على ثلاثة تلال، وفي حال نجاحه بذلك سيسيطر ناريا على كامل سهل الغاب بأقل الخسائر، ولهذا السبب هو أعاد فتح معركة الساحل اليوم بعد فشله في معارك السهل في ريف حماة.

كما تهدف المعارك الأخيرة بحسب «سهيل»، إلى تأمين طوق أمني كبير حول منطقة جورين في ريف حماة، بسبب علم النظام بأنها لو سقطت بيد كتائب المعارضة ستنهار بعدها القرى العلوية، واحدة تلو الأخرى، لذلك يسعى للسيطرة على التلال الثلاثة التي لا تبعد عن جورين سوى خمسة كيلو مترات.

وأوضح المصدر ان مساعي حثيثة يعمل على تحقيقها النظام السوري في حماية منبع «الشبيحة» في جورين، لذلك فتح قبل أيام معركة سهل الغاب في ريف حماة ولكنه فشل في إبعاد المعارضة السورية عن بلدة جورين، فعاد ليحاول مرة أخرى من خلال التلال الساحلية التي ستوفر عليه أعداد القتلى وغطاء ناريا من دون الكثير من الخسائر.

أما حول المشاركة الجوية الروسية، فأوضح «سهيل أبو التاو»، أهم أسباب استعانة النظام السوري بالمقاتلات الروسية في معركة سهل الغاب أو الساحل السوري، جاء إثر سقوط العديد من الطائرات الحربية بسبب أعطال فنية أدت إلى سقوطها، كما أن طياري النظام السوري بات الخوف يسكن قلوبهم مع كل طلعة جوية بسبب كثرة الأعطال الفنية في طائراتهم، ولاحظنا عدة حالات لطياري النظام يعودون إلى المطارات العسكرية من دون تنفيذ هجمات جوية خوفا من سقوط الطائرة بسبب الأعطال.

واستطرد بالقول: الطائرات الروسية تنفذ الغارات الجوية من على ارتفاعات شاهقة، في حين كانت الطائرات التابعة للنظام تهبط إلى ارتفاعات تصل إلى 500 متر عند تنفيذ الغارات، مؤكدا إلى إحداث الصواريخ الروسية حجم انفجار أقوى بكثير من صواريخ النظام، وكذلك حجم الدمار الذي تخلفه صواريخ الطائرات الروسية.

 

استجواب وكالة المخابرات الأمريكية لفشلها في توقع تصرفات روسيا في سوريا

رائد صالحة

واشنطن ـ «القدس العربي»: بدأ أعضاء الكونغرس الأمريكي في طرح اسئلة حول ثغرات محتملة في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية منعتها من رؤية تصرفات روسيا في سوريا، ووفقا للمعلومات التى حصلت عليها «القدس العربي» من مساعدي أعضاء مجلس الشيوخ فإن النية تتجه إلى مرحلة التحقيق الرسمي، ولكن أعضاء لجان الاستخبارات في مجلسي النواب والشيوخ يطرحون أسئلة الآن حول المشاكل المحتملة في توفير المعلومات في الوقت المناسب بشأن هذه المسألة.

وتأتى التساؤلات من «الكابتول هيل» وسط حشد عسكري كبير للقوات الروسية في سوريا أدى إلى تعقيد جهود الولايات المتحدة للحد من تأثير الحرب الأهلية المستمرة منذ أربع سنوات في البلاد، وقد بدأت روسيا بإجراء الضربات الجوية في الأسبوع الماضي لدعم الرئيس السوري بشار الأسد، وهو حليف للرئيس الروسي فلادميير بوتين، ووفقا لتقارير فقد استهدفت تلك الضربات جماعات مدعومة من قبل وكالة الاستخبارات المركزية ما يهدد بتحويل الصراع السوري إلى حرب بالوكالة بين الولايات المتحدة وروسيا، كما قال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية ان روسيا التى تدعي انها تستهدف تنظيم «الدولة الإسلامية» قامت في الواقع بشن 90 في المئة من ضرباتها ضد جماعات أخرى عازمة على إسقاط الأسد.

واعترف مسؤولون في الاستخبارات لوسائل إعلام أمريكية انهم شاهدوا ما يحدث، ولكنهم لم يقدروا حجم الخطر بصورة دقيقة وقالوا لخدمة الإخبار الأمريكية ان المعلومات لا تتحرك بسرعة كافية من خلال القنوات المتوفرة وإنه كان هناك «فجوة» بالفعل لمدة أسبوع كامل. وأقر السفير الأمريكي السابق مايكل ماكفويل في موسكو بأن تصعيد بوتين قد فاجأ الاستخبارات الأمريكية، وأنها لم تتوقع بسرعة إجراءات الرئيس الروسي الذي يحب عنصر المفاجأة.

إلى ذلك، كرر وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر تأكيدات أمريكية رسمية سابقة بأن الحملة الجوية الأمريكية في سوريا لم تتغير على الرغم من مخاوف حدوث اصطدام أو اشتباك غير مقصود بين الطائرات الروسية وقوات التحالف، وقال ان الولايات المتحدة مستمرة في حملتها الجوية في ملاحقة «تنظيم الدولة» في الوتيرة نفسها وساحة المعركة نفسها كما بدأت في سوريا.

وجاءت تصريحات كارتر بعد إعلان الإدارة الأمريكية عن اضطرار طائرات أمريكية لتغيير مسارها لتجنب الاصطدام مع طائرات روسية، وأضاف ان روسيا ستتعرض لعواقب جراء هجماتها في سوريا، حيث سيشاهدون وقوع العديد من الضحايا بين قواتهم في سوريا، كما حذر من ان تصرفات روسيا ستعمل على تأجيج وإطالة أمد الحرب الأهلية المستمرة، وبالإضافة إلى الخلاف مع الحملة الجوية، أضاف كارتر، ان الولايات المتحدة ستواصل العمل مع روسيا لوضع إجراءات السلامة للطياريين من البلدين.

وقال كارتر ان الباب ما زال مفتوحا أمام روسيا للانضمام إلى مسار نحو تحول سياسي في دمشق.

 

السفير الفرنسي لدى المعارضة السورية: باريس موافقة على المنطقة الآمنة

لندن – «القدس العربي»: في اجتماع للهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مع السفير الفرنسي لدى المعارضة السورية فرانك جيليه، بناء على طلب السفير، تم إبلاغ الائتلاف: «إن فرنسا تبدي موافقتها على فكرة إقامة منطقة آمنة في سوريا»، مضيفا انه استمع لرؤية تركيا في إقامة تلك المنطقة وآليات تنفيذها وكانت وافية وقابلة للتطبيق، وأشار إلى أن فرنسا ستبحث هذا الإجراء مع الولايات المتحدة الأمريكية لوضع اللمسات الأخيرة على المشروع.

وناقش الطرفان أهمية إقامة المنطقة الآمنة لحماية المدنيين من القصف العشوائي وتحييدهم عن المعارك، مما ينعكس ذلك على إيقاف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، وتعزيز تحصينات «الجيش الحر» لمحاربة نظام الأسد ومكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وشرح جيليه ما حصل خلال نقاشات الاجتماعات على المستوى الوزاري والرئاسي عن الشأن السوري في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الأخيرة، ولقائه بالمبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، واستعرض التطورات الأخيرة معه حول الاحتلال الروسي لسوريا. وأكد أعضاء الهيئة السياسية على توحيد الصف والموقف المشترك مع الفصائل الثورية والعسكرية لطرد الاحتلالين الروسي والإيراني، وتوحيد الرؤية ورسم استراتيجية مشتركة، وخاصة فيما يتعلق بالمبادرات الدولية حول الحل السياسي.

 

كيري للافروف: قلق من ضرب المعارضة السورية

تمام البرازي

واشنطن ـ «القدس العربي»: أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عن القلق من ضرب الأهداف في سوريا التي هي ليست تابعة لـ «تنظيم الدولة» كما طالب كيري بضرورة إجراء حوار تكتيكي لتجنب المواجهة الجوية غير المقصودة بين قوات البلدين فوق سوريا.

كما تحدث كيري عن أهمية التحرك نحو الأمام على المسار السياسي في سوريا، مؤكدا مرة أخرى انه لا حل عسكريا للحرب الأهلية في سوريا وأنه يمكن حلها سياسيا، وهذا يعني حكومة انتقالية بعيدا عن الأسد ونحو حكومة تتجاوب مع الحاجات الملحة للشعب السوري.

هذا ما أكده الناطق باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي الخميس، أضاف ان ما نراه في سوريا الآن هو رد فعل روسي وليس استراتيجية عظمى، بل رد فعل على الهشاشة المتزايدة لنظام الأسد الذي فقد المزيد من الأراضي التي كان يسيطر عليها للمعارضة.

ويرغب الروس في دعمه لحماية ما يرونه مصالحهم في سوريا،عبر إضافة قوات على الأرض والجو والبحر. وثبت ان الهجمات الروسية المستمرة على الأرض والجو والبحر ضد المجموعات المعارضة في محاولة لدعم جانب الأسد في هذه الحرب الأهلية القبيحة، ما سيصعد العنف أكثر في المستقبل.

ورفض كيربي التعليق على ما دار في اجتماع بين أمريكيين سوريين ومسؤول في الخارجية الذي قال لهم ان سبب التدخل الروسي هو نجاح الاستراتيجية الأمريكية في سوريا وهشاشة نظام الأسد. لكنه أكد ان الولايات المتحدة سوف تستمر في دعمها للمعارضة السورية المعتدلة ولا تريد خوض حرب بالوكالة ضد روسيا. ورفض التعليق على تقارير تقول ان دول الخليج العربية زادت من دعمها بالعتاد العسكري للمعارضة السورية.

وحول ترحيب العراق بالتعاون مع روسيا ضد «تنظيم الدولة» أشار كيربي: ان العراق دولة ذات سيادة ويحق لها التعاون مع اي دولة ضد «تنظيم الدولة» وأن علاقاتها العسكرية مع روسيا قديمة.

 

المعارضة السورية المسلّحة تتقدم في ريف القنيطرة

أمين محمد

أحرزت المعارضة السورية المسلحة تقدماً في ريف محافظة القنيطرة، إذ بسطت سيطرتها على تل القبع، فيما استهدفت طائرات النظام مناطق سكنية في غوطة دمشق الشرقية، ما أدى إلى مقتل عائلة بكاملها.

 

وبعد ساعات على إطلاق المرحلة الثالثة من معركة “وبشر الصابرين”، التي تهدف إلى ربط ريف دمشق الغربي بريف القنيطرة الشمالي، سيطرت المعارضة المسلحة على تل القبع، التابع للواء 90 في قوات النظام.

 

وكانت المعارضة المسلحة قد سيطرت على تل الأحمر الاستراتيجي السبت الماضي، ضمن المرحلة الثانية من المعركة التي تشارك بها عدة فصائل مقاتلة في ريف القنيطرة.

 

وفي ريف دمشق، قتلت عائلة كاملة جراء قصف طيران النظام السوري لقرية بيت سوى، في غوطة دمشق الشرقية، اليوم السبت.

 

وذكر فراس الدومي، من المكتب الإعلامي للدفاع المدني، أن طائرات النظام شنت غارتين جويتين على القرية الواقعة على أطراف مدينة حمورية في الغوطة الشرقية، ما أدى لمقتل عائلة بكاملها.

 

وأشار الدومي، إلى أن الدفاع المدني انتشل أحد العالقين تحت الأنقاض، فيما ذكر ناشطون في الغوطة أن 3 نساء و4 أطفال لقوا حتفهم جراء الغارة.

 

على الصعيد ذاته، شن الطيران عدة غارات على الجبال المطلة على مدينة دوما في الغوطة الشرقية، التي استهدفها أيضا بقصف مدفعي، كما أغار الطيران على مدينة عربين، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات بين المدنيين.

 

النظام يستهدف ريفي حلب وإدلب وغارات روسية في اللاذقية

أحمد حمزة

استهدفت سيارة مفخخة منطقة تل الجبين قرب قرية رتيان، بريف حلب الشمالي، فيما قصفت طائرات النظام السوري، ريف المحافظة الشرقي والشمالي، كما استهدفت مناطق بريف إدلب، في وقت شن فيه الطيران الحربي الروسي، غارات بريفي حماة واللاذقية، بالتزامن مع استمرار الاشتباكات.

 

وقال الناشط الإعلامي، منصور حسين، لـ”العربي الجديد”، إن “سيارة مفخخة انفجرت قبل ظهر اليوم السبت، في تل الجبين بريف حلب الشمالي، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى”، كما  شن الطيران الحربي السوري غارات على بلدة رتيان، التي تسيطر عليها فصائل المعارضة.

 

وأضاف منصور الموجود في حلب، أن “غارات مماثلة شهدتها مناطق ريف حلب الشرقي (الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية)، خاصة مدينة الباب وقرية الصبيحة”.

” وتأتي هذه التطورات، بعد يومٍ من تمكن فصائل في المعارضة السورية من استرجاع بعض النقاط التي كانت خسرتها في معارك الكر والفر التي دارت منذ فجر أمس، مع مسحلي التنظيم بريف حلب، حيث استعادت عصر الجمعة السيطرة على قرية سوسيان قرب مدرسة المشاة”، بعيد الإعلان عن تشكيل فصيل جديد باسم “جيش الشام”، والذي باشر فور إعلان تأسيسه، فتح معارك مع التنظيم في محافظة حلب.

 

وفي وسط البلاد، قال مصدر في “مركز حماة الإعلامي” لـ”العربي الجديد”، إن “الطيران الروسي شن قبل ظهر اليوم غارات على عدة مواقع بريف حماه الشمالي، مستهدفاً محيط بلدتي كفرنبودة وعطشان”، مضيفاً أن “الريف الشمالي يشهد قصفاً متبادلاً بين قوات النظام وفصائل المعارضة”، التي تمكنت أمس من السيطرة على أجزاء من بلدة معان.

 

أما في ريف اللاذقية، فأكد “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها، والفصائل الإسلامية والمقاتلة، في محور غمام وكفر دلبة وعدة محاور بالريف الشمالي، وسط تنفيذ طائرات حربية روسية المزيد من الضربات على مناطق الاشتباكات، ومناطق أخرى في بلدة سلمى بجبل الأكراد، ترافق مع تبادل القصف وفتح نيران الرشاشات الثقيلة.

 

وفي إدلب، شن “طيران النظام غارات على مناطق التمانعة وكفرنبل وريف معرة النعمان وكفرسجنة ما أدى لسقوط جرحى مدنيين”، بحسب نشطاء في المحافظة.

 

هيومن رايتس ووتش: الغارات الروسية تقتل المدنيين في سورية

لبنى سالم

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، أمس الجمعة، إلى إجرء تحقيق في الغارات الجوية، التي يعتقد أنها روسية على تلبيسة شمال حمص، ما تسبب بمقتل ما لا يقل عن 17 مدنياً، في انتهاك محتمل لقوانين الحرب.

وأشارت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في تقرير، إلى أن غارة تلبيسة ليست الوحيدة التي يعتقد أنها قتلت مدنيين شمال حمص في 30 سبتمبر/أيلول، إذ يضاف إليها غارات أصابت بلدة الزعفرانة المجاورة في نحو الثامنة والنصف صباحاً، وقتلت وفقاً للدفاع السوري 8 مدنيين وجرحت 36، بينما أصابت غارات جوية بلدة الرستن، شمال حمص، وقتلت 9 مدنيين.

واستندت المنظمة إلى شهادات لسكان محليين وكوادر طبية وعناصر من الدفاع المدني، أكّدوا استهداف الغارات الروسية لأهداف مدنية بالكامل، وعدم مقتل أي محاربين خلالها، كالغارة التي استهدفت مبنى للبريد في تلبيسة والتي أودت بحياة مصطفى وكيل رئيس اللجنة التي تنظم إنتاج الخبز في المدينة، وبحياة عبد اللطيف دهيك أحد عناصر الدفاع المدني الذي قضى في غارة أثناء إنقاذ الضحايا.

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط نديم حوري، “ربما يكون على مدنيي سورية الآن القلق من الهجمات الروسية، حتى وهم في أحياء خالية من الأهداف العسكرية الظاهرة. وينبغي أن تكون أولوية روسيا هي حماية المدنيين في سورية واتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة وليس إلحاق الضرر بهم”.

وأضاف حوري، أن “الخسائر المدنية في أوائل الغارات الروسية تثير القلق من عدم اتخاذ روسيا للاحتياطات الكافية لتجنب الخسائر المدنية هناك، فآخر ما يحتاجه السوريون، بعد أن تحملوا كل ما تحملوه، هو المزيد من الهجمات العشوائية العديمة التمييز من الجو”.

وطالبت هيومن “رايتس ووتش” في تقريرها السلطات الروسية بالتحقيق في المزاعم ذات المصداقية عن انتهاك قوانين الحرب ونشر نتائج التحقيق. كما طالبتها باتخاذ جميع الاحتياطات المعقولة لتقليل الضرر اللاحق بالمدنيين جراء الهجمات المستقبلية إلى الحد الأدنى.

 

المعارضة تسيطر على أعلى تل في ريف القنيطرة

حققت فصائل المعارضة في المنطقة الجنوبية من سوريا، تقدماً جديداً في إطار معركة “وبشّر الصابرين”، التي تخوضها في القنيطرة، حيث تمكّنت فصائل من “الجبهة الجنوبية، وفصائل إسلامية، من السيطرة على تل القبع الواقع بالقرب من اللواء 90، أحد أبرز مواقع النظام في المنطقة الجنوبية. وذلك بعد اشتباكات عنيفه شهدها محيط التل المشرف على مدينة خان أرنبة الخاضعة لسيطرة النظام.

 

وكانت المعارضة قد شنت هجوماً عنيفاً، السبت، ضد قوات النظام المتواجدة في تل القبع من ثلاثة محاور. وتمكنت خلال وقت قصير من إحكام سيطرتها عليه، وإجبار قوات النظام والميليشيات الموالية له على الانسحاب إلى مدينة خان أرنبة، التي باتت تحت السيطرة النارية للمعارضة، من التل الذي يعتبر أعلى نقطة تشرف على خان أرنبة، ما دفع بالنظام إلى تكثيف قصفه المدفعي والصاروخي المركز على المنطقة ومحيطها، من دون أن ينجح في إجبار المعارضة على الانسحاب.

 

أما في ريف دمشق، فارتكبت طائرات النظام، السبت، مجزرة جديدة بحق المدنيين في بلدة حمورية، حيث شنت سلسلة من الغارات ضد سكان البلدة، ما أودى بحياة ثلاث سيدات وأربعة أطفال، إضافة إلى سقوط العديد من الجرحى. كما واصلت طائرات النظام قصفها لمدينة دوما، وبلدة عربين، واستهدفت مروحيات النظام بلدة خان الشيح بأربعة براميل متفجرة.

 

من جهة ثانية، تمكنت فصائل الجيش الحر العاملة في حماة من تدمير ثلاث دبابات لقوات النظام في كل من المغير، وكفر نبودة، إضافة إلى تدمير مدفع ٢٣ على جبهة الصوامع في قريه ‫‏الهبيط في ريف إدلب، بحسب ما أفادت لجان التنسيق المحلية.

 

وشهد ريف اللاذقية اشتباكات عنيفة على محور كفر دلبة-سلمى، وجدد الطيران الروسي قصفه لمنطقة جبل الاكراد في جبال اللاذقية في إطار دعمه الجوي لحملة النظام البرية في المنطفة.

 

أما في حلب، فأعلنت مجموعة من الفصائل والكتائب الصغيرة الاندماج الكامل تحت لواء “جيش الشام”، وأشار ناشطون إلى أن قادة التشكيل الجديد، كانوا قياديين سابقين في حركة “أحرار الشام الإسلامية”. وكان من أبرز ما حققه “جيش الشام” فور الإعلان عن تشكيله، استعادة السيطرة على تل سوسين، قرب مدرسة المشاة، في ريف حلب الشمالي، عقب سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” عليه قبل يومين.

 

وأشارت مصادر من حلب لـ”المدن”، إلى أن “جيش الشام” يجمع مقاتلين سابقين في “أحرار الشام”، و”الجبهة الشامية”، و”جيش الاسلام”، و”فيلق الشام”. والجدير ذكره أيضاً أن التشكيل الجديد يرفع علم الاستقلال السوري كراية له.

 

تركيا تحذر موسكو.. وواشنطن تستأنف دعم المعارضة السورية

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أغلو إن حدود تركيا مع سوريا باتت تعتبر “حدود أمن قومي”، وأن أنقرة أعطت التعليمات اللازمة لاتخاذ كافة التدابير الخاصة بحماية مجالها الجوي وحدودها من أي انتهاك أو تعدٍ.

 

ووصف رئيس الوزراء التركي، في لقاء تلفزيوني ، العملية العسكرية الروسية في سوريا بأنها “تهدف إلى حماية النظام السوري، وليس محاربة تنظيم داعش”. موضحاً أن تركيا عادت واستدعت السفير الروسي لديها لعدم قناعتها بالتبريرات التي ساقتها موسكو بخصوص انتهاك الطائرات الروسية للمجال الجوي التركي، الذي حدث قبل أيام في منطقتي “ايلا داغي، والريحانية، وقرب أطمة. وهي لا تحوي على عناصر لتنظيم “داعش”.

 

وطالب أوغلو روسيا بضرورة اتخاذها خطوات من شأنها خفض التوتر بينها وبين أنقرة، في مقدمتها “عدم انتهاك الأجواء التركية، وعدم إضعاف المعارضة المعتدلة في سوريا” التي “تشكل صمام الأمان”. وأضاف “ليس من مصلحة أحد أن تتحول الأزمة السورية إلى أزمة تركية-روسية، أو حتى بين حلف (الناتو)، وروسيا مستقبلاً”. وتابع “التوتر بين البلدين من الممكن أن ينخفض، في حال انضمام روسيا إلى التحالف الدولي الذي يحارب داعش، وتعاونها بشكل مشترك مع الدول التي تشكل ذلك التحالف”.

 

وأوضح أوغلو أن من أهداف حلف شمال الأطلسي حماية الدول الأعضاء في الحلف، وفي حال تعرضت تركيا لأي تهديد أو إنتهاك لأراضيها، فإن الناتو سيحميها، ويتعين رؤية ذلك على أنه أمر طبيعي. موضحاً أن بلاده لم تتقدم بأي طلب للحلف لحمياتها كونها “تمتلك القوة والإمكانيات الكافية لحماية نفسها”.

في موازاة ذلك، أعلن “البنتاغون” عن نيته تقديم معدات وأسلحة جديدة إلى مجموعة من القادة “المنتقاة”، من الذين تثق بهم واشنطن ضمن المعارضة السورية “لاستخدامها في محاربة تنظيم داعش بشكل فعّال وضمن جهود منسقة”.

 

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك في بيان صدر ليل الجمعة، أن وزير الدفاع آشتون كارتر، أوعز لوزارة الدفاع، تقديم حزمٍ من المعدات والأسلحة إلى مجموعة منتقاة من قادة المعارضة السورية، تم تدقيق خلفياتهم لكي يتمكنوا من تنفيذ تحرك منسق داخل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “داعش”.

 

وأشار كوك إلى أن البنتاغون سيواصل مراقبة التقدم الذي تحرزه تلك الوحدات المدربة والمدعومة، وسيتم تقديم الدعم الجوي لها أثناء قتالها داعش. ونقل كوك عن الوزير كارتر “أنه مؤمن أن هزيمة دائمة لداعش في سوريا، تعتمد في جزء كيبر منها على نجاح قوات برية محلية قادرة ومتحفزة”. لذلك لا بد من التركيز على علميات “التجهيز والتمكين للمعارضة السورية وهذا “سيساعدنا على تعزيز التقدم الذي تم تحقيقه في الحرب على داعش داخل سوريا”.

 

وتعيد وزارة الدفاع الأميركية تفعيل برنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية بعد أن أعلنت تجميد العمل به نتيجة جملة من الانتكاسات التي لحقت بمشروعها، حيث لم يستطع تدريب وتسليح سوى عدد قليل من المعارضين السوريين، بينما كان يفترض به تدريب 5 آلاف مقاتل في العام الواحد، على مدار ثلاثة أعوام بكلفة بلغت 500 مليون دولار.

 

وكانت الدفعة الأولى من المقاتلين المدربين قد تعرضت إلى هجوم من قبل جبهة النصرة، حيث اختطفت 7 عناصر منهم. وقام قائد دفعة التدريب الثانية بتسليم أسلحته إلى النصرة ما دفع بوزارة الدفاع الأمريكية لوقف برنامجها.

 

رامي عبد الرحمن.. خصم روسيا الجديد

الحملات على “المرصد السوري لحقوق الانسان” الآيلة للتشكيك فيه، لا تقتصر على طرف واحد من أطراف النزاع السوري. النظام السوري وحلفاؤه، يقودون حملاتهم من جهة، و”داعش” الذي قرصن موقعه من جهة اخرى، وفصائل سورية معارضة، تقود حملات أيضاً. ودخلت روسيا أخيراً على الخط، من خلال التشكيك بدور مديره رامي عبد الرحمن، بوصفه لا يقول الحقيقة، ويتبنى أخبار المعارضة.

 

غير أن اللافت في تلك الحملات، أنها متزامنة. ويفسر عبد الرحمن تلك الهجمات، بالقول في تصريح لقناة “روسيا اليوم”: “ببساطة، نحن نتعرض للهجوم لأننا نقول حقيقة ما يحدث في سوريا، لكن يبدو أن أحداً لا يريد أن يسمع الحقيقة”.

 

الغريب في التعاطي مع أخبار المرصد، وهو أوسع شبكة حقوقية تغطي أخبار الازمة السورية، أنه انتقائيّ. حين يبث المرصد خبراً عن خسائر النظام، تتبناه منصات معارضة، بوصفه خبراً موثوقاً. وحين يتحدث عن تقدم ميداني للنظام وحلفائه، تتبنى وسائل الاعلام الحليفة للنظام الخبر، مشيرة الى انه صادر عن “المرصد المعارض”، وانه “اقرار من داخل بنية المعارضة بالتراجع”. وإذا كان عبد الرحمن، مصدراً اساسياً لأخبار الطرفين، فإنه في الواقع، خصم لهما على حد سواء.

 

أخيراً، جسّد دخول العامل الروسي على خط الأزمة الروسية، التنافر المزدوج والمتقابل، من “المرصد”. شُنّت حملات متزامنة على عبد الرحمن. كان أقصاها، ما فسّره بأنه معرّض لخطر التهديد الجسدي. فقد لحظ شخصين روسيين يتنقلان حول منزله في مدينة كوفنتري البريطانية، ويصوران المنزل، ويستصرحان جيرانه. استنجد عبد الرحمن بالشرطة، بعدما حادث احد الشخصين هاتفياً، وأخبره بأنه يعمل من منزله، كونه ليس منظمة اعلامية، ولا يمتلك مكتباً مستقلاً. تبين في وقت لاحق أن الشخصين، هما صحافيان روسيان، أنجزا تحقيقاً استقصائياً عن عبد الرحمن. وأفرجت قناة “روسيا اليوم” عن المادة.

 

اقتطع خبر مقتضب من مقابلة تلفزيونية مع “روسيا اليوم” بلغت مدتها 45 دقيقة، ونشرتها وسائل اعلام مؤيدة للنظام. تم التركيز فيها على أن عبد الرحمن، لم يزر سوريا منذ 15 عاماً. في الخبر، تشكيك في قدرته على احضار الخبر اليقين، كونه “لا يعرف مراسليه المنتشرين في أنحاء سوريا، بسبب الانقطاع”.

 

أضيفت توابل الى الخبر، بوصفه حيناً “عميلاً للمخابرات البريطانية”، وحيناً آخر بأنه يكوّن الرأي العام في الكرة الارضية كلها “وتكرر حكومات مختلف البلدان كالببغاوات اكاذيب يختلقها”. يستند هذا الرأي الى أن عبد الرحمن، بات مصدراً موثوقاً بالنسبة لوكالات انباء عالمية مثل “الفرنسية” و”رويترز”، فضلاً عن أنه ضيف شبه دائم في قنوات مثل “بي بي سي” و”فرانس 24″ وغيرها.

 

في المقلب الآخر، يتعرض عبد الرحمن لأعنف هجمات من المعارضة. كان آخرها البيان الذي نشر في شبكة “أخبار ادلب” قبل ان يتم حذفه، جاء فيه: “لوحظ في الآونة الأخيرة وبالتزامن مع الهجمة الشرسة لطيران العدوان الروسي، تعاون المرصد السوري في نقل تفاصيل إحداثيات المناطق التي يقصفها الطيران بشكل دقيق بالصوت والصورة، عن طريق بعض المتعاونين معه بشكل سري من إعلاميي المنطقة مقابل إمدادهم برواتب كبيرة للحصول على معلومات قد يكون نشرها مضراً بالثورة السورية”.

 

وطالب البيان “الفصائل العسكرية المسيطرة على الأرض بملاحقة المتعاملين مع المرصد السوري ومحاسبتهم قضائياً لما يقدموه للنظام من خدمات ومعلومات قد تعجز عملائه على إيصالها له”.

 

أمام هذا الواقع، يبدو “المرصد السوري” عاجزاً عن إرضاء الطرفين. ولعل “المصاعب” التي ينوي الحديث عنها أمام مجلس العموم البريطاني، الخميس، لن تستثني تفاصيل “الخصومة” مع طرفي النزاع، في حال أراد الحديث عن تطورات الحرب من موقعه كمراقب.

 

حلب: “داعش” يتوسع تحت أنظار الروس

شنّ تنظيم “الدولة الإسلامية”، ليل الخميس-الجمعة، عملية عسكرية مباغتة على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة في ريف حلب الشمالي. وتمكن التنظيم من السيطرة على كلية المشاة وقرى وبلدات تل قراح وتل سوسين والأحداث ومعمل الإسمنت وفافين والمنطقة الحرة ومبنى الزراعة، ومواقع ومقار عسكرية كانت تتحصن فيها قوات المعارضة.

 

بدأ التنظيم هجومه، منتصف ليل الخميس، بالالتفاف من جهة الغرب على كلية المشاة، حيث سيطر بادئ الأمر على تل قراح ومعمل الإسمنت والأحداث، ليمنع وصول أي مؤازرات للمعارضة إلى كلية المشاة. ثم تقدمت أرتال التنظيم نحو كلية المشاة من الشمال والشرق والجنوب.

 

تحقق للتنظيم ما كان يصبو إليه، حيث وجدت المعارضة المتحصنة في كلية المشاة نفسها في حصار خانق، قررت على إثره المعارضة التابعة لـ”الجبهة الشامية” الانسحاب نحو الغرب، لتتعرض في طريقها لعدد من الكمائن نصبها مقاتلو التنظيم. وخسرت المعارضة أعداداً كبيرة من مقاتليها بين قتيل وجريح ومفقود.

 

قوات النظام هي الأخرى، كانت على دراية تامة بكل تفاصيل العملية العسكرية، وأمطرت مواقع المعارضة في كلية المشاة والقرى المحيطة بمئات الصواريخ والقذائف المدفعية، بينما كان الطيران الحربي والاستطلاع الروسي المساند للنظام في الأجواء يتابع عن قرب كل التفاصيل على الأرض.

 

وكما العادة، طيران “التحالف الدولي” جاء متأخراً، بعدما تمكن التنظيم من إحكام سيطرته على المناطق المستهدفة. وحلقت في الأجواء الشمالية ثلاث طائرات تابعة للتحالف، لمدة ساعة تقريباً، وهي تخرق جدار الصوت ليس إلا، لتعود أدراجها دون تسجيل أي غارة على مواقع التنظيم.

 

تجدر الإشارة إلى أن تنظيم “الدولة الإسلامية” كان قد بدأ عملياته العسكرية منذ مغيب شمس الخميس، على طول جبهات القتال الممتدة إلى الحدود التركية-السورية. وكانت جبهات كلية المشاة تشهد هدوءاً حذراً، وشنّ التنظيم هجمات على مزارع كفرة وسندف وبراغيدة ومارع، ليشتت المعارضة بأهداف وهمية، بينما تنقض مجاميعه المقاتلة على الخاصرة الرخوة للمعارضة في كلية المشاة ومحيطها الاستراتيجي، عند منتصف ليل الخميس-الجمعة.

 

المتحدث الرسمي باسم “الجبهة الشامية” العقيد محمد الأحمد، أكد لـ”المدن” أن تنظيم “الدولة” حقق المكسب الأهم في ريف حلب الشمالي من خلال سيطرته على كلية المشاة، ذات القيمة الرمزية بالنسبة للمعارضة والموقع الأكثر تحصيناً على الإطلاق.

 

وأشار العقيد الأحمد إلى أن التنظيم سيحوّل الكلية إلى ثكنة عسكرية يؤمن فيها عناصره وعتاده، أمام ضربات طيران التحالف الدولي المتوقعة، وستكون الكلية محطة انطلاق لتوسع وتمدد جديد للتنظيم. وأضاف العقيد الأحمد، أن ما جرى الخميس، هو خير دليل على التنسيق المتبادل بين قوات النظام والتنظيم، لضرب المعارضة وإنهاء وجودها في ريف حلب الشمالي .

ورجّح العقيد الأحمد، أن تكون وجهة التنظيم القادمة في عملياته العسكرية، هي القرى والبلدات جنوبي حلب، وصولاً إلى رتيان وحريتان وعندان، ورصد الطريق الوحيد الذي يصلها بمناطق سيطرة المعارضة في ريف حلب الشمالي. وإذا ما تحقق ذلك للتنظيم، فإن كارثة بكل الأبعاد وعلى مختلف الصعد قد تحل بعموم حلب.

 

وقال العقيد الأحمد إن التنظيم غيّر وجهة أعماله العسكرية التي كانت تتركز في محيط مارع والقرى والبلدات الحدودية بالقرب من تركيا، إلى الجنوب الحلبي بالقرب من مناطق سيطرة قوات النظام، بسبب المقاومة العنيفة التي واجهها شمالاً من قبل المعارضة. الأمر الذي دفع التنظيم إلى أن يوجه أنظاره إلى الخاصرة الرخوة بالنسبة للمعارضة في كلية المشاة ومحيطها.

وفي السياق، استهدف تنظيم “الدولة الإسلامية”، الخميس عند السابعة والنصف مساءاً، مدينة حريتان بسيارة مفخخة، أودت بحياة 22 مدنياً على الأقل وجرحت خمسين آخرين. كما تسببت بدمار هائل واحتراق عدد كبير من السيارات والمحال التجارية في الساحة الرئيسية للمدينة. ومن بين الضحايا خمسة أطفال لا تتعدى أعمارهم عشرة أعوام. وجميع الضحايا من المدنيين، حيث تم الاستهداف في وقت الذروة عندما تكون الساحة مكتظة بالناس والمتسوقين.

 

وقتل مصور وكالة “الاناضول” وعضو المكتب الإعلامي في “الجبهة الشامية” صالح ليلى، خلال تفجير المفخخة في حريتان. كما قتل عضو المكتب الإعلامي في “الجبهة الشامية” علي حياني، خلال تغطيته المعارك الجارية في كلية المشاة. كما قتل عضو المكتب الإعلامي في “الفوج الأول” رضا الحر، على جبهة كرم الطراب خلال تغطيته الاشتباكات التي جرت بين قوات المعارضة ومليشيا “الدفاع الوطني” التابعة للنظام.

 

من جهة أخرى، تشهد أجواء حلب وريفها الخاضع لسيطرة المعارضة تحليقاً مكثفاً لطيران القوات الروسية الحربي والاستطلاعي، بينما شهدت مناطق ريف حلب الجنوبي والجنوبي الشرقي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة غارات عنيفة نفذها طيران حربي يُعتقد أنه روسي، طالت المحطة الحرارية وصوامع المحطة وتل حاصل والقرى والبلدات المحيطة بمطار كويرس العسكري الذي يحاصره التنظيم

 

الجيش الحر”: البرنامج الأميركي لتدريب المعارضة فاشل

مروان شلالا

أخطاء جسيمة وقرارات خاطئة

وصف نقيب سوري معارض البرنامج الأميركي لتدرب المقاتلين ضد داعش بأنه مذل للأميركيين بسبب القرارات الخاطئة التي اتخذت.

مروان شلالا من بيروت: لا يغادر قادة المعارضة السورية المسلحة فرصة من دون أن ينتهزوها في تحميل السياسية المترددة التي انتهجتها الولايات المتحدة في شأن الأزمة السورية مسؤولية فشل كل المساعي المناهضة لتنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، إضافة إلى فشل البرنامج الأميركي لتدريب المعارضة التي تسميها واشنطن “المعتدلة”.

 

قرارات خاطئة

 

وفي هذا السياق، قال النقيب المظلي عمار الواوي، وهو ضابط سوري معارض على صلة بالبرنامج الأميركي، إن هذا البرنامج كان فاشلًا منذ بدايته، “فالأخطاء كانت جسيمة من الجانبين السوري والأميركي، كما أن القرارات كانت خاطئة في شأن اختيار القادة والعناصر لتدريبهم”.

 

والواوي كان أمين سر الجيش السوري الحر سابقًا، انشق على النظام في أول أيام الثورة السورية، وكان ضمن طليعة القوة التي اختارتها واشنطن لتدريبها.

 

وأخبر الواوي شبكة أن بي سي الأميركية أنه كان مشككًا في جدوى هذا البرنامج، الذي وصلت تكلفته إلى 500 مليون دولار، منذ ولادته، بسبب ضآلة عدد العناصر قيد التدريب، وقلة التمويل المرصود لدفع مرتبات هؤلاء العناصر الشهرية.

 

العدد الاجمالي لمقاتلي الفرقة 30 يتجاوز 100 مقاتل، وهو عدد نافل أمام توقع أميركي بتدريب خمسة آلاف مقاتل ليقاتلوا داعش في الميدان السوري.

 

أمر مذل

 

علق الواوي على ذلك قائلًا: “إنه أمر مذل بالنسبة إلى الأميركيين، فنحن لم نتوقع أن يكون هذا البرنامج بهذا المستوى من الصعف، وتوقنا أن يتدرب في البرنامج نحو ألف مقاتل سوري”، لافتًا إلى أن مرتب المقاتل في المنضم إلى البرنامنج 200 دولار شهريًا، وهو مبلغ زهيد جدًا، لا يسد رمق العائلة، خصوصًا إذا قيس بالمرتبات الجزيلة التي يحصل عليها مقاتلو التنظيمات الاسلامية.

 

أضاف: “داعش يدفع بين 500 وألف دولار لكل مقاتل، وخمسة آلاف دولار لكل ضابط”.

 

في أواخر تموز (يوليو) الماضي، دخلت أول مجموعة من الفرقة 30 إلى سوريا، فهاجمها تنظيم النصرة، وقتل أغلبية عناصرها.

 

وفي أيلول (سبتمبر) الماضي، دخلت مجموعة أخرى من هذه الفرقة إلى سوريا، لكن سرعان ما انصم عناصرها إلى جبهة النصرة، بحسب الواوي، الذي يقول: “يمكن إنقاذ هذا البرناج، إن غيّر القادة الأميركيون رأيهم وكانوا جادين في التعامل مع مقاتلي المعارضة، الذين يضعون نصب أعينهم إسقاط بشار الأسد”.

 

اللاجئون السوريون يستنجدون من حدود النمسا

بهية مارديني

الاتحاد الأوروبي يقرر إعادتهم

عبّر ناشطون سوريون لـ”إيلاف” عن مخاوفهم من الاستبعاد والترحيل إثر الإتفاق بين ألمانيا والنمسا والتشيك وسلوفاكيا على إغلاق كامل الحدود النمساوية في وجه المهاجرين المتوجهين إليها إعتبارًا من يوم الأحد المقبل، وتحويل كل العالقين على حدود كرواتيا إلى جمهورية التشيك وسلوفاكيا.

 

بهية مارديني: اعتبر المعارض السوري شادي الخش أن هذا تطور خطير لأزمة اللاجئين في دول تنادي بحقوق الإنسان، ويؤثر سلبًا على آلالاف السوريين الهاربين من الحرب والويلات، وليس لتحسين ظروفهم الاقتصادية، معتبرًا أن هذا ليس هو الحل لوقف تدفقهم.

 

وأضاف “تم منذ أيام عدة عمليات إخلاء للكامب، الذي يقع على حدود التشيك مع النمسا، والمعروف باسم (زاستافكا أوبرانا)، ووصلت آخر دفعة منه، وتقدر بحوالى السبعين لاجئ بين نساء وأطفال ورجال، إلى معتقل (بيلا جيزوفا) وسط التشيك، بغية الاستعداد لاحتواء تدفق اللاجئين القادمين من كرواتيا ضمن “كامبات” مغلقة أقرب إلى السجون، لا يسمح فيها بالحركة خارجها مطلقًا”.

 

وقال “أبلغنا مسؤول في الصليب الأحمر بتلقي أوامر سريعة لبناء مخيمات تستوعب في المرحلة الأولى 5000 خمسة آلاف لاجئ في التشيك، ومثلها في سلوفاكيا، الأمر الذي يضع اللاجئين تحت مطرقة قوانين التشيك وسلوفاكيا، التي ترفض استقبال اي لاجئ على اراضيها، وتحتجزهم، بغية اعادتهم الى الدول التي جاؤوا منها”.

 

نزلاء فنادق!

وأشار الى أنه “قد تطول فترة الإحتجاز حتى الشهرين قبل اعادتهم، وهذا يكلف اللاجئ كل ما يملك من مال، واية ممتلكات اخرى، لان التشيك وسلوفاكيا تعتبر اللاجئين الذين تحتجزهم نزلاء فنادق، وتقوم بخصم يومي لتكاليف إقامتهم ضمن سجونها، والبالغة 12 يورو يوميا على الشخص، حتى الأطفال، وبعدها تقوم بإعادتهم مفلسين الى الدول التي جاؤوا منها”.

 

وكان الخش قد تحدث عن لاجئين سوريين يتحدثون من مخيمات اللجوء “بأصوات مشحونة بالخوف والرعب وأصوات بكاء أطفال ارعبهم مشهد البنادق ووجوه الشرطة المتجهمة سمعناهم عبر الهاتف يصرخون لا نعرف أين نحن، ولا نعرف لماذا نحن هنا، لقد اخبرنا موظف شباك التذاكر في النمسا اننا نريد الذهاب الى هامبورغ في المانيا بدون العبور بأي دولة، وهم اعطونا التذاكر على هذا الأساس، ونحن الان في قطار عابر، لن ننزل منه في دولتكم، ليأتي الرد، لانكم تسللتم الى جمهورية التشيك بدون اذن بالعبور، ويجب إعتقالكم وإعادتكم من حيث اتيتم، صوت هرج ومرج وقرقعة اسلحة وعويل اطفال ونساء، وبعدها يسود الصمت عبر الهاتف لإنقطاع الخط، محاولات مستمرة لإعادة الإتصال من دون جدوى”.

 

معاملة مهينة

ووصف المكان الذين وضعوهم به بـ”مركز للحجر الصحي ينطبق عليه اي شي الا ان يكون مكان يليق بوضع البشر العاديين فيه، فهو سجن حقيقي، يتم فصل الأطفال عن أمهاتهم، وتعرية البشر بدون اي التفات لخصوصيتهم الدينية او العرقية، ويتم وضعهم في غرف ضيقة، ممنوع عليهم مغادرتها، لا تفتح الا للتحقيق او لرمي الطعام لهم، ويتم إجبارهم على التوقيع على اوراق لا يفهموا منها شيئا وتبصيمهم، والذي يرفض تتم إهانته، ويصل الأمر في بعض الأحيان الى الضرب والتهديد بالحرمان من رؤية الأطفال، وبعد ان يتم توقيعهم على الأوراق وتبصيمهم وهذا الإجراء يستمر عادة من ثلاثة الى خمسة ايام، يتم تحويلهم بعدها الى مركز للإعتقال في منطقة اخرى، يعتبرها المحتجزون هناك افضل بألف مرة من المكان، الذي تم حجزهم فيه، حيث انه يسمح لهم بالتنفس في حديقة المكان لمدة ساعة يوميا، مع التهديد المستمر بمنعهم من ساعة التنفس هذه في حال ورود اي ملاحظة عليهم او بقرار من إدارة المعتقل”.

 

وقال “في كل يوم هناك تداهم المكان قوة حفظ النظام مدججة بالأسلحة لتحصي عدد الناس، وتتأكد من وجودهم هناك، رغم ان المكان محصن تماما، وعليه حراسة مشددة بالشرطة والكلاب البوليسية ونوافذ وأبواب حديدية مغلقة، وهناك يتم ارسال ضبط الشرطة الذي تمت كتابته اثناء التحقيق معهم الى الدول التي جاؤوا منها، لتتم اعادتهم اليها ويطول الإنتظار وتطول المعاناة، حيث ان بعض المتواجدين هناك طال بقاؤهم حتى الشهرين الى الان”.

 

مصادرة أموال

واعتبر أن “المفاجأة أن الإقامة في هذا السجن كارثية، فمنذ لحظة القاء القبض على اللاجئين، يتم الإستيلاء على كل ممتلكاتهم البسيطة وأموالهم وهواتفهم واي موجودات معهم وتعتبر الأموال التي بحوزتهم هي رصيد مالي يتم اقتطاع تكلفة إحتجازهم منه كل يوم، وهذا حسب الأوراق التي يتم توزيعها على اللاجئين لافهامهم هذا الأمر”.

 

وكان قد أعطى مجلس الأمن الدولي، الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر لضبط ومداهمة السفن التي تقل مهاجرين غير شرعيين من ليبيا باتجاه أوروبا. وتم تبني القرار بغالبية 14 دولة من أصل 15، فيما امتنعت فنزويلا عن التصويت. وسيسمح قرار مجلس الأمن لمدة عام للأوروبيين بأن “يفتشوا في عرض البحر السفن التي يشتبهون جديًا في أنها تستخدم” من قبل مهربين لنقل مهاجرين من ليبيا. وفي حال تأكيد الشبهات، يمكن تدمير السفن أو جعلها غير قابلة للاستخدام، وسينقل المهاجرون إلى ايطاليا ويحاكم المهربون في إيطاليا أيضا.

 

توسيع مطاردة

ووسع الأوروبيون الاربعاء عمليتهم البحرية لمكافحة المهربين في المياه الدولية قبالة سواحل ليبيا. وأصبح بإمكان السفن الحربية للاتحاد الأوروبي اعتراض وتفتيش ومصادرة وتدمير القوارب التي يستخدمها المهرّبون لمحاولة الحد من التدفق المستمر للاجئين. وليبيا مقسومة بين حكومتين وبرلمانين متنافسين. ولهذه المسألة حساسية خاصة في ايطاليا، حيث يشكل السوريون والاريتريون والعراقيون، الذين خصوا وحدهم ببرنامج اعادة الاسكان الأوروبي، بالكاد، ثلث المهاجرين الـ132 الفا، الذين وصلوا منذ مطلع العام.

 

ووعد الاتحاد الاوروبي باجراء “فرز” أول بين المهاجرين، الذين ليست حياتهم مهددة في بلدانهم، والذين يحق لهم طلب وضع لاجئ، لكن ذلك يتعارض مع القانون الايطالي الذي يوفر حماية كبيرة لطالبي اللجوء. وتشير احصاءات المفوضية إلى أن الاريتريين يمثلون 26% من 132 ألف مهاجر، وصلوا إلى ايطاليا هذا العام بعد انقاذهم في المتوسط.

 

مساعدات وتعاون

لكن محاولات العبور، بحسب وكالات أنباء، أدت إلى مصرع 3080 شخصا على الأقل، بين رجال ونساء وأطفال، معظمهم قبالة سواحل ليبيا، ووصل أكثر من 500 ألف مهاجر ولاجئ، خصوصا من السوريين، إلى أوروبا منذ بداية العام.. وكان الاتحاد الأوربي قد تعهد بمساعدة كل من دول غرب البلقان والبلدان المجاورة لسوريا التي يصلها آلاف اللاجئين السوريين يوميًا.

 

الاتحاد الأوروبي، بحسب البيان الختامي لاجتماعه الاخير، سيقدم المزيد من المساعدات المالية، ويساعد بإقامة المزيد من مراكز تسجيل اللاجئين. وقالت فيديريكا موغيريني وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي “أعتقد أن رسالة بلدان البلقان، سواء الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أو غير الأعضاء، تتمثل في الرغبة في التعاون بشكل أفضل. من الواضح أن هذا أمر يشجعه الاتحاد الأوروبي جداً ويرحّب به بشدة”.

 

روسيا تضاعف غاراتها إلى 60 … و «داعش» على مشارف حلب

موسكو – رائد جبر

لندن، واشنطن، بيروت، القاهرة – «الحياة»، رويترز، أ ف ب – شن الطيران الروسي 60 غارة على مناطق في حماة وإدلب وحلب وقتل 200 من «لواء الحق» المعارض، في وقت أعلن البيت الأبيض أن التدخل العسكري الروسي «يقوض إمكانات الحلول السياسية» في سورية بالتزامن مع قرار وزارة الدفاع (بنتاغون) التخلي عن برنامج تدريب وتسليح المعارضة ضد «داعش». كما أعلن عن مقتل أرفع ضابط من «الحرس الثوري الإيراني» في ريف حلب.

وسيطر «داعش» على بلدات عدة في شمال مدينة حلب إثر معارك عنيفة ليلاً مع الفصائل المقاتلة. وأكد التنظيم المتطرف في بيان أنه وصل فعلياً إلى «مشارف حلب». ووفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، ما حصل بمثابة «أكبر تقدم لتنظيم الدولة الإسلامية باتجاه حلب».

وبعد سيطرته على البلدات ، لم يعد «داعش» يبعد سوى عشرة كيلومترات عن الأطراف الشمالية للمدينة وثلاثة كيلومترات عن مواقع القوات الحكومية في منطقة الشيخ نجار الصناعية خارجها. وأوضح أن التنظيم المتطرف «يستغل التشتت في صفوف الفصائل المقاتلة التي تستهدفها الغارات الروسية في محافظات عدة».

وكان الجيش النظامي السوري بدأ قبل يومين عملية برية واسعة في وسط سورية وشمال غربها مدعوماً للمرة الأولى بغطاء جوي من الطائرات الروسية. وبحسب المرصد، فإن الحملة البرية «تهدف بالدرجة الأولى الى حماية مناطق سيطرة النظام في محافظتي حماة واللاذقية، لتشن قوات النظام بعد ذلك هجوماً مضاداً لاستعادة محافظة إدلب (شمال غرب)».

وأكد الكرملين الجمعة أن الجيش الروسي سيواصل ضرباته العسكرية طوال الفترة التي سيستغرقها هجوم الجيش السوري البري. كما أعلن الجيش الروسي أنه قصف 60 «هدفاً إرهابياً» في سورية في الساعات الـ24 الأخيرة في تكثيف لضرباته منذ بدء التدخل العسكري في 30 أيلول (سبتمبر). وأوضح الناطق باسم وزارة الدفاع اللواء إيغور ماكوشيف، أن كل الطلعات نفذت من مطار حميميم العسكري في اللاذقية، مضيفاً أن «الغارات الروسية أسفرت عن تدمير 17 معسكراً وقاعدة لتدريب الإرهابيين، و6 مراكز قيادة وعقدة اتصالات، و6 مخازن للذخيرة والوقود، و3 مخابئ تحت الأرض في محافظة اللاذقية». ولفت إلى «تدمير مقر لتنظيم «لواء الحق» بإصابة مباشرة بواسطة قنبلة «كاب 500 إس»، ما أدى إلى مقتل قياديين في «داعش» وقرابة 200 مسلح».

وأفاد «المرصد» لاحقاً بأن طائرات روسية «استهدفت مقراً للفرقة 13 في منطقة تل عاس بريف إدلب الجنوبي، ما أسفر عن إصابة العناصر الموجودين في المقر بجراح متفاوتة، أحدهم لا يزال في حالة حرجة، إضافة الى تدمير المقر». و «الفرقة 13» إحدى الكتائب التي تحصل على صواريخ «تاو» الأميركية، وبثت في الأيام الأخيرة أشرطة أظهرت تدمير عدد من الدبابات السورية في ريفي إدلب وحماة.

وكانت مصادر أفادت بأن دولاً إقليمية بدأت تزويد فصائل معارضة بمئات الصواريخ المضادة للدروع لوقف تقدم القوات النظامية بغطاء روسي في وسط البلاد.

وتواصل القاهرة اتصالاتها المتسارعة مع موسكو، التي تتركز حول الملف السوري، في مسعى لتأكيد تحقيق الحل السياسي للأزمة، وأيدت مصر الضربات الروسية ضد تنظيم «داعش» على لسان وزير خارجيتها سامح شكري، كما خرجت إشارات ضمنية عدة من القاهرة تدعم الضربات لـ «القضاء على التنظيم الإرهابي في العراق وسورية والحيلولة دون تقدمه واستفحاله في ليبيا وسيناء».

وأوضحت مصادر مطلعة، أن الاتصالات المصرية- الروسية بحثت في استجلاء أنباء عن عمليات روسية طاولت مدنيين سوريين. وأشارت إلى أن القاهرة طلبت من موسكو توسيع التحالف والتنسيق في عملياته مع دول المنطقة حتى يحقق الغرض منه، وقالت المصادر: «هناك مطالبات عدة بتغيير الموقف المصري من الضربات الروسية، في الوقت الذي لم تذهب فيه القاهرة بعيداً في دعم الموقف الروسي مكتفية بتصريحات وإشارات ضمنية».

في واشنطن، أعلن البيت الأبيض أن إدارة الرئيس باراك أوباما لا تدرس إقامة مناطق حظر طيران في سورية بعد أنباء عن اقتراح قدمه وزير الخارجية جون كيري في هذا الصدد، لكنه قال إن العمليات العسكرية الروسية في سورية «تقوض المجال أمام حل سياسي».

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أعلن تقليص برنامج تدريب المعارضة السورية المعتدلة لقتال «داعش»، قائلاً: «النموذج السابق كان قائماً على تدريب وحدات من المشاة. ونقوم الآن بالتغيير إلى نموذج من شأنه أن يؤدي إلى إمكانات قتالية عسكرية أكبر». وأشار إلى أنه سيبدأ العمل بالأسلوب الجديد «خلال أيام».

وأعلن «الحرس الثوري الإيراني» مقتل أحد «كبار مستشاري الحرس الثوري» حسين همداني من دون توضيح ظروف مقتله، لكن «داعش» أعلن أنه قتل خلال قصف مطار كويرس. والجنرال همداني أرفع ضابط ايراني يقتل منذ بدء النزاع في سورية.

 

تقدم سريع لـ «داعش» قرب حلب … وغارات روسية تدعم النظام في حماة

لندن، موسكو، بيروت – «الحياة»، رويترز، أ ف ب

حقق «داعش» تقدماً سريعاً باتجاه مدينة حلب ولم يعد يبعد عن أطرافها الشمالية سوى عشرة كيلومترات على الأقل، وذلك بعد أكثر من أسبوع على التدخل الجوي الروسي الذي تضمن شن 60 غارة وقتل 300 مقاتل معارض في ريف حلب، في وقت استمرت المعارك في ريف حماة.

وأعلن الجيش الروسي أنه قصف 60 «هدفاً إرهابياً» في سورية في الساعات الـ24 الأخيرة في تكثيف لضرباته منذ بدء التدخل العسكري في 30 أيلول (سبتمبر) وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.

وقال مساعد رئيس الأركان الروسي الجنرال إيغور ماكوشيف للوكالات، إن «المقاتلات الروسية قامت بـ67 طلعة من قاعدة حميميم الجوية (…) وقصفت 60 هدفاً إرهابياً» في محافظات الرقة واللاذقية وحماة وإدلب وحلب.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن طائرات روسية قصفت مقر جماعة «لواء الحق» وقتلت 200 مسلح بينهم قائدان ميدانيان. وقالت الوزارة إن طائراتها شنت هجمات منفصلة بمنطقة حلب وقتلت مئة مقاتل آخرين.

وكان «داعش» سيطر على بلدات عدة في شمال مدينة حلب إثر معارك عنيفة ليلاً مع الفصائل المقاتلة. وأكد التنظيم المتطرف في بيان أنه وصل فعلياً إلى «مشارف مدينة حلب». وقال مدير «المرصد السوري» رامي عبد الرحمن لوكالة «فرانس برس»، إن ما يحصل هو بمثابة «أكبر تقدم لتنظيم الدولة الإسلامية باتجاه حلب».

وبعد سيطرته على بلدات عدة شمال حلب، لم يعد تنظيم «داعش» يبعد سوى عشرة كيلومترات على الأقل عن الأطراف الشمالية للمدينة وثلاثة كيلومترات عن مواقع القوات الحكومية في منطقة الشيخ نجار الصناعية خارجها.

وتشهد مدينة حلب معارك مستمرة منذ صيف 2012، وتتقاسم قوات النظام وفصائل المعارضة السيطرة على أحيائها.

وقال مظفر، أحد الطباخين العاملين مع قوات النظام في المنطقة لـ «فرانس برس»: «أصبح داعش على مقربة من مواقع الجيش السوري، لكن نعتقد أنهم أذكى من مهاجمتنا، تفادياً للرد الروسي». وأوضح عبدالرحمن أن التنظيم المتطرف «يستغل التشتت في صفوف الفصائل المقاتلة التي تستهدفها الغارات الروسية في محافظات عدة».

وعلق رومان كاييه الخبير في المجموعات الجهادية لـ «فرانس برس»، بأن «تنظيم الدولة الإسلامية أعلن مرات عدة نيته شن هجوم في حلب من دون أن ينفذه فعلياً»، مشيراً إلى أنه «كان ينتظر اللحظة المناسبة واستغل الضربات الروسية ضد الفصائل المقاتلة للتقدم». وبالنسبة إلى توماس بييريه، خبير الشؤون الإسلامية في جامعة أدنبرة، فإن «الروس يركزون ضرباتهم على الفصائل المقاتلة ولا يستهدفون تنظيم الدولة الإسلامية سوى نادراً». وأوضح بيرييه أن الائتلاف الدولي ضد المتطرفين بقيادة واشنطن «لم يعد يستهدف تنظيم الدولة الإسلامية بشكل كبير» في منطقة حلب.

وواصل الجيش النظامي السوري بدعم من «حزب الله» اللبناني والطيران الحربي الروسي، عمليته البرية ضد الفصائل الإسلامية في مناطق في وسط وشمال غرب البلاد لا وجود لتنظيم «داعش». وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان»: «نفذت طائرات حربية روسية المزيد من الغارات على مناطق في بلدة كفرنبودة بالريف الشمالي لمدينة حماه، كما قصفت قوات النظام مناطق في البلدة، بينما تدور اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، ومقاتلين من فصائل إسلامية من جهة أخرى، بالقرب من معان بالريف الشرقي لحماة، وسط سقوط عدة قذائف أطلقتها الفصائل على مناطق الاشتباك، كذلك نفذ الطيران الحربي غارة على أماكن في منطقة رسم المهران بناحية عقيربات».

وأكد الكرملين أن الجيش الروسي سيواصل ضرباته العسكرية طوال الفترة التي سيستغرقها هجوم الجيش السوري البري. وأعلن الجيش النظامي الخميس أن المساندة الروسية كانت فعالة لقواته، لافتاً إلى أنه أحرز تقدماً في منطقة الجب الأحمر الجبلية بين محافظتي حماة (وسط) وريف اللاذقية (غرب). وهي تعتبر ذات أهمية استراتيجية لإشرافها على منطقة سهل الغاب، التي تخوض فصائل «جيش الفتح»، وهو تحالف من فصائل إسلامية تضم «جبهة النصرة»، مواجهات منذ أشهر للسيطرة عليها.

وقال مصدر عسكري لوكالة «فرانس برس»: «للمرة الأولى انسحب عدد من الفصائل المسلحة التي تحاصر بلدتي كفريا والفوعة في ريف إدلب لتغطي الفراغ الناتج عن انهيارات المسلحين في منطقة سهل الغاب».

وبحسب عبد الرحمن، فإن الحملة البرية «تهدف بالدرجة الأولى إلى حماية مناطق سيطرة النظام في محافظتي حماة واللاذقية، لتشن قوات النظام بعد ذلك هجوماً مضاداً لاستعادة محافظة إدلب (شمال غرب)».

وفي حلب، قتل مصور صحافي سوري يعمل لحساب وكالة أنباء الأناضول التركية في هجوم انتحاري في ريف حلب الذي يشهد معارك عنيفة بين المتطرفين وفصائل إسلامية معارضة، وفق ما ذكرت الوكالة الجمعة.

فقد قتل صالح محمود ليلى (27 عاماً) لدى انفجار سيارة مفخخة الخميس في إحدى أسواق مدينة حريتان في ريف حلب الشمالي، ما أسفر عن مقتل عشرين شخصاً، كما ذكرت هذه الوكالة القريبة من الحكومة. وكان صالح محمود ليلى أصيب بحروق خطيرة في تموز (يوليو) خلال قصف للقوات النظامية على حلب. وبعد معالجته في مستشفى تركي، عاد إلى سوريا لتغطية الحرب المندلعة فيها منذ 2011.

وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعازيه الى عائلة الصحافي وإلى وكالة أنباء الأناضول، مشيداً بالعمل «الواضح» و «المتفاني» الذي قام به.

في شمال شرقي البلاد، قال «المرصد»: «قتل ما لا يقل عن 14 عنصراً من تنظيم «الدولة الإسلامية» وأصيب أكثر من 20 آخرين بجروح، بينهم 11 في حالات خطرة، جراء انفجارات هزت مدينة الرقة قبيل منتصف ليل أمس الخميس– الجمعة، ولم يعلم حتى الآن ما إذا كانت هذه الانفجارات ناجمة عن ضربات صاروخية من قبل التحالف الدولي، أم من الطائرات الروسية»، إضافة إلى أن طائرة حربية استهدفت سيارة يستقلها قيادي في تنظيم «داعش» بحي المشلب في مدينة الرقة، ما أسفر عن مقتله.

 

ضربات جوية روسية تقصف مراكز قيادة للمتطرفين في سورية

موسكو ـ رويترز

نقلت وكالات أنباء روسية اليوم (السبت) عن ممثل لوزارة الدفاع قوله، إن “ضربات جوية روسية في سورية استهدفت مراكز قيادة واتصالات ومستودعات أسلحة ومراكز تدريب يستخدمها المتطرفون والإرهابيون”.

وأضاف الجنرال إيغور كوناشينكوف أن “الضربات نفذت في محافظات الرقة وحماة ودمشق وحلب”.

 

اشتباكات بين الفصائل المقاتلة وتنظيم «الدولة الإسلامية» في شمال حلب

دارت معارك عنيفة اليوم السبت في ريف حلب الشمالي (شمال سوريا) في محاولة من قبل الفصائل المقاتلة لاستعادة البلدات التي فقدتها خلال اليومين الماضيين من أيدي تنظيم «الدولة الإسلامية»، وفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

 

ونجحت حركة «أحرار الشام»، إحدى الفصائل المقاتلة في ريف حلب الشمالي، في استعادة بلدة تل سوسين من أيدي تنظيم «الدولة الإسلامية»، بحسب المرصد.

 

ودارت اشتباكات من أجل السيطرة على بلدة تل قراح المجاورة، والبلدتان تقعان على طريق استراتيجي يؤدي إلى تركيا، إحدى الداعمين الأساسيين للفصائل المقاتلة.

 

وفي المحافظة ذاتها، أفاد «المرصد» أن انفجارات عنيفة هزت مدينة الباب، التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» في ريف حلب الشمالي الشرقي، مشيرا إلى أنه تبين أن الانفجار ناجم عن استهداف مصنع متفجرات ومستودع ذخيرة لتنظيم «الدولة الإسلامية» عند أطراف المدينة.

 

وبعد اشتباكات بدأت ليل الخميس الجمعة واستمرت في اليوم التالي، حقق تنظيم «الدولة الإسلامية» تقدما في ريف حلب الشمالي إذ سيطر على بلدات عدة تقع تحت سيطرة الفصائل المعارضة.

 

وأكد التنظيم أنه وصل فعليا إلى مشارف مدينة حلب.

 

وأشار المرصد إلى مقتل العشرات من مقاتلي الطرفين خلال معارك الجمعة.

 

وبعد سيطرته على تلك البلدات، لم يعد تنظيم «الدولة الإسلامية» يبعد سوى عشرة كيلومترات عن الأطراف الشمالية لمدينة حلب وثلاثة كيلومترات عن مواقع القوات الحكومية في منطقة الشيخ نجار الصناعية خارجها.

 

وتشهد مدينة حلب معارك مستمرة منذ صيف 2012، وتسيطر قوات النظام على غرب المدينة في حين تسيطر فصائل بينها «جبهة النصرة» ذراع «القاعدة» في سوريا وأخرى إسلامية وغيرها على الأحياء الأخرى.

 

وبحسب المرصد فان التنظيم المتطرف «يستغل التشتت في صفوف الفصائل المقاتلة التي تستهدفها الغارات الروسية في محافظات عدة».

 

ودخل النزاع السوري المتشعب الأطراف منعطفا جديدا مع بدء روسيا شن ضربات جوية قالت أنها تستهدف «المجموعات الإرهابية»، في حين تعتبر دول غربية أن هدفها الفعلي دعم قوات النظام في ضوء الخسائر الميدانية التي منيت بها في الأشهر الأخيرة.

 

وفي سياق متصل، في ريف حلب الشرقي، قال المرصد إن اشتباكات دارت ليل الجمعة السبت بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة وتنظيم «الدولة الإسلامية» من جهة أخرى في محيط قريتي تل ريمان والصالحية ومحيط تل بلاط وتل نعام والصبيحية، في محاولة من قوات النظام التقدم في المنطقة وفك الحصار عن مطار كويرس العسكري.

 

هذا ويحاصر تنظيم «الدولة الإسلامية» مطار كويرس العسكري منذ مايو/آيار الماضي.

 

وبدأ جيش النظام السوري منذ يومين، مدعوما للمرة الأولى بغطاء جوي من الطائرات الروسية، عملية برية واسعة في وسط وشمال غرب البلاد حيث يتواجد «جيش الفتح» وهو تحالف من فصائل إسلامية تضم «جبهة النصرة».

 

وأفاد «المرصد السوري» اليوم السبت إن الطائرات الحربية الروسية استهدفت الليلة السابقة وصباح اليوم محافظات اللاذقية (غرب) وإدلب (شمال غرب) وحماه (وسط) بغارات عدة.

 

وبحسب المرصد، استهدفت الغارات الروسية مناطق في ريف اللاذقية الشمالي وريف حماة الشمالي والشمالي الغربي وريف إدلب الجنوبي، مع استمرار للاشتباكات في محيط قرية كفر دلبة في ريف اللاذقية الشمالي وفي محيط قرية عطشان في ريف حماة الشمالي الشرقي.

 

وفي ريف إدلب الجنوبي أيضا، دمرت الغارات الروسية مقرا للفرقة 13 التي كانت تلقت دعما من الولايات المتحدة.

 

«نيويورك تايمز»: القصف الروسي يساهم في تمدد «تنظيم الدولة»

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، إن القصف الروسي على مواقع تابعة لفصائل المعارضة السورية أعطى «تنظيم الدولة» فرصة لتحقيق مزيد من التقدم وكسب الأرض.

 

وأوضحت الصحيفة في تقرير إخباري لها، أن التنظيم حقق، الجمعة، سيطرة على ست قرى شمال غرب سوريا قرب مدينة حلب، في الوقت الذي كانت فيه الطائرات الروسية تقصف المنطقة وتهدد بقطع الطريق الواصل إلى الحدود التركية، والذي يعتبر شريان الحياة لتلك المناطق.

 

وتضيف الصحيفة أن موسكو أعلنت مراراً وتكراراً أن قواتها دخلت إلى سوريا لمحاربة «تنظيم الدولة»، إلا أن النيران الروسية ركزت حتى الآن على مواقع تابعة للمعارضة السورية وفصائلها المختلفة، بما فيها جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة، والجيش السوري الحر.

 

ويؤكد مراقبون للوضع الميداني أن «تنظيم الدولة» هو المستفيد الوحيد حتى الآن من الضربات الجوية الروسية.

 

وتنقل «رويترز» عن أحد قادة المعارضة السورية قوله إن التنظيم استغل الضربات الجوية الروسية وانشغال الجيش السوري الحر في معارك مدينة حماة، وتقدم بحلب.

 

ويهدد تقدم «تنظيم الدولة» منطقة استراتيجية شمال حلب وهي منطقة العبور إلى تركيا، التي كان من المقرر أن تكون جزءاً من المنطقة الآمنة التي اقترحتها تركيا على الولايات المتحدة الصيف الماضي، إلا أن الخطة تعثرت.

 

وتشير الصحيفة إلى أن خطوط المعركة في حلب معقدة، والجميع يسعى للسيطرة عليها، سواء القوات النظامية أو الجماعات السورية المسلحة، في حين بات مقاتلو «تنظيم الدولة» على مشارف المدينة.

 

ويؤكد نشطاء أنه على الرغم من الضربات التي تستهدف «تنظيم الدولة» من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والضربات الروسية، فإن التنظيم حقق مزيداً من المكاسب على الأرض.

 

في غضون ذلك، نقلت الصحيفة عن المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن، أن «حسين همداني»، الشخصية البارزة في الحرس الثوري الإيراني ربما يكون قتل قرب مطار كويرس شرق حلب، من خلال قصف استهدف المطار شنه «تنظيم الدولة».

 

وكان همداني قائداً كبيراً خلال الحرب العراقية الإيرانية، وقاد حملة قمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة الإيرانية بعد انتخابات عام 2009.

 

ويوجد المئات من المستشارين الإيرانيين في سوريا في إطار دعم طهران لنظام الرئيس السوري «بشار الأسد»، وتعتبر إيران الشريان الأبرز للمساعدات العسكرية والاقتصادية التي سمحت ببقاء «الأسد» خلال السنوات الأربع الماضية، حيث نقلت الآلاف من المقاتلين الشيعة إلى سوريا للدفاع عن الأسد ونظامه.

المصدر | نيويورك تايمز/ ترجمة الخليج أون لاين

 

خيارات المعارضة السورية بعد التدخل الروسي

تؤكد التقارير أن 90% من الغارات الروسية تستهدف مواقع المعارضة لا مواقع تنظيم الدولة الإسلامية. وقد حاول النظام وحلفاؤه الاستفادة من هذه الغارات في توفير غطاء جوي للتقدم في أكثر من منطقة.

غير أن المعارضة السورية أكدت أنها صدت هجوما للنظام في ريف اللاذقية وريف حماة وكبدت قوات النظام السوري وحلفاءها خسائر فادحة في الأفراد والمعدات فيما وصف بمجزرة الدبابات.

لكن هل يعني هذا أن المعارضة السورية المسلحة ما زالت قادرة على استنزاف النظام وحلفائه من الروس والإيرانيين في الفترة المقبلة؟ وكيف يمكن أن تطور من عملياتها؟ وما الذي تتوقعه من الدول المعارضة للتدخل الروسي في سوريا؟

حلقة الجمعة (9/10/2015) من برنامج “حديث الثورة” ناقشت خيارات المعارضة السورية المسلحة في مواجهة التدخل الروسي لدعم النظام، والسبل المتاحة أمامها لتطوير قدراتها، وتساءلت عن أوضاعها الميدانية بعد أيام من بدء الغارات الروسية.

دوافع التدخل

حول هذا الموضوع، يرى رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة أن فشل موسكو في تدجين المعارضة السورية على مزاجها اضطرها إلى تبني الخيار العسكري.

وأضاف أنه بعد سيطرة جيش الإسلام على مواقع مطلة على دمشق، استنجد الرئيس بشار الأسد بالروس الذين سارعوا إلى إنقاذه.

وتوقع طعمة فشل “المغامرة” الروسية في سوريا، لافتا إلى أن المقصود منها هو إنقاذ النظام وإيجاد حل على مزاج موسكو، وأبدى تفاؤله بإمكانية اتخاذ موقف دولي أكثر حزما تجاه التدخل الروسي قريبا، متوقعا حدوث اختراقات في الملف السوري إذا تعاضدت الجهود التركية والأميركية والعربية الداعمة للمعارضة.

ولفت إلى أن الروس لا يريدون تسوية سياسية، بل القضاء على الجيش الحر حتى يبقى فقط المجموعات المتطرفة لإرغام العالم على القبول بوجهة النظر الروسية.

الواقع والخيارات

وعن وضع المعارضة المسلحة على الأرض في ظل التطورات الميدانية الأخيرة، قال طعمة إن الجيش الحر بحاجة إلى أسلحة نوعية مثل مضادات الدروع ومضادات الطيران لتعزيز صموده على الأرض.

بدوره لفت الخبير العسكري والإستراتيجي العميد أسعد الزعبي أن المعارضة المسلحة أبدت صمودا رائعا بعد صدها هجوم النظام المدعوم بمليشيات حزب الله والغطاء الجوي الروسي.

وأشار إلى أن موسكو تريد توسيع منطقة سيطرة النظام، لكن صمود المعارضة حال دون ذلك لأن الجيش الحر اكتسب أساليب تكتيكية مكنته من التصدي.

ويرى الزعبي أن أداء المعارضة المسلحة يعتبر مقبولا حتى اللحظة، لكنه شدد على ضرورة تزويدها بالأسلحة النوعية لحماية المدنيين ومستودعات الذخيرة ومقرات القيادة لتتمكن من الصمود أمام الضربات الجوية الروسية.

وقال إنه إذا لم يصل المدد بالأسلحة النوعية من الأصدقاء فإن ذلك سيؤدي إلى تغيير المعطيات على الأرض، متوقعا محاولات من النظام للتمدد شمالا بفتح جبهات عريضة للضغط على الجيش الحر.

دعم المعارضة

من جانبه قال الكاتب والمحلل السياسي محمد زاهد غول إن ما قدمته قطر والسعودية وتركيا من مساعدات للمعارضة غير كاف, مشيرا إلى أن ما قدم للنظام السوري من موسكو وطهران أكثر بكثير مما تلقته المعارضة.

لكن غول ألمح إلى إمكانية وصول مدد لدعم قوى المعارضة في وجه التمدد المتوقع للمعارك من دول غربية في الأيام القادمة.

لكن أستاذ تسوية النزاعات الدولية محمد الشرقاوي يرى أن برنامج التدريب والتجهيز الأميركي للثوار الذين يقاومون تقدم تنظيم الدولة الذي يعتمد على الروح القتالية والتكتيكات، لم يؤت أكله.

وقال الشرقاوي إن هناك حديثا في واشنطن عن إعادة صياغة أسلوب التعامل مع البرنامج والمساعدات المقدمة للمعارضة المعتدلة.

وأضاف أن روسيا قد تحقق مكاسب في البداية لكنها ستخسر على المدى البعيد، نافيا وجود تكامل بين الموقفين الروسي والأميركي لأن الروس يكرسون الواقعية السياسية بالتدخل العسكري، بينما الرئيس باراك أوباما يشدد على الخيار السياسي في حل الأزمة.

 

الكردستاني يأمر مقاتليه بوقف نشاطهم بتركيا  

قال موقع إخباري إلكتروني مقرب من حزب العمال الكردستاني اليوم إن الحزب دعا مقاتليه إلى وقف أنشطتهم في تركيا إلا إذا تعرضوا لهجوم، وذلك بعد ثلاثة أشهر من قرار الحزب إنهاء وقف إطلاق النار الذي استمر عامين.

 

ونقلت وكالة الفرات للأنباء عن رئيس حزب العمال الكردستاني قوله إن القرار اتخذ استجابة لدعوات من داخل تركيا وخارجها، وإن مقاتلي الحزب سيتجنبون التصرفات التي قد تمنع إجراء “انتخابات نزيهة وعادلة” من المقرر أن تجري في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

ويأتي الإعلان بعد ساعات من مقتل 86 على الأقل بانفجارين أثناء مسيرة للمئات من النشطاء اليساريين والموالين للأكراد أمام محطة القطارات الرئيسية في أنقرة، في هجوم وصفته الحكومة بـ”الإرهابي”.

 

وقال مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم إن هناك أنباء عن أن أحد التفجيرين نفذه “انتحاري” كان يحمل حقيبة، شق طريقه راكضا نحو الجموع المحتشدة.

 

وكان من المقرر إقامة تجمع ومسيرة تحت عنوان “رغم أنف الحرب، السلام الآن، السلام.. العمل.. الديمقراطية”، في موقع محطة القطارات للتنديد بالصراع بين الدولة والأكراد جنوب البلاد.

 

موسكو تربط عملياتها بسوريا بتقدم جيش النظام  

تراجعت روسيا عن الهدف الأساسي الذي أعلنته لعملياتها العسكرية الجوية في سوريا، وعن جدولها الزمني الذي تحدد سابقا ببضعة أشهر، ليتحول من استهداف مواقع تنظيم الدولة الإسلامية إلى دعم العمليات البرية للجيش السوري النظامي ضد المعارضة، دون تحديد نهاية زمنية للتدخل.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن مدة العملية العسكرية التي تنفذها القوات الجوية الروسية في سوريا مرتبطة بما وصفه بالتقدم الذي سيحرزه الجيش السوري على الأرض، وذكر -كما نقلت عنه وسائل إعلام روسية- أن “هذه العملية التي تهدف إلى تقديم دعم للقوات الحكومية السورية، ستستمر طوال هجوم القوات السورية”، موضحا أن “مدتها ستتطابق مع الأطر الزمنية لتقدم القوات المسلحة السورية”.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة- قد أكد يوم الأربعاء الماضي على أن مهمة سلاح الجو الروسي هي تنسيق عملياته مع الجيش السوري، وفقا لما نقله موقع روسيا اليوم.

 

وأوضح خلال لقاء مع وزير دفاعه سيرغي شويغو أنه “فيما يخص مهمتنا المستقبلية، فإنني أعول على تنسيق هذا العمل مع أنشطة الجيش السوري على الأرض، لكي تساهم خطوات قواتنا الجوية في دعم العملية الهجومية للجيش السوري بصورة فعالة”.

 

وكان وزير الدفاع شويغو قد أعلن الأربعاء الماضي تكثيفا للعمليات التي ستكون “منسقة مع العمليات البرية” للقوات النظامية السورية.

 

وتأتي هذه التصريحات عقب اعتراف موسكو بأنها قصفت مواقع للمعارضة المسلحة السورية خلال عشرات الغارات التي نفذتها مقاتلاتها في محافظتي حلب والرقة شمال سوريا أمس الجمعة.

 

وجاء الاعتراف الروسي بضرب المعارضة بعد أيام من بدء موسكو حملتها الجوية التي قالت إنها تستهدف تنظيم الدولة في سوريا، بينما تحدثت عواصم غربية عن استهدافها مواقع المعارضة فقط.

 

محادثات مرتقبة

على صعيد مواز، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها تتوقع إجراء محادثات جديدة مع الجيش الروسي بشأن سلامة الطيارين في الحرب السورية، مع سعي البلدين لتفادي وقوع اشتباك بطريق الخطأ خلال العمليات الجوية التي يقوم بها الجانبان.

 

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك أن واشنطن تسلمت من موسكو ردا بشأن المبادرة الأميركية لضمان سلامة العمليات الجوية في سوريا، والتي تقضي بتنسيق القصف الجوي لتفادي حدوث أي صدام.

 

وأضاف كوك أن المسؤولين في البنتاغون يدرسون الرد الروسي، مرجحا أن تُستأنف المحادثات خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

وظهرت إشكالية تأمين المجال الجوي السوري مع دخول روسيا عسكريا النزاع في سوريا في الثلاثين من سبتمبر/أيلول الماضي، في حين تقود الولايات المتحدة تحالفا ينفذ غارات في سوريا منذ سبتمبر/أيلول 2014 على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وغداة بدء الغارات الروسية، أجرى مسؤولون كبار مدنيون وعسكريون من الجانبين مباحثات عبر دائرة تلفزيونية بشأن سبل تفادي وقوع حوادث احتكاك بين سلاحي جو البلدين في سماء سوريا.

 

هجوم للمعارضة على الجيش السوري بريف حماة

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

قال ناشطون سوريون، السبت، إن كتائب المعارضة المسلحة، شنت هجوما مضادا على قوات للجيش السوري في قرية معان بريف حماة، وسط سوريا.

واندلعت معارك في أرجاء المنطقة، وصفتها مصادر المعارضة بأنها “عنيفة”، بين مسلحي المعارضة وقوات الجيش السوري، الذي يسعى للتقدم في سهل الغاب.

 

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن فصائل المعارضة شنت السبت هجوما استهدف مواقع تابعة للجيش السوري على أطراف مدينة الرستن في ريف حمص الشمالي، وسط البلاد.

 

في غضون ذلك، ما زالت المعارك مستمرة بين الجيش السوري ومسلحي المعارضة في محيط حقل جزل النفطي في ريف حمص الشرقي.

 

وفي مدينة إدلب شمالي سوريا، شنت طائرات حربية -قال المرصد إنها روسية- هجمات على محيط خان شيخون، بالإضافة إلى عدة غارات على كفرنبل في ريف معرة النعمان الغربي.

 

غضب بسبب صورة “تتهكم” على طفلة سورية

رفضت الفنانة اليابانية تقديم الاعتذار عن رسمتها التي وصفت بالعنصرية.

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أثارت فنانة يابانية الكثير من الغضب والاستياء، على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب رسم ساخر يصور طفلة سورية لاجئة على أنها انتهازية.

ووفقا للموقع الإلكتروني لصحيفة “جابان تايمز” الناطقة باللغة الإنجليزية، فإن فنانة تدعى توشيكو هاسومي نشرت على صفحتها الخاصة بموقع “فيسبوك” رسمة مستوحاة من صورة فوتوغرافية التقطها المصور الكندي جوناثان هاميس لطفلة سورية لاجئة في لبنان.

 

وكتبت تلك الفنانة أسفل تلك الرسمة: ” لدي فكرة رائعة .. إذا أردت أن أحظى بحياة رغدة وأرتدي ملابس جميلة وأتناول طعاما فاخرا.. فما علي سوى أن أصبح لاجئة حتى أنال تلك المزايا على حساب انسان آخر”، في إشارة منها إلى أن دافعي الضرائب في البلدان الغنية هم من يتحملون عبء استضافة اللاجئين.

 

ووجه كثيرون انتقادات للرسمة، معتبرين إياها عملا عنصريا، وفي المقابل رفضت هاسومي هذه الانتقادات، قائلة إنها لا تسعى إلى “تشويه صورة اللاجئين السوريين”، وأنها قصدت السخرية من المهاجرين غير الشرعيين الذين يتركون بلادهم لأسباب اقتصادية سعيا لحياة أفضل عبر الغش والخداع، إلا أنها رفضت تقديم أي اعتذار.

 

لكن يبدو أن الضغوط أجبرت الفنانة اليابانية على حذف رسمتها من حسابها في “فيسبوك”، لاسيما بعدما طلب جوناثان هيمس المصور الكندي صاحب الصورة الأصلية إزالة الرسم من صفحة الفنانة اليابانية، وأعرب هيمس عن صدمته من تلك الفعلة، معتبرا ذلك تصرفا عنصريا.

 

محلل لـCNN حول إمكانية تخلي روسيا وإيران عن نظام بشار الأسد في سوريا باتفاق دبلوماسي: من يعتقد ذلك فهو يحلم

محلل لـCNN حول إمكانية تخلي روسيا وإيران عن نظام بشار الأسد في سوريا باتفاق دبلوماسي: من يعتقد ذلك فهو يحلم

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال اندرو توبلر، المحلل بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، إن الدعم الذي تقدمه كل من روسيا وإيران لنظام بشار الأسد يعتبر ضخما جدا مقارنة بالدور الذي تؤديه الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا.

 

وأوضح في مقابلة حصرية مع CNN: “القوات في سوريا والمدعومة من إيران وروسيا وحزب الله ونظام بشار الأسد منخرطون بدور أكبر بكثير من الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا الأمر يعني أن الإيرانيين والروس سيدعمون نظام بشار الأسد حتى النهاية.”

 

وتابع توبلر قائلا: “هذا الدعم الإيراني الروسي يعني أن من يفكر بإمكانية تخلي طهران وموسكو عن الأسد من خلال اتفاق دبلوماسي فهو يحلم من وجه نظري.”

 

مصادر: روسيا تعرض منصباً عسكرياً رفيعا على معارض سوري والأخير يرفض

روما (9 تشرين الأول/أكتوبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

أكّدت مصادر مطلعة على طبيعة الاتصالات التي تتم بين مسؤولين روسي وضباط منشقين عن النظام السوري، إن روسيا عرضت على أحد كبار الضباط استلام منصب وزير الدفاع في سورية، لكن الأخير رفض الأمر بشكل نهائي.

 

وقالت المصادر إن روسيا تناقش منذ نحو ثلاثة أشهر “تشاركية في إطار مجلس عسكري مشترك بين النظام والمعارضة”، لكنها تصطدم أمام عائق رفض كبار الضباط المنشقين وجود أية صلاحيات عسكرية أو أمنية بيد الرئيس بشار الأسد.

 

وقالت المصادر إن الضباط المنشق رفض المنصب العسكري الحكومي الرفيع ضمن “حكومة وحدة وطنية”، مشددا على أن “أي خطوة عسكرية مشتركة لا يمكن أن تتم طالما بقت أية صلاحية عسكرية بيد الأسد أو كبار ضباطه”، وأعرب عن موافقته بالنيابة عن من يمثلهم على أن يضم المجلس العسكري موالين للنظام لم تتلطخ أيديهم بالدماء وتضمنهم روسيا، على ألا يكون بمقدورهم اتخاذ أي قرار عسكري أو أمني بشكل منفرد دون الحصول على موافقة ضباط المعارضة.

 

وقالت المصادر، الذي تحفظت على ذكر اسم الضابط المنشق، إن روسيا تحاول المناورة للتهرب من هذه الشروط، لكنها تصطدم بفراغ كلما أعادت المحاولة. ونوّهت بوجود توافق أوروبي أمريكي على هذه الخطة وعلى الشخصيات التي ستمثل المعارضة السورية وتقود لمرحلة الانتقالية عسكرياً.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى