أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الخميس، 19 كانون الثاني، 2012

الجامعة تعترف بـ «اعتداءات» على المراقبين والليرة السورية تفقد نصف قيمتها

دمشق، نيقوسيا، نيويورك، بروكسيل، – «الحياة»، رويترز، ا ف ب – دخل امس اتفاق وقف اطلاق النار في مدينة الزبداني بين اجهزة الامن السورية والمنشقين حيز التنفيذ، وتراجعت حدة القصف الذي تعرضت له المدينة خلال الايام الماضية. وذكرت «تنسيقية الزبداني» و»الهيئة العامة لمنطقة الزبداني» ان الاتفاق تم بعد مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين، شارك فيها نائب رئيس الاركان لشؤون المخابرات اللواءآصف شوكت، وبموجبها ينسحب الجيش النظامي من داخل الزبداني وتترك حماية اهلها لـ «الجيش الحر» الذي نشر 135 آلية مدرعة فيها، ويحتفظ الجيش النظامي بالسيطرة على مفرزة امن الدولة عند احد مداخل المدينة. وذكرت معلومات ان «كتيبة حمزة بن عبد المطلب» التابعة لـ «الجيش الحر» هي التي تتولى الامن في الزبداني.

في هذا الوقت قررت دول الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات جديدة على 22 شخصاً في الاجهزة الامنية السورية وثماني منظمات او مؤسسات اضافية «بسبب تواصل اعمال القمع في سورية». واتخذ القرار على مستوى ديبلوماسيين يمثلون دول الاتحاد على ان تتم المصادقة عليه رسميا الاثنين خلال اجتماع وزراء الخارجية في بروكسل. وسيشارك وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في هذا الاجتماع مع نظرائه الاوروبيين ليبحث معهم في الوضع في سورية وايران.

وستشمل الاجراءات الجديدة تجميد ودائع هؤلاء الاشخاص ومنعهم من السفر الى اوروبا، مما يوسع اللوائح السوداء الموجودة.

ويأتي القرار الاوروبي بفرض العقوبات تجاوباً مع اقتراح بريطاني بتشديدها على النظام السوري.

وهذه هي السلسلة الحادية عشرة من العقوبات الاوروبية ضد سورية. وفرضت آخر عقوبات عليها في مطلع كانون الاول (ديسمبر) الماضي بالتشاور مع الولايات المتحدة. وشملت حظر تصدير معدات الى سورية تستخدم في صناعة النفط او الغاز او اجهزة تسمح بمراقبة الاتصالات الهاتفية او المبادلات على الانترنت. ويخضع 120 شخصا ومنظمة سورية لعقوبات اوروبية.

وفي نيويورك عاد خبراء الدول الأعضاء في مجلس الامن لليوم الثاني الى استكمال مباحثاتهم حول مشروع القرار الروسي المعادة صياغته، في جلسة عقدت في مقر البعثة الروسية خارج الأمم المتحدة.

وقال السفير البريطاني مارك ليال غرانت لـ «الحياة» إن «الروس لم يبدوا مرونة في المناقشات في جلسة الثلثاء». وأضاف أن أي تقدم «لم يحرز وسنرى حقيقة المواقف عندما نبدأ مناقشة الفقرات التنفيذية في مشروع القرار». وكان من المقرر أن تعقد جلسة الخبراء بعد الظهر لمناقشة الفقرات التنفيذية في مشروع القرار والتي اقترح الأعضاء الغربيون تعديلات جوهرية عليها تتضمن فرض عقوبات.

واعتبر ديبلوماسي في مجلس الأمن أن جوهر المناقشات الدائرة هو حول «قبول أن يتولى مجلس الأمن دوراً في الأزمة السورية أم لا» معتبراً أن روسيا ومن يدعم موقفها «يسعون الى إبقاء المسألة خارج مجلس الأمن وتجنب اتخاذ أي إجراء فعلي».

على الصعيد الميداني، اكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان نهار امس لم يشهد قصفا على الزبداني خلافا لما حدث خلال الايام الماضية، حيث «تكبد الجيش خسائر بالعتاد والارواح»، على حد قوله. ولم يتمكن المرصد من ان يؤكد ما اذا كان ذلك يعود الى الاتفاق بين الجيش والمنشقين الذي ينص على انسحاب الدبابات من محيط الزبداني والافراج عن الاسرى على الا يقوم المنشقون بضرب الحواجز التي اقامها الجيش».

ويأتي الاتفاق على وقف اطلاق النار في الزبداني قبل 3 ايام من الاجتماع الذي تعقده اللجنة الوزارية العربية المكلفة متابعة الوضع السوري في القاهرة نهار السبت المقبل.

من جهة اخرى فقدت الليرة السورية نحو 51 بالمئة من قيمتها منذ بداية الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار (مارس) الماضي، وبلغت قيمتها التداولية امس مقابل الدولار الاميركي 71 ليرة سورية. وقال رئيس تحرير نشرة «سيريا ريبورت» الاقتصادية جهاد يازجي ان «الهبوط المتسارع لليرة مرتبط مباشرة بالازمة السياسية التي تؤثر بقوة على الاقتصاد بالاضافة الى العقوبات الاقتصادية على استيراد النفط السوري». واضاف ان العائدات الحكومية من العملة الاجنبية تنخفض ايضاً لأن النفط يمثل ربع قيمة الصادرات السورية.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي ان رئيس بعثة المراقبين العرب الفريق محمد الدابي سيقدم تقريراً اليوم الخميس الى الجامعة لمناسبة انتهاء مدة الشهر على توقيع البروتوكول، وهذا التقرير «سيكون حاسما». وذكر ان هناك صعوبات ظهرت في عمل لجنة المراقبين التي تعرضت «إلى عدد من الممارسات مع الأسف وصلت إلى درجة الاعتداء على شخصين من أفراد البعثة وإصابتهما بجروح وتكسير السيارات التي يستقلونها». واعتبر بن حلي أن هذا «أثر على عمل اللجنة وتحركها رغم البيان الذي صدر عن الخارجية السورية والذي أكد على الالتزام بحماية اللجنة وتسهيل كل تحركاتها».

لافروف: أي عمل عسكري ضد سورية خط أحمر وأي تصعيد ضد إيران ستكون له نتائج كارثية

موسكو – رائد جبر

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على نية بلاده تعطيل صدور أي قرار في مجلس الأمن يجيز تدخلاً عسكرياً في سورية، واعتبر فرض عقوبات جديدة أو إفساح المجال أمام عمل عسكري «خطاً أحمر» لا يمكن القبول به. وربط الوضع حول إيران بتطورات الموقف في سورية والشرق الأوسط كله، مشيراً إلى «قلق جدي» لأن المنطقة على حافة الانفجار وأي تصعيد عسكري ستكون له «نتائج كارثية».

وجدد لافروف، في مؤتمر صحافي أمس، موقف بلاده الرافض لأي تدخل عسكري في سورية. وقال إن موسكو «لن ترضى أن تتكرر ظاهرة الاستخدام السيئ لقرارات صادرة عن مجلس الأمن»، في إشارة إلى «السابقة الليبية». وكرر الدعوة إلى الشروع في «تسوية سياسية في سورية بعد إنهاء العنف وبدء الحوار فوراً بين كل الأطراف».

واعتبر لافروف مشروع القرار الروسي المقدم إلى مجلس الأمن «متوازناً وعادلاً». وقال إنه يتضمن العناصر الأربعة اللازمة للتسوية وهي «وقف العنف مهما كان مصدره والضغط على كل أطراف النزاع في السلطة والمعارضة لتطبيق ذلك… ودعم جهود الجامعة العربية وضمان تعاون كل أطراف النزاع مع عمل المراقبين والدعوة لحوار وطني بمشاركة كل الأطراف السورية»، مبدياً استعداد بلاده لاستضافة مثل هذا الحوار. ولاحظ إن بندين في المشروع سببا اعتراضات الغرب عليه، ينص أولهما على «عدم جواز تفسير أي نص أممي في شكل يجيز استخدام القوة العسكرية»، بينما يستثني البند الثاني أي إمكان لفرض عقوبات على دمشق. وزاد: «يقولون إن قرارنا غير حازم تجاه النظام لكنهم يتملصون في الوقت نفسه عن الإجابة على سؤال أساسي: لماذا يجري السكوت عما تفعله المعارضة المتطرفة المسلحة ضد المباني الحكومية والمستشفيات والمدارس، وكذلك الأعمال الإرهابية التي ترتكب في سورية».

وفي تلويح إلى عزم روسيا تعطيل صدور أي قرار لا يتفق مع موقفها، قال لافروف :»إذا كان هناك من يعتزم استخدام القوة مهما كان الثمن فمن المستبعد أن نستطيع إعاقته. وليكن ذلك بمبادرة خاصة منهم ولتتحمل ضمائرهم المسؤولية، لكنهم لن يحصلوا على أي تفويض في مجلس الأمن». ولفت إلى «نقاشات تجرى في الغرب في شأن حظر الطيران في مناطق سورية… وأعتقد بأن هذا الموضوع يناقش في إطار الأطلسي أيضاً… وثمة أفكار أخرى يسعى البعض لتنفيذها بينها إرسال ما يسمى بالقوافل الإنسانية إلى سورية، آملاً في تحريض القوات الحكومية وحرس الحدود على الرد، ومحاولة خلق انطباع وجود كارثة إنسانية في هذا البلد».

ورداً على سؤال عن حمولة ذخائر سلمتها موسكو أخيراً إلى السوريين وانتقدتها واشنطن بقوة، قال لافروف إن بلاده لا تعتبر أن عليها «تقديم توضيحات للولايات المتحدة في شأن تنفيذ اتفاقات تجارية مع سورية». وزاد أن روسيا «لم تنتهك اتفاقات أو قرارات دولية والعقوبات الانفرادية، التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا تعنينا». وأشار في الوقت ذاته إلى «أطراف تواصل تسليح المعارضة السورية». وأعرب لافروف عن اعتقاده بأن «المنطقة كلها على حافة الانزلاق نحو التفجير ويجب أن نعي أن أسلوب العقوبات والضغوط يقوض الجهود الجماعية، سواء في شأن إيران أو سورية». واعتبر أن التدخل الخارجي «يؤدي إلى حرب واسعة، سوف تتضرر منها ليس بلدان المنطقة وحسب، بل وبلدان خارج المنطقة».

وحذر من أن المواجهة المحتدمة حول إيران قد تسفر عن تفجير تكون «عواقبه وخيمة»، وقال إن الحرب على إيران «لن تكون نزهة سهلة» و «روسيا قلقة جداً، وتبذل قصارى جهدها لمنع حدوث ذلك». وقال إنه «لا يمكن التنبؤ بالآثار التي ستنجم عن اندلاع حرب ضد إيران، وبينها تدفق أعداد كبيرة جداً من اللاجئين الإيرانيين إلى أذربيجان ومنها إلى روسيا. كما أنها ستصب الزيت على نار الخلاف بين الشيعة والسنة وتهدد بتفجير مواجهات في العالم الإسلامي كله».

واعتبر أن العقوبات الجديدة ضد إيران هدفها خنق الاقتصاد الإيراني ومحاولة لإثارة عدم رضا السكان، وليس لها أي علاقة بالسعي للحد من انتشار الأسلحة النووية، مؤكداً «وجود فرصة لاستئناف مفاوضات السداسية الدولية في شأن المشكلة النووية الإيرانية».

«الإجراءات الاقتصادية ضد إيران لا علاقة لها بالملف النووي»

لافروف: سنستعمل الفيتو في مجلس الأمن

ضد العقوبات أو التدخل العسكري في سوريا

رفضت روسيا أمس، استراتيجية العقوبات التي يتبعها الغرب ضد سوريا وإيران، فانتقدت فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على إيران، وأكدت انها لن توافق على اي تدخل عسكري في سوريا في إطار الامم المتحدة.

وفي مؤتمر صحافي في موسكو، حذر وزير الخارجية سيرغي لافروف من أن روسيا التي تعارض فرض اي عقوبات او اي تدخل خارجي في سوريا، مستعدة لاستخدام حق النقض (الفيتو) الذي تتمتع به بصفتها دولة دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي. وقال «بالنسبة لنا فإن الخط الأحمر واضح. لن ندعم فرض اي عقوبات». وأضاف ان اي دولة ترغب في اي تدخل عسكري في سوريا «لن تحصل على اي تفويض من مجلس الامن الدولي».

وأشار لافروف الى ان روسيا ستستخدم حق النقض لمنع تبني اي مقترحات للتدخل العسكري في سوريا، بينما تصبح السياسة الخارجية الروسية اكثر تصلباً مع اقتراب الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في آذار المقبل والعودة المتوقعة لفلاديمير بوتين الى الكرملين. وقال الوزير الروسي انه اذا ارادت دول «اللجوء الى القوة بأي ثمن فاحتمال ان نتمكن من معارضة ذلك ضئيل. لكن هذا يبقى مبادرة خاصة بها وتعود الى ضمائرها … لكنهم لن يحصلوا على اي تفويض من مجلس الأمن الدولي».

وأخيرا، دافع لافروف عن التجارة الروسية مع سوريا وسط تزايد الجدل حول الشحنة الغامضة التي تردد انها تحمل اسلحة الى دمشق. ورداً على سؤال حول انتقادات المندوبة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس عقب انباء أن الشحنة تحمل اسلحة وذخائر للقوات السورية وسط حملة القمع التي يشنها النظام السوري، قال لافروف «لقد سمعت أن سوزان رايس تطلب حتى بعض التوضيحات». واضاف «لا نشعر بأن علينا ان نوضح او ان نبرر اي شيء لأننا لا ننتهك اية اتفاقيات دولية او قرارات لمجلس الامن الدولي». وتابع قائلا «نحن فقط نتبادل سلعاً مع سوريا لا يحظرها القانون الدولي».

من جهة أخرى، انتقد لافروف العقوبات الجديدة التي ينوي الغرب فرضها على ايران وأكد أن أي هجوم عسكري على إيران سيشكل «كارثة تؤدي الى اخطر العواقب»، يمكنها خصوصا ان تؤجج التوتر الحالي بين المسلمين السنة والشيعة. وقال الوزير الروسي إن «فرض مزيد من العقوبات الأحادية على ايران لا علاقة له بالرغبة في ضمان التزام النظام بالحد من الانتشار النووي». وأضاف إن «فرض عقوبات إضافية أحادية ضد ايران ليس له اية علاقة بالرغبة في ضمان التزام النظام بوقف الانتشار النووي. ويهدف بشكل كبير الى خنق الاقتصاد الإيراني وإرادة الشعب الايراني، ربما على أمل إثارة حالة من الاستياء» الشعبي.

وقال لافروف إن إيران «تنتظر الآن وفد الوكالة الدولية حتى تتمكن من مناقشة قضايا جدية. لذلك لن تسهم العقوبات التي سيتبناها الاتحاد الاوروبي في تحسين الأجواء او جعل المحادثات مثمرة اكثر». وأضاف لافروف ان «جميع العقوبات المحتملة التي يمكن ان تؤثر على سلوك ايران بخصوص الملف النووي او على تعاونها مع الوكالة الدولية قد استنفدت».

من جهة اخرى، اكد لافروف رداً على سؤال حول احتمالات شن اي عمل عسكري ضد ايران «بالنسبة لاحتمال حدوث مثل هذه الكارثة يجب طرح السؤال على الذين يؤكدون باستمرار ان هذا الخيار يبقى مطروحاً على الطاولة». وحذر لافروف من «اخطر» العواقب» لمثل هذا الهجوم، وقال انه قد يؤدي الى ازمة لاجئين وتأجيج التوتر بين الطوائف في المنطقة. وقال «لا شك لدي في ان (العمل العسكري) لن يؤدي سوى الى صب الزيت على النار في النزاع الذي لا يزال قائماً بين السنة والشيعة. ولا اعلم اين ستنتهي التفاعلات الناجمة عن ذلك». (أ ف ب)

أحزاب المجلس الوطني الكردي تعلق عضويتها في تكتلات المعارضة السورية

دمشق- (يو بي اي): علقت أحزاب “المجلس الوطني الكردي” السوري عضويتها في كافة أطر المعارضة السورية على خلفية عدم التوصل حتى الآن إلى تفاهم بشأن الحصول على اعتراف دستوري بوجود الشعب الكردي كقومية أصيلة في البلاد.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب (يكيتي) الكردي المعارض في سوريا فؤاد عليكو لصحيفة (الوطن) ان أحزاب المجلس الوطني الكردي علقت عضويتها في هيئة التنسيق الوطنية للتغيير الديمقراطي و في المجلس الوطني السوري وإعلان دمشق للتغيير الديمقراطي على خلفية عدم التوصل حتى الآن إلى تفاهم مع الكتل المعارضة الثلاث بشأن الحصول على “اعتراف دستوري بوجود الشعب الكردي كقومية أصيلة في البلاد وإيجاد حل ديمقراطي للقضية الكردية في سورية على قاعدة حق تقرير المصير بإطار سورية الموحدة”.

وأضاف عليكو إن “المؤتمر الوطني الكردي في سورية الذي انعقد في 26 تشرين الأول الماضي وانبثق عنه “المجلس الوطني الكردي” بعضوية عشرة أحزاب ونحو 150 شخصية كردية مستقلة، قرر إعطاء الأحزاب الكردية المنضوية فيه فرصة شهرين للتحاور مع كتل المعارضة السورية ومن ثم اتخاذ القرار على أساس أن يتعامل بإيجابية مع الكتلة الأقرب إلى الموقف الكردي إلا أن مهلة الشهرين انتهت دون التوصل إلى توافق مع أي من الكتل العربية لانضمام المجلس الوطني الكردي ككل إليها فتم تعليق العضوية مع تواصل الحوار”.

وعن فتح قنوات حوار مع السلطة السورية كما هو الحال في الحوار مع المعارضة، قال عليكو “لا، فكافة القنوات أغلقت مع السلطة”، موضحاً أن العفو الرئاسي الأخير الذي أصدره الرئيس بشار الأسد “قد شمل بعض الكوادر الكردية المعتقلين، ولكن لم يتم الإفراج عنهم إلى الآن، وهو متوقع قريبا بحسب ما أبلغنا به المحامون”.

تقرير حاسم للمراقبين العرب الخميس والدبابات تنسحب من بلدة الزبداني

الدوحة- عمان- (وكالات): صرح نائب الأمين العام للجامعة العربية أن رئيس فريق المراقبين العرب في سوريا سيقدم الخميس “تقريرا حاسما” لمواصلة مهمته التي تواجه انتقادات متزايدة لعجزها عن وقف العنف، فيما انسحبت القوات السورية من بلدة الزبداني بعد اتفاق مع قوات معارضة لوقف القتال.

وقال أحمد بن حلي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء القطرية “اننا الآن فى مرحلة مفصلية لان تقرير رئيس الفريق العربي للمراقبين الموجود الآن فى سوريا سيقدم الخميس (…) تاريخ انتهاء مدة الشهر على توقيع البروتوكول” الذي ينص على إرسال هؤلاء المراقبين.

واضاف بن حلي ان “هذا التقرير سيكون حاسما”.

وستجتمع اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري السبت في القاهرة لدراسة التقرير وتقديم توصياتها إلى اجتماع لوزراء الخارجية العرب الأحد.

وقال بن حلي إن التقرير “سيكون محل تقييم”، مشيرا إلى “صعوبات تتعلق بالمناطق الساخنة”. وتابع “ستكون هناك متابعة حثيثة لأعمال اللجنة وردود الفعل والتقارير التى نستلمها يوميا والتي على ضوئها سندرس كل الاحتمالات”.

وأكد أن التقرير “سيكون مرحلة هامة” موضحا انه “في هذه المرحلة يجب أن نعرف هل اللجنة قادرة على مواصلة عملها أم لابد من الاستعانة بخبرة الأمم المتحدة”.

واشار إلى “بعض الصعوبات التى ظهرت فى عمل اللجنة” التي “تعرضت إلى عدد من الممارسات وصلت إلى درجة التعدى على شخصين من أفراد البعثة واصابتهما بجروح وتكسير السيارات التي يستقلونها”.

واضاف ان “هذا اثر على عمل اللجنة وتحركها رغم البيان الذى صدر عن الخارجية السورية والذى أكد على الالتزام بحماية اللجنة وتسهيل كل تحركاتها حتى وصل الأمر إلى تقديم الاعتذار”.

ومن جهة أخرى، قال زعيم معارض كبير على اتصال بسكان بلدة الزبداني الخميس إن القوات السورية انسحبت من البلدة التي تقع بالقرب من لبنان بعد اتفاق مع قوات معارضة لوقف القتال.

وقال كمال اللبواني لرويترز إن عشرات الدبابات والمدرعات التي كانت تطوق الزبداني على بعد 30 كيلومترا شمال غربي العاصمة السورية انسحبت ليل الأربعاء إلى ثكناتها على بعد ثمانية كيلومترات وإن الأغذية والإمدادات الأساسية بدأت تصل الى البلدة.

وأضاف اللبواني الموجود في العاصمة الأردنية عمان إن الهجوم على الزبداني يمكن أن يتجدد في أي وقت وإنهم ربما يكونون انسحبوا من المنطقة لأنهم يريدون إرسال قوات اكثر ولاء بدلا من جنود أبدوا ترددهم في اقتحام البلدة.

وهاجمت القوات التابعة للرئيس السوري بشار الأسد الزبداني يوم الجمعة بعد مظاهرات متكررة ضد حكمه في البلدة الواقعة قرب مسارات تهريب في الجبال التي تفصل بين سوريا ولبنان.

وكان الهجوم على الزبداني أول هجوم عسكري كبير منذ وصول بعثة المراقبين العرب إلى البلاد الشهر الماضي. ويقول سكان ومصادر من المعارضة إن قوات منشقة تمكنت من صد القوات الحكومية المهاجمة حتى تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار يوم الثلاثاء.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من السلطات السورية ولم يشر الإعلام الحكومي الى وقف إطلاق النار في الزبداني أو القتال الذي استمر خمسة أيام قبل الاتفاق.

وذكر سكان وأظهرت لقطات فيديو على موقع يوتيوب لم يتسن التحقق منها بشكل منفصل أن مراقبين عربا شهدوا مظاهرة هذا الأسبوع خلال توقف في القتال.

الجيش السوري يوافق على عقد هدنة مع الثوار في الزبداني.. و’تشرين’ تتهم قطر بتسليح ‘الارهابيين

مجلس الامن يفشل في الاتفاق على قرار يدين النظام السوري وروسيا ترفض ارسال قوات اجنبية او فرض عقوبات عليها

دمشق ـ بيروت ـ نيقوسيا ـ وكالات: اخفق مجلس الامن المنقسم في التوصل الى تفاهم حول اصدار قرار يتعلق بسورية، في حين قررت دول الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات جديدة على 22 شخصا وثماني منظمات او مؤسسات اضافية بسبب تواصل اعمال القمع في هذا البلد.

واعلن دبلوماسيون ان محادثات في مجلس الامن الدولي بشأن مشروع قرار روسي حول الوضع في سورية استمرت اكثر من اربع ساعات الثلاثاء ومن دون ان يقترب اعضاء المجلس من اتفاق.

وبحث خبراء من الدول الـ15 الاعضاء في المجلس النص الروسي الجديد الذي اشتمل على تغييرات طفيفة للمشروع السابق الذي تقدمت به روسيا في في كانون الاول (ديسمبر) التي اقترحتها الدول الاوروبية والولايات المتحدة في وقت تزايدت فيه الانتقادات حول عجز الامم المتحدة امام اعمال العنف في سورية.

وقبل بدء المشاورات، قالت الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا ان مشروع القرار الروسي غير مقبول، فيما لم تدل روسيا بأي تصريح ليل الثلاثاء الاربعاء، لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اكد الاربعاء ان موقف الدول الغربية تجاه سورية ‘منحاز الى طرف واحد’.

واثارت روسيا غضب واشنطن والاتحاد الاوروبي برفضها دعم فرض حظر على بيع الاسلحة لسورية رغم ان الامم المتحدة قدرت عدد قتلى العنف في سورية بأكثر من 5000 شخص.

ولا تزال موسكو تبقي على علاقات وثيقة مع حليفتها منذ العهد السوفييتي، وتعد المزود الرئيسي للاسلحة الى دمشق وتحتفظ روسيا بقاعدة بحرية في ميناء طرطوس السوري.

واكد لافروف ان روسيا سترفض نشر اي قوات في سورية او فرض اي عقوبات عليها. وقال ‘بالنسبة لنا الخط الاحمر واضح. لن ندعم فرض اي عقوبات’، مؤكدا ان اي دولة ترغب في اي تدخل عسكري في سورية ‘لن تحصل على اي تفويض من مجلس الامن الدولي’.

وقال لافروف ان روسيا ستستخدم حق النقض لمنع اي مقترحات للتدخل العسكري في سورية بعدما اعرب امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السبت عن تأييده لارسال قوات عربية الى سورية لوقف اعمال العنف، في اول دعوة من هذا النوع تصدر عن رئيس دولة عربي.

وكانت دمشق ردت الثلاثاء انها ترفض نشر قوات عربية، مؤكدة ان الشعب السوري ‘سيتصدى لاي محاولة للمساس بسيادة سورية وسلامة اراضيها’.

كما اتهمت صحيفة سورية رسمية الاربعاء قطر بتمويل وتسليح المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد.

وكتبت صحيفة ‘تشرين’ عن دعوة امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ان ‘هذا الذي لا يمانع بإرسال قوات عربية الى سورية هو نفسه منخرط حتى العظم في تسليح وتمويل وتدريب والتغطية على الارهابيين الذين يقتلون مدنيين سوريين، وهو نفسه من يدافع عن سفاكي الدماء من حملة البلطات والسواطير والسيوف (…) الذين يسميهم ثوارا’.

وتزامن ذلك مع قرار اتخذته دول الاتحاد الاوروبي بفرض عقوبات جديدة على 22 شخصا وثماني منظمات او مؤسسات اضافية بسبب تواصل اعمال القمع، حسبما افادت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس الاربعاء.

واتخذ القرار على مستوى دبلوماسيين يمثلون دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل ومن المفترض ان يتم تبنيه رسميا الاثنين خلال اجتماع لوزراء الخارجية في بروكسل.

وستشمل الاجراءات الجديدة تجميد الودائع ومنع السفر الى اوروبا، مما يوسع اللوائح السوداء الموجودة.

من جهتها، دافعت بكين الحليف الثاني للنظام السوري من جديد الاربعاء عن خطة للخروج من الأزمة في سورية تحت اشراف الجامعة العربية، معتبرة ان مهمة المراقبين فيها ‘فعالة’ وان على مجلس الامن التشجيع على ‘حوار سياسي’ حتى لو ان مهمة المراقبين العرب تعرضت لانتقادات كثيرة بسبب عجزها عن وقف اراقة الدماء.

ميدانيا، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان خمسة اشخاص قتلوا وجرح اخرون برصاص الامن السوري الاربعاء في محافظة ادلب (شمال غرب) التي شهدت احدى مدنها وصول قافلة عسكرية تضم عشرة اليات ومئات الجنود.

كما اكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان ‘الاليات العسكرية من ناقلات جند ودبابات لاتزال منتشرة في معظم المراكز التي كانت متواجدة فيها منذ ستة ايام في الزبداني (ريف دمشق) ‘.

الا انه اشار الى ان ‘اليوم لم يشهد قصفا خلافا لما حدث خلال الايام الماضية’ في هذه المدينة حيث ‘تكبد الجيش خسائر بالعتاد والارواح’، على حد قوله.

وقال نشطاء من المعارضة السورية إن الجيش السوري توصل الأربعاء الى اتفاق لوقف إطلاق النار مع منشقين في بلدة الزبداني بالقرب من العاصمة دمشق.

وبدأت الدبابات في الانسحاب من أطراف البلدة الصغيرة بالقرب من الحدود اللبنانية بعدما اتفق الجيش والمنشقون على الهدنة، وهي الأولى من نوعها في الانتفاضة المستمرة منذ 10 أشهر. وقال نشطاء ان قادة البلدة توصلوا للاتفاق مع نائب وزير الدفاع السوري آصف شوكت صهر الأسد.

المعارضة السورية تكشف عن جزء من فحوى تقرير الدابي المرتقب وتُبدي مرونة تجاه المبادرة الروسية

كامل صقر:

دمشق ـ ‘القدس العربي’ قالت مصادر المعارضة السورية في الداخل أنها تلقت مؤشرات بعضها من فريق بعثة المراقبين المنتشرين داخل سورية وبعضها من أروقة الجامعة العربية مفادها ان تقرير لجنة المراقبين الذي سيقدمه الفريق أول مصطفى الدابي سيتضمن في بنوده أن السلطات السورية أفرجت عن عددا لا بأس به من المعتقلين في سجونها لكنها لم تفرج عن الجميع ممن اعتقلوا على خلفية الأحداث الدائرة في البلاد.

أن تقرير الدابي سيتضمن أنه جرى تطور ملموس على صعيد سحب المظاهر المسلحة والآليات العسكرية من الأحياء والمدن السورية وأن هناك بعض التخفيف في استخدام العنف من قبل السلطة لكنه ما تزال هناك حالات كثيرة تستخدم فيها السلطات السورية العنف ضد المحتجين والمعارضين لها.

المصادر لفتت في حديثها لـ ‘القدس العربي’ عن أن الدابي سيضع أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي (شفوياً) بصورة موازين القوى في الداخل السوري وكذلك حجم التأييد والمعارضة الشعبية حيال نظام الرئيس بشار الأسد وفق ما لمسه الفريق الدابي مستعيناً بأعضاء بعثته التي يرأسها، وأكدت المصادر أن المعارضة السورية في الداخل مررت للجامعة العربية رسالة تشدد على ضرورة التمديد لعمل بعثة المراقبين لشهر آخر بحيث يُعطى المراقبون فرصة أوسع لأداء مهمتهم وهو الأمر الذي لاقى صدى لدى الطرف العربي والذي سيتم إقراره على الأغلب وفق قول المصادر في اجتماع مجلس الجامعة المقبل.

وأوضحت المصادر لـ’القدس العربي’ ان وفد هيئة التنسيق المعارِضة التي ستتوجه إلى موسكو في شباط (فبراير) المقبل ستبحث ما إذا كان لدى القيادة الروسية مبادرة سياسية لحل الأزمة السورية وتحديداً ما أعلنته موسكو على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف أمس الأربعاء بأن بلاده مستعدة لاستضافة جميع القوى السياسية السورية لإطلاق الحوار، وشددت المصادر على ضرورة تهيئة الظروف السياسية والعملية من طرف السلطة قبل إطلاق أي عملية حوار مقبلة.

سوريا: «تقرير حاسم» للجنة المراقبين اليوم

بالتزامن مع انتهاء مدة الشهر على توقيع البروتوكول الذي نص على إرسال لجنة المراقبين العرب إلى سوريا، يقدم رئيس اللجنة اليوم «تقريراً حاسماً» عن مهمة فريقه، بحسب ما أعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم. أما في ما يتعلق بالشأن الداخلي السوري، فقد أكد عضو المكتب السياسي لحزب «يكيتي» الكردي المعارض، فؤاد عليكو، أن أحزاب «المجلس الوطني الكردي» السوري علّقت عضويتها في كافة أطر المعارضة السورية.

أكد نائب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد بن حلي، أن رئيس فريق المراقبين العرب في سوريا سيقدم، اليوم، «تقريراً حاسماً» لمواصلة مهمته.

وقال أحمد بن حلي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية: «إننا الآن في مرحلة مفصلية؛ لأن تقرير رئيس الفريق العربي للمراقبين الموجود الآن في سوريا سيقدم الخميس (…) تاريخ انتهاء مدة الشهر على توقيع البروتوكول»، الذي ينص على إرسال هؤلاء المراقبين، مضيفاً أن «هذا التقرير سيكون حاسماً».

وأشار بن حلي إلى أن التقرير «سيكون محل تقويم»، لافتاً إلى وجود «صعوبات تتعلق بالمناطق الساخنة».

وتابع بن حلي بأنه «ستكون هناك متابعة حثيثة لأعمال اللجنة وردود الفعل والتقارير التي نتسلمها يومياً والتي في ضوئها سندرس كل الاحتمالات»، مشدداً على أن التقرير «سيكون مرحلة هامة»، وموضحاً أنه «في هذه المرحلة يجب أن نعرف إن كانت اللجنة قادرة على مواصلة عملها أو لا بد من الاستعانة بخبرة الأمم المتحدة».

كذلك، أشار بن حلي إلى أن «بعض الصعوبات التي ظهرت في عمل اللجنة التي تعرضت لعدد من الممارسات وصلت إلى درجة التعدي على شخصين من أفراد البعثة وأصابتهما بجروح، وتكسير السيارات التي يستقلونها»، مضيفاً أن «هذا أثر على عمل اللجنة وتحركها رغم البيان الذي صدر عن الخارجية السورية والذي أكد التزام حماية اللجنة وتسهيل كل تحركاتها حتى وصل الأمر إلى تقديم الاعتذار».

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري السبت المقبل في القاهرة لدراسة التقرير وتقديم توصياتها إلى اجتماع لوزراء الخارجية العرب الأحد.

وفي السياق، تسلم وزيرالخارجية العراقي، هوشيار زيباري، من نظيره الروسي، سيرغي لافروف، رسالة تتعلق بموقف الحكومة الروسية من تطورات الأوضاع في سوريا.

وسلم السفير الروسي في بغداد، فاليريان شوفاييف، الرسالة لوكيل وزارة الخارجية العراقية لشؤون التخطيط السياسي والعلاقات الثنائية، لبيد عباوي.

وقال بيان للخارجية العراقية، اليوم، إن شوفاييف وعباوي ناقشا التطورات الأخيرة على الساحة السورية ودور بعثة الجامعة العربية في تنفيذ بنود المبادرة العربية، مضيفاً أن «السفير الروسي سلّم وكيل وزارة الخارجية العراقي رسالة إلى وزير الخارجية هوشيار زيباري من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تتعلق بالموقف الروسي من التطورات الأخيرة حول الوضع السياسي في سوريا».

من جهة أخرى، علقت أحزاب «المجلس الوطني الكردي» السوري عضويتها في كافة أطر المعارضة السورية، حيث أكد عضو المكتب السياسي لحزب «يكيتي» الكردي المعارض في سوريا، فؤاد عليكو لصحيفة «الوطن» أن «أحزاب (المجلس الوطني الكردي) علقت عضويتها في (هيئة التنسيق الوطنية للتغيير الديموقراطي) وفي (المجلس الوطني السوري)، و(إعلان دمشق للتغيير الديموقراطي)، على خلفية عدم التوصل حتى الآن إلى تفاهم مع الكتل المعارضة الثلاث بشأن الحصول على اعتراف دستوري بوجود الشعب الكردي كقومية أصيلة في البلاد وإيجاد حل ديموقراطي للقضية الكردية في سورية على قاعدة حق تقرير المصير بإطار سورية الموحدة».

وأضاف عليكو أن «المؤتمر الوطني الكردي في سورية الذي انعقد في 26 تشرين الأول الماضي وانبثق منه (المجلس الوطني الكردي) بعضوية عشرة أحزاب ونحو 150 شخصية كردية مستقلة، قرر إعطاء الأحزاب الكردية المنضوية فيه فرصة شهرين للتحاور مع كتل المعارضة السورية ومن ثم اتخاذ القرار على أساس أن يتعامل بإيجابية مع الكتلة الأقرب إلى الموقف الكردي، إلا أن مهلة الشهرين انتهت من دون التوصل إلى توافق مع أيٍّ من الكتل العربية لانضمام المجلس الوطني الكردي ككل إليها، فعُلِّقت العضوية مع تواصل الحوار».

وعن فتح قنوات حوار مع السلطة السورية كما هي الحال في الحوار مع المعارضة، قال عليكو: «لا، فكافة القنوات أغلقت مع السلطة»، موضحاً أن العفو الرئاسي الأخير الذي أصدره الرئيس بشار الأسد «قد شمل بعض الكوادر الكردية المعتقلين، ولكن لم يُفرَج عنهم إلى الآن، وهو متوقع قريباً بحسب ما أبلغنا به المحامون».

(أ ف ب، يو بي آي)

مقتل أربعة نشطاء في كمين نصبته قوات الأمن في سوريا

أ. ف. ب.

نيقوسيا: افاد مصدر حقوقي الخميس ان اربعة نشطاء قتلوا برصاص الامن السوري خلال كمين نصبته لهم في شمال غرب البلاد.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه ان “اربعة نشطاء كانوا متوارين عن الانظار استشهدوا اثر اطلاق النار عليهم خلال كمين نصبته لهم قوات الامن السورية في قرية بسنقول الواقعة في جبل الزاوية” في ريف ادلب (شمال غرب).

وياتي ذلك غداة عمليات عسكرية واشتباكات عنيفة جرت في هذه المنطقة بين الجيش ومنشقين سقط فيها عسكري منشق وستة مدنيين بينهم سيدة وطفل وجرح اخرون، حسبما افاد المرصد امس الاربعاء.

ففي محافظة ادلب ذكر المرصد امس ان “مواطنا استشهد اثر اطلاق الرصاص عليه من قبل عناصر موالية للنظام على الطريق بين ادلب ومعرة مصرين”. كما تحدث عن “استشهاد مواطن اثر اصابته بالرصاص في راسه من قبل قوات الجيش السوري على طريق سراقب”.

كما اعلن المرصد “استشهاد عسكري منشق من قرية فركيا واصابة ثلاثة اخرين بجروح اثناء قيامهم بالدفاع عن عناصر انشقوا من حاجز قرية حنتوتين في جبل الزاوية”.

العاهل الاردني: الوضع في سوريا معقد جداً

وكالة الانباء الأردنية – بترا

واشنطن: قال الملك الاردني عبدالله الثاني انه لا يتوقع تغييرا قريبا للوضع في سوريا، “وأعتقد أن ما نشهده هناك سوف يستمر لفترة أطول”.

ووصف الملك في مقابلة مع مراسلة (سي إن إن) سوزان كيلي في العاصمة الأميركية واشنطن اليوم الخميس، الوضع في سوريا بالمعقد جدا،” وليس هناك حل بسيط له.. فالموقف محير للجميع ولا أعتقد أن أحدا لديه جواب واضح حول ما يجب عمله بشأن سوريا”.

وفي معرض إجابته على سؤال يتصل بالتوتر الدولي الناجم عن البرنامج النووي الإيراني، والتهديدات الغربية لإيران، بين العاهل الاردتي أنه يميل إلى حل الموضوع من زاوية “الصورة الكبرى”، وذلك من خلال العودة الى العملية السلمية في الشرق الأوسط من جديد.

وقال “جوابي على الخيارات العسكرية ضد إيران هو: إذا ما توصلتم لحل للقضية الفلسطينية، فإن إيران لن تبقى مشكلة بالنسبة إليكم”.

الزبداني في قبضة الجيش السوري الحر

وكالات

دمشق: قال نشطاء سوريون إن قوات المعارضة انتزعت السيطرة على مدينة الزبداني من القوات الموالية لنظام الأسد، وأجبرتها على الانسحاب، ولكن الدبابات الحكومية لا تزال موجودة على مشارفها.

وقال المعارض كمال اللبواني ان قوات الحكومة وافقت على وقف لاطلاق النار ينسحب بموجبه الجيش ويغادر المسلحون الشوارع. واضاف أن قصف الدبابات للبلدة توقف وان ائمة المساجد يعلنون الاتفاق عبر مآذن المدينة. واضاف انه يعتقد ان المقاومة القوية والانشقاقات بين القوات المهاجمة «أجبرت النظام على التفاوض وسنرى هل سيتقيد بالاتفاق».

وقال ضابط سوري منشق في الزبداني إن قوات النظام انسحبت من المدينة تحت ما وصفها بضربات الجيش الحر التي أوقعت خسائر عسكرية وقتلت مائة من الشبيحة.

واوضح الملازم أول محمود الريس لقناة الجزيرة الفضائية أن عناصر الجيش الحر يستخدمون عبوات بدائية ويدوية الصنع في مهاجمة آليات جيش النظام التي تقصف المدنيين.

لكن “تنسيقية ثورة الزبداني وماحولها” ردت في بيان لها عما يشاع حول انسحاب الجيش الأسدي من أطراف المدينة، مؤكدة ان تلك القوات لن تنسحب، وأن لا هدنة معها، مؤكدة ان الحراك السلمي سيتواصل حتى اسقاط النظام، فيما لفت المعارض السوري البارز ميشال كيلو إلى ان الرئيس بشار الأسد يسعى لتحويل أزمة سوريا إلى صراع اقليمي.

وفي حمص شمالا، قال ناشط آخر لشبكة CNN إن نحو 6000 شخص خرجوا للتظاهر في الزبداني مساء يوم الأربعاء، وأظهر شريط فيديو بث على موقع يوتيوب المتظاهرون يصفقون ويهتفون ويلوحون بأصابعهم في الهواء بعلامات النصر، ويشيدون بالجيش السوري الحر.

وقد قيدت السلطات السورية نشاط الصحفيين خلال الانتفاضة المستمرة من 10 شهور ضد الرئيس السوري بشار الأسد، لذلك لا يمكن التحقق بشكل مستقل من مسار الأحداث هناك.

ولكن طاقم CNN رافق فريق مراقبي جامعة الدول العربية خلال زيارته للزبداني يوم الأحد الماضي، عندما قامت الحشود بحمل المراقبين على أكتافهم، وحثهم على البقاء لمنع الانتقام.

من جهة أخرى، قالت لجان التنسيق المحلية إن 21 شخصا قتلوا برصاص القوات الحكومية يوم الأربعاء، بينهم 13 في حمص، التي كانت مسرحا لأسوأ أعمال عنف في الأسابيع الأخيرة.

قطع الطريق على المساعدات الايرانية للنظام السوري

عبدالاله مجيد

كشفت الولايات المتحدة عن محاولات تقوم بها إيران لمساعدة النظام السوري في تمويه صادراته النفطية والتملص من الحظر الأميركي والاوروبي على النفط السوري في مؤشر جديد واضح إلى سعي طهران لدعم الرئيس بشار الأسد في وقت يواصل نظامه حملة البطش بالمحتجين.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين يحققون في هذه النشاطات الإيرانية أنها تهدف الى شحن النفط السوري خلسة إلى إيران، ومنها يمكن بيعه في السوق العالمية ثم تسليم العائدات إلى دمشق. وتسجل وثائق النقل والتأمين تفاصيل شحنة نفطية لبيع اكثر من 91 الف طن متري من النفط الخام في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وقال مسؤول في وزارة الخزانة الأميركية مطلع على القضية إن الهدف من شحنة النفط إلى إيران هو الالتفاف على العقوبات التي فرضت على سوريا. وبدأت وزارة الخزانة، ردا على هذه المحاولات، استهداف تأمين الناقلات الدولية التي تشحن النفطك السوري الى الخارج ووثائق تسجيلها.

ولا تقتصر المخاوف من مثل هذه العمليات على إيران وحدها، بل تشدد واشنطن وحلفاؤها الرقابة على حركة الملاحة البحرية والجوية القادمة إلى سوريا من روسيا بعدما اعلنت موسكو التزامها بمواصلة تسليح قوات الأسد.

وكانت قبرص اعترضت هذا الشهر سفينة مسجلة في سان بطرسبرغ كانت تنقل اربع حاويات من الذخيرة وجهتها ميناء طرطوس السوري، كما أفاد مسؤولون قبارصة. وافرجت قبرص عن السفينة بعد تأكيدات من اصحابها الروس بعدم تسليم الشحنة. ولكن موسكو اكدت هذا الاسبوع ارسال شحنة اسلحة فيما رفضت شركة “بالتشارت” المالكة للسفينة التعليق على هذا التأكيد.

ودافع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الأربعاء عن شحنات الأسلحة من روسيا إلى سوريا رافضا الدعوات الأميركية والأوروبية إلى الالتزام بالحظر على تصدير السلاح الى دمشق.  وقال لافروف ان روسيا لا تنتهك اي اتفاقيات دولية أو قرارات صادرة عن مجلس الأمن وهي لا تتاجر مع سوريا إلا بمواد لا يمنعها القانون الدولي.  وترفض روسيا إدراج حظر على تصدير السلاح إلى سوريا وعقوبات مالية في نص قرار يتفاوض المسؤولون الأميركيون والروس بشأنه في الأمم المتحدة.

وقال ناطق باسم بعثة إيران في الأمم المتحدة إنه ليست هناك عقوبات دولية على سوريا يتعين على طهران ان تلتزم بها.  واضاف ان قوى خارجية تعمل على إذكاء النزاع في سوريا بتقديم السلاح وليس إيران.

وكانت روسيا وايران تقليديا أوثق حلفاء نظام الأسد.  وموسكو اكبر مصدر لتسليح الجيش السوري ولديها قاعدة بحرية في طرطوس. وتنسق سوريا وايران بينهما في تمويل وتسليح جماعات مسلحة في المنطقة.

وانصبت جهود الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حتى الآن على حرمان نظام الأسد من عائدات تصدير النفط منذ بدء الحملة ضد المعارضة في آذار/مارس الماضي التي أوقعت آلاف القتلى.

وتبين الأرقام الرسمية السورية أن دمشق كانت تحقق زهاء ثلث عائداتها من بيع النفط الى أوروبا.  ولكن هذه الصادرات تعطلت بالعقوبات الاميركية والاوروبية التي تحظر تمويل صادرات النفط السورية أو تأمينها، كما أفادت مصادر نفطية.

وتحدث نظام الأسد عن توجيه مبيعات النفط السورية الى بلدان آسيوية مثل الصين والهند للتعويض عن الأسواق الاوروبية.  وقال مسؤولون اميركيون إنهم جمعوا معلومات تبين أن إيران انبرت لمساعدة النظام السوري في تسويق نفطه.  ويعتقد مسؤولون أميركيون وأوروبيون أن طهران تساعد دمشق في حملتها لقمع الانتفاضة بالسلاح والبرمجيات والتدريب والمعلومات الاستخباراتية.

وقال مسؤولون أميركيون ومصادر في قطاع النقل البحري إن إيران استأجرت عن طريق شركة “سي انتربرايزيز لمتد” الظبيانية ناقلة “ماير” اليونانية لشحن أكثر من 91 الف طن متري من الخام السوري.  وافرغت السفينة ماير حمولتها في ميناء راس بهريغان الايراني النفطي، كما افادت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مسؤولين ومصادر في قطاع النقل البحري.

وتمكنت وزارة الخزانة الاميركية من سحب تأمين السفينة اليونانية وتسجيلها بعد ابلاغ مدراء الشركة المالكة ان السفينة تحمل بضاعة مشمولة بعقوبات اميركية واوروبية.

وتستخدم السفينة ماير، مثلها مثل العديد من الناقلات، شركات تأمين اميركية وهي مسلجة في ليبيريا وتحمل علم ليبيريا.  وقال رئيس الشركة الليبيرية لتسجيل السفن الدولية سكوت بيرغيرون إن الشركة أوعزت الى مالكي السفينة بعدم إيصال النفط إلى إيران. ولكن المالكين تجاهلوا الأمر وأفرغوا الحمولة في إيران قبل العودة إلى الإمارات العربية.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن محاولاتها للاتصال بشركة “سي انتربرايزيز” في الإمارات كلها باءت بالفشل. وأصدرت ليبيريا إشعارا بارتكاب مخالفة ضد شركة يوروتانكر اليونانية مالكة السفينة ماير بموجب قانون العقوبات المدني الليبيري.  وامتنعت الشركة اليونانية عن التعليق.  كما امتنع متحدثون باسم الحكومة السورية.

وقال مسؤولون اميركيون إن استهداف عمليات الشحن السورية يأتي في اطار حرب واشنطن المالية الأوسع ضد إيران وأن قدرة ايران على تقديم مساعدة مالية الى سوريا تزداد ضعفا تحت وطأة العقوبات المفروضة على طهران. ويمكن أن تشتد وطأة هذه العقوبات بالحظر الذي يخطط الاتحاد الاوروبي لفرضه على شراء النفط الايراني.

وتعتمد دمشق بصورة متزايدة على الطريق البحري في نقل شحنات الأسلحة لأن دولا مجاورة مثل تركيا فرضت قيودا على الشحنات الجوية، كما يقول مسؤولون اميركيون واوروبيون. وحاولت سوريا نقل السلاح جوا من منطقة كالينينغراد الروسية في اوروبا الشرقية ولكن ليتوانيا المجاورة قطعت هذا الطريق.

وقال هيو غريفثس من المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم ان الجو لم يعد خيارا متاحا امام السوريين للحصول على السلاح. وإن من المنطقي استهداف النقل البحري وشركات التأمين لأن من السهل استخدام هذه الشركات أداة للضغط على سوريا لا سيما وان غالبية شركات التأمين موجودة في الاتحاد الاوروبي أو دول الكاريبي.

اعداد عبد الاله مجيد

تقرير “حاسم” للمراقبين العرب في سوريا اليوم

أ. ف. ب.

يقدم المراقبون العرب في سوريا اليوم تقريراً حاسماً حول مهمته التي واجهت انتقادات لاستمرار العنف ضد المتظاهرين المطالبين باسقاط نظام بشار الأسد.

الدوحة: صرح نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي ان رئيس فريق المراقبين العرب في سوريا سيقدم اليوم الخميس “تقريرا حاسما” لمواصلة مهمته التي تواجه انتقادات متزايدة لعجزها عن وقف العنف.

وقال احمد بن حلي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء القطرية “اننا الآن فى مرحلة مفصلية لان تقرير رئيس الفريق العربي للمراقبين الموجود الآن فى سوريا سيقدم الخميس (…) تاريخ انتهاء مدة الشهر على توقيع البروتوكول” الذي ينص على ارسال هؤلاء المراقبين.

واضاف بن حلي ان “هذا التقرير سيكون حاسما”. وستجتمع اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري السبت في القاهرة لدراسة التقرير وتقديم توصياتها الى اجتماع لوزراء الخارجية العرب الاحد. وقال بن حلي ان التقرير “سيكون محل تقييم”، مشيرا الى “صعوبات تتعلق بالمناطق الساخنة”.

وتابع “ستكون هناك متابعة حثيثة لأعمال اللجنة وردود الفعل والتقارير التى نستلمها يوميا والتي على ضوئها سندرس كل الاحتمالات”. واكد ان التقرير “سيكون مرحلة هامة” موضحا انه “في هذه المرحلة يجب أن نعرف هل اللجنة قادرة على مواصلة عملها أم لابد من الاستعانة بخبرة الأمم المتحدة”.

واشار الى “بعض الصعوبات التى ظهرت فى عمل اللجنة” التي “تعرضت إلى عدد من الممارسات وصلت إلى درجة التعدى على شخصين من أفراد البعثة واصابتهما بجروح وتكسير السيارات التي يستقلونها”. واضاف ان “هذا اثر على عمل اللجنة وتحركها رغم البيان الذى صدر عن الخارجية السورية والذى أكد على الالتزام بحماية اللجنة وتسهيل كل تحركاتها حتى وصل الأمر إلى تقديم الاعتذار”.

سوريون علويون ينبذون ربط الطائفة بالنظام والمعارضة

أ. ف. ب.

نيقوسيا: استنكرت مجموعة من السوريين العلويين في بيان محاولات النظام السوري ربط الطائفة العلوية به وسلوك اطراف من المعارضة الذي يضفي صفة طائفية على الحركة الاحتجاجية التي تعصف بالبلاد منذ منتصف اذار/مارس، مؤكدين على وحدة الشعب السوري.

واستنكر الموقعون على البيان وبينهم صحفيون وكتاب “محاولة النظام من خلال الاعيبه الامنية والاعلامية ربط الطائفة العلوية خصوصا والاقليات الدينية عموما به”.

كما دانوا بالسوية نفسها “سلوك وتصريحات اطراف معارضة تحاول اضفاء صفة طائفية على انتفاضتنا التي كانت ومازالت انتفاضة كرامة بمطالب مدنية”، معتبرين هذه الاطراف “الوجه الآخر للنظام القمعي”.

واكد الموقعون الذين اجبرتهم “الظروف والمسؤولية الوطنية إلى الاشارة مكرهين الى خلفياتنا الاجتماعية” دعمهم لكافة مطالب “انتفاضة الحرية مرورا باسقاط النظام بكافة رموزه وانتهاء ببناء دولة مدنية ديموقراطية تحترم جميع مواطنيها”.

ودعوا “المواطنين السوريين العلويين وابناء الاقليات الدينية والقومية المتخوفين مما سيلي انهيار النظام الى المشاركة في اسقاط النظام القمعي والمساهمة في بناء الجمهورية السورية الجديدة، دولة القانون والمواطنة”.

كما اكدوا على “وحدة الشعب السوري بكافه أطيافه الدينية والقومية والعمل على بناء دولة حرة ديموقراطية تحفظ حقوق مواطنيها بالتساوي وهذا يتم بداية باسقاط النظام الاستبدادي الحالي”.

وطالب الموقعون الجيش السوري “بالتوقف عن تنفيذ اوامر القتل ضد المتظاهرين السلميين”، مدينين “اعمال القمع الوحشية التي يقوم بها أزلام النظام اي كانوا ولأي جماعة دينية أو قومية انتموا”. ومن الموقعين على البيان ربا حسن ورشا عمران ورولا أسد وروزا ياسين حسن وفراس سعد ولويز عبد الكريم علي وحسان الخطيب وخولة دنيا وسمر يزبك ويامن حسين.

وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس الماضي حركة احتجاجية تقمعها السلطات بقسوة مما اسفر عن سقوط اكثر من خمسة آلاف قتيل، حسبما ذكرت الامم المتحدة. وتتهم السلطات “عصابات مسلحة” بزرع الفوضى وارتكاب اعمال عنف كما تتهم عددا من الدول الغربية بالتآمر على سوريا.

الزبداني في قبضة المعارضة.. ومواجهات في جامعات حلب

استمرار القتل في حمص * روسيا: سوريا خط أحمر ولن نسمح بإرسال قوات أجنبية * الليرة السورية تفقد نحو 51 % من قيمتها

جريدة الشرق الاوسط

لندن: محمد الشافعي ونادية التركي بيروت: ليال أبو رحال وكارولين عاكوم موسكو: سامي عمارة

أعلن ناشطون في «الجيش السوري الحر» أن قوات الجيش السوري انسحبت من منطقة الزبداني، أمس، وأنها أصبحت في قبضة المعارضة، وذلك بعد مفاوضات جرت بين الطرفين عبر وجهاء من أهالي المنطقة. وقالت «تنسيقية ثورة الزبداني وما حولها» إن «ثوار الزبداني لا يسعون للتهدئة مع النظام», وإن الجيش اضطر لاستدعاء وجهاء من البلد و«تمثيل مسرحية التفاوض أمامهم لأسباب أهمها الخسائر التي تكبدها خلال الاشتباكات مع الجيش الحر».

من جانبه، أكد إمام مسجد الرحمن في بانياس لـ«الشرق الأوسط» أن الزبداني وجبل الزاوية وباب عمرو مناطق محررة.

ووصل عدد القتلى الذين سقطوا أمس برصاص الأمن في المظاهرات التي شملت عددا كبيرا من المناطق إلى 15 قتيلا, في وقت استمرت فيه عمليات القتل في حمص.

وفي حلب، استطاع الثوار رفع علم الاستقلال عند مدخل المدينة وبعد أقل من ساعة عمدت كتائب الأسد إلى إزالته.

وفي حلب أعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية أنّ طلاب عدد من الجامعات خرجوا في مظاهرات للمطالبة بإسقاط النظام ونصرة للزبداني ومضايا وحمص، وقد تعرضوا لاعتقالات في صفوفهم من قبل الأمن. وفقدت الليرة السورية نحو 51 % من قيمتها منذ بداية الثورة حسب مصادر اقتصادية سورية, ما يفاقم الصعوبات الاقتصادية في البلاد.

من جانبه، قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف إن فرض العقوبات والتدخل العسكري ضد سوريا خط أحمر وعلى الجميع عدم تجاوزه، وهدد باستخدام الفيتو لرفض التدخل الخارجي في سوريا.

النظام السوري ينسحب من الزبداني لتجنب مزيد من الخسائر أمام «الجيش الحر»

حزب الله ينفي قصفه المدينة بـ«الكاتيوشا»

جريدة الشرق الاوسط

لندن: نادية التركي بيروت: ليال أبو رحال

قال ناشطون في الجيش الحر إن قوات الجيش السوري انسحبت من منطقة الزبداني يوم أمس، وذلك بعد مفاوضات جرت بين الجيش الحر والجيش النظامي عبر وجهاء من أهالي المنطقة. وأعلن المعارض السوري البارز كمال اللبواني، المقيم في الزبداني، في تصريح إعلامي، أن القوات التي تقاتل المتمردين في بلدة الزبداني قرب الحدود اللبنانية «وافقت على وقف للنار ينسحب بموجبه الجيش ويغادر المتمردون الشوارع». وأضاف أن «قصف الدبابات توقف، وأن أئمة المساجد يعلنون الاتفاق عبر مآذن المدينة». وجاء كلام اللبواني في وقت متأخر من ليل الثلاثاء الماضي، فيما أوضحت «تنسيقية ثورة الزبداني وما حولها» أن «ثوار الزبداني لا يسعون للتهدئة مع النظام».

وعن انسحاب الجيش قالت التنسيقية إنه «لا يزال متمركزا في محاور المدينة الأربعة بأكثر من 135 مدرعة»، وإن هناك معلومات عن نية الجيش النظامي «الانسحاب من محيط المدينة والتوجه إلى منطقة سقبا وما حولها»، وإن هذا ما اضطره لاستدعاء وجهاء من البلد و«تمثيل مسرحية التفاوض أمامهم لأسباب أهمها الخسائر التي تكبدها خلال الاشتباكات مع الجيش الحر. وثانيا أن بمقدور الجيش النظامي اقتحام الزبداني، لكن ذلك غير ممكن من دون ارتكاب مجزرة من شأنها دفع الملف السوري فورا إلى مجلس الأمن، وهو ما يحاول النظام تجنبه». وقالت تنسيقية الزبداني إن الجيش الحر في البلدة لقن الجيش النظامي «درسا في كيفية الدفاع عن قضايا الوطن والكرامة والحرية».

من جانبه، قال الملازم محمود الريس، من الجيش السوري الحر في منطقة الزبداني، لقناة «الجزيرة»، إن الجيش الحر «حاصر قوات الجيش النظامي، وجرى تدمير أربع دبابات وباصين، وتم قتل أكثر من 100 شبيح»، وإن الجيش النظامي اضطر لإجراء مفاوضات كي ينسحب من داخل الزبداني، وهذا أيضا ما أكده مدير المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بواشنطن وعضو المجلس الوطني رضوان زيادة في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، مضيفا أن الجيش الحر كان قد هدد بتدمير أبراج الهواتف الخاصة لشركة «سيرياتل» التي يملكها رامي مخلوف، وقال إن «هناك عديدا من الأبراج في تلك المناطق، وإذا ما دمرت ستتسبب في خسارة كبيرة للشركة، كما أن هناك تضامنا شعبيا كبيرا، والاتفاق تم بين قيادات الجيش الحر وميليشيات الأسد لينفك الحصار على الممتلكات والمرافق العامة». وأضاف «أعتقد أنه مؤقت لأن النظام لا يرغب في التصعيد حاليا خاصة مع تقرير المراقبين، وننتظر هل سيحترم أم لا.. والآن يتم تعزيز الجيش السوري الحر».

كما بين زيادة أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تفاوض بين جيش النظام ومن انشقوا من الجيش، فقد تم ذلك من قبل في منطقة البوكمال في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي. والجيش الحر قد أخضع النظام الذي فقد عدة مناطق من بينها أحياء وسط حمص مثل باب سباع ومضايا جبل الزاوية في إدلب، لأنه يعرف أنه إذا ما اقتحمها فسيتسبب في سقوط عدد كبير من الشبيحة، وسقوط قتلى منهم سيثير عليه أهالي المناطق التي ينتمون إليها والذين سيتهمونهم بالتسبب في قتل أبنائهم.

ووصف عضو لجان التنسيق المحلية في الزبداني فارس محمد لـ«الشرق الأوسط» ما تم تداوله عن حصول تفاوض أدى إلى الانسحاب بأنه «عبارة عن مسلسل مختلق»، مشددا على أن «النظام السوري لا يفاوض، ولو كان يفاوض لتخطت سوريا مراحل كثيرة». وكشف عن أن «ضابطا برتبة مقدم في الجيش النظامي، ممن شاركوا في حصار المدينة، أبلغنا عن تلقيهم أوامر بالانسحاب من محيط الزبداني نحو الغوطة في ريف دمشق، وهي النقطة الأقرب جغرافيا إلى العاصمة».

وقال نائب قائد الجيش الحر، العقيد مالك الكردي، لـ«الشرق الأوسط» إن «الأجهزة الأمنية استدعت بعض وجهاء المنطقة في الزبداني للتفاوض معهم، وأوقف الجيش النظامي إطلاق النار قرابة نصف ساعة سحب خلالها إحدى دباباته المدمرة، ثم ما لبث أن تجدد القصف على المدينة»، واصفا النظام السوري بأنه «نظام غدر».

وأوضح أن «عناصر من الجيش الحر يتمركزون في الزبداني، ويشكلون تهديدا حقيقيا للنظام بسبب موقع المنطقة الجغرافي المحاذي لدمشق»، متوقعا أن «يزداد الضغط على المدينة، وأن تزداد العمليات ضدنا، وأعتقد أن النظام لن يتوانى عن استخدام الطيران الجوي لو اضطر لذلك».

وتضمن الاتفاق انسحاب قوات الجيش النظامي من طريق فرنسيس، أي اللواء 18 من الفرقة العاشرة، كما تم سحب حواجز الجيش بما فيها حاجز الجرجانية، أما حاجز التكية فيسحب بعد إعطاء مهلة مقابل إخفاء المظاهر المسلحة من قبل الجيش الحر، مع الإشارة إلى أنه «إخفاء وليس تسليما»، مع بقاء أمن الدولة في منطقته ودون تجاوز هذه المنطقة إطلاقا، وتعليق هجمات الجيش الحر، على أن يبدأ العمل بهذا الاتفاق منذ صباح أمس.

وكان الوضع هادئا نسبيا في منطقة الزبداني يوم أمس، عدا سماع طلقات رصاص متفرقة في الهواء من جهة تجمع للجيش، مع العلم بأنه في الساعة التاسعة من صباح أمس سمعت أصوات قصف مدفعي بالدبابات في منطقة السهل، تخللتها أصوات لرصاص رشاشات خفيفة.

يذكر أن جيش النظام كان قد قرر الانسحاب بعد مفاوضات طلبها من الجيش الحر في المدينة. وقالت مصادر محلية يوم أمس إن قوات الجيش النظامي لا تزال متمركزة على الطرق بين دمشق والزبداني، ولوحظت يوم أمس كثافة عسكرية عالية على الطريق الواصل بين دمشق والصبورة التي تقع قبل الزبداني.

وتزامن انسحاب الجيش السوري من محاور الزبداني مع إصدار حزب الله بيانا نفى فيه «اتهامه بقصفه منطقة الزبداني بصواريخ الكاتيوشا». وأفاد البيان بأنه «بعد إصرار من جهات في المعارضة السورية وبعض وسائل الإعلام العربية ومواقع الإنترنت على توجيه الاتهام لحزب الله حول قصف منطقة الزبداني بصواريخ الكاتيوشا، يؤكد حزب الله أن هذا الاتهام سخيف ومضحك ولا أساس له من الصحة»، واضعا الاتهام في إطار «التحريض المتبع ضد حزب الله من قبل هذه الجهات منذ عدة أشهر».

وأظهرت مقاطع فيديو تم نشرها من قبل ناشطين في المدينة على موقع «يوتيوب» استمرار قصف المدينة ودوي صوت المدفعية في أنحائها حتى ساعات الظهر. كما أوضحت صور، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، مجموعة من الجنود وهم ينسحبون من أحد مداخل المدينة وآثار الأعيرة النارية الفارغة مرمية على الطريق.

ورجحت تنسيقية الزبداني التابعة لـ«لجان التنسيق المحلية»، في بيانها، أسباب انسحاب الجيش السوري بمجموعة نقاط، أبرزها «العهد الذي قطعه أفراد الجيش الحر (الذين لا يتجاوز عددهم العشرات ويتسلحون بأسلحة خفيفة) لأهل الزبداني بأن الدبابات يجب أن تدوس على جثثهم قبل دخولها إلى المدينة، والخسائر التي كبدوها له ووثقت بالصور والفيديو وبثت لكل وسائل الإعلام في العالم». وأضافت «إذا أراد النظام الأسدي دخول المدينة فإنه سيدخلها، لكن بمجزرة قد تودي بالملف السوري إلى مجلس الأمن، وهو ما يحاول النظام تجنبه». ووجهت «تحية إلى أفراد الجيش السوري الحر في الزبداني، والذين لقنوا الجيش الأسدي الخائن درسا في كيفية الدفاع عن قضايا الوطن والكرامة والحرية»، مؤكدة أن «ثورة الزبداني سلمية بدليل مظاهراتها التي تخرج بعشرات الآلاف من الأحرار يوميا وحتى سقوط النظام». وكان فارس، عضو لجان التنسيق، أوضح أن «المدرعات التي انتشرت على محاور المدينة في الأيام الفائتة هي التي انسحبت، فيما لا تزال حواجز أمنية كثيفة منتشرة في مداخل المدينة وتقاطعاتها الرئيسية». وقال «لدى الحواجز قوائم بأسماء ناشطين ومتظاهرين من أبناء المدينة، يبحثون عنهم ويريدون اعتقالهم».

وشدد على أن «أفرادا من الجيش الحر تصدوا ببسالة للجيش النظامي وحاربوه بذكاء، إذ إنهم يعرفون تضاريس المنطقة الجبلية، المكللة في الوقت الراهن بالثلوج، شبرا بشبر، ويدركون جيدا كيف يتنقلون، وهو ما لا يعرفه عناصر الجيش الأسدي».

إمام مسجد الرحمن في بانياس لـ «الشرق الأوسط»: الزبداني وجبل الزاوية وباب عمرو مناطق محررة

الشيخ أنس عيروط لشباب الثورة: إذا قتلونا فستخرج أرواحنا من القبور تطالب بالحرية

جريدة الشرق الاوسط

لندن: محمد الشافعي

رغم أنه خرج من سوريا إلى اسطنبول يوم 18 أغسطس (آب) الماضي، فإن شباب الثورة السورية يتذكرون الشيخ أنس عيروط إمام مسجد الرحمن في بانياس، المدينة الساحلية الواقعة شمال غربي سوريا، بكلماته الملتهبة المطالبة بالحريات، الذي قاد عشرات من المظاهرات، ضد نظام بشار الأسد؛ ففي مسجده يوم 11 مارس (آذار) الماضي كانت انطلاقة الثورة السورية مع مظاهرة مثيلة في درعا في نفس اليوم، في أول جمعة طالبوا فيها بالإصلاحات. وفي الجمعة التالية طالب الشيخ عيروط بإسقاط النظام، وبعدها تتالت المظاهرات المطالبة بالحرية والديمقراطية في عموم المدن السورية. ومن كلماته التي ترددت بين المتظاهرين: «إذا قتلونا فستخرج أرواحنا من القبور تطالب بالحرية». وأيضا قال لشباب الثورة أثناء حصار بانياس لمدة شهرين من قبل الشبيحة وقوات النظام: «إذا لمستم الضعف في نفوسكم انزلوا إلى الشوارع لتتقووا». ويوضح الشيخ عيروط: «انطلقت المظاهرات في سوريا من مسجد الرحمن، وقدت أول مظاهرات تطالب بإسقاط النظام في شوارع بانياس، ووقف الشباب بصدورهم في مواجهة آلة القتل العمياء لزبانية النظام وعنف الشبيحة، وطالب نظام الأسد برأسي حيا أو ميتا، وأطلقوا علي لقب (رأس الفتنة)، ولكن لا منجي إلا الله عز وجل، وكان علي الخروج من البلاد».

يقول الشيخ أنس عيروط إمام جامع الرحمن في بانياس في اتصال هاتفي أجرته معه «الشرق الأوسط» أمس في اسطنبول حيث يقيم: «لقد أطلق علي النظام (رأس الفتنة)، ولكن الله حفظني، وأشاع النظام أنني معتقل لديهم ، قبل فراري إلى إسطنبول، وكشف أن قوات الأمن السورية داهمت أحد المنازل في ضواحي بانياس، ولكن الله نجاه من الاعتقال، رغم أنه كان موجودا في إحدى الغرف، ولكن عميت أبصارهم». وعن الوضع العام في سوريا وكيفية تواصله مع الثورة على بعد آلاف الأميال، قال الشيخ عيروط: «هناك تواصل يومي وتنسيق مع الثورة عبر الإنترنت، سواء في الساحل السوري، الذي يضم بانياس وطرطوس واللاذقية وجبلة، أو بقية المدن». وعلى الأرض قال الشيخ أنس عيروط إن البشرى القادمة من هناك أن هناك كثيرا من الأحياء والمدن باتت محررة ، مثل الزبداني وجبل الزاوية في إدلب، وباب عمرو في حمص، أي أن شباب الجيش السوري الحر يسيطرون عليها، والشبيحة وقوات النظام لا يستطيعون الدخول إليها». وأوضح: «على الأرض يمكن القول إن هناك مدنا باتت خارج سيطرة النظام، مثل درعا وحمص وإدلب والزبداني وغيرها في الطريق، وأن أحجام الانشقاقات لم يعد الجيش النظامي السوري قادرا على إخمادها وسط الجرائم المذهلة التي يرتكبها النظام السوري بأجهزة أمنه وشبيحته».

وأضاف: «اليوم أيضا أكرر نحن بدأنا مع الله، وسرنا وانطلقنا بالله، ولم نعتمد إلا على الله، وسنستمر ونحن متوكلون على الله، ووالله لو بقينا واحدا واحدا لن نتراجع أبدا، حتى وإن قتلنا فستخرج أروحنا من قبورها تطالب بالحرية، لن ترهبنا الاعتقالات ولن يستطيعوا أن يضعفونا أبدا لأن معركتهم ليست مع أشخاص معركتهم مع الحق».

وعن التمييز الطائفي في بانياس قال الشيخ عيروط أبرز قادة حركة الاحتجاج في مدينة بانياس: «نحن نعاني من الطائفية لنحو أربعين عاما، فمثلا الوظائف المهمة في شركات النفط، تحسب للعلويين وعدد السنة في تلك الشركات يعد على أصابع اليد الواحدة، حتى أنهم يستقدمون علويين للعمل في تلك الشركات النفطية من حمص، دون إتاحة الفرصة لأهل السنة من الساحل السوري».

وعن حياته اليومية في إسطنبول يقول الشيخ عيروط أبرز الوجوه الاحتجاجية في الثورة السورية: «كلما كان هناك تجمع عربي في تقسيم أو مؤتمر في إسطنبول أشارك بالكلمة والخطابة، وما زلت أقول للرئيس الأسد: كما كنتَ جريئا في وصم المتظاهرين بالإرهاب، كن جريئا أيضا بالإقرار بأن في القرداحة (مسقط رأس عائلة الأسد) عصابة مسلحة وأسلحة بالأطنان لا يملك الجيش السوري مثلها. وأقول لبشار أيضا: كن جريئا بالإقرار بأن الشبيحة تابعون لأجهزة النظام الأمنية الاستخباراتية ويعملون تحت غطائها»، مشددا في المقابل على أن «المظاهرات في بانياس وباقي المدن السورية ستستمر للمطالبة بالحرية».

استمرار القتل في حمص ومظاهرات واعتقالات في جامعات حلب

ناشط: «تمّ إخراج الأموال من مصارف حمص القديمة ومتخوفون من مداهمتها»

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: كارولين عاكوم

في وقت لا تزال فيه بعثة المراقبين تقوم بمهمتها في سوريا، وصل عدد القتلى الذين سقطوا أمس الأربعاء برصاص الأمن في المظاهرات التي شملت عددا كبيرا من المناطق، إلى 15 قتيلا. وقد أكّد أحد الناشطين لـ«الشرق الأوسط» أنّ منطقة حمص وتحديدا دير بعلبة والبياضة تعرّضتا أمس إلى قصف عنيف، كما عمّت المظاهرات مناطق عدّة، وقد عمدت كتائب الأسد إلى اعتقال 3 نساء في حي القصور و3 أخريات في دير بعلبة إثر مشاركتهنّ في مظاهرات نسائية. ولفت الناشط إلى أنّ المشهد أمس كان مختلفا في حمص القديمة، إذ تمّ إخراج الأموال من كلّ المصارف الموجودة في المنطقة بطريقة سرية، وحصل الناشطون على معلومات من أحد الضباط في الجيش النظامي أفادت بأنّه سيتمّ اليوم الخميس مداهمة أحياء حمص القديمة وبابا عمرو والميدان.

ويلفت الناشط إلى أنّ مدينة حمص أصبحت على موعد يومي مع المظاهرات بعد صلاة العصر، ويسود بعد الساعة الرابعة بعد الظهر حالة من «منع التجوّل» بعدما حذّرت قوات الأمن المواطنين من الخروج إلى الشوارع مهدّدة إياهم بإطلاق النار عليهم، ولا يتجرّأ أحد على التنقّل في المنطقة إلا إذا كان تحت حماية الجيش السوري الحرّ.

كذلك، أعلنت صفحة «الثورة السورية» أنّه ورغم القبضة الأمنية التي يحكمها النظام على منطقة اللاذقية فقد تمكّن الناشطون من الوصول إلى أعضاء لجنة المراقبين العرب التي كانت تزور المنطقة برفقة عناصر من الشرطة والجيش ومعهم ضابط برتبة عميد، وتمكنوا من إعطائهم لمحة سريعة عن حالة المنطقة والظروف الصعبة التي مرت بها خلال فترة اقتحامها واستطاعوا أيضا أن يروهم آثار القصف والرصاص الموجودة على جدران الأبنية المحيطة بهم، ومن إعطائهم لائحة بأسماء الشهداء والمعتقلين الموثقة لديهم. كما التقت اللجنة أيضا، بعض أهالي المعتقلين ممن استطاعوا الوصول إليهم، وأخبروهم عن واقع وظروف أبنائهم في المعتقلات.

وفي حلب استطاع الثوار رفع علم الاستقلال عند مدخل المدينة وبعد أقل من ساعة عمدت كتائب الأسد إلى إزالته. وكان يوم أمس يوما طلابيا بامتياز، إذ أعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في حلب أنّ الطلاب خرجوا في مظاهرات في كلية الآداب وكلية الهندسة المعلوماتية للمطالبة بإسقاط النظام ونصرة للزبداني ومضايا وحمص العدية، وفي معهد إدارة الأعمال حيث حاصر الأمن والشبيحة الطلاب وقد تم اعتقال عدد منهم. كما نظّم «أحرار جامعة حلب» مظاهرة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين ونصرة المدن المحاصرة، وقد تعرض لها الأمن والشبيحة أدّت إلى وقوع إصابات في صفوفهم. وفي الوقت عينه أعلن اتحاد تنسيقيات الثورة أنّ هناك أنباء عن تخطيط الأمن لعدة تفجيرات ستنفّذها كتائب النظام في مدينة حلب اليوم الخميس بالتزامن مع وجود لجنة المراقبة العربية، وستستهدف أسواق ودوائر حكومية.

وكانت لجان التنسيق المحلية قد أصدرت بيانا وضعته برسم المراقبين العرب، أشارت فيه إلى أنّه ورغم الإعلان عن إصدار عفو عام يشمل المعتقلين على خلفية الثورة السورية، لا يزال هناك مئات المعتقلين في سجن حمص المركزي. وقد أحيل نحو 105 من الذين شملهم العفو، إلى فروع أمنية مختلفة في عملية إعادة اعتقال قبيل الإفراج عنهم، بحجة أنهم مطلوبون لفروع أخرى.

الأوروبيون يفرضون عقوبات إضافية على سوريا.. وكاميرون يريد أن تلعب بريطانيا دورا قياديا

مصادر فرنسية لـ «الشرق الأوسط»: العقوبات أنجع وسيلة للضغط ما دام مجلس الأمن معطلا

جريدة الشرق الاوسط

باريس: ميشال أبو نجم بروكسل: عبد الله مصطفى

أكدت مصادر أوروبية أمس الخبر الذي نشرته «الشرق الأوسط»، أول من أمس الثلاثاء، بشأن عزم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات اقتصادية إضافية على سوريا في إطار سياسة تشديد الضغط عليها وتجفيف مواردها المالية لحملها على تغيير سياستها ووقف عمليات القمع المستمرة منذ اندلاع الاحتجاجات في شهر مارس (آذار) الماضي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر دبلوماسية أوروبية في بروكسل أن دول الاتحاد الـ27 اتفقت أمس على مستوى الخبراء على فرض سلة عقوبات إضافية على سوريا هي الحادية عشرة، تتناول 22 شخصا و8 مؤسسات تجارية بسبب الدعم الذي تقدمه للنظام السوري. ولم يكشف الاتحاد أمس عن هويات الأشخاص والشركات الجديدة التي تضاف إلى لائحة تضم (حتى الآن) 120 هيئة وشخصية، بينها الرئيس الأسد وعدد من كبار المسؤولين السوريين خصوصا الأمنيين. وبحسب هذه العقوبات المنفصلة عن العقوبات النفطية التي أقرها الأوروبيون والتي فرضوا بموجبها حظرا على شراء النفط السوري، يتم تجميد ودائع المعنيين من أشخاص وشركات في المصارف والمؤسسات المالية الأوروبية، ويمنعون من تأشيرات الدخول إلى البلدان الـ27.

وأفادت المصادر الأوروبية بأن وزراء الخارجية الأوروبيين الذين سيجتمعون في 23 يناير (كانون الثاني) الحالي في بروكسل، سيعمدون إلى الموافقة على العقوبات الجديدة لتصبح نافذة، يعقبها نشر لائحة الأسماء المعنية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس إن بلاده يجب أن تلعب دورا قياديا في الجهود الدولية الرامية لتشديد العقوبات على سوريا، واصفا الرئيس السوري بشار الأسد بأنه «طاغية بائس»، حسب «رويترز». وقال كاميرون إن هناك دلائل متزايدة على أن إيران تدعم الأسد. وأضاف في كلمة أمام البرلمان «بريطانيا بحاجة لأن تقود الجهود الرامية للتأكد من تشديد العقوبات (حظر السفر وتجميد الأرصدة) على سوريا».

وقالت مايا كوسيانتيش، المتحدثة باسم كاثرين أشتون، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «لقد قلنا مرارا وتكرارا إنه لا بد من وقف العنف، وسبق أن اتخذنا خطوات للضغط على النظام السوري، وسوف نستمر في هذا الاتجاه ما دام النظام مستمرا في استخدام العنف ضد المدنيين المتظاهرين، وفي الوقت نفسه ننظر في كل الطرق الممكنة من أجل تغيير الأوضاع الحالية في سوريا، وسنفعل كل ما بوسعنا لكي نرى سوريا جزءا من العالم الديمقراطي، وسبق للأوروبيين من خلال السيدة أشتون منسقة السياسة الخارجية أن التقت بممثلي المعارضة ودعتهم إلى توحيد الصفوف».

وكرر الاتحاد الأوروبي التعبير عن قناعته بأن الرئيس السوري بشار الأسد قد فقد شرعيته، وأن عليه التنحي، وشدد المتحدث في المفوضية الأوروبية مايكل مان على دعم الاتحاد الأوروبي لجهود الجامعة العربية من أجل إنهاء العنف في سوريا، خاصة لجهة نشر بعثة مراقبين لحث السلطات السورية على الوفاء بجميع التزاماتها، وقال «نذكر أن خطة الجامعة تتضمن أيضا إطلاق سراح المعتقلين والسماح لوسائل الإعلام بالعمل وسحب المعدات العسكرية الثقيلة من المدن، وهو أمر لم يتم تطبيقه بشكل كامل حتى الآن»، كما تطرق المتحدث إلى ضرورة أن توحد المعارضة السورية صفوفها لتأمين انتقال ناجح نحو الديمقراطية في البلاد. وأضاف مايكل مان أن الاتحاد الأوروبي سيواصل سياسته الرامية إلى «تضييق الخناق على نظام الأسد ما دام القمع مستمرا» في البلاد، «كما أننا سنستمر في الضغط في أروقة الأمم المتحدة من أجل اتخاذ قرار قوي بحق السلطات السورية»، على حد قول الناطق الأوروبي.

وكانت المصادر الفرنسية الرسمية قد قالت لـ«الشرق الأوسط» إن الاتحاد الأوروبي «مستمر في سياسة تشديد العقوبات ما دام القمع ظل على حاله في سوريا». وتعتبر باريس أن العقوبات فاعلة على مستويين: فهي من جهة تزيد من عزلة النظام السوري عربيا وإقليميا ودوليا، ومن جهة ثانية تنسف الأعمدة الاقتصادية التي يقوم عليها، فضلا عن أنها تدفع الهيئات الاقتصادية ورجال الأعمال الذين يرتبطون بالنظام إلى «إعادة النظر في مواقفهم» باعتبار أن النظام «لم يعد يخدمهم، لا بل إنه يهدد مواقعهم». وقالت المصادر الفرنسية إن العقوبات الجديدة «لن تكون الأخيرة» بل تندرج في إطار «الضغوط المتصاعدة» التي أخذت تفعل فعلها في الاقتصاد السوري، كما برز ذلك من خلال تراجع قيمة الليرة السورية التي خسرت تقريبا نصف قيمتها منذ شهر مارس الماضي.

ولا يجد الأوروبيون (ومعهم الأميركيون) وسيلة ضغط أنجع على دمشق، في ظل غياب مجلس الأمن الدولي وعجزه عن اتخاذ مواقف صارمة إزاء ما يجري في سوريا بسبب المعارضة الروسية (والصينية). ولا تأمل باريس شيئا من مشروع القرار الروسي الجديد الذي ترى أنه «لا يختلف في الجوهر» عن المشروع السابق الذي طرح في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وكانت فرنسا ومعها بريطانيا وألمانيا، بدعم من الولايات المتحدة الأميركية، قد اقترحت مجموعة تعديلات على المشروع الروسي. وعقدت لهذه الغرض مجموعة جلسات تشاور في مجلس الأمن. لكن موسكو رفضت قبول التعديلات واتهمت الغربيين بالتحيز وبرفض الحل السياسي في سوريا.

الجامعة العربية تتعهد بزيادة بعثتها في سوريا إلى 300 مراقب حال تمديد مهمتها

تحالف للمنظمات الحقوقية يطالب بسحب المراقبين العرب ودعوة مجلس الأمن للتحرك

جريدة الشرق الاوسط

القاهرة: صلاح جمعة وهيثم التابعي

أكد السفير عدنان عيسى الخضير، الأمين العام المساعد رئيس غرفة عمليات بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سوريا، أن البند الرئيسي الوحيد المطروح على أجندة اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية السبت المقبل هو التقرير الشامل الذي يقدمه الفريق محمد أحمد الدابي.

وقال الخضير إنه لا توجد توجهات محددة بشأن مستقبل عمل بعثة المراقبين في سوريا سواء من حيث التمديد أو غيره، ونحن في انتظار القرار الذي سيصدر عن المجلس الوزاري العربي يوم الأحد المقبل.

وكشف الخضير أنه إذا كان قرار المجلس الوزاري بالتمديد فإن الجامعة مستعدة لإرسال مزيد من المراقبين ليصل عددهم إلى 300 مراقب، أما إذا قرر المجلس عدم التمديد فهذا شيء آخر.

وأكد أن فرق المراقبين ما زالوا منتشرين في المناطق السورية حيث ينتشر 17 فريقا والتقارير تصلنا باستمرار من جميع النقاط التي ينتشر فيها المراقبون من جميع المحافظات السورية، موضحا أن التقارير التي تصلنا بشكل يومي تتضمن ما يرصده المراقبون على أرض الواقع.

وأكد الخضير أن وسائل الإعلام الأجنبية موجودة فعلا على الأرض السورية الآن، حسب ما ورد من تقارير المراقبين، مؤكدا أنها تمارس دورها فعلا على الأرض وهي وسائل إعلام سورية وأجنبية، لافتا إلى أن تأمينهم ودخولهم من جانب السلطات السورية، أما الجامعة العربية فليس لها علاقة بهذا الموضوع، موضحا أن الجامعة العربية مسؤولة فقط عن بعثة المراقبين.

ورفض الخضير الحديث عن وجود انشقاق في صفوف المراقبين ولكن فقط قال هناك عدد قليل من المراقبين عادوا لظروف خاصة بهم، وقدموا اعتذارا رسميا بذلك، موضحا أنه اتصل بعدد من هؤلاء المراقبين الذين عادوا إلى القاهرة من المنظمات الحقوقية واستفسر منهم عما إذا كانوا تعرضوا لعمليات تفتيش أو مضايقات من قبل السلطات في مطار دمشق أفادوا بأنه «لم يحدث أي تفتيش أو مضايقات وأن الأجهزة التي بحوزتهم التي كانت مخصصة لعمليات المراقبة تم تسليمها للبعثة في دمشق قبل عودتهم».

في نفس السياق، طالب تحالف يضم 145 منظمة عربية تعمل في 19 دولة في العالم العربي، جامعة الدول العربية بالاعتراف بالمثالب التي قوضت بشدة فعالية بعثة المراقبين العرب، والنشر الفوري لتقرير بعثة المراقبة، وسحب البعثة، نظرا لفشل النظام السوري في تطبيق بنود بروتوكول الجامعة العربية، وأن تدعو الجامعة مجلس الأمن للتحرك لمعالجة العنف المستمر في التزايد بشكل فادح، وأبدت المنظمات الحقوقية قلقا شديدا من بعثة المراقبين العرب.

وفي بيان لها، قالت المنظمات العربية إن وزراء الخارجية العرب يجب أن يعالجوا الوضع باتخاذ تدابير معينة أجملوها في النشر العلني لتقرير بعثة المراقبة، والاعتراف بالمثالب التي قوضت عمل بعثة المراقبة، وسحب البعثة ودعوة مجلس الأمن للتحرك لمعالجة العنف الجاري في ضوء فشل الحكومة السورية في تطبيق بنود بروتوكول الجامعة العربية وخارطة الطريق العربية، والمطالبة بالوقف الفوري لاستخدام القوة ضد الشعب السوري، وضمان محاسبة مقترفي جرائم القتل غير المشروع.

وأبدى الموقعون على البيان تخوفهم من عمل البعثة العربية بسبب اللغط المثار حول تشكيلها، وقال رضوان زيادة، رئيس مركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان عضو التحالف بأن منبع ذلك القلق هو «افتقار البعثة إلى الشفافية والمصداقية الأساسية، إذ يترأسها مدير المخابرات العسكرية السودانية السابق، والذي كان مستشار الرئيس السوداني لشؤون دارفور خلال الإبادة الجماعية هناك».

من جانبه، أكد المحامي الحقوقي السوري، هيثم المالح أن «المراقبين العرب واجهوا تدخلا مستمرا من قبل السلطات السورية في عملهم اليومي، سيطر على كل تحركاتهم ومنعهم من زيارة المناطق العسكرية التي نقل إليها آلاف المعتقلين».

وشملت المنظمات العربية الموقعة على البيان: منظمة الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، لجنة احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس، مركز البحرين لحقوق الإنسان.

علويون سوريون يدعون الأقليات للمشاركة في إسقاط النظام

أدانوا ربط الطائفة العلوية والأقليات الدينية به

جريدة الشرق الاوسط

دعا أكثر من مائة سوري من أبناء الطائفة العلوية والأقليات الدينية والقومية «المتخوفين مما سيلي انهيار النظام» إلى «المشاركة في إسقاط النظام القمعي والمساهمة في بناء الجمهورية السورية الجديدة.. دولة القانون والمواطنة».

ووصف الموقعون، وأغلبهم من النخبة المثقفة، أنفسهم بأنهم «علويو المولد»، وقالوا في بيان لهم صدر أمس تحت عنوان «بيان من أجل المواطنة»، إنهم يعبرون «عن رأي مجموعة كبيرة من أبناء الطائفة العلوية»، وقد أجبرتهم الظروف والمسؤولية الوطنية على «الإشارة مكرهين إلى خلفياتنا الاجتماعية». وقال البيان الذي وصف ما يجري في سوريا بـ«انتفاضة الحرية في سوريا»، إن الموقعين على البيان دعموا ومنذ البداية «انتفاضة الحرية» ودعموا كل مطالبها «مرورا بإسقاط النظام بكافة رموزه، وانتهاء ببناء دولة مدنية ديمقراطية تحترم جميع مواطنيها».

واستنكر الموقعون على البيان «محاولة النظام من خلال ألاعيبه الأمنية والإعلامية ربط الطائفة العلوية خصوصا، والأقليات الدينية عموما، به». وأدان البيان «سلوك وتصريحات أطراف معارضة تحاول إضفاء صفة الطائفية على انتفاضتنا التي كانت وما زالت انتفاضة كرامة بمطالب مدنية». واعتبر البيان هذه الأطراف «الوجه الآخر للنظام القمعي».

وأكد البيان على «وحدة الشعب السوري بكافه أطيافه الدينية والقومية»، ودعا إلى «العمل على بناء دولة حرة ديمقراطية تحفظ حقوق مواطنيها بالتساوي»، وقال إن هذا «يتم بداية بإسقاط النظام الاستبدادي الحالي». وطالب البيان الجيش السوري بالتوقف «عن تنفيذ أوامر القتل ضد المتظاهرين السلميين». وجرم البيان «أعمال القمع الوحشية التي يقوم بها أزلام النظام (الشبيحة) أيّا كانوا، ولأي جماعة دينية أو قومية انتموا» وتعهد الموقعون بـ«الدفاع عن الحقوق المدنية للمواطنين السوريين من كافة أطياف المجتمع السوري في وجه من يتعدى عليها أيّا كان». ودعا البيان المواطنين السوريين «العلويين وأبناء الأقليات الدينية والقومية المتخوفين مما سيلي انهيار النظام إلى المشاركة في إسقاط النظام القمعي والمساهمة في بناء الجمهورية السورية الجديدة.. دولة القانون والمواطنة»، مدينا في الوقت ذاته «أية ممارسات وتصريحات طائفية تصدر عن معارضين، باعتبارها إساءة للشعب السوري كله ولمستقبل سوريا». كما دعا البيان قوى الثورة إلى «إدانة مثل هذه الممارسات والتصريحات». وتم طرح البيان الذي وقعه أكثر من مائة مثقف سوري علوي على الرأي العام للتوقيع عليه من خلال صفحة خاصة على موقع «فيس بوك»، وتوزيعه على وسائل الإعلام. يشار إلى أن إعداد البيان استغرق وقتا طويلا في النقاشات قبل الإعلان عنه. ومن الموقعين، أعضاء من المعارضة ومثقفون سوريون.

المعارضة تنفي اتهامات النظام لها بتلقي الدعم من قطر

الإعلام السوري يتهم الدوحة بتمويل «الجيش السوري الحر»

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: كارولين عاكوم

في تعليقه على ما نشرته صحيفة «تشرين» السورية الناطقة باسم النظام، متهمة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بتمويل وتسليح المعارضين السوريين، أكد العقيد مالك الكردي، نائب قائد الجيش السوري الحر، أن قطر لم تقدم أي مساعدات إلى هذا الجيش، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «أؤكد أنه لغاية الآن لم تتم أي اتصالات بيننا وبين أي جهة قطرية أو حتى أي دولة أخرى، رغم أننا نتمنى على حكومة قطر أن تقدم لنا المساعدات، ونعتبر أنه من واجبها مساعدة الجيش الحر للدفاع عن الشعب السوري الحر الذي يقتل يوميا على أيدي كتائب النظام».

ويضيف «هذا الهجوم الذي يقوم به النظام ضد قطر هو بسبب دعم قطر للمجلس الوطني وللمعارضة السورية ودعوة الحكومة السورية إلى وقف العنف».

وفي حين يعتبر الكردي أن اقتراح قطر بإرسال قوات عربية إلى سوريا، أمر غير مجد، وقال «في حال وصول هذه القوات إلى سوريا، ستكون مهمتها العمل على أن يسحب النظام قواته، وبالتالي إفساح المجال أمام المظاهرات لتخرج بحرية، وهذا ما لم ولن يقبل به النظام، لذا الحل لن يكون إلا بتدخل قوات تحت مظلة الأمم المتحدة ومشاركة إقليمية تركية عربية مع غطاء جوي من (الناتو)».

من جهته، اعتبر جبر الشوفي، عضو المجلس الوطني السوري، أن ما نشرته صحيفة «تشرين» السورية، هو ما اعتاده النظام من إلقاء اتهامات جزافا، وقال لـ«الشرق الأوسط» «لا صحة لهذه الاتهامات التي يبثها النظام بهدف التضليل، والمساعدات المادية التي نتلقاها هي من رجال أعمال سوريين داعمين للثورة ومن منظمات إنسانية مدنية وليست حكومية». ويضيف «هذا النظام الذي اعتاد أن يموّل من قطر وكان يستغل كل مناسبة كي يشكر قطر، وها هو اليوم بعدما اختلف معها، صار يلقي التهمة على غيره ويشرك قطر في ما يسميها مؤامرة خارجية». ويسأل الشوفي: «ليت لهذا النظام الكاذب يقول لنا من أين يأتي رامي مخلوف وجماعة الفساد والاستبداد بأموالهم؟». وعن الدعم الذي أشار إليه الاتفاق الذي وقّع الأسبوع الماضي بين كل من الجيش الحر والمجلس الوطني، يلفت الشوفي إلى أن هذا الدعم سيكون إغاثيا وسياسيا ودبلوماسيا إضافة إلى ما تمكّن من المساعدات المادية، مضيفا «الجيش الحر لم يطلب المساعدة من قطر، ونحن في المجلس الوطني ليس في نيتنا مثل هذا الطلب».

وحملت «تشرين» على قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية، معتبرة أنها «تبث السموم ليل نهار في كلماتها وصورها ونبرة مذيعيها ومقدمي برامجها وشهود عيان قتلوا حسب أكاذيبهم أضعاف الشعب السوري، ودمروا المدن والقرى، وشكلوا جيوشا ممن يسمونهم منشقين يزيد تعدادها على كثير الجيش العربي السوري».

ورأت «تشرين» أن «هؤلاء يحاولون اختلاق مسوغات للإساءة إلى سوريا وحمل مشكلتها إلى مجلس الأمن الدولي كما سبق أن وعدوا وهددوا أكثر من مرة بعدما فقدوا الأمل ببعثة المراقبين العرب وإمكانية الاستفادة منها على هذا الصعيد».

بكين تدافع عن دور جامعة الدول العربية لحل الأزمة السورية ووقف إراقة الدماء

خبير في القانون الدولي لـ«الشرق الأوسط»: موقفها مناورة لحفظ مصالحها في المنطقة

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: يوسف دياب

دافعت بكين من جديد عن خطة للخروج من الأزمة في سوريا تحت إشراف جامعة الدول العربية، معتبرة أن «مهمة المراقبين فيها فعالة، وأن على مجلس الأمن الدولي التشجيع على حوار سياسي». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين «حتى لو أن العنف في سوريا لم يتوقف بالكامل، فقد تحسن الوضع الأمني في مناطق (سورية) مهمة، وهذا ما يؤكد أن عمل مهمة المراقبين فعال».

وإذ جدّد تحفظه المعتاد عن طرح عقوبات محتملة ضد النظام السوري، دعا ليو جميع الأطراف إلى «التعاون التام مع جهود الوساطة التي تقوم بها الجامعة العربية»، مشددا على أن «الصين تدعم حل الأزمة السورية في إطار جامعة الدول العربية، حتى لو أن مهمة المراقبين العرب تعرضت لانتقادات كثيرة بسبب عجزها عن وقف إراقة الدماء».

وفي شأن مشروع القرار الروسي الجديد الذي يناقشه مجلس الأمن، قال «من الضروري أن تشجع هذه المفاوضات حوارا سياسيا لحل النزاع، والصين تقدر الجهود التي تبذلها روسيا لحل الأزمة في سوريا وهي على استعداد للمشاركة في المناقشات على قاعدة اقتراح القرار الروسي».

وفي هذا الإطار اعتبر أستاذ القانون الدولي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور شفيق المصري، أن «الموقف الصيني الجديد هو مناورة وغزل للجامعة العربية في آن لكي تحفظ مصالحها في المنطقة العربية». وأكد المصري لـ«الشرق الأوسط»، أنه «إذا زادت الضغوط على الصين في مجلس الأمن فهي ستلجأ كما هي عادتها إلى التملّص، بحيث تمتنع عن التصويت لكن هذا الامتناع يسمح بتمرير أي قرار حول سوريا»، مشددا على أن «الرهان الآن يتركز على الموقف الروسي، فهناك توقعات بموافقة روسية متدرجة على قرار دولي، لكن موافقتها ستكون متدرجة، أي أنها لن تقبل بداية بقرار زاجر تحت الفصل السابع، لكنها قد تمرر قرارا تحت الفصل السادس».

وقال المصري «إن مهمة مراقبي الجامعة العربية لم تنجح حتى الآن بدليل اعتراف بعض هؤلاء المراقبين، وهنا يبقى أمام الجامعة العربية خطوتان؛ الأولى هي تشكيل قوات حفظ سلام عربية على غرار ما حصل في الكويت في عامي 1961 و1962 وفي لبنان عام 1976، لكن وضع هذه القوات وفق القانون الدولي لا يحصل إلا برضا الدولة المعنية، أما الخطوة الثانية فهي إرسال قوات قادرة على القيام بإجراءات زاجرة، وهذا الخيار ليس عائدا للجامعة العربية وحدها، إذ لا بد لمجلس الأمن الدولي أن يفوّض الجامعة العربية بذلك، أو أن يقوم هو بهذه الإجراءات الزاجرة، لكن من الناحية العملية لا تزال روسيا ترفض أي إجراء من هذا القبيل يتخذ ضدّ سوريا، من هنا يأتي الموقف الصيني بمثابة تزكية ولفتة متفائلة تجاه الجامعة العربية ودورها ولاتقاء الذهاب إلى مجلس الأمن».

وردا على سؤال عما إذا كان الموقف الصيني محاولة لقطع الطريق على نقل الملف السوري إلى مجلس الأمن، أجاب «ليس قطعا للطريق إنما محاولة لتستنفد الجامعة العربية كل الوسائل والخطوات الواجب اتخاذها، ويجب أن لا ننسى أن الصين لها مصالح ليست تجارية فحسب بل سياسية في منطقة الشرق الأوسط لن تتخلى عنها، وانطلاقا من مراعاتها لهذه المصالح ترفض أن تكون البادية في أي إجراءات رادعة وزاجرة في هذه المنطقة». ولفت المصري إلى أن «الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تعمل على تشديد العقوبات على إيران وسوريا في آن واحد، وهذا ما يتناقض مع موقف روسيا التي ترى أن موطئ القدم الوحيد المتبقي لها في المنطقة هو سوريا وإيران، وهي تعتبر أن تجربة ليبيا لم تكن رابحة وخسائرها السياسية والاقتصادية مع ذهاب نظام (الزعيم الليبي الراحل) معمر القذافي كانت كبيرة، لذلك لن تكرر هذه التجربة بأي ثمن».

الناشطون يحتفلون بالذكرى الأولى لـ«صفحة الثورة السورية»

تحولت إلى «وكالة أنباء الثورة»

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: كارولين عاكوم

احتفل الناشطون السوريون يوم أمس بالذكرى السنوية الأولى لإطلاق صفحة ثورتهم على موقع «فيس بوك» التي شكلت شرارة المظاهرات الأولى، وتحولت فيما بعد إلى ما يشبه «وكالة أنباء» للإعلان عن أخبار الثورة ونقلها من أرض الواقع إلى العالم. هذه الصفحة التي يصفها عبيدة فارس، أحد القيمين عليها، بأنها «الصرخة الأولى والحلم الذي تحول إلى حقيقة»، يعتبرها الطريق الأساسي الذي سيوصل إلى تحقيق الحلم الأكبر وهو إسقاط النظام. وفي مقارنته لما كانت عليه الصفحة في أيامها الأولى وما أصبحت عليه اليوم إلى أن وصل عدد المشاركين فيها إلى أكثر من 350 ألف منتسب، يقول فارس لـ«الشرق الأوسط»: «عندما تقرر إنشاء الصفحة بعد الثورة التي بدأت في تونس ومصر، اعتبرها الشباب السوريون بمثابة (نكتة سورية) صعبة التحقيق، حتى إننا كنا نتوسلهم للانتساب للصفحة على أمل وصول العدد إلى ألف منتسب». كذلك يلفت فارس إلى أن العمل في هذه الصفحة التي بدأ بها 3 شباب سوريون من خارج سوريا ووصل عددهم اليوم إلى نحو 156 متطوعا، اختلف بشكل كامل، لا سيما أن اليوم يتوزع فريق العمل على 6 مجموعات تتولى كل منها مهمة معينة، ومنها تلك التي تتولى إرسال المواد والأخبار ومقاطع الفيديو إلى وسائل الإعلام، مشيرا إلى «أن صعوبة التأكد من مصدر المعلومة، خصوصا في ظل عدم قدرة الشباب على الإفصاح عن أسمائهم، كانت إحدى المشكلات التي واجهت فريق العمل في الأشهر الأولى، أما اليوم فصارت هذه (الأسماء الوهمية) مصدر ثقة بالنسبة إلينا». وتعتبر «صفحة الثورة السورية» بالنسبة إلى الناشطين المتطوعين، غرفة عمليات كبيرة تتضمن، بالإضافة إلى العمل الإعلامي الذي يتم نشره على الصفحة، فرقا للتنسيق الميداني بين الناشطين وأخرى للتنسيق السياسي، بالإضافة إلى مراكز للمعلومات وقواعد للبيانات، تقوم بتجميع وتحليل ما يصل إليها من الناشطين في كل مناطق سوريا، حيث يتم تحويل بعضه إلى وسائل الإعلام المعنية، بينما يتم تحويل معلومات أخرى إلى المنظمات الحقوقية، فيما تحفظ معلومات أخرى لاستخدامها في أوقات لاحقة في نواح حقوقية أو توثيقية.

وكانت أولى المظاهرات التي دعت إليها صفحة «الثورة السورية لإسقاط بشار الأسد»، تلك التي تم التحضير لها مع أهالي المعتقلين السياسيين يوم الأربعاء 16 مارس (آذار) 2011، أمام وزارة الداخلية للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وكرّت منذ ذلك الحين، سبحة مظاهرات الجمعة الأسبوعية، وكانت أولها بعنوان «جمعة الكرامة» في 18 مارس 2011.

ولـ«صفحة الثورة السورية» فرق قانونية وسياسية وفنية، بالإضافة إلى فريق التنسيق الميداني، الذي يقوم بالتواصل مع التنسيقيات والناشطين في كل المناطق السورية، بالإضافة إلى المنسق السياسي الذي يقوم بالتنسيق مع التنظيمات والشخصيات السياسية في الحراك الثوري.

وقد كانت الصفحة، بحسب فارس، الجهة التي بادرت إلى تأسيس الهيئة العامة للثورة السورية لتكون المظلة الثورية الكبرى التي تجمع التنسيقيات، بالإضافة إلى مشاركة الصفحة في دعم مشروع تأسيس المظلة السياسية المتمثلة في المجلس الوطني.

الأوروبيون يوسعون عقوباتهم جيش الأسد يعزز قواته لاقتحام الزبداني الليرة السورية تهبط 51 في المئة

كاميرون: الأدلة تتزايد على دعم إيران و”حزب الله” لـ”الطاغية البائس”

وجه رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون أصابع الاتهام أمس إلى إيران و”حزب الله” مؤكداً أن هناك أدلة متزايدة على قيامهما بدعم نظام “الطاغية البائس (الرئيس السوري بشار الأسد) الذي قتل الكثير من شعبه” في خضم حملته لقمع المحتجين المطالبين بإسقاطه، في وقت جددت الولايات المتحدة دعوتها إلى ضرورة تنحي الأسد مبدية استعدادها للتعاون مع روسيا في مجلس الأمن لحل الأزمة السورية.

وفي وقت أكد الاتحاد الأوروبي أنه بصدد فرض عقوبات جديدة على شخصيات وكيانات تابعة للنظام السوري بسبب استمرار أعمال القتل والقمع، كانت القوات الأمنية والعسكرية التابعة للنظام تستمر في محاصرة منطقة الزبداني وتقوم باستقدام تعزيزات من منطقة درعا استعداداً لمهاجمة المنطقة القريبة من العاصمة السورية حيث ينتشر جنود منشقون من “الجيش السوري الحر” وسط أنباء عن “هدنة” بين الطرفين.

وإزاء تفاقم الصعوبات الاقتصادية التي تواجه السلطات السورية بسبب الثورة الشعبية التي تعم عدداً من المدن السورية المطالبة بإسقاط النظام، فقدت الليرة السورية نحو 51 بالمئة من قيمتها منذ بداية الحركة الاحتجاجية منتصف آذار (مارس) الماضي، وبلغت قيمتها التداولية في السوق الموازية أمس 71 ليرة سورية مقابل كل دولار أميركي.

ويفترض عربياً أن يصدر تقرير لجنة المراقبة العربية عن الوضع في سوريا اليوم، وإلى القاهرة وصل أمس وفد من “المجلس الوطني السوري” أعرب بيان صادر عنه عن عدم رضا المجلس ازاء التحرك العربي الضعيف لافتقاره “الى قوة دفع دولية”.

وفي لندن قال رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون في الجلسة البرلمانية الأسبوعية امس رداً على سؤال “إن بريطانيا تحتاج إلى أن تقود الطريق لتشديد العقوبات وتجميد الأصول وحظر السفر ضد نظام الرئيس (السوري) بشار الأسد”، وأضاف “في ما يتعلق بالجهات التي تساعد الحكومة السورية على قمع شعبها، هناك أدلة متزايدة على أن إيران توفر كميات هائلة من الدعم”، وأضاف كاميرون “يجب أن يعلم الناس أيضاً أن “حزب الله” يقف هو الآخر وراء دعم هذا الطاغية البائس الذي قتل الكثير من شعبه”.

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية أن نحو خمسين من ضباط وأفراد الحرس الجمهوري السوري يتلقون تدريبات في إيران.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سوري فرانكوفوني في باريس ومقرب من الحرس الجمهوري السوري أن 45 من أفراد الحرس السوري وخصوصا من الوحدة 101 غادروا دمشق في كانون الأول (ديسمبر) الماضي إلى طهران حيث يتلقون تدريبات تستمر تسعة أشهر على يد الحرس الثوري الايراني.

وأشارت “لوفيغارو” الى أن “الحرس الجمهوري السوري هو المسؤول عن حماية الرئيس الأسد، ويضم 15 ألف عنصر ومهمته حماية نظام دمشق”. وأوضحت أن “إيران هي الحليف الإقليمي الوحيد للنظام السوري حاليا، وترتبط طهران ودمشق باتفاق للتعاون العسكري”، مشيرة إلى أن “الولايات المتحدة اتهمت طهران أخيرا بتوريد أسلحة لسوريا لمساعدة ودعم النظام لقمع الاحتجاجات”.

وفي البرلمان البريطاني ايضاً، قدم الوزير البريطاني للشؤون الاوروبية دايفيد ليدنغتون الى مجلس العموم امس برنامج عمل مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي الذي سيعقد في بروكسل الاثنين المقبل، وفي أعلى الجدول برز اسم سوريا مرفقاً بسلسلة جديدة من العقوبات تهدف إلى الضغط على نظام دمشق كي يكف عن قمع شعبه وقتله.

وفي بروكسل، أفادت مصادر ديبلوماسية أن العقوبات ستشمل 22 فردا في الاجهزة الامنية وثماني منظمات او مؤسسات اضافية بسبب تواصل اعمال القمع في سوريا. واتخذ القرار على مستوى ديبلوماسيين يمثلون دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل على ان يصادق عليه رسميا الاثنين المقبل خلال اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل.

وأشار أحد الديبلوماسيين الأوروبيين الى انه “ما دام القمع متواصلا فسنقوم بتشديد اجراءاتنا” على سوريا. وقالت الحكومة البريطانية ان عسكريين او شرطيين بين الشخصيات المستهدفة.

وقال الوزير البريطاني للشؤون الاوروبية في بيان “رداً على استمرار القمع نؤيد تبني دفعة جديدة من العقوبات. وكانت بريطانيا اقترحت لائحة اضافية تضم 21 عسكريا وعضوا في الاجهزة الامنية نعتقد انهم مسؤولون عن اعمال العنف بحق المدنيين”. وأضيف شخص اخر الى هذه القائمة في اطار محادثات اوروبية ليصل العدد الى 22 شخصا.

وقال ليدنغتون “رداً منا على القمع المستمر في سوريا، سندفع باتجاه بيان ختامي شديد اللهجة وجولة جديدة من العقوبات على النظام. لقد اقترحت المملكة المتحدة اضافة 21 شخصا من العسكريين وقوى الامن الى لائحة حظر السفر وتجميد الاصول المصرفية لأننا نعتقد بمسؤوليتهم في العنف المستمر ضد المدنيين. كما اننا نعمل من اجل الاتفاق على المزيد من العقوبات خلال الاجتماع التالي لمجلس الشؤون الخارجية في شباط (فبراير) المقبل”.

وستشمل الاجراءات الجديدة تجميد الودائع ومنع السفر الى اوروبا، مما يوسع اللوائح السوداء الموجودة. وهذه هي السلسلة الحادية عشرة من العقوبات الاوروبية ضد سوريا. وكانت آخر العقوبات التي فرضت مطلع كانون الاول (ديسمبر) الماضي بالتشاور مع الولايات المتحدة، تهدف الى قطع التمويل عن نظام الاسد.

وتتعلق هذه العقوبات بحظر تصدير معدات لسوريا تستخدم في صناعة النفط او الغاز او اجهزة تسمح بمراقبة الاتصالات الهاتفية او المبادلات على الانترنت. وإلى اليوم تخضع 120 شخصية ومنظمة مرتبطة بالنظام لعقوبات اوروبية.

وتتزامن هذه التحضيرات للاجتماع المقبل للاتحاد مع حلول وزير الخارجية الاسترالي كيفن رود ضيفاً في باريس على نظيره الفرنسي الان جوبيه حيث سيكون الملف السوري حاضرا بشكل بارز على جدول اللقاء بحسب بيان اصدرته امس الخارجية الفرنسية.

وأصدر الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو بيانا بخصوص لقاء اليوم بين جوبيه ورود الذي كانت بلاده اول دولة تطالب منذ مطلع حزيران (يونيو) من العام الماضي بإحالة جرائم النظام السوري على محكمة الجنايات الدولية.

وأعرب وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرسي عن “القلق العميق” لحكومة بلاده إزاء الوضع في سوريا، معرباً عن اعتقاده أن “على مجلس الأمن الدولي أن يقول كلمته”.

وأوضح تيرسي في عرض أمام لجنتي الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ في روما “إننا نشعر بالقلق إزاء الأزمة في سوريا، والوضع لا يمكن أن يستمر كذلك”. وأضاف “قمنا بإدانة القمع الوحشي مرارا وتكرارا، ونعتقد أنه ينبغي على مجلس الأمن أن يقول كلمته” .

وجدد نائب وزيرة الخارجية الأميركية ويليام بيرنز أمس تأكيد واشنطن على ضرورة استقالة الرئيس السوري واستعدادها للتعاون مع موسكو لحل الأزمة السورية.

وأشار بيرنز في حديث مع صحيفة “كوميرسانت” الصادرة في موسكو أمس نقلته وكالة أنباء “إيتارتاس” الروسية، إلى سعى الولايات المتحدة إلى إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يسمح بإدانة النظام السوري ويزيد الضغط عليه، محملا النظام السوري مسؤولية إراقة الدماء في سوريا، وواصفاً ممارسات النظام خلال العام الماضي بـ”القاسية”.

وألقى بيرنز الضوء على أن السلطات السورية لم تنفذ مطالب جامعة الدول العربية بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين وإخراج الجيش من المدن وتمكين المواطنين من ممارسة حقهم في الاحتجاج السلمي وتمكين المراقبين العرب من تحقيق مهمتهم على أكمل وجه.

وأضاف “نأمل في بدء العمل بصورة مشتركة مع جامعة الدول العربية لإعداد خطوات لاحقة، ونريد العمل كذلك مع روسيا وبالأخص في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

ورفضت روسيا هذا الاسبوع الاستراتيجية الغربية ضد حليفتها سوريا وقالت انها مستعدة لاستخدام الفيتو في مجلس الامن الدولي.

وقال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إن دول الغرب تصرّ على إزالة عبارة عدم استخدام القوة من مشروع القرار المقدم للأمم المتحدة بشأن سوريا، لافتاً الى أن أي هجوم عسكري على سوريا لن تتم المصادقة عليه من قبل مجلس الأمن.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله في مؤتمر صحافي “إنهم ( دول الغرب) يصرون بقوة على إزالة عبارة من مشروع القرار بأن لا شيء يبرر استخدام القوة” ضد سوريا، مضيفاً أن “نهج زملائنا الغربيين هو أحادي الجانب”.

وفي هذا الصدد، كشفت شخصية سورية معارضة مقيمة في العراق لـ”المستقبل” عن محاولات روسية لابرام صفقة مع الولايات المتحدة تضمن دورها في سوريا قبل تغيير موقفها من نظام الاسد، محذرة من خطورة تلويح الحرس الثوري الايراني بتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك على منطقة الشرق الاوسط.

وقالت الشخصية السورية المعارضة، ان “هناك اذعاناً من بعض الدول العربية لسوريا وتردداً في الموقف لكون البعض مازال مقتنعاً بان المواقف السورية تدخل في اطار الممانعة وهي كلمة عفا عليها الزمن وبان وهمها”.

وتابع ان “التلويح بتدويل القضية السورية كان سيسهم بخدمة الثورة السورية ويساعد النظام السوري على اعلان فشله والاعتراف بعدم قدرته على اكمال المسيرة وبالتالي انهياره وكان يمكن لهذه الخطوة ان تجنب الشعب الدمار”، مبينة ان “روسيا تعرقل التلويح بتدويل القضية هذه لأن روسيا وبحسب المؤشرات تبحث بشكل او بآخر عن اتفاق معين مع اميركا، فالروس لن يوافقوا على صيغة حل للقضية السورية بدون مقابل في ان يكون لهم نصيبهم من النفوذ في سوريا”.

وحذرت الشخصية السورية المعارضة من موقف الحكومة الإيرانية الداعم للنظام السوري موضحة ان “الموقف الايراني من نظام الاسد معروف وتلويح إيران الاخير بشأن تفعيل الاتفاقية الدفاعية مع سوريا خطير جدا فتدخل ايران بثقلها سيكون مكلفاً جدا بالنسبة لمنطقة الشرق الاوسط عموما، ولولا الدعم الايراني لما بقي النظام لغاية الان”، موضحا ان” مواقف طهران غير موحدة ضد النظام وهناك اراء وارتباك في تعاملهم مع النظام السوري”.

وقال “المجلس الوطني السوري” في بيان امس ان “وفدا من المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري توجه إلى القاهرة لمتابعة تطورات المبادرة العربية والتقرير المرتقب لبعثة المراقبين العرب يوم التاسع عشر من الشهر الجاري واجتماع اللجنة الوزارية المكلفة الملف السوري”.

وأضاف ان الوفد “سيطالب الجامعة العربية بتبني التوصيات الصادرة عن لجنة التحقيق التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والتي اعتبرت ما يقوم به النظام السوري جرائم ابادة ضد الإنسانية يعاقب عليها القانون الدولي”.

وسيجتمع الوفد مع الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وعدد من مسؤولي الأمانة العامة للجامعة، كما يلتقي وزراء الخارجية العرب المشاركين في اجتماع اللجنة الوزارية حسب البيان الذي تابع “يجري مكتب العلاقات الخارجية في المجلس الوطني اتصالات مكثفة مع مسؤولين وديبلوماسيين في الدول المعنية بالملف السوري لبحث الخطوات التي ستلي إصدار تقرير المراقبين العرب والمطلب الخاص الذي تقدم به المجلس لنقل الملف إلى مجلس الأمن الدولي”.

واكد البيان ان “ضعف المبادرة العربية مرده افتقارها إلى قوة دفع دولية ممثلة في قرار صادر عن مجلس الأمن يلزم النظام السوري بوقف عمليات القتل والتنكيل والجرائم التي يرتكبها بحق المدنيين السوريين”، كما اشار الى ان ضعف المبادرة يعود الى “عدم وجود آلية واضحة يتم التحرك من خلالها وهو ما ظهر من خلال عمل بعثة المراقبين التي لم يتوفر لها الحد المطلوب من الإمكانات المادية والبشرية”.

وقال عضو بارز في جماعة “الاخوان المسلمين” أمس ان مسؤولين ايرانيين اتصلوا بجماعة الاخوان في سوريا لمحاولة الوساطة في حل سياسي للانتفاضة لكن جهودهم قوبلت بالرفض.

وقال ملحم الدروبي القيادي في الجماعة الاخوان المسلمين لـ”رويترز” ان الجماعة لم تطلع على تفاصيل العرض الايراني الذي قدم يوم 20 كانون الاول (ديسمبر) الماضي، لكنها لن تتعامل مع طهران ما لم تنه تأييدها للاسد.

اقتصادياً، فقدت الليرة السورية نحو 51 بالمئة من قيمتها منذ بداية الحركة الاحتجاجية منتصف اذار (مارس) الماضي، وبلغت قيمتها التداولية في السوق الموازية أمس مقابل الدولار الاميركي 71 ليرة سورية.

وبقي سعر صرف الليرة السورية مستقرا مقابل الدولار بسعر 46 ليرة منذ 2006 لغاية اذار (مارس) 2011، ثم تراوح صرفها في تموز (يوليو) بين 58 و60 ليرة قبل الهبوط خلال الأسبوعين الماضيين ليصل إلى أدنى مستوى له على الإطلاق.

ويؤكد ماهر وهو صاحب مكتب خاص للصرافة في دمشق، “لقد جرى تداول الليرة الاحد في السوق الموازية بسعر 65 ليرة للدولار قبل أن يتراجع سعر صرفها الاثنين الى 67 ثم 71 ليرة سورية مقابل الدولار في هذا الصباح”.

ويشير رئيس تحرير نشرة “سيريا ريبورت” الاقتصادية جهاد يازجي ان “الهبوط المتسارع لليرة مرتبط مباشرة بالازمة السياسية التي ترمي آثارها بقوة على الاقتصاد بالاضافة الى العقوبات الاقتصادية على استيراد النفط السوري”. ويضيف “لقد دخلت هذه العقوبات حيز التنفيذ في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) ونلاحظ منذ ذلك الحين هبوط قيمتها”، مشيرا الى ان “العائدات الحكومية من العملة الاجنبية تنخفض نظرا لكون النفط يمثل ربع قيمة الصادرات السورية”.

ولتدارك هروب العملة الصعبة عمد المصرف المركزي الى السماح للمرة الاولى بفتح حسابات توفير بالدولار واليورو شرط تجميد الرصيد لمدة ستة اشهر”، كما رفع المصرف مستوى الفائدة للحسابات المودعة بالليرة السورية الى 11 بالمئة بينما كانت من 5 و7 بالمئة حسب فترة الايداع.

وانعكس هبوط سعر صرف الليرة على القيمة الشرائية بالنسبة للسوريين برغم نجاح السلطات بالتحكم في التضخم، الا ان الحكومة لم تنشر بعد الارقام الاقتصادية لعام 2011 بما يتعلق بالناتج المحلي الخام.

ميدانياً، تواصلت التظاهرات برغم عمليات القمع وأحصت “لجان التنسيق المحلية” حتى عصر أمس سقوط سبعة عشر شهيداً “سقطوا برصاص قوات الأمن والجيش، خمسة منهم عسكريون منشقون وسيدتان وشهيد تحت التعذيب، وأحد عشر شهيداً في حمص، شهيدان في ريف دمشق، وشهيد في كل من معرة النعمان في إدلب ودرعا ومنبج بحلب”.

وأكد مدير المرصد رامي عبدالرحمن ان “الاليات العسكرية من ناقلات جند ودبابات لا تزال منتشرة في معظم المراكز التي كانت فيها منذ ستة ايام في الزبداني (ريف دمشق)”، الا انه اشار الى ان “اليوم لم يشهد قصفا خلافا لما حدث خلال الايام الماضية” في هذه المدينة حيث “تكبد الجيش خسائر بالعتاد والارواح”.

ونقل موقع اللجان على الإنترنت من درعا تحرك آليات عسكرية ودبابات من المحافظة باتجاه الشمال بعد تحميل عتاد عسكري وذخيرة من المستودعات في المنطقة المحيطة بجباب وعالقين، وتحركت الآليات باتجاه طريق بيروت الذي يوصل إلى الزبداني.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الانسان” انه وصلت الى مداخل مدينة معرة النعمان “قافلة عسكرية تضم عشر آليات عسكرية ثقيلة وشاحنة زيل محملة بمئات الجنود وتمركزت عند مدخل المدينة من جهة اريحا”، بحسب المرصد، كما اشار الى اشتباكات بين الجيش ومجموعات منشقة في كفرتخاريم “اثر اصابة اربعة متظاهرين برصاص قوات الامن السورية في البلدة”.

(يو بي أي، أ ف ب، رويترز، ا ش ا، “المستقبل”)

روسيا تعتبر التدخل العسكري “خطاً أحمر

مجلس الأمن “يخفق” في قرار حول سوريا

أخفق مجلس الأمن المنقسم في التوصل إلى تفاهم على إصدار قرار إزاء سوريا، في حين قرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على 22 شخصاً و8 منظمات إضافية . وأعلن دبلوماسيون أن محادثات في مجلس الأمن الدولي بشأن مشروع قرار روسي عن الوضع في سوريا استمرت أكثر من أربع ساعات فجر أمس، من دون أن يقترب الأعضاء من اتفاق . وبحث خبراء من الدول ال15 الأعضاء النص الروسي الجديد الذي اشتمل على تغييرات طفيفة للمشروع الذي قدم في ديسمبر/ كانون الأول، التي اقترحتها الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وقبل بدء المشاورات، قالت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا إن مشروع القرار غير مقبول .

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موقف الدول الغربية تجاه سوريا “منحاز لطرف واحد وأحادي الجانب “، وأن روسيا سترفض نشر أي قوات في سوريا أو فرض عقوبات . وقال “بالنسبة لنا الخط الأحمر واضح . لن ندعم فرض أي عقوبات”، وشدد على أن أية دولة ترغب في تدخل عسكري “لن تحصل على تفويض من مجلس الأمن الدولي، ما يترك المهاجمين مسؤولين عن أفعالهم” . وأضاف أن روسيا ستستخدم “الفيتو” لمنع مقترحات التدخل . وتابع “إنهم يصرون بقوة على إزالة عبارة من مشروع القرار بأن لا شيء يبرر استخدام القوة” .

وذكر لافروف أن الصين والدول الأخرى في مجموعة “بريكس” تدعم مشروع القرار، وقال إن “زملاءنا في الغرب يناقشون إمكانية فرض حظر جوي فوق سوريا”، وأضاف أنه يفترض أن الموضوع يناقش أيضاً من حلف شمال الأطلسي “الناتو” . وعبّر عن شكه بشأن قيمة هذا الإجراء، كونه “على عكس السيناريو الليبي، فإن سوريا لم تستخدم القوات الجوية ضد المدنيين” . وأعرب عن استعداد بلاده لاستضافة جميع ممثلي القوى السياسية لإطلاق الحوار، ودعا إلى وقف العنف فوراً “أياً كان مصدره”، ولفت إلى أن “سلاحاً يرسل إلى المسلحين و”المتطرفين” في سوريا أمر “مرفوض” . وقال إنه في سياق البحث عن التسوية “ندعم مبادرة جامعة الدول العربية وجهود بعثة مراقبي الجامعة” . وأشار إلى تصريحات المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس التي عبرت عن القلق من أن السفينة “شاريوت” وعلى متنها شحنة أفرغت حمولتها في ميناء سوري، وطلبها توضيحات، بالقول “نحن لا نرى هناك ضرورة للتوضيحات والتبريرات، لأننا لم نخرق أياً من الاتفاقيات الدولية، فتجارتنا مع سوريا تقتصر على ما لا يحظره القانون الدولي” .

بالتزامن، قررت دول الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على 22 شخصاً و8 مؤسسات . واتخذ القرار على مستوى دبلوماسيين يمثلون دول الاتحاد في بروكسل، ومن المفترض أن يتم تبنيه رسمياً الاثنين خلال اجتماع لوزراء الخارجية . وتشمل الإجراءات الجديدة تجميد الودائع ومنع السفر إلى أوروبا، ما يوسع اللوائح السود الموجودة .

ودافعت بكين مجدداً عن خطة للخروج من الأزمة في سوريا تحت إشراف الجامعة العربية، معتبرة أن مهمة المراقبين فيها “فعالة”، وأن على مجلس الأمن التشجيع على “حوار سياسي” حتى لو أن مهمة المراقبين العرب تعرضت لانتقادات كثيرة . وقال المتحدث باسم الخارجية ليو ويمين “تحسن الوضع الأمني في مناطق مهمة، ما يؤكد أن عمل مهمة المراقبين فعال” . وشدد على أن “الصين تدعم حل الأزمة السورية في إطار الجامعة”، وفي شأن مشروع القرار الروسي أكد أن من الضروري تشجيع المفاوضات “حواراً سياسياً لحل النزاع” . مثمناً جهود روسيا .

واعتبرت واشنطن أن مشروع القرار يستدعي “المزيد من الجهود” . وأعلن المتحدث باسم الخارجية مارك تونر “سنعمل للتوصل إلى قرار يلقي المسؤولية على نظام الأسد، ويدعم جهود الجامعة العربية، إننا مسرورون لأن الروس أبدوا رغبتهم في بحث ذلك، والعمل معنا” .

وندد الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء، ب”مستويات غير مقبولة من العنف” في سوريا، خلال استقباله العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في المكتب البيضاوي . وقال في ختام لقائه، “سنواصل مشاوراتنا الوثيقة مع الأردن لإيجاد ضغط دولي يدفع النظام السوري إلى التنحي” .

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن بلاده يجب أن تلعب دوراً قيادياً في الجهود الدولية الرامية لتشديد العقوبات على سوريا، ووصف الأسد بأنه “طاغية بائس” . وأضاف في كلمة أمام البرلمان أن هناك دلائل متزايدة على أن إيران تدعمه” . وتابع “في ما يتعلق بالجهات التي تساعد الحكومة السورية على قمع شعبها، هناك الآن أدلة متزايد على أن إيران توفر كميات هائلة من الدعم، وحزب الله يقف هو الآخر وراء دعم هذا الطاغية البائس”، على حد تعبيره .

والتقى وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا ألستير بيرت الزعيم السياسي الكردي السوري المعارض عبدالحكيم بشار . وقال بعد محادثات مع رئيس الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي “جددت تأكيد الحاجة الواضحة والمتنامية للمعارضة السورية إلى العمل معاً للمساعدة في تحديد رؤية مشتركة لمستقبل سوريا، حيث النظام السياسي سيكون شاملاً وممثلاً وملتزماً بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان” . وشدد على أن ذلك “سيكون جزءاً أساسياً من الانتقال إلى دولة حرة وديمقراطية، يجب أن تستند أيضاً إلى ضمان حقوق الأقليات، بما في ذلك الأكراد” .

من جهتها، استبعدت وزارة الخارجية الإيطالية وجود نية لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) للقيام بعمل عسكري في سوريا . ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية ماوريسيو ماساري قوله إن “تدخلاً للناتو غير ممكن وليس وارداً” . وأضاف “لا يوجد على أجندتنا عمل عسكري في سوريا، وسنتحدث عن سوريا مع محاورينا المصريين ومع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي” . وتابع “سنبحث تكثيف الضغوط الدولية على سوريا من أجل تحقيق خطة للجامعة العربية”، لافتاً إلى أن “العنف في سوريا لم يعد مقبولاً، ولا يمكن السكوت عليه، فنحن نتحدث عن آلاف القتلى” .

وأعرب وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي عن قلق حكومته الشديد إزاء الوضع في سوريا، داعياً مجلس الأمن الدولي إلى قول كلمته في هذا الصدد . وقال أمام لجنتي الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ “قمنا بإدانة القمع الوحشي مراراً وتكراراً” . وشدد على “حقيقة وجود الجامعة العربية الجديدة الأكثر نشاطاً والتي أرسلت مراقبيها إلى سوريا”، مضيفاً “نحن ننتظر تقريرهم” .        (وكالات)

انتقادات ألمانية بريطانية لحلفاء سوريا

انتقدت ألمانيا بشدة موقف روسيا بشأن مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا، في حين اتهم رئيس الوزراء البريطاني حزب الله وإيران بتقديم الدعم للنظام السوري في ما أسماه قمعه للمواطنين السوريين.

وقال السفير الألماني في الأمم المتحدة بيتر ويتيغ إن المجلس لم يتحمل مسؤولياته بسبب معارضة روسيا مشروع قرار حاسم قدمه الأوروبيون يدين القمع الدامي للاحتجاجات في سوريا وتضمن تهديدا لدمشق بـ”تدابير محددة الأهداف”. واعتبر أن المنحى الذي اتخذته موسكو هو لدعم نظام الرئيس بشار الأسد.

وانتقد السفير الألماني أيضا روسيا لإقامتها رابطا بين تدخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ليبيا الذي تؤكد أنه تجاوز الصلاحيات الممنوحة له من الأمم المتحدة، وبين الملف السوري مبدية قلقها من تكرار هذه التجربة في سوريا.

وكانت روسيا لوحت بالفيتو لرفض أي تدخل عسكري بسوريا في إطار الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي إن الخط الأحمر بالنسبة لبلاده يتمثل في رفض أي عقوبات جديدة.

وأضاف أنه إذا قررت إحدى الدول مهاجمة سوريا عسكريا، فإن روسيا لن تقدر على منعها لكن هذا الهجوم لن تتم المصادقة عليه من الأمم المتحدة، مما يترك “المهاجمين مسؤولين عن أفعالهم”.

في الأثناء قال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو خلال مؤتمر صحفي عقده بالدوحة في ختام جولة قادته إلى كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة، إن موقف بلاده بشأن الأزمة السورية هو البحث عن تسوية سلمية لها مع تلبية مطالب الشعب السوري وتحقيق آماله في التغيير والإصلاح.

تشديد العقوبات

وبدورها دعت بريطانيا إلى تشديد العقوبات على سوريا، في حين يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على شخصيات أمنية ومنظمات سورية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون إن بلاده يجب أن تلعب دورا قياديا في الجهود الدولية الرامية لتشديد عقوبات حظر السفر وتجميد الأرصدة على سوريا.

واتهم كاميرون في كلمة أمام البرلمان إيران وحزب الله اللبناني بتقديم الدعم لدمشق أثناء ما سماه قمع المواطنين السوريين.

في سياق متصل قررت دول الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة (السلسلة الـ11 من العقوبات الأوروبية) على 22 فردا بالأجهزة الأمنية وثماني منظمات أو مؤسسات إضافية بسبب تواصل أعمال القمع بسوريا، وفق مصادر دبلوماسية.

واُتخذ القرار على مستوى دبلوماسيين يمثلون دول الاتحاد على أن يُصادق عليه رسميا الاثنين خلال اجتماع لوزراء الخارجية في بروكسل.

أداء المراقبين

عربيا قلل السودان من الانتقادات لبعثة مراقبي جامعة الدول العربية، معتبرا أن أداء المجموعة التي يقودها ضابط سوداني يتحسن ويجب أن يحصل على مزيد من الدعم.

وقال وزير الخارجية السوداني على كرتي إن بعثة المراقبة تقوم بمهمتها على نحو جيد رغم أنها بدأت مهامها بعدد محدود من المراقبين.

ومن المقرر أن يبحث وزراء الخارجية العرب السبت القادم تقريرا ثانيا من المراقبين. وعبر كرتي عن أمله في أن يكون التقرير إيجابيا.

ومن جهته قال قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي إن الجيش اتخذ تدابير أمنية على الحدود اللبنانية السورية.

وأوضح أمام وفد رابطة الملحقين العسكريين العرب والأجانب أن “قوى الجيش اتخذت مزيدا من تدابير الأمن على الحدود اللبنانية السورية لحماية سكان هذه المناطق وضبط أعمال التهريب والتسلل غير الشرعي بالاتجاهين”.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من خمسة آلاف شخص قتلوا برصاص الأمن السوري في الاحتجاجات بسوريا، بينما تقول دمشق إنها تقاتل من تصفهم بمسلحين إسلاميين يتم توجيههم من الخارج وتلقي عليهم باللوم في قتل أكثر من ألفين من قوات الأمن.

الأكراد يعلقون مشاركتهم بأطر المعارضة

الجامعة تترقب تقرير المراقبين بسوريا

تستمع الجامعة العربية السبت المقبل إلى تقرير بعثة المراقبين في سوريا. وفي الأثناء قلل السودان من شأن انتقاد أداء المراقبين، قائلا إن أداء الفريق الذي يقوده ضابط سوداني يتحسن ويجب أن يحصل على مزيد من الدعم. يأتي ذلك فيما علقت أحزاب المجلس الوطني الكردي السوري عضويتها في جميع أطر المعارضة السورية.

فقد قال وزير خارجية السودان علي أحمد كرتي إن بعثة المراقبة تقوم بمهمتها على نحو جيد، رغم أنها بدأت مهامها بعدد محدود من المراقبين.

وأكد في تصريح لرويترز أنه يوما بعد يوم تحقق البعثة المزيد والمزيد، رافضا تأكيدات المنتقدين بأن المراقبين قدموا للرئيس السوري بشار الأسد غطاء دبلوماسيا ومزيدا من الوقت لسحق خصومه.

وقال الوزير السوداني إن لجنة الجامعة العربية بشأن سوريا ستجتمع السبت وتستمع إلى تقرير من المراقبين أي بعد يومين، وإن الوزراء العرب أعضاء اللجنة يأملون بأن يكون التقرير إيجابيا.

وترأس قطر لجنة الجامعة العربية بشأن سوريا، وهي تتكون من وزراء خارجية مصر وسلطنة عمان والجزائر والسودان، بالإضافة الى نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية.

خطوة تالية

ومن المقرر أن يبحث الوزراء الخطوة التالية في مطلع الأسبوع، لكنهم منقسمون بشأن كيفية التعامل مع سوريا مثلما هو الحال في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الذي فشل في تبني أي موقف.

وأرسلت الجامعة العربية مراقبين إلى سوريا الشهر الماضي للتعرف على ما إذا كانت دمشق تحترم خطة سلام قبلتها في 2 نوفمبر/تشرين الثاني لإنهاء حملة استمرت عشرة أشهر ضد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام الأسد.

وأثار تعيين الفريق مصطفى الدابي -وهو سوداني الجنسية- رئيسا لبعثة المراقبين انزعاج ناشطي حقوق الإنسان الذين يقولون إن حكومة السودان ارتكبت فظائع في إقليم دارفور تحت سمع وبصر الدابي. لكن الخرطوم تنفي هذه المزاعم قائلة إن لها دوافع سياسية.

ويصر وزير الخارجية السوداني على أنه “يجب تقديم مزيد من الدعم للمراقبين” من خلال زيادة عددهم، وإتاحة مزيد من التسهيلات لهم، وفق ما نقلت عنه رويترز الأربعاء.

الأكراد يعلقون

من جهة أخرى، قال عضو المكتب السياسي لحزب يكيتي الكردي المعارض في سوريا فؤاد عليكو لصحيفة الوطن إن أحزاب المجلس الوطني الكردي علقت عضويتها في هيئة التنسيق الوطنية للتغيير الديمقراطي وفي المجلس الوطني السوري وإعلان دمشق للتغيير الديمقراطي على خلفية عدم التوصل حتى الآن إلى تفاهم مع الكتل المعارضة الثلاث بشأن الحصول على اعتراف دستوري بوجود الشعب الكردي قومية أصيلة في البلاد وإيجاد حل ديمقراطي للقضية الكردية في سوريا على قاعدة حق تقرير المصير في إطار سوريا الموحدة.

وأوضح عليكو أن “المؤتمر الوطني الكردي في سوريا الذي انعقد في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وانبثق عنه المجلس الوطني الكردي بعضوية عشرة أحزاب ونحو 150 شخصية كردية مستقلة، قرر إعطاء الأحزاب الكردية المنضوية فيه فرصة شهرين للتحاور مع كتل المعارضة السورية، ومن ثم اتخاذ القرار على أساس أن يتعامل بإيجابية مع الكتلة الأقرب إلى الموقف الكردي، غير أن مهلة الشهرين انتهت دون التوصل إلى توافق مع أي من الكتل العربية لانضمام المجلس الوطني الكردي ككل إليها فتم تعليق العضوية مع تواصل الحوار”.

وعن فتح قنوات حوار مع السلطة السورية كما هو الحال في الحوار مع المعارضة، شدد عليكو على أن ذلك غير وارد، وقال “كل القنوات أغلقت مع السلطة”، موضحا أن العفو الرئاسي الأخير الذي أصدره الرئيس الأسد قد شمل بعض الكوادر الكردية، ولكن لم يفرج عنهم إلى الآن، و”هو متوقع قريبا حسب ما أبلغنا به المحامون”.

تجاذب دولي

أما على الصعيد الدولي فقد انتقدت ألمانيا بشدة موقف روسيا بشأن مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا، في حين اتهمت بريطانيا حزب الله اللبناني وإيران بتقديم الدعم للنظام السوري في ما أسماه قمعه للمواطنين السوريين.

وقال السفير الألماني في الأمم المتحدة بيتر ويتيغ إن روسيا تمنع مجلس الأمن من التصرف بشكل حاسم تجاه القمع الدامي للاحتجاجات في سوريا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون إن بلاده يجب أن تلعب دورا قياديا في الجهود الدولية الرامية لتشديد عقوبات حظر السفر وتجميد الأرصدة على سوريا. واتهم كاميرون في كلمة أمام البرلمان إيران وحزب الله بتقديم الدعم لدمشق أثناء ما سماه قمع المواطنين السوريين.

أما رئيس الوزراء الصيني وين جياباو فقد قال أمس في مؤتمر صحفي عقده بالدوحة في ختام جولة قادته إلى كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة، إن موقف بلاده بشأن الأزمة السورية هو البحث عن تسوية سلمية لها مع تلبية مطالب الشعب السوري وتحقيق آماله في التغيير والإصلاح.

وفي سياق متصل قررت دول الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة (السلسلة الـ11 من العقوبات الأوروبية) على 22 فردا بالأجهزة الأمنية وثماني منظمات أو مؤسسات إضافية بسبب تواصل أعمال القمع بسوريا، وفق مصادر دبلوماسية.

23 قتيلا والجيش يغادر الزبداني

ارتفع إلى 23 عدد القتلى برصاص الأمن السوري أمس الإربعاء وفق ناشطين، في حين أكد ضابط سوري منشق أن قوات النظام انسحبت من المدينة تحت ما وصفها بضربات الجيش الحر.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن معظم القتلى سقطوا في حمص حيث يواصل الجيش قصف عدد من أحياء المدينة بينها حيا البياضة والقصور، بينما تحدث ناشطون عن إطلاق نار كثيف وتحليق للطيران فوق بلدة القصير.

كما سقط عدد من القتلى خلال اقتحام مدرعات الجيش السوري معرة النعمان في إدلب وسط إطلاق نار كثيف وحصار للمدينة واشتباكات مع الجيش الحر.

وفي إدلب أيضا أفاد نشطاء بأن الجيش قصف عددا من مناطق وقرى خان شيخون وكفر تخاريم وبنين وحنتوتين بجبل الزاوية، مما أدى إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى.

هذا وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن قوات الأمن والشبيحة تطلق النار بكثافة وتشن حملة مداهمات واعتقالات في أحياء مدينة الضمير في ريف دمشق.

كما تحدث نشطاء أيضا عن حملة دهم واعتقال في القورية بدير الزور، وتعزيزات عسكرية حول درعا التي قالوا إن النظام يخطط لتنفيذ أعمال تخريبية فيها تستهدف مؤسسات عامة بينها مصارف.

وفي أحدث تطورات بدمشق قال الناشط غياث الشامي للجزيرة إن أصوات انفجارات دوت ليلا في القابون بدمشق وسمع صوت إطلاق نار قرب مقر للمخابرات.

وأفاد ناشطون إن اشتباكات وقعت في بلدة ناحتة في درعا بين الجيش السوري ومنشقين عنه وأن أصوات انفجارات سمعت في المنطقة.

الجيش ينسحب

في هذه الأثناء قال ضابط سوري منشق في الزبداني إن قوات النظام انسحبت من المدينة تحت ما وصفها بضربات الجيش الحر التي أوقعت خسائر عسكرية وقتلت مائة من الشبيحة.

وقال الملازم أول محمود الريس للجزيرة إن عناصر الجيش الحر يستخدمون عبوات بدائية ويدوية الصنع في مهاجمة آليات جيش النظام التي تقصف المدنيين.

وبدوره ذكر عضو اتحاد تنسيقيات الزبداني علي إبراهيم للجزيرة أن جيش النظام انسحب من المدينة وفقا لاتفاقية مع الجيش الحر.

وأوضح في اتصال مع الجزيرة أن قوات الأسد انسحبت من المنطقة بنسبة 90% وبقيت وحدات منها على الأطراف الخارجية وتحديدا في منطقة نبع بردى، مشيرا إلى أن الوضع في الزبداني حاليا مستقر وآمن.

في المقابل اتهم وزير الكهرباء السوري عماد خميس في مؤتمر صحفي الأربعاء من وصفها بمجموعات إرهابية مسلحة باستهداف محطات توليد الطاقة الكهربائية وخطوط نقل الغاز والسكك الحديدية.

استمرار المظاهرات

بموازاة ذلك تواصلت المظاهرات المطالبة برحيل نظام الرئيس بشار الأسد والمتضامنة مع المدن التي تجري فيها عمليات عسكرية مثل الزبداني وحمص.

وخرجت مظاهرة مساء الأربعاء من الجامع الكبير في مدينة دوما بريف دمشق كما خرجت أخرى من مسجد عبد الرؤوف، وطالب المتظاهرون بإسقاط النظام ومحاكمة الرئيس السوري بشار الأسد.

كما تظاهر المئات من سكان الزبداني بعد انسحاب القوات النظامية منها، وخرجت مظاهرات في مناطق أخرى بريف دمشق منها زملكا ومعضمية الشام وعربين وبيبلا، وفق الصور التي بثها ناشطون على الإنترنت.

وفي درعا البلد تظاهر المئات، بينما تواجه المدينة عملية عسكرية جديدة. وتحدث ناشطون عن مظاهرات متزامنة في حيي الميدان والعسالي بدمشق طالبت بالحماية الدولية، وأخرى في حي المهاجرين غير بعيد عن القصر الجمهوري تعلن تضامنها مع الزبداني والمدن الأخرى المستهدفة، وتحيي الجيش الحر.

كما نشر ناشطون صور مظاهرات ضمت آلافا في بلدات أريحا وتفتناز وحزانو بإدلب وفي أنحاء من حلب بينها مارع وطريق الباب وكذلك في جامعة الآداب بالمدينة.

وخرجت مظاهرات أخرى في حي بابا عمرو بحمص وفي الحولة القريبة من المدينة، كما سجلت مظاهرات بمناطق أخرى من سوريا مثل الحسكة ودير الزور وحماة.

وتشهد سوريا احتجاجات منذ مارس/آذار الماضي تطالب بالحرية وسقوط نظام الأسد قتل فيها أكثر من خمسة آلاف شخص، وفق الأمم المتحدة، في حين تنحي السلطات السورية باللائمة على من تصفها بالمجموعات الإرهابية في الأحداث بالبلاد.

سوريا: نهاية تفويض المراقبين العرب و”تقرير حاسم” الخميس

ينتهي اليوم الخميس التفويض الممنوح لبعثة المراقبين العرب في سوريا، حيث يعكف رئيس البعثة على وضع اللمسات الأخيرة على “تقرير حاسم” لتقديمه إلى اللجنة الوزارية العربية المكلفة بمتابعة الأوضاع في سوريا.

وقال أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية في تصريحات صحفية إن رئيس فريق المراقبين سيقدم “تقريرا حاسما” لمواصلة مهمته.

وكانت بعثة المراقبين العرب، التي بدأت عملها في سوريا قبل شهر، واجهت انتقادات متزايدة لعجزها عن وقف العنف.

وقال ناشطون في وقت سابق من يناير/ كانون الثاني الجاري إن حوالي 400 شخص قتلوا على يد القوات الأمنية السورية خلال الأيام العشرة الأولى من عمل بعثة المراقبين.

وعلى الرغم من أن التفويض الممنوح لبعثة المراقبين ينتهي الخميس، إلا أن البروتوكول المنظم لعملها يسمح بالتجديد لها لفترة شهر ثان إذا وافق الطرفان على ذلك.

“مرحلة مفصلية”

وأضاف بن حلي “نحن الآن فى مرحلة مفصلية لان تقرير رئيس الفريق العربي للمراقبين الموجود الآن فى سوريا سيقدم الخميس، تاريخ انتهاء مدة الشهر على توقيع البروتوكول”.

وتابع بن حلي “في هذه المرحلة يجب أن نعرف هل اللجنة قادرة على مواصلة عملها، أو لا بد من الاستعانة بخبرة الأمم المتحدة”.

وستجتمع اللجنة الوزارية العربية السبت في القاهرة لدراسة التقرير وتقديم توصياتها الى اجتماع لوزراء الخارجية العرب الاحد.

ويقول مراسلون إن الحكومة السورية حريصة على بقاء المراقبين، لكن المعارضة ترغب في تدخل الأمم المتحدة.

الزبداني

على الصعيد الميداني، قال ناشطون سوريون إن 21 شخصا قتلوا على يد القوات الأمنية الأربعاء، غالبيتهم في حمص.

كما أكد كمال اللبواني القائد البارز في المعارضة أن عشرات الدبابات والمركبات العسكرية انسحبت من مدينة الزبداني بعد يومين من ورود أنباء عن توصل الجيش إلى إتفاق مع قوات منشقة.

ونقلت وكالة رويترز عن اللبواني قوله إن الأغذية والإمدادات الأساسية بدأت في الوصول إلى المدينة الواقعة على بعد 30 كيلومترا شمال غرب دمشق.

وكانت وردت تقارير يوم الأربعاء عن تجدد قصف الجيش للمدينة القريبة من الحدود اللبنانية.

المزيد من بي بي سيBBC © 2012

الاتحاد الاوروبي يعد لتشديد العقوبات على سوريا

يعد الاتحاد الأوروبي لتشديد العقوبات ضد سوريا على خلفية قمع الاحتجاجات الشعبية،.

ويأتي ذلك في وقت اتهمت فيه سوريا قطر بإذكاء الفتنة من خلال تسليح المتمردين.

يذكر أن سوريا رفضت اقتراح قطر بإرسال قوات عربية إلى سوريا.

وقالت مصادر دبلوماسية في بروكسل إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيفرضون عقوبات جديدة على سوريا في اجتماعهم الذي سيعقدونه الإثنين.

وقال دبلوماسي أوروبي طلب عدم كشف هويته “طالما القمع مستمر سنصعد العقوبات” ولكنه لم يدل بأية تفاصيل حول طبيعة تلك العقوبات.

وقد انخفضت قيمة اللليرة السورية لتبلغ 71 ليرة مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان بلاده لن تدعم العقوبات الجديدة.

وأضاف لافروف أن أي دولة ترغب في التدخل العسكري في سوريا، لن تتمكن من الحصول على تفويض بذلك من مجلس الأمن الدولي

وقد دعت بريطانيا الاربعاء إلى توقيع عقوبات أشد على سوريا مع استمرار أعمال العنف رغم وجود بعثة المراقبين التابعة للجامعة العربية.

واتهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ايران وحزب الله الشيعي اللبناني بالمساعدة في دعم الأسد الذي وصفه بأنه “طاغية بائس”.

وقال كاميرون في كلمة أمام مجلس العموم البريطاني للبرلمان في لندن “بريطانيا بحاجة لان تقود الجهود الرامية للتأكد من تشديد العقوبات ومن بينها حظر السفر وتجميد الارصدة”.

وتأتي دعوة بريطانيا بعد أن رفضت روسيا في وقت سابق نشر أي قوات في سوريا، أو فرض أي عقوبات عليها.

إخفاق

وكان مجلس الأمن قد أخفق في التوصل إلى تفاهم بشأن إصدار قرار يتعلق بالأوضاع في سوريا.

أما دول الاتحاد الأوربي فقد قررت فرض عقوبات جديدة على 22 شخصا وثماني منظمات ومؤسسات جديدة بسبب تواصل أعمال القمع في سوريا.

ونقلت الأنباء عن دبلوماسيين في الأمم المتحدة قولهم إن مناقشات مشروع القرار الذي قدمته روسيا حول الوضع في سوريا استمرت أكثر من أربع ساعات الثلاثاء دون التوصل إلى اتفاق.

ويرى الدبلوماسيون الغربيون أن مشروع القرار الروسي يفتقر إلى إدانة حملة القمع التي يتهم النظام السوري بشنها على المدنيين والتي أودت بحياة أكثر من 5000 قتيل، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

قتلى

ميدانيا، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن الأربعاء أن خمسة اشخاص بينهم سيدة قتلوا وأصيب اخرون برصاص قوات الأمن بينهم اثنان في حمص وثلاثة في محافظة ادلب التي شهدت عدة مناطق فيها اشتباكات عنيفة بين الجيش ومنشقين.

وأضاف المرصد أن “ثلاثة مدنيين أصيبوا بجروح بينهم طفل اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الامن السورية في مدينة خان شيخون” في محافظة ادلب.

كما وقعت اشتباكات في ادلب “بين الجيش ومنشقين شمال معرة النعمان “.

وفي المقابل ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا أنه تم العثور على جثمان طبيب في حي البياضة في حمص ” كانت اختطفته مجموعة ارهابية مسلحة قبل ايام”.

وأضافت الوكالة أن هناك ” آثار للتنكيل والتعذيب على جثة الطبيب”.

المزيد من بي بي سيBBC © 2012

استمرار الصراع في سوريا وانتهاء فترة تفويض بعثة المراقبين

بيروت (رويترز) – قال سكان في بلدة الزبداني السورية يوم الخميس إن قوات الجيش انسحبت من البلدة الواقعة قرب لبنان بموجب اتفاق لوقف اطلاق النار لكن لم يظهر مؤشر على وقف شامل للعنف مع انتهاء تفويض بعثة المراقبين العرب التي استمرت شهرا.

ووردت أنباء عن مقتل تسعة أشخاص في مناطق اخرى من سوريا الى جانب 600 قتلوا منذ وصول المراقبين العرب الى سوريا حيث طغت بشكل متزايد العمليات التي يشنها الجيش السوري الحر المؤلف من جنود منشقين عن الجيش السوري على المظاهرات السلمية المناهضة لحكم الرئيس بشار الاسد.

وقال زعيم للمعارضة ان سكان الزبداني ذكروا أن القوات والدبابات السورية التي كانت تحاصر البلدة التي سيطرت عليها قوات معارضة انسحبت بعد وقف لاطلاق النار لانهاء قتال مستمر منذ يوم الجمعة.

وقال كمال اللبواني لرويترز ان عشرات الدبابات والمدرعات التي كانت تطوق الزبداني على بعد 30 كيلومترا شمال غربي العاصمة السورية انسحبت ليل يوم الاربعاء الى ثكناتها على بعد ثمانية كيلومترات.

وهناك خلاف بين وزراء الخارجية العرب الذين من المقرر ان يبحثوا خلال اجتماعات في القاهرة في مطلع الاسبوع الخطوة التالية التي يتعين اتخاذها في كيفية التعامل مع الانتفاضة التي سقط فيها الاف القتلى.

ويريد بعض معارضي الاسد أن يتخذ مجلس الامن التابع للامم المتحدة اجراء لكن المجلس منقسم أيضا اذ اعلنت روسيا انها ستتعاون مع الصين لمنع أي خطوة للسماح بالتدخل العسكري.

وأقرت قوى غربية بأن حملة عسكرية في سوريا على غرار ما حدث في ليبيا ستكون محفوفة بالمخاطر لكنها تريد من المجلس على الاقل أن يدين قمع الاسد وأن يفرض عقوبات.

ويصعب التوصل الى رقم يمكن ان يعتد به لعدد القتلى بسوريا التي قيدت دخول الاعلام.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ان 445 مدنيا قتلوا منذ أن وصلت بعثة المراقبين العرب الى سوريا في 26 ديسمبر كانون الاول للتحقق مما اذا كانت دمشق تنفذ خطة السلام العربية.

وأضاف أن 146 فردا من قوات الامن منهم 27 انشقوا وانضموا للمعارضة قتلوا أيضا. ولا تشمل أرقام المرصد السوري 26 شخصا تقول السلطات انهم قتلوا في تفجير انتحاري بدمشق في السادس من يناير كانون الثاني.

وقال المرصد ان قوات الامن نصبت كمينا وقتلت أربعة نشطاء في جبل الزاوية في محافظة ادلب يوم الخميس. وقتل اثنان في مدينتي حمص وحماة كما عثر على جثة شاب كانت قوات الامن قد احتجزته في مدينة دير الزور بشرق البلاد.

وعندما سئل رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري عما اذا كانت بعثة المراقبين أحدثت فارقا أجاب أن هذا حدث فعلا في الاسبوع الاول مع تراجع عدد القتلى بصورة كبيرة وبعد ذلك ارتفع العدد.

وأضاف أن أغلب الضحايا قتلوا في هجمات لقوات الامن وليس خلال مظاهرات مناهضة للاسد.

ويشمل الرقم الذي يتحدث عنه المرصد السوري 13 شخصا قال انهم قتلوا يوم الاربعاء. وتقول لجان التنسيق المحلية للثورة السورية ان العدد بلغ 22 قتيلا.

وقالت الامم المتحدة في 13 ديسمبر كانون الاول ان قوات الامن قتلت أكثر من خمسة الاف شخص في سوريا منذ مارس اذار. وبعد اسبوع قالت دمشق ان المسلحين قتلوا ألفين من قوات الامن.

وعلقت الجامعة العربية عضوية سوريا وأعلنت فرض عقوبات لعدم التزامها بخطة السلام التي وافقت عليها في نوفمبر تشرين الثاني والتي تتطلب منها وقف العنف وسحب القوات من المدن والافراج عن المحتجزين وتمكين المراقبين العرب ووسائل الاعلام من دخول البلاد واجراء حوار سياسي مع جماعات معارضة.

ويقول معارضو الاسد ان السلطات أجرت تغييرات رمزية عندما وصل المراقبون بعد أسابيع من المماطلة من جانب دمشق فأخفت مدرعات في مجمعات حكومية ودهنت عربات الجيش بألوان عربات الشرطة وسمحت بدخول المزيد من الصحفيين.

وتقول بعض الدول العربية بقيادة قطر التي ترأس لجنة تابعة لجامعة الدول العربية معنية بسوريا ان البعثة فشلت. بل ان قطر اقترحت ارسال قوات عربية وهي فكرة رفضتها دمشق ولم توافق عليها أي دولة اخرى في الجامعة العربية المؤلف من 22 عضوا.

وقال مصدر في الجامعة العربية هذا الاسبوع ان سوريا ربما تسمح ببقاء المراقبين لكن دون توسيع لمهمتهم.

ودافع السودان عن البعثة التي يقودها الفريق أول الركن السوداني الجنسية محمد أحمد مصطفى الدابي. وقال وزير الخارجية السوداني علي احمد كرتي لرويترز ان البعثة تحقق المزيد والمزيد بمرور الايام.

وأثار تعيين الفريق الدابي لقيادة البعثة استياء نشطاء حقوق الانسان الذين يقولون ان الخرطوم ارتكبت فظائع في منطقة دارفور بغرب البلاد تحت سمع الفريق الدابي.

ويقول العراق ولبنان انهما لن يفرضا عقوبات على سوريا وهي شريك تجاري رئيسي لهما.

ويقول دبلوماسيون في بروكسل ان من المتوقع أن توسع حكومات الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين قائمة الشخصيات والشركات والمؤسسات السورية المستهدفة بعقوبات الاتحاد.

من اليستير ليون

معارض: الدبابات السورية تنسحب من بلدة الزبداني بعد وقف القتال

عمان (رويترز) – قال زعيم معارض كبير على اتصال بسكان بلدة الزبداني يوم الخميس ان القوات السورية انسحبت من البلدة التي تقع بالقرب من لبنان بعد اتفاق مع قوات معارضة لوقف القتال.

وقال كمال اللبواني لرويترز ان عشرات الدبابات والمدرعات التي كانت تطوق الزبداني على بعد 30 كيلومترا شمال غربي العاصمة السورية انسحبت ليل الاربعاء الى ثكناتها على بعد ثمانية كيلومترات وان الاغذية والامدادات الاساسية بدأت تصل الى البلدة.

وأضاف اللبواني الموجود في العاصمة الاردنية عمان ان الهجوم على الزبداني يمكن أن يتجدد في أي وقت وانهم ربما يكونون انسحبوا من المنطقة لانهم يريدون ارسال قوات أكثر ولاء بدلا من جنود أبدوا ترددهم في اقتحام البلدة.

وهاجمت القوات التابعة للرئيس السوري بشار الاسد الزبداني يوم الجمعة بعد مظاهرات متكررة ضد حكمه في البلدة الواقعة قرب مسارات تهريب في الجبال التي تفصل بين سوريا ولبنان.

وكان الهجوم على الزبداني أول هجوم عسكري كبير منذ وصول بعثة المراقبين العرب الى البلاد الشهر الماضي. ويقول سكان ومصادر من المعارضة ان قوات منشقة تمكنت من صد القوات الحكومية المهاجمة حتى تم التوصل الى وقف لاطلاق النار يوم الثلاثاء.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من السلطات السورية ولم يشر الاعلام الحكومي الى وقف اطلاق النار في الزبداني أو القتال الذي استمر خمسة أيام قبل الاتفاق.

وذكر سكان وأظهرت لقطات فيديو على موقع يوتيوب لم يتسن التحقق منها بشكل منفصل أن مراقبين عربا شهدوا مظاهرة هذا الاسبوع خلال توقف في القتال.

بريطانيا تدعو لعقوبات أشد على سوريا

بيروت (رويترز) – دعت بريطانيا يوم الاربعاء الى توقيع عقوبات أشد على سوريا حيث فشلت بعثة مراقبة تابعة للجامعة العربية في إيقاف إراقة الدماء المستمرة منذ عشرة أشهر في الاحتجاجات ضد الرئيس بشار الأسد.

وربما تسمح سوريا لبعثة المراقبين العرب بالبقاء بعد انتهاء تفويضها يوم الخميس لكن معارضي الرئيس السوري يقولون ان جهود سلام الجامعة العربية فشلت ويتعين ان يتدخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف العنف المستمر منذ عشرة أشهر.

وهناك انقسام بين وزراء الخارجية العرب الذين من المقرر أن يبحثوا الخطوة التالية بشأن كيفية التعامل مع سوريا في وقت لاحق من الأسبوع الجاري كما هو الحال في مجلس الأمن الذي لم يتبن حتى الآن أي موقف.

ودعا الرئيس الامريكي باراك أوباما مُجددا الى تغيير الحكومة قائلا ان مستوى العنف في سوريا غير مقبول.

واتهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ايران وحزب الله الشيعي اللبناني بالمساعدة في دعم الأسد الذي وصفه بأنه “طاغية بائس”.

وقال كاميرون للبرلمان في لندن “بريطانيا بحاجة لان تقود الجهود الرامية للتأكد من تشديد العقوبات.. حظر السفر وتجميد الارصدة.. على سوريا.”

ومن المتوقع ان يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي لبحث مزيد من العقوبات الاوروبية في اجتماع يعقد يوم الاثنين.

ووردت أنباء عن مقتل المئات من كلا الجانبين منذ أن أوفدت جامعة الدول العربية مراقبين الشهر الماضي للتحقق مما اذا كانت دمشق تحترم خطة سلام قبلتها في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني.

وذكر مصدر في الجامعة العربية ان دمشق ستقبل تمديدا لبعثة المراقبة لمدة شهر لكنها لن تقبل توسيع مهامها. ويقول منتقدو البعثة ان كل ما فعلته هو توفير الغطاء الدبلوماسي للاسد وجعلته يكسب الوقت للتخلص من معارضيه.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات الامن قتلت مدنيا في قرية بمحافظة ادلب بشمال غرب البلاد يوم الاربعاء وان جثة شاب اعتقل منذ نحو أسبوعين ظهرت في حمص.

وقال المرصد ان جنديا قُتل وأُصيب خمسة في اشتباكات بين القوات الحكومية ومنشقين على الجيش في قرية كفر تخاريم بمحافظة ادلب. كما اصيب ثلاثة من الجنود المنشقين على الجيش بجروح.

وقالت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) ان جثة طبيب بيطري مشنوق عثر عليها في حمص وتحمل علامات تعذيب بعد اربعة ايام من اختطافه بواسطة “جماعة ارهابية مسلحة”.

وقالت الامم المتحدة يوم 13 ديسمبر كانون الاول ان قوات الامن التابعة للاسد قتلت أكثر من خمسة الاف شخص منذ اندلاع الانتفاضة قبل عشرة أشهر. وبعد تسعة أيام قالت الحكومة ان “مجموعات ارهابية مسلحة” قتلت ألفي فرد من قوات الامن.

وصرح وليد جنبلاط زعيم الدروز في لبنان والذي نأى بنفسه عن دمشق في الاشهر القليلة الماضية بأن بعثة المراقبين العرب لم تتمكن من وقف اراقة الدماء وان السوريين يريدون الحرية شأنهم شأن شعوب عربية أخرى ثارت في العام الماضي.

وقال لرويترز في مقابلة “أشعر بقلق متزايد بشأن احتمال أن تنزلق سوريا لمزيد من العنف… بل وربما حرب أهلية.”

وتنص خطة السلام العربية على ان توقف سوريا العنف وتسحب القوات من المدن وتفرج عن المحتجزين وتسمح بدخول المراقبين ووسائل الاعلام وتجري حوارا مع قوى المعارضة.

وقال سكان في الزبداني ان الهدنة الهشة صمدت يوم الأربعاء في البلدة الواقعة قرب الحدود مع لبنان حيث تحارب القوات الحكومية مسلحين معارضين للاسد. لكن جماعة سورية معارضة قالت ان نيران المدافع الثقيلة والانفجارات هزت مدينة حمص.

وقالت مواطنة عرفت نفسها باسم ريتا وهي من سكان الزبداني “حتى الان ليس هناك قصف او اطلاق للنار. الوضع هادئ. لكن الجيش ما زال يحاصر المنطقة… الاتفاق الذي تم التوصل اليه أمس هو ان ينسحب الجيش وأن ينسحب مسلحو المعارضة من الشوارع وتزال الحواجز.”

وهاجمت قوات سورية مدعومة بالدبابات الزبداني يوم الجمعة في أكبر هجوم عسكري على قوات المعارضة منذ أن بدأ المراقبون مهمتهم في 26 ديسمبر كانون الاول.

وصرح ميشيل كيلو وهو كاتب سوري معارض أمضى ست سنوات في السجن بأن الوضع متأزم في سوريا.

وقال لصحيفة لوفيجارو الفرنسية اليومية “النظام غير قادر على منع الناس من الاحتجاج والناس غير قادرين على اسقاط النظام.”

وأضاف “أعتقد أن الاسد يريد أن يجعل الصراع اقليميا باشراك ايران وحزب الله (اللبناني) والعراق ويهدد دول الخليج بحرب طويلة.”

وقال رياض الاسعد وهو قائد الجيش السوري الحر المؤلف من منشقين عن الجيش السوري لرويترز يوم الثلاثاء ان جهود الجامعة العربية منيت بالفشل.

وأَضاف “لهذا نطلب منهم تحويل الملف للمجلس الاعلى الامني (مجلس الامن الدولي) ونطلب من المجتمع الدولي التدخل لانهم أجدر بحماية السوريين خلال هذه المرحلة من الاخوة العرب.”

وقال مصدر في الجامعة العربية ان الصين وروسيا اللتين منعتا مجلس الامن حتى الان من اتخاذ أي اجراء ضد سوريا حثتا الاسد على قبول تمديد بعثة المراقبة للحيلولة دون التصعيد الدولي.

واقترحت قطر ارسال قوات عربية وهي فكرة رفضتها سوريا ومن المرجح ان تعارضها دول عربية حليفة.

(شارك في التغطية أيمن سمير في القاهرة وخالد يعقوب عويس في عمان ومريم قرعوني ودومينيك ايفنز في بيروت)

من اليستير ليون

روسيا تقول انها والصين ستتمسكان بموقفهما بشأن سوريا

موسكو (رويترز) – قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الاربعاء ان بلاده لن تقدم لواشنطن تفسيرا لمبيعات الأسلحة لسوريا وستمنع هي والصين مجلس الأمن الدولي من الموافقة على أي تدخل عسكري في سوريا.

واضاف في مؤتمر صحفي سنوي أن روسيا والصين اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ستتمسكان بموقفهما الرافض للتدخل الأجنبي.

وقال “سنصر على أن يتضمن أي قرار قد يتخذه مجلس الأمن الدولي تلك النقاط الأساسية ولدينا تفاهم مع رفاقنا الصينيين على أن هذا هو موقفنا المشترك.”

واضاف “اذا كان هناك من ينوون استخدام القوة .. فسيكون هذا بارادتهم. لن يحصلوا على أي تفويض من مجلس الأمن.” وأكد ايضا أن روسيا والصين تعارضان أي عقوبات ضد سوريا.

وروسيا أبرز مؤيدي الرئيس بشار الأسد خلال حملته لقمع الاحتجاجات التي بدأت قبل عشرة أشهر وتقول الامم المتحدة ان أكثر من 5000 شخص قتلوا فيها. وترفض موسكو الانضمام الى الدعوات التي تطالبه بالتنحي.

واستخدمت روسيا والصين في اكتوبر تشرين الاول حق النقض ضد مشروع قرار صاغته دول غربية ضد حكومة الأسد وتقول ان المعارضة الداخلية مسؤولة أيضا عن العنف وان القرار يفتح الباب أمام تحرك عسكري على غرار عملية حلف شمال الاطلسي في ليبيا.

وطرحت روسيا مشروع قرار الشهر الماضي واقترحت نسخة معدلة منه هذا الأسبوع لكن لافروف قال ان مجلس الأمن منقسم بشدة بشأن مسألة من يتحمل اللوم عن العنف واحتمال التدخل العسكري.

وقال ان أعضاء مجلس الأمن الغربيين “عازمون بشكل قاطع على استبعاد عبارة تقول انه لا يمكن تفسير أي جزء فيه على أنه يسمح باستخدام القوة.”

وتتمتع روسيا بعلاقات وثيقة مع سوريا وهي مشتر رئيسي للسلاح الروسي ويوجد بها منشأة صيانة تابعة للبحرية الروسية في ميناء طرطوس.

ووصلت الى ميناء طرطوس الاسبوع الماضي سفينة تشغلها شركة روسية تحمل ما قال مسؤول قبرصي انها ذخيرة من مدينة سان بطرسبرج الروسية بعد أن تم اعتراضها في قبرص.

وقالت الولايات المتحدة انها نقلت مخاوفها بشأن السفينة الى روسيا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي سنوي “لا نرى أنه من الضروري تفسير أنفسنا أو تبرير أنفسنا لاننا لا ننتهك أي اتفاقيات دولية ولا أي قرارات لمجلس الامن (التابع للامم المتحدة).”

وكانت سوزان رايس سفيرة واشنطن في الامم المتحدة قالت يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة لديها “مخاوف خطيرة للغاية بشأن تدفق الأسلحة الى سوريا من أي مصدر.” وأضافت أن من المؤسف عدم وجود حظر من الامم المتحدة للاسلحة على سوريا.

وقالت موسكو ان الحظر سيقطع إمدادات الحكومة السورية في حين يمكن للمعارضين المسلحين الحصول على الاسلحة بطريقة غير قانونية.

وكرر لافروف يوم الأربعاء معارضة موسكو وبكين لأي عقوبات على سوريا.

وقال “الخط الاحمر شديد الوضوح.. لن نؤيد اي عقوبات لان العقوبات احادية الجانب فرضت دون اي تشاور مع روسيا أو الصين.”

من توماس جروف وستيف جاترمان

مقابلة- السودان: المراقبون العرب يقومون بمهمة جيدة في سوريا

الخرطوم (رويترز) – قلل السودان من شأن انتقاد بعثة مراقبي الجامعة العربية في سوريا يوم الاربعاء قائلا ان اداء الفريق الذي يقوده ضابط سوداني يتحسن ويجب ان يحصل على مزيد من الدعم.

وأرسلت الجامعة العربية مراقبين إلى سوريا في الشهر الماضي للتعرف على ما اذا كانت دمشق تحترم خطة سلام قبلتها في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني لانهاء حملة ضد عشرة اشهر من الاحتجاجات. واشارت تقارير الى مقتل مئات من الجانبين من ذلك الحين.

وقال وزير خارجية السودان على أحمد كرتي ان بعثة المراقبة تقوم بمهمتها على نحو جيد رغم انها بدأت مهامها بعدد محدود من المراقبين.

وقال لرويترز يوم الاربعاء انه يوم بعد يوم تحقق البعثة المزيد والمزيد رافضا تأكيدات المنتقدين بأن المراقبين قدموا للرئيس بشار الاسد غطاء دبلوماسيا ومزيدا من الوقت لسحق خصومه.

وقال انه كما هو معروف بدأت البعثة بعدد محدود من المراقبين وبدأت تدريجيا في التوسع في المناطق التي توجد بها بعض المشاكل وانهم يقومون بمهمتهم على نحو جيد.

وترأس قطر لجنة الجامعة العربية بشأن سوريا وهي تتكون من وزراء خارجية مصر وسلطنة عمان والجزائر والسودان بالاضافة الى نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية.

ومن المقرر ان يبحث الوزراء الخطوة التالية في مطلع الاسبوع لكنهم منقسمون بشأن كيفية التعامل مع سوريا مثلما هو الحال في مجلس الامن التابع للامم المتحدة الذي فشل في تبنى أي موقف.

وقال كرتي انهم سيستمعون الى تقرير من المراقبين يوم السبت أي بعد يومين وانهم يأملون في ان يكون التقرير ايجابيا ويجب تقديم مزيد من الدعم الى المراقبين.

وأضاف انهم يحتاجون الى مزيد من الدعم من خلال زيادة المراقبين واتاحة مزيد من التسهيلات لهم.

واثار تعيين الفريق مصطفى الدابي وهو سوداني الجنسية رئيسا لبعثة المراقبين انزعاج ناشطي حقوق الانسان الذين يقولون ان الحكومة ارتكبت فظائع في اقليم دارفور تحت سمع وبصر الدابي.

وتنفي الخرطوم هذه المزاعم قائلة ان لها دوافع سياسية.

وتقول الامم المتحدة ان أكثر من خمسة الاف مدني ومنشق على الجيش قتلوا بواسطة قوات الاسد اثناء الانتفاضة. وتقول دمشق انها تقاتل متشددين اسلاميين يتم توجيههم من الخارج تلقي عليهم باللوم في قتل أكثر من 2000 فرد من قوات الامن.

من خالد عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى