الرئيسية / صفحات الكتب / كتب ألكترونية / ثقافة الطائفية: أسامة المقدسي, ترجمة ثائر ديب

ثقافة الطائفية: أسامة المقدسي, ترجمة ثائر ديب

549183_435207236558777_1980491078_n

هذا الكتاب كما يقول الدكتور “أسامة مقدسي” هو تأريخ للطائفية، ومن ثم تأريخ للعالم الحديث، ذلك أن الطائفية كما يقول المقدسي وكما يأمل أن يعبر، إنما هي تعبر من تعابير الحداثة، إذ تكمن أصولها عند تقاطع الكولونيالية الأوروبية والتحديث العثماني في القرن التاسع عشر. فهاتان القوتان كانتا منخرطتين في الصراع على تحديد ملامح الشرق الأوسط الحديث، وتمثلت الثمرة النهائية لهذا الصراع بإعادة رسم الخارطة الثقافية والسياسية للمنطقة. كان لبنان، كبلد واحد من العواقب التي ترتبت على إعادة الصياغة هذه. أما العاقبة الأخرى فكانت الطائفية، لا كممارسة وحسب وإنما كخطاب أيضاً، وبالقدر ذاته من الأهمية.
وإذا ما عدنا لمتن هذا العمل نجد أن جزء منه ينبع من تجربة شخصية عاشها المؤلف في الحرب الأهلية اللبنانية. فقد لقنه ذلك الصراع درساً بليغاً عن تعقيد السياسة والتاريخ. ولذا جاء بكتابه هذا كوثيقة من وثائق تاريخ قريب، على الرغم من أن مادته تعيد بالقارئ إلى الوراء ما يزيد على قرن من الزمان.
بيد أن جزءاً آخر من هذا العمل نبع من اشتغال المؤلف كباحث في الولايات المتحدة، إذا أتيحت له الفرصة من ذلك الوقت لكي يفهم مشكلة محلية من منظور مقارن ولكي يفهم القضايا العالمية في سياق محلي. فعلى الرغم من أن كتابه هذا يحكي في المقام الأول عن مكان واحد، هو جبل لبنان، غير أنه استمد معناه من عدد من السرديات التاريخية عن إسبانيا القروسطية، وفرنسا الحديثة في أولى مراحل حداثتها، الهند الكولونيالية، فضلاً عن أماكن أخرى.
نبذة النيل والفرات

نزل الكتاب من أحد الرابطين التاليين
http://www.mediafire.com/view/?mw2xyra8vhtt1h6
or
http://www.4shared.com/office/wVKSmh9a/____-__.html

الشكر موصول لمجموعة أبو عبدو البغل تجدها على الفيس بوك على الرابط التالي

https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

صفحات سورية ليست مسؤولة عن هذا الملف، وليست الجهة التي قامت برفعه، اننا فقط نوفر معلومات لمتصفحي موقعنا حول أفضل الكتب الموجودة على الأنترنت

كتب عربية، روايات عربية، تنزيل كتب، تحميل كتب، تحميل كتب عربية،

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حرب الكلب الثانية/ إبراهيم نصر الله

      جائزة البوكر الأخيرة/ أمير تاج السر منذ أيام قليلة أعلن في مدينة ...