الرئيسية / بيانات الانتفاضة / حملة في سورية لتغيير المنشآت والشوارع التي تحمل اسم “الأسد” إلى “الوطني”

حملة في سورية لتغيير المنشآت والشوارع التي تحمل اسم “الأسد” إلى “الوطني”


أعلن سوريون عزمهم على القيام بحملة لتغيير أسماء الشوارع والمنشآت التي تحمل اسم عائلة الأسد لتحمل بدلاً من ذلك صفة “الوطني”، فمثلاً “مكتبة الأسد” تصبح “المكتبة الوطنية” و”مشفى الأسد الجامعي” يصبح “المشفى الوطني الجامعي”، وذلك حسب بيان مشترك وقعته جهات سورية عدة بينها تنسيقيات الثورة السورية.

وكان سوريون قد نجحوا في تغيير اسم مكتبة الأسد على خرائط غوغل على الانترنت إلى اسم “المكتبة الوطنية”، قبل عادتها إلى الاسم القديم، كما تم تغيير “بحيرة الأسد” (التي يقع عليها سد الفرات) إلى “بحيرة سورية”. وإضافة إلى تحطيم صور وتماثيل الرئيس السوري بشار الأسد ووالده الراحل حافظ الأسد، غالبية مناطق سورية وتغيير الأسماء المتداولة للعديد من الساحات إلى اسماء مثل الشهداء أو الحرية، قام نشطاء سوريون بإزالة صور الأسد الابن من مكتب خطوط الطيران السورية في لندن إضافة إلى مكتب الخبر في السعودية.

وجاء في “بيان مشترك إلى شعبنا السوري العظيم (حول إسقاط اسم “الأسد” من جميع شوارع وساحات ومنشآت سوريا)”:

“بعد أن لاحت بوادر النصر في الأفق.. وسقطت شرعية النظام المجرم.. وبات شعبنا العظيم قاب قوسين أو أدنى من نيل حريته واسترداد كرامته.. آن الأوان لتستعيد شوارعنا ومبانينا ومنشآتنا صفتها الوطنية، بعد أن حملت لعقود صفات وأسماء العائلة الإجرامية التي حكمت سوريا. منذ الأيام الأولى للثورة كان لشباب ثورتنا الأحرار الفضل في تطهير سوريا من صور وأصنام الطاغية وأبنائه. لذا وبدافع شعورنا الوطني، ومن باب حرصنا على تطهير سوريا من النظام المجرم وكل ما يرتبط به، فإننا نحن الموقعون أدناه “تنسيقيات وهيئات الثورة السورية” – وباسم الشرعية الثورية – نعلن ما يلي:

أولاً: إسقاط اسم “الأسد” من كافة المنشآت العامة والشوارع والساحات وكل ما يحمل هذا الاسم في سوريا.

ثانياً: استبدال مسمّى “الأسد” ليصبح “الوطني”. وبذلك يصبح اسم “مكتبة الأسد” هو “المكتبة الوطنية” و”مشفى الأسد الجامعي” هو “المشفى الوطني الجامعي”، وكذلك يُستبدل اسم باقي المنشآت والشوارع والساحات في سوريا.

ثالثاً: يبدأ العمل بهذا البيان فوراً حيث سنمحو اسم “الأسد” أينما وجد، وسنفك ارتباطه الآثم بسوريا. بهذا نكون قد عبرنا عن موقفنا الرافض لربط واختزال سوريا والتاريخ والحضارة بإسم عائلة “الأسد” التي خانت أمانة الوطن وجلبت العار لنفسها ووطنها بعد أن حولت سوريا من بلد الأمن والأمان إلى بلد الخوف والخنوع والصمت.

النصر لشعبنا السوري على نظام بشار الأسد المجرم والرحمة لشهدائنا والشفاء لجرحانا والحرية لمعتقلينا

صدر في 12 آب/ أغسطس 2011

الموقعــون: اتحاد تنسيقيات الثورة السورية. لجان التنسيق المحلية. اتحاد تنسيقيات شباب الكورد في سوريا. الجيش السوري الحرّ. حركة الضباط الأحرار. المؤتمر السوري للتغيير. مجموعة العمل الوطني من أجل سورية. تجمع أحرار دمشق وريفها للتغيير السلمي. الائتلاف الوطني لتنسيقيات الثورة السورية. اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في حلب. مجلس قيادة الثورة السورية في درعا. تنسيقية مدينة حماة. كتلة أحرار حماة. تجمع أحرار مدينة حمص. اتحاد أحياء مدينة حمص. تجمع ثوار حمص. تجمع شباب التغيير السوري. ائتلاف لجان الثورة السورية. تنسيقية دير الزور. تنسيقية اللاذقية. مجلس قيادة الثورة في بانياس. اتحاد تنسيقية الثورة السورية في جسر الشغور. الثورة السورية ضد بشار الأسد – طرطوس. تنسيقية جبلة. تنسيقية معضمية الشام. تنسيقية مدينة إدلب. تنسيقية الزبداني. تنسيقية مضايا. تنسيقية كفرنبل. تنسيقية معرة النعمان. تنسيقية جبل الزاوية. تنسيقية معرة حرمة. تنسيقية سرمين. تنسيقية بنش. تنسيقية تلبيسة. تنسيقية الرستن. تنسيقية القصير. تنسيقية الحولة. تنسيقية تلكلخ. تنسيقية ركن الدين. تنسيقية سقبا. تنسيقية سراقب. تنسيقية سلمية. تنسيقية الحسكة. تنسيقية قارة. تنسيقية كناكر. صفحة الثورة السورية ضد بشار الأسد. رابطة العلماء السوريين. رابطة أدباء الشام. اللجنة السورية لحقوق الإنسان. مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية. شباب من أجل سورية. حركة الخامس من شباط للتغيير السلمي. شباب سورية المستقبل. فتيات سورية الحرة. ثورة نوروز في سورية. صفحة ثورة الشباب الكردي. تجمع شباب سورية الحر. فريق “معكـــــم”. شبكة شام الإخبارية. شبكة الصحافة السورية الحرة. شبكة فلاش الإخبارية. شبكة أوغاريت الإخبارية. شبكة دير الزور الإخبارية. شبكة كلنا شهداء حوران. شبكة حلب الإخبارية. شبكة “سوريا الحلم”. شبكة أخبار إدلب. شبكة “سورية الحرة”. فريق النهضة والتغيير السوري. كلنا الشهيد الطفل حمزة علي الخطيب. صفحة الثورة السورية في حماة. صفحة كلنا سورية. جراثيم الحرية. شباب وصبايا المجتمع المدني السوري. قائمة العار السورية – سوريون ضد الثورة.

أخبار الشرق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

62 − = 52

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

628 مثقفاً من مختلف أنحاء العالم يدينون التّحريض في الإعلام المصري

بلغ عدد الموقعين على بيان الإدانة للممارسات التحريضية التي تقوم بها بعض وسائل الإعلام المصرية ...