صفحات العالم

سوريا .. لا بد من ناتو وإن طال الزمن!!


حلمي الاسمر

مدت الجامعة العربية طوق نجاة لبشار الأسد وأخيه ماهر، الحاكم الفعلي لسوريا، لكنهما رفضاها، واعتبرا أن مبادرة العرب كأن لم تكن، نبيل العربي، أمين عام الجامعة نبيل العربي ينتظر «فيزا» لزيارة دمشق، لإبلاغ الأسد بالمبادرة العربية، العربي سينتظر طويلا، ولن يحظى بالفيزا…

هذا ليس أول طوق نجاة يمد لنظام القتل في دمشق، فقد سبق وأن حاولت تركيا حتى ملت، ومن ثم أعلن أردوغان «يأسه» من اي تغيير في سوريا، ويبدو أن ثمة محاولات غربية أخرى جرت من تحت الطاولة، ومن فوقها، بعضها تضمن «دغدغة» النظام من خلال العقوبات، وبعضها تضمن بعض «الدفش» واللكم الخفيف/ كل هذا لم يعد بأي نفع/ ولم يرعوي ماهر ولا بشار ولا مخلوف ولا هيوف، المعلم الذي يبدو انه مجرد ذنب للنظام، صرح من قبل أنه وأسياده يعتبرون الاتحاد الأوروبي مشطوبا من الخريطة، وفحوى الموقف السوري اليوم من مبادرة الجامعة العربية يقول أن دمشق تعتبر الجامعة ومن خلفها، غير موجودين على الخريطة، وبالتعبير الدقيق والحقيقي، قالت دمشق إنها تعتبر المبادرة العربية كأن لم تكن يعني غير موجودة!

طيب، كنا نلوم العرب أنه لم يخرج لهم صوت، حتى بعد أن سمعنا صوت طهران/ شريكة دمشق في كل شيء/ وهو يقول: مطالب الشعب السوري مشروعة، وحينما خرج صوت العرب رأينا عائلة الأسد، التي ورثت 27 مليون سوري عن الأب حافز، تدير ظهرها للمبادرة، ولم تكن الجامعة لتخرج ولو صوتا حتى ولو كان همسا إلا بعد أن فاض الدم في شوارع الشام…

المعنى؟؟ ماذا يريد آل الأسد؟ إبادة الشعب السوري؟ حرقه؟ هم يعرفون أنه لم يعد بالإمكان العودة إلى ما قبل الثورة، فمنذ سال دم اول شهيد في درعا، كتب أل الأسد أول حرف في نعيهم، الفرق هنا هو في الثمن الذي سيدفعه الشعب السوري من أبنائه، هذا يذكرنا بزحف القذافي وكتائبه على بنغازي، قبل أن يتدخل الناتو، ولو لم يفعل، لأباد المجرم الآلاف، وربما الملايين، وهو ما يفعله آل الأسد اليوم، إنهم يشربون دم شعبهم ولا يرتوون، ولا من سبيل لوقفهم عند حدهم إلا بما صاح به المغرد تيم حاوي على تويتر/ حين كتب: نعم لحظر جوي على سورية، نعم لقصف مراكز قوى النظام جواً، والباقي يتكفل به الشعب السوري!!

بصراحة متناهية، وقولوا عني ما شئتم، عائلة الأسد يقودها ماهر، وهو شخص مدمن كوكائين كما يعرف كل أهل الشام، وربط مصير ما يزيد عن عشرين مليون إنسان بمزاج واحد شميم، منتهى الجنون والخنوع والإذلال، حلوا عنا يا…!

الدستور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى