صفحات سورية

سورية دولة أمنية بأمتياز


أمين السمان

السيد رئيس الجلسة الموقر

السيدات والسادة الحضور الاكارم

احييكم تحية الاحرار وأشد على اياديكم .

واسمحوا لي ان استعرض التاريخ والرجوع الى الوراء قليلا لنقف معاً كيف بنى الرئيس الراحل حافظ الاسد سورية الحديثة . بداية قام حافظ الاسد بتوسيع قاعدته واحداثياته من خلال الفقر المدقع الذي كان يعيشه غالبية الشعب السوري فتم تشكيل لجنة عسكرية ثلاثية تضم :

1- صلاح البيطار

2- محمد عمران

3- حافظ الاسد

وقاموا بثورة الثامن من آذار عام 1963 التي قضت على الاقطاع ووزعت الاراضي على الفلاحين وطرحت شعار الارض لمن يعمل بها ولكل حسب جهده . واصبح الاقطاعي يعمل لدى الفلاح الذي حصل على الارض مجدداً وهكذا خسرت ثورة آذار الاقطاعيين وكسبت الاعداد الكبيرة من الفلاحين وهي مرحلة تمهيدية لقيام الحركة التصحيحية وكان حافظ الاسد محنكاً وديكتاتور لم يستلم على مر الزمن منصبا مفرداً بل كان يستلم منصبين حساسين على الاقل ليكون الأمر بيده ولتكتمل امبراطوريته فكان وزيراً للدفاع عام 1967 وقائداً للقوى الجوية والدفاع الجوي ثم اصبح رئيسا لمجلس الوزراء ووزيراً للدفاع. وبعد قيام الحركة التصحيحية اصبح يحمل عشرات الصفات .

حيث قام بالحركة التصحيحية في 16-11-1970 لكنه لم يتقلد منصب الرئيس وكلف احد المدنيين واصبح رئيس الجمهورية ذاك المدني وكأنه موظف صغير يدير الدولة بتوجيهات حافظ الاسد وقام بلعبته التي تمثل الضربة القاضية للجيش السوري حيث امره حافظ الاسد بتسريح غالبية ضباط الجيش اصحاب الرتب الكبيرة ليزيلهم من امامه ومن امام نجاح واستمرار حركته التصحيحية ليتمكن مؤخرا من طرح شعار قائدنا الى الابد الرئيس حافظ الاسد .

ولكي لا تكون يداه ملوثة بتدمير اسُرَ عريقة وراقية في سورية لان التطوع في الجيش كان من قبل العائلات الراقية والميسورة والتي تمتاز بالوطنية والكفاح والنضال ضد الاستعمار الفرنسي .

ثم وصل الى سدة الحكم في آذار عام 1971 وهنا بدأ المسلسل السياسي الهزلي لتاريخ سورية الحديثة . واصبح رئيسا للجمهورية وقائداً عاماً للجيش والقوات المسلحة ورئيساً للجبهة الوطنية التقدمية وامينا عاماً لحزب البعث والأمين القطري لحزب البعث ورئيس اللجنة المركزية للحزب . ووضع صلاح جديد الامين العام السابق للحزب والرئيس نور الدين الاتاسي ورفاقه في السجن وكل من شارك في الحركة التصحيحية واصبح الامبراطور السوري الوحيد وبدأ بأنجازات الحركة التصحيحية كما زعم ومن سخريات القدر ان موظفي وزارة الري يدعى محمود الزعبي كان مديرا لسد الفرات في منطقة الثورة محافظة الرقة عينه عضواً في القيادة القطرية رئيسا لمكتب الفلاحين ثم رئيساً لمجلس الشعب لدورتين ثم رئيسا لمجلس الوزراء لثلاث دورات ثم انتحر بثلاث طلقات وتوفي من الطلقة الاولى فهل يستطيع احدكم ان يفهمني كيف انتحر محمود الزعبي بثلاث طلقات.

ولدى دخول قوات الردع العربية الى بيروت بعد العام 1976 ومشاركة القوات السورية واستقر الامر مؤخرا على خروج جميع القوات العربية والابقاء على المشاركة السورية. أوفد الى عنجر ضابط برتبة صغيرة

/ نقيب / كان من ملاك فرع المخابرات العسكرية بحمص . واصبح مع الزمن ذاك الضابط النقيب رئيساً لدولة لبنان حيث يشكل مجلس النواب والحكومة ويعين رئيس للبنان عن طريق هذا الشاب النقيب .

بالله عليكم هل نحن ذهبنا الى لبنان لاجراء التوافق بين المتخاصمين ام ذهبنا ليكونوا عبيداً عندنا.

وكل قرار يصدر في لبنان يصدر من عنجر واصبحت عاصمة لبنان / عنجر / ومن تغضب عليه عنجر يتمنى ان لا يكون قد ولد في لبنان .

ثم انتقل ذاك الشاب الى سورية وأصبح برتبة لواء فعين رئيسا لشعبة الامن السياسي ثم تولى وزارة الداخلية وفي أحد الايام سمع مدير مكتبه صوت إطلاق رصاص فدخل على مكتبه فشاهد الوزير مستلقيا على ظهره تحت مكتبه ويده على صدره ومسدسه بيده واصابعه على الزناد والدم ينزف من رأسه وتبين من خلال تقرير الطبيب الشرعي بأنه انتحر بطلقتين / يبدو ان هذا الانسان غريب الطور ليس له جملة عصبية /.

ولا أريد ان اطيل وعلى سبيل المثال :

استورد الرئيس حافظ الاسد تجربة منظمة طلائع البعث من الاتحاد السوفيتي ليزرع في عقول الاطفال شخصيته من خلال التحاقهم بمعسكرات ترفيهية خلال العطلة الصيفية لتستقبلهم منظمة شبيبة الثورة ثم رفدهم الى حزب العث العربي الاشتراكي – لتكون تربية الجيل تربية عقائدية منذ الصغر وحتى مرحلة التعليم الجامعي التي تحتويهم فيها منظمة الاتحاد الوطني لطلبة سورية .

واصبح حزب البعث قائداً للدولة والمجتمع واحزاب الجبهة الوطنية التقدمية تنضوي تحت لواء حزب البعث ولكني هنا لا ألوم قيادات حزب البعث بل اللوم يقع على احزاب الجبهة التي استوردت من حزب البعث واصبحت قيادات للجبهة وأكبر حزب من احزاب الجبهة عدده لا يملئ باصاً.

وهنا سمحت قيادات احزاب الجبهة لحزب البعث بان يكون حزباً ديكتاتورياً يملي على احزاب الجبهة ما يريد لقاء مزايا يحصل عليها قادة أحزاب الجبهة .

مثال / كان لهم مقعد في مجلس كل محافظة ووزير في كل حكومة وعضو مجلس شعب في كل دورة . وكان قادة احزاب الجبهة يختارون من يمثلهم لقاء مبلغ متفق عليه يدفعه من سيصبح مسؤولاً في المستقبل لرئيس حزبه .

وهكذا فالفساد بدأ من قيادات احزاب الجبهة التي جعلت البلد ينهار ويتشتت والمصائب تكبر وتزيد على افراد الشعب والبلد تسير بقدرة قادر وهذا ما أكده الخبير الروسي الذي كان في سورية بمهمة رسمية للاشراف على سد الفرات حيث قال لمهندس سوري كان يرافقه / انا روسي وشيوعي ولا اؤمن بوجود الله لكني آمنت بوجود الله لانه لو لم يكن لله وجود فكيف تسير الامور لديكم .

وبدأ التسلط وأعطي الدور للاجهزة الامنية وبدأت فروع الامن في سورية تمارس الاضطهاد والقهر والضغط وتعتقل كل موظف او مسؤول لا يلبي رغباتها وتحبس المسؤول او تعفيه من مهمته او تصفيه جسدياً. وجميع التشكيلات الادارية والحزبية ان لم يوافق عليها الامن فلا تصدر. وسلخُ الشعب من حبه لوطنه واصبح الحب والولاء للأشخاص وكل يغني على ليلاه. فعناصر الامن آلهة وهي التي تعُزُ وتُزلْ وهي التي تُعين وتعفي المسؤولين وهي التي تسير الامور في كل مرافق الدولة . حتى الوزير لا يصبح وزيراً الا إذا ادى الطاعة للأمن وحتى رئيس الوزراء ايضاً واعضاء القيادة القطرية واعضاء الجبهة الوطنية التقدمية.

فعلى سبيل المثال زار العقيد الدكتور بشار الاسد محافظة حلب حيث كان قائداً للواء /105 / في الحرس الجمهوري وكان الرئيس آنذاك حافظ الاسد وكان محافظ حلب السيد الدكتور مصطفى ميرو فأستقبله اهالي حلب استقبال الابطال وحملوه على الأكف وقالوا له هتافاً : / يا ابو حافظ خلصنا من المحافظ / .

وفوجئوا بعد يومين بتكليف السيد مصطفى ميرو رئيساً للوزراء وفعلا خلصهم من المحافظ الذي كان اسمه مصطفى عرفي وليس مصطفى ميرو . لانه كان يزج الناس في السجون بدون مبرر بقرار عرفي يرفعه الى وزير الداخلية ويعود مع الموافقة .

وهنا اقول للسيد بشار الاسد والسيد ميرو ما قاله سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : / متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احراراً / .

وشاءت العناية الإلهية بأن تخلص الشعب المقهور والمظلوم من الطاغية حافظ الاسد ملبياً نداء ربه في العاشر من حزيران عام 2000 وفرح الشعب في سورية بأن إرادة الله خلصته من الظلم والعبودية . الا أننا فوجئنا بالمتخاذلين والمتآمرين على الشعب البسيط الاعزل الذي يعيش كل يوم بيومه فوجئ الشعب بتواطؤ كبار ضباط الجيش واعضاء القيادة القطرية للحزب وأحزاب الجبهة ومجلس الشعب بالاتفاق واتخاذ القرار ليكون الدكتور بشار الاسد رئيساً جديدا ً وهنا كانت الطامة الكبرى . لانه منح رتبة فريق بعد رتبة عقيد وهذا مخالف للقوانين العسكرية والمدنية ومخالف للشرائع السماوية وانتخب رئيساً للجمهورية وكل هذه المخالفات جرت في ربع ساعة .

أسال السيد الرئيس بشار الاسد : ألا يستحق هذا الشعب البريء المظلوم الذي يتظاهر في الشوارع منذ ستة أشهر واليوم تحديداً سندخل في الشهر السابع . الا يستحق منك وقفة احترام وتجلس وراء مكتبك كرئيس للجمهورية وتصدر قراراً جمهورياً بإلغاء المادة الثامنة من الدستور وتدعوا لتعديل الدستور كاملاً في المستقبل وهل هذا من صلاحيتك أم لا . اعتقد أنه من صلاحيتك وأتمنى أن تصدر هذا القرار فوراً لوقف نزيف الدماء في الشارع السوري آلا ترى يا سيادة الرئيس ما جى ويجري الآن في تونس ومصر وليبيا وهل الدول بمفهومكم مزارع حصلتم على طابو بملكيتها . وهنا يحضرني لوحة فنية شاهدتها في حياتي لوحة بانورامية عندما توفي الملك حسين بن طلال في الاردن . حطت طائرة امريكية مطار الاردن ونزل منها الرئيس الامريكي بيل كلينتون آنَ ذاك ويرافقه روؤساء امريكا السابقين جورج بوش الاب – ريغان – فورد .لوحة تضم ستة رؤساء امريكان بالله عليكم ألا يستحقون هؤلاء الاحترام رؤساء سابقين يرافقون الرئيس القائم لتقديم التعازي بوفاة ملك الاردن ألسنا نحن بشر . الرئيس في الدول العربية إما ان يقتل أو ينفى أو يسجن أو يهرب او يختبئ . متى سنصبح بشر كهؤلاء ونحن الذين اعطينا الحضارة لكل دول العالم .

اناشدك يا سيادة الرئيس بالوقوف مع ذاتكم لحظة واحدة ومراجعة الماضي واحترام دماء الذين سقطوا على ارض الوطن ومسح الدموع من عيون الثكالى وحقن الدماء لأننا زائلون والخلود لله فقط فأدخل التاريخ من ابواب التاريخ وقدم استقالتك فعسى ان يخرج الناس مسيرة في شوارع سورية يطالبونك بالبقاء كما حصل مع الرئيس المصري جمال عبد الناصر .

– أجهزتك الأمنية دفنت الشباب وهم أحياء قتلت امانيهم وطموحاتهم وجعلتهم جمادات لا حول لها ولا قوة .

– قياداتك البعثية مارست اقسى انواع الاضطهاد على الشعب واصبحوا جميعهم اثرياء جدد . اطلب منك سيادة الرئيس بأصدار قرار يقضي اعفائهم من مهامهم ومحاكمتهم على التلفزيون السوري . وحجز اموالهم المنقولة وغير المنقولة وتوزيعها على افراد الشعب وفق الرقم الوطني لتوازي ما قام به والدك المرحوم حافظ الاسد عندما كان يخطب في أحد المؤتمرات وتبرع بجميع أمواله للدولة . فأنا واثق بأنه لن يتبرع أحد بأمواله للدولة فعليك حجز تلك الاموال .

وختاما قامت الدولة الامنية السورية بتكريس الخطأ في جميع مفاصل الدولة لتتمكن من دعوة من تريد في الوقت الذي تريد لفرض سيطرتها بشكل كامل . واقترح ما يلي :

1- عودة الجيش فوراً الى قواعده .

2- الغاء المادة الثامنة من الدستور والمواد التي تتداخل معها فوراً .

3- تشكيل حكومة جديدة تضم الفعاليات السياسية والاقتصادية والفكرية المستقلة فوراً .

4- الدعوة لاجراء انتخابات رئاسية فوراً .

والله ولي التوفيق والسلام عليكم

امين السمان

اصدر بشار اسد اليوم الساعة الثانية ظهرا قرارا باعتقال السيد امين السمان بسبب مداخلته اعلاه مما يقدم الدليل الاوضح ان المطلوب من الحوار هو الحوار مع الذات والتطبيل والتزمير لانجازات القائد الفذ ؟

كلنا شركاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى