أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الجمعة، 15 حزيران، 2012


لمراقبون في الحفة «المدمرة والمهجورة والمنهوبة»

الرياض، بيروت، اسطنبول، دمشق، جنيف – «الحياة»، اف ب، رويترز، ا ب – بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الاميركي باراك اوباما امس في العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة. وذكرت «وكالة الانباء السعودية» انه تم عرض الأوضاع الراهنة في الساحتين الإقليمية والدولية.

وتواصلت الاشتباكات بين قوات النظام السوري والمعارضة واوقعت أمس 25 قتيلاً وفق «المرصد السوري» في مختلف انحاء البلاد أمس وبقي الحل السياسي بعيداً عن التوقعات بانتظار الاجتماع المتوقع لمجموعة الاتصال الدولية الخاصة بسورية نهاية الشهر الجاري في جنيف وسط انباء عن اجتماع فصائل غالبية المعارضة السورية اليوم وغداً في اسطنبول.

وبدأ نهار أمس بتفجير انتحاري اوقع 14 جريحاً قرب مقام السيدة زينب في دمشق ودخول فريق من المراقبين الدوليين الى مدينة الحفة في الشمال الغربي لسورية حيث لم يجد فيها اثراً للبشر بل «مدينة محروقة ومدمرة». واصدرت منظمة العفو الدولية أمس تقريراً ذكرت فيه إن القوات الحكومية السورية تقتل المدنيين في هجمات منظمة على بلدات وقرى فيما يصل إلى حد الجرائم ضد الانسانية.

وقال مراسلان لوكالتي «رويترز» و»اسوشيتدبرس» رافقا قافلة المراقبين الى بلدة الحفة «إن المراقبين وجدوا البلدة مهجورة والمباني الحكومية محترقة والمتاجر منهوبة وعثروا على جثة في الشارع من دون سكان على الاطلاق».

وقالت المنظمة، في تقرير من 70 صفحة تناول مذابح في أماكن أخرى، بعدما زار باحثون تابعون للمنظمة 23 بلدة وقرية في محافظتي حلب وإدلب بين نيسان (ابريل) وايار (مايو) وأجروا مقابلات مع أكثر من 200 شخص، بينهم كثيرون قتل أقارب لهم أو دمرت منازلهم، إنها توصلت إلى نماذج متكررة من الوحشية ضد المدنيين خلال شهرين من زيارات من دون تصريح إلى مناطق القتال. وقالت دوناتيلا روفيرا، مستشارة المنظمة لوكالة «رويترز»: «في كل بلدة وقرية ذهبت إليها كان هناك نمط مشابه… الجنود يدخلون بأعداد كبيرة ويقومون بمداهمات قصيرة لكنها وحشية للغاية ويقومون بعمليات اعدام خارج القانون لشبان، ويحرقون منازلهم، ومن يعتقلونهم يتعرضون للتعذيب في الحجز».

وقدمت المنظمة «مزيداً من الأدلة على أن أعمال القتل غير القانونية والمتعمدة جزء من هجوم منظم وواسع النطاق ضد السكان المدنيين يُنفذ بطريقة منظمة وفي إطار سياسة الدولة لذا فإنها تصل إلى حد الجرائم ضد الانسانية».

وفي جنيف، قال ديبلوماسيون إن القوى الكبرى تعمل لعقد «اجتماع ازمة» في شأن سورية في جنيف في 30 حزيران (يونيو) لمحاولة إعادة خطة متعثرة للسلام الى مسارها الصحيح. وقال احد الديبلوماسيين «ان مشاركة ايران نقطة شائكة في طريق تنظيم الاجتماع». وامتنع احمد فوزي الناطق باسم الوسيط الدولي – العربي كوفي أنان عن تأكيد الموعد.

وفي كابول، حض وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ روسيا وايران على ممارسة نفوذهما على سورية لانهاء النزاع. والتقى هيغ مع نظيريه الروسي والايراني في كابول على هامش مؤتمر حول مستقبل افغانستان واكد ضرورة تطبيق خطة انان.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية البريطانية ان «وزير الخارجية طلب من روسيا ممارسة كامل نفوذها على النظام السوري للتوصل الى حل سلمي للوضع من خلال عملية سياسية، وان هيغ ابلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف انه يرحب مبدئيا بخطة موسكو لعقد مؤتمر دولي بشان سورية، الا ان مشاركة ايران في المؤتمر قد لا تكون ممكنة».

وقال هيغ «ان روسيا ترغب على ما يبدو في حل الازمة الا ان موقف ايران مختلف، ولذلك فان مشاركتها في اي مؤتمر امر صعب». وذكرت الخارجية البريطانية ان هيغ دعا ايران، في لقاء وصفته بانه وجيز، الى «استخدام نفوذها لدعم التطبيق التام لخطة انان».

وفي اسطنبول، يجتمع ممثلون عن مختلف تيارات المعارضة السورية اليوم وغداً للبحث في سبل تجاوز الخلافات ما بين فصائل معارضة للنظام السوري. وقالت مصادر «ان اعضاء اللجنة التنفيذية للمجلس الوطني السوري والمجلس الوطني الكردي ومجموعات صغيرة مثل تلك التي يقودها زعيم احدى العشائر نواف البشير، سيشاركون في الاجتماع الذي سيبحث في سبل انهاء حالة التشرذم في صفوف المعارضة قبل مؤتمر كبير للمعارضين السوريين سيُعقد في القاهرة تحت رعاية الجامعة العربية» في موعد لم يتقرر بعد.

وقال مصدر ديبلوماسي تركي ان ممثلين من «مجموعة تنسيق» من بلدان عربية وغربية ستجري اتصالات مع المعارضة السورية لمناسبة هذا الاجتماع الذي سيعقد في ظل الرئيس الجديد للمجلس الوطني عبد الباسط سيدا.

وبث تلفزيون «رويترز» فيلماً وثائقياً قال فيه ان حفلة زواج ثلاثة عرسان، في بلدة سرمدا قرب ادلب، تحولت الى تظاهرة صاخبة مناهضة للرئيس بشار الأسد شارك فيها «الجيش السوري الحر» الذي تولى تأمين الحفلة.

وقال أحد العرسان الثلاثة «الجيش الحر يشاركنا فرحتنا وان شاء الله وباذن الله ندعي له من كل قلوبنا انه يشارك كل السوريين فرحتهم بالنصر الكبير».

مقتل وإصابة العشرات باستمرار عمليات العنف في سورية

بيروت، دمشق، عمان – «الحياة»، أ ف ب، رويترز – تواصلت أعمال العنف في أنحاء مختلفة في سورية وأسفرت عن مقتل 22 شخصاً على الأقل، أبرزها انفجار بسيارة مفخخة في ضاحية السيدة زينب، إحدى ضواحي دمشق التي شهدت بعض أحيائها مداهمات أمنية من قبل عناصر الأمن، بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان» الذي أحصى سقوط أكثر من 14 ألف و400 قتيل منذ بداية الاحتجاجات الشعبية ضد الرئيس بشار الأسد في آذار (مارس) 2011.

وأعلن «المرصد» أن انفجاراً وقع في منطقة السيدة زينب في ريف دمشق، التي يقع فيها مقام السيدة زينب ويؤمه عادة الحجاج الشيعة، استهدف أحد المباني الأمنية، مشيراً إلى إصابة أكثر من عشرة مواطنين. ونقل المرصد في بيان عن ناشطين في المنطقة أن «سيارة مفخخة» انفجرت صباحاً «في موقف للسيارات بالقرب من أحد المباني الأمنية». وقال مدير المرصد إن الانفجار «أدى إلى أضرار مادية في مبنى الأمن المجاور وكذلك في المقام، بحسب ما تظهره مقاطع الفيديو المصورة».

وأوضحت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن «السيارة المفخخة كان يقودها انتحاري وفجرها في كراج مفتوح للسيارات بالقرب من مستشفى الإمام الصدر في منطقة السيدة زينب ما أدى إلى إصابة 14 شخصاً ووقوع أضرار مادية كبيرة في مكان ومحيط موقع الانفجار».

وأفادت قناة الإخبارية السورية عن «مقتل الإرهابي الذي نفذ العملية».

وأوضح مصور وكالة «فرانس برس» أن الانفجار حدث في موقف للسيارات يقع وسط منطقة تضم مقام السيدة زينب الذي يؤمه الحجاج الشيعة ومستشفى الإمام الصدر ومركزين أمنيين.

وأسفر الانفجار عن تحطم زجاج المقام الذي يبعد 50 متراً وبعض الأضرار المادية في المصلى التابع له والمنارتين التابعتين للجامع.

وشاهد المصور أضراراً مادية أصابت المباني والمحال التجارية المجاورة لمكان التفجير، حيث تحطم عدد من النوافذ بالإضافة إلى أبواب المحال والسيارات القريبة.

وأفاد أحد الشهود العيان لوكالة «فرانس برس» أن سائقاً يقود حافلة صغيرة اقتحم موقفاً للسيارات يضم العديد من السيارات المركونة.

إلى ذلك، لفت المرصد في بيان إلى أن عدد القتلى في محافظة حمص ارتفع إلى عشرة منهم خمسة في مدينة حمص بينهم عسكري منشق، واثنان من المقاتلين المعارضين للنظام واثنان من المنشقين في مدينة الرستن.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن قائد لواء خالد بن الوليد الرائد المنشق أحمد بحبوح، هو أحد المنشقين الاثنين اللذين قتلا في الرستن اليوم في اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية التي كانت تحاول استعادة المدينة التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون منذ أشهر.

ولفت البيان إلى أن مدينة الرستن «تتعرض لقصف عنيف من قبل القوات النظامية السورية التي تستخدم الطائرات المروحية وقذائف الهاون مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الجرحى في صفوف مقاتلي الكتائب الثائرة المقاتلة».

وفي محافظة درعا «لا تزال منطقة اللجاة تتعرض لقصف عنيف من قبل القوات النظامية التي تحاول السيطرة على المنطقة الخارجة عن سيطرة النظام»، بحسب المرصد.

وقتل في المحافظة نفسها خمسة مواطنين بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس اثر سقوط قذائف وإطلاق نار في حي طريق السد بمدينة درعا.

ونقل المرصد عن ناشطين أن «القوات النظامية تنفذ انتشاراً في حي العسالي بدمشق يترافق مع حملة مداهمات».

وفي محافظة حماة، قتل ثلاثة عناصر من الأمن السوري اثر اشتباك بين دورية أمنية ومقاتلين من كتيبة أبو العلمين الثائرة المقاتلة، كما قتل ضابط برتبة رائد وعسكري من القوات النظامية وأصيب آخرون بجروح اثر انفجار لغم بقافلة عسكرية.

وقتلت طفلة في بلدة حيالين اثر إطلاق رصاص عشوائي من قبل القوات النظامية.

وفي محافظة ريف دمشق، قتل مواطن وأصيب آخرون اثر إطلاق رصاص من قبل القوات النظامية السورية في حي الحميرة بمدينة دوما التي استهدفت بعدد من القذائف.

وفي إدلب، انفجرت سيارة مفخخة صباح الخميس في إدلب استهدفت حاجزاً للقوات النظامية وسقط عناصر الحاجز بين قتيل وجريح.

وفي عمان، أعلن مصدر في المعارضة السورية إن الجيش أطلق نيران المدفعية الثقيلة على مدينة دير الزور أمس مما أسفر عن مقتل 11 على الأقل بعد أن قوبل هجوم بري بمقاومة شديدة في عاصمة المحافظة المنتجة للنفط.

وأضاف المصدر أن الهجوم وقع الليلة قبل الماضية من التلال المجاورة بعد انسحاب مئات الجنود المدعومين بالدبابات التي دخلت المدينة الأربعاء للقضاء على مقاتلي المعارضة. وذكرت أن نحو 200 شخص أصيبوا في القصف.

وقاوم مقاتلو المعارضة الهجوم البري الأربعاء بقذائف صاروخية مما أدى إلى إصابة أربع مدرعات. وذكرت المصادر أن صالح الشحاط وهو قائد للمقاتلين لقي حتفه بنيران دبابة.

إلى ذلك، قالت «سانا» إن «الجهات المختصة أعادت الأمن والهدوء إلى منطقة الحفة (في اللاذقية غرب سورية) بعد تطهيرها من المجموعات الإرهابية المسلحة التي روعت المواطنين واعتدت عليهم وقامت بتخريب وحرق عدد من الممتلكات العامة والخاصة بالمنطقة»، مشيرة إلى أن «الصور البشعة التي خلفتها المجموعات الإرهابية المسلحة في مدينة الحفة والقرى المحيطة بها، كشفت عن الوجه التخريبي والإرهابي البشع لهذه المجموعات التي استباحت دماء المواطنين، حيث لم توفر الحجر والشجر فقتلت وحرقت وهدمت في محاولة لتحويل المدينة إلى مدينة أشباح بعدما حاولت تهجير أهلها وذويها من خلال الجرائم والاعتداءات التي ارتكبتها هذه المجموعات وإجبار المواطنين على ترك أرزاقهم ليستبيحها المجرمون القتلة». وأضافت الوكالة أن «صور التدمير للمنشآت العامة والخاصة أظهرت قباحة الفكر والنهج الذي تحمله مجموعات الإجرام التي كان من أولى مهامها تدمير البنى التحتية لهذه المدينة الوادعة حيث حرقت المستشفى الوطني وتجهيزاته المتطورة التي كانت تؤمن الرعاية الصحية للسكان المحليين»، مشيرة إلى أن «المجموعات الإرهابية حرقت مديريات المالية والكهرباء والمياه بالمنطقة والأحوال المدنية التي أتلفت سجلاتها وبياناتها كما لم تنج من خراب هذه المجموعات المراكز الثقافية ومحطة الوقود بالمدينة فيما خلعت أبواب المنازل السكنية التي لا تزال ثياب أهاليها منشورة على الشرفات وتم سلب محتوياتها باعتبارها غنائم إجرامهم وحقدهم على الإنسانية وعلى كل ما يرمز إلى الحضارة»

إلى ذلك، قالت «سانا» إن «الجهات المختصة اشتبكت مع مجموعة إرهابية مسلحة كانت تطلق الرصاص على المواطنين وقوات حفظ النظام في دوما قرب دمشق، وأسفر الاشتباك عن مقتل جميع أفراد المجموعة الإرهابية. كما قتل ستة إرهابيين بانفجار عبوة ناسفة خلال قيامهم بزرع عبوات ناسفة قرب جامع طه بدوما».

وأشارت الوكالة الرسمية إلى «تفكيك تسع عبوات ناسفة» في منزل مهجور في حماة وسط البلاد و «عثور الجهات المختصة في حماة خلال مداهمتها وكراً للمجموعات الإرهابية المسلحة في سوق الشجرة بالمدينة أمس على معمل لتصنيع العبوات الناسفة».

وفي ريف دير الزور شرق سورية، قالت «سانا» إن «الجهات المختصة ألقت القبض بالتعاون مع الأهالي على الإرهابيين بشار الحاكي وأحمد حسان اليونس الملقب بـ «الهوا» المطلوبين بجرائم قتل وتخريب وصادرت ما بحوزتهما من أسلحة»، وأن «وحدات الهندسة فككت أمس 6 عبوات ناسفة زرعتها مجموعة إرهابية مسلحة على طريق اريحا- سراقب» في شمال غربي سورية.

وزادت أن «مجموعة إرهابية مسلحة خطفت أمس حافلة نقل ركاب تقل 24 راكباً على طريق أريحا سراقب بالقرب من مدينة الألعاب كانت متجهة من محافظة اللاذقية إلى حلب واقتادتها إلى جهة مجهولة»، فيما خطفت مجموعة أخرى 6 مواطنين في منطقة السلمية في ريف حماة.

من جهته، أعلن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 14476 شخصاً قتلوا نتيجة أعمال العنف في سورية منذ بدء الاحتجاجات الشعبية منذ نحو 15 شهراً ضد الرئيس الأسد، بينهم 2302 سقطوا خلال الشهر الأخير، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأوضح عبد الرحمن أن بين القتلى 10117 مدنياً، و3552 من القوات النظامية و807 من المنشقين.

ولفت عبد الرحمن إلى أنه منذ الإعلان عن بدء تطبيق وقف إطلاق بموجب خطة الموفد الدولي كوفي أنان في 12 نيسان (أبريل) الماضي، قتل ما لا يقل عن 3353 شخصاً، أكثر من نصفهم في الشهر الأخير.

وأوضح «في الفترة بين 13 أيار/مايو و13 حزيران/يونيو، قتل 2302 شخص في سورية»، مشيراً إلى أن بينهم 1455 مدنياً و96 منشقاً و751 من القوات النظامية».

هولاند سيحمل الأزمة السورية الى المكسيك

    و ص ف، رويترز

أفاد ديبلوماسيون أن القوى الكبرى تسعى الى عقد اجتماع في شأن سوريا في جنيف في 30  حزيران لمحاولة إعادة خطة السلام المتعثرة الى مسارها الصحيح، لكن بريطانيا قالت ان فكرة مشاركة ايران في الاجتماع “قد تكون غير قابلة للتطبيق”. وزار وفد من المراقبين الدوليين مدينة الحفة في محافظة اللاذقية غداة دخول قوات النظام اياها  اثر انسحاب مقاتلي المعارضة منها، بينما تواصلت اعمال العنف في انحاء اخرى من البلاد وأوقعت 52  قتيلاً استناداً الى مصادر معارضة. وانفجرت سيارة مفخخة قرب مركز امني في حي السيدة زينب بضواحي دمشق مما اسفر عن اصابة 14 شخصاً بجروح واضرار مادية جسيمة.

وأصدرت بعثة مراقبي الامم المتحدة بياناً بعد زيارتها الحفة جاء فيه: “سادت رائحة موت قوية في الهواء. تعرضت غالبية المباني الحكومية بما فيها البريد للاحراق من الداخل”. واضاف: “احرق الارشيف، نهبت المتاجر واحرقت فيما بدا بعض المنازل انه تعرض للتفتيش وبقيت ابوابه مشرعة. كما يبدو ان المعارك كانت مستمرة في بعض انحاء المدينة”.

 وعن تحديد 30 حزيران موعداً محتملاً لاجتماع مجموعة الاتصال قال ديبلوماسي: “هذا غير مؤكد، لكن الناس لا يزالون يعملون من اجل شيء ما في يوم 30 (حزيران)”. وقال ديبلوماسي آخر :”نتجه نحو 30 (حزيران) ولكن لم يتأكد شيء”. وقال ثالث ان من المعتقد ان مشاركة ايران نقطة شائكة في طريق تنظيم الاجتماع.

وصرح وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ، الذي أجرى محادثات مع نظيره الايراني علي أكبر صالحي على هامش مؤتمر في كابول بان “امكان حضور ايران أي اجتماع مماثل ربما كان  أمرا غير قابل للتطبيق”.

وأعلن الناطق باسم المبعوث الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي انان احمد فوزي ان “المبعوث الخاص المشترك يشارك حالياً في مشاورات عاجلة ومكثفة مع الدول الاعضاء من اجل التوصل الى توافق في شأن شكل اجتماع مجموعة الاتصال وصيغته”.

 وفي روما،  قال هولاند عقب محادثات مع رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي أنه سيغتنم فرصة انعقاد مؤتمر مجموعة العشرين في لوس كابوس   بالمكسيك الاسبوع المقبل ، لمحاولة التوصل إلى”تسوية سياسية” مع روسيا في شأن الأزمة السورية.

 وفي الرياض افادت وكالة الانباء السعودية “و ا س ”  ان الرئيس الاميركي باراك اوباما  اجرى محادثات عبر الهاتف مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز تناولت “الاوضاع الاقليمية والدولية”.

حرب أميركا الإلكترونية على سوريا: صناعة «مقاتلين سايبيريين»

هيفاء زعيتر

في خضم حرب التسلّح والتسليح الدائرة على الساحة السورية، تحتدم «حرب» أخرى من نوع آخر، ربما تكون أشد خطورة لأنها أكثر ذكاء. هي حرب إلكترونية تتولى الإدارة الأميركية قيادتها تحت شعار «المساعدات اللوجستية»، فيما تعمل على تحويل المقاتلين على الأرض إلى «محاربين سايبيريين» يتقنون حمل الرشاش في يد والكاميرا أو الكومبيوتر في اليد الأخرى. أما اللافت في الأمر فهو لجوء واشنطن إلى حيل إلكترونية تشبه تلك التي يستخدمها تجار المخدرات أو قراصنة الانترنت، وحيلهم نفسها كانت عرضة لـ«هجمات» أميركية استغرقت سنوات عدة.

«أبو غسان» هو أحد هؤلاء المقاتلين، وهو يروي بـ«فخر» لمجلة «التايم» الأميركية «كيف تعلّم القتال باستخدام رشاش من طراز «أك – 47»، لكن الأهم كيف تعلّم التصوير واستخدام الانترنت» .. وكيف حوّله الأميركيون إلى «مقاتل سايبيري».

ويشرح «أبو غسان» كيف أصبح بإمكانه تحميل التسجيلات القتالية المصوّرة عبر الانترنت، وذلك في بداية التدريب الأميركي للمعارضة على تكتيكات «القتال السايبيري».

وبعد فترة وجيزة، اختار قادة المعارضة المحلية المهندس السابق وانتدبوه للذهاب إلى أميركا من أجل الخضوع لدورات تدريبية أكثر تطوراً تتعلّق بمعرفة آليات تشفير الحواسيب، الالتفاف على أجهزة الرقابة الحكومية والاستخدام الآمن للهواتف النقالة بمساعدة وزارة الخارجية الأميركية.

تلفت المجلة إلى محاولة واشنطن الانخراط في الصراع عبر خط لا مرئي، هو التدريب الإلكتروني. فبينما صرّحت إدارة أوباما علناً أنها لن تسلح المعارضة للإطاحة بالأسد، كشف مسؤولون أميركيون أن إدارتهم بدأت، منذ اندلاع الصراع، بتأمين الدعم والتدريب التكنولوجي للمعارضين السوريين عن طريق مجموعات صغيرة غير ربحية مثل «معهد الحرب والسلام» و«بيت الحرية» (أو «فريدوم هاوس»).

وتعود «التايم» إلى بداية مشروع «الدعم التكنولوجي» الأميركي، وذلك قبل أربع سنوات فيما كان الهدف منه مختلف تماماً: الصين. حينها زار المحامي مايكل هوروويتز صديقه السيناتور الأميركي عن الحزب الجمهوري لولاية فرجينيا فرانك وولف واقترح عليه تخصيص أموال لمساعدة جماعة «فالون غونغ» المحظورة، والتي تصنفها بكين بـ«الخطيرة». كانت الأموال مخصصة لتوزيع برامج تساعد المنشقين الصينيين لأن يتحايلوا على حائط الرقابة الحكومي وتنظيم صفوفهم إلكترونياً كما التواصل بحرية مع العالم الخارجي. في ذلك الوقت، نجح وولف بتخصيص 15 مليون دولار لهذه الغاية، إلا أن المبلغ كان ضئيلاً نتيجة خوف أميركي من عرقلة العلاقات مع الصين، أما بعد العام 2010، أي بعد اندلاع التظاهرات الإيرانية وبعد العام الأخير، مع الربيع العربي، أصبح الكلام عن حرية الانترنت أكثر من مألوف في واشنطن. ما سبق يفسّر لماذا يناقش الكونغرس رفع المبلغ اليوم إلى 57 مليون دولار ليتم صرفها خلال السنوات الثلاث المقبلة.. على أن يتم تقسيم المبلغ على ثلاثة حقول: التعليم والتدريب وحيل إخفاء الهوية وذلك عبر إتقان آليات التشفير وتكنولوجيا الخدع التي تتيح قهر الرقابة الحكومية.

ولكن أين يجري التحضير لحملة «التدخل الإلكترونية»؟ تسأل المجلة لتكشف أن الإمدادات تنطلق من حجرة صغيرة في الركن الجنوبي الشرقي في الطابق السابع من مبنى هاري ترومان في وزارة الخارجية في واشنطن. هناك يجتمع فريق من ستة أشخاص، سيدتان وأربعة رجال، وظيفتهم البحث عن منح لحرية الانترنت وتسليمها إلى المنظمات غير الربحية ومطوّري البرامج الذين يساعدون المعارضين السوريين. ويمضي الفريق معظم وقته في غربلة المئات من مقترحات المنح وآراء الخبراء في هذا المجال. ويقول بن سكوت، وهو أحد العاملين في الفريق، «لن تجد مزودين تجاريين لتقديم هذه الخدمات لأنه مجال لا مكان للمال فيه. يتم تقديم ذلك مجاناً»، موضحاً أن «ليس هناك أشخاص كثيرون في العالم قلقون كفاية أو يمتلكون القدرة لتطوير هذه التكنولوجيات». وفي المجمل، هناك 10 آلاف مدوّن وصحافي وناشط مدربون بـ 10 لغات للعمل على 50 برنامجاً.

حيل تجار المخدرات!

المثير في الأمر، هو أن أغلب الحيل التي صدرتها أميركا للمقاتلين السوريين كان تمّ تطويرها للتهرب من السلطات الأميركية نفسها، حيث تقوم مجموعة تعمل في الشرق الأوسط، مدعومة أميركياً، بتدريب الناشطين على كيفية مواجهة النظام السوري عبر حيل يستخدمها تجار المخدرات وعرضت في وقت سابق في برنامج «السلك» («ذا واير») الشهير. أما في حال أراد المقاتلون تأمين سلامة الاتصالات الهاتفية، فيقوم المدربون بنصحهم باستخدام شريحة هاتف مسجلة على اسم رجل متوفى ووضعها في هاتف رخيص يمكن التخلص منها بسهولة.

وهناك حيلة تكنولوجية أخرى تسمى «تور»، تسمح للمعارضين بالالتفاف على رقابة الانترنت في سوريا، وتستخدم هذه الحيلة كذلك من قبل مهربي المخدرات كما من قبل قراصنة الانترنت. ويتم ذلك عبر إتاحة منصات خاصة محمية للبريد الإلكتروني والرسائل شبيهة بالتي يقدمها موقع «رايز أب. نت» (أو»انهض»)، وهو موقع يعرّف عن نفسه بأنه «سبيل لتوفير أدوات الاتصال عبر الانترنت التي تعمل على إحداث تغيير جماعي، وهو مشروع هدفه تأمين بدائل الكترونية ديموقراطية تساعد في ممارسة حق تقرير المصير، مع ضمان السرية والحماية عبر وسائلنا المعتمدة». مع العلم أن «الأف بي آي» حاول استهداف هذا الموقع مرات عدة.

أما الحيلة الثالثة فهي ما أعلنت عنه أميركا سابقاً عن تطوير «الانترنت في حقيبة»، التي تسمح بتأمين الدخول إلى الويب حتى عندما تحجب السلطات الانترنت. كما توفر الحقيبة الالكترونية «زراً سحرياً» يسمح بحذف جميع البيانات والاتصالات بكبسة واحدة عن الهواتف الذكية، ويوجد فيها تطبيق يقوم على إظهار شاشة كاذبة عندما يتم إدخال رمز الحماية بطريقة خاطئة، وتطبيق ثالث يمكن من خلاله طمس هوية المعارضين في الشارع أي بإخفاء ملامحهم مع الإبقاء على الصورة التي تظهر الاحتجاجات أو التجمّعات.

وتعود المجلة إلى «أبو غسان» الذي تحدث عن تدريبات مكثفة حصل عليها خلال خمسة أيام في برنامج «الأمن الإلكتروني» الذي بدأ تعليم المقاتلين بأكثر الموضوعات بديهية: الهاتف الخلوي. وتعلم «أبو غسان»، كما ناشطون كثر، كيف ينزعون بطاريات الهاتف عندما لا يكونون بحاجة لاستخدامه، وكيف يحملون أكثر من هاتف خلوي وكيف ينقلون الهاتف الواحد بين بعضهم البعض بسرعة قياسية. كما تعلموا تشفير دردشات الانترنت الخاصة بهم وكيفية إخفاء الملفات المخزنة على جهاز الكومبيوتر.

وفي هذا السياق، حذّر المدربون الناشطين من ان ينخرط النظام كذلك في «الحرب السايبيرية»، فهو سبق واستخدم»رسائل صديقة» لإرسال البرامج الضارة، وبمجرد إصابة جهاز واحد يمكن ان يتم اختراق الأجهزة الأخرى المرتبطة به بالتسلسل.

أما التحدي الأبرز الذي يتحدث عنه المدربون، هو تدفق البرامج المساعدة إلى الطرفين، فالنظام سبق واستورد وسائل تكنولوجية من أميركا لتتبع الناس على الانترنت، وهو ما تحذر الباحثة ساشا مينرات التي تقود مشروع «الانترنت في حقيبة» أن يتحوّل إلى «صفقة خاسرة».

.. والـ«سي آي إيه» يؤمن طرقات للمقاتلين!

في سياق الانخراط الأميركي في الصراع السوري، كشف كبار المسؤولين الأميركيين لصحيفة «وول ستريت جورنال» عن قيام عناصر من الاستخبارات الأميركية، إلى جانب ديبلوماسيين، بتكثيف اتصالاتهم مع المقاتلين السوريين للعمل على تنظيم عملياتهم العسكرية المتنامية ضدّ النظام السوري.

وكجزء من الجهود المبذولة، إلى جانب السعودية وقطر وتركيا والحلفاء الباقين، يعمل عناصر من جهاز الاستخبارات الأميركية على تطوير الطرقات اللوجستية لنقل الإمدادات إلى سوريا كما لتوفير التدريب على التواصل.

كما يناقش المسؤولون الأميركيون طرح تبادل المعلومات الاستخبارية مع «الجيش السوري الحرّ» لتنسيق هروب المتمردين من وجه قوات النظام عندما تهاجمهم بفضل معلومات استخبارية تؤمنها لها كل من روسيا وإيران.

ويعزو المسؤولون الأميركيون تعزيز التنسيق الاستخباراتي مع «الجيش السوري الحرّ» إلى رغبة أميركية بفهم أفضل لقدرات المقاتلين وهوياتهم وولاءاتهم الموزعة على جماعات متعددة على امتداد البلاد، في ظلّ تخوف من انخراط مقاتلي «القاعدة» في الصراع.

هذا الأسبوع، وفقاً للصحيفة، أعلن المقاتلون بشكل صريح أنهم قادرون على اعتراض الاتصالات العسكرية الحكومية، كما أكدوا أن الاتصالات الحديثة والآمنة بين بعضهم البعض سمحت لهم بتنظيم انشقاقات على نطاق أوسع. وخلال الأسابيع الماضية، تجاوب المقاتلون مع النداءات الدولية للتركيز بشكل أفضل على مركزية القيادة، وأنشأوا 9 مجالس عسكرية على مستوى المحافظات.

من ناحية ثانية، أشارت «الاندبندنت» إلى حصول مقاتلي «الجيش السوري الحرّ» على شحنات ضخمة من الأسلحة من السعودية وقطر عبر تركيا تضمنت بنادق «كلاشينكوف» ورشاشات «بي كا سي» وقذائف صاروخية وأسلحة مضادة للدبابات.

إعداد: هيفاء زعيتر

محاولة «أخيرة» في اسطنبول للملمة صفوف المعارضة اليوم

أزمة سوريا: إنقاذ خطة أنان في 30 حزيران؟

ينطلق اليوم اجتماع في اسطنبول للمعارضة السورية في الخارج، وعلى رأسها «المجلس الوطني السوري»، في محاولة «أخيرة لضمّ» القوى المعارضة الاخرى إلى هذا التجمع، وتمهيدا للتعامل مع مسار إنقاذ خطة كوفي أنان، الذي بدأ يتخذ صيغة ملموسة بعد الحديث عن موعد لمؤتمر دولي في 30 حزيران الحالي، في ظل تزايد المؤشرات إلى انفتاح غربي على إشراك ايران في إدارة الملف السوري.

ويجتمع ممثلون عن مختلف تيارات المعارضة السورية اليوم وغداً في اسطنبول لبحث سبل تجاوز خلافاتهم في وقت باتت فيه سوريا على شفير ما وصفه اكثر من مسؤول غربي، بانه «حرب اهلية»، كما افادت مصادر سورية متطابقة. وقالت هذه المصادر ان هذا الاجتماع سيشارك فيه اعضاء اللجنة التنفيذية لـ«المجلس الوطني السوري» و«المجلس الوطني الكردي» وكذلك مجموعات صغيرة مثل تلك التي يقودها زعيم احدى العشائر نواف البشير.

ويهدف هذا الاجتماع الى البحث عن سبل انهاء حالة التشرذم في صفوف المعارضة قبل مؤتمر كبير للمعارضين السوريين سيعقد في القاهرة تحت رعاية الجامعة العربية في موعد لم يتقرر بعد. وقالت مصادر من المجلس الوطني السوري «انه بمثابة دعوة اخيرة للانضمام الينا».

وكانت جامعة الدول العربية اعلنت في منتصف ايار الماضي تأجيل اجتماع للمعارضة السورية مقرر في العاصمة المصرية الى موعد لم يحدد. وصرح مصدر ديبلوماسي تركي ان ممثلين من «مجموعة تنسيق» من بلدان عربية وغربية ستجري اتصالات مع المعارضة السورية لمناسبة هذا الاجتماع.

وأكد رئيس «المجلس الوطني السوري» عبد الباسط سيدا، أن الحل اليمني لا ينطبق على الحالة السورية. وقال «نعمل لإقرار قرار أممي جديد تحت الفصل السابع في الأمم المتحدة حول الوضع في سوريا». كما أشار إلى أنه «لا يمكن تحديد الفترة التي سندخل خلالها سوريا»، موضحاً في الوقت نفسه «بلغنا مرحلة الحسم والدليل هذا الإجرام الذي يقوم به النظام».

وقال سيدا في حديث من اسطنبول إلى برنامج «كلام الناس» على قناة «إل. بي. سي.» اللبنانية مساء أمس، إن «الوضع في اليمن يختلف عن الوضع في سوريا، فنحن لدينا أكثر من مليون ونصف لاجئ ولدينا مفقودون ومعتقلون إضافة إلى الشهداء»، لافتاً إلى أنه «إذا تعذّر التوصل إلى قرار في مجلس الأمن حول سوريا فسوف نلجأ إلى أصدقاء سوريا». وإذ شدد سيدا على أنه «لم نتخذ قراراً بعد للمواجهة العسكرية في سوريا»، إلا أنه لم ينف أنه يتم تقديم المساعدة إلى «الجيش السوري الحر». وقال في هذا السياق «التزمنا بتقديم كامل المعونة لـ«الجيش السوري الحر» لأنه يعمل في مجال الدفاع عن النفس وعن الشعب السوري. كما أشار إلى أن «النظام السوري يحصل على السلاح المتطور من روسيا وغيرها».

أما في ما يتعلق باللبنانيين المخطوفين في سوريا، فقال رئيس «المجلس الوطني السوري»، «طالبنا بإطلاق سراح المخطوفين اللبنانيين وعملنا في مجال الوساطة بحسب قدرتنا فنحن ليست لدينا علاقة بالخاطفين»، مستنكراً «كل أعمال الخطف لأنها ليست نموذجاً لما نعمل عليه اليوم لتحرير سوريا».

في المقابل، قالت مصادر ديبلوماسية إن القوى المعنية بالاحداث السورية تعمل في اتجاه عقد لقاء ازمة حول سوريا في جنيف في 30 حزيران الحالي، لإعادة احياء خطة كوفي انان، على الرغم من معارضة غربية لإشراك ايران التي تصر موسكو على ضرورة مشاركتها.

وقال ديبلوماسي إن «الموعد ليس مؤكدا، لكن العمل يتم في اتجاه 30 حزيران»، بينما أكد ثان «نعمل على أساس هذا الموعد لكن الامر ليس مؤكدا بعد».

من جهته، حث وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ روسيا وايران على ممارسة نفوذهما على سوريا. والتقى هيغ مع نظيريه الروسي والايراني في كابول على هامش مؤتمر حول مستقبل افغانستان وأكد ضرورة تطبيق خطة كوفي انان.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية البريطانية ان «وزير الخارجية طلب من روسيا ممارسة كامل نفوذها على النظام السوري للتوصل الى حل سلمي للوضع من خلال عملية سياسية». وأضاف البيان ان هيغ ابلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف انه يرحب مبدئيا بخطة موسكو لعقد مؤتمر دولي بشأن سوريا، الا انه قال ان مشاركة ايران في المؤتمر «قد لا تكون ممكنة». وذكرت وزارة الخارجية ان هيغ دعا ايران في لقاء وصفته بانه وجيز، الى «استخدام نفوذها لدعم التطبيق التام لخطة انان».

أما الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند فقال إن قمة مجموعة العشرين في المكسيك الأسبوع المقبل، ستشكل فرصة لمحاولة ايجاد تسوية مع روسيا حول الحل السياسي في سوريا. وقال هولاند بعد لقائه رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي «يجب أن يكون هناك في مجموعة العشرين بحث مع روسيا عن حلّ سياسي… وهذا يعني انتقالا سياسيا».

وعبرت وزارة الخارجية الصينية عن تحفظات بشأن اقتراح فرنسي لفرض خطة مبعوث أنان ضمن الفصل السابع، وقالت إنها تعارض أي أسلوب «يميل إلى العقوبات والضغط». ولم يرد المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو وي مين مباشرة على سؤال بشأن الاقتراح الفرنسي خلال الافادة الصحافية المعتادة لكنه بدا أنه لا يرفضها كلية قبل أن يوضح إحجام بكين.

وقال ليو «نعتقد أن تصرفات المجتمع الدولي إزاء سوريا يجب أن تفضي إلى تحسن الأوضاع هناك وتفضي إلى حل سياسي للأزمة السورية. ترفض الصين أسلوب الميل للعقوبات والضغط». وأضاف «نعتقد أنه في ظل الظروف الحالية فإن كل الاطراف يجب أن تدعم بهمة جهود المبعوث انان للوساطة ونحث كل الاطراف في سوريا على تنفيذ قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة واقتراح أنان المكون من ست نقاط».

وردا على سؤال بشأن تصريحات حكومات أخرى من بينها روسيا بأنها قد تقبل تنحي الرئيس السوري بشار الأسد قال ليو «قلنا في مرات كثيرة إن الصين لا تفضل أي طرف بشكل متعمد ويجب أن يحدد الشعب السوري طريق النمو والنظام السياسي في سوريا».

وزار وفد المراقبين الدوليين منطقة الحفة في غرب سوريا غداة دخول قوات النظام اليها اثر انسحاب مقاتلي المعارضة منها، في حين تواصلت اعمال العنف في انحاء اخرى من البلاد وحصدت 25 قتيلا على الاقل بحسب مصادر معارضة. وخلال الزيارة التفقدية بدت المدينة للمراقبين الدوليين اشبه بمدينة اشباح بعدما اقفرت شوارعها من المارة بينما طال الدمار اغلب مبانيها، بحسب مراسل رافق الفريق المكون من ثمانية مراقبين اقلتهم ثلاث سيارات تابعة للامم المتحدة.

وفي ادلب، انفجرت سيارة مفخخة صباحا استهدفت حاجزا للقوات النظامية وسقط عناصر الحاجز بين قتيل وجريح. كما اعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ان انفجارا وقع في منطقة السيدة زينب في ضواحي دمشق استهدف احد المباني الامنية، مشيرا الى اصابة اكثر من عشرة مواطنين. واعلنت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان 14 شخصا جرحوا في هذا «التفجير الانتحاري» بسيارة مفخخة. وافاد شاهد عيان ان سائقا يقود حافلة صغيرة اقتحم موقفا للسيارات يضم العديد من السيارات المركونة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أنه «تم إلقاء القبض على الإرهابي محمد حسام الصداقي من تنظيم القاعدة – جبهة النصرة الذي كان سيفجر نفسه داخل جامع الرفاعي خلال صلاة الجمعة (اليوم)».

وأضافت الوكالة، أن الصداقي اعترف بوجود اشخاص آخرين «من المفترض أن يفجروا أنفسهم في عدد من جوامع دمشق خلال صلاة الجمعة».

واعلن مدير «المرصد» رامي عبد الرحمن أن 14476 شخصا قتلوا نتيجة اعمال العنف في سوريا منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في منتصف آذار2011 بينهم 2302 سقطوا خلال الشهر الاخير، 10117 مدنيا، و3552 من القوات النظامية و807 من المنشقين.

(«السفير»، أ ف ب،

رويترز، أ ب، أ ش ا)

إسرائيل تطوّر أخطر جهاز للتجسس الإلكتروني: أجهزة الكومبيوتر والخلوي أصبحت مكشوفة!

حلمي موسى

كشفت شركة «سيلبرايت» الإسرائيلية النقاب عن جهاز كومبيوتر لوحي «تابليت» جديد معد لأجهزة الاستخبارات ولأذرع الأمن والشرطة في العالم. ويرتكز هذا الحاسوب المسمى UFED Touch على تقنية تسمح بتحليل المعطيات وفك الشيفرات من كل أجهزة الهاتف الخليوي أو الحاسوب اللوحي، إذا كانت المعطيات مشفرة أو محمية بكلمة سر واستعادة المعلومات حتى بعد شطبها من الجهاز.

ويحوي الجهاز برنامجا خاصا من انتاج الشركة لفك شيفرة كل الأجهزة المحمولة. وبسبب حساسيته الخاصة فإن هذا الجهاز لا يباع إلا لأجهزة حفظ القانون في إسرائيل وفي العالم. وقبل يومــين أعلنــت الشركة عن تزويد «جهاز أمني كبير» في اليــابان بمئات الأجهزة في إطار صفقة كبيرة بملايين الدولارات. وبحسب الإعلان فإنه إضافة إلى مئات الأجهزة توفر الشركة لليابان حوالي 200 ترخيص لبرامج فك شيفرة المعلومات.

وبحسب موقع شركة «سيلبرايت» على شبكة الانترنت فإنها تأسست في العام 1999 وغدت شركة معروفة في مجال الاختراقات التكنولوجية خصوصا في مجال أجهزة الهاتف الخليوي. ويعمل في الشركة حوالي 230 من الباحثين والخبراء والمدراء. وغدت «سيلبرايت» مرجعا عالميا في مجال تكنولوجيا المعلومات المحمولة حيث قدمت حلولا معلوماتية لآلاف أصناف أجهزة الخليوي من أنواع مختلفة. وحاليا تبيع الشركة أجهزتها وخبراتها لأذرع الأمن المختلفة في أكثر من 60 دولة.

وبحسب موقع الانترنت فإن للشركة مقرا رئيسيا في بيتح تكفا قرب تل أبيب في إسرائيل وفي جلين روك في نيوجرسي في الولايات المتحدة وكذلك في بادربورن في ألمانيا. ويرأس الشركة في إسرائيل رون سيربر ويوسي كارميل في حين يرأسها في أميركا جيمس غرادي وفي ألمانيا برنارد باولاك.

وتعرض «سيلبرايت» نفسها أيضا بأنها شركة متفرعة عن شركة SUN اليابانية المتخصصة في مجال نقل المعطيات واستعادة المعلومات من أجهزة الخلوي. وتستخدم أجهزة الشركة كل شــركات الهاتف الخليوي الإسرائيلية وكذلك 150 من كبريات شــركات الخلوي في العالم. وتعمل الشركة ضمن وحدتين تجاريتين: وحدة «التلكوم»، التي تقدم خدمات لشركات الهاتف، والوحدة الخاصة التي تتعامل مع أجهزة الأمن في العالم.

وفي معرض أجهزة الخليوي الأخير في برشلونة أقامت الشركة «كشكا» محوسبا، سمح لأصحاب أجهزة الهاتف الخلوي بأن يفحصوا بشكل مباشر سلامة أجهزتهم بأنفسهم من دون الاضطرار للاستعانة بخدمات أي من رجال الشركة.

وبحسب ما نشر فإن شركة «سيلبرايت» هي الأولى والوحيدة التي فككت شيفرة أجهزة بلاكبري التي تعمل بأنظمة OS 4, 5, 6 و 7. كما أنها وفرت وسائل للتعرف على الرسائل القصيرة SMS, MMS وعلى البريد الألكتروني والرسائل المشفرة وعلى ما ينقل عبر «البلوتوث» وفي مداخل الأجندة الألكترونية والمذكرات وتاريخ الإبحار في الانترنت.

وتستطيع أجهزة «سيلبرايت» التعرف على عناوين الاتصال والحوارات في تراسلات بلاكبري. كما أنها تفك شيفرة التراسل في الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد وتتجاوز عوائق الحماية في أكثر من 100 صنف أجهزة تعمل بهذا النظام وبينها كل أجهزة غالاكسي حتى «غالاكسي أس 2».

ولا تشكل برامج التواصل الاجتماعي، «فايسبوك»، «واتس أب»، «فايبر» و«سكايب» عائقا أمام جهاز «سيلبرايت» هذا.

وبحسب ما نشرت «يديعوت أحرونوت» فإن المنظومة الجديدة تم تطويرها على أساس أن الهاتف الخليوي غدا في السنوات الأخيرة مركز معلومات شخصية كاملا يتضمن توثيقا مذهلا لنشاط صاحبه طوال ساعات النهار: محادثاته الهاتفية، معلومات عن المقربين منه، بلاغات ورسائل، صور وأشرطة فيديو، بل وأيضا معطيات حول أماكن التنــقل التي تجمع عبر نظام GPS. ومؤخرا باتت التحقــيقات الجنائية تعتمد بشكل متزايد على المعطيات المأخوذة من داخل أجهزة الخليوي والتي صارت تعتمد كقرينة حاسمة في المحاكم.

ويظهر جهاز UFED Touch مثل جهاز كومبيوتر محمول سميك وذي شاشة لمس يمكن توجيهها، وهو يستخدم نظام تفعيل سهل وسريع. ويمكن استخدام الجهاز بسرعة ميدانيا وعبر وصلة بسيطة بجهاز الخليوي المراد فحصه. وبحسب ما نشر فإن الجهاز يستند إلى أساليب منطقــية ومادية لاستخراج المعلومات وتحليلها. وبوسع جهاز Touch UFED جمع المعلومات من داخل أكثر من 4000 نوع من أجهزة الهاتف المحمولة خصوصا «سمارتفون»، وحاسوب لوحي وأجهزة GPS من كل الأنواع المعروفة في السوق. والجهاز معد لتوفير أجوبة على الأجهزة التي ستنزل قريبا إلى السوق وكذلك للأجهزة الصينية التي تقلد الأجهزة الأصلية.

موفاز يدعو إلى العودة للمفاوضات مع الفلسطينيين وتدخل الغرب في سورية

تل أبيب- (يو بي اي): طرح نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس حزب كديما شاؤول موفاز رؤيته للأوضاع في المنطقة ودعا السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية إلى العودة للمفاوضات، وطالب الغرب وحلف شمال الأطلسي (الناتو) تحديدا إلى التدخل بالأزمة السورية.

ونقلت صحيفة (هآرتس) الجمعة عن موفاز، قوله خلال “المؤتمر الفكري” لحزب كديما الذي عقد في جامعة بار إيلان الخميس، إن “أيدينا ممدودة لسلام ذوي القدرة على العمل واتخاذ القرار والحسم، ولن تكون هناك فرصة أفضل من هذه، وأدعو رئيس السلطة الفلسطينية (محمود عباس) أن يدع الرسائل جانباً وكفى كلاماً ووضع شروط مسبقة.. وتعالَ الآن للتحدث عن السلام”.

وأردف موفاز محذرا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أنه “لا يوجد خطر أكبر على مستقبل الشعب اليهودي من دولة ثنائية القومية بين نهر الأردن والبحر” في حال عدم التوصل إلى اتفاق سلام بين الجانبين.

وأضاف أنه “حان الوقت لكي نورث أبناءنا وأحفادنا دولة متطورة ولديها حدودا دائمة معروفة وآمنة، ودولة ذات أغلبية يهودية ودولة صهيونية إلى أبد الآبدين، وتنفيذ ذلك لن يكون سهلاً والقرارات ستكون مؤلمة وصعبة لكن انتهى زمن الكلام وحان زمن الأفعال”.

ومن جانبها قالت صحيفة (معاريف) إن الإدارة الأمريكية تحتضن موفاز الذي ترى أنه قد يخرج عملية السلام من الجمود، إذ أنه سيزور الولايات المتحدة الأسبوع المقبل حيث ستكون بانتظاره سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين الأمريكيين وبينهم وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع ليون بانيتا ومستشار الأمن القومي توم دونيلون.

وأشارت الصحيفة إلى أن لقاءات مع شخصيات أمريكية بهذا المستوى يجريها عادة رئيس حكومة أو وزير دفاع، وأن استقبال هؤلاء المسؤولين لموفاز يدل على الأمل الذي تعلقه الإدارة الأمريكية على موفاز وقدرته على التأثير باستئناف المفاوضات بعد انضمام حزب كديما إلى حكومة نتنياهو.

وأفادت أن موفاز يسعى إلى عقد لقاء مع عباس قبل زيارته واشنطن.

ونقلت (معاريف) عن جهات إسرائيلية مطلعة على مضمون زيارة موفاز إلى واشنطن قولها إن “الأمريكيين ينظرون إلى موفاز كمن بإمكانه إخراج العملية السياسية من الجمود، لأنه خلافا للعلاقات (المتوترة) بين نتنياهو والرئيس باراك أوباما، فإن علاقات موفاز مع أوباما ليست إشكالية، إضافة إلى أن خطة موفاز السياسية لحل الصراع مشابهة للخطة التي طرحها أوباما للتوصل إلى حل دائم بين إسرائيل والفلسطينيين”.

ولفتت إلى أنه على الرغم من التنسيق بين نتنياهو وموفاز إلا أن ثمة خلافات بينهما وأبرزها فيما يتعلق بمطالبة نتنياهو الفلسطينيين الإعتراف بيهودية إسرائيل، فيما لا يرى موفاز ضرورة لهذا الشرط وأن إسرائيل ليست بحاجة لاعتراف بيهوديتها من أحد.

وتطرق موفاز خلال خطابه في “المؤتمر الفكري” لحزب كديما إلى الأزمة السورية وقال إن “المجازر بحق أبناء الشعب السوري ليست أقل من جريمة حرب ومن جريمة ضد الإنسانية، ويوجد محور واحد يربط بين (الرئيس السوري بشار) الأسد و(أمين عام حزب الله حسن) نصر الله و(الرئيس الإيراني محمود) أحمدي نجاد”.

ودعا موفاز إلى تدخل غربي في سورية، وقال إن “الدول العظمى برئاسة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وباقي الدول الغربية لا تدرك بعد أنه حان الوقت للأفعال، ومحور الشر الذي تقوده إيران ليس مشكلة يهودية”.

لكنه أضاف أن “المجزرة في سورية لا تهدد ابناء الشعب السوري فقط، والوضع الحساس عن الحدود الشمالية (لإسرائيل مع سورية ولبنان) وتعاظم قوة حزب الله يشكل خطرا على السلم العالمي وليس فقط على خط المواجهة”.

واعتبر موفاز أن “تدخل الناتو في ليبيا لا يمكن أن يبقى حالة وحيدة، ويوجد مبرر لتدخل عالمي في سورية وهو مبرر أكبر بكثير من أي تدخل كان في الحالة الليبية”.

وأضاف أنه “لا مفر من تدخل عالمي في إيران إذا فشلت المحادثات بين الغرب وإيران وإذا اختارت إيران تسريع استعداداتها لصنع قنبلة نووية، وسباق التسلح النووي الإيراني ليس مشكلة يهودية أو إسرائيلية ونحن قريبون أكثر من أي وقت مضى من لحظة الحسم”.

سانا: القبض على عنصر في القاعدة كان ينوي تفجير نفسه بأحد جوامع دمشق

دمشق- (ا ف ب): القت السلطات السورية القبض على عنصر في تنظيم القاعدة كان ينوي القيام بعملية انتحارية خلال صلاة الجمعة داخل جامع الرفاعي الشهير في وسط دمشق، حسبما ذكرت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

وافادت الوكالة ان “الجهات المختصة القت القبض الخميس على الارهابي محمد حسام الصداقي من تنظيم القاعدة جبهة النصرة الذي كان سيفجر نفسه داخل جامع الرفاعي في دمشق خلال صلاة الجمعة”.

ونقلت الوكالة عن الصداقي ان “هناك اشخاصا اخرين من المفترض أن يفجروا أنفسهم في عدد من جوامع دمشق الجمعة خلال الصلاة”.

واقر الصداقي، بحسب الوكالة، أن اعضاء المجموعة “اعدوا شبانا صغارا ووعدوهم بأشياء كثيرة من أجل أن يذهبوا إلى الجوامع في أكثر من منطقة في دمشق يوم الجمعة 15 حزيران/ يونيو كي يفجروا أنفسهم هناك خلال الصلاة”.

واشارت الوكالة إلى أن معلومات قدمها مواطنون ساهمت في القاء القبض على الصداقي.

واصيب 14 شخصا بجروح صباح الخميس في عملية تفجير انتحارية بسيارة مفخخة في منطقة السيدة زينب الواقعة في ريف دمشق التي يقع فيها مقام ديني يؤمه زوار شيعة.

وتشهد البلاد حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف اذار/ مارس 2011 اسفرت عن مقتل حوالى 14500شخص اغلبهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تشهدها البلاد إلى “مجموعات ارهابية مسلحة” تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار “مؤامرة” يدعمها الخارج.

وتبنت “جبهة النصرة” التي لم تكن معروفة قبل الاحداث السورية عددا من عمليات التفجير التي حصلت خلال الاشهر الماضية في دمشق ومناطق اخرى واستهدفت خصوصا عناصر ومراكز امن.

فابيوس: فرنسا تعتزم تزويد المعارضة السورية بوسائل اتصالات

باريس- (ا ف ب): اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الجمعة أن فرنسا تعتزم تزويد المعارضة السورية بوسائل اتصال يمكن أن تساعدهم في التفوق على قوات النظام السورية.

وصرح فابيوس لاذاعة (فرانس انتر) انه وعلاوة على المبادرات الدبلوماسية فان الحل الاخر للنزاع يمكن ان يكون من خلال “انتصار صريح وواضح للمعارضة”.

وتابع فابيوس “لهذا السبب هناك في ان معا مبادرة (مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي) انان، كما اننا نفكر على غرار ما قام به الاميركيون بتسليم وسائل اتصالات اضافية وليس اسلحة المعارضة”.

وهذه هي المرة الاولى التي يعلن فيها مسؤول فرنسي التفكير في تقديم مساعدات مادية الى المعارضة للنظام السوري.

واعتبر فابيوس ان المعارضة تكسب تاييدا بين صفوف السكان. وقال ان “الاشارات لدينا تدل على ان مجموعات كاملة كبيرة من السكان لم تكن معادية في البدء لنظام الاسد غيرت موقفها الان”.

معارضون سوريون بتركيا يبدون شكوكا في تهريب أسلحة جديدة لسوريا

أنطاكية- (رويترز): يقول معارضون سوريون يقضون فترة راحة في تركيا ويتعافون من اصاباتهم انهم يشعرون بأنهم منسيون من قبل داعميهم الغربيين والعرب رغم ما يقال من انهم يحصلون على أسلحة الثقيلة لمحاربة قوات الحكومة السورية.

ويقول بعض أفراد وشخصيات المعارضة داخل سوريا وخارجها إن الأسابيع القليلة الماضية شهدت زيادة في الأسلحة الثقيلة التي يجري تهريبها إلى سوريا عن طريق تركيا ولبنان والعراق من موردين في السعودية وقطر.

وتشمل الأسلحة التي يجري تهريبها حسبما يقول معارضون من خلال رعاة من القطاع الخاص آلاف القذائف ومئات بنادق القناصة والصواريخ المضادة للمدرعات.

ولكن مقاتلي الجيش السوري الحر العائدين من القتال لأخذ قسط من الراحة وتضميد جراحهم في مخيمات اللاجئين في إقليم هاتاي بجنوب تركيا حيث التلال الخضراء قالوا إنهم لم يروا أي علامات تشير الى وصول أسلحة جديدة في سوريا.

وقال معارض إن أقل من نصف المقاتلين في وحدته لدي كل منهم حتى قطعة سلاح واحدة. وأضاف معارضون أن الأسلحة التي لديهم جاءت من داخل سوريا.

وقال معارض عرف نفسه بأنه أحمد “هذا كذب مطلق. لم نر شيئا. إذا كانت (الأسلحة) تأتي عبر لبنان ربما ولكن إذا كانت تأتي فإننا سنرى هذه الأسلحة. إننا لا نراها. أين هي”.

ومضى أحمد وهو شاب حليق يرتدي سروالا من الجينز وقميصا أبيض وهو أمر لا يتناسب مع الصورة المعتادة لمقاتل من المعارضة “كل بيت فيه قتيل أو جريح. لو كانت لدينا أسلحة لأمكننا الدفاع عن أنفسنا”.

وتشير الروايات المتضاربة من مقاتلي المعارضة في الجيش السوري الحر وهو تحالف فضفاض من منشقين على الجيش ومدنيين يحاربون الرئيس بشار الأسد إلى أن عدد الأسلحة التي تدخل البلاد محدود وأنها تصل لمناطق معينة فقط.

ووصل أحمد إلى هاتاي هذا الأسبوع بعد تهريب رفاق جرحى من بلدة الحفة في غرب البلاد والتي يقول معارضون إن القوات الحكومية مدعومة بطائرات هليكوبتر ودبابات شنت هجوما واسع النطاق في المنطقة.

وقال أحمد إنه بعد توغل الدبابات في البلدة والقرى المحيطة انتقل جنود الأسد من بيت لبيت يعتقلون الشباب وينهبون بيوتهم ودمروا كل ما تركوه وراءهم.

وشعر أحمد الذي كان يتحدث من عنبر في مستشفى في أنطاكية المدينة الرئيسية في إقليم هاتاي بالاحباط عند الحديث عن الأسلحة.

وقال “لا نثق في أحد. لا نصدق أحدا بعد اليوم. العالم نسينا”.

وبينما كان أحمد يتحدث وصل لطفي (31 عاما) أحدث جريح على مقعد متحرك إلى قسم الطوارئ في المستشفى. وأصيب لطفي وهو مقاتل في الجيش السوري الحر في ساقه في اشتباك مع القوات الحكومية في جبل الاكراد بالقرب من مدينة اللاذقية في غرب البلاد.

وقال لطفي إنه ونحو 150 مقاتلا من المعارضة نصبوا كمينا لحوالي 200 إلى 250 من قوات الأسد كانوا في طريقهم إلى لاحتلال إحدى القرى المحيطة. وقتل اثنان من المعارضة في الاشتباك وأصيب أربعة آخرون.

وضحك لطفي ساخرا عند سؤاله عما إذا كانت أسلحة جديدة وصلت إلى رجاله.

وقال “لا توجد أسلحة جديدة. كل ما يمكننا عمله هو أن نهاجم ونتراجع. إنها (الاسلحة التي لدينا) لا تشكل شيئا في مواجهة أسلحتهم”.

وعلى بعد نحو 45 كيلومترا إلى الجنوب من أنطاكية على بعد دقائق من الحدود السورية كان نسيم وهو معارض سوري آخر يقف خارج مخيم يايلادجي للاجئين وهو مجموعة خيام اقيمت داخل مصنع تبغ قديم مهجور ويستخدم الان كمكان ايواء مؤقت.

ويقول نسيم إنه ينتقل عادة عبر الحدود مع سوريا لتهريب الغذاء والأغطية لمقاتلي المعارضة المتمركزين في الداخل ولكنه لم ير أسلحة جديدة تعبر من تركيا إلى سوريا وإن كل الأسلحة التي رآها تم الحصول عليها من سوريا.

وقال نسيم وهو رجل في الثلاثينات من العمر ممتلئ الجسم وقصير وله لحية سوداء “سمعت قبل ثلاثة أشهر أن دولا عربية سترسل لنا أموالا أو أسلحة ولكني لم أر شيئا. ولم ترسل لنا أي دولة لا أموالا ولا أسلحة”.

وأضاف “الأسلحة الوحيدة التي لدينا نحصل عليها بجمع المال من بعضنا ونشتريها من سوريا… أحيانا يبيع جنود من الجيش أسلحة لنا”.

وقال نسيم إن نحو 40 في المئة فقط من وحدته لديهم أسلحة “وهذه أسلحة خفيفة. الأسد يقصفنا بالدبابات”.

وكان نحو 40 من المعارضة المسلحة والنشطاء تحدثوا لرويترز هذا الأسبوع قالوا إنه باستثناء عدد قليل من الأسلحة الخفيفة التي تم شراؤها من السوق السوداء لم يروا تهريب أي أسلحة لسوريا عبر تركيا.

وبينما ألقت تركيا بثقلها لدعم المعارضة وتطالب الزعيم السوري بالتنحي وتمنح ملاذا آمنا لضباط جيش منشقين إلا أنها تعارض أي تدخل عسكري خارجي في سوريا المجاورة.

ويقول مسؤولون أتراك إن أنقرة لا تقوم بتسليح المعارضة ونفوا تقارير أفادت بتهريب أسلحة من بلدان أخرى عبر الأراضي التركية.

ومن الصعب التحقق من الروايات عما يحدث داخل سوريا بسبب القيود الشديدة التي تفرضها الحكومة على دخول وسائل الإعلام الاجنبية. كذلك يعبر معظم أفراد المعارضة المسلحة الحدود السورية في الظلام ولا تسمح قوات الامن التركية بوجود وسائل إعلام قرب نقاط العبور غير الرسمية.

ولكن بالنسبة للمعارضة لا يهم مصدر الأسلحة أو كيف يحصلون عليها طالما أنها تأتي.

وقال عمر وهو مهرب من المعارضة السورية عند مخيم يايلاداجي للاجئين “لا يهم من أين تأتي. نريد الأسلحة. نريد أن نكون قادرين على الدفاع عن نسائنا وعن عائلاتنا. لا نريد مالا وانما نريد أسلحة وحسب”.

اكثر من 33 قتيلا والمراقبون يتفقدون بلدة الحفة المهجورة بعد تعرضها للقصف

الاسد يمهل المسلحين 24 ساعة أو القضاء عليهم عسكريا

الحفة ـ دمشق ـ بيروت ـ وكالات: نقل عدد من وسائل الإعلام المحلية التي تحسب على السلطات السورية أن ‘الرئيس بشار الأسد أبلغ المبعوث الأممي كوفي عنان بأنه أمهل المسلحين كافة في سورية مهلة 24 ساعة وذلك لإلقاء سلاحهم وتسليم أنفسهم، كل حسب المنطقة الموجود بها’، في الوقت الذي وصل فيه موكب مراقبي الأمم المتحدة إلى بلدة الحفة السورية ليجدوها شبه مهجورة حيث احترقت مبان حكومية وهجرت المتاجر وكانت هناك جثة ملقاة في الشارع.

وارتفعت حصيلة ضحايا العنف في سورية الخميس الى اكثر من 33 قتيلا، في حين تفرض القوات النظامية حصارا من مختلف الجهات على بلدة عندان في ريف حلب في محاولة لاقتحامها، كما افادت مصادر معارضة.

واعلن مصدر رسمي سوري ان 14 شخصا جرحوا صباح امس الخميس في ‘تفجير انتحاري’ بسيارة مفخخة في منطقة السيدة زينب الواقعة في ريف دمشق ويؤم مقام السيدة زينب حجاج شيعة.

وقالت وسائل الاعلام المحلية نقلا عن مصادر واسعة الاطلاع إن’إجراءات مشددة ستتخذ وستعطى الأوامر للفرق العسكرية بأكملها للتحرك والقضاء على معاقل الإرهاب عسكريا لا سلميا بحسب رغبة الأمم المتحدة’ بحسب ما أوردت تلك المصادر شبه الرسمية.

وأضافت المصادر أن ‘المهلة قد بدأت منذ ساعات’، مشيرة إلى أن وزارة الدفاع وزعت بيانا امس ‘عملت بموجبه على تسليم العناصر والضباط وصف الضباط الأفراد العتاد العسكري الكامل’ على حد ذكرها.

واضطر مراقبو الأمم المتحدة – الذين كانوا يحاولون دخول البلدة بعد عدة أيام من الاشتباكات العنيفة بين القوات الموالية للرئيس بشار الأسد ومقاتلي المعارضة – للعودة يوم الثلاثاء عندما هاجمهم حشد من المدنيين.

وانسحبت المعارضة المسلحة من البلدة هذا الأسبوع لكنها انضمت إلى الولايات المتحدة في التحذير من أن آلاف المواطنين الباقين في البلدة قد يقتلون بدم بارد.

وشاهد مصور من رويترز دخانا يتصاعد من مبان مدمرة وسيارات أحرقت في الحفة حيث كانت هناك علامات على تعرضها لقصف شديد. ولم يشاهد سوى عدد قليل من المقيمين في البلدة وقال أحدهم إن 26 ألفا فروا.

وأحرقت أيضا المقار الرئيسية لحزب البعث الحاكم ومكتب البريد بالبلدة وفرع لوزارة الزراعة. وتركت جثة ملقاة على الرصيف وهجرت المتاجر التي تركت مفتوحة في حين كانت صناديق الخضراوات لا تزال معروضة أمامها.

وفي حين لم يتماسك وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بوساطة من كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ما زالت القوى العالمية منقسمة بشأن الخطوة التالية.

وعرقلت روسيا والصين وهما من الدول الخمس الدائمة العضوية والتي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جهود القوى الغربية لإصدار قرارات تدين الأسد أو تدعو إلى تنحيه.

وقال دبلوماسيون إن القوى الكبرى تسعى لعقد اجتماع أزمة بشأن سورية في جنيف في 30 حزيران/ يونيو لمحاولة إعادة خطة السلام المتعثرة الى مسارها الصحيح.

وكان عنان دعا الى اجتماع لمجموعة اتصال بشأن سورية في أقرب وقت ممكن غير أن الولايات المتحدة تعارض مشاركة ايران.

وقال دبلوماسي لرويترز ‘هذا غير مؤكد لكن الناس مازالوا يعملون من اجل شيء ما في يوم 30 (من يونيو). وقال دبلوماسي آخر ‘نتجه نحو 30 (من يونيو) لكن لم يتأكد شيء’.

وقال ثالث ان من المعتقد ان مشاركة ايران نقطة شائكة في طريق تنظيم الاجتماع.

وأحجم احمد فوزي المتحدث باسم عنان عن تأكيد أي ترتيبات مؤقتة.

وقال لرويترز ‘المبعوث الخاص المشترك (عنان) يشارك حاليا في مشاورات عاجلة ومكثفة مع الدول الاعضاء من اجل الوصول الى توافق بشأن شكل وصيغة اجتماع مجموعة الاتصال’.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون هذا الأسبوع إن واشنطن لديها معلومات بأن روسيا تزود سورية بطائرات هليكوبتر استخدمت في هجمات تشنها القوات الحكومية على البلدات والمدن.

وقال سفير سورية لدى موسكو الخميس إن ‘روسيا لا تسلم اي طائرات هليكوبتر لسورية’.

وفي غضون ذلك احتدمت أعمال العنف في أنحاء سورية.

وقالت مصادر من المعارضة إن الجيش أطلق نيران المدفعية الثقيلة على مدينة دير الزور في شرق سورية مما أدى إلى سقوط 11 قتيلا على الأقل بعد أن واجه هجوم بري مقاومة شديدة.

السوريون يذبحون بدعم روسي وايراني

صحف عبرية

في منتصف الثمانينيات، في ذروة معركة اليسار الاوروبي ضد نصب الصواريخ الامريكية في اوروبا الصراع الذي مولته المخابرات الروسية بدأت منظمات ذات أجندة نسوية تعارض حلاقة المواضع الحميمة لاسباب ايديولوجية بالادعاء بان الصواريخ الامريكية منصوبة على شكل العضو الذكري. وباعتقادهن، هذا تعبير عن العدوان الرجولي وقمع النساء، مؤشر واضح على الامبريالية الرأسمالية. ماذا يجاب على مثل هذا الادعاء الغبي؟ الصواريخ منصوبة بشكل يتبع دينامية الهواء لانه مشكلة تصميم صاروخ في شكل سطحي.

لقد كان اليسار العالمي دوما مصابا بالغباء، بالمزايدة والازدواجية الاخلاقية، وبادعاء الحق. ولهذا فليس مفاجئا الامر أن في سوريا يذبحون الاطفال ولكن في الخارج، وقد فحصت، لا توجد مظاهرات احتجاج. طالما لا يدور الحديث عن اسرائيل أو عن أمريكا، بمعنى الشيطان الصغير والشيطان الكبير، فان اليسار الانساني الكبير يملأ فمه ماء. مركز المشكلة هو في حقيقة أنه سيطر على التفكير الغربي خطاب ما بعد الحداثة أشوه. نهج مزايد ديماغوجي يدعي الحق يسيطر عمليا على البحث التاريخي، علم الاجتماع وعلم الانسان.

الفكرة الشوهاء، التي بموجبها كل مشاكل العالم الثالث وكل اخفاقاته هي ثمرة الامبريالية والاستعمار الغربي، تعود الى البروفيسور ادوارد سعيد. مذهبه الفكري، او من الاصح القول الدعائي يقدم شرعية اكاديمية بحثية لمرض البكائية العضال الذي يدعي الضحية. اما عمليا، فمنذ سعيد لم يعد ممكنا التصدير للمسائل بشكل موضوعي او حتى محاولة التصدي لها، الا انطلاقا من زاوية نظر تفترض مسبقا ذنب الغرب.

كل نقاش لا يلعب بالكليشيهات يحصل على لقب العنصري، الفاشي والمتخلف. في دوائر المجتمع والادب في الاكاديميا تغتصب الحقيقة التاريخية بشكل وحشي. ولكن الاخطر من ذلك، في المجتمعات موضع البحث، تلك التي تحتاج الى التغيير الحقيقي والحل العام، لا يوجد فحص عميق للمشاكل البنيوية، لا يوجد انتقاد ذاتي بل فقط استخدام للذرائع الديماغوجية لتفسير ضعفها. وهكذا تتعزز أنظمة فظيعة وتشويهات اجتماعية، ولكن الاساس أن الجميع يعرفون من هو الشيطان الكبير ومن هو الشيطان الصغير. من الصعب التوقع من خطاب اليسار في الغرب لاي قدر مهما كان متواضعا من الاستقامة والصدق.

وعليه، مع كل الاسف العميق على المصيبة الانسانية في سوريا والتي تتضمن ضمن امور اخرى ذبح اطفال صغار واغتصاب طفلات على ايدي جنود، يوجد أيضا جانب منير فيها. ليس لاسرائيل دور في المعادلة. ولا لامريكا. العرب يذبحون العرب باسناد ايراني وروسي. وعليه فان هذه لحظة اختبار لليسار ولليبرالية الغربية. لحظة الحقيقة بالنسبة للانسانية غير الملتزمة بالوطنية الفلسطينية ومناهضة اسرائيل الشريرة. حتى هنا، متنورو الغرب لا ينجحون في الاختبار نجاحا زائدا.

معاريف 14/6/2012

كل الاطراف تتدخل وكلها ستكون خاسرة والطريق الى دمشق يمر عبر بوتين

المروحيات الروسية كانت في طريق العودة بعد صيانتها وكلينتون استخدمتها لاحراج وتوريط موسكو

لندن ـ ‘القدس العربي’: ستشهد القضية السورية في الايام القادمة صراع اراداات خاصة بين روسيا من جهة وامريكا وحلفائها من الدول الاوروبية من جهة اخرى، فمن المؤكد ان الدول الغربية تزمع على استخدام قصة المروحيات- التي تقول امريكا الان انها لم ترسل الى سورية في الاونة الاخيرة- لاقصى حد من اجل الدفع باستخدام البند السابع من ميثاق الامم المتحدة للاطاحة ببشار الاسد واستخدام كل الخيارات بما فيها الحل العسكري.

فمع ان كل الدول تؤكد ان الخيار هذا ليس مطروحا لكنها بدون استثناء تقوم بخرقه، فالاتهامات الامريكية لروسيا بتزويد النظام السوري بمروحيات رد عليها بان امريكا هي ايضا ضالعة في تسليح المعارضة من خلال السعودية وقطر وبتعاون تركي التي مرت من اراضيها الاسلحة.

ومن هنا فان تصريحات هيلاري كلينتون لم تكن الا خطوة محسوبة كي تزيد من الضغوط على روسيا، مع ان المروحيات التي قالت انها وصلت من روسيا لسورية لا يستبعد مسؤولون امريكيون انها كانت في رحلة العودة بعد صيانتهاـ خاصة ان سورية اشترت هذه المروحيات في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، وتعتمد في الصيانة وقطع الغيار وتدريب الطيارين على روسيا.

وفي هذا السياق قالت صحيفة’ نيويورك تايمز’ ان مسؤولين امريكيين يعتقدون المروحيات الروسية هذه ربما لم تكن من ضمن الشحنات العسكرية الجديدة التي ترسلها روسيا ضمن صفقة وقعت مع دمشق قبل اندلاع الازمة.

فعندما قررت كلينتون تصعيد اللهجة ضد موسكو قبل ايام من لقاء بوتين ـ اوباما فانها لم تقل ان كانت الشحنات المروحيات جديدة ام قديمة، ولكن مساعديها قالوا ان معلوماتها قائمة على تقارير استخباراتية.

واعترف مسؤول عسكري امريكي ان تصريحات كلينتون هدفت منها ان تزيد الضغوط على موسكو، لدفعها التخلي عن نظام الاسد.

ولكن الهجوم لم ينجح حتى الان خاصة بعد الكشف عن شحنات اسلحة وصلت المعارضة عبر تركيا وبمباركة امريكية.

وترى روسيا انها لا تقوم بخرق قرارات اممية وانها تقوم بالوفاء بشروط عقد مع سورية، حيث نقلت الصحيفة عن مدير الشركة الحكومية ‘روسبورنو اكسبورت’ التي تقوم بالتعامل مع كل عقود التصدير ان الشركة لم تخرق اية قرارات للامم المتحدة. ولكنه اشار الى ان الشركة قامت بتعديل عقودها للتصدير ولم تعد ترسل اسلحة شحنات كبيرة، ولا تقوم بعقد صفقات جديدة او ارسال شحنات اضافية، وقال انه ربما كانت المروحيات في طريقها الى سورية بعد ان تمت صيانتها. وبحسب محلل فقد تكون سورية قد وقعت عقدا جديدا لشراء مجموعة منها قبل بداية الربيع العربي.

ولكن المسؤولين الامريكيين يقولون ان الجهود لممارسة الضغ تهدف الى ارسال رسالة ان نظام الاسد سينتهي حتما وانه في حالة النظر الى روسيا على انها متورطة مع النظام السوري في قتل المدنيين فانها ستخسر تأثيرها في سورية، وستتأثر مصالحها ولن يتم الترحيب بها من اي نظام قادم في دمشق.

تدخل حذر

ويعترف معظم المحللين ان الحل في سورية لن يتم الا عبر موسكو مع الاشارة ان كل الاطراف خاسرة حالة استمرت الحرب، فصحيفة ‘الغارديان’ وان انتقدت سياسة عدم التدخل العسكري المعلنة من كل الاطراف الا انها قالت ان هذه السياسة مليئة بالخروق وتشبه ما حدث في الحرب الاهلية الاسبانية في ثلاثينات القرن الماضي، مع ان الانتفاضة السورية لم تصل بعد الى المستوى الدموي الذي وصلته الاول.

وتقول ان سياسة ضبط النفس التي تظهرها كل الاطراف ذات المصلحة في سورية تشير الى ان كل الدول التي تتدخل في سورية ليست متأكدة من قدرتها على السيطرة على الاحداث حالة تصاعدت الاحداث، مضيفة ان الدول الغربية عليها ان تأخذ بعين الاعتبار ان الرأي العام لن يتقبل اي خطوة قد تؤدي الى التدخل في حرب جديدة في الشرق الاوسط. وفي حرب الكلمات بين موسكو وواشنطن تقول ‘الغارديان’ ان ما يدفع هذه الحرب الكلامية هي رغبة الدول الغربية وحلفائها وموسكو وايران الحفاظ على مصالحها اكثر من رغبتها في التوصل الى نتيجة ايجابية.

فروسيا وايران لا تريدان خسارة حليف قوي في المنطقة لكنهما لا تريدان ان تثقلا بحليف لم يعد قادرا على السيطرة على الاحداث.

فكل الاطراف لا تريد ان تخسر حليفا لكن الجميع لا يريدون حليفا مشلولا. وتستثني الصحيفة السعودية التي تقول انها الوحيدة التي تريد اعادة النظام الى الغالبية السنية وتوجيه ضربة قاصمة لايران ومصالحها في المنطقة. وفيما يريد الغرب رؤية الاسد وعائلته خارج اللعبة السياسية الا ان دوله خائفة من اليوم التالي بعد الاسد.

وتختم الصحيفة بالقول ان التدخل في الشأن الداخلي السوري من الخارج ولهذه المحاذير مشفوع بالحذر.

وصلنا الذروة

وامام هذا الوضع ترى صحيفة ‘اندبندنت’ في افتتاحيتها ان الازمتين العالمتين تسيران نحو الذروة وهما، ازمة العملة الموحدة في اوروبا بسبب المشاكل المالية في اليونان واسبانيا، وهي ازمة اقتصادية في طبيعتها، ومختلفة عن الازمة الاخرى على الجانب الاخر من المتوسط السياسية الطابع، الازمة في سورية والحرب المشتعلة فيها.

وترى ان ما يحدث في سورية وصل الى حد الحرب الاهلية في التعبير اللغوي الموارب. وتشير الى عملية تسليح النظام والمقاومة على انها تطور خطير، يهدد بنقل العنف الى مستوى ابعد، بعد اكثر من 16 شهرا ادت لمقتل اكثر من 11 الف شخص حتى الان. وتتحدث عن مبادرة عنان التي تصفها بالجادة والتي لم يتم الالتزام بها الا بخرقها من الطرفين.

وتقول ان روسيا عطلت اي خطوة عقابية من مجلس الامن، فيما يطالب المحافظون الجدد ادارة اوباما بتسليح المعارضة، وفي حالة عدم نجاح هذا الخيار فانهم يدعون الى حملة عسكرية تقودها واشنطن ‘ تحالف الدول المستعدة’ كما حدث في العراق لانهاء النظام. وتعتقد الصحيفة ان حملة بقيادة الناتو لن تكون مؤثرة فالقدافي لم يكن الا ديكتاتورا لا اهمية له مقارنة مع نظام الاسد.

ولهذا ترى انه من غير المحتمل الاطاحة بالاسد اما بانقلاب او هزيمته في ساحة المعركة. وما سينتج حالة من الجمود العسكري، وحرب اهلية تستنزف سيكون وقودها المدنيين. وتعتقد الصحيفة ان الحل الروسي الداعي الى جلوس جميع الاطراف المتقاتلة والمعنية عملي في حالة ادى الى مرحلة من الاستقرار بعد رحيل الاسد، مع ان الجميع يرى فيها محاولة من موسكو لشراء الوقت حتى يستطيع النظام انهاء المهمة وسحق المقاومة.

وتقول ‘اندبندنت’ انه كانت روسيا جادة في الدعوة الى المؤتمر فعليها ان تدعم قرارا في مجلس الامن يضع اللوم على نظام الاسد الوحشي.

وتقول انه هذه الرسالة التي يجب على باراك اوباما ان يحملها معه الى فلاديمير بوتين في مؤتمر مجموعة العشرين الذي سينعقد في المكسيك الاسبوع المقبل، وعندها يبدأ العمل على تحقيق الحلم المستحيل لبناء سورية وشرق اوسط قائم على مجموعة ديمقراطية وحديثة وليس فسيفساء من الاعراق والطوائف.

تدخل انساني ولكن

والى هذا الخيار يدعو المحلل السياسي في ‘الغارديان’ تيموتي غارتون آش الذي قال ان حلا عسكريا للازمة ليس ممكنا.

وقال انه يأمل ان يرى الرئيس السوري ‘السابق’ بشار الاسد يحاكم امام محكمة جرائم الحرب الدولية لان كل العنف الذي مورس في اثناء الانتفاضة هو مسؤول عنه.

مشيرا الى ان الاسد كان امام خيارين عندما خرجت المظاهرات السلمية على طريقة الربيع العربي، احداث اصلاحات حقيقية او الرحيل وعائلته عن السلطة لكنه اختار القمع الوحشي للبقاء في الحكم.

وتحدث عن الدعوات المتكررة للتدخل العسكري لدواع انسانية خاصة بعد مذابح الحولة والقبير، التي يقول ان الشروط للتدخل الانساني موجودة في سورية لكن المبدأ الذي وضعته الامم المتحدة ‘المسؤولية للحماية’ من اجل المساهمة في تحسين الوضع لكن ليس من اجل تعقيدها وهذا ما سيحصل في سورية.

ويرى في النهاية ان الحل لن يتم الا عبر موسكو، ويجب والحالة هذه العمل على اقناع بوتين ولن يقتنع بمعجزة سماوية ولكن بالحوار والضغط.

إيران متمسكة بحليفها السوري الضروري لنفوذها في الشرق الأوسط

أ. ف. ب

نيقوسيا: يرى المحللون أن إيران تتمسك بدعمها غير المشروط لنظام دمشق تخوفًا من خسارة أحد حلفائها النادرين ومن خلاله نفوذها في الشرق الاوسط. ولفت هؤلاء المحللون إلى أنّ النظامين في دمشق وطهران اللذين يجمع بينهما عداؤهما لاسرائيل ومصالح دينية واستراتيجية مشتركة وعزلتهما الدولية المتزايدة، يحتاج احدهما للاخر.

فدمشق بحاجة لدعم اقتصادي وعلى الارجح عسكري من إيران يذهب ابعد من المساعدة “الانسانية” المعترف بها من طهران، لمواجهة التمرد والعقوبات الدولية.

وتخشى إيران الشيعية من جهتها سقوط النظام الحالي الذي تهيمن عليه الاقلية العلوية، وهي طائفة من الشيعة، ووصول نظام ديني سني معاد الى الحكم يقطع المنفذ الوحيد لإيران الى حلفائها في حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) الفلسطينية.

وفي هذا الصدد قال المحلل علي رضا نادر في مؤسسة الابحاث راند كوربوريشن “ان سوريا بشار الاسد هي الطريق المفتوحة للنفوذ الإيراني في العالم العربي وفي الشرق الاوسط” مضيفا ان انهيار هذا النظام “سيسدي ضربة هائلة الى المصالح الإيرانية في الشرق الاوسط”.

واعتبر نادر ان هذا الرهان يفسر جزئيا الموقف الحاد لبعض الدول العربية في الخليج مثل المملكة العربية السعودية تجاه دمشق. واوضح ان هذه الدول المتخاصمة مع إيران وتخشى هيمنتها “ترى ان سوريا باتت الحلقة الضعيفة في دائرة النفوذ الإيراني، وتريد بالتالي ابدال الاسد بنظام سني” يقطع العلاقات المميزة بين دمشق وطهران.

وقال دبلوماسي غربي طلب عدم كشف هويته “ان إيران قلقة لما قد يحصل ان حل مكان النظام العلوي المقرب من إيران حكومة يهيمن عليها الاخوان المسلمون” السوريون الرافضون بقوة للمساعدة التي تقدمها طهران.

لكن بعض المراقبين لا يستبعدون امكانية ان تنضم طهران الى سيناريو يتضمن رحيل الاسد. وقال صالح صدقيان الذي يدير المركز العربي للدراسات الإيرانية في طهران “ان إيران تدعم اقل الاسد من النظام السوري حتى وان كانت العلاقات بين عائلة الاسد والثورة الإيرانية قديمة”.

وأضاف أن إيران ستكون مستعدة للقبول باي رئيس جديد شرط “ان يحتفظ بسياسة ترتكز الى دعم حزب الله وحماس وممانعة اسرائيل”. في الانتظار يخشى بعض المحللين ان يؤدي دعم طهران المستمر لنظام دمشق الى تحول الازمة السورية التي اخذت ابعاد حرب اهلية حقيقية، الى مواجهة عسكرية بالوكالة بين إيران وخصومها الغربيين والعرب.

“فالخطر حقيقي” برأي دبلوماسي غربي طلب عدم كشف هويته. وتتهم طهران بانتظام السعودية وقطر والامارات العربية المتحدة بارسال اسلحة ومقاتلين الى سوريا فيما تقول اسرائيل والولايات المتحدة ان إيران تزود دمشق بالمعدات والمستشارين العسكريين.

وبالرغم من نفي طهران المتكرر “من المرجح كثيرا ان يذهب الدعم الإيراني الى ابعد من البعد المالي ويشمل مساعدة عسكرية، حتى وان كان من الصعب تقدير صعوبته” كما قالت دينا اصفندياري الخبيرة في الشؤون الإيرانية في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن.

واشار علي رضا نادر إلى أنّ مسؤولا في الحرس الثوري نقلت اقواله وكالة إيرانية، اقر مؤخرا بوجود عناصر من هذا الحرس، الجيش العقائدي للنظام الإيراني، بالرغم من نفي طهران.

لكن عددا من الدبلوماسيين والخبراء يرون ان هذا الدعم الإيراني غير المشروط لدمشق لا يحظى بالاجماع داخل النظام الإيراني حيث يعتبره بعض المسؤولين خطرا. الى ذلك لفت نادر إلى أنّ “هناك اناسا في الحكومة الإيرانية يدركون ان طهران قد تخسر كل شيء ان سقط الاسد، وستجد إيران عندئذ نفسها بدون نفوذ في سوريا”.

المعارضة السورية تجتمع في اسطنبول لتجاوز الخلافات

دعا الناشطون المعارضون للنظام السوري إلى تظاهرات اليوم الجمعة تحت شعار «الإستعداد التام للنفير العام» فيما يجتمع ممثلون عن مختلف تيارات المعارضة السورية في اسطنبول لبحث تجاوز الخلافات.

دمشق: بدأ ممثلون عن مختلف مجموعات المعارضة السورية الجمعة اجتماعا يستمر يومين في اسطنبول يهدف الى “توحيد” رؤيتها بينما تواجه سوريا حربا اهلية، كما تقول الامم المتحدة. وقال برهان غليون الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري اكبر تحالف للمعارضة، لوكالة فرانس برس، قبيل بدء الاجتماع “سنعمل على توحيد رؤيتنا”.

ويشارك في الاجتماع المجلس الوطني الكردي ومجموعات صغيرة مثل تلك التي يقودها زعيم احدى العشائر نواف البشير واخرى ملتفة حول المثقف ميشال كيلو، كما ذكرت مصادر سورية متطابقة. وذكر مصدر غربي ان ممثلين عن عدد من الدول العربية والغربية سيحضرون بدء الاجتماع وسيعقدون “لقاء صغيرا” مع المعارضة السورية قبل ان يغادروا الاجتماع.

وستكون فرنسا ممثلة بسفيرها في سوريا ايريك شوفالييه الذي سحبته باريس من دمشق احتجاجا على اعمال العنف الذي تتهم النظام بارتكابها. كما سيمثل دبلوماسيون رفيعو المستوى المانيا والولايات المتحدة وايطاليا وتركيا.

وقالت مصادر في المعارضة ان هذا الاجتماع يهدف الى البحث عن سبل انهاء حالة التشرذم في صفوف المعارضة قبل مؤتمر كبير للمعارضين السوريين سيعقد في القاهرة تحت رعاية الجامعة العربية في موعد لم يتقرر بعد. وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في المجلس بسمة قضماني لوكالة فرانس برس “نحن هنا لتحديد موقف مشترك. لم يعد هناك الكثير من نقاط الخلاف بيننا”.

هذا دعا الناشطون المعارضون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى التظاهر اليوم الجمعة تحت شعار “الاستعداد التام للنفير العام”.

وعلى صعيد متصل، أثار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الجمعة احتمال انعقاد مؤتمر للقوى العظمى حول سوريا في 30 حزيران (يونيو) في جنيف.

واوضح فابيوس في تصريح لاذاعة “فرانس انتر” “هناك احتمال لكن لا اعلم ما اذا كان سيحصل، بانعقاد مؤتمر للقوى العظمى في جنيف في 30 حزيران (يونيو)، في منبر شبيه بمجلس الامن الدولي لكن دون قيود مجلس الامن”.

لكن فابيوس لم يحدد ما اذا كان الامر يتعلق ب”مجموعة اتصال” كان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان اقترحه.

يأتي ذلك فيما زار وفد المراقبين الدوليين منطقة الحفة في غرب سوريا الخميس غداة دخول قوات النظام اليها اثر انسحاب مقاتلي المعارضة منها، في حين تواصلت اعمال العنف في انحاء اخرى من البلاد وحصدت 52 قتيلا على الاقل بحسب مصادر معارضة.

وغداة اعلان السلطات السورية “تطهير الحفة من المجموعات الارهابية” ودعوتها المراقبين الدوليين لزيارة هذه المدينة الواقعة في محافظة اللاذقية الساحلية، اطلع وفد المراقبين الدوليين خلال تفقده عددا من أحياء المدينة على آثار المواجهات التي دارت فيها على مدى ايام عدة بينها ثمانية ايام من القصف المتواصل من القوات الحكومية.

وخلال الزيارة التفقدية بدت المدينة للمراقبين الدوليين أشبه بمدينة اشباح بعدما أقفرت شوارعها من المارة بينما طال الدمار أغلب مبانيها. كما بدت اثار حرائق على مبنيي ادارة المياه والمحكمة اللذين زارهما مراقبو الامم المتحدة، في حين لوحظ انتشار لعدد من الجنود بعتادهم فيما نصب الجيش حاجزا عسكريا عند مدخل المدينة.

وكتبت بعثة مراقبي الامم المتحدة في بيان “سادت رائحة موت قوية في الهواء. تعرضت اغلبية المباني الحكومية بما فيها البريد للاحراق من الداخل”. واضاف البيان “احرق الارشيف، نهبت المتاجر واحرقت فيما بدت بعض المنازل انها تعرضت للتفتيش وبقيت ابوابها مشرعة. كما يبدو ان المعارك كانت مستمرة في بعض انحاء المدينة”.

وتابع البيان “تعرض مقر حزب البعث الحاكم للقصف ويبدو كانه شهد معارك عنيفة. وعثر على بقايا اسلحة ثقيلة في المدينة”، فيما “احرقت سيارات مدنية وعسكرية”.

وخلت الشوارع من المارة، فيما شوهد عدد من السيارات العامة والخاصة وقد تحطم بعضها في حين احترق بعضها الاخر. وافاد ايضا ان بعض العبارت التي دونت على الجدران شطبت، لكن بقيت عبارة “وان عدتم عدنا”. وأضاف أن بعض ورش الصيانة بدأت عملها من اجل ازالة اثار الدمار واصلاح ما تم اعطابه.

من جهتها، ذكرت قناة الاخبارية السورية ان وفد المراقبين “عاين اثار التخريب والدمار الذي افتعله الارهابيون في مختلف المؤسسات العامة والاملاك الخاصة”، وبثت لقطات ظهرت فيها كميات كبيرة من الاسلحة قالت ان السلطات صادرتها، بما فيها رشاشات ثقيلة وقاذفات وقذائف مضادة للدروع (ار بي جي).

وكانت ثلاث سيارات تقل المراقبين الدوليين تعرضت الثلاثاء لاطلاق نار مجهول المصدر بعد ان اجبرت على مغادرة منطقة الحفة، بحسب الامم المتحدة. وكان المراقبون يعودون ادراجهم بعد ان اجبروا على مغادرة المنطقة حيث تصدت لهم “حشود غاضبة” لدى محاولتهم الوصول الى الحفة و”احاطت بسياراتهم ومنعتهم من التقدم”.

ميدانيا تواصلت اعمال العنف في باقي انحاء سوريا، مع مقتل اكثر من 52 شخصا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، الذي اكد ان القوات النظامية تفرض حصارا من مختلف الجهات على بلدة عندان في ريف حلب في محاولة لاقتحامها.

وقال المرصد ان 52 شخصا على الاقل قتلوا في اشتباكات وقصف وقنص في مناطق عدة من سوريا هم 33 مدنيا و13 عسكريا نظاميا و6 من مقاتلي المعارضة المسلحة. واوضح المرصد أنّ محافظة ريف دمشق سجلت الخميس اعلى حصيلة للقتلى المدنيين (11) تليها حمص (9) ودرعا (6) في حين توزع القتلى الباقون على محافظات دير الزور وحماة وادلب واللاذقية.

وظهر الخميس اعلن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان في اتصال مع فرانس برس ان 14476 شخصا قتلوا نتيجة اعمال العنف في سوريا منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في منتصف آذار/مارس 2011، بينهم 2302 سقطوا خلال الشهر الاخير.

وقال عبد الرحمن ان 14476 شخصا قتلوا في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات، بينهم 10117 مدنيا، و3552 من القوات النظامية و807 من المنشقين. ولفت الى انه منذ الاعلان عن بدء تطبيق وقف اطلاق بموجب خطة الموفد الدولي كوفي انان في 12 نيسان/ابريل الماضي، قتل ما لا يقل عن 3353 شخصا، اكثر من نصفهم في غضون الايام الثلاثين الاخيرة.

واوضح انه “في الفترة بين 13 ايار/مايو و13 حزيران/يونيو، قتل 2302 اشخاص في سوريا”، مشيرا الى ان بينهم 1455 مدنيا و96 منشقا و751 من القوات النظامية”.

وحشية النظام السوري دليل على يأس من استعادة السيطرة

عبدالاله مجيد

إذا كانت ثمة حاجة إلى دليل آخر على طبيعة نظام الرئيس بشار الأسد فإن رعب المجازر الأخيرة والمستمرة كفيل بتقديمه. فمن أصل 108 مدنيين قُتلوا في مجزرة الحولة في الشهر الماضي كان هناك 49 طفلاً و34 امرأة. كما كان أكثر من نصف القتلى الـ 78 في مجزرة القبير في الأسبوع الماضي من النساء والأطفال.

إعداد عبد الاله مجيد: تشير مثل هذه الوحشية الى نظام في حالة يأس من عجزه عن استعادة السيطرة على بلد وشعب يرفض الاستسلام امام حملة لا تعرف الرحمة. وفي حين أن زمرة الأسد لم تفقد سيطرتها على السلطة فإن موقعها يستمر في التآكل.

إذ فشلت حملات عسكرية متكررة في إخماد ما بدا على أنه انتفاضة مدنية، ثم اكتسب جناحًا عسكريًا، يبدو الآن وكأنه حملة مسلحة منسقة، على حد تعبير صحيفة فايننشيال تايمز، مشيرة الى أن العربية السعودية وقطر “شرعتا في مد الثوار بالمال والسلاح، فيما تقوم الولايات المتحدة بدور المنسق”.

في غضون ذلك، ما زال نظام الأسد يعتمد على عدد محدود من الوحدات الموالية والشبيحة، الذين غالبيتهم من العلويين، بما يكفي للتسبب في حمام دم مروع، ولكن لا يكفي لاستعادة السيطرة على الوضع.

وأخذت علائم انهاك وحتى انهيار المعنويات تظهر على قوات الجيش التي دُفعت الى تنفيذ عمليات محلية وتكرارها بصورة متتالية في انحاء سوريا. وأظهر شريط فيديو بثته قناة “العربية” في نيسان/ابريل الماضي قائدًا عسكريًا يطمئن ضباطه إلى أن التعزيزات آتية قريبًا. ويجري تدريب قوات جديدة داخل سوريا وخارجها. وسواء أكان هذا صحيحًا أو لم يكن فإنه ليس هو العلاج لما آل اليه وضع النظام.

وكان عدد القتلى في صفوف الجيش ارتفع في ايار/مايو الى أعلى مستوياته منذ اندلاع الانتفاضة. ويتكبد النظام خسائر كبيرة في الأرواح بمقتل العشرات من جنوده في كل عميلة ينفذها الثوار بتكتيكات الكر والفر. الأكثر من ذلك انه مع حصول الثوار الذين ما زالوا مشتتين على أسلحة أكثر تطورًا فإن دروع النظام، التي يقودها ماهر الأسد شقيق الرئيس، بدأت تبدو مكشوفة، حيث فقدت 20 دبابة وعربة مصفحة في القتال في الاسبوع الماضي.

 لا تفقد أسرة الأسد شرعيتها بين الغالبية السنية فحسب، بل في اوساط طائفتها العلوية أيضًا، كما تلاحظ صحيفة فايننشيال تايمز ناقلة عن سياسي لبناني واسع الاطلاع على الوضع في سوريا قوله “ان بشار ما فتئ يقول لهم انه سيفرض حلاً عسكريًا ثم يعجز عن فرضه. انه يفقد مصداقيته داخل طائفته نفسها”.

في غضون ذلك تصدعت دعائم العقد الاجتماعي المفروض بالإكراه على السوريين بوصفه اساس الدولة الأمنية السورية. وكانت الصفقة القديمة التي تنطوي على حرمان المواطنين من الحرية مقابل التعامل بتسامح مع التعدد المذهبي في سوريا، حققت استقرارًا حقيقيًا، وإن كان خانقًا، وتقاسم ما يكفي من الكعكة الاقتصادية لإبقاء الطبقات الوسطى السنية في إطار الوضع القائم.

لكن زمرة الأسد امتشقت الآن سكين الطائفية، وأطلقت العنان للفوضى، ومع تداعي الاقتصاد والمالية العامة لم يبق من الكعكة الكثير مما يمكن تقاسمه، بحسب صحيفة فايننشيال تايمز، مشيرة الى ان مجازر الحولة والقبير تفجّر الآن موجات من الاضرابات التي يعلنها التجار واصحاب المتاجر بعدما كانوا يقفون على السياج متفرجين.

قد تشي المجازر الأخير بقدر حتى أكبر من اليأس. فهي كانت بلا مبرر عسكري سوى التطهير الطائفي لمناطق علوية وسنية مختلطة في شمال غرب سوريا. والحق ان قصف الحفة استهدف بلدة سنية في عمق المنطقة العلوية.

ومنذ اندلاع الانتفاضة كانت هناك دلائل واضحة على ان النظام يفتح خطوطا للانكفاء الى هذه المنطقة. ويساعد هذا في فهم المحاولات المتكررة لإخماد مدينة حمص، التي تشكل بوابة الوصول الى الملاذ العلوي الآمن، كما ترى صحيفة فايننشيال تايمز، مشيرة الى ان لاجئين من المنطقة يتحدثون عن نشر وحدات هندسة من الجيش لتحديث البنية التحتية في المنطقة.

هذه كلها مؤشرات لا توحي بنظام واثق من مستقبله. وما تنم عنه أن هدف المعارضة الأقرب الى الواقعية هو ليس الحاق الهزيمة بالجيش، وانما شق صفوفه ببناء مقاومة مسلحة ذات مصداقية كافية لإحداث مزيد من الانشقاقات وتقويض معنويات النظام بتدفيعه ثمنًا أبهظ من بطشه.

                      سوريا: يوم دام في دوما.. وانفجاران يهزان دمشق

بيروت: ليال أبو رحال وكارولين عاكوم جدة: محمد القشيري

شهدت منطقة، دوما السورية، أمس، يوما داميا، حسب ناشطين، وقال محمد السعيد، عضو المجلس الأعلى لقيادة الثورة، لـ«الشرق الأوسط»، إن «يوم أمس كان يوما داميا في دوما، حيث عمدت قوات النظام إلى اقتحام المدينة التي تتعرّض للقصف منذ الصباح، وأحرقت عددا من المنازل، بينما كانت سحب الدخان تتصاعد في الأحياء». وهز انفجاران العاصمة دمشق يوم أمس، وقع الأول قرب فرع أمن الدولة بضاحية السيدة زينب، والثاني بمنطقة الباردة جنوب البويضة بالقرب من المستودعات العسكرية، ووصلت الحصيلة الأولية لعدد القتلى إلى 35، إضافة إلى إصابة العشرات برصاص قوات النظام. ومن جانبه، أعلن الجيش الحر عن ارتفاع عدد المنشقين عن الجيش النظامي بشكل يومي، وقال النقيب خالد يوسف الحمود، الناطق الرسمي للجيش الحر لـ«الشرق الأوسط»، إن عدد المنشقين يتراوح يوميا ما بين 100 إلى 120 فردا.

إلى ذلك، أعلن أمس فريق المراقبين التابعين للأمم المتحدة تمكنهم من الوصول إلى بلدة الحفة بعد عدة أيام من الاشتباكات العنيفة بين القوات الحكومية والمقاتلين المتمردين. وأشاروا إلى أنهم وجدوا البلدة مهجورة والمباني محترقة والجثث في الشوارع. ويصف معارضون سوريون منطقة الحفة القريبة من محافظة اللاذقية بأنها تحولت إلى مدينة أشباح، حيث نزح جميع سكانها بعد دخول الجيش السوري النظامي إليها.

ومن جهتها اتهمت منظمة العفو الدولية سوريا بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية باسم الدفاع عن المصلحة العليا للدولة، للانتقام من المجموعات التي يشتبه أنها تدعم المعارضة».

انفجارات في ريف دمشق وقصف على دوما وحمص ودرعا

الناطق الرسمي للجيش الحر لـ «الشرق الأوسط»: عدد المنشقين يتراوح يوميا ما بين 100 إلى 120 فردا

بيروت: كارولين عاكوم جدة: محمد القشيري لندن: «الشرق الأوسط»

هز انفجاران العاصمة دمشق يوم أمس، أسفرا عن مقتل شخص على الأقل وإصابة عدد من الجرحى، وقع الأول قرب فرع أمن الدولة بضاحية السيدة زينب، والثاني بمنطقة الباردة جنوب البويضة بالقرب من المستودعات العسكرية، فيما وصل عدد حصيلة القتلى الأوّلية ليوم إلى 35 إضافة إلى إصابة العشرات برصاص قوات النظام، كما سجّل استخدام المدفعية وراجمات الصواريخ في قصف مدن ومناطق سوريا عدّة، كما خرجت مظاهرات حاشدة في مواقع عدّة مؤكدين الاستمرار بالثورة حتى إسقاط النظام.

ووفق لجان التنسيق المحلية فإن معظم قتلى أمس سقطوا في حمص ودرعا، وذلك بعد قصف عنيف تعرضت له درعا المحطة وكفر شمس ونصيب واللجاة بدرعا، وأحياء بحمص ومدينة الرستن، استخدمت فيه المدفعية وراجمات الصواريخ، كما سقط جرحى بقصف شديد استهدف دير سنبل بإدلب ودوما بريف دمشق.

وقال محمد السعيد، عضو المجلس الأعلى لقيادة الثورة، لـ«الشرق الأوسط» إنّ «يوم أمس كان يوما داميا في دوما، إذا عمدت قوات النظام إلى اقتحام المدينة التي تتعرّض للقصف منذ الصباح، وأحرقت عددا من المنازل، فيما كانت سحب الدخان تتصاعد في الأحياء». وفيما يتعلّق بالانفجار في السيدة زينب، لفت السعيد إلى أنّه وقع في باص عسكري في موقف للسيارات على مقربة من مركز لأمن الدولة، وأدّى إلى سقوط قتيل وعدد من الجرحى، مضيفا «بعد دقائق معدودة من وقوع الانفجار عمدت قوات الأمن إلى تطويق المكان ومنعت المواطنين من الاقتراب منه. وبعد ذلك، خرجت مظاهرة في المنطقة نفسه، تنديدا بالانفجارات». وفيما يتعلٌّق بالانفجار الثاني الذي وقع في جنوب البويضة، أشار السعيد، إلى أنه «من المرجح أنّه ناجم عن انشقاق داخل اللواء 58، لأنّ لم يتم أي هجوم عليه أو وقوع أي قذيفة، وتلاه إطلاق رصاص كثيف».

وفي حين أفادت وكالة الأنباء الأوروبية إن شخصا على الأقل قتل وأصيب نحو سبعة بانفجار سيارة مفخخة بمنطقة السيدة زينب، قالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن الانفجار الذي وقع في منطقة السيدة زينب في ريف دمشق، نفذ بسيارة مفخخة كان يقودها انتحاري وفجرها في كراج مفتوح للسيارات، كان قد توقفت بالقرب من مستشفى الإمام الصدر أدى إلى إصابة 14 شخصا وأوقع أضرارا مادية كبيرة في محيط موقع الانفجار. وبث التلفزيون الرسمي السوري صورا أولية للانفجار تبين دمارا جزئيا بالمكان وحفرة واسعة خلفها الانفجار، كما أظهرت الصور رتلا طويلا من السيارات، وقد بدت عليها آثار حطام لهياكلها ونوافذها دون أن تظهر عليها آثار حريق.

كما ذكرت «سانا» أن وحدات الهندسة فككت أمس 8 عبوات ناسفة زرعتها مجموعات إرهابية مسلحة على طريق خان العسل باتجاه مدرسة الشرطة قرب جامع النبي يوسف بحلب.

وفي دمشق أيضا، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنّ القوات النظامية نفذت انتشارا في حي العسالي بدمشق ترافق مع حملة مداهمات، كما اقتحمت قوات الأمن حي الحجر الأسود بالعاصمة دمشق. كما قتل مواطن وأصيب آخرون بجراح إثر إطلاق رصاص من قبل القوات النظامية السورية في حي الحميرة بمدينة دوما كما سقطت عدة قذائف على المدينة.

كما شهدت أحياء المزة وبرزة والقابون والحجر الأسود ومخيم فلسطين مظاهرات حاشدة دعا خلالها المتظاهرون لرحيل الأسد، كما أطلق المشاركون هتافات تضامنية مع المدن والبلدات التي تتعرض لقصف القوات الحكومية، وطالبوا بمحاسبة المسؤولين عن المجازر الأخيرة في الحولة والقبير والحفة ودير الزور.

وفي محافظة ريف دمشق قالت تنسيقية مدينة دوما إن القصف استمر على المدينة نحو 24 ساعة، وإن الجرحى بالعشرات كما قتل ثلاثة أشخاص في حي الحميرة، أحدهم شاب 18 عاما قتلته القوات النظامية رميا بالرصاص ومنعت الأهالي من الاقتراب لإجلاء الجثة، كما احترقت سيارة حاول الأهالي والإطفاء الاقتراب منها فتم إطلاق لنار عليهم من قبل القوات النظامية بكثافة ومنعوا من إخماد الحريق، كما شب حريق كبير في منطقة العب كما تعرض المسجد الكبير للقصف، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من بعض الأبنية والمزارع بدوما، كما نفذت القوات الأمنية حملة مداهمات بالقرب من جامع محمود. وفي بلدة حمورية في الغوطة الشرقية، اقتحمت قوات الجيش النظامي البلدة، وشوهدت ناقلات الجند والمدرعات ومضادات الطيران والدبابات تتوغل في البلدة من جهة طريق بيت سوى. كما شمل القصف العنيف مدينة حرستا وقال ناشطون إن القصف كان موجها من الفوج 41 العسكري الواقع في ضاحية الأسد، شمال غرب حرستا. واستهدف القصف حيي بسطرة والتعلة والأراضي الواقعة بين حرستا ودوما، وسمع دوي انفجارات ضخمة مع وصول تعزيزات عسكرية إلى المنطقة.

من جانب آخر قال ناشطون إن قائد المجلس العسكري في الرستن من لواء خالد بن الوليد الرائد المنشق أحمد بحبوح «استشهد جراء قصف الطيران المروحي السوري للمدينة» بينما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قائد لواء خالد بن الوليد الرائد المنشق أحمد بحبوح، هو أحد منشقين اثنين قتلا في الرستن يوم أمس في اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية التي كانت تحاول استعادة المدينة التي يسيطر عليها الجيش الحر منذ أشهر.

وفي ريف درعا ما تزال منطقة اللجاة تتعرض لقصف عنيف من قبل القوات النظامية التي تحاول السيطرة على المنطقة الخارجة عن سيطرة النظام. وقتل في المحافظة نفسها خمسة مواطنين بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس إثر سقوط قذائف وإطلاق نار في حي طريق السد بمدينة درعا. وفي ريف حماه، قتل ثلاثة عناصر من قوات الأمن السوري في اشتباك بين دورية أمنية ومقاتلين من كتيبة أبو العلمين الثائرة المقاتلة، كما قتل ضابط برتبة رائد وعسكري من القوات النظامية وأصيب آخرون بجراح إثر انفجار لغم بقافلة عسكرية. وقتلت طفلة في بلدة حيالين إثر إطلاق رصاص عشوائي من قبل القوات النظامية.

وفي إدلب، انفجرت سيارة مفخخة صباح الخميس استهدفت حاجزا للقوات النظامية وسقط عناصر الحاجز بين قتيل وجريح.

في حين زار وفد من المراقبين الدوليين الخميس مدينة الحفة في ريف اللاذقية (غرب)، التي أكدت السلطات السورية «تطهيرها من المجموعات الإرهابية» بعد إعلان الجيش السوري الحر انسحابه منه على أثر قصف عنيف في الأيام الماضية، حسبما أفادت مصادر متطابقة. وأكدت المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة سوسن غوشة لوكالة الصحافة الفرنسية أن «وفدا من المراقبين زار أمس منطقة الحفة» التي يحاولون دخولها منذ 7 يونيو (حزيران).

إلى ذلك أعلن الجيش الحر عن ارتفاع عدد المنشقين من الجيش النظامي بشكل يومي، وقال النقيب خالد يوسف الحمود الناطق الرسمي للجيش الحر لـ«الشرق الأوسط» إن عدد المنشقين يتراوح يوميا ما بين 100 إلى 120 فردا من الجيش النظامي، وذلك يرجع لرفضهم الانصياع لأوامر القتل والتنكيل بالأهالي.

وأضاف «لم يجد النظام وسيلة للحد من انشقاق العسكر سوى قتل أقاربهم، ومنهم أمهاتهم، وقد قام النظام بتنفيذ جريمة قتل أم أحد الزملاء برتبة ملازم بسبب وقوفه مع الثوار». وأشار الحمود إلى أن النظام يستخدم جميع أنواع الأسلحة الثقيلة، من بينها قنابل تم استخدامها بكثرة في قمع المتظاهرين في حلب وحمص، من بينها قذائف تحمل رؤوس مواد كيماوية محظورة.

من جهته، طالب الدكتور محمد بشير الحداد عضو المجلس الوطني وإمام مسجد حلب سابقا وعضو رابطة العالم الإسلامي المجتمع الدولي بالبدء في إقامة منطقة آمنة لتقديم العلاج للمغتصبات وأسر الأطفال الذين قتلوا. وقال الحداد لـ«الشرق الأوسط» إن التحدي الكبير في الوقت الحالي وفي المستقبل هو ما خلفه النظام من إفرازات لجرائمه، فالملفات كبيرة والمجتمع السوري إمكاناته محدودة، وهي أكبر من إمكانات المجلس الوطني، ويجب على مجلس الأمن التدخل بشكل عاجل لوقف اغتصاب الحرائر ومنهن من هن في سن الطفولة.

وقال الحداد «وردتني معلومات عن فتيات يفكرن في الشروع في الانتحار بسبب تعرضهن للاغتصاب، وبعضهن شارف بالفعل على الموت».

وزاد الدكتور عضو المجلس الوطني «حالات الاغتصاب التي تحدث في سوريا هي حالات مماثلة لما حدث في البوسنة والهرسك، حيث أقام المجتمع الدولي حينها برامج بإشراف خبرات دولية خاصة لعلاج المغتصبات لمدة عشر سنوات، ويجب أن يتكرر هذا البرنامج حاليا داخل وخارج سوريا، وما يساعد على علاجهم في الداخل هو سرعة إنشاء منطقة عازلة أو آمنة، وخاصة أن الفتيات اللواتي تعرضن للاغتصاب لا يجدن أمامهن سوى الصمت بحكم العادات والقمع والإرهاب الموجه لهن من قبل النظام». من جهة أخرى، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن قوله إن 14476 شخصا قتلوا في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في 15 مارس (آذار) 2011، بينهم 10117 مدنيا، و3552 من القوات النظامية و807 من المنشقين، لافتا إلى أنه منذ الإعلان عن بدء تطبيق وقف إطلاق بموجب خطة الموفد الدولي – العربي إلى سوريا، كوفي أنان في 12 أبريل (نيسان) الماضي، قتل ما لا يقل عن 3353 شخصا، أكثر من نصفهم في الشهر الأخير.

منظمة العفو الدولية تتهم القوات السورية بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية»

قانوني في المجلس الوطني لـ «الشرق الأوسط»: التقارير الحقوقية تساهم في الضغط على الأسد

بيروت: ليال أبو رحال

اتهمت منظمة العفو الدولية سوريا بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية باسم الدفاع عن المصلحة العليا للدولة، للانتقام من المجموعات التي يشتبه أنها تدعم المعارضة». وكشفت في تقرير أصدرته بعنوان «عمليات انتقام دامية»، عن «توافر أدلة جديدة لديها تفيد أن جنودا سحبوا أشخاصا بمن فيهم أطفال إلى خارج منازلهم وقتلوهم وعمدوا في بعض الأحيان إلى حرق جثثهم».

وأوضحت المتخصصة في أوضاع الأزمات في منظمة العفو الدولية دوناتيلا ريفيرا، لدى عرض التقرير المؤلف من 70 صفحة أن «هذه الأدلة الجديدة المقلقة لتصرفات منظمة تقوم على تجاوزات خطيرة، تلقي الضوء على الضرورة الملحة للقيام بتحرك دولي حاسم». وأشارت إلى إجراء المنظمة مقابلات مع أشخاص في 23 مدينة وقرية سورية خلصت إلى أن «القوات والميليشيات السورية ارتكبت انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ومخالفات كبيرة للقانون الإنساني الدولي وصلت إلى حد الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب». وقالت ريفيرا: «في كل مكان ذهبت إليه، التقيت أشخاصا يائسين سألوني لماذا لم يفعل العالم شيئا حتى الآن؟».

ووصفت منظمة العفو في تقريرها «كيف أقدم جنود وعناصر من (الشبيحة) على إضرام النار في منازل وممتلكات وإطلاق النار العشوائي في المناطق السكنية، فقتلت وأصابت عددا من المارة». واتهمت النظام السوري «بتعذيب المعتقلين بمن فيهم المرضى والمسنون بشكل منهجي»، مطالبة «مجلس الأمن الدولي بنقل القضية إلى مدعي محكمة العدل الدولية وفرض حظر على بيع الأسلحة إلى سوريا».

ونقلت «رويترز» عن ريفيرا قولها إنها «توصلت إلى نماذج متكررة من الوحشية ضد المدنيين خلال شهرين من زيارات دون تصريح إلى شمال غربي سوريا». وقالت: «في كل بلدة وقرية ذهبت إليها كان هناك نمط مشابه.. الجنود يدخلون بأعداد كبيرة ويقومون بمداهمات قصيرة لكنها وحشية للغاية ويقومون بعمليات إعدام خارج القانون لشبان ويحرقون منازلهم. ومن يعتقلونهم يتعرضون للتعذيب في الحجز».

وأضافت: «الأمر تكرر بالفعل في كل بلدة وقرية زرتها»، مؤكدة أن «معظم الانتهاكات كانت ترتكبها قوات الأمن التابعة للحكومة السورية والميليشيات الأمنية الموالية لها ضد السكان المدنيين».

من ناحيته، قال مدير المكتب القانوني في المجلس الوطني السوري الدكتور هشام مروة لـ«الشرق الأوسط» إن «صدور تقرير منظمة العفو الدولية يأتي في إطار انكشاف النظام السوري أكثر فأكثر أمام المجتمع الدولي»، لافتا إلى أن «منظمة العفو كانت من بين المنظمات الحقوقية السباقة في كشف جرائم النظام السوري، أكثر من السياسيين والدبلوماسيين الذين تحركهم مصالحهم واستراتيجيات دولهم».

وأشار إلى أن «هذا التقرير مضافا إلى تقارير سبقته، صادرة عن منظمات حقوقية تعمل نصرة لقيم الإنسان والدفاع، إنما تساهم في ممارسة الضغط السياسي على نظام الأسد وتوجيه رسائل للمجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية حول وجود مشكلة كبيرة على الأرض»، لافتا إلى أنه «انطلاقا من هول المجازر والانتهاكات التي تلحق بالمدنيين تجد هذه المنظمات ألا خيار أمامها إلا برصد هذه الحالات وتوثيقها».

وأضاف مروة: «الوقائع واضحة أمام المنظمات الحقوقية بوجود جرائم ترتكب ضد الإنسانية في سوريا واعتماد النظام لسياسة قتل ممنهج لأهداف سياسية وتوجيه رسائل قاسية»، مشددا على أن «المنظمات الحقوقية بدأت تضغط اليوم وتطالب المجتمع الدولي بمواقف جدية بعدما تبين أن الحلول السياسية والدبلوماسية تعطي النظام فرصا إضافية». ودعا مروة «أبناء الشعب السوري الذين يعيشون مع بعضهم البعض إلى العمل معا لتسليط الضوء على هذه الانتهاكات»، مؤكدا أنه «لا يجوز لأي سوري القبول بأن يستخدمه النظام كأداة لقتل جاره أو ابن قريته أو القرية المجاورة لأن ذلك لا يمكن أن يساهم في بناء مجتمع سليم».

ويأتي تقرير منظمة العفو الدولية بعد يومين على اعتبار مساعد الامين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام ايرفيه لادسو، وهو أكبر مسؤول في المنظمة الدولية، أن «سوريا في حرب أهلية الآن».

وكانت منظمة العفو الدولية، في تقريرها السنوي الصادر في 24 مايو (أيار) الفائت، قد اتهمت «النظام السوري بتعذيب وقتل معتقلين ومتظاهرين سلميين والقيام بأعمال قد تشكل جرائم ضد الإنسانية». وقالت إن «القوات الحكومية استخدمت القوة المميتة، وغيرها من صنوف القوة المفرطة، ضد المحتجين السلميين الذين خرجوا إلى الشوارع بأعداد غير مسبوقة للمطالبة بالإصلاح السياسي وإسقاط النظام».

وفي شهر مارس (آذار) الماضي دعت المنظمة عقيلة الرئيس السوري أسماء الأسد إلى أن «توظف نفوذها لصالح التأثير إيجابا في مجال حقوق الإنسان». وفي السياق عينه، اتهمت منظمة «هيومان رايتس ووتش» في تقرير أصدرته مطلع شهر مايو الفائت «القوات الحكومية السورية بقتل ما لا يقل عن 95 مدنيا وإحراق وتدمير مئات المنازل أثناء عمليات عسكرية استغرقت أسبوعين في شمالي محافظة إدلب، بين 22 مارس و6 أبريل (نيسان) الماضيين، أي قبل وقف إطلاق النار بقليل، فيما كان مبعوث الأمم المتحدة إلى دمشق كوفي أنان يفاوض الحكومة السورية على وقف القتال». ووثق التقرير العشرات من «عمليات الإعدام خارج نطاق القانون، وقتل المدنيين وتدمير الممتلكات المدنية»، فيما اعتبرته «يرقى لكونه جرائم حرب».

وفي الخامس عشر من ديسمبر (كانون الأول) الفائت، أكدت «هيومن رايتس ووتش» في تقرير آخر أنه «مهما حاول الرئيس الأسد أن ينأى بنفسه عن المسؤولية وعن قسوة حكومته الغاشمة، فإن زعمه بأنه لم يأمر بالقمع لا يعفيه من المسؤولية الجنائية».

ناشطون: الحفة تحولت إلى مدينة أشباح

نزوح معظم سكانها إلى تركيا

بيروت: «الشرق الأوسط»

يصف معارضون سوريون منطقة الحفة القريبة من محافظة اللاذقية بأنها تحولت إلى مدينة أشباح، حيث نزح جميع سكانها بعد دخول الجيش السوري النظامي إليها، معززا بمجموعات من «الشبيحة»، ينتمون إلى القرى الموالية للنظام. وجاء هرب الأهالي وفقا للناشطين خوفا من ارتكاب مجازر بحقهم، كما حصل في الحولة والقبير.

وبعدما دخل الجيش الموالي للنظام مدينة الحفة منذ أيام بعد «انسحاب تكتيكي من قبل عناصر الجيش الحر لتأمين سلامة وحماية السكان، زار وفد من المراقبين الدوليين مدينة الحفة أمس». وكانت السلطات السورية أعلنت «تطهيرها من المجموعات الإرهابية»، بعد إعلان الجيش السوري الحر انسحابه منه إثر قصف عنيف في الأيام الماضية.

وأعلنت المتحدثة باسم بعثة المراقبين الدوليين، سوسن غوشة، أن «وفدا من المراقبين زار الحفة التي يحاولون دخولها منذ السابع من الشهر الحالي، فيما ذكر تلفزيون الإخبارية السوري أن وفد المراقبين الدوليين زار منطقة الحفة وعاين آثار التخريب والدمار الذي افتعله الإرهابيون في مختلف المؤسسات العامة والأملاك الخاصة».

وكانت الحفة تعرضت لأكثر من أسبوع لقصف شديد من قبل دبابات النظام السوري التي تحاصرها من الجهات كلها، إضافة إلى مشاركة سلاح الجو عبر حوامات تقوم بتمشيط المناطق الحرجية. ونشرت صفحات الناشطين المعارضين على «فيس بوك» عددا من أشرطة الفيديو التي أظهرت آثار القصف العنيف، الذي تعرضت له مبان سكنية داخل المدينة. ويقول معارضون سوريون إن أحدا لم يكن يتوقع أن يتحرك ريف مدينة اللاذقية ضد النظام السوري، وينضم إلى الثورة المندلعة ضده. فهذا الريف (وفقا لناشطين) ذو غالبية مؤيدة لحكم الرئيس بشار الأسد بحكم الطابع الطائفي لسكان المنطقة، حيث تنتمي معظم القرى المحيطة بمدينة اللاذقية إلى الطائفة العلوية التي تنتمي إليها عائلة الأسد.

في منتصف الطريق الذي يصل بين مركز مدينة اللاذقية ومصيف صلنفة، وعلى قمة صخرية، تقع الحفة على بعد 35 كلم عن مدينة اللاذقية. تطل على أودية عميقة تجتاحها أنهار عدة وتغطيها أشجار مختلفة الأنواع، وتتاخم قرى جبل صهيون وهي بابنا، الجنغيل، الزنقوفة، سلمى، دورين والمريج.

ويؤكد محمد أن «الجيش الحر كبّد القوات النظامية خسائر فادحة خلال المعارك التي دارت على أطراف المدينة، لكنه اضطر للانسحاب خوفا على حياة المدنيين». وعن حالة المدينة بعد دخول الجيش النظامي إليها، يقول: «تحولت الحفة لمدينة أشباح لا سكان فيها، حيث أمن الجيش الحر الطرق لجميع الأهالي كي يتمكنوا من الفرار قبل دخول كتائب الأسد وارتكابها المجازر».

ويضيف: «البعض ذهب إلى اللاذقية وآخرون إلى قرى محيطة، غير أن الغالبية نزحت إلى تركيا».

معارضة واشنطن لمشاركة طهران باجتماع حول سوريا تعرقل عقده

مكتب أنان يؤكد: ما زلنا في مشاورات حول موعد ومكان وقائمة المشاركين

واشنطن: هبة القدسي

قال أحمد فوزي، المتحدث باسم كوفي أنان، المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية، إن «أنان يشارك في مشاورات مكثفة بين كافة الدول الأعضاء من أجل التوصل إلى توافق آراء حول شكل وصيغة اجتماع فريق الاتصال». وأضاف فوزي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «إننا في مرحلة مشاورات تشمل مناقشة موعد ومكان وقائمة المشاركة والنتيجة المرجوة من هذا اللقاء، وهذا كل ما يمكنني قوله في الوقت الراهن».

وأشار دبلوماسيون بالأمم المتحدة إلى احتمال عقد اجتماع لمجموعة الاتصال لمناقشة الأزمة في سوريا في جنيف في 30 يونيو (حزيران)، وسط اعتراض أميركي قوي لمشاركة إيران في ذلك الاجتماع، وهي القضية الشائكة التي تعوق التوصل إلى اتفاق في تشكيل مجموعة الاتصال التي اقترحها المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان الأسبوع الماضي.

وقال دبلوماسي لوكالة «رويترز»: «هذا غير مؤكد، لكن الناس يعملون من أجل شيء في 30 يونيو، لكن ليس هناك شيء مؤكد».

وحذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من «عواقب وخيمة» بسبب الدعم الذي تقدمه موسكو لنظام بشار الأسد لقمع الشعب السوري. وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الهندي أول من أمس «لقد كنت واضحة في قلقنا بشأن العلاقة العسكرية المستمرة بين موسكو ونظام الأسد، ونحث مرارا الحكومة الروسية على قطع هذه العلاقة العسكرية ووقف أي دعم وأي توريد للأسلحة، ومن الواضح ونحن نعرف أنهم مستمرون في توريد الأسلحة». وأضافت كلينتون «نعتقد أن التطورات تسير إلى حرب أهلية، وحان الوقت للجميع في المجتمع الدولي بما في ذلك روسيا، وجميع أعضاء مجلس الأمن للتحدث بصوت واحد مع الأسد، والإصرار على وقف العنف، والعمل مع كوفي أنان لتنفيذ خطة الانتقال السياسي».

ووجهت كلينتون تحذيراتها لروسيا قائلة «تقول روسيا إنها تريد استعادة السلام والاستقرار، وإنها ليس لديها محبة خاصة للأسد، وتدعي أن لها علاقات ومصالح حيوية في المنطقة وتريد استمرارها، وإذا لم تتحرك بصورة بناءة في الوقت الراهن فإن ذلك كله في خطر».

واستنكرت كلينتون تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة تقوم بتسليح المعارضة بشكل غير شرعي، وقالت «أؤكد أن الولايات المتحدة لم تقدم أي دعم عسكري للمعارضة السورية، لا شيء، كل ما قدمناه كان دعما طبيا وإنسانيا لتخفيف معاناة الشعب السوري، وقدمنا 52 مليون دولار حتى الآن، ومعدات اتصال».

وأكدت كلينتون على العلاقة الوثيقة بين موسكو وواشنطن، وقالت «لدينا علاقة شاملة جدا مع روسيا، وعملنا بشكل جيد بشأن مجموعة من القضايا المهمة في السنوات الثلاث ونصف السنة الماضية، وقاد الرئيس أوباما والرئيس ميدفيديف مناقشات بناءة وإيجابية». وأضافت وزيرة الخارجية الأميركية «نحن نختلف مع روسيا حول سوريا، حيث تتصاعد أعمال العنف وتشارك الحكومة السورية في الاعتداءات الوحشية ضد المدنيين العزل، وشجعنا روسيا على دعم خطة كوفي أنان، وقمنا بجهد كبير مع الكثير من الدول لترجمة تلك الخطة إلى خطوات ملموسة، وتوجيه رسالة واضحة للأسد بأنه حان الوقت ليشارك في إنقاذ بلده من دوامة عنف كبيرة».

وأبدت كلينتون مخاوفها على أمن وسلامة بعثة الأمم المتحدة في سوريا، وقالت «نعتقد أن الأحداث التي جرت الأسبوع الماضي تضع المراقبين في خطر، حيث تعرضوا لهجوم، إما عن قصد أو عن غير قصد في خضم الصراع، بما يدعو للقلق وكل هذه المخاوف يجب معالجتها، وحان للمجتمع الدولي بما في ذلك روسيا، للجلوس على طاولة لمحاولة إيجاد سبيل للمضي قدما».

إلى ذلك اتصلت أمس وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون هاتفيا برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وتناقشا حول التطورات في المنطقة والعنف في سوريا وتأثيراته على الأوضاع في لبنان. كما عبرت كلينتون عن قلقها حول الأحداث التي شهدها لبنان مؤخرا وتقديرها للجهود التي تبذلها الدولة اللبنانية للسيطرة على الأوضاع.

وفي غضون ذلك نفى السفير السوري لدى روسيا رياض حداد، إمداد روسيا لنظام الأسد بطائرات هجومية، نافيا اتهامات وجهتها كلينتون إلى روسيا يوم الثلاثاء الماضي بقيامها بإمداد الأسد بطائرات لقمع المعارضة. وقال حداد في تصريحات صحافية أمس (الخميس)، إن «روسيا لا تمد الحكومة السورية بطائرات هليكوبتر هجومية، وإنما ترسل أسلحة دفاعية». وتقول روسيا إنها تستكمل تنفيذ عقود قائمة لإمدادات خاصة لأنظمة دفاع جوية دفاعية يتم استخدامها لصد هجمات خارجية ولأنها لا ترسل أسلحة لسوريا يمكن استخدامها في الصراع الداخلي.

ونقلت «رويترز» عن مصدر بشركة «روسوبورن إكسبورت» الروسية لتصدير الأسلحة، أنه لا توجد عقود أبرمت في الآونة الأخيرة بين روسيا وسوريا لتوريد طائرات هليكوبتر هجومية إلى دمشق، لكن كلينتون ربما كانت تشير إلى 5 طائرات هليكوبتر عسكرية تم إصلاحها في روسيا.

من جانبها، عبرت وزارة الخارجية الصينية عن تحفظات بشأن اقتراح فرنسي لفرض خطة مبعوث الأمم المتحدة للسلام كوفي أنان، وقالت أمس (الخميس)، إنها تعارض أي أسلوب يميل إلى فرض العقوبات والضغط. وقال ليو وي مين، المتحدث الصحافي باسم الخارجية الصينية «نعتقد أن تصرفات المجتمع الدولي إزاء سوريا يجب أن تفضي إلى تحسن الأوضاع هناك، وتفضي إلى حل سياسي للأزمة السورية، وترفض الصين أسلوب الميل للعقوبات والضغط». وأضاف «في ظل الظروف الحالية نعتقد أن على كل الأطراف يجب أن تدعم جهود كوفي أنان للوساطة، ونحث كل الأطراف في سوريا على تنفيذ قرار مجلس الأمن وخطة أنان المكونة من 6 نقاط».

وحول مجموعة اتصال سوريا وإمكانية مشاركة إيران في الاجتماع، قال دبلوماسي غربي بالأمم المتحدة، إن «إيران تريد الحفاظ على نفوذها في سوريا وتريد أن تلعب دورا في منطقة الشرق الأوسط لحماية مصالحها، وتشتيت الانتباه عن برنامجها النووي». وأضاف الدبلوماسي لـ«الشرق الأوسط»، أن «الأداة المتبقية في يد السلطات الإيرانية هي زيادة المخاوف من الصراع الذي طال أمده في سوريا، وتحرص إيران على أن يكون لها صوت في مجموعة الاتصال التي دعا إليها أنان ليكون لها يد في تشكيل الأحداث والنتائج الخاصة بسوريا، وأن تضمن أن الثورات الشعبية التي اجتاحت المنطقة لا تنتشر شرقا إلى داخل إيران». وشدد الدبلوماسي الغربي على أن إيران تأمل أن تجبر الحكومات الغربية على التراجع عن تغيير النظام في سوريا.

وتشكك الدبلوماسي الغربي في قدرة كوفي أنان على تغيير رأي واشنطن واعتراضها على مشاركة إيران في مجموعة الاتصال، في حين أشار الدبلوماسي إلى أن المجتمع الدولي ينظر الآن إلى روسيا التي تتحمل العبء والمسؤولية في إيجاد مخرج للأزمة السورية، بينما تستريح كل من الصين وإيران وراءها. وأكد الدبلوماسي، أن «إيران تبحث عن مصلحتها وربما تكون أكثر استعدادا للتخلي عن مساندتها للأسد مقابل الإبقاء على جهازها الأمني ونفوذها داخل المنطقة، لكن تخطيطها لما بعد بشار الأسد وقدرتها على التواصل والعمل مع الجهات المعارضة السورية، ما زالت غير واضحة».

وفي توقيت متزامن، أعلن فريق المراقبين التابعين للأمم المتحدة تمكنهم من الوصول إلى بلدة الحفة بعد عدة أيام من الاشتباكات العنيفة بين القوات الحكومية والمقاتلين المتمردين. وأشار المراقبون إلى أنهم وجدوا البلدة شبه مهجورة والمباني الحكومية محترقة والجثث ملقاة في الشوارع. وأفاد تقرير للمراقبين الدوليين إلى منظمات الأمم المتحدة بارتفاع حاد في أعمال العنف وتحول خطير في التكتيكات من قبل الجانبين في سوريا. وقال التقرير إن السيارات المفخخة والتفجيرات الانتحارية أصبحت شائعة بشكل متزايد في سوريا، وإن المواجهة بين القوات الحكومية والجماعات المعارضة أصبحت تميل إلى المواجهة العسكرية وتستهدف هجمات جماعات المعارضة المسلحة المباني الأمنية وحافلات الشرطة ورموز نظام بشار الأسد.

مسؤولون أميركيون يرجحون أن المروحيات المتجهة إلى سوريا كانت تخضع لأعمال صيانة في روسيا

توقعوا أن تكون أعادتها دمشق لموسكو من أجل إصلاحها ثم استردتها

واشنطن: إريك شميت ومارك لاندلر وأندرو كرامر*

حينما اتهمت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، روسيا يوم الثلاثاء بإرسال طائرات هليكوبتر هجومية إلى سوريا والتي من شأنها «تصعيد النزاع بشكل هائل»، اعتبر هذا الموقف أكثر الانتقادات حدة من جانب إدارة أوباما لدعم روسيا للنظام السوري.

وعلى الرغم من ذلك، فإن ما لم تقله كلينتون هو ما إذا كانت الطائرات جديدة، أو مثلما يرجح مسؤولو الإدارة، طائرات هليكوبتر كانت قد أرسلتها سوريا إلى روسيا قبل بضعة أشهر لإجراء إصلاحات روتينية لها وتجديدها، والتي قد حان موعد إعادتها الآن.

يقول مسؤول رفيع المستوى بوزارة الدفاع: «إنها تستغل ذلك لوضع الروس في موقف عصيب».

ويقول مسؤولون إن ادعاء كلينتون بشأن الطائرات الهليكوبتر يعتبر جزءا من جهد مدروس لزيادة الضغط على روسيا من أجل التخلي عن دعم الرئيس بشار الأسد، حليفها الرئيسي في الشرق الأوسط. ويشار إلى أن روسيا ما زالت مرتبطة حتى الآن بنظام الأسد، وتخشى موسكو من احتمال أن تفقد تأثيرها في المنطقة في حالة الإطاحة به.

وكرد فعل على ادعاءات كلينتون، اتهم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الولايات المتحدة بالنفاق أول من أمس، قائلا إنها تزود بالأسلحة التي يمكن أن تستخدم ضد المتظاهرين في الدول الأخرى في المنطقة. وخلال زيارته إلى إيران، كرر لافروف ادعاء روسيا بأنها لا تزود دمشق بأي أسلحة يمكن استخدامها في إشعال حرب أهلية.

وقال لافروف: «نحن لا نزود سوريا أو أي دولة أخرى بالأشياء التي يمكن استخدامها في النزاع مع المتظاهرين السلميين، على عكس الولايات المتحدة، والتي تزود المنطقة بانتظام بمثل هذه المعدات». وخص بالذكر الأسلحة والمعدات التي تم إرسالها مؤخرا إلى «واحدة من دول الخليج العربي» – ربما في إشارة ضمنية إلى البحرين. «لكن لسبب ما، يعتبر الأميركيون هذا أمرا طبيعيا تماما».

وظلت سوريا لفترة طويلة حليفا قويا لروسيا وموقعا للقاعدة البحرية الوحيدة لروسيا في البحر الأبيض المتوسط. غير أن مسؤولين أميركيين قد حذروا الروس من أن خروج الأسد أمر محتوم ولا مفر منه، وأنه إذا كانت روسيا ترغب في الاحتفاظ بتأثيرها في سوريا، فإنها بحاجة لأن تكون جزءا من الجهد الرامي إلى الترتيب لتحول سياسي. إذا نظر إلى روسيا بوصفها شريكا في هجوم نظام الأسد على شعبه، على حد قول هؤلاء المسؤولين، فسوف يتجنبها أي نظام سوري جديد، وكذلك بقية دول العالم العربي، والتي تزلزل أوصالها أحداث العنف بدرجة متزايدة.

سلطت كلينتون الضوء على هذه النقطة في ملاحظاتها بعد مقابلة مع وزير خارجية الهند أول من أمس قائلة: «روسيا تزعم أنها ترغب في استعادة السلام والاستقرار. وتقول إنها لا تحمل ضغينة تجاه الأسد. كذلك، تزعم أن لها مصالح مهمة في المنطقة وعلاقات ترغب في الإبقاء عليها. إنها تضع كل هذا في خطر، إذا لم تتخذ خطوة أكثر إيجابية على الفور».

وعلى الرغم من أن ملاحظات كلينتون بشأن الطائرات الهليكوبتر أتت كرد على سؤال وجه في جلسة عقدت تحت رعاية معهد بروكينغز، فإنها كانت جزءا من مناقشة مطولة عن خيارات الغرب في التعامل مع الشأن السوري، ولم تبد عارضة.

ورفضت إدارة أوباما إعطاء تفاصيل عن طائرات الهليكوبتر، غير أن البيت الأبيض ومسؤولين استخباراتيين قد دعموا فحوى تعليقاتها. وذكر بعض المسؤولين أنه بصرف النظر عما إذا كانت الطائرات الهليكوبتر جديدة أم قديمة تم تجديدها، فقد كانت بمثابة أسلحة فتاكة حينما تم استخدامها ضد الشعب المدني الأعزل.

«ما قالته وزيرة الخارجية كلينتون كان استمرارا لما أخذنا نتحدث عنه مرارا وتكرارا»، هذا ما قاله المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، للصحافيين. وأضاف: «الموقف في سوريا مروع بشكل واضح. وحشية الأسد غير مقبولة. سوف يذكره التاريخ بوصفه طاغية بغضته أجيال من السوريين ضحايا وحشيته».

ربما كان التوقيت أيضا عاملا محفزا لكلينتون. ففي تعليقاتها، أشارت إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يجب أن يحدد بحلول منتصف يوليو (تموز) ما إذا كان سيمد فترة التفويض الممنوح لخطة السلام التي تقدم بها كوفي أنان والمؤلفة من ست نقاط، والتي تضمنت فرض رقابة على الأرض من أجل محاولة ضمان التزام النظام والمقاتلين من الثوار بشروط وقف إطلاق النار. ويعتبر أنان هو المبعوث الخاص المشترك لكل من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

تقول كلينتون: «بالتأكيد، ما لم تتخذ خطوة عاقلة في ذلك الحين، فسيكون من الصعب جدا توسيع نطاق مهمة تزداد خطورتها بالنسبة للمراقبين على الأرض».

وكانت وردت تقارير متفرقة منذ أبريل (نيسان) عن قصف صاروخي من قبل النظام السوري باستخدام طائرات هليكوبتر روسية الصنع وليس فقط باستخدام المدافع الرشاشة التي كانت تستخدم من قبل. وأظهر مقطع فيديو يصور إطلاق صواريخ من طائرة هليكوبتر بالقرب من حلب في مايو (أيار) الدخان المميز المتصاعد من ما يبدو أنها قذيفة، على الرغم من صعوبة التحقق من مصداقية تلك التسجيلات.

وتتعامل شركة أسلحة روسية حكومية، وهي «روسوبورون إكسبورت»، مع جميع أو معظم صادرات الأسلحة الرسمية، من بينها طائرات الهليكوبتر التي تنتجها مجموعة من الشركات في روسيا. وتعتبر شركة «روسوبورون إكسبورت» أيضا هي وكيل البيع الذي يتعامل مع تعاقد ممول من أميركا لإرسال طائرات هليكوبتر طراز «إم آي – 17» للجيش الأفغاني.

وقال متحدث باسم الشركة، يدعى فياتشيسلاف دافيدينكو، في حوار هاتفي أجري معه يوم الأربعاء، إن شركة «روسوبورون إكسبورت» تنفذ تعاقداتها بشأن سوريا لأنها لا تنتهك العقوبات المفروضة من قبل الأمم المتحدة. لقد قوضت روسيا أي جهود من قبل مجلس الأمن من أجل فرض عقوبات ضد سوريا.

وقال إن الشركة لم تقم بإدخال أي تعديلات على عملها في تجارة الأسلحة جراء العنف. إنها لا ترسل «أي موارد استثنائية أو تقوم بتسريع وتيرة تعاقداتها أو ترسل أي شحنات إضافية من الأسلحة». ولدى سؤاله عما إذا كان من الممكن أن تكون الطائرات الهليكوبتر في طريقها إلى سوريا بعد الإصلاحات التي أجريت عليها في روسيا. يقول دافيدينكو إنه «يبدو أن تلك هي الحال»، لكنه أشار إلى أنه ليس بوسعه التأكيد على صحة تلك المعلومة.

وتشير مصادر أخرى إلى أن ترسانة الأسلحة السورية قد تضمنت طائرات هليكوبتر هجومية روسية قبل فترة طويلة من اندلاع أحداث العنف. على سبيل المثال، أشارت «أرميد فورسيز ريفيو»، في مقال نشر يوم 6 يونيو (حزيران) إلى أن سوريا لديها 86 طائرة هليكوبتر طراز «إم آي – 24» و«إم آي – 25». علاوة على ذلك، فإن لديها عشرات من طائرات الهليكوبتر الأقدم طراز «إم آي – 17» والتي يمكن استخدامها في النقل أو كطائرة هجومية، بحسب مسؤولين بالجيش الأميركي.

وقال المحلل العسكري الروسي المستقل البارز، روسلان بوكوف، مدير مركز تحليل الاستراتجيات والتكنولوجيات، في حوار هاتفي إن سوريا قامت بشراء أسطولها من طائرات الهليكوبتر في فترة الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين، ولم تقم بشراء طائرة هليكوبتر جديدة طراز «إم آي – 24» خلال ما يقرب من عشر سنوات على الأقل.

وعادة ما تجري شركة «روسوبورون إكسبورت» في روسيا عمليات فحص وإصلاح منتظمة للطائرات، بحسب بوكوف. وقد وقعت سوريا على هذا التعاقد «قبل بدء الربيع العربي»، ربما منذ أربع أو خمس سنوات، على حد قوله.

وتجرى عملية الصيانة اليومية لطائرات الهليكوبتر من قبل «مجموعات» من الفنيين الروس العاملين في سوريا، بحسب مسؤول رفيع المستوى بوزارة الدفاع. وبالنسبة للإصلاحات البارزة، ترسل الطائرة لروسيا في مجموعات، حيث يتم فحصها بعناية وإدخال الإصلاحات اللازمة عليها في فترات الصيانة المطلوبة، وتتم إعادتها إلى سوريا، بحسب بوكوف.

ويقول محللون أميركيون إن استخدام النظام السوري لطائرات الهليكوبتر لم يتسبب في تصعيد النزاع، ولكنه قد يصعب على الولايات المتحدة والدول الأخرى تجنب الانزلاق إليه.

وقال أندرو تابلر، خبير في الشأن السوري بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى «لم يعد بإمكاننا أن نقول إن النظام لا يستخدم القوة الجوية ضد المدنيين»، وأضاف أن هذا «يجعل مناقشة التدخل وفرض (مناطق حظر جوي) أمرا وشيك الحدوث».

* ساهم في إعداد التقرير إريك شميت ومارك لاندلر من واشنطن وأندرو كرامر من موسكو، وإلين باري من موسكو، ونيل ماكفركوهار من بيروت، بلبنان.

* خدمة «نيويورك تايمز»

لافروف: لم نناقش خطط ما بعد الأسد مع أي دولة

بريطانيا طلبت من روسيا استخدام نفوذها لإيجاد حل سلمي

العربية.نت

نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي هوشيار زيباري، ما أشيع عن اتصالات روسية أمريكية عن مرحلة ما بعد تنحي الرئيس السوري بشار الأسد، وقال إن “ذلك عار من الصحة”، موضحا أن “ما قيل عن مباحثاتنا مع فرنسا من أجل تغيير أنظمة غير صحيح ونحن لا نعمل على ذلك”.

وصرح لافروف “بحثنا المؤتمر الدولي المزمع عقده حوله سوريا، وأوضح بقوله “لم أسمع شيئا بإرادة حقيقية أمريكية باستخدام القوة ضد سوريا خارج إطار مجلس الأمن الدولي، خاصة أن مجلس الأمن لن يسمح بتغيير الأنظمة بالقوة”.

وأضاف في ما يخص الملف السوري أن “خطة المبعوث العربي الدولي إلى سوريا كوفي عنان هي الأساس لتطبيق متطلبات الشعب السوري، ولتطوير الديمقراطية المستدامة في سوريا”، وشدد على أنه “من الضروري على جميع الفرقاء في سوريا ضبط النفس وخوض الحوار دون تدخل من الخارج”.

وسجل لافروف أن “العراق لها دور مهم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهذا الدور سيزداد حسب ضبط الحكومة العراقية للوضع الداخلي”.

ولفت لافروف إلى “بحث تطورات الأوضاع والمباحثات حول البرنامج النووي الإيراني”، معلنا عن “دورة جديدة لمباحثات 5+1 في موسكو الأسبوع القادم”.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية، قد أفادت، الخميس، أن وليام هيغ ناقش مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الأوضاع في سوريا وإيران، على هامش مؤتمر “قلب آسيا” في العاصمة الأفغانية كابول.

وقالت إن هيغ ولافروف “اتفقا على أن الوضع في سوريا ازداد سوءاً من جميع النواحي منذ لقائهما في موسكو يوم 28 أيار/مايو الماضي، وجدد هيغ ترحيبه من حيث المبدأ بالاقتراح الروسي عقد مؤتمر دولي حول سوريا”.

وأضافت الوزارة أن هيغ شدد خلال اللقاء على أن أي مؤتمر من هذا القبيل “يجب أن يحدد مبادئ عملية سياسية في سوريا، بما في ذلك خطة لعملية الانتقال السياسي والتنفيذ الكامل لخطة كوفي عنان”، ورأى أن المشاركة الإيرانية في أي اجتماع من هذا القبيل “لن تكون قابلة للتطبيق، وضرورة أن يستمر مجلس الأمن الدولي بمتابعة الوضع في سوريا”.

وقالت إن هيغ طلب من نظيره الروسي خلال الاجتماع أن “تستخدم بلاده نفوذها الكامل على النظام السوري لضمان التوصل إلى حل سلمي للوضع من خلال عملية سياسية”، كما ناقش معه جولة المحادثات المقبلة بين مجموعة (5 +1) وإيران في موسكو حول البرنامج النووي للأخيرة، و”اتفقا على ضرورة أن يكون الوفد الإيراني مستعداً للانخراط في مناقشات مفصلة حول المقترحات التي عرضتها المجموعة في جولة بغداد”.

دمار في الحفة.. و80 قتيلاً حصيلة الأمس في سوريا

المراقبون الدوليون في الحفة: رائحة قوية لجثث في الموقع

العربية.نت

أفاد مكتب حقوق الإنسان التابع للمجلس الوطني السوري بأن حصيلة قتلى الأمس الذين سقطوا برصاص الجيش النظامي بلغت نحو 80 شخصاً بينهم العديد من الأطفال والنساء منهم 25 قتيلا في دمشق وريفها غالبيتهم من دوما وحمورية التي نُفذت فيها مجزرة جديدة بالسكاكين راح ضحيتها 9 أشخاص حسب مكتب حقوق الإنسان في المجلس الوطني السوري.

بينما تابع النظام قصف مدينة دوما بالمدفعية وقذائف الهاون، تعرضت منطقة مسربا في ريف دمشق لقصف عنيف بعد أن قطعت الطرق المؤدية إليها.

وفي كفرسوسة بدمشق أيضا سقط عدد من القتلى جراء إطلاق الرصاص الحي من قبل جيش النظام على المتظاهرين، وفي الغوطة بريف دمشق تعرضت بلدتا زملكا وعربين لقصف عنيف.

وكان وفد من المراقبين الدوليين قد زار الحفة الخميس، بعد أيام على منعه من الوصول إليها، وأشارت الناطقة باسمهم إلى أن المدينة بدت مهجورة من السكان، وقد ظهرت آثار النيران في العديد من المراكز الحكومية التي بدا وكأنها أحرقت من الداخل، بينما كانت منازل السكان مفتوحة وقد ظهرت عليها آثار الخضوع لتفتيش دقيق.

وبحسب ما أشارت إليه الناطقة باسم المراقبين، فقد بدت آثار القصف والأسلحة الثقيلة في المدينة، وكان من الممكن ملاحظة وجود رائحة قوية لجثث في الموقع، في حين ظهر وكأن بعض المناطق ما زالت تحتوي على جيوب مقاومة، دون أن تتوفر معلومات حول أعداد القتلى.

وسائل الإعلام السورية تتحدث عن عمليات “تطهير

بالتزامن مع تصعيد العمليات العسكرية

بيروت – محمد زيد مستو

فيما صعدت قوات النظام السوري عملياتها العسكرية في المدن التي فقدت سيطرتها عليها، تحدثت وسائل الإعلام السورية عن أن تلك العمليات تهدف إلى “تطهير” البلاد مما تصفه “الجماعات الإرهابية المسلحة، في محاولة على ما يبدو للحسم الميداني، لاسيما بعد تقارير تحدثت عن أن النظام السوري فقد سيطرته على قرابة 60% من الأراضي السورية.

وبحسب وكالة الأنباء السورية (سانا)، فإن قوات النظام قامت بعمليات تطهير لمدينة الحفة في اللاذقية أسفرت عن قتل العديد من “المسلحين”، وبعض عناصر رجال الأمن، ومصادرة أسلحة بينها قناصات وأسلحة مضادة للدروع.

وكشفت (سانا) عن عمليات مماثلة جرت في حمص وإدلب ودرعا ودير الزور وريف دمشق، وهي مناطق خرجت عن سيطرة قوات النظام، في إشارة نيتها الحسم الميداني تزامناً مع الحديث عن فشل خطة المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا كوفي عنان.

وذكرت صحيفة “الوطن” المقربة من الحكومة أن “قوى الجيش والجهات المختصة في مدينة حمص سيطرت بشكل شبه كامل على أحياء المدينة” على العكس من بعض مناطق الريف التي تشهد انتشاراً كثيفاً للمسلحين الذين شنّوا هجماتهم على حواجز الأمن.

وأضافت في عددها الصادر، الخميس، أن الأجهزة الأمنية في دمشق، اشتبكت مساء أول أمس وطوال ليل أمس مع “مجموعات إرهابية” في المعضمية وداريا والبساتين المحيطة وصولاً إلى صحنايا، حيث كانوا يعدون لتنفيذ هجمات وسط العاصمة، كما حصلت اشتباكات في محيط منطقة برزة وفي مزارع دوما أسفرت عن مقتل عدد من “المسلحين”، حسب الصحيفة.

تصعيد عسكري

وتأتي تلك الأنباء، بالتزامن مع تصعيد عسكري غير مسبوق للعمليات العسكرية في كل من ريف دمشق وحمص ودير الزور منذ مطلع الأسبوع الجاري، في محاولة على ما يبدو للحسم الميداني لاسيما بعد تقارير تحدثت عن فقدان النظام السوري سيطرته على أكثر من 60% من الأراضي السورية ووقوعها تحت سيطرة الجيش الحر.

لكن هذا التصعيد الذي سبقه عمليات مماثلة في وقت سابق كتلك التي جرى خلالها إعادة السيطرة على حي بابا عمرو الذي كان من المناطق الأولى التي خرجت عن سيطرة النظام في سوريا، أوضح مدى قدرة قوات الجيش السوري الحر على التصدي للهجمات العسكرية لقوات النظام، ما أجبرها على تكثيف القصف بالطائرات والمدفعية على بعد كيلو مترات، لاسيما في حمص الذي تتعرض لقصف متواصل منذ أيام، ووسط مدينة درعا التي استعمل فيها الطيران للمرة الأولى في القصف منذ بدء الثورة.

ومُنيت قوات الجيش السوري النظامي بخسائر كبيرة خلال الأسبوع الجاري في مدينة حمص ودير الزور، حسب ما أكد نشطاء ومصادر عسكرية في الجيش الحر، وسط تساؤل عن مدى قدرتها على الحسم جراء القصف المروحي والمدفعي.

ويقدر عدد المقاتلين ضد النظام السوري، بـ70 ألفاً، فيما أكدت تقارير أمنية أمريكية أنهم ينضوون ضمن 10 كتائب رئيسية استطاعت أن تسيطر على 60% من الأراضي السورية.

ويسيطر الجيش الحر على مناطق واسعة من الشمال في الحدود مع تركيا، كما يسيطر على معظم ريف حماة وحمص ودير الزور، إضافة إلى جزء واسع من درعا وبعض مناطق ريف دمشق.

المراقبون الدوليون يدخلون “الحفة” السورية

لجان التنسيق المحلية تفيد عن سقوط 40 قتيلاً معظمهم في حمص

العربية.نت

قام فريق من المراقبين الدوليين بزيارة الحفة في اللاذقية التي قصفتها قوات الاسد وانسحب منها الجيش الحر لأسباب تكتكية على حد وصفه. في حين أفادت لجان التنسيق المحلية عن مقتل 40 شخصا اليوم الخميس، بنيران قوات النظام السوري، معظمهم في حمص.

وكانت الهيئة العامة للثورة السورية أفادت عن تجدد القصف على أحياء حمص، ما أدى إلى ارتفاع عدد القتلى إلى 40. كذلك تجدد القصف على دوما في ريف دمشق بعد الانفجارين اللذين وقعا في السيدة زينب في دمشق.

وتزامن ذلك، مع لقاء رئيس فريق مراقبي الأمم المتحدة، روبرت مود، مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، لبحث عدد من المسائل المتعلقة بمهام فريقه.

كما توجه فريق من المراقبين الدوليين لمعاينة موقع التفجير الذي وقع في العاصمة.وكان نحو أكثر من 10 أشخاص أصيبوا جراء تفجير أدى إلى تضرر ضريح السيدة زينب. ويُعتقد، بحسب وكالات الأنباء، أن السيارة المفخخة كانت تستهدف مكتبا تابعا للشرطة العسكرية السرية في الناحية.

وكان المركز الوطني السوري أفاد أنه سمع دوي انفجار ضخم اليوم الخميس، في منطقة السيدة زينب في العاصمة دمشق، قرب مركز أمن الدولة.

كما ذكر المركز أن قوات الأسد تطلق النار على كل من يحاول الاقتراب من مكان التفجير، مؤكداً أن سيارات الإسعاف هرعت إلى المنطقة.

بدوره قال التلفزيون السوري إن انفجار السيدة زينب ناتج عن سيارة مفخخة في أحد مرائب السيارات، ما أدى إلى إصابة مواطن وتضرر العديد من السيارات.

من جهة أخرى، يجتمع ممثلون عن مختلف تيارات المعارضة السورية غداً الجمعة والسبت في اسطنبول، بهدف البحث عن سبل إنهاء حالة التشرذم في صفوف المعارضة قبل مؤتمر كبير للمعارضين السوريين سيعقد في القاهرة تحت رعاية الجامعة العربية في موعد لم يتقرر بعد. وقالت مصادر من المجلس الوطني السوري “إنه بمثابة دعوة أخيرة للانضمام إلينا”.

وكانت جامعة الدول العربية أعلنت في منتصف ايار/مايو الماضي تأجيل اجتماع للمعارضة السورية مقرر في العاصمة المصرية إلى موعد لم يحدد. وصرح مصدر دبلوماسي تركي أن ممثلين من “مجموعة تنسيق” من بلدان عربية وغربية ستجري اتصالات مع المعارضة السورية لمناسبة هذا الاجتماع.

معارضة سوريا: “مجزرة طائفية” بحمورية

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان العثور على 9 جثث مساء الخميس “بعضها قتل ذبحا” في بلدة حمورية في ريف دمشق، في وقت دعت المعارضة السورية إلى التظاهر، الجمعة، تحت شعار “الاستعداد التام …للنفير العام”.

وأكّد ناشطون أن “المجزرة” ارتكبتها قوات النظام السورية “على أساس طائفي”، في حين ارتفعت حصيلة ضحايا أعمال العنف في سوريا الخميس إلى 84 قتيلا.

وفي بيان صدر فجر الجمعة، قال المرصد “عثر على جثامين 9 مواطنين في بلدة حمورية في ريف دمشق، بعضهم قتل ذبحا”.

بدوره، كشف مكتب حقوق الإنسان التابع للمجلس الوطني السوري في بيان ليلي أن “النظام ابتكر أسلوبا جديدا في الإجرام في ريف دمشق، بذبحه بالسكاكين 9 مزارعين في بلدة حمورية بكل دم بارد”.

وأشار البيان إلى أن منفذي “المجزرة” قاموا “ببتر أعضاء من الشهداء من أيدي وأرجل وأعضاء تناسلية”.

ووصف “المشهد” بأنه “لا يمت إلى الإنسانية بصلة”.

وأوضح مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق من جهته أن قوات النظام كانت بدأت منذ الصباح، و”كما هي الحال منذ شهر”، بقصف منطقة الغوطة الشرقية في ريف دمشق، لا سيما حمورية ودوما “بالدبابات والمدافع الثقيلة ومضادات الطيران”.

ولفت إلى أن العملية كانت لا تزال مستمرة ليلا، وأن “النظام” يستقدم “تعزيزات عسكرية بأعداد كبيرة” إلى المنطقة.

وقال مجلس قيادة الثورة في بيان إنه “تم ذبح أغلب شهداء حمورية بشكل طائفي، وهناك عدد لا يحصى من الجرحى”.

ووجه المجلس باسم أهالي دوما وحمورية “نداء إلى العالم”، أكّد فيه أن “الهجوم عمل انتقامي من ترتيب النظام وشبيحته”، داعيا الدول العربية والعالم الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي والمنظمات الإنسانية والحقوقية والإغاثية والأمم المتحدة، إلى “وضع حد لجرائم النظام وميليشياته ووقف المجازر”.

وكانت أعمال العنف في مناطق مختلفة من سوريا أوقعت الخميس 84 قتيلا في اشتباكات وعمليات تفجير وقصف واطلاق رصاص على حواجز واغتيالات، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

الاستعداد التام… للنفير العام

إلى ذلك، دعت المعارضة السورية إلى التظاهر الجمعة تحت شعار “الاستعداد التام… للنفير العام”.

وكتبت صفحة “الثورة السورية ضد بشار الأسد” التي نشرت الدعوة أن الاستعداد يعني “أن نعد العدة ماديا ومعنويا، ونتأهب لخوض أحلك وآخر معارك التحرر من العبودية”، أي “أن نجهز ونحشد كل ما يمكننا جمعه من أموال وسلاح ورجال وحناجر ولافتات وخطط و استراتيجيات”.

أما النفير فـ”هو مرحلة التنفيذ التي تلي التحضير والتجهيز، وتكون بتطبيق الخطط بدقة وأمانة وحذر والتزام وانضباط وتفان”، مشددة على مشاركة كل السوريين في ذلك.

معدات أميركية لـ”جدولة الجرائم” بسوريا

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أعلنت مصادر أميركية متطابقة، الخميس، أن الولايات المتحدة تقدم “للمعارضة السلمية” في سوريا وسائل اتصال من أجل “وضع جدول بأماكن الفظاعات” التي ترتكب في البلاد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيكتوريا نولاند، إن هذه المساعدة إلى معارضي نظام الرئيس السوري بشار الأسد تندرج في إطار الجهود التي تبذلها واشنطن للمساهمة في الحرية على الإنترنت في العالم، وفقا لفرانس برس.

وفيما رفضت المتحدثة إعطاء أي تفصيل عن المساعدة، أوضح مصدر مقرب من الملف أنها تتضمن هواتف تعمل بالأقمار الاصطناعية من خلال نظام “جي.بي.أس” بغية “وضع جدول بأماكن الفظاعات” التي ترتكب في سوريا.

ويأتي هذا الإعلان في وقت قالت منظمة العفو الدولية إن قوات الحكومة السورية تقوم بقتل المدنيين في هجمات منظمة على بلدات وقرى فيما يصل إلى حد الجرائم ضد الإنسانية.

وأشارت نولاند إلى أن المبادرات الأميركية لدفع الحرية من خلال الإنترنت في العالم تهدف إلى “مساعدة السكان في الدول التي لا تتوفر فيها خدمة الإنترنت أو هي مقيدة فيه”، وكذلك التمتع بحقوقهم في مجال حرية التعبير والإعلام.

وخصصت الولايات المتحدة 76 مليون دولار منذ العام 2008 لهذه البرامج عبر العالم، و25 مليون دولار مقررة هذا العام.

وأوضحت نولاند أن المساعدة الإضافية لسوريا “تشمل في القسم الأكبر منها وسائل اتصال”، وهي مخصصة “لمساعدة الذين يعانون من قيود تضعها الحكومة أو الذين تعرقل الحكومة الاتصال فيما بينهم”.

وحسب مجلة مجلة تايم، فإن وزارة الخارجية الأميركية دربت منشقين سوريين على استعمال تكنولوجيا الاتصالات من خلال جمعيات لا ترمي الربح.

وردا على سؤال بهذا الخصوص، قالت نولاند إن هذه المعلومات “مضخمة جدا”.

84 قتيلا بسوريا و”العفو” توثق هجمات

عشرات القتلى والجرحى بسوريا

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أفادت مصادر سورية معارضة أن عدد القتلى الذين سقطوا في أعمال عنف في مختلف محافظات البلاد الخميس ارتفع إلى 84، فيما أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا يقدم أدلة على هجمات “ممنهجة” ضد المدنيين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 84 قتيلا سقطوا الخميس بينهم 22 جنديا نظاميا و46 مدنيا و14 من الجنود المنشقين، خلال عمليات عسكرية متواصلة في مختلف المدن السورية ضد معارضين.

من جانبها، ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن معظم القتلى سقطوا في حمص ودرعا، وذلك بعد قصف عنيف تعرضت له درعا المحطة وكفر شمس ونصيب واللجاة في محافظة درعا، وكذلك أحياء بحمص ومدينة الرستن، حيث استخدمت المدفعية وراجمات الصواريخ، كما سقط جرحى بقصف شديد استهدف دير سنبل بـإدلب، ودوما بريف دمشق.

كما هز انفجاران قويان ريف دمشق صباح الخميس، الأول قرب فرع لأمن الدولة بضاحية السيدة زينب، والثاني بمنطقة الباردة جنوب البويضة بالقرب من المستودعات العسكرية، فيما اقتحمت قوات الأمن حي الحجر الأسود بالعاصمة دمشق.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن انتحاريا فجر سيارته المفخخة في ريف دمشق، ما أسفر عن إصابة 14 شخصا وإلحاق أضرار بأحد أقدس الأضرحة الشيعية في سوريا (ضريح السيدة زينب).

وفي تقرير جديد، قالت منظمة العفو الدولية إن قوات الجيش في سوريا “تقتل المدنيين في هجمات منظمة على بلدات وقرى، فيما يصل إلى حد الجرائم ضد الإنسانية”.

وقالت دوناتيلا ريفيرا المتخصصة في أوضاع الأزمات في المنظمة لدى عرض التقرير المؤلف من 70 صفحة ويحمل عنوان “عمليات انتقام دامية”، إن “هذه الأدلة الجديدة المقلقة لتصرفات منظمة تقوم على تجاوزات خطيرة، تلقي الضوء على الضرورة الملحة للقيام بتحرك دولي حاسم”.

وأضافت ريفيرا أن منظمة العفو أجرت مقابلات مع أشخاص في 23 مدينة وقرية سورية وخلصت إلى أن القوات والميليشيات السورية ارتكبت “انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ومخالفات كبيرة للقانون الإنساني الدولي وصل إلى حد الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب”.

وكررت المنظمة دعوتها لمجلس الأمن بإحالة ملف سوريا إلى ممثل الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية، وبفرض حظر أسلحة على دمشق.

قائد قوة مراقبي الامم المتحدة بسوريا يتوقع السعي لحل عسكري

بيروت (رويترز) – قال الميجر جنرال روبرت مود قائد قوة مراقبي الامم المتحدة في سوريا يوم الجمعة إن ثمة توجها نحو تحقيق مكاسب عسكرية في البلاد بدلا من الرغبة في التحول السلمي.

وقال مود النرويجي الجنسية “يبدو ان هناك افتقارا للرغبة في التحول السلمي. وبدلا من ذلك ثمة اندفاع في اتجاه تحقيق تقدم لتعزيز المواقع العسكرية.”

ولم يحدد مود ما اذا كان يشير الى الرئيس السوري بشار الاسد أو الى المعارضة المسلحة الا انه اشار لاحقا الى انه يعني الجانبين.

واضاف “زادت حدة العنف خلال الايام العشرة الماضية. مرة اخرى برغبة الطرفين ووقعت خسائر على الجانبين مما يمثل مخاطر جمة على مراقبينا.”

(إعداد:محمد هميمي للنشرة العربية – تحرير دينا عادل)

لماذا استشرس؟: الأسد اختار التحصّن في”سوريا المفيدة” على الطريقة الجزائرية!

بعد 15 شهراً من أعمال العنف التي أوقعت 14000 قتيلاً، دخل النزاع السوري في مرحلة أكثر دراماتيكية. فقد بدأت الحرب الأهلية. وباتت المجازر وأعمال الخطف رائجة في المناطق المختلفة طائفياً، وبين المعارضين السنة والعلويين الموالين للنظام. ويتسارع تصاعد مستوى العنف. ففي نهار الثلاثاء وحده، قُتِل 80 شخصاً، وقُتِل 18 يوم الأربعاء، في حين دخلت القوات الحكومية إلى “دير الزور” وقامت بقصف أحياء من حمص، في حين انسحب حوالي 200 من الثائرين من “الحفّة” (التي تقع غرب حمص) وهي مدينة سنّية محاطة بقرى عَلوية، بعد تعرضها لقصف متكرّر.

ويؤكد ديبلوماسي يعمل ضمن بعثة كوفي أنان أنه يمكن فهم تصعيد أعمال القمع في ضوء “ذعر النظام من حدوث تغيير في مواقف حلفائه الروس”. ومع أنه لم يبدر منها ما يوحي بإمكانية حدوث قطيعة مع الأسد، فقد أكّدت روسيا، بالمقابل، عَزمها الدعوة إلى مؤتمر دولي يشارك فيه جميع فرقاء النزاع ويمهّد لحلّ سياسي. ووفقاً لتحليل رجل أعمال علوي يحتفظ بصلات مع القيادات الأمنية السورية، فإن الأسد “يصرّ على الوصول إلى المؤتمر الدولي من موقع قوة”.

ولكن المجموعة الحاكمة منقسمة حول التكتيك المناسب. فالقيادات الأكثر تورّطاً في أعمال القمع- والتي تخشى أن تدركها العدالة الدولية في المستقبل- تقوم بما بوسعها لاستئصال الإنتفاضة بجميع الوسائل. بالمقابل، تدرك قيادات أخرى استحالة الخيار العسكري وتتمنّى نشوء قيادة موحدة من الإنتفاضة يمكن التفاوض معها ضمن الإطار الذي يقترحه الحلفاء الروس. ويضيف رجل الأعمال العلوي أن “المشكلة هي أن أحداً بين معارضي الداخل ليس مستعداً لأن يدخل في مثل هذه اللعبة، إلا إذا قدّم له الروس ضمانات بأن بشّار الأسد لن يترشّح للرئاسة في أية إنتخابات تجري قبل موعدها المحدد”، أي في العام 2014 حسب الدستور.

الدفاع عن “البلاد المفيدة”

ولعدم إمتلاكه بديلاً حقيقياً، فإن النظام ينخرط في ما يشبه “الإستراتيجية الجزائرية”، وهي تعني خوض قتال طويل الأمد ضد أعداء الداخل. وجاء في تقرير أوّلي صدر عن المراقبين الدوليين الذين تم نشرهم في سوريا أن 40 بالمئة من الأراضي المأهولة خرجت عن سيطرة السلطة المركزية، أي ما يعادل ثُلثَ مساحة البلاد. ويقول مصدر قريب من المراقبين الدوليين أن “المشكلة بالنسبة للمعارضة هي أن الثلث الذي تسيطر عليه ليس سوى مجموعة من جُزُر المقاومة المتفرقة التي لم ينجح الثائرون في وَصلها في ما بينها”. وتتعذر إقامة منطقة محررة يمكن للمعارضة أن تجمّع قواتها فيها.

25 نقطة مواجهة في كل أنحاء سوريا

وحسب “لجنة التنسيق الوطني”، فإن عدد نقاط المواجهة هو 24 نقطة تتوزع على 8 مناطق في البلاد: 6 في ضاحية دمشق، و6 في حمص، و3 في حماه وريفها، و2 في اللاذقية، و2 في ريف حلب، و2 في دير الزور، و3 في درعا. وينبغي أن نضيف إلى ما سبق منطقة “إدلب”، وخصوصاً “جبل الأكراد” حيث لم تعد الدولة تمارس سوى سيطرة ضعيفة جداً. وبمقاييس عدد السكان، فإن مصدراً عسكرياً في المعارضة يقدّر أن 30 بالمئة من السوريين يشاركون في المظاهرات أو يحملون السلاح ضد النظام.

وبمواجهة إستمرار حرب العصابات ضد قواته، فقد اختار الأسد استراتيجية الدفاع عن “سوريا المفيدة”.(تعبير “البلاد المفيدة” ابتكرته الجيوش الإستعمارية، خصوصاً في شمال إفريقيا، بمواجهة الإنتفاضات التي قامت ضدها، في أواخر القرن 19، وفي القرن العشرين- الشفاف). ويعني ذلك الدفاع عن أهم ثلاث تجمعات للسكان: أي المناطق المحيطة بكل من دمشق، وحلب، وحمص (التي تتجمع فيها أغلبية السوريين الذين لم يدخلوا الإنتفاضة بَعد.

ولكن ذلك الإنسحاب التكتيكي لا يشمل المنطقة الشمالية التي تقع فوق إدلب بجوار الحدود التركية، حيث يتمركز عدد كبير من المعارضين المسلّحين. وذلك هو السبب في الضغط الذي مارسه الجيش السوري، في الأيام الأخيرة، على “الحفة”، والذي كان يهدف إلى قطع صلات المتمردين مع تركيا. خصوصاً أن الثوار تلقّوا عبر تركيا كميات من الأسلحة المتقدمة المضادة للدبابات، وخصوصاً قواذف “إر بي جي 9″. ويقول أحد كوادر المعارضة الذي يتعاطى بالتسليح: “ينبغي أن نعدّل موازين القوى قبل أن نجد أنفسنا، ربما، مضطرين للتفاوض مع النظام”.

الفيغارو

 ترجمة شفاف الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى