مسألة أكراد سورية

                      المركز العربي للدراسات

يضع المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات، في ضوء المقترحات العديدة التي تلقاها من أصدقائه ومتابعيه، بصورة استثنائيّة الكتيب الذي أصدره تحت عنوان: “مسألة أكراد سورية: الواقع – التاريخ – الأسطرة” (بيروت، كانون الثاني/ يناير 2013) بين أيدي القراء، وخاصّة المتابعين للشأن السوريّ عمومًا والشأن الكرديّ السوريّ خصوصًا أو المعنيّن به، ولا سيما من تعذّر عليه – لأسباب شتى – الوصول إلى النسخة الورقية من الكتيب.

تبحث هذه الدراسة في حالة الأكراد في سورية، وما يطلق عليه تسمية “المسألة الكرديّة”. وتتناول في قسمها الأول تاريخ الأكراد الحديث في سورية ونشوء مجتمعٍ كرديٍّ محليّ جديد في منطقة الجزيرة السوريّة (محافظة الحسكة لاحقًا) في السياق الديمغرافيّ، والجغرافيّ، والسياسيّ، كتاريخٍ غير منفصل عن تاريخ سورية. ويتوخى الكتيب الدقة العلميّة في ذلك، مستندًا إلى أبحاثٍ ودراساتٍ أصيلة قام بها المركز تبتعد عن النزعة المنتشرة لإخضاع البحث العلميّ في هذا الموضوع للاتجاهات والانفعالات الأيديولوجيّة والمواقف السياسيّة. أما القسم الثاني، فيركّز على انطلاق الحركة السياسيّة الكرديّة في سورية، ونشوء أحزابها وتطوّرها وبرامجها وعلاقاتها بالقوى السياسيّة الأخرى في سورية. ويفصّل القسم الثالث حراك الأكراد في الثورة السوريّة (منذ آذار / مارس 2011)، ودرجة مشاركتهم فيها، وتقاطعهم معها، وافتراقهم عنها؛ ويقارب الانخراط الشبابيّ ونشوء التنسيقيّات في مقابل التحفّظ الحزبيّ عن المشاركة، كما يرصد هذا القسم أيضًا خريطة التحالفات الحزبيّة الكرديّة في الثورة وعلاقاتها بقوى المعارضة السوريّة. وتوجز الخاتمة نتائج ما توصّلت إليه الدراسة، وتورد بعض المقترحات للتعاطي مع هذه المسألة.

شارك في تأليف الكتيب فريق باحثين في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بعضوية عزمي بشارة وإشرافه، وكتب محمد جمال باروت المادة التاريخيّة وقدّمها إلى الفريق بناء على كتابٍ من تأليفه عن تاريخ التكوّن الاجتماعيّ والتاريخيّ الحديث للجزيرة السوريّة سيصدر قريبًا عن المركز، ونسّق العمل البحثي، وأعدّ الشقّ السياسيّ منه الباحث في المركز حمزة المصطفى، كما شارك في الفريق حازم نهار.

ويرحب المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات بنشر أيّ مناقشات أو تعليقات أو ردود معمقة تتسم بالرصانة البحثيّة على ما ورد في كتيب “مسألة أكراد سورية” من أفكار أو مقاربات أو معالجات، كما يأمل أن يسهم هذا الكتيب في إغناء النقاش القائم الآن عن هذه المسألة، وتعميق النظر فيها.

لتحميل الكتيب، انقر هنا

http://www.dohainstitute.org/file/Get/b6662b3d-2d4f-438f-96df-bd8aee6be5f8

صفحات سورية ليست مسؤولة عن هذا الملف، وليست الجهة التي قامت برفعه، اننا فقط نوفر معلومات لمتصفحي موقعنا حول أفضل الكتب الموجودة على الأنترنت

كتب عربية، روايات عربية، تنزيل كتب، تحميل كتب، تحميل كتب عربية،‏

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حرب الكلب الثانية/ إبراهيم نصر الله

      جائزة البوكر الأخيرة/ أمير تاج السر منذ أيام قليلة أعلن في مدينة ...