الرئيسية / بيانات الانتفاضة / مع الشعب السوري وحقّه في الحياة

مع الشعب السوري وحقّه في الحياة

 


أصدر ‘المنتدى الثقافي اللبناني’ في باريس بياناً يحمل تواقيع عدد من المثقفين العرب. وهذا نص البيان.

يتعرض الشعب السوري الذي يطالب بالحرية والعدالة، في الكثير من المدن والقرى، للقتل والتعذيب والاعتقال والتهجير، وهذا ما يشكل انتهاكا لأبسط الشرائع والحقوق الإنسانية.

لا يمكن الحلول الأمنية في سوريا، كما في اليمن أو ليبيا أو في أي بلد عربي آخر، أن تسحق تطلّعات الشعوب إلى الكرامة والحرية، فالمتظاهرون السلميون يواجهون الرصاص الحي بصدور عارية.

رغم مخاوفنا الدائمة من السقوط في فخ الانقسامات الطائفية والدينية والمناطقية، إلا إننا على قناعة أن أنظمة القهر والاستبداد هي التي تغذي الانقسامات على أنواعها وتشعل الحروب الأهلية وتهدد الاستقرار، وهي التي شرعت وتشرّع أبواب أوطاننا على التدخل الخارجي.

رياح التغيير انطلقت في العالم العربي ولن تعود إلى الوراء. إنها بداية مرحلة تاريخية جديدة طال انتظارها من اجل تحقيق الديمقراطية والعدالة والدولة المدنية، دولة المواطَنَة وسيادة الشعب.

نعلن إدانتنا لكل أعمال القمع والترويع والقتل ونعلن وقوفنا إلى جانب ثورة الشعب السوري وشعوب العالم العربي الأخرى ونجدد الدعوة لمثقفي العالم اجمع لدعم هذه الثورات والتصدي لأي تواطؤ على حق الشعوب في الحياة.

الموقعون:

صلاح ستيتيه، نبيل أبو شقرا، عيسى مخلوف، رشدي راشد، اتيل عدنان، حسن الشامي، ادونيس، فينوس خوري غاتا، مالك شبل، عائشة ارناؤوط، مصطفى صفوان، عالية ممدوح، عبد اللطيف اللعبي، جيرار خوري، عبد الرحمن الباشا، صفاء فتحي، عبد الغني العاني، حورية عبد الواحد، علي ناصر الدين، دومينيك اده، نبيل الاظن، حياة زبدي، محمود حسين، توفيق علال، بشرى اسطنبولي، طاهر البكري، صلاح الحمداني، ميرا برنس، بشير هلال، سلوى بن عابدة، هالة العبد الله، جمال بودومه، مرام المصري، وليد شميط، إنعام كجاجـي، اسادور، ندى عبود، صالح دياب، رفيف فتوح، جاد تابت، ميسا المسعودي، عمر مرزوق، سهام بوهلال، أنطوان جوكي، زاد ملتقى، خلدون زريق، محمد لخضر حامينا، ندى كرامي، جبار ياسين، دارينا الجندي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

628 مثقفاً من مختلف أنحاء العالم يدينون التّحريض في الإعلام المصري

بلغ عدد الموقعين على بيان الإدانة للممارسات التحريضية التي تقوم بها بعض وسائل الإعلام المصرية ...