صفحات العالم

دورة التاريخ… ومصير سورية!


تركي الدخيل

تتصاعد خشونة الأحداث التي تلازم الثورات. الذي يجري في سورية حالياً خطير جداً. الرئيس السوري نفى أن يكون أعطى أي أوامر بالقتل، وفي أحدث تصريحاته اعتبر الذي يجري في الشارع لا علاقة له به، والتبرير الذي يطرحه أنه مجرد رئيس! وأن الأجهزة الأمنية لا تدار من قبله! هذا التصريح الحاد والمتضمن الكثير من مضامين الاستخفاف بالعقول لا يمكن إلا أن يفسر بطريقتين، الأولى: أن الرئيس نفسه فعلاً صار معزولاً من قبل كوادر البعث، وأن ماهر –أخ الرئيس- هو الذي يدير العمليات على الأرض، والثانية: أن الأسد أراد توجيه الخطاب إلى الغرب بأن الحالة في سورية غير التي يفهمونها، مصوراً المشهد بأنه صراع بين منشقّين من الجيش وأنصاره.

الدموية التي تجري في سورية لا يمكن لأحد أن يتصور خشونتها، الإعلام مغيّب، والمقاطع التي تسرب تعبر عن دموية وعن جريمة ضد الإنسانية، بينما يخرج الأسد ليقول إن الذين يقتلون هم من أنصاره، وإن سورية بخير، وإن هذه مشاكل تحدث في مناطق محددة. وذكرني هذا بتصريحات القذافي التي قال فيها إن كل الشعب يحبه، وإن الذين ثاروا إنما يريدون الانتصار له، وإن كل الشعب يريد أن يموت من أجله، وهذه خاصية الطغاة أنهم يشعرون بمميزات تمنعهم أن يكونوا مبغوضين، ولا ننسى نماذج صدام حسين، وستالين، وغيرهما من القتلة ومصاصي الدماء. بل إن سيف الإسلام القذافي في ذروة الثورة الليبية قال: «الأمن مستتب ونحن نشرب الشاي»! وهكذا فإن التاريخ لا يدور ليعلمنا، وإنما يدور لأننا لم نتعلم منه، وهذا من ضعف التفكير لدى الساسة الذين ينهشون دماء شعوبهم ويريدون الانقضاض على المنجز الشعبي، وإيقاف كل عجلات العصر ومنع الناس من استنشاق الحرية والعدالة والمساواة. لقد دمّر الفساد هذه الدول فأججت الثورات، وكان جان جاك روسو محقاً حين قال مقولته الجميلة: «لا ينبغي أن يسمح لأي مواطن بالثراء لدرجة قدرته على شراء مواطن آخر، ولا يسمح للمواطن الآخر بالفقر لدرجة يمكن بيعه»، ولنتذكر أحمد عز، وغيره من «الأحامد» الذين ينتشرون ويحتكرون موارد الشعوب، ثم يأتي الأسد ليقول إنه جاء بإرادة شعبية وإن -كل الشعب- يحبه ويريد بقاءه، وإن الذين يقتلون هم من أنصاره.

في حوار مع الأمين العام لحزب «الاتحاد من أجل الحركة الشعبية» جان فرانسوا كوبيه، نشر في جريدة «الحياة» رأى أن «ما يحصل في سورية يحمل على الاعتقاد أن أمام النظام الحالي حظوظاً قليلة للبقاء، فالعنف يشكل محور إدانة تامة من جزء كبير ومتزايد من الأسرة الدولية. والمرجح أن أي نظام آخر سيأتي بموازين قوى جديدة على صعيد المنطقة». ويزداد النظام السوري عزلةً حين يتحدث الأسد عن أن الأمم المتحدة كلها على خطأ، ولم يبق في العالم إلا النظام السوري. ولا أدري كيف يمكن للعالم أن يختص النظام السوري من بين بقية الأنظمة كلها بالاستهداف! هل في تنمية قام بها؟ أم في عدالة؟ أم في مساواة؟ ما هي مبررات استهداف العالم له؟ هناك تضخيم لقصة المؤامرة والتربص.

الذي يجري الآن في العالم العربي سواء كنا معه أو ضده، جاء بإيجابيات أم سلبيات، هو حدث هادر لا خيار لنا تجاهه، التصرف الحكيم أن ندير حوارات مطولة حول المستقبل الذي ستثمر عنه هذه التحركات والثورات. والذي يجري في سورية هو ذروة الإجرام وربما لا يوازيه إلا ما فعله القذافي، وهذا ما يجعل الوضع صعباً على نظام يقتل شعبه، وقتل من أطفال شعبه الآلاف.

لن يكون التاريخ مدرّساً لنا، ليس للتاريخ فم ليحدثنا، وإنما معنا يكتفي بنثر العبر أمامنا.

الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى