الرئيسية / صفحات سورية / نبيل العربي وحنجرة الشهيد غياث مطر

نبيل العربي وحنجرة الشهيد غياث مطر


غسان المفلح

اعتقلوه بعد اتصال أوقع به، إذ دعي لنجدة صديق. راهنوا على نبله الذي لا يمتون إليه بصلة ليستدرجوه، ولم يخطئوا… ثم تكاثروا عليه كالوحوش الضارية. كتلك المخلوقات الدميمة التي يسيل لعابها عند اصطياد الطريدة… انتقموا من حنجرته التي صدعت منذ الأيام الأولى جدران الخوف بنداء الحرية…غياث مطر، إبن ال26 ربيعاً، كان ينتظر وزوجته ولادتين: ولادة طفل أو طفلة، وولادة وطن… حال القتلة دون ملامسته المولودين القادمين وعناقهما… لكنهم لن يحولوا دون الولادة…زياد ماجد.

وكان الأمن السوري قد سلم الناشط غياث مطر جثة هامدة إلى أهله في داريا مساء مغادرة نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، السبت10.09.2011 ، بعد أن تم تعذيبه واقتلاع حنجرته، حيث يمكن اعتبار أن هذا التسليم من نتائج زيارة السيد العربي!! يشار أن مطر من أهم ناشطي مدينة داريا وأحد دعاة اللاعنف في المدينة قبل الثورة وقد انتفضت مدينة داريا مساء اليوم على إثر هذا الخبر وشوهدت عشرات الباصات التي تقل عناصر الأمن والشبيحة وقد خرجت من فرع الأمن العسكري في البرامكة باتجاه داريا طبعاً قالوا لأمه وزوجته الحامل عندما رموا الجثه امامهما” خدوه عملوه شاورما”.

يتركز هم مخابرات النظام وشبيحته على انتزاع عضوين من جسد ثوارنا( الحنجرة و العضو الذكري) وتكسير الانامل التي تكتب وترسم، و تدمير رمزا موازيا من ثقافة شعبنا( المئذنة) المدنية… ما يدعوهم لقصفها أنها اصبحت مئذنة مدنية سلمية لاطائفية تنادي بالحرية للسوريين جميعا.

ارتفعت حصيلة القتلى في سوريا في نفس اليوم إلى 27 قتيلاً، فيما شهدت مدن عدة بسوريا حملات أمنية ترافقت مع اقتحامات للجيش وتحليق للطائرات العسكرية في حمص. 18 شخصاً منهم على الأقل قتلوا في حمص، جراء حملة أمنية، يقوم بها الأمن السوري مدعوماً بالجيش لليوم الرابع على التوالي.

كل هذا حدث في نفس اليوم الذي زار فيه العربي دمشق وعقد بعد عودته للقاهرة مؤتمرا صحفيا قال فيه، أنه “تم الاتفاق على خطوات للإصلاح” في سوريا.

كل هذه الرسائل وجهت لنبيل العربي ومبادرته، التي تتيح المزيد من القتل، والمزيد من التدمير الممنهج وغير الممنهج للمجتمع السوري. ولولا المقامات لكنت قلت لنبيل العربي بعد ما تحدث به في مؤتمره الصحفي، وبالطريقة المصرية” والله..لا ياشيخ صحيح اتفقتوا على جملة اصلاحات، لكن قبل حنجرة غياث مطر أم بعدها” أنا أعرف أن نبيل العربي مجرد موظف لا يملك قرارا لكن أليس لأي منصب عربي في الجامعة العربية ضميرا مهنيا؟ ما جاء من أجله نبيل العربي هو بالضبط إعطاء فرصة للقتل من جديد في سورية، وهو المدرك أن كل يوم يمر على الشعب السوري، فيه عشرات الشهداء ومئات المعتقلين وتدمير الاحياء والبيوت ونهب البيوت. لن يقل لي أحد أن نبيل العربي لا يعرف!! لا بل ربما يعرف أكثر من السوريين ما يجري في سورية. لهذا كنا نراهن على الضمير المهني لمنصب أمين عام الجامعة العربية، ولو أننا عرفنا موقفه منذ زيارته الأولى للنظام بعد بدء الثورة بفترة قصيرة وصرح ما صرح به دعما لآل الأسد. كيف يمكن لنبيل العربي أن ينام بعد ان يقرأ تقارير مستشاريه عن اقتلاع حنجرة غياث مطرفي يوم زيارته الميمون، وتسليمه لأهله جثة هامدة، وقالوا لهم أنهم يريدون الاصلاح على طريقة نبيل العربي، لذلك قالوا لأهله” اعملوه شاورما” هل يعرف السيد نبيل العربي ما هي أكلة الشاورما التي يبدع بها الاتراك؟! والاتراك لا يزالون أيضا يتراحون بين اتفاق العربي مع النظام على جملة اصلاحات وبين، أنهم لا يريدون خسارة تجارتهم مع هذا النظام. إنها سخرية الدم السوري الذي تحول إلى عار لهذه البشرية، وخاصة العرب منهم بأقلياتهم وأكثرياتهم، هذا بالضبط ما أراده النظام من المبادرة العربية، مزيدا من الوقت لقتل مزيدا من شعبنا، وليس أكثر من ذلك وهاهو نبيل العربي بمؤتمره الصحفي يبصم له على بياض!! لقتل المزيد…

يجب أن تموت المبادرة العربية بعد هذا المؤتمر الصحفي، وشعبنا بالطبع يعرف طريقه، الطلب الآن إذا كان العربي مصرا على مبادرته، فليرفقها بطلب لدخول مراقبين من دول المنطقة، ومن مؤسساتها الاعلامية ومنظماتها الحقوقية والانسانية عندها نصدق أنه بقي في هذه المبادرة شيئ ايجابي.. لا بل نقبل أن يرسل السيد نبيل العربي فريقا من مستشاريه لمراقبة الوضع على الارض، شريطة أن يكون ضميرهم المهني حيا…لكن هذه من أين نأتي بها، بعد هذا المؤتمر الصحفي؟

ماذا لو وضع الصحفيون الذين قابلوا نبيل العربي بعد عودته من دمشق” حنجرة غياث مطر أمامه؟

اتمنى أن تصل انفعالات مواطن سوري لنبيل العربي…لكي يعرف أننا نعرف أنه يعرف ما الذي يجري في سورية؟ ونسأله بعدها عن أي اصلاح يتحدث؟

الأمر بسيط يا سيدي الاصلاح الذي تتحدث عنه من وجهة نظر النظام الذي قابلته هو” أن يبقى المجرم ليس طليقا وحسب، بل حاكما أيضا!! هل هذا ما تريده المبادرة العربية، وما تريدونه شخصيا واعتباريا؟

ايلاف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حسم الصراع السوري محلياً وتأجيجه عالمياً ؟/ عادل يازجي

    خطوط التماس الإقليمية في المشهد السوري ساخنة ومتوترة سياسياً وعسكرياً، وهي تحتمل أكثر ...