الرئيسية / صفحات الثقافة / نصائح الى المبدعين الشباب كيف تسرق كفنان واشياء اخرى لم ينبئك بها احد من قبل

نصائح الى المبدعين الشباب كيف تسرق كفنان واشياء اخرى لم ينبئك بها احد من قبل


اوستن كليون

ترجمة : محمد الظاهر

ما نقدمه في هذه الترجمة استعراض بسيط لمحاضرة في غاية الاهمية للفنان اوستن كليون، القاها في ( كلية مجتمع بروم ) بنيويورك، وهي لائحة لعشرة اشياء يتوجب على كل مبدع شاب ان يسمع بها او يتعرف عليها.

كل النصائح سيرة ذاتية

احدى النظريات التي تعرفت عليها تقول : ان الناس حين يقدمون لك المشورة، فانهم بالتأكيد يتحدثون لانفسهم عن الماضي. هذه القائمة تتحدث عن نفسي بصيغة الماضي. حاول ان تقرأها حتى وان كانت ميولك تختلف عن ميولي.

1 انني اسرق كلص

كل انسان يسأل هذا السؤال : ‘ من اين تحصل على افكارك؟’

المبدع الحقيقي سيجيب : ‘ اسرقها ‘.

ما يجب ان يفهمه الفنانون. جملة من ثلاث كلمات تملؤني بالامل حين اقرؤها.

‘ ليس هناك ما هو اصلي ‘

ما كان هو الذي سوف يكون. وما عمل هو الذي سوف يعمل. فلا جديد تحت الشمس.

كل فكرة جديدة هي عبارة عن مزج بين افكار مسبقة.

يعلمونك في المدرسة: ارسم خطين متوازيين على قطعة من الورق.

كم خطا هناك؟ هناك الخط الاول، والخط الثاني. لكن هناك خط سلبي هو الفراغ الاسود بين الخطين . هل تراه؟

1 + 1 = 3

وبما اننا نتحدث عن الخطوط، اقدم لك نموذجا عن الشيء الذي اتحدث عنه. الوراثة . انت تأخذ الميزات الوراثية من امك ومن ابيك. تمتلك ميزات كل منهما، لكنك ككل اكبر من اجزائهما. انك مزيج من امك وابيك ومن كل اسلافك.

لا يمكنك انتقاء عائلتك، لكن يمكنك ان تنتقي معلميك ويمكنك ان تنتقي اصدقاءك ، ويمكنك ان تنتقي الموسيقى التي تستممع اليها، ويمكنك ان تنتقي الكتب التي تقرؤها، ويمكنك ان تنتقي الافلام التي ستشاهدها.

نحن اطفال بلا آباء… لذا فاننا نعثر على ابائنا في الاقلام وفي الشارع وفي التاريخ، وهي في كل حال عبارة عن ( هبة ),

علينا ان نلتقط ونختار الاسلاف الذين يمكن ان يلهموا العالم الذي نريد ان نكونه ونصنعه لانفسنا… لقد ذهب اباؤنا، لانهم ابتعدوا، ولكننا اخذنا سجلهم الوراثي واستخدمناه من اجل بناء شيء جديد.

انت، في الواقع، عبارة عن مزيج لاشياء اخترتها كي تدخل في حياتك. انت مجموع الاشياء التي اثرت فيك.

الشاعر الالماني جوته قال : ‘ نحن نتشكل ونأخذ طراز الاشياء التي نحبها’.

الفنان عبارة عن جامع. وليس مكتنزا لما يهمه. وهناك فرق : المكتنزون يجمعون بشكل عشوائي، بينما الفنان يجمع بشكل انتقائي. انهم يختارون فقط الاشياء التي يحبونها.

هناك نظرية اقتصادية حول هذا الامر تقول انك اذا اخذت دخل خمسة من اصدقائك المقربين، واخذت المتوسط الحسابي لهم فان النتيجة ستكون قريبة من دخلك الخاص.

اعتقد ان نفس الامر ينطبق على تماما على نتائج فكرتنا. انت ستكون بنفس جودة الفريق الذي يحيط بك.

كانت اني تقول لي دائما’ نفايات داخلة ونفايات خارجة ‘

تعودت ان تقدم لي المكسرات، لكنني الان اعرف ما الذي كانت تعنيه.

مهمتك ان تجمع الافكار. افضل طريق لجمع الافكار ان تقرأ وتقرأ وتقرأ وتقرأ. اقرأ الصحيفة. اقرأ حالة الطقس. اقرأ الاشارات التي على الشوارع. اقرأ وجوه الغرباء. كلما قرأت اكثر كلما كانت امامك خيارات اكثر لما يمكن ان تتأثر به.

حدد كاتبا واحدا تحبه بالفعل. واعثر على كل ما كتبه. واعثر على كل ما قرأه. واقرأ كل ذلك. تسلق شجرة عائلة الكتاب الخاصة بك.

اسرق الاشياء واحفظها لما ستفعلة فيما بعد.احمل دفتر ملاحظاتك. وسجل كل شيء على دفتر ملاحظاتك. انتزع اشياء من المجلات واصنع منها كولاجا في سجل القصاصات الخاص بك. اسرق كفنان.

2 – لا تنتظر حتى تعرف من انت لبدء عمل الاشياء؟

هناك فيديو حول الانترنيت للفنان لراين ويلسون، انه يتحدث عن الكتلة الخلاقة.

في الفيديو قال شيئا اثار جنوني . ‘ اذا كنت لا تعرف من انت ، او ما يمكن ان تقوم به، او ما الذي تعتقده فمن المستحيل ابدا ان تكون مبدعا’.

اذا انتظرت كي اعرف ‘ من انا ‘ و ‘ ماذا سأفعل ‘ قبل ان ابدأ’ كانسان مبدع ‘، فانني سابقى جالسا في محاولة للتعرف على نفسي بدلا من عمل الاشياء. في الواقع اننا من خلال فعل الاشياء نتعرف على انفسنا.

اذا كنت جاهزا، ابدأ بعمل الفريق.

ربما تكون خائفا. هذا طبيعي.

هناك شيء حقيقي يوفر الاثارة لدى المتعلمين. يدعى ‘ المتلازمة الكاذبة ‘ والتعريف السريري لها هو انها ‘ ظاهرة يكون الناس فيها غير قادرين على استيعاب منجزاتهم ‘. يعني انك تشعر انك شخصية مزورة، اي كأنك تدور حول الفكرة، مع انك بالفعل لا تملك اية فكرة عما تفعله.

خمن لماذا ؟

لا تكون لدي اية فكرة عما يمكن ان ابدا به وانا اقوم بتسويد سطور الورقة. كل ما اعرفه هو انني يجب ان اكون بحالة جيدة. لا اشعر انني اعمل، اشعر انني اعزف.

اسأل اي فنان حقيقي، وسوف يخبرك الحقيقة: ‘ لا يعرفون من اين تأتي الافكار الخام الجيدة. انهم فقط يقومون بعرض اشيائهم كل يوم’.

هل سمعت من قبل عن الدراما تورجي؟

انه تعبير سوسيولوجي عن شيء قاله شكسبير في انجلترا قبل اربعمائة عام.

العالم كله مسرح

وكل الرجال والنساء مجرد ممثلين

لهم مداخلهم ومخارجهم

ورجل واحد في عصره يلعب العديد من الادوار.

هذه طريقة اخرى لقولها ‘ انتحلها الى ان تصنعها ‘.

احب هذه العبارة. هناك طريقتان لقراءتها . انتحلها الى ان تصنعها . اي انتحلها الى ان تنجح . الى ان يراك الناس بالطريقة التي تريد الخ. او انتحلها الى ان تصنعها ، اي ، تظاهر انك تصنع شيئا الى ان تصنع هذا الشيء بالفعل. احب هذه الفكرة.

احببت ايضا هذا الكتاب ‘ مجرد اطفال ‘ تأليف باتي سميث . احببته لأنه يتحدث عن صديقين ينتقلان الى نيويورك وتعلما ان يكونا فنانين. هل تعرف كيف تعلما ان يكونا فنانين؟ تظاهرا بانهما فنانين. سافسد عليك متعة قراءة الكتاب واصف لك المشهد المفضل. المشهد المفصلي في الكتاب: باتي سميث وصديقها روبرت مابلثروب لبسا لباسا غجريا وانطلقا الى واشنطن سكواير ، حيث يعرض الناس انفسهم. وبدأ هذا الثنائي ينظر الى الناس ببلاهة، فقالت امرأة لزوجها: ‘ اوه، خذ لهما صورة ، اعتقد انهما فنانين’. صاح الزوج ‘ دعك من هذا انهما مجرد طفلين’.

الفكرة : كل العالم مسرح. انت بحاجة الى مسرح وكل ما تحتاج اليه هو الزي والنص. المسرح هو المكان الذي تعمل فيه. يمكن ان يكون استوديو، او مقعدا، او دفتر رسومات. الزي هو الزي الخاص بك. او سراويل اللوحة او شباشب الكتابة او قبعتك المضحكة التي تعطيك الافكار. النص هو ذلك الزمن الماضي الممتد. ساعة هنا او ساعة هناك. النص بالنسبة للمسرحية هو مجرد وقت لاعطاء فسحة للاشياء كي تحدث’.

انتحلها لتصنعها.

3 اكتب الكتاب الذي تريد قراءته

قصة سريعة

الحديقة الجوراسية قدمت لي كهدية في عيد ميلادي العاشر. احببتها. انها من ذلك النوع الذي يهيمن عليك تماما. اعني ، اي فتى في العاشرة من العمر لم يهيمن عليه هذا الفيلم؟ في اللحظة التي غادرت فيها مسرح قريتي الصغيرة كنت اتوق الى التتمة.

جلست قبالة الشاشة الشاشة الخضراء لكومبيوتري الخاص ، وكتبت التتمة. في معالجتي كتبت ان ابن ناظر اللعبة الذي يؤكل من قبل الوحوش يعود الى الجزيرة مع حفيدة الرجل الذي بنى الحديقة . ويرى انسانا يريد تدمير بقية الحديقة والاخرون يريدون الحفاظ عليها. وبالطبع يقعان في الحب، وتنتهي المغامرات.

لم اكن اعرف شيئا في ذلك الحين. لقد كتبت ما يمكن ان يوصف الان بانه’ خيال الهواة ‘ اي القصص الخيالية التي تبنى على شخصيات موجودة من قبل.

لقد خزنت تلك القصة التي كتبتها وانا في العاشرة من العمر على القرص الصلب للكومبيوتر

ثم وبعد سنوات قليلة صدر الجزء الثاني من الحديقة الجوراسية.

وصدمت.

التتمة دائما هي التتمة مقارنة بما يدور في رؤوسنا’.

السؤال الذي يسأله كل كاتب شاب هو : ماذا علي ان اكتب؟

الاجابة النمطية هي : اكتب ما تعرف’.

هذه النصيحة التي تقود دائما الى قصص مرعبة لا يحدث فيها اي شيء هام او مثير.

النصيحة الافضل هي ان لا تكتب ما تعرف. وانما اكتب ما تحب.

اكتب النوع من القصص التي تحب اكثر

نحن نصنع الفن لأننا نحب الفن

كل الابداع الروائي في الحقيقة هو ابداع هواة

افضل وسيلة في العثور على العمل الذي يجب عليك عمله هو ان تفكر في العمل الذي تحب ان تراه يعمل ولم يعمل من قبل، وابدأ بعمله.

ارسم الفن الذي تحب ان تراه، واصنع الموسيقى التي تحب ان تسمعها، واكتب الكتب التي تحب ان تقرأها.

4 استخدم يديك

افضل رسامة كرتون بالنسبة لي هي ليندا باري. انقل عنها هذا القول : ‘ في عصر الديجيتال، لا تنس ان تستعمل ديجيتالك الخاص. يداك هما جهاز الديجيتال الاصلي’.

عندما كنت في ورشة للكتابة الابداعية في الكلية، كل مخطوطاتي كان فيها فراغان. ، ادواتي كانت مرعبة. ولم يتحسن الوضع الا حين بدأت باستخدام يدي في الكتابة، فاصبحت الكتابة متعة بالنسبة لي وبدأ عملي يتحسن.

كلما كنت بعيدا عن الكومبيوتر، تصبح افكاري افضل. مايكروسوفت وورد هو عدوي. استخدمه طول الوقت في عملي. واحاول ان ابقى بعيدا عنه بقية حياتي.

اعتقد انه كلما اديت الكتابة من خلال عملية فيزيائية، تكون افضل. فانت تشعر بالحبر على الورق، ويمكنك ان تنشر اوراق الكتابة على كامل المكتب وتقوم بفرزها. ويمكنك ان تضعها في المكان الذي يمكنك من خلاله النظر اليها.

الناس يسألونني لماذا لم اطور ( الفون ) او ( الاي باد) او كل التقنيات الاخرى. واجيبهم انني اعتقد ان هناك شعورا سحريا حين تلامس اوراق الصحف يديك او ترى الخطوط تختفي تحت ظلال قلم الماركر. هناك الكثير من حواسك متورطة في هذه العملية حتى رائحة الابخرة يمكن ان تضيف شيئا الى تجربتك.

الفن الذي يأتي من الرأس فقط لن يكون جيدا. راقب اي موسيقي ماهر وسترى ما اعنيه.

حين اكتب قصائدي ، لا اشعر انني اعمل ، اشعر انني اعزف.

لذلك فان نصيحتي هي ان تستجمع كامل اعضاء جسمك في العمل. ارسم على الجدران، قف وانت تكتب، انشر اشياء حول الطاولة.

استخدم يديك.

5 – المشاريع الجانبية والهوايات في غاية الاهمية

في الحديث عن اللعب، هناك شيء تعلمته خلال فترة تثبيتي كفنان. المشاريع الجانبية هي التي تفجر الابداع.

عن طريق المشاريع الجانبية ، اعني ان المواد الخام التي تعتقد انها اصبحت مهملة ولا فائدة منها. هذه المواد هي التي تعمل، انها بالفعل المواد الجيدة. القصائد المهملة هي مشاريع جانبية، اذا لم اركز على هدفي من كتابة القصة القصيرة، فانني لن اسمح لنفسي في الدخول الى التجربة. ولم يكن بامكاني ان اكون في المكان الذي انا فيه الان؟

ايضا من المهم ان تكون لك هواية. شيء خاص بك. الموسيقى هوايتي.

وطالما ان فني هو للعالم كي يراه. فان الموسيقى لي ولاصدقائي. نلتقي معا ونعمل ضجة لساعات معينة. هذا شيء مهم.

لذا فان الدرس الذي استخلصته هو : خذ وقتا للفوضى. انه جيد بالنسبة لك.

6 ذ : .

لدي ايملات كثيرة من فنانين شباب يسألون كيف يمكنهم كسب الجمهور؟

انني اتعاطف معهم. هناك نوع من التداعيات التي حدثت لي حين تركت الكلية. الصف رائع حين يكون اصطناعيا. يجب ان ترشي اساتذتك كي يعطوا بعض الاهتمام لافكارك،واصدقاؤك يدفعون من اجل الاهتمام بافكارك.

لن يكون ابدا في حياتك جمهور اسير لك.

بعد ذلك مباشرة، ستتعلم ان معظم العالم ليس بالضرورة مهتما بما تفكر فيه. وهذا يبدو قاسيا، لكنه حقيقي. كما قال ستيفين بريسفيلد : ‘ هذا لا يعني ان الناس حقراء او قساة، انهم فقط مشغولون’.

اذا كانت هناك وصفة سرية وسحرية في الحصول على الجمهور، او اكتساب المتابعة، علي ان اعطيها لك. هناك وصفة واحدة ولكنها ليست بهذه السرية التي اعرفها: ‘ اعمل العمل الجيد وضعه في مكان يتمكن الناس من رؤيته’.

وهذه العملية من خطوتين

الخطوة الاولى ‘ عمل العمل الجيد’ هذا شيء صعب للغاية. لا توجد طرق مختصرة. اعمل كل يوم، افشل، ثم اصبح افضل.

الخطوة الثانية : ‘ ضعه في المكان الذي يمكن للناس ان يروه من خلاله’ كان هذا الامر عملية صعبة جدا في الماضي، اما الان فانها عملية سهلة للغاية:’ ضع عملك على الانترنيت ‘.

اخبر الناس بهذا فيسألونني ‘ وما هو سحر الانترنيت ‘؟

الخطوة الاولى : تساءل عن شيء ما. الخطوة الثانية : ادع الاخرين كي يتساءلوا معك.

عليك ان تثير تساؤلات حول اشياء لا يسأل عنها الاخرون. فاذا تساءل الناس عن التفاح تساءل انت عن البرتقال.

احد الاشياءالتي تعلمتها كفنان هو انك كلما كنت منفتحا اكثر باتجاه مشاركة الاخرين بعواطفك، كلما احب الاخرون فنك اكثر.

الفنانون ليسوا موسيقيين، ليست هناك عقوبة في الكشف عن اسرارك.

صدق او لا تصدق، لقد الهمت الكثير من اناس مثل بوب روس ومارتا ستيوارت. بوب روس علم الناس كيف يرسمون. لقد نشر اسراره على الملأ. مارتا ستيوارت تعلمك كيف تجعل بيتك وحياتك رائعين. لقد نشرت اسرارها على الملأ.

الناس يحبون من ينشر اسراره على الملأ. واحيانا حين تكون تكون ذكيا في هذا الامر فان الناس سيكافئونك بشراء الاشياء التي تبيعها.

حين تدعو الناس للمشاركة ، فانك تتعلم. لقد تعلمت الكثير من الناس الذين يرسلون القصائد الى موقعي. لقد وجدت الكثير مما يمكن سرقته. لقد عاد هذا علي بفائدة اكبر من الفائدة التي عادت عليهم.

لذلك فان نصيحتي: تعلم الشيفرة. تعلم كيف تصنع موقعك على الانترنيت. وتعلم المدونات. وتعلم التويتر، وكل ما يمت الى هذه العملية بصلة. اعثر على الشبكة العنكبوتية على من يحبون نفس الاشياء التي تحبها، وتواصل معهم. وشاركهم في اشيائك.

7 – الجغرافيا لم تعد سيدتنا

انا في غاية السعادة انني اعيش في هذا العصر.

لقد ترعرعت في وسط حقول الذرة في اوهايو الجنوبية. وحين كنت طفلا. كل ما كنت اريد عمله هو التواصل مع الفنانين. كل ما كنت اطمح اليه هو ان اخرج من اوهايو الى المكان الذي يصنع فيه الحدث.

انا الان اعيش في اوستين بتكساس. مكان رائع، في فنانون ومبدعون من مختلف الاشكال وفي كل مكان.

لكن هل تعرف ؟ اقول لك ان 90% من مشاهدي وقرائي لا يعيشون في اوستين بتكساس. انهم يعيشون على الانترنيت.

وهذا يعني انني اقول : ان معظم تفكيري واحاديثي والتواصل مع زملائي يتم عن طريق الانترنيت.

بدلا من المشهد الفني الجغرافي اصبح مشهدي على التويتر

الحياة على الشبكة العنكبوتية.

8 – كن لطيفا العالم قرية صغيرة

احتفظ بهذه العبارة المختصرة. هناك سبب واحد في وجودي هنا. انا هنا من اجل صنع الاصدقاء.

كورت فونيغوت قالها بشكل افضل. . هناك قاعدة واحدة فقط اعرفها : عليك ان تكون لطيفا’

هذه القاعدة الذهبية تكون ذهبية اكثر في عالم الانترنيت

الدرس المهم الذي يجب ان تتعلمه : اذا اردت ان تتحدث عن انسان ما على الانترنيت. فانهم سيكتشفون ذلك. فكل انسان يمكن ان يصل الى ما كتبته بمجرد الابحار في غوغل.

افضل طريقة لهزيمة اعدائك على الانترنيت هي تجاهلهم.

وافضل طريقة لكسب الاصدقاء على الانترنيت ؟ هو ان تقول اشياء جميلة عنهم.

9 اشعر بالروتين. هذه هي افضل طريقة لانجاز العمل.

كما قال فلوبير :’ كن عاديا ومنظما في حياتك حتى تكون عنيفا واصليا في عملك ‘.

انا رجل روتيني اعيش في ضاحية هادئة مع زوجتي وكلبي.

الصورة الرومانسية باكملها للفنان البوهيمي هو تعاطي المخدرات والركض في الجوار والنوم مع اية امرأة والتماهي مع كائنات السوبر التي تريد ان تموت وهي شابة.

لكن الفن يحتاج الى الطاقة لانجازه. ولن تكون قادراعلى امتلاك هذه الطاقة اذا اضعتها في امور اخرى.

هذه بعض الامور التي يمكن ان تفيدك في هذا المجال

اعتن بنفسك؟

تناول الافطار. قم ببعض التمرينات. خذ فترة من النوم. تذكر ما قلناه سابقا عن ان الفن الجيد ياتي من الجسم الجيد.

ابتعد عن الديون

عش الحياة الرخيصة البسيطة. بدراهم قليلة. تحرر من ضغط المال ( المادة ) فحريتك هي حرية فنك.

احصل على وظيفة يومية وحافظ عليها

الوظيفة اليومية توفر لك النقود. والتواصل مع العالم والروتين. يقول قانون باركنسون : العمل يتسع لملء وقتك المخصص لذلك.

اعمل لنفسك تقويما ودقترا

انت بحاجة للتخطيط لاحداث المستقيل، وبحاجة للتخطيط لاحداث الماضي.

الفن هو تراكم بطيء للاشياء على مر الزمن. كتابة صفحة واحدة في اليوم ليس بالامر الصعب. افعل ذلك على مدى 365 يوما ليكون لديك رواية كبيرة.

التقويم يساعدك في التخطيط للعمل.

التخطيط يمنحك اهدافا ملموسة. يبقيك على المسار الصحيح. والجائزة اللطيفة هي في تقاطع الاشياء ومشاهدة المربعات وهي تملأ.

اي هدف تريد تحقيقه: احصل لنفسك على تقويم. قسم المهمة على نتف صغيرة من الوقت. واعمل منها لعبة.

بالنسبة للاحداث الماضية. اقترح دفترا. انه ليس صحيفة عادية. انه كتاب صغير تسجل فيه الاشياء التي فعلتها كل يوم. وسوف تذهل بحجم المساعدة التي يمكن ان يقدمها لك مثل هذا الدفتر ، خاصة اذا قمت بهذا العمل لعدة سنوات.

تزوج جيدا

انه اهم خيار يمكن ان تقوم به.

والزواج الجيد لا يعني فقط شريكة حياة، انه يعني ايضا من يكون لك عمل معه، او من تكون لك علاقة صداقة معه. انه من تختار لأن يكون بقربك.

10 الابداع طرح

في الغالب ان ما يختار الفنان تركه هو الذي يجعل الفن ممتعا ومثيرا. ما لا يظهر مقابل هذا العصر المتخم بالمعلومات الفائضة عن الحاجة.هولاء الذين يتقدمون عن الناس هم الذين يعرفون الاشياء التي يجب ان يتركوها. لذلك فانه يمكنهم التركيز على ما هو مهم بالنسبة لهم.

تكريس نفسك لشيء ما يعني اقصاء الاشياء الاخرى.

ما يجعل الامر مثيرا بالنسبة لك ليس الاشياء التي خبرتها وانما الاشياء التي لم تختبرها بعد.

ونفس الشيء ينطبق عليك وانت تصنع الفن.

عليك ان تتجاوز القيود وتستمر في الحركة.

الابداع ليس تلك الاشياء التي نختار ان نضعها. وانما الاشياء التي نختار تركها او طمسها.

القدس العربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما يصنعه الرخاء بالشعر/ عارف حمزة

      اللجوء إلى أوروبا، وبالنسبة لي إلى ألمانيا، أعطانا فرصة جيّدة لمشاهدة الأمسيات ...