صفحات سورية

ليس شرخاً في الثورة!


أوس المبارك *

منذ نجاح أولى ثورات الربيع العربي في تونس، أصبحت الثورة السلمية حلماً لكثير من الشعوب العربية المضطهدة، فهي التي لا تكلف من الأرواح ومن المسّ بالكيان الوطني سوى النزر اليسير، والتي من شأن ميزاتها هذه، وغيرها، أن تكون التوطئة الأفضل لتحقيق هدف الثورة من الحرية والديموقراطية.

لكن الشرط الرئيس لوجود هذه الميزات والوصول للأهداف هو إمكانية انتصار الثورة السلمية، وليس ذلك حتميةً كما يظنّ البعض، لا شيء يدلّ على ذلك، وليست كل تجارب الثورات السلمية في التاريخ نجحت، وآخرها الثورة اليمنية كما يبدو.

واليوم، في الثورة السورية، ومع ازدياد التسليح وتوجّه ثائرين سلميّين إلى حمل السلاح، ظهرت أصوات معارضة للنظام تقول إنّ هذا التوجّه الجديد ليس من الثورة في شيء، وبعضهم قبل على مضض ظاهرة حماية التظاهرات بالسلاح، ويتجنبون تذكّر حقّ الدفاع عن النفس، ويتحدثون عن «تصحيح مسار الثورة»، ويعيدون ويكررون ذكر النماذج الناجحة من الثورات السلمية.

ويكثر ذكرهم لنماذج ثورات أوروبا الشرقية في المقارنة بالثورات العربية، كما كانوا قبل الثورة يتحدثون عن النموذج الفرنسي وغيره من النماذج التقدمية التي يحلمون بها، متجاهلين أبسط معارف علم الاجتماع حول الإحاطة بخصوصية كل مجتمع للاتجاه إلى نموذج يلائمه، هؤلاء الذين يرون أنهم «نخبة مثقفة»… لا يعرفون من الثقافة إلا ما يطابق أهواءهم.

ليس ما يحدث «انحرافاً» في المسار، وليس لردّ فعل هؤلاء أن يكون شرخاً في الثورة. نيلسون مانديلا كان مناضلا سلمياً، وعند أول إطلاق نار على تظاهرة سلمية، أَعلن البدء بتشكيل الكتائب المسلحة لمقاومة النظام العنصري. وليس لحماية التظاهرات السلمية… وحينها حُكم عليه بالمؤبد.

فالنظام الذي لا يتورّع عن قتل ناس عزّل بالمئات يومياً، وقد تكون آلافاً، لن تفيد معه أساليب النضال السلمي، خصوصاً في ظلّ تماسكه واستناده للعبةٍ أممية طالما أتقنها، واعتماده على أتباع بمئات الآلاف، لا يرفضون شيئاً من منهجه الوحشي، بل يطالبونه بالمزيد!

وفي ثورتنا، علينا أن نعمل أكثر ما يمكننا لتنظيم صفوف الجيش الحر، بدل الندب عليه، وأن نكون بينهم ونشاركهم ونناقشهم، هم الذين ينتمون للفئات الأوسع التي قامت بالثورة، فالتنظير عليهم من علٍ لن يولّد لديهم سوى شعور أكبر بالاغتراب والاحتقار الذي مارسه عليهم نظام الأسد، ويزيد الشرخ الذي تعانيه سورية بين المجتمع و»مثقفيه»، الممثلين لفئة قد تكون الأضأل بين المعارضين في المجتمع، هذه الفئة التي ترفض اليوم في عمومها وجود الجيش الحر. ولو كان جنوده يرفعون كؤوس العرق في صورهم، لكان هؤلاء أوائلَ المصفقين لهم… هؤلاء الذين طوال حيواتهم يعلّقون في بيوتهم وأعناقهم صور غيفارا!

* كاتب سوري

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى