أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الأثنين، 05 أذار 2012

 هجمات على ريف حمص… وسكان يفرون سيراً إلى لبنان

دمشق، بيروت، عمان، الراياض – «الحياة»، ا ف ب، رويترز

شنت قوات الجيش السوري هجمات عنيفة بالمدفعية على مدينتي الرستن والقصير في ريف حمص، ما ادى إلى سقوط العشرات بين قتيل وجريح. وقال ناشطون إن عنف الهجمات وتواصلها أجبر الالاف على الهروب سيرا على الاقدام إلى لبنان، موضحين أن قوات الجيش «تلاحق بلا هوادة» الناشطين والمعارضين في مدن ريف حمص لإنهاء كل أشكال الاحتجاج. وحذر المرصد السوري لحقوق الإنسان من أن «هاتين المدينتين (الرستن والقصير) مركز للمنشقين في وسط البلاد حيث من المتوقع أن تكونا مسرح المرحلة المقبلة من عملية استهداف النظام للمنشقين».

وفي الرياض، قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن من حق السوريين الدفاع عن أنفسهم. وأضاف: «نعتز بالجيش السوري، لكن ما يفعله في شعبه أمر مؤلم». وأوضح الأمير سعود الفيصل، في مؤتمر صحافي عقده في ختام مؤتمر لمجلس وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، «اننا سنواصل الحوار مع روسيا، ونصحنا الروس بأن يكون اجتماعهم مع الجامعة العربية، وليس مع مجلس التعاون فقط». وكشف أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اتصل بالرئيس السوري بشار الأسد ثلاث مرات منذ بداية الأزمة السورية، وحذّره من أنه يسير في الطريق الخطأ.

وأضاف: «اننا نريد حماية السوريين واستقرار سورية»، مؤكداً أنه إذا وقف نزف الدم، وتم الإفراج عن المعتقلين السوريين «سيكون هناك حوار». وناشد أصدقاء سورية مناصحة نظامها بالكف عن «قتل البشر».

يأتي ذلك فيما بدأ الصليب الأحمر أمس توزيع مساعدات في مناطق محيطة بحي بابا عمرو في حمص، لكنه منع من دخول المعقل السابق للمعارضة لليوم الثالث على التوالي بذريعة المخاطر الامنية، غير ان ناشطين قالوا إن السلطات لا تريد لفرق الاغاثة مشاهدة «مذابح» الجيش.

وقال هشام حسن الناطق باسم الصليب الأحمر في جنيف إن السماح بتوزيع هذه المساعدات «خطوة ايجابية. لكننا نريد دخول بابا عمرو». وأوضح أن «اللجنة بدأت بتوزيع المساعدات في قرية ابل الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات من حي بابا عمرو، والتي نزح إليها عدد كبير من سكان هذا الحي». وتضمنت المساعدات مواد غذائية وأدوات نظافة وأغطية. وتوقع الصليب الأحمر أن «تمتد عمليات توزيع المساعدات إلى حي الإنشاءات» المجاور لبابا عمرو.

من ناحيتها، قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» أمس إن صوراً جديدة عبر الاقمار الاصطناعية وشهادات شهود كشفت عن تسبب القصف الذي استهدف حي بابا عمرو بدمار واسع ووفيات كثيرة وإصابات جسيمة في صفوف المدنيين. وأكدت المنظمة أن القصف أدى إلى تقييد التنقلات وجهود الإغاثة وحرم آلاف المدنيين من مستلزمات الحياة الأساسية.

وقالت سارة واتسون، مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «هيومن رايتس ووتش»، إن المنظمة وثقت عدداً من حالات الإعدام في صفوف المنشقين عن الجيش النظامي والمدنيين. وأضافت واتسون أن هذه الأعمال «تعتبر جرائم ضد الإنسانية وسيحاسب عليها النظام السوري».

وذكر المرصد السوري أن «سبعة أشخاص قتلوا في قذيفة سقطت على منزل في الرستن»، موضحاً أن بين الضحايا «ستة من أسرة واحدة بينهم سيدة وأربعة أطفال». وتعرضت المواقع التي تتمركز فيها مجموعات المنشقين في الناحية الشمالية من المدينة لقصف عنيف منذ ساعات الفجر الأولى. كما تعرضت مدينة القصير إلى هجمات مماثلة.

وفي مؤشر على معاناة المدنيين، قالت مفوضية شؤون اللاجئين إن نحو 2000 سوري فروا إلى لبنان خلال الساعات الماضية سيرا على الاقدام هربا من الهجمات على القصير. وأوضح أحد الشهود «السكان كانوا جالسين في منازلهم وفجأة بدأ القصف وفروا. قالوا ان القصف كان بالدبابات والاسلحة الرشاشة»، مشيرا الى ان اغلب الفارين نساء اضطررن للهروب مع أطفالهن.

إلى ذلك قال نشطاء إن القوات الحكومية استخدمت الغاز المسيل للدموع لفض احتجاج معارض للنظام في مدينة حلب الشمالية.

وفي ريف إدلب، ذكر المرصد السوري انه دارت اشتباكات في بلدة كفرنبل بجبل الزاوية. وأظهرت صور بثها ناشطون على الإنترنت انشقاق قائد سريّة الهاون في الفرقة الرابعة عشرة الرائد المظلي أنس عبد الرحمن علو مع مجموعة أخرى من صف الضباط.

من جهته، توعد قائد «الجيش الحر» العقيد رياض الأسعد القوات السورية بضربات قاسية، لافتا إلى أن قواته تقوم بانسحابات تكتيكية لحماية المدنيين من بطش النظام . وذكر أن قوات النظام قصفت جسرا بمنطقة القصير على حدود السورية اللبنانية لمنع عبور اللاجئين إلى هناك.

وأكد أحد الناشطين، ويدعى أبو عبدالرحمن لـ»رويترز» أن دبابات روسية قديمة من طراز «تي 54» وعربات مدرعة تتبع للجيش اتخذت مواقع عند الميادين الرئيسية في دير الزور في اطار ما يبدو انه استعداد لمواجهة مع قوات المنشقين في المدينة.

إلى ذلك، اكد رئيس الوزراء الاردني عون الخصاونة أن بلاده تأمل بأن يخرج الشعب السوري من هذه الازمة «بأقل خسائر ممكنة» وأن تكون هناك «نهاية للازمة» ضمن القنوات السياسية والدبلوماسية.

وقال الخصاونة خلال استقباله وفدا برلمانيا تركيا برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي فولكان بوزكير «الأردن يدعم توجه الجامعة العربية للتعامل مع الأوضاع في سورية». من جهته، أكد بوزكير أن «تركيا قلقة من حرب أهلية في سورية وهي ضد التدخل العسكري».

سلفيون وبعثيون يتبارزون في مهاجمة الأسد وتأييده والأسير يطمئن المسيحيين: نطلب الحماية منكم

بيروت – منال أبو عبس

اجتاز لبنان أمس، امتحاناً أمنياً ظن كثيرون أن نتيجته ستأتي قاسية على البلد ومستقبل الحريات فيه. فالاعتصامان المتضادان اللذان نفذا على بعد مئات الأمتار من بعضهما بعضاً في وسط بيروت أمس، وحمل أولهما لواء نصرة الثورة في سورية ودعم الأقصى بدعوة من الشيخ السلفي أحمد الأسير، في حين حمل الثاني لواء نصرة النظام السوري ودعا إليه «حزب البعث العربي الاشتراكي»، بدوا كأنما يجريان في بلدين في عالم آخر، تفصل بينهما سواتر من الأسلاك الشائكة ومن أجساد عناصر مكافحة الشعب والجيش وقوى الأمن. وبدا صوت المتظاهرين أنفسهم عصياً على الوصول من مكان تجمع إلى آخر، فراحت هتافات «حرية للأبد غصباً عنك يا أسد» و «الله. سورية. بشار وبس»، تعلو لتضيع في الهواء الفاصل بين الطرفين، فلا يصل منها إلا مقتطفات وكلمات متناثرة من ساحة إلى أخرى. وزير الداخلية مروان شربل جال بين الساحتين، معرباً عن فرحه بـ «النصر الأمني» الذي أدت إليه إجراءات اتخذت على مداخل بيروت وفي بعض أحيائها «الاستفزازية».

فأمس، عادت إلى وسط بيروت صورة تشبه صور عام 2005 وتظاهرتي 8 و14 آذار الشهيرتين، حين رفعت الأولى شعار «شكراً سورية»، بينما نادت الثانية بـ «الثأر من لحود وبشار»، وإن كان عدد متظاهري أمس أقل بما لا يقاس، إذ قدر مطلعون عدد المشاركين في تظاهرة السلفيين بنحو ألف و700 مشارك، بينما بلغ عدد المتظاهرين في المقابل نحو 300. في حين فاق عدد الأمنيين الألفي عنصر، مع مواكبة مباشرة من كبار الضباط في الجيش وقوى الأمن الموجودين في وسط بيروت.

وكان المشاركون في تظاهرة السلفيين بدأوا التوافد إلى الساحة قبل الواحدة ظهراً، وهو الموعد المحدد لتظاهرة السلفيين التي بدا لافتاً فيها مشاركة المطرب فضل شاكر والداعية عمر بكري، ومعظمهم جاء من صيدا، معقل الأسير أمام مسجد بلال بن رباح، وانضم إليهم مؤيدون وسلفيون من الشمال، إضافة إلى سوريين معارضين للنظام. وتجمع المتظاهرون في ساحة الشهداء، رافعين رايات سود وأعلام الاستقلال السوري وصورة لرؤساء سورية والصين وروسيا وكلمة «قتلة»، ولافتات بالعربية والإنكليزية كتب على بعضها «فلسطين فتحها عمر وحررها صلاح الدين» و «يا ظالم ويلك. مزبلة التاريخ بيتك» و «فيتو أميركي+ فيتو روسي= الضحية نحن»، كما هتفوا ضد الرئيس السوري بشار الأسد، مطالبين بدعم الثورة في سورية. وشارك في التظاهرة (ركن خاص بهن) عدد كبير من النساء بينهن كثيرات منقبات، وأطفال حملوا وروداً بيضاً وزعوا بعضها على القوى الأمنية. وانتشر بين المتظاهرين شبان ارتدوا قبعات صفراً عليها كلمة «انضباط» وشكلوا سداً أمام القوى الأمنية لمنع المشاركين من محاولة الاقتراب من مكان التظاهرة المقابلة، كما عملوا على ضبط الهتافات والتحركات في ما بدا انه اقتباس لعناصر الانضباط في «حزب الله» خلال نشاطاتهم.

وتحدث فضل شاكر إلى الإعلاميين، ودعا الجميع إلى «المشاركة لنصرة إخواننا المظلومين». وقال: «واجبي كفنان أن أكون هنا»، وسأل الفنانين: «لماذا لا تشاركون، ألا ترون الإجرام وقتل الأطفال، الناس تذبح، والله ينتقم من المجرم الكبير ومن أعوانه»، ودعا رداً على سؤال عن الفنانين المؤيدين للأسد، الله إلى أن «يحشرهم معه»، وقال إنه سيذهب إلى سورية «عندما ينتصر المجاهدون».

ووجه الاسير كلمة إلى المتظاهرين اتسمت بالاعتدال والانفتاح على المسيحيين في لبنان والمنطقة، واستهل كلمته بتحية «أهلنا في الشام المذبوحة وفي فلسطين المحتلة»، كما شكر الأجهزة الأمنية «التي واكبت تحركنا منذ منتصف الليل». وقال: «هناك آلاف القتلى والمشردين والمبعدين في حمص، ثم يقال لنا لماذا تتحركون وتجتمعون. نحن أمة ما زالت فيها حياة». وتابع: «إذا ظن الظالمون المتكبرون من الحكام الظلمة أنهم داسوا على كرامتنا منذ أمد بعيد، ينبغي عليهم ألا يتكلوا على ذلك، فإن الله أخرج أطفال درعا».

وأضاف: «بشار (الأسد) صدق وهو كذوب مرتين (وهنا قاطعته هتافات لعمال سوريين: ما منحبك. ما منحبك. ارحل عنا أنت وحزبك) فهو صدق عندما قال إن سورية وأحداثها ليست كغيرها. وهذا صحيح، أحداث سورية أسقطت الأقنعة التي لطالما خدعتنا. والمرة الثانية التي صدق فيها عندما قال إنها مؤامرة عالمية على سورية. وهذا صحيح. إنها فعلاً مؤامرة عالمية على سورية الشعب (وهنا أيضاً قاطعته هتافات: الله محيي الجيش الحر. فطلب من الهاتفين التوقف) وهذه قلناها منذ بداية الحراك، وإلا لماذا كلما ازداد القتل في سورية خرج علينا من رموز المجتمع الدولي من يقول إن لا تدخل عسكرياً في سورية. أصلاً نحن لا نعول على تدخلكم، لكن من باب بيان الحق وحقيقة المؤامرة تريدون طمأنة بشار وهو يقتل بأنه لا حسيب عليك ولا رقيب؟ ماذا تقول رسالتك إلى الشعب السوري الأعزل؟ تقول له إن لا حول لك ولا قوة، ولا سبيل لك إلا التوجه إلى السلاح فتثبت ادعاء بشار الكاذب بأنه يقاتل مسلحين ويطول أمد الأحداث ثم يأتي المجتمع الدولي فيفرض تسوية على الشعب الحر السوري، لكن الله خلق عدوى بدأت مع أطفال سورية إرادة لا تنكسر أمام الظالم الفاجر».

وتابع الأسير: «نقول لأقصانا ابشر، بدأت الطريق بالتعبد. ستتحرر عاجلاً أم آجلاً، لكن علينا أن نحرر أنفسنا أولاً وأن نستعيد كرامتنا وندوس على الطغاة أولاً». واعتبر أن «تهويد الأقصى أسقط القناع عن المجتمع الدولي»، واصفاً «مجلس الأمن بالمجلس الذي يحمي مصالح الدول الغربية، والأمم المتحدة هي متحدة على أجسادنا وأعراضنا ودمائنا» (فقاطعته هتافات: خيبر خيبر يا يهود، جيش محمد سوف يعود). وناشد «كل شريف وحر في هذه البلاد من المسلمين ومن غيرهم، من شركائنا ليس فقط في لبنان بل في كل المنطقة، من أشراف وأحرار المسيحيين كذلك. لا نريد تحرير الأقصى وحسب بل تحرير كنيسة القيامة وكنيسة المهد».

وخاطب «إخواننا في الإنسانية وشركاءنا في هذه المنطقة المسيحيين- واعذروني لست أهلاً بنصيحتكم لكنني لا بد أن أقولها وهي كلمة حق- انتم لا تطلبون الحماية من أحد، بل نحن نطلب منكم الحماية من خلال بقائكم وصمودكم معنا في هذه المنطقة، لأن المشروع الصهيوني يريد تفريغ المنطقة منكم، كي تتشوه صورة الإسلام. ونحن تربينا على الإسلام الذي كان فيه باب المسجد لا يبعد إلا أمتار عن باب الكنيسة. ثم يأتي الجزار بشار ليزرع الوهم والخوف في قلوب المسيحيين». وناشد «الشباب المسيحي بخاصة في لبنان: إياك والهجرة. اصمد ورابط. بلدك تحتاجك على رغم أنف بشار». واختتم كلمته مكرراً الاعتذار إلى القوى الأمنية، وقال: «الله يشهد أننا دخلنا الطريق السلمي، لكن العابثين هددوا وعكروا، هداهم الله أو أراحنا منهم».

وقبل تفرق المتظاهرين، توجه شربل إلى ساحة الشهداء وجال بينهم، بعدما كان جال في التظاهرة المقابلة، وأكد أن «ما يحصل تعبير ديموقراطي»، وقال: «المعتصمون لبنانيون، هم يختلفون بالرأي وما من مشكلة، كل فريق لديه حرية التعبير لكن لا يجب أن نختلف من أجل غيرنا. نتمنى ألا تكون هناك تظاهرات في المستقبل، وليعبر الجميع عن رأيه في شكل حضاري».

اعتصام «البعث»

وعلى بعد أكثر من مئة متر من ساحة الشهداء كان اعتصام مناصري «البعث» وأحزاب حليفة وعمال سوريين دعماً للنظام السوري أمام مبنى اللعازارية أولاً، ثم انتقلوا إلى ناحية قرية الصيفي، حاملين أعلام سورية وصور بشار. كما رفعوا لافتات تندد بقادة عرب ومزقوا صورة للنائب وليد جنبلاط مشبهين إياه بموشي دايان. وانضمت إلى المتظاهرين سيارة تبث عبر مكبرات صوت أغاني تأييد للرئيس السوري.

وتحدث الأمين القطري لـ «البعث» فايز شكر، وقال إن «شعبي سورية ولبنان شقيقان حقيقيان على رغم أنف الكارهيـن. ولبنان جـزء من هذه الأمة وفيه الكثير من المناضلين والمواطنين الحريصين على وحدته»، وانتقد «الجماعات الأصولية المتطرفة التي عنوانها هذا المسخ في هذه الساحة التي دنسها وأمثاله».

وانتقد «المطرب الصغير الذي لا أعرف اسمه، والذي يهددنني. نحن لا يخيفنا هو ولا جماعته ولا هذه المجموعات الإرهابية».

ومع انتهاء تظاهرة السلفيين، غادر متظاهرو «البعث» معلنين أن تظاهرتهم جرت تحت شعار «ساحة في مقابل ساحة»، في حين أعلن الأسير أن تظاهرة الأمس لن تكون الأخيرة.

قصف الرستن والقصير

و ص ف، رويترز، ي ب أ، أ ش أ، أ ب

ناشطون تحدثوا عن مقتل 50 شخصاً في هجمات

السلطات السورية لا تزال تمنع الصليب الأحمر من دخول بابا عمرو

قصفت القوات السورية الرستن والقصير في ريف حمص، ما أدى الى نزوح نحو ثلاثة آلاف سوري الى لبنان. وبينما لا تزال السلطات السورية تمنع دخول اللجنة الدولية للصليب الاحمر حي باباعمرو الذي سيطر عليه الجيش الخميس الماضي، وزعت اللجنة مساعدات انسانية على نازحين من الحي. ومع تصاعد القلق على الوضع الانساني، رأت الحكومة السعودية أن للسوريين الحق في حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم في مواجهة ما وصفته بنظام يفرض نفسه عليهم بالقوة.

وفي مؤتمر صحافي متلفز بالرياض عقب اجتماع لوزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي، صرح وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بأن الملك عبدالله بن عبد العزيز اتصل بالأسد ثلاث مرات خلال الأزمة التي تمر بها سوريا، وقال له “أنت تسير في الطريق الخطأ صحح مسارك… أنت تسير في الطريق الخطأ”.

وأضاف أن الملك عبد الله قال أيضاً للرئيس السوري: “إذا لم يكن لديك خطة لتحسين وضع السوريين اترك الفرصة كي يقوموا بالواجب”. وأضاف: “لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي”. وأكد أن “الشعب السوري لا يريد النظام، النظام السوري يصر على البقاء في السلطة بالقوة”.

ولفت الى انه “لم أقل شيئاً لم يقله السوريون، هم لا يريدون هذا النظام، إذا كانت رغبة السوريين في التسلّح فليس هناك حق أقوى من حق الدفاع عن النفس، هذا ما يطلبه السوريون، من الصعب أن تمنع شخصاً من أن يدافع عن نفسه”. واشار الى أن “الجهود الدولية فشلت في وقف المجازر في سوريا”، لكنه رحب “بالجهود الدولية لحل المشكلة السورية”، متمنياً أن “يكون مجلس الأمن مع قضايا الحق والعدل”.

وسئل عن تسليح كل من روسيا والصين وإيران و”حزب الله” الجيش السوري في حي بابا عمر، فأجاب :”نأمل أن يكون هناك أصدقاء لسوريا حقيقيون ينصحونها ألا يقتلوا البشر كلهم … أتمنى منهم (سوريا والصين وإيران وحزب الله) أن ينصحوا السوريين، نريد حماية الشعب السوري، نريد أن ينال الشعب السوري حريته، نأمل أن ينضموا إلينا لنصح النظام السوري”.

وعن إمكان وجود حل سلمي للخروج من الأزمة في سوريا، قال: “إذا أوقف القتال والنزف وفك المحتجزين والسجناء، هناك إمكان كبير لإجراء حوار وحل سياسي، ممكن أن يحصل فيها ما حصل في اليمن (تنازل الرئيس السوري عن السلطة لنائبه)، أعتقد أن السوريين يعرفون ذلك”.

ورفض تشبيه ما يجرى في سوريا بما يجري في القطيف بشرق المملكة، قائلاً: “هل سمعت أن مذابح حصلت في القطيف، كيف يمكن أن تقارن بين هذا وذاك؟”. وأوضح أن في القطيف “مشاغبين، وهم قلة لا يمثلون إلا أنفسهم، تعاونوا مع إيران ويقومون بالشغب”.

وأعلن إن بلاده لن تقاطع القمة العربية المقرر عقدها في بغداد أواخر الشهر الجاري.

وعن دعوة سوريا الى هذه القمة، قال: “لم نطلب من العراق عدم مشاركة سوريا في القمة، لكن العراقيين من أنفسهم يقومون بذلك”.

الراعي: نتخوف من مرحلة انتقالية في سوريا  قد تشكل تهديداً لمسيحيي الشرق

سأل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي: “كيف يكون هناك ربيع عربي ويقتل الناس كل يوم، يتحدثون عن العراق والديموقراطية ومليون مسيحي من أصل مليون ونصف مليون هاجروا من العراق، فأين الديموقراطية في العراق؟”، مؤكداً “أننا مع الربيع العربي ولكن ليس مع الربيع بالعنف والحرب والدمار والقتل، فبهذا يصبح شتاء”.

وأبدى في حديث الى وكالة “رويترز” خشيته على كل المواطنين، معتبراً أن “حال الحرب والعنف والأزمة الاقتصادية والأمنية، تؤثر على جميع المسلمين والمسيحيين، لكن المسيحيين يتأثرون أكثر لأن عددهم أقل”.

وعن الاستقرار بين البشر والذي يسبق نشر الديموقراطيات في العالم، سأل: “ما نفع الديموقراطية إذا كانت تريد ان تقتل الناس وتسبب عدم استقرار؟ نحن نتحدث من منطلق كنسي، نقول إن الكائن البشري هو كل شيء”، مشيرا الى “أن ثمة مصدراً أساسياً لأزمات الشرق هو النزاع الفلسطيني – الاسرائيلي. هذا الموضوع سبّب كل مشاكلنا في الشرق الاوسط. على المستوى الفلسطيني، هذا شعب اقتلع من أرضه، وكلما جاءت الأسرة الدولية لتحل مشكلته وتجعل له دولة خاصة به على غرار اسرائيل، يستخدم “الفيتو” (حق النقض)”.

وتطرق الى الوضع في سوريا، فقال: “مثلها مثل غيرها من البلدان، هي في حاجة إلى إصلاحات يطالب بها الشعب، وحتى الرئيس السوري بشار الأسد أعلنها منذ آذار الماضي. صحيح ان نظام البعث السوري متشدد وديكتاتوري، لكن هناك الكثير مثله في العالم العربي.

في كل الانظمة في العالم العربي دين الدولة هو الاسلام، إلا سوريا وحدها تتميز من دون سواها بأنها لا تقول إنها دولة اسلامية، ولكن دين الرئيس الاسلام. أقرب شيء الى الديموقراطية هي سوريا.

لا أريد أن يفهموا أننا مساندون للنظام السوري. لا نساند أي نظام في العالم ولا نعاديه، لأننا نحن ايضا في لبنان قاسينا الأمرّين من النظام السوري. نحن لا ندافع عنه، ولكن نحن نقول إنه يؤسفنا أن تكون سوريا التي تريد أن تخطو إلى الأمام غارقة في العنف والدمار”.

وقال: “لا نتحدث ضد طائفة. نحن لسنا متخوفين من الاسلام المعتدل بل نتخوف من المجموعات المتشددة التي تستعمل لغة العنف، ومن مرحلة انتقالية في سوريا قد تشكل تهديداً لمسيحيي الشرق. ثمة مخططات هدّامة في السياسات العالمية. ليس الشعب الذي يريدهم (المتشددون)، هناك دول وراءهم تدعمهم ماليا وعسكريا وسياسيا. الشعب المعتدل لا يريد المتشددين”.

نحن نعرف اننا مررنا مع سوريا بمشاكل كبيرة. هناك اناس مع النظام السوري وآخرون ضده، وثمة اناس كانوا معه وصاروا ضده وأشخاص كانوا ضده وصاروا معه. هذه قاعدة موجودة في لبنان على المستوى السياسي. لذلك نحن نتأثر بالصراع، وهناك خلاف داخلي في لبنان لأن هذا يريد أن يساعد النظام وذاك يريد ان يساعد المعارضة.

سوريا: لافروف السبت في القاهرة للاجتماع الوزاري العربي

الفيصل: الملك السعودي طالب الأسد ثلاث مرات بتصحيح مساره أو المغادرة

وسّعت القوات السورية حملتها الأمنية ضد المسلحين، وشنّت هجمات على الرستن، التي أعلن «الجيش السوري الحر» انسحابه منها، والقصير ودرعا، بعد أيام من سقوط حي بابا عمرو في حمص، حيث قامت عناصر من الصليب الاحمر الدولي والهلال الاحمر السوري بتوزيع مساعدات على الفارين من الحي.

في هذا الوقت، اعتبر وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، بعد اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض أمس، أن الجهود الدولية فشلت في وقف «نزيف الدم والمجازر» في سوريا، وكشف أن الملك السعودي عبد الله اتصل بالرئيس السوري بشار الاسد ثلاث مرات، وطلب منه تصحيح مساره الخاطئ ثم قال له «إذا لم يكن لديك خطة لتحسين وضع السوريين اترك الفرصة لكي يقوموا بالواجب».

وأعلن الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيشارك في أعمال المجلس الوزاري العربي التي ستنطلق في الجامعة العربية يوم السيت المقبل في 10 اذار الحالي، وأعرب عن أمله بصدور قرار من مجلس الأمن الدولي هذا الاسبوع بوقف العنف في سوريا وادخال المساعدات الانسانية.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، قتل 19 شخصا، بينهم 7 مدنيين سقطوا في قصف للجيش السوري على مدينة الرستن في ريف حمص.

ولا يزال حي بابا عمرو في حمص ينتظر دخول المساعدات الانسانية التابعة للجنة الدولية للصليب الاحمر، التي أشارت مصادر أمنية مؤخرا الى أن القوات السورية تمنع الدخول اليه بسبب «مخاوف أمنية» على حياة أفراد اللجنة ووجود ألغام و«شراك خداعية».

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، من لندن أمس، إن «سبعة اشخاص قتلوا في قذيفة سقطت على منزل في الرستن». وأضاف «تعرضت المواقع التي تتمركز فيها مجموعات المنشقين في الناحية الشمالية من مدينة الرستن لقصف عنيف منذ ساعات الفجر الاولى».

ويتوقع كثيرون من المعارضين أن تكثّف قوات الجيش السوري هجومها على الرستن وعلى بلدة القصير الحدودية مع لبنان التي يسيطر المسلحون على جزء كبير منها. وقال عبد الرحمن إن «هاتين المدينتين مركز للمنشقين في وسط البلاد حيث من المتوقع ان تكونا مسرح المرحلة المقبلة من عملية استهداف النظام للمنشقين»، مشيرا الى أن «أحد الضباط المنشقين أعلن في الخامس من شباط أن الرستن مدينة محررة».

وأعلن قائد «الجيش السوري الحر» العقيد المنشق رياض الأسعد أن «قواته قامت بانسحاب تكتيكي من الرستن بهدف حماية المواطنين من بطش النظام». وقال «إن قواتنا ستلقّن النظام السوري ضربات قاسية في حرب عصابات»، مشيراً الى أن «النظام لا يسيطر على كل حمص». وأضاف «نحن نقوم بانسحابات تكتيكية لحماية المدنيين من بطش النظام، فجيش النظام يقصف المدنيين ولا يستهدف الجيش الحر».

وذكر الأسعد أن «قوات النظام قصفت جسراً في بلدة القصير على حدود لبنان لمنع عبور النازحين»، مشيرا إلى أنه سيلتقي مع «المجلس الوطني السوري لتنسيق الرؤى».

وذكر المرصد أن «قريتي جوسية والنزارية (في ريف حمص) تعرضتا لسقوط قذائف عدة من قبل القوات السورية التي تمركزت في المنطقة وبدأت حملة مداهمات بحثا عن عناصر منشقة». وأضاف «كما تعرضت قريتا الصالحية والنهرية لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة» لافتا الى عدم سقوط ضحايا.

وقال شاهد لوكالة «رويترز» إن قوات سورية قصفت بلدة القصير الحدودية مع لبنان، ما دفع السكان إلى الفرار إلى لبنان سيرا على الأقدام. وافاد المرصد أن «مهندسا استشهد في مدينة القصير في محافظة حمص إثر اصابته برصاص قناصة، كما استشهد مواطن في حي وادي ايران بمدينة حمص». كما سقط باقي القتلى في ريف حماه ودير الزور وريف دمشق.

وتابع «دارت اشتباكات في بلدة كفرنبل في جبل الزاوية (ريف ادلب) بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة هاجمت أحد الحواجز في البلدة تبعه اطلاق نار من رشاسات متوسطة وثقيلة. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل مدني وجندي من الجيش النظامي واصابة عناصر من المجموعات المنشقة».

ويأتي ذلك بالتزامن مع بدء اللجنة الدولية للصليب الاحمر بتوزيع المساعدات الانسانية على قرية نزح اليها بعض سكان حي بابا عمرو. وقال المتحدث باسم اللجنة صالح دباكة إن «اللجنة بدات توزيع المساعدات في قرية ابل الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات من حي بابا عمرو والتي نزح اليها عدد كبير من سكان هذا الحي». وتضمنت هذه المساعدات المواد الغذائية وادوات النظافة والاغطية.

وتوقع أن «تمتد عمليات توزيع المساعدات الى حي الانشاءات» المجاور لبابا عمرو» مشيرا الى أن «المناقشات لا تزال جارية لدخول بابا عمرو».

وأعرب المجتمع الدولي عن استيائه من عدم سماح السلطات السورية للشاحنات المحمّلة بالمساعدات الانسانية بدخول الحي، فيما تحدثت السلطات السورية عن أسباب أمنية وخصوصا وجود قنابل والغام على الطرقات في بابا عمرو. وذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) «باشرت الأجهزة المعنية والجهات الخدمية في محافظة حمص بإزالة مخلّفات وآثار الخراب والدمار التي ألحقتها المجموعات الإرهابية المسلحة بالممتلكات الخاصة والعامة في حي الإنشاءات وتأمين احتياجات المواطنين كافة بعد إعادة الأمن والهدوء إليها من قبل الجهات المختصة».

وقال المرصد «تستمر الحملة العسكرية في ريف درعا، حيث انتشرت القوات العسكرية في بلدة المليحة الغربية واطلقت الرصاص من الرشاشات الثقيلة خلال اشتباكات مع منشقين، وذلك بعد خطف احد الضباط في اجهزة الاستخبارات». وقال معارضون إن «اشتباكات تدور بين منشقين والقوات الحكومية في ادلب».

وأعلن المرصد أن «مبنى الاستخبارات الجوية في حرستا (قرب دمشق) استهدف بثلاث قذائف ار بي جي تبعها اطلاق رصاص كثيف».

وكان المرصد قال، في بيانات أمس الاول، «قتل 44 شخصا خلال اعمال عنف في مدن سورية عدة بينهم 26 مدنيا قتل معظمهم خلال مداهمات قام بها رجال الامن بحثا عن مطلوبين في ريف دمشق».

واقتحم الجيش السوري قرية عين البيضا بالقرب من الحدود التركية. ونقلت وكالة «الاناضول» التركية عن شهود ان نحو الفي جندي و15 دبابة شاركت في العملية التي انتهت بالسيطرة على القرية على بعد بضعة كيلومترات من تركيا.

وذكرت وكالة الانباء السورية (سانا)، أمس الاول، أن «إرهابيا انتحاريا فجّر سيارة يقودها في منطقة درعا البلد، ما ادى الى استشهاد اثنين من المواطنين واصابة 20 من المدنيين وقوات حفظ النظام». واضافت إن الانفجار اسفر ايضا عن «اضرار مادية لحقت بالمباني المحيطة بدوار المصري والمحال التجارية».

وكانت الطائرة التي تنقل جثماني الصحافية الاميركية ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي اوشليك اللذين قتلا في 22 شباط في حي بابا عمرو في حمص، حطت امس، في مطار شارل ديغول في باريس. وكان الهلال الاحمر السوري سلم الجثتين الى دبلوماسيين فرنسيين وبولنديين في دمشق امس الاول.

الفيصل

وقال الفيصل، خلال مؤتمر صحافي في ختام اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض، إن «الجهود الدولية فشلت للاسف الشديد، ولم نلمس نتائج منشودة لوقف نزيف الدم والمجازر في سوريا».

وحول تسليح المعارضة، قال الفيصل «لم اقل شيئا لا يريده السوريون، فهم لا يريدون النظام الذي يصر على البقاء عبئا على الشعب. ان رغبة السوريين في التسلح دفاعا عن انفسهم حق لهم. لقد استخدمت اسلحة في دك المنازل تستخدم في حرب مع الاعداء».

وحول الموقف الروسي من الازمة السورية، قال الفيصل «اصابتنا خيبة امل جراء الموقف الروسي، وعندما طرحوا الحوار مع مجلس التعاون قلنا لهم ان المشكلة عربية وليست خليجية. الخلاف بين روسيا والخليج واسع، ولا توجد قواسم مشتركة»، الا انه استدرك انه «بالامكان الحوار مع روسيا حول امور اخرى».

وتابع الفيصل «اذا كان هناك من اصدقاء لسوريا فيجب ان ينصحوهم بوقف البطش والقتل. نتمنى على روسيا وغيرها ان ينصحوهم. نريد الحرية للشعب السوري وهذه مبادئ تنسجم مع مبادئ» موسكو.

وعن إمكانية وجود حل سلمي للخروج من الأزمة في سوريا، قال الفيصل «إذا أوقف القتال والنزف وفك المحتجزين والسجناء، هناك إمكانية كبيرة لإجراء حوار وحل سياسي، ممكن أن يحصل فيها ما حصل في اليمن (تنازل الرئيس السوري عن السلطة لنائبه)، أعتقد أن السوريين يعرفون ذلك».

وقال الفيصل إن «الملك عبد الله اتصل بالأسد ثلاث مرات خلال الأزمة التي تمر بها سوريا، وقال له أنت تسير في الطريق الخطأ صحّح مسارك… أنت تسير في الطريق الخطأ». واضاف «الملك عبد الله قال أيضا للرئيس السوري إذا لم يكن لديك خطة لتحسين وضع السوريين اترك الفرصة (لغيرك) لكي يقوم بالواجب»، وتابع «لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي».

ورفض الفيصل تشبيه ما يجرى في سوريا بما يجري في القطيف شرق السعودية. وقال «هل سمعت أن مذابح حصلت في القطيف، كيف يمكن أن تقارن بين هذا وذاك؟»، مضيفا إن في القطيف «مشاغبين، وهم قلّة لا يمثلون إلا أنفسهم، تعاونوا مع إيران ويقومون بالشغب».

وكان المجلس الوزاري الخليجي رحّب، في بيانه الختامي، «بالبيان الصادر عن مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، بتاريخ 12 شباط في القاهرة، وما صدر عنه من قرارات تدعو إلى إجراءات فاعلة لوقف المجازر التي تفاقمت في سوريا. وفي هذا الصدد أعرب المجلس الوزاري عن خيبة أمله في إخفاق مجلس الأمن في إصدار قرار لدعم المبادرة العربية، مناشدا المجتمع الدولي عدم التوقف عن بذل كافة الجهود، وبكل الوسائل الممكنة، وعلى كافة الأصعدة، لإيجاد حل للأزمة السورية».

ورحّب المجلس الوزاري «بانعقاد المؤتمر الدولي الأول لأصدقاء الشعب السوري في تونس. وفي هذا الإطار ناشد المجلس الوزاري المجتمع الدولي والمنظمات المدنية العالمية باتخاذ إجراءات وتدابير حاسمة لدعم إرادة ومطالب الشعب السوري الشقيق في التغيير، والإسراع في رفع معاناته، وحقن دمائه، ومراعاة الوضع الإنساني المتدهور». وجدد المجلس الوزاري «تأكيده على التزامه الثابت بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها الوطنية وسلامة أراضيها».

وذكرت وكالة الانباء السعودية (واس) أن امير قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني سيزور الرياض اليوم للاجتماع مع الملك السعودي عبد الله. وقالت مصادر سياسية إنه سيتم بحث التطورات في سوريا.

العربي

وأعرب الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي «عن أمله في صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار، ووقف العنف في سوريا، وفتح المجال للمعونات الإنسانية خلال أسبوع»، لافتا إلى أن «وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيشارك في أعمال المجلس الوزاري العربي التي ستنطلق في الجامعة العربية في 10 اذار الحالي».

وقال العربي، في مؤتمر «الاستجابة الفورية للحاجات الإنسانية للمتضررين من أبناء الشعب السوري» في مقر الجامعة في القاهرة، إن «هناك مؤشرات إيجابية لتغيير في الموقفين الصيني والروسي تجاه الملف السوري»، مشيرا إلى أن «هناك اتصالات تجريها الجامعة العربية مع الجانبين». وأكد «أهمية تضافر الجهود من أجل مساعدة وإغاثة الشعب السوري الذي بات في حاجة لمساعدات عاجلة في ظل الوضع المتأزم الراهن».

وأوضح أن «هناك اوراق ضغط استخدمت، كما أن هناك أفكارا طرحتها الجامعة العربية، والآن هناك اهتمام بصدور قرار من مجلس الأمن بوقف العنف، وفتح المجال للمعونات الإنسانية خلال أسبوع».

الصين وتركيا

ودعت بكين الحكومة السورية وسائر «الاطراف المعنيين» الى وقف اعمال العنف، مؤكدة رفضها اي تدخل في الشؤون السورية الداخلية «بذريعة قضايا انسانية».

ودعا مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الصينية، في بيان، الى «حوار بين السلطات السورية والجهات التي تعبر عن تطلعات سياسية». وحض «الحكومة السورية والاطراف المعنيين على وقف كل اعمال العنف فورا، وفي شكل كامل وغير مشروط، وخصوصا العنف بحق المدنيين الابرياء».

وشدد المسؤول على رفض الصين اي تدخل أجنبي في سوريا. وقال إن «الصين ترفض اي تدخل عسكري وأي ضغط لتغيير النظام في سوريا». واضاف «نرفض ان يتدخل اي طرف في الشؤون الداخلية لسوريا بذريعة قضايا انسانية».

واعتبر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو، امس الاول، ان سوريا ترتكب «جريمة» بمنعها دخول المساعدة المخصصة للمدنيين المتضررين من اعمال العنف الى البلاد. واتهم النظام السوري بانه «يرتكب كل يوم جريمة ضد الانسانية عبر استهداف شعبه». وقال إن «المسؤولية التي تقع على عاتق المجتمع الدولي هي توجيه اكثر الرسائل حزما الى القيادة السورية، والقول ان هذه الوحشية يجب الا تستمر».

واضاف «أقول ذلك بوضوح… بعد العديد من هذه المذابح والجرائم التي تحمل سمات جرائم الحرب فان النظام السوري يغلق جميع الأبواب أمام الحوار». وتابع «الصورة الحالية تصبح يوما بعد يوم أكثر شبها بالوضع في سراييفو وسربرنيتشا. ومن المؤسف أن غياب التوافق في المجتمع الدولي يشجع النظام (السوري)». واعلن ان تركيا تجري استعدادات لتنظيم اللقاء الثاني لمجموعة «اصدقاء سوريا» خلال اذار الحالي. («السفير»، واس، ا ف ب، ا ب، رويترز)

اندلاع اشتباكات عنيفة في جنوب سوريا قرب الحدود مع الأردن

عمان- (رويترز): قال ناشطون سوريون معارضون الاثنين إن قتالا عنيفا اندلع خلال الليل بين قوات مدرعة موالية للرئيس بشار الأسد ومعارضين شنوا هجمات منسقة على حواجز طرق للجيش في مدينة درعا الواقعة جنوب سوريا على الحدود مع الأردن.

ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من صحة التقارير المتعلقة بالقتال في درعا التي بدأت فيها الانتفاضة ضد حكم الأسد في مارس اذار الماضي.

ولكن مصادر المعارضة تقول إن المعارضين المنضوين بشكل فضفاض تحت لواء الجيش السوري الحر كثفوا هجماتهم على الاهداف الموالية للاسد في جنوب سوريا وشمالها وشرقها خلال الأيام القليلة الماضية لتخفيف الضغط عن مدينة حمص المحاصرة حيث اجتاحت قوات الجيش منطقة بابا عمرو الاسبوع الماضي.

وقال أحد الناشطين واسمه ماهر عبد الحق لرويترز من درعا ان الجيش السوري الحر هاجم عدة نقاط تفتيش وتحصينات في الشوارع في وقت واحد وان الدبابات ترد باطلاق قذائف مضادة للطائرات من عيار 14 مليمترا على الاحياء السكنية كما يقوم قناصو الجيش باطلاق النار على اي شيء يتحرك حتى الاكياس المصنوعة من النيلون.

واضاف ان نحو 20 حافلة تقل جنودا شوهدت تتجه من ملعب كرة القدم في الشمال الى القطاع الجنوبي من المدينة على الحدود مع الاردن.

واخمد هجوم شنه الجيش في ابريل نيسان الماضي مظاهرات ضخمة في درعا اثارها اعتقال العديد من الناشطات واعتقال تلاميذ مدارس كتبوا شعارات مطالبة بالحرية على الجدران مستلهمين ثورات الربيع العربي في دول اخرى.

وقال سكان وناشطون معارضون ان دبابات اقتحمت درعا مرة اخرى في منتصف فبراير شباط للقضاء على مقاتلي الجيش السوري الحر في المدينة ومازالت متواجدة هناك.

المقداد: الأحداث في سوريا تهدف لوصول الاسلاميين المتشددين إلى الحكم

دمشق- (أ ف ب): صرح نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن الاحداث التي تمر بها سوريا تهدف إلى وصول “المتشددين الاسلاميين” الى الحكم لبسط سيطرتهم على جنوب وجنوب شرق اسيا مطالبا تركيا بتغيير موقفها الذي يصب في خانة “مساعدة الارهابيين”.

وقال المقداد أمام وفد اعلامي إيراني في تصريح نشرته جريدة الوطن المقربة من السلطة إن الأحداث التي تشهدها بلاده هي بقصد “وصول الإسلاميين المتشددين في الحكم”.

وتابع “انهم يدركون تماما انهم اذا نجحوا في سوريا فبامكانهم ان يسيطروا على جنوب وجنوب شرق آسيا”، مضيفا “اذا لم يستطع المتشددون الإسلاميون الوصول إلى الحكم في سوريا فلن يوفقوا في بقية الدول”.

واتهم المقداد “اطرافا مختلفة مثل القاعدة والاخوان المسلمين ومجرمين” بارتكاب “عمليات خطيرة يحملون الحكومة السورية مسؤوليتها”.

ووصف المقداد مواقف تركيا من سوريا منذ بدء الأحداث بأنها “عدائية”، مطالبا اياها “بتغيير موقفها”.

وقال “إن تركيا تحتضن الآن قيادات من يسمون انفسهم بـ(الجيش الحر) و(المجلس الوطني) الذي يدعم هذا الجيش بالمال والسلاح. وبما أن هذه الاعمال تم الاعلان عنها رسميا، فان هذه الأمور يجب أن تكون بمثابة تحذير لتركيا”.

وتابع “هذه الاعمال من قبل تركيا هي بمثابة مساعدة للارهابيين، وخطر على تركيا وسورية، ويجب أن تتوقف”.

واشار المقداد إلى أن “بعض دول المغرب العربي حاليا تسيطر عليها أحزاب دينية، وفوز هذه الأحزاب السلفية تم بدعم مالي من دول عربية مثل السعودية وقطر”، لافتا الى انه “لا يمكن لمثل هذه الأحزاب أن تحكم في سوريا”.

كما اعتبر ان احد مشاكل الحكومة السورية هو في “عدم وجود معارضة حقيقية”، مشيرا الى وجود “اشخاص معارضين لكنهم لا يتمتعون بقاعدة شعبية”.

سعود الفيصل يكشف عن اتصال العاهل السعودي بالأسد ليصحح مساره

الرياض- (د ب أ): كشف وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل عن اتصال العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز هاتفيا بالرئيس السوري بشار الأسد ثلاث مرات لينصحه بتصحيح مساره.

وقال الفيصل في تصريح صحفي له مساء الأحد عقب انعقاد الدورة العادية لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض “الملك عبدالله بن عبد العزيز اتصل بالأسد ثلاث مرات وقال له أنت تسير في الطريق الخطأ صحح مسارك أنت تسير في الطريق الخطأ”.

وتابع أن الملك عبد الله قال أيضا للرئيس السوري ” إذا لم يكن لديك خطة لتحسين وضع السوريين اترك الفرصة لكي يقوموا بالواجب، لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي !!!”.

واضاف الفيصل أن “الشعب السوري لا يريد النظام.. النظام السوري يصر على البقاء في السلطة بالقوة”.

وأوضح وزير الخارجية السعودي “لم اقل شي لم يقله السوريون، هم لا يريدون هذا النظام إذا كانت رغبة السوريين في التسلح، فليس هناك حق أقوى من حق الدفاع عن نفسه، هذا ما يطلبه السوريون .. من الصعب أن تمنع شخصا من أن يدافع عن نفسه، هل السوري اصبح عدو للحكومة حتى يستحق التفتيك”، متسائلا “هل يستحق الشعب السوري أن يدك بالأرض”.

وأضاف أن “الجهود الدولية فشلت في وقف المجاز في سورية” إلا أن الفيصل قال “نرحب بالجهود الدولية لحل المشكلة السورية” متمنيا “أن يكون مجلس الأمن مع قضايا الحق والعدل”.

وردا على سؤال عن قيام كلا من روسيا والصين وإيران وحزب الله بتسليح الجيش السوري في بابا عمر، قال وزير الخارجية السعودي “أتمنى منهم ان ينصحوا السوريين، نريد حماية الشعب السوري، نريد أن ينال الشعب السوري حريته، نأمل أن ينضموا إلينا لنصح النظام السوري”.

وعن إمكانية وجود حل سلمي للخروج من الأزمة في سورية، أعلن الأمير سعود الفيصل “إذا أوقف القتال والنزيف وفك المحتجزين والسجناء، هناك إمكانية كبيرة لإجراء حوار وحل سياسي ،ممكن يحصل فيه ما حصل في اليمن (تنازل الرئيس السوري عن السلطة لنائبه)، اعتقد أن السوريين يعرفون ذلك”.

وعن التدخل الغربي في ليبيا ورفض التدخل في سورية قال الفيصل “الوضع في ليبيا يختلف عن الوضع في سورية .في ليبيا كان (الوضع ) فعلا خطيرا على الشعب في طرابلس وقتل سكانها . كان من الضروري التدخل، قبل أن يحصل، كان هناك مخاطر من استخدام الأسلحة المدمرة . في سورية بدا الشكل مختلف”.

غير أن الأمير سعود الفيصل انتقد الرئيس السوري وقال أنه وعد بإصلاحات ولم ينفذها .

ورفض وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل تشبيه ما يجرى في سورية، بما يجري في القطيف شرق المملكة التي يسكنها عدد كبير من الشيعة وقال الفيصل “هل سمعت أن مذابح حصلت في القطيف، كيف يمكن أن تقارن بين هذا وذاك”.

وأوضح الفيصل في القطيف “مشاغبون، وهم قله، لا يمثلون إلا أنفسهم، تعاونوا مع إيران ويقومون بالشغب”، مؤكدا أن المملكة لاتفرق بين مواطنيها.

ورفض الفيصل قيام دول مجلس التعاون الخليجي بقطع العلاقات مع إيران، مؤكدا أن “دول الخليج لا تضمر الشر لإيران، تفاءلنا عندما قامت الثورة لكن للأسف تبدل الوضع حاليا”.

وقال الفيصل هناك تهجمات على دول الخليج في الإعلام الإيراني وتشويه صورة أبناء المنطقة للشعب الإيراني، وأضاف أن “الإعلام الإيراني يتعمد تشويه أبناء المنطقة الخليجية”.

وقال أن هناك “تدخلا إيرانيا سواء في الجزر الإماراتية المحتلة الثلاثة طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى والبحرين والتدخل على ارض العراق”.

وكشف الأمير سعود الفيصل أن المملكة لن تقاطع القمة العربية التي ستعقد في بغداد قبيل نهاية الشهر الحالي .

وعن دعوة سورية للقمة العربية في بغداد، اشار الأمير سعود الفيصل إلى قرار المجلس الوزاري العربي بتعليق عضوية سورية، مؤكدا “أننا لم نطلب من العراق عدم مشاركة سورية في القمة، لكن العراق من أنفسهم يقومون بذلك”.

ويشار إلى أن العاهل السعودي قد انتقد استخدام الصين وروسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن ضد مشروع تقدمت به المغرب في مطلع الشهر الماضي بشان سورية كان يقضي بتنحي الرئيس الاسد

كما عارضت الدولتان قرار في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الخميس الماضي 1/3م2012 يدين انتهاكات حقوق الانسان في سورية.

رئيس وزراء فرنسا السابق يدعو إلى ضربات محددة الأهداف ضد نظام الأسد

باريس- (ا ف ب): اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية دومينيك دوفيلبان الأحد أن “الوقت حان للتفكير بتحرك ميداني” في سوريا، مقترحا شن “ضربات محددة الأهداف” ضد نظام بشار الاسد.

وقال دوفيلبان لقناة فرانس 3 “حان الوقت للتصرف بعزم مع الجامعة العربية لانشاء هيئة تدخل انساني”.

واضاف “لا يكفي الكلام عن ذلك كي يحصل، المطلوب وضع جدول زمني. فلنعط بضعة اسابيع للمجتمع الدولي كي يتحرك ولنحضر خطة بديلة، ضربات محددة الاهداف”.

واشار رئيس الوزراء السابق الذي شغل منصب وزير الخارجية ابان حكم الرئيس السابق جاك شيراك إلى أن “الوقت حان للتفكير بتحرك ميداني، بضربات محددة الاهداف على المؤسسات المدنية والعسكرية السورية في آن”.

ورأى انه “في حال عدم التهديد بالقوة، فإن الحكم السوري لن يغير تصرفاته”.

ولا تعبر القوى الغربية عن اي نية لاستخدام القوة العسكرية ضد نظام بشار الاسد على رغم استمرار القمع الدامي للاحتجاجات منذ اندلاعها في اذار/ مارس 2011. وتحدثت دول عربية عن امكان ارسال “قوات عربية” الى سوريا.

وادت اعمال العنف في سوريا الى سقوط اكثر من 7500 قتيل بحسب الامم المتحدة منذ اذار/ مارس 2011. واعلنت فرنسا مؤخرا اغلاق سفارتها في دمشق.

ومن ابرز المحطات التي طبعت مسيرة دوفيلبان عندما كان وزيرا للخارجية، اعلانه في خطاب أمام الامم المتحدة في نيويورك في شباط/ فبراير 2003 رفض فرنسا التدخل العسكري الداهم حينها ضد نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

نشطاء: الصليب الاحمر منع من دخول بابا عمرو لعدم مشاهدة ‘مذابح’ الجيش

فرار نحو ألفي سوري الى لبنان معظمهم نساء واطفال

قوى معارضة تعلن عن عقد مؤتمر في دمشق للوفاق الوطني

دمشق ـ ‘القدس العربي’ ـ من كامل صقر: عمان ـ بيروت ـ وكالات: استمرت أعمال العنف والعمليات العسكرية أمس الأحد في عدة مدن سورية مخلفةً عدد من الضحايا المدنيين والعسكريين خصوصاً في مدنية حمص، التي بدأت فرق الصليب الأحمر والهلال الأحمر توزيع المعونات على المدنيين قربها.

وقتل 33 شخصا الاحد في مدن سورية عدة بينهم سبعة مدنيين سقطوا في قصف للجيش السوري على مدينة الرستن (ريف حمص) بعدما بسط سيطرته على حي بابا عمرو في حمص، وفي مؤشر آخر على معاناة المدنيين بسبب الصراع قالت مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين ان نحو 2000 سوري فروا إلى لبنان المجاور.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان القوات البرية السورية منعت فرقها من دخول بابا عمرو على الرغم من تلقيها تصريحا من الحكومة في خطوة قال نشطاء انها تستهدف منع عمال الاغاثة من مشاهدة ‘مذابح’ الجيش.

رغم ذلك، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر امس إنها تمكنت من توصيل المساعدات إلى سكان بلدة آبل، التي تبعد مسافة نحو ثلاثة كيلومترات من حمص.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان ‘سبعة اشخاص قتلوا في قذيفة سقطت على منزل في الرستن’ موضحا ان بين الضحايا ‘ستة من اسرة واحدة بينهم سيدة واربعة اطفال’.

وقال صالح دباكة المتحدث باسم الصليب الأحمر في دمشق ‘حصلنا على الضوء الأخضر ونتمنى الدخول.. نتمني أن يكون اليوم هو اليوم’. ورفض ذكر المزيد من التفاصيل عما قال إنها محادثات حساسة مع المسؤولين السوريين. وأضاف ‘نشعر بقلق بالغ حيال المواطنين في بابا عمرو’.

وقال شاهد من رويترز إن قوات سورية قصفت بلدة القصير الحدودية مما دفع السكان إلى الفرار إلى لبنان سيرا على الأقدام.

وقال مراسل رويترز عفيف دياب ‘قال السكان إنهم كانوا جالسين في منازلهم وفجأة بدأ القصف وفروا. قالوا إن القصف كان بالدبابات والأسلحة الرشاشة.’

وتحدث المراسل عند الحدود مع الفارين الذي قال ان اغلبهم نساء اضطررن للفرار مع أطفالهن. وقال إن دوي الانفجارات كان مسموعا من الحدود اللبنانية الواقعة على بعد نحو 12 كيلومترا من القصير.

وتحدثت مصادر حدودية لبنانية عن هجمات في سورية بالطائرات لكن لم يتسن التحقق من هذه التقارير على الفور. وقال جان بول كافاليري نائب ممثل مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان لرويترز ‘بين ألف وألفي (سوري) يعبرون من سورية إلى لبنان’.

من جهته أوقف الجيش اللبناني، الأحد، مجموعة من المسلحين السوريين بعد دخولهم الأراضي اللبنانية. وقالت الوكالة الوطنية للإعلام مساء الاحد إنه تم ضبط سيارة وكمية كبيرة من الأسلحة.

الى ذلك، أعلن تيار بناء الدولة السورية المعارض أن مجموعات شبابية ومؤسسات مدنية سورية وشخصيات ديمقراطية مستقلة ستعقد منتصف آذار (مارس) الجاري مؤتمر ‘الوفاق الوطني’ في العاصمة دمشق، وذلك للتوافق على تحديد المخاطر التي تتهدد البلاد وسبل التصدي لها حسب ما جاء في بيان للتيار.

وقال التيار الذي يرأسه المعارض لؤي حسين أن مجموعة من القوى السياسية الديمقراطية من بينها ‘تيار بناء الدولة السورية’ تتعاون مع عدد من المجموعات الشبابية ومؤسسات مدنية سورية ومع شخصيات ديمقراطية مستقلة لعقد مؤتمر في العاصمة السورية دمشق، يوم الخميس 16-3-2012، باسم ‘مؤتمر الوفاق الوطني’، للتوافق على تحديد المخاطر التي تتهدد البلاد وسبل التصدي لها’.

وأضاف التيار أن المؤتمر سينعقد تحت شعار ‘بإرادتنا نقرر مصيرنا وبأيدينا نبني مستقبلنا’، مشيراً إلى المؤتمر سيتوجه إلى الرأي العام السوري للتعاون على تحقيق أهداف المؤتمر، ومنها: ‘وضع آليات عمل كفيلة بحقن الدم السوري الذي بات يهدر مجانا، وضع برامج عمل وطنية لتوفير المساعدات الإنسانية لجميع المناطق المتضررة، وضع خريطة طريق تفصيلية لإنهاء النظام الاستبدادي بطريقة أمنة وسلمية، وضع خريطة طريق لمرحلة انتقالية تهيئ البلاد سياسيا وأمنيا لانتخابات تشريعية ورئاسية تقبل بها جميع الأطراف، مواجهة تدويل الوضع السوري وإعادة معادلة الصراع إلى الداخل، تجفيف منابع الحرب الأهلية، والتصدي لمحاولات بعض الدوائر الخارجية إشعال فتيل الاقتتال الأهلي بذريعة (تسليح) المعارضة’.

ويأتي هذا الخطاب وتلك الدعوات رداً على اعتراف الاتحاد الأوروبي بـ’المجلس الوطني السوري’ المعارض الذي يرأسه برهان غليون ممثلاً شرعياً للسوريين فيما تجاهل الاتحاد الأوروبي بقية الأطياف المعارضة وفي مقدمتها هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي.

كما تأتي الجهود لانعقاد هذا المؤتمر بعد الدعوات العلنية التي أطلقتها قطر والسعودية الداعية لتسليح ‘المعارضة’.

المغني اللبناني فضل شاكر يشارك في مظاهرة للسلفيين ضد الاسد

بيروت ـ (رويترز)- شارك المغني اللبناني الفلسطيني الاصل فضل شاكر في تظاهرة قام بها في وسط بيروت سلفيون مناهضون للرئيس السوري بشار الاسد قائلا “فني صفر أمام هذا”.

وفصلت الاسلاك الشائكة ومئات من افراد قوى الامن والجيش اللبناني بين تظاهرتين نظمتا في ساحة الشهداء في وسط العاصمة واحدة دعا اليها الشيخ احمد الاسير وهو شيخ سلفي من مدينة صيدا في جنوب لبنان لنصرة مدينة حمص والدعوة لاسقاط حكم الاسد والاخرى لانصار حزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان تأييدا للأسد الذي يسعى جاهدا لسحق انتفاضة مناهضة لحكمه مضى عليها قرابة عام.

وقال شاكر للصحافيين “اتيت خصيصا الى هنا لاعبر عن تضامني مع اهلنا في حمص وحماة ودير الزور وحلب وادلب… شرف لي ان اشارك في هكذا تظاهرة ضد الاسد ولا يهمني فني امام هذا الامر الذي افعله. فني صفر امام هذا الامر”.

وانشد شاكر في المظاهرة الاناشيد الوطنية والدينية بعد ان قبل رأس الشيخ الاسير قائلا عنه انه “اسد السنة”.

وانتشر المئات من الجنود على طول الطرق المؤدية من صيدا الى وسط بيروت التي اغلقت بالسيارات العسكرية منذ الصباح الباكر خشية اندلاع مواجهات بين المتظاهرين من الجانبين في بلد يشهد توترا بين مؤيدي النظام السوري ومعارضيه.

واشنطن بوست’: الولايات المتحدة تعتقد ان ايران تزيد مساعدتها السرية لسورية

واشنطن ـ ا ف ب: ذكرت صحيفة واشنطن بوست ليل السبت الاحد ان ايران تزيد دعمها العسكري والاستخباراتي للقوات الحكومية السورية في قمعها لمعاقل المعارضة.

وقالت الصحيفة نقلا عن ثلاثة مسؤولين امريكيين لم تسمهم مطلعين على تقارير الاستخبارات القادمة من المنطقة ان ايران زادت امداداتها من الاسلحة ومساعدات اخرى للرئيس السوري بشار الاسد في قمعه الحركة الاحتجاجية في مدينة حمص الاساسية.

ونقلت الصحيفة عن احد المسؤولين قوله ان ‘المساعدة القادمة من ايران تتزايد وتركز اكثر فاكثر على المساعدة القاتلة’.

وتابعت ان التقارير التي تؤيدها الاستخبارات الامريكية تشير الى اصابة ايراني بجروح بينما كان يعمل مع قوات الامن السورية داخل البلاد.

ونقلت عن احد هؤلاء المسؤولين قوله بشأن الايرانيين انهم ‘قدموا معدات واسلحة واجهزة تقنية — وحتى ادوات مراقبة — للمساعدة على وقف الاضطرابات’.

واشار المسؤول نفسه ايضا الى ان ‘مسؤولين امنيين ايرانيين سافروا الى دمشق لتسليم المساعدة’.

وقال مسؤول امريكي ثان ان ايران ارسلت عددا من عناصر اكبر جهاز للامن فيها اي وزارة الاستخبارات والامن، الى دمشق للمساعدة في تقديم المشورة وتدريب نظرائهم السوريين المكلفين قمع الاحتجاجات، حسب الصحيفة نفسها.

واضافت نقلا عن مسؤولين اميركيين ان قائد قوة القدس قاسم سليماني قام بزيارة واحدة على الاقل الى دمشق في الاسابيع الاخيرة.

فيصل المقداد: موقف تركيا يصبّ في خانة «مساعدة الارهابيين»

رأى نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ان الاحداث التي تمرّ بها سوريا تهدف الى وصول «المتشددين الاسلاميين» الى الحكم، لبسط سيطرتهم على جنوب وجنوب شرق اسيا، مطالباً تركيا بتغيير موقفها الذي يصب في خانة «مساعدة الارهابيين».

من جهتهم، قال ناشطون سوريون معارضون، اليوم، ان المنضوين تحت لواء «الجيش السوري الحر» كثفوا هجماتهم على الاهداف الموالية للنظام في جنوب سوريا وشرقها خلال الايام القليلة الماضية لتخفيف الضغط عن مدينة حمص المحاصرة.

وفي سياق آخر، هنأ الرئيس السوري بشار الاسد فلاديمير بوتين «بفوزه المميز» في الانتخابات الرئاسية في روسيا، فيما اعتبرت الصحف السورية، الصادرة اليوم، ان انتخاب بوتين سيعيد «التوازن» الى العلاقات الدولية «المختلة».

قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، امام وفد اعلامي ايراني، ان الاحداث التي تشهدها بلاده هي بقصد «وصول الإسلاميين المتشددين في الحكم». وتابع «انهم يدركون تماماً انهم اذا نجحوا في سوريا فبإمكانهم ان يسيطروا على جنوب وجنوب شرق آسيا»، مضيفاً «اذا لم يستطع المتشددون الإسلاميون الوصول الى الحكم في سوريا فلن يوفقوا في بقية الدول».

واتهم المقداد «اطرافا مختلفة مثل القاعدة والاخوان المسلمين ومجرمين» بارتكاب «عمليات خطيرة يحملون الحكومة السورية مسؤوليتها». ووصف المقداد مواقف تركيا من سوريا منذ بدء الأحداث بأنها «عدائية»، مطالباً اياها «بتغيير موقفها».

وقال «ان تركيا تحتضن الآن قيادات من يسمون انفسهم بـالجيش الحر والمجلس الوطني، الذي يدعم هذا الجيش بالمال والسلاح. وبما ان هذه الاعمال تم الاعلان عنها رسميا، فإن هذه الأمور يجب ان تكون بمثابة تحذير لتركيا».

وتابع «هذه الاعمال من قبل تركيا هي بمثابة مساعدة للارهابيين، وخطر على تركيا وسوريا، ويجب أن تتوقف».

واشار المقداد الى ان «بعض دول المغرب العربي حالياً تسيطر عليها أحزاب دينية، وفوز هذه الأحزاب السلفية تمّ بدعم مالي من دول عربية مثل السعودية وقطر»، لافتاً الى انه «لايمكن لمثل هذه الأحزاب أن تحكم في سوريا».

في سياق آخر، هنأ الرئيس السوري بشار الاسد فلاديمير بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية في روسيا، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا). وذكرت الوكالة ان الاسد «بعث برقية تهنئة الى الرئيس فلاديمير بوتين رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية،اعرب فيها باسم الشعب العربي السوري وبإسمه عن اخلص التهاني القلبية» للرئيس المنتخب «بفوزه المميز».

وتمنى الاسد لبوتين «النجاح والتوفيق في مسؤولياته الرفيعة، وللشعب الروسي الصديق المزيد من التقدم والازدهار في ظلّ قيادة الرئيس بوتين». واعتبرت الصحف السورية الصادرة، اليوم الاثنين، ان انتخاب فلاديمير بوتين رئيساً لروسيا سيعيد «التوازن» الى العلاقات الدولية «المختلة»، عبر اطلاق نظام عالمي متعدد الاقطاب يحدّ من «الهيمنة الاميركية».

من جهتهم، قال ناشطون سوريون معارضون، اليوم، ان قتالاً عنيفاً اندلع خلال الليل بين قوات مدرعة حكومية ومعارضين شنوا هجمات منسقة على حواجز طرق للجيش في مدينة درعا الواقعة جنوب سوريا على الحدود مع الاردن.

وتقول مصادر المعارضة ان المنضوين تحت لواء «الجيش السوري الحر» كثفوا هجماتهم على الاهداف الموالية للنظام في جنوب سوريا وشمالها وشرقها خلال الايام القليلة الماضية لتخفيف الضغط عن مدينة حمص المحاصرة.

وقال احد الناشطين، واسمه ماهر عبد الحق، من درعا ان «الجيش السوري الحر» هاجم عدة نقاط تفتيش وتحصينات في الشوارع في وقت واحد، وان الدبابات ترد باطلاق قذائف مضادة للطائرات من عيار 14 مليمترا على الاحياء السكنية كما يقوم قناصو الجيش باطلاق النار على اي شيء يتحرك حتى الاكياس المصنوعة من النايلون.

واضاف ان نحو 20 حافلة تقل جنودا شوهدت تتجه من ملعب كرة القدم في الشمال الى القطاع الجنوبي من المدينة على الحدود مع الاردن.

من ناحيته، اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي السابق، والمرشح للانتخابات الرئاسية، دومينيك دوفيلبان ان «الوقت حان للتفكير بتحرك ميداني» في سوريا، مقترحا شن «ضربات محددة الاهداف» ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال دوفيلبان لقناة فرانس 3 «حان الوقت للتصرف بعزم مع الجامعة العربية لانشاء هيئة تدخل انساني».

واضاف «لا يكفي الكلام عن ذلك كي يحصل، المطلوب وضع جدول زمني. فلنعط بضعة اسابيع للمجتمع الدولي كي يتحرك ولنحضر خطة بديلة، ضربات محددة الاهداف».

واشار رئيس الوزراء السابق، الذي شغل منصب وزير الخارجية ابان حكم الرئيس السابق جاك شيراك، الى ان «الوقت حان للتفكير بتحرك ميداني، بضربات محددة الاهداف على المؤسسات المدنية والعسكرية السورية في آن».

ورأى انه «في حال عدم التهديد بالقوة، فإن الحكم السوري لن يغير تصرفاته».

بينما، دعا عضو جمهوري كبير في مجلس الشيوخ الأميركي، أمس الأحد، إلى تسليح المعارضة السورية من خلال الجامعة العربية واقترح فرض منطقتي «حظر قيادة» و«حظر طيران» على القوات العسكرية السورية التي تستهدف المعارضة.

وقال عضو مجلس الشيوخ لينزي جراهام إنه سيعمل مع العضو الديمقراطي ريتشارد بلومنتال على استصدار قرار من مجلس الشيوخ يطالب الامم المتحدة باعتبار الرئيس السوري بشار الأسد مجرم حرب.

وقال جراهام لمحطة فوكس نيوز «نحن بحاجة إلى مزيد من الضغوط الدولية، ينبغي ان نساعد المعارضة عسكريا واقتصاديا وأن يعرف الأسد انه خارج على القانون الدولي وأن يحاسب».

وأضاف جراهام «اعتقد أن الجامعة العربية ستكون وسيلة جيدة لتقديم المساعدة العسكرية لقوات المعارضة ويجب ان ندرس ذلك، ويجب ان نبحث أيضا على وجه السرعة اقامة منطقة حظر قيادة وحظر طيران».

إلى ذلك، قررت الخطوط الجوية الفرنسية «اير فرانس» الغاء رحلتها بين باريس ودمشق، التي كانت مقررة اليوم الاثنين، بسبب اعمال العنف في سوريا، كما علم من الشركة الفرنسية.

وقال متحدث باسم شركة الطيران الفرنسية «ان رحلة اير فرانس 570 باريس دمشق الغيت بسبب الوضع في سوريا».

من جهتها، تمكنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من توصيل المساعدات للسوريين الفارين من القتال في حي بابا عمرو في حمص، ولكنها منعت لليوم الثالث من دخول المعقل السابق للمعارضة المسلحة. وقالت اللجنة انها سلمت طعاما واغطية وادوية لقرية تبعد ثلاثة كيلومترات من حمص، حيث لجأ عدد من الاشخاص ووصفت هذا التطور بانه «خطوة ايجابية».

وقال المتحدث باسم الصليب الأحمر صالح دباكة في دمشق «انتهى الامر الليلة، وسوف نحاول ثانية غداً. ورفض دباكة الحديث عن سبب منع القوات السورية لدخول الصليب الاحمر إلى الحي.

وتزايد القلق على المدنيين الذين تقطعت بهم السبل في حي بابا عمرو في طقس متجمد دون طعام او وقود او أدوية بشكل يذكر.

(ا ف ب، رويترز، سانا، يو بي آي)

قبائل في العراق تحذر من تسليح المعارضة والفيصل يعتبره «حقاً» لها

تركيا تدعو لـ «معارضة شاملة» وللحل اليمني

نقلت وسائل إعلام تركية عن داوود أوغلو قوله إنه بالإمكان تطبيق «النموذج اليمني» على سوريا أيضاً (عثمان اورسال – روتيرز)

مع تضارب المواقف المنددة بتسليح المعارضة السورية والمؤيدة له، حرص وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو على توجيه دعوة إلى شمولية المعارضة، في وقت ركزت فيه المواقف الدبلوماسية على ضرورة دخول المساعدات الإنسانية

حذر شيوخ القبائل السنيّة في غرب العراق من أن تسليح السوريين لقتال الرئيس السوري بشار الأسد سيشعل الصراع ويزيد أعداد القتلى المدنيين. ورغم أن محنة أقاربهم في سوريا عبر الحدود تغضبهم. لا تزال خبرتهم مع الحرب الأهلية حاضرة في الأذهان، وهم يريدون منع تهريب الأسلحة للحيلولة دون إذكاء الصراع في هذا البلد المجاور.

وفي دمشق، ندّدت صحف سورية أمس بالدعوات إلى تمويل المعارضة، معتبرة أن الانقسام داخل المعارضة مردّه إلى الصراع على «إدارة المال المنتظر». وذكرت صحيفة تشرين الحكومية أن «هؤلاء الذين يدمرون مع جماعاتهم المسلحة ليبيا ويقسّمون شعبها (…) يقولون إنهم يريدون مساعدة الشعب السوري، فيعلنون تقديم 100 مليون دولار لمسلحين وإرهابيين يفتكون بهذا الشعب».

ونقلت صحيفة «الوطن» السورية المقرّبة من السلطة عن مصادر لم تسمّها أن «كل خلافات ما يسمّى المعارضة السورية في الخارج باتت تتمحور حول المال والنفوذ، بعد أن كانت على توزيع المناصب». وأضافت أن المعارضة «حصلت على وعود بمئات الملايين من الدولارات نقداً، ومساعدات تحت مسمّى إنسانية، وكان أول المتبرعين ليبيا بمبلغ مئة مليون دولار!». ونقلت «الوطن» عن أهالي حي بابا عمرو في حمص، الذي سيطر عليه الجيش السوري، «أن المسلحين داخل بابا عمرو لم يكونوا مجموعة واحدة، بل كان هناك أكثر من مجموعة تتبع كل واحدة لتيار ولجماعات خارج سوريا، منها القاعدة، وتتلقّى المال والسلاح».

وفي وقت لاحق أمس، قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن الجهود الدولية فشلت في وقف «نزف الدم والمجازر» في سوريا، معلناً تأييده مجدداً تسليح السوريين، لأن «هذا حقهم للدفاع عن أنفسهم».

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع العادي للمجلس الوزاري في دول الخليج في الرياض، أن «الجهود الدولية فشلت للأسف الشديد، ولم نلمس نتائج منشودة لوقف نزف الدم والمجازر في سوريا».

وعن تسليح المعارضة أجاب الفيصل «لم أقل شيئاً لا يريده السوريون. فهم لا يريدون النظام الذي يصرّ على البقاء عبئاً على الشعب… رغبة السوريين في التسلح دفاعاً عن أنفسهم حقّ لهم. لقد استُخدمت أسلحة في دكّ المنازل تُستخدم في حرب مع الأعداء».

ورأى أنه إذا كان هناك أفق سياسي «فمن الممكن أن يحدث في سوريا ما حدث في اليمن».

بدوره رأى وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، أنه بالإمكان تطبيق «النموذج اليمني» على سوريا أيضاً، ودعا خلال اجتماع مع أعضاء «المجلس الوطني السوري» في اسطنبول، إلى أن يكون المجلس المعارض شاملاً وبعيداً عن التمييز الديني والعرقي، مؤكداً أن باب تركيا سيبقى مفتوحاً أمام الشعب السوري.

وقال الوزير التركي إن دعم أنقرة سيستمر للسوريين اللاجئين إلى هاتاي التركية.

وأفادت قناة «تي آر تي» التركية أن لقاء داوود أوغلو مع المجلس الوطني برئاسة برهان غليون استغرق السبت زهاء 4 ساعات، حيث توجّه إليهم بالقول «كونوا شاملين، ولا تمارسوا التمييز الديني والعرقي.. إن بابنا سيبقى مفتوحاً للشعب السوري».

وتضمن اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن اجتماع «أصدقاء سوريا» الذي سيعقد في مدينة إسطنبول، وأكد (المجلس الوطني) ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري. وقال الوفد، في إشارة إلى دورهم في سوريا، «نحن أيضاً نرغب في إسماع صوت الشعب السوري… ونرغب في توسيع المجلس الوطني السوري».

كذلك رأى وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، في مقابلة مع شبكة «سكاي نيوز» التلفزيونية البريطانية، إن «رفض المساعدة الإنسانية، إضافة إلى عمليات القتل والتعذيب والقمع في سوريا، تدل على أن النظام أصبح مجرماً».

من جهته، حضّ مسؤول كبير في وزارة الخارجية الصينية، في بيان السبت، «الحكومة السورية والأطراف المعنيين على وقف كل أعمال العنف فوراً، وفي شكل كامل وغير مشروط، وخصوصاً العنف بحق المدنيين الأبرياء»، بحسب ما نقلت عنه الوكالة الصينية الرسمية. لكن بكين رفضت في المقابل أي تدخل في الشأن السوري الداخلي «بذرائع إنسانية».

ورأى الملك الأردني عبد الله الثاني، أنه «من المستحيل التنبّؤ» بكيفية تطور الأوضاع في سوريا، محذراً من أزمة إنسانية متوقعة تزيد من «أعباء ومسؤوليات» جيرانها، وتحديداً تركيا والأردن.

(سانا، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)

المعارك تقترب من الرستن ونزوح كثيف إلى لبنان

بدأ الهلال الأحمر السوري والصليب الأحمر الدولي بتوزيع مساعدات على النازحين من بابا عمرو، وسط توقعات أن تكثف قوات الجيش النظامي هجومها على الرستن وعلى بلدة القصير التي يسيطر على جزء كبير منها المتمردون

بدأت منظمة «الهلال الأحمر العربي السوري» واللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، أمس، توزيع المساعدات على النازحين من حي بابا عمرو إلى قرية أبل جنوبي مدينة حمص. وقال مدير العمليات في الهلال الأحمر السوري، خالد أركوسي، إنه «بدأ اليوم (أمس) توزيع مساعدات إنسانية تتضمن سلال غذائية وصحية وحليب أطفال وحرامات، على المهجرين من حي بابا عمرو، وكذلك على سكّان القرية التي استضافتهم»، قرية أبل جنوب مدينة حمص. وأضاف «ننتظر موافقة الجهات الرسمية للدخول إلى حي بابا عمرو، وقد أبلغتنا السبت تلك الجهات أن وحدات الهندسة في الجيش السوري تعمل على إزالة الألغام والعبوات الناسفة الموجودة في بابا عمرو حتى يكون الطريق آمناً لقافلة المساعدات للدخول إلى الحي».

من جهته، قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في دمشق، صالح دباكة، «يتوجه اليوم (أمس) الأحد وغداً (اليوم) الاثنين فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر السوري إلى حي الإنشاءات لتوزيع مساعدات إنسانية على ساكني الحي والمهجرين إليه».

وأرجعت مصادر مطّلعة «سبب تأخّر توزيع المساعدات على سكان حي بابا عمرو إلى وجود عبوات ناسفة، وتفخيخ بعض المباني في الحي من قبل المجموعات المسلحة»، وخشية أن «يقوم من بقي من المسلحين في الحي بتفجيرها خلال دخول المساعدات التي يحملها الهلال الأحمر السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي».

وفي السياق، عنونت صحيفة «الثورة» السورية الحكومية الصادرة السبت «بابا عمرو يتنفس الصعداء بعد إعادة الأمن والأمان … الأهالي يروون تفاصيل جرائم الإرهابيين». ونقلت الثورة عن أهالي الحي «بعض التفاصيل عمّا قامت به هذه المجموعات الإرهابية المموّلة والمسيّرة من جهات خارجية من جرائم وفظائع وترويع بحق المواطنين والمؤسسات العامة وكل مظاهر الحياة فيه».

ميدانياً، قتل 7 اشخاص إثر سقوط قذيفة على منزل خلال القصف الذي تتعرض له مدينة الرستن في ريف حمص، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. ويتوقع الكثير من الناشطين أن تكثف قوات الجيش النظامي هجومها على الرستن وعلى بلدة القصير التي يسيطر على جزء كبير منها المتمردون. وذكر المرصد أن قريتي جوسية والنزارية «تعرضتا لسقوط عدة قذائف من قبل القوات السورية التي تمركزت في المنطقة وبدأت حملة دهم بحثاً عن عناصر منشقة». وأضاف «كما تعرضت قريتا الصالحية والنهرية لإطلاق نار من رشاشات ثقيلة»، لافتاً إلى عدم سقوط ضحايا «حتى اللحظة».

وفي ريف درعا، انتشرت القوات العسكرية في بلدة المليحة الغربية وأطلقت الرصاص من الرشاشات الثقيلة خلال اشتباكات مع منشقين. وأشار المرصد إلى انقطاع الاتصالات واعتقال عشرات الأشخاص في هذه البلدة التي تقع شمال درعا. وأعلن المرصد أنه جرى اختطاف أحد الضباط في أجهزة الاستخبارات، وتوفي مواطن من بلدة انخل متأثراً بجراح أصيب بها إثر إطلاق الرصاص عليه خلال كمين نصبته له قوات الأمن السورية.

وفي ريف إدلب، ذكر المرصد أنه «دارت اشتباكات فجر الأحد في بلدة كفرنبل بجبل الزاوية بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة هاجمت أحد الحواجز في البلدة، صاحبها إطلاق نار من رشاسات متوسطة وثقيلة». وأدّت الاشتباكات إلى مقتل جندي من الجيش النظامي وإصابة عناصر من المجموعات المنشقة بجراح، بحسب المرصد.

وقتل السبت 44 شخصاً خلال أعمال عنف في مدن سورية عدة، بينهم 26 مدنياً قتل معظمهم خلال عمليات دهم نفذها رجال الأمن بحثاً عن مطلوبين في ريف دمشق.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن «إرهابياً انتحارياً فجّر السبت سيارة يقودها في منطقة درعا البلد (…) ما أدى إلى استشهاد اثنين من المواطنين وإصابة عشرين من المدنيين وقوات حفظ النظام». وأضافت الوكالة أن الانفجار أدّى أيضاً إلى «أضرار مادية لحقت بالمباني المحيطة بدوار المصري (حيث وقع الانفجار) والمحال التجارية».

وسارعت لجان التنسيق المحلية إلى اتهام النظام بافتعال الانفجار. واقتحم الجيش السوري صباح السبت قرية عين البيضا بالقرب من الحدود التركية، كما أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية. وقالت الوكالة، نقلاً عن شهود، إن نحو ألفي جندي و15 دبابة شاركوا في العملية التي انتهت بالسيطرة على القرية على بعد بضعة كيلومترات من تركيا.

من جهة ثانية، قال متحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن ما يصل إلى ألفي لاجئ يفرّون من العنف في سوريا ويعبرون الحدود إلى شمال لبنان. وتابع جان بول كافاليري، نائب ممثل المفوضية في لبنان، «بين ألف وألفي (سوري) يعبرون من سوريا إلى لبنان». واستطرد «ستتضح الأعداد خلال الساعات المقبلة. هذا هو ما نسمعه من فرقنا على الأرض والسلطات المحلية».

وسجلت يوم أمس عملية نزوح واسعة من داخل الأراضي السورية إلى لبنان عبر بلدة الدورة في مشاريع القاع، في ظل انتشار كثيف لوحدات من الجيش اللبناني على الحدود اللبنانية. وعلمت «الأخبار» من أحد مخاتير المنطقة أنه منذ ساعات الصباح الأولى نزح بطريقة غير شرعية ما يقارب 1500 مواطن سوري إلى بلدة الدورة، المحاذية للحدود السورية، حيث عمد أفراد من عائلات البلدة إلى نقل غالبية النازحين إلى بلدة عرسال. ورجّح المختار أن تتزايد أعداد العائلات النازحة خلال اليومين المقبلين، بالنظر إلى الحديث عن دخول الجيش السوري إلى مدينة القصير.

وفي باريس، حطّت الطائرة التي تنقل جثماني الصحافية الأميركية ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي أوشليك، اللذين قُتلا في 22 شباط في قصف على حي بابا عمرو في حمص، صباح أمس في مطار شارل ديغول في باريس.

(الأخبار، سانا، رويترز،

يو بي آي، أ ف ب)

مصدر إسرائيلي رفيع: اتفاق مع روسيا على ضرورة بقاء الأسد لمواجهة القاعدة

كتب: القدس – الجريدة

موسكو أكدت لتل أبيب أنها «ستساعدها لوجستياً» في ضرب إيران

ذكر مصدر إسرائيلي شغل سابقاً منصباً أمنياً رفيعاً أن القيادة الإسرائيلية الحالية لا يمكنها اتخاذ القرار الصحيح وهي تتخبط بين ملف إيران النووي وأسلحة سورية الكيميائية، وقد توافقت مع روسيا على ضرورة بقاء النظام الحالي في سورية بسبب تعاظم قوة تنظيم “القاعدة” في هذا البلد، والذي يمكن أن يستولي على أسلحة الدمار الشامل الموجودة فيه. وإذ أشار المصدر إلى أن الحركات الأصولية هي التي تدير المعركة ضد الرئيس بشار الأسد، أكد أن أيّ نظام مقبل في المرحلة الراهنة لن يستطيع منع “القاعدة” من السيطرة على سورية. من ناحية أخرى، أفاد المصدر بأن إسرائيل طلبت مساندة روسيا في ما يتعلق بإيران، وأن الجانب الروسي طمأنها أنه لن يساند طهران في الحصول على أسلحة نووية. وذكر أن روسيا أبلغت وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أنها ستساند إسرائيل في الملف الإيراني، وستتوسط لإقناع طهران بالعدول عن تطوير برنامج نووي عسكري. ولفت المصدر في الوقت نفسه، إلى أن روسيا أكدت لإسرائيل أنها لن تتدخل إذا قرّرت إسرائيل ضرب المنشآت الإيرانية بل إنها “ستساعدها لوجستياً”. وقال المسؤول السابق إن إسرائيل وروسيا توصلتا إلى صيغة مفادها “أعطونا إيران وخذوا سورية”، معتبراً أن “ذلك هو خطأ كبير من قيادة إسرائيل الحالية لأن نظام الأسد سيسقط عاجلاً أم آجلاً، ومن الخطأ الاعتماد على روسيا في هذه القضية”. وأضاف: “على إسرائيل أن تعمل لإسقاط الأسد من خلال إقناع الولايات المتحدة بذلك، أما أن يطلب (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو من (الرئيس الأميركي باراك) أوباما تأجيل بت موضوع سورية فهذا خطأ فادح”.

سورية: قصف عنيف على الرستن واشتباكات في كفرنبل

ألفا شخص يفرون من حمص إلى لبنان… وواشنطن ترصد زيادة في الدعم الإيراني للأسد

تعرضت مدينة الرستن قرب حمص أمس لقصف عنيف من قبل القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، في وقت اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات الموالية ومنشقين مؤيدين للانتفاضة السورية في بلدة كفرنبل في جبل الزاوية بمحافظة إدلب.

قتل 35 شخصاً على الأقل أمس في مدن سورية عدة، بينهم سبعة مدنيين سقطوا في قصف عنيف للجيش الموالي للرئيس بشار الأسد على مدينة الرستن في ريف حمص، في وقت تمسكت السلطات لليوم الثالث برفضها دخول مساعدات إنسانية من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى حي باباعمرو، وسط تزايد التقارير عن محاولة هذه القوات إخفاء انتهاكات واسعة تم ارتكابها قبل السيطرة على هذا الحي بعد حصاره وقصفه مدة 28 يوماً.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن أن «سبعة أشخاص قتلوا في قذيفة سقطت على منزل في الرستن»، موضحا أن بين الضحايا «ستة من أسرة واحدة هم سيدة وزوجها وأطفالهما الأربعة». وتعرضت المواقع التي تتمركز فيها مجموعات المنشقين في الناحية الشمالية من مدينة الرستن لقصف عنيف منذ ساعات الفجر الأولى، بحسب المرصد.

ويتوقع كثير من الناشطين أن تكثف قوات الجيش النظامي هجومها على الرستن وعلى بلدة القصير التي يسيطر المنشقون على جزء كبير منها والتي تقع على الحدود مع لبنان. وأوضح مدير المرصد أن «هاتين المدينتين مركز للمنشقين في وسط البلاد، حيث من المتوقع أن تكونا مسرح المرحلة القادمة من عملية استهداف النظام للمنشقين».

وفي ريف إدلب (شمال غرب)، ذكر المرصد أنه «دارت اشتباكات فجر الأمس في بلدة كفرنبل بجبل الزاوية بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة هاجمت أحد الحواجز في البلدة تبعه إطلاق نار من رشاسات متوسطة وثقيلة». وأسفرت الاشتباكات عن مقتل مدني وجندي من الجيش الموالي وإصابة عناصر من المجموعات المنشقة. إلى ذلك، أفادت قناة «الاخبارية السورية» الموالية للأسد بوقوع انفجار عبوة ناسفة في حي الباشفي حلب، ما أسفر عن مقتل طفل وجرح وإصابة 5 آخرين.

لاجئون إلى لبنان

جاء ذلك، في وقت قال نائب ممثل المفوضية العليا لشؤون للاجئين التابعة للأمم المتحدة في لبنان جان بول كافاليري أمس، إن ما يصل إلى ألفي لاجئ يفرون من العنف في سورية ويعبرون الحدود إلى شمال لبنان، مضيفا: «ستتضح الأعداد خلال الساعات المقبلة. هذا هو ما نسمعه من فرقنا على الأرض والسلطات المحلية».

مساعدات لحمص

ووسط تمسك السلطات برفض إدخال المساعدات إلى باباعمرو، بدأت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتوزيع المساعدات الإنسانية على قرية ابل التي نزح إليها بعض سكان الحي. وتضمنت هذه المساعدات المواد الغذائية وأدوات النظافة والأغطية. وتوقع متحدث باسم الصليب الأحمر أن «تمتد عمليات توزيع المساعدات إلى حي الإنشاءات المجاور لباباعمرو»، مشيرا إلى أن «المناقشات لاتزال جارية لدخول باباعمرو».

وأعرب المجتمع الدولي عن استيائه من عدم سماح السلطات السورية للشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية بدخول الحي، بينما تحدثت السلطات السورية عن أسباب أمنية خصوصا وجود قنابل والغام على الطرقات.

وفي دمشق، تجمع سوريون موالون للنظام أمام السفارة الروسية الأحد، شاكرين لموسكو دعمها للأسد وداعين الروس إلى التصويت في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس في روسيا لمصلحة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين. ونددت صحف سورية رسمية أمس بالدعوات إلى تمويل المعارضة، معتبرة أن الانقسام داخل المعارضة مرده الصراع على «إدارة المال المنتظر».

من جهة أخرى، حطت الطائرة التي تنقل جثماني الصحافية الأميركية ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي اوشليك اللذين قتلا في 22 فبراير الماضي في قصف على حي باباعمرو، صباح أمس في مطار شارل ديغول في باريس.

دعم إيراني

إلى ذلك، ذكر تقرير أميركي أن الاستخبارات الأميركية رصدت زيادة في دعم إيران العسكري والاستخباراتي للجيش والأمن في سورية. ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» أمس عن ثلاثة مسؤولين قالت إنهم مطلعون على تقارير استخباراتية آتية من المنطقة، إن إيران زادت إمداداتها من السلاح وغيرها من المساعدات للأسد في الوقت الذي يزيد النظام السوري حدة حملته لسحق المعارضة المسلحة في مدينة حمص.

وقال مسؤول إن الإيرانيين «قدموا معدات وأسلحة ودعما تقنيا -وحتى أدوات مراقبة- وذلك للمساعدة على قمع الاضطرابات»، مشيراً إلى أن «مسؤولين أمنيين إيرانيين سافروا إلى دمشق لتسليم المساعدة». وذكر مسؤول أميركي آخر أن عناصر جهاز الاستخبارات الرئيسي فيها أي وزارة الاستخبارات والأمن، يساعدون نظراءهم السوريين الموكلين بقمع الاحتجاجات.

وأشار المسؤولون إلى أن قائد «لواء القدس» في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني زار دمشق على الأقل مرة واحدة في الأسابيع الأخيرة.

بكين

سياسياً، عرضت الصين أمس مقترحا لإنهاء العنف في سورية، ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار وإجراء محادثات بين كل الأطراف. وتؤكد الخطة الصينية أن «الوضع في سورية لايزال خطيرا»، وتدعو إلى وقف فوري لكل أعمال العنف وفترة هدوء للسماح بالجهود الإنسانية وإطلاق المفاوضات بين كل الأطراف بوساطة من الأمم المتحدة والجامعة العربية. وفي الوقت ذاته، ترفض أي تدخل خارجي أو عقوبات أو محاولات لتغيير الحكومة السورية.

(دمشق – أ ف ب، أ ب، رويترز،

د ب أ، يو بي آي)

كوفي انان سيتوجه الى دمشق في العاشر من آذار/مارس

أ. ف. ب.

القاهرة: اعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاثنين ان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان سيتوجه الى دمشق في العاشر من آذار/مارس.

وسيرافق انان الذي عين الاسبوع الماضي، وزير الخارجية الفلسطيني السابق ناصر القدوة في هذه الرحلة الاولى الى سوريا التي تشهد حركة احتجاجية تقمعها السلطات بعنف.

قتيلان في درعا في جنوب سوريا وحملات اعتقال في حمص

أ. ف. ب.

بيروت: قتل سوريان اليوم الاثنين في درعا في جنوب سوريا، احدهما في اشتباكات بين قوات نظامية والجيش السوري الحر، والآخر بسبب تعرضه للتعذيب على ايدي قوات الامن، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا.

وقال المرصد في بيان “استشهد مواطن من قرية المليحة الغربية في محافظة درعا قضى تحت التعذيب على ايدي قوات الامن السورية. كما استشهد مدني بعد منتصف ليل الاحد الاثنين في مدينة درعا اثر اصابته باطلاق رصاص خلال اشتباكات عنيفة دارت في المدينة بين القوات النظامية ومجموعة منشقة”.

وتجدد القصف اليوم على مدينة الرستن في ريف حمص (وسط)، وقال المرصد ان اليات للقوات النظامية السورية التي تحاصر المدينة جددت قصفها عليها.

في هذا الوقت، افاد المرصد ان “القوات النظامية السورية تواصل منذ صباح اليوم حملة مداهمات واعتقالات في حي جوبر المجاور لحي بابا عمرو في حمص الذي سيطرت عليه قبل ايام”.

واوضح الناشط ابو يزن الحمصي في اتصال مع وكالة فرانس برس من حمص ان المداهمات تستهدف ايضا حي السلطانية، مشيرا الى ان “عائلات من بابا عمرو تقيم حاليا في هذين الحيين”.

وقال ان كل شاب “فوق 14 عاما مرشح للاعتقال”، مشيرا الى ان “احدا من الذين اعتقلوا خلال الايام الماضية لم يخرج بعد”.

وذكر الناشط ان قوات النظام التي دخلت بابا عمرو تعمل على فتح الطرق وتنظيفها، بعد ان تسبب انهيار ابنية ومنازل نتيجة القصف على مدى شهر تقريبا الى محو معالم الشوارع، على حد قوله.

في ريف دمشق، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان “قوات عسكرية تضم دبابات وناقلات جند مدرعة اقتحمت مدينة يبرود صباح اليوم”.

واشارت لجان التنسيق المحلية في بيان الى ان عملية الاقتحام ترافقت مع قصف على المدينة التي تبعد حوالى اربعين كيلومترا عن العاصمة، والى انقطاع تام للاتصالات.

وقال الناطق باسم اتحاد تنسيقيات دمشق وريفها محمد الشامي لفرانس برس ان “قوة عسكرية كبيرة اقتحمت مدينة يبرود من كل الجهات”، مشيرا الى وجود “الكثير من المجندين في المدينة الذين تخلفوا عن الالتحاق بالخدمة، وعسكريين في الجيش لجأوا اليها بعد الانشقاق لانها كانت تعد آمنة نسبيا”.

وفرقت قوات الامن الاثنين تظاهرة طلابية خرجت من كلية الزراعة في جامعة حلب (شمال) وطالبت باسقاط النظام، واعتقلت ثلاثة من الطلاب المتظاهرين، بحسب المرصد.

ثوار إدلب ينظمون أوقاتهم وصفوفهم لمجاراة قوات الأسد

أشرف أبو جلالة

القاهرة: أبرزت اليوم تقارير صحافية أميركية الأجواء المعيشية بالغة الصعوبة التي يواجه من خلالها الثوار في محافظة إدلب، التي تعد من أبرز المناطق السورية التي تعيش الانتفاضة المستمرة منذ قرابة العام، قوات الأسد النظامية التي تتعامل معهم بوحشية.

ولفتت في هذا الصدد صحيفة “لوس أنجليس تايمز” الأميركية إلى الطريقة التي يخلد بها هؤلاء الثوار إلى النوم عبر استلقائهم على مراتب رقيقة وهم يضعون إلى جوارهم مسدساتهم وبنادقهم طراز AK-47 الهجومية في شقق يقومون باستئجارها، وفي ظل افتقارهم لإمكانية التواصل عبر الهواتف الخلوية، بعد أن قطعت الحكومة عنهم تلك الخدمة، وأنهم يقضون أيامهم في اجتماعات بداخل منازل آمنة من أجل وضع الخطط الإستراتيجية التي يرتكزون عليها في مواجهة قوات الأسد.

ومع استمرار نضالهم، وبدعم من بعض الأهالي، الذين يمدونهم بالطعام والمؤن اللازمة، أوردت الصحيفة عن أحدهم ويدعي مصطفى سعيد، أثناء انتظاره وصول وجبة الغذاء، قوله ” لذلك إن متنا كشهداء، فإننا سنموت ونحن ممتلئي البطون”.

ورغم أهمية مقاومتهم المسلحة وارتفاع أعداد القتلى في كافة أنحاء البلاد، إلا أن الثوار لا يندفعون للقتال مع الجيش الذي يمتلك أسلحة حديثة، بل يضحون بدلاً من ذلك بوقتهم، ويشنون هجمات مماثلة لتلك التي تحدث في حرب العصابات، ويخططون للقتال الذين يريدون خوضه، بعيداً عن ذلك المهيئون له الآن.

وتابعت الصحيفة بقولها إن الثوار إذ يأملون أن يتحصلوا في أقرب وقت ممكن على مساعدات مالية كبيرة من أجل امتلاك السلاح من بعض دول الخليج الغنية التي باتت تتعامل مع سيناريو الإطاحة بالرئيس بشار الأسد على أنه ضرورة.

ومضت الصحيفة تشير إلى القدرات المحدودة التي يتعامل من خلالها الثوار مع قوات الأسد، في ظل امتلاكها لقدر ضئيل من الإمكانات، وهو ما يعيقها عن الدخول في صدامات مفتوحة مع الجيش أو القوات الأمنية. فيما ترتكز كثير من تكتيكاتهم الهجومية على عمليات تهدف إلى مهاجمة نقاط تفتيش أو مركبات نقل عسكرية، للحصول على سلاح ورهائن وكذلك لتقويض الهيمنة التي تحظى بها الحكومة على البلاد.

ليس هذا فحسب، بل أن المناطق “التي تم تحريرها” من الممكن أن تنزلق مرة أخرى، في حال قرر الجيش أن يدخلها بمجموعة قليلة من الدبابات. أما الثوار المسلحون – ومعظمهم ليسوا كذلك – فهم يحملون في الغالب بنادق من طراز AK-47 الهجومية، وقد تم شراء معظمها من السوق السوداء أو تم الاستيلاء عليها من الجيش. فيما يمتلك عدد قليل منهم قذائف صاروخية. لكن شكواهم الأساسية تتمثل في قلة الذخيرة الثقيلة وبالأخص الأسلحة المضادة للدبابات والمضادة للطائرات.

وقال هنا أحمد زيدان، أحد قادة الثوار :” ليس هناك قدراً كافياً من الذخيرة. وإن تحصنا علينها، لانتهت المسألة بصورة سريعة”. غير أن الصحيفة أعقبت بقولها إنه في الوقت الذي ينتظر فيه الثوار ضخ المساعدات، فإن الأسلحة قد بدأت تتقاطر عليهم من كل الاتجاهات، بما في ذلك تلك الأسلحة التي وصلتهم من كل من تركيا ولبنان.

ثم تحدثت الصحيفة عن أجواء الخطر التي تحيط بالمحاولات التي يقوم من خلالها بعض الثوار بنقل الأسلحة من مكان إلى آخر. كما قال قادة الثوار إن معظم أسلحتهم تأتي من الجيش الذين يقاتلونه، إما عن طريق الاستيلاء عليها أو عن طريق شرائها عبر نشاط تجاري غير مشروع يحظي بحالة كبيرة من الرواج والازدهار. حيث يقوم وسطاء مثل التاجر الذي يدعي أبو حسين بترتيب صفقات السلاح بين الجانبين.

ونقلت لوس أنجليس تايمز عن أبي حسين قوله إن الجنود يراوغون قادتهم فيما يتعلق بعدد الطلقات التي يقومون باستهلاكها. فإن أطلقوا 200 على سيل المثال، فإنه يخبرونهم بأنهم أطلقوا 400، على أن يقوموا ببيع الـ 200 طلقة المتبقية إلى الثوار، ويقدر سعر الطلقة الواحدة بـ 150 ليرة سورية أو ما يعادل نحو 2.50 دولار أميركي.

ثم مضت الصحيفة تشدد على الدور البارز الذي يلعبه المنشقون، خاصة وأنهم يكسبون حركات الثوار مصداقية سياسية. وفي ظل هذه الأجواء المضطربة التي تشهدها البلاد على خلفية الأحداث الجارية، يعكف الثوار على تنظيم صفوفهم وتجنب الفوضى.

ارتياع والد أسماء الأسد إزاء البطش الذي يمارسه زوج ابنته بالسوريين

عبدالاله مجيد من لندن

لندن: توسل الدكتور فواز الأخرس بزوج ابنته الرئيس بشار الأسد ان ينفذ اصلاحات ديمقراطية في سوريا التي يمزقها الصراع “قبل فوات الأوان”، وقال الأخرس الذي يعمل اختصاصيا بأمراض القلب في شارع هارلي الشهير في لندن انه “مرتاع” إزاء حملة البطش الوحشية التي يقوم بها زوج ابنته لقمع الانتفاضة، كما افادت صحيفة الديلي اكسبريس.

وكشف الدكتور الأخرس لأول مرة انه كان يطالب بالاصلاح قبل اندلاع الانتفاضة في آذار (مارس) الماضي ولكن بلا ضجة وبعيدا عن الأضواء. كما اعترف الأخرس بخوفه على سلامة ابنته اسماء (36 عاما) زوجة الأسد المولودة في بريطانيا.

وتسري شائعات بأن ازلام بشار الأسد الذي تزوج اسماء الأخرس قبل 12 عاما  يفرضون عليها الاقامة الجبرية عمليا خشية ان تغادر سوريا، وهي خطوة ستكون بالغة الضرر بالنظام.

ويرفض الدكتور الأخرس ان يتطرق الى الوضع في سوريا بتصريحات علنية ولكنه ابلغ اصدقاء في الجمعية البريطانية السورية انه الآن في مأزق بين الولاء للعائلة والإدانة العالمية الواسعة للقمع الوحشي الذي يمارسه نظام زوج ابنته بصورة متزايدة.

ونقل الطبيب الذي بادر الى تأسيس الجمعية عام 2003 لتعزيز العلاقات بين سوريا وبريطانيا، الى اصدقاء مخاوفه على حياة ابنته في حال سقوط، بحسب صحيفة الديلي اكسبريس.

وانهت أسماء التي عملت في بنك استثماري، دراستها الابتدائية في منطقة ايلنغ غربي لندن حيث كانت تُعرف باسم ايما. وتخرجت من كلية كنغ في لندن عام 1996 حيث درست علوم الكومبيوتر. وهي ما زالت تحمل الجنسية البريطانية.

ويريد الدكتور الأخرس (66 عاما) ان تعود ابنته واحفاده الثلاثة الذين انجبتهم من الأسد الى لندن. كما ان الأخرس الذي يعمل ايضا في مستشفى كرومويل الخاص وسط لندن يخاف على سلامته الشخصية وسلامة زوجته سحر، من الأعمال الانتقامية التي قد يرتكبها سوريون، قتل النظام السوري اقرباء لهم أو عذبتهم اجهزته الأمنية. وانتقل الزوجان من منزلهما في منطقة آكتون غرب لندن، الى عنوان سري بعدما الحق محتجون يطالبون بالديمقراطية، اضرارا بسياج حديقة بيتهم الأمامية.

ونقلت صحيفة الديلي اكسبريس عن مالك العبدة الذي يعمل في قناة تلفزيونية سورية معارضة ويعيش في الشارع نفسه الذي تعيش فيه عائلة الأخرس “انهم كلهم ملوثون”  معربا عن اعتقاده بأن اسماء تشعر بالصدمة إزاء ما يحدث لأنها “ترعرعت هنا واخلاقها تكونت في بريطانيا”.

وقالت منى النشاشيبي عضو مجلس الجمعية البريطانية السورية ان الدكتور الأخرس “عمل جاهدا لبناء جسور بين بريطانيا وسوريا مبادرا الى اطلاق العديد من التغييرات لفتح قطاع الأعمال” وهو “يبدو مخلصا جدا”.

وكانت قوات الأسد واصلت الأحد قصف مدينة حمص بالصواريخ والمدفعية.  وافادت تقارير بأن السكان المحاصرين في المدينة يعيشون وضعا “كارثيا” حيث يعانون من انقطاع الكهرباء وأزمة في المواد الغذائية وعدم توفر الامدادات الطبية.

وشجب الصليب الأحمر موقف النظام لمنعه من الوصول الى المدنيين الذين يحتاجون الى المعونة بعد شهر من الحصار. وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون النظام السوري بتمكين المنظمات الانسانية من دخول المدينة. وقال بان يوم الأحد ان مشاهد الوضع مريعة ولا تُطاق.

العبوات الناسفة … خيار ثوار سوريا في مواجهة قوات الأسد

البعض يعتبرها موشرا على وجود دعم خارجي

عبدالاله مجيد من لندن

اعتبر خبراء عسكريون أن ارتفاع عدد العبوات الناسفة التي يستخدمها الثوار في سوريا موشرا على وجود دعم خارجي لمناوئي بشار الأسد، ويقول محللون ان استخدام العبوات الناسفة وتصاعد حدة القتال في سوريا يشيران الى ان النزاع تخطى الانتفاضة الشعبية السلمية.

لندن: سجل عدد العبوات الناسفة التي يستخدمها الثوار في سوريا زيادة حادة هذا العام في ما يرى خبراء عسكريون انه مؤشر على تنامي الدعم الخارجي الذي يتلقاه المناوئون لنظام الرئيس بشار الأسد، وما يترتب على ذلك من امكانية اتساع النزاع.

وقال الجنرال مايكل باربيرو رئيس قسم مكافحة العبوات الناسفة في البنتاغون لصحيفة يو أس أي توداي انه “إذا كان بمقدور الثوار ان يستمروا في هذا الاتجاه، فهذا مؤشر الى وجود دعم خارجي”.

وتبين ارقام وزارة الدفاع الأميركية ان عدد العبوات الناسفة التي يُبلغ عن انفجارها شهريا في سوريا ارتفع بنسبة 134 في المئة خلال الفترة الممتدة من كانون الأول (ديسمبر) الى كانون الثاني (يناير). ولم تكشف وزارة الدفاع عن الأرقام التي تستند اليها هذه النسبة لكونها معلومات مصنفة.

ولكن الأرقام التي كشف عنها قسم مكافحة العبوات الناسفة في البنتاغون تبين ان استخدامها في سوريا يزداد باطراد منذ اندلاع الانتفاضة في العام الماضي ليصل الى نحو 38 هجوما في كانون الأول (ديسمبر). وتستند هذه الأرقام غير المصنفة الى تقارير وسائل الاعلام و”مصادر مفتوحة” اخرى.

ويقول محللون ان استخدام العبوات الناسفة وتصاعد حدة القتال في سوريا يشيران الى ان النزاع تخطى الانتفاضة الشعبية السلمية. ونقلت صحيفة يو أس أي توداي عن المحلل في معهد دراسة الحرب جو هوليداي ان ما يجري الآن هو “تمرد مسلح”.

وقالت الحكومة الأميركية إن هناك دلائل على ان تنظيم القاعدة ربما كان وراء بعض أعمال العنف في سوريا فيما يتهم نظام الأسد معارضون له باستخدام التفجيرات الانتحارية التي ترتبط عادة بجماعات ارهاربية.

واعلن الجيش السوري الحر الذي يضم في الغالب عسكر منشقون عن جيش النظام ان تنظيم القاعدة لا يعمل في سوريا ولكنه يمكن ان يأتي مستغلا الفوضى. وقال العقيد عارف حمود من الجيش السوري الحر لصحيفة يو أس أي توداي ان النظام هو الذي يرتبط بالارهابيين وليس الثوار.

وبمقدور تنظيم القاعدة ان يُدخل عبوات ناسفة ومتفجرات الى سوريا بقلب اتجاه طرق التهريب التي كانت تُستخدم خلال حرب العراق لإرسال مقاتلين وامدادات من سوريا الى العراق. وقال الجنرال باربيرو “ان الشبكات للقيام بذلك موجودة”.

وبحسب رئيس الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر، فإن التفجيرات الكبيرة التي شهدتها دمشق وحلب في شباط (فبراير) تحمل بصمة القاعدة. وتعتبر العبوات الناسفة السلاح الأمثل لمعارضين مسلحين تسليحا خفيفا في مواجهة قوات تقليدية تستخدم الدبابات والمدفعية. فالعبوات الناسفة زهيدة الكلفة وسهلة التصنيع، وقال المحلل هوليداي انها سلاح الضعفاء.

ويستخدم الثوار حاليا العبوات الناسفة لاستهداف الحافلات التي تنقل جنود النظام، كما اشار المحلل هوليدي مضيفا “انهم يحاولون ان يضربوا اهدافا مشروعة”.

ويمكن ان تُستخدم العبوات الناسفة لحماية المناطق التي يسيطر عليها الثوار ايضا.  وقال الجنرال باربيرو انهم إذا تمكنوا من اقامة ملاذات آمنة سيلجأون الى استخدام العبوات الناسفة لحمايتها.

وقاومت ادارة اوباما حتى الآن الدعوات الى تسليح المعارضة السورية لتحقيق مطلبها برحيل الأسد. وقال الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني ان اوباما لا يريد “عسكرة الوضع”  أكثر مما هو عليه. ولكن عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري جون ماكين قال ان على الولايات المتحدة ان تساعد المعارضين للدفاع عن انفسهم “ولا يتعين ان نفعل ذلك بصورة مباشرة بل اعتقد ان هناك طرقا لإيصال السلاح الى المقاومة”.

السلفية في لبنان بدأت دينية وشبهَّها النظام السوري بالارهابية

ريما زهار من بيروت

المستقبل: تظاهرة السلفيين جيدة لكننا نختلف معهم في التوقيت

يتفق تيار المستقبل مع تظاهرة السلفيين التي جرت أمس، وخصوصًا لجهة الخطابات التي ألقيت، لكنه يختلف عنها في التوقيت الذي يراه غير ملائم خصوصًا مع خطر قيام أي فتنة في لبنان، علمًا أن السلفية في لبنان بدأت دينية وكان النظام السوري في لبنان يطلق عليها صفة الإرهابية.

بيروت: اعتبر الشيخ أحمد الاسير (من التيار السلفي) في خطابه أمس أثناء تظاهرة في وسط بيروت، أن الرئيس السوري بشار الاسد يزرع الوهم والخوف في قلوب المسيحيين، وتوجه إلى المسيحيين بالقول:”انتم لا تطلبون الحماية من أحد بل نحن نطلب منكم الحماية من خلال بقائكم وحضوركم معنا، لأن المشروع الصهيوني يريد تفريغ المنطقة منكم كي تتشوه صورة الاسلام”.

وقال الشيخ الاسير، “نقول لأقصانا أبشر أنك ستتحرر عاجلاً أم أجلاً، ولكن علينا ان نحرر أنفسنا أولاً، وندوس على الطغاة”، معتبرًا أن تهويد الاقصى أسقط القناع عن المجتمع الدولي، واصفًا مجلس الامن بالمجلس الذي يحمي مصالح الغرب.

تظاهرة أمس التي قوبلت بتظاهرة مضادة من قبل مؤيدي النظام السوري، مرّت بسلام، بعدما كان يُتخوف من اشتباك بينهما، كما فتحت تلك التظاهرة الباب أمام ملف السلفيين في لبنان، ودورهم المستقبلي. وفي هذا الصدد، يقول النائب الشمالي معين المرعبي ( تيار المستقبل) لـ إيلاف، “إن تظاهرة الامس للسلفيين مثلت الديموقراطية وحرية التعبير، وحرية كل إنسان بالتعبير، وكل ما يتمتع به الانسان من حريات في لبنان، واليوم نرى أن هناك أشخاصًا اتهموا بأمور أي السلفيين وكانوا براء منها”، عن غياب تيار المستقبل عن التظاهرة أمس، يقول المرعبي أن لكل انسان يرى في الامر وفي الوسيلة التي يتعاطى بها، واليوم يجب تقدير الظروف التي مر بها البلد، وتيار المستقبل اليوم قرر في 14 شباط/فبراير الماضي الا يتحرك، وكذلك في 14 آذار/مارس، هناك قرار متخذ من قبل تيار المستقبل بألا نتحرك كي لا نترك مجالاً لكهربة الأمور أو صدور أي خطأ. وهذا لا يعني بالنسبة للمرعبي النأي بالنفس، وما يهمنا هو شخص رفيق الحريري الذي استشهد من أجل البلد، ومن أجل الحريات، والتقدم وإعمار لبنان.

ورغم ذلك قررنا في 14 شباط وآذار ألا نقوم بالتجمع السنوي، وهذا لا يعني ابدًا النأي بالنفس.

كحركة سلفية ما هي مآخذكم عليها وأين تتفقون وأين تختلفون؟ كحركة سلفية ، يجيب المرعبي، يضعونها اليوم وكأنها تتعاطى بالسياسة، وهذا خطأ، فريق كبير منها يتعاطى بالشأن الديني والامور اليومية، كما تعاطى السلف الصالح، وهي فكرتهم الاساسية من ضمن حرية الاديان، كما أن هناك سنة وموارنة وكاثوليك وشيعة، وهذا الموضوع لا يشكل خلافًا مع أحد، وفي السياسة ما يتم طرحه لا علاقة له بما هو سلفي، ورغم أنه خلال أيام النظام السوري، تم تصوير السلفيين وكأنهم فرقة إرهابية، ولكن هناك أشخاص قد ينتمون الى فريق أو الى آخر، والنظام الامني السوري الذي كان ضاغطًا على البلد صورهم وكأنهم إرهابيون.

ويتحدث المرعبي عن خطاب الاسير البارحة، ويقول: “كان جيدًا وطيبًا في توجهه للمسيحيين، وتقديمهم على ذاته، في حين كان يُصوَّر وكأنهم يريدون تهجير المسيحيين. وخطابه يتلاقى مع خطابنا، ومع كل اللبنانيين، ولكن اختلفنا معه في التوقيت، اذ نحن ندعو الى العمل على الارض من دون أن نضع لبنان في خطر، خطر المواجهة في هذا الظرف الحساس”.

ما هي السلفية وكيف انتشرت في لبنان

تمثل الحركة السلفية اللبنانية حالة فريدة بين أخواتها في العالم العربي، نظرًا لتفرد القطر اللبناني بعدد من الخصائص الجغرافية إلى جانب ظروفه السياسية وأوضاعه الاجتماعية التي ولدت السلفية متأثرة بها. بدأت حالة دينية خالصة على يد مؤسسها الأول وانتهت إلى مدارس واتجاهات وجمعيات تتجاذبها أطراف سياسية ومراكز قوى، وهو تجاذب رأى فيه البعض تفتيتًا لوحدتها في حين أبصر فيه الآخرون دماء تتجدد ووسائل تتكيف معها السلفية اللبنانية فتبقى عصية على الموت.

الخلفية التاريخية

 تأسست الحركة السلفية في لبنان على يد الشيخ سالم الشهال، الذي “بدأ سلفيته على نحو (عصامي) لا عبر جامعة أو مؤسسة”، وإنما تعرف على الدعوة السلفية “من خلال مجلة (المنار) التي كان يصدرها محمد رشيد رضا، ثم من خلال كتب قرأها للشيخ ناصر الدين الألباني وابن عثيمين وابن باز”، إلى جانب رحلاته المتعددة إلى المملكة العربية السعودية.

وبعد عودته من زيارة قام بها إلى المدينة المنورة العام 1964 التقى خلالها بعدد من شيوخ وعلماء السعودية، أنشأ الشهال مجموعة في طرابلس أطلق عليها اسم “شباب محمد”، لم يكد حتى بايعه أعضاؤها: الشيخ سعيد شعبان، أمير حركة التوحيد الإسلامي، والشيخ بدر شندر، والشاعر أكرم خضر، ود. فتحي يكن، ورشيد كرامي، رئيس الوزراء الأسبق، بالإمارة فأطلق عليها “الجماعة مسلمون”، وهي مجموعة قامت على تبني نهج السلف في الدعوة إلى الإسلام والالتزام به، متخذة من العمل الخيري وسيلة للدعوة، فأنشأت مؤسسة خيرية تعنى برعاية الأيتام بدعم من “سعوديين وكويتيين”.

تميزت هذه المرحلة من ميلاد السلفية اللبنانية بغلبة الجوانب الدعوية والتعليمية والأعمال الخيرية، بعيدة تقريبًا عن أي شكل من أشكال الصراع والعمل السياسي، فرغم حياته الدعوية الطويلة، والتي امتدت لنحو 50 عامًا، إلا أن السلفية التي حملها الشيخ سالم الشهال (توفي العام 2008) بقيت دعوة سلمية قائمة على الحوار والموعظة الحسنة، لم يؤخذ عنه خلالها الخوض في أي خلاف أو صراع مع جهة من الجهات اللبنانية.

المرحلة الثانية

أرسل الشيخ سالم الشهال أبناءه الثلاثة داعي الإسلام، وراضي، وأبو بكر لتعلم العلم الشرعي في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، فتخرجوا منها متأثرين بقوة المنهج السلفي في الجامعات السعودية في تلك الفترة. ومع تقدم الشهال الأب في السن وانصرافه إلى العمل الدعوي آلت زعامة الحركة السلفية إلى نجله “داعي الإسلام”، الذي مثل المرحلة الثانية من العمل السلفي، فجمع بين العمل الدعوي والسياسي وأسس في سبعينيات القرن الماضي “نواة الجيش الإسلامي”، وهو تنظيم مسلح للدفاع عن أهل السنة عقائديًا واجتماعيًا.

تم تشكيل الجيش الإسلامي أثناء الحرب الأهلية حين كانت كل الطوائف والقوى اللبنانية تملك ميليشيات، ولم يقتصر دوره على القتال فقط، بل كان جسمًا عسكريًا يتعاطى الشأن الدعوي والتربوي والسياسي، مارس العمل العسكري في طرابلس إلى أن تم حله بعد حرب العام 1985من قبل المسؤولين عنه بعد انتهاء الحرب الأهلية وظهور ملامح اتفاق أهلي انتهى بإعلان الطائف.

بدأ دور التيار السلفي يتعاظم في لبنان مع بداية الثمانينيات، حيث أخذت رقعة انتشاره تتسع، مستفيداً من انتشار حركة التوحيد الإسلامي التي شكل حضورها العسكري والسياسي بزعامة أميرها الراحل الشيخ سعيد شعبان نوعًا من الغطاء لتوسع نشاط السلفيين الذين كانوا قريبين من شعبان وبخاصة داعي الإسلام الشهال، كانت بينهما علاقات شخصية جيدة، إلا أن كل منهما بقيّ يحمل مشروعًا مغايرًا تماماً عن الآخر، بل كانت هناك نزاعات حادة نوعًا ما بين الشهال وبين بعض القيادات الثانوية في حركة شعبان.

بعد العام 1985 انتقل داعي الإسلام إلى العاصمة بيروت، وإلى إقليم الخروب، ثم إلى صيدا، لكن ليس باسم “نواة الجيش الإسلامي” وإنما باسم “الجماعة والدعوة السلفية”. ولما أخذت الأوضاع في لبنان تتجه نحو الهدوء، بعد اتفاق الطائف، انصرف الشهال الابن لتأسيس العمل الدعوي عبر المدارس الدينية، والتسجيلات الإسلامية، وكفالة الأيتام، وبناء المساجد، وتأسيس إذاعة القرآن الكريم، وغيرها من النشاطات، فأنشأ “جمعية الهداية والإحسان” التي شكلت الإطار الرسمي للحركة السلفية في العام 1988، وكان عملها يشمل الجوانب الدعوية والتربوية من جهة، والعمل الاجتماعي من جهة أخرى، بهدف سد حاجات أهل السنة والجماعة في هذين المجالين. وهنا بدأ الصراع الفعلي مع الأحباش، حربًا باردة بين الطرفين كانت للأفكار مساحة كبيرة فيها.

انتشرت خدمات الجمعية من أقصى شمال لبنان إلى أقصى جنوبه، إلى أن ضاقت بها الحكومة ذرعًا فأصدرت قرار حلها العام 1996 بسبب ما أدعته “إثارة النعرات الطائفية في بعض الكتب التي تعتمدها الجمعية في معاهدها الشرعية”، وكانت حجتها في ذلك أن أحد الكتب المقررة للتدريس في المعهد، ضمت فقرة عن فرقة (النصيرية) على اعتبارها فرقاً ضالة خارجة عن الدين بسبب معتقداتها المسيئة للإسلام، وهو قرار سياسي بالدرجة الأولى يتعلق بنفوذ النظام السوري في لبنان.

الرقعة الجغرافية

كانت مدينة طرابلس في الشمال أول من استحضر الفكر السلفي إلى لبنان، ومنها أنطلق إلى باقي مناطق هذا القطر، فهي بحق معقل السلفية الأول في البلاد، يوجد فيها ما يقارب العشرين جمعية سلفية. كما تعتبر منطقة البقاع الغربي مركز الثقل الثاني، وتعدّ بلدتا “القرعون” و”مجدل عنجر” مركز الحركات هناك، بالإضافة إلى بعض القرى مثل “غزة” و”كامد اللوز” و”جب جنين”. ومع أواخر الثمانينيات ظهرت السلفية في صيدا من خلال عدد من الأفراد ما لبثوا أن توسعوا مع بداية التسعينيات عبر أعمال خيرية ودعوية.

البنزين ينضم إلى قافلة الأزمات في سوريا

وسط انشغال الحكومة بتطهير بابا عمرو والمدن الأخرى من المحتجين

ملهم الحمصي من دمشق

تتصاعد حدة الأزمات المعيشية في سوريا يومياً، ما ينذر بإنفجار شعبي احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية، حيث أصبح وجود مادتي المازوت والبنزين نادراً جداً. البعض يرجع الأسباب إلى عدم وصولها إلى المحطات في حين أكد مصدر سياسي أن السبب هو سوء الأحوال الجوية.

دمشق: بينما تنشغل الحكومة السورية التي يوكل إليها مهمة إدارة المسائل المعيشية والخدماتية للمواطنين السوريين، وعدم الاضطلاع بقضايا السياسة أو الدفاع أو الأمن الوطني، كما جرت العادة لحكومات سوريا المتعاقبة، في ظل نظام سياسي رئاسي يجمع السلطات في يد شخص الرئيس والدائرة الضيقة المحيطة به، فإن تصاعد حدة الأزمات المعيشية اليومية التي تعاني منها المدن السورية تباعاً، ينذر بانفجار شعبي وشيك احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية.

شتاء سوريا القارس هذه السنة كلّف السوريون مشقة البحث عن مادة التدفئة الأولى في البلاد ساعات طويلة كل يوم، ثم انضم إليها الغاز المنزلي، ولاحقاً الكهرباء، وفي كل مرة كانت الحكومة السورية تبرر تناسل الأزمات بالأحداث الجارية في البلاد واستهداف “المجموعات المسلحة” لهذه المواد للضغط شعبياً عليها.

وأخيراً لحق البنزين بالمازوت في قائمة الأزمات التي بات المواطن السوري يعاني منها، إذ أصبحت مادة نادرة في بعض محطات الوقود في محافظة ريف دمشق، واتخذ أصحاب السيارات طوابيرهم الخاصة على المحطات سعياً منهم للحصول عليها.

وبينما راوحت أزمة المازوت مكانها، على الرغم من توفير كميات إضافية من مخصصات المحطات من المشتق النفطي، بحسب زعم مصادر حكومية، شكا بعض أصحاب المحطات من عدم صحة ذلك، قائلين إن مادة المازوت لم تصل إليهم منذ ثلاثة أسابيع.

وتنتشر قصص المعاناة للحصول على البنزين انتشار النار في الهشيم، فأحد سائقي السيارات العمومية يقول إنه جال على أكثر من أربع محطات من معضمية الشام وحتى داريا، حتى وجد محطة تبيع البنزين على اوتستراد درعا، فانتظر ساعة كاملة حتى تمكن من تعبئة خزان سيارته، ويكثر الحديث بين السائقين عن أن هذا الشح في المادة يأتي تمهيداً حكومياً لرفع سعره من جديد.

وفي إحدى المحطات قرب الحجر الأسود، يصطف أكثر من 200 شخص ينتظرون قبل ساعتين من وصول صهريج كبير معبأ بالمازوت لضمان حصولهم على المادة، وفي الوقت الذي يصطف هؤلاء للحصول على البنزين يقتنع النصف الباقي بترك غالوناتهم إلى الساعة ذاتها من اليوم التالي.

السبب الرئيسي لنقص مادة البنزين، بحسب أصحاب المحطات، يعود إلى عدم وصول المادة إلى محطات التوزيع، وتكمن المشكلة في أن الحصول على المخصصات من هذه المادة يتطلب “إكراميات” توزع على سائقي الشاحنات مقابل إيصالها، الأمر الذي يساهم في رفع سعر ليتر البنزين، ناهيك عن الإشاعات باحتمال ارتفاع جديد للأسعار.

من جهته، أعاد مصدر مطلع في فرع محروقات الريف السبب الرئيسي لعدم توفر المازوت ولاحقاً البنزين إلى عدم توفر المادة في مستودعات عدرا التي تغذي العاصمة وريفها وصولاً إلى مدن الجنوب السوري، ما يضطر أصحاب المحطات لاستجرار المادتين من مستودعات حمص وبانياس عن طريق صهاريج المديرية، بعد أن يقوم صاحب المحطة بدفع إكرامية قد تصل في بعض الأحيان إلى 30 ألف ليرة، على اعتبار أن استجرار المادة من حمص وبانياس أمر غاية في الصعوبة نتيجة التخوف من الطريق، نافياً وجود أية نية لزيادة سعر البنزين ولكن من المحتمل رفع سعر مادة المازوت خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه يتم تزويد المحطات حسب مخصصاتها ومحاضر لجان المحروقات.

في المقابل، نفى وزير النفط والثروة المعدنية، المهندس سفيان العلاو، بشكل قاطع أن تكون لدى الحكومة نية برفع سعر البنزين، مشيراً إلى أنه عدم وجود أفكار بهذا الصدد لدى الحكومة حالياً أو مستقبلاً.

وأرجع الوزير سبب النقص في مادة البنزين خلال الأيام القليلة الماضية إلى تساقط الثلوج بشكل كثيف على المحاور الطرقية التي تستخدمها الصهاريج لنقل المادة من حمص إلى دمشق، مشيراً إلى أن الاعتماد الكلي على نقل البنزين برياً إلى المنطقة الجنوبية تم عقب استهداف خط الأنابيب الإستراتيجي الذي يضخ البنزين من حمص إلى دمشق بفعل “الأعمال الإرهابية”.

وكشف عن أن ورش الصيانة تعكف على إصلاح خطوط وأنابيب النفط التي ضربها “الإرهابيون” في حي «بابا عمرو» في حمص مؤخراً، منوهاً بعمل الورش الذي بدأ عقب “تحرير” الحي المذكور من “العصابات المسلحة الإرهابية” وإزالة الجيش العربي السوري لجميع العوائق.

وقال العلاو: “إن الحديث عن نقص في مادة البنزين خضع للإشاعات والتضخيم من قبل أصحاب المحطات على وجه الخصوص، وذلك على الرغم من أن محطة وقود واحدة لم تتوقف عن العمل والتزويد”. أما بالنسبة إلى مادة المازوت، فأكد الوزير أن الضرر الذي لحق بأنبوب الضخ يتم العمل على إصلاحه أيضاً لضخه إلى المنطقة الجنوبية.

قصف بري وجوي على الرستن.. والفيصل: الأسد عبء على شعبه

وزير الخارجية السعودي: خادم الحرمين اتصل 3 مرات بالأسد وأبلغه.. «إن لم يكن لديك خطة إصلاح.. فاترك الفرصة لغيرك»

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: بولا أسطيح لندن: «الشرق الأوسط»

قصفت القوات السورية امس مدينة الرستن بالصواريخ، برا وجوا، ما ادى الى مقتل وجرح العشرات، بينهم عائلة من 6 اشخاص، تعرض منزلها لقذيفة صاروخية. وأعلن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحافي عقب اجتماعات المجلس الوزاري الخليجي الذي عقد في الرياض امس، ان نظام الرئيس السوري بات عبئا على شعبه، كاشفاً في ذات الوقت بأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اتصل بالرئيس السوري بشار الأسد 3 مرات، وأكد عليه بالقول «أنت تسير في المسار الخاطئ، وعليك أن تصحح مسارك، وإن لم تكن لديك خطة لتصحيح المسار اترك الفرصة لغيرك». وأعلنت مصادر محلية سورية عن مقتل 7 أشخاص بينهم 6 من اسرة واحدة (سيدة وخمسة أطفال) إثر سقوط قذيفة على منزلهم خلال القصف الذي تتعرض له مدينة الرستن.. فيما شهدت المدينة تحليقا للطيران الحربي استهدف عددا من المواقع التي يعتقد أنها تنتمي للجيش الحر، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف.

كما أفاد ناشطون بأن دبابات الجيش النظامي السوري اقتحمت أريحا بمحافظة إدلب إثر قصف عنيف. وامتدت الاشتباكات بين الجيش الحر والجيش النظامي بحسب الهيئة العامة للثورة السورية لتصل إلى دير الزور وأحياء في محافظة حماه وريفها، وخربة غزالة في محافظة درعا، إلى جانب دمشق وحلب، لتسفر حصيلة امس عن سقوط نحو 50 قتيلا بمختلف المدن.

وفي غضون ذلك، قال متحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن «نحو ألفي لاجئ يفرون من العنف في سوريا ويعبرون الحدود إلى شمال لبنان»، بينما أوضح جان بول كافاليري نائب ممثل المفوضية أن «الأعداد ستتضح خلال الساعات المقبلة».

مقتل 5 أطفال في الرستن.. واشتعال إدلب وحماه ودير الزور وريف حمص

المئات خرجوا للتظاهر في حلب ودمشق.. والنظام السوري مستمر في عملياته العسكرية الموسعة

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: بولا أسطيح لندن: «الشرق الأوسط»

جدد النظام السوري عملياته العسكرية الشرسة على مدينة الرستن التابعة لمحافظة حمص والواقعة بين مدينتي حمص وحماه، حيث تعرضت الرستن منذ ساعات الصباح الأولى من يوم أمس (الأحد) للقصف العنيف، ولا سيما الأحياء الشمالية التي يشك بتمركز الجيش الحر فيها.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل 7 أشخاص بينهم أربعة أطفال إثر سقوط قذيفة على منزل خلال القصف الذي تتعرض له مدينة الرستن، وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن من بين الضحايا «ستة من أسرة واحدة، بينهم سيدة وأربعة أطفال»، بينما وثقت لجان التنسيق المحلية في سوريا أسماء خمسة أطفال قتلوا في القصف العشوائي على مدينة الرستن، بينهم طفل مجهول الهوية والمعالم بسبب التشوه الذي لحق به، بالإضافة إلى السيدة.

وشهدت الرستن تحليقا للطيران الحربي استهدف عددا من المواقع العسكرية للجيش الحر بالطائرات الحربية بالترافق مع قصف مدفعي عنيف من جهة كتيبة الهندسة شمال مدينة الرستن. وبالتزامن مع ذلك قصفت أيضا بلدتا تلبيسة وغرناطة القريبتان من حمص.

ويأتي القصف على البلدتين بعد أنباء عن قيام عناصر في الجيش الحر أول من أمس بالاستيلاء على مخزن أسلحة للجيش السوري في منطقة مهين القريبة من تلبيسة والرستن، قام على أثرها الجيش النظامي بإرسال طائرتين هليكوبتر مزودتين برشاشات. وبث ناشطون فيديو يظهر قائد لواء خالد بن الوليد التابع للجيش الحر علي أيوب، وهو يتلو بيانا يؤكد فيه بقاء كتيبة الحمزة وسريتين من كتيبة الفاروق في مدينة الرستن للدفاع عن المدنيين.

وقال ناشطون إن مدينة الرستن تتعرض منذ صباح أمس لقصف عنيف، وخاصة المواقع التي تتمركز فيها مجموعات المنشقين في الناحية الشمالية من المدينة. ويتوقع هؤلاء أن تكثف قوات الجيش النظامي هجومها على الرستن وعلى بلدة القصير التي يسيطر على جزء كبير منها المتظاهرون، وبخاصة بعد أن سيطر الجيش النظامي على حي بابا عمرو في مدينة حمص الخميس الماضي.

وأوضح مدير المرصد أن «هاتين المدينتين مركز للمنشقين في وسط البلاد، حيث من المتوقع أن تكونا مسرح المرحلة القادمة من عملية استهداف النظام للمنشقين».

وفي غضون ذلك، وفي منطقة القصير في ريف حمص عند الحدود مع شمال لبنان، قامت قوات الجيش النظامي بقصف مدفعي عنيف على قرى جوسية والنزارية والزراعة وقرى غرب نهر العاصي، منذ ساعات فجر أمس. كما اقتحمت قوات الجيش النظامي بلدة ربلة (المسيحية) على الحدود السورية – اللبنانية، وقامت بتفجير جسر السيدة العذراء على نهر العاصي ثم انسحبت لمنع تسلل أهالي المنطقة إلى لبنان، وذلك بعد يومين من وصول تعزيزات عسكرية جديدة إلى المنطقة، حيث بدا لكثير من الناشطين أن الخطوة التالية لسيطرة الجيش النظامي على حي بابا عمرو هي شن عملية عسكرية واسعة في ريف حمص عند الحدود مع لبنان.

وأفاد ناشطون بأن دبابات الجيش النظامي السوري اقتحمت أريحا بمحافظة إدلب إثر قصف عنيف، في وقت انشقت فيه مجموعة من الجيش بعد مقتل 47 جنديا حاولوا الانشقاق أول من أمس.

وقد امتدت الاشتباكات بين الجيش الحر والجيش النظامي بحسب الهيئة العامة للثورة السورية لتصل إلى دير الزور وأحياء في محافظة حماه وريفها، وخربة غزالة في محافظة درعا.

وأكدت الهيئة أن القصف العشوائي تجدد على بلدة الأتارب في ريف حلب التي شهدت إطلاق نار كثيف من قوات الأمن والجيش باستخدام الرشاشات الثقيلة عند مديرية المنطقة باتجاه المنازل، بينما تعرض حي كرم الزيتون في حمص لقصف عنيف وإطلاق نار كثيف من قبل قوات الأمن الذين حاولوا اقتحام الحي من جهة جامع الأنصار.

وفي ريف حماه استهدف قصف مدفعي عدة بلدات في الريف الغربي، من بينها بريدج واللطامنة وكرناز التي أدى سقوط قذيفة على الحي الشرقي بها إلى إصابة عدد من المواطنين من بينهم 10 أطفال. وأكد ناشطون أن دبابات الجيش النظامي السوري اقتحمت أريحا بمحافظة إدلب بعد قصف عنيف للمدينة.

في هذه الأثناء أظهرت صور بثها ناشطون سوريون على الإنترنت انشقاق قائد سرية الهاون في الفرقة الرابعة عشرة الرائد المظلي أنس عبد الرحمن علو مع مجموعة أخرى من صف الضباط. وقال الرائد علو إنه انشق عن الجيش النظامي بسبب ما وصفه بزج القوات الخاصة في مواجهة الشعب السوري الأعزل، معلنا انضمامه إلى الجيش السوري الحر.

وأكدت الهيئة العامة أن النظام السوري صعد في الأسابيع الأخيرة حملة الاعتقالات التي تركزت بشكل كبير على محافظة درعا، التي شهدت أغلب مدنها وقراها اعتقال العشرات خاصة في مدينة بصر الحرير التي اعتقل عشرات من ناشطيها، بالإضافة إلى مدينة الجيزة.

وأوضحت الهيئة أنها أحصت ما لا يقل عن 4 آلاف معتقل في أقل من أسبوع واحد في مختلف المحافظات السورية، وأشارت إلى أن أغلبهم اعتقل اعتقالا تعسفيا ومن دون أي مذكرة قانونية، كما أن العديد منهم يجهل مكان وجهة اعتقالهم.

بدوره، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن القوات العسكرية السورية انتشرت في بلدة المليحة الغربية في ريف درعا، وأطلقت الرصاص من الرشاشات الثقيلة خلال اشتباكات مع منشقين، كما أشار إلى أنه تم اختطاف أحد الضباط في أجهزة المخابرات، في ظل انقطاع الاتصالات، واعتقال عشرات الأشخاص في البلدة.

كما ذكر المرصد أنه دارت اشتباكات فجر أمس في بلدة كفرنبل بجبل الزاوية بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة هاجمت أحد الحواجز في البلدة تبعها إطلاق نار من رشاشات متوسطة وثقيلة، وأسفرت الاشتباكات عن مقتل جندي من الجيش النظامي وإصابة عناصر من المجموعات المنشقة بجراح.

وأفادت صفحة «الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011» بأن قوات الأمن تواصل حملتها في ريف حماه، فبعد قصف حلفايا واللطامنة والتريمسة وخنيزير بدأ النظام حملة على باقي البلدات كشيزر والكرامة. وأوضح الناشطون أن قوات الأمن اقتحمت بلدة الجلمة وسط إطلاق نار كثيف تسبب في سقوط قتيل وعدد من الجرحى، تزامن ذلك مع تطويق بلدة حيالين تمهيدا لاقتحامها، وقالوا «شوهد كذلك رتل من الدبابات يتجه نحو السقيلبية التي باتت مركزا لتجميع القوات وانطلاقها لمداهمة واقتحام باقي المناطق». وتحدث ناشطون آخرون أن الجيش السوري قصف بلدة الجبين في حماه، مما أدى لاحتراق 25 منزلا وإصابة عدد من الأهالي بجروح مختلفة، ولفتوا إلى أنه اقتحم البلدة في ما بعد منفذا حملة مداهمات واعتقالات.

وقال أحمد المحمد عضو تنسيقية قطنا في ريف دمشق، إن الجيش وأفراد الأمن انتشروا في المدينة، وإن من سماهم بالشبيحة يقومون بإجلاء السكان من بعض الشقق، ونصبوا المدافع والقناصة فوق السطوح من أجل إخافة الناس من الخروج، حسب تعبيره. وقال إن أهل قطنا يخشون من اجتياح جديد يقوم به الجيش للمدينة، وأفاد بأن حواجز التفتيش تقوم بمضايقة السكان وتفتيشهم، وتعتقل بعضهم.

وفي سياق متصل، أكد أحد الناشطين السوريين، ويدعى أبو عبد الرحمن، وجود ألوية للجيش السوري الحر تعمل في دير الزور، كاشفا عن أن «كميات أكبر من السلاح تتدفق من العراق، ولكن الثوار ما زالوا يفتقدون التنظيم.. فقوات الأمن تحتفظ بالسيطرة على المدينة خلال النهار، لكن الأمور تنقلب رأسا على عقب في الليل وتصبح الأرض ملكا للثوار». وذكر أبو عبد الرحمن لـ«رويترز» من دير الزور أن دبابات روسية قديمة من طراز «تي 54» وعربات مدرعة اتخذت مواقع عند الميادين الرئيسية. وأضاف أنه في كل نصف ساعة أو نحو ذلك تسمع أصوات إطلاق نار من قبل الجيش السوري الحر في اتجاه حواجز الطرق التي تتولى حراستها شرطة الأمن والشبيحة.

في غضون ذلك، قالت مصادر ميدانية إن تغييرا عسكريا طرأ على الحدود السورية – التركية، ولا سيما في المربع العراقي – السوري – التركي الذي عرف النشاط التهريبي الأكبر، حيث شهدت تلك المناطق الحدودية تعزيزات عسكرية وزيادة في عدد المخافر والأسلاك والدوريات الليلية والراجلة. ولم تمنع الحملات الأمنية المتصاعدة في المحافظات السورية جميع الناشطين والأهالي من الخروج في مظاهرات عمت مختلف المناطق، إذ تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن أن قوات حفظ النظام أطلقت قنابل مسيلة للدموع لتفريق أكثر من ألف طالب تظاهروا أمس في كلية الزراعة بجامعة حلب. وقال الناشطون هناك إن مظاهرة طلابية في حي الصاخور تنادي بإسقاط النظام، خرجت من الثانوية الشرعية للبنين تهتف للجيش الحر وحمص والمدن المنكوبة.

إدلب.. مركز الصراع القادم بعد سقوط بابا عمرو

«الجيش الحر» يستعد لمقاومة شرسة.. ومساحاتها الشاسعة عنصر لصالحه

جريدة الشرق الاوسط

يتملك أهالي إدلب (في شمال سوريا)، ذاكرة سيئة مع نظام عائلة الأسد. فالمحافظة التي تضم أكثر من عشرين منطقة تتوزع على مساحة جغرافية تقدر بنحو 6100 كيلومتر مربع، تعرضت خلال سنوات الثمانينات لمجازر مروعة، أبرزها مجزرة جسر الشغور التي راح ضحيتها مئات القتلى من نساء ورجال وأطفال، حيث عمدت قوات تابعة لسرايا الدفاع التي كان يرأسها في ذلك الحين رفعت الأسد (عم الرئيس الحالي بشار الأسد) إلى قصف القرى واقتحام بيوتها.

لم تتأخر المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 165 ألف نسمة أغلبيتهم من الطائفة السنية، عن الانضمام إلى الثورة السورية التي اندلعت في مارس (آذار) 2011، فنزل السكان في معظم المناطق للمشاركة في المظاهرات المعارضة لنظام بشار الأسد والتنديد بجرائمه ضد المتظاهرين السلميين.

تركزت هذه المظاهرات في مناطق متعددة من ريف إدلب، كفر تخاريم، أرمناز، خان شيخون، معرة النعمان، كفرنبل، جسر الشغور، بنش، سراقب، سرمين، أريحا، لكن «العنف الذي مارسه النظام السوري عبر أمنه وشبيحته ضد هذه القرى مستخدما الاعتقالات والتعذيب والتنكيل ضد المتظاهرين وصولا إلى اقتحام المنازل وإحراق المزارع وإهانة الأهالي وتصفية الشبان أمام ذويهم، كل ذلك حول المنطقة إلى بيئة حاضنة لعناصر الجيش السوري الحر، يتمركزون فيها ويدافعون عن الأهالي ضد العنف المفرط الذي يمارسه نظام الأسد»، وفقا لأحد الناشطين المتحدرين من المدينة.

ويقول الناشط الذي غادر المدينة مع مجموعة من رفاقه «خوفا من تصفيتهم على يد الأمن»، إن «قرى المدينة كانت تعيش مظاهرات سلمية، يشارك فيها معظم السكان، ويضبط شعاراتها وتصرفات المشاركين فيها أعضاء من التنسيقيات الثورية، لكن العنف المتمادي من قبل النظام الأسدي دفع عددا من الشبان الذين يؤدون خدمة العلم وتعود أصولهم إلى المنطقة إلى رفض العودة إلى ثكناتهم مفضلين البقاء في قراهم والدفاع عن أهلهم»، هذه الحالة وفقا للناشط «تطورت لتجتذب المناطق والقرى المنتفضة الكثير من العناصر المنشقة الذين رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين السلميين».

ويؤكد الناشط أنه رغم الاقتحامات الكثيرة التي نفذتها قوات الأسد «استطاع ريف إدلب أن يتحول إلى حصن منيع للجيش السوري الحر، ينطلق منه لتنفيذ عمليات ضد الجيش النظامي فيخلف في صفوفه أضرارا بالغة». ويعزو الناشط ذلك إلى الطبيعة الجغرافية للمدينة وقربها من الحدود التركية، لا سيما منطقة جبل الزاوية، إضافة إلى احتضان الأهالي للعناصر المنشقة وتقديم الدعم لها. وكان الجيش السوري الموالي للأسد قد قام في 20 ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي باقتحام منطقة جبل الزاوية ونفذ مجزرة وصل عدد ضحاياها وفقا لمصادر المعارضة إلى 280 قتيلا؛ وحصلت المجزرة على دفعتين، الأولى وقعت في بلدة «كنصفرة»، حيث أعدم أكثر من 70 جنديا منشقا، والثانية في بلدة كفر عويد، حيث حوصر قرابة 200 ناشط وشخص من الأهالي وقتلوا جميعا تحت قصف آليات الجيش. كما سقط بعض القتلى خلال الأيام التالية.

ويقول مهند، أحد أعضاء تنسيقية مدينة إدلب للثورة السورية «إن المظاهرات المعارضة لنظام الأسد امتدت إلى وسط المدينة بعد أن كان زخمها يتركز في الريف بعد اقتحام مدينة حماه وإنهاء حالة التظاهر فيها التي بلغت ما يعادل الربع مليون متظاهر، حينها تصدرت إدلب المشهد فامتلأت ساحاتها بالمتظاهرين المطالبين بإسقاط نظام بشار الأسد». ويضيف «بعد اقتحام بابا عمرو وتنفيذ مجازر دموية بحق سكانه، واقتحام معظم مناطق ريف دمشق وإخماد المظاهرات فيها، لم يبق أمام النظام السوري سوى مدينة إدلب التي يخرج الكثير من مناطقها عن سيطرته وتتحصن فيها عناصر منشقة تقوم بحماية المظاهرات المعارضة له».

ويتوقع مهند أن «تقدم القوات النظامية الموالية لنظام الأسد بتنفيذ عملية عسكرية كبيرة ضد المدينة وريفها خلال الأيام القليلة المقبلة، تكون أكثر دموية من القصف والاقتحامات التي تمارسها هذه القوات حاليا ضد المنطقة»، إلا أنه يتوقع بالمقابل «مقاومة شرسة»، لا سيما في منطقة جبل الزاوية، حيث لن يتمكن النظام من محاصرتها بسهولة مثلما فعل في بابا عمرو بسبب اتساع مساحتها، إضافة إلى تحضر عناصر الجيش السوري الحر في المنطقة لخوض معارك ضارية ضد قوات الأسد.

مسؤول خليجي لـ«الشرق الأوسط»: لا يوجد أي طرح لاجتماع خليجي ـ روسي

بعد تضارب الأنباء عن احتمال عقده لبحث الأزمة السورية

جريدة الشرق الاوسط

الرياض: هدى الصالح

أكد مسؤول خليجي لـ«الشرق الأوسط» عدم وجود أي نية لعقد اجتماع ما بين وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي مع نظيرهم الروسي، سيرغي لافروف، في الفترة الراهنة، مضيفا أن المسألة لم تطرح على جدول أعمال الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية الخليجيين، الذي عقد مساء أمس في العاصمة السعودية الرياض.

وأوضح الدكتور سعد العمار، رئيس لجنة الشؤون السياسية بدول مجلس التعاون الخليجي، في اتصال مع «الشرق الأوسط»، أنه لا يوجد أي اجتماع مجدول مع الروس في الوقت الحاضر، قائلا: «الأكيد أنه لا يوجد الآن أي أمر مطروح بخصوص الاجتماع مع الجانب الروسي»، وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة بحث دول المجلس في وقت سابق مسألة اللقاء المشترك مع نظيرهم الروسي، إلا أنه لم يتم التوصل إلى قرار ما، مشيرة إلى أنه لم يكن هناك من الأساس أي اتفاق خليجي على موعد محدد لعقد اجتماع مع وزير الخارجية الروسي لافروف، حيث إن ما أكد عليه العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي، ديمتري ميدفيديف كان حازما، من أن «أي حوار حول ما يجري في سوريا الآن لا يجدي، وكان من الأولى للأصدقاء الروس القيام بتنسيق (روسي – عربي) قبل استعمال روسيا حق النقض في مجلس الأمن».

ألفا لاجئ سوري ينتظرون على الحدود لدخول لبنان

توقعات بأن يتخطى عددهم الـ10 آلاف قريبا

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: بولا أسطيح

قال متحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن «نحو ألفي لاجئ يفرون من العنف في سوريا ويعبرون الحدود إلى شمال لبنان»، بينما أوضح جان بول كافاليري نائب ممثل المفوضية أن «الأعداد ستتضح خلال الساعات المقبلة».

ولدى استفسار «الشرق الأوسط» عن الموضوع، قالت مصادر المفوضية في بيروت، إن «نحو ألفي لاجئ ما زالوا ينتظرون على الحدود مع لبنان، ولم يدخلوا بعد الأراضي اللبنانية»، وأضافت: «الأرقام ليست دقيقة بعد، وستتضح قريبا، على أن يتم توثيقها في التقرير الأسبوعي الذي تصدره المفوضية كل يوم جمعة».

وشرحت المصادر أن «هذا العدد الكبير الذي قد يدخل لبنان، مقارنة مع العدد الذي دخل الأسبوع الماضي والذي لم يتعد الـ142 شخصا، يعود إلى تصاعد أعمال العنف في القرى والبلدات السورية الحدودية».

وبالتزامن، أفادت مصادر ميدانية بأن القوات السورية قصفت أمس (الأحد) بلدة القصير الحدودية، مما دفع السكان إلى الفرار إلى لبنان سيرا على الأقدام بحثا عن الأمان. وقالت المصادر إن «الناس قالوا إنهم كانوا جالسين في منازلهم عندما بدأ فجأة القصف ففروا»، ونقل عنهم قولهم إن «القصف كان بالدبابات ونيران الأسلحة». وأضافت المصادر أن كثيرا من الفارين من النساء وأطفالهن، وقالت إن دوي انفجارات سمع من الحدود اللبنانية الواقعة على بعد نحو 12 كيلومترا من القصير، بينما توقع ناشطون سوريون أن يتخطى عدد اللاجئين إلى لبنان حاجز الـ10 آلاف مع تصاعد العنف في البلدات الحدودية، وخاصة في الرستن والقصير وغيرهما.

من جهة ثانية، جدد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي تأكيده أن «سياسة النأي بالنفس لا تعني أننا لسنا معنيين بالملف الإنساني المؤلم في سوريا، أو أننا لا نسعى لتقديم المساعدة الإنسانية لإخواننا»، مشددا على أن المساعدة الإنسانية لا تعني الاستغلال السياسي، فحياة الشعوب ليست للاستغلال.

الصحافيون الغربيون الفارون يؤكدون شكوكهم في الهلال الأحمر السوري

وصول جثماني كولفن وأوشليك إلى باريس.. والناجون: تم استهدافنا عمدا

جريدة الشرق الاوسط

في حين أعلنت فرنسا عن وصول جثماني الصحافيين الغربيين؛ الأميركية ماري كولفن، والفرنسي ريمي أوشليك، إلى أراضيها، ظهر أمس، استمر الصحافيون الناجون في ذكر تفاصيل جديدة لرواية احتجازهما في حي بابا عمرو ومغامرة هروبهما إلى لبنان.

وذكرت إذاعة «فرانس إنفو» ووكالة الصحافة الفرنسية، ظهر أمس، أن طائرة تحمل جثماني كولفن، مراسلة صحيفة «صنداي تايمز»، والمصور أوشليك، اللذين قتلا في قصف عنيف لحي بابا عمرو بمدينة حمص السورية، الشهر الماضي، وصلت إلى باريس.. وذلك بعد أن تسلمهما سفيرا فرنسا وبولندا (التي تمثل المصالح الأميركية في سوريا) في دمشق، أول من أمس.

وعلى الرغم من قيام أهالي بابا عمرو وعناصر الجيش الحر بدفن جثماني كولفن وأوشليك في مدينة حمص بعد أيام من مقتلهما، وبعد فشل عدة محاولات لتهريب الجثمانين إلى لبنان، فإن القوات السورية قامت باستخراج الجثمانين بعد اقتحامها الحي وسيطرتها عليه، قبل تسليمهما إلى سفراء فرنسا وبولندا في دمشق. وذكرت تقارير إخبارية أن ذوي أوشليك استقبلوا جثمانه بالمطار، وأنهم يعتزمون دفنه في باريس، بينما لم يتضح بعد وجهة جثمان الأميركية كولفن، التي عملت لسنوات في لندن.

وعلى الرغم من مرور عدة أيام على نجاح عدد من الصحافيين الغربيين في الهروب من حي بابا عمرو، فإن محتوى قصصهم عن مأساة الحي الحمصي، إضافة إلى مغامرات رحلة الهروب، لم تنته بعد.

وقال بول كونروي، المصور البريطاني في صحيفة «صنداي تايمز»، إنه كانت لدى الصحافيين الغربيين مخاوف عامة من التعامل مع الهلال الأحمر السوري، خشية تسليمهم إلى السلطات بعد ذلك، مشيرا إلى أن أحد العاملين بالمساعدات الطبية في حي بابا عمرو أخبرهم بوضوح أن هناك مخططا لنقلهم بسيارات الهلال الأحمر إلى مكان منعزل، ثم قتلهم، واتهام عناصر الجيش السوري الحر بقتلهم بعد ذلك.

وأوضح كونروي، الذي كان جنديا سابقا بسلاح المدفعية الملكية البريطانية، أن مخطط استهداف مبنى إقامة الصحافيين في بابا عمرو لم يكن عشوائيا، إذ أكد من خلال خبرته العسكرية أن ذلك الاستهداف كان ممنهجا.

ولمح كونروي، في روايته لصحيفة «صنداي تايمز» كذلك إلى وجود اختراق بين صفوف المتمردين، موضحا أن قوات الأسد شددت من ضرباتها عقب نشر بعض التغطيات الإعلامية من داخل الحي، خاصة التقرير الأخير الذي أعدته ماري كولفن لصحيفتها.

وبدورهما، أكد كلا الصحافيين الفرنسيين؛ إديث بوافييه وويليام دانيلز مخاوف كونري حول وجود أعين لنظام الأسد بين صفوف المعارضة، خاصة في الهلال الأحمر السوري، مشيرين إلى أن تركيز الضربات الصاروخية ودرجة دقتها ازدادت بعد زيارة لأحد السيارات العاملة مع الهلال الأحمر السوري إلى المبنى الذي يختبئون بداخله. وأسفرت تلك المخاوف عن رفض الصحافيين المتكرر لعروض إخلائهم عبر الهلال الأحمر، وإصرارهم على الخروج في سيارات تابعة لإشراف مباشر من الصليب الأحمر الدولي، وعلق بول كونروي قائلا: «لو تأخر خروجي أكثر من ذلك، لفضلت أن أزحف خارجا على مسؤوليتي الخاصة، متحملا إصابة ساقي، أكثر من الخروج في حماية الهلال الأحمر أو انتظار سماع أصوات الأحذية الرسمية للجنود السوريين تدخل علينا المبنى».

في حين يشير خافيير اسبينوزا، مراسل صحيفة «إل موندو» الإسبانية، إلى مغامرة هروبه الأليمة، مستخدما عبارات الكوميديا السوداء، حيث يصف وضعه وبعض مرافقيه أثناء الهرب، ولكنه يتذكر لحظة أن فتحت قوات الأسد النيران عليهم، وكيف اضطر أحد مرافقيه المصاب بإصابة بالغة في قدمه إلى الجري بسرعة فائقة، على الرغم من أنه لا يستطيع المشي بالأساس منذ إصابته.

ويستكمل اسبينوزا سخريته اللاذعة من النظام السوري، فيقول على حسابه الشخصي على موقع «تويتر»، بعد ورود أنباء عن عثور السلطات السورية على جثمان وادعائها أنه يخصه: «لو كانت لديهم القدرة على تسليم جثتي، فأتمنى أن تكون لديهم الإرادة والمصداقية كذلك لتسليم متعلقاتي؛ حاسوبي الشخصي وعدة آلاف من الدولارات».

وإذ يقول كونروي إن أهالي ومقاتلي بابا عمرو من أشجع من قابلهم في حياته بأسرها، موضحا استعدادهم للتضحية بحياتهم من أجل إنقاذ حياة الصحافيين، يؤكد اسبينوزا أن من بين أكثر من مائة مقاتل بالجيش السوري الحر، تعرف عليهم شخصيا، لم يكن أكثر من اثنين من «الجهاديين» الذين سبق أن قاتلوا في العراق، أما الباقون فهم من أهالي حمص، نافيا ما يحاول النظام السوري بثه من أخبار حول ضلوع أجانب أو أياد خارجية أو إرهابيين في الأزمة السورية.

مظاهرتا تنديد وتأييد تتقاسمان ساحات وسط بيروت بعيدا عن الساسة

الأولى سلفية والثانية بعثية.. والقوى الأمنية فصلت بينهما

جريدة الشرق الاوسط

انقسمت ساحات الوسط التجاري للعاصمة اللبنانية أمس بين تجمعين؛ سلفي مؤيد للثورة السورية، وبعثي مؤيد للنظام السوري، فصلت بينهما القوى الأمنية اللبنانية التي كانت على مستو عال من الاستنفار على الرغم من ضآلة العدد نسبيا، بعدما تبرأ منه في الساحة الأولى تيار «المستقبل»، الذي أعلن أن التجمع لا يمثله، ومن الناحية الثانية «نأي» «حزب الله» وحركة «أمل» بنفسيهما عنه.

وانتشرت فرقة مكافحة الشغب من قوى الأمن تحسّبا لأي إخلال بالأمن، كما انتشرت حواجز الجيش عند مداخل العاصمة، وتعمل على التدقيق بالهويات وتفتيش السيارات. وردد المعتصمون من مناصري الشيخ أحمد الأسير، الذين يحتشدون تضامنا مع الشعب السوري، شعارات «لبيك يا حمص» و«لبيك يا أقصى»، كما رفعوا صورا للرئيس السوري بشار الأسد والرئيسين الصيني هو جينتاو والروسي ديمتري ميدفيديف كُتب عليها «قتلة»، كما حضر الفنان فضل شاكر الذي دعا جميع الناس إلى المشاركة في الاعتصام نصرة لأهل «حماه وحمص»، وأدّى بعضهم الأناشيد الدينية التي تعبّر عن التضامن مع الشعب السوري.

وتصدر صفوف المظاهرة الأولى الشباب المؤيد للتيار السلفي، مع عدد من المشايخ وأطفال في سنوات مراهقتهم الأولى يحملون أعلاما سوداء كتب عليها «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، وآخرون ارتدوا «طاقيات» سوداء كتب عليها «التيار السلفي». وقدم أغلب المتظاهرين من صيدا لدعم شهداء بابا عمرو، قائلين: «لم نخف من البلبلة التي أثيرت مؤخرا قبيل انطلاق المظاهرة، وإمكانية حدوث قطع للطرقات، وافتعال بعض التوترات في ظل وجود مظاهرة مقابلة مؤيدة للنظام السوري. لقد جئنا إلى هنا لدعم سوريا الشعب، الذين يعشون التنكيل والقتل والإرهاب بأبشع صوره».

وقال الشيح أحمد الأسير، إمام وخطيب مسجد بلال بن رباح في صيدا، لـ«الشرق الأوسط»: «لن نتنازل عن الشام ولن تنكسر إرادة أطفال درعا. والآن بدأت تنتشر عدوى الثورة في كل سوريا لتدك حصون بشار الأسد، حيث نشهد انتفاضات مباركة في دمشق وحلب اللتين يواجههما بآلته العسكرية». كما أكد الأسير أن هذا التحرك لدعم سوريا ليس الأول منذ بدأ الثورة، بل سبقه في الجنوب الكثير من التحركات، ولكنه الأول في بيروت، وتحديدا في ساحة الشهداء، بما تحمله من رمزية الحرية.

ويتابع قائلا: «لا أسعى للترويج، بل أقوم بواجبي الشرعي والديني الذي كلفني به الله، سبحانه وتعالى، لمصلحة ديني ووطني»، مستنكرا ما اتهم به خلال الأيام الماضية بالسعي لخلق فتنة داخلية بسبب هذا الاعتصام، قائلا: «هل بات التعبير عن الرأي أحد أوجه الفتنة؟! نحن نرفض الهيمنة التي تمارسها قوى الثامن من آذار. لذلك حملت مسؤولية حدوث أي شيء في هذا الاعتصام إلى الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، لأننا جميعا نعلم من يدير قوى الثامن من آذار التابعة للنظام السوري. ونحن لن نرضى بأن يكون لبنان مرتهنا لبشار الأسد. ولسنا مستعدين لبيع كرامتنا وإنسانيتنا لأحد بثمن بخس».

أما عن توقيت تنظيم الاعتصام في الوقت الذي نشهد فيه صعود التيارات الإسلامية في بعض الدول العربية، وهل يعتبر ذلك إشارة لتوحيد صفوفها أجاب الأسير: «لم يطرح هذا الاعتصام لتوحيد التيارات الإسلامية في لبنان. ولكن أي تيار سواء كان دينيا أم لا له الحق في أن يكون موجودا. إذن لماذا ننكر ذلك على التيارات الدينية ومن ثم نصفها بالمتعصبة والسلفية. منذ عام يعاني الشعب السوري مرارة استهداف الآلة العسكرية للنظام، ولم نعد قادرين على تحمل المجازر والإعدامات العشوائية في بابا عمرو، وتدمير حمص والاعتقالات، والتشريد. إن المسألة إنسانية، لذا يصب تحركنا في إطار دعم قضية حق بعيدا عن الاستثمار السياسي».

وفي الاعتصام المقابل، ردّد المحتشدون من حزب البعث وأنصار الرئيس السوري شعارات كتب عليها: «لا يبغضك أيها الرئيس إلا أبناء الحرام»، كما تم رفع لافتات تندد ببعض الزعماء العرب وأفيد عن تمزيق صورة لرئيس «جبهة النضال الوطني»، النائب وليد جنبلاط. وشدد عضو القيادة القطرية في حزب «البعث العربي الاشتراكي»، إبراهيم عيسى، على أن «لبنان ضد المؤامرة التي تستهدف المنطقة تحت عنوان مشروع الشرق الأوسط الجديد والفوضى الخلاقة التي ظهرت بوادرها في مصر وتونس، وتمددت إلى سوريا بعمليات إرهابية»، مضيفا: «هذا ما لن يتم لأن هناك شعبا وجيشا وقيادة (في سوريا) سيتصدون للمؤامرة». وقال عيسى للصحافيين: «العلاقة التي تربطنا بسوريا علاقة أخوية ومميزة فيها التاريخ والجغرافيا، ولن نقبل أن يكون لبنان معبرا أو مقرا للعدوان على سوريا».

العربي يتوقع تحولا في الموقفين الروسي والصيني مع اتصالات الجامعة بالجانبين

بكين تقدم خطة تدخل في سوريا

جريدة الشرق الاوسط

القاهرة: سوسن أبو حسين بكين: «الشرق الأوسط»

توقع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي تحولا في الموقفين الروسي والصيني بشأن سوريا، وقال إن الوضع في سوريا أصبح غير مقبول ومتأزما للغاية، مؤكدا على أهمية تضافر الجهود من أجل مساعدة وإغاثة الشعب السوري الذي بات في حاجة إلى مساعدات عاجلة في ظل الوضع المتأزم الراهن.

وأشار العربي في كلمته أمام مؤتمر «الاستجابة الإنسانية وتنسيق العمل التعاوني من أجل الشعب السوري»، الذي عقد في مقر الجامعة العربية صباح أمس، إلى أن الوضع في سوريا يخرج عن المقبول بجميع المعايير، لافتا إلى أن الدول العربية تسعى منذ 13 يوليو (تموز) من العام الماضي إلى مطالبة النظام السوري بوقف العنف والإفراج عن المعتقلين والدخول في إصلاح حقيقي، بينما الجانب السوري يعطي كلمات فيها القبول لكن على الأرض لم يتحقق شيء.

وأضاف العربي: «هناك أوراق ضغط استخدمت، وهناك أفكار طرحتها الجامعة العربية، ونحن الآن لدينا اهتمام بصدور قرار من مجلس الأمن بوقف العنف وفتح المجال للمعونات الإنسانية، ونأمل أن يتحقق ذلك خلال أسبوع».

وأوضح العربي أن هناك مؤشرات إيجابية للتغيير في الموقفين الصيني والروسي تجاه الملف السوري، لافتا إلى أن هناك اتصالات تجريها الجامعة العربية مع الجانبين، وقال إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سوف يشارك في أعمال المجلس الوزاري العربي في دورته السابعة والثلاثين بعد المائة التي ستنطلق بالجامعة العربية يوم 10 مارس (آذار) الحالي.

إلى ذلك، ناشد المؤتمر الذي نظم بالتعاون والتنسيق مع المنتدى الإنساني الدولي، بمشاركة عدد كبير من منظمات المجتمع المدني وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة المؤتمر الإسلامي، الحكومة السورية توفير ممرات إنسانية آمنة للمنظمات الإنسانية بما يمكنها من إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

وأكدت السفيرة سيما بحوث، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون الاجتماعية، أن الجامعة العربية منذ بداية الأحداث في سوريا في العام الماضي سعت إلى إيجاد مخرج سلمي لإنهاء الأزمة هناك حقنا لدماء الشعب السوري والحيلولة دون تفاقم الأوضاع الإنسانية على الأرض، وأشارت إلى أنه حرصا من الجامعة العربية على إيجاد الحل السياسي في سوريا قدمت المبادرة العربية التي دعت إلى الوقف الفوري للعنف والقتل والسماح بوصول المساعدات الإنسانية وكل وسائل الإعلام العربية والدولية. وأشارت بحوث إلى أن الجامعة العربية حرصت ولا تزال على التعاون والتنسيق مع كل الأطراف الدولية والإقليمية والمنظمات الدولية والإقليمية الحكومية وغير الحكومية لبحث سبل إيصال المساعدات والإغاثة الإنسانية داخل سوريا.

ومن جانبه قال ممثل الندوة العالمية الإسلامية في المؤتمر إن هناك تبرعات موجودة لدعم الشعب السوري، وهناك استعداد لمزيد من التبرعات، ولكن المشكلة في كيفية توصيل المساعدات الإنسانية، مقترحا استخدام طرق غير تقليدية مثل التجار ذوي المصالح.

من جهة أخرى، قدمت الصين مقترحا أمس يهدف إلى وضع حد للعنف في سوريا، ويدعو المقترح إلى وقف فوري لإطلاق النار ومحادثات من قبل جميع الأطراف، ولكنها وقفت بحزم ضد أي تدخل من جانب قوى خارجية.

ويأتي المقترح الذي أعلنت عنه الخارجية الصينية بينما يدعو الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نظام الرئيس السوري بشار الأسد إلى السماح بالوصول الفوري للعاملين في المجال الإنساني، في وقت يمارس فيه النظام حملة قمعية ضد معارضيه. وواجهت الصين انتقادات حادة بعد معارضتها مع روسيا لصدور قرار من الأمم المتحدة يدين النظام السوري، خشية التدخل الخارجي على غرار ما حدث في ليبيا.

ويعكس المقترح الصيني الجديد تلك المخاوف، إذ ينادي بوضع حد فوري لجميع أعمال العنف في سوريا، فضلا عن السماح بأعمال الإغاثة الإنسانية وبدء مفاوضات بين جميع الأطراف، إلا أنه في ذات الوقت يقف ضد أي تدخل خارجي، أو فرض عقوبات أو محاولات لتغيير الحكومة السورية. وقال مسؤول صيني بارز للموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية الصينية، من دون الكشف عن اسمه: «نحن نعارض أي تدخل في الشؤون الداخلية السورية تحت ذريعة القضايا الإنسانية»، مشيرا إلى اعتقاده أن «استخدام القوة أو التهديد بفرض عقوبات لا يساعد على حل المشكلة».

الصليب الأحمر ممنوع من دخول بابا عمرو لأسباب أمنية

الناطق باسمه لـ «الشرق الأوسط»: يبدو أن عملية التمشيط مستمرة في الحي ويمنع علينا الدخول

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: بولا أسطيح

أعرب صالح دبكة، المتحدث باسم الصليب الأحمر، في دمشق، عن «أسفه لعدم تمكن المنظمة الدولية من دخول بابا عمرو حتى الساعة، على الرغم من الضوء الأخضر المعطى لها منذ يوم الجمعة الماضي»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «نحن لدينا موافقة على الدخول، ولكن ميدانيا يمنع دخولنا، أما الأسباب فهي، وبحسب النظام، أمنية»، لافتا إلى أنه «يبدو، بحسب وسائل الإعلام المحلية، أن عملية تمشيط بابا عمرو والأحياء المتاخمة كالسلطانية مستمرة».

وإذ شدد دبكة على أن «الصليب الأحمر» لا تزال تناقش وتحاول وتدفع باتجاه الدخول لبابا عمرو بأسرع وقت ممكن، قال متأسفا: «لكننا لم نفلح حتى الساعة»، وردا على سؤال عنا إذا كانوا مستائين من طريقة تعاطي النظام معهم بهذه الطريقة، قال دبكة: «لا نريد الخوض بنقاشات من هذا النوع.. فنحن جهة مستقلة نسعى لإغاثة المحتاجين ولا نريد أن نعيق تطور المفاوضات الحاصلة». وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت، ظهر أمس (الأحد)، أن فريقي الصليب الأحمر والهلال الأحمر بدآ توزيع المساعدات في قرية قرب حمص، وأنهما عازمان على التحرك إلى حين آخرين يؤويان عائلات فرت من حي بابا عمرو.

وقال هشام حسن، المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لوكالة «رويترز» الإخبارية في جنيف: «اللجنة والهلال الأحمر العربي السوري بدآ توزيع المساعدات في قرية أبل، على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة حمص»، وهما «يعتزمان التحرك إلى حيي الإنشاءات والتوزيع في حمص لتقديم المساعدة للسكان المحليين والعائلات التي نزحت عن بابا عمرو». وتابع أن المساعدات تشمل أغذية وأغطية ومستلزمات طبية، كما أن متطوعين من الهلال الأحمر يقدمون أيضا إسعافات أولية.

وفي وقت سابق، أبدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أملها في أن تدخل قافلة مساعدات تابعة لها حي بابا عمرو في حمص، أمس (الأحد)، بعد أيام من المحادثات مع السلطات السورية، وقال صالح دبكة، المتحدث باسم الصليب الأحمر في دمشق: «حصلنا على الضوء الأخضر، نتمنى الدخول، نتمنى أن يكون اليوم هو اليوم».. ورفض ذكر المزيد من التفاصيل عما قال إنها محادثات حساسة مع المسؤولين السوريين، وأضاف: «نشعر بقلق بالغ حيال المواطنين في بابا عمرو».

ويواجه المدنيون في الحي المنكوب حصارا شديدا منذ شهر في درجات حرارة تصل إلى حد التجمد، وهم يعانون من نقص حاد في الوقود والغذاء والإمدادات الطبية.

وتمنع السلطات السورية قافلة الصليب الأحمر، التي تضم سبع شاحنات تحمل إمدادات إغاثة وانضمت إليها عربات إسعاف من الهلال الأحمر لإجلاء المرضى والجرحى، من الدخول منذ وصولها إلى حمص يوم الجمعة.

وقالت المنظمة الدولية للصليب الأحمر إنها تلقت «الضوء الأخضر» لدخول حمص من السلطات السورية يوم الجمعة، لكن المسألة تأجلت بسبب ما قالت قوات سوريا في المنطقة إنه مخاوف أمنية. وقال نشطاء إنهم يخشون من أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تمنع من دخول بابا عمرو، حتى لا تشهد على «مذابح إنسانية».

مسؤولون أميركيون: إيران تزود النظام السوري بالسلاح

قالوا إن طهران متورطة في إجراءات الأسد القمعية أكثر مما كان يعتقد في السابق

جريدة الشرق الاوسط

واشنطن: جوبي وإريك وليز سلاي*

صرح مسؤولون أميركيون بأنهم يدركون الدور الذي تلعبه إيران في الإجراءات القمعية الآخذة في التصاعد، التي تمارس ضد معاقل المعارضة في سوريا، وأن لديهم أدلة على تقديم إيران دعما عسكريا واستخباراتيا، لقوات الحكومة المتهمة بارتكاب جرائم إعدام جماعي وكثير من الفظائع الأخرى، خلال الأسبوع الماضي.

وتحدث ثلاثة مسؤولين أميركيين مطلعين على تقارير استخباراتية واردة من المنطقة عن حصول الرئيس السوري بشار الأسد على أسلحة ومساعدات أخرى من إيران، في وقت يشن فيه النظام هجوما غير مسبوق لسحق المقاومة في مدينة حمص.

وقال واحد من المسؤولين، أصر على عدم ذكر اسمه في مقابل الكشف عن التقارير الاستخباراتية المقبلة من المنطقة: «المساعدات الإيرانية تتزايد، وهي تتركز بشكل متزايد على المساعدات القاتلة».

وقد أكدت تقارير (مدعومة بنتائج وصلت إليها الاستخبارات الأميركية) تنامي الدور الإيراني في النزاع، حيث جرح عنصر إيراني مؤخرا أثناء تعاونه مع قوات الأمن السوري داخل البلاد.

ويأتي تدفق المساعدات العسكرية على الأسد في الوقت الذي تدرس فيه الدول العربية تسليح معارضي النظام، مما يزيد من خطر اتساع رقعة النزاع الذي يخشى المسؤولون الأميركيون أن يمتد إلى البلدان المجاورة.

كما تأتي هذه التقارير الاستخباراتية التي تتحدث عن تصاعد الدعم الإيراني لسوريا في ظل سعي المسؤولين الأميركيين إلى حشد دعم دولي للجهود التي تبذل لإقصاء الأسد عن السلطة دون اللجوء إلى تسليح الثوار، وهي خطوة تلقى معارضة من إدارة الرئيس أوباما. وتعتبر المعلومات التي كشفها المسؤولون الثلاثة الذين اعتمد عليهم هذا المقال أكثر تفصيلا مما تم الكشف عنه في السابق، وإن كان من الصعب على وجه العموم التحقق بصورة فردية من صحة مثل هذه الروايات.

ولم تخف إيران دعمها لنظام الأسد، على الرغم من أن الرئيس محمود أحمدي نجاد دعا أكثر من مرة إلى حل سلمي للنزاع، الذي بدأ منذ عام تقريبا.

عناصر غريبة ترتدي ملابس سوداء:

وتتفق التقديرات الاستخباراتية الأميركية مع ما قاله الثوار السوريون مؤخرا حول تصاعد التورط الإيراني في الإجراءات القمعية، ويستشهد زعماء المعارضة بحالات الانشقاق في القيادة العليا للجيش السوري للتدليل على أن إيران أرسلت إلى سوريا مئات المستشارين والمسؤولين الأمنيين ورجال الاستخبارات، إضافة إلى أسلحة وأموال وأجهزة مراقبة إلكترونية.

يقول عمار عبد الحميد، ناشط سياسي مقيم في واشنطن وعضو «فريق عمل سوريا» بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطية، وهي مؤسسة بحثية في واشنطن: «إيران متورطة في الإجراءات القمعية التي يتخذها بشار الأسد بأكثر مما كان يعتقد في السابق». وقد ترددت لأشهر طويلة على نطاق واسع داخل سوريا، أنباء عن ظهور رجال ذوي لحى سوداء، يتحدثون لغة أجنبية ويعتقد أنهم إيرانيون، إلى جانب القوات السورية، لكن ناشطين اعترفوا بأنه ليس لديهم دليل قوي على أن الإيرانيين يشاركون فعليا في الهجمات.

يقول عمر شاكر، الذي جاء منذ أسبوع إلى لبنان هاربا من معقل المعارضة السورية السابق في بابا عمرو بمدينة حمص: «رأينا بعض الأدلة لكننا لا نستطيع إثباتها. رأينا رجالا طوال القامة وضخام الجثة يرتدون ثيابا سوداء».

ويحتفظ الجيش السوري الحر بسبعة من الأسرى الإيرانيين تم اعتقالهم في مدينة حمص في ديسمبر (كانون الأول). وتقول الحكومة السورية إنهم عمال بإحدى محطات الكهرباء، لكن الثوار يؤكدون أنهم يعملون لحساب الحرس الثوري الإيراني. وما زال أحد عشر حاجا إيرانيا تم اختطافهم في يناير (كانون الثاني) مفقودين، حسبما أعلن التلفزيون الإيراني السبت الماضي.

وقد أسهم الاعتقاد بتقديم إيران العون في الإجراءات القمعية السورية، في شحذ المشاعر الطائفية بين أبناء الدولة ذات الأغلبية السنية الساعية إلى إسقاط نظام الأسد، الذي تهيمن عليها أقلية الطائفة العلوية، أحد مذاهب المنهج الشيعي، التي تنتمي إليها أسرة الأسد.

وكانت هناك أيضا ادعاءات واسعة النطاق، لكن لم تثبت صحتها، بأن ميليشيات حزب الله الشيعية اللبنانية تساعد في أعمال القمع. وقد دافعت الدول العربية ذات الأغلبية السنية، مثل السعودية وقطر، عن تسليح المعارضة.

وقد رفض المسؤولون الأميركيون التعامل مع المزاعم بشأن أعمال بعينها، لكن أحد المسؤولين، الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، أشار إلى أن الوكالات الاستخبارية لديها تقارير موثقة عن مساعدات واسعة النطاق. وقال المسؤول: «قاموا بتزويدهم بالمعدات والأسلحة والمساعدة الفنية (حتى أدوات المراقبة) للمساعدة في إخماد الاضطرابات، حتى إن مسؤولين أمنيين إيرانيين سافروا إلى دمشق لتقديم هذه المساعدة».

وأوضح مسؤول أميركي رفيع ثان أن عناصر وكالة الاستخبارات الإيرانية الرئيسية، وزارة الاستخبارات والأمن، يساعدون نظراءهم السوريين المسؤولين في أعمال القمع. وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما قد فرضت الشهر الماضي عقوبات ضد جهاز الاستخبارات معللة ذلك بالدعم «المالي والمادي والتكنولوجي» المقدم للعمليات القمعية في سوريا. وكانت واشنطن قد فرضت في السابق عقوبات ضد قوة القدس، النخبة الإيرانية، لتقديمها التدريب والمعدات لوحدات الأمن السورية. من ناحية أخرى لعبت الاستخبارات الإيرانية دورا بارزا في الإجراءات القمعية التي شهدتها طهران ضد الحركة الخضراء عام 2009، والتي ارتبطت بادعاءات بانتهاكات جنسية وعمليات تعذيب وإعدامات وهمية لمتظاهرين. ويعتقد الآن أنها «تصدر هذه الممارسات الآثمة لدعم الإجراءات القمعية المقيتة للنظام السوري ضد شعبه»، بحسب ديفيد كوهين، وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الاستخبارات المالية والإرهاب.

وأكد المسؤولون الأميركيون أن قائد قوة القدس، الجنرال قاسم سليماني، قام بزيارة واحدة على الأقل إلى دمشق خلال الأسابيع الأخيرة.

وكانت نجاح العطار، نائبة الرئيس السوري، قد استضافت عددا من الصحافيين يوم السبت في دمشق، وأثنت خلال المقابلة على «أهمية العلاقات التاريخية بين سوريا وإيران». وقالت، بحسب مسؤول بوكالة الأنباء العربية السورية: «العلاقات السورية مع إيران لا تزال وثيقة، وهي مبنية على أسس قوية تخدم شعبي البلدين وتسهم في تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط».

تقارير عن عمليات إعدام جماعية:

وفي أحدث عمل عدائي، اجتاحت القوات السورية منطقة بابا عمرو وطردت مقاتلي الثوار. وقد أنهت هذه الخطوة 27 يوما من الحصار لحي بابا عمرو الذي سيطرت عليه المعارضة لأسابيع. وكان ناشطون وأعضاء في جماعات حقوق الإنسان قد اتهموا القوات السورية بشن حملة انتقامية ضد الحي، وأعدموا الأسرى ونهبوا المنازل وقصفوا مئات المباني بشكل عشوائي. وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، إن ما لا يقل عن 700 شخص سقوط خلال أسابيع القتال في المنطقة.. ووصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، فيكتوريا نولاند، الموقف في حمص بـ«المروع تماما». واستمرت أحداث العنف تعصف بأرجاء سوريا يوم السبت، حيث أعلنت التقارير الصادرة عن لجان التنسيق المحلية مقتل 80 شخصا بمختلف أنحاء الدولة. وكان من بين القتلى 47 ضابطا قيل إنهم لقوا مصرعهم جراء إعدام جماعي رميا بالرصاص، عقب محاولتهم الانشقاق في إقليم إدلب الشمالي المضطرب. ووردت تقارير أيضا عن تجدد عمليات القصف في الكثير من الأحياء الأخرى المجاورة لحمص، حيث يبسط الجيش السوري الحر نفوذه. وأفادت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) بأن ثلاثة أشخاص قد لقوا مصرعهم في تفجير انتحاري وقع في إقليم درعا الجنوبي. وقد ذكرت أيضا أنه تم تشييع جنازات 21 فردا من قوات الأمن قضوا نحبهم في أعمال العنف التي جرت في اليوم السابق.

وما زالت السلطات السورية تمنع اللجنة الدولية للصليب الأحمر من دخول حي بابا عمرو، بعد يومين من اجتياحه من قبل قوات النظام السوري في أعقاب انسحاب الجيش السوري الحر. وصرح متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف لوكالة «أسوشييتد برس» بأن النظام يتذرع بدواع أمنية من أجل رفض السماح لممثلي اللجنة بدخول سوريا

*ساهمت ليز سلاي في إعداد التقرير من بيروت

*خدمة «واشنطن بوست» خاص بـ«الشرق الأوسط»

الهروب إلى أنطاكيا.. طريق آلاف السوريين الفارين من قبضة الأسد

يسلكون الدروب الجبلية ويعبرون الأنهار.. انتظارا لغفلة حرس الحدود

جريدة الشرق الاوسط

القاهرة: هيثم التابعي

بين عتبات مسجد خالد بن الوليد على طريق الحرج بمدينة اللاذقية السورية ومعسكر اللاجئين السوريين في محافظة أنطاكيا التركية، مسيرة عام من الأحداث الفارقة ولحظات الرعب ودوي الرصاص، عاشتها أسرة أبو سهيل، الناشط السوري، خلال عبورها طريق الهروب الوعر على الحدود السورية – التركية الملغمة، لتجتمع مجددا قبل أيام في تركيا، بعيدا عن بيتها المنتهك في اللاذقية.

خرج أبو سهيل (30 عاما)، الذي يعمل بمجال تجارة المواد الغذائية، ليشارك في أول مظاهرة مؤيدة للثورة السورية في مدينة اللاذقية ذات الأغلبية العلوية قبل عام من أمام مسجد خالد ابن الوليد؛ لكن المظاهرة تم قمعها مبكرا على يد عناصر الأمن.

يقول أبو سهيل لـ«الشرق الأوسط»، عبر الإنترنت من معسكر للاجئين في تركيا: «شاركت في مظاهرات سلمية للمطالبة بالحرية والكرامة وعدم التفريق بين المواطنين على أساس طائفي»، ويضيف أبو سهيل، الذي سيطر على صوته اليأس، أن «اللاذقية تعد أكثر المناطق التي تعاني من التفريق بين السنة والعلويين».

وعبر خمسة أشهر، شارك أبو سهيل، الأب لثلاثة أبناء، في كل فعاليات الثورة في مدينته، لتتم ملاحقته أمنيا، حيث بدأت الأجهزة الأمنية في مداهمة بيته، واعتقال أقاربه، لإجباره على تسليم نفسه، وعلق على ذلك قائلا: «حينها قررت الهرب خارج البلاد.. لم يكن هناك مفر من ذلك».

وكان على أبو سهيل، قبيل فراره في 28 أغسطس (آب) الماضي، القيام بمهمة هي الأهم والأصعب في حياته.. يقول بصوت يملأه التوتر، بينما يطغى صراخ ابنه الأصغر على المحادثة: «كان علي أن أؤمن مكانا لأسرتي لتختبئ»، وتابع بصوت منخفض: «فقصص اغتصاب زوجات الناشطين المطلوبين كانت تقض مضاجعي»، موضحا أن «زوجات ناشطين يعرفهم تعرضن للاغتصاب في المعتقلات الأمنية أمام معتقلين آخرين لإجبار أزواجهم على تسليم أنفسهم».

بعد تأمين أسرته، فر أبو سهيل عبر الجبال إلى المناطق التي يسيطر عليها الجيش السوري الحر في محافظة إدلب، بعدما شارك مع كتيبة مكونة من مائة جندي منشق في تأمين إخراج الأسر السورية من الشمال إلى تركيا، وبعد نفاد الذخيرة، هرب الجنود للكهوف، لكن أبو سهيل واصل المسيرة إلى تركيا لتأمين الطريق لاستقدام أسرته التي ظلت مختبئة. ويقول أبو سهيل إن مجموعته عاونت عدة آلاف من السوريين على الهرب إلى تركيا، وعلى الرغم من أن آخر التصريحات الرسمية التركية تؤكد على وجود نحو 11 ألف سوري فقط بمعسكرات اللاجئين لديها، فإن عددا من التقارير الدولية غير الرسمية أشارت إلى تجاوز أعداد الفارين عبر الحدود السورية التركية أكثر من ضعف ذلك، خاصة مع لجوء عدد كبير من الفارين للإقامة لدى بعض الأسر التركية في منطقة أنطاكية الحدودية، بعيدا عن رسميات حكومة أنقرة، التي ربما تغض الطرف بدورها عن أولائك الفارين مراعاة لظروفهم الإنسانية.

وخلال 6 أشهر، أقامت أسرة أبو سهيل، المكونة من زوجته وثلاثة أطفال (أعمارهم بين 6 و4 سنوات)، في بيت متهالك ومهجور في منطقة ريفية في اللاذقية، حيث قامت أسرة صديقة لها بتوفير الطعام واحتياجاتها حتى شهر ديسمبر (كانون الأول)، حين داهم الشبيحة المنطقة، لتنتقل الأسرة المذعورة إلى منطقة أخرى لا تقل بؤسا عن الأولى. وهي الفترة التي يقول عنها أبو سهيل: «كان قلبي ينفطر كل يوم على أسرتي، وأخبار القتل والانتهاكات زادت مخاوفي على أبنائي». أسرة أبو سهيل لم تفر إلى تركيا في رحلة واحدة، فحداثة سن أبنائه والخوف من بكائهم طول طريق الرحلة جعل ناشطين الجيش السوري الحر يصرون على تهريبهم فقط حين تتيسر سبيل لذلك على الحدود التركية، التي تمتد لأكثر من 800 كيلومتر، والتي أصبحت القوات السورية أكثر تدقيقا عليها.

وفي 25 فبراير (شباط)، استبقت الأم أبناءها الصغار في رحلة مجنونة، عبر طريق جبلي وعر إلى تركيا، بدأت الرحلة هادئة وتوسطتها لحظات من الموت، حين أطلق جنود سوريون النار بعشوائية على القافلة المكونة من 15 امرأة وبضعة شباب بعدما استشعروا حركة فوق الجبال، ويقول أبو سهيل: «وصلت زوجتي بعد ستة شهور من الفراق».

وعن رحلة تهريب أبناء أبو سهيل التي تخللها المشي لست ساعات في برد قارس في ليلة مظلمة غاب عنها القمر، حماية للقافلة التي شكل الأطفال معظمها في حماية عناصر الجيش السوري الحر، يقول الابن الأكبر للأسرة سهيل (6 أعوام) بصوت طفولتي رقيق: «قطعنا أربعة أنهار.. وفقدت حذائي في نهر». وتابع بينما صوت أخوه الأصغر يبكي ربما من الجوع أو البرد: «الطريق كله كان وحلا وطينا، لكني لم أكن خائفا.. أنا بطل مثل والدي ولا أخاف».

ويقول أبو سهيل، من الخيمة التي تسع لستة أفراد وتضم أسرته، بصوت يغلبه النحيب: «كنت أرتجف من الخوف عليهم، وفضلت أن يستشهدوا على أن يقبض عليهم»، وتابع: «التعذيب فظيع يجعل الإنسان يشتري الموت بدلا من الاعتقال؛ لكنني الآن مطمئن على أبنائي، وأعمل على نقل أبناء الآخرين».

مجزرة في الرستن ضحاياها 8 أطفال وثلاث نساء

الرياض: من حق السوريين التسلح للدفاع عن النفس

جدد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل مساء أمس تأييد المملكة العربية السعودية تسليح السوريين، معتبراً أن “هذا حقهم للدفاع عن أنفسهم”، مندداً بالجهود الدولية التي فشلت في وقف “نزيف الدم والمجازر” المستمرة.

وقبيل أيام من بلوغ الثورة السورية الذكرى السنوية الأولى لانطلاقتها في مدينة درعا في آذار (مارس) من العام الماضي، انتقلت مجازر النظام السوري أمس إلى مدينة الرستن حيث سقط بالقصف الجوي والبري الذي تقوم به قوات الأسد ثمانية أطفال وثلاث سيدات، وإلى حماة حيث سقط ثمانية عشر شهيداً، في حين لا تزال حمص تحت وطأة مدفعية نظام دمشق، وحي بابا عمرو تحت رعب الإعدامات الميدانية التي أودت أمس بستة شهداء.

وزير الخارجية السعودي قال خلال مؤتمر صحافي في ختام اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عقد في الرياض أمس، ان الجهود الدولية فشلت في وقف “نزيف الدم والمجازر” في سوريا، وجدد تأييده تسليح السوريين لأن “هذا حقهم للدفاع عن أنفسهم”. وأضاف أن “الجهود الدولية فشلت للأسف الشديد، ولم نلمس نتائج منشودة لوقف نزيف الدم والمجازر في سوريا”.

وحول تسليح المعارضة اجاب وزير الخارجية السعودي “لم أقل شيئا لا يريده السوريون، فهم لا يريدون النظام الذي يصر على البقاء عبئاً على الشعب(…)، رغبة السوريين في التسلح دفاعاً عن انفسهم حق لهم. لقد استخدمت اسلحة في دك المنازل تستخدم في حرب مع الاعداء”.

ورداً على سؤال عن قيام كل من روسيا والصين وإيران و”حزب الله” بتسليح الجيش السوري في حي بابا عمرو قال “نأمل أن يكون هناك أصدقاء لسوريا حقيقيون ينصحونها ألا يقتلوا البشر كلهم”، وأضاف “أتمنى منهم (سوريا والصين وإيران و”حزب الله”) أن ينصحوا السوريين، نريد حماية الشعب السوري، نريد أن ينال الشعب السوري حريته، نأمل أن ينضموا إلينا لنصح النظام السوري”.

وعن الدول التي توفر السلاح لسوريا قال الفيصل إن “تلك الدول تقول إنها تبيع الأسلحة للدول التي تدافع عن نفسها، لا أعتقد أنهم (السلطة السورية) يريدون الدفاع عن أنفسهم، بل يقومون بالهجوم على الجميع، كلها أعمال عدوانية”.

وقال وزير الخارجية السعودي إن خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز اتصل هاتفياً بالرئيس السوري بشار الأسد ثلاث مرات نصحه خلالها بأن يصحّح مساره، وقال له “أنت تسير في الطريق الخطأ صحح مسارك.. أنت تسير في الطريق الخطأ”. وتابع “لقد أسمعت لو ناديت حيا، ولكن لا حياة لمن تنادي”.

وقال الفيصل إن “الشعب السوري لا يريد النظام، النظام السوري يصر على البقاء في السلطة بالقوة”. وأضاف أن “الجهود الدولية فشلت في وقف المجاز في سوريا”، لكنه رحب “بالجهود الدولية لحل المشكلة السورية”، متمنياً أن “يكون مجلس الأمن مع قضايا الحق والعدل”.

ورداً على سؤال حول الموقف الروسي من الازمة في سوريا قال الفيصل “اصابتنا خيبة امل جراء الموقف الروسي، وعندما طرحوا الحوار مع مجلس التعاون قلنا لهم ان المشكلة عربية وليست خليجية(..)، الخلاف بين روسيا والخليج واسع ولا توجد قواسم مشتركة”، الا انه استدرك ان “بالامكان الحوار مع روسيا حول امور اخرى”.

وعن إمكانية وجود حل سلمي للخروج من الأزمة في سوريا، قال الأمير سعود الفيصل “إذا أوقف القتال والنزيف وفك المحتجزين والسجناء، هناك إمكانية كبيرة لإجراء حوار وحل سياسي”، وقال “من الممكن ان يحدث في سوريا ما حدث في اليمن”، في اشارة الى تنحي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وتسليم الرئاسة الى نائبه لفترة انتقالية.

وعن التدخل الغربي في ليبيا ورفض التدخل في سوريا قال الفيصل “الوضع في ليبيا يختلف عن الوضع في سوريا، في ليبيا كان فعلاً خطيراً على الشعب في طرابلس وقتل سكانها، كان من الضروري التدخل قبل أن يحصل، كانت هناك مخاطر من استخدام الأسلحة المدمرة”، في سوريا بدأ الشكل مختلفاً.

وواصل الوزير السعودي انتقاده للرئيس السوري وقال إنه وعد بإصلاحات ولم ينفذها، وأضاف “هذه الإصلاحات ليست ذات صدقية، وتغير الجو بعد خطاب بشار في البرلمان وأصبح الشعب لا يصدق”.

وفي الولايات المتحدة دعا عضو جمهوري كبير في مجلس الشيوخ الأميركي أمس، إلى تسليح المعارضة السورية من خلال الجامعة العربية واقترح فرض منطقتي “حظر قيادة” و”حظر طيران” على القوات العسكرية السورية التي تستهدف المعارضة.

وقال عضو مجلس الشيوخ لينزي غراهام وهو من الأصوات الجمهورية المؤثرة في شؤون السياسة الدولية، إنه سيعمل مع العضو الديموقراطي ريتشارد بلومنثال على استصدار قرار من مجلس الشيوخ يطالب الامم المتحدة باعتبار الرئيس السوري بشار الأسد مجرم حرب.

والاثنان من اعضاء لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ.

وقال غراهام لمحطة “فوكس نيوز” “نحن بحاجة إلى مزيد من الضغوط الدولية. ينبغي ان نساعد المعارضة عسكريا واقتصاديا وأن يعرف الأسد انه خارج على القانون الدولي وأن يحاسب”، وأضاف “اعتقد ان الجامعة العربية ستكون وسيلة جيدة لتقديم المساعدة العسكرية لقوات المعارضة ويجب ان ندرس ذلك. ويجب ان نبحث أيضا على وجه السرعة اقامة منطقة حظر قيادة وحظر طيران”.

وشدد المسؤولون الأميركيون على انهم لا يريدون القيام بدور عسكري في سوريا، واقترح غراهام ان يستخدم المجتمع الدولي في دعم المعارضة السورية نهجا مماثلا لذلك الذي استخدمه حلف شمال الأطلسي في دعم المعارضة الليبية التي تمكنت في نهاية المطاف من اطاحة الزعيم الليبي معمر القذافي العام الماضي، وقال “اعتقد ان النموذج الليبي يمكن ان يفيدنا”، لكنه لم يضع تفاصيل لدور أميركي في هذا الشأن.

وفي حديث للمحطة اشار بلومنثال إلى التدخل العسكري في ليبيا العام الماضي كأسلوب لكيفية التعامل مع سوريا. وقال في اشارة إلى الكونغرس الأميركي “يوجد تأييد قوي جدا لانواع من المبادرات التي رأيناها في ليبيا. ليبيا نموذج لنا لكيفية مساعدة المعارضة”. وأضاف “ولكن دعوني أؤكد.. لا قوات أميركية. مطلقا. لا نشر لقوات أميركية على الارض لتقديم مساعدات مباشرة لدعم المعارضة”.

ميدانياً، ما كادت آلة الإجرام التابعة لنظام الأسد تنتهي من تدمير حي بابا عمرو في حمص وقتل سكانه حتى ولت وجهها البشع نحو مدينة الرستن في ريف حمص مرتكبة أمس مجزرة معظم ضحاياها من الأطفال، فيما كان بابا عمرو لا يزال معزولاً عن العالم، والمساعدات التي هيأتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر لم تجد طريقاً الى داخل الحي المنكوب بسبب منع قوات الأسد دخولها.

وأعلنت “لجان التنسيق المحلية” ارتفاع عدد الشهداء في سوريا أمس إلى اثنين وخمسين شخصاً أمس بينهم ثمانية اطفال وثلاث سيدات وشهيد تحت التعذيب، سبعة عشر شهيدا في حمص بينهم ستة اعدموا ميدانيا في حي بابا عمرو وثمانية عشر شهيداً في حماه بينهم 13 شهيدا في مجزرة قام بها النظام بحق عمال في منطقة حرب واربعة شهداء من طيبة الامام استشهدوا يوم الاربعاء الماضي وتم تسليم جثثهم لذويهم أمس، وأربعة شهداء في ريف دمشق، وثلاثة شهداء في درعا، وثلاثة في ادلب، وشهيدان في حلب وشهيد في كل من بانياس دير الزور.

فقد قتل أمس 10 اشخاص بينهم 8 اطفال اثر سقوط قذيفة على منزل خلال القصف الذي تساقط منذ ساعات الصباح الاولى أمس على الرستن. وأوضح مدير “المرصد السوري لحقوق الإنسان” رامي عبدالرحمن ان بين الضحايا “ستة من اسرة واحدة بينهم سيدة واربعة اطفال”.

ويتوقع الكثير من الناشطين ان تكثف قوات الجيش النظامي هجومها على الرستن وعلى بلدة القصير التي يسيطر على جزء كبير منها المتمردون وخصوصاً بعد ان احتلت قوات الأسد حي بابا عمرو في مدينة حمص الخميس الماضي.

واوضح مدير المرصد ان “هاتين المدينتين مركز للمنشقين في وسط البلاد حيث من المتوقع ان تكونا مسرح المرحلة القادمة من عملية استهداف النظام للمنشقين”. وأشار الى ان “احد الضباط المنشقين اعلن في الخامس من شباط (فبراير) الرستن مدينة محررة”.

وفي هذه المنطقة ايضاً، ذكر المرصد ان قريتي جوسية والنزارية “تعرضتا لسقوط قذائف عدة من قبل القوات السورية التي تمركزت بالمنطقة وبدأت حملة مداهمات بحثا عن عناصر منشقة”. وأضاف “كما تعرضت قريتا الصالحية والنهرية لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة” لافتا الى عدم سقوط ضحايا. وتابع المرصد في بيان ان شابا قتل في بلدة الجلمة (ريف حماة) برصاص الامن الذي نفذ حملة مداهمات واعتقالات في بلدة حيالين، كما استشهد شخص في دير الزور (شرق) وأصيب نجله بجروح اثر اطلاق الرصاص على سيارتهما.

وأفاد المصدر نفسه ان “مهندسا استشهد في مدينة القصير في محافظة حمص اثر اصابته برصاص قناصة، كما استشهد مواطن في حي وادي ايران بمدينة حمص اثر اصابته برصاص الشبيحة”.

وفي ريف دمشق، اورد المرصد ان “سيدة استشهدت في بلدة الهامة اثر اطلاق رصاص عشوائي قرب معامل الدفاع”. وفي محافظة حماة “استشهد اربعة مواطنين من بلدة حربنفسه اثر استهداف حافلة كانت تقلهم قرب قرية العلمين من قبل شبيحة موالين للنظام بحسب الاهالي”. وفي محافظة درعا “استشهد شاب يبلغ من العمر 37 عاما اثر اطلاق رصاص خلال اقتحام القوات السورية لبلدة الكتيبة”.

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، ذكر المرصد “دارت اشتباكات فجرا في بلدة كفرنبل بجبل الزاوية بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة هاجمت احد الحواجز في البلدة تبعه اطلاق نار من رشاسات متوسطة وثقيلة”. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل مدني وجندي من الجيش النظامي واصابة عناصر من المجموعات المنشقة حسب المرصد.

الى ذلك، اشار المرصد الى “العثور على جثمان شاب في حي جوبر المجاور لبابا عمرو في مدينة حمص”، لافتا الى ان “الاجهزة الامنية سلمت الاحد جثامين اربعة مواطنين من بلدة طيبة في محافظة حماة الى ذويهم كانت اعتقلتهم الاربعاء الفائت بعد اصابتهم بجروح خلال مداهمات بحثا عن مطلوبين للسلطات السورية”. وأضاف ان “مواطنا من بلدة حلفايا في المحافظة نفسها استشهد متأثرا بجروح اصيب بها خلال الايام الماضية”.

ويأتي ذلك بالتزامن مع بدء اللجنة الدولية للصليب الاحمر بتوزيع المساعدات الانسانية على قرية نزح اليها بعض سكان حي بابا عمرو في حمص.

وأفاد المتحدث باسم اللجنة صالح دباكة ان “اللجنة بدأت توزيع المساعدات في قرية ابل الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات من حي بابا عمرو والتي نزح اليها عدد كبير من سكان هذا الحي”. وتضمنت هذه المساعدات المواد الغذائية وادوات النظافة والاغطية. وتوقع المتحدث ان “تمتد عمليات توزيع المساعدات الى حي الانشاءات” المجاور لبابا عمرو”، مشيرا الى ان “المناقشات لا تزال جارية لدخول بابا عمرو”.

ولا يزال فريقا اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمة الهلال الاحمر السورية ينتظران منذ الجمعة الحصول على اذن للدخول الى حي بابا عمرو في حمص الذي سيطر عليه الجيش السوري لتقديم المعونات الانسانية.

كما تستمر الحملة العسكرية في ريف درعا (جنوب)، حيث انتشرت القوات العسكرية في بلدة المليحة الغربية واطلقت الرصاص من الرشاشات الثقيلة خلال اشتباكات مع منشقين، بحسب ما ذكر عبدالرحمن الذي اشار الى انقطاع الاتصالات واعتقال عشرات الاشخاص في هذه البلدة التي تقع شمال درعا.

واضاف الناشط الحقوقي انه تم خطف احد الضباط في اجهزة المخابرات كما توفي مواطن من بلدة انخل متأثرا بجروح اصيب بها الجمعة اثر اطلاق الرصاص عليه خلال كمين نصبته له قوات الامن السورية.

وفي حلب أطلقت قوات حفظ النظام قنابل مسيلة للدموع لتفريق اكثر من 1000 طالب كانوا يتظاهرون في كلية الزراعة بجامعة حلب (شمال).

(أ ف ب، رويترز، يو بي أي، “لجان التنسيق المحلية”)

قوات الأسد تقصف الرستن وبابا عمرو ينتظر المساعدات

تحول القتل الذي تمارسه قوات نظام بشار الأسد وآلة قتله إلى مدينة الرستن (ريف حمص) بعد بسط سيطرتها على حي بابا عمرو في حمص، الذي ما يزال ينتظر دخول المساعدات الانسانية التابعة للجنة الصليب الاحمر الدولية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان “ثلاثة مواطنين بينهم امرأة استشهدوا فيما اصيب العشرات بجروح اثر القصف الذي تتعرض له مدينة الرستن” صباح امس.

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة “فرانس برس” صباح امس ان القوات السورية شنت قصفا عنيفا استهدف مدينة الرستن (وسط) الواقعة في ريف مدينة حمص، معقل الحركة الاحتجاجية.

وقال عبد الرحمن “تتعرض المواقع التي تتمركز فيها مجموعات المنشقين في الناحية الشمالية من مدينة الرستن لقصف عنيف منذ ساعات الفجر الاولى”.

ويتوقع الكثير من الناشطين ان تكثف قوات الجيش النظامي هجومها على الرستن وعلى بلدة القصير التي يسيطر على جزء كبير منها المتمردون وبخاصة بعد ان سيطر الجيش على حي بابا عمرو في مدينة حمص الخميس الماضي.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مراسلها في البقاع اللبناني عفيف دياب قوله إن الناس قالوا إنهم كانوا جالسين في منازلهم عندما بدأ فجأة القصف وفروا. ونقل عنهم قولهم إن القصف كان بالدبابات ونيران الأسلحة. وأضاف متحدثا من عند الحدود أن كثيرا من الفارين من النساء وأطفالهم. وقال إن دوي انفجارات سمع من الحدود اللبنانية الواقعة على بعد نحو 12 كيلومترا من القصير.

واوضح مدير المرصد ان “هاتين المدينتين تمثلان معقل المنشقين في وسط البلاد حيث من المتوقع ان تكون مسرح المرحلة القادمة من عملية استهداف النظام للمنشقين”.

واشار عبد الرحمن الى ان “احد الضباط المنشقين اعلن في الخامس من شباط/فبراير ان الرستن مدينة محررة”.

ويأتي ذلك بالتزامن مع بدء اللجنة الدولية للصليب الاحمر بتوزيع المساعدات الانسانية على قرية نزح اليها بعض سكان حي بابا عمرو في حمص.

وافاد المتحدث باسم اللجنة صالح دباكة “فرانس برس” بأن “اللجنة بدأت اليوم توزيع المساعدات في قرية ابل الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات عن حي بابا عمرو والتي نزح اليها عدد كبير من سكان هذا الحي”.

وتضمنت هذه المساعدات المواد الغذائية وادوات النظافة الشخصية والاغطية.

وتوقع المتحدث ان “تمتد عمليات توزيع المساعدات الى حي الانشاءات” المجاور لبابا عمرو”، مشيرا الى ان “المناقشات ما تزال جارية لدخول بابا عمرو”.

ولا يزال فريقا اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمة الهلال الاحمر السورية ينتظران منذ الجمعة الحصول على اذن للدخول الى حي بابا عمرو في حمص الذي سيطر عليه الجيش السوري لتقديم المعونات الانسانية.

واعرب المجتمع الدولي عن غضبه من عدم سماح السلطات السورية للشاحنات المحملة بالمساعدات الانسانية بدخول الحي فيما اوردت السلطات السورية اسبابا امنية وخاصة وجود قنابل والغام على الطرقات في بابا عمرو.

وكان رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كيلنبرغر ندد بعدم تمكين قافلة اللجنة من دخول حي بابا عمرو في حمص الجمعة، رغم الوعود التي قدمتها السلطات السورية بهذا الصدد.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة السلطات السورية الى السماح بادخال المساعدات الانسانية الى سوريا “من دون شروط مسبقة” معتبرا ان الوضع في هذا البلد “غير مقبول ولا يمكن التساهل معه”.

وفي هذه المنطقة ايضا، ذكر المرصد ان قريتي جوسية والنزارية “تعرضتا لسقوط عدة قذائف من قبل قوات نظام الأسد التي تمركزت بالمنطقة وبدأت حملة مداهمات بحثا عن عناصر منشقة”. واضاف “كما تعرضت قريتا الصالحية والنهرية لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة” لافتا الى عدم سقوط ضحايا “حتى اللحظة”.

وفي ريف درعا (جنوب)، انتشرت القوات العسكرية في بلدة المليحة الغربية واطلقت الرصاص من الرشاشات الثقيلة خلال اشتباكات مع منشقين، حسبما ذكر عبد الرحمن.

واشار عبد الرحمن الى انقطاع الاتصالات واعتقال عشرات الاشخاص في هذه البلدة التي تقع شمال درعا.

وتابع ان تم اختطاف احد الضباط في اجهزة المخابرات كما توفي مواطن من بلدة انخل متاثرا بجروح اصيب بها الجمعة الماضي اثر اطلاق الرصاص عليه خلال كمين نصبته له قوات الامن السورية. وفي ريف ادلب (شمال غرب)، ذكر المرصد “دارت اشتباكات (فجر امس) في بلدة كفرنبل بجبل الزاوية بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة هاجمت احد الحواجز في البلدة تبعه اطلاق نار من رشاسات متوسطة وثقيلة”.

واسفرت الاشتباكات عن مقتل جندي من الجيش النظامي واصابة عناصر من المجموعات المنشقة بجروح، بحسب المرصد.

وقتل السبت 44 شخصا خلال اعمال عنف في مدن سورية عدة بينهم 26 مدنيا قتل معظمهم خلال مداهمات قام بها رجال الامن بحثا عن مطلوبين في ريف دمشق.

(أ ف ب، رويترز)

منظمة خيرية بريطانية تُطلق حملة لوقف العنف في سوريا

اللجنة الدولية للصليب الأحمر توزع المساعدات على نازحين من حي بابا عمرو

بدأت اللجنة الدولية للصليب الأحمر امس توزيع المساعدات الانسانية على قرية نزح اليها بعض سكان حي بابا عمرو.

وافاد المتحدث باسم اللجنة صالح دباكة وكالة “فرانس برس” أن “اللجنة بدأت (أمس) توزيع المساعدات في قرية ابل الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات عن حي بابا عمرو والتي نزح اليها عدد كبير من سكان هذا الحي”.

وتضمنت هذه المساعدات المواد الغذائية وادوات النظافة الشخصية والاغطية.

وتوقع المتحدث ان “تمتد عمليات توزيع المساعدات الى حي الانشاءات” المجاور لبابا عمرو” مشيرا الى ان “المناقشات ما تزال جارية لدخول بابا عمرو”.

ولا يزال فريقا اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمة الهلال الاحمر السورية ينتظران منذ الجمعة الحصول على اذن للدخول الى حي بابا عمرو في حمص الذي سيطر عليه الجيش السوري لتقديم المعونات الانسانية.

وفي لندن، أطلقت المنظمة الخيرية البريطانية “انقاذ الأطفال” حملة قالت إنها تهدف لإنهاء عمليات القتل في سوريا والسماح بادخال المزيد من المساعدات الإنسانية إليها.

وقالت صحيفة “صندي ميرور” أمس إن المنظمة تريد من وراء الحملة زيادة الضغوط الدولية لوقف العنف في سوريا وضمان حصول الأطفال والمتضررين على المساعدات الإنسانية. واضافت أن منظمة (انقاذ الأطفال) تعمل على الحدود السورية مع لبنان والأردن، لإيصال المساعدات للأطفال الذين تمكنوا من الفرار من أعمال العنف في بلادهم، وتوفير أمكنة آمنة لهم ولعائلاتهم في هذين البلدين.

واشارت الصحيفة إلى أن المنظمة الخيرية البريطانية للعناية بالأطفال تريد أن ينضم الناس إلى الحملة للمطالبة بوقف العنف حتى تتمكن من ايصال المساعدات إلى سوريا.

ونسبت إلى جوستين فورسايث الرئيس التنفيذي لمنظمة (انقاذ الأطفال) قوله “لقد حان الوقت لوقف القتل في سوريا، ونحن نعلم أن الكثير من الأطفال فقدوا حياتهم بالفعل وتعرض آخرون لإصابات بالغة جراء استمرار العنف، والذي سيخّلف للأطفال في سوريا أذى دائماً”.

واضاف فورسايث “أطفال سوريا بحاجة إلى مساعدة عادلة، ونقوم حالياً بايصال المساعدات للأطفال الذين هربوا من سوريا إلى الدول المجاورة، غير أننا لا نستطيع الوصول إلى الأطفال المتضررين الذين لا يزالون في البلاد، ونحن بحاجة للناس في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى حملتنا الداعية إلى وقف فوري لأعمال العنف حتى نتمكن من ايصال المساعدات العاجلة للأطفال في سوريا”.

وتدعو حملة منظمة (انقاذ الأطفال) إلى الوقف الفور للعنف في سوريا، وفتح المجال أمام الوكالات الإنسانية لتوزيع المساعدات على سكان المناطق المتضررة.

(أ ف ب، يو بي أي)

أمير الكويت يفتتح حملة تبرعات لسوريا بـ 5 ملايين دولار

تبرع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد ب5 ملايين دولار أمريكي، باسمه واسم أسرة آل الصباح، مفتتحاً “الحملة الخيرية لدعم الشعب السوري” التي أعلنتها وزارة الإعلام، أمس، خلال بث مباشر على القناتين الأولى و”إثراء” لمدة 3 ساعات بمشاركة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية .

وثمّن النواب هذا التبرع، واعتبره النائب محمد الدلال “بادرة كريمة لدعم الشعب السوري الشقيق، وأشاد النائب محمد الكندري بالتبرع، ووصف النائب عمار العجمي ذلك بأنه “تأكيد لموقف الشعب الكويتي الرافض لآلة القتل العسكرية، والواقف قلباً واحداً مع إخوانه السوريين” .

في الملف السوري، أكد وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجار الله أمس، أن الحكومة ستدرس التوصيات التي اتخذها مجلس الأمة (البرلمان) في جلسته السابقة بشأن الوضع في سوريا، موضحاً أنها ستكون محل اعتبار من قبل الحكومة، معلناً عن اتصالات خليجية  روسية للاتفاق على موعد اجتماع جديد، وقال عقب حضوره اجتماع لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية “نقدر التوصيات التي اتخذها المجلس في جلسته الماضية بشأن الوضع في سوريا، وستكون محل دراسة” .

استهداف مقر للمخابرات الجوية في ريف دمشق بعد قصف القوات النظامية السورية للرستن

دمشق,- قتل 19 شخصا الاحد في مدن سورية عدة بينهم سبعة مدنيين سقطوا في قصف للجيش السوري على مدينة الرستن (ريف حمص) بعدما بسط سيطرته على حي بابا عمرو في حمص الذي لا يزال ينتظر دخول المساعدات الانسانية التابعة للجنة الدولية للصليب الاحمر.

من جانبه، كرر وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الاحد تاييده تسليح المعارضة السورية، مؤكدا ان “هذا حقها للدفاع عن نفسها”.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس ان مقرا للمخابرات الجوية السورية في حرستا بريف دمشق استهدف مساء الاحد بقذائف ار بي جي .

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن ان “مبنى المخابرات الجوية في حرستا (عشرة كلم شمال شرق دمشق) استهدف بثلاث قذائف ار بي جي تبعها اطلاق رصاص كثيف”، من دون ان يتمكن من تحديد مصدر النيران.

وسبق ان تعرضت مقار المخابرات السورية لهجمات متكررة شنها جنود منشقون ينتمون الى الجيش السوري الحر، وفق ناشطين حقوقيين.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان “سبعة اشخاص قتلوا في قذيفة سقطت على منزل في الرستن” موضحا ان بين الضحايا “ستة من اسرة واحدة بينهم سيدة واربعة اطفال”.

وتعرضت المواقع التي تتمركز فيها مجموعات المنشقين في الناحية الشمالية من مدينة الرستن لقصف عنيف منذ ساعات الفجر الاولى، بحسب المرصد.

ويتوقع كثير من الناشطين ان تكثف قوات الجيش النظامي هجومها على الرستن وعلى بلدة القصير التي يسيطر المنشقون على جزء كبير منها وخصوصا بعدما سيطر الجيش على حي بابا عمرو في مدينة حمص الخميس.

واوضح مدير المرصد ان “هاتين المدينتين مركز للمنشقين في وسط البلاد حيث من المتوقع ان تكونا مسرح المرحلة القادمة من عملية استهداف النظام للمنشقين”.

واشار عبد الرحمن الى ان “احد الضباط المنشقين اعلن في الخامس من شباط/فبراير ان الرستن مدينة محررة”.

وفي هذه المنطقة ايضا، ذكر المرصد ان قريتي جوسية والنزارية “تعرضتا لسقوط قذائف عدة من قبل القوات السورية التي تمركزت بالمنطقة وبدات حملة مداهمات بحثا عن عناصر منشقة”.

واضاف “كما تعرضت قريتا الصالحية والنهرية لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة” لافتا الى عدم سقوط ضحايا.

وتابع المرصد في بيان ان شابا قتل في بلدة الجلمة (ريف حماة) برصاص الامن الذي نفذ حملة مداهمات واعتقالات في بلدة حيالين، كما استشهد شخص في دير الزور (شرق) واصيب نجله بجروح اثر اطلاق الرصاص على سيارتهما.

وافاد المصدر نفسه ان “مهندسا استشهد في مدينة القصير في محافظة حمص اثر اصابته برصاص قناصة، كما استشهد مواطن في حي وادي ايران بمدينة حمص اثر اصابته برصاص الشبيحة”.

وفي ريف دمشق، اورد المرصد ان “سيدة استشهدت في بلدة الهامة اثر اطلاق رصاص عشوائي قرب معامل الدفاع”.

وفي محافظة حماة “استشهد اربعة مواطنين من بلدة حربنفسه اثر استهداف حافلة كانت تقلهم قرب قرية العلمين من قبل شبيحة موالين للنظام بحسب الاهالي”.

وفي محافظة درعا “استشهد شاب يبلغ من العمر 37 عاما اثر اطلاق رصاص خلال اقتحام القوات السورية لبلدة الكتيبة”.

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، ذكر المرصد “دارت اشتباكات فجر اليوم الاحد في بلدة كفرنبل بجبل الزاوية بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة هاجمت احد الحواجز في البلدة تبعه اطلاق نار من رشاسات متوسطة وثقيلة”.

واسفرت الاشتباكات عن مقتل مدني وجندي من الجيش النظامي واصابة عناصر من المجموعات المنشقة، بحسب المرصد.

الى ذلك، اشار المرصد الى “العثور على جثمان شاب في حي جوبر المجاور لبابا عمرو في مدينة حمص”، لافتا الى ان “الاجهزة الامنية سلمت الاحد جثامين اربعة مواطنين من بلدة طيبة في محافظة حماة الى ذويهم كانت اعتقلتهم الاربعاء الفائت بعد اصابتهم بجروح خلال مداهمات بحثا عن مطلوبين للسلطات السورية”.

واضاف ان “مواطنا من بلدة حلفايا في المحافظة نفسها استشهد متاثرا بجروح اصيب بها خلال الايام الماضية”.

وياتي ذلك بالتزامن مع بدء اللجنة الدولية للصليب الاحمر بتوزيع المساعدات الانسانية على قرية نزح اليها بعض سكان حي بابا عمرو في حمص.

وافاد المتحدث باسم اللجنة صالح دباكة وكالة فرانس برس ان “اللجنة بدات اليوم توزيع المساعدات في قرية ابل الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات من حي بابا عمرو والتي نزح اليها عدد كبير من سكان هذا الحي”.

وتضمنت هذه المساعدات المواد الغذائية وادوات النظافة والاغطية.

وتوقع المتحدث ان “تمتد عمليات توزيع المساعدات الى حي الانشاءات” المجاور لبابا عمرو” مشيرا الى ان “المناقشات لا تزال جارية لدخول بابا عمرو”.

ولا يزال فريقا اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمة الهلال الاحمر السورية ينتظران منذ الجمعة الحصول على اذن للدخول الى حي بابا عمرو في حمص الذي سيطر عليه الجيش السوري لتقديم المعونات الانسانية

واعرب المجتمع الدولي عن استيائه من عدم سماح السلطات السورية للشاحنات المحملة بالمساعدات الانسانية بدخول الحي، فيما تحدثت السلطات السورية عن اسباب امنية وخصوصا وجود قنابل والغام على الطرقات في بابا عمرو.

من جهتها، اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية الاحد انها عرضت نقل مساعدات انسانية الى المدنيين السوريين من طريق اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

واضافت الخارجية في بيان “قال ممثلو المنظمة في اسرائيل للوزارة انهم سيردون بالتفاصيل بعد الاطلاع على احتياجاتهم”.

في هذه الاثناء، تستمر الحملة العسكرية في ريف درعا (جنوب)، حيث انتشرت القوات العسكرية في بلدة المليحة الغربية واطلقت الرصاص من الرشاشات الثقيلة خلال اشتباكات مع منشقين، بحسب ما ذكر عبد الرحمن.

واشار عبد الرحمن الى انقطاع الاتصالات واعتقال عشرات الاشخاص في هذه البلدة التي تقع شمال درعا.

واضاف الناشط الحقوقي انه تم خطف احد الضباط في اجهزة المخابرات كما توفي مواطن من بلدة انخل متاثرا بجروح اصيب بها الجمعة اثر اطلاق الرصاص عليه خلال كمين نصبته له قوات الامن السورية.

كما اطلقت قوات حفظ النظام قنابل مسيلة للدموع لتفريق اكثر من 1000 طالب كانوا يتظاهرون في كلية الزراعة بجامعة حلب (شمال).

سياسيا، قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل مساء الاحد ان الجهود الدولية فشلت في وقف “نزيف الدم والمجازر” في سوريا معلنا تأييده مجددا تسليح السوريين لان “هذا حقهم للدفاع عن انفسهم”.

واضاف خلال مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع العادي للمجلس الوزاري في دول الخليج في الرياض ان “الجهود الدولية فشلت للاسف الشديد، ولم نلمس نتائج منشودة لوقف نزيف الدم والمجازر في سوريا”.

وحول تسليح المعارضة اجاب الفيصل “لم اقل شيئا لا يريده السوريون فهم لا يريدون النظام الذي يصر على البقاء عبئا على الشعب (…) رغبة السوريين في التسلح دفاعا عن انفسهم حق لهم. لقد استخدمت اسلحة في دك المنازل تستخدم في حرب مع الاعداء”.

وفي عمان، اكد رئيس الوزراء الاردني عون الخصاونة الاحد ان بلاده تأمل بأن يخرج الشعب السوري من هذه الازمة “بأقل خسائر ممكنة” وان تكون هناك “نهاية للازمة” ضمن القنوات السياسية والدبلوماسية.

وفي دمشق، تجمع سوريون موالون للنظام امام السفارة الروسية الاحد شاكرين لموسكو دعمها للرئيس بشار الاسد وداعين الروس الى التصويت في الانتخابات الرئاسية التي تجري اليوم في روسيا لمصلحة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وجرت في وسط بيروت الاحد تظاهرتان، واحدة مناهضة للنظام في سوريا واخرى مؤيدة له، وسط اجراءات امنية مشددة حالت دون اي احتكاك بين الطرفين، حسب ما نقل مراسل فرانس برس.

ونددت صحف سورية الاحد بالدعوات الى تمويل المعارضة معتبرة ان الانقسام داخل المعارضة مرده الصراع على “ادارة المال المنتظر”.

وذكرت صحيفة تشرين الحكومية ان “هؤلاء الذين يدمرون مع جماعاتهم المسلحة ليبيا ويقسمون شعبها (…) يقولون إنهم يريدون مساعدة الشعب السوري فيعلنون عن تقديم 100 مليون دولار لمسلحين وإرهابيين يفتكون بهذا الشعب”.

ونقلت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطة عن مصادر لم تسمها ان “كل خلافات ما يسمى المعارضة السورية في الخارج بات يتمحور حول المال والنفوذ بعد أن كان على توزيع المناصب”.

وعارض المجلس الوطني السوري، ابرز مجموعات المعارضة السورية ضد نظام الرئيس بشار الاسد، طويلا فكرة تسليم اسلحة للمعارضة او اي تدخل عسكري اجنبي. الا انه في الاسابيع الاخيرة وفي مواجهة شلل المجتمع الدولي، بدأ يتحدث عن امكان نقل اسلحة للمعارضة.

وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت ليل السبت الاحد ان ايران تزيد دعمها العسكري والاستخباراتي للقوات الحكومية السورية في قمعها لمعاقل المعارضة.

من جهة اخرى، حطت الطائرة التي تنقل جثماني الصحافية الاميركية ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي اوشليك اللذين قتلا في 22 شباط/فبراير في قصف على حي بابا عمرو، صباح الاحد في مطار شارل ديغول في باريس.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها اسفر قمعها عن سقوط اكثر من 7500 قتيل بحسب الامم المتحدة في حين تتهم سوريا “عصابات ارهابية مسلحة” بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.

الفيغارو”: الخليج يفضّل الحرب الباردة على ضربة عسكرية تهدّد الإقتصاد والإستقرار السياسي

في رسالة من “الدوحة” اليوم الإثنين، كتب مراسل “الفيغارو” الفرنسية، “رونو جيرار”، أنه “رغم التفاوت بين مواقف دول مجلس التعاون الخليجي إزاء إيران، فإن جميع دول المجلس تتّفق اليوم، وبشدّة، على أن أية حرب جديدة في الخليج ستكون بمثابة كارثة، سواء على إقتصادياتها، أو على إستقرارها السياسي. حتى الأمير تركي الفيصل أعلن معارضته لضربة وقائية ضد إيران “لن ينجم عنها سوى تعبئة الشعب الإيراني حول النظام الذي بات فاقداً للمصداقية”. بالمقابل، فالسعودية تساند، بدون أدنى تردّد، الدول الغربية في إستراتيجية العقوبات الإقتصادية ضد إيران. وهي مستعدة لتقديم الدعم في الأمم المتحدة، وكذلك خصوصاً على المستوى الإقتصادي. فقد تعهّدت السعودية بزيادة إنتاجها من الخام لتعويض الواردات التي ستتوقّف أوروبا بعد أشهر قليلة عن شرائها من إيران. أي أن النفط بات السلاح الأول في الحرب الباردة الجارية الآن على سواحل الخليج”.

ويلاحظ مراسل “الفيغارو” أنه “في شبه جزيرة قطر، وهي البلد الخليجي الأقرب إلى سواحل إيران، لا يلحظ المرء أي ذكر، أو أية إستعدادات عسكرية، علماً بأن قطر ستكون أول بلد يتم استهدافه في حال نشوب حرب. فقطر هي المقر العام المتقدّم لـ”القيادة المركزية” (“سنتكوم”) الأميركية، التي تغطّي المنطقة الواسعة الممتدة من بلدان المشرق وحتى آسيا الوسطى.

وإذا كانت قطر لا تعتقد أن الحرب على الأبواب، فالسبب هو أن أميرها (60 عاماً) الذي تُطلّق عليه تسمية “كيسينجر العرب”، يؤمن بالديبلوماسية، وخصوصاً بديبلوماسيته هو شخصياً. وعلاوة على استضافتها لمختلف المؤتمرات والمنتديات السياسية الدولية، فقد تحوّلت قطر إلى “ممر إجباري” لديبلوماسية الشرق الأوسط. وهي البلد العربي الذي يمكن أن تلتقي فيه بالنائب العمالي الإسرائيلي “يوسي بيلين”، صاحب فكرة “إتفاقات جنيف”، وفي الوقت نفسه بزعيم حماس، خالد مشعل.

إن الشيخ حمد- وهو حليف الأميركيين، مع أنه يتصرّف كفريق مستقل ويسعى ليكون “صديق الجميع- يلعب دوراً بارزاً في أربعة ملفات دولية كبرى: ليبيا، حيث قام بتمويل وتسليح أهم الكتائب التي قاتلت نظام القذافي؛ وفلسطين، حيث نجح في إبرام إتفاق مصالحة بين فتح وحماس؛ وأفغانستان، بعد أن عرض على الطالبان فتح مكتب إتصال في الدوحة؛ وسوريا، حيث كان الشيخ حمد أول زعيم عربي يقفل سفارته في دمشق ويدعو الرئيس الأسد إلى التنحّي. ومع أن قطر تدعو إلى تدخل عسكري دولي “إنساني” في سوريا، فإنها تدعو إلى تسوية ديبلوماسية لمشكلة البرنامج النووي الإيراني. وتتشارك قطر مع إيران في استغلال حقل غازي مغمور عملاق. وإذا ما وقعت حرب، فإنها ستعرّض للخطر المصدر الوحيد للنفوذ الذي يملكه هذا البلد الذي لا يزيد عدد مواطنيه عن 230 ألف نسمة. وبناءً عليه، يسعى الأمير، الآن، لإقناع الأميركيين بالقيام بكل ما يلزم لردع حليفهم الإسرائيلي عن توجيه ضربة لإيران.

موقف سعودي مختلف

الصورة تبدو مختلفة إلى حد بعيد من الرياض. فبفضل برقيات “ويكيليكس، بتنا الآن نعلم أن الملك عبدالله بن عبد العزيز شجّع الأميركيين، في العام 2008، على قصف إيران بغية “قطع رأس الأفعى”. وحينها، كان نائب الرئيس الأميركي “ديك تشيني” يدعو إلى اعتماد خيار قصف إيران، سوى أنه لم ينجح بإقناع الرئيس جورج بوش، الذي فضّل الإستماع إلى نصائح الحذر التي تلقاها من روبرت غايتس وكوندوليزا رايس.

ولا يخفي السعوديون اليوم مدى خيبة أملهم من السياسة الشرق أوسطية التي اتبعها الحليف الأميركي في السنوات العشر الماضية. ومع أن العائلة الحاكمة في السعودية لم تكن مغرمة بصدام حسين، فإنها كانت تعتبره سداً في وجه طموحات الهيمنة الإيرانية في الخليج. أما اليوم، فلا يسع السعوديين سوى ملاحظة أن العراق بات عملياً أشبه بمقاطعة إيرانية، وأنه يتبع ديبلوماسية طهران بدون نقاش.

فرس وعرب

وتبدي السعودية قلقها علناً من تعزيز القدرات العسكرية الإيرانية طوال السنوات العشر الأخيرة، كما يتمثّل في الإختبارات الناجحة لصواريخ “شهاب-3” (التي تمّ تطويرها بمساعدة كوريا الشمالية)، أو لصواريخ بحر-بحر. وفي شهر يناير الماضي، إبان مناورات بحرية في مضيق هرمز (حيث يعبر 40 بالمئة من الخام العالمي)، قام الإيرانيون باختبار صاروخ يسير إلى هدفه تحت الماء، ويزعمون أن “السونار” يعجز عن رصده. وإزاء هذا التطوّر الذي يعتبرونه تهديداً لهم، فقد قرّر السعوديون أن يعززوا تسلّحهم. وقد وقّعوا، مؤخّراً، على عقد بقيمة 40 مليار دولار لشراء أسلحة متطورة من الأميركيين. وأعلن الأمير تركي الفيصل أن على المجتمع الدولي أن يبذل أقصى جهوده لإقناع إيران بعدم إنتاج القنبلة الذرية. إما إذا حصلت إيران على القنبلة رغم كل شيء، فقد حذّر الفيصل بأن بلاده ستسعى بدورها للحصول على سلاح نووي.

“ينبغي أن ندرك أن النظام الإيراني يمثّل خطراً وجودياً في نظر السعوديين. فالقضاء على النظام السعودي يرد بوضوح في وصية الخميني، وكذلك في سياسات الزعيمين الحاليين- المتنافسين- لإيران، المرشد خامنئي والرئيس أحمد نجاد”، حسب ما قال لنا البروفسور “مهدي مظفّري”، الذي غادر إيران منذ 1980، وهو حالياً مدير “مركز دراسات الإسلام السياسي” في جامع “أرهوس” الدانماركية. وباعتبارها “خادم الحرمين الشريفين”، تعتقد العائلة الحاكمة في السعودية أنها ملزمة بحماية العالم “السنّي” كله. والحال، فإن زعامتها باتت موضع منافسة من جانب إيران الخمينية، التي ترغب في تزعم ثورة إسلامية عالمية، رغم طابعها الشيعي (الذي يعتبره السعوديون بمثابة “بدعة”) ومع أن شعبها غير عربي. ويُذكّر أن الملك عبدالله بن عبد العزيز كان قد صاح بوزير خارجية إيران، منوشهر متكي، في مارس 2009، قائلاً: “أنتم، الفرس، أوقفوا تدخّلكم في شؤون العرب”. وتحسّنت علاقات البلدين قليلاً منذ أكتوبر 2010، حينما تعاون البلدان في تحضيرات موسم الحج. ولكن “الربيع العربي” أعاد التوتّر إلى الواجهة.

سلاح النفط السعودي

فحينما تظاهر البحرينيون- وثلثاهم من الشيعة- لمطالبة العائلة الحاكمة (وهي عائلة سنية قديمة تعود أصولها إلى السعودية، وصديقة للرياض) بحق إنتخاب حكومتهم، فقد سارعت الرياض إلى التنديد بالمؤامرة الإيرانية. وفي 14 مارس 2011، وبناء على طلب مساعدة قدّمه الملك حمد إلى مجلس التعاون الخليجي، اجتازت مصفحات الحرس الوطني السعودي الجسر الذي يصل السعودية بالبحرين، ثم تبعتها قوات قطرية وإماراتية. ومن جهتها قامت إيران، التي اعتقدت لأول وهلة أن الربيع العربي سيخدم مصالحها، بتصعيد لهجتها. وأعلن وزير خارجية إيران أن “وجود قوات أجنبية وتدخلها في شؤون البحرين أمر غير مقبول. وهذا الوجود لن يفيد سوى في تعقيد المشكلة… فلم يقم شعب البحرين سوى بالتعبير السلمي عن مطالبه الشرعية، التي لا ينبغي الرد عليها باستخدام القوة”. وبدا أن الوزير الإيراني نسي أن حكومته كانت قد أغرقت بالدماء حركة المعارضة الديمقراطية الإيرانية في صيف 2009, ومن جهته، أعلن رئيس الأركان الإيراني أن “الأنظمة العربية الديكتاتورية في الخليج الفارسي عاجزة عن مقاومة إنتفاضات شعوبها.. إن الخليج الفارسي كان دائماً، وهو الآن، وسيظل تابعاً لإيران”.

ويقول مساعد وزير الخارجية الأميركي الأسبق، “إدوار دجيرجيان” (الذي يعمل الآن في “معهد بيكر للسياسات العامة”) أن “حرباً باردة حقيقية اندلعت بين السعودية وإيران”. وفي شهر أكتوبر الماضي، كشف السعوديون والأميركيون أن الأجهزة الإيرانية كانت قد خططت لاغتيال سفير المملكة في واشنطن. ولكن إيران اعتبرت الإتهام “تركيبة مختلقة، الغرض منها إبعاد الإنتباه عن المشاكل التي تواجهها أميركا في شرق أوسط يعيش حالة صحوة إسلامية”.

ماذا عن دول الخليج الأخرى (التي تضم كلها قواعد أميركية)؟ من حيث المبدأ، هذه الدول جميعاً تتضامن مع السعودية. ولكن، ثمة تباينات. فدبي، حيث يعيش 400 ألف إيراني، والتي تصدّر بضائع بقيمة 10 مليار دولار سنوياً إلى إيران، تفضل الديبلوماسية. أما عُمان- التي ترتبط مع الولايات المتحدة بمعاهدة صداقة منذ العام 1831، فقد حافظت على علاقات حسنة مع طهران. ويلعب سلطان عُمان دور وسيط خفي بين واشنطن وطهران. أما الكويت، فإن أمراءها يخشون “طموحات الهيمنة” الإيرانية في الخليج، ولكنهم يفضّلون الإبتعاد عن الظهور.

أتقترب أزمة سوريا من النموذج البوسني؟

الجيش السوري حاصر حمص وقصفها لنحو من أربعة أسابيع قبل اقتحامه حي بابا عمرو (الجزيرة) كثرت التساؤلات بعد اقتحام الجيش السوري حي بابا عمرو بحمصعن مآلات الثورة السورية التي تفصلها أيام عن إطفاء شمعتها الأولى، فهل وصلت إلى خواتيمها أم أن سيطرة الجيش على هذا الحي ستعطي السوريين دافعا للتوحد في سبيل إسقاط النظام الذي قتل منهم حتى الآن أكثر من 7500 منذ بداية الثورة منتصف مارس/آذار الماضي بحسب الأمم المتحدة؟

ولا يعتقد بعض المراقبين المهتمين بالشأن السوري أن هذه الثورة شارفت على نهايتها، إضافة إلى أن الرئيس بشار الأسد لن يستطيع استخدام حصار حمص نقطة انطلاق لإعادة فرض سيطرته على كافة أنحاء سوريا.

وكان الجيش السوري قد اجتاح حي بابا عمرو نهاية الأسبوع الماضي بعد نحو أربعة أسابيع من القصف المتواصل الذي خلف نحو ألف قتيل، في أثقل حصيلة من القتلى في منطقة واحدة منذ بداية الثورة. ووصف الموالون للأسد سيطرة الجيش على الحي بأنه كسر لمنطقة كان يتحصن فيها “إرهابيون” مدعومون من الغرب.

لكن خبراء يرون أن “وحشية النظام” ستؤدي في نهاية المطاف إلى حرب طويلة الأمد على الطريقة البوسنية، فضلا عن تعاظم انزلاق الثورة -التي بدأت سلمية على شاكلة الثورات في تونس ومصر- إلى مزيد من العسكرة.

وعن هذا يقول الصحفي اللبناني نبيل بومنصف إن فوز النظام السوري في معركة واحدة لا يعني أنه ضمن الفوز في الحرب، مذكرا أن الجيش احتاج إلى نحو شهر من حصار حمص وقصفها حتى استطاع دخول حي بابا عمرو، “فهذا ليس انتصارا عسكريا ساحقا”. وأكد أن المعارضة ستواصل تحركاتها ولن تهدأ أو تتسامح أو تتراجع.

السلاح والأموال

ويرى مراقبون أنه كان واضحا أن الجيش السوري سيهزم الجيش الحر المسلح بأسلحة خفيفة والمؤلف من الضباط والجنود المنشقين وبعض الثوار الذين حملوا السلاح للدفاع عن مدنهم وقراهم.

وهنا يوضح الباحث في الشؤون السياسية بمجموعة الأزمات الدولية بيتر هارليغ أن الجميع كان يتوقع سيطرة النظام على منطقة صغيرة كحي بابا عمرو بعد أسابيع من قصف عنيف بالأسلحة الثقيلة. ويضيف أن سيطرة الجيش على الحي لن يشكل منعطفا في الثورة بل تطورا في صالحها، لأن الثوار سيسعون للحصول على أسلحة ثقيلة وسيطالبون بها من خارج الحدود.

وفي السياق تقول سارة لي ويتسن من منظمة هيومن رايتس ووتش إن القصف المتواصل لحي بابا عمرو وتدمير الحي على رؤوس سكانه، لن يوقف الثورة بل سيؤدي إلى “تطرف المجتمع السوري”.

تحليل ويتسن وافق عليه سلمان الشيخ من مركز بروكينغز في الدوحة قائلا إن الدمار والخراب الذي حل ببابا عمرو لن يؤثر في المظاهرات ولن يقتل الثورة، متوقعا أن تتوسع رقعة الاحتجاجات لتشمل الجغرافيا السورية “لأن هذا ليس قتالا مع جماعة الإخوان المسلمين أو منظمات أخرى، بل مع شعب بكامله”.

وبينما يردد الأسد أن القوات الحكومية تحمي الشعب من العصابات المسلحة والإرهابية، تفرض هذه القوات عقابا جماعيا على المناطق التي تدعم الثورة والجيش الحر.

وعن هذا الموضوع يشرح هارلينغ أن النظام عندما سيطر على حي بابا عمرو لم يبذل أي جهد جدي للمحافظة على أرواح المدنيين، بل شن عليهم هجوما كان أشبه بعقاب جماعي.

والحال هكذا، يتوقع المراقبون أن يبقى الوضع على ما هو عليه، فالنظام سيستخدم مزيدا من القوة لإجبار المعارضة على الخضوع، والجيش الحر الذي يعتمد حتى الآن على الأسلحة الخفيفة المهربة، سيسعى للحصول على مصادر خارجية للأسلحة الثقيلة والتمويل.

وفي هذا الموضوع يقول خبراء عسكريون إن الجيش الحر قد يعتمد على “العمليات الانتحارية” ضد رموز النظام، خصوصا بعد ورود أنباء عن انضمام مسلحين من تنظيمات مسلحة إلى الثوار وتوقعات بالتحاق المزيد منهم قريبا.

سنوات طويلة

في سياق منفصل يشير الشيخ إلى أن بشار وشقيقه ماهر -قائد الفرقة الرابعة- يكرران ما فعله والدهما حافظ وشقيقه رفعت بحماة حين قتلت القوات التابعة لهما أكثر من عشرين ألف شخص خلال سحقهم لانتفاضة شعبية في المدينة قادها الإخوان المسلمون “يقرؤون بالكتاب ذاته، ولكن هذه المرة سيتسلح الشعب ليدافع عن نفسه”.

ورغم أن نظام الأسد لا يزال متماسكا مع غياب الانشقاقات الدبلوماسية أو السياسية ناهيك عن ولاء الجيش له، يرى بعض الخبراء أن الوحدات العسكرية الموالية للنظام انحسرت بشكل كبير وبات يعتمد بطريقة شبه كاملة على الفرقة الرابعة وفرقة الحرس الجمهوري اللتين يتألف جل عناصرهما من العلويين.

أما باقي فرق الجيش التي تقاد في غالبيتها من ضباط ينتمون إلى الطائفة العلوية، فضباط من ذوي الرتب الدنيا وجنود جلهم من الطائفة السنية، وهذا ما يظهر بوضوح في الانشقاقات المتزايدة عن الجيش.

وخلاصة لكل ما تقدم ومع غياب الحل السياسي خصوصا أن المعارضة دأبت على تسمية “إصلاحات” الأسد بأنها سطحية وغير مناسبة ومتأخرة، فضلا عن الفيتو الروسي الصيني المزدوج الحاضر في مجلس الأمن، يرى الخبراء أن الصراع في سوريا سيطول على الطريقة البوسنية ويصبح دمويا أكثر، وهذه هي الكأس المرة التي يحاول المجتمع الدولي تجنبها.

وهذا السيناريو يشير إليه سلمان الشيخ بالقول إن الصراع يتجه نحو أزمة طويلة الأمد، وهذا ما يجبر المجتمع الدولي على بذل المزيد من الجهد، لكن الخوف أن تتجه الأزمة في سوريا نحو النموذج البوسني الذي استغرق حل أزمته سنوات طويلة.

المصدر:رويترز

واشنطن تأمل بأن تتبنى موسكو “نظرة جديدة” حيال سوريا

أعربت الولايات المتحدة عن أملها في أن تتبنّى موسكو “نظرة جديدة” حيال الوضع في سوريا إثر إجراء الانتخابات الرئاسيّة في روسيا. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند: “نأمل بنظرة جديدة (من جانب روسيا) حيال المأساة في سوريا بعد انتهاء الانتخابات”، وخصوصًا أنّ روسيا لا تزال ترفض أيّ تدخل في الشأن الداخلي السوري.

(أ.ف.ب.)

نزوح أكثر من ألف سوري إلى منطقة مشاريع القاع هربًا من القصف

ذكرت قناة “mtv”  أن “أكثر من ألف سوري نزحوا إلى المناطق الحدودية اللبنانية وتحديدًا إلى منطقة مشاريع القاع (شمال شرق سهل البقاع) هربًا من القصف”، مشيرةً إلى أنّ “الجيش اللبناني عزّز تواجده على الحدود ومنع الصحافيّين من الدخول إلى منطقة مشاريع القاع، كما ساهم بتخفيف التوتّر الأمني الذي نتج جرّاء ذلك أمس الأحد”.

وفي السياق ذاته، أوضحت القناة أنّ “العائلات النازحة توزّعت على مناطق سعدنايل وعرسال وبعض المناطق الشمالية”، لافتةً إلى أنّ “مستشفى شتورة استقبلت أربعة جرحى سوريّين فيما المستشفيات الأخرى رفضت استقبال الجرحى”.

أنان إلى سوريا وخطة صينية للحل

أنان سيصل القاهرة في السابع من الشهر الجاري قبل التوجه لدمشق (الفرنسية) وافقت دمشق على استقبال الموفد الأممي العربي المشترك إلى سوريا كوفي أنان في العاشر من الشهر الجاري، في حين تستعد الصين لإرسال موفد لدمشق لعرض خطة لحل المعضلة السورية. في الأثناء أعلن وزير خارجية روسيا أنه سيلتقي نظراءه العرب السبت المقبل بالقاهرة لبحث الأزمة.

وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن تعيين وزير خارجية دولة فلسطين الأسبق، ناصر القدوة، نائبا لأنان الذي عين الشهر الماضي مبعوثا بشأن الأزمة السورية.

وقالت الجامعة إن تعيين القدوة جاء بعد مشاورات مع أنان والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وبموازاة ذلك أعلنت الصين اليوم أنها سترسل غداً مبعوثاً لها إلى سوريا “لتبادل وجهات النظر” بشأن خطة من ست نقاط من أجل حل سياسي للأزمة. وطبقا لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) فإن لي هوا شين هو ذلك المبعوث، وكان سفيرا سابقا لدى سوريا.

وتضمنت الخطة وجوب التزام أعضاء مجلس الأمن الدولي بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، وتدعو الحكومة السورية والأطراف المعنية لوقف فوري وشامل وغير مشروط لكافة أعمال العنف، و”مختلف الأطراف السورية” للتعبير عن مطالبها السياسية بطرق غير عنيفة.

كما دعت الخطة الحكومة السورية و”مختلف الأطراف السورية” إلى إطلاق فوري لحوار سياسي شامل من دون شروط مسبقة.

لقاء روسي عربي

وفي سياق متصل، أعلن وزير خارجية روسيا الاثنين أنه سيلتقي نظراءه العرب السبت المقبل بالقاهرة لبحث الأزمة, في وقت تتصاعد فيه دعوات عربية وغربية لتسليح المعارضة, بل وتوجيه ضربات عسكرية محددة لأهداف بسوريا.

وقال الوزير الروسي سيرغي لافروف -في مؤتمر صحفي بموسكو مع نظيره الأردني ناصر جودة- إنه يقدر عاليا فرصة اجتماعه بالوزير الأردني لتحضير لقاء القاهرة.

وكان تصريحات لمسؤولين عرب الآونة الأخيرة أوحت بتغيير وشيك في الموقفين الروسي والصيني من الأزمة في سوريا.

بيد أن موسكو وبكين -اللتين استخدمتا مؤخرا حق النقض ضد مشروع قرار عربي غربي يدين سوريا, ترفضان بشدة حتى الآن أي تدخل خارجي في سوريا.

سلاح وضربات

وبينما تتعثر الجهود الرامية لتسوية الأزمة سلميا, قال السناتور الجمهوري الأميركي لينزي غراهام إنه يتعين إمداد المعارضة بالسلاح عبر جامعة الدول العربية.

وأضاف غراهام بمقابلة مع محطة فوكس الإخبارية الأميركية أمس “نحن بحاجة لمزيد من الضغوط الدولية، ينبغي أن نساعد المعارضة عسكريا واقتصاديا، وأن يعرف الأسد أنه خارج على القانون الدولي وأنه سيحاسب”.

وسبقت دعوة غراهام دعوة مماثلة صدرت عن السناتور الجمهوري البارز جون ماكين. والذي قال الشهر الماضي بمصر إن الوقت حان لتزويد المعارضة بالسلاح لوقف “المجزرة في سوريا”.

ومن جهته, دعا رئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دوفيليبان إلى التفكير في تدخل ميداني في سوريا يشمل ضربات محددة لأهداف مدنية وعسكرية لنظام الرئيس بشار الأسد.

وقال دوفيليبان إن النظام السوري لن يغير مساره الحالي إذا لم يصدر تهديد باستخدام القوة ضده من المجتمع الدولي.

وصعدت دول غربية منها بريطانيا لهجتها تجاه دمشق, وباتت تتهم علنا الأسد بارتكاب جرائم حرب.

نصائح سعودية

وكان وزير الخارجية السعودي قال أمس -خلال اجتماع بالرياض لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي- إن من حق الشعب السوري أن يطلب تسليح نفسه لمواجهة ما وصفه بجور الجيش السوري.

وأضاف سعود الفيصل أن الجهود الدولية فشلت في وقف “نزف الدم والمجازر” في سوريا، وكشف أن الملك عبد الله بن عبد العزيز اتصل ثلاث مرات بالرئيس السوري لينصحه بتصحيح مساره.

ودعا الوزير روسيا وحلفاء سوريا الآخرين إلى نصح الأسد بوقف القتل, ولم يستبعد تطبيق سيناريو الحل اليمني في حال توقف قمع المحتجين السوريين.

ودعا وزراء خارجية مجلس التعاون -بختام اجتماعهم- لإجراءات حاسمة لدعم إرادة الشعب السوري في التغيير والإسراع برفع معاناته وحقن دمائه، مؤكدين التزامهم بسيادة سوريا واستقلالها وسلامة أراضيها.

وصول المتشددين

وفي المقابل، حذر فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري من أن الأحداث التي تمر بها البلاد تهدف إلى وصول من وصفهم بالمتشددين الإسلاميين إلى الحكم وبسط سيطرتهم على جنوب وجنوب شرق آسيا، مطالبا تركيا بتغيير موقفها الذي “يصب في خانة مساعدة الإرهابيين”.

11 قتيلا والجيش يقصف الرستن

قال ناشطون سوريون إن 11 شخصا على الأقل قتلوا اليوم برصاص الجيش والأمن في مناطق مختلفة من البلاد، في حين أفاد ناشطون آخرون بأن مدينة الرستن تتعرض لقصف عشوائي بقذائف المدفعية والصواريخ من قبل الجيش السوري.

وبحسب الهيئة العامة للثورة السورية، فإن خمسة قتلى سقطوا برصاص الجيش السوري في حمص، واثنين في كل من درعا وإدلب، وقتيل في كل من حلب وحماة، مشيرة إلى أن القتلى أغلبهم من المدنيين ومن بينهم سيدة وطفلان.

من جهة أخرى، أفاد ناشطون بأن مدينة الرستن تتعرض لقصف عشوائي بقذائف المدفعية والصواريخ من جيش النظام السوري، مشيرين إلى أن عشرات القذائف سقطت على أحياء المدينة استعدادا لعملية اقتحام جديدة، على حد تعبيرهم.

وأفاد الناشطون بأن قوات الأمن اقتحمت منطقة يبرود في ريف دمشق بأرتال من الدبابات تساندها مروحيات.

وقال الناشطون إن هذه القوات تواصل قصفها أحياء سكنية في المنطقة منذ الصباح بعد وصول تعزيزات عسكرية من الجيش النظامي الذي كان يطوق يبرود.

انفجار أنبوب

في هذه الأثناء، قال نشطاء إن انفجارا وقع في خط أنابيب نفطي قرب بلدة القورية في محافظة دير الزور بشرق سوريا اليوم الاثنين، في الوقت الذي بدأت فيه القوات السورية عملية عسكرية في المنطقة.

وأضافوا أن قنبلة فجرت فيما يبدو قرب خط الأنابيب الذي يمتد إلى مصفاة على الساحل، وكان الدخان المتصاعد مرئيا من مسافة خمسة كيلومترات.

وقال نشط يدعى الشيخ إسماعيل لرويترز “كان الانفجار كبيرا ووقع مع انتشار عربات مدرعة وناقلات دبابات في المنطقة، اقتحموا بالفعل قريتيْ بقرص وموحسن فيما قد يكون مقدمة لهجوم عسكري شامل”.

هجوم

من جهته، قال الجيش السوري الحر إنه هاجم مقرا للمخابرات في مدينة حرستا بريف دمشق، فيما اندلعت اشتباكات بين الجيش السوري والجيش الحر في عدة مناطق من البلاد.

وبث ناشطون صورا على الإنترنت قالوا إنها تظهر جانبا من الهجوم الذي جرى ليلا، في عملية مشتركة لعناصر الجيش الحر بكل من دمشق وريفها.

ومن جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن مبنى المخابرات الجوية في حرستا (عشرة كلم شمال شرق دمشق) استهدف بثلاث قذائف آر بي جي تبعها إطلاق رصاص كثيف. وسبق أن تعرضت مقار المخابرات السورية لهجمات متكررة شنها جنود منشقون ينتمون إلى الجيش الحر، وفق ناشطين.

وأضاف الناشطون أن الجيش الحر كثف هجماته على أهداف موالية لنظام الرئيس بشار الأسد في جنوب سوريا وشمالها وشرقها في الأيام القليلة الماضية لتخفيف الضغط عن مدينة حمص المحاصرة.

نفي

وقد نفت الهيئة العامة للثورة السورية ما ذكرته اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشأن توزيع مساعدات على سكان حي بابا عمرو في حمص. وقالت إن معظم سكان بابا عمرو معتقلون أصلا.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قالت في وقت سابق اليوم إنها تمكنت من توصيل المساعدات للفارين من حي بابا عمرو، لكنها منعت لليوم الثالث من دخول الحي، وسط أنباء عن أعمال انتقامية دامية تقوم بها القوات الحكومية.

وقالت اللجنة إنها سلمت طعاما وأغطية وأدوية لقرية تبعد ثلاثة كيلومترات من حمص، حيث لجأ عدد من الأشخاص.

وتزايد القلق على المدنيين الذين تقطعت بهم السبل في حي بابا عمرو في طقس متجمد ونقص في الطعام والوقود والأدوية، وقال نشطاء إن الحكومة تحاول منع الصليب الأحمر من مشاهدة ما وصفوها بمذابح الجيش النظامي الذي يتعقب ويقتل من بقي من مسلحي المعارضة.

هكذا بدأت الثورة في سوريا

قبل سنة كان السوريون يراقبون ثورات الربيع العربي تندلع في بلد تلو الآخر وهم يكتمون أنفاسهم متوقعين وصول رياح التغيير إليهم، في حين كان نظام الرئيس بشار الأسد يصر على نفي إمكانية انتقال عدوى الاحتجاجات.

أحد هؤلاء الشباب من الذين تحدثوا للجزيرة نت قال إن المحاولة الأولى للتجمع أمام السفارة التونسية لم تتكلل بالنجاح، لكنهم نجحوا في التجمع أمام السفارة المصرية يومي 29 و30 يناير/ كانون الثاني، وبعدها بمنطقتي باب توما وعرنوس بدمشق.

موت سياسي

نزول المواطنين إلى الشارع كان يتم بأمر من السلطات من أجل الهتاف للرئيس الأسد الأب ومن بعده الابن، فيما عدا ذلك لا يمكن التعبير عن أي شيء آخر، وفقا لإحدى الناشطات.

ويضيف ناشط آخر “لقد فكر بعضنا بالحصول على ترخيص من وزارة الداخلية من أجل القيام باعتصام، وكانت فكرة خرافية بالنسبة لمن حاولنا الحديث إليهم في هذا الخصوص”.

ويشير إلى أن المهتمين بالسياسة قبل الثورة كانوا قلائل جدا ومعدودين. حيث إن النشاط السياسي كان مقتصرا على المعارضين الذين سجنوا، بالإضافة إلى مجموعة من الشباب الذين كانوا يقومون بمجازفة.

ويوضح أن التخطيط للاعتصام كانت يأتي بعد دعوات على شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) رغم أنه كان محجوبا من قبل السلطات، وتابع “قام كل منا بدعوة أصدقائه الذين يعرفهم شخصيا ويثق بهم”.

بدوره قال الصحفي إياد شربجي إنه عندما سمع بالدعوة للاعتصام اتصل بأصدقائه من صحفيين وفنانين وكتاب ودعاهم للمشاركة، في حين أن الناشطة مروى الغميان قالت للجزيرة نت إنها لم تكن تنتمي إلى أي مجموعة لها نشاط سياسي، لذلك كانت وسيلتها الوحيدة هي الإنترنت.

وتضيف أن الناس كانوا أيضا خائفين جدا، ناهيك عن عدم الثقة فيما بينهم للقيام بنشاط كهذا، وقالت “لم أجد أحدا ممن حولي لأتواصل معه من أجل الاعتصام”.

السفارة المصرية

كانت السلطات قد أبدت ترحيبا بالثورة المصرية ضد الرئيس حسني مبارك، الذي لم تكن على علاقة طيبة معه، واستغل الشباب هذه النقطة أثناء جدالهم مع ضابط الأمن أمام السفارة المصرية الذي نهرهم وطلب منهم الانصراف، ثم توعدهم بأن يفلت عليهم هؤلاء “الشوايا” وكان يقصد عناصره بذلك الوصف.

لكن الشباب عادوا ليجادلوه بأن عليه عدم الإساءة لهؤلاء الرجال الذي يحمون الوطن، في محاولة لاستثارة النخوة فيهم وفقا لتعبير أحدهم، إضافة إلى التأثر بموقف الجيش في ثورتي مصر وتونس.

وتابع الناشط  “أثناء الاعتصام ركزنا على فكرة أن مبارك خائن وهذا يوافق رؤية النظام، ونحن ضده ومع الشعب المصري”.

الحريقة وسفارة ليبيا

أن يهين شرطي مرور مواطنا سوريا أمر اعتيادي ويحدث كل يوم، لكنه عندما حدث يوم 17 فبراير/ شباط 2011 لم تمر تلك الإهانة كسابقاتها.

وكتعبير عن حالة الاحتقان تجمع بضع مئات من السوريين بمنطقة الحريقة بقلب دمشق عقب تلك الحادثة بدقائق بطريقة عفوية ودون تخطيط، وانطلق هتاف “الشعب السوري مابينذل” الذي أصبح فيما بعد من أبرز شعارات الثورة.

وبعدها بأيام كان الاعتصام أمام السفارة الليبية يوم 22 فبراير/ شباط، وانطلق لأول مرة في سماء دمشق شعار “خاين يلي بيقتل شعبو”.

ويقول إياد شربجي إنهم استطاعوا الاعتصام هناك لبعض الوقت، وحملوا شموعا ولافتات تندد بالقذافي.

وطلب منهم الأمن الانصراف وجاؤوا بسيارة البلدية الخاصة بمياه المجاري لتفريقهم، الأمر الذي جعلهم يشعرون بالإهانة، ثم بدأ المعتصمون بغناء النشيد الوطني، في إشارة إلى أن سوريا كانت قضيتهم وهمهم، وانفض ذلك الاعتصام بالقوة واعتقل قرابة 12 شخصا.

بعدها انطلقت الشرارة الأولى للثورة يوم 15 مارس/ آذار، بصرخة الحرية التي أطلقتها الناشطة مروى الغميان في قلب دمشق.

مخاوف على حياة صحفي سوري

صورة نبيل الشربجي كما وزعها ناشطون سوريون (الجزيرة نقلا عن ناشطين) تتزايد الأنشطة المطالبة بالإفراج عن الصحفي والناشط السلمي نبيل الشربجي، الذي اعتقل قبل أيام حين وقع في كمين على أطراف مدينته داريا. وكان من أوائل المنضمين للثورة السورية المطالبة بالحرية والكرامة. كما نددت منظمات حقوقية دولية، ومنها منظمة العفو الدولية، باعتقاله.

والشربجي من شباب الحراك السلمي وأحد المطلوبين للمخابرات الجوية، التي كانت قد اعتقلت عددا كبيرا من أصدقائه منهم غياث مطر الذي فارق الحياة تحت التعذيب، ويحيى الشربجي المعتقل منذ خمسة شهور.

وكان الشربجي من أوائل شباب الثورة حيث اعتقل في 16 مارس/ آذار 2011، خلال الاعتصام الأول أمام وزارة الداخلية، وذلك قبل الإفراج عنه لاحقا.

وعاش الشربجي الآونة الأخيرة متواريا عن الأنظار بعيدا عن عائلته متنقلا من مكان إلى آخر، قبل أن يُعاد اعتقاله.

ومع تزايد الكلام عن حمل السلاح مؤخرا، نشط الشربجي في معارضة أي دعوات من ذلك القبيل، وفي إقناع الناس بعدم جدوى ذلك، وفق ما يقول أصدقاؤه.

الناشطة السياسية كاثلين بحديث للجزيرة عبرت عن مخاوفها من تعرضه للتعذيب وخطر تصفيته جسديا، وقالت “هؤلاء يعارضون هدف النظام في جر الثورة إلى دوامة العنف، حيث لا أحد سيربح من ذلك غيره، ولذلك يتعامل بوحشية مع النشطاء السلميين” وحملت النظام وأجهزة الأمن السورية مسؤولية تعرضه لأي أذى جسدي أو نفسي.

من جهة أخرى أكد الناشط والصحفي إياد شربجي للجزيرة نت أن النظام مستمر في اعتقال النشطاء المؤثرين على الأرض، وقال “في الفترة الأخيرة جرى استهداف ممنهج للصحفيين والمصورين في الثورة، وجاء اعتقال نبيل في هذا السياق بقصد إخفاء الجرائم والانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها، ناهيك عن أن نبيل كان من ضمن الحلقة الضيقة التي أسست للحراك السلمي في داريا، كما كان مقربا من غياث مطر ويحيى الشربجي” وأضاف أن الثورة فقدت شخصا نوعيا وهاما باعتقاله.

لا قانون

وفي إجابة عن سؤال يخص وجود محام يقوم بالدفاع عن نبيل ومتابعة مسألة اعتقاله بشكل قانوني، أوضح شربجي صعوبة متابعة الموضوع، لأن الاعتقال لم يتم بشكل قانوني أساسا، وهو مثل كل المعتقلين لدى المخابرات، الذين لا يقفون أمام القضاء “وليس هناك من محامين يمكن أن يتدخلوا في قصة كهذه”.

وذكر بأن يحيى لا يزال معتقلا منذ شهور ولم تتم محاكمته رغم أن الأسد نفسه قال إنه يستحيل أن يبقى الشخص موقوفا أكثر من ستين يوما، وكذلك أوضح أحد المحامين للجزيرة نت أنه عندما تعتقل المخابرات أيا كان فلا يمكن عمل شيء قبل تقديمه إلى المحكمة.

وكانت رابطة الصحفيين السوريين قد أصدرت بيانا أدانت فيه اعتقال نبيل شربجي والصحفي أحمد صلال في الرقة قبل أيام، وقال البيان “إننا نحمل السلطات السورية المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كل أذى يلحق بزملائنا، ونطالب بإطلاقهم دون قيد أو شرط، أو تحويلهم للقضاء المدني وتوجيه اتهامات قانونية لهم إن وجدت”.

الجيش الحر يستهدف مقر المخابرات السورية بدمشق

مواجهات عنيفة بين القوات النظامية والجيش الحر

العربية.نت

أفاد الجيش السوري الحر بشن هجوم الليلة الماضية على مقر فرع المخابرات الجوية بحرستا في ريف دمشق، فيما تتصاعد وتيرة الحملة العسكرية في أنحاء المدن السورية.

فمن حمص التي تتعرض مناطقها لأعنف هجوم وفرار المئات إلى الحدود اللبنانية انتقالا الى درعا التي شهدت قتالا عنيفا ليلا بين القوات النظامية والجيش الحر الذي أعلن عن شن هجمات على حواجز الجيش في المدينة.

كما أفيد صباحا عن قصف عنيف من قبل قوات النظام يستهدف مناطق في إدلب مترافقا مع تحليق للطيران فوق خان شيخون.

وكان قائد الجيش الحر السوري رياض الأسعد قد قال في اتصال سابق مع “العربية” إن النظام لم يسيطر على أي منطقة في حمص والجيش الحر متواجد في كل المناطق مؤكداً أن انسحاب الجيش الحر من الرستن كان تكتيكياً لحماية المدنيين وعدم إعطاء الذريعة للنظام للقتل.

نبوءة “نوستراداموس” تتوعّد مدينة سورية بنهر دموي

“ستتقاتل صخرتان عظيمتان لوقت طويل ثم تضفي أريثوزا لوناً أحمر على نهر جديد”

لندن – كمال قبيسي

مدينة الرستن الواقعة بين حمص وحماة في سوريا موعودة على ما يبدو، ومنذ أكثر من 5 قرون، بطامة دموية من “غراب” المنجمين الشهير، وهو “نوستراداموس” المعروف بتنبؤات كتبها كنعيق الغربان وضمها في 1555 بكتاب سماه “القرون” وما زالت تثير الجدل، ومنها واحدة يبدو أنها تخص الرستن وطالعتها “العربية.نت” بالصدفة أمس.

كثيرون في 5 قارات يزعمون أن بعض ما كتبه من تنبؤات وضع كلا منها بأربعة أبيات شعرية بالفرنسية، وبتعابير تحتاج لشيء من التأمل لتفسيرها، تحقق حتى الآن، خصوصا التي ذكر فيها أسماء مواقع وأشخاص كما هي تماما، أو قريبة منها باللفظ اللغوي، كهتلر الذي سماه هسلر، أو صدام الذي كتب اسمه مقلوبا، وكذلك الرستن التي ذكرها باسا التاريخي المعروف: أريتوزا.

أريتوزا، ومعناها “ربة النهر” باليونانية القديمة، وفق ما وجدت “العربية.نت” مما قرأته عنها، هو الاسم الحقيقي للرستن التي يمر بها نهر العاصي ويقسمها الى شطرين، وأطلقه عليها خليفة الأسكندر المقدوني، سلوكوس نيكاتور في العام 322 قبل الميلاد تيمنا باسم ابنته أريتوزا.

ويكتبون عن سكان الرستن البالغين 90 ألف نسمة تقريبا بأنهم من الميسورين ومعروف عنهم في كل سوريا بأنهم أصحاب كفاءات علمية وثقافية عالية. كما المعروف عن المدينة بأنها الثانية بعد حمص بالثورة على النظام، وخسرت من أبنائها المئات. الا أن “نوستراداموس” يتوعدها بالمزيد إذا ما كان يقصدها بالذات في تنجيمته التي استمدت “العربية.نت” ترجمتها عن الأصل الفرنسي من كتب كثيرة توافقت على الترجمة نفسها، وهي:

Enno∫igee feu du centre de terre

Fera trembler autour cité neufue

Deux grands rochiers longtemps feront la guerre

Puis Arethu∫e rougira nouueau fleuve

نار مزلزل الأرض من مركز الأرض ………………….سوف تسبب هزات حول المدينة الجديدة

ستتقاتل صخرتان عظيمتان لوقت طويل………….ثم ستضفي أريثوزا لونا أحمر على نهر جديد.

ولأن تنجيمات “نوستراداموس” سريالية الطراز ويمكن تفسيرها بحسب طبيعة كل حدث مناسب لإيحاءاتها في كل زمن، فقد فسروا ما كتبه عن أريتوزا بأنه “تنبأ” فيها بهجمات 11 سبتمبر 2001 بواشنطن ونيويورك (المدينة الجديدة) وأن الصخرتين هما برجي مركز التجارة الدولي. أما مزلزل الأرض فيقصد به كوكب نبتون والهزات هي أحداث وكوارث متنوعة ومصائب.

لكن التفسير يبدو ضعيفا، لأنه لم تكن هناك أي جهة تتقاتل مع أخرى في هجمات 11 سبتمبر، ولا أريتوزا هي نيويورك أيضا. أما مركز الأرض فكان بالنسبة لنوستراداموس قبل 550 سنة الإمبراطورية العثمانية المسيطرة على المنطقة ذلك الوقت.

وما كانت أريتوزا سوى ما كانت دائما، وهي الرستن اليوم، والصخرتان اللتان ستتقاتلان طويلا هما نظام دكتاتوري مجهز بجيش وشبيحة وأجهزة أمنية ومخابرات مقابل شعب رفض استمرار النظام وثار عليه، فيما العاصي هو النهر الذي سيتغير ليصبح بلون الدم، ولم يقصد “نوستراداموس” سواه.

المرضى بمستشفيات حمص يُنكِّل بهم أطباؤهم

طواقم طبية متورطة في تعذيب جرحى الاحتجاجات والأمم المتحدة تتدخل

دبي – رشا خياط

قدَّم أحد العاملين في مستشفى عسكري بمدينة حمص السورية لقطات مروعة تظهر أن الطاقم الطبي في المستشفى يعذب المرضى بدلا من العناية بهم.

وتوضح صور الفيديو، المأخوذة من داخل المستشفى العسكري بحمص، بعض الرجال المصابين معصوبي العينين ومربوطين بأسرتهم، وعلى أجسادهم آثار الضرب الشديد، حيث تم تعذيبهم بسياط من المطاط والكابلات الكهربائية.

وبناء على أوامر من الحكومة السورية، يجب على كل الجرحى الذين أصيبوا خلال الاحتجاجات في حمص أن يتعالجوا في المستشفى العسكري، حيث الموظفون في تحالف مع الشرطة السرية.

ممارسات مشينة

سوط من المطاط والكابلات الكهربائية

وأفاد مصوِّر الفيديو، وهو موظف بالمستشفى رفض الكشف عن اسمه، أنه حاول مرات عدة وقف ما وصفه بـ”الممارسات المشينة” التي كانت تحدث في المستشفى، وأوضح أنه انسحب مشمئزا من الوضع، ولم يعد من بعدها إلى عمله.

وقال: “لقد رأيت المعتقلين يتعرضون للتعذيب بواسطة الصعق بالكهرباء والجلد والضرب بالعصي وكسر الأرجل، وبعضهم كانت تلوى قدمه حتى تنكسر سيقانه، ورأيتهم يمسكون برؤوس المعتقلين ويضربونها على الجدران، بالإضافة إلى تكبيل المرضى إلى الأسرة وحرمانهم من المياه”.

وأوضح أنه شهد سوء المعاملة التي يتلقاها المرضى من قبل الجراحين المدنيين والعسكريين في المستشفى.

وبيَّن أنه في بعض الأحيان كان يسمع صراخ المرضى، حال تعرضهم للركل والضرب، وكان قسم الإسعاف بالمستشفى وقسم الأشعة السينية ووحدة العناية المركزة أماكن للاعتداء والتعذيب.

وأوضح أن الأطباء يمنعون وصف مضادات حيوية للمرضى، مما أدى لبتر أطرافهم بسبب حدوث الغرغرينا.

موقف الأمم المتحدة

وقال أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون إنه كان يتلقى تقارير مروعة عن الإعدام بدون محاكمة والاعتقالات التعسفية والتعذيب من حمص.

يُذكر أن مفوض الامم المتحدة لحقوق الإنسان أوصى مجلس الأمن أن يحال النظام السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، استنادا إلى الأدلة التي تشكل جرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك أعمال التعذيب.

وقالت مؤلفة تقرير منظمة العفو الدولية عن سوء المعاملة والتعذيب في الجيش السوري سيلينا ناصر: “هذه المرة الأولى التي تتوفر لدينا أدلة فيديو لإثبات هذه الادعاءات”، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية اليوم الاثنين.

وأضافت: “الدليل الجديد مروع، وينبغي أن تكون المستشفيات أماكن آمنة لكل من يحتاج إلى عناية طبية وعلاج، ولكن يبدو أن الناس المصابين في سوريا ليس لديهم مكان آمن للذهاب إليه”.

وفي سياق متصل، صرح مصور صحفي يدعى ماني، والذي قضى معظم شهري يناير وفبراير في مدينة حمص قائلا: “التقيت صبيا عمره 15 عاما كان قد أصيب بعيار ناري في ساقه برصاص قناص، وأوضح لي والده أنه كان خائفا من جلب ابنه إلى المستشفى على الرغم من وجود خطر كبير لفقدان ساقه، وقرر طلب ممرضة لعلاج ابنه في بيته”.

سياسة

راسموسن: لا يستطيع أي نظام إلغاء تطلعات شعبه لا في سورية ولا في غيرها

بروكسل (5 آذار/مارس) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

عبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ناتو، أندرس فوغ راسموسن، عن قناعته أن ليس باستطاعة أي نظام أن يلغي تطلعات شعبه لا في سورية ولا في غيرها

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده راسموسن الاثنين في بروكسل، حيث دعا القيادة السورية إلى تلبية تطلعات الشعب، موجهة إدانة جديدة إلى ما يتم إرتكابه من قبل السلطات من إنتهاكات وأعمال عنف هناك، “نحن نتابع ما يحدث عن كثب ولا يمكننا تقبل إستهداف المدنيين”، حسب قوله

وأشار إلى عدم وجود أي تغير في موقف الحلف في الشأن السوري

كما فند الأمين العام لناتو، أثناء مؤتمره الصحفي، الإتهامات التي تواجه الحلف بشأن إرتكاب إنتهاكات لحقوق الإنسان واستهداف للمدنيين أثناء العمليات العسكرية في ليبيا، مشيراً إلى أن الحلف سيعمل على دراستها بعناية

وعاد راسموسن للتأكيد على أن عملية الحامي الموحد قد تمت تحت راية الأمم المتحدة، “قمنا بتنفيذ المهمة الموكلة إلينا بكل حذر، وحاولنا بأقصى طاقتنا تفادي إحداث أضرار بشرية لدى المدنيين”، حسب قوله

وأوضح راسموسن أن ناتو قام بإلغاء العديد من الطلعات الجوية والعارات التي كان من المفترض أن يشنها في ليبيا لإشتباهه بإمكانية إستهداف المدنيين، مشيراً إلى أن الحلف تعاون مع لجان التحقيق وقدم لها كافة المعلومات اللازمة

وأضاف أن التقارير تحتوي أيضاً على تأكيدات أن عمليات ناتو كانت شديدة الدقة، متعهداً بالسعي لدراسة الاتهامات والتعامل معها بجدية

وحول الانتخابات الروسية، بدا الأمين العام لناتو حذراً في رد فعله، فأكد أن النتائج النهائية لها لم تظهر بعد، “بالنسبة لنا نأمل أن نتابع التعاون مع القادة الروس لحل كافة المشاكل العالقة، بصرف النظر عن نتائج الانتخابات”، وفق كلامه

وعبر عن أمله أن يتوصل الحلف إلى إتفاق مع موسكو بشأن الدرع الصاروخي، “فهو أمر في مصلحة الطرفين”، حسب وصفه

وأكد أن الحلف سيستمر في العمل لأجل ذلك حتى لو فشل في التوصل إلى إتفاق مع الروس في المرحلة الأولى، لافتاً النظر إلى أهمية ما تم تحقيقه من تقدم في التعاون بين روسيا والأطلسي في مجالات الملف الأفغاني ومحاربة الإرهاب والقرصنة

سورية: أمانة اعلان دمشق تتهم السلطات باختطاف أحد اعضاءها

روما (5 آذار/مارس) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

اتهمت الأمانة العامة لما يسمى “اعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي” المعارض، السلطات السورية باختطاف أحد أعضاءها

وقالت الأمانة في بيان لها اليوم “في عملية ليست الأولى اختطف يوم (أول من أمس )السبت الرفيق سليمان الشمر، عضو الأمانة العامة لإعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي من أمام منزلة في حي المزة – الشيخ سعد ولم يعرف مصيره إلى الآن” حسب تعبيره

وتابع “وهنا نشير إلى أن عمليات الاختطاف والاغتيال قد كثرة في المدن والبلدات السورية مؤخرا، وإلى وقوف أجهزة المخابرات والشبيحة وراء هذه العمليات” على حد قوله

وختم بالقول “إن إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي إذ يدين عمليات الخطف والاغتيال والاعتقال التعسفي الذي طال آلاف المواطنين، يحمل السلطة مسؤولية عملية الاختطاف كما يحملها المسؤولية عن سلامته خاصة وانه يعاني من مرض في القلب ويطالبها بالكشف عن مكان وجوده والسماح لأسرته بزيارته للاطمئنان عليه” حسب تعبيره

الفارون من حمص يتهمون القوات السورية بارتكاب “أعمال وحشية

قال شهود عيان لبي بي سي إن قوات الامن ترتكب اعمالا وحشية في حمص

قال سوريون فروا من حمص لبي بي سي إن قوات الامن ترتكب أعمالا وحشية في المدينة المحاصرة.

وقال امرأة لبول وود مراسل بي بي سي على مشارف حمص إن قوات الامن ذبحت ابنها البالغ من العمر 12 عاما يوم الجمعة بعد يوم واحد من انسحاب المقاتلين المعارضين من حي بابا عمرو.

وقالت المرأة التي اضطرت للسير ثلاثة أيام حتى تتمكن من الفرار إن قوات الامن يوم الجمعة القت القبض على 36 رجلا وقتلتهم.

وقال زوجها إنه كان يختبئ على بعد 50 مترا وشاهد جنديا يثبت رأس ابنهم بحذائه بينما قام آخر بنحره ، وأضاف الرجل كان بإمكاني سماع صراخه.

وقد رفضت الحكومة السورية دخول الصليب الاحمر إلى حمص على مدى أربعة أيام متتالية بسبب ما أسمته مخاوف أمنية.

وحذر نشطاء من كارثة إنسانية في حمص التي قطعت عنها الكهرباء والاتصالات والمياه .

وفي الايام الاخيرة انخفضت درجات الحرارة وتساقط الجليد، مما ادى لتفاقم معاناة سكان المدينة التي شحت فيها الامدادات الغذائية لدرجة تنذر بالخطر.

ويمنع الخوف الكثيرين من مغادرة المدينة، ويوم الخميس الماضي دخلت القوات الحكومية مدعومة بالدبابات بابا عمرو بعد أن أعلن الجيش السوري الحر “انسحابا تكتيكيا”.

وعلى الرغم من منع الهيئة الدولية للصليب الاحمر والهلال الابيض السوري من الدخول بابا عمرو بسبب مخاوف من وجود الغام، قال التلفزيون الرسمي إن المنطقة “طهرت” من “الجماعات الارهابية المسلحة”.

وقال معارضون وناشطو حقوق انسان إن قوات الامن والميليشيات المؤيدة للحكومة تلقي القبض على الرجال والصبية الذين تزيد أعمارهم على 14 عاما الذين ما زالوا في بابا عمرو، وإنها تقتلهم وتعذبهم.

ولا يمكن التحقق من هذه المزاعم بسبب القيود المفروضة على وسائل الإعلان.

ولكن الفارين من حمص قالوا لمراسل بي بي سي إن قوات الامن ترتكب أعمالا وحشية مثل الاعدام الفوري والتعذيب والقتل.

وقالت امرأة أخرى فرت من حمص لبي بي سي “أخذوا ازواجنا. اخذوهم عند نقطة تفتيش. سيذبحوهم كما تذبح الخراف”.

استهداف المدنيين

وقال عدة رجال انشقوا عن وحدة في الجيش الاسبوع الماضي لمراسل بي بي سي إن قوات الامن تستهدف المدنيين عمدا وإن الذين يلقى القبض عليهم يقتلون.

وكان لجنة تحقيق مستقلة تابعة لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة قالت في شهر فبراير /شباط الماضي إن قوات الامن السورية “ارتكبت انتهاكات منظمة وجسيمة لحقوق الانسان ترقى إلى درجة جرائم ضد الانسانية بعلم ورضا أعلى المستويات في الدولة”.

وتوصلت لجنة التحقيق إلى ان الجماعات المناهضة للحكومة ارتكبت انتهاكات ايضا ولكنها “لا تقارن في الدرجة والتنظيم بانتهاكات الدولة”.

وقال الاتحاد الاوروبي إنه سيوثق ما يزعم انه جرائم حرب للتمهيد “ليوم حساب” للرئيس السوري.

وقالت فاليري اموس مسؤولة شؤون الاغاثة في الامم المتحدة يوم الاثنين إن سوريا قد وافقت على زيارتها للبلاد وإنها تعتزم السفر إلى هناك يوم الاربعاء.

وقالت اموس إن هدفها حث جميع الاطراف على السماح بدخول المساعدات الانسانية.

وفي الاسبوع الماضي أعرب مجلس الامن عن اسفه لعدم السماح للبارونة اموس بدخول سوريا.

ومن المقرر ايضا ان يزور كوفي عنان الامين العام السابق للامم المتحدة سوريا يوم السبت القادم كمبعوث خاص مشترك للامم المتحدة والجامعة العربية.

أوضاع صعبة

وفي وقت سابق أعرب ايف داكور المدير العام للجنة الدولية للصليب الاحمر عن مخاوفه إزاء الاوضاع الانسانية في بابا عمرو.

وقال داكور للتلفزيون والاذاعة السويسرية “الاوضاع في غاية الصعوبة والاحوال الجوية مأساوية”.

وقال داكور “الجو بالغ البرودة والقتال دائر والناس لا يمكنهم الحصول على الغذاء او الماء وبالاضافة إلى ذلك توجد مشكلة كبيرة لإجلاء الجرحى”.

واضاف داكور “نأمل أن ندخل بابا عمرو اليوم. يجب علينا الاصرار وعدم الاستسلام. تجري المحادثات مع المسؤولين في حمص وفي دمشق”.

ووصلت يوم الاثنين قافلة ثانية تقل امدادات غذائية “لعدة آلاف من الاشخاص” وغيرها من الامدادات الانسانية إلى حمص من دمشق.

ويوم الاحد قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر إن الهلال الاحمر وزع طعاما، وحليب اطفال، واغطية ومنتجات عناية صحية في المناطق المجاورة التي فر اليها الناس من حمص.

وقالت وكالة غوث الللاجئين التابعة للامم المحدة أن ما بين الف و 2500 سوري من حمص يحاولون الوصول إلى الحدود مع لبنان.

المزيد من بي بي سيBBC © 2012

قصف مكثف على حمص وإدانة دولية لمقتل الصحفيين ودمشق تنفى مسؤوليتها

لا يزال القضف متواصلا على حمص منذ نحو ثلاثة أسابيع

قال نشطاء سوريون ان ستين شخصا على الأقل قتلوا في عدة مناطق بنيران القوات السورية يوم الأربعاء ، واحد وثلاثون منهم في حمص.

ونفت السلطات السورية مسؤوليتها عن مقتل الصحفية الأمريكية والمصور الفرنسي في حي بابا عمرو بحمص.

وتفيد آخر التقارير بأن القوات الحكومية تكثف هجماتها في مدينة حمص التي تتجه إلى كارثة إنسانية بسبب انقطاع الماء والكهرباء وعدم توفر مواد غذائية وطبية خاصة في حي بابا عمرو.

وقال احد النشطاء ويدعى ابو عبده الذي تحدث الى بي بي سي من احدى ضواحي مدينة حمص ان قوات النظام تستخدم اسلحة مختلفة في قصف المدنيين منها قذائف الهاون والصواريخ.

وقال ناشط بحمص لوكالة رويترز إن طائرات الهليكوبتر قامت بطلعات استطلاع فوق المنطقة ثم بدأ القصف.

وأظهرت لقطات فيديو بثها ناشطون من المعارضة على الانترنت المباني المدمرة والشوارع المهجورة وأطباء يعالجون المدنيين الجرحى في حي بابا عمرو الذي يتعرض لأغلب القصف منذ نحو ثلاثة أسابيع.

وتأتي هذه التطورات قبيل انعقاد مؤتمر اصدقاء سورية في تونس يوم الجمعة، وقبيل الاستفتاء على الدستور السوري الجديد الأحد القادم .

في الوقت ذاته تتواصل الدعوات للتوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار لإيصال الإمدادات الإنسانية وإفساح المجال امام المواطنين للنزوح من المناطق الساخنة في البلاد.

وقال المجلس الوطني السوري ان التدخل العسكري بات الحل الوحيد بالنسبة للأزمة في سورية، مطالباً روسيا بالضغط على حكومة دمشق من أجل توفير ممرات آمنة لدخول المساعدات الإنسانية.

وكان ضمن القتلى في حمص صحفية أمريكية ومصور فرنسي قالت السلطات انها لاتعلم شيئا عن دخولهم و وجودهم على الاراضي السورية

والصحفيان الغربيان هما الامريكية ماريي كولفن (56 عاما) مراسلة صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، والمصور الفرنسي ريمي اوشليك (28 عاما) مؤسس وكالة “اي بي 3” المستقلة.

وعرفت كولفن بتغطيتها للاحداث في مناطق النزاع في العالم ونالت جائزة افضل مراسلة في الخارج لعام 2010 في بريطانيا. كما غطى اوشليك الكثير من الاحداث في باريس والنزاعات في العالم, وخصوصا ثورات الربيع العربي.

و قد أدان القادة الغربيون مقتل المراسلة الأمريكية ماري كولفين والتي لقيت مصرعها في مدينة حمص عندما قصفت القوات السورية المنزل الذي كانت تعمل منه. كما لقي المصور الصحفي الفرنسي حتفه جراء القصف ذاته.

وأدانت الولايات المتحدة ما وصفته بـ”وحشية نظام الرئيس بشار الأسد المخزية”.

اما وزير الخارجية الفرنسي فقد حمل السلطات السورية مسؤولية الحفاظ على سلامة المواطنين الفرنسيين في سوريا.

غير أن وزارة الخارجية السورية قالت في بيان رسمي إن السلطات السورية ليست مسؤولة عن مقتل الصحفيين. وقال البيان إن الصحفيين تسللا إلى الأراضي السورية دون علم السلطات.

كما قتل رامي السيد الذي وصف بأنه صحفي يعمل في “صحافة المواطن”، والذي ظل يقوم بدور هام في تصوير مقاطع فيديو من داخل سوريا.ولقي السيد حتفه جراء الجروح التي أصيب بها من شظايا أصابته يوم الثلاثاء.يذكر أن السيد حمل على شبكة الانترنت أكثر من 800 مقطع فيديو توثق الوضع في حمص.

و حظرت سوريا عمل كافة الصحفيين الاجانب تقريبا منذ بدء الانتفاضة لكن السلطات بدأت تصدر تأشيرات دخول قصيرة المدى لاعداد محدودة من الصحفيين يسمح لهم بالتحرك بصحبة مرافقين من الحكومة.

على الصعيد الدبلوماسي، أكدت الأمم المتحدة أن فاليري آموس مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية ستتوجه إلى سوريا في القريب العاجل في محاولة لتأمين دخول العاملين في مجال الإغاثة.وتسعى الأمم المتحدة إلى إيصال مواد الإغاثة إلى المواطنين السوريين المحاصرين في مناطق القتال.

وأكد إدواردو ديل بوي إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيبعث آموس إلى سوريا “لتقييم الوضع الإنساني وتجديد الدعوة إلى وصول مواد الإغاثة بصورة عاجلة”.

وأضاف أنه يحدد موعد لزيارة آموس بعد.

على صعيد متصل، دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى وقف إطلاق نار لمدة ساعتين كل يوم للسماح للعاملين لديها بالدخول إلى مناطق النزاع مثل حمص.

وقالت المنظمة إنها تأمل في ان يلفت حادث مقتل الصحفيين أنظار العالم نحو مئات الاشخاص الذين يعانون في سوريا.

المزيد من بي بي سيBBC © 2012

سوريا: مقتل اكثر من 60 شخصا والصليب الاحمر يعلن فشل المفاوضات حول اجلاء الجرحى من بابا عمرو

قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن قوات الأمن والجيش قتلت أربعة وستين مدنيا أغلبهم في حماة. كما ذكر ناشطون أن مدينة حلب شهدت مداهمات واعتقالات عشوائية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان 57 شخصا قتلوا في اعمال عنف من بينهمن 41 مدنيا اغلبهم في مدينة حمص المحاصرة منذ ثلاثة اسابيع.

في غضون اعلنت فيه اللجنة الدولية للصيب الاحمر عدم التوصل لاتفاق مع الحكومة السورية من اجل السماح لاجلاء الجرحى من بابا عمرو.

واعلن صالح دباكة المتحدث باسم اللجنة في دمشق عدم توصل المفاوضات التي اجرتها اللجنة السبت مع السلطات والمعارضين السوريين الى اتفاق يتيح اجلاء جرحى من حي بابا عمرو في حمص، وسط البلاد.

واكد دباكة ان “المفاوضات التي اجراها الصليب الاحمر والهلال الاحمر العربي السوري مع السلطات السورية والمجموعات المعارضة في حمص لم تسفر عن نتائح ملموسة اليوم”.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تتفاوض مع الحكومة السورية من اجل إخلاء مزيد من الجرحى من مدينة حمص والسماح لموظفيها بالعودة إلى حي بابا عمرو.

وكانت المنظمة قد أجلت العديد من الأشخاص من حي بابا عمرو إلى مستشفى محلي في المدينة. ودعا المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا تعاون الأطراف المعنية من أجل تسوية سلمية للأزمة السورية.

و قالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر كارلا حداد إنه تم بالفعل إجلاء سبعة مصابين بجروح بالغة، إضافة إلي نحو عشرين طفلا و إمراة.

ودخلت سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر السوري إلى حي بابا عمرو، الذي تعرض إلى هجمات كثيفة من قبل القوات السورية، وذلك بعد مفاوضات تمت أمس الجمعة.

ويوجد صحفيان غربيان بين الجرحى في حمص هما المصور البريطاني بول كونروي والصحفية الفرنسية إديث بوفييه. ولم تعلن اللجنة الدولية ما إذا كانا ضمن من تم إجلاءهم من حي بابا عمرو.

وقالت اللجنة إنها ستواصل المفاوضات مع السلطات السورية وعناصر المعارضة لتمكين فرقها من مواصلة عمليات وأوضح بيان للمنظمة أن الأولوية في عمليات الإغاثة لإجلاء الجرحى والمرضى وتسهيل وصولهم إلى المنشآت الطبية لتلقي العلاج.

كما أفادت تقارير بأن الآلاف محاصرون في أحياء سكنية تعرضت لقصف مكثف من القوات الحكومية خلال الأيام الماضية.

وقالت مصادر المعارضة السورية إن الجرحح يتلقون العلاج في مشافي ميدانية مؤقتة تعاني نقصا شديدا في الإمدادات الطبية.

وتحدثت المعارضة السورية عن مقتل 103 أشخاص على الأقل في قصف عنيفة على حمص وريف حماة يوم الجمعة.ويقول ناشطون سوريون إن أكثر من 7000 شخص قتلوا خلال الانتفاضة السورية المستمرة منذ 11 شهرا.

تعهد المشاركون بفرض المزيد من العقوبات على الحكومة السورية

على الصعيد السياسي، طالب كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا بتعاون جميع الأطراف لإنهاء العنف والتوصل لحل سلمي للأزمة.

ودعا مؤتمر “أصدقاء سوريا” الذي عقد في تونس، إلى وقف إطلاق النار وتقديم مساعدات إنسانية لأكثر المناطق تضررا.

واختتم المؤتمر بإعلان يدعو الحكومة السورية إلى إنهاء العنف فورا والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

كما تعهد الإعلان الختامي بفرض المزيد من العقوبات على الحكومة السورية بما في ذلك حظر السفر على المسؤولين وتجميد الأرصدة ووقف التعامل التجاري في مجال النفط وتخفيض العلاقات الدبلوماسية وحظر توريد السلاح.

وقال البيان الختامي “تعهد المشاركون باتخاذ خطوات لتطبيق وفرض قيود وعقوبات على النظام وحلفائه كرسالة واضحة للنظام السوري بأنه ليس بمقدوره مهاجمة المدنيين والتمتع بحصانة”.

واعترف المؤتمر بالمجلس الوطني السوري باعتبار أنه صوت “موثوق به” للمعارضة، لكنه أعلن صراحة أنه لا يستثني المجموعات المعارضة الأخرى.

وحظيت مدينة حمص، التي ظلت تتعرض للقصف الصاروخي لأكثر من أسبوعين، بتركيز الوفود المشاركة في المؤتمر.

هاجمت كلينتون روسيا والصين

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون خلال مؤتمر صحفي عقب المؤتمر “الأشخاص الذين يتحملون مسؤولية هذه الكارثة الإنسانية هم (الرئيس) الأسد وقواته الأمنية”.

وأضافت “يفعل النظام كل شىء يقدر عليه لمنع وصول مواد الإغاثة إلى اولئك الأشخاص الذين يتعرضون للقدر الأكبر من المعاناة”.

وأعربت وزيرة الخارجية الأمريكية عن اعتقاده بأن تصعيد العنف من قبل القوات السورية هو “إهانة للمجتمع الدولي، تهديد للسلام الإقليمي وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان العالمية”.

وهاجمت كلينتون الصين وروسيا اللتين رفضتا حضور المؤتمر واستخدمتا حق النقض في مجلس الأمن مؤخرا لمنع إصدار قرار بشأن سوريا.

وأضافت “كل العالم باستثناء الصين وروسيا مستعد للقبول بأن علينا القيام بعمل ضد نظام الأسد”.

وقال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ إن “جرائم مروعة” ترتكب في حمص.

وأضاف أمام المؤتمر “أعتقد أننا رأينا ما يكفي خلال الأسابيع القليلة الماضية لندرك أن نظام الأسد سيذكره التاريخ كنظام إجرامي”.

أما المجلس الوطني السوري فقد حث المؤتمر على السماح بدول أجنبية بتقديم السلاح إلى “الجيش السوري الحر” إذا رفضت دمشق الانصياع إلى الضغوط الخارجية.

وقال المجلس “إذا رفض النظام قبول شروط المباردة السياسية، فإن على أصدقاء سوريا ألا يمنعوا الدول بصورة فردية من مساعدة المعارضة بالمستشارين العسكريين والتدريب وتقديم الأسلحة للدفاع عن أنفسهم”.

المزيد من بي بي سيBBC © 2012

القوات السورية تهاجم حمص بكثافة ودمشق ترفض بحث الوضع الانساني مع الامم المتحدة

يكتنف الغموض مصير حي بابا عمرو المحاصر في مدينة حمص بعدما شنت القوات السورية هجوما على مسلحي المعارضة.

وتقول مصادر من الجانبين ان القوات الحكومية حاولت التقدم داخل الحي من عدة محاور بعد اسابيع من القصف المكثف.

ويقول المسؤولون السوريون ان القوات السورية “تمشط” المنطقة بينما يقول النشطاء ان الهجوم تم صده.

في الوقت نفسه تقول مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس انه لم يسمح لها بدخول سوريا.

واضافت اموس في بيان لها ان الرفض جاء “رغم طلباتي المتكررة للقاء المسؤولين السوريين على اعلى مستوى لمناقشة الوضع الانساني وضرورة السماح بالوصول الى المتضررين من العنف بدون عائق”.

وقال دبلوماسيون من الامم المتحدة ان اموس تنتظر في لبنان رد الحكومة السورية على طلبها.

صحفيون

وتقول لجان التنسيق المحلية، وهي مجموعات من النشطاء، ان واحدة من الصحفيين الغربيين الذين لم يتمكنوا من مغادرة حمص ترفض المغادرة ما لم يصحبها الجرحى من المدنيين السوريين.

وحسب قول اللجان فان اديث بوفييه، التي اصيبت الاسبوع الماضي في قصف تعرض له مركز اعلامي مؤقت، تطالب السفير الفرنسي بان ياتي شخصيا ويبذل كل ما يستطيع من جهد.

وكانت الحكومة الفرنسية اعلنت في وقت سابق انها مستعدة لاجلاء بوفييه والمصور الصحفي وليام دانيلز، وكلاهما في مهمة صحفية لصحيفة لوفيغارو.

اما الصحفي الاسباني خافيير سبينوزا الذي كان معهما فقد فر الى لبنان.

وكان الثلاثة ومعهم المصور الصحفي البريطاني بول كونروي في قافلة لتهريبهم من سوريا تعرضت للقصف في الطريق.

وانقسمت القافلة واعيد الصحفيان الفرنسيان الى بابا عمرو بينما وصل كونروي الى لبنان.

وقالة جماعة افاز التي رتبت عملية تهريبهم ان 13 سوريا قتلوا في محاولة تهريب الصحفيين الغربيين خارج سوريا.

وكان صحفيان قتلا في القصف على حمص الاسبوع الماضي.

حمص

ومع بدء الهجوم على بابا عمرو الاربعاء سمعت اصوات الانفجارات في المنطقة.

وقال مسؤولون في دمشق للصحفيين ان اخراج المسلحين من المنطقة سيستغرق بضع ساعات وان الحاصل الان هو عملية تمشيط.

الا ان ما يكتبه النشطاء على الانترنت يقول ان مقاتلي الجيش السوري الحر تمكنوا من صد الهجمات والحقوا بالقوات الحكومية خسائر فادحة.

وتعزز الحكومة قواتها حول بابا عمرو منذ فترة.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره في بريطانيا ان 23 شخصا قتلوا الاربعاء من بينهم 11 شخصا في حمص.

ولا يمكن التأكد من صحة تلك الارقام.

ويقول مراسل بي بي سي في لبنان جيم ميور ان الانباء تفيد بان الحكومة استقدمت الفرقة الرابعة المدرعة التي يقودها شقيق الرئيس، ماهر الاسد.

واضاف مراسلنا ان حي بابا عمرو اصبح يشكل للطرفين اهمية رمزية.

وحث وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ سوريا على التخلي عن خطط الهجوم والسماح بالمساعدات الانسانية معتبرا ان الهجوم “مصيره الفشل”.

مساعدات

وتتزعم الولايات المتحدة وفرنسا الجهود لوضع مسودة قرار جديد لمجلس الامن حول الازمة يطالب بانهاء العنف والسماح بالمساعدات الانسانية.

ويقول دبلوماسيون غربيون ان مسودة القرار تتضمن ايضا اعتبار اررئيس الاسد مسؤولا عن الازمة.

وقال مسؤول غربي ان مسودة القرار وزعت على “دائرة ضيقة من الدول المتفقة في الرأي” حول سوريا.

ويكز مشروع القرار على المساعدات الانسانية على امل ان توافق عليه الصين وروسيا.

المزيد من بي بي سيBBC © 2012

السناتور الجمهوري مكين يدعو الى شن هجمات جوية على سوريا

واشنطن (رويترز) – قال السناتور الجمهوري الامريكي جون مكين يوم الاثنين ان الولايات المتحدة يجب ان تقود جهودا دولية لحماية المراكز السكانية الأساسية في سوريا عن طريق شن هجمات جوية على القوات الحكومية السورية.

وقال مكين في تصريحات معدة لالقائها في وقت لاحق يوم الاثنين في مجلس الشيوخ “ينبغي ان يكون الهدف النهائي للغارات الجوية هو إقامة مناطق آمنة في سوريا ولاسيما في الشمال والدفاع عنها بحيث يمكن في هذه المناطق لقوات المعارضة ان تنظم نفسها وتخطط لأنشطتها السياسية والعسكرية ضد (الرئيس السوري بشار) الاسد.”

روسيا: مسودة القرار الدولي الامريكية بشأن سوريا غير متوازنة

موسكو (رويترز) – قال جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي يوم الاثنين ان مسودة قرار جديد لمجلس الأمن الدولي صاغتها الولايات المتحدة لا تختلف كثيرا عن مسودة نقضتها روسيا باستخدام الفيتو الشهر الماضي وينبغي أن تكون أكثر توازنا.

وقال مبعوثون غربيون لدى الأمم المتحدة الاسبوغ الماضي ان الولايات المتحدة أعدت خطوطا عريضة لمسودة قرار جديد يطالب بدخول عمال المساعدات الانسانية الى البلدات السورية المحاصرة وإنهاء العنف.

وقال جاتيلوف في موقع تويتر “مسودة قرار مجلس الأمن الدولي الجديدة بشأن سوريا التي صاغتها الولايات المتحدة هي نسخة مُكررة الى حد ما من الوثيقة السابقة التي تم نقضها. ينبغي أن تكون أكثر توازنا.”

القوات السورية تواصل حملتها ضد الاحتجاجات وعنان يزور دمشق

بيروت (رويترز) – انتشرت القوات السورية في أنحاء مدينة درعا يوم الاثنين بعد اشتباكات دارت ليل الأحد هناك وواصلت عمليات ” التنظيف” في حمص حيث لا يزال الصليب الاحمر يسعى الى دخول معقل سابق للمعارضة.

وتتجاهل سوريا حتى الان الضغط الدولي لوقف اراقة الدماء التي بدأت قبل نحو عام منذ اندلعت اول احتجاجات ضد الرئيس بشار الاسد في درعا في مارس اذار الماضي مشعلة الانتفاضة التي استلهمت انتفاضات أخرى في العالم العربي.

وقال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ان كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص لسوريا سيتوجه الى دمشق في العاشر من مارس اذار في أول زيارة له منذ تعيينه في المنصب.

وقال العربي للصحفيين في مقر الجامعة بالقاهرة “كوفي عنان أبلغنا أن سوريا ستستقبله يوم 10 مارس الحالي وانه سوف يصل القاهرة يوم 7 مارس الحالي.”

وأعلنت الصين ايضا يوم الاثنين انها ستوفد مبعوثا الى سوريا في مسعى جديد لوقف العنف وانهاء الازمة التي عزلت بكين عن دول غربية وعربية تطالب باجراء أقوى ضد الاسد.

وقال ساكن في درعا في جنوب البلاد ان مئات من الجنود ورجال الامن انتشروا في المدينة على نطاق لم يشاهد منذ شهور.

واضاف لرويترز ان الحملة اعقبت هجمات على نقاط تفتيش امنية في وسط المدينة كانت أيضا الاشد كثافة منذ شهور. وقال الساكن لرويترز ان شخصا واحدا على الاقل قتل.

وصعدت قوات المعارضة هجمات الكر والفر في أنحاء سوريا في الايام القليلة الماضية لاظهار تحديها بعد اقتحام الجيش لحي بابا عمرو في حمص.

وفي محافظة دير الزور قال نشطاء معارضون ان انفجارا وقع في خط أنابيب نفطي قرب بلدة القورية في المحافظة الواقعة بشرق سوريا اليوم في حين بدأت القوات السورية عملية عسكرية في المنطقة.

واستعادت القوات السورية المدعومة بالمدرعات السيطرة على بابا عمر من المدافعين عنه المسلحين بأسلحة خفيفة يوم الخميس بعد حصار دام قرابة شهر حول القصف خلاله جانبا كبيرا من الحي الى انقاض.

ولا تزال اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر العربي السوري يسعيان للحصول على موافقة السلطات على دخول بابا عمرو لمساعدة المدنيين هناك.

وقال هشام حسن المتحدث باسم اللجنة ان فرقا من الوكالتين وزعت طعاما وأغطية على مدنيين بينهم أسر فرت من بابا عمر الى حيين اخرين في حمص.

واضاف في جنيف أن قافلة تابعة للصليب الاحمر تحمل أغذية “لعدة الاف من الاشخاص” وامدادات اغاثة أخرى وصلت أيضا الى حمص قادمة من دمشق وهي الثانية في أقل من أسبوع.

ويتهم نشطاء معارضون القوات السورية بارتكاب عمليات انتقامية دموية في بابا عمر لكن يصعب التحقق من تقاريرهم نظرا للقيود الشديدة التي تف رضها سوريا على وسائل الاعلام المستقلة.

ونقلت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان عن “مصادر محلية” يوم الجمعة قولها ان نحو 700 مدني قتلوا واصيب الالاف في حمص منذ بدء الهجوم العسكري على المدينة في الثالث من فبراير شباط.

وذكرت الوكالة العربية السورية للانباء ان السلطات بدأت إزالة “آثار الخراب والدمار التي خلفتها المجموعات الارهابية المسلحة في حيي الانشاءات وبابا عمرو” يوم الاحد.

وقالت ان 16 من افراد قوات الامن قتلوا على يد مسلحين دفنوا في نفس اليوم.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا ان قوات الامن قتلت 29 شخصا في انحاء البلاد امس بينما قالت لجان التنسيق المحلية وهي جماعة معارضة ان عدد القتلى 62 بينهم 17 في حمص.

وقالت مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين يوم الأحد ان نحو 2000 سوري يفرون الى لبنان لكن لم يتضح عدد الذين عبروا الحدود بالفعل.

ويستضيف لبنان اكثر من سبعة الاف لاجئ مسجل من سوريا. ويقول مسؤولون أتراك ان نحو 12 الف سوري فروا الى تركيا وان نصفهم غير مسجلين في مخيمات هناك.

وفشل العالم في الاتفاق على كيفية وقف العنف في سوريا. واستخدمت روسيا والصين الشهر الماضي حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار من مجلس الامن كان سيدعم دعوة للجامعة العربية للأسد للتنحي في إطار انتقال السلطة.

ورفض الاسد الخطة ويقول انه يمضي قدما في الجدول الزمني الذي حدده للاصلاحات ويشمل إجراء انتخابات تعددية خلال ثلاثة أشهر بناء على دستور جديد.

والسعودية وقطر من الدول التي تدعو الى تسليح المعارضة السورية لكن لا توجد رغبة تذكر في الغرب في تدخل عسكري على غرار ما حدث في ليبيا لما لذلك من عواقب على الشرق الاوسط.

وقال ديفيد هارتويل كبير محللي شؤون الشرق الاوسط في اي.اتش.اس جينز للاستشارات الامنية والدفاعية “لا يزال من غير المحتمل ان تشارك الرياض والدوحة …الغرب في مخاوفه بشأن تدهور الوضع في سوريا” مضيفا ان الانتكاسات الاخيرة للجيش السوري الحر ربما تقوي مبررات ‘صقري الخليج العربي’ لتزويده بالاسلحة.

وتابع “فعل ذلك لا يحمل ضمانا للنجاح وسيتطلب من الدولتين اقناع تركيا القلقة- رغم أن من المرجح ان تتم عن طريقها اي امدادات بالسلاح- بأن خطوة من هذا القبيل مقامرة دبلوماسية وعسكرية يجب جديرة بخوضها” مشيرا الى ان انقرة تقاوم حتى الان مثل هذه الحجج.

وفي موسكو قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف انه سيشارك في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة هذا الشهر لبحث الوضع في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الصينية ان لي هوا شين سفير الصين السابق لدى سوريا سيزور دمشق يوم الثلاثاء لبحث خطة صينية من ست نقاط .

وقال ليو وي مين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “على الرغم من ان الظروف بالغة التعقيد والموقف مازال متوترا مازالت الصين ترى ان الحل السياسي هو المخرج الاساسي من الازمة السورية.”

وتقول الامم المتحدة ان القوات السورية قتلت اكثر من 7500 مدني منذ اندلاع الانتفاضة في مارس اذار الماضي ضد حكم عائلة الاسد المستمر منذ 40 عاما.

وسحب عدد من الدول العربية والغربية دبلوماسييها من سوريا وفرضت عقوبات عليها احتجاجا على الحملة ضد المعارضين.

وقالت متحدثة باسم اير فرانس ان شركة الطيران الفرنسية الغت رحلتها الى دمشق يوم الاثنين “لأسباب أمنية” دون أن تذكر تفاصيل. ولم تتخذ الشركة قرارا بعد بشأن الرحلات المتبقية هذا الاسبوع.

(شارك في التغطية خالد يعقوب عويس في عمان وعفيف دياب على الحدود اللبنانية وستيفاني نيبيهاي في جنيف وتيم هيفر في باريس وكريس باكلي في بكين)

من سليمان الخالدي

منسقة الامم المتحدة للشؤون الانسانية تزور سوريا هذا الاسبوع

الامم المتحدة (رويترز) – قالت فاليري اموس مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة يوم الاثنين ان الحكومة السورية سمحت لها بزيارة البلاد في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وقالت اموس في بيان “هدفي مثلما طلب الامين العام (للامم المتحدة بان جي مون) هو حث جميع الاطراف على السماح بدخول عمال الاغاثة الانسانية دون أي معوقات حتى يتمكنوا من اجلاء الجرحى وتقديم الامدادات الضرورية.”

واضافت أنها تعتزم زيارة سوريا من الاربعاء الى الجمعة.

وجاء قرار سوريا السماح لاموس بزيارة البلاد بعد أن تعرضت لانتقادات دولية شديدة شملت توبيخا نادرا من مجلس الامن التابع للامم المتحدة الاسبوع الماضي لرفضها السماح لمسؤولة الشؤون الانسانية بدخول مناطق الصراع السورية.

ولم يعرف على الفور ان كانت السلطات السورية ستسمح لاموس بزيارة تلك المناطق بلا قيود كما طالبت.

وقالت وسائل الاعلام الحكومية السورية ان اموس ستجتمع مع وزير الخارجية السوري ورئيس الهلال الاحمر العربي السوري. وقالت ايضا ان اموس ستزور عدة مناطق في سوريا لكنها لم تحدد تلك المناطق.

وتقول الامم المتحدة ان أكثر من 7500 مدني قتلوا في الحملة السورية التي مضى عليها قرابة عام على الاحتجاجات المناهضة لحكومة الرئيس بشار الاسد.

سوريون يفرون الى لبنان وسط الثلوج واطلاق النيران

عرسال (لبنان) (رويترز) – فر مئات السوريين الى لبنان خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية متحدين دوريات الجيش والطقس الشتوي المتقلب ليهربوا من أعنف قصف تتعرض له بلداتهم الحدودية خلال الحملة المستمرة منذ عام لقمع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الاسد.

وفي بلدة عرسال الجبلية في وادي البقاع في لبنان يقول السكان ان ما بين 100 و150 عائلة وصلت من سوريا يوم الاحد في واحدة من أكبر عمليات اللجوء حتى الان.

وأمضت نحو 12 عائلة ليل الاحد في مبنى سكني مؤلف من ثلاثة طوابق في عرسال بعد فرارها مما قالت انه هجوم متواصل للجيش على بلدة القصير السورية بالدبابات والقذائف الصاروخية وطائرات الهليكوبتر.

وقال أحد اللاجئين لرويترز في عرسال ان العائلات خاضت رحلة شاقة سيرا على الاقدام عبر التلال المغطاة بالثلوج للوصول الى بر الامان لكن كثيرين اخرين تم القبض عليهم اثناء محاولتهم الفرار.

وقال شاب يبلغ من العمر 21 عاما ويرتدي معطفا جلديا اسود ووشاحا لحمايته من البرد الشديد “تعرض منزلي للقصف مما تسبب في حدوث فتحة كبيرة في أحد جوانبه.”

ومضى يقول ان الدبابات السورية دخلت القصير صباح الاحد.

واضاف “رأيت بعيني طائرات هليكوبتر تطلق الصواريخ ونيران الرشاشات. فرت عائلتي كلها وأمضت النهار في السير الى هنا.”

وقال الشاب انه رغم ان عرسال لا تبعد سوى عشرة كيلومترات عن الحدود السورية اضطرت عائلته للسير لمسافة 40 كيلومترا عبر الاودية حيث ان الطريق الجبلي سدته الثلوج.

ولم تتمكن سوى بضع عائلات من نحو 2000 عائلة فرت من القصير من عبور الحدود دون ان توقفها القوات السورية.

وقال “عندما وصلنا الى الاراضي اللبنانية نظرت خلفي ورأيت نحو 40 رجلا يمسك بهم الجنود السوريون الذين كانوا يلاحقوننا. تمكنا من الخروج لكن الحظ لم يحالفهم.”

واستأجر والد الشاب البالغ من العمر 60 عاما غرفة في عرسال لتنام فيها عائلته مقابل بضعة دولارات في اليوم. وقال “القصير اصبحت اشبه بالكابوس. لا طعام ولا وقود ولا خبز ولا كهرباء.”

وقالت امرأة تقف في شرفة اخرى من المنزل انها فرت من ضاحية الخالدية في حمص قبل نحو أسبوع.

وصاحت قائلة “الجيش السوري دمر بابا عمرو تماما. استغرق الامر مني اربعة ايام للخروج من محافظة حمص لكن زوجي ما زال محاصرا هناك.”

وتمكنت المرأة هي واطفالها من عبور الحدود اللبنانية من المعبر الرسمي لكنها قالت ان من المستحيل بالنسبة للرجال فعل نفس الشيء.

وبينما كانت تتحدث كان ابناؤها يلعبون وسط الثلوج الكثيفة التي تغطي المنطقة الجبلية.

وقال معظم اللاجئين انهم لن يعودوا الى سوريا الا بعد سقوط الحكومة. لكن رجلا في منتصف العمر قال انه من مقاتلي الجيش السوري الحر وانه جاء الى لبنان فقط لنقل عائلته الى مكان آمن.

وأضاف “جئت الى لبنان امس لنقل أبنائي الى هنا. سأعود الى حمص.”

من اوليفر هولمز

كندا تغلق سفارتها في سوريا وتفرض عقوبات على دمشق

اوتاوا (رويترز) – قال مسؤولون يوم الاثنين ان كندا أغلقت سفارتها في دمشق وفرضت عقوبات جديدة على سوريا وحظرت جميع التعاملات مع مصرف سوريا المركزي في إطار حملة لوقف قمع الاحتجاجات.

وأغلقت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وسويسرا بالفعل سفاراتها في غمرة تزايد العنف.

وقال متحدث باسم وزير الخارجية الكندي جون بيرد “خرج موظفونا وأغلقت السفارة والقنصلية.”

كما تحظر الجولة الجديدة من العقوبات الكندية التي اعلنت يوم الاثنين تقديم أي خدمات مالية أو خدمات أخرى ذات صلة الى أي شخص يقيم في سوريا أو ينوب عنها أو قبول مثل هذه الخدمات منه.

وهذه هي سادس مجموعة عقوبات تفرضها كندا على دمشق وتشمل أيضا حظر كل التعاملات مع سبعة وزراء في الحكومة.

وقال بيرد في بيان “وما زالت رسالتنا واضحة.. الاسد يجب أن يرحل.”

النظام السوري يعتمد سياسة الأرض المحروقة

في ظل إتباع النظام السوري لسياسة الأرض المحروقة والمضي قدماً في الهجوم على البلدات والأحياء التي يتحصن فيها عناصر الجيش السوري الحر، بات الثوار غير قادرين على الصمود ويفرون إلى الدول المجاورة.

يبدو أن الرئيس السوري بشار الأسد بعيداً عن الوصول إلى مرحلة الإذعان للضغوط الدولية بسبب الحصار الوحشي لمدينة حمص، إذ يمضي قدماً في توسيع حملته العسكرية في جميع أنحاء البلاد.

جلس آخر المدافعين من قرية “عين البيضا” السورية في منطقة حدودية نائية يحتمي من الرياح الباردة، ليكمل رحلته إلى تركيا.

في اليوم السابق، هربت مجموعة معارضة ضمت نحو 50 مقاتلاً، بعد أن طاردتهم وحدة من الجيش السوري المدعومة بالدبابات. بعد ذلك، قامت قوات الأسد بإشعال النيران في المباني وزرع الألغام الأرضية لمنعهم من العودة.

في هذا السياق، نقلت صحيفة الـ “تليغراف” عن جمال، أحد الثوار الهاربين، قوله: “لم نرهم يقاتلون بهذه الطريقة من قبل، كانوا كالمجانين”، وأضاف أن الجنود كانوا أشبه بالمخدرين، “فكنا نطلق النار عليهم ولا يسقطون بل يستمرون بالقتال”.

العديد من القرى الأخرى في محافظة ادلب، في الشمال على طول الحدود التركية، عانت من الحملة العسكرية ذاتها. ففي الوقت الذي تركز اهتمام العالم على الرعب في مدينة حمص، حيث اتهم رئيس وزراء بريطانيا القوات السورية بممارسة “بربرية القرون الوسطى”، اعتمد الأسد شمالاً سياسة الأرض المحروقة في محاولة واضحة للقضاء على حركة التمرد تماماً.

وقال رجل فر من محافظة إدلب، إن الجنود يسيطرون على المنطقة وينتشرون في كل مكان، مضيفاً أنهم “يقصفون القرى ويداهمون المنازل”.

ووصف شهود عيان العثور على جثث مقطوعة الرأس ملقاة في الشوارع، مشيرين إلى أن العديد من السكان المصابين بجروح بالغة محاصرون في بيوتهم وغير قادرين على الوصول إلى المستشفيات.

وأضافت الصحيفة أن الميليشيات المسلحة تجوب الشوارع للقضاء على الثوار والمعارضين، مشيرة إلى أن سكان البلدات يشعرون بالخوف بسبب أقوال تفيد بأن الجماعات المسلحة تذبح السكان المتعاطفين مع المتمردين.

يقول وسيم صباغ (35 عاماً)، المتحدث باسم الجيش السوري الحر:”الوضع خطير للغاية. الجنود ينتشرون في كل مكان، وعدد كبير من أفرادنا – من ضمنهم قيادي كبير – غير قادرين على الدخول عبر الحدود إلى سوريا”.

وجاءت أنباء الهجوم على الشمال في الوقت الذي تجاهلت فيه قوات الحكومة النداءات الدولية لتخفيف قبضتها على منطقة بابا عمرو في حمص، معقل الثوار السابق الذي تمت محاصرته بشكل نهائي يوم الخميس الماضي.

وحاصرت قوات الأسد نحو 4,000 شخص في بابا عمرو لأيام عدة من دون أي غذاء أو ماء أو معدات طبية. وحتى الآن تم رفض دخول قافلة مساعدات من اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) إلى البلدة للمرة الثانية على التوالي بعد العديد من المناشدات الانسانية.

ويقول القادة في الجيش السوري إن لجنة الصليب الأحمر مُنعت من الدخول إلى بابا عمرو بسبب “مخاوف من أن قوات المتمردين الفارين قد زرعوا شراكاً وألغاماً في المنطقة”.

أما الثوار، فيقولون إن النظام السوري يستخدم هذه الذريعة ليحصل على المزيد من الوقت للجيش للتغطية على أدلة من عمليات الإعدام التي نفذت في الايام الاخيرة.

وقال شون ماغواير، المتحدث باسم اللجنة الدولية لصحيفة الـ “تليغراف”: “لن نستطيع الدخول”، مشيراً إلى أن النظام السوري برر رفضه بسبب “الوضع الأمني على أرض الواقع”.

وأضاف: “لكن نظراً إلى أننا لم ندخل بابا عمرو حتى اللحظة، لا يمكننا أن نقدم أي تقييم لحالة حقوق الإنسان، وهذا أمر مؤسف فنحن نعتقد أن هناك حاجات ملحة هناك”.

وتحدث أعضاء في الجيش السوري الحر، الذين قاتلوا في بابا عمرو، عن ضخامة الترسانة العسكرية المنتشرة ضدهم. فقال عمر الحمصي، وهو مقاتل في الجيش السوري الحر هرب إلى لبنان في الأسبوع الماضي، “استخدموا الأسلحة في الايام الخمسة الماضية أكثر مما استخدموها في الأسابيع الثلاثة الأولى من محاصرة المدينة”.

وأضاف: “كانوا يستخدمون في السابق الدبابات المجهزة بصواريخ يصل مداها إلى 3 كيلومتر، وفي الأيام الأخيرة استخدموا قاذفات الصواريخ”.

أما شمالاً في مدينة ادلب، آخر معقل للثوار، فإن القذائف المنهمرة على المدينة حولت المنطقة إلى ما يشبه “حمص جديدة”، وفقاً للثوار.

في هذا السياق، يقول صباغ: “إنهم يذبحون الناس، فبلدة كفرنبل تتعرض لقصف عنيف ودركوش محاصرة بالدبابات، حتى الجرحى المدنيين الذين حوصروا يمنعون من الخروج لتلقي العلاج”.

وأشارت الصحيفة إلى أحد التقارير “الأكثر إثارة للقلق” من قرية قريم، في التلال القريبة من الحدود التركية، حيث يخشى الثوار من أن قوات الأسد نفذت مجزرة بحق السكان. وأضافوا أن البلدة التي تنتمي أغلبية سكانها إلى الطائفة السنية، تجاورها بلدة موالية للأسد، حيث قامت الحكومة بتسليح العلويين بهدف إثارة التوترات الطائفية.

واعتبرت الـ “تليغراف” أن الثوار لا يملكون ما يكفي من الأسلحة والتدريب لكبح جيش الأسد المسلح بأحدث الأسلحة من الدبابات والمدفعية المتطورة، والتي لم تتردد القوات العسكرية في استخدامها.

وكانت “عين البيضا”، قرية حدودية بالقرب من الساحل، معقلاً للجيش السوري الحر، لكنّ المقاتلين اضطروا إلى الهروب من البلدة بعد أن تعرضوا لهجمات شرسة يوم الجمعة من قبل قوات الأسد.

وبعد أن دامت المعركة ست ساعات مرعبة من جانب، فر المقاتلون إلى قرية “غوفيشي” التركية، وهي بلدة تقع على ربوة تطل على الحدود. وقال مازن، أحد الثوار الفارين، لصحيفة الـ “تليغراف”: “سوف نعود قريباً إلى عين البيضا. باستطاعتنا هزيمة جيش الأسد، مهما استلزمنا ذلك من وقت وجهد”. وأضاف: “سوف يُقتل الكثير منا، لكننا على استعداد لنكون شهداء”.

وتعاني محافظة ادلب من ظروف إنسانية متدهورة، ولا سيما في الأسابيع القليلة الماضية، فهناك نقص في الغذاء ويقتات معظم السكان على الخبز الجاف فقط، إضافة إلى الإنقطاع الكهربائي المتكرر. كما أن الأطباء غير قادرين على الدخول إلى المنطقة لعلاج المرضى والمصابين، لأنهم تعرضوا للإستهداف، وفقاً لما يقوله الثوار، بهدف اخافتهم حتى لا يعالجوا المتظاهرين والمقاتلين.

وأضاف صباغ: “الساسة في الغرب يتجادلون حول تسليح الثوار أم لا، لكنهم لم يفعلوا شيئاً حتى الآن لمساعدتنا. وخلال الشهر الماضي، قتل 100 شخص كل يوم في سوريا”.

ايلاف

السكوت عن الاسد خيانة

أمس صدر فيلم آخر على اليوتيوب، الذي هو على ما يبدو وسيلة الاعلام الاهم التي تغطي المذبحة في سوريا. لا تُرى فيه جثث رضع أو بقع دماء، ولا حتى قذيفة موجهة جيدا لمظاهرة لمواطنين او لاهالي فزعين يبحثون عن اطفالهم. الفيلم يظهر مجموعة من الاطفال والفتيان، بدون سترات، يجلسون في منتصف الطريق في مدينة حمص المعذبة. كل واحد فيهم يعانق وعاء أو جرة بلاستيك كبيرة. الثلج يتساقط. وهم يشعرون بالبرد. شابان يشرحان بالعربية ما يريان: سكان حمص ينتظرون الثلج كي يكون لهم بعض الماء. وهما يتخذان اللغة الحماسية للثوار، ولكن خلفهما يظهر أطفال، يجثمون على الطريق، يعانقون الاوعية. الثلج يذوب على ملابسهم. الفيلم التقط قبل يومين. من يدري كم من هؤلاء الاطفال لا يزالون على قيد الحياة.

في 1967 ألقى مارتين لوثر كينغ خطابا هاما في كنيسة نيويورك وتحدث عن حرب فيتنام وفظائعها. وقد طالب هناك، في خطابه، ‘بتحطيم صمت الليل’ بالنسبة للحرب. ومثل قسيس جيد بدأ كينغ في تعداد خطاياه. روى لماذا قرر ‘تحطيم خيانة سكوتي’.

يؤتى بهذه الاقوال هنا ليس لان سوريا هي فيتنام. فباستثناء وحشية الحرب الاهلية، فليس بينهما علاقة. أقوال كينغ هامة وصحيحة أكثر من أي وقت مضى بسبب خطيئة الصمت حيال الشر الذي يشهد على نفسه. وذلك لانه على رأس الولايات المتحدة الامريكية يقف شخص هناك من يدعي بانه من مواصلي الطريق الاخلاقي لمارتين لوثر كينغ. باراك اوباما بالتأكيد يعرف كيف يقتبس كينغ عندما يريد. لعله حان الوقت لان يعود الى خطاب كينغ اياه.

المذبحة في سوريا وصلت منذ زمن بعيد الى حجوم الجرائم ضد الانسانية. مطلوب للغرب الان زعامة ممن وصفت نفسها في الماضي ‘امبراطورية الحرية’ او ‘الامة بلا بديل’. مطلوب زعيم يحطم صمت الليل ويحطم خيانة سكوته. فاصدار تنديد آخر دون عمل هو السكوت. السماح للصين وروسيا بتأخير عمل دولي في الوقت الذي تزودان فيه الاسد بالسلاح هو السكوت. الامتناع عن المساعدة الحقيقية للثوار هو السكوت. السكوت حيال حكم يقتل مواطنيه بشكل ممنهج.

خيانة الغرب ستنتقم منه. توقع المواطنين السوريين للمساعدة الامريكية والاوروبية سيحل محله خيبة الامل التي ستصبح كراهية متجددة ومعللة. المرة تلو الاخرى سيسأل ما ينبغي أن يُسأل منذ الان: لماذا حظيت ليبيا بحملة عسكرية فاخرة حطمت القذافي فارس حقوق المواطن مقارنة بالاسد بينما السوريون يلقى بهم لمصيرهم الغامض؟ كلمة واحدة ستصدح في الرد بعد كل التفسيرات المعللة عن حق الفيتو الروسي النفط. ومرة اخرى: النفط.

القيم الليبرالية التي يحاول الغرب دفعها الى الامام ستعرض كغطاء بائس ورقيق لمصالح تجارية. وسواء وقعت سوريا في يد الثوار أم قمعت تحت القبضة العلوية الشيعية، فان هذا الحساب لن ينسى. من يسكت الان سيأسف بعد ذلك، حين تتحول سوريا الى دفيئة جهادية عالمية أو كبديل دولة ارهاب مطلقة ورسمية برعاية عائلة الاسد.

نحن لا يمكننا أن نطلب من الغرب ما لا نطلبه من أنفسنا. في اوروبا وفي الولايات المتحدة على الاقل يدعون الاسد الى ترك منصبه، ولكن اسرائيل الرسمية لا تقول شيئا. فهي لا تندد بوضوح بالمذبحة المتواصلة على حدودنا وتدعو الى تنحية الدكتاتور. الاسد الذي يدعم حزب الله وجعل بلاده دولة مرعية لايران، يتمتع بحماية من مؤسستنا الامنية بتحليلاتها وحساباتها الدقيقة. فمن جهة وزير الدفاع باراك، وكأن به محلل جغرافي سياسي ‘يقدر’ بان الاسد سيسقط. من جهة اخرى مثل هذه ‘التقديرات’، حسابات المصالح، المخاوف الامنية من نقل السلاح الى حزب الله كل هذه يترافق معها أمر درجنا على أن نطالب به بصوت عال من الاخرين: قول آخلاقي واضح. السوريون هم جيراننا. نظام اجرامي، يعذبهم ويقتلهم دون رحمة. صمت هذا الليل يجب أن يتحطم. محظور على اسرائيل أن تسكت

صحيفة معاريف ـ ترجمة : القدس العربي …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى