أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الأحد، 17 أذار 2013

الرسالة السورية لا تهدد بقصف لبنان

بيروت – «الحياة»

قرر لبنان الرد على رسالة وزارة الخارجية السورية الى الخارجية اللبنانية عن تسلل «مجموعات إرهابية مسلحة من الأراضي اللبنانية الى الأراضي السورية» مطالبة «الجهات اللبنانية المختصة بضبط الحدود»، بعد اتصالات جرت ليل أول من أمس بين رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي ومشاورات مع وزير الخارجية عدنان منصور.

وحصلت «الحياة» على نسخة من الرسالة التي لم تتضمن في نصها تهديداً سورياً بقصف المناطق اللبنانية التي قالت إن المسلحين يتجمعون فيها، وتبين أن إشاعة الأنباء عن نية قصف الأراضي اللبنانية واكبت تسليم الرسالة، من قبل بعض القيادات اللبنانية الحليفة لدمشق من أجل تضخيم القضية، في وقت قالت مصادر أمنية وعسكرية لـ «الحياة» إن الأوضاع على الحدود لم تشهد تغييراً مهماً منذ أكثر من أسبوع. وكرر الرئيس سليمان أمس من أبيدجان حيث يقوم بجولة على عدد من الدول الأفريقية، تأكيد «تكليف الجيش اللبناني قمع وتوقيف أي مسلح موجود بهدف المحاربة، سواء كان من المعارضة أم غيرها». ودعا سليمان الى «التمسك بإعلان بعبدا وألاّ نرسل المسلحين الى سورية ولا نستقبلهم».

وبينما أكدت مصادر رسمية أن لا صحة للأنباء التي رافقت الإشاعات عن قصف سوري محتمل للبنان، بأن الجيش غادر بعض مواقعه الشمالية، قال الرئيس ميقاتي إن التوجهات أعطيت للجيش اللبناني لمعالجة الخروق (على الحدود) بالطرق المناسبة، بعدما كان تابع الوضع في الشمال مع قائد الجيش العماد جان قهوجي.

وسرت إشاعات بعد ظهر أمس تناقلتها وسائل الإعلام عن استنفار للجيش السوري في المناطق الحدودية الشمالية ومنطقة العريضة، إضافة الى نصب مدافع، لكن المصادر الأمنية أكدت لـ «الحياة» أن لا شيء غير عادي على الحدود.

وكرر مصدر ديبلوماسي أميركي لـ «الحياة» إدانة بلاده الخروق السورية للحدود مع لبنان، وقال إن «علينا وعلى المجتمع الدولي القيام بجهد قوي من أجل عزل لبنان عن الأزمة السورية ومنع امتدادها إليه».

وأكد المصدر أن بيان مجلس الأمن الخميس الماضي يدل على أن الدول الـ15 في المجلس تشاطر الولايات المتحدة قلقها من انعكاسات الأزمة السورية على لبنان. واعتبر أن تأكيد البيان حفظ الاستقرار في لبنان وحث الأطراف اللبنانيين على إجراء الانتخابات وفقاً للدستور «موقف مهم بنظرنا لأننا مختلفون مع روسيا والصين على الأزمة السورية لكن البيان يدل على توافق حول لبنان».

وإذ كرر المصدر ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها لأن خلاف ذلك يبعث بإشارة سلبية الى الخارج، أكد أن التوافق على القانون هو شأن اللبنانيين.

وأوضحت المصادر اللبنانية الحكومية أن لبنان سيسلّم رده على الرسالة التي تلقاها من السلطات السورية حول الوضع على الحدود الى السفارة السورية في بيروت وفق الأصول فور إعداده.

واستبعدت مصادر لبنانية رسمية أن يلجأ الجانب السوري الى تخطي الحدود الرسمية ويدخل الأراضي اللبنانية، لأن تخطي الحدود سيزيد من حدة الموقف الدولي ضد النظام السوري، كما حصل مع الرئيس السابق للعراق صدام حسين. إلا أن مصادر سياسية بارزة وصفت الرسالة السورية الى لبنان في سياق ممارسة مزيد من الضغوط على لبنان في إطار الوضع الإقليمي الراهن، ولاستخدامه ساحة رسائل ضد التوجهات التي يمكن أن تتبلور خلال القمة العربية المنتظر عقدها في الدوحة بعد زهاء 10 أيام حيال النظام السوري.

من جهة ثانية، أفاد التقرير الأسبوعي الذي تعده مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، بأن عدد النازحين المسجلين لدى المفوضية أو الذين أعلموا المفوضية بأنهم يرغبون في تسجيل اسمائهم، تجاوز 357 ألف نازح يتلقون الحماية والمساعدة من الأمم المتحدة والمنظمات الشريكة والحكومة اللبنانية.

ومن أصل هذا العدد، هناك حوالى 225 الف نازح مسجلين لدى المفوضية، وأكثر من 131 الفاً من المقرر أن يتم تسجيلهم في أقرب وقت. وأشار التقرير الى أن المفوضية، عبر مراكزها الموجودة في مختلف المناطق اللبنانية سجلت الأسبوع الماضي أكثر من 12 ألف لاجئ، وتوزع مجمل اللاجئين كالآتي: شمال لبنان: 102.527، البقاع: 85.998، بيروت وجبل لبنان: 19.785 وجنوب لبنان: 17.399.

تقرير دولي يؤكد استخدام النظام السوري القنابل العنقودية

القاهرة – محمد الشاذلي ؛ الرياض – عضوان الأحمري

لندن، بيروت – «الحياة»، رويترز، اب، ا ف ب – ذكرت منظمة «هيومان رايتس ووتش» التي تُعنى بحقوق الانسان ان النظام السوري يلجأ اكثر فاكثر الى استخدام القنابل العنقودية في قتال المعارضة. واضافت انها استطاعت تحديد 119 موقعاً في مختلف المناطق السورية القيت فيها 156 قنبلة عنقودية على الاقل خلال الشهور الستة الماضية. واشارت المنظمة الدولية الى ان ذلك ادى الى ارتفاع ملحوظ في عدد القتلى من المدنيين في الآونة الاخيرة. وذكرت ان معلوماتها مبنية على دراسة اكثر من 450 شريط فيديو.

وقال ستيف غوس احد المسؤولين في المنظمة ان النظام السوري يوسع من استخدام القنابل العنقودية المحرمة دولياً، ويدفع المدنيون ثمن ذلك من حياتهم او يفقدون ايديهم وارجلهم اذا انفجرت بهم. واضاف ان حصيلة ضحايا القنابل العنقودية سيرتفع في المستقبل لأنها تترك عادة عدداً من القنابل الصغيرة التي تنفجر في وقت لاحق بعد انتهاء الحروب.

من جهة اخرى يُنتظر ان يكون اجتماع «الائتلاف الوطني» السوري في اسطنبول غداً (الاثنين) وبعد غد حاسماً لجهة اختيار رئيس للحكومة الموقتة، بعدما تم تأجيل اتخاذ هذا القرار مرتين بسبب ما ذكر عن خلافات في صفوف الائتلاف واعتراضات من رئيسه معاذ الخطيب على توقيت هذا الاعلان.

واعلن أمس اللواء محمد نور عزالدين خلوف رئيس هيئة الامداد والتموين في الجيش السوري انشقاقه مع ابنه النقيب عز الدين خلوف قائد سرية الاستطلاع في اللواء 91.

وقال خلوف لقناة «العربية» الفضائية انه خطط انشقاقه منذ فترة مع مقاتلي المعارضة، وان «من الصعب على اي شخص ان يتقبل افكار هذا النظام الا اذا كان حقق مصالح خاصة». كما تحدثت مصادر اعلامية عن انشقاق القنصل السوري في كوبا هيثم حميدان. واعلن حوالى 20 جندياً نظامياً انشقاقهم ولجوءهم الى مناطق خاضعة لسيطرة «الجيش الحر» قرب مدينة تدمر. وكانت هذه المناطق تعرضت لقصف مدفعي عنيف من قوات النظام خلال اليومين الماضيين.

وقال ممثل «الائتلاف الوطني» لدى دول الخليج أديب الشيشكلي لـ «الحياة» ان هدف اجتماع الهيئة العامة غداً وبعد غد هو الاتفاق على ما يمكن وصفه بالجسم التنفيذي للمعارضة والثورة قد يكون تحت مسمى هيئة أو حكومة أو سلطة لإدارة المناطق المحررة. ومن خلال هذا الجسم التنفيذي ستكون نواة الانطلاق للمشاركة الرسمية في جامعة الدول العربية.

واعتبر الشيشكلي ان تأخر تدخل المجتمع الدولي ساعد في نشر فكر متطرف في بعض المدن السورية. لكنه نفى ما يُشاع عن وجود قوي لتنظيم «القاعدة» في سورية، كما نفى وجود أي دليل على أن «جبهة النصرة» تنظيم تابع لـ»القاعدة»، معتبراً ذلك «افتراءات يراد منها كسب تعاطف المجتمع الدولي، ووقوفه مع الأسد بذريعة محاربة الإرهاب»، لافتاً إلى أن عدد أفراد «جبهة النصرة» يبلغ نحو 4 آلاف شخص، ولا يشكّلون غالبية أو رقماً صعباً بين الثوار. وأكد وجود مقاتلين من «حزب الله» على الأراضي السورية، لحماية النظام منذ اليوم الأول للثورة، مشيراً إلى قيام الحزب بتدريب قناصين لاغتيال الثوار والناشطين.

وأكد مصدر ديبلوماسي عربي في القاهرة لـ»الحياة» أنه تم حسم الخلافات بين اعضاء «الائتلاف الوطني» بعد انقسامهم حول مبدأ تشكيل الحكومة، فيما نشر الائتلاف أسماء 10 مرشحين لرئاسة هذه الحكومة وابقى اسمين سريين لمرشحين من الداخل «حرصاً على سلامتهما وأمنهما». وستعرض على اجتماع الهيئة العامة لـ «لائتلاف» غداً. وقال المصدر إن الجميع متفق الآن على ضرورة تشكيل الحكومة، مشيراً إلى ان اجتماع اسطنبول سيبحث في قرار مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الذي دعا إلى تشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سورية في قمة الدوحة وسيتخذ الاجتماع من القرارات ما يتيح الاستفادة من قرار الجامعة وتنفيذه على أرض الواقع.

ميدانياًَ، تعرضت الاحياء الجنوبية في دمشق امس لقصف من قوات النظام، وذكر ناشطون ان تعزيزات وصلت الى مدينة داريا في ريف العاصمة التي تحاول القوات النظامية السيطرة عليها منذ اشهر. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن شهود ان القوات النظامية طوقت حي برزة في وقت كانت معارك ضارية تجري عند اطرافه. وسجل امس نزوح كثيف لاهالي برزة نتيجة حدة القصف.

كذلك تجددت الاشتباكات في محيط مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري (شرق المدينة) اللذين يسعى مقاتلو المعارضة الى السيطرة عليهما.

حزب الله يشيع أحد عناصره بعد مقتله في سورية

بيروت – ا ف ب

شيع صباحاً لبناني ينتمي الى حزب الله بعد مقتله في معركة في سورية، بحسب ما ذكر عدد من اهالي بلدته.

وأفاد ثلاثة اشخاص على الأقل رافضين الكشف عن اسمائهم من بلدة ميس الجبل في جنوب لبنان ان “حسن نمر الشرتوني (25 عاماً) شيع هذا الصباح في ميس الجبل بعد وصول جثته من سورية حيث قتل امس في معركة”.

وشيع الحزب خلال الاشهر الاخيرة عدداً من مقاتليه الذين قتلوا في سورية، الا ان ظروف مقتلهم ومكانه تحاط بسرية تامة. ويكتفي مقربون من الحزب احياناً بالقول انهم قتلوا “خلال تأديتهم واجبهم الجهادي”، من دون تفاصيل اخرى.

وكان الحزب اقر بان مقاتلين منه يقطنون قرى سورية حدودية مع لبنان يشاركون في المعارك في سوريا ضد “المجموعات المسلحة” دفاعاً عن النفس. الا انه لا يأتي على ذكر اي من القاطنين في لبنان الذين يقتلون في سورية.

عن أحياء دمشق التي «تأكلها» الاشتباكات

مالك أبو خير

حين تنظر إلى دمشق عبر الصور الحديثة للأقمار الاصطناعية تلاحظ حجم المأساة، فقد حولتها قذائف النظام السوري إلى كتل إسمنتية مدمرة متراكمة فوق بعضها بعضاً فيما المعارك التي تأخذ طابع الكر والفر كانت السبب في سحق كثير من الأحياء والمناطق ضمنها واختفائها عن الوجود، وضمن هذا الدمار يعيش سكانها حالة من النزوح والمعاناة لم تستطع غالبية وسائل إعلام نقل صورتها الحقيقية إلى العالم الخارجي، فأغلب العائلات خسروا أفراداً منهم إما نتيجة للقصف أو خلال معارك تدور بين جيش النظام والجيش الحر، ومنهم من يعيش بين بقايا المنازل المهدمة من دون توافر أي من مقومات الإنسانية ومنهم من ينزح ضمن المناطق التي ما زالت خارج إطار المعارك وضمن ظروف هي الأخرى لا تقل سوءاً.

وصلت المعارك إلى ساحة العباسيين في دمشق وارتفعت وتيرة القتال في المناطق التي حولها، وتحول المشهد الإنساني في تلك المناطق إلى كارثة إنسانية بكل ما تعنيه الكلمة، فالمعارك يتم خوضها بين المنازل والتقدم يتم بشكل بطيء ومع كل تقدم أو تراجع من الطرفين ينزح المئات مع عائلاتهم كما يحصل الآن مع سكان منطقة جوبر إلى داخل الريف الدمشقي والى داخل العاصمة والى خارج دمشق.

حي برزة البلد والذي يعتبر من الأحياء العشوائية المليئة بالسكان يتم حالياً تدميره من جانب قوات النظام السوري بحجة أنه من «مناطق المخالفات» وطبعاً السبب الرئيسي يعود الى كونه سيصبح منطقة عسكرية تتحصن ضمنها قوات النظام السوري لمنع أي تقدم للجيش الحر من جهة حي القابون، وطبعاً المدنيون في تلك المنطقة باتوا مشردين ضمن ظروف في غاية القسوة.

الغوطة الشرقية… قصص لا تنتهي

بين مدينة عين ترما وبيت سحم تسكن آلاف الأسر السورية التي تتعرض يومياً لقصف المدافع وصواريخ وبراميل الطيران، ضمن حصار خانق مفروض عليهم منذ أكثر من ثلاثة أشهر متواصلة حيث لا خبز ولا طعام ولا حتى مساعدات طبية تكفي لعلاج الإصابات اليومية جراء هذا القصف، الأمر الذي يرفع أعداد الشهداء ليصل الى معدل 10 يومياً لا يتم ذكرهم ضمن وسائل الإعلام وضعفهم إصابات تتراوح بين المتوسطة والخطيرة.

«ام محمد» فقدت أربعة من أبنائها خلال شهر واحد فقط، اثنان منهم في يوم واحد حيث تقول: «استشهد ولدي الكبير أثناء دفاعه مع الجيش الحر عن مدينة بيت سحم عندما حاول النظام اقتحامها أثناء محاولته تهريب السكان من منازلهم باتجاه طرق آمنة بعيدة عن قناصة النظام، وبعد دفنه بثلاثة أيام استشهد ولداي الأول في الرابعة عشرة والثاني في السادسة عشرة بعد تعرض المنزل الذي لجأنا اليه لقذيفة مدفع دبابة من ناحية طريق المطار، وعندما كنا نقوم بإجراءات الدفن استشهد الرابع أيضاً بقذيفة طاولت موكب العزاء، ولم يبق لي سوى ثلاث فتيات إحداهن تعاني من مرض وراثي نعجز منذ نزوحنا من بيت سحم عن تأمين الدواء اللازم لها مما يجعل حياتها معرضة للخطر في أي لحظة».

رغيف الخبز ضمن مناطق الغوطة وصل الى أعلى سعر له بعد إغلاق كافة المنافذ عنها وتحديداً بعد توقف فرن مدينة المليحة الذي كان المصدر الأخير للخبز باتجاه الغوطة وبات الطحين مادة يتم تهريبها تضاف إليها المواد الغذائية والطبية، مما جعل الوضع الإنساني على حافة الهاوية.

«محمود. م» طبيب في احد المستشفيات الميدانية يؤكد أن غالبية الأطفال الذين تتم معاينتهم باتوا يعانون فقراً في الدم نتيجة عدم توافر المواد الغذائية ويضاف إلى ذلك عدم توافر الأدوية اللازمة ويقول: «مادة حليب الأطفال التي تعتبر الغذاء الرئيس لمن هم في سن الطفولة يتم منعها من أجهزة الأمن وكأنها تدخل تحت تصنيف (سلاح محرم دولياً)، فيما الأدوية التي تلزمنا في علاج حالات الإصابة التي تأتي يومياً نتيجة للقصف غير متوافرة بشكل كامل، مما يجعلنا نفقد الكثير من الأرواح، ففي اليوم الأول الذي بدأ به القصف العنيف لمنطقة المليحة وما حولها من قبل نقطة عسكرية كبيرة تدعى (إدارة الدفاع الجوي) التي تقع بين مدينة جرمانا والمليحة كانت القذائف تتساقط كالمطر على رؤوس السكان ووصل إلى المشفى الميداني الذي اعمل به ما لا يقل عن أربعين إصابة دفعة واحدة خلال ساعة واحدة استشهد منها 12 نتيجة لعدم توافر المواد الطبية الكافية والتي لو توافرت لأنقذت حياتهم جميعاً.

في المقابل بدأت تظهر بين السكان حالة مرضية تدعى «الجرب» اغلب إصاباتها في سن المراهقة وهي حالة معدية وباتت تنتشر وعلاجها بسيط عبر دواء يتم شرائه من الصيدليات، لكن العلاج بات غير موجود في غالبية صيدليات دمشق نتيجة لإغلاق المعمل الرئيسي لهذا الدواء وعدم استمراره في العمل، وهذا ما يزيد من خطورة تفاقم هذا المرض وانتشاره نظراً لعدم توافر الشروط الصحية اللازمة للقضاء عليه نتيجة لقصف البنى التحتية في المناطق المحاصرة وارتفاع نسبة الأوبئة. في المقابل، بدأ بعض الناشطين يتحدثون عن حالات جلدية تظهر ضمن مناطق من الجسم وتحديداً في اليدين وأسفل الظهر في المناطق التي تعرضت لقصف بالقنابل الفوسفورية من دون نسيان حالات الحروق الناتجة منها من دون القدرة على علاجها بشكل تام.

أناشيد سلفية على التلفزة السورية بعد إعلان «الجهاد»

لندن – «الحياة»

على مدى سنتين أصرّ التلفزيون السوري على إظهار النظام بالمظهر العلماني ووصفه بآخر معاقل العلمانية في المنطقة، متهماً جهات سلفية وجهادية باستهداف نظام الممانعة، ومصوّباً سهامه على معظم دول العالم بما فيها أميركا وأوروبا وقطر والسعودية بدعم الجهاديين ضد فكره المتمدن، لإسقاط معقله العلماني ضمن مؤامرة كونية تستهدف البلاد والرئيس بشار الأسد.

يأتي إعلان مجلس الإفتاء الأعلى وعبر التلفزيون الرسمي السوري الجهاد، واعتباره فرض عين على السوريين والعرب والمسلمين («إن الجهاد ضد كل من وقف واستهدف سورية هو فرض عين، ليس على السوريين فحسب، وإنما على كل الدول العربية والإسلامية»)، ليغير المعادلة التي انتهجها التلفزيون لفترات طويلة وجهد خلالها لإظهار الطابع العلماني للنظام السوري. فعلى رغم استضافته رجال دين مسلمين أو مسيحيين، إلا أنّ المساحة التي يأخذها هؤلاء غالباً ما كانت قليلة مقارنة ببقية الفئات التي تدعي العلمانية والمدنية.

لكنّ إعلان الجهاد العام، مرفقاً مع النفير العام، غيّر المعادلة، إذ بدأ التلفزيون السوري في خطوة مفاجئة ببث أناشيد سلفية وجهادية، في سابقة على مستوى الفضاء الرسمي السوري.

وإذا كانت خطوة إعلان الجهاد العام كفرض عين أثارت ردود فعل مستغربة وساخطة على النظام السوري الذي أعلن الجهاد على جماعات جهادية، فيما تساءل آخرون كيف يعلن الجهاد وهو لا يسمح بالصلاة خلال الخدمة العسكرية وغيرها من التعليقات والاستغرابات، ولكن يمكن أن تفسر هذه الخطوة من خلال عاملين أساسيين متعلقين بالنظام، الأولى تتلخص بالنقص الحاد في العناصر البشرية في جيشه النظامي بعد مقتل عشرات الآلاف، وانشقاق عشرات آلالاف، ما يجعله في حاجة لرصيد بشري، يمكن أن يحصل عليه من خلال هذه الخطوة. والثاني في أن إعلان الجهاد للعرب والمسلمين يعطي تشريعاً لوجود عناصر الحرس الثوري الإيراني وعناصر «حزب الله» اللبناني على الأراضي السورية، ويمهد لدخول عناصر جديدة من هاتين الجهتين في الأيام المقبلة.

والأكيد أن خطوة التلفزيون السوري في بث ابتهالات وأناشيد جهادية وسلفية غير مفهومة، وتبرز تناقضاً جديداً في آلية عمل هذه المنظومة، يضاف إلى التناقضات الكثيرة التي أتحفتنا بها خلال العامين الماضيين. ولا يختلف اثنان على أن التلفزيون السوري هو الناطق الرسمي باسم النظام، ولا يمت للمواطن بصلة، ولكن أن يصل إلى هذا الحد فهو أمر لافت. فإذا كان التلفزيون السوري ملزماً بنشر بيان من مجلس الإفتاء الأعلى السوري، ولو توقف عن ذلك فالأمر مفهوم، ولكنه مع إعلان الجهاد، تحول من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، من دون أن يأبه بصورته أو صورة العاملين فيه، أو بحجم النفاق الذي يقدمه. ويبدو أن المثل الأعلى لهذه المؤسسة هو «الغاية تبرر الوسيلة» مهما كانت هذه الوسيلة.

هدوء حذر على الحدود اللبنانية السورية.. بعد ليلة من القصف المدفعي

سليمان: معنيون بمنع تسلل السلاح والمسلحين.. وجعجع: استغرب تلكؤ الحكومة ودعاها للاستقالة

بيروت: نذير رضا

ساد هدوء حذر على الحدود اللبنانية – السورية شمال لبنان، أمس، بعد ليلة من التوتر، تعرضت خلالها قرى لبنانية لقصف سوري بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة، مما أدى لنزوح عائلات إلى العمق اللبناني، غداة تهديد الخارجية السورية للبنان بضرب «المجموعات المسلحة» في أراضيه، فيما أكد رئيس الجمهورية ميشال سليمان «اننا معنيون ومسؤولون عن منع تسلل السلاح والمسلحين عبر الحدود بين لبنان وسوريا». وجدد سليمان التأكيد على أن «الجيش اللبناني تقع على عاتقه مسؤولية منع كل المظاهر التي تشكل خرقا لإعلان بعبدا». وقال من ساحل العاج التي يزورها ضمن رحلته الأفريقية «نحن معنيون ومسؤولون عن منع تسلل السلاح والمسلحين عبر الحدود بين لبنان وسوريا».

أما رئيس الحكومة نجيب ميقاتي فقد كرر دعوة جميع الأفرقاء في لبنان إلى «التزام سياسة النأي بالنفس وتجنيب لبنان أي انعكاسات خارجية عليه». وشدد على أن الحكومة اللبنانية «تولي الوضع على الحدود اللبنانية – السورية العناية القصوى، وأن التوجيهات أعطيت للجيش لمعالجة الخروقات بالطرق المناسبة».

وكان ميقاتي قد تسلم من وزارة الخارجية نص الرسالة التي وجهتها السلطات السورية إلى الحكومة اللبنانية بشأن الوضع على الحدود، وهي رسالة تبدي الحرص على العلاقات بين البلدين ومعالجة الخروقات التي تحصل حرصا على مصلحتهما المشتركة، وسيصار إلى متابعة مضمون الرسالة ميدانيا وعبر القنوات. وأعلن مكتب ميقاتي أنه تابع مع قائد الجيش العماد جان قهوجي التدابير التي يتخذها الجيش في مختلف المناطق، خصوصا في طرابلس، إضافة إلى التدابير على الحدود مع سوريا لمنع تسلل المسلحين وعمليات تهريب الأسلحة. وتم الاتفاق على المزيد من الإجراءات لمعالجة الخروقات التي تحصل.

وأفادت مصادر ميدانية على الحدود، أمس، بتعرض قرى النورة وقشلق والدبابية وجرود الدبوسية على الضفة اللبنانية من النهر الكبير الليل قبل الماضية، لقصف مدفعي من مواقع الجيش السوري في تلكلخ، على ضوء إطلاق نار من الأراضي اللبنانية باتجاه الأراضي السورية. وقالت المصادر لـ«الشرق الأوسط» إن الاشتباكات بين الطرفين استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة الثقيلة وقذائف الهاون، مشيرة إلى سقوط عدة قذائف في مجرى النهر الكبير الذي يفصل حدود البلدين، وكان يستخدمه مسلحون للعبور إلى بلدة تلكلخ السورية قبل أن يعزز الجيش السوري إجراءاته على الحدود. ولفتت المصادر إلى أن الاشتباكات والقصف الذي تعرضت له الأراضي اللبنانية «دفعت بكثير من العائلات المقيمة في القرى الحدودية للنزوح باتجاه العمق اللبناني»، مؤكدا أن جوا من الخوف ساد بين أهل المنطقة، مطالبين الدولة اللبنانية بحمايتهم، وإجراء اتصالات مع الجانب السوري لوقف استهداف قراهم.

وفي حين أكدت مصادر وزارية لـ«الشرق الأوسط» أن «قيادة الجيش معنية بحماية الحدود، وينفذ الجيش انتشاره كاملا في المنطقة»، شهدت المناطق السورية الحدودية مع لبنان تعزيزات كبيرة دفع بها الجيش السوري النظامي إلى المنطقة المقابلة لوادي خالد اللبنانية. وإذ أشارت تقارير تلفزيونية إلى أن «الجيش السوري نصب مدفعين في الأراضي السورية قبالة مركز الأمن العام اللبناني القديم في العبودية»، قالت مصادر ميدانية لـ«الشرق الأوسط» إن الجيش السوري «دفع بتعزيزات كبيرة خلال اليومين الأخيرين إلى المنطقة»، مؤكدة أن العبور إلى الأراضي السورية «أمر مستحيل، بحكم إغلاق الجيش النظامي للمنطقة، ودفعه بتعزيزات عسكرية إليها».

وأشارت المصادر إلى اشتباكات عنيفة شهدتها الحدود قبل عشرة أيام «حين تعرضت المنطقة اللبنانية للقصف». ولفتت إلى أنه «على أثر القصف، اندلعت اشتباكات بين أهالي وادي خالد والجيش السوري، أسفرت عن سقوط قتيلين لبنانيين»، لافتة إلى أن «المعارك كانت طاحنة، واستخدمت فيها قذائف الهاون وصواريخ حرارية وقنابل مولوتوف، واستمرت نحو 5 ساعات».

وحذرت المصادر من أن استهداف المنطقة الحدودية من الجانب السوري بشكل مستمر، يزيد من مخاوف أبناء تلك القرى. وقالت المصادر «أبلغنا الجيش اللبناني والجهات الأمنية بمخاوفنا، وقد طمأننا الجيش اللبناني إلى أنه ينفذ انتشارا لحماية الحدود والأهالي».

سياسيا، تواصلت الردود على رسالة الخارجية السورية لنظيرتها اللبنانية. واستغرب رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع تلكؤ الحكومة عن الدعوة إلى اجتماع طارئ لمواجهة المخاطر الأمنية الكبيرة في طرابلس وعلى الحدود الشرقية الشمالية، داعيا إياها إلى الاستقالة. وقال جعجع «لا أستطيع أن أفهم هذه الحكومة وقلة الضمير المعششة في داخلها، حيث إن مدينة بحجم طرابلس على فوهة بركان وهي لا تتحرك. لا أفهم كيف أن تهديدا مباشرا واضحا وعلنيا أطلقه النظام في سوريا، ويهدّد مئات القرى اللبنانية على طول الحدود الشرقية الشمالية وهي لا تفعل شيئا». وأردف «لا أفهم كيف أن الوضع بأكمله في لبنان يهتز وهي لا تفعل شيئا».

بدوره، أكد وزير المال محمد الصفدي «اننا معنيون بالجانب الإنساني في المأساة السورية من ضمن حدود إمكاناتنا، لكننا مسؤولون تجاه الله والناس أن نمنع الفتنة في بلادنا وأن نتضامن لتفشيل المخططات التي يعمل لها أعداء لبنان».

في موازاة ذلك، أكد السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر زاسبيكين أن موسكو تعمل على منع انتقال التوتر من سوريا إلى المنطقة. وخلال جولته برفقة وفد من قيادة الجيش اللبناني على السفن الروسية الراسية في مرفأ بيروت، التي وصلت إلى لبنان قبل يومين للتزود بالمؤن قبل أن تبحر في مهمة في البحر المتوسط، أكد زاسبيكين أن «روسيا الاتحادية كقوة عظمى تعمل على حفظ الاستقرار في المنطقة في ظل التوتر الذي يسود أنحاء واسعة منها»، وأضاف أن «البحرية الروسية موجودة بشكل دائم في المتوسط، وهي تنفذ تعليمات القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية الرئيس فلاديمير بوتين، وأن موسكو تعمل على منع انتقال التوتر من سوريا إلى المنطقة، وكذلك تؤكد الحل السياسي للأزمة السورية وتجدد رفضها التدخل العسكري في هذه الأزمة».

في حوض العاصي.. جار الأمس عدو اليوم

قرى شيعية وأخرى سنية تعايشت لمئات السنين

بيروت – لندن: «الشرق الأوسط»

في قرى حوض العاصي حيث تتداخل القرى اللبنانية مع نظيراتها السورية، متاريس موت تفصل بين القرى، تشطرها ضفتين، لا بل معسكرين، كل يرى في الآخر عدوا يجب محوه.

وفي الطريق إلى الحدود السورية – اللبنانية، تودعك بلدة القصر، آخر القرى اللبنانية، وهي قرية صغيرة ذاع صيتها إثر ما تردد عن اشتباكات بين الجيش السوري الحر وحزب الله اللبناني، وما أشيع عن قيام الأخير بقصف معاقل المعارضة في منطقة القصير السورية بالصواريخ.

تستقبل البلدة زائريها بصور ضحايا سقطوا في المواجهات مع إسرائيل، صور بهتت بفعل الزمن، تملأ جانبي الطريق الممتد حتى الحدود مع سوريا في شمال شرقي لبنان. ولا تكاد قدماك تطأ أرض البلدة، حتى تصل هاتفك الجوال رسالة نصية من وزارة السياحة مرحبة بك في سوريا.

ينقطع الإرسال اللبناني أحيانا، فتشعر، لوهلة، بأنك بت، اجتماعيا واقتصاديا وحتى أمنيا، في سوريا.

حاجزان شكليان، أحدهما لبناني وآخر سوري، تجتازهما فتصبح في القرى المرابطة على حوض نهر العاصي من الجهة السورية. لا تشبه المنطقة السورية شقيقتها اللبنانية، فالمساحات الخضراء تمتد على طول النظر بينما جارتها اللبنانية جرداء قاحلة.

تتجاوز القصر وتدخل قرى زيتا ومطربة والصفصافة والسغمانية والفاروقية والعقربية والفاضلية وحوش السيد علي ودبين وناعم وحاويك والحمام والجنطلية، وهي قرى سكانها لبنانيون شيعة، يشاركهم فيها سوريون من الطائفتين العلوية والمرشدية وبعض السنة.

في هذه القرى، يشتم الزائر رائحة الحرب والموت معا؛ ذاك أن بعضا منها تحول لمناطق نزاع على السيادة. فوفق هادي العبد الله، الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية في محافظة حمص، فقد احتل حزب الله «منذ ما يقارب السبعة أشهر ثماني قرى سورية، من بينها أربع سنية؛ هي: الحمام والمصرية والجنطلية والفاضلية، وأربع شيعية تم تسليمها دون إطلاق الرصاص؛ هي: زيتا وحاويك والعقربية والصفصافة». ويؤكد صاحب الـ26 عاما، الذي تحدثت إليه «الشرق الأوسط» من لندن، أن هذه القرى سورية ولا غبار على ذلك، وقد «وفد إليها اللبنانيون الشيعة عقب حرب يونيو (حزيران) 2006»، الذين، كما يقول العبد الله: «استقبلناهم أحسن استقبال، وأمنا لهم الملبس والمسكن والمأكل».

ويشير الناشط الذي كان يعمل قبل الثورة مدرسا في كلية التمريض بجامعة البعث، إلى أن «خرائط (غوغل) والبطاقات الشخصية لسكان المنطقة وأختمة مخاتير القرى السورية، إضافة إلى المناهج المدرسية، كلها تؤكد سورية الأرض». ويضيف أن «الجيش الحر» غض الطرف «آنيا» عن قيام الحزب باحتلال القرى، ويعلل ذلك بالقول: «حربنا مع النظام، ولا نريد الدخول في حروب جانبية يمكن أن تحل بالتراض في ما بعد».

ويؤكد سكان الحوض من الطرف السوري أن تهدئة تم التوصل إليها بين سنة وشيعة المنطقة، وذلك عبر عقلاء من كلا الطرفين، كان على رأسهم علي زعيتر، وهو طبيب لبناني ينتمي إلى الطائفة الشيعية عمل وسيطا لعقد ما يشبه بصفة سلام تنص على عدم مهاجمة «الحر» لمناطق حزب الله مقابل سماح الأخير بنقل الجرحى عبر الأراضي اللبنانية.

ويتابع السوريون في شرق العاصي الذين تحدثت إليهم «الشرق الأوسط» هاتفيا من لندن، أن الهدنة المشوبة بالقنص المتبادل استمرت لشهور، قام خلالها حزب الله بحفر الأنفاق بين القرى السورية المحتلة وجاراتها الواقعة تحت سيطرة «الجيش الحر» الذي عمل على تعزيز البرهانية وسقرجة وأبو حورة.

وفي هذا الصدد، يقول العبد الله إن معلومات وصلت من داخل حزب الله تفيد بأن لديه نية لاحتلال مزيد من القرى في العمق السوري وهو ما استدعى بقاء مقاتلي «الحر» في حالة استنفار. ويضيف الناطق باسم الهيئة العامة أنه في «ليلة 17 فبراير (شباط) الماضي، بدأ الحزب محاولته باحتلال مزيد من القرى، لكنه مني بخسائر فادحة نظرا لغياب عنصر المفاجئة». ولا ينكر العبد الله قتل «الجيش الحر» لعشرات من عناصر حزب الله في تلك الليلة، التي تحولت من معركة للاستيلاء على الأرض إلى معركة للاستيلاء على الجثث، مضيفا: «حاولنا قصار جهدنا خطف جثة، لكننا لم نستطع نظرا لغزارة إطلاق الرصاص».

ويضيف الناشط الذي كان موجودا في عين الحدث: «لم نرد إيذاءهم، كان هدفنا الحد من تقدم مرتزقة الحزب. ولم نستخدم الأسلحة الثقيلة إلا بعد 13 ساعة من القصف الهستيري من قرية زيتة». وبدأ «الجيش الحر» بقصف المناطق السورية التي يحتلها حزب الله، بنيران دبابتين، لكن مع مواصلة القصف أجبر مقاتلوه على استهداف قرية «القصر»، وإثر ذلك توقف حزب الله عن استهداف العمق السوري.

لكن سكان غرب الحوض من اللبنانيين الشيعة لديهم رواية مختلفة لما يجري في حوض العاصي؛ فرغم القلق من جار الأمس الذي بات اليوم عدوا، يبدي سكان المنطقة الخوف من الآخر الغريب الوافد إلى المنطقة. يقول علي، من قرية الحمام المحاذية لقرية أبو حوري، لـ«الشرق الأوسط» إن الموت «يأتي من هناك»، في إشارة إلى القرى السنية في الشرق، التابعة لسهل القصير الغربي، كابو حوري والخالدية والنهرية وسقرجة والبرهانية والقصير.

يحكي أبناء جوسية وجسر الدف والنزارية والعاطفية، عن مسلحين يقودهم رجل يعرف بـ«أبو السوس» ويشكلون ما يسمى «كتائب المعارضة المسلحة». ويشير علي، ابن القرية التي لم يفارقها، عن «عمليات خطف وقتل» طالت أقاربه، كما يروي قصصا عن فنون التنكيل بجثث القتلى، وهجمات يشنها أتباع «أبو السوس» على القرية والقرى الشيعية الأخرى المحيطة، التي «تعرض أبناؤها، الذين لا يؤمنون بعقيدتهم، للذبح».

وموفق أبو السوس، هو قائد ميداني لفرقة «الفاروق» المستقلة في منطقة القصير، وتقع تحت إمرته الدبابات التي قصفت قرية «القصر». ولدى سؤال «الشرق الأوسط» هادي العبد الله عن أسباب التنكيل بجثث القتلى الشيعية، نفى الناشط ممارسة فرقة «الفاروق» أو أي كتيبة أخرى للتعذيب أو التنكيل، مشيرا إلى أن «الموالين لحزب الله، حالهم حال الموالين لنظام الأسد، يعيشون حالة إنكار للثورة في سورية، فلا يعتبرون ما يجري سوى جماعات إرهابية تعيث في البلاد فساد». وتحدى العبد الله أن يعرض ذوو المعتدى عليهم أي فيديو يثبت تعرض أي جثة لعمليات تعذيب، مشيرا إلى ما سبق أن ذكره من أن «الجيش الحر» لم يستطع خطف أي جثة في ليلة هجوم حزب الله نظرا لكثافة النيران.

وتبقى المشكلة الأساس بالنسبة لسكان الحوض، هي مشاركة حزب الله في القتال الدائر في سوريا من عدمها. يقول حسن الهق لـ«الشرق الأوسط» إنه «لا وجود لمقاتلي الحزب هنا». لكن هناك «لجان دفاع تشكلت من أبناء القرى لتؤلف خط دفاع عن مناطقنا». وردا على سؤال عن مصدر السلاح وما أشيع عن تسليح الحزب للشيعة، يرد شخص من آل زعيتر بأن سلاحهم فردي يقتصر على «الروسية» التي ستجدها في منزل كل راع ومزارع. ويطلب ممازحا التفتيش عن صواريخ «الكورنيت» و«رعد» و«زلزال» في منزله، مشيرا إلى أحد الشبان المسلحين بقربه: «عمره سبعة عشر سنة وحمل الكلاشنيكوف منذ أشهر فقط».

أما عن مقتل القيادي في حزب الله الملقب بـ«أبو العباس» وسقوط ثلاثة آخرين في مواجهات مع «كتيبة البراء» بين قريتي الحمام وأبو حوري التي جرى تناقلها مسجلة على مواقع الـ«يوتيوب»، فتجد في القرى اللبنانية أكثر من قصة. ويقول مصدر حزبي من قرية مطرية لـ«الشرق الأوسط» إنه استهدف بعبوة ناسفة.. بينما يتحدث آخر عن مقتله أثناء تركيب عبوة. وفي ما يخص المقاتلين الثلاثة الآخرين الذين سقطوا، يجمع أبناء المنطقة على القول: «إن استشهاد هؤلاء مفخرة لنا، فهم لبنانيون مقيمون بالقرى السورية سقطوا أثناء دفاعهم عن عرضهم ومناطقهم ودينهم».

لا ينفك الأهالي يتحدثون عن أن قريتهم تعرضت للهجوم أكثر من مرة، متحدثين عن صد لجان الأهالي لهجمات. وقال مواطن من قرية دبين إن «جبهة النصرة» نفذت عمليات، قتل خلالها كل من موفق العباس وخضر جعفر وعبد الله الزين. وبالسؤال عن إحدى رايات حزب الله الخافقة فوق أحد المنازل، ترد امرأة من آل زعيتر مستغربة: «نحن لبنانيون، هل أصبح ممنوعا علينا حرية تأييد هذا الحزب أو ذاك».. تصمت لبرهة قبل أن تضيف: «يا أخي، إيه! نحن نحب حزب الله».

وعن مقتل أبو العباس، يقول هادي العبد الله: «السؤال البريء هو التالي: ماذا يصنع لبنانيون شيعة من (الحزب) في أرض القصير، التي تركها نصف أهلها بسبب القصف والحصار، سوى أنهم أتوا ليقتلونا؟». وعند مفترق كل طريق بين غرب حوض العاصي وشرقه، تجد حاجزا يشغله ثلاثة عناصر مسلحة أو أكثر. لا تميز هنا بين أفراد الجيش السوري أو اللجان الشعبية أو قوات الدفاع الوطني، فجميع الشباب يحمل السلاح. وكذلك يفعل بعض الفتية الذين يرتدون جعب الذخيرة والملابس العسكرية المرقطة للمفاخرة فحسب.

تسأل مستفسرا عن الفارق بين اللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني، فيخبرك أبناء المنطقة بأن الأولى جرى إلغاؤها لصالح قوات الدفاع الوطني التي تتبع مباشرة لقيادة الجيش السوري. يتحدث هؤلاء عن خطة استباقية من المسؤولين الأمنيين للحؤول دون تحول قادة اللجان الشعبية إلى أمراء أحياء، قد يصعب على الدولة ضبطهم في ما بعد.

الواضح أن خطوط التماس مذهبية، فالقرى الشيعية والعلوية والمرشدية تقابلها قرى بثقل سني. ورغم ذلك، يرفض أبناء المنطقة هنا ما يتردد عن القول بـ«حرب مذهبية»، تجري بين أبناء الطوائف المسلمة.

ويتحدث الهق عن جيرة عمرها مئات السنين، متهما «العصابات المسلحة» بإجبار الناس بقوة السيف على حمل السلاح. ليس هذا فحسب، بل يأخذك إلى منازل، قال إن سوريين من الطائفة السنية لجأوا إليها هربا من جحيم المعارك.

وفي هذا السياق، يشار إلى أن الإحصاءات التي يتداولها أبناء المنطقة تشير إلى أن هناك بضعة آلاف نازح قدموا طلبا للأمان من القرى المجاورة، لكنك لا تلحظ أي كثافة سكانية هنا. وإضافة إلى هؤلاء، تجد نازحين من الأقليات هجروا من قرية أبو حوري. ويذكر مختار قرية العقربية أن ثلث النازحين الموجودين في البلدة، قدموا من أبو حوري والحيدرية بعد إنذار كتيبة سلفية لهم بضرورة مغادرة منازلهم.

ويقول العبد الله إن حزب الله لجأ مؤخرا لبناء متاريس ترابية يصل ارتفاع أقصرها لستة أمتار، تفصل القرى الثماني المحتلة عن شقيقاتها السورية. ورغم ذلك، يضيف الناطق باسم «الهيئة العامة للثورة»: «سنلتزم الهدوء طالما التزمه الطرف الآخر، أما أن يحتل الحزب شبرا آخر فهذا ما لا يرضى به الثوار، وسوف نبدأ بالسلاح الثقيل»، منبها المدنيين بضرورة الابتعاد عن مقار حزب الله التي قد تكون هدفا لصواريخ «الحر» في حال عاود اعتداءه على الأرضي السورية.

الائتلاف يبحث غدا مصير الحكومة المؤقتة

قاضي ومصطفى أبرز المرشحين.. ومصادر داخل الائتلاف ترشح هيتو

بيروت: كارولين عاكوم لندن: «الشرق الأوسط»

من المنتظر أن يبدأ الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية غدا في إسطنبول اجتماعاته لتسمية رئيس الحكومة الانتقالية، وبينما تشير التسريبات الصحافية إلى أن الخبير الاقتصادي الدكتور أسامة قاضي ووزير الزراعة الأسبق أسعد مصطفى هما الأوفر حظا لتولي المنصب، أكدت مصادر داخل الائتلاف لـ«الشرق الأوسط» أن اسم غسان هيتو، وهو رئيس لجنة المساعدات الإنسانية والإغاثية في الائتلاف، مطروح بقوة أيضا للتنافس مع قاضي ومصطفى.

وإلى جانب الأسماء الثلاث المرشحة بقوة لتولي المنصب، نشر الائتلاف في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» 9 أسماء أخرى، ذكر منها 6 هي: بهيج ملا حويج وجمال قارصلي وسالم المسلط وعبد المجيد الحميدي وقيس الشيخ ووليد الزعبي، إضافة إلى مرشحين اثنين آخرين تم الاحتفاظ بسرية هويتهما حرصا على سلامتهما وأمنهما.

ويهدف تشكيل الحكومة، وفقا لتصريحات أدلى بها عضو الائتلاف والمجلس الوطني أحمد رمضان لـ«الشرق الأوسط»، إلى وضع «المجتمع الدولي، ولا سيما الدول الصديقة، أمام تحد الإيفاء بالوعود التي سبق له أن قطعها، ولا سيما تلك المتعلقة بتقديم المساعدات العسكرية والإنسانية، إضافة إلى انتزاع مقعد في الجامعة العربي واعتراف دولي أوسع».

وعن ترشيح اسمه لتشكيل الحكومة، قال رئيس المنبر الديمقراطي ميشيل كيلو في اتصال أجرته معه «الشرق الأوسط» من لندن، إن «المجلس المحلي لمدينة الحسكة بالإضافة إلى بعض الأصدقاء رشحوني وأبلغوني بذلك لاحقا». ونفى المعارض السوري أن يكون الائتلاف قد تواصل معه بشكل رسمي، متوقعا أن يتم ذلك اليوم أو غدا.

لكن كيلو أكد لـ«الشرق الأوسط» أنه سيعتذر عن قبول التكليف في حال تم التواصل معه، وذلك لما سماه بـ«الغموض السائد في صلاحيات الحكومة وأهدافها من ناحية، والرغبة في عدم إغلاق باب التفاوض الذي يدفع باتجاهه المجتمع الدولي من ناحية أخرى»، مضيفا: «شخصيا لا أوهام لدي بأن التفاوض سيؤدي إلى حل الأزمة، لكنني أفضل أن يبقى باب الحوار مفتوحا لكي لا تقاتل الناس في النظام حتى النهاية، خصوصا مع تغيير ميزان القوى على الأرض لصالح الثورة».

من جانبه ميز رئيس حركة العدالة والبناء أنس العبدة بين مصطلحي «الحكومة المؤقتة» و«الحكومة الانتقالية»، وقال في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «المؤقتة تعني انفراد المعارضة السورية بتشكيل الحكومة التي تهدف إلى قطع الطريق ومحاولة إيجاد تسوية سياسية لحل الأزمة في سوريا، وأما الانتقالية فستكون حكومة توافق ما بين المعارضة والنظام، ومن المفترض أن تكون جزءا من عملية الحل السياسي الذي يحاول المبعوث العربي – الأممي الأخضر الإبراهيمي التوصل إليه».

واستغرب العبدة، وهو عضو في المجلس الوطني السوري، تسرع بعض أطياف الائتلاف الوطني «المدفوعة من جهات عربية»، على حد وصفه، في مسألة تشكيل حكومة «مؤقتة» في ظل غياب البيئة والشروط الموضوعية لنجاح هذه الخطوة، وأضاف: «تشكل الائتلاف في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ورغم مرور خمسة أشهر على تكوينه فإنه لم يقدم الشيء الكثير للثورة والثوار والمناطق المحررة، وتاليا فإن على الائتلاف أن تكون لديه حساسية خاصة تجاه فشل أي خطوة يقدم عليها».

وطالب العبدة القائمين على الائتلاف بأن يكون لديهم من الشجاعة والحكمة القدر الكافي ليمكنهم من أخذ المناخ الدولي والظروف الداخلية بعين الاعتبار، وتقديم حلول تمتلك بذور النجاح بدلا من الإصرار على صيغة «المؤقتة» التي قد يعتبرها البعض «قفزا فوق المعطيات وهروبا إلى الأمام».

ويشارك رئيس المنبر الديمقراطي العبدة برأيه لكن مع اختلاف التوصيف، حيث يفضل كيلو وجود ما سماه «مجلس مفوضين» على «حكومة ووزراء»، مضيفا أن «مجلس المفوضين هم أشخاص لهم صلاحيات وزراء، لكنه بمهام تنفيذية لناحية الإغاثة وإعادة الإعمار والسياسة الخارجية».

وخلت اللائحة التي نشرت الليلة قبل الماضية من اسمي برهان غليون الرئيس الأسبق للمجلس الوطني السوري، ورياض حجاب رئيس الوزراء المنشق، وذلك بعد أن اعتذرا عن ذلك.

ووفقا لهذا المعطى، يرشح رمضان قاضي والمصطفى لتولي الحكومة، مضيفا: «إذا كان الاختيار سيتم بناء على القدرات السياسية المهنية، فسيكون مصطفى الأوفر حظا، وإذا كانت بناء على المهنية التنفيذية، فسيكون الفوز لصالح القاضي».

وعن آلية الانتخابات والاجتماعات التي ستنعقد يومي الاثنين والثلاثاء القادمين في 18 و19 مارس (آذار) الجاري، لانتخاب رئيس وزراء، أوضح رمضان أنه من المرجح أن تتم عملية الانتخاب وإعلان النتائج بعد غد، على أن تنفذ الانتخابات على مرحلتين، يتم في الأولى التصويت لكل المرشحين، وفي الثانية للمرشحين الاثنين اللذين يحظيان بأعلى نسبة من الأصوات، على أن يحصل الفائز على ثلثي عدد أعضاء الهيئة العامة من الائتلاف الذين يبلغ عددهم 64.

وستستقر الحكومة في حال تشكيلها في مكان ما في الأراضي الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارض في شرق أو شمال سوريا، بحسب ما يقوله معارضون.

ولا ينفي رمضان أن هناك وجهتي نظر بين أعضاء الائتلاف.. الأمر الذي أدى إلى تأجيل الانتخابات، إذ إن بعض القوى كانت ولا تزال تشدد على ضرورة تشكيل الحكومة، رافضة رفضا قاطعا التفاوض مع النظام أو تشكيل حكومة مشتركة، بينما هناك وجهة نظر أخرى دعمها البعض انطلاقا من الطرح الأميركي، الذي يدفع نحو الحوار وتشكيل حكومة انتقالية تضم الطرفين.

وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر داخل الائتلاف فضلت عدم ذكر اسمها، أن الأخير يتجه لتعيين شخصية مسيحية أو كردية لشغل منصب رئيس الحكومة، وذلك كضمان للأقليات التي بدأ بعضها يتخوف من استئثار الإسلاميين بالسلطة عند سقوط نظام الأسد.

ورفض كيلو ترشيح اسمه على أساس طائفي أو إرضاء لأي طرف دولي يتوجس على حقوق الأقليات في سوريا ما بعد الأسد، مضيفا: «شيء محزن أن تفكر بعض الأطراف وفق المنهج الطائفي، وهذا سبب آخر يدفعني لرفض الترشيح. أنا أشارك في العمل الوطني لأنه يرضي ضميري والشعب السوري، ولا نعمل لنرضي المجتمع الدولي». وتساءل رئيس المنبر الديمقراطي: «هل أخذت السنة كامل حقوقها وكذلك العلويون ولم يبقى سوى الأكراد والمسحيين؟».

وعن الخطوات التنفيذية التي ستلي اختيار رئيس حكومة مؤقتة، أشار رمضان إلى أنه «سيتم تشكيل هيئة تنفيذية قيادية للائتلاف تنفيذا لطلب وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الأخير في القاهرة، وهي كذلك حاجة ضرورية للائتلاف الذي يعاني من خلل في آليات العمل واتخاذ القرار، على أن يتم تشكيل حكومة من وزراء معارضين يتمتعون بكفاءة عالية، ومن المرجح أن يتم الإعلان عنها رسميا من الأراضي السورية المحررة، وتحديدا منطقة حلب».

الرئيس الفرنسي يكسر مجددا «صورته النمطية»

مصادر دبلوماسية فرنسية: تسليح المعارضة السورية استمرار «طبيعي» لمواقف هولاند

لم يفاجئ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند نظراءه الأوروبيين عندما طالب برفع حظر توريد السلاح للمعارضة السورية وحسب، بل فاجأ شعبه أيضا.

فللمرة الثانية في أقل من ثلاثة أشهر، حطم هولاند «الصورة النمطية» المعروفة عنه؛ لم يتحاشَ الحسم، ولم يتهرب من اتخاذ القرار، ولم يبحث عن الحل التوافقي، بل هدد في اليوم الأول من القمة الأوروبية في بروكسل، الخميس الماضي، باللجوء إلى تصرف «أحادي الجانب» في حال لم يلقَ طلبه برفع الحظر آذانا صاغية عند صناع القرار الأوروبيين.

وكانت المرة الأولى التي كسر فيها هولاند «الصورة النمطية» المرسومة عنه في مخيلة شعبه في مطلع هذا العام عندما قرر إرسال قوات فرنسية لمنع مقاتلي الشمال في مالي من الزحف نحو العاصمة باماكو ووضع اليد على كل البلاد.

والمرة الثانية كانت لدى وصوله لحضور قمة دول الاتحاد الأوروبي الخميس الماضي عندما قال: «نريد من الأوروبيين أن يرفعوا الحظر المفروض على السلاح.. نحن مستعدون لدعم المتمردين، لذا نحن مستعدون للذهاب إلى هذا المدى».

وتقول مصادر دبلوماسية فرنسية إن ما طالب به هولاند «استمرار طبيعي للمواقف التي التزمها في الملف السوري» منذ وصوله إلى قصر الرئاسة ربيع العام الماضي، وتذكر أنه «كان أول من طرح موضوع تسليح المعارضة السورية» أواخر العام الماضي، وطلب من وزير الخارجية لوران فابيوس نقل الملف إلى مجلس وزراء الخارجية الأوروبيين في اجتماعاتهم الدورية.

كذلك، تضيف المصادر ذاتها: «كان هولاند أول رئيس غربي يستقبل رئيس الائتلاف الوطني السوري معاذ الخطيب، ويعترف به (ممثلا شرعيا وحيدا) للشعب السوري، ويقبل تعيين أول (سفير) للمعارضة في العالم بشخص منذر ماخوس».

وتعتبر المصادر الفرنسية أن هولاند حقق في بروكسل نجاحين دبلوماسيين على الأقل؛ الأول أنه «فرض ملف تسليح المعارضة» السورية على نظرائه على الرغم من أنه لم يكن مدرجا على جدول أعمال القمة المخصصة أساسا للشؤون المالية والاقتصادية الأوروبية. والثاني أنه دفع الاتحاد إلى «اختصار» فترة الأشهر الثلاثة التي تنتهي بنهاية شهر مايو (أيار) المقبل، من أجل إعادة النظر في موضوع الحظر المفروض على إرسال السلاح إلى سوريا، وهو ما كان قرره وزراء الخارجية، أواسط الشهر الماضي.

ووجد هولاند في شخص رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون «حليفا موضوعيا» لحمل أوروبا على تغيير موقفها على الرغم من أن ألمانيا وقفت حتى الآن على الضفة الأخرى برفضها خيار التسليح، واعتبارها أنه سيزيد الأمور استفحالا، مدعومة في ذلك من دول شمال أوروبا ودول أخرى مثل بلجيكا والنمسا واليونان.

ويقوم موقف باريس، كما شرحته المصادر الفرنسية، على اعتبار أن الحرب تراوح مكانها، والحل السياسي لن يتحقق لأن النظام السوري يرفضه طالما يتمتع بدعم سياسي وعسكري ومالي روسي وإيراني، وطالما أنه يعتبر أنه قادر على المقاومة والبقاء باستخدام الأسلحة الأكثر فتكا.

وعليه، تقول باريس إن الطريق الوحيد للخروج من هذا الوضع هو إحداث تعديل في موازين القوى ميدانيا بتمكين المعارضة من الدفاع عن نفسها وحماية المناطق «المحررة». وبرأيها أن التسليح هو الطريق للحل السياسي، رافضة الحجج التي تقول إنها ستؤجج الحرب أو أن السلاح سيصل إلى «الأيدي الخطأ»، في إشارة إلى الحركات الجهادية، مثل جبهة النصرة وأخواتها.

وقال هولاند في بروكسل إنه تلقى «تطمينات» لذهاب السلاح النوعي إلى جهات «محل ثقة». وبأي حال، تؤكد باريس أن أحد العوامل المتوافرة لدعم الأجنحة المعتدلة داخل الثورة السورية يكمن في تقويتها عسكريا وسياسيا حتى تثبت قدراتها ميدانيا ومساعدة الائتلاف الوطني على فرض حضوره في المناطق المحررة من خلال مرور المساعدات الدولية عبره.

وسبق لباريس أن تبنت الحجة التي حملها اللواء سليم إدريس، رئيس أركان الجيش السوري الحر، عند زيارته العاصمة الفرنسية ثم بروكسل، إذ أكد أن حظر السلاح «لا يصيب سوى المعارضة»، باعتبار أن السلاح الروسي والإيراني يتدفق على النظام.

وأخيرا، شدد هولاند على أن أعظم المخاطر هو «الإحجام عن القيام بأي شيء، إذ إنه سيؤدي إلى الفوضى». أما الحجة القائلة إن توريد السلاح للمعارضة يعني «تدويل النزاع» فإن باريس ترد عليها بالقول إن النزاع مدوّل منذ زمن، وخطره يكمن في تمدده إلى بلدان الجوار وعلى رأسها لبنان.

وبعكس التحليلات التي تربط بين التشدد الفرنسي في موضوع السلاح وخوف باريس من «صفقة» ثنائية أميركية – روسية تكون هي خارجها، تؤكد المصادر أن ثمة تفاهما قائما بين العاصمتين الأميركية والفرنسية، وأن واشنطن لا تعارض هذا التوجه، بل إنها «تتفهمه».

أما من يتهم هولاند باستخدام ورقة التسليح لحرف الأنظار عن المشكلات السياسية والاجتماعية الداخلية، فترد عليه المصادر الفرنسية بأن تزعم الرئيس السابق نيكولا ساركوزي للتحالف الدولي الذي أطاح نظام العقيد القذافي في ليبيا لم يحمِه من خسارة الانتخابات الرئاسية الربيع الماضي.

انشقاق رئيس هيئة التموين بالجيش عن النظام

قصف صاروخي واقتحام الفرقة 17 بالرقة

                                            تواصلت اشتباكات عنيفة في أنحاء عدة بسوريا، وأعلن الجيش الحر أنه اقتحم مقرا عسكريا بريف الرقة، في حين أطلقت القوات النظامية صاروخ سكود فجر اليوم باتجاه الشمال السوري. ووثق المركز الإعلامي السوري مقتل 141 شخصا أمس السبت معظمهم بدمشق وريفها وحمص.

وحسب الجيش الحر، تدور الاشتباكات في محيط مقرّي اللواء 93 والفرقة 17 بريف الرقة، مشيرا إلى أن عناصره اقتحموا مدخل مقر الفرقة والمخازن الخارجية للأسلحة واستولوا على ما فيها.

في هذه الأثناء أفاد المركز الإعلامي السوري بإطلاق اللواء 155 للجيش النظامي صاروخ سكود فجر اليوم باتجاه الشمال السوري.

بالتزامن مع ذلك تعرضت عدة مناطق في ريف دمشق لقصف صاروخي ومدفعي عنيف أسفر عن مقتل وجرح عدد من الأشخاص.

وقال مراسل الجزيرة في ريف دمشق إن “لواء الإسلام” التابع لقوات المعارضة تمكن من السيطرة على مقر الكتيبة الطبية في منطقة عدرا بريف دمشق، كما واصل عناصر اللواء محاصرة وقصف مقر اللواء 39 التابع للجيش النظامي.

من جهة أخرى أعلن اللواء محمد نور عز الدين خلوف رئيس هيئة الإمداد والتموين في الجيش السوري انشقاقه عن النظام.

ويعد اللواء خلوف من الشخصيات الهامة في الجيش النظامي السوري. وقالت كتائب درعا التابعة للجيش الحر إنها نسقت عملية انشقاق اللواء ونقله من مقره في دمشق، حتى وصوله إلى الأراضي الأردنية.

برزة والقابون

وفي وقت سابق أمس السبت قصفت القوات النظامية الأحياء الجنوبية من العاصمة، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن أحياء دمشق الجنوبية وبينها مخيم اليرموك وجوبر (شرق) وبرزة والقابون (شمال) تعرضت للقصف من القوات النظامية قبل ظهر السبت.

وأفاد شهود عيان لوكالة الصحافة الفرنسية بأن القوات النظامية طوقت حي برزة في وقت كانت فيه معارك ضارية تجري عند أطرافه. كما أشار المرصد إلى نزوح كثيف لأهالي الحي نتيجة حدة القصف.

في السياق أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن تعزيزات كبيرة توجهت إلى مدينة داريا في ريف دمشق التي تحاول القوات النظامية السيطرة عليها منذ أشهر.

وأوضحت الهيئة أن هذه التعزيزات “مؤلفة من خمس دبابات وثلاث عربات يرافقها عدد من السيارات وحافلات نقل الجنود من مطار المزة العسكري عبر طريق المتحلق الجنوبي.

اشتباكات بحلب

وفي مدينة حلب بشمال البلاد تجددت أيضا الاشتباكات في محيط مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري (شرق المدينة) اللذين يسعى مقاتلو المعارضة إلى السيطرة عليهما.

وفي محافظة إدلب بشمال غرب سوريا قال المرصد إن بلدة بنش تعرضت للقصف من القوات النظامية، مما أدى إلى مقتل سيدة وخمسة أطفال.

وفي ريف إدلب نفذ مقاتلون من لواء ذي قار التابع للجيش السوري الحر في منطقة جسر الشغور عملية عسكرية استهدفت مقرا يتمركز فيه عناصر من الجيش النظامي باستخدام صواريخ محلية الصنع. وقد رد الجيش النظامي على الهجوم بقصف عشوائي بالبراميل المتفجرة وقذائف المدفعية على القرى والمناطق المحيطة لمنع تقدم مقاتلي الجيش الحر.

وفي حمص, تجدد القتال في محيط حيّي بابا عمرو والخالدية اللذين يسيطر عليهما الجيش الحر وكتائب أخرى للثوار. وقال الناشط أبو محمد الحمصي للجزيرة إن صاروخ أرض أرض سقط فجرا على الخالدية, بينما تحدث ناشطون عن تعزيزات نظامية إلى بابا عمرو الذي استعاده الثوار قبل أيام.

وفي درعا التي بات الجيش الحر يسيطر على أجزاء من الطريق السريعة التي تصلها بدمشق, اندلع قتال عند الأمن العسكري في بلدة الشجرة قرب مدينة نوى حيث قتل ثائر ومدنيان أحدهما سيدة, بينما تعرضت بلدات خربة غزالة صيدا والكتيبة والغارية الغربية للقصف، وفقا لناشطين.

وتجدد القتال أيضا في مدينة دير الزور بشرق البلاد في حي الحويقة وقبله محيط التأمينات الاجتماعية بعد استهدافه من الجيش الحر الذي فقد أحد عناصره في الاشتباك، وقال ناشطون إن القوات النظامية ردت بقصف عدة أحياء, بالتزامن مع قصف بلدة موحسن القريبة.

تحفظ أوروبي على تسليح معارضة سوريا

                                            دعت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون السبت إلى توخي الحذر بشأن مسعى فرنسا وبريطانيا لرفع حظر يفرضه الاتحاد على توريد الأسلحة إلى سوريا لمساعدة مقاتلي المعارضة، بينما رفضت باقي حكومات دول الاتحاد الأوروبي جهود باريس ولندن بهذا الشأن.

وقالت أشتون “ينبغي على الاتحاد الأوروبي التشاور مع الوسيط الدولي والعربي الأخضر الإبراهيمي  ورئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب بشأن مدى تأثير رفع الحظر على جهودهما الرامية لبدء المحادثات لإنهاء الأزمة السورية”.

كما ذكرت خلال مؤتمر نظمه صندوق (مارشال الألماني للولايات المتحدة) المعني بتعزيز التعاون عبر الأطلسي “ما ينبغي علينا التأكد منه هو ألا يزيد أي شيء نقوم به من صعوبة ذلك العمل”.

وقالت إنها أبلغت قادة الاتحاد الأوروبي في قمة الجمعة بضرورة التفكير بحرص شديد في تداعيات رفع حظر السلاح. وأضافت متسائلة “هل سيزيد إرسال الأسلحة إلى الميدان من احتمال قيام آخرين بنفس الشيء؟ وماذا سيكون رد فعل بشار الأسد بناء على ما نعرفه عن ردود فعله حتى الآن هل سيوقف ذلك قتل الناس أم سيسرع من وتيرة قتلهم؟”.

وقادت ألمانيا جبهة معارضة للخطوة الفرنسية البريطانية الرامية لرفع الحظر من أجل مساعدة مقاتلي المعارضة بعد عامين من الحرب.

مخاوف

ويقول المعارضون لهذه الخطوة إن تسليح مقاتلي المعارضة يمكن أن يشجع روسيا وإيران على زيادة إمداداتهما من الأسلحة لحكومة الأسد، مما يشعل سباق تسلح كما يخشون من وقوع هذه الأسلحة فيما يعتبرون “الأيدي الخطأ مثل الإسلاميين في صفوف المعارضة”.

من جهته اعتبر وزير الخارجية الفرنسي السابق آلان جوبيه أن “من حق فرنسا وبريطانيا طرح مشكلة احتمال تسليم أسلحة للمقاتلين المعارضين للنظام السوري”.

وقال الوزير السابق السبت على هامش تدشين جسر جديد في بوردو بجنوب غرب فرنسا “عملنا طيلة عامين كل ما في وسعنا لإيجاد مخرج دبلوماسي لهذا النزاع، لكننا لم ننجح”. وأضاف “ينبغي التحرك، واعتقد أن من حق فرنسا وبريطانيا طرح المشكلة” منبها إلى أنه “قرار صعب وخطير وينطوي على مجازفة”.

ونبه جوبيه الذي كان وزيرا للخارجية خلال العمليات العسكرية في ليبيا بداية 2011، إلى أن هناك “مجموعات متطرفة هي في صفوف هذه المعارضة وقد أحرزت تقدما بسبب هذه المأساة. لهذا السبب ينبغي إبداء انتباه كبير ومخاطبة من هم قادرون في الائتلاف الوطني السوري على أن يكونوا محاورين مسؤولين”.

ورأى أن تسليح المقاتلين السوريين المعارضين سيتيح “إعادة التوازن بعض الشيء إلى الأمور بين النظام الذي تزوده روسيا وإيران بأسلحة ثقيلة والمعارضة التي تقاتل بأسلحة خفيفة”.

ضمانات

وكان الرئيس الفرنسي  فرنسوا هولاند قد أعلن الجمعة أنه حصل على ضمانات من المعارضة السورية بألا تصل أي أسلحة تقدم إليهم إلى “الأيدي الخطأ”. وتعهد ببذل قصارى جهده كي يتبنى الاتحاد حلا مشتركا بحلول نهاية مايو/أيار على أقصى تقدير.

وبينما حث هولاند بتأييد من رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون على رفع الحظر قائلا إن أوروبا لا يمكنها السماح بقتل الشعب السوري, قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل -وهي من أشد المعارضين لرفع حظر السلاح- إن هناك احتمالا بأن تزيد روسيا وإيران من إمدادات الأسلحة لنظام بشار الأسد.

وأوضح هولاند أن ميركل ليست ضد رفع الحظر من حيث المبدأ لكنها تريد دراسة كل العواقب، معتبرا أن المجازفة الكبرى ستكون عدم التحرك، وترك الأمور على حالها يعني تعميم الفوضى، معتبرا أن الخطر الأكبر هو عدم التحرك.

“الحر” مستعد للانسحاب من حدود لبنان

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أعلن المنسق السياسي والإعلامي في “الجيش الحر” لؤي المقداد في حديث صحفي، أن الجيش الحر على استعداد للقيام بمبادرة تقضي بوقف إطلاق النار وانسحاب وحداته باتجاه الداخل السوري، شرط أن يؤمن الجيش اللبناني ضبط الحدود المشتركة مع سوريا.

واعتبر المقداد “أن تصعيد النظام السوري الذي بدأ ببيان الخارجية وعزز بنشر وحدات خاصة في المناطق الحدودية مع شمال لبنان هو للرد على الموقف الفرنسي الأخير من تسليح المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطيران”.

من جانب آخر، كرر مصدر ديبلوماسي أميركي إدانة بلاده لـ “الخروقات السورية للحدود مع لبنان”.

وأوضح المصدر في تصريحات صحفية أن على المجتمع الدولي “القيام بجهد قوي من أجل عزل لبنان عن الأزمة السورية ومنع امتدادها إليه”، على حد قوله.

وفي سياق متصل، شُيعت صباح اليوم جنازة لبناني ينتمي إلى حزب الله في بلدة ميس الجبل في جنوب لبنان، بعد مقتله في معركة في سوريا.

ونقلت تقارير إعلامية عن عدد من أهالي البلدة قولهم إن جنازة، حسن نمر الشرتوني، شيعت في وقت مبكّر اليوم بعد وصولها من سوريا.

قضاء “غير مستقل”

وفي حديث خاص لـ”سكاي نيوز عربية”، وصف القاضي المنشق خالد شهاب الدين القضاء في سوريا بغير المستقل، وبأنه يخضع لضغوط المخابرات الجوية.

وأضاف شهاب الدين أن القضاة بدأوا في الانشقاق والانضمام إلى مجلس القضاء السوري الحر في انتظار إقرار قوانين قضائية جديدة.

كما قال العقيد المنشق عن الشرطة السورية، إبراهيم الحمد، إن ما وصفه بتعامل الدولة العنيف وغير الحكيم مع الحراك في درعا أجج العنف في البلاد.

وقال الحمد إن السلطات السورية أمرت الضباط بسحق كل المظاهرات الشعبية مهما تطلب الأمر.

محطات في أحداث سوريا على مدى عامين

بهاء الحجار- أبوظبي – سكاي نيوز عربية

تحت شعار “عامان من الكفاح”، خرجت مئات التظاهرات في مناطق سورية عدة يوم الجمعة 15 مارس 2013 لإحياء الذكرى الثانية لاندلاع الاحتجاجات المناهضة لحكم الرئيس السوري، بشار الأسد، التي تحولت إلى نزاع مسلح أودى بحياة أكثر من 70 ألف شخص، إلا أن بوادر انتقال حركات الاحتجاج الاجتماعية والسياسية غير المسبوقة التي هزت العالم العربي إلى سوريا سبقت هذا التاريخ.

ففي 04 فبراير 2011، تلقى بعض مشتركي الهاتف الخليوي رسائل نصية تؤيد الرئيس السوري، ومنها “الشعوب تحرق نفسها لتغيير رئيسها ونحن نحرق العالم ليبقى قائدنا”، وذلك ردا على دعوات للتظاهر ضد حكم حزب البعث المستمر في سوريا منذ نحو 50 عاما.

فقد نشرت مجموعة لم تكشف هويتها على فيسبوك “بيان الثورة السورية ليوم الغضب” قالت فيه “بعد صلاة الجمعة في الرابع من فبراير هو أول أيام الغضب للشعب السوري الأبي”.

احتجاجات الحريقة

إلا أن تلك الدعوات التي طالبت بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية لم تلق آذانا صاغية عند السوريين حتى يوم 17 فبراير من العام نفسه حين تظاهر المئات في الحريقة وسط العاصمة دمشق احتجاجا على تعرض مواطن للإهانة على يد شرطي، وهتف المتظاهرون للمرة الأولى “الشعب السوري ما بينذل”، لكن وزير الداخلية تدخل لامتصاص الغضب.

وشهد يوم 15 مارس 2011 احتجاجا سياسيا نادرا حين تجمع عدد من الأشخاص في العاصمة دمشق استجابة لدعوة ناشطين على فيسبوك من أجل إلغاء قانون الطوارئ، وضد “أسلوب الحكم الفردي والفساد والاستبداد”.

درعا.. “مهد الانتفاضة”

لكن النقطة التي أفاضت الكأس بنظر الكثيرين، هي عندما خرجت تظاهرات في درعا “مهد الانتفاضة” احتجاجا على اعتقال الأمن السوري 21 طفلا، لتدوينهم على الجدران شعارات تطالب بإسقاط النظام.

وفي 18 مارس، انطلقت أولى التظاهرات الحاشدة فيما سميت بجمعة الكرامة في ريف دمشق وحمص وبانياس ودرعا حيث سقط 4 قتلى برصاص قوات الأمن في سابقة في سوريا، وذلك خلال تفريق قوات الأمن السورية للتظاهرات.

في المقابل، انطلقت في اليوم نفسه تظاهرة مؤيدة للأسد في ساحة المسكية بدمشق، حيث رفع المشاركون الأعلام السورية وصورا للرئيس السوري ووالده الرئيس الراحل حافظ الأسد.

ومع تصاعد وتيرة التظاهرات التي جوبهت بقمع من القوات الأمنية، قالت منظمة “هيومان رايتس ووتش” في أواخر شهر مارس 2011 إن عدد الذين قتلوا في “الحملات الحكومية العنيفة ضد المحتجين” بلغت نحو 73 شخصا.

الأسد: سوريا تتعرض لمؤامرة

وفي 30 مارس، ألقى الأسد أول خطاب له منذ اندلاع الاحتجاجات حاول فيه احتواء تلك الأزمة الطارئة عبر التأكيد على أن حزب البعث يدرس سبل مكافحة الفساد وخلق المزيد من الوظائف، معتبرا في الوقت نفسه أن بلاده تتعرض لمؤامرة كبيرة امتدت خيوطها من دول قريبة، ودول بعيدة، ولها عناصر في الداخل، على حد قوله.

إلا أن خطاب الأسد خالف التوقعات بشأن رفع قانون الطوارئ الساري المفعول في البلاد منذ وصول حزب البعث إلى سدة الحكم في عام 1963، ما أثار غضب المعارضين الذين خرجوا إلى الشارع في مدن عدة، لاسيما في اللاذقية حيث أطلقت الشرطة السورية النار على المحتجين.

ومع قيام قوات الأمن السورية بحملة اعتقالات واسعة ردا على تظاهرات شارك فيها الآلاف، ندد البيت الأبيض في مطلع أبريل 2011 بأعمال العنف السياسي في سوريا، كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن “قلقه الشديد”، إثر سقوط قتلى مدنيين خلال تظاهرات يوم الجمعة 1 أبريل.

إلغاء قانون الطوارئ

وتزايدت الاضطرابات في البلاد وخرج المئات في درعا ومناطق أخرى في تظاهرات يومية، لكن الرئيس السوري واجهها بإعلان إلغاء قانون الطوارئ، وإطلاق وعود بإصدار قانون ينظم التظاهر الذي يكفله الدستور وقانون جديد للإعلام ودراسة قانون الأحزاب.

وفي وقت بدأت الانشقاقات تتزايد عن الجيش السوري، أعلن المقدم في الجيش السوري، حسين هرموش، في 9 يونيو 2011 عن تأسيس لواء الضباط الأحرار للدفاع عن المدنيين، قبل أن يعلن العقيد رياض الأسعد بعد شهر عن تأسيس الجيش الحر.

واجتذبت حمص ودوما اهتماما دوليا بعد انضمامهما إلى درعا وحماة بوصفهما نقطتين ساخنتين، وكان أكثر الأيام دموية هو 31 يوليو 2011 بعدما قتل 150 شخصا كان أغلبهم في حماة التي اقتحمتها قوات الأمن السورية بالأسلحة الثقيلة و الدبابات لأول مرة بعد حصار دام شهرا.

وفي 8 سبتمبر 2011، اختطف قائد حركة الضباط الأحرار حسين هرموش في تركيا ونقل إلى قبضة السلطات في سوريا، وبعدها بأسبوعين انضم الجيش الحر إلى حركة الضباط الأحرار تحت قيادة عسكرية موحدة.

وفي 25 ديسمبر 2011، كان عدد المنشقين عن القوات الحكومية قد وصل إلى 40 ألفا حسب قائد الجيش الحر رياض الأسعد الذي كان اجتمع في تركيا مع أعضاء من المجلس الوطني السوري المعارض، بينهم رئيس المجلس حينها برهان غليون.

المراقبون العرب

ومع تحول الاحتجاجات إلى نزاع مسلح بين القوات الحكومية وفصائل المعارضة المسلحة، أرسلت الجامعة العربية في شهر ديسمبر وفدا من مراقبين عرب إلى سوريا في إطار بروتوكول يهدف إلى الخروج من الأزمة، إلأ أن مهمة المراقبين باءت بالفشل.

وشهدت الدول المجاورة لسوريا تدفقا هائلا للاجئين في مطلع عام 2012، وذلك في ظل تصاعد وتيرة العنف في مختلف أنحاء البلاد، لاسيما بعد أن أقحم الجيش السوري سلاح الجو في معركته ضد من يصفهم بالإرهابيين.

ومع استمرار المساعي السياسية لوقف نزيف الدم في سوريا، كان من المفترض أن يبدأ سريان وقف لإطلاق النار في الثاني عشر من أبريل 2012 مع وصول مراقبين من الأمم المتحدة إلى سوريا، ألا أن أحداثا دامية عدة خرقت هذا الاتفاق.

ففي 10 مايو، قتل 55 شخصا في تفجير سيارتين ملغومتين بدمشق، بعدها أسبوع قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إنه يعتقد أن القاعدة مسؤولة عن الهجمات.

وبعدها بأسبوعين، وقعت مذابح واسعة النطاق للمدنيين قتل في إحداها 108 أشخاص في الحولة، تلتها بعشرة أيام فقط مجزرة أخرى في القبير بريف حماة، راح ضحيتها 140 شخصا.

تفجير مبنى الأمن القومي وتقدم المعارضة

وفي 18 يوليو، شهدت سوريا ما وصف بأعنف ضربة للنظام في النزاع الدائر، وذلك بعد تفجير في مبنى الأمن القومي في دمشق أودى بحياة وزير الدفاع داود راجحة ونائبه آصف شوكت، وهو صهر الأسد، ورئيس مكتب الأمن القومي هشام بختيار، ورئيس خلية إدارة الأزمة حسن تركماني. كما أصيب في الانفجار وزير الداخلية محمد الشعار.

كما حققت فصائل المعارضة المسلحة مكاسب ميدانية في صيف 2012 بعد انتقال المعارك من حمص إلى محافظات أخرى، حيث نجحت المعارضة في السيطرة على مناطق واسعة من ريف حلب وريف إدلب الواقعة على الحدود مع تركيا، وأخرى في دير الزور شرقي البلاد، في حين شهدت تخوم العاصمة دمشق مواجهات بين القوات الحكومية والمعارضة التي تتمركز في عدد من قرى ريف العاصمة.

تصاعد حركة الانشقاقات

وبالتوازي مع تقدم المعارضة، تصاعدت حركة الانشقاق في صفوف النظام السوري، وأبرزها انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب في 6 أغسطس 2012، وذلك غداة انشقاق رئيس فرع المعلومات بالأمن السياسي في دمشق العقيد يعرب محمد الشرع.

وسبق هذا انشقاق العميد مناف طلاس نجل وزير الدفاع السوري الأسبق مصطفى طلاس في يوليو من العام نفسه، في وقت شهد السلك الدبلوماسي بدوره انشقاق عدد من السفراء، أبرزهم السفير السوري في العراق.

إلا أن “الانشقاق الناعم” للمتحدث باسم وزارة الخارجية السورية، جهاد مقدسي في مطلع ديسمبر، اعتبر ضربة موجعة للحكومة السورية رغم أن الأخير لم يعلن صراحة انضمامه للمعارضة.

جبهة النصرة

وطوى عام 2012 آخر صفحاته على وقع تصاعد حدة الانقسامات والتوترات الطائفية جراء النزاع الدائر في البلاد، لاسيما بعد دخول جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة بقوة على خط النزاع المسلح، ما أثار حفيظة المجتمع الدولي.

وكان للنزاع الداخلي تداعياته على دول الجوار، إذ أطلقت سوريا صواريخ على بلدة تركية، ما أدى إلى مقتل 5 مدنيين، تبع ذلك احتجاز تركيا لطائرة سورية قالت إنها تحمل أسلحة من روسيا.

وفي يناير 2013، نشر حلف شمال الأطلسي “ناتو” في تركيا منظومة صواريخ “باتريوت” المصممة لاعتراض صواريخ كروز وصواريخ بالستية ومقاتلات جوية، وذلك لحماية الأراضي التركية من أي هجمات محتملة من الجانب السوري.

كما أعرب المجتمع الدولي عن تخوفه من انتقال الحرب في سوريا إلى العراق شرقا ولبنان غربا، حيث تبادل حزب الله اللبناني والمعارضة السورية المسلحة الاتهامات والتهديدات على وقع سقوط قذائف من الجانب السوري على الأراضي اللبنانية.

وبعد عامين على النزاع المستمر في سوريا، يحصي السوريون قتلاهم بما يزيد على 70 ألف قتيل، فيما تقدر الأمم المتحدة أعداد الفارين من جحيم الحرب في دول الجوار السوري بنحو مليون لاجئ قد تتضاعف أعدادهم ثلاث مرات إذا استمرت موجات النزوح بوتيرتها الحالية.

لاجئو سوريا.. يوميات الجوع والشتات

إبراهيم هباني- أبوظبي – سكاي نيوز عربية

قبل عامين تفجرت أحداث سوريا وتفجر معها سيل من اللاجئين تخطى عتبة المليون لاجئ بينهم نسبة كبيرة من الأطفال، وثمة تحذيرات من وصوله إلى ثلاثة أضعاف هذا الرقم.

وفيما يعيش اللاجئون السوريون أوضاعا إنسانية مزرية بمخيمات اللجوء، إذ يفترش مئات الآلاف الأرض ويلتحفون السماء، ناشدت مفوضية الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى زيادة المساعدات الإنسانية للاجئين، وإلى إيجاد حل سياسي للأزمة التي دخلت عامها الثالث.

“كاميرا سكاي نيوز عربية” زارت مخيمات اللجوء في الأردن وتركيا ولبنان والعراق. أم جهاد لجأت للرمثاء بعد أن قتل زوجها ودمر منزلها في حمص تقول: ياريتني قتلت بدلا من زوجي لأنه كان يدير أمورنا بصورة أفضل فهو رجل، أما ابنها جهاد ذو الستة أعوام فهو لا يريد العودة إلى المدرسة بل “يريد أن يسقط بشار. فهو قاتل أبي ومدمر بيتي”.

وفي منزل مستأجر في تركيا وضح لاجئ سوري “عندما قصف الجيش منازلنا هربنا إلى الأراضي التركية” لافتا إلى أنه كان يتلقى معونات كل شهر تقريبا لكنها لا تكفيه وأبناءه الستة”.

وفي البقاع بلبنان قالت سيدة سورية لـ”سكاي نيوز عربية” إذا عاد الأمن في البلاد يمكننا العودة.. لكن لا أعتقد أن هذا وارد لأنهم قالوا لنا من قبل عودوا فالأوضاع آمنة في سوريا وعندما عندنا لم نجد الأمان”.

وفي منفذ القائم الحدودي مع العراق توضح لاجئة سورية أزمتها ” الجيش السوري قصفنا ونحن في بيوتنا وقتلت إبنتي وأصيب أولادي الأربعة”.

رئيس المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس حذر الجمعة من “خطر حقيقي لانفجار” في المنطقة نتيجة استمرار النزاع السوري.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن 1.1 مليون سوري غادروا بلادهم هربا من أعمال العنف ولجأوا خصوصا إلى الدول المجاورة.

ويزور غوتيريس لبنان في إطار جولة إقليمية شملت الأردن وتركيا ليتفقد اللاجئين السوريين الذين يبلغ عددهم في لبنان أكثر من 350 ألفا، بحسب الأمم المتحدة، بينما تشير أرقام المسؤولين اللبنانيين إلى عدد يتجاوز ذلك بكثير.

وتقول المفوضية إن أكثر من 400 ألف لاجئ سوري أي نحو نصف إجمالي عدد اللاجئين السوريين فروا من البلاد منذ يناير الماضي 2013. ونحو نصف اللاجئين من الأطفال معظمهم دون سن 11 عاماً.

تحذيرات من انتشار الأمراض

ومن نجا من الآلة العسكرية الوحشية، والبرد القارس ونقص الغذاء، لم ينج من الأمراض، إذ كشف وزير الصحة الأردني أن فحوصات مخبرية كشفت عن إصابة 7 لاجئين سوريين بمرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” وعن 43 إصابة بمرض السل النشط و39 حالة أخرى بمرض الكبد الوبائي.

وأضاف الوزير عبداللطيف وريكات في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية” أن ما يزيد عن 75 لاجئا سوريا مصابون بالفشل الكلوي و60 آخرين يعانون من مرض “الثلاسيميا”، إضافة إلى اشتباه وزارة الصحة بحالات عديدة بمرض شلل الأطفال.

لاجئون صغار

من جهتها، قالت منظمة “أنقذوا الأطفال” الخيرية، ومقرها لندن، إن مليونا طفل سوري يواجهون سوء التغذية والأمراض والزواج المبكر للفتيات والصدمات النفسية الحادة.

وأضاف المدير التنفيذي للمنظمة فورسيث أنه التقى فتى من اللاجئين السوريين عمره 12 عاما أبلغه أنه شاهد صديقه الحميم وهو يلقى حتفه بعد أن أصابته رصاصة في صدره خارج مخبز، كما أنه التقى أيضا طفلا قال له إنه كان في زنزانة في السجن مع 150 شخصا من بينهم 50 طفلا.

وأظهر التقرير، الذي نشر الأربعاء الماضي، أن واحدا من بين كل ثلاثة أطفال قال إنه تعرض للضرب أو أطلق الرصاص عليه.

سوريون في الملاجئ

ويستقبل لبنان نحو  350 ألفا بحسب الأمم المتحدة. ويعبر بعضهم من الحدود الشرقية ويستقرون في منطقة البقاع، أو يسلكون طريق دمشق الدولي في اتجاه بيروت، بينما يعبر آخرون من جهة الشمال ويستقرون بمعظمهم في المناطق الشمالية.

وفي تركيا عدلت الحكومة عدد اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا بعد أن وسعت عملية التسجيل لتشمل المقيمين خارج المخيمات.

وقد وصل ذلك العدد إلى نحو 260 ألفا بزيادة سبعين ألف شخص عن المقيمين في سبعة عشر مخيما أنشأتها الحكومة.

وفيما يختص بلاجئي العراق، فقد أشارت المتحدثة  باسم برنامج الغذاء العالمي إلى أن المنظمة الدولية تقوم بتوسيع عملياتها لمساعدة اللاجئين السوريين في العراق، وبهدف توفير الحصص الغذائية والمساعدات إلى حوالى 95 ألف شخص كل شهر منهم 25 ألف لاجئ، في القائمة إضافة إلى 65 ألفا آخرين في كردستان بشمال العراق.

وفي مصر، حيث يقدر عدد السوريين الذين وفدوا إليها بأكثر من 170 ألفا حتى الآن، لم يتم تسجيل سوى نحو 13 ألف منهم لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

في دول شمال إفريقيا يقدر عدد السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية بنحو 5 آلاف لاجئ. لكن الأرقام الأخيرة التي أعلنتها وزارة الخارجية الجزائرية تفيد بأن 18 ألف لاجئ سوري يقيمون منذ الصيف الماضي في الجزائر.

ويتسلل العديد من اللاجئين السوريين عبر الحدود البرية إلى تونس حيث يفضلون الإقامة بسبب رخص المعيشة مقارنة بالجزائر.

اللاجئون إلى أوروبا

في القارة العجوز، ورغم صعوبة الحصول على تأشيرات دخول إلى الدول الأوروبية، إلا أن أرقام المفوضية تشير إلى أن نحو “25 ألف سوري لجأوا إلى بلاد أوروبية”.

وتستحوذ السويد على جزء كبير من هذه الأعداد، حيث يصل نحو 1300 لاجئ سوري كل أسبوع، ومن المتوقع أن تزداد هذه الأرقام مع تزايد وتيرة العنف.

وتشتهر السويد بأنها دولة تتبع سياسة ترحب باللاجئين. وتعتبر اليونان بوابة اللاجئين السوريين إلى أوروبا حيث يصلون عبر البحر منطلقين من تركيا أو لبنان، ثم يلجون برا من اليونان إلى دول أخرى.

سوريا: المعارضة تستولي على مخازن أسلحة وذخائر في ريف حلب

أعلن مسلحو المعارضة السورية عن استيلائهم على مخازن أسلحة وذخيرة في قرية خان طومان في ريف حلب الجنوبي بعد اشتباكات عنيفة مع القوات الحكومية.

جاء ذلك في وقت دعت فيه مسؤولة الشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين أشتون، قبيل توجهها للعاصمة المصرية على رأس وفد أوروبي لبحث تطورات الأزمة السورية، إلى توخي الحذر تجاه رفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر عسكري قوله إن “مسلحي المعارضة سيطروا السبت على مخازن للأسلحة والذخيرة في قرية خان طومان في ريف حلب الجنوبي بعد اشتباكات عنيفة دامت أكثر من ثلاثة أيام”، مضيفا أن المخازن تضم “عددا محدودا من صناديق الذخيرة المتبقية بعد نقل المخزون الأساسي قبل أكثر من اربعة أشهر منها”.

بيد أن شريط فيديو بث على موقع “يوتيوب” على الانترنت يؤكد فيه ناشطون استيلاء مسلحي المعارضة على ما يقولون أنها “مستودعات ضخمة للذخيرة”.

ويظهر الشريط مسلحين داخل ما يبدو مخزنا للذخيرة مليئا بالصناديق التي يفتحها المسلحون وتبدو فيها قذائف صاروخية ومدفعية.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان، مقره بريطانيا، أفاد نقلا عن مصادر داخل سوريا بوقوع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومسلحي المعارضة في محيط بلدة خان طومان، أسفرت عن سيطرة المقاتلين على مدرسة قريبة من مستودعات الأسلحة.

واشار المرصد ايضا إلى تعرض حي الحجر الأسود في جنوب العاصمة السورية دمشق فجر الأحد لقصف من القوات النظامية، فضلا عن استمرار إطلاق النار في مناطق عدة في حي برزة في شمال العاصمة الذي شهد اشتباكات عنيفة السبت وحركة نزوح للاهالي الذين افادوا بأن الجيش طوق الحي الذي انتشر فيه معارضون مسلحون.

واضاف المصدر أن قرى ريف القصير، في محافظة حمص والواقعة قرب الحدود مع لبنان، تعرضت لقصف من القوات النظامية بعد منتصف ليل السبت الأحد، بعد معارك عنيفة شهدتها خلال الأيام القليلة الماضية.

حذر أوروبي

اشتون

تزور أشتون العاصمة المصرية على رأس وفد أوروبي لبحث تطورات الأزمة السورية.

وعلى الصعيد السياسي، من المقرر أن تلتقي مسؤولة الشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي خلال زيارتها للقاهرة والتي تستغرق يومين بالأخضر الإبراهيمي المبعوث العربى والأممى إلى سورية لبحث نتائج جولة الإبراهيمي التى قام بها خلال الأسبوعين الماضيين فى عدة دول التقى خلالها بعدد من المسؤولين الدوليين لإيجاد حل سلمى وسياسى للأزمة في سوريا.

وكانت أشتون قالت إنه ينبغي على الإتحاد الأوروبي التشاور مع الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي ورئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب بشأن مدى تأثير رفع الحظر على جهودهما الرامية لبدء المحادثات لإنهاء الأزمة السورية.

وأكدت أشتون خلال مؤتمر نظمه صندوق مارشال في ألمانيا إنها أبلغت قادة الاتحاد الأوروبي في قمة الجمعة بضرورة التفكير بحرص شديد في تداعيات رفع حظر السلاح.

وأطلقت أشتون سلسلة من التساؤلات في هذا الصدد “هل سيزيد إرسال الأسلحة إلى الميدان من احتمال قيام آخرين بنفس الشيء؟ ماذا سيكون رد فعل الأسد بناء على ما نعرفه عن ردود فعله حتى الآن؟ هل سيوقف ذلك قتل الناس أم سيسرع من وتيرة قتلهم؟”.

ولم يتوصل قادة دول الإتحاد الأوروبي في قمتهم التي عقدت في بروكسل الجمعة إلى قرار بشأن رفع الحظر المفروض على إمداد المعارضة السورية بالأسلحة وقرروا تأجيل مناقشة الموضوع إلى اجتماع وزراء الخارجية المقرر انعقاده في العاصمة الايرلندية دبلن الأسبوع المقبل.

BBC © 2013

سوريا: مستقبل غامض بعد عامين من الانتفاضة

جيريمي بوين

محرر شؤون الشرق الأوسط – بي بي سي

قبل عامين، هزت بلدة درعا الواقعة جنوبي سوريا موجات من الغضب، ولكنها كانت مظاهرات سلمية، ولكن رد الرئيس السوري بشار الأسد كان استعمال القوة لمواجهة تلك الاحتجاجات.

الا ان النظام لم يفلح في قمع الاحتجاجات التي انتشرت ليلقى المزيد من المتظاهرين حتفهم وتتحول الحركة الاحتجاجية إلى تمرد مسلح.

الآن، تحول الأمر إلى حرب أهلية تدمر سوريا.

وترتفع أعداد الضحايا بسرعة، فقد أشارت وزارة التنمية الدولية في بريطانيا أن أعداد من قتلوا في الشهور الأولى من العام الجاري يفوق أعداد قتلى العام الأول من الصراع كله.

وتتسارع موجات هجرة السوريين أيضا. هناك أكثر من مليون لاجئ حاليا. ويهدد التوتر الذي تخلفه محاولات استيعابهم في الدول المجاورة بزعزعة الاستقرار في المنطقة خاصة مع اندلاع اشتباكات على الحدود من آن لآخر. أما السيناريو الأسوأ فهو تحول الأزمة إلى حرب إقليمية.

وتقترب بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة يوما بعد آخر من فكرة تزويد المتمردين بالسلاح وتوفير التدريب العسكري لهم. ولكن هذه الاستراتيجية تنذر بمخاطر أيضا، فمن الممكن أن تؤدي إلى تعقد الأمور لا أن تتجه نحو الأفضل.

وجهة نظر الأسد

من وجهة نظر القصر الرئاسي، فالصورة ليست قاتمة كما يظنها الأجانب، أو كما يتخيلها كثير من المتمردين.

وترجح بريطانيا أن يكون الرئيس السوري بشار الأسد قد حصل على دعم مالي وعسكري متزايد من حليفتيه الرئيسيتين منذ أواخر العام الماضي.

وتعتقد بريطانيا وفرنسا أن قوات الأسد في سبيلها للحصول على قدر أكبر من التفوق العسكري في مواجهة المعارضة المسلحة، ويعد هذا أحد أسباب اتجاه الدولتين للضغط على بقية أعضاء الاتحاد الأوروبي لرفع الحظر عن تصدير السلاح إلى سوريا.

في بداية الثورة قبل عامين، ألقى نظام الأسد باللائمة على مؤامرة تنفذها عناصر أجنبية، من بينها القاعدة.

ومنذ تحول الاحتجاجات إلى حرب أهلية، دخل جهاديون غير سوريين بأعداد قليلة ولكنها مؤثرة إلى سوريا بغية الانضمام إلى الحرب ضد نظام الأسد.

ومن بين أولئك مقاتلون ذوو ثقل، ولكن المفارقة أن الرئيس قد يشعر ببعض الارتياح لوجودهم.

وربما يشعر الأسد أن بإمكانه تحقيق نقاط لدى الغرب، مثلما يفعل مع روسيا، بحجة أن مستقبل سوريا سيهيمن عليه المتطرفون السنة لو رحل هو.

وجهة نظر المتمردين

ويُجمع أولئك الذين حملوا السلاح لقتال النظام الرغبة في التخلص من الأسد والقضاء على النظام.

ولكن يوهن من قوة المعارضة المسلحة أنها ليست موحدة ولم تتمكن من الاتفاق على رؤية توافقية ومنطقية لمستقبل البلاد. وهذا هو أيضا حال المعارضة في الخارج.

ويلقي الغرب بآماله على عاتق المجلس العسكري الأعلى الذي يرأسه سالم إدريس.

ويحظى الغرب ببعض النفوذ بفضل هذا الاحتمال بتوجيه المساعدات للمعارضة، سواء تلك المساعدات العسكرية، أوغيرها من المساعدات “غير القاتلة”. وتقول مصادر دبلوماسية إنهم يريدون تغيير الثقافة العسكرية لدى الجماعات المتمردة في سوريا، بهدف تخريج مقاتلين يحترمون قوانين الحرب وحقوق الإنسان.

وفي داخل سوريا، وجد الجهاديون أنفسهم في قلب معظم المعارك الأخيرة. ومن أشهر الفرق الجهادية المقاتلة “جبهة النصرة”، التي تصنفها الولايات المتحدة باعتبارها منظمة إرهابية تابعة للقاعدة.

وهناك مجموعات أخرى أقل شهرة تضم مجاهدين أجانب، وعادة ما يصنفون باعتبارهم أكثر تطرفا.

وتوجه المجاهدون الأجانب إلى سوريا قادمين من أفغانستان وباكستان واليمن.

وجهة النظر الغربية

فشلت الجهود الدبلوماسية حتى الآن، وهو ما يمثل سببا إضافيا يدفع بريطانيا وفرنسا لإنهاء حظر السلاح الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي.

وتوفر قطر والسعودية بالفعل السلاح. وتسعى الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إلى تمهيد الأرض لفعل الشيء نفسه.

وتقول بريطانيا وفرنسا إنهما تريدان إرجاح كفة الميزان العسكري لإيجاد الفرصة للحل السياسي الذي لا يتضمن الأسد أو أي من أعوانه، وفي نفس الوقت لا تتفادى التسوية السياسية انهيار الدولة خشية انتشار الفوضى إلى العراق ولبنان.

ولا يتسق هذا بالضرورة مع آراء المتمردين في سوريا، الذين غالبا ما يصرون على الرغبة في قتل بشار الأسد والقضاء على النظام الذي أسسه والده.

ويقول النظام السوري إن بعض الأموال التي توفرها قطر والسعودية وغيرهما تؤول إلى المقاتلين الجهاديين.

وترى الدولتان الخليجيتان في إسقاط بشار الأسد مكسبا طائفيا وآخر استراتيجيا، فبالنسبة للسعوديين هذه وسيلة لتسديد ضربة قوية لإيران، حليفة النظام السوري.

ولم يكن للرئيس الأسد أن يصمد طيلة العامين الأخيرين دون أن يتلقى الدعم المالي والعسكري والدبلوماسي من كل من إيران وروسيا.

والمثير أن كلا من النظام السوري والمتمردين يكاد يجزم أنه من سيتمكن من إحراز النصر العسكري.

ويعني الدخول في سنة ثالثة من الحرب، أن الصراع ليس بين النظام والشعب السوري. ولو أن الأمر كذلك، لكان الرئيس الأسد الآن على الأرجح إما ميتا أو مستقيلا.

إن لكل من طرفي الصراع مؤيديه.

وبين المتمردين ورجال النظام، مجموعة كبيرة من السوريين الخائفين المنتمين للطبقة الوسطى، الذين لا يحبون النظام، ولكنهم يخشون ما يخبئه لهم المتمردون، وعلى الأخص الجهاديين منهم.

هؤلاء يتأملون بفزع بلادهم يلحق بها الدمار، بينما لا أحد يبدو قادرا على وقف هذا التدمير، سواء لبلادهم أو مستقبلهم، وربما حياتهم.

BBC © 2013

المعارضة: انشقاق قائد بالجيش السوري و20 جنديا

بيروت (رويترز) – قال نشطاء إن لواء وحوالي 20 جنديا بالجيش السوري انشقوا في واقعتين منفصلتين يوم السبت في علامة أخرى على تقلص قوة القوات المسلحة الموالية للرئيس السوري بشار الأسد.

وظهر اللواء محمد خلوف وهو يرتدي زيا عسكريا مموها في شريط فيديو على قناة العربية التلفزيونية الإخبارية معلنا انه كان يخطط للانضمام لحركة المعارضة منذ بعض الوقت.

وقال في هذا الفيديو إنه لا يمكن لأحد أن يقبل أفكار هذا النظام إلا إذا كان يحقق مصالح شخصية من ورائه.

ولم تعلق وسائل الأعلام السورية على هذه الانشقاقات.

وتباطأ انشقاق كبار العسكريين والشخصيات السياسية في الأشهر المنصرمة.

لكن دراسة للمعهد الدولي للدرسات الإستراتيجية نشرت هذا الأسبوع قدرت أن القوات الموالية للأسد التي كان يقدر عددها بأكثر من 300 ألف رجل في بداية الانتفاضة قبل عامين أقل بدرجة كبيرة من حيث القوة المؤثرة ومن المحتمل أن تزداد تراجعا.

وقال المعهد إنه يمكن الاعتماد على ولاء نحو 50 ألفا من قوات النخبة في الجيش السوري. ومن المرجح أن يكون معظم هؤلاء من الأقلية العلوية التي ينتمي إليها الأسد والتي سيطرت على البلاد لأكثر من أربعة عقود.

وذكر كثير من المنشقين أن وحداتهم محتجزة داخل القواعد لمنعهم من الهروب.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن حوالي 20 جنديا فروا من مواقعهم إلى المناطق المحاصرة التي تسيطر عليها قوات المعارضة في مدينة تدمر الأثرية في وسط سوريا.

وأضاف المرصد الذي يعتمد على شبكة من المراقبين في أنحاء متفرقة في سوريا إن الجنود فروا إلى المزارع القريبة من المدينة التاريخية التي كانت تتعرض للقصف بالمدفعية واشتباكات بالأسلحة على مدى يومين.

والقتال امتد الآن إلى معظم أنحاء البلاد ماعدا معقلا للطائفة العلوية على ساحل البحر المتوسط حيث يشكلون أغلبية السكان.

وأشارت منظمة هيومن رايتش ووتش لمراقبة حقوق الإنسان يوم السبت إلى تزايد في استخدام الذخائر العنقودية قائلة إنها حددت 119 موقعا على الأقل في أنحاء متفرقة من سوريا استخدمت فيها القنابل في الأشهر الستة المنصرمة. وأضافت أن الهجمات بالقنابل العنقودية تؤدي إلى تزايد في أعداد المدنيين القتلى في الحرب التي أسفرت بالفعل عن سقوط أكثر من 70 ألف قتيل.

وقال ستيف جوس من هيومن رايتس ووتش “سوريا تتوسع في استخدامها للذخيرة العنقودية وهي أسلحة محظورة والمدنيون يدفعون الثمن من حياتهم وأطرافهم.”

وتابع قائلا “هذا العدد الأولى من القتلى والجرحى مجرد بداية لأن الذخائر العنقودية كثيرا ما تخلف وراءها قنابل صغير لم تنفجر تتسبب في القتل أو بتر الأطراف بعد سقوطها لفترة طويلة.”

(إعداد أشرف راضي للنشرة العربية – تحرير محمد عبد العال)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى