أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الأحد 16 تشرين الثاني 2014

 

اتفاق أميركي – تركي على تدريب المعارضة «المعتدلة»

واشنطن – جويس كرم { لندن – «الحياة»

يتوقع أن يجري نائب الرئيس الأميركي جو بايدن محادثات في أنقرة الأسبوع المقبل يبحث خلالها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خطة إقامة مناطق عازلة على الحدود التركية- السورية، وهو مطلب أنقرة منذ شهور لكن الرئيس باراك أوباما كان متردداً في الموافقة عليه. وعشية زيارة بايدن، أفادت معلومات في إسطنبول بأن العسكريين الأتراك والأميركيين يضعون اللمسات الأخيرة على اتفاق يقضي بتدريب ألفي مقاتل من المعارضة السورية «المعتدلة» في معسكر على الأراضي التركية، في إطار الاستراتيجية الأميركية لدعم المعارضين السوريين في المواجهة التي يخوضونها ضد تنظيم «داعش» وضد النظام السوري.

 

في هذا الوقت، تحوّل القتال بين تنظيم «الدولة الإسلامية» والمقاتلين الأكراد في عين العرب (كوباني) إلى «حرب استنزاف»، بينما يهدد تقدم «جبهة النصرة» في شمال غربي سورية بالقضاء كلياً على المعارضة «المعتدلة» التي يراهن عليها الغرب.

 

وتشير المعلومات الى أن تدريب المعارضين السوريين في تركيا سيبدأ الشهر المقبل، علماً بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي) تشرف على معسكرات تدريب أخرى للمعارضين السوريين في دول عربية. وقالت مصادر أميركية لـ «الحياة» في واشنطن إن مجلس الأمن القومي الذي ترأسه سوزان رايس كثّف اجتماعاته وتواصله مع خبراء في الملف السوري، وانتهت الاجتماعات الى قناعة بأن «الاستراتيجية في سورية تفشل، ووضعها في إطار العراق أولاً لم يعد كافياً»، خصوصاً أنها قد ترتد سلباً حتى على الجبهة العراقية.

 

وتعزو المصادر هذا الموقف إلى الخسائر التي لحقت بالمعارضة المعتدلة و «الجيش الحر» في الشمال السوري أمام «جبهة النصرة» في إدلب وأمام «داعش» في ريف حلب، مشيرة إلى استيلاء «النصرة» على مقر قيادة جمال معروف (جبهة ثوار سورية) في جبل الزاوية بإدلب وتهديدها بالسيطرة على معبر باب الهوى على الحدود التركية- السورية.

 

ووفق المعلومات المتوافرة في واشنطن فإن الإدارة الأميركية بدأت تدرك اليوم وبسبب التحولات على الأرض، أن الضربات الجوية لن تكفي وحدها وأن قوة المعارضة المعتدلة التي سيجري تجهيزها ستحتاج إلى غطاء جوي لضمان نجاحها. وترافق ذلك مع نقل محطة «سي أن أن» معلومات عن درس واشنطن إقامة منطقة حظر جوي على الحدود مع تركيا.

 

وتقول مصادر موثوق فيها، إن الجانب الروسي قد يكون منفتحاً على فكرة المناطق العازلة شرط أن تكون لـ «أغراض إنسانية». ولا تعني هذه المناطق تحوّل واشنطن نحو ضرب الأسد، إلا أنها تطرح سيناريو حماية قوات المعارضة التي سيجري تدريبها في المرحلة المقبلة وضرب من يواجهها، سواء كان ذلك تنظيم «داعش» أو «جبهة النصرة» أو قوات الأسد.

 

في غضون ذلك (أ ف ب)، قال مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر، إن محللي الاستخبارات لم يجدوا أي دليل على أن تنظيمي «الدولة الإسلامية» و «القاعدة» تحالفا في سورية، بل هما تعاونا «في ظرف محدد» لأسباب تكتيكية.

 

ميدانياً، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن طائرات التحالف نفذت ضربة جديدة استهدفت موقعاً لتنظيم «الدولة الإسلامية» في منطقة البلدية في عين العرب (كوباني) بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي وتنظيم «الدولة الإسلامية» في القسم الشرقي للمدينة. وتابع: «لا تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة منذ أكثر من 66 ساعة في الجبهة الجنوبية لعين العرب… وسط قصف من قوات البيشمركة الكردية ووحدات حماية الشعب الكردي على تمركزات للتنظيم في أطراف المدينة ومحيطها». وقال الخبير الفرنسي في الشؤون الإسلامية رومان كاييه لوكالة «فرانس برس»، إن «تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على أكثر من نصف المدينة لكنه لم يعد يحرز تقدماً. قبل أسابيع، كل شيء كان يؤشر الى سقوط وشيك لكوباني، ومن الواضح اليوم أنها لن تسقط». أما «المرصد السوري»، فقال إن «تنظيم الدولة الإسلامية لم يعد يحشد قوات بالكثافة نفسها (…) ولم يعد يركز على المدينة التي تحولت المعركة فيها بالنسبة إليه حربَ استنزاف».

 

وفي إطار منفصل، واصلت المعارضة السورية تحقيق تقدم على قوات النظام في ريف درعا بجنوب البلاد، في وقت اندلعت مواجهات بين أهالي منطقة دوما في الغوطة الشرقية وبين «جيش الإسلام» الذي يتخذ من هذه المدينة معقلاً أساسياً له، على خلفية هجوم على مستودعات لجمعية قريبة من «جيش الإسلام» في دوما.

 

واشنطن لتكليف العشائر تأمين الحدود مع سورية

بغداد – «الحياة»

قالت مصادر سياسية رفيعة لـ «الحياة» أمس، إن رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي، الذي وصل الى بغداد أمس في زيارة مفاجئة «حمل خطة جديدة لمواجهة تنظيم داعش في العراق تتضمن جوانب سياسية وعسكرية، أبرزها إجراء مصالحة مع عشائر الأنبار وتسليحها لتأمين الحدود مع سورية، إضافة إلى تهيئة الأجواء لقدوم المزيد من المستشارين الأميركيين، فيما يعد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الذي التقى ديمبسي، لإجراء تغييرات في هيلكية وزارة الداخلية وعزل قيادات أمنية جديدة على غرار ما فعل في وزارة الدفاع قبل أيام. (للمزيد)

 

وتزامن ذلك مع نجاح الجيش العراقي أمس في استعادة مصفاة بيجي النفطية، كبرى مصافي النفط في العراق، من تنظيم «داعش» بعد يوم من سيطرة الجيش العراقي على قضاء بيجي إثر معارك أجبرت عناصر التنظيم على الانسحاب، ومن ثم فقدانه خطوط إمدادات مهمة.

 

ولفتت المصادر إلى أن ديمبسي سيطّلع على تقارير المستشارين الأميركيين الموجودين في العراق منذ شهور، لتحديد ما إذا كانت الولايات المتحدة ستُرسل قوات برية إلى العراق، بعد يوم على إبلاغ ديمبسي لجنة القوات المسلحة في الكونغرس أنه لا يستبعد حصول ذلك. وأشارت المصادر إلى أن واشنطن تملك خطة لتأمين الحدود مع سورية، الأمر الذي سيضعف قوة «داعش» في البلدين، وإشراك العشائر السنية في الأنبار لتأمين الحدود، فيما تقوم قوات من البيشمركة ومتطوعون من محافظة نينوى بمساعدة أميركية مباشرة بتأمين حدود المحافظة مع سورية.

 

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي في العراق، بريت مكورك، في بيان مقتضب أمس، إن «زيارة ديمبسي ستبحث مع المسؤولين السياسيين والأمنيين في العراق المرحلة الثانية من الحملة ضد تنظيم داعش».

 

وأكد الشيخ شعلان النمراوي، أحد شيوخ عشائر البونمر في الأنبار أمس أن عدداً من شيوخ الأنبار تلقى دعوات من الحكومة الاتحادية عبر «قيادة عمليات الأنبار» إلى دفع أبنائها للتطوّع في صفوف القوات الأمنية.

 

وأضاف النمراوي في اتصال مع «الحياة» أن «الحكومة تتجنب تسليحنا بشكل مباشر وتريد تطويع أبنائنا في التشكيلات الأمنية الرسمية وتسليحها، ولكن العديد من أبناء العشائر لا يريدون لأبنائهم التطوع في القوات الأمنية، بل يريدون السلاح للدفاع عن أنفسهم في مناطق ضد داعش». وكانت «الحياة» كشفت، نقلاً عن مصادر في الأنبار، أن الولايات المتحدة حضّت العبادي على فتح باب التطوع أمام أبناء عشائر الأنبار وإشراكهم بشكل أكبر في الحرب ضد «داعش».

 

إلى ذلك، نجحت القوات العراقية في السيطرة الكاملة على مصفاة بيجي النفطي شمال البلاد التي كانت ساحة لمعارك متواصلة طوال الشهور الماضية. ونقلت قناة «العراقية» شبه الرسمية عن ضابط في محافظة صلاح الدين قوله إن قوات من الجيش تضم عناصر من الفرقة الذهبية «الخاصة» تمكّنت من تطهير محيط مصفاة بيجي بعد هروب عناصر «داعش» من مواقعها.

 

وأوضحت مصادر أمنية ميدانية في صلاح الدين، أن القوات الأمنية تمكّنت من تأمين محيط المصفاة عبر هجوم من جانبها الأيسر، كما تمكّنت من الوصول إلى إحدى بوابات المصفاة ودخلتها لتلتقي بالقوات الأمنية المرابطة في مركز المصفاة منذ أشهر تحت حصار «داعش».

 

ولفتت المصادر إلى أن القوات التي شاركت في تحرير قضاء بيجي ضمت قوات من قيادة شرطة محافظة صلاح الدين وقيادة عملياتها وجهاز مكافحة الإرهاب وعناصر من متطوعي الحشد الشعبي. وأعلنت وزارة الدفاع أن طلعات جوية نفذتها مروحيات الجيش الليلة قبل الماضية أدت إلى تدمير ثلاثة صهاريج مفخخة بالقرب من معمل الأسمدة في قضاء بيجي شمال مدينة تكريت.

 

الإمارات تدرج 83 منظمة على لائحة “الإرهاب

الائحة الإماراتية التي تضمنت أسماء المنظمات “الإرهابية”

أبوظبي – وام، رويترز

ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) نقلاً عن مرسوم حكومي اليوم السبت، أن “الإمارات العربية المتحدة أدرجت رسمياً جماعة الإخوان المسلمين وجماعات محلية تابعة لها، على لائحة المنظمات الإرهابية”.

 

واعتمد مجلس الوزراء الإماراتي قائمة تضم 83 جهة تم تصنيفها ضمن التنظيمات “الإرهابية”.

 

وقال بيان رسمي إن “هذه الخطوة تأتي تطبيقاً لأحكام القانون الاتحادي في شأن مكافحة الجرائم الإرهابية الذي أصدره رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقرار مجلس الوزراء في شأن نظام قوائم الإرهاب”.

 

وأضاف أن “الهدف من نشر تلك القوائم في وسائل الإعلام المختلفة هو تعزيز الشفافية والحرص على توعية أفراد المجتمع كافة بتلك التنظيمات”.

 

وذكر البيان أن “القائمة المعتمدة للتنظيمات الإرهابية تضمّ كلاً من “جماعة الإخوان المسلمين” الإماراتية، ودعوة الإصلاح (جمعية الإصلاح)، وحركة “فتح الإسلام” اللبنانية، و”الرابطة الإسلامية” في إيطاليا، و”خلايا الجهاد” الإماراتية، و”عصبة الأنصار” في لبنان، و”الرابطة الإسلامية” في فنلندا، و”منظمة الكرامة”، و”تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، و”الرابطة الإسلامية” في السويد”.

 

وأضاف أن “القائمة تضمّ ايضاً أحزاب الأمة في الخليج، وكتيبة أنصار الشريعة في ليبيا، والرابطة الإسلامية في النرويج، وتنظيم القاعدة، وجماعة أنصار الشريعة في تونس، ومنظمة الإغاثة الإسلامية في لندن، و”داعش”، وحركة شباب المجاهدين الصومالية، ومؤسسة قرطبة في بريطانيا، وتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وجماعة بوكو حرام في نيجيريا”.

 

وقال البيان إن “القائمة ضمت كذلك هيئة الإغاثة الإسلامية التابعة لتنظيم الإخوان المسلمين الدولي، وأنصار الشريعة (اليمن)، وكتيبة المرابطين في مالي، وحركة طالبان باكستان، وتنظيم وجماعة الإخوان المسلمين، وحركة أنصار الدين في مالي، وكتيبة أبو ذر الغفاري في سورية، والجماعة الإسلامية في مصر، وشبكة حقاني الباكستانية، ولواء التوحيد في سورية، وجماعة أنصار بيت المقدس المصرية”.

 

وشملت القائمة “جماعة لشكر طيبة الباكستانية، وكتيبة التوحيد والإيمان في سورية، وجماعة أجناد مصر، وحركة تركستان الشرقية في باكستان، وكتيبة الخضراء في سورية، ومجلس شورى المجاهدين أكناف بيت المقدس، وجيش محمد في باكستان، وسرية أبوبكر الصديق في سورية، وحركة الحوثيين في اليمن، وجيش محمد في باكستان والهند، وسرية طلحة بن عبيدالله في سورية”.

 

وأفاد البيان بأن “القائمة شملت كذلك حزب الله السعودي في الحجاز، والمجاهدين الهنود في الهند (كشمير)، وسرية الصارم البتار في سورية، و”حزب الله” في دول مجلس التعاون الخليجي، وإمارة القوقاز الإسلامية (الجهاديين الشيشانيين)، وكتيبة عبدالله بن مبارك في سورية، وتنظيم القاعدة في إيران، والحركة الإسلامية الأوزبكية، وكتيبة قوافل الشهداء في سورية، ومنظمة بدر في العراق، وجماعة أبوسياف الفيليبينية، وكتيبة أبو عمر في سورية”.

 

وقال إن “من الجهات التي اعتمدت في القائمة أيضاً عصائب أهل الحق في العراق، ومجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير)، وكتيبة أحرار شمر في سورية، وكتائب حزب الله (العراق)، ومنظمة كانفاس في بلغراد، وكتيبة سارية الجبل في سورية، ولواء أبوالفضل العباس في سورية، والجمعية الإسلامية الأميركية (ماس)، وكتيبة الشهباء في سورية، وكتائب لواء اليوم الموعود (العراق)، واتحاد علماء المسلمين، وكتيبة القعقاع في سورية، ولواء عمار بن ياسر (سورية)”.

 

وذكر البيان أن القائمة ضمّت “اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، وكتيبة سفيان الثوري في سورية، وجماعة أنصار الإسلام العراقية، واتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، وكتيبة عباد الرحمن في سورية، و”جبهة النصرة” في سورية، والرابطة الإسلامية في بريطانيا، وكتيبة عمر بن الخطاب في سورية، وحركة أحرار الشام في سورية، والتجمع الإسلامي في ألمانيا، وكتيبة الشيماء في سورية، وجيش الإسلام في فلسطين، والرابطة الإسلامية في الدنمارك، وكتيبة الحق في سورية، وكتائب عبدلله عزام، والرابطة الإسلامية في بلجيكا (رابطة مسلمي بلجيكا)”.

 

وبدأت المحكمة الاتحادية العليا في الامارات في 15 ايلول (سبتمبر) محاكمة مجموعة تضم 15 اسلامياً بتهمة الانتماء الى “جبهة النصرة”، ذراع تنظيم “القاعدة” في سورية، و”حركة احرار الشام” الناشطة في سورية. وكلاهما على قائمة “التنظيمات الارهابية”.

 

واقرت الامارات في اب (اغسطس) قانوناً صارماً لمكافحة “الارهاب”، مع تنامي اعمال العنف المنسوبة للجماعات الاسلامية المتطرفة.

 

وشدد القانون العقوبات في مجال مكافحة الارهاب لتصل الى الاعدام والاحكام القاسية بالسجن والغرامات التي تصل الى 100 مليون درهم (27 مليون دولار) لمن يشاركون او يرتكبون اعمالاً ارهابية.

أوباما يستبعد تحالفاً مع الأسد لمكافحة “داعش

بريزبين ـ أ ف ب

 

صرح الرئيس الاميركي باراك اوباما الأحد ان تحالفاً مع الحكومة السورية سيؤدي إلى إضعاف التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم “الدولة الاسلامية”.

 

وقال أوباما في مؤتمر صحافي في ختام قمة العشرين في أستراليا: “برأينا، الوقوف إلى جانب (الرئيس السوري بشار الاسد) ضد الدولة الاسلامية في العراق والشام سيضعف التحالف”.

 

وأضاف الرئيس الأميركي أن “الأسد فقد شرعيته بالكامل في نظر الجزء الأكبر من بلده”.

 

وتقود الولايات المتحدة تحالفاً لعدة دول تقاتل تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يسيطر على مناطق في سورية والعراق.

 

فشل مساعي الهدنة بين “جبهة النصرة” و”داعش” في حلب

حلب ــ رامي سويد

أعلن صلاح الدين الشيشاني قائد “جيش المهاجرين والأنصار”، التشكيل الجهادي الذي أدرجته الولايات المتحدة أخيراً على قائمة الإرهاب، والذي ينشط في شمال سورية، فشل وساطته التي سعى من خلالها إلى إبرام هدنة بين تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) من جهة و”جبهة النصرة” و”الجبهة الإسلامية” في شمال سورية من جهة ثانية.

 

وظهر الشيشاني في مقطع فيديو بثته مواقع جهادية على الانترنت، معلناً رفض ممثلي “داعش” الذين التقاهم في الرقة لوساطته. وأوضح في التسجيل، الذي تحدث به باللغة الروسية، أن “داعش يكفّر فعلياً جبهة النصرة والجبهة الإسلامية، بسبب تحالفهم مع مجموعات تؤمن بالديمقراطية (في إشارة من داعش إلى فصائل الجيش الحر)”.

 

وأكد أن “ممثلي تنظيم الدولة وجهوا رسالة له ولجبهة النصرة والجبهة الإسلامية، مفادها أنهم لا يمكن أن يعقدوا صلحاً مع من وجب تكفيره، وإنما يجب على هؤلاء التوبة واعلان المبايعة والتبعية لقائد تنظيم الدولة الإسلامية، أبو بكر البغدادي”.

 

وبذلك، أعلن الشيشاني فشل مساعيه الهادفة لعقد هدنة بين الأطراف الجهادية المتقاتلة في الشمال السوري، بهدف توحيد الجهود لقتال قوات النظام السوري، خصوصاً مع التقدم الكبير الذي أحرزته قوات النظام في محيط مدينة حلب في الأشهر الأخيرة.

 

وصلاح الدين الشيشاني هو قائد أكبر تشكيلات تجمّع “جبهة أنصار الدين”، الذي يتكوّن من “جيش المهاجرين والأنصار” و”حركة شام الإسلام” و”حركة فجر الشام”، التي اعتزلت جميعها القتال، الذي اندلع منذ مطلع العام الحالي، بين “داعش” من جهة و”الجيش الحر” و”الجبهة الإسلامية” و”جبهة النصرة” من جهة ثانية.

 

وأوضح مصدر في “جبهة النصرة”، طلب عدم الكشف عن اسمه، لـ”العربي الجديد”، أن “جبهة النصرة سعت في الأيام الأخيرة لإبرام هدنة مع داعش، لدفع التنظيم لمساندة قواتها وقوات الجبهة الاسلامية ومختلف تشكيلات الجيش الحر، التي تقاتل قوات النظام السوري شمال مدينة حلب”.

 

وتابع “عرضنا ذلك، كون داعش على تماس مباشر مع مناطق سيطرة النظام السوري إلى الشمال من المدينة الصناعية، التي تسيطر عليها قوات النظام السوري، ويستطيع التنظيم، في حال تدخّله لصالح قوات المعارضة، أن يعيد التوازن الذي اختل في الفترة الاخيرة لصالح قوات النظام في شمال المدينة، بسبب إشرافه على معظم خطوط امداد قوات النظام السوري شمال حلب، وتمتعه بأفضلية السيطرة على التلال والمناطق المرتفعة”.

 

وأوضح المصدر، أن “غارات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، والتي استهدفت تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة معاً في الفترة الأخيرة، جعلت جميع من في التنظيمين يشعر بضرورة الاتحاد لمواجهة التحالف الدولي، الذي يحاول القضاء عليهما معاً”. ويضيف “إلا أن قيادة التنظيم ما زالت مصرّة على تكفير جبهة النصرة وطلب التوبة والبيعة منها، مع رفض عقد أي هدنة أو مصالحة بين الطرفين”.

 

وتجددت الاشتباكات في اليومين الأخيرين بين قوات “الجيش الحر” و”الجبهة الإسلامية” و”جبهة النصرة” من جهة وقوات “داعش” من جهة أخرى، في ريف حلب الشمالي في محيط بلدة دابق ومدينة مارع، حيث حاولت قوات المعارضة التسلل إلى نقاط تمركز قوات التنظيم في دابق، لتتصدى لها قوات التنظيم وتردّ بقصف مارع بقذائف الهاون والصواريخ المحلية الصنع، في الوقت الذي تستمر فيه الاشتباكات بين قوات النظام السوري وقوات المعارضة، غرب بلدتي سيفات وحندرات، شمال مدينة حلب.

 

 

واشنطن تراجع استراتيجيتها السورية: “إعادة ضبط” لا تغيير

واشنطن ــ أسامة أبو ارشيد

كشف مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية، أنّ الرئيس باراك أوباما، وجّه فريقه للأمن القومي بمراجعة “الاستراتيجية” الأميركية في سورية، بعدما اكتشف أنه لا يمكن هزيمة “تنظيم “الدولة الإسلامية” من دون الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

 

وحسب هذا المسؤول، الذي سرّب خبر المراجعة إلى محطة “سي. إن. إن” الإخبارية، يوم الأربعاء الماضي، فإن إدارة أوباما تدرك الآن بأن التركيز على العراق أولاً ووضع سورية ثانياً في سياق الحرب على تنظيم “داعش” كان خطأ في الحسابات.

 

واستناداً إلى المسؤول نفسه، فإن الأسبوع الماضي شهد عقد أربعة اجتماعات لفريق الأمن القومي الأميركي في البيت الأبيض، وبأن أوباما نفسه ترأس أحد تلك الاجتماعات، في حين حضرها مسؤولون رفيعون، مثل وزير الخارجية جون كيري.

 

ويضيف المصدر بأن الهدف الأساس لهذه المراجعة، يتمثل في أن تكون الاستراتيجية الأميركية نحو سورية مساندة للحرب على تنظيم “الدولة”، إذ إنه لا يمكن، عملياً، هزيمة التنظيم في العراق من دون إلحاق هزيمة به في سورية. والمشكلة هنا، حسب مسؤولين أميركيين، أن الغارات الأميركية على التنظيم في سورية تضعفه، ولكنها تصب في صالح النظام السوري لا في صالح “المعارضة المعتدلة” التي تدعمها الولايات المتحدة.

 

دوافع المراجعة

 

لأكثر من ثلاث سنوات ونصف، هي عمر الثورة السورية الآن ضد نظام الأسد، عانت “استراتيجية” أوباما نحو سورية من التردد والارتباك، إن لم يكن من التخبط أيضاً.

وعلى الرغم من أن أوباما أعلن منذ السنة الأولى للثورة السورية، عام 2011، بأن الأسد فقد شرعيته، غير أنه لم يقدم على أي خطوة عملية للإطاحة بنظامه أو للتدخل عسكرياً، مكتفياً بتقديم دعم “غير قاتل” ومحدود للمعارضة السورية “المعتدلة”.

 

وبسبب غياب “استراتيجية” أميركية واضحة، فإن ذلك أحدث نوعاً من الشرخ داخل إدارته وبين مساعديه الكبار، ما بين مؤيد لموقفه المتردد والمرتبك، وما بين آخرين ناقدين لذلك. وعلى صعيد مواز، فإن سياسة إدارة أوباما الغامضة هذه نحو سورية، أثارت حنق كثير من الحلفاء الأميركيين في المنطقة من المعارضين للنظام السوري، وفي مقدمتهم السعودية وتركيا.

ويتّهم خصوم إدارة أوباما، في الداخل الأميركي وخارجه، مقاربتها للوضع السوري بأنها هي من ساهمت في خلق الفراغ هناك، والذي ملأه تنظيم “داعش”.

 

غير أن المفاجأة التي أحدثتها سيطرة تنظيم “الدولة” على مساحات شاسعة في شمال العراق وغربه في شهر يونيو/حزيران الماضي، ومن ثمّ توحيده للمناطق التي يسيطر عليها على جانبي الحدود العراقية – السورية تحت قيادته، اضطرت إدارة أوباما إلى العودة مجدداً إلى المنطقة. وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن أوباما عن استراتيجيته الجديدة للحرب على تنظيم “الدولة”، والقائمة على تركيز الجهود الأميركية لهزيمة التنظيم وتدميره في العراق أولاً، في الوقت نفسه الذي يتمُّ فيه محاولة منعه من الحصول على “ملاذ آمن” في سورية. ولأول مرة منذ انطلاق الثورة السورية في مارس/آذار 2011، قامت طائرات أميركية باستهداف مواقع داخل سورية محسوبة على “تنظيم الدولة” وفصائل إسلامية مقاتلة أخرى، ولكنها لم تستهدف قوات النظام السوري ومنشآته.

 

غير أن “استراتيجية” أوباما نحو سورية بقيت مرتبكة وغامضة، مرة أخرى. ففي العراق، حسب المسؤولين الأميركيين، ثمة حكومة تعترف بها الولايات المتحدة، ويمكنها العمل معها، وخصوصاً بعد الإطاحة برئيس الوزراء السابق نوري المالكي لصالح حيدر العبادي. أيضاً، فإن الولايات المتحدة تعدّ الإقليم الكردي في العراق، وقواته من البشمركة، شركاء يمكن الاعتماد عليهم. أما في سورية، فإن الوضع جِدُّ مختلف.

 

فالولايات المتحدة لا تعترف بشرعية نظام الأسد، وبالتالي فإنها لا تقبل بالعمل معه ضد “داعش”، لكنها لا تملك، استناداً إلى موقف إدارة أوباما، شركاء على الأرض أقوياء بما فيه الكفاية للعمل معهم لملء الفراغ الذي سيترتب على سقوط الأسد أو على انتزاع المناطق التي تقع تحت سيطرة التنظيم.

 

ولذلك فإن أوباما، أعلن في خطاب الحرب على “داعش” في العاشر من شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بأن الولايات المتحدة ستعمل على تدريب خمسة آلاف مقاتل سوري في السعودية، ممن “تمّ فحص خلفياتهم بشكل مناسب”.

 

لكن حتى مع هذه الجهود، فإن الإدارة الأميركية تعترف بأنها غير كافية لأسباب عديدة. أولاً، فإن عملية تجميع وفرز الخمسة آلاف مقاتل هؤلاء وفحص خلفياتهم ستتطلب خمسة أشهر، وهي عملية لم تبدأ بعد إلى اليوم. ثانياً، إن التدريب سيستمر قرابة العام، وربما أكثر، بالنسبة لهؤلاء الآلاف الخمسة. وثالثاً، فإنه حسب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، فإن خمسة آلاف مقاتل فقط لا يمكن لهم أن يفوا بالمهمة. ثمة حاجة إلى ما بين 12 و15 ألف مقاتل من قوات المعارضة لاستعادة المناطق التي سيطر عليها “داعش” في شرق سورية، وذلك على افتراض أن تدريبهم سيستغرق ما بين عامين وثلاثة أعوام. الأعقد من ذلك، حسب ديمبسي، أن هذه الجهود لن يكتب لها النجاح طالما أن المعارضة السورية المدعومة من الغرب لا تستطيع تطوير “هيكل سياسي” يجمعها “وهذا سيستغرق بعض الوقت”. وهكذا فإن “استراتيجية” أوباما في سورية، لا تزال تراوح إلى الآن مكانها، أي في دوائر الغموض والارتباك والتردد.

 

مذكرة هيغل

 

الاتهامات بغياب استراتيجية أميركية شاملة للوضع السوري ليست مقتصرة وحسب على خصوم إدارة أوباما الداخليين والخارجيين، بل إنها تشمل أيضاً مسؤولين حاليين رفيعين في إدارته.

 

وفي السياق، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أواخر الشهر الماضي، بأن وزير الدفاع، تشاك هيغل، كان قد بعث لمستشارة الأمن القومي الأميركية، سوزان رايس، بمذكرة “ناقدة جداً” لمقاربة إدارة أوباما الاستراتيجية الكلية في سورية. وحسب تقارير إعلامية أميركية، فإن تلك المذكرة ركزت على ضرورة وجود “رؤية أكثر وضوحاً حول ما يمكن القيام به حيال نظام الأسد”، وخصوصاً أنه من الواضح أن نظام الأسد يستفيد عملياً من الهجمات الجوية الأميركية على “الدولة” و”جبهة النصرة” المرتبطة بتنظيم “القاعدة”. فنظام الأسد الآن يوجّه قوته الضاربة نحو إضعاف من تصفهم واشنطن “بالمعارضة السورية المعتدلة”، التي تعلن دعمها لها.

 

موقف هيغل هذا ليس معزولاً داخل الإدارة الأميركية. فهو ذات الموقف الذي عبّر عنه من قبل كل من وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، ووزير الدفاع السابق ليون بانيتا، ورئيس الاستخبارات الأميركية السابق الجنرال ديفيد بتريوس. بل إن وزير الخارجية الحالي، يتبنى ذات الرؤية. وهو قد ضمّ صوته إلى أصواتهم بضرورة أن تقوم واشنطن بتسليح “المعارضة السورية المعتدلة”. ولكن أوباما لا يزال إلى الآن، على الأقل، يرفض توصياتهم تلك. ووصل به الأمر قبل شهرين تقريباً أن أعلن بأن الحديث عن قدرة مقاتلي المعارضة السورية، والذين هم “مجموعة من الأطباء والمزارعين والصيادلة السابقين وما إلى ذلك”، على هزيمة نظام الأسد، لو توفر لهم التدريب والتسليح الفعال، أمر مبالغ فيه وطوباوي.

 

حديث المراجعات

 

اللافت هنا، أنه على الرغم من كل الانتقادات الداخلية والخارجية، فإن إدارة أوباما لا تزال تبعث يوماً بعد يوم، إشارات مؤكدة على أنها باقية في حيز الارتباك والتردد، وحتى الغموض في السياق السوري.

 

على سبيل المثال، سارع المتحدث باسم المجلس الأمن القومي الأميركي إلى نفي أن ما يجري حالياً يندرج في نطاق “المراجعة بقدر ما أنه يأتي في سياق إعادة الضبط” للاستراتيجية الأميركية في سورية. وعاد ليؤكد على المواقف السابقة نفسها، وتحديداً، بأن ساحة المعركة الأساسية ضد “داعش” هي العراق، وبأن استهداف التنظيم في سورية يندرج في سياق “حرمانه من ملاذ آمن”. كما لم يفته أن يؤكد أيضاً أن الولايات المتحدة لا تعترف بشرعية الأسد، وبأنها تعمل، مع حلفائها على حصاره وعزله.

 

لكنّ مسؤولاً آخر، أشار إلى أن “النقاشات” الجارية داخل الإدارة الآن حول الاستراتيجية الأميركية في سورية تتركز حول إمكانية فرض منطقة عازلة على الحدود مع تركيا يحظر فيها الطيران وهو مطلب تركي قديم طالما رفضته الولايات المتحدة. كما تضمن النقاشات توسيع دائرة تدريب “المعارضة المعتدلة” في كل من السعودية وتركيا وتسريع آليتها التي لم تدخل حيز التنفيذ بعد، على الرغم من مرور أكثر من شهرين على إعلان أوباما عن ذلك.

 

السؤال المطروح هنا، هل ثمة سبب للتفاؤل بتغيير جذري على الاستراتيجية الأميركية في سورية بعد “حديث المراجعات” هذا؟

 

في الواقع، كلا. ففي مطلع العام الحالي كان ثمة حديث مشابه، وخصوصاً بعد تعبير السعودية عن غضبها العارم من التردد الأميركي في سورية وتلميح كيري أكثر من مرة أنه غير راض عن تلك السياسة.

حينها، سرّبت الكثير من المعلومات بأن إدارة أوباما تدرس بجدية رفع الحظر الذي تفرضه على تسليح “المعارضة المعتدلة” بأسلحة نوعية، وتحديداً بصواريخ أرض – جو للتصدي لطيران الأسد الحربي.

غير أن مصير تلك “المراجعة”، لم يكن أفضل حالاً من “الخط الأحمر” الذي وضعه أوباما لنظام الأسد بعدم استخدام السلاح الكيماوي في الصراع الدائر في سورية، فكانت النتيجة أن مُحِي ذلك الخط في شهر أغسطس/آب من العام الماضي، بعدما هدد أوباما بعمل عسكري ضد نظام الأسد بعد معلومات عن استخدام السلاح الكيماوي.

 

وفيما تثار تساؤلات حول ما اذا كان ذلك يعني أن إدارة أوباما لن تسعى إلى إحداث تغيير حقيقي في “استراتيجيتها” نحو سورية، فإنه يجب أولاً انتظار تفاصيل “الصفقة”، إن تمت، التي تحاول هذه الإدارة تحقيقها مع إيران حول ملفها النووي وقضايا إقليمية أخرى. كما أنّ روسيا وحساباتها في المنطقة وفي أوكرانيا لن تكون غائبة أيضاً. فالملف السوري، أصبح ورقة مساومة في أيدي أطراف إقليمية ودولية كثيرة. وآخر لاعب يعتدّ به هنا، هو اللاعب السوري، وأقصى ما ينبغي أن يتوقعه السوريون هو ذهاب الأسد والدائرة الضيقة من حوله، مع بقاء نظامه. هذا ما يقوله الأميركيون، فهم لم يجدوا بعد بديلاً للأسد يملأ الفراغ بعده ويتمكن من السيطرة على ذات النظام مع بعض التحسينات الشكلية.

 

سورية: “داعش” ينسحب من جنوب وغرب رأس العين

انسحب تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، مساء السبت، من كافة مواقعة ومقراته في المناطق الغربية والجنوبية لمدينة رأس العين (سري كانيه)، شمالي محافظة الحسكة، في وقت تقدم فيه مقاتلو “وحدات الحماية الشعبية الكردية”، ليسيطروا على هذه المقرات، من دون أن تطلق رصاصة واحدة بين الطرفين.

 

وكان مقاتلو التنظيم قد تمكنوا خلال الأيام الماضية من السيطرة على قرى عدة كان المقاتلون الأكرد قد استعادوا السيطرة عليها، كقبر عامر ورسم هجة، جنوب رأس العين بنحو 20 كيلومتراً، وذلك على الرغم من استخدام قوات النظام السوري سلاح الطيران، مترافقاً مع قصف بالمدفعية الثقيلة على قرى الريف الجنوبي لرأس العين وسط معارك عنيفة مع الوحدات.

 

وقال أحد إعلاميي التنظيم، والذي رفض ذكر اسمه، لـ”العربي الجديد”، على خلفية انسحاب مقاتلي التنظيم، إنه “لا تسأل عن سبب انسحابات الكبار، بل أسأل عمَّن أجبرهم، والحرب سجال”، في إشارة إلى قيادة الوحدات الكردية.

 

وفي هذا السياق، أشار الناشط الإعلامي في مدينة رأس العين، أحمد الدغيمي، إلى أن “المسلحين الأكراد شنوا حملة اعتقالات وتفتيش في قرى ريحانية الطولان، العمير والنوح، 20 كيلومتراً جنوبي رأس العين،”، مبيّناً أن الأكراد سيطروا عليها قبل نحو أسبوع.

 

وأضاف الدغيمي أن “العشرات من القرى الواقعة شمال طريق حلب ـ تل تمر، نزحوا منها نتيجة الهجوم الذي يشنه حزب (الاتحاد الديمقراطي) عليها وقصفها بالمدفعية والرشاشات الثقيلة خلال الأسبوع الماضي، وسط مساندة من طيران النظام الحربي الذي ارتكب مجزرة في مدرسة ليلان راح ضحيتها أكثر من 20 طفلاً في الفترة الأخيرة”.

 

كما صرح قيادي بارز في حزب “الاتحاد الديمقراطي”، يوم الجمعة، أن “بعض المتعاملين مع تنظيم (داعش) تركوا منازلهم وفروا من المنطقة”.

 

وكانت الوحدات الكردية قد أعلنت في الرابع من الشهر الجاري عن بدء حملة لاستعادة القرى التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” في ريف رأس العين لفتح الطريق نحو عين العرب (كوباني)، وأعلنت خلالها السيطرة على 100 قرية ومزرعة حتى الآن.

 

مخيم اليرموك.. حرب يومية للحصول على الرغيف  

في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين قرب العاصمة السورية دمشق، تستمر معركة السكان اليومية للحصول على رغيف الخبز، فليس الحصار الذي يفرضه النظام وموالوه على المخيم هو العائق الوحيد لإدخال المواد الغذائية، بل ندرة الدقيق وأسعاره الجنونية أيضا.

 

كاميرا الجزيرة زارت المخيم وعاينت أحوال من تبقى في المخيم الذي يعاني نقصا حادا في كل شيء، بما في ذلك الغذاء والماء والكهرباء.

 

وفي مواجهة توقف أفران الخبز، لجأت الأمهات إلى عمل خبز في أفران حجرية صنعت على عجل في بعض البيوت، لإسكات جوع صغارهن.

 

وتحاصر المخيم منذ عامين قوات النظام السوري بمساندة من فصائل فلسطينية موالية له لتمنع عنه الغذاء والدواء، إلا بعض المساعدات الغذائية التي توزعها الأمم المتحدة أحيانا.

 

وتشير الإحصاءات إلى أن الحصار خلف 171 قتيلا مدنيا بسبب الجوع والمرض، وترك آلاف آخرين يعانون تبعاته.

 

اقتتال بصفوف تنظيم الدولة بالرقة  

أحمد العربي-الرقة

قال ناشطون للجزيرة نت إن ستة قتلى على الأقل سقطوا بمدينة الرقة شمالي شرقي سوريا في اشتباكات وقعت قبل أيام بين مجموعتين تابعتين لتنظيم الدولة الإسلامية جراء خلاف على أولوية السكن قبل أن يتم تطويقها وإحالتها إلى محكمة شرعية تابعة للتنظيم.

 

وأكد قيادي محلي في التنظيم قصة الاشتباك الأول من نوعه منذ بدء ضربات التحالف الدولي على مواقع التنظيم في سوريا والعراق في سبتمبر/أيلول الماضي، واصفا الموضوع “بسوء الفهم”.

 

وأكد الناشط باسل الفارس أن الاشتباك -وهو الأول من نوعه منذ سيطرة التنظيم على المدينة قبل نحو عامين- وقع بين مجموعات من الأوزبك والشيشان وبعض المهاجرين العرب في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي واستخدمت فيه الأسلحة الخفيفة.

 

وأوضح -في حديث للجزيرة نت- أن القصة “بدأت عند عودة مجموعة من الأوزبكيين كانت قيادة التنظيم قد أرسلتهم ليقاتلوا في العراق مع عائلاتهم فوجدوا أن بيوتهم في المدينة -التي كانوا قد صادروها سابقا وهي عبارة عن أبنية فاخرة تطل على بحيرة الفرات- قد سكن فيها مقاتلون آخرون من الشيشان والمهاجرين العرب مع عوائلهم”.

 

وأضاف أن الأوزبك طلبوا من رفاقهم الشيشان والعرب الخروج بحجة أن المنازل ملكهم فرد الشيشان والعرب بالرفض “ما أدى إلى قيام الأوزبك برفع أسلحتهم وإطلاق الرصاص في الهواء بكثافة وهددوهم بالقتل من أجل استعادة حقهم” كما وصفوه.

 

ومضى الناشط قائلا إن التوتر بين الطرفين استمر “إلى أن تم فض النزاع بينهما من قبل بعض القادة والأمنيين في مدينة الطبقة”.

 

رعب

إلا أن الاشتباكات بينهما ما لبثت أن تجددت بعد بضعة أيام وسط منطقة الحي الأول في المدينة “مما أثار الرعب بصفوف السكان”. وأدى تجدد الاشتباك إلى قنص اثنين من الموصوفين بالمهاجرين في “سوق المدينة من قبل الأوزبك بعد أن نشروا قناصيهم على بعض المباني في المنطقة وقتل أربعة آخرون” لن تعرف هوياتهم حسب الفارس.

 

ورأى الفارس أن هذا النوع من الاقتتال في صفوف التنظيم يدل على تململ وارتباك كبير بين قادة وعناصر التنظيم وعلى انقسام عرقي ومناطقي في صفوفه علما أن التنظيم ذاته يكفر من يتبنى التقسيم العرقي ويصفه “بالقومي والبعثي”.

 

من جانبه عزا أحد القادة المحليين في تنظيم الدولة -ويدعى أبو عباس- ما حدث إلى ما وصفه “بسوء فهم” بين بعض المقاتلين في الدولة الإسلامية بالرقة مشددا على أن ذلك ليس “ذا أهمية كبيرة ولا يؤثر على تماسكنا وتآخينا في الدولة”.

 

محاسبة

وأضاف أبو عباس في حديث للجزيرة نت “قمنا بفض هذا النزاع وحولناه إلى المحكمة الشرعية للبت في حيثياته ومحاسبة المتسببين فيه ومعاقبتهم ونحن في الدولة الإسلامية لا نستثني كبيرا ولا صغيرا ولا قائدا منا أو عنصرا من المحاسبة الشرعية لرد الحقوق إلى أهلها ولفض النزاعات بين كل الأطراف وهذا ما قمنا به على الفور, وفي الوقت الراهن فضت هذه النزاعات ورجعت الأمور إلى ما كانت عليه والأمر كله الآن بيد الشرعيين في المحكمة لدينا”.

 

وأكد أبو عباس أن ما حصل من سوء فهم بين الأخوة لا يعني بالضرورة أنه يشكل ضعفا أو تململا في صفوف التنظيم، ويرى أنها أمور كاشفة لتخرج المسيء من التنظيم “فهذا لا يعيب علينا بل يقوينا ويزيد من عزيمتنا”.

 

إيطاليا تنقذ ألف مهاجر معظمهم فلسطينيون وسوريون  

أفاد مراسل الجزيرة بأن السلطات الإيطالية أعلنت إنقاذ نحو 1070 مهاجرا غير شرعي -معظمهم فلسطينيون وسوريون- من أصل ثلاثة آلاف دخلوا المياه الإيطالية بشكل غير قانوني.

 

وأضاف مراسل الجزيرة أن أغلب المهاجرين كانوا على متن ثلاثة عشر قاربا انطلقت من ليبيا، وأن السلطات الإيطالية عثرت على قارب واحد، في حين لا تزال عمليات الإنقاذ متواصلة قبالة ميناء مدينة ميسينا جنوب جزيرة صقلية (جنوب البلاد).

 

وأوضحت السلطات الإيطالية أن الناقلة البنمية “غاز كونكورد” نقلت 477 من هؤلاء المهاجرين إلى بورتو إيمبيدوكلي على الساحل الغربي من صقلية. كما من المقرر أن ينقل مركب تابع للبحرية الإيطالية 354 مهاجرا آخرين إلى بوتسالو القريبة.

 

واعترض خفر السواحل أيضا يختا سياحيا على متنه 80 مهاجرا قبالة ميناء كروتوني على الطرف الجنوبي الشرقي من إيطاليا. وقطع اليخت المكتظ مسافة ستة أيام من تركيا، وكان يبحر تحت علم إيطالي مزيف، وكان على متنه أطفال تم نقل أربعة منهم إلى المستشفى بعد نزولهم من المركب. واعتقلت الشرطة ربان اليخت للاشتباه في قيامه بالاتجار في البشر.

 

وطبقا لوكالات اللاجئين فقد قضى أكثر من 3300 شخص هذا العام أثناء محاولتهم الوصول إلى شواطئ أوروبا الجنوبية.

 

وتأتي عمليات الإنقاذ هذه بعد أسبوعين من إنهاء إيطاليا عملية “مير نوستروم” للبحث والإنقاذ بعد أن رفض شركاؤها في الاتحاد الأوروبي المساهمة في تمويلها.

 

وخلال عملية “مير نوستروم” التي استمرت عاما، تم نقل نحو 150 ألف مهاجر من مياه البحر إلى الأراضي الإيطالية. وواجهت العملية انتقادات بأنها تشجع المهاجرين على التضحية بكل شيء للوصول إلى أوروبا وأنها سهلت عمل مهربي البشر.

 

وتم استبدال هذه العملية بأخرى يديرها الاتحاد الأوروبي باسم “تريتون” تقتصر مهامها على القيام بدوريات في المياه في نطاق 30 ميلا بحريا من سواحل الاتحاد.

 

وحذرت منظمات من بينها منظمة العفو الدولية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين من أن هذا سيؤدي إلى مزيد من الوفيات.

 

ودعت منظمات حقوقية حكومات الاتحاد الأوروبي إلى مواجهة المشكلة من خلال خطة منسقة لاستيعاب أعداد متزايدة من اللاجئين. إلا أن دول الاتحاد لا تبدي رغبة في ذلك مع زيادة ظهور الأحزاب المعادية للهجرة في الكثير من دول أوروبا.

 

70 ساعة معارك في كوباني.. والتحالف يكثف غاراته ليلاً

بيروت- فرانس برس

نفذت طائرات الائتلاف الدولي ليل السبت الاحد غارات عدة على مواقع لتنظيم “الدولة الاسلامية” في مدينة عين العرب او كوباني في وقت تتواصل الاشتباكات العنيفة في المدينة بين التنظيم المتطرف و”وحدات حماية الشعب” الكردية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون.

 

وتتواصل المعارك منذ اكثر من سبعين ساعة في جنوب المدينة الحدودية مع تركيا بعد ان كانت شهدت على مدى اسبوعين تراجعا في حدتها ومراوحة.

 

واشار المرصد الى “اشتباكات عنيفة متواصلة منذ اكثر من سبعين ساعة بين مقاتلي الطرفين في الجبهة الجنوبية للمدينة، ومعلومات مؤكدة عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين”.

 

واوضح ان المعارك ترافقت “مع قصف من جانب وحدات الحماية وقوات البشمركة العراقية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية” في عين العرب. كما تزامنت مع تنفيذ طائرات الئتلاف بقيادة الولايات المتحدة سلسلة غارات على المدينة.

 

واوضح الصحافي الكردي مصطفى عبدي الموجود في منطقة تركية حدودية مع كوباني والذي يتابع عن كثب الوضع في المدينة ان طائرات الائتلاف “نفذت ما لا يقل عن سبع غارات مسائية، كان آخرها قرابة الثالثة فجراً، وكانت عنيفة جدا”.

 

وقال “سمع صوت الانفجارات الناتجة عن الغارة على بعد حوالى عشرين كيلومترا من كوباني، بينما اهتزت سيارات الصحافيين الموجودين على الحدود”. واكد ان المعارك شهدت تصعيدا خلال الساعات الماضية، لا سيما على المحور الجنوبي والجنوبي الشرقي.

 

وقال عبدي “نتيجة غارات الطيران ودخول قوات البشمركة والجيش الحر لمساندة وحدات حماية الشعب في كوباني، انتقلت المدينة من مرحلة الدفاع والخوف على سقوطها، الى مرحلة الهجوم والثقة بصمودها”.

 

وذكر ان “خط الجبهة تغير بعد هذه التطورات لصالح وحدات حماية الشعب حوالى مئتي متر على المحورين الشرقي والجنوبي. انه تغيير طفيف، لكن المقاتلين الاكراد يتقدمون ببطء، لان اي تقدم متسرع سيكون مكلفا بسبب المفخخات التي يزرعها تنظيم داعش”.

 

وقال عبدي ان “وحدات حماية الشعب تنفذ يوميا عمليات اقتحام في محاولة لاسترجاع الارض التي احتلها داعش”.

 

وبدأ تنظيم داعش هجومه في اتجاه عين العرب في 16 ايلول/سبتمبر، واستولى في طريقه إليها على عشرات القرى والبلدات، ودخلها في السادس من تشرين الاول/اكتوبر، وتمكن من السيطرة على اكثر من نصفها.

 

وبعد موافقة تركيا، عبرت قوة من الجيش الحر الحدود الى عين العرب، ليصل عدد مقاتلي المعارضة الذين يقاتلون الى جانب الاكراد في كوباني الى مئة تقريبا، ثم انضمت ايضا الى “وحدات حماية الشعب” قوة من المقاتلين الاكراد العراقيين المسلحين تسليحا جيدا. وشكل ذلك، الى جانب تكثيف الائتلاف الدولي لغاراته في كوباني ومحيطها، بمثابة نقطة تحول في المعارك.

 

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام بمحيط حي جوبر

دبي – قناة العربية

أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن طيران التحالف شن ثلاث غارات على آبار النفط في بادية جديد عكيدات بريف دير الزور الشرقي، كما أضافت الهيئة أن انفجاراً قوياً هز حي جوبر الدمشقي وأن اشتباكات عنيفة تدور بين الثوار وقوات النظام في المنطقة تزامناً مع حملة القصف العنيفة التي تستهدف الحي من قبل قوات النظام.

 

وفي ريف دمشق، سقط عدد من القتلى والجرحى جراء الغارات الجوية على السوق التجاري في بلدة عين ترما، كما شنت قوات النظام سلسلة غارات جوية على مزارع شبعا ومدينة الزبداني بريف دمشق.

 

بدورها ذكرت لجان التنسيق أن اشتباكات بين الثوار وقوات النظام تدور في حي العامرية وقرية حندرات بحلب.

 

وعلى الجبهة الجنوبية تدور اشتباكات قوية بين الثوار وقوات النظام في منطقة السوق بدرعا المحطة، تزامناً مع حملة القصف العنيفة والغارات الجوية التي طالت أحياء درعا البلد وبلدات انخل والمسيفرة ودير العدس والجيزة وابطع.

 

وتحدثت المعارضة عن انسحاب قوات النظام من بلدة الشيخ مسكين ومن اللواء 82.

 

نجاحات متعددة تحققها المعارضة المسلحة في الجبهة الجنوبية على حساب مواقع قوات الاأسد، الأمر الذي يقربها أكثر من مشاريف ريف دمشق. آخرها وليس أخيرها، سيطرة مقاتلي الجيش الحر على حاجز عين عفا في الشمال الغربي لريف درعا، والفاصل بين شمال درعا والغوطة الغربية بريف دمشق وفق سوريا مباشر.

 

مقاتلو الجبهة الجنوبية سيطروا أيضاً على بلدة الدلي شمال درعا، إضافة الى تل عريد وخربة عيفا، ليتحول الخط الواصل بين شمال درعا والقنيطرة تحت سيطرة المعارضة بشكل كامل.

 

تقدم المعارضة تتوج أيضاً عقب دخول سرية حرمون في الشيخ مسكين، بالسيطرة على أكبر محطة للكهرباء في المحافظة الجنوبية، والتي تغذي الفرقة الخامسة والتاسعة والخامسة عشر وعدداً من الألوية والتشكيلات والمقار الأمنية في الجنوب.

 

مسؤول: داعش يفوق تقديرات استخبارات الغرب

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

حذر رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان، فؤاد حسين، من أن تقديرات أجهزة الاستخبارات الغربية لحجم تنظيم الدولة وعدد مقاتليه أقل بكثير من الحقيقة.

 

وقال حسين في تصريحات خاصة لصحيفة “إندبندنت” البريطانية إن التنظيم جند مئات الآلاف من المقاتلين، مدللا على ذلك بقدرة التنظيم على فتح جبهات عديدة في كل من العراق وسوريا بشكل متزامن.

 

وأضاف: “أتحدث عن مئات الآلاف من المقاتلين، وهذا ما يعكس قدرتهم على تحريك الشباب العربي في الأراضي التي يسيطرون عليها”.

 

وقدر المسؤول الكردي أن التنظيم يسيطر على ثلث مساحة سوريا وثلث مساحة العراق، متحكما في كثافة سكانية تصل إلى نحو 12 مليون نسمة ومساحة جغرافية تصل إلى 250 ألف كيلومتر مربع، ما يمنحهم مصدرا لا ينضب من المجندين المحتملين.

 

وكانت الاستخبارات الأميركية قدرت عدد مقاتلي تنظيم الدولة بما بين 20 ألفا و31 ألف مقاتل ما يقل بكثير عن الحقيقة بحسب تقديرات المسؤول الكردي.

 

قتلى للمعارضة في معارك الشيخ مسكين بدرعا

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

قتل 11 عنصرا من فصائل المعارضة السورية المسلحة، السبت، في معارك مع القوات الحكومية بمدينة استراتيجية بريف درعا، وسط أنباء عن سيطرة المعارضين على عدة مناطق بالمحافظة في جنوب سوريا.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 11 مقاتلا قضوا في الاشتباكات التي اندلعت مع قوات من الجيش في مدينة الشيخ مسكين الاستراتيجية، التي تربط المنطقة الجنوبية بدمشق والسويداء والقنيطرة.

 

وتزامنت مواجهات الشيخ مسكين مع قصف القوات الحكومية للمناطق المحيطة، حسب لجان التنسيق المحلية، الذي أشارت إلى استهداف بلدات ومدن عدة بمحافظة درعا، مما أسفر عن مقتل 18 شخصا.

 

كما قال ناشطون إن فصائل المعارضة نجحت في السيطرة على تل عريد وخربة عريد في ريف درعا الشمالي، بعد اشتباكات مع الجيش، وذلك في إطار ما أطلقت عليه المعارضة “معركة اليوم الموعود”

 

وفي العاصمة دمشق وريفها، أعلنت اللجان عن مقتل 10 أشخاص في القصف الذي شنته القوات الحكومية على مناطق تسيطر عليها المعارضة، وسط استمرار المواجهات بين طرفي النزاع على تخوم حي جوبر.

 

أما في مدينة حلب، فقد قال المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له، إن أحد فصائل المعارضة استهدف لقذائف الهاون حي الأشرفية الذي يخضع لسلطة القوات الحكومية، دون وردود معلومات عن سقوط ضحايا.

 

وفي تطور لافت، أصدر ما يسمى بالمجلس القضائي، التابع لفصيل من المعارضة يسيطر على غوطة دمشق الشرقية، بيانا يحذر من وصفهم بـ”محتكري البضائع” ويعتبرهم “شريكا للنظام في حصار الغوطة”.

 

وكان عدد من سكان مدينة دوما في الغوطة خاضوا، مدعومين ببعض مقاتلي المعارضة، مواجهات مع ما يسمى بـ”جيش الإسلام” إثر مهاجمة الأهالي مستودعات تابعة لهذا الفصيل للحصول على مواد غذائية.

 

أوباما: الأسد خسر شرعيته ومعظم سوريا والتحالف معه سيدفع المزيد من السنّة لصفوف داعش

بريزبن، استراليا (CNN) — نفى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وجود تغيير في الاستراتيجية الأمريكية حيال نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، قائلا إنه خسر شرعيته ومعظم أراضي سوريا، محذرا من مغبة ضمه إلى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، معتبرا أن ذلك سيثير غضب السنة ويدفعهم نحو المتطرفين.

 

أوباما، الذي كان يتحدث إلى الصحفيين بختام قمة الدولة العشرين في استراليا الأحد، قال ردا على سؤال حول إعادة تقييم الاستراتيجية الأمريكية حيال سوريا: “لا يوجد أي تعديل بما يتعلق بموقفنا من بشار الأسد. الأسد قتل بدون رحمة مئات الآلاف من مواطنيه وخشر بالتالي شرعيته ومعظم أراضي بلاده.”

 

وتابع الرئيس الأمريكي قائلا: “قيامنا بربط أهدافنا بأهدافه بما يتعلق بالعمل ضد تنظيم داعش سيؤدي إلى دفع المزيد من السنة في سوريا إلى دعم التنظيم وسيضعف التحالف” مشددا على أن القتال الدائر حاليا مع داعش هو “حرب ضد كل أشكال التطرف وليس ضد الإسلام السني” على حد قوله.

 

يشار إلى أن مسؤولين أمريكيين كانوا قد تحدثوا مؤخرا عن إمكانية حصول تبدّل في الاستراتيجية الأمريكية حيال الرئيس السوري، مع ازدياد القناعة باستحالة إلحاق الهزيمة الكاملة بداعش بحال بقائه في السلطة، ولكن مسؤولين آخرين نفوا وجود مراجعة شاملة، وإن أقروا بإعادة النظر في بعض القضايا.

 

وتقف عدة دول عربية وإسلامية إلى جانب الولايات المتحدة في حربها ضد تنظيم داعش، على رأسها الإمارات والسعودية وتركيا، ولديها جميعها موقف سلبي واضح ضد النظام السوري.

 

هيغل لـCNN: سننظر بطلب إرسال قوات أمريكية برية للعراق.. وشبكة خراسان خطيرة

كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — قال وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هيغل، إنه قد ينظر في طلب إرسال قوات برية أمريكية إلى العراق من أجل المساعدة على تحديد الأهداف الأرضية التي تعتزم طائرات التحالف الدولي استهدافها، وذلك بحال قام قائد الأركان الأمريكية المشتركة بتقديم توصية بذلك.

 

وكان قائد الأركان الأمريكية، الجنرال مارتن ديمبسي، قد قال في مناسبتين سابقتين، إنه قد يضطر لتقديم اقتراح مماثل في مرحلة ما، مع تشديده على أنه لم يقدمه بعد.

 

وقد وصل ديمبسي إلى العراق السبت، في زيارة تهدف إلى الاطلاع ميدانيا على الحاجات العسكرية القائمة في البلاد وتقييم الأوضاع فيها، علما أن قرابة ثلاثة آلاف جندي أمريكي ينتشرون في العراق حاليا ضمن مهمات استشارية وتدريبية.

 

وقد تحدث هيغل لـCNN السبت بختام مؤتمر حول استراتيجيات الأمن القومي بمكتبة الرئيس الأسبق، رونالد ريغان، بولاية كاليفورنيا، قائلا: “سنتعامل مع تلك التوصية، لكنها لم تُطرح بعد.”

 

ورفض هيغل تأكيد ما إذا كانت الضربات الجوية الأمريكية ضد ما يعرف بـ”شبكة خراسان” قد أدت إلى مقتل كبار القادة فيها، ولكنه شدد على أن الشبكة ما زالت تمثل “تهديدا خطيرا” للولايات المتحدة قائلا: “نعرف أنهم يخططون لمهاجمة مصالحنا، وخاصة في أوروبا، ولذلك نواصل استهدافهم.”

 

فريد زكريا يحلل رسالة زعيم داعش الأخيرة: هذا طُعم يريد به زيادة التدخل الأمريكي واستغلاله لصالح التنظيم

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال المحلل السياسي ومقد برنامج GPS على شبكة CNN إن رسالة أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش،” هي طُعم يراد به دفع الولايات المتحدة الأمريكية للتدخل بصورة أكبر في الحملة الدولية على التنظيم وذلك في سبيل الاستفادة من هذا الأمر لاستقطاب المزيد من الجهاديين حول العالم.

 

وأضاف زكريا: “هذا تكتيك قديم، كان تنظيم القاعدة يستخدمه في السابق مرارا، تستخدم به لغة التهديد والتبجح تكرارا.. ولنتذكر بأن داعش انتقلت من كونها لا شيء إلى أن أصبحت بديلا لتنظيم القاعدة الذي يعتبر أكثر تنظيم جاهدي معروف في العالم، كيف؟ ببساطة من خلال تحديه للولايات المتحدة الأمريكية.”

 

وأردف قائلا: “إذا كنت أحد المنظمات الجهادية العديدة في سوريا إلى جانب العديد من المنظمات الأخرى فإنك ستجد صعوبة في التميز ودعوة المجاهدين الجدد إليك.. أما إذا كنت منظمة تحارب الولايات المتحدة، الصليبيين الجدد والغرب فإنك ستصبح الوجه الجديد للإسلام المتطرف الذي يقف بوجه الحملات الصليبية، وعندها تصبح فجأة المنظمة التي يريد الجميع الانخراط بها وإرسال أموالهم لها.”

 

اوباما: التحالف مع الأسد يضعف الحملة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية

استبعد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أي تحالف مع نظيره السوري، بشار الأسد، في الحملة الدولية التي تقودها واشنطن ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، معتبرا إياه رئيسا غير شرعي.

 

وقال اوباما إن “الأسد قتل مئات الآلاف من شعبه بلا شفقة، وعليه فإنه فقد أي شرعية لدى غالبية أهل البلاد”.

 

وأضاف في مؤتمر صحفي، على هامش قمة مجموعة العشرين في أستراليا، أن “التحالف مع الأسد بالنسبة لنا يعني دفع المزيد من السنة لدعم تنظيم “الدولة الإسلامية”، وهذا سيضعف التحالف الدولي ضد التنظيم”.

 

وفي وقت سابق، أفادت تقارير أمريكية بأن أوباما أمر بمراجعة شاملة لسياسة واشنطن تجاه سوريا، حيث مازال الأسد في السلطة، رغم أن الانتفاضة الشعبية ضده دخلت عامها الرابع.

 

وتشعب النزاع في سوريا بتوسع سيطرة الإسلاميين المتشددين، وبينهم تنظيم “الدولة الإسلامية”، وجبهة النصرة التي أعلنت انضواءها تحت لواء تنظيم القاعدة.

 

وأنشأ أوباما تحالفا دوليا لوقف زحف تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق.

 

وشرع التحالف الدولي في عمليات القصف الجوي الأولى على مواقع التنظيم في شهر سبتمبر/ أيلول، بينما يجري نشر 1500 جندي أمريكي في العراق.

 

ونفى الرئيس الأمريكي اعتزامه تصحيح سياسته تجاه سوريا، مؤكدا أن عملية المراجعة كانت تُجرى باستمرار للتحقق من فاعلية كل جانب فيها.

 

وأصر على أنه “لا تغيير في الموقف تجاه الأسد”.

 

وأوضح اوباما أن تواصل واشنطن مع حكومة الأسد يقتصر على إخطار المسؤولين فيها باستخدام القوات الأمريكية للمجال الجوي السوري، حتى “ينتبهوا إلى عدم التعرض لنا”.

 

من جهة أخرى، جدد أوباما اعتراضه على إرسال قوات قتالية لمواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية”، ولكنه قال إن الظروف قد تحتم عليه نشر قوات برية.

 

وذكر الحالة التي تدفعه إلى ذلك، وهي أن يحصل تنظيم “الدولة الإسلامية” على سلاح نووي مثلا، عندها يقول الرئيس الأمريكي، إنه لن يتردد في الدفع بجنوده للقتال.

 

وكان رئيس هيئة الأركان الأمريكية، الجنرال مارتن دمبسي، قال في زيارة مفاجئة للعراق السبت، إن إرسال قوات أمريكية لقتال تنظيم “الدولة الإسلامية” خيار مطروح.

 

أوباما: واشنطن أبلغت دمشق ألا تتعرض للطائرات الأمريكية في قصفها للدولة الإسلامية

برزبين (أستراليا) (رويترز) – قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الأحد إن واشنطن أبلغت الرئيس السوري بشار الأسد ألا يتعرض للطائرات الحربية الأمريكية التي تقوم بعمليات في سوريا ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وأضاف “أبلغنا النظام السوري بأنه عندما نلاحق الدولة الإسلامية في مجالهم الجوي فإنه من الأفضل لهم ألا يهاجموننا.”

 

واستبعد أوباما التوصل إلى حل سياسي للحرب الأهلية السورية يتضمن بقاء الأسد في السلطة ونفى تقارير بأن إدارته أجرت مراجعة شاملة رسمية لسياستها العسكرية في سوريا.

 

لكن الرئيس الأمريكي أقر بأن “طبيعة الدبلوماسية” تحتم أن تتعامل واشنطن في نهاية المطاف مع بعض خصومها لاحلال السلام في سوريا.

 

وقال “في وقت من الأوقات سيتحتم على شعب سوريا واللاعبين المختلفين المعنيين واللاعبين الاقليميين أيضا تركيا وإيران ومن يرعون الأسد مثل روسيا بدء حوار سياسي.”

 

(إعداد ياسمين حسين للنشرة العربية – تحرير منير البويطي)

 

ديمبسي:المعركة مع تنظيم الدولة الاسلامية بدأت تؤتي ثمارها

من فيل ستيوارت ورحيم سلمان

بغداد (رويترز) – أبلغ الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنود الأمريكيين خلال زيارة مفاجئة لبغداد يوم السبت بأن المعركة مع تنظيم الدولة الإسلامية “بدأت تؤتي ثمارها” لكنه توقع حملة مطولة تستمر عدة سنوات.

 

ويزور ديمبسي العراق للمرة الأولى منذ أن أمر الرئيس الأمريكي باراك اوباما بعودة القوات الأمريكية إلى البلد الذي انسحبت منه عام 2011 وذلك لمواجهة تقدم مسلحي الدولة الإسلامية.

 

وقبل ذلك بساعات قال عقيد بالجيش العراقي إن قوات الأمن تقترب من استعادة مصفاة بيجي أكبر مصفاة للنفط في البلاد بعد أن حاصرها متشددو تنظيم الدولة الإسلامية على مدى أشهر.

 

ولم يتسن على الفور تأكيد روايته.

 

وأجاز أوباما الأسبوع الماضي مضاعفة عدد القوات البرية الأمريكية في العراق تقريبا مع توسع الجيش في نشر مستشاريه العسكريين بعد أن ابطأت الضربات الجوية الأمريكية تقدم المتشددين.

 

وأبلغ ديمبسي القوات بأن الجيش الأمريكي ساعد القوات العراقية والكردية في “انتشال العراق بعيدا عن حافة الهاوية.”

 

وأضاف ديمبسي لمجموعة من مشاة البحرية في السفارة الأمريكية في بغداد “والان أعتقد بأن الأمور بدأت تؤتي ثمارها. هذا جيد.”

 

وقال ديمبسي ان من المهم اظهار ان الدولة الإسلامية ليست قوة لا تقهر ولا يمكن ايقافها بل انها “مجموعة من الاقزام تتبنى في واقع الأمر فكرا متطرفا.”

 

لكن رئيس الأركان الأمريكي لم يكن يتحدث بلهجة المنتصر. وكان قد زار في وقت سابق مركز العمليات المشتركة وشاهد تسجيلا حيا لمكان ترفرف عليه راية تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وذكرت مصادر أمنية أن تنظيم الدولة الإسلامية خطف 36 شخصا في غرب العراق يوم السبت من نفس افراد العشيرة التي قتل منها المئات في الآونة الأخيرة.

 

وقال مسؤولون نفطيون إن شخصين اصيبا في هجمات بقذائف المورتر على منشآت للنفط والغا قرب مدينة كركوك الشمالية.

 

وأصر ديمبسي على ان القوة العسكرية لن تقضي على الدولة الإسلامية ما لم تنجح الحكومة العراقية في انهاء الانقسام بين السنة والشيعة في البلاد.

 

وأضاف أن بناء الثقة سيحتاج إلى وقت وكذلك المهمة الأمريكية.

 

وتابع “ما المدة ؟ عدة سنوات.”

 

وقال ديمبسي الذي التقى مع كبار المسؤولين العراقيين لرويترز انه يرغب في معرفة ما اذا كان العراقيون يعتقدون ان بامكانهم تجنيد أشخاص لبرنامج تأمل الولايات المتحدة في انطلاقه العام القادم لاعادة تدريب وحدات عراقية.

 

وتابع ديمبسي “اريد الحصول على انطباع منهم حول ما اذا كانوا يعتقدون ان اطارنا الزمني قابل للتنفيذ.”

 

ويوجد حاليا نحو 1400 جندي أمريكي في العراق. ويتيح التفويض الجديد لأوباما نشر ما يصل إلى 3100 جندي.

 

وتوجه ديمبسي إلى اربيل عاصمة منطقة كردستان شبه المستقلة بعد الاجتماع مع كبار المسؤولين العراقيين في بغداد ومنهم رئيس الوزراء حيدر العبادي. وستقوم القوات الأمريكية ايضا بتدريب القوات الكردية.

 

(إعداد حسن عمار للنشرة العربية-تحرير أحمد حسن)

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى