أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الاثنين 04 أيلول 2017

ماء وطعام لقافلة «داعش» في الصحراء

بيروت – «الحياة»، رويترز

قال «التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم «داعش»، إن قافلة مسلحي «داعش» وعائلاتهم الذين انسحبوا من الجرود اللبنانية الإثنين الماضي في إطار صفقة التبادل بين هذا التنظيم و «حزب الله»، لا تزال مجموعة من حافلاتها في الصحراء السورية بعدما انقسمت القافلة قسمين وعادت مجموعة من الحافلات إلى مناطق يسيطر عليها النظام السوري. وكانت القافلة تضم 17 حافلة عندما انطلقت من منطقة الجرود.

وأوضح التحالف في بيان، أنه سيراقب القافلة ويمنعها من دخول أراضي التنظيم (في منطقة دير الزور)، وسيمنع مسلحي التنظيم من الالتحاق بعناصره في شرقي سورية او غربي العراق، وهي المناطق التي ما تزال تحت سيطرته، كما قال التحالف إن الحافلات المتبقية في الصحراء، والتي تضم مقاتلين وأسرهم، تلقت الغذاء والماء.

وكانت تنظيمات معارضة سورية ذكرت ان العشرات من مسلحي «داعش» وعائلاتهم تركوا القافلة فعلاً والتحقوا بمناطق سيطرة التنظيم رغم تهديدات التحالف الدولي بقصفهم.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أمس، إن قيام الولايات المتحدة بمحاصرة نساء وأطفال «مع الأخذ في الاعتبار سجل تعاون الإدارة الأميركية مع «داعش»، يعد أمراً غير منطقي». وأضاف أن طهران تعتقد أن هذه المحاولة «تهدف إلى التأثير سلباً في انتصار الحكومة والمقاومة اللبنانية». وأعرب عن ترحيبه ودعمه «الإجراء الإنساني» للحكومة اللبنانية و «حزب الله» في إنقاذ الناس العاديين والأبرياء، والذي «حوّل الانتصار العسكري للبنان انتصاراً أكبر».

وذكر قاسمي أن الحصار الجوي المفروض على نساء وأطفال في حافلات غير عسكرية ومقتل عدد من النساء الحوامل خلال اليومين الماضيين، قد يتحول، إذا استمر، كارثة إنسانية، ما سيؤدي إلى انتشار العنف في المنطقة. كما ذكر أن محاصرة مجموعة من النساء والأطفال في الصحراء ليس لها أي قيمة عسكرية، فضلاً عن أنها لن تؤثر في الحد من قدرة «داعش»، بل ستقود إلى انتشار العنف في المنطقة نتيجة مثل هذه الحوادث، وأن محاربة مسلحي «داعش» تختلف بشكل أساسي عن ارتكاب مجازر بحق أناس عاديين وأبرياء.

 

«التحالف الدولي»: قافلة «داعش» المنسحبة انقسمت إلى مجموعتين

بيروت – رويترز

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) اليوم (الأحد)، إن قافلة تابعة للتنظيم تحاول الوصول إلى أراض يسيطر عليها في سورية انقسمت إلى مجموعتين، إذ بقيت مجموعة من الحافلات في الصحراء في حين عادت مجموعة أخرى إلى مناطق تسيطر عليها الحكومة.

وكانت الحكومة السورية وجماعة «حزب الله» اللبنانية عرضت توفير ممر آمن للقافلة التي تضم حوالى 300 مقاتل مسلحين بأسلحة خفيفة و300 من أفراد أسرهم قبل أسبوع مقابل تسليم التنظيم لجيب كان يسيطر عليه على الحدود اللبنانية – السورية.

لكن التحالف منع القافلة من دخول أراض يسيطر عليها التنظيم في شرق سورية قرب الحدود مع العراق من طريق قطع الطرق وتدمير جسور قائلاً إن ذلك يتعارض مع اتفاق الإجلاء كونه «ليس حلا نهائيا».

وقال التحالف في بيان بالبريد الالكتروني: «مازالت مجموعة في الصحراء إلى الشمال الغربي من البوكمال والمجموعة الأخرى اتجهت غربا صوب تدمر».

وأمس السبت قال «حزب الله» إن كل الحافلات باستثناء ست فقط عبرت بأمان خارج أراضي الحكومة السورية ولم يعد الحزب أو الحكومة السورية مسؤولين عنها.

وحذر الحزب الولايات المتحدة من أن الحافلات الموجودة بالصحراء تضم أشخاصا مسنين ونساء حوامل ومصابين واتهمها بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى القافلة.

وقال التحالف إنه اتصل بروسيا لتوجيه رسالة إلى الحكومة السورية بأنه لن يسمح بمرور القافلة، وانه عرض مقترحات لكيفية إنقاذ المدنيين فيها من المعاناة.

وأضاف التحالف من دون الخوض في مزيد من التفاصيل: «جرى تقديم الغذاء والماء للقافلة».

وكان التحالف قال إنه لن يستهدف القافلة بشكل مباشر لأنها تضم مدنيين، لكنه قال في بيانه إنه قصف حوالى 85 من مقاتلي التنظيم بالقرب من القافلة.

وضرب التحالف كذلك 40 مركبة تابعة للتنظيم بالقرب من القافلة منها دبابة ونظام مدفعية وعربات مدرعة وعربات نقل للمساعدة في نقل المقاتلين من القافلة إلى الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم.

وألقى «حزب الله» أمس المسؤولية على الأميركيين في عرقلة القافلة قائلاً إن طائرات حربية أميركية منعتها من التقدم صوب المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم.

وقال في بيان ان الطائرات الحربية تمنع أيضاً وصول أي مساعدات إنسانية إلى الحافلات التي تضم مقاتلين من «داعش» وعائلاتهم ومنهم مسنون وجرحى ونساء حوامل.

وقال «حزب الله» إن ستاً من الحافلات لا تزال في مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة السورية.

وكان التحالف الدولي بقيادة واشنطن أعلن الأربعاء الماضي أن طائراته نفذت ضربات جوية أمس لمنع قافلة تنظيم «داعش» وأسرهم من الوصول إلى شرق سورية.

وقال الناطق باسم التحالف الكولونيل رايان ديلون: «لسنا ملزمين هذه الاتفاقات». وقال لـ «رويترز» عبر الهاتف: «أحدثنا حفرة بالطريق ودمرنا جسراً صغيراً لمنع القافلة من مواصلة التحرك شرقاً»، من دون أن يحدد الموقع بدقة.

وأضاف: «من الواضح أنهم مسلحون ويتحركون الى موقع آخر للقتال مجدداً». وقال: «وفقاً لقانون الصراعات المسلحة… سنضربهم متى تسنى لنا ذلك، والضربات المباشرة على القافلة لن تتم إلا إذا أمكن فصل المسلحين عن المدنيين».

 

طهران وراء نقل «الدواعش» إلى دير الزور بحثاً عن نقطة وصل مع العراق بعد قصف التنف

بيروت – محمد شقير

لم ينفك النظام في سورية عن التعاطي مع لبنان على أنه الحلقة الأضعف التي تتيح له، كما يقول مصدر وزاري لـ «الحياة»، إلحاقه بسياسته الخارجية، وهذا ما يفسر ازدياد الضغوط عليه لدفعه إلى التسليم بإعادة تطبيع العلاقات اللبنانية- السورية بذريعة أن سورية تقف اليوم أمام مرحلة سياسية جديدة بعد نجاح الرئيس بشار الأسد، بدعم روسي مباشر وآخر من إيران و «حزب الله»، في تسجيل انتصار ضد المجموعات الإرهابية والتكفيرية.

ويلفت المصدر الوزاري نفسه إلى أن النظام في سورية في حاجة ماسة لإعادة تطبيع علاقاته الخارجية، وأن البوابة اللبنانية تبقى الأقرب إليه ليقطع الطريق على من يحاول التذرع بتريث الحكومة اللبنانية في إعادة التواصل السياسي بين بيروت ودمشق، ويؤكد أن من أولويات إيران جر لبنان إلى اتخاذ خطوات فورية لإصلاح ذات البين بين البلدين الشقيقين.

ويكشف المصدر عينه عن بعض ما جرى من مداولات بين عدد من المسؤولين اللبنانيين، على المستويين الرسمي والسياسي، وبين معاون وزير الخارجية الإيراني لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا حسين جابري أنصاري، وفيها أن الموفد الإيراني أبدى تفاؤله بأن المنطقة مقبلة في وقت قريب على تطورات إيجابية تستدعي من لبنان الاستعداد للإفادة منها، مع أن هناك من سأله عن الأسباب التي تدعوه إلى التفاؤل في الوقت الذي تشارك طهران وفي شكل مباشر في بؤر النزاعات التي ما زالت تتفاعل في هذه المنطقة، من دون أن يلقى منه الأجوبة القاطعة.

ويرى المصدر أن لإيران مصلحة في إعادة تطبيع العلاقات اللبنانية- السورية باعتبار أن لبنان يشكل لها المعبر الأساسي للحفاظ على مصالحها الأمنية والسياسية والاقتصادية في سورية، خصوصاً بعدما واجهت مشكلة مع التحالف الدولي لمواجهة الإرهاب عندما حاولت تأمين ممر إلزامي لها من الأراضي العراقية يربطها بسورية.

وفي هذا السياق يعتبر المصدر الوزاري أن إيران أخفقت في السابق في تأمين ممر لها بواسطة «الحشد الشعبي» في العراق يربط بين معبر الوليد في الأراضي العراقية وبين معبر التنف الواقع جنوب غربي سورية، كما أخفقت وحدات من الجيش النظامي في سورية في التمركز في المعبر الأخير وتعرضت إلى قصف مباشر من الطيران الأميركي.

ويضيف أن الجيش النظامي هذا اضطر إلى الانسحاب من المنطقة بعد أن أعلمته واشنطن وموسكو بأنها خاضعة للمناطق الآمنة في سورية التي يفترض أن تخلو من أي وجود عسكري ميليشيوي أو نظامي.

ويعتقد المصدر أن منع القافلة التي كانت تقل مجموعات مسلحة من «داعش» أجليت من جرود رأس بعلبك والقاع والفاكهة ومن القلمون الغربي في سورية، بموجب اتفاق توصل إليه النظام في سورية و «حزب الله» و «داعش»، يأتي في إطار منع هذه المجموعات من التوجه إلى دير الزور والتمركز فيها. ويعزو سبب التصدي لهذه القافلة من جانب الطيران الأميركي إلى أن ما ينسحب على معبر التنف ينسحب على دير الزور التي تتصل بالأراضي العراقية عبر الحسكة، بالتالي من غير المسموح لإيران وبغطاء من النظام السوري أن يكون لها موقع نفوذ في هذه المنطقة التي هي على تماس مباشر مع الأكراد والعراق، الذي كان هدد بلسان أكثر من مسؤول فيه بأنه سيضطر إلى قصف أي تجمع داخل الأراضي السورية يسيطر عليه «داعش» أو المجموعات الإرهابية الأخرى.

 

دوافع انتقاد واشنطن

ويسأل المصدر عن الدوافع التي أملت على « حزب الله» توجيه انتقادات إلى واشنطن بسبب إصرارها على منع قافلة «داعش» من الدخول إلى دير الزور في الوقت الذي يلوذ فيه النظام في سورية بالصمت على رغم أنه شارك في الاتفاق الذي كان وراء خروج مسلحي التنظيم من الجرود اللبنانية وأيضاً من القلمون السورية؟

ويؤكد أن النظام في سورية لن يخوض معركة ضد واشنطن، ومن خلالها ضد التحالف الدولي لضمان وصول قافلة «داعش» إلى دير الزور، ما يدعم وجهة نظره بأن إجلاء المجموعات الإرهابية من أماكن وجودها في ضوء تمكن الجيش اللبناني من محاصرتها وتهديد وجودها في الجزء التي كانت تحتله من هذه الجرود، لم يوضع موضع التنفيذ على نار حامية إلا بناء لمباركة إيرانية. وعدم ممانعة تركية بغية إرباك الأكراد ومكان وجودهم في الحسكة.

 

الضغط لاعادة التطبيع

لذلك، يعتقد المصدر الوزاري أن لدى طهران ودمشق مصلحة في الضغط على لبنان بغية إعادة تطبيع علاقاته بسورية وأن ما يطمح إليه هذان الطرفان أن يكون للتواصل طابع رسمي، أي من قبل الحكومة اللبنانية، لأن قيام بعض الوزراء من لون سياسي واحد بزيارات عمل لدمشق لن يقدم أو يؤخر لأن هؤلاء الوزراء هم من فريق لم يسبق له أن غادر سورية أو افترق عنها.

ويوضح المصدر أن بعضهم يتواصل سياسياً في مقابل البعض الآخر الذي يتواصل سياسياً وعسكرياً، في إشارة إلى مشاركة «حزب الله» إلى جانب النظام في سورية في حربه ضد المعارضة ولاحقاً ضد المجموعات الإرهابية.

ويتوقف المصدر أمام المواقف التي صدرت أخيراً عن رئيس «التيار الوطني الحر» وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، ويقول إنه تقدم بمواقف لاسترضاء «حزب الله» الذي كان انزعج من عدم قيام وزير الاقتصاد رائد خوري (التيار الوطني) بزيارة دمشق لمناسبة إعادة افتتاح معرض دمشق الدولي بذريعة أنه لم يكلف من مجلس الوزراء لتلبية الدعوة التي تلقاها من نظيره السوري.

ويضيف أن باسيل أراد أن يبيع حليفه «حزب الله» مواقف بالجملة أبرزها دعوته إلى المشاركة في مهرجان «النصر» الذي أقيم في بعلبك وتحدث فيه السيد حسن نصرالله، إضافة إلى قوله بعد الاجتماع الأخير لـ «تكتل التغيير والإصلاح» «إننا الآن أمام مرحلة سياسية جديدة وللبنان مصالح تتطلب منه التواصل مع النظام في سورية». ناهيك بأن باسيل دعا إلى عودة النازحين السوريين إلى سورية بذريعة أن المسلحين، في إشارة إلى «داعش»، دخلوا إليها وأنه لم يعد من مبرر للبقاء في مخيماتهم في أكثر من منطقة لبنانية، بانتظار رحيل الأسد. وكأن باسيل من خلال موقفه هذا- وبحسب المصدر الوزاري- أراد أن يتجاهل موافقة النظام في سورية على استقبال قافلة من الإرهابيين يفترض أنه يقاتلهم كما استقبل سابقاً قوافل من «جبهة النصرة» و «سرايا أحرار الشام» كانت تتمركز في جرود عرسال البقاعية.

وعليه، لا بد من تسليط الأضواء على الأسباب التي دفعت النظام في سورية إلى استقبال المجموعات الإرهابية وإشرافه مباشرة على نقلها إلى أماكن آمنة بعد أن أمن الطريق لعبور القوافل إليها؟ وهل ينسجم ما أقدم عليه هذا النظام- كما يقول المصدر الوزاري- مع حربه المعلنة على الإرهاب أم أنه اضطر للموافقة على هذه الخطوة لإشراك هذه المجموعات في حروبه ضد القوى الرئيسة في المعارضة من جهة ومن أجل تقليص نفوذ الأكراد؟

 

باسيل وتطويق الخلاف

وهناك من يعتقد بأن باسيل لم يقرر بيع مواقف مؤيدة لحليفه «حزب الله» رغبة منه بالتعويض عن عدم ذهاب وزير الاقتصاد إلى دمشق بمقدار ما أنه يريد أن يكسب وده من أجل تعزيز مواقعه الانتخابية في ضوء ما يتردد عن أن علاقته بحزب «القوات اللبنانية» ليست على ما يرام وأن التباين حول عدد من الملفات ذات الطابع السياسي بدأ يظهر للعلن، على رغم أن واضعي «إعلان النيات» بين الطرفين أي وزير الإعلام ملحم رياشي ورئيس لجنة المال والموازنة النيابية إبراهيم كنعان سرعان ما يبادران للاجتماع في محاولة لتطويق كل ما يجري تداوله حول وجود خلاف بينهما لا يقتصر على ملف الكهرباء.

والوزير باسيل يسعى إلى إعادة تفعيل علاقاته بعدد من حلفائه ويحاول الآن أن يكسب ود «حزب الله» تحسباً لما يمكن أن يطرأ على علاقات «التيار الوطني» بالأطراف الآخرين.

 

160 قتيلاً في معارك عنيفة لإنهاء وجود «داعش» من حماة

لندن – «الحياة»

تشهد البادية الغربية لدير الزور قصفاً مكثفاً من قوات النظام بالصواريخ وقذائف الهاون والدبابات والمدفعية. وتستهدف هذه الضربات مناطق على الطريق الرئيسي الواصل بين مدينة السخنة ومدينة دير الزور. وعلم «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن اشتباكات عنيفة دارت بين قوات النظام المدعمة بالمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وغير سورية من جانب، وعناصر «داعش» من جانب آخر، على محاور في منطقة كباجب الواقعة على هذا الطريق. وتمكنت قوات النظام من التقدم في المنطقة، وسط معلومات عن سيطرتها في شكل كامل على منطقة كباجب، التي تبعد نحو 40 كلم فقط عن مدينة دير الزور. وتحاول قوات النظام من خلال هذا التقدم على طريق السخنة– دير الزور الرئيسي، موازاة تقدمها في شمال الطريق، الذي وصل لمسافة تبعد 19 كلم عن مدينة دير الزور بعد التقدم من جهة جبل البشري، بحيث تجاوزت مساحة سيطرتها 3 آلاف كلم مربع.

وأفاد «المرصد السوري» بأن قوات النظام تواصل عمليات توغلها داخل محافظة دير الزور التي يسيطر «داعش» على غالبيتها، في سعي لتقليص نطاق سيطرة التنظيم واستعادة السيطرة على المحافظة الإستراتيجية.

وعلم «المرصد السوري» أن قوات النظام تمكنت من تحقيق تقدم نحو مدينة دير الزور، حيث سيطرت على مزيد من المساحات التي قدمتها عدة كيلومترات نحو المدينة، مقلصة المسافة بين آخر نقطة تقدم لها على الأـتوستراد الواصل بين مدينة السخنة ومدينة دير الزور، وبين المدخل الجنوبي لمدينة دير الزور، إلى مسافة نحو 19 كلم، لتبلغ بذلك مساحة توغل قوات النظام إلى أكثر من 3 آلاف كلم مربع من محافظة دير الزور.

ومكنت السيطرة على جبل البشري قوات النظام، من تحقيق رصد وسيطرة نارية استراتيجية على مساحات واسعة بمحيطه. فجبل البشري أكبر جبال البادية السورية وهو واقع في مثلث الرقة– دير الزور– حمص، الذي يتميز بوعورة تضاريسه، وكان يعد من أهم معاقل «داعش» ومن المراكز المهمة التي اعتمد التنظيم عليها في عمليات الإمداد وتأمين قياديين.

وخلال الأسبوع الماضي اجتازت القوات النظامية الحدود الإدارية لدير الزور من الجهة الغربية، انطلاقاً من محور مدينة السخنة في ريف حمص الشرقي التي سيطرت عليها مطلع آب (أغسطس) الماضي، وتحاول الوصول إلى «اللواء 137» التابع لقوات النظام والمحاصر من قبل التنظيم غرب المدينة.

وساهم تقدم القوات النظامية في ريف حماة في تحقيقه مكاسب في دير الزور. إذ استطاعت قوات النظام أن تقطع طرق إمداد التنظيم بين المنطقتين في أواخر آب الماضي، الأمر الذي ساعد على تشتّت قدرات «داعش».

واستأنفت قوات النظام عملياتها في ريف حمص الشرقي باتجاه دير الزور بعد توقف استمر لأيام، على خلفية معارك ريف حماة الشرقي.

وتدعم القوات الروسية عمليات القوات النظامية على الأرض، من خلال تغطية جوية مكثفة على نقاط الاشتباك الأولى.

وتسببت المعارك العنيفة في محافظة حماة في وسط سورية بمقتل أكثر من 160 عنصراً من القوات النظامية و «داعش»، غالبيتهم من عناصر التنظيم، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وفق ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن «120 عنصراً من تنظيم داعش قتلوا جراء المعارك في بلدة عقيربات ومحيطها في ريف حماة الشرقي خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، فيما قتل 35 عنصراً على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها».

وتعد هذه البلدة آخر معقل للتنظيم في محافظة حماة حيث لا يزال يسيطر على بضعة قرى صغيرة، من شأن طرده منها أن ينهي وجود التنظيم في كامل المحافظة.

وتمكنت قوات النظام ليل الجمعة من السيطرة على عقيربات، قبل أن يشن التنظيم هجوماً معاكساً السبت تمكن خلاله من السيطرة على معظم البلدة. وتحت وابل من القصف والغارات، تمكنت قوات النظام صباح أمس من طرد «داعش» منها وتقدمت غربها، حيث لا يزال التنظيم يسيطر فقط على نحو عشرين قرية ومزرعة.

وترافق هجوم قوات النظام الذي تشارك فيه قوات روسية وإيرانية على الأرض وفق المرصد، مع شن الطيران الحربي السوري والروسي غارات مكثفة جداً على مواقع وتحركات «داعش».

ويسيطر التنظيم المتطرف منذ عام 2014 على بلدة عقيربات، التي تحظى بأهمية استراتيجية لدى قوات النظام والتنظيم في آن.

ويوضح عبد الرحمن أن «تثبيت قوات النظام لسيطرتها على البلدة وطرد التنظيم من القرى المجاورة ينهي وجود التنظيم في كامل محافظة حماة».

ويشير إلى أن التنظيم كان «ينطلق من عقيربات لشن هجمات عنيفة على مناطق سيطرة النظام في ريف السلمية وعلى طريق خناصر الذي يشكل الخط الحيوي الوحيد للنظام من حلب باتجاه وسط وجنوب سورية».

وتحاذي محافظة حماة ست محافظات سورية، ويقتصر وجود التنظيم على الريف الشرقي للمحافظة فيما تسيطر الفصائل المعارضة على مناطق في ريفها الشمالي.

ومني التنظيم أخيراً بسلسلة خسائر ميدانية، أبرزها في معقله الرئيسي في الرقة (شمال). كما تتقدم قوات النظام على حساب «داعش» في ريف حمص الشرقي بعد سيطرتها على مدينة السخنة الاستراتيجية. وتحقق تقدماً في غرب محافظة دير الزور على أربع جبهات وباتت على بعد 19 كيلومتراً عن مدينة دير الزور من جهة الغرب.

 

قوات النظام السوري على مشارف دير الزور

لندن – «الحياة»

باتت القوات النظامية السورية على بعد 10 كيلومترات من الجيب الحكومي المحاصر في دير الزور، وذلك بعدما تقدمت باتجاه البلدة من محور جبل البشري، عبر عملية التفاف قامت بها من خلف كازية الشام حيث سيطرت على حقل الخراطة النفطي، وفق ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس. وقال شهود وناشطون إن الأهالي الموجودين في أحياء دير الزور المحاصرة من «داعش» باتوا يشاهدون نيران القوات النظامية وأسراب الطيران المتقدمة باتجاه المدينة، كما بات بإمكان قوات النظام استخدام شبكة المدينة للاتصالات المحلية.

وبعد معارك ضارية أسفرت عن مقتل العشرات، أعلنت القوات النظامية أمس سيطرتها على بلدة عقيربات الاستراتيجية شرق محافظة حماة. وتعد البلدة آخر معاقل «داعش» وأكبرها في ريف حماة الشرقي، حيث لا يزال التنظيم يسيطر على بضع قرى صغيرة. ومن شأن طرد «داعش» من بلدة عقيربات إنهاء وجوده في كامل محافظة حماة.

كما أن طرد التنظيم من تلك المنطقة المركزية يدعم القوات النظامية في معركتها لاستعادة السيطرة على دير الزور، إذ إن استعادة عقيربات تساعد القوات الحكومية في هذه المعركة، خصوصاً على محوري السخنة- دير الزور وحميمة- دير الزور.

وأفاد «المرصد السوري» بأن القوات النظامية وحلفاءها تقدموا باتجاه الجيب التابع للحكومة في دير الزور الذي يحاصره «داعش» وذلك بالسيطرة على حقل الخراطة النفطي. ومنذ مطلع العام الجاري وضع النظام السوري استعادة دير الزور على رأس أولوياته.

وكانت وحدة «الإعلام الحربي» التابعة لـ «حزب الله» أفادت أول من أمس، بأن القوات النظامية سيطرت على منطقة جبل البشري الواقعة إلى الغرب من دير الزور، ما يعني أنه كان على مسافة أقل من 30 كيلومتراً من المدينة. وأفاد مصدر عسكري سوري بأن قوات النظام تقدمت شرقاً أيضاً من منطقة السخنة على الطريق الرئيسي بين دمشق ودير الزور على امتداد طريق مواز للهجوم.

في موازاة ذلك، نقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري، قوله إن «وحدات من قواتنا المسلحة بالتعاون مع القوات الرديفة، تستعيد السيطرة على بلدة عقيربات وقرية مسعدة ومزرعة رسم قنبر والمنطقة المحيطة في ريف حماة الشرقي».

وتحدث التلفزيون الرسمي عما سماه «حالة من الانهيار والهروب الجماعي من أرض المعركة» في صفوف التنظيم، كما أشار إلى أن «وحدات الهندسة تزيل حالياً الألغام والعبوات الناسفة والمفخخات التي زرعها الإرهابيون في شوارع البلدة وساحاتها».

ولم تُعلن وكالة «أعماق» الناطقة باسم «داعش»، عن انسحاب عناصره من البلدة، بل تحدثت عن «إعطاب دبابة ومقتل العشرات من قوات النظام شرق عقيربات».

وقال مدير «المرصد السوري» رامي عبد الرحمن، إن «تثبيت قوات النظام سيطرتها على البلدة وطرد التنظيم من القرى المجاورة ينهي وجوده في كامل محافظة حماة» التي تحاذي ست محافظات سورية.

وأشار عبد الرحمن إلى أن التنظيم كان «ينطلق من عقيربات لشن هجمات عنيفة على مناطق سيطرة النظام في ريف السلمية وعلى طريق خناصر الذي يشكل الخط الحيوي الوحيد للنظام من حلب باتجاه وسط سورية وجنوبها». وتسببت المعارك العنيفة في حماة بمقتل العشرات من القوات النظامية و «داعش»، غالبيتهم من عناصر التنظيم.

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس، بأن «120 عنصراً من تنظيم داعش قتلوا نتيجة المعارك في بلدة عقيربات ومحيطها في ريف حماة الشرقي خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، فيما قتل 35 عنصراً على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها».

 

التحالف: قافلة تنظيم «الدولة» في سوريا انقسمت لمجموعتين ولا إمدادات غذائية لمسلحيه

مواقف ساخرة من مطالبة «حزب الله» بحماية القافلة

واشنطن ـ بيروت ـ «القدس العربي» من سعد الياس ووكالات: قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم «الدولة الإسلامية»، أمـــس الأحد، إن قافلة تابعــــة للتنظــــيم تحاول الوصول إلى أراضٍ يسيطر عليها في سوريا انقسمت إلى مجموعتين إذ بقيت مجموعة من الحافلات في الصحراء، في حين عادت مجموعة أخرى إلى مناطق تسيطر عليها الحكومة.

من جهته نفى المتحدث الرسمي باسم التحالف الدولي لمكافحة «الدولة» ريان ديلون، مزاعم «سماح التحالف بإيصال إمدادات غذائية» للقافلة التي تنقل مسلحين من التنظيم الإرهابي وعائلاتهم إلى مناطق ســـورية قـــــرب الحدود العراقية». وقال ديلون في تغريــــدة على موقع «تويتر»، الأحد، إن «الأمر عار تماماً عن الصحة، فمهمة التحالف واضحة وهي محاربة داعش».

في هذا الوقت لم تتوقف المواقف الساخرة من بيان لـ«حزب الله» حول حماية القافلة على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل قياديين، خاصة من مناصرين لفريق 14 آذار، مما دفع بمناصرين لـ«حزب الله» الى الرد بالتهديد والوعيد.

وكان أبرز المعلّقين على بيان الحزب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي غرّد عبر «تويتر» قائلاً «إن موقف حزب الله من قافلة داعش هو أمر مستغرب عجيب غريب يثير الدهشة والتساؤلات والشك والريبة». وكان الحزب حذر السبت الولايات المتحدة من أن الحافلات الموجودة في الصحراء تضم أشخاصاً مسنين ونساء حوامل ومصابين، واتهمها بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى القافلة.

وكانت الحكومة السورية و«حزب الله» عرضا توفير ممر آمن للقافلة التي تضم نحو 300 مقاتل مسلحين بأسلحة خفيفة و300 من أفراد أسرهم قبل أسبوع، مقابل تسليم التنظيم لجيب كان يسيطر عليه على الحدود اللبنانية السورية.

لكن التحالف منع القافلة من دخول أراض يسيطر عليها التنظيم في شرق سوريا قرب الحدود مع العراق، عن طريق قطع الطرق وتدمير جسور، قائلاً إن ذلك يتعارض مع اتفاق الإجلاء كونه «ليس حلا نهائيا». وأضاف التحالف أنه اتصل بروسيا لتوجيه رسالة إلى الحكومة السورية بأنه لن يسمح بمرور القافلة، وبأنه عرض مقترحات لكيفية إنقاذ المدنيين فيها من المعاناة.

 

بيان «حزب الله» القلق على محاصرة باصات «داعش» يثير دهشة جعجع وسخرية «14 آذار»

ناشطون استوحوا نشيد «نصرك هزّ الدني»… فعلّقوا مستهجنين «حنانك هزّ الدني»

سعد الياس

بيروت – «القدس العربي»: لم تنته مفاعيل بيان حزب الله حول قافلة تنظيم «الدولة» التي غادرت الحدود اللبنانية السورية نتيجة صفقة عقدها الحزب والنظام السوري مع تنظيم الدولة وتقضي بانتقال مسلحي داعش وعائلاتهم إلى دير الزور، وقد اثار هذا البيان الذي ألقى الضوء على قيام الطائرات بمحاصرة الباصات وسط الصحراء تعليقات كثيرة ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل قياديين ومناصرين لفريق 14 آذار دفعت بمناصرين لحزب الله إلى الرد بالتهديد والوعيد.

وأبرز المعلّقين على بيان حزب الله رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي غرّد عبر «تويتر» قائلاً «ان موقف حزب الله من قافلة داعش هو أمر مستغرب عجيب غريب يثير الدهشة والتساؤلات والشك والريبة. حاولت خلال الـ48 ساعة الماضية أن أجد له تفسيراً فلم أوفق بأي طريقة من الطرق.»​

وأكد عضو كتلة المستقبل النائب هادي حبيش «أننا كشعب لبناني لا يعنينا هذا الأمر من قريب أو بعيد. ما كان يهمنا أن يعود جنودنا أحياء، للأسف عادوا شهداء ودفعنا ثمناً كبيراً في هذا الإطار».

وكان «حزب الله» أعلن في بيان أنّه «حتى هذه الساعة تقوم الطائرات الأمريكية بمنع الباصات التي تنقل مسلحي «داعش» وعائلاتهم، والتي غادرت منطقة سلطة الدولة السورية من التحرك وتحاصرها في وسط الصحراء وتمنع ايضاً من ان يصل اليهم أحد ولو لتقديم المساعدة الإنسانية للعائلات والمرضى والجرحى وكبار السن واذا ما استمرت هذه الحال، فإن الموت المحتم ينتظر هذه العائلات وفيهم بعض النساء الحوامل».

وعلّق الحزب في بيانه بالقول: «إنّ الدولة السورية و»حزب الله» قد أوفيا بالتزامهما القاضي بعبور الباصات من منطقة سلطة الحكومة السورية من دون التعرض لهم، وأما الجزء المتبقي من الباصات وعددهم ستة والذي ما زال داخل مناطق سلطة الحكومة، هو يبقى في دائرة العهدة والالتزام. وان ما يعلل به الأمريكيون موقفهم من انهم لا يريدون السماح لمسلحي «داعش» من الوصول إلى منطقة دير الزور، انهم جديون في محاربة داعش يناقضه بالكامل مساعدتهم المعروفة هذه الايام لأكثر من الف مقاتل داعشي وخصوصاً من الاجانب بالهروب من مدينة تلعفر واللجوء إلى المناطق الكردية في شمال العراق اضافة إلى شواهد كثيرة من هذا القبيل. مما يؤكد أن الهدف ال أمريكي من هذا التصرف شيء آخر لا صلة له بمحاربة داعش».

وتابع البيان: «في حال تعرضت هذه الباصات للقصف مما سيؤدي قطعاً إلى قتل المدنيين فيها من نساء والأطفال وكبار السن او تعرضهم للموت المحتم نتيجة الحصار المفروض عليهم ومنع وصول المساعدة اليهم فإن المسؤولية الكاملة تقع على عاتق الأمريكيين وحدهم. وأمام هذه الاحتمالات فإن على ما يسمى بالمجتمع الدولي والمؤسسات الدولية التدخل لمنع حصول مجـزرة بشـعة».

ورصدت «القدس العربي» بعض الردود والردود المضادة حول بيان حزب الله، فانتقد عضو الامانة العامة لقوى 14 آذار الياس الزغبي سلوك حزب الله قائلاً «أنقذ الدواعش من قبضة الجيش ويحاول إنقاذهم من قبضة التحالف الدولي «حزب الله» إلى أين؟».

واستعار بيار فرح نشيد حزب الله حول الانتصار فبدّل الكلمات وكتب «حنانك هزّ الدني» بدلاً من نصرك هزّ الدني.

واعتبر عمر كريدية « أن نصرالله ما ترك لبنانياً الا واتهمه أنه داعشي ثم تبيّن أنه راعيهم وكافلهم»، مضيفاً «ما أوقحك». وكتب ميشال غاوي « معقول يكون في كمية كبتاغون بالحمولة مش مدفوع حقها بعد للحووزب . ميشان هيك قايم قيامتو».

وقالت ليلى مكاري « شيف حسن عم يهاجم امريكا… داب الثلج وبان المرج صفقه زبالة معفنة طالعـة ريحتـها».

ورأت فيرا بو منصف أن «الرب يقف في التفاصيل، الرب دايماً بالمرصاد، ما حدن أكبر من ربو ولا من بلادو ، ما حدن يناشد مجتمع دولي مش معترف فيه اساساً لاجل مجرمي العصر ، وقفت العنجهية على الحدود السورية العراقية حيث قوافل الدواعش ، عمل ربنا حاجز زغير بلكي بيوجه صفعة لمين صدّق أنه إله ما على الأرض ، ل يللي بعدن بيكتبوا على صفحاتن تحيات الاحترام لمن عقد أكبر صفقة ذل بحق لبنان مع أسوأ أسوأ المجرمين وطلع ع الشاشات يسرق النصر من جيش البلاد….ربنا شو كبير».

وقد ردّ مناصرون لحزب الله على التعليقات الساخرة وقال الإعلامي في قناة «المنار» محمد قازان «نعم حزب الله لديه الجرأة والاخلاق كي يحذّر من قتل الأطفال والنساء الموجودين في قافلة داعش عبر حصارها في الصحراء لأنه يفي بعهده ووعده مقابل معرفته مكان جثث شهداء الجيش اللبناني الذين تآمرتم على قتلهم بينما أنتم تحاضرون بالعفة ولا تشبهون حتى تلك التي تبيع الهوى لأنها أشرف منكم.أنتم كنتم تطلبون من كوندوليزا رايس في السفارة ال أمريكية اطالة أمد حرب تموز عام 2006 وقتل المزيد من أطفال الجنوب…أنتم أردتم ترحيل اهل الجنوب إلى العراق في حرب تموز …».

وتوجّه قازان إلى مناصري 14 آذار بالقول «مش مصلحتكم يتخلى حزب الله عن أخلاقه بالحروب…لأنو بيجي يوم بيتعاطى معكم بس تتطاولوا متل ما بدكم يتعاطى هلق مع نسوان داعش بالصحراء».

ودافعت الإعلامية في قناة LBCI ديما صادق عن بيان حزب الله فأوردت « على هذه الصفحة دافعت عن المدنيين من اللاجئين السوريين طالبة لهم الرحمة من عنصريتنا وتشكيكنا فتم تخويني ، هدر دمي ، والمس بي وبعائلتي .كل هذا لأني عبرت عن حرصي على المدنيين وعلى الأطفال .

الْيَوْمَ اصدر حزب الله بياناً حذّر فيه من وقوع مجزرة بشعة بحق من نحن متأكدون بشكل قاطع انهم داعشيون، قتلة ، مجرمون . متأكدون نحن انهم هم من قتلوا جنودنا. مع التأكيد على انني اؤيد كل ما جاء في بيان الحزب، من منطلق ان القتل هو خط احمر بالنسبة لي ولقناعاتي، وبأن علينا محاكمة هؤلاء والارتكاز للقضاء، (وهو ما لم ولن يحصل) ، أودّ ان اطرح عليكم سؤالاً أيها الشتامون :هل اصبحتم ترون في حزب الله داعشياً خائناً لانه طالب برحمة المدنيين ؟ هل ينطبق عليه كل وصف ، كل إهانة ، كل بذاءة اطلقتموها بحق من دافع عن المدنيين على مدى 5 سنوات ؟ لا انتظر منكم اجابة .

سأكتفي بأن أقول لكم هذا :أيها الشتامون الفرق بيننا وبينكم اننا نحن نتبع مبدأ لا شخص ولا جهة .فيا أيها الشتامون، العبد هو من تبع سيّده مهما قال، اما الحر فهو من اتبع فكرة مهما كان قائلها».

 

ضباط رفيعو المستوى يستولون على بيوت الدمشقيين بعد مصادرة أملاكهم ووثائق الحجز على أملاك 74 معارضاً

دمشق ـ «القدس العربي»: يكافؤ النظام السوري أنصاره من أبناء بيئته الحاضنة وطائفته بمزيد من تسليط سكينه الأمنية على كل منطقة حبلت أرضها بمعارضة انتجت ثورة تهدف إلى خلع بشار الاسد من سدة الحكم، وفجرت حرباً كادت ان تودي بأركان النظام وتحوله إلى اشلاء، خاصة أهالي مدينة دمشق وضواحيها التي تهدد النظام بشكل مباشر، وتعتبر المربع الأمني لبشار الأسد، حيث انتقم الأخير من ابناء تلك المناطق وعاقبهم بطردهم الأبدي من بيوتهم ومدنهم.

وطالما أنه لا يوجد في النزاع السوري «رابحون وخاسرون»، وإنما الجميع، الأطراف الداخلة والمتورّطة أو المنخرطة في النزاع، هم خاسرون، بيد ان البعض من داخل دمشق يعتقد بوجود اطراف رابحة لأن ثروة البعض صارت بملايين الدورات خلال سنوات الثورة فقط.

وفي هذا الصدد اكد مصدر مسؤول من داخل مدينة دمشق فضل حجب هويته لدواع وصفها بالامنية، بأن النظام السوري أصدر مؤخراً آلاف القرارات التي تقضي بالحجز على اموال المعارضين لنظام الحكم، مدللاً على ذلك بالثبوتيات المسربة والتي توضح كيف يصادر الأسد أملاك المعارضة من خلال مؤسساته القضائية ووزاراته الحكومية الرسمية.

حيث كشفت ثبوتيات مسربة حصلت «القدس العربي» على نسخة منها، على جداول تتضمن 74 اسماً لاشخاص صدرت بحقهم احكام قضائية قطعية، من «النيابة العامة الخاصة بمحكمة قضايا الإرهاب» حيث خاطبت قرينتها «مديرية الأموال المصادرة والمستولى عليها بوزارة المالية « عن طريق «وزير العدل» وبدوره الأخير يخاطب «وزير المالية» لتقوم وزارة المالية بتعميم هذه الأسماء المطلوبة، وتطلب بكتابها من الجهات العامة كافة بحكومة نظام بشار الأسد «حصر الأموال المنقولة وغير المنقولة كافة العائدة للمحكومين الواردة أسماؤهم «بتهمة الإرهاب»، ومخاطبة مديريات مالية المحافظات المختصة ليصار إلى متابعة نقل ملكية هذه الأموال لصالح الجمهورية العربية السورية»، ليتم بذلك الاستيلاء على أملاكهم بشكل نهائي والتصرف بها لاحقاً».

وأرفق وزير العدل لدى النظام السوري الدكتور «نجم حمد الاحمد» الكتاب المسرب والمرسل إلى معاون الوزير للشؤون القانوينة، بسبع وثائق تضم اربعة وسبعين اسماً يتحدر قسم كبير منهم من محافظتي دمشق وريفها من ابناء مدينة دوما ومعضمية الشام والضمير وجيرود ورنكوس، ويبرود ودير مقرن، اضافة إلى احياء دمشق الصالحية والميدان، والمزة، اضافة إلى باقي المدن السورية في حمص وحلب ودرعا القنيطرة وجبلة واللاذقية، وحماة.

واضاف الكتاب رقم «2071» « لذلك نرفق هذا الجدول للعمل على اصدار التعاميم اللازمة لحصر اموال المذكورين سواء كانت منقولة او غير منقولة حتى يتم نقل ملكيتها لاسم الجمهورية العربية السورية، سنداً للمواد 21 من القانون 19 لعام 2012 و 15 من القانون 33 لعام 2015 او المادة 444 اصول محاكمات جزائية».

واكد المصدر ان معظم هذه العقارات قد استملكها كبار ضباط النظام، ومسؤولون رفيعو المستوى، وبعض الازلام المقربين من بشار الاسد، ومن بينهم ضابط فرع المخابرات الجوية العميد عبد السلام محمود رئيس فرع التحقيق، الذي استولى على منزل يقدر سعره بملايين الدولارات بسبب وقوعه ضمن أرقى أحياء دمشق في «تنظيم كفرسوسة» اضافة إلى توثيق مئات البيوت الواقعة في أحياء المهاجرين والمزة والعمارة والميدان التي استولى عليها ضباط مقربون من بشار الاسد او أخيه ماهر، حسب المصدر.

وكان النظام السوري قد اصدر سابقاً قراراً رسمياً عبر رئاسة مجلس الوزراء يخول من خلاله المخابرات التابعة له والتي عرفها النظام باسم الجهات المختصة بفتح واقتحام الشقق السكنية او الأبنية الكاملة التي غادرها اهلها إلى خارج البلاد، سواء لظروفهم الشخصية او نتيحة الحرب الدائرة وقيام تلك الجهات بتأخير المنازل بعد فتحها تذرعاً «بحفظ أمن العاصمة، وعدم السماح للإرهابيين بدخول تلك البيوت»، وأضاف القرار ان الهدف من سنه، هو حفظ الاموال العائدة من إيجار المنازل والعقارات لأصحابها.

 

خوفاً من «نكبة الموصل»…37 فصيلاً عسكرياً سورية تعلن انضمامها لمبادرة «الجيش الوطني» وتدعو الحكومة المؤقتة لتشكيل وزارة للدفاع

هبة محمد

دمشق ـ «القدس العربي»: صرح المتحدث الرسمي باسم المجلس الإسلامي السوري لـ «القدس العربي» ان 37 تشكيلاً عسكرياً منها فصائل كبرى عاملة في منطقة الشمال السوري والمحرر والمنطقة الوسطى «البادية السورية» ومحافظة اللاذقية أعلنوا موافقتهم على دعوة المجلس الإسلامي بتشكيل جسم عسكري تنضوي تحت قيادته جميع التشكيلات العسكرية العاملة على الأرض السورية ويتبع لوزارة دفاع تستحدثها الحكومة المؤقتة.

وقال المتحدث الرسمي الدكتور «حسان الصفدي» في اتصال هاتفي مع «القدس العربي» ان المجلس قد تواصل مع الحكومة المؤقتة كونها المعنية في تشكيل وزارة دفاع لاتمام تطبيق الدعوة بهدف وحدة الصف ونبذ الفصائلية لتهيئة العمل العسكري وتنظيمه تحت مظلة وزارة دفاع حرفية تابعة للحكومة تجمع كل التشيكلات، ليكون عملها احترافياً معترفاً به، يدرب افراده بشكل مهني، وتكون ادارته حسب الاصول العسكرية المتبعة في كل دول العالم.

ولاقت الدعوة حسب الدكتور «الصفدي» قبولًا لدى الحكومة المؤقتة والفصائل الكبرى، كما اعتبرت موضع ترحيب لدى اغلب المناطق السورية فيما ينتظر المجلس موافقة باقي الفصائل خلال السـاعـات المقبلـة.

وفي المقابل اعلنت مجموعة من الفصائل العسكرية المعارضة العاملة في البادية السورية دعمها للمبادرة التي أطلقها المجلس الإسلامي السوري قبل يومين، والتي تحض على تشكيل جيش وطني موحد يشمل جميع فصائل سوريا المعارضة، في محاولة منه انهاء حالة التشرذم، خوفاً مما وصفه بـ «نكبة الموصل»، الأمر الذي استجابت له الحكومة المؤقتة واًصدرت على لسان رئيسها الدكتور جواد ابو حطب بياناً دعت خلاله إلى تشكيل جسـم عسكري ينضوي تحت قيادته كل تشـكيلات المعـارضـة على مختـلف مشاربهـا.

وأعلن «جيش أسود الشرقية» وقوات «أحمد العبدو» العاملان في منطقة البادية السورية، والضباط المنشقون العاملون في «الجيش السوري الموحد» امس دعمهم لمبادرة تبنتها الحكومة السورية المؤقتة في تأسيس وزارة دفاعٍ للثورة السورية، وأصدت الفصائل بيانات مستقلة تبارك فيها هذه المبادرة التي سبق وأن دعمتها نحو 10 فصائل بينها حركة أحرار الشام الإسلامية.

وذكرت قوات «العبدو» في بيانها تأييدها التام لهذه المبادرة وأي مبادرة وطنية تدعو لتشكيل كيان عسكري موحّد يضم كافة فصائل الجيش الحر على الأراضي السورية كافة، مجددةً الدعوة إلى «جيش وطني موحد، داعية إلى انضمام المنشقين عن جيش النظام من ضباط وصف ضباط وعناصر إلى هذا الكيان الوطني الموحد».

كما أعلن «أسود الشرقية» في بيانٍ نشره عبر معرفاته على وسائل التواصل الاجتماعي «تأييده الكامل للمبادرة التي أطلقها المجلس الإسلامي السوري المتمثلة في تشكيل جيش وطني موحد، مؤكداً استعداده للانضمام إلى هذا «الجيش» القادر على تنفيذ رؤيته بعيداً عن الضغوط الخارجية».

فيما اكد الجيش السوري الموحد موافقته على المبادرة حيث ذكر في بيانه «راقبنا عن كثب استعداد الفصائل الثورية موافقتها ودعمها لدعوة المجلس الإسلامي السوري والحكومة المؤقتة لتشكيل وزارة دفاع وجيش وطني موحد تنطوي فيه جميع الفصائل الثورية العاملة على تراب سوريا المحرر، واستعداد الأخيرة إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لإنجاح هذه المبادرة.

ولأننا في الجيش السوري الموحد كنا قد بادرنا منذ تموز/يوليو الماضي لتشكيل هذا الجيش وما زلنا نعمل عليه الآن بالتواصل مع الفصائل العاملة على الأرض وعليه: نعلن نحن الضباط المنشقين العاملين في الجيش السوري الموحد عن استعدادنا أيضاً، لدعم وتبني هذه المبادرة الكريمة من المجلس الإسلامي السوري والحكومة المؤقتة للمشاركة في تشكيل هذا الجيش، كما أننا جاهزون من خلال مكاتبنا ولجاننا في جميع أنحاء سوريا إلى التعاون الكامل مع جميع الفصائل الثورية الموافقة على الدعوة لتنظيمها وتوحيدها وتأطيرها وهيكلتها ضمن تشكيلات عسكرية مقاتلة بقيادة ضباط اختصاصيين محترفين كما هي عليه جيوش العالم… وعليه فإننا ننوه لشعبنا الحر وفصائلنا الثورية بأنه لا بديل عن التوحد والعمل المؤسساتي، في هذه المرحلة الحرجة التي تمر فيها ثورتنا على الصعيدين السياسي والعسكري، سائلين المولى عز وجل أن يؤلف بين قلوبنا، وأن نقدم مصلحة الوطن والشعب والثورة على أنفسنا واهلينا والله الموفق. عاشت سوريا حرة أبية وعاشت ثورتنا المباركة وعاشت شعبنا الحر الكريم».

 

الجيش الوطني السوري”: الاستجابة وعقبات التشكيل/ عدنان علي

تشير الاستجابات الواسعة والسريعة للدعوة التي أطلقها المجلس الإسلامي السوري لتشكيل جيش وطني ووزارة دفاع للمعارضة السورية، إلى مدى تعطش ساحة المعارضة إلى خطوة من هذا القبيل، بعد سلسلة من الفشل وخيبات الأمل من أداء الفصائل المسلحة بمختلف تلاوينها، وفي ضوء الحملات المتواصلة التي تستهدف التشكيك بقدرة المعارضة على إدارة البلاد والإمساك بزمام الأمور في حال رحيل نظام بشار الأسد الذي تحاول قوى دولية إعادة تعويمه كأمر واقع لا مناص من التعامل معه. إلا أن تشكيل جيش وطني يواجه تحديات عدة، يبقى أبرزها ارتباط الفصائل بدول تدعمها، وتؤثر على قراراتها.

وأعلن فصيلا “جيش أسود الشرقية” و”قوات أحمد العبدو” دعمهما مبادرة المجلس الإسلامي السوري بتشكيل جيش وطني موحد، والتي تبنّتها الحكومة السورية المؤقتة من خلال الدعوة إلى تأسيس وزارة دفاع للثورة السورية. وأصدر الفصيلان المقاتلان في البادية بيانين مستقلين، باركا فيهما هذه المبادرة. وكانت كبار فصائل المعارضة في الشمال السوري قد أعلنت موافقتها على هذه المبادرة، ومنها “الجبهة الشامية”، حركة “أحرار الشام الإسلامية”، “فيلق الشام”، “كتلة النصر”، “حركة نور الدين الزنكي”، “جيش إدلب الحر”، “الفرقة الوسطى”، “السلطان مراد”، “الفرقة 23″، “الفرقة الساحلية الأولى”، و”لواء أنصار السنّة”. وأكدت “أحرار الشام” في بيان لها استعدادها لاتخاذ كل الخطوات اللازمة لإنجاح المبادرة، وإنهاء حالة الفصائلية الحالية، ودعت كوادر الثورة ومفكريها لبناء تصوّر شامل لتوحيد الثورة سياسياً وعسكرياً ومدنياً لتحويل مبادرة المجلس الإسلامي إلى واقع ملموس.

كذلك أعلن المكتب السياسي التابع للجيش السوري الحر، في بيان، موافقته على مبادرة المجلس الإسلامي والحكومة المؤقتة. وأبدى استعداده لتبنّي المبادرة وتقديم كل أشكال الدعم لإنجاحها وتأطيرها وهيكلتها ضمن تشكيلات عسكرية مقاتلة بقيادة ضباط اختصاصيين محترفين كما هي عليه جيوش العالم. من جهته، طالب “جيش النصر” بأن يضم الجيش المقترح “جميع الفصائل الثورية السورية التي تهدف إلى إسقاط النظام وطرد المليشيات الطائفية وصولاً إلى تحقيق أهداف الثورة”. فيما لم يصدر أي تعليق عن “هيئة تحرير الشام” التي سبق أن أطلقت دعوة مشابهة، وأكدت استعدادها لحل نفسها في حال قامت بالشيء نفسه بقية الفصائل.

وكان المجلس الإسلامي السوري ورئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبو حطب قد أطلقا في الأيام الماضية دعوة لوحدة “صف الثوار جميعاً في كل أرجاء سورية، انطلاقاً من أن مواجهة المكر المحيط بالثورة السورية لا يمكن أن تتحقق إلا بهذه الوحدة، من خلال نبذ الفصائلية المقيتة عبر مؤسسة تحملها وترعاها، كوزارة دفاع تشكلها الحكومة المؤقتة وترعاها”.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المجلس الإسلامي حسان الصفدي، في تصريحات صحافية، أن الدعوة التي صدرت عن المجلس كانت بعد مشاورات مع القوى الفاعلة على الأرض والحكومة المؤقتة، وهي وليدة الإدراك العميق عند الأطراف جميعاً أن الثورة تمر بمأزق كبير نتيجة وجود نوع من التواطؤ الدولي لإعادة تأهيل النظام واقتسام مناطق النفوذ. وحول آليات التنفيذ، قال الصفدي “إن المجلس سوف يشكّل لجنة فورية مؤلفة من الفصائل الموافقة على المبادرة والحكومة السورية المؤقتة من أجل متابعة الموضوع، لكن ليس للمجلس دور في قيادة هذه الأعمال، وإنما الرعاية وتأمين المرجعية باعتبار المصداقية التي يتمتع بها لدى كافة الأطراف”.

من جهته، قال أبو حطب “إن تشكيل الجيش يأتي للدفاع عن أبناء شعب سورية وكل شبر من الأرض وإسقاط النظام وكل رموزه لتحقيق الحرية والكرامة”.

وتتشابه المبادرة مع مشروع “الجيش السوري الموحد”، والذي أطلقه ضباط منشقون من مختلف المناطق السورية، في يوليو/ تموز الماضي، ودعمته فصائل عدة، بهدف “توحيد القوى البشرية والوسائط القتالية، ودعوة الضباط المنشقين من جميع الرتب والاختصاصات من الداخل السوري والدول المجاورة وفي المهجر للعمل ضمن هذا التشكيل الوطني”. وقال العقيد المنشق عبد الرحمن حلاق، أحد مطلقي المبادرة، إنها لا تهدف لتشكيل فصيل جديد وإنما للتعاون مع فصائل الجيش الحر وتقديم خبرات الضباط لتشكيل جيش وطني موحّد.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أطلق “المجلس العسكري في دمشق وريفها”، مبادرة مماثلة، أعلن عن تأييدها فصيل “جيش الإسلام” العامل في الغوطة الشرقية، مبدياً استعداده لحل نفسه والاندماج في جيش سوري وطني موحد. كذلك أعلنت فصائل سورية معارضة في الجنوب السوري نهاية يوليو/ تموز الماضي، تشكيل تكتل واحد تحت اسم “الجبهة الوطنية لتحرير سورية”، وذلك بتشجيع من أطراف إقليمية لضبط الأوضاع وفوضى السلاح في الجنوب، وإعادة الحياة إلى طبيعتها.

وقال أمين سر الجيش السوري الحر، النقيب المنشق عمار الواوي، في تصريحات صحافية، إن ثمة جهوداً منذ ما يقارب العام لجمع جميع الضباط في الداخل والخارج، والتنسيق مع كل الفصائل لتشكيل جيش وطني موحد، مشيراً إلى أنه تم اختيار اللواء المنشق محمد الحاج علي، قائداً للجيش الموحد، لقيادة العمل عسكرياً وفق تراتبية عسكرية، ومؤسسة تحوي كل هيئات وأصناف الأسلحة، كما قال.

من جهته، أكد اللواء الحاج علي، في حديث مع “العربي الجديد”، أن فكرة تأسيس جيش وطني سوري ممكنة التحقق “إذا توفرت الإرادة والخبرة والإمكانات”. وحول تبعية هذا الجيش، قال إن ذلك مرتبط بالجهة الداعية لتشكيله، ومدى تبعيته للخارج، وطبيعة علاقته مع الفصائل الموجودة واستعدادها للخضوع له.

وعما إذا كان هناك مزاج دولي وإقليمي يمكن أن يشجّع مثل هذه الخطوة، قال الحاج علي: “مشكلتنا منذ بداية الثورة هي كثرة الفصائلية وتوجّهاتها المرتبطة بالدول التي تدعمها وتوجّهها، ومن الضروري أن يتم التوحد وتشكيل قيادة عسكرية واحدة تحت سلطة الحكومة المؤقتة، لكن وفق الأسس والأصول العسكرية والتراتبية المعهودة في كل جيوش العالم”. ورأى أن الأهم هو “تحديد عقيدة هذا الجيش وأهدافه، والعمل على تحقيقها بغض النظر عن المصاعب والمشاكل القائمة”، مؤكداً أن “التوحيد شيء مهم سواء كان هناك حل سياسي أم مواجهات عسكرية”.

ولخّص الحاج علي العقبات التي واجهت هذه الجهود التي كان هو في صلبها خلال الأشهر الماضية بقوله: “إرادة الدول الداعمة وإرادة بعض الأيديولوجيات وإرادة بعض النكرات ممن أصبحوا ذوات”. وما إذا كان هذا الأمر يعني فشلاً متوقعاً للجهود الحالية، قال: “ليس لنا خيار سوى الاعتماد على أنفسنا والشرفاء من سورية”.

وبحسب مصادر عسكري، فإن هناك أكثر من 1500 ضابط منشق عن النظام أبدوا استعدادهم للانخراط في جيش وطني جديد، ويتم التواصل مع باقي الضباط للانخراط في العمل، كون الدول في البداية عملت على تهميش الضباط.

الحديث عن ضرورة تشكيل جيش وطني لقوى المعارضة السياسية والعسكرية، يتصاعد عقب كل خسارة تُمنى بها المعارضة السورية، وارتفعت أسهمه بشكل خاص بعد سقوط مدينة حلب العام الماضي، والتي شكّلت بداية لسلسلة من الانهيارات لقوى المعارضة المسلحة بعد التفاهمات التركية الروسية، والتي دشنت دينامية جديدة في أستانة.

وطالب الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية، في مؤتمر صحافي مطلع الشهر الماضي، الدول الداعمة والصديقة بدعم تشكيل جيش وطني موحّد مكوّن من فصائل الثورة. وقدّمت تركيا زخماً للفكرة بعد توتر علاقاتها مع الولايات المتحدة، إذ قامت تركيا بتشكيل قوات “درع الفرات” في أغسطس/ آب 2016، وفي خضم عملياتها تواترت الدعوات لتشكيل الجيش الوطني وباتت أكثر وضوحاً عقب خروج المعارضة من حلب.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت أنقرة عن خطة لتشكيل جيش سوري جديد في الشمال السوري، تحت مسمى “الجيش الوطني”، يجمع تشكيلات مختلفة تنشط في سورية، وتتحد في هدف محاربة النظام والفصائل التي تطمح لفرض مشاريع انفصالية. وتداولت صحف تركية أنباءً عن تشكيل هذا الجيش، وقالت إنه من المفترض أن يطلق عليه اسم “الفيلق السوري الأول”، بقوام نحو عشرة آلاف مقاتل مدرب، ومجهز بكافة الأسلحة والمعدات اللازمة، ممن خضعوا لتدريبات مكثفة من قبل الوحدات الخاصة في الجيش التركي، وأغلب عناصره من الفصائل التي شاركت في عملية “درع الفرات”.

لكن “الفيلق السوري الأول” واجه مصاعب كثيرة، مثل غياب حس المسؤولية لدى بعض العناصر، ممن قاموا بالاستحواذ على السلاح الذي سُلّم لهم وبيعه لاحقاً، أو انشقوا بعد التدريب مفضّلين الالتحاق بفصائل أخرى لاعتبارات مختلفة، أهمها المكافآت المالية. وتسبّب ذلك في أزمة أثناء الأشهر الأولى من تأسيس “الفيلق”، وهو ما دفع تركيا لاتخاذ تدابير احترازية لمنع تكرار ذلك في برنامج التدريب الجديد. ويرى مراقبون ان أكبر المعضلات التي يواجهها “الفيلق” هي مشكلة تأسيسية، تتعلق بفكرة إنشاء “جيش وطني” تشرف عليه دولة إقليمية كتركيا، لها أيضاً في سورية أهداف تخص أمنها القومي.

كذلك ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” مطلع الشهر الماضي، أن لقاءات جرت بين قوات التحالف الدولي والقوات الأميركية و”جيش مغاوير الثورة” المدعوم من التحالف الدولي، لتشكيل “جيش وطني” في الريف الجنوبي لمدينة الحسكة.

العربي الجديد

 

بريطانيا تسحب جنودها من سوريا

نشرت صحيفة “تلغراف” البريطانية، مقالاً بعنوان “بريطانيا تسحب آخر جنودها المكلفين تدريب الثوار السوريين، مع أخذ القوى الدولية لمسافة بينها وبين المعارضة”. وجاء في المقال الذي كتبه خوسيه انسور ورونالد أوليفانت، أن بريطانيا، وبهدوء “أنهت تدريبها للثوار السوريين، ما يعكس فهماً متصاعداً بين داعمي المعارضة الرئيسيين بأن انتصار الرئيس السوري صار قريباً”.

 

وكانت القوات البريطانية قد أرسلت في العام 2016 للانضمام إلى برنامج تقوده الولايات المتحدة في تركيا والأردن، والهادف لتدريب 5 آلاف مقاتل سوري معتدل منتخب في السنة، على مدى ثلاثة أعوام، على استخدام أسلحة خفيفة، تكتيكات المشاة، والاتصالات بالساتلايت”.

 

ونقلت الصحيفة عن وزارة الدفاع البريطانية تأكيدها، أنه في نهاية حزيران/يونيو 2017، “عاد آخر 20 جندي بريطاني إلى الوطن، من البرنامج، الذي ما زال مستمراً”. والتدريب كان جزءاً من برنامج التسليح والتدريب التابع لوزارة الدفاع الأميركية، والذي رصد له مبلغ 500 مليون دولار، وانطلق في العام 2015، بهدف طرد تنظيم “الدولة الإسلامية” من شرقي البلاد، والإمساك بتلك المناطق بغرض منع التنظيم من العودة لها.

 

ومنذ بدأت عمليات قوات النظام وحلفاؤها حول الحامية الأميركية في التنف، جنوبي معقل “داعش” الأخير في ديرالزور، خفض الثوار عملياتهم هناك. وانتقل آخرون لقتال الجهاديين في الرقة. دعم الولايات المتحدة وبريطانيا كان مشروطاً بتركيز المقاتلين نيرانهم على “داعش”، لا قوات الأسد، كي لا يتم جرهم إلى مواجهة النظام.

 

المتحدث السابق باسم الثوار في التنف مزاحم السلوم، قال لـ”تلغراف”، إنهم في حال من نقص السلاح والمقاتلين اللازمين لقيادة السباق إلى ديرالزور. وأضاف السلوم: “للأسف، أعتقد أن النظام سيتقدم في المنطقة قبل أن تتمكن المعارضة من إعلان أي بداية لأي معركة من جهتها”.

 

ونقلت “تلغراف” عن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية قوله، إن “فريق التدريب البريطاني حالياً في وضعية التأهب في بريطانيا، وستتم إعادته إن طُلِبَ”.

 

وتابعت الصحيفة، أنه بينما كانت جهود بريطانيا متواضعة، فإن الحركة الأخيرة هي جزء من نزعة أعرض للقوى الكبرى في خفض دعمها السياسي والعملي للمعارضة، وفي الوقت نفسه تخفيف مواقفها من الأسد.

 

عقيربات:النظام ينسحب..و”داعش”يستخدم “أسراب النحل

أسامة أبوزيد

انسحبت مليشيات النظام إلى محيط بلدة عقيربات في ريف حماة الشرقي، الأحد، بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع الروسية السيطرة على البلدة المحاصرة منذ 12 آب/أغسطس.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في بيان لها، الأحد، أن قوات النظام ومقاتلين روس من “فرقة المتطوعين الخامسة” وقوات “المخابرات العسكرية”، قد تمكنوا من السيطرة على بلدة عقيربات، بدعم جوي كثيف من الطيران الحربي الذي استهدف تحصينات ومراكز قيادة تنظيم “الدولة” في المنطقة.

 

وبحسب مصادر “المدن” فإن انسحاب قوات النظام وحلفائها من داخل عقيربات، هو الثاني من نوعه خلال الساعات الـ48 من بدء الهجوم الواسع على البلدة. وذلك بعد دخولهم للمرة الأولى إلى الجزء الشرقي من بلدة عقيربات، الجمعة، وانسحابهم منها أمام أسلوب القتال الذي ينتهجه مقاتلو تنظيم “الدولة”.

 

وأوضحت مصادر “المدن” أن طبيعة المعركة ضمن ظرف الحصار وعدم وجود أي طريق للانسحاب، دفعت تنظيم “الدولة” إلى اعتماد تكتيك قتالي معروف باسم “سرب النحل”، وذلك عبر توزع المقاتلين إلى مجموعات صغيرة تنقسم بدورها إلى مجموعات فرعية أصغر، تشن هجمات بالاعتماد على المتفجرات، وذلك لتقليل خسائرهم البشرية أمام كثافة الغارات والقصف المدفعي الذي تسبب بشلّ حركة آليات التنظيم العسكرية وخسارته أعداداً كبيرة منها، كما أدى هذا التكتيك إلى إيقاع عدد كبير من القتلى لدى قوات النظام.

 

وذكرت “وكالة أعماق” التابعة للتنظيم، أنه قتل 7 مقاتلين روس، الجمعة، في المعارك شرقي بلدة عقيربات. وتداولت مواقع إعلامية صورة لأحد المقاتلين الروس الذين قال التنظيم إنهم قتلوا خلال المعارك شرقي عقيربات. وفجّر التنظيم مفخختين، السبت، على محاور قوات النظام المتقدمة نحو بلدة عقيربات، إحداها في قرية المشيرفة وأخرى في قرية جروح شمال شرقي البلدة.

 

ويشّن النظام وحلفاؤه الهجوم الموسع على عقيربات من ثلاثة محاور، مكنتهم من دخول البلدة، مرتين، لفترات قصيرة. وفي المحور الأول تقدمت قوات النظام من جبل الفاسدة باتجاه منطقة جبل سليمة، وسيطرت على الجبل، ما مكنها من السيطرة على قرى القسطل الشمالي والوسطاني والجنوبي، شمالي بلدة عقيربات. في حين تضمّن المحور الثاني هجوماً من جبل البلعاس، وسيطرت مليشيات النظام على خربة البلعاس وجبل الطويلة، أعلى نقطة في المنطقة. ومع السيطرة على جبل الطويلة تمكنت قوات النظام من التقدم والسيطرة على تبارة وأبو حواريد والمشيرفة ورسم الشيخ، في الجهة الجنوبية الشرقية من عقيربات. في حين اعتمد المحور الثالث على التقدم من قرية العلباوي والسيطرة على جميع القرى المحيطة بها، وأبرزها جبل أبو عكفة وجب الأبيض ومكسر شمالي وجنوبي ومكيمن شمالي وجنوبي.

 

المعطيات على الأرض، تقول إن سيطرة النظام وحلفائه على مناطق “الدولة” شرقي حماة باتت محسومة، وإن شراسة القتال الذي يبديه مقاتلو التنظيم هي فقط لإيقاع أكبر عدد من القتلى في صفوف النظام، خصوصاً بعدما خسر التنظيم أهم مراكز قوته الدفاعية في قمم الجبال والتلال المُحيطة.

 

سيطرة النظام على منطقة عقيربات، وعدا عن أهميتها الاستراتيجية، تعتبر مرتبطة بجبهة ديرالزور، خصوصاً على محوري السخنة-ديرالزور وحميمة-ديرالزور، فضلاً عن كونها مركز تهديد لطريق حماة-أثريا-الرقة الذي كان هدفاً حيوياً لتنظيم “الدولة” وما شهده من تدمير أرتال عسكرية عديدة تابعة للنظام.

 

نزوح جماعي من عقيربات وتجدد الاقتتال في حوض اليرموك

وصل 800 شخص أغلبهم أطفال ونساء، الاثنين، من ناحية عقيربات، شرق مدينة حماة، عبر طرق التهريب إلى محافظة إدلب وقرى وبلدات في ريف حماة الشمالي، في وقت تجددت فيه الاشتباكات بين مقاتلي “الجيش الحر” وعناصر “جيش خالد ابن الوليد”، في حوض اليرموك، جنوبي درعا.

 

ونقلت مواقع تابعة للمعارضة عن منسق عمل المنظمات والمهجرين في محافظة إدلب محمد جفا قوله، إن “500 نازح من عقيربات توزعوا على قريتي أم الخلال وسرحة وقرى قريبة من طرق التهريب بحماة، فيما وصل 300 آخرين إلى مركز إيواء مؤقت يتبع لـ(هيئة ساعد) في قرية معارة الإخوان، شمال مدينة إدلب”.

 

وأضاف جفا، أن النازحين سلكوا طرق “تهريب” حتى تمكنوا من الوصول إلى مناطق سيطرة “الجيش الحر” والكتائب الإسلامية، مشيراً إلى أن عدداً من النازحين قتلوا خلال رحلة النزوح، فيما أكد ناشطون أن مدنيين اثنين قتلا وجرح آخر برصاص قوات النظام السوري، خلال محاولتهم الفرار من المعارك الدائرة في عقيربات.

 

من جهته، قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، إن نحو 600 شخص غالبيتهم من الأطفال والنساء تمكنوا من الوصول من منطقة وادي العذيب في ريف حماة الشرقي، إلى مناطق سيطرة فصائل “الحر” و”هيئة تحرير الشام” في ريفي حماة وإدلب، مشيراً إلى أن النازحين سلكوا طرقاً تسيطر عليها قوات النظام.

 

وأشار “المرصد”، إلى قيام قوات النظام بفتح نيران رشاشاتها على قوافل النازحين، ما أدى لمقتل شخصين على الأقل، ليرتفع إلى نحو 1350 عدد الأشخاص الذين تمكنوا من الفرار خلال الـ 48 ساعة الماضية، على الرغم من التحذيرات التي أطلقها تنظيم “الدولة الإسلامية” للأهالي من الخروج.

 

على صعيد متصل، قال “المرصد”، إن طائرات حربية نفذت غارات بعد منتصف ليل الأحد – الاثنين، مستهدفة مناطق في ريف بلدة عقيربات، وسط استمرار الاشتباكات بوتيرة متفاوتة العنف بين قوات النظام وعناصر “داعش”، فيما ارتفع إلى 120 على الأقل عدد عناصر التنظيم الذين قتلوا جراء المعارك، مقابل 35 عنصراً من قوات النظام، بحسب احصاءات “المرصد”.

 

من جانب آخر، تجددت الاشتباكات بين “جيش خالد” المبايع لتنظيم “الدولة” وفصائل “الحر”، الاثنين، في محاور جلين وخربة كوكب وقرية الجبيلية غربي تسيل، بريف درعا الغربي. وقال ناشطون، إن الاشتباكات ترافقت مع قصف الفصائل على تمركزات لـ”جيش خالد” في المنطقة، فيما قتل أحد عناصر “الحر” متأثرا بجراح أصيب بها منذ يومين.

 

إلى ذلك، أعلن “فيلق الرحمن”، عبر حسابه على “تويتر”، عن تصديه لمحاولة اقتحام قوات النظام حي جوبر، شرقي دمشق، وسط قصف جوي ومدفعي عنيف.

 

وقال ناشطون، إن عدداً من المدنيين أصيبوا جرّاء قصف مدفعي لقوات النظام استهدف السوق الشعبي والأحياء السكنية في بلدة عين ترما في ريف دمشق، بالتزامن مع قصف بصواريخ أرض- أرض على المناطق المأهولة في البلدة.

 

وأضاف الناشطون، أن قصفاً مماثلاً لقوات النظام بصواريخ أرض-أرض استهدف أطراف حي جوبر الدمشقي، الملاصق لبلدة عين ترما، مشيرين إلى أن قوات النظام استهدفت بعدة قذائف مدفعية الطريق الواصل بين بلدتي حزة وعين ترما، وكذلك الأحياء السكنية في مدينة زملكا.

 

مصائر أهالي داريا: “الجنّة من دون ناس..”/ شمس الدين مطعون

ظلت مدينة داريا خالية من سكانها، بعد اخراج الجزء الأخير من أهلها إلى إدلب في الشمال السوري، نهاية آب/أغسطس 2016. وبقي عدد كبير من نازحي داريا، بالقرب منها في ضواحي دمشق القريبة؛ جديدة عرطوز وصحنايا والكسوة وزاكية، وفي العاصمة دمشق. وما يجمع “الديرانيين” في إدلب وفي ريف دمشق، هو انتظارهم العودة إلى مدينتهم.

أبو رياض، 52 عاماً، كان قد نزح إلى حي كفرسوسة بالعاصمة دمشق منذ بداية الحملة العسكرية على داريا نهاية العام 2012. أبو رياض قال لـ”المدن”: “آلمني كثيراً ما جرى مع شباب مدينتي، لقد صمدوا لسنوات تحت وطأة القصف والحصار، وأخيراً اضطروا للخروج”. واعتبر أبو رياض، أن له الحق في العودة إلى مدينته بعد انتهاء المعارك، معللاً ذلك بالقول: “هذه ليست مناطق النظام.. إنما هي أرضنا ونحن أحق بالعودة إليها”، وتابع: “عمل الأهالي خارج المدينة على تشكيل لجنة تضم غالبية أعضاء بلدية داريا القديمة تحت مسمى (المكتب التنفيذي) في محاولة لإرجاع الأهالي إلى داريا”، وأضاف: “العودة إلى داريا قريبة؛ وأنا أملي كبير”.

وبعد التهجير القسري الذي طال آخر مقاتلي داريا، نشر “المكتب التنفيذي” عشرات المقاطع المصورة التي تظهر أحياء وشوارع داريا المدمرة، كما نشر بيانات وصوراً لاجتماعات مع محافظ دمشق، وأعضاء من حكومة النظام، عُرِضَت فيها اتفاقات وأرقام، ورصدت مبالغ لإعادة تأهيل البنى التحتية لداريا.

أحد أعضاء “المكتب التنفيذي” أكد لـ”المدن”، رصد مبالغ كبيرة لإعادة اعمار المنشأت الأساسية في المدينة كالمركز الصحي وتمديدات المياه والكهرباء. وأوضح بالقول: “كل المعلومات الأولية حول عودة الأهالي إلى داريا، مرهونة بإعادة البنى التحتية إليها. المرافق العامة بدأت تعود إلى العمل، ومنها وحدة المياه على طريق المعضمية. ووصلت الأعمال إلى جمعيات المحامين فقط، لكنها بطيئة جداً. وإلى الآن لم يتم تفعيل العمل بشكل جدي، واقتصر على إزالة الركام من بعض الأحياء فقط”. وأضاف: “نحن نسعى إلى إرجاع الأهالي إلى الأراضي الزراعية، وشكلنا ورشة عمل لذلك، وسجلنا لائحة اسمية بالمزارعين مالكي الأراضي الزراعية في محيط البلد ممن يرغبون بالدخول إلى أراضيهم وفلاحتها. وكانت أول لائحة تضم 910 عائلات ورفعت للجهات الحكومية لأخذ الموافقة عليها”.

وأشار عضو “المكتب التنفيذي” إلى أن الأمور لا تجري على ما يرام، بسبب المقاتلين الذين خرجوا إلى إدلب، والذين “لا زالوا يرفعون اسم داريا، وهذا يزيد من حقد النظام على المدينة وأبنائها”.

وبحسب شهادات عدد من أهالي داريا فإن المناطق التي سُمِحَ لهم بدخولها هي من الجهة الشرقية التي اعتبرت بأنها تابعة لمنطقة اللوان، ومن الجهة الغربية حيث الأراضي الزراعية والطريق الفاصل بين مدينتي معضمية الشام وداريا.

كاسم، الذي يقع بيته على طريق داريا-معضمية، قال لـ”المدن”: “دخلت منزلي عبر طريق معضمية الشام؛ كان مدمراً بشكل كبير، وأنا أحاول إصلاحه”. وأضاف: “لا أفكر بالعودة إلى منزلي في الوقت الحالي، لأن البيوت المجاورة تتبع لمدينة داريا، ولم يُسمح بدخولها… والجنة من دون ناس ما بتنداس”.

وفي الشمال السوري، ﺗﺘﻮﺯﻉ ﻋوائل الديارنة، ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﻋﺪﺩها ﻗﺮﺍﺑﺔ 650 ﻋﺎﺋﻠﺔ، من المُهجّرين قسرياً إلى إدلب، ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ؛ ﻣﺨﻴﻤﺎﺕ ﺃﻃﻤﺔ على الحدود التركية وﺍﻟﺘﻲ ﺗُﻌﺘﺒﺮ ﺁﻣﻨﺔ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﺎ ﻣﻦ ﻗﺼﻒ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ، وأيضاً ﻓﻲ مدينة ﺇﺩﻟﺐ ﻭﺑﻠﺪﺓ ﺳﺮﻣﻴﻦ وقرى جبل الزاوية.

الحاج أبو تحسين، 55 عاماً، كان قد سعى بعد وصوله إدلب إلى إيجاد عمل يؤمن له قوت يومه. ويقول أبو تحسين، النجار في الأصل، لـ”المدن”: “بعد تقدمي بالسن لم أستطع العودة إلى مهنتي؛ ناهيك عن حاجتي لمعدات ومستلزمات غير متوفرة لدي”. ويضيف: “استطعت بمبلغ صغير ادخرته مسبقاً أن أستأجر دكاناً صغيراً وأملأه ببعض البضائع كالمعلبات والأجبان”. وتؤمن دكان أبو تحسين، قوت عائلته وأبنائه الأربعة، وتبعده عن الطلب من الآخرين. وبالإضافة إلى دخل دكانه يحصل أبو تحسين، على مساعدة شهرية: “سلة غذائية ومواد تنظيف”، توزع على الأهالي المهجرين من قبل المنظمات المنتشرة في الشمال السوري.

أبو تحسين يواجه بعض الصعوبات أثناء عمله الجديد كتاجر، فعدا عن أن حركة السوق ضعيفة، فهو “لم يعتد على التجارة من قبل؛ قضيت عمري بين الأخشاب والأن أجدني مضطراً لأعمل في مهنة لا أجدها مناسبة لي”. ويكمل أبو تحسين حديثه، وهو يُمسّدُ بيده على لحيته البيضاء: “هل سيكتب لي عمر أرى فيه دكاني في داريا وبيتي القديم”، ويضيف بشيء من الحسرة: “لا أعتقد”.

وﺩﺍﺭﻳﺎ ﻣﻦ ﺃﻭل ﺍﻟﻤﺪﻥ السورية ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺮﺟﺖ ﺿﺪ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، ﻭتعرضت لحملات ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺷﺮﺳﺔ، وارتكب النظام بحق أهلها ﻣﺠﺰﺭﺓ ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯﺭ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ؛ إعدام ميداني بحق 700 شخص ﺃﻭﺍﺧﺮ عاﻡ 2012. وصمدت داريا في وجه حملة عسكرية متواصلة منذ نهاية عام 2012 حتى آب/أغسطس 2016، حين أجبر 1700 ﺷﺨﺺ على المغادرة ﻓﻲ 60 ﺣﺎﻓﻠﺔ إلى الشمال السوري تحت رعاية دولية.

أبو محمد، أحد أعضاء “لجنة أهالي داريا” في الشمال السوري والتي شُكّلت بعد حلّ المجلس المحلي لنفسه، قال لـ”المدن”: “أصبح بإمكانك مشاهدة كثير من المحلات التي يعمل بها شباب من داريا، في الشمال السوري. بمساعدة المنظمات وبجهود شخصية استطاع الكثير من المُهجّرين العودة إلى أعمالهم باستثناء المهن التي تتطلب رؤوس أموال كبيرة”.

“مشروع الأمل” يحاول مساعدة الأهالي للعودة إلى مهنهم. ويقدم المشروع التجهيزات ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ، ﻣﻊ ﺩﻓﻊ ﺭﺳﻮﻡ ﺗﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﻭﺃﺟﺮﺓ ﻣﺤﻞ ﻟﻤﺪﺓ ﺛﻼﺛﺔ ﺷﻬوﺮ للحرفيين، وﺗﻘﺘﻄﻊ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻔﺬﺓ ﻧﺴﺒﺔ ﺿﺌﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺑﺎﺡ ﻟﻺﺳﻬﺎﻡ في ﺘﻤﻮﻳﻞ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺗﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ.

أبو عناد، 54 عاماً، لم يجد عملاً بعد، ويعتمد منذ وصوله إدلب على الراتب الشهري الذي كان يتقاضاه من أحد الألوية العسكرية التي عمل معها قبل الرحيل عن داريا. ولكن إدارة اللواء قررت فصل أبو عناد، من اللواء، وتسلّم آخر مرتب له منذ شهور: “تم إبلاغي بأنهم لم يعودوا بحاجة لأعمالي، بحجة أن اللواء سيخضع لتدريبات مكثفة لا طاقة لي على تحملها”. وأضاف: “لا أجيد مهنة معينة؛ وكنت أعمل في السابق فلاحاً في أرض والدي”. ولم يوفر أبو عناد، أي جهد لإيجاد عمل يؤمن له دخلاً يسد رمق زوجته وأولاده، وعمل مؤخراً في جني محصول الكمون. يقول: “لا مشكلة لدي أن أعمل أجيراً، لكن تقدمي في السن لا يُعينني كثيراً”. يتدبر أبو عناد، مصروف بيته من بيعه لجزء من المساعدات الغذائية التي توزعها المنظمات المدنية.

في المقابل، استطاع اسماعيل، 50 عاماً، أن يستعيد المهنة التي زاولها لسنين طويلة، ويقول: “قبل خروجي من داريا دمر بيتي و دكاني أمام عيني وخرجت فاقداً كل شي، ولكني لم أفقد الأمل”. وافتتح اسماعيل، دكاناً صغيرة بمساعدة شريك من أهالي إدلب، ويبيع فيه مختلف أنواع التوابل والمكسرات. يُضيف: “تعودت أن يكون طعامي من عرق جبيني. صحيح أن دكاني صغير وليس كما كان سابقاً، ولكنه يؤمن لي قوت يومي”.

ﺃﺑﻮ ﺧﻠﻴﻞ، 36 ﻋﺎﻣﺎً، والذي عمل في مجال التعليم عاش الحصار في مدينته داريا وعانى الكثير قبل أن ينتقل مع قافلة التجهير ليقيم في مخيمات أطمة. يقول أبو خليل، إنه “لا ﺑﺪ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻤﺮ. وﻷﻧﻨﺎ ﺧﺴﺮﻧﺎ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻧﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻮﻟﻨﺎ”. وعمل ﺃﺑﻮ ﺧﻠﻴﻞ، على تجهيز مدرسة صغيرة، ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﻫﺎﻟﻲ ﺑﻠﺪﺓ ﺃﻃﻤﺔ، واشترى ﺍﻷﺛﺎﺙ ﺍﻟﻼﺯﻡ، ويقوم بالتدريس فيها. وباتت المدرسة تستوعب أﻃﻔﺎﻝ مدينة داريا المقيمين في أطمة، ﻣﻦ ﻋﻤﺮ 6 ﺇﻟﻰ 12 ﺳﻨﺔ، ﻭﻳﺒﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﺗﻼﻣﻴﺬﻫﺎ ﺣﺎﻟﻴﺎً ﻧﺤﻮ ﻤاﺌﺔ.

وعانى أبو خليل، ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺃﺑﺮﺯﻫﺎ ﺍﻟﺴﻜﻦ، يقول: “ما زلت مضطراً للعيش ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﻴﻢ، فهو المكان الآمن البعيد عن القصف، وفيه يمكن لزوجتي أن تلد طفلنا ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ بسلام”.

وفيما ينشغل معظم “الديرانيين” في إدلب بالبحث عن فرص العمل سعياً لتحسين ظروف حياتهم، لا يزال كثيرون منهم يرفضون الانخراط في الحياة المدنية وترك السلاح.

أبو إسلام، 27 عاماً، مقاتل سابق في “لواء شهداء الإسلام”، انضم بعد وصوله الى إدلب إلى “جبهة تحرير الشام”. قال أبو إسلام: “لم تُغريني الحياة. ولا خروجي من داريا يعني نهاية الثورة”. وأردف: “إذا القيت السلاح، وغيري فعل ذلك، فكيف سنتمكن من العودة إلى أرضنا”. يسكن أبو إسلام، مع أبيه وأمه، في قرية جرجناز، ويرفض طلب أمه المُلح عليه كي يتزوج، فيقول: “لن أتزوج قبل أن أسس نفسي”. ويتقاضى أبو إسلام، “منحة مالية”، في كل حين، لا تتجاوز 50 دولاراً.

أبو بكر، 23 عاماً، كان عاملاً في صنع المعجنات والفطائر قبل الثورة وانخراطه في القتال، ففضل العودة إلى مهنته، بإلاضافة إلى استمرار التزامه مع اللواء العسكري الذي يعمل معه. يقول أبو بكر: “مع هدؤء المعارك، واقتصار عمل اللواء على الرباط، وجدت أن عملي لن يكون عائقاً”. وتابع: “أفكر الآن في الزواج والاستقرار. والـ60 دولار شهرياً من اللواء لن تكفي، لذلك قررت العمل”. ولأن أبو بكر، يعتقد أن عجينة المعجنات التي تصنع في إدلب مختلفة عن تلك التي كان يصنعها في داريا، فقد استأجر محلاً في مدينة إدلب المدينة وقام بتجهيزه بالفرن والمعدات اللازمة، لاستعادة العجينة الخاصة بداريا.

مُهجّروا داريا إلى إدلب، وجدوا متنفساً أتاح لهم العودة لحياة طبيعية في الظاهر، لكن الحنين وألم غربة يسكن فؤادهم، فاتخذوا لمحلاتهم اسم “داريا” عنواناً، وفضلوا أن يُعرفوا بألقاب تحمل النسبة إلى مدينتهم، فصار لقب معظمهم: أبو فلان الديراني.

المدن

 

إيران ترفض حصار قافلة “داعش”: الصفقة إنسانية

أعلنت الخارجية الإيرانية رفضها لحصار قافلة مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” التي انطلقت، الاثنين الماضي، من منطقة سورية قريبة من الحدود اللبنانية، بعد اتفاق مع النظام السوري و”حزب الله”، معتبرة أن الاتفاق “صفقة إنسانية”.

 

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن اتفاق “حزب الله” مع التنظيم “خطوة إنسانية”، قائلا إن “الحرب مع داعش تختلف كلياً عن قتل الأبرياء والناس العاديين”.

 

وقال قاسمي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، إن “محاصرة الطائرات الأميركية للقافلة التي تضم عددا من النساء والأطفال في الصحراء السورية بين ريف حمص و ديرالزور، قد تتسبب في كارثة إنسانية وتساعد على انتشار العنف في المنطقة”، معتبراً إنها بلا قيمة عسكرية.

 

ودعا المسؤول الإيراني الأمم المتحدة إلى التدخل للحيلولة “دون تنفيذ مجازر بحق الأبرياء في المنطقة”، معتبراً أن “داعش في حالة انهيار كامل بفضل مقاومة الحكومات العراقية والسورية واللبنانية والإيرانية”.

 

وتأتي التصريحات الإيرانية بعد الإعلانات المتكررة التي صدرت عن “التحالف الدولي”، وأكد فيها عزمه على منع وصول القافلة التي تضم 300 مقاتل مع عائلاتهم من الوصول إلى شرق سوريا، وبعد تصريحات المسؤولين العراقيين التي وجهت انتقادات حادّة للاتفاق بين النظام والحزب من جهة، و”داعش” من جهة أخرى.

 

وكانت مصادر في المعارضة السورية أفادت، في وقت سابق، بأن العديد من عناصر التنظيم وبعض المدنيين المتواجدين في القافلة، التي كانت مؤلفة من 17 حافلة، وصلوا إلى دير الزور بالفعل عبر سيارات صغيرة هربتهم، بغطاء من قوات النظام السوري المنتشرة في محيط بلدتي الحميمة والسخنة، المتاخمتين للحدود الإدارية لمحافظة دير الزور.

 

تفسير حرص حزب الله على قافلة داعش/ منير الربيع

أسئلة كثيرة طرحت، وكثير من التعجّب رافق البيان الذي أصدره حزب الله، بشأن محاصرة طائرات التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، القافلة التي تضمّ عناصر من تنظم داعش وعائلاتهم التي غادرت من القلمون الغربي إلى دير الزور بموجب صفقة أبرمت بين الطرفين. في العودة إلى البداية، لا بد من التأكيد أن جزءاً كبيراً مما يحصل في سوريا، يتخطّى المنطق، ويخرج عن سكة السياق الصحيح لربط الأمور ببعضها البعض، كتلاقي المصالح بين القوى المتصارعة في أكثر من محطة أو مناسبة أو معركة. قد يندرج بيان الحزب، في هذا السياق، وقد تكون له أبعاد أكثر، رغم محاولات تبسيطه.

في القراءة البديهية والتبسيطية، التي تعممّت بشكل واسع في لبنان في اليومين الماضيين، تركزت التعليقات المنتقدة الحزب على أنه حريص على داعش، بسبب التقاء المصالح بينهما، وأنه لا يريد للتحالف الدولي أن يقصف القافلة أو يدمّرها أو يبيد من فيها، لأن الحاجة إليهم لم تنتف بعد بالنسبة إلى الحزب، خصوصاً في المنطقة التي يتوجهون إليها. بالتالي، قد يكون الهدف هو استثمارهم في خوض معركة ضد القوى والفصائل المعارضة الأخرى، في شرق سوريا، بما يسهّل على الحزب بعض المهمات، وبعض السيطرة على مناطق يسعى إلى السيطرة عليها من دون الدخول في معركة مباشرة.

فيما ذهب البعض الآخر، في وصف ما يجري، بأن الحزب حريص على داعش كي لا يقال إنه يدعي محاربة التنظيم ولكنه يبرم الصفقات معه، بينما واشنطن التي يتهمها الحزب في رعاية التنظيم وصناعته، هي التي تقوم بتصفية عناصره. بينما هناك من يعتبر أن التقاء المصالح الإستراتيجي بين التنظيم والحزب، لا يقتصر على مناصبة العداء للثورة السورية وتصفية كل الفصائل المعارضة المعتدلة، إنما يقوم على ركيزة أن النزعة الداعشية تعزز الالتفاف حول الحزب في بيئته. لمواجهة هذا الخطر الذي يشكّله التنظيم.

ولكن، لدى العودة إلى اليوم الأول للمعارك التي أطلقها الجيش اللبناني ضد تنظيم داعش، والتي حظي فيها بدعم أميركي علني واسع، كان واضحاً حجم الاهتمام في مجريات المعركة، والحرص على أن يكون الجيش وحيداً ولا ينسّق مع أي طرف. ومن جهة أخرى، برز التناقض في الموقف الأميركي، الذي لم يحرّك ساكناً أمام إعلان وقف إطلاق النار وفسح المجال للمفاوضات التي خاضها حزب الله، وأدت إلى تلك الصفقة. سكت الأميركيون عن الإتفاق، ووافق عليه الجيش اللبناني، لأن لديه هدفين، هما كشف مصير العسكريين المخطوفين لدى داعش وتحرير الجرود. وتلقت قيادة الجيش رسائل واتصالات أميركية عديدة، للتهنئة على الإنجاز الذي تحقق، إلا أن الأميركيين رفضوا، فيما بعد، انتقال المسلحين إلى شرق سوريا، وقصفوا أحد الجسور التي ستعبرها القافلة، ولا تزال محاصرة حتى اليوم. وهنا، يُطرح سؤال لماذا وافق الأميركيون في البداية، ولم يسمحوا باستكمال الصفقة بكامل بنودها؟ قد يعتبر البعض أن الأميركيين يعملون على القطعة، أي حققوا هدف تحرير الجرود اللبنانية، واعترضوا على انتقال هؤلاء إلى منطقة أخرى.

ولكن السؤال المطروح، هو عن سبب عدم استهداف طائرات التحالف هذه القافلة؟ على غرار كل القصف الذي تمارسه هذه الطائرات على مدن وبلدات من دون تمييز بين الإرهابيين والمدنيين. في لغة تقاذف الاتهامات، قد يبرز إتهام أيضاً بأن الأميركيين متواطئون مع داعش أيضاً، وهم يتخذون هذا القرار ويتقصدون الإعلان عنه، لإظهار أنهم يعارضون الإتفاق، بعد الانتقادات التي وجّهت إليهم حول خلفية موافقتهم والسماح لمسلّحي التنظيم بالانتقال إلى شرق سوريا تحت أنظارهم. مع السؤال عن سبب عدم قصف القافلة.

تشير معلومات اواردة من البادية السورية، إلى أن القافلة المحاصرة لا تتعرض لأي مضايقات، سوى أنه لا يُسمح لها باستكمال مسارها. في المقابل، هناك مجموعات غادرت القافلة وتابعت طريقها في اتجاه دير الزور، ولكن بشكل فردي أو مجموعات صغيرة، من دون اعتراض أي طرف. بالتالي، فإن الأيام المقبلة قد تشهد بقاء الحافلات فارغة، فيما من استقلّها وصل إلى حيث يريد الوصول. وهذه قد تدفع البعض إلى الإشارة إلى وجود إتفاق ضمني، بين التنظيم والتحالف الدولي، وتؤشر إلى أن التحالف يرعى الاتفاق الذي حصل، ولكنه أظهر الاعتراض عليه، لتجنّب الحرج.

لا شك في أن المعركة بكل تفاصيلها وحيثياتها، تسببت بارتباك مختلف القوى؛ ولا شك أيضاً أنه يجوز الاعتبار أن حزب الله أخطأ في البيان الذي أصدره، بمعزل عما إذا كان مصيباً فيه أم لا. وهذا قد يعود إلى الارتباك الذي أحدثته المعركة، لأن الحزب الذي بدا حريصاً على نحو 600 شخص بين مسلّح ومدني، لم يكن حريصاً على حمص التي دمّرت وهجر أهلها، ولا على الزبداني، ومضايا، ووادي بردى، ولا حتى على حلب أو غيرها.

قد تكون لدى لحزب أسباب دفعته إلى إصدار هذا البيان، وأولها استكمال الصفقة لتنفيذ كامل بنودها، أي لتسلّم مزيد من الجثث، وأسرى إيرانيين ربما، فيما هناك من يعتبر أن ثمة أهدافاً أخرى، أكثر أهمية، وهي الخشية من وقوع هؤلاء الدواعش في قبضة التحالف الدولي، كما كانت الخشية بارزة من أن يقعوا في يد الجيش اللبناني، لتجنّب أي اعترافات قد يدلون بها، والتي قد تفيد عن تنسيق مباشر أو غير مباشر مع النظام السوري والإيرانيين وحزب الله، وتكشف عن حجم التقاء المصالح بينهم، فيما البعض الآخر يعتبر، أن الخشية من القبض على هؤلاء، ستكشف كثيراً من الأخبار والمعلومات، ليس عن المرحلة الماضية فحسب، بلل عما يعود إلى أكثر من ثلاث سنوات، وخصوصاً عن كيفية سقوط القلمون، وتسليمه لحزب الله والنظام.

المدن

 

هل انتشرت القوات الروسية في عفرين؟

خالد الخطيب

خلت جبهات القتال بين المعارضة المسلحة و”وحدات حماية الشعب” الكردية في ريف حلب الشمالي الغربي، من الاشتباكات، لليوم الثالث على التوالي. الهدوء والترقب يُخيّمان على معظم نقاط التماس. ولم تعد تسمع أصوات القصف بالأسلحة الثقيلة التي كانت تجري بين الطرفين، وفي الوقت ذاته لم يطرأ أي تغيّر على تمركز قوات الطرفين في المنطقة حتى الآن.

 

وتأتي هذه التطورات الميدانية بعد أيام على دخول رتل من القوات الروسية إلى مدينة تل رفعت وبعض المواقع التي تسيطر عليها “وحدات الحماية” جنوب شرقي عفرين في ريف حلب الشمالي، وذلك بحسب صور تداولها ناشطون ومواقع إعلامية موالية، في 28 آب/أغسطس 2017، والتي توضح دخول بعض الآليات الروسية وتمركز بعضها على المدخلين الغربي والجنوبي للمدينة.

 

الأيام الثلاثة التي تلت انتشار القوات الروسية في تل رفعت، بحسب الأخبار التي نشرتها “وحدات الحماية”، لم تمنع القصف من قبل “الوحدات”، ورد المدفعية التركية عليها، والقصف بالهاون من المعارضة على أكثر من موقع. قصف “الوحدات” غربي كلجبرين وإعزاز تسبب بقتل طفل وجرح خمسة آخرين، في 30 آب/أغسطس، وتلاه اشتباكات متقطعة واستهداف مباشر من قبل كتائب محلية في إعزاز لمعاقل “الوحدات” بالقرب من جبل برصايا.

 

وما أن ساد الهدوء في جبهات القتال بين الطرفين، وانحسار القصف بشكل شبه كامل، بدءاً من الجمعة، حتى بدأ الحديث يدور عن سريان “وقف إطلاق نار” بين الطرفين بشكل غير معلن، وبأن القوات الروسية بدأت بالفعل تنتشر في المواقع الأمامية في مواجهة المعارضة في ريف حلب. وتم تداول أخبار تفيد بأن “لواء المعتصم”، أحد فصائل المعارضة المسلحة في منطقة “درع الفرات”، قد سحب مقاتليه من جبهات القتال غربي وجنوبي مارع الواقعة في مواجهة “وحدات الحماية”.

 

مدير المكتب الإعلامي في “لواء المعتصم” حسين ناصر، نفى لـ”المدن”، الأخبار التي تتحدث عن إفراغ جبهات القتال مع “وحدات الحماية”، وأكد بأن اللواء وبقية الفصائل التابعة للمعارضة المتمركزة في المنطقة ما تزال تحافظ على مواقعها وهي في كامل استعدادها لمواجهة أي محاولة من قبل “وحدات الحماية”، وهناك أوامر للرد على أي محاولة تسلل، والرد بقصف معاقل “الوحدات” إن هي بادرت.

 

وأوضح ناصر أن مواقع “وحدات حماية الشعب” لم يطرأ عليها أي تغيّر خلال الأيام القليلة الماضية، ولم يرصد مقاتلو “لواء المعتصم” أي تحركات مريبة، أو إعادة انتشار لعناصر “الوحدات”، ولم يتم تسليم أي موقع للقوات الروسية قرب جبهات القتال، وقال: “إن صحت ادعاءات وحدات الحماية حول انتشار القوات الروسية في ريف حلب فهي ما تزال تتمركز في مدخل مدينة تل رفعت، وبحسب الصور المنتشرة فإن التواجد الروسي أشبه ما يكون بحاجز عسكري على طريق حلب–غازي عينتاب الدولي، في النقطة التي يتفرع منها الطريق نحو بلدة دير جمال ومدينة تل رفعت”.

 

وكانت “وحدات الحماية” قد أعلنت قبل أيام انتشار قوات روسية في مناطق فاصلة مع المعارضة المسلحة شمالي حلب، وجاء في بيان صادر عن القيادة العامة لـ”الوحدات” إن انتشار القوات الروسية في محيط منطقة عفرين والقرى التي تسيطر عليها جاء بناء على اتفاق مبرم بين “وحدات الحماية” و”جيش الثوار” من جهة، والقوات الروسية المتواجدة في المنطقة من جهة ثانية. ويقضي الاتفاق بأن يقوم المراقبون العسكريون الروس بالانتشار في نقاط في عفرين ومنطقة الشهباء، لأجل القيام بأعمال المراقبة. ومهمة المراقبين العسكريين المنتشرين إلى جانب مقاتليها ستكون توفير الحماية الأمنية في كل من مقاطعتي عفرين والشهباء.

 

من جانبها، نفت غرفة عمليات “أهل الديار” انتشار القوات الروسية، وأكد الناطق الرسمي باسم الغرفة عبدالغني شوبك، في حديث لـ”المدن”، أن ما قامت به القوات الروسية هو جولة ميدانية في المنطقة شملت مدينة تل رفعت، ومن ثم انسحبت إلى موقع تمركزها الرئيسي في معسكر الطلائع في بلدة كفر جنة شرقي عفرين. وأكد شوبك أن “أهل الديار” مستمرة في عملياتها العسكرية ضد مواقع “الوحدات” في تل رفعت وباقي البلدات التي تسيطر عليها في ريف حلب.

 

ولم يصدر عن الجانبين الروسي والتركي أي توضيحات حول التطورات الأخيرة في ريف حلب. ولم تعلق المعارضة المسلحة حول الموضوع بشكل رسمي حتى الآن، واقتصرت التصريحات الروسية على الإعلان عن إنشاء “لجنة مصالحة وطنية”. وأعلن نائب قائد القوات الروسية في سوريا الجنرال أليكسي كيم، عن “إنشاء لجنة للمصالحة الوطنية” في مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي، وذلك بمبادرة من “المركز الروسي للمصالحة في سوريا”. ونقلت وكالة “انترفاكس” الروسية عن الجنرال كيم أن “لجنة المصالحة” في عفرين تشكلت في أواخر آب/أغسطس، مشيراً إلى أن مشاركة ممثلي “لجنة المصالحة” في الاجتماع، ستساعد في تفعيل العمل على استعادة الحياة السلمية في عفرين.

 

التطورات الجديدة في جبهات القتال بين المعارضة المسلحة و”وحدات الحماية” تم التعاطي معها من قبل أنقرة بهدوء، فتوقف القصف. التطورات بكل تأكيد جاءت وفق تفاهم روسي-تركي، وإن حصل العكس وعاد التصعيد بين الطرفين في الميدان فالخطوة الروسية إن صحت فعلاً قد تكون خطوة استفزازية في وجه السياسة التركية، ضمن قائمة الملفات الضاغطة.

 

نص رسالة”الموك”الى مقاتلي البادية: انسحبوا إلى الأردن

تداولت مواقع سورية معارضة، ما قالت إنه “رسالة موجهة من غرفة الموك إلى فصيلي أسود الشرقية وقوات أحمد العبدو”، بخصوص دعوتها إلى دخول الأردن خلال 48 ساعة.

 

والهدف من هذه الرسالة، بحسب “الموك”، هو “لاقناعكم بالقبول بمقترحنا التي تمت مناقشته مع قادتكم”. وعرضت “الموك” ادخال “قوات أحمد العبدو” و”أسود الشرقية” إلى الأردن، لفترة مؤقتة، بينما يتم مناقشة “وقف اطلاق النار” على الحدود السورية-الأردنية، و”خلق منطقة عازلة تستطيعون منها العودة إلى سوريا وتأمين حماية هذه المنطقة، بينما نتابع جهودنا لانهاء هذا النزاع وتسهيل عودتكم إلى دياركم، وفي الوقت ذاته الحفاظ على فصائلكم وعوائلكم”.

 

“المدن” لم تتمكن من التأكد مدى صحة الرسالة التي حصلت على نسخة منها.

 

وتقيم عائلات عدد كبير من مقاتلي فصائل البادية في مخيمي الرويشد “الحدلات” والركبان على الحدود الأردنية السورية. وتتعرض هذه المخيمات لحصار من مليشيات النظام، وسط انقطاع المساعدات عنها. كما تتعرض أطراف المخيمين لغارات جوية شبه يومية.

 

وأضافت الرسالة: “خلال الأسابيع الماضية قاتلتم بشجاعة ضد القوات الموالية للنظام التي كانت تتقدم باتجاه مواقعكم واستطعتم تكبيدها خسائر في الأرواح والمعدات، ولكن أيضاً خسرتم مناطق كثيرة. ويستطيع النظام أن يقطع طريق إمدادنا إليكم خلال يوم واحد من القتال العنيف. وبينما كان السلاح الثقيل والنيران غير المباشرة ومضادات الدورع فعالة للغاية، إلا أننا لا نرى رغبة لدى فصائلكم في تجميع المقاتلين في العمليات الدفاعية أو الهجومية أو القيام بعمليات هجومية ليلية”.

 

وتابعت الرسالة “نتيجة لتقدم النظام الحالي والتعزيزات العسكرية التي جلبها للمنطقة لقتالكم، بالإضافة إلى الدعم الجوي، ليس فقط من طيران النظام وإنما أيضا من الطيران الروسي، فنحن نقترح وبقوة أن تأخذوا عرضنا الذي قدمناه إلى قادتكم مأخذ الجد؛ نقل عوائلكم إلى مخيم الركبان حيث ينعمون بحماية قوات التحالف، بينما نعمل على نقلكم وبصورة مؤقتة إلى الأردن، وبعد ذلك سوف نعيدكم مع أسلحتكم ومعداتكم إلى سوريا”.

 

وأوضحت الرسالة: “هدفنا ليس في التخلي عنكم واعطاء أراض جديدة إلى المليشيات الشيعية، ولكن لحمايتكم وعوائلكم. ففي تقييمنا سيحقق النظام نصراً محتوماً في البادية، عاجلاً أم آجلاً. نريد المحافظة على حياتكم وحياة عوائلكم، والمحافظة عليكم وعلى امكانياتكم كوحدة عسكرية  وكشريك مهم لنا، لأن الحاجة إلى قواتكم في المستقبل أكثر اهمية من حماية المعسكر الذي تم اخلاؤه، وسيكون عرضة للهجوم اذا استمر دفاعكم عنه”.

 

وليس مفهوماً إن كان المقصود بالمعسكر هو مخيم الركبان أو الحدلات، أو قاعدة التنف العسكرية بالقرب من مثلث الحدود السورية-الأردنية-العراقية، والذي تقيم فيه قوات أميركية، بعد أنباء عن سحب بريطانيا لجنودها منه نهاية حزيران/يوينو.

 

وواصلت الرسالة “وعلى الرغم من تكبيدكم خسائر للنظام، إلا أن تقييمنا بضرورة القيام أعمال هجومية ليلية ضد قوات النظام، وبشكل يومي، لاجباره على التراجع. ويجب أن تكون لديكم الرغبة في التضحية بحوالي 50 في المئة من قواتكم. وحتى لو قمتم بذلك، فالنظام على استعداد لجلب المزيد من المليشيات لتعويض خسائره. واذا ما نجحتم في صدّ النظام  سيقوم الروس بقصفكم”.

 

وأفردت الرسالة جملة من “الأسباب التي نعتقد بأنكم يجب أن تأخذوها بجدية:

 

1- في حال انسحابكم من المحتمل جداً أن نتوصل إلى وقف اطلاق النار مع النظام في البادية، وخلق منطقة عازلة، تستطيعون تأمينها وحمايتها عندما ترجعون.

 

2- الروس كانوا قد ضمنوا بأن النظام سوف يتوقف عن قصف مخيم الحدالات، ولكننا لا نعلم إن كان ذلك سيحدث أو لا. فإذا انتقلت عوائلكم إلى مخيم الركبان فإنهم سينعمون بحماية قوات التحالف.

 

3- في حال قررتم البقاء في مواقعكم الحالية، واستطاع النظام كسركم والتقدم، ولجأتم بعدها إلى المخيم سيكون لدى النظام ذريعة في مهاجمتكم.

 

4- إذا قتلت وأنت تدافع عن مخيم الحدالات فإن عائلتك ستكون في وضع صعب للغاية، أصعب من دخولك إلى الأردن لفترة زمنية مؤقتة. عوائلكم ستكون غير محمية، وهدفكم على المدى البعيد في العودة إلى دياركم سيكون قد ذهب إلى الأبد. إذا انسحبتم من مواقعكم إلى الأردن لفترة مؤقتة، فبإمكانكم أخذ قسط من الراحة والإعداد والتجهيز للعودة، وسيكون هناك فرصة أعظم للنجاة لكم ولعوائلكم ولفصيلكم الذي نرغب في استمرار الدعم له لفترة زمنية طويلة”.

 

وأضافت الرسالة: “الخاصية الثابتة لهذه الحرب هي التغيير، وسيكون هناك دائماً فرصة لكم للعودة إلى سوريا كأحد أفضل فصائل الجبهة الجنوبية للقيام بأعمال أكثر أهمية من الدفاع عن منطقة صغيرة جداً على الحدود الأردنية، وجودكم فيها يشكل خطراً عليكم”.

 

الرسالة المنسوبة إلى غرفة “الموك” طلبت من المقاتلين “أخذ القرار بسرعة، والموافقة على هذا العرض، لأننا لن نستطيع تسهيل دخولكم إذا ما بدأ النظام بالقصف. يجب أن نكون منظمين، ولا نستطيع تضييع هذه الفرصة، انتظاراً لرؤية كيف ستؤول الأمور على أرض المعركة”.

 

وأوضحت “هذه ليست مؤامرة لارغامكم على الاستسلام من دون قتال. ولكنه عرض وسينتهي سريعاً، ولا نستطيع تقديمه مرة أخرى إذا ما رفضتم، وقام النظام مع الروس بالاستيلاء على مواقعكم ودفعكم إلى الخلف. نريد عودتكم إلى سوريا حتى تتمكنوا من مقاتلة أعدائكم، ولكن تقييمنا بأنكم سوف لن تستطيعوا تحقيق هدفكم على المدى البعيد، وسوف تعملون على تدمير وتخريب فصائلكم  بالإضافة إلى تعريض سلامة عوائلكم للخطر إذا استمر قتالكم بنفس الطريقة”.

 

وختمت الرسالة بالقول: “إذا كان قرار فصيلكم، بالاجماع، هو البقاء في سوريا، فسوف نستمر في تقديم الدعم لكم”.

 

لماذا فتح النظام الطرقات في القنيطرة؟

لم يتوقع أهالي قرى وبلدات القنيطرة أن يختلف عيد الأضحى الحالي عما سبقه من اﻷعياد، خاصة من اختار منهم النزوح إلى مناطق سيطرة النظام بعيداً عن مناطق المعارضة. الواقع هذا العيد كان مختلفاً، فقد تواصل النظام قبل أيام، عبر وسطاء مدنيين، مع ممثلين عن المجلس المحلي وفصائل المعارضة من بلدة جباتا الخشب في ريف القنيطرة الشمالي، بهدف فتح الطريق الواصل بين بلدة جباتا الواقعة تحت سيطرة المعارضة ومدينة خان أرنبة الواقعة تحت سيطرة النظام، خلال أيام العيد.

 

وأسفرت المفاوضات عن تفاهم بين الطرفين، يقضي بفتح الطريق بدءاً من الخميس 31 آب/أغسطس حتى اﻹثنين 4 أيلول/سبتمبر، ليتمكن المدنيون من الذهاب عبر حواجز قوات النظام، من وإلى بلدة جباتا.

 

الطريق الواصل بين جباتا وخان أرنبة، كان قد أغلق من قبل النظام منذ عام ونصف العام، بهدف حصار جباتا وتجويع أهلها، ما اضطر أهالي البلدة ﻹختيار طريق بديل يربط البلدة بريف القنيطرة المحرر لتأمين احتياجاتهم. والطريق البديل معروف بإستهدافه المتكرر من قبل قوات النظام المتواجدة في مدينة البعث.

 

الاتفاق هش، بحسب أهالي البلدة، الذين اشترطوا أن يتم اﻹفراج عن معتقلي جباتا لقاء استمرار فتح الطريق.

 

المشهد ذاته تكرر في ريف المحافظة الشمالي، حيث أقدمت قوات النظام على إزالة السواتر واﻷلغام بين بلدتي جبا الخاضعة لسيطرة النظام وأم باطنة الخاضعة لسيطرة المعارضة، وسمحت للمدنيين بالعبور إلى قرى وبلدات الريف الأوسط والشمالي الخاضعة لسيطرة المعارضة.

 

وبحسب قادة ميدانيين في المعارضة، فإن ما جرى كان من دون أن تنسق معهم قوات النظام بشكل مسبق، وهي التي لا تبعد أكثر من كيلومتر واحد عنهم، الأمر الذي أكدته المجالس المحلية في المنطقة.

 

وسُمح لأهالي المنطقة المتواجدين في مناطق النظام، بدخول مناطق المعارضة، ولا سيما قرى وبلدات أم باطنة وممتنة ومسحرة والعجرف والمشيرفة وأم العظام ونبع الصخر ومجدوليا ورويحينة، في الريف الشمالي واﻷوسط من القنيطرة. وتجاوز عدد العائلات القادمة إلى مناطق المعارضة 200 عائلة، خلال اليومين الماضيين.

 

آراء المدنيين تباينت حول الموضوع، خاصة مُهجّري المناطق الخاضعة لسيطرة النظام في ريفي درعا الشمالي واﻷوسط وريف دمشق الجنوبي، والمتواجدين في مناطق المعارضة. فقد منع النظام أهالي تلك البلدات من العودة إلى منازلهم، إلا عن طريق “المصالحة”، ومروراً من مناطق سيطرته.

 

بعض القادمين من مناطق النظام قالوا لـ”المدن”، إن النظام في مناطق سيطرته أبلغ رؤساء بلديات تلك القرى قبل أيام بأن الطريق الواصل بين بلدتي جبا وأم باطنة، سيعمل خلال أيام عيد اﻷضحى، وسيتم دخول الأفراد من دون سياراتهم أو أي وسائل نقل آخرى. والهدف من ذلك أن يتمكن المدنيون من تفقد ممتلكاتهم وزيارة أقاربهم في مناطق سيطرة المعارضة.

 

قوات النظام كانت قد أغلقت طريق جبا-أم باطنة منذ 4 سنوات، نتيجة المعارك التي شهدتها المنطقة، وبعد اتفاق “وقف إطلاق النار” أصبحت الفرصة مؤاتية لفتحه، بحسب الأهالي، الذي أملوا أن يستمر دخولهم وخروجهم منه من دون اعتراض الفصائل، اﻷمر الذي يمكنهم من العودة إلى بلداتهم والتنقل بينها وبين مناطق النظام.

 

ناشطون قالوا إن الهدف من إقدام النظام على فتح هذه الطرق، هو فتح ملف “المصالحات” وإعادة القرى الواقعة تحت سيطرة المعارضة، تدريجياً لسيطرته، من دون الحاجة إلى القتال، وذلك عبر المغريات بإعادة الخدمات كالصحة والمياه والكهرباء مقابل بعض الطلبات المتمثلة بفتح المراكز الحكومية ورفع علم النظام وانعدام المظاهر المسلحة داخل المناطق السكنية. وهو ما يعني بسط سيطرة النظام بطريقة ناعمة، وضمان عدم شنّ المعارضة لهجمات في المستقبل القريب، على اعتبار أن النظام سوف يستخدم المدنيين كدروع بشرية وأداة ضغط على فصائل المعارضة.

 

قادة عسكريون معارضون قالوا لـ”المدن” إنه ليس باﻹمكان منع المدنيين من الدخول للمنطقة الخاضعة لسيطرة الفصائل. وعلى الرغم من عدم وجود أي تنسيق مسبق مع وسطاء في مناطق النظام، كما جرت العادة، خاصة وأن أغلب القادمين هم من النساء واﻷطفال، إلا أن اﻹجراءات اﻷمنية لا يمكن تجاوزها، وتم تفتيش جميع المارين. وقال القادة إن عودة أهالي المنطقة إلى مناطق النظام ستكون عبر الطريق ذاته، والذي سيتم إغلاقه آخر أيام العيد.

 

وهناك مخاوف عديدة في حال استمر عمل طريق جبا-أم باطنة، بالنسبة للمعارضة، وذلك لوجود نقاط رباط للفصائل في تل كروم القريب، والذي لا يبعد أكثر من كيلومتر واحد. وتزداد المخاوف من تجنيد النظام لبعض العملاء في المنطقة وزرع العبوات الناسفة بالقرب من نقاط الرباط، خاصة وأن الطريق مكشوف، وبإمكان قوات النظام تفجير العبوات عن بعد، كما يحدث في ريف درعا المحرر القريب من مناطق سيطرة النظام.

 

لطالما كانت المعابر التي تمّ فتحها مؤخراً بين مناطق المعارضة والنظام، سبباً في قتل العشرات، لكنها تعود اليوم لتكون متنفساً لحياة جديدة بحسب النظام، وخطراً على فصائل المعارضة إذا ما استمرت.

 

الإدارة الذاتية الكردية تطلق قناة تلفزيونية باللغة العربية

باتت “قسد” أبرز الميليشيات المقاتلة ضد “داعش” بدعم من الولايات المتحدة

أطلقت الإدارة الذاتية الكردية في الحسكة شمال شرقي سوريا، أول قناة فضائية ناطقة باللغة العربية؛ للترويج لمشروع الفيدرالية وتبني أفكار “قوات سوريا الديموقراطية” من خلال برامجها التي ستبث عبر قمري “نايل سات” و”إكسبريس”.

 

وحسب بيان نشره حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، الأحد، تحمل القناة الجديدة اسم “اليوم”، ويمولها “مجلس سوريا الديموقراطية” (مسد) وهو الجناح السياسي لـ “قوات سوريا الديموقراطية”، التي تعتبر وحدات حماية الشعب “YPG” عمودها الفقري، مع الدعم الأميركي الواسع لها في معركتها ضد تنظيم “داعش” شرقي البلاد،

 

في السياق، استغرق العمل على تجهيز القناة الجديدة حوالي سنة كاملة بعد تجاوز الصعوبات التي واجهت افتتاح القناة، وأفاد مسؤول في الإدارة الذاتية، من دون الكشف عن هويته، في تصريحات صحافية بأن هذه الفضائية هي “أول قناة ناطقة باللغة العربية، وستبث من مقاطعة الجزيرة، وهي من منجزات ثورة روج آفا، وهي مخصصة لتبني مشروع الأمة الديموقراطية وفيدرالية شمال سوريا”، حسب تعبيره.

 

وتعتبر قناة “اليوم” أول قناة تابعة لمجلس سوريا الديموقراطية، الذي يضم العديد من الأحزاب والهيئات والمؤسسات السياسية الكردية في سوريا، وتحديداً في شمال البلاد، ورغم إطلاق بثها التجريبي منذ مساء الجمعة، لم تحصل القناة الجديدة على ترخيص من قبل النظام بالرغم من تواجده في محافظة الحسكة.

 

بريكس”ترفض استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا

رحب زعماء مجموعة “بريكس”، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، بعملية إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا، معبرين عن دعمهم للعمليات التفاوضية في أستانة وجنيف، ومؤكدين على “معارضتهم القاطعة” لاستخدام الأسلحة الكيماوية.

 

وقال بيان صدر عن قمة المجموعة المنعقدة في مدينة شيامن جنوب شرق الصين “ندعم بحزم المفاوضات السلمية في جنيف وعملية أستانة، ونرحب بإقامة مناطق خفض التوتر في سوريا، والتي ساهمت في تخفيف مستويات العنف، وإضفاء دينامية إيجابية، وتوفير الظروف لتحقيق تقدم ملحوظ في المفاوضات السلمية تحت رعاية الأمم المتحدة”.

 

وجددت المجموعة، التي تهيمن عليها روسيا، موقفها من الأزمة السورية، واعتبار أن الحل طويل الأمد الوحيد هو عمليات سياسية شاملة بمبادرة الشعب السوري نفسه وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254، كما أكد رؤساء الدول الخمس معارضتهم القطعية لاستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

 

يشار إلى أن الرئيس الصيني شي جينبينغ، افتتح الاثنين القمة السنوية لقادة دول بريكس، بحضور رئيس الحكومة الهندية، ناريندرا مودي ورؤساء روسيا فلاديمير بوتين والبرازيل ميشال تامر وجنوب افريقيا جاكوب زوما، فضلاً عن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الذي يحضر القمة بدعوة خاصة من نظيره الصيني.

 

هكذا حاول “داعش” تجنيد مراسل “بي بي سي

حاول تنظيم “داعش” تجنيد أحد صحافيي شبكة “بي بي سي” واقناعه بتنفيذ هجوم إرهابي في منطقة جسر لندن، بحسب ما كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، مشيرة إلى أن الصحافي، الذي لم تكشف عن اسمه، ارتبط في غضون عامين بمراسلات مع مسلحي التنظيم عبر موقع “تويتر”، في إطار تحقيق موسّع كان يقوم به عن الجماعات المتطرفة لبرنامج “إنسايد آوت لندن”، والذي سيتم بثّه مساء اليوم الإثنين عبر شاشة “بي بي سي 1”.

 

وأشارت “الغارديان” إلى أن عناصر من التنظيم حاولوا استمالة مراسل “بي بي سي” لتنفيذ هجوم قرب جسر لندن بشكل منفرد، أو مع مجموعة من الشركاء، لافتة إلى أن محاولة التجنيد هذه جرت قبل عام من وقوع الهجوم الإرهابي الذي عُرف بهجوم لندن بريدج. ووفقاً للصحيفة فقد اتصل مراسل “بي بي سي” مع عدد آخر من أعضاء التنظيم الذين كشفوا له خططاً عن المزيد من الهجمات، ومن أين يمكن له شراء السلاح، كما زوّدوه بدروس في شبكة الانترنت المظلم Dark Web، التي يستخدمها التنظيم بشكل كبير.

 

وعلى مدى عامين، استخدم المراسل السري موقع “تويتر” للتواصل مع جنيد حسين المولود في برمنغهام والذي كان بمثابة “العقل الالكتروني المدبّر” لـ”داعش”، قبل أن يُقتل في آب/أغسطس 2015 في ضربة نفذتها طائرة أميركية بدون طيار على مواقع للتنظيم في مدينة الرقة في سوريا. وفي حين كان حسين يتواصل مع المراسل عبر موقع للرسائل المشفرة، حيث كان يزوّده بإرشادات حول كيفية صنع قنابل في المنزل، لكن بعد مقتله أجرى عنصر آخر من عناصر “داعش” اتصالاً بالمراسل السرّي لمواصلة الحوار، وقام بتزويده  بتفاصيل مؤامرة لاغتيال ضابط شرطة، بما في ذلك كيفية الحصول على الأسلحة النارية والرصاص.

 

وقال المراسل “في تموز/يوليو 2016، اكتشفنا أن التنظيم  الإرهابي كان يروج عبر موقعي تويتر وفايسبوك لأفكاره وعقيدته، ويدعو المسلمين البريطانيين لشن هجمات على مواقع محددة في لندن”. واضاف “بدأنا بالتحدث مع أحد عناصر داعش، الذي دعانا بعد ذلك للدردشة بشكل خاص في موقع للرسائل السرية. وكانت السلطات على علم تام باتصالاتنا مع المنظمة الارهابية”.

 

وفي تقرير نشرته “بي بي سي” أشارت إلى أن برنامج “إنسايد آوت” كان قد أجرى في سياق العمل على التحقيق المذكور، استطلاعاً للرأي وجد أن 90 % من أصل 6446 ممن شملهم الاستطلاع، يعتقدون أن بريطانيا سوف تشهد مزيداً من الهجمات الارهابية. وقال 29 % إنهم يشعرون بأنهم أقل أمانا، و 10% يعتقدون أنه يمكن أن يقتل أو يصاب أحد أفراد عائلتهم  في هجوم إرهابي، فيما اعتبر 52 % أنه ينبغي منح أجهزة الأمن سلطات أكثر للتصدي للإرهاب، ولو على حساب الخصوصية الفردية.

 

يُذكر أن ثلاثة إرهابيين يستقلون شاحنة نفذوا عملية دهس في منطقة جسر لندن في 3 حزيران/يونيو الماضي، ثم وصلوا إلى سوق بورو في منطقة ملاصقة، وخرجوا من السيارة وهاجموا المارة بالسكاكين، وقتل إثر ذلك ثمانية أشخاص وتمكن رجال الأمن من القضاء على المهاجمين.

 

ديرالزور: قوات النظام ماضية نحو فك الحصار

محمد حسان

تهدف مليشيات النظام إلى فك الحصار عن مطار ديرالزور العسكري وحي هرابش شرقي المدينة (انترنت)

تواصل قوات النظام والمليشيات المساندة لها تقدمها في المرحلة الثانية من عملياتها العسكرية الواسعة التي تستهدف البوابتين الجنوبية والجنوبية الغربية لمحافظة ديرالزور، وباتت قوات النظام أقرب نحو هدفها في فك الحصار عن  مناطق سيطرتها في مدينة ديرالزور، المحاصرة منذ مطلع العام 2013.

 

وتمكنت قوات النظام ليل الأحد/الإثنين، من السيطرة على منطقة ناظرة جنوب غربي محافظة ديرالزور، بعد معارك عنيفة مع تنظيم “الدولة الإسلامية”، وأصبحت على مسافة 20 كيلومتراً من “اللواء 137″، أقرب نقاط قوات النظام المحاصرة في الجهة الغربية لمدينة ديرالزور، وما زالت المعارك مستمرة في المحور الجنوبي الغربي في منطقة الحّوية.

 

وتهدف مليشيات النظام من خلال تحركاتها العسكرية، إلى التقدم من الجهة الجنوبية الغربية والسيطرة على منطقة عضّمان وحقل الخراطة النفطي والمنطقة الممتدة شرقاً حتى قرية الشولا، ووصلها بمناطق قواتها في “اللواء 137” والبانوراما، والالتقاء مع قواتها المتقدمة من محور طريق دمشق–ديرالزور جنوباً.

 

التقدم من الجهة الجنوبية الغربية، يأتي بالتوازي مع تقدم آخر تحرزه قوات النظام والمليشيات المساندة لها من جهة طريق دمشق–ديرالزور، حيث تمكنت  من السيطرة على منطقة هريبشة بعد معارك مع تنظيم “الدولة”، وباتت على مسافة أقل من 7 كيلومترات من مدينة كباجب، أكبر مدن ريف ديرالزور الجنوبي.

 

وخسرت مليشيات النظام أكثر من 50 عنصراً على الأقل في تلك المعارك، بينهم قائد الحملة العميد غسان جميل سعيد، كما تكبد التنظيم خسائر تجاوزت 35 عنصراً بينهم مقاتلون أجانب. واتبعت مليشيات النظام في معاركها سياسة الأرض المحروقة والتي تكفلت بها مقاتلات حربية روسية وأخرى تابعة للنظام، استهدفت مناطق الاشتباكات بعشرات الغارات الجوية والبراميل المتفجرة. كما تم استخدام أسلحة محرمة دولياً بينها الفسفور الأبيض في عمليات القصف.

 

مليشيات النظام المتواجدة داخل مدينة ديرالزور أشعلت محاور إضافية بالتزامن مع العمليات العسكرية المستمرة جنوبي وجنوب غربي المدينة، لإشغال التنظيم وتشتيت قواته عبر الهجوم على مواقع سيطرته في منطقة الرواد وحي البغيلية غربي المدينة، ومنطقة البانوراما جنوباً وحي الرشدية داخل المدينة.

 

تنظيم “الدولة” استقدم تعزيزات إضافية إلى قرية الشولا وحقل الخراطة النفطي ومحيط “اللواء 137” في محاولة لصد هجوم مليشيات النظام ومنعها من فك الحصار عن قواتها المتواجدة في “اللواء 137” وحيي الجورة والقصور والمطار العسكري وحي هرابش.

 

مصدر من ريف ديرالزور الغربي، قال لـ”المدن”، إن قرى ريف ديرالزور الغربي “شامية” تتعرض لقصف جوي عنيف من الطيران الحربي الروسي منذ انطلاق العمليات العسكرية على ديرالزور، ما تسبب بمقتل العشرات من المدنيين بينهم نساء وأطفال ودمار العشرات من المنازل والمساجد. كما أجبر القصف الجوي أهالي قرى الريف الغربي الممتد من قرية عياش وحتى بلدة التبني على النزوح  باتجاه قرى خط الكسرة وأطراف نهر الفرات.

 

وأضاف المصدر، أن النازحين يعانون من ظروف إنسانية سيئة للغاية، لعدم توافر الأماكن لإيوائهم فافترشوا الأراضي الزراعية وضفة الفرات منذ أيام، إضافة لعدم توفر الرعاية الصحية وعدم قدرة العبارات النهرية على نقل جميع العائلات باتجاه قرى خط الكسرة، التي تعتبر أكثر أمناً وأقل تعرضاً للقصف.

 

ويأتي تقدم مليشيات النظام من جهة البادية الجنوبية الغربي، بعد فشلها في التقدم عبر ريف الرقة الشرقي وريف ديرالزور الغربي المحاذي لضفة نهر الفرات اليمنى، بسبب الكثافة العمرانية في المنطقة والتي ساعدت تنظيم “الدولة” على أعاقة تقدم مليشيات النظام عبر تفخيخ المنازل وزراعة الألغام. كما ساهمت الكتل السكنية بالتقليل من فعالية سلاح الجو الذي تعتمد عليه مليشيات النظام في تقدمها.

 

المساحات الصحراوية الواسعة في الجنوب والجنوب الغربي، ساعدت مليشيات النظام بالتقدم السريع على حساب تنظيم “الدولة”، نتيجة وجود الغطاء الجوي المكثف الذي رصد تحركات التنظيم وسط تلك البوادي، وخاصة من المروحيات الروسية التي منعت تحرك آليات التنظيم وتعاملت معها، إضافة للكثافة النارية التي تصب في صالح مليشيات النظام.

 

وتهدف مليشيات النظام في المرحلة التالية لالتقاء قواتها المتقدمة مع قواتها المتمركزة/المُحاصرة في مدينة ديرالزور، إلى فك الحصار عن مطار ديرالزور العسكري وحي هرابش شرقي المدينة، ثم التقدم ومحاولة السيطرة على ريف الرقة الشرقي وريف ديرالزور الغربي، الذين سيكونان محاصرين من قبل ميليشيات النظام من السبخة غرباً والبادية جنوباً و”معسكر الطلائع” و”اللواء 137″ شرقاً ونهر الفرات شمالاً، وهوالمنفذ الوحيد لتنظيم “الدولة” باتجاه مناطق سيطرته في ناحية الكسرة.

 

خلو المنطقة من السكان وعدم وجود منفذ بري للتنظيم يساعده على نقل الأسلحة الثقيلة والمعدات، باتجاه القرى المتبقية من ريف الرقة الشرقي وريف ديرالزور الغربي، سيعيق عمليات التنظيم على عكس مليشيات النظام التي تتوافر لها خطوط إمداد كثيرة وميلان القوى العسكرية لصالحها بوجود سلاح الجو الروسي. وهذا سيجعل من قضية سيطرة مليشيات النظام على تلك المناطق مسألة وقت فقط.

 

وتعتبر قضية تقدم النظام إلى ديرالزور، تأكيداً عملياً على قضية التوافق الروسي-الأميركي على اقتسام المحافظة، بحيث تكون المناطق جنوبي نهر الفرات من صالح النظام وحلفائه الروس والإيرانيين، أما المناطق شمالي النهر فستكون لصالح أميركا عبر حليفها العسكري “قوات سوريا الديمقراطية”.

 

تقدم الجيش السوري بالبادية يضع مصير المعارضة على كف عفريت

يسارع النظام السوري الخطى لوضع يده على وسط البلاد وشرقها، وسط غياب لأي رد فعل أميركي ما قد يعكس وجود ضوء أخضر دولي لتحركه، وهذا ما تستشعره المعارضة التي سبق أن كشفت في الأيام الأخيرة عن ضغوط تتعرض لها لثنيها عن مواجهة النظام والتركيز على داعش.

 

النظامية على تخوم الدير

 

دمشق – يحقق الجيش السوري بدعم من الميليشيات الإيرانية وبغطاء جوي روسي تقدما على أكثر من صعيد في البادية السورية، في خطوة تمهيدية لحصار محافظة دير الزور وأيضا لانتزاع السيطرة على الحدود مع الأردن.

 

وهذا التقدم بالتأكيد لن يتضرر فقط منه تنظيم داعش، بل وأيضا فصائل المعارضة المعتدلة، التي تستشعر وجود نوايا لسحب البساط من تحت أقدامها.

 

وتمكن الجيش من اقتطاع أجزاء مهمة في ريف حمص الشرقي بعد سيطرته على مدينة السخنة الاستراتيجية، وأيضا في جنوب غربي محافظة دير الزور حيث بات لا يفصله عن المدينة سوى كيلومترات قليلة، بالتوازي مع تقدم وصف بالاستراتيجي في ريف حماة الشرقي بوضع يده على مدينة عقيربات بعد طرده لتنظيم داعش.

 

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن الأحد إن “120 عنصرا من تنظيم داعش قتلوا جراء المعارك في بلدة عقيربات ومحيطها في ريف حماة الشرقي خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، فيما قتل 35 عنصرا على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها”.

 

وتعد عقيربات آخر معقل للتنظيم في محافظة حماة حيث لا يزال يسيطر على بضعة قرى صغيرة، ومن شأن طرده منها أن ينهي وجود التنظيم في كامل المحافظة.

 

وكان الجيش قد سيطر ليل الجمعة على عقيربات، قبل أن يشن التنظيم الجهادي هجوما معاكسا السبت تمكن خلاله من السيطرة على معظم البلدة. وتحت وابل من القصف والغارات، تمكنت القوات الحكومية صباح الأحد من طرد الجهاديين منها وتقدمت غربها، حيث لا يزال التنظيم يسيطر فقط على نحو عشرين قرية ومزرعة.

 

وترافق هجوم الجيش والميليشيات الداعمة له مع شن الطيران الحربي السوري والروسي غارات مكثفة جدا على مواقع وتحركات الجهاديين.

 

ويسيطر التنظيم المتطرف منذ العام 2014 على بلدة عقيربات، التي تحظى بأهمية استراتيجية لدى النظام والتنظيم في آن.

 

ويوضح عبدالرحمن أن “تثبيت قوات النظام لسيطرتها على البلدة وطرد التنظيم من القرى المجاورة ينهيان وجود التنظيم في كامل محافظة حماة”.

 

وكان داعش ينطلق من عقيربات لشن هجمات عنيفة على مناطق سيطرة النظام في ريف السلمية وعلى طريق خناصر الذي يشكل الخط الحيوي الوحيد للنظام من حلب باتجاه وسط وجنوب سوريا.

 

وتحاذي محافظة حماة ست محافظات سورية بينها حمص ودير الزور وإدلب، ويقتصر وجود التنظيم على الريف الشرقي للمحافظة فيما تسيطر الفصائل المعارضة على مناطق في ريفها الشمالي.

 

ويطرح هذا التقدم السريع للقوات النظامية في وسط سوريا وشرقها نقاط استفهام كثيرة لجهة الموقف الأميركي الذي يبدو ضبابيا، ما يثير تشاؤما في صفوف فصائل المعارضة المقاتلة التي تخشى من أن يكون هناك قرار أميركي روسي متفق عليه بتسليم المنطقة للنظام، في ظل مؤشرات عديدة توحي بذلك.

 

وكان “جيش أسود الشرقية” و”قوات الشهيد أحمد العبدو” أبرز فصيلين في البادية قد أطلقا مؤخرا صيحة فزع، محذرين من أن هناك ضغوطا قوية تمارس عليهما لجهة وقف القتال ضد النظام والتركيز على محاربة داعش. ويعتقد على نطاق واسع أن غرفة موك التي مقرها الرئيسي في العاصمة الأردنية عمان من تقف خلف هذه الضغوط.

 

ويسجل بالتوازي مع الموقف الأميركي المتراجع في سوريا، تغير في المزاج الأردني حيال المشهد في البلد الجار، وليس أدل على ذلك من لعب عمان دورا مهما في إطلاق سراح الطيار الأسير لدى أسود الشرقية علي الحلو الذي سقطت طائرته قبل أسابيع في ريف السويداء، رفقة 30 أسيرا من الجيش.

 

ويرجح أن تتكرس الاستدارة الأردنية، بعد الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى عمان هذا الاسبوع حيث من المرجح أن يبحث توسيع مناطق خفض التصعيد مع المسؤولين الأردنيين وبالأساس تركيز هيئات تضم فصائل المعارضة المعتدلة في تلك المناطق، والتي تنظر لها الأخيرة باحتراز شديد لجهة خوفها من أن تكون نسخة منقحة عن المصالحات التي يقوم بها النظام.

 

وتبدو خيارات الفصائل المعتدلة ضئيلة، إن لم تكن منعدمة لجهة أن تحدي الجانب الاردني والأميركي قد يقودها لمصير فصيل لواء شهداء القريتين الذي تم وقف الدعم العسكري له، لرفضه الانصياع إلى طلب وقف القتال ضد النظام.

 

ولواء شهداء القريتين كان أحد أبرز فصائل الجيش الحر الذي يحوز على دعم عسكري ولوجستي مهم من الولايات المتحدة في منطقة البادية.

 

وتشكل سيطرة الجيش السوري على البادية أسوأ السيناريوهات بالنسبة للمعارضة السورية، التي تعاني منذ العام الماضي تراجعا دراماتيكيا في أكثر من جبهة، وبفقدانها لنفوذها في تلك المنطقة سيعني خسارتها لورقة مهمة يمكن عبرها تحسين وضعها التفاوضي سواء كان في منصة أستانة أو جنيف.

 

الجيش السوري يصل إلى مشارف دير الزور المحاصرة

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»

وصلت قوات النظام السوري وحلفاؤها إلى مشارف مدينة دير الزور بعد تقدم سريع أحرزته في الساعات الأخيرة على حساب تنظيم داعش الذي يطبق حصاره على المدينة منذ أكثر من عامين.

ويأتي هذا التقدم في وقت خسر تنظيم داعش سيطرته على أكثر من نصف مساحة مدينة الرقة، معقله في سوريا. ومن شأن طرده من مدينة دير الزور وحقول النفط الغزيرة المجاورة أن يقلص سيطرته في سوريا إلى مناطق محدودة في وقت يتلقى ضربات موجعة في العراق المجاور.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم (الاثنين) عن «اشتباكات عنيفة تدور بين قوات النظام وتنظيم داعش في محيط اللواء 137 الواقع غرب مدينة دير الزور» والمتصل بالأحياء التي تسيطر عليها قوات النظام في المدينة.

وتسيطر قوات النظام على هذه القاعدة العسكرية التي يحاصرها مقاتلو التنظيم منذ عام 2014. وبحسب المرصد تخوض قوات النظام اشتباكات من الداخل والخارج مع مقاتلي التنظيم يرافقها قصف جوي روسي وروسي كثيف.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن وحدات الجيش «حققت خلال الساعات الماضية تقدما جديدا باتجاه اللواء 137».

ويسيطر التنظيم منذ صيف 2014 على أجزاء واسعة من المحافظة ونحو ستين في المائة من مساحة مدينة دير الزور. ويحاصر منذ مطلع عام 2015 أحياء عدة في المدينة ومطارها العسكري لتصبح المدينة الوحيدة التي يحاصر فيها التنظيم الجيش.

ويتعرض التنظيم في محافظة الرقة المجاورة لهجوم واسع تشنه قوات سوريا الديمقراطية، ائتلاف فصائل كردية وعربية، بدعم من التحالف الدولي بقيادة أميركية.

وتمكنت هذه القوات منذ بدء هجومها داخل مدينة الرقة، معقل التنظيم في سوريا، من السيطرة على أكثر من ستين في المائة من مساحة المدينة.

 

قافلة داعش.. 113 عنصراً ينضمون إلى قوات النظام السوري

دبي – العربية.نت

أفادت مصادر سورية مطلعة لقناة الحدث، أن 113 عنصرا من قافلة #داعش المتوقفة في #البادية السورية بين #ريف_حمص و #دير الزور، انضموا إلى قوات النظام السوري.

وأشارت المصادر، اليوم الاثنين، إلى أن العناصر الذين انضموا للنظام اشترطوا عدم القتال في دير الزور. وأفادت بأن النظام أمن عائلات هؤلاء المقاتلين الذين انضموا إليه في #تدمر.

 

قافلة داعش

يأتي هذا في وقت أعلن التلفزيون السوري التابع للنظام، الاثنين، أن جيش النظام السوري وحلفاءه باتوا على بعد 3 كلم من مدينة دير الزور.

يذكر أن #التحالف_الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، كان أعلن، الأحد، أن قافلة #داعش انقسمت إلى مجموعتين، ولا تزال مجموعة من الحافلات في الصحراء، في حين عادت مجموعة أخرى إلى مناطق تسيطر عليها قوات النظام السوري. وأضاف أنه تم تزويد الحافلة بالطعام والمياه.

إلى ذلك، أوضح المتحدث باسم التحالف الدولي، الكولونيل راين ديلون في تغريدة على حسابه على تويتر، الأحد، أن 85 عنصراً من داعش لقوا حتفهم في ضربات للتحالف على القافلة، وأنه تم تدمير 40 سيارة مستقلة لداعش، مشدداً على أن التحالف لم يمنع أو يستهدف أي وسائل تقل مساعدات للمدنيين.

 

وكانت أنباء سابقة أفادت أن العديد من عناصر التنظيم وبعض المدنيين المتواجدين في القافلة التي تضم 17 حافلة (حوالي 300 مقاتل من داعش و300 مدني)، وصلوا دير الزور عبر سيارات صغيرة هربتهم، بغطاء من قوات #النظام_السوري والميليشيات الموالية له والمتواجدة في تلك المنطقة بـ #ريف_حمص الشرقي ودير الزور، لاسيما في #الحميمة و #السخنة.

وكان اتفاق عقد بين داعش و#حزب_الله اللبناني قضى بنقل العناصر الداعشية مع عائلاتهم من #القلمون الغربي على الحدود اللبنانية السورية إلى دير الزور شرق سوريا، وذلك في 26 أغسطس.

 

الجيش السوري على بعد 3 كيلومترات من دير الزور

بيروت – وكالات

قال التلفزيون السوري الأثنين، إن الجيش السوري والقوات المتحالفة معه أصبحوا على بعد 3 كيلومترات من جيب خاضع لسيطرة الحكومة يحاصره تنظيم داعش في مدينة دير الزور.

 

واقترب الجيش السوري وحلفاؤه من تحرير المدينة الواقعة على نهر الفرات حيث يحاصر التنظيم قاعدة تابعة للجيش و93 ألف مدني منذ سنوات.

هذا وأعلن محمد إبراهيم سمرة، محافظ دير الزور السورية، في وقت سابق اليوم، أن #جيش_النظام السوري سيصل إلى مدينة #دير_الزور التي يحاصرها تنظيم داعش منذ سنوات في غضون 48 ساعة على الحد الأقصى.

وتوقع المحافظ في اتصال هاتفي وصول جيش النظام إلى المدينة خلال مدى زمني يتراوح بين 24 و48 ساعة على الأكثر.

وأضاف أن الجيش متواجد الآن على بعد ما بين 18 و20 كيلومترا من طرف المدينة.

وركزت القوات الحكومية السورية هذا العام على الحملة في #صحراء_سوريا وشنت ضربات شرقا في هجوم متعدد الجبهات ضد داعش لاستعادة دير الزور حيث يسيطر التنظيم على نصف المدينة وكل الأراضي الواقعة حولها منذ عام 2014.

وقالت وحدة الإعلام الحربي التابعة لجماعة #حزب_الله اللبنانية إن التقدم الذي حققه جيش النظام السوري، اليوم الأحد، جعله وحلفاءه على بعد نحو عشرة كيلومترات من المدينة.

وقالت الوحدة، الجمعة، إن الجيش مازال على بعد 30 كيلومترا بعد السيطرة على جبل البشرى.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الجيش تقدم بشكل أكبر ووصل إلى حدود حامية الجيش المحاصرة عند الطرف الغربي من دير الزور.

وأضاف المرصد أن قتالا مكثفا يجري مع محاولة الجيش اختراق خطوط تنظيم داعش للوصول إلى الحامية المحاصرة.

وكان مصدر عسكري سوري ذكر، السبت، أن الجيش تقدم أيضا تجاه الشرق من السخنة على الطريق الرئيسي بين دمشق ودير الزور على امتداد طريق مواز للهجوم.

وتقاتل أيضا قوات موالية للحكومة لانتزاع جيب كبير تابع لتنظيم داعش في وسط سوريا مع تقدمها باتجاه دير الزور.

 

مقتل قائد الحملة العسكرية لنظام الأسد في دير الزور

دبي – قناة العربية

في حين أضحت قوات النظام السوري، الاثنين، مدعومة بميليشيات أجنبية على بعد عشرة كيلومترات فقط من مدينة #دير_الزور ، أفيد أمس الأحد بمقتل قائد الحملة العسكرية لقوات النظام العميد “غسان سعيد”، إثر المعارك الجارية على مشارف المدينة، فيما نعت وسائل إعلامية تابعة للنظام السوري خمسة ضباط آخرين.

ولقي سعيد وهو أحد ضباط مطار #كويرس العسكري، حتفه أثناء تقدم #قوات_النظام باتجاه مدينة #دير _الزور ، خلال الاشتباكات الدائرة مع تنظيم #داعش في #البادية_السورية.

وتسعى قوات النظام إلى فك الحصار عن المدينة، لاسيما بعد سيطرتها على عدة مواقع لتنظيم داعش في ريف دير الزور الغربي، من جهة مدينة #السخنة بريف #حمص الشرقي، بعد معارك بين الطرفين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى