أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الاثنين 09 شباط 2015

 

التحالف سيدعم هجوماً برياً واسعاً على «داعش» قريباً

واشنطن – جويس كرم – عمان – تامر الصمادي – أبو ظبي – شفيق الأسدي

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» مساء أمس، عن قرب هجوم بري واسع ضد التنظيم.

وقال مستشار الرئيس الأميركي منسّق عمليات التحالف جون آلن في تصريحات إلى وكالة الأنباء الأردنية (بترا): «سيكون هنالك هجوم واسع قريباً على الأرض ضد داعش، تقوده القوات العراقية بإسناد من التحالف».

 

وأضاف: «يتم تجهيز 12 لواء عراقياً تدريباً وتسليحاً تمهيداً للحملة البرية. لدينا شريك في العراق ولكن لا شريك لنا في سورية في حربنا ضد الإرهاب».

 

وفيما أكد قائد سلاح الجو الأردني اللواء الركن منصور الجبور، أن سبعة آلاف مسلح من «داعش» قُتلوا منذ بدء غارات التحالف الجوية، وسّع مقاتلو «الجيش الحر» والأكراد معاركهم ضد تنظيم «داعش» شمال سورية بالتزامن مع استمرار غارات التحالف الدولي – العربي على مواقع التنظيم الذي خسر أكثر من ثلث ريف مدينة عين العرب (كوباني) شمال سورية ونحو عشرين في المئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها، في وقت تأكد وصول مقاتلات «إف – 16» إماراتية إلى الأردن. وصعّدت القوات النظامية السورية أمس هجماتها على طرفي دمشق الغربي والشرقي في مساعٍ لإقامة «طوق آمن» حول العاصمة (للمزيد)

 

وكانت «وحدات حماية الشعب الكردي» يدعمها «لواء ثوار الرقة» و «كتائب شمس الشمال» سيطرت على 128 قرية في ريف عين العرب، بعد أسبوعين على السيطرة على المدينة، ما يشكّل أكثر من ثلث عدد القرى في ريف عين العرب قرب حدود تركيا.

 

وقال قائد «لواء ثوار الرقة» التابع لـ «الجيش الحر» لشبكة «الرقة تذبح» المناهضة للتنظيم، أنه جرى الاتفاق مع كل الفصائل على عدم دخول أي قوة عسكرية (سوى تنظيمه المسلح) إلى مدينة تل أبيض ثاني أكبر مدينة في المنطقة، مشيراً إلى «إعلان منطقة صرين وريفها وتل أبيض وريفها منطقة عسكرية»، إضافة إلى «تأمين مَنْ يريد الانشقاق عن تنظيم داعش».

 

في عمان، أكد قائد سلاح الجو الأردني اللواء الركن منصور الجبور أمس، مقتل سبعة آلاف عنصر من «داعش» منذ بدء غارات التحالف، وأنها ركزت على استهداف قيادات التنظيم وعلى رأسها أبو بكر البغدادي. وأضاف أن عمليات التحالف أفقدت «التنظيم الإرهابي نحو 20 في المئة من قدراته القتالية». وأن «سلاح الجو الملكي شارك بـ946 طلعة جوية من أصل 5500 طلعة لقوات التحالف ضد عصابة داعش».

 

وجاءت هذه التصريحات بعد ثلاثة أيام على تنفيذ الأردن غارات مكثفة ضد «داعش» انتقاماً للطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أعدمه التنظيم حرقاً. وذكر الجبور أن «هدف الأردن النهائي، هو مسح داعش عن وجه الأرض».

 

في أبو ظبي، أعلن مساء أمس وصول سرب من مقاتلات «إف – 16» من القوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات إلى الأردن. وأكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن «داعش» خسر ٢٢ في المئة من أراضيه وستكون هناك «قوات برية عراقية» في الحملة على التنظيم بعد ضمان جاهزيتها.

 

وقال الوزير لمحطة «أن.بي.سي» أمس: «خسر التنظيم ٢٢ في المئة من المساحات المأهولة وهذا حصل قبل أن نبدأ عملية واسعة وأطاحت الضربات العديد من الرؤوس في قيادة التنظيم وضربنا اتصالاتهم وقدرتهم على السير بمواكب كبيرة». ورحب بخطوات الحكومة العراقية تشكيل قوة حرس وطني تستوعب القبائل السنّية.

 

على صعيد المواجهات بين قوات النظام السوري ومقاتلي المعارضة، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن الاشتباكات تجددت أمس في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة داريا غرب دمشق «وسط سقوط صاروخين من نوع أرض – أرض» بعد توقف المعارك لأشهر طويلة. وأعلنت «جبهة الشام الموحدة» في جنوب العاصمة «بدء عمليات قصف محدّدة ومركّزة، على النقاط الأمنية في دمشق».

 

وكانت شبكة «الدرر الشامية» المعارضة أكدت أن مقاتلي المعارضة تمكنوا من صد هجوم لقوات النظام غرب دمشق «من جهة طريرة في بلدة كناكر ومن مزارع سليلوة باتجاه بلدة دير العدس والمناطق المحررة في ريف درعا» بين العاصمة والأردن، بالتزامن مع إعلان «الجيش الأول» التابع لتشكيلات «الجبهة الجنوبية» أمس «بدء معركة كسر المخالب في محافظة درعا»، رداً على «المجازر التي يرتكبها النظام في حق المدنيين».

 

وفي الطرف الشرقي للعاصمة، قصفت قوات النظام مناطق عند أطراف مدينة عربين ومناطق أخرى في مدينة دوما وبلدة زبدين في الغوطة الشرقية، ما أدى إلى قتل وجرح عشرات في رابع يوم من حملة القصف على قرى الغوطة الشرقية وبلداتها، وفق «المرصد».

 

شركة أمن كندية تلاحق «داعش» عبر تويتر

مونتريال – كنده الجيوش

 

هي شركة أمنية استخباراتية بامتياز. تتعب قليلاً كصحافي بتعقبها على الإنترنت وللوصول إلى ناطق باسمها. ولكن حالما تتلقى رسالة بالطلب، يكون الرد سريعاً… هي شركة كندية خاصة وأخبارها ملأت العناوين الرئيسة للصحف المحلية والدولية. هدفها متحرك ولكنه اليوم «داعش» وأشباهها. والقيمون عليها لا يعطون الكثير من التفاصيل عن الجهة أو الجهات الداعمة الأساسية. ولكنهم يفصحون أنهم يعملون على تعقب مقاتلين متشددين سواء إسلاميين أو غيرهم باستخدام وسائل الإعلام الحديث.

 

وفوق كل هذا يعملون على دراسة مواقع التواصل الاجتماعي ويحاولون تحسس نزعة الإرهاب قبل أن تبلغ مرحلة الانضواء تحت ما يسمى راية الجهاد.

 

وأبعد من ذلك، يشارك خبراء من شركة iBRABO التي كان لها سبق استخباراتي في تحديد أماكن وجود إرهابي نيوزيلندي خلال الاشهر القليلة الماضية ولاحقاً ارهابية كندية وتفاصيل تنقلاتها في سورية والعراق أوائل شباط (فبراير)، في محادثات ونقاشات على الانترنت مع مقاتلين متشددين من مؤيدي «داعش».

 

واستطاعوا باستعمال الحوار والمنطق وخبير في الشؤون الإسلامية أن يعيدوا الى سبيل الرشد بعض ممن غرر بهم سيل التشدد الذي يستهدف الشبان والشابات من أعمار تراوح بين سن المراهقة ومنتصف العشرينات.

 

ويكشف جيف ويير، وهو كبير الباحثين في مجال تعقب الإرهابيين واستعمال الإعلام الاجتماعي في ذلك، بعض جوانب آلية العمل في حديث إلى «الحياة»، ولكنه يبقي الجزء الأكبر من التفاصيل سرية. ويقول إن الشركة تركز على البحث بين التجمعات المؤيدة لظاهرة التشدد ومحاولات القضاء عليها في بداياتها قبل أن تتطور.

 

ويقول: «نعتمد في عملنا على مجموعة من المواصفات والعينات للمجموعات المتشددة والارهابيين، تم جمعها وتصنيفها ومن ثم تحليلها ومحاولة دراسة حالات بعض الأشخاص لنعرف من هم وأين هم وإلى أي مرحلة من مراحل التوجه نحو العنف وصلوا». ويضيف :»نتابع الإرهابيين واستعمالهم للإعلام الجماعي منذ عام 2008. مثلا «القاعدة» استعملت الإعلام الاجتماعي كوسيلة فعالة لحملتها الدعائية وتنظيم الافراد لأنه من السهل تحميل المعلومات على هذه المواقع ونشرها بسرعة من دون كلفة. ولكن سرعان ما تم التنبه إلى ذلك. وأغلقت هذه الصفحات في فايسبوك مثلاً، ويوجد ضغط كبير على تويتر من أجل إغلاق الحسابات التي يفتحها إرهابيون من «داعش» أو مروجون لأعمال عنفية ارهابية».

 

وتستعمل الشركة منذ عام 2011 الاعلام الاجتماعي لتعقب الذين يسافرون إلى سورية أو المناطق المجاورة بهدف المشاركة في الحرب الدائرة هناك. ويقول ويير أن الشركة هي الثانية من نوعها في العالم، وتقوم الشركة الأخرى في بريطانيا. ويؤكد أن أجهزة الاستخبارات الدولية الكبرى لديها وسائل تعقب متطورة جداً وتستخدم سبلاً متعددة وتقنيات عالية، ومع ذلك لا يمكن الاستغناء عن خدمات شركته التي تعد رديفة لهذه الجهود بفضل تركيزها على البحث في وسائط التواصل الاجتماعي.

 

وفي أوائل الشهر الجاري تناقلت وسائل الإعلام العالمية سبقا لشركة iBRABO التي تمكنت من تعقب امرأة كندية سافرت والتحقت بـ «داعش». وحددت الشركة أماكن وجودها في الموصل والرقة وتمكنها من دخول مناطق تحت سيطرة النظام في مدينة حلب في شمال سورية، ما يدل على أنها ربما كانت في مهمة استطلاعية. وتوصل الباحثون الى تحديد الأماكن التي جلست فيها وكم من الوقت أمضت وهل تحركت كثيراً أم لا، بالإضافة إلى قرائن أخرى على تحركاتها. وعرفوا كل ذلك من خلال اعتماد مجموعة من الأساليب الاستخباراتية، تشمل ما يسمى «جيوتك» وهو تحديد الموقع الجغرافي الذي يعتمده تويتر في كل مرة كانت تستعمل فيه هذه الوسيلة الاجتماعية. ولكن هذه واحدة فقط من الوسائل المتصلة باستخدام الإعلام الاجتماعي.

 

ويقول ويير: «نحن اليوم نضع الكثير من المعلومات عن أنفسنا وافكارنا واكلنا ولغتنا ودراستنا وتنقلنا وما نحب وما نكره ومن هم اصدقاؤنا على فايسبوك. هناك الكثير من المحتوى. وهؤلاء الإرهابيون هم أناس في آخر المطاف ويضعون محتوى في لغتهم الأم أحياناً وأحياناً يتحدث أحدهم عن سعادته لأنه وجد نوع الشوكولا المستوردة التي يحبها… وانطلاقاً من هذه المهطيات منها يمكن أن نقدر من أي بلد هو وما شابه…».

 

ووقع فايسبوك تحت ضغط شديد من أجل إغلاق هذه الصفحات، وفعل ذلك ولا يزال متى تنبه مسؤولو الشركة إلى وجودها سواء من خلال المراقبة الخاصة في فايسبوك أو من خلال الاشخاص الذين يقومون بالتبليغ عن هذه الصفحات. ويشير ويير الي ان فايسبوك متعاون جداً في هذا المجال بينما تأخرت وسائط التواصل الاجتماعي الأخرى في ظل غياب قوانين واضحة تدعو إلى منع هذا النوع من الإعلام. ويوضح أن «فايسبوك أغلق آلاف الصفحات، وفي إحدى المرات منعت صفحة تحمل هذا النوع من المحتوى وأزيلت من فايسبوك على رغم ما يقارب 160 محاولة لإعادة وضعها عليه. وتشير التقديرات إلى وجود نحو 45 ألف حساب على تويتر تروج للعنف، أو أصحابها إما إرهابيون أو متعاطفون معهم حول العالم. ويعمل تويتر اليوم تحت ضغط الدعاية السلبية على حذف بعض هذه الحسابات».

 

يوتيوب

 

يوتيوب أيضاً استغلته المجموعات الإرهابية حول العالم عبر وضع مقاطع فيديو تروّج لأعمال العنف، لكن الرقابة الخاصة بالموقع تحاول متابعة هذا الأمر وتزيل أشرطة الفيديو المعنية حال التنبه إليها، علماً أنها مثل الأعشاب الضارة تعاود الظهور هنا أو هناك.

 

ويقول ويير إن العمل والابحاث لديهم تتركز على متابعة وسائل التواصل الاجتماعي والتنبه الى التجمعات أو الجماعات التي تقوم أحياناً بتشجيع أشكال العنف والارهاب. وكذلك يتم التركيز على الاشخاص الذين يبدو عليهم أنهم في مراحل تحول نحو تبني الارهاب أو العنف من خلال المحتوى الذي يضعونه على فايسبوك، مثل صور إعدامات أو قتل أو تعليقات ومداخلات بحوارات يشجع مضمونها على العنف.

 

ويستدرك: «هناك جانب مهم أيضاً يجب التنبه إليه، ألا وهو التعليم في المدارس. الأطفال والشبان اليافعون معرضون للتغرير بهم من خلال الاعلام الاجتماعي ووسائل التواصل الفردية أو الجماعية التي يوفرها. لذلك أعتقد أنه من المهم أننا كما ننبه أولادنا ونعطيهم دروساً في الصحة الجنسية مثلاً أن نقدم لهم دروس توعية ضد الترويج للعنف والجماعات الإرهابية إلى أعمال العنف ويعطيهم الدليل الديني. وقد نجح في بعض المرات ولكن أحياناً كثيرة يكون الاقتناع بالعنف تطور إلى درجة لا يمكن الرجوع عنها».

 

وتقول الصحافية الكندية أغنس غرودا التي تتابع بعض المتشددين على تويتر لأهداف إخبارية، إن الإعلام الاجتماعي أصبح وسيلة مهمة وقوية جداً في تجنيد الإرهابيين، من الصعب متابعتها بدقة وتحييد فاعليتها مثلما يحصل عادة مع بعض فضاءات اللقاء الاجتماعي التي تنشر أفكاراً متشددة. وتضيف في تصريح إلى «الحياة»: «أعتقد أن الأشخاص الذين يعملون على تنظيم الارهابيين يستطيعون تحديد الأفراد الضعفاء ومن ثم يمنحونهم إحساساً بأن لهم هدفاً في الحياة ويقوون إحساسهم بأهمية الذات. وبالتأكيد هذه ليست الطريقة الوحيدة لجر الشبان الى التشدد ولكنها فعالة جداً».

 

دي ميستورا في دمشق غداً: بحث التقدم بـ«تجميد» حلب

يلتقي المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في دمشق غداً وزير الخارجية السوري وليد المعلم، لاطلاعه على نتائج لقاءاته الدولية، ولبحث مدى التقدم المحتمل لخطته «تجميد القتال» في حلب، في زيارة تستمر يومين يغادر بعدها إلى نيويورك.

وقالت مصادر سورية، لـ«السفير»، إنه «لا يمكن القول إن زيارة المبعوث الدولي الآن تأتي في سياق تتويج أي تقدم حصل بين الطرفين» حيال إمكانية تطبيق فكرة «تجميد القتال في حلب»، إلا في حال «حمل الرجل مفاجآت».

ومعروف أن نائب دي ميستورا السفير رمزي رمزي أجرى جولات حوار متعددة في الخارجية السورية، ظلت ضمن إطار «الأخذ والرد» وفقا للمصدر السابق، من دون أن تصل إلى «حدود الاتفاق على بنود تنفيذية».

وسبق للخارجية السورية أن طلبت من دي ميستورا تأجيل زيارة إلى دمشق أواسط كانون الثاني الماضي، بسبب «عدم حصول تقدم في الوعود التي قدمتها البعثة حيال موضوع مكافحة الإرهاب» وفقا لما قاله مسؤول سوري لـ «السفير» وقتها. وطلبت حينها الخارجية من البعثة الدولية إرسال وفد تقني لبحث خطة دي ميستورا، بهدف «الإبقاء على حالة التواصل الإيجابي القائمة بين الطرفين».

وقالت مصادر متابعة لجهود نائب المبعوث الدولي في دمشق إن «الاتصالات مستمرة، لكن من دون حصول تقدم اتجاه الشروط السورية المتعلقة بحفظ سيادة الدولة السورية، على أية منطقة يتم تطبيق التجميد فيها، ومنع أي شكل من الإدارات الذاتية والمحلية فيها يمكن أن تتجاوز سلطة الدولة».

ورأت المصادر حينها أنه يمكن لدي ميستورا أن يأتي «تتويجا لما تم التوصل إليه من نتائج» وإن استبعدت أمس إمكانية الإعلان عن تقدم كبير، إلا إذا جاء «الرجل بمفاجآت لا علم لنا بها».

من جهتها، قالت مصادر ديبلوماسية لـ«السفير» إن زيارة دي ميستورا جاءت في سياق طلب روسي من دمشق لإبداء إيجابية أكبر اتجاه مهمة المبعوث الأممي، ولا سيما أن روسيا تحضر لجولة حوار «موسكو 2» وترغب بحضور دي ميستورا اللقاء.

من جهة ثانية، ذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، «تناولت محادثات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأميركي جون كيري في ميونيخ العلاقات الروسية – الأميركية والأزمة في أوكرانيا وتطورات الوضع في سوريا واليمن».

وأضاف البيان «في ما يخص سوريا جرى خلال لقاء لافروف وكيري تبادل للآراء حول تطورات الوضع المحيط بسوريا»، موضحاً أن «لافروف شدد على ضرورة المساعدة على إطلاق الحوار السياسي المتكامل بين الحكومة السورية والمعارضة، مع الأخذ في الاعتبار تجربة عقد الاجتماع حول سوريا في موسكو في كانون الثاني» الماضي.

 

بوتين: لا بديل عن الحل السياسي للأزمة السورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن لا بديل عن الحل السياسي للأزمة السورية مشيراً إلى أن الأحداث الأمنية التي تطال سوريا والعراق هي نتيجة لتدخل الغرب السافر في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، واعتماد المعايير المزدوجة في التعامل مع ظاهرة الإرهاب.

وقال الرئيس الروسي، لصحيفة “الأهرام” المصرية قبيل زيارته إلى القاهرة والتي تستمر يومين، إن موسكو ترحّب بجهود مصر الرامية إلى تحقيق الاستقرار الداخلي وإكمال النظام السياسي وتحديث الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن بلاده مهتمة بتعزيز التعاون مع مصر الصديقة في مجال مكافحة الإرهاب سواء في إطار علاقتنا الثنائية أو في إطار المنظمات الدولية خاصة أن بلدينا تعرضا مراراً لهجمات إرهابية”.

وحول الأزمة السورية، أشاد الرئيس بوتين بالجهود المصرية لإيجاد حل سياسي لها، مشيراً إلى أن مواقف البلدين متقاربة من الوضع في سوريا، وأن موسكو والقاهرة تدعمان وحدة الأراضي السورية وسيادتها، وأنه لا بديل لتسوية هذه الأزمة إلا بالطرق السياسية والديبلوماسية.

وأضاف أن لدى بلدينا رؤية متطابقة للخطوات الأولية باتجاه الحل، وعلى رأسها إطلاق الحوار السوري ـ السوري من دون شروط مسبقة وتدخل من الخارج ووفقاً لمبادئ “جنيف 1”.

وحول الملف النووي الإيراني، قال بوتين إن “موسكو مقتنعة بأن لإيران الحق بالقيام بالنشاط النووي السلمي، بما فيه تخصيب اليورانيوم ولكن تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، مشيراً إلى أن بلاده تسهم بقسط كبير في تسوية هذه القضية.

وشدد الرئيس الروسي علي أن الخطوات التي تتخذها الدول المشاركة في التحالف الدولة لا تتناسب مع خطر الإرهاب الذي لا يمكن احتواؤه بمجرد توجيه ضربات جوية.

(“موقع السفير”)

 

المعلم: لسنا بحاجة إلى قوات برية لمحاربة تنظيم “الدولة” الاسلامية

سوريا – الأناضول – قال وليد المعلم وزير خارجية النظام السوري، الإثنين، إن بلاده ليست بحاجة لأي قوات برية لمحاربة “داعش”، وذلك رداً على ما تردد خلال الفترة الماضية عن إمكانية بدء التحالف الدولي أو أطراف فيه بعمليات برية ضد التنظيم الذي يسيطر على مناطق في كل من سوريا والعراق.

 

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع فلاديمير ماكيه وزير خارجية بيلاروسيا في دمشق، ظهر الاثنين، أوضح المعلم أن سوريا “ليست بحاجة لقوات برية لمحاربة داعش والجيش السوري يقوم بهذه المهمة”.

 

وأضاف أن بلاده ترفض أي انتهاك لسيادتها من أي طرف كان، وقال “لا نسمح لأحد بخرق سيادتنا الوطنية”.

 

وحول رد عمان على الدعوة التي وجهتها دمشق مؤخراً للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب بعد إعدام “داعش” الطيار الاردني معاذ الكساسبة الأسبوع الماضي، أوضح المعلم أن سوريا “أدانت الجريمة الإرهابية التى حصلت للطيار الكساسبة ووجهت دعوة إلى الحكومة الاردنية للتنسيق مع سوريا لمكافحة الإرهاب رغم معرفتها المسبقة بأن الأردن لا يملك قرارا مستقلا لاتخاذ مثل هذا القرار”.

 

وحول مبادرة المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا المطروحة لتجميد القتال في حلب بين قوات النظام والمعارضة، أشار المعلم إلى أن مبادرة دي ميستورا “انصبت على مدينة حلب وليس على ريفها وترحيب دمشق بها يأتي كرغبة في إنجاز اتفاق يحقق وحدة حلب واستقرارها وإعادتها إلى الحياة الطبيعية”.

 

وتوجه وزير الخارجية السوري بالشكر لموسكو التي استضافت ملتقى تشاوري بين النظام والمعارضة نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، وقال “نشكر الأصدقاء الروس لعرض لقاء موسكو وما فعلته روسيا فشل الغرب في فعله ونحن مصممون على متابعة هذا الجهد وصولا الى حوار سوري سوري في دمشق”.

 

ولفت المعلم إلى أن سوريا “تستجيب لكل مبادرة تقوم على أولوية تجفيف منابع الإرهاب وتؤكد على الحوار السوري السوري”.

 

ورداً على الانتقادات الموجهة لدمشق بعدم تعاونها مع جهود المنظمات الدولية لإدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، قال وزير الخارجية السوري “في تعاوننا مع المنظمات الدولية وخاصة الانسانية نسعى إلى التأكيد على ضرورة عدم تسييس المعونات، وفي أي منطقة محتاجة نبذل أقصى جهد لادخال المساعدات اليها”.

 

من جهة أخرى، اعتبر المعلم أن الأردن جزء من عملية إرسال الإرهابيين عبر حدوده إلى سوريا بعد تدريبهم في معسكرات داخل أراضيه بإشراف الولايات المتحدة وهو يحارب داعش لأسبابه ولا يحارب جبهة النصرة على حدوده.

 

من جانبه، قال ماكيه “نؤكد دعمنا لسوريا وندعو المجتمع الدولي إلى العمل على مكافحة الإرهاب وحل الأزمة في سوريا بشكل سلمي”.

 

وأضاف “بيلاروسيا على ثقة بأن سوريا تستطيع الخروج من أزمتها كدولة قوية أكثر مما كانت عليه ولديها آمال كبيرة بالإمكانيات المفتوحة للتعاون الثنائي”.

 

وأشار إلى سعي بلاده لزيادة حجم التبادل التجاري مع سوريا الى الضعفين، دون أن يبين قيمة ذلك الحجم.

 

مقتل قائد عسكري إيراني على يد قناصة “تنظيم الدولة” في العراق

الأناضول: قُتل سيد رضا حسيني مقدم – أحد قادة الحرس الثوري الإيراني – بعد أن أصيب بنيران قناصة تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”، في سامراء بالعراق.

 

وقالت وكالة (تسنيم) الإيرانية للأخبار إن مقدم كان يزود الجيش العراقي باستشارات عسكرية.

 

ودُفن مقدم في مدينة النجف العراقية، بناءً على وصيته.

 

وكانت إيران قد أعلنت؛ أن عددا من قادتها العسكريين موجودون في العراق؛ لتقديم المشورة العسكرية والتدريب، للجيش العراقي والميليشيات التي تقاتل داعش.

 

وقُتل العميد في الحرس الثوري الإيراني “حميد تقوي” على أيدي داعش، بسامراء في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

 

دول عربية تبدي استعدادها لإرسال قوات برية إلى العراق وسوريا

مطالبة أوباما بتزويد الأردن بطائرات من دون طيار

واشنطن – «القدس العربي» من رائد صالحة: في تطور لافت في مسار الحرب التي يشنها التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، أكد السيناتور ليندسي غراهام عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ان الأردن والسعودية ودول عربية أخرى على استعداد لإرسال قوات برية إلى العراق وسوريا في محاولة لتدمير التنظيم، ولكنهم ينتظرون انضمام القوات الأمريكية لهم.

وعندما سئل عما إذا كانت المملكة الأردنية وافقت على إرسال قوات برية أجاب ليندسي: «نعم، والمملكة السعودية أيضا، الجميع معنا في هذا الاتجاه»، وأوضح المشرع الجمهوري ان الدول العربية تريد من الولايات المتحدة ان تكون جزءا من المزيج لأن لديهم قدرات محدودة.

وصرح ليندسي بهذه التعليقات في وقت سابق من هذا الأسبوع، كما رددها قبل وبعد لقائه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني علما بأنه سافر أيضا إلى السعودية وقطر الشهر الماضي، كجزء من وفد للكونغرس إلى المنطقة.

ولم تؤكد المملكة الأردنية استعدادها لإرسال قوات برية للقتال ضد «الدولة الإسلامية» بشكل رسمي، وقدم وزير خارجيتها أجابة مبهمة عندما سئل عن هذه القضية في حديث لقناة «سي أن أن « قبل أيام، وقال ناصر جودة: «المعركة ضد داعش تتطلب كل شيء، وهي معركة على طول مسارات متعددة».

وتؤكد هذه التعليقات ما ذكره النائب روب وايتمان في تشرين ثان/نوفمبر الماضي بعد زيارة إلى الأردن قال خلالها إنه لا توجد في الوقت الحالي قوات برية عربية في العراق أو سوريا، ولكن هناك مناقشات حول كيفية القيام بذلك».

وتصاعد الجدل في الولايات المتحدة حول ما إذا كان يجب إرسال قوات أمريكية برية للقتال في سوريا والعراق في الوقت نفسه الذي تستعد فيه إدارة أوباما لإرسال طلب إلى الكونغرس للحصول على تفويض باستخدام القوة العسكرية ضد «داعش»، وقد دعا صقور الكونغرس مثل غراهام منذ فترة طويلة لإرسال مزيد من القوات الأمريكية إلى العراق وسوريا لمساعدة القوات المحلية على مكافحة «داعش» كما طالب غراهام بإرسال 10 آلاف جندي أمريكي لأن العنصر الأمريكي ضروري للقتال جنبا إلى جنب مع القوات العراقية والقبائل السنية والقوات الكردية.

وقال مشرعون أمريكيون إن القوات الأمريكية يمكن ان توفر الخدمات اللوجستية الملحة وجمع المعلومات والعمليات الخاصة، إضافة إلى السيطرة الجوية وغيرها من المساعدات، كما قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل مؤخرا إنه قد تكون هناك حاجة ماسة لبعض القوات الأمريكية لمساعدة القوات العراقية في الحرب، وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن ديبمسي ان استعادة الموصل تتطلب وجودا للقوات الأمريكية.

ويتفق المسؤولون في البيت الابيض ان هناك حاجة للقوات البرية من أجل قتال «داعش» في العراق وسوريا ولكنهم يريدون ان تكون هذه القوات من العراقيين والسوريين المعتدلين، حيث بدأت الولايات المتحدة ببرامج تدريب للقوات العراقية، ومن المقرر ان تبدأ برامج تدريب المعارضة السورية المعتدلة في الربيع القادم.

يأتي ذلك فيما طالب مسؤولون أمريكيون إدارة الرئيس أوباما بتسليم الأردن طائرات أمريكية بدون طيار للمساعدة في الحرب على تنظيم الدولة.

وستوفر طائرات الاستطلاع بدون طيار لسلاح الجو الأردني القدرة على القيام بالمهام الحرجة في الحرب ضد «داعش» وستمنحه الميزات المطلوبة لتنفيذ الطلعات بصورة أفضل.

 

هزيمة تنظيم الدولة لن تتحقق بدون استراتيجية إبداعية تعالج مشكلة التطرف وتتعامل مع إيران ونظام دمشق

إبراهيم درويش

لندن – «القدس العربي»: «نريد استراتيجية إبداعية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية» هذا ما دعت إليه صحيفة «أوبزيرفر» البريطانية حيث أشارت في افتتاحيتها إلى الغضب الذي أبداه الأردن على حرق طياره الملازم أول معاذ الكساسبة، فبعد أن كان الأردن يلعب دورا ثانويا في الغارات التي يشنها التحالف الأمريكي على التنظيم يقوم اليوم بقيادة الغارات عبر سلسلة من العمليات الإنتقامية التي يقول إنها ضربت معسكرات تدريب ومخازن أسلحة في الرقة وبعد أن أقسم الملك عبد الله الثاني على الإنتقام من أصحاب الرايات السود وقتلة طياره. وترى الصحيفة أن «التصميم الأردني المفاجئ مثير للإعجاب ولكنه يدعو للتساؤل. فلا يمكن بناء استراتيجية وطنية على الغضب. ومع ذلك فما يقوم به الأردن هو على النقيض تماما من المدخل المتحفظ الذي تتخذه الحكومة البريطانية في حربها ضد تنظيم الدولة». فبحسب تقرير اللجنة الأمنية في مجلس العموم لا تزال مشاركة بريطانيا في الغارات «متواضعة». ويقول النواب أعضاء اللجنة «فوجئنا ونشعر بالقلق من أن بريطانيا لا تفعل الكثير».

 

تراجعات

 

ورغم دعوتها لمراجعة استراتيجية التحالف لإضعاف وهزيمة تنظيم الدولة تسجل الصحيفة أن تنظيم الدولة قد عانى من تراجعات في الأشهر الأخيرة فقد أجبر على فك الحصار الذي دام شهورا عن بلدة عين العرب/ كوباني. وكما يقول المسؤولون الأمريكيون فقد خسر التنظيم في هذه المعركة عددا ضخما من مقاتليه نتيجة للغارات الجوية الأمريكية، وتكبد أيضا خسائر فادحة في عاصمته الرقة. وتلمح الصحيفة للتقييم الذي كتبه كينيث بولاك في صحيفة «نيويورك تايمز» حول الدور الذي يلعبه الطيران الأمريكي والمقاتلون الأكراد في تغيير معالم اللعبة ضد تنظيم الدولة، والدليل على هذا هو أنه لم يقم بـ»غزو» كبير منذ الصيف الماضي «كما أن القادة الأمريكيين واثقون من قدرة الجيش العراقي بعد تدريبه من جديد على استعادة العراق في الأشهر الستة القادمة، وسيطرد داعش من العراق في فترة تتراوح ما بين 6-18 شهرا». وتضيف الصحيفة أن التنظيم يعاني من أزمة في الشرعية، فهو يقدم نفسه كمدافع عن الإسلام إلا أن فعلته الأخيرة مع الطيار أدت لشجب القيادات الإسلامية في كل أنحاء العالم الإسلامي من مصر إلى تركيا، مع أن التنظيم يبرر مواقفه بناء على تفسيرات منتقاة من التاريخ الإسلامي. ولم ينجح التنظيم كما تقول الصحيفة في إضعاف قوة المشاركة العربية في التحالف الدولي بل جاءت عملية الحرق وذبح اليابانيين لترتد عليه سلبا. وكما أظهر حسن حسن في تقرير منفصل فالعنف هو جزء من تركيبة التنظيم الجينية «دي أن إي» وهو يبرر عنفه وجهاده بناء على وقائع تاريخية وأحداث ليس كما فعلت القاعدة قبله من الإعتماد على فتوى شرعية بعينها. ويؤمن التنظيم حسب كاتب المقال أن العنف هنا وهناك كفيل بإرهاق العدو مثلما أرهق صلاح الدين ونور الدين زنكي الصليبيين من قبل. ويشير في هذا السياق لكتاب متوفر على الإنترنت «إدارة التوحش» كتبه أبو بكر الناجي والذي يفرق كاتبه بين معنى الإسلام والجهاد بمعناه النظري من جهة وما مورس عمليا عبر التاريخ الإسلامي وتميز بالعنف والقسوة والوحشية. ومهما يكن ذكاء التنظيم في بناء الفرق إلا أنه لا يزال يتغذى من المشاكل أنفسها.

 

مشاكل قائمة

 

ونعود مرة أخرى للإفتتاحية التي تقول إنه رغم مظاهر التراجع التي يعاني منها التنظيم إلا أن المشاكل التي تغذي وجوده لا تزال قائمة، وهي انتشار التطرف والإنقسام السني – الشيعي والأفعال الإجرامية لحكومتي بغداد ودمشق. وتقول «منذ أن قام كل من جورج دبليو بوش وتوني بلير بركل الباب قبل 12 عاما لم تظهر استراتيجية غربية حقيقية لبناء ديمقراطية تستوعب الكل في العراق. أما سوريا، فقد تخلت كل من بريطانيا والولايات المتحدة على ما يبدو عن محادثات جنيف نظرا لاستمرار بشار الأسد في السلطة وأعطيتا المبادرة لموسكو». والوضع يصدق على ليبيا التي تعيش حالة من الفوضى ويوجد فيها مساعدون وأتباع لتنظيم الدولة الإسلامية. كما أن وصول نموذج تنظيم الدولة إلى باكستان وأفغانستان يثير المخاوف من عودة العنف الطائفي من جديد. وبناء على هذا الوضع المتحول والمتغير بشكل سريع يجب أن يكون لدى كل من بريطانيا وحلفائها الغربيين والعرب وضوحا في ما يمكنهم جميعا فعله وما لا يستطيعون فعله مع الدولة. فمن السذاجة بمكان التفكير بعمل عسكري واسع في العراق وسوريا «فقد كنا هناك من قبل»، وستكون فرصة قتال القوات الغربية حلم قد تحقق بالنسبة لمقاتلي الدولة المجانين وانتحارييها. فتدخل على هذه الطريقة يعني الدخول في مستنقع جديد. وهذا لا يعني الوقوف بدون فعل شيء وما نحتاج إليه هو استراتيجية شاملة تتعامل مع المشاكل المرتبطة بتنظيم الدولة في سوريا وإيران. فرغم ما يقوم به رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من محاولات لإصلاح الضرر الذي تسبب به سلفه نوري المالكي إلا أن السنة خائفون من تزايد مظاهر الإضطهاد ضدهم على يد الجماعات الشيعية المدعومة من إيران. وفي حالة لم يتم تطمين السنة فسيندفع كثيرون منهم لاحضان الدولة. وحتى ينجح العبادي فهو بحاجة لسياسة أكثر قوة في التعامل مع الوضع ودعم أمريكي وبريطاني ومن دول الخليج كي يقوم بإصلاح الجيش العراقي الفاسد. وتوافق الصحيفة على دعوات لجنة الدفاع في مجلس العموم التي تطالب بإرسال ضباط لتدريب الجيش العراقي ودعم مالي. أما إرسال طائرات بدون طيار وقوات خاصة فلن يكون بديلا عن قوات محلية قوية.

وفي سوريا، يجب على بريطانيا والولايات المتحدة الإعتراف بأن جهودهما للإطاحة بالأسد قد فشلت. ولا بد من تعاون محدود معه على المدى القصير للحد من الكارثة الإنسانية التي تؤثر على استقرار المنطقة. وعلى الصعيد العسكري فالتعاون الفعلي قائم حيث تقوم الطائرات الأمريكية بالتحليق في الأجواء السورية، وهناك وقت كاف لمناقشة مستقبل الحكم في سوريا عندما يتم دحر النظام. في السياق نفسه يجب الإعتراف بمصالح إيران الأمنية والإقتصادية، فإيران لا تحب تنظيم الدولة الإسلامية ولكن قدرتها على عرقلة الحل في العراق وسوريا كبيرة، وعليه يجب الإعتراف بدورها الإقليمي ويقتضي هذا الواقع حلولا إبداعية من الولايات المتحدة وبريطانيا.

 

بريطانيا خارج الصورة

 

وفي السياق ذاته كتب باتريك كوكبيرن في «إندبندنت أون صانداي» معلقا على تقرير لجنة الدفاع في مجلس العموم ان بريطانيا لا خطة لديها لمحاربة تنظيم الدولة. ويرى الكاتب أن المشاركة البريطانية الضعيفة لها علاقة بالتجربة المؤلمة لبريطانيا في العراق عام 2003 لدرجة دفعت الحكومة للإبتعاد قدر الإمكان عن هذا البلد. وبدا هذا واضحا في الوجود البريطاني الدبلوماسي في بغداد عشية اجتياح تنظيم الدولة الإسلامية لشمال العراق عام 2014 حيث لم يكن في السفارة هناك سوى 3 موظفين صغار كانوا في مهمة قصيرة، فيما تم إغلاق القنصلية البريطانية بالبصرة عام 2011. وبنفس السياق لم تهتم المخابرات البريطانية في العراق مع أن جزءا كبيرا احتلته جماعة متطرفة ووحشية. هذه الحقائق كلها جاءت في تقرير لجنة الدفاع والذي يعطي صورة عن الدور البريطاني في العراق وسوريا اليوم. ويكشف بوضوح غياب الإستراتيجة العسكرية والسياسية في لندن لقتال تنظيم الدولة. ويقول التقرير إنه لم يكن لبريطانيا في كانون الأول (ديسمبر) 2014 مسؤول واحد على الأرض لديه معرفة بالقبائل أو النظام السياسي العراقي والميليشيات الشيعية التي تقود القتال ضد الدولة. وعبرت اللجنة عن «دهشتها من عدم استعداد القادة الأمنيين لتقديم رؤية واضحة عن أهداف وخطة بريطانيا الإستراتيجية في العراق». وعندما سئلوا حول الموضوع كان كلامهم هراء وعاديا. وبحسب قائد سلاح الجو الملكي السير أندرو بولفورد «هناك 20 لاعبا كل له مدخله المختلف الذي يريد تطبيقه في العراق وسوريا وفي المنطقة عامة وذلك بسبب الطبيعة المتعددة للحل النهائي». ويرى الكاتب أن ردا كهذا مثير للسخرية لأن الإجابة عليه مثيرة للخجل إذا علمنا أن من يدير السياسة هو أمريكا. ويعترف التقرير بهذا حيث يقول إن الكثير من الأسئلة المتعلقة بالمهمة تركت تدور في الفراغ الحاصل بين وزارات الحكومة أو التحالف الدولي – أي الولايات المتحدة «ولم نعثر على أية أدلة تظهر قيام الحكومة البريطانية بالبحث والتحليل والمساءلة أو تغيير استراتيجية التحالف». ويعلق كوكبيرن أن موقف بريطانيا ليس استثناء بل هو انعكاس لغياب الإستراتيجية الأمريكية التي لا تقدم حلولا، فهي كما قال الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس الشهر الماصي بدون استراتيجية. فهي تريد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، والإطاحة بنظام الأسد في الوقت نفسه وتنصيب قوى معتدلة بدلا بعد ذلك. ويعتقد الكاتب أن الولايات المتحدة تقود تحالفا يستبعد معظم القوى التي تلعب دورا في قتال تنظيم الدولة ويضم كل الدول التي دعمت صعود التطرف، مشيرا لتصريحات جوزيف بايدن، نائب الرئيس الأمريكي في تشرين الأول (أكتوبر) 2014 والتي اتهم فيها الإمارات والسعودية وتركيا بدعم الجهاديين، تصريحات اعتذر عنها لاحقا. واستبعد بايدن وجود معتدلين وسطيين لأن هؤلاء «هم أصحاب دكاكين وليسوا جنودا». ويقول كوكبيرن إنه عندما سأل صديقا عراقيا الأسبوع الماضي ماذا يمكن لبريطانيا فعله لمساعدة العراق أجاب ساخرا «تقصف السعودية». ومن هنا تظل بريطانيا لاعبا ثانويا في الحرب ضد تنظيم الدولة. ويكشف تقرير مجلس العموم أن لا أحد في المؤسسة البريطانية لديه أدنى فكرة عما يجري في سوريا والعراق أو المنطقة بشكل عام. ورغم ما يحتويه التقرير من مقترحات إلا أن أهم ما فيه هو دعوة الحكومة لتطوير قدرتها على تقييم الوضع في العراق و «إرسال وعلى جناح السرعة للعراق خبراء يركزون بشكل منفصل على المجتمعات السنية والكردية والشيعية وداعش». ويعلق الكاتب إن بريطانيا لا تزال أسيرة مشاركتها في العراق عام 2003 لكن هذه المشاركة وهي موضوع تحقيق رسمي، تستخدم من أجل التغطية على دور كاميرون بالإطاحة بمعمر القذافي ومحاولته دعم الإطاحة بنظام الأسد والتي رفضها البرلمان.

 

طرد «داعش» وتقسيم العراق

 

ما تطالب به صحيفة «أوبزيرفر» من تشكيل استراتيجية واضحة وتقديم دعم لحكومة العبادي وجيشه لا يتوافق مع واقع الأمر والممارسات الإنتقامية بعد كل عملية انتصار في العراق تحققها الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران. ففي تقرير كتبه مراسل صحيفة «نيويورك تايمز» كريم فهيم أشار فيه للآثار السلبية التي تتركها «انتصارات» الشيعة حيث كتب «عند تحقيق النصر، أنشد عناصر الميليشيات الشعر والأغاني واختالوا رقصا للشعور بحلاوة النصر في المعركة البشعة». فقد قتل أكثر من مئة عنصر من منظمة بدر أثناء المعركة ضد تنظيم الدولة بمحافظة ديالى والتي تم فيه تهجير الآلاف من السكان واتهمت عائلات سنية المنظمة بتهجيرهم وارتكاب عمليات قتل فورية. وقال الكاتب إن المنظمة حققت نصرا بإخراج مقاتلي تنظيم الدولة من المحافظة واجتمعت في مسجد بمعسكر أشرف، الذي كان مركزاً لمنظمة مجاهدي خلق المعارضة للنظام الإيراني، للإحتفال بالنصر والتأكيد على أنها في طليعة القوى التي تقاتل ضد تنظيم الدولة. وفي الوقت الذي يحاول فيه قائد المنظمة هادي العامري الحصول على دعم واسع فإن قواته تعتبر الاكثر إثارة للإنقسام ومتهمة بارتكاب جرائم ضد السنة. ويتعرض حيدر العبادي، رئيس الوزراء الجديد الذي وعد بأن يحكم ممثلا للجميع ومتعاونا مع الجميع لضغوط شديدة كي يبعد نفسه عن العمليات الإنتقامية التي تقوم بها الملشيات الشيعية وقوات البيشمركة الكردية. ويقول الكاتب إن جماعة العامري المدعومة من إيران التي تعمل ضمن ما يسمى بالحشد الشعبي وعدت بالتحرك نحو المناطق والمدن الآخرى التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية. وقال فهيم إن احتفال المليشيات بالنصر يوم الإثنين بمعسكر أشرف بولغ فيه حيث تمت دعوة مشايخ القبائل الذين شاهدوا معرضا للصور عن معارك ديالى، ودعي الصحافيون للإستماع للخطابات. ووقف عدد من المقاتلين الشبان ينشدون الأغاني الدينية ثم انضموا للناس حول العامري، ضيف الشرف في الحفل. وبدأ الناس يهتفون باسمه حيث طلب منهم ذكر العراق لا اسمه وقال «انتصار ديالى هو نصر العراق». وحاول تطمين السنة أن ديالى ستكون منطقة آمنة ووعد بالإقتصاص من الذين ارتكبوا جرائم قتل واختطاف مع انه لم يعترف بارتكاب مقاتليه لهذه المذابح. وأكد أن منظمته مصممة على مواصلة المهمة «وإن شاء الله سنهزم داعش». وتظهر مواقف مقاتلي العامري رغبتهم بالتقدم في مناطق أخرى حيث ينقل عن حيدر عيدان (25 عاما) الذي قاتل ثمانية أيام في المنصورية. وفي الوقت الذي تحدث فيه مقاتل آخر عن ضرورة عودة السكان السنّة لبيوتهم إلا أن حديثه عن المصالحة اختفى عندما تحدث عن دعم قبائل سنية لتنظيم الدولة. وقال إن العملاء هم أسوأ من الإرهابيين محذرا من أن «عقوبتهم ستكون أشد من داعش». واتهمت المليشيات بممارسات بشعة بعد مقتل 72 شخصا في بلدة بروانة. وأنكر العامري وغيره من قادة بدر أي دور فيها. وبحسب إرين إيفرز من منظمة هيومان رايتس ووتش، فمن الخطأ بمكان سماح الحكومة لقوات بدر بالقيام بمهام عسكرية في منطقة ديالى التي يسكن فيها سنة وشيعة وتركمان وأكراد. وقال «هي منطقة إن أشعلت فيها النار في أي مكان فستنشر بشكل واسع». وقالت إن منظمتها تلقت تقارير تتحدث عن قيام منظمات شيعية بخطف سكان منذ عام ونصف. ويقول صلاح الجبوري، النائب في البرلمان من ديالى إن محاولات قام بها «أشخاص أشرار» لتغيير الطابع السكاني للمحافظة ومنع السنة من العودة إلى بيوتهم. وقال إن «الإنتهاكات ضد السنة ستضعف الحشد الشعبي وتقوي من داعش». ويقول فهيم إن قادة منظمة بدر نظموا جولة في مناطق ديالى لإظهار عودة الحياة الطبيعية إليها.

 

تعاون أمريكي – إيراني

 

وكانت صحيفة «تايمز» البريطانية قد نقلت عن مصدر إيراني قوله إن الجيش العراقي وبناء على تعليمات من الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس سيقوم بتجنيد عناصر من المليشيات المدعومة من إيران خاصة عناصر بدر سيئة السمعة. وأشارت لتصريحات العامري لتلفزيون «بلومبيرغ» التي قال فيها إن السفير الأمريكي وعده بدعم مليشياته بتغطية جوية على مواقع الدولة. وأضافت أن تحالفا تكتيكيا بين الولايات المتحدة وإيران نشأ في العراق ضد الدولة الإسلامية وهو ما سيؤثر سلبا على علاقة الولايات المتحدة بالدول العربية الحليفة والقبائل السنية. ونقلت الصحيفة عن مصدر إيراني قوله «أخبر سليماني الجيش العراقي بأنه يجب عليه تجنيد عناصر من قوات بدر لأن إيران تثق بهم أكثر». وتضيف أن إيران قللت من وجودها العسكري في العراق نظرا لوجود 2.000 جندي إيراني في سوريا، ولكنها أرسلت فريقا من القوات الخاصة وضباط الحرس الثوري الجمهوري ومن قوات النخبة التابعة لفيلق القدس الذي يقوده سليماني من أجل تدريب وقيادة وحدات الجيش العراقي وقيادة وحدات الجيش العراقي والمليشيات. ومما زاد في تأثير منظمة بدر السياسي هو تعيين أحد أعضائها وزيرا للداخلية وهو محمد سالم الغبان. ويأتي التعاون الامريكي ـ الإيراني رغم تحذيرات أشتون كارتر المرشح لخلافة تشاك هيغل في وزارة الدفاع في جلسة الإستماع أمام الكونغرس حيث قال «أنا قلق من النشاطات الطائفية لإيران في العراق والتي تؤثر على الجهود السياسية لشمل كل المجتمعات في العراق من أجل هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية». وزعم العامري أن سفير واشنطن في العراق ستيوارت جونز وعد بتقديم غطاء جوي للمليشيات العراقية «، قال لي بصراحة «نحن مستعدون لتقديم دعم جوي للمتطوعين».

 

إمرأة سورية تتعرض للتحرش مرتين في دائرة رسمية تركية… وتحصل على المساعدة بعد تقديم شكوى

نور ملاح:

اسطنبول «القدس العربي» «يمنى» شاهدة حية على معاناة المرأة السورية جراء الثورتين الأولى في الثمانينات في عهد الأسد الأب والثانية في حكم الابن عام 2011، فقد عانت الغربة في الخليج في الثمانينيات وتحدت مع عائلتها الظروف القاهرة، كما نزحت إلى تركيا مرة أخرى بعد أندلاع الثورة في سوريا منذ أربع سنوات، لتواجه الظروف الصعبة التي انتهت بتحرش موظف تركي بها حاول استغلالها.

كان والد يمنى أستاذا جامعيا من أوائل من ثار ضد النظام السوري في مدينة حلب في الثمانينات، فاعتقل وصودرت مكتبته التي حوت أبحاثا هامة قضى عمرا طويلا في إنجازها، ليقتل في ما بعد في سجون النظام تحت التعذيب.

كانت يمنى تبلغ من العمر 4 سنوات، عندما اضطرت والدتها لمغادرة سوريا بعد اعتقال والدها بفترة قصيرة بسبب مضايقات وتهديدات الأجهزة الأمنية المستمرة لعائلتها، لينتهي بها الحال هي وأطفالها الأربعة في دولة الإمارات العربية، لتنتقل من منزل إلى آخر من بيوت الأقرباء والمعارف، باحثة عن شيء من الأمأن والاستقرار الذي لم تجده، حتى تكفل بعض أهل الخير بتأمين منزل مستقل لها ولأبنائها.

لم تتوقف مأساة يمنى عند فقدان الأب والهجرة القسرية والتشرد، بل بدأت لديها مأساة جديدة حين تزوجت في سن الرابعة عشرة من شاب توسمت أمها فيه الخير ليظهر في ما بعد أنه يعاني من مشاكل وعقد نفسية شديدة تجعله يفرغ جام غضبه وسخطه عليها وعلى أبنائها.

عاشت «يمنى» معه عدة سنوات ترجو صلاح حاله بتغير الأوضاع أو كثرة الأولاد، ولكن الأيام لم تزده إلا سوءا، حتى اضطرت للانفصال عنه ومغادرة دولة الإمارات والعودة إلى مدينتها حلب، حيث أصبحت كبرى بناتها في المرحلة الجامعية وشارفت على الزواج.

عادت «يمنى إلى سوريا، ولم تتمتع بالهدوء لفترة طويلة، فبعد أشهر من عودتها وصلت رياح الربيع العربي إلى البلاد، وتصاعد القمع الأمني للتظاهرات السلمية ما دفع بالناس إلى حمل السلاح وبدأ المقاتلون المعارضون يسيطرون على الأحياء، وكان قدر يمنى أن يكون حيها وهو «سيف الدولة» من أوائل الأحياء الحلبية التي تمت السيطرة عليها والتي يقصفها النظام بالطيران الحربي والمروحي.

اضطرت «يمنى» كما أغلب سكان الأحياء التي سيطرت عليها المعارضة للنزوح في ظروف مأساوية جدا، واستغرقت رحلة خروجها وعائلتها من الحي مدة يومين، حيث كانت ابنتها الكبرى حديثة الزواج، وحاملا. استطاعت «يمنى» أخيرا الخروج من سورية بصعوبة شديدة لتنتهي بها الحال في إحدى المدن القريبة من الحدود التركية، لكن حظها العاثر لم يسمح لها بالتقاط أنفاسها طويلا بعد الخروج من الحرب الطاحنة، لأن الروائح الغريبة التي تنشقتها وعائلتها أثناء رحلة الهرب من حيها الذي يقصف تسببت بتشوه خطير في الطفل الذي تحمله ابنتها والذي ولد لاحقا بخلل كبير في الجهاز العصبي، ما استدعى وجودهم في المشفى بشكل شبه دائم لتلقي العلاج.

تقول يمنى إن «تعاون وتعاطف الكوادر الطبية التركية في المشفى كان كبيرا معنا، وتلقينا منهم الدعم والرعاية الكبيرة مجانا، حيث سهلوا عملية الحصول على مترجم لتسهيل التواصل بيننا وبين الأطباء، وكان دور المترجمين إيجابيا جدا، إلى أن اضطرت لاستخراج إقامة تركية، إثر القوانين التركية الجديدة في ما يخص تنظيم وجود السوريين.

كان على يمنى التي أصبحت جدة رغم أنها في الثلاثينيات وتتمتع بمقدار لا بأس به من الجمال، كان عليها التعامل مع أشخاص في المناطق الحدودية يتكلمون اللغة العربية، وقد كلفتهم الدولة التركية بالتعامل مع السوريين وتسهيل أمورهم.

تتابع: «أحضرت كل الأوراق المطلوبة وتوجهت للدائرة المكلفة بتسيير أمور استخراج الإقامات، لأفاجأ بأن الموظف الذي يتكلم العربية يعاملني بطريقة مريبة، ويطلب مني أوراقا أعرف تماما أنها ليست مطلوبة».

تقول يمنى: «تطور الأمر في ما بعد ليستغل وجود رقم هاتفي ضمن معلومات ملف الإقامة، حيث اتصل بي في أوقات متأخرة من الليل بحجة الأوراق ولكنني تجاهلت اتصالاته، وحين كنت أراجعه في صباح اليوم التالي لأتابع إجراءات الإقامة يثور ويغضب في وجهي ويوبخني».

تبين «حاول الضغط علي لأقوم بعمل وكالة عامة له مصادقة من كاتب العدل بحجة تسهيل أموري ولكني رفضت، فعاود الاتصال بي وطلب مني أن آتي ليحل لي مشكلتي الإدارية بعد انتهاء ساعات الدوام ولكني رفضت، ليفاجئني أخيرا عندما راجعته بقوله أنت تعرفين ما أريد منك، فأجبت بأني لا أعرف شيئا، ولكنه رد علي لا بل أنت تعرفين، فأجبته بكل إصرار: نعم أعرف ولكني لن أرضخ لك».

توضح «يمنى»: «قررت ان ألجأ لسلطة أعلى من أجل حل مسألة روتينية كان من المفترض ألا تأخذ كل هذا الوقت الطويل، ولكنه أصر على إعاقتها، محاولا إيقاعي في أحابيله، لذا راجعت مركز الأمنيات، واشتكيت مما حصل معي من إعاقة لمعاملتي دون أن أتطرق لتحرشاته بي، وكان رد المسؤولين الأتراك إيجابيا وسريعا إذ قاموا بعزل ذلك المترجم من منصبه، ووضعوا مكانه شخصا آخر».

تتابع يمنى: «تعاونوا معي وسهلوا أموري بشكل ممتاز، وبعد أن انتهيت من إجراءات تقديم الأوراق اللازمة لتقديم الإقامة التركية، طلب الموظف الجديد الناطق بالعربية من ابني الصغير طباعة نسخة عن الإيصال في الغرفة المجاورة، وفي أثناء ذلك طلب مني التوقيع على بعض الأوراق بقيامه بحركة سريعة بوضع يده فوق يدي التي أمسك فيها بالقلم».

تقول: «سحبت يدي سريعا وتراجعت للخلف مذهولة، فقال لي ألست إمرأة مطلقة ووحيدة، ألا تحتاجين لحبيب ليعتني بك في هذه الأيام الصعبة؟ نظرت إليه في ذهول وقلت له: لا مكان في حياتي لحب حرام خارج إطار الزواج، وناديت لابني الصغير وأمسك يده بقوة وخرجت والموظف يلاحقني بكلماته:فكري في الموضوع سأتصل بك».

تتساءل يمنى «بماذا سأفكر حين يكون حاميها حراميها، ويكون قدر المرأة السورية أن تتجرع ويلات الحرب والبؤس والتشرد والاستغلال في عالم لا مكان فيه للضعفاء ولا للشرفاء».

 

أسرنا 5 جنود لتنظيم الدولة في الريف بينهم «كردي تركي»

هبة محمد

دمشق ـ «القدس العربي» تمكنت وحدات حماية الشعب الكردية مدعومة بفصائل المعارضة المسلحة والبيشمركة من أسر خمسة عناصر تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في مناطق متفرقة من ريف كوباني المحرر، بعد أن امتدت سيطرة المقاتلين الأكراد على نحو 20 كم في محيط ريف عين العرب.

وقال نائب رئيس هيئة الخارجية في «مقاطعة» عين العرب كوباني «إدريس نعسان» في حديث خاص، إن أحد الأسرى كردي «تركي الجنسية» من مدينة «قارص» ذات الغالبية الكردية، من مواليد 1977، يدعى «أبو حمزة الكردي» حيث تم أسره في محيط قرية «بوبان» بريف عين العرب «كوباني» الغربي أثناء مطاردة وحدات الحماية لفلول تنظيم الدولة هناك بحسب المصدر.

وأكد عضو مركز الإعلام العام» «NRG» الكردي «نوسيجان عامودي»، في حديث خاص، أن المقاتلين الأكراد أسروا أربعة آخرين من عناصر تنظيم داعش أحدهم تونسي الجنسية، تم أسره في محيط قرية «قباجق» في الجنوب الشرقي لمدينة عين العرب بحوالي 15 كم، وتم أسر الثلاثة الباقين في محيط قرية «مناز» في الجنوب الغربي من مدينة عين العرب “كوباني” بمسافة تقدر بـ 4 كم، أثناء تمشيط تلك المناطق.

وجاء ذلك بالتزامن مع التمدد العسكري للمقاتلين الأكراد ومن يقاتل في صفوفهم من القوات المشتركة في ريف عين العرب «كوباني» وتحرير قرابة مئة قرية موثقات بالاسم على الجبهات الغربية والشرقية والجنوبية من محيط المدينة، بعد أن حرروا الأسبوع الماضي قرى في الجنوب والشرق من مدينة عين العرب، تتثمل في جبل «بركل» المطل على منطقة الشيوخ، وجرابلس، وقرية «أيدقه» الإستراتيجية على طريق حلب، والتي تبعد قرابة سبعة كيلومترات جنوب المدينة.

وتمتد القوات الكردية على نحو 20 كم في محيط عين العرب، وذلك منذ تاريخ بدء الحملة في السادس والعشرين من شهر كأنون الثأني/يناير الفائت من هذا العام، بفضل دعم قوات التحالف الدولي.

وبلغ عدد القرى المحررة في الجهة الشرقية عشرين منها «حلنج، وشيرأن»، وتعتبر من أهم وأكبر القرى التي تم تحريرها من تنظيم الدولة الإسلامية، و 22 قرية محررة في الجهة الجنوبية لمدينة عين العرب «كوباني» من بينها كولمت، جقور، إيدق، تخت، رمو.

وبلغ عدد القرى المحررة في الجبهة الغربية 18 قرية «كوربينكار، نعمانك، عل بودلان، جول بك، زورافا، مزرعة عبروش، مناز»، فيما تستمر إلى الآن المعارك الرامية إلى تحرير باقي القرى المحيطة بعين العرب، بالتعاون بين القوات الكردية وفصائل الجيش الحر والبيشمركة.

 

اشتباكات بين حركة «حزم» و«أحرار الشام» و«النصرة» في معبر باب الهوى

حازم داكل

غازي عينتاب ـ «القدس العربي» هاجمت عناصر تابعة لـ»حركة أحرار الشام الإسلامية» رتلاً مؤلفاً من 13 سيارة وآلية عسكرية تابعا لـ»حركة حزم» كان في طريقه إلى معبر باب الهوى الحدودي لـ»جلب مواد طبية وعسكرية قادمة من تركيا»، ما أدى إلى حدوث اشتباكات بين الطرفين.

كما حصلت اشتباكات أخرى في بلدة سرمدا شمالي محافظة إدلب بين حركة «حزم» من جهة و»حركة أحرار الشام» الإسلامية وتنظيم القاعدة في بلاد الشام «جبهة النصرة» من جهة أخرى، ما أدى إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى من الطرفين، فيما أسرت جبهة النصرة عدداً من عناصر حركة «حزم» من بينهم القيادي المكنى «الحوت»، وتم نقلهم فوراً إلى أحد المحاكم الشرعية التابعة للنصرة في جبل الزاوية، قبل أن تتم تصفيتهم في اليوم ذاته، بحسب مصادر متعددة.

وبررت أحرار الشام سبب الاشتباك بأن حركة حزم كانت قادمة برتل عسكري بهدف بسط السيطرة على المعبر الحدودي.

وقال الناشط مجاهد الشامي المقرب من «حركة أحرار الشام الإسلامية» في حديث خاص، إن عناصر من جبهة النصرة بدأت باطلاق النار على عناصر تابعة لأحرار الشام وحركة حزم داخل معبر باب الهوى الحدودي، ما أدى إلى وقوع إصابات من الطرفين.

وبثت عناصر تابعة لـ»جبهة النصرة» إشاعة في القرى والبلدات المحاذية للمعبر، بأن «حركة حزم» تهاجم أحرار الشام بهدف السيطرة على المعبر الحدودي.

وأضاف الناشط مجاهد أن جبهة النصرة تدخلت في الاشتباك لصالح حركة أحرار الشام، واعتقلت العديد من عناصر حزم منهم قائد كتيبة منها يدعى «الحوت» وتم نقلهم إلى جبل الزاوية وتمت تصفيتهم ظهر الجمعة الماضية في داخل أحد مقار جبهة النصرة.

وأكد الناشط الشامي، أن حــــركة حزم أرســــلت آلياتها لجلب الدعم عن طريق المعبر الحدودي، لكن جبهة النصرة قامت بنصب كمين خارج المعبر بهدف ســـرقة الدعم الآتي لحركة حزم.

من جانبه، قال الناشط شريف الشيخ إن الاشتباكات أدت إلى إصابة العديد من عناصر الطرفين من بينهم مرافق أبو خزامة الأمير الأمني لحركة أحرار الشام في معبر باب الهوى، ما أدى إلى أسر العديد من عناصر الطرفين، مبينا أن المشكلة تم حلها بين الطرفين وأطلق سراح جميع الأسرى والمعتقلين، وأن هناك بعض الأسرى لحركة حزم من قبل جبهة النصرة تمت تصفيتهم على الأغلب داخل مقراتها.

في سياق متصل، قال مصدر من داخل «جبهة النصرة» بريف إدلب رفض الكشف عن اسمه، إن أكثر من ثلاثة عناصر تابعين لجبهة النصرة تم قتلهم الجمعة على طريق رأس الحصن – سرمدا بمسدس، واتهمت الجبهة أحد عناصر الجيش الحر المعروف باسم أبو برجس، كان قد تقدم بشكوى لدار القضاء التي تديرها جبهة النصرة لأحد أمراء التنظيم.

لكنه بين أن دار القضاء تجاهلت شكواه وطردته بعد التهديد، ما دعا أبو برجس لقتل ثلاثة عناصر من جبهة النصرة. ونشرت جبهة النصرة عشرات الحواجز والقناصة في بلدة سرمدا والقرى المجاورة بعد الاشتباكات، فيما بدأت بحملة مداهمة لمنازل في قرية رأس الحصن وقرى أخرى مجاورة في ريف إدلب للبحث عن المدعو ابو برجس وعن عناصر من حركة حزم التي انضمت مؤخراً للجبهة الشامية.

 

تغييرات غير مسبوقة في صفوف “داعش”: الأمر الكامل للبغدادي

بغداد ــ العربي الجديد

علمت “العربي الجديد”، من مصادر استخباراتية عراقية، أن “زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، أبو بكر البغدادي، قاد أوسع عملية تغيير داخلية في هيكلية التنظيم، منذ أيام عدة، حصر بموجبها جميع القرارات والصلاحيات الإدارية والمالية والشرعية بنفسه. وشملت التغييرات الجديدة الهيئات الشرعية والعسكرية وتسمية مساعدين جدد له، في عملية وُصفت بـ “الأكبر من نوعها منذ نحو عامين”.

 

واعتبر محللون وخبراء في شؤون الجماعات المسلحة أن “التغييرات الجديدة، دليل على وجود مشاكل داخل التنظيم، متزامنة مع زيادة الضربات الجوية للتحالف الدولي على مواقعه في العراق وسورية، ما يؤشر على ولادة معطيات جديدة في ساحة الصراع خلال الفترة المقبلة”.

 

وكشف تقرير عراقي رسمي، صدر مساء السبت، عن أبرز التغييرات، ومنها “تسمية ثلاثة مساعدين للبغدادي، وفصل ما يُعرف بديوان القضاء الشرعي في العراق عن شطره السوري، وإيقاف استقبال المهاجرين الجدد من دول عربية معيّنة، خوفاً من الاختراق الاستخباري في صفوفه، وأبرزها عربياً السعودية والأردن والمغرب، وغربياً فرنسا وألمانيا”، وفقاً لما أفاد به مسؤول عسكري عراقي رفيع المستوى، رفض الكشف عن اسمه، لـ “العربي الجديد”.

ويضيف المسؤول الذي يعمل في وزارة الدفاع، أن “البغدادي عيّن رئيس الهيئات الشرعية سابقاً المصري، أبو إبراهيم، في منصب مساعد أول له، كما عيّن العراقيين أبو علاء العفري وأبو علي الأنباري، في منصب مساعد أول ومساعد ثانٍ له، خلفاً لعدنان البيلاوي وأبو مسلم الخراساني، اللذين قُتلا بغارات للتحالف الدولي وفي معارك مع القوات المشتركة العام الماضي”.

 

ويضيف التقرير أن “البغدادي أمر بفصل الهيئة الشرعية التي تتولى شؤون القضاء والافتاء وإصدار قرارات الإعدام للأسرى والرهائن أو العقوبات الداخلية الانضباطية لعناصر التنظيم، بعد ثلاث سنوات من تأسيسها، وباتت الآن منفصلة إلى شطرين، عراقي وسوري، وترتبط الهيئة بالبغدادي مباشرة”. ويذكر التقرير أن “البغدادي أصدر قرارات يحدّ فيها من صلاحيات مجلس شورى الدولة، المؤلف من 12 قيادياً، وأرجع تمرير القرارات التي يتخذها المجلس إلى موافقته الشخصية”.

 

وأشار التقرير إلى أن “البغدادي أوقف عمليات استقبال المقاتلين الجدد الآتين من الأردن والسعودية والمغرب وفرنسا وألمانيا، خوفاً من محاولات اختراق صفوفه، وحصر عملية قبول المتطوعين بدوائر الثقة ووكلاء التجنيد لديه”. ويعتقد، وفقاً للتقرير، أن للأمر علاقة بتداعيات إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة، وكإجراء وقائي أيضاً.

 

وتشير التغييرات الجديدة في هيكلية “داعش”، وفقاً للخبير بشؤون الجماعات المسلحة واللواء الركن المتقاعد كمال الحيالي، إلى “وجود مشاكل كبيرة في صفوف التنظيم ومحاولة البغدادي الإمساك بكل شيء بنفسه دون سواه”.

 

ويضيف الحيالي لـ “العربي الجديد” أن “زيادة التحالف الدولي عدد الهجمات الجوية اليومية على مواقع التنظيم، وتراجع التنظيم في عدد من المناطق العراقية، يقف وراء جزء كبير من تلك التغييرات التي يتوقع أنها شكّلت عقاباً للقيادات العسكرية في المدن التي شهدت هزائم لداعش”.

 

قتلى سوريا تجاوزوا 200 ألف..ومليون ونصف مليون مصاب

أفادت احصائية جديدة قدمها “المرصد السوري لحقوق الإنسان” بأن عدد الضحايا الذين سقطوا في سوريا، منذ اندلاع الثورة في 18 آذار/ مارس عام 2011 وحتى الخميس 5 شباط/فبراير 2015، بلغ نحو مليوني قتيل وجريح.

 

وقال المرصد في بيان نشره السبت، إنه وثّق “استشهاد ومقتل ومصرع 210060 شخصاً، منذ انطلاقة الثورة السورية”.

 

ويقسم المرصد القتلى على النحو التالي: 100973 مدنياً، بينهم 10664 طفلاً، و6783 أنثى فوق سن الثامنة عشرة. وسقط 35827 مقاتلاً من المعارضة المسلحة، و2498 قتيلاً من المنشقين العسكريين عن النظام. في حين بلغت الخسائر البشرية في صفوف الكتائب الإسلامية المقاتلة، من جنسيات غير سورية، 24989 قتيلاً.

 

وبلغ عدد القتلى مجهولي الهوية 3130 قتيلاً.

 

في حين بلغت خسائر قوات النظام السوري 45385 قتيلاً، بالإضافة إلى 29943 من عناصر جيش الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والحزب السوري القومي الاجتماعي والجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون، ومن “الشبيحة، والمخبرين الموالين للنظام”. في حين بلغت خسائر مليشيا حزب الله اللبناني 640 قتيلاً. وقتل 2502 من جنود المليشيات الموالية للنظام من الطائفة الشيعية من جنسيات غير سورية.

 

وهذه الإحصائية “لا تشمل مصير أكثر من 20000 مفقود داخل معتقلات قوات النظام وأجهزته الأمنية، وآلاف آخرين فُقِدوا خلال اقتحام قوات النظام والمسلحين الموالين لها لمناطق سورية متعددة، وارتكابها مجازر فيها. كما لا تشمل أيضاً، مصير نحو 7000 أسير من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، وأكثر من 2000 مختطف لدى الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية وتنظيم الدولة الإسلامية، وجبهة النصرة… ولا تشمل أيضاً مصير أكثر من 1500 مقاتل، من الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة وتنظيم الدولة الإسلامية، وجبهة النصرة ووحدات حماية الشعب الكردي، والمسلحين المحليين الموالين لهذه الأطراف، الذين أسروا خلال الاشتباكات الدائرة بين هذه الأطراف. ولا تشمل أيضاً، مصير نحو 4000 مختطف من المدنيين والمقاتلين في سجون تنظيم الدولة الإسلامية، بينهم المئات من أبناء عشائر ريف دير الزور، الذين اختطفهم التنظيم من مناطقهم”.

 

وقال المرصد إن مليوناً ونصف مليون مواطن سوري أصيبوا “بجروح مختلفة وإعاقات دائمة، وشرّد أكثر من نصف الشعب السوري، بين مناطق اللجوء والنزوح، ودمرت البنى التحتية والأملاك الخاصة والعامة، خلال الأشهر الـ 47 الفائتة”.

 

داعش يهاجم ريف رأس العين في الحسكة

سميان محمد

تحرير مدينة كوباني “عين العرب” وقسم كبير من ريفها، من سيطرة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، داعش، لم يضع حداً للصراع بين التنظيم ووحدات حماية الشعب الكردية، في ظل التنازع على مناطق واسعة في شرق وشمال شرق سوريا، ما يفتح أبواباً لمعارك واشتباكات جديدة.

 

مقاتلو تنظيم الدولة الذين انسحبوا بعد أربعة أشهر من القتال العنيف في منطقة كوباني، بدأوا التقدم باتجاه ريف بلدة رأس العين “سري كانيه” الحدودية في محافظة الحسكة، التي تشكل فاصلاً بين مناطق نفوذ مقاتلي التنظيم وتلك التي لوحدات الحماية. واندلعت اشتباكات عنيفة، السبت، في ريف رأس العين ما أسفر عن مقتل 13 مسلحاً تابعاً لتنظيم الدولة وتدمير سيارة عسكرية. واستهدفت الوحدات مخيماً تابعاً لمقاتلي التنظيم، بين قريتي دهماء والراوية، كان يضم مجموعة دعم ومساندة، تتجه إلى قرية أراس.

 

وتعتبر رأس العين أكثر الجبهات عرضة للهجوم، نتيجة تداخلها المباشر مع مناطق التنظيم، فهي تبعد عن مدينة تل أبيض بمقدار 50 كيلومتراً فقط، التي يوجد عمق للتنظيم في ريفها، كما أنها المنطقة الأبعد عن نيران قوات النظام المرابطة في جبل كوكب والقامشلي.

 

كما جرت اشتباكات بين الطرفين في بلدة تل تمر، في السهل ما بين غيبش وتل شاميران، وهي توسيع لدائرة الاشتباكات في قرى الهدى والحويجة وأم المسامير والعوجة، على الطريق الواصل بين تل تمر وجبل عبد العزيز. كما أن مصادر إعلامية في مدينة الحسكة، كانت قد أشارت إلى هجوم شنته الوحدات على معاقل التنظيم في قريتي توينة والصديق. في حين ذكرت وسائل إعلام موالية للنظام، أن عناصر من قوات النظام، دمرت السبت، سيارة تابعة للتنظيم، عبر تفجير عبوة ناسفة بين جسر العمري وقرية الشورا بريف القامشلي، ما أدى إلى مقتل 4 مسلحين.

 

وفي تصريح خاص لـ”المدن” أكد وزير الدفاع في الإدارة الذاتية المعلنة من قبل الاتحاد الديمقراطي، عبد الكريم صاروخان، صحة الاشتباكات التي جرت في ريف سري كانيه وتل تمر، وأشار إلى أن هذه الاشتباكات جاءت كمحاولة لرد الاعتبار، من قبل مقاتلي تنظيم الدولة، بعد تكبدهم لخسائر كبيرة في كوباني وريفها. وأضاف صاروخان أن القوات الكردية تقاتل التنظيم منذ حولي ثلاث سنوات، وأنها قامت بكافة التحضيرات والتحصينات العسكرية، لمنع تقدمه نحو المنطقة الكردية، وأكد أن القوات الكردية تتقدم بشكل يومي في ريف كوباني وأنها حررت لغاية الآن أكثر من 120 قرية، موضحاً بأن مقاتلي التنظيم يلوذون بالفرار، تاركين معداتهم العسكرية.

 

ورداً على سؤال حول احتمال تنكر النظام السوري لحليفه الكردي، وتسليم بعض المناطق لتنظيم الدولة في الحسكة أو القامشلي، أكد صاروخان بأن النظام السوري لم يكُ في يوم من الأيام حليفاً للشعب الكردي، وحزب الاتحاد الديمقراطي يعتبر النظام عدواً للأكراد. صاروخان أوضح بأن اشتباكات قد جرت مع قوات النظام والميليشيات التابعة له، ما أسفر عن سقوط ضحايا من الطرفين، وأبدى رفضاً قاطعاً لإمكانية التعويل على دعم النظام في حماية المناطق الكردية من خطر هجمات تنظيم الدولة الإسلامية.

 

هل ينسحب تنظيم الدولة من ريف حلب؟

عقيل حسين

دارت مواجهات عنيفة ليل السبت-الأحد، بين الثوار وتنظيم الدولة الإسلامية، في ريف حلب الشمالي، بالتزامن مع تحركات عسكرية للتنظيم، نُظر إليها كـ”إعادة انتشار” ينفذها التنظيم في مناطق سيطرته بريف حلب.

 

وهاجم الثوار من مختلف الفصائل، مواقع تنظيم الدولة بشكل مفاجئ، في قرى عديدة على محور مارع – إعزاز، بالريف الشمالي، محققين تقدماً بسيطاً في الساعات الأولى من المعارك، وخاصة في قرى أرشاف وحوّر النهر وفي محيط بلدة دابق، بينما أعلنت الفصائل حظراً للتجول في المنطقة، مساء السبت.

 

ويأتي هذا الهجوم المباغت للثوار، بعد تواتر الأخبار عن قيام تنظيم الدولة، بتنفيذ إعادة انتشار في مناطق سيطرته بريفي حلب الشمالي والشرقي، حيث قال شهود إن التنظيم نقل معدات وأثاث المدرسة الشرعية في قرية تركمان بارح، الواقعة تحت سيطرته في الشمال، إلى مدينة الرقة، وهو ما فسره البعض على أنه تمهيد لانسحاب يُعدُّ له التنظيم من ريف حلب الشمالي.

 

لكن ، مدير وكالة شهبا برس الإخبارية مأمون أبو عمر، والتي تتخذ من بلدة مارع مركزاً لها، أشار إلى أن تنظيم الدولة يقوم ببث الإشاعات عن قرب انسحابه من الريف الشمالي، لكن على الأرض، فإنه أبعد ما يكون عن الانسحاب.

 

وأضاف أبو عمر في حديثه لـ”المدن”، أن معلومات وصلتهم عن قيام عناصر التنظيم بتدعيم نقاطهم العسكرية هناك، وحفرهم لأنفاق، وخاصة في قرية تل مالد، ما يؤكد على أن تنظيم الدولة لم يفكر بالانسحاب من ريف حلب الشمالي، بل على العكس، فإن الأيام الأخيرة شهدت تصعيداً من التنظيم، الذي حاول التسلل إلى مسجد أم القرى قرب مارع، الجمعة.

 

ومع ذلك، يبدو أن تنظيم الدولة الذي يتعرض لخسائر كبيرة في جبهة كوباني، يعاني وحسب مصادر متطابقة، من مشاكل داخلية وعسكرية، أثرت بشكل واضح على قوته، الأمر الذي قد يدفعه بالفعل للانسحاب من بعض المناطق التي يسيطر عليها في ريف حلب الشرقي، أو على الأقل، تنفيذ إعادة انتشار مشابهة لما قام به مطلع العام الماضي، عندما انسحب من مناطق واسعة في ريف حلب، بعد نجاح الثوار بطرده من المدينة.

 

عضو مركز الباب الإعلامي عمار نصار، والذي اضطر مع الكثير من زملائه الناشطين لمغادرة مدينة الباب، في ريف حلب الشرقي، منذ أكثر من عام، بعد سيطرة تنظيم الدولة عليها، أكد من ناحيته أن هناك تحركات وتصرفات ملحوظة للتنظيم في المدينة والمناطق المجاورة لها، تشير بوضوح إلى أنه يعد لترتيبات جديدة فيها، وأن احتمال انسحابه من ريف حلب الشرقي لا تبدو مستبعدة.

 

وفي تصريحه لـ”المدن”، أشار نصار إلى أن التنظيم أجبر العشرات من المنتمين له، من غير المقاتلين، على الالتحاق بالجبهات، تزامناً مع محاولاته اليائسة لحشد مقاتلين جدد من أبناء المنطقة، لتعويض النقص الحاصل في صفوفه، جراء الخسائر التي تلقاها في معارك كوباني. أشار نصار إلى النداءات المتكررة التي يطالب بها دعاة التنظيم، المصلين في المساجد بمدينة الباب، للالتحاق بمقاتليه.

 

وتتطابق تصريحات “نصار” مع معلومات حصلت عليه “المدن”، ولم تتأكد من صحتها بعد، تفيد بقيام عناصر تنظيم الدولة بتفكيك الفرن الآلي في مدينة منبج، ومعامل ومراكز خدمية في مدينة جرابلس المجاورتين لمدينة الباب، ونقلها إلى محافظة الرقة.

 

ولا تبدو هذه المعلومات مستبعدة، خاصة مع التقدم السريع الذي تحققه الفصائل المقاتلة على حساب تنظيم الدولة في جبهة كوباني، حيث تراجعت قوات التنظيم بشكل كبير في ريف المدينة مؤخراً.

 

وتتوقع قيادات في الفصائل التي تقاتل التنظيم هناك، أن تسيطر خلال أيام قليلة على مدينة جرابلس، بعد أن حققت تقدماً كبيراً في الجبهة الغربية. ولم يعد يفصل هذه القوات عن بلدة الشيوخ سوى كيلومتر واحد، حيث تحدثت معلومات عن قيام عناصر من تنظيم الدولة بتفخيخ جسر الشيوخ الاستراتيجي.

 

القائد في الجيش الحر النقيب خالد قرجة، الذين تقاتل قواته في كوباني، أكد إن التقدم مستمر على مختلف الجبهات في ريف المدينة، وأن قواته تتقدم أيضاً باتجاه بلدة صرّين جنوباً، ومدينة تل أبيض شرقاً، وأن تنظيم الدولة يتراجع بشكل كبير في هذه المنطقة، نتيجة ما وصفه بالتنسيق والتعاون الكبير بين الفصائل، مستفيدة من الضربات التي يشنها التحالف الدولي ضد التنظيم جواً. هذا بالإضافة إلى قيام التنظيم بزج مقاتلين صغار في السن، لا يمتلكون خبرة قتالية في معارك كوباني.

 

وأكد قرجة في حديثه لـ”المدن” أن الهجوم مستمر على قوات التنظيم، حتى تحرير ريف حلب الشرقي بالكامل، وأن المعارك ستمتد شرقاً باتجاه مدينة الرقة، المركز الرئيس لتنظيم الدولة، تمهيداً لطرده من كامل المناطق التي يسيطر عليها في سوريا.

 

دي ميستورا يؤكد لـ«القدس العربي» أن الأزمة السورية حلها لن يكون إلا سياسيا

سليمان حاج إبراهيم

ميونخ – ألمانيا- «القدس العربي»: 20 رئيس دولة، وأزيد من 60 وزير خارجية، ومئات المسؤولين الدوليين، إلى جانب عدد كبير من الخبراء وصناع القرار، ورؤساء المنظمات الإقليمية، يشاركون في مؤتمر ميونخ للأمن الذي تحتضنه هذه المدينة الواقعة في جنوب ألمانيا، مع رغبة ملحة للمشرفين على هذا الحدث أن يكون أحد أهم اللقاءات السنوية لاتخاذ القرارات المحورية على المستوى الدولي.

 

وعلى مدى أيام المؤتمر الذي انطلقت أعماله يوم الجمـــعة واستمرت حتى مساء الأحد وسط إجـــراءات أمنـــية مشددة، حاول الحاضرون تبادل وجهات النظر حول المواقف تجاه عديد القضايا الدولية وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية التي كانت أحد الملفات الرئيسية، إلى جانب الصراع في الشرق الأوسط بشقيه الفلسطيني وما نتج عن الحراك العربي الأخير، والنزاعات الثنائية وما خلفته من أزمات. واعتبر منظم المؤتمر الدبلوماسي الألماني السابق فولفغانغ ايشنغر، أن الاجتماعات بحثت بشكل غير مسبوق الأزمات العالمية خلال العام المنصرم، للتوصل إلى سبب عدم قدرة المجتمع الدولي على مواجهتها. وحذر ايشنغر من أن «النظام العالمي ينهار حاليا».

وأضاف: «نعيش في زمن انهيار النظام. يختبر الجميع في هذا الفراغ إلى أي حد يستطيعون المواصلة: (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في أوكرانيا، والصين في مواجهة اليابان، وإيران في الملف النووي، والجهاديون في أفعالهم الفظيعة». وأكد ايشنغر أن «هناك حاجة ضرورية جدا لحوكمة عالمية. يجب على مجلس الأمن الدولي حل أزمة كل أسبوع: (كأزمة) إيران، أو سوريا. ولكن عوضا عن ذلك يبدو المجلس في طريق مسدود، ولا توجد أي رغبة في الإصلاح».

وحذرت منظمة مجموعة الأزمات الدولية في المؤتمر الأمني من أنه «على الصعيد العالمي، تبدو الزيادة في التنافس الجيوسياسي، وكأنها تتجه نحو عالم أقل سيطرة»، وتتجه الأمور لتصبح غير قابلة التنبؤ بها. وأشارت المجموعة إلى «نقاط إيجابية» حصلت خلال العام الماضي، بينها استمرار المحادثات النووية مع إيران، ومحاولات تشكيل الحكومة الأفغانية، ومحادثات السلام في كولومبيا، فضلا عن التقدم الإيجابي في العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا. ولكن بشكل عام، «اتسمت غالبية العام بالكآبة»، وفق مجموعة الأزمات الدولية، التي أضافت بالقول إن «النزاعات تتصاعد مجددا بعد تراجع كبير اثر انتهاء الحرب الباردة. إن حروب اليوم تقتل وتشرد أشخاصا أكثر وهناك صعوبة في إنهائها مقارنة مع الأعوام الماضية».

وكشف ستيفين دي ميستورا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا الذي التقته «القدس العربي» وهو يجري سلسلة لقاءات مع رؤساء الوفود أن العمل للتوصل إلى السلام في سوريا لا يزال صعبا وهناك عمل شاق ينتظره وليس الأمر سهلا، لكنه عبر عن إصرار الكثير من الدول على المضي قدما هذه المرة نحو تجسيد الوعود التي تم إطلاقها على أرض الواقع، مع التأكيد على ضرورة تقديم كافة الأطراف لتنازلات تسمح بالتوصل لأرضية اتفاق. وشدد المسؤول الأممي على أن الحل في سوريا لن يمر على ماسورة دبابة، بل سوف يكون عن طريق حل سياسي عادل يتم التوصل إليه بتجاوز كافة النقاط العالقة. وأضاف على أن أطراف الصراع أصبحوا أكثر ثقة على أن هذا هو الخيار الوحيد المتاح. وشدد دي ميستورا على أهمية تكفل المجتمع الدولي بقضية اللاجئين السوريين والعمل الجاد لإنهاء الصراع للعودة إلى بلدانهم في ظل الأوضاع المزرية التي يعيشونها.

 

دبلوماسية الاجتماعات الهامشية

 

الحضور اللافت لمسؤولين دوليين رفيعي المستوى على غرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافرورف، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينز شتولتنبرغ، والرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو إضافة لمسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، ورؤساء كل من فنلندا وليتوانيا وأستونيا، وغيرهم من كبار المسؤولين، صنع زخما للمؤتمر الذي تسابقت لنقل وقائعه مئات المؤسسات الإعلامية، وتركزت أهميته في اللقاءات الجانبية التي عقدها رؤساء الوفود مع بعضهم لاتخاذ مواقف بشأن العديد من القضايا. ومن أبرز اللقاءات الجانبية اجتماع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي حيث ناقشوا عددا من القضايا الحساسة والمحورية وعلى رأسها الملف اليمني الذي ألقى بضلاله على اجتماعات الوفود الخليجية. وحسب ما كشفه مصدر دبلوماسي حضر اللقاء فإن أمريكا تفهمت الانشغال الخليجي بزيادة النفوذ الإيراني في المنطقة وخصوصا في اليمن على ضوء سيطرة الحوثيين على مقاليد الأمور، وعبرت عن مساندتها لهذا الطرح. وخلال لقاءات المسؤولين الخليجيين في المؤتمر تم اتخاذ بعض القرارات حيال القضايا، حيث كشفت مصادر دبلوماسية عن إعادة الإمارات العربية المتحدة النظر في قرارها السابق بشأن انسحابها من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، حيث أكدت على أنها سوف تمضي في هذا المسعى، وهذا على إثر النقاشات التي قام بها رئيس دبلوماسيتها الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الذي عقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين حاليين وسابقين. وزير الخارجية القطري عقد بدوره سلسلة لقاءات متواصلة مع عدد من رؤساء الوفود والمسؤولين الدوليين للدفع بالجهود الدولية فيما يخص القضايا الراهنة وخاصة الملفين الفلسطيني مع فرانك لونستين المبعوث الأمريكي للسلام في منطقة الشرق الأوسط والسوري مع ستيفين دي ميستورا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا الذين أخذا حيزا من اهتمامه. وشدد العطية للأول على أن الممارسات الإسرائيلية ضد المقدسات الدينية خاصة المسجد الأقصى، والقمع الذي تمارسه قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية من شأنه عرقلة الجهود الرامية لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة. وأكد رئيس الدبلوماسية القطرية مع المبعوث الأممي لسوريا على أن موقف قطر ثابت تجاه إيجاد حل سياسي للأزمة بما يحفظ لسوريا وحدتها ويحقق تطلعات شعبها في الحرية والكرامة.

كما كانت للعطية جلسة نقاش فكري مع القادة الشباب تطرقت لعدة قضايا تشغل بال الدول والمجتمعات وتناولت الإشكالات الحالية والنظرة المستقبلية لحلها في إطار الجهود الدولية الرامية لإحلال السلام.

50 عاما من دبلوماسية الحوار

ويعد مؤتمر ميونخ للأمن الذي بدأ قبل 50 عاما منتدى للحوار الدولي حول السياسة الأمنية. وحاولت بدورها المجموعة الأوروبية دفع الروس إلى الخروج من صراع جامد لتمرير اتفاق شامل مع الأوكرانيين، من خلال وصفة مزجت بين الضغط والتحفيز.

 

 

عشرات القتلى والجرحى بقصف النظام السوري لدوما  

سقط عشرات القتلى والجرحى نتيجة غارات طيران النظام السوري على الأحياء السكنية وسط مدينة دوما في الغوطة الشرقية بـريف دمشق، بعد يوم من القصف استعملت فيه القوات الحكومية البراميل المتفجرة.

وأفادت تنسيقية دوما أن خمسة قتلى على الأقل وأكثر من خمسين جريحا سقطوا جراء غارات مكثفة لطيران النظام على المدينة، وأشارت إلى أن هذه الحصيلة أولية حتى الآن وأن عدد القتلى قابل للارتفاع.

 

ولا يزال أغلب الجرحى تحت الأنقاض نتيجة القصف المكثف الذي يستهدف الأبنية السكنية وسط المدينة بالصواريخ الفراغية وقذائف الهاون.

 

وأوقع ذلك القصف دمارا هائلا في الأبنية والممتلكات واشتعلت حرائق كثيرة. وإلى جانب القصف الجوي، تتعرض الأحياء السكنية وسط مدينة دوما لقصف مدفعي.

 

كما أسقطت قوات النظام السوري على المدينة صواريخ عبر مظلات ذات مفعول تفجيري هائل تسببت في دمار حي بأكمله.

 

بلدة الفوعة

وفي شمال البلاد أعلنت كتائب المعارضة عن بدء معركة لـ”تحرير” بلدة الفوعة الموالية للنظام في ريف إدلب، وقصفت مقرات لقوات النظام في دير الزغب الواصلة بين الفوعة ومدينة إدلب، وسيطرت على إحدى نقاط قوات النظام في محيط البلدة.

 

وفي خضم تلك المعركة لقي العشرات من قوات النظام مصرعهم، وتم نسف خمسة مبان كانت تتحصن بها في دير الزغب الواقعة جنوب غرب بلدة الفوعة.

 

وفي تطورات ميدانية أخرى، دارت اشتباكات بين المعارضة وقوات النظام في المنطقة الواصلة بين قريتي جنان وزبادي بريف حماة الجنوبي.

 

وفي درعا جنوب البلاد، أفادت “نبأ” الإعلامية أن كتائب المعارضة دمرت أربع دبابات للنظام على خلفية محاولتهم اقتحام بلدة دير العدس بريف درعا الشمالي.

 

وفي شمال البلاد سقط ثلاثة قتلى وعدد من الجرحى بغارات لطيران النظام على مدينة الباب في ريف حلب.

 

إطلاق محرك بحث يختص بالمعتقلين في سجون الأسد

العربية.نت

 

أطلقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” عبر موقعها الرسمي، محرك بحث للمعتقلين السوريين في سجون الأسد.

 

وإلى جانب محرك البحث الذي يضم أسماء عشرات الآلاف من المعتقلين الموثقين، قدمت الشبكة خدمة توثيق أسماء المعتقلين بشكل شخصي.

 

ويستطيع الزائر إضافة المعلومات التي يمتلكها عن معتقل (اسم – صورة – مواليد – مكان وزمان الاعتقال)، ليضاف إلى محرك البحث.

 

يذكر أنه لا يوجد رقم دقيق حول أعداد السوريين المعتقلين في سجون نظام الأسد منذ بدء الثورة عام 2011.

 

المبعوث الأممي: انعدام الثقة يعوق وقف القتال في حلب

دبي – قناة العربية

قال المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لـ”العربية” على هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن، إن الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها من أجل إحلال بعض الثقة الضرورية لتحقيق هدف تجميد النزاع في حلب، إلا أن انعدام الثقة بين الأطراف السورية المتنازعة يعوق وقف القتال في المدينة.

 

وقال “نعمل بجد من أجل تجميد النزاع في حلب، لأن مدينة حلب وسكانها ينتظرون دعم الجميع، ونبذل ما في وسعنا من أجل تحقيق الهدف. وتعلمون أن الأسباب الخطيرة للنزاع تتركز حول نقص الثقة بين كافة الأطراف، وفي هذا السياق يمكن للأمم المتحدة القيام بدور ما، وهو ما أعمل على تحقيقه الآن”.

 

وفي وقت سابق أشاد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بجهود مبعوث الأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا.

 

وقال كيري إن مهمة المبعوث معقدة جداً ومهمة من أجل دفع المساعي السلمية في سوريا، خصوصاً التركيز على الجهود لوقف إطلاق النار في حلب.

 

من جهته، عبر دي ميستورا عن تفاؤله بالاهتمام الأميركي، لافتاً إلى أن هناك انطباعاً بأن الموضوع السوري ليس في سلم الأولويات، خاصة أن الصراع يدخل عامه الرابع.

 

إطلاق معركة بدرعا.. وقتلى من الجيش بدمشق

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

تبدأ المعارضة السورية المسلحة، الاثنين، عملية عسكرية جديدة ضد الجيش السوري الحكومي، الذي قتل من صفوفه العشرات في معارك قرب العاصمة دمشق، الأحد، وفق ما أفاد ناشطون سوريون.

 

وأعلن “الجيش الأول” –الذي تشكل في يناير الماضي من فصائل عسكرية في محافظة درعا جنوبي سوريا- عن عملية أطلق عليها “كسر المخالب”، الهادفة إلى ضرب مراكز للقوات الحكومية في المحافظة.

 

وقال “الجيش الأول” -الذي يتزعمه العقيد الركن صابر سفر ويضم 10 آلاف مسلح- إنه يعتبر “كافة النقاط الأمنية والمواقع العسكرية في كل من مدينة الصنمين وبلدات جباب وكفر شمس وجدية وقيطة والقنية، هدفاً لنيران مدافعه ورشاشاته”.

 

في غضون ذلك، أفادت “شبكة سوريا مباشر” بمقتل 30 جنديا من القوات الحكومية السورية بمنطقة دير ماكر في ريف العاصمة دمشق، خلال اشتباكات مع مسلحي المعارضة الأحد.

 

وذكرت الشبكة أيضا أن “كتائب الثوار” تمكنوا من تدمر 5 دبابات للجيش السوري في ريف دمشق الغربي، في حين الثوار أعطبوا آلية للقوات الحكومية على الجبهة الشمالية لمدينة داريا في ريف دمشق.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن “جيش الوفاء”، وهو ميليشيا موالية للحكومة تشكلت قبل ثلاثة أشهر، دخل في قتال ضار مع المعارضين قرب مدينة دوما في الغوطة الشرقية، معقل المعارضة.

 

وتمول الحكومة السورية وتسلح “جيش الوفاء” الذي يضم في صفوفه مسلحين معارضين استسلموا للنظام بعد أكثر من سنة من الحصار.

 

جيش الوفاء..من بنادق المعارضة لبيادق جيش سوريا

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

ما زالت الحرب المستمرة في سوريا منذ أكثر من 3 سنوات، تكشف عن تناقضات جديدة في المشهد الميداني للقتال على الأرض، والتي كان آخرها انضمام معارضين سوريين إلى صفوف الجيش الحكومي، ضمن تشكيل جديد أطلق عليه “جيش الوفاء”.

 

ويقول معارضون للحكومة السورية، إن الجيش السوري “استغل” حاجة هؤلاء الشبان للأمان بعد خروجهم من حصار استمر أكثر من عام على الغوطة الشرقية للعاصمة دمشق، وأجبرهم على التجنيد في صفوفه.

 

ويقاتل التشكيل الجديد، وقوامه 600 شخص، مسلحي “جيش الإسلام” على وجه التحديد، على جبهات الغوطة الشرقية، بدعم وتمويل من الجيش السوري، الذي أقام مراكز تدريب لهؤلاء الشباب في منطقة القلمون غربي سوريا.

 

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان إن “جيش الوفاء”، وهو ميليشيا موالية للنظام تشكلت قبل ثلاثة اشهر، وذلك بعد أن أجلى الجيش السوري قرابة 4 آلاف شخص من الغوطة الشرقية عبر معبر الرافدين على 4 دفعات.

 

وبدأت عمليات الإجلاء في نوفمبر 2014 وكان آخرها في يناير 2015، بعد وساطات قام بها مقربون من الحكومة في ما بات يعرف بـ”تسوية الأوضاع”.

 

وأشار المرصد أن البعض فضل، بسبب القصف والحصار، إجلاء أطفاله والاستفادة من فرصة للبقاء على قيد الحياة بدلا من الموت إما جوعا أو تحت الأنقاض.

 

مقتل جنرال إيراني برصاص قناص داعشي في سامراء.. وسليماني يزور جرحى المليشيات الشيعية بطهران

طهران، إيران (CNN) — أعلنت السلطات الإيرانية مقتل جنرال في الحرس الثوري الإيراني يدعى سيد رضا حسيني مقدم، برصاص قناص من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” في سامراء العراقية، بينما قام قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، اللواء قاسم سليماني، بزيارة جرحى المليشيات الشيعية التي تقاتل إلى جانب الحكومة العراقية خلال وجودهم للعلاج بمستشفيات طهران.

 

ونشرت وكالة “فارس” الإيرانية شبه الرسمية عدة صور لسليماني قالت إنها التقطت له وهو يزور “جرحى قوات الحشد الشعبي العراقية في إحدى مستشفيات العاصمة الإيرانية طهران” مضيفة أنه “وقف على الحالة الصحية لهؤلاء وسير تلقيهم العلاج في هذا المستشفى.”

 

يذكر أن قوات الحشد الشعبي في العراق تشكلت عقب الفتوى التي أصدرها المرجع الديني الشيعي، علي السيستاني، لمواجهة تنظيم داعش بعد سيطرته على عدة مدن عراقية في يونيو/حزيران الماضي.

 

من جانبها، قالت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية إن الجنرال سيد رضا حسيني مقدم، الذي وصفته بأنه أحد قادة الحرس الثوري الإيراني، قتل بعدما أصيب بنيران قناصة “داعش” في سامراء بالعراق، مضيفة أنه كان يقوم بتقديم “استشارات عسكرية” للقوات العراقية وقد دفن في مدينة النجف بالعراق بناء على وصيته.

 

يذكر أن مقدم هو الضابط الرفيع الثاني الذي يخسره الحرس الثوري الإيراني في العراق، إذ سبق أن أعلنت طهران مقتل العميد في الحرس الثوري، حميد تقوي، على يد داعش، بسامراء في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

 

دي ميستورا يتابع مشاورات تجميد القتال بحلب و”يضيف مناطق” أخرى

روما (9 شباط/فبراير) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

يبدأ المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا غداً الثلاثاء جولة جديدة من المشاورات في العاصمة دمشق. ومن المقرر أن يلتقي خلال زيارته التي تستمر يومين الرئيس بشار الأسد وعددا من كبار مسؤولي الدولة بالإضافة إلى بعض قيادات المعارضة في دمشق.

 

ووفق مصادر متابعة لمهمته، فإنه سيتشاور مع هذه الأطراف بالخطة نفسها التي قدّمها منذ أشهر وتتعلق بـ “تجميد القتال” انطلاقاً من حلب، وسيضع القيادة السورية بالصيغة النهائية التي توصّل لها، وهي صيغة معدّلة عن سابقتها، وتقترح أن يكون تجميد القتال في أكثر من منطقة في سورية، خاصة الجنوب والوسط بالإضافة إلى حلب

 

من جهته أعلن المنسق العام لهيئة تنسيق قوى التغيير الديمقراطي، حسن عبد العظيم عن ترحيبه بالخطة التي يحملها المبعوث الاممي، لكنّه أعرب عن قناعته بأن النظام السوري “سيراوغ ويحاول التسويف والتأجيل ويطالب بمطالبة دول إقليمية بوقف دخول المتطرفين وداعش قبل تنفيذ الخطة”، وفق تقديره

 

ورأى عبد العظيم أن خطة تجميد القتال هي “خطة متكاملة” وقال إنها تتضمن “تعاون الدول الإقليمية إلى جانب تجميد القتال ووقف إطلاق النار باتفاقات مُلزمة بإشراف الأمم المتحدة وآليات مراقبة وتنظيم وتسهيل دخول المواد والإغاثة إلى المناطق المحاصرة” ودعا المعارضة السورية لتأييد هذه المبادرة الأممية. لكنّ القيادي المعارض طالب بدوره أن تشمل الخطة محافظة درعا وريف دمشق الشرقي والغربي، وهو أمر قالت مصادر متابعة لمهمة دي ميستورا لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إن الأخير “أضافها لخطته فعلاً وسيناقشها مع القيادة السورية”. ووفق هذه المصادر “هناك خشية عالية أن يرفضها النظام، وهو ما وصل للمبعوث الدولي بأكثر من رسالة، لكن المبعوث سيحاول توضيح وجهة نظره، على أمل أن يكون هناك تجاوب من هذه القيادة وإن كان أملاً ضعيفاً”، حسب وصفها

 

الجيش الأمريكي: قوات التحالف تشن تسع غارات في سوريا والعراق منذ يوم

واشنطن (رويترز) – قال الجيش الأمريكي إن الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها شنت ثلاث غارات في سوريا وست غارات في العراق منذ يوم الاحد في اطار حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

 

وقالت قوة المهام المشتركة في بيان يوم الاثنين ان الغارات في العراق استهدفت وحدة تكتيكية ودمرت مبنى تابعا للدولة الاسلامية ومدفعا آليا ثقيلا قرب الموصل. وقصفت الغارات الفلوجة وبيجي والاسد وكركوك.

 

كما استهدفت الغارات في سوريا مناطق قرب كوباني ودير الزور والرقة ودمرت خمس عربات وقصفت وحدة تكتيكية.

 

جاءت الغارات بعد غارات اردنية استمرت ثلاثة ايام. وكان الاردن قد اعلن يوم الاحد انه نفذ 56 غارة جوية خلال هذه الفترة ضد الدولة الاسلامية في شمال شرق سوريا مستهدفا قواعد مهمة ومستودعات للاسلحة في تصعيد للحملة ردا على قتل التنظيم المتشدد طيارا اردنيا.

 

(إعداد أميرة فهمي للنشرة العربية – تحرير محمد هميمي)

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى