أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الخميس 20 نيسان 2016

 

 

القوات النظامية «تؤمّن» الحدود السورية – اللبنانية

لندن، باريس، أمستردام، موسكو – «الحياة»، رويترز

دخلت القوات النظامية السورية مدينة الزبداني بريف دمشق بعد أيام من دخولها بلدة مضايا المجاورة، لتكون بذلك أمّنت إلى حد كبير جزءاً واسعاً من حدودها الغربية مع لبنان. وجاء ذلك بعد اكتمال خروج آخر دفعة من مسلحي المعارضة وأفراد عائلاتهم من الزبداني نحو مدينة حلب على أن ينتقلوا منها إلى إدلب، في مقابل خروج ثلاثة آلاف من سكان بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين بريف إدلب وبينهم مئات من عناصر «حزب الله» وقوات الدفاع الوطني، نحو مدينة حلب أيضاً حيث يُفترض أن تنتهي المرحلة الأولى من «اتفاق المدن الأربع» الذي بدأ تنفيذه قبل أيام والقاضي بإجلاء متبادل بين بلدات سنّية معارضة للحكومة وأخرى شيعية موالية لها. ويقول منتقدون إن هذا الاتفاق سيؤدي إلى أكبر عملية «تغيير ديموغرافي» في سورية .

وجاء ذلك في وقت شهد ملف «مذبحة الكيماوي» في خان شيخون (ريف إدلب الجنوبي) تحركاً لافتاً، إذ أعلنت فرنسا أن استخباراتها ستقدّم «دليلاً» على ضلوع القوات الحكومية السورية في الهجوم الذي تعرضت له البلدة بغاز السارين في 4 نيسان (أبريل) الجاري، وهو الهجوم الذي أوقع حوالى 90 قتيلاً، ودفع بالرئيس دونالد ترامب إلى قصف قاعدة الشعيرات الجوية في حمص (وسط) المفترض أن الطائرات التي نفّذت الهجوم انطلقت منها، بصواريخ كروز. ونقلت وكالة «رويترز» عن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إرولت قوله لمحطة تلفزيون «أل سي بي» أمس: «هناك تحقيق تجريه أجهزة الاستخبارات الفرنسية والاستخبارات العسكرية… إنها مسألة أيام وسنقدم دليلاً على أن القوات النظامية نفّذت هذه الضربات».

وجاء كلامه بعد ساعات من تصريحات نقلها وفد بريطانيا في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في لاهاي عن المدير العام للمنظمة أحمد أوزومجو والتي تضمنت تأكيداً لاستخدام «(غاز) السارين أو مادة كالسارين» في الهجوم على خان شيخون. وتدعم هذه النتيجة فحوصاً سابقة أجرتها معامل تركية وبريطانية. ونفت الحكومة السورية استخدام سلاح كيماوي في قصف خان شيخون، وساندتها في موقفها روسيا حين مارست حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار غربي في مجلس الأمن يتهم دمشق بالمسؤولية عن المذبحة.

وقال الكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين سيستقبل اليوم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإنهما سيبحثان في الحرب ضد «الإرهاب الدولي» في سياق الأزمة السورية، وكذلك الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام موالية للحكومة السورية أن آخر دفعة من مسلحي المعارضة في الزبداني قرب دمشق إما غادرت إلى مناطق تابعة للمعارضة أو قبلت بالخضوع لسيطرة الحكومة، وذلك في إطار اتفاق إجلاء متبادل خاص بالمناطق المحاصرة. وقالت وسائل إعلام عدة إن الآلاف بينهم مئات من «حزب الله» وميليشيات الدفاع الوطني الموالية للحكومة غادروا أيضاً بلدتي الفوعة وكفريا قرب إدلب في إطار الاتفاق المفترض أن يؤدي أيضاً إلى إطلاق مخطوفين قطريين لدى جماعة شيعية في العراق.

ونقلت إذاعة «شام أف أم» عن مسؤول كبير في الزبداني قوله، أن المنطقة أصبحت خالية من المعارضين بعد خروج آخر دفعة منهم صباحاً، فيما قالت وحدة «الإعلام الحربي» التابعة لـ «حزب الله»، إن القوات الحكومية تعمل على إزالة الألغام وتفجّر أنفاقاً تربط بين الزبداني وقرى قريبة منها بعد اكتمال انسحاب المعارضين المسلحين.

 

دي ميستورا يجتمع مع الروس الإثنين والأميركيون لن يشاركوا

جنيف – رويترز

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا اليوم (الخميس) إنه سيجري محادثات مع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في جنيف الإثنين المقبل، وإن الولايات المتحدة رفضت المشاركة في أي اجتماع ثلاثي في الوقت الراهن.

وأوضح دي ميستورا للصحافيين «الاجتماع الثلاثي الذي كان احتمالاً مطروحاً كما تعلمون أرجئ ولن يعقد الاثنين. سيكون اجتماعاً ثنائياً. لكن الاجتماع الثلاثي مازال مطروحاً.. فقط تأجل».

ورد دي ميستورا على سؤال عن نية الإدارة الأميركية المشاركة قائلاً «هناك نية واضحة للإبقاء على هذه المناقشات الثلاثية واستئنافها (لكن) الموعد والظروف غير ملائمة لعقدها الإثنين».

وقال يان إيغلاند مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة إن كل الأطراف السورية أبدت استعدادها للسماح لقوافل المساعدات بالوصول إلى دوما وأماكن أخرى في الغوطة الشرقية. وأضاف «من المهم للغاية أن نصل إلى الغوطة الشرقية».

 

القوات النظامية تدخل الزبداني … ومئات من «الموالين» أخلوا الفوعة وكفريا

لندن – «الحياة»

استُكملت أمس المرحلة الأولى من أكبر عملية إجلاء متبادل بين بلدات موالية للحكومة السورية وأخرى موالية للمعارضة، في خطوة يصفها منتقدون بأنها ستؤدي إلى «تغيير ديموغرافي». وشمل الإجلاء مسلحين ومواطنين من الزبداني ومضايا بريف دمشق الغربي، ومن الفوعة وكفريا بريف إدلب (شمال غربي سورية).

وأشار «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إلى أنه بدأ منذ ساعات الفجر «استكمال الجزء الثاني من المرحلة الأولى من اتفاق التغيير الديموغرافي» الذي توصلت إليه فصائل معارضة على رأسها «هيئة تحرير الشام» و «حركة أحرار الشام»، من جهة، وإيران و «حزب الله»، من جهة ثانية. ولعبت قطر وإيران دوراً في تسهيل الاتفاق الذي يُعتقد أنه سيؤدي أيضاً إلى الإفراج عن قطريين محتجزين لدى جماعة شيعية في العراق منذ 2015.

وانطلقت فجراً قرابة 45 حافلة تحمل نحو 3000 شخص من أهالي الفوعة وكفريا الشيعيتين بريف إدلب الشمالي الشرقي. وخرجت من البلدتين في اتجاه مدينة حلب الخاضعة لسيطرة القوات النظامية ووصلت إلى أطرافها الغربية (حي الراشدين). وأفاد «المرصد» بأن «من ضمن المجموع العام للخارجين نحو 700 من المسلحين الموالين» للحكم السوري. وتزامن هذا الخروج مع انطلاق 11 حافلة من ريف دمشق الشمالي الغربي نحو أطراف حلب في الشمال السوري. ولفت «المرصد» إلى أن الدفعة الخارجة من ريف دمشق تتضمن 158 شخصاً غالبيتهم الساحقة من المدنيين بالإضافة إلى 60 آخرين من الجبل الشرقي للزبداني و100 مقاتل من الفصائل خرجوا من منطقة سرغايا، موضحاً أن هؤلاء «خرجوا جميعاً نحو أطراف حلب تمهيداً لاستكمال طريقهم نحو إدلب مقابل إدخال قافلة الفوعة وكفريا إلى مدينة حلب».

أما شبكة «الدرر الشامية» المعارضة فأوردت، من جهتها، أن «3 آلاف شخص، بينهم 700 مقاتل من حزب الله وميليشيات الدفاع الوطني المساندة للنظام السوري، خرجوا صباح الأربعاء من الفوعة وكفريا بريف إدلب، وتوجَّهوا إلى منطقة الراشدين بريف حلب، تمهيداً لعملية التبادل وعبورهم إلى مدينة حلب، بعد وصول مهجَّري الزبداني والجبل الشرقي» إلى المنطقة المحددة للتبادل في حلب (منطقة كاراجات الراموسة). وتابعت: «أن ما يقرب من 700 شخص خرجوا من الزبداني وسرغايا والجبل الشرقي بريف دمشق، بينهم 200 مقاتل، وتوجَّهوا إلى الشمال السوري… ومن المفترض أن تشهد الساعات المقبلة خروج 750 معتقلاً من سجون النظام السوري، بينهم 170 امرأة». ولفتت إلى أن اتفاق الإجلاء المتبادل «يشمل السماح لسكان الفوعة وكفريا، بمن فيهم المقاتلون، بالخروج منهما باتجاه مناطق سيطرة النظام السوري في حلب، مقابل إجلاء مقاتلي الزبداني ومضايا والجبل الشرقي وعوائلهم، من الراغبين في الخروج باتجاه الشمال السوري، بالإضافة إلى 1000 شخص من مخيم اليرموك، وإطلاق سراح 1500 معتقل من سجون النظام».

وجاء استئناف تنفيذ الاتفاق بعد تعرّض مرحلته الأولى قبل أيام لضربة خطيرة تمثلت بتفجير شاحنة «بيك أب» عند تجمّع لحافلات نازحي الفوعة وكفريا غرب حلب، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 126 شخصاً.

ونقلت إذاعة «شام أف أم» عن مسؤول كبير في الزبداني قوله أمس، إن المنطقة أصبحت خالية من مسلحي المعارضة بعد خروج آخر دفعة منهم في الصباح. وفيما ذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» الرسمية أن «محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اطلع اليوم (أمس) على الواقع الخدمي في بلدة مضايا وذلك بعد إنهاء جميع المظاهر المسلحة فيها»، في إشارة إلى خروج المعارضين المسلحين منها، أشار «الإعلام الحربي» التابع لـ «حزب الله» إلى «آخر دفعات المسلحين وذويهم خرجت من منطقة الزبداني قبل إعلانها آمنة»، مضيفاً أن «وحدات الهندسة في الجيش السوري بدأت بمسح المربع الذي كان يتواجد فيه المسلحون في الزبداني… لإزالة الألغام والعبوات الناسفة». وزاد أن القوات النظامية «فجّرت عدداً من الأنفاق في بقين ومضايا كانت تصل بين الزبداني ومضايا».

 

القوات الحكومية السورية تتقدم في بلدة طيبة الأمام بريف حماة الشمالي

دمشق – د ب أ – قال مصدر عسكري سوري إن الجيش السوري سيطر الخميس، على بلدة طيبة الأمان في ريف حماة الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها.

 

وأكد المصدر، أن “الجيش العربي السوري ينفذ ضربات نارية مركزة على مقرات وتحركات جبهة النصرة والمجموعات التابعة لها في المناطق المحيطة ببلدة طيبة الإمام وهي المصاصنة، والبويضة، ومعركبة اللحايا، ومورك، وصلبا بريف حماة الشمالي، ما أدى لمقتل وإصابة عشرات المسلحين وتدمير أسلحتهم “.

 

وأقرت مصادر إعلامية في المعارضة السورية بتقدم القوات الحكومية داخل مدينة الطيبة .

 

وقال مصدر إعلامي مقرب من هيئة تحرير الشام، ان قوات النظام تقدمت داخل بلدة طيبة الامام إلا أن المعارك لا تزال مستمرة .

 

وأكد المصدر أن قوات النظام التي تتبع سياسة الأرض المحروقة مدعومة بطائرات روسية وميليشيات أجنبية أبرزها حركة النجباء العراقية، والحرس الثوري الإيراني، وقوات الجليل الفلسطينية تتقدم باتجاه القرى المحيطة ببلدة الطيبة من محورين من جهة بلدة محردة ومن محور حاجز سنجر وان مقاتلي جيش العزة والفرقة الوسطى وجيش النصر واحرار الشام يتصدون لهم .

 

وكانت فصائل المعارضة سيطرت على طيبة الإمام في 30 آب/اغسطس الماضي ، إلى جانب مدينة حلفايا المجاورة من الجهة الشمالية الغربية، والتي تشهد بدورها في هذه الأثناء محاولات اقتحام مماثلة.

 

روسيا وايران تقترحان تشكيل فريق جديد للتحقيق في هجوم خان شيخون على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

لاهاي – أ ف ب – تصوت منظمة حظر الأسلحة الدولية الخميس، على اقتراح روسي ايراني لتشكيل فريق جديد للتحقيق في الهجوم “الكيميائي” في خان شيخون في سوريا، وفق مصادر مطلعة على المباحثات.

 

ويدعو مشروع القرار، الى التحقيق “لمعرفة إذا كان السلاح الكيميائي استخدم في خان شيخون وكيف وصل إلى الموقع الذي حدث فيه” رغم ان هناك تحقيقاً جارياً في الأمر.

 

ويدعو المقترح كذلك المحققين لزيارة مطار الشعيرات الذي قصفته الولايات المتحدة بعد هجوم 4 نيسان/ابريل “للتحقق من المزاعم المتعلقة بتخزين اسلحة كيميائية” فيه.

 

وقال رئيس منظمة حظر الاسلحة الكيميائية أحمد ازومجو الأربعاء، أن عينات من 10 ضحايا لهجوم الرابع من نيسان/إبريل على خان شيخون تم تحليلها في أربعة مختبرات “تشير إلى التعرض لغاز السارين أو مادة تشبهه .. والنتائج التحليلية التي تم الحصول عليها حتى الآن مؤكدة”.

 

ونقلت عينات من ثلاثة أشخاص قتلوا في الهجوم لتحليلها في مختبرات حددتها منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، بحسب ما نقل بيان عن المنظمة عن اوزومجو في تصريحات أمام المجلس التنفيذي للمنظمة الاربعاء، بحسب بيان من المنظمة.

 

وقتل في الهجوم على خان شيخون في ادلب التي يسيطر عليها مسلحون جهاديون ومعارضون، 87 شخصاً على الاقل من بينهم العديد من الاطفال. وأثارت صور القتلى والمصابين غضباً دولياً واتهمت دول غربية النظام السوري باستخدام السلاح الكيميائي. لكن الرئيس بشار الأسد نفى ذلك.

 

وتعمل موسكو حليفة الرئيس بشار الأسد على تهميش لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالدعوة الى “تحقيق شامل وموسع″.

 

ولكن الدول الغربية تعارض مساعي موسكو. وقال ممثل بلجيكا في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية خلال اجتماع الأربعاء ان فريق المنظمة “يستحق ثقتنا الكاملة ونحن لا نرى داعياً لتشكيل فريق جديد”.

 

ويدعو المشروع الايراني الروسي الذي سيخضع للتصويت لاحقاً الخميس، الدول الاعضاء الى ارسال خبراء للمشاركة في التحقيق.

 

وقال مصدر مطلع على المحادثات، ان هذه المبادرة مخالفة لروح اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية لأن دور المنظمة يقوم على التحقيق باستقلالية.

 

واستخدمت روسيا الأسبوع الماضي حق النقض في مجلس الامن الدولي، للحؤول دون تبني قرار يدين الهجوم ويطلب من الحكومة السورية التعاون في التحقيق.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاسبوع الماضي ان معارضي النظام السوري يخططون لهجمات كيميائية لجر واشنطن للانخراط بشكل اعمق في النزاع.

 

وانتقد وزير الخارجية الروسي الجمعة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، لأنها لم ترسل خبراء الى موقع الهجوم وقال انه “من غير المقبول تحليل الاحداث عن بعد”.

 

ووعد اوزومجو بإرسال فريق الى المدينة ما ان تسمح الظروف الامنية بذلك.

 

مقاتلو المعارضة السورية المسلحة المهجرون من مناطق المصالحة… من لهم وما هو مستقبلهم؟

هبة محمد

دمشق ـ «القدس العربي»: عندما آلت أحوال المناطق التي كانت محاصرة في ريف دمشق وحمص إلى حالة البؤس واليأس من أي تحرك مرتقب لفصائل المعارضة المسلحة في سبيل فك الحصار عن الأرياف المطوقة، وتأمين عودة الحياة إلى أولئك الأشخاص الذين سدت عليهم كل منافذ تأمين الحياة والإمداد بالذخيرة والسلاح، وأصبحوا نهباً لتآمر النظام والمجتمع الدولي عليهم، فكانت خلخلة صفوفهم من خلال دس النظام السوري عملاءه لدق اسفين الفرقة بين مقاتلي «الجيش الحر» وحاضنته الشعبية، واستغرق ذلك زمنا ليس بالقصير، بيد أن النظام وصل إلى مآربه بعد ان تعرض الناس للأمراض التي لا دواء لها، ولا أطباء قادرون على مداواة المرضى، مع قلة في الغذاء ونقص شديد في السلاح والذخائر، عندها اضطر الثوار للموافقة على التفاوض مع النظام المدعوم من روسيا وإيران بشكل فعال ومباشر، والمدعوم من المجتمع الدولي بكامله بشكل غير مباشر، من خلال عجزهم عن إيصال رغيف خبز لتلك المناطق، ورفضهم الضغط على النظام لحلحلة أمر دخول المواد الإغاثية لهم.

وافق مقاتلو المعارضة المسلحة مكرهين مقهورين، تضغط عليهم حاجة الحاضنة الشعبية التي وصلت إلى مرحلة رفض بقائهم ورفض وجودهم، معتبرين خلاصهم في تهجير الثوار وتغيبهم عن الساحة، إذا أدخل لهم النظام المواد الاغاثية والمحروقات والدواء التي تعتبر من أسباب الحياة.

وفي هذا الصدد التقت «القدس العربي» بالضابط وسام الخطيب المنشق عن جيش النظام فقال «وافق الثوار على التفاوض رافضين أجندات النظام والروس والإيرانيين، رافضين تسوية أوضاعهم مع النظام، اذ أنهم لا يعتبرون أنفسهم مجرمين، أو خارجين عن القانون لأنهم طالبوا بحقوق مشروعة بطريقة سليمة، إلا ان النظام أجبرهم على حمل السلاح والوصول إلى ما وصلوا اليه، ثم آثر الثوار إخوانهم وأهاليهم على أنفسهم بقبولهم التهجير من أرضهم والتخلي عن أرزاقهم وأملاكهم، كل ذلك تحت نظر وسمع المجتمع الدولي والمحلي السوري وخصوصا في المناطق المحررة».

وتابع القائد العسكري حول التحديات الجديدة التي وضعت أعباء إضافية على كاهل المبعدين عن بلداتهم « بعد ان هجر الثوار أرضهم ووصلت غالبيتهم إلى ادلب، وهي النموذج الأكبر في المناطق المحررة، اصطدموا بالمعاناة الجديدة، والشديدة، بيد انها تختلف عن سابقتها، فلم يجد هؤلاء فصائل عسكرية تنتظرهم لتضمهم لها كمقاتلين يشدون أزرها ويدعمون صفوفها، ولا هم استطاعوا أن يبقوا على فصائلهم مجتمعة، حيث انهم جميعا انقطع التمويل عنهم، كونهم تركوا بلداتهم، ولم يجدوا مؤسسات تعنى بأمورهم المدنية بشكل مناسب، كتأمين بيت دائم ومساعدات إنسانية دائمة، ومرتبا شهريا يستطيع من خلاله المرء سد رمقه وعائلته من متطلبات الحياة الضرورية».

وأضاف: «غالبا ما قدم لهؤلاء المهجرين من استقبال وتوزيع على القرى، هو كرم يدل على الشهامة والأخلاق، من دون أن يكون عملا منظما يكفل الاستمرار، مما جعل هؤلاء الشبان في الغالب نهبا للخوف من المستقبل، فترك بعضهم العمل الجهادي، ليعمل بحرفة او صنعة تؤمن له حاجات بيته، ولجأ بعضهم إلى بلد الجوار «تركيا» متوجيهن إلى أوروبا، نتيجة عدم قناعته بوجود شيء ما يثبته في الأرض السورية، وتابع البعض الأقل عمله العسكري بشكل فردي، او بالانضمام إلى بعض الفصائل الموجودة في المنطقة».

وأوضح المتحدث العسكري ان معظم قادة فصائل الشمال السوري رفضوا دخول الضباط المنشقين او القيادات العسكرية المهاجرة إلى صفوف النخبة لديهم، وحافظوا على قوقعة الفصائل على حالها من دون القبول بالتطوير.

 

قوات عشائر سورية موالية للنظام تصل إلى مشارف مدينة عندان في ريف حلب الشمالي لاقتحامها

ياسين رائد الحلبي

انطاكيا ـ «القدس العربي»: نشر ناشطون شريطاً مصوراً يظهر مجموعة من المقاتلين الموالين للنظام السوري في جبال مدينة عندان في ريف حلب الشمالي وتعود تبعيتهم إلى عشائر الرقة العربية الموالية في الجزيرة السورية، يقاتلون مع صفوف قوات النظام لاقتحام ما تبقى في ريف حلب الشمالي.

وأكد ناشطون أن الفيديو لمقاتلين قبل بدء عملية اقتحام الريف الشمالي الأسبوع الماضي في منطقة جبال الطامورة في عندان بريف حلب الشمالي، حيث تعد المرة الأولى التي تشارك فيها مجموعات تعرف بقوات العشائر «وهي مجموعات موالية من قرى الرقة» في اقتحام قرى في ريف حلب الشمالي. وقال الناشط الإعلامي محمد غراب لـ «القدس العربي»، «يتزعم هذه القوات تركي بوحمد وتعمل مع نظام الأسد كقوات رديفة وتسمّى «قوات مقاتلي العشائر» وتملك عشرات العناصر».

وتابع «نحن كناشطين نعرف جيداً كل من يقاتل إلى جانب نظام الأسد لكن لم نجد تفسيراً للزج بهؤلاء على جبهات مدينتنا ووضع قوات تعود لعشائر عربية إلى جانب مناطق كردية في الريف الشمالي».

وأضاف غراب: «حاولت هذه القوات مع مقاتلين من مدينتي نبل والزهراء المواليتين لنظام الأسد اقتحام خربة عندان لكن فشلوا وتعرضوا لخسائر فادحة ما أجبرهم على إيقاف عملية الاقتحام وقصف مدينة عندان بكثافة منذ أسبوعين حتى الآن».

وأظهر الفيديو الذي بثته قوات العشائر سيطرتها على تلة الطامورة ومنطقة المقالع إلا أنّ ناشطي المدينة نفوا ما ورد عن تقدم لقوات النظام ومجموعاته الموالية، وأكدوا أنّ المناطق التي صورتها هذه القوات يعود تاريخ السيطرة عليها إلى شهر يناير / كانون الثاني من العام 2015.

ويقول أبو محمد عجاج أحد سكان مدينة عندان «لا أعلم ماذا يفعل هؤلاء على جبهات بلدتي بينما تركوا قراهم لجهات مختلفة، لكن ما أعرفه أنّ الجهل والفقر الذي نشره النظام في تلك المناطق جعل هذه العشائر مغيبة تماماً عن المجريات».

وأردف «تتعرض مدينتا عندان يومياً لقصف غير مسبوق من المدفعية وراجمات الصواريخ بحيث لا يتوقف القصف الذي يستهف البشر والحجر، وبالرغم من ذلك فشلت كل القوات من التقدم حتى الآن إلى جبال عندان وإلى جبل شويحنة في ريف حلب الغربي والذي يشرف على طريق الإمداد بين الريف الشمالي والغربي».

وتعمل هذه القوات في مناطق عدة حيث شاركت في معارك حمص وريف حلب الشرقي والسيطرة على مدينة حلب إلى جانب قوات النظام السوري. وتتكون من مقاتلين من قرى وبلدات شرق سوريا كريف دير الزور والرقة والحسكة وريفي حلب الشرقي والجنوبي.

يذكر أنّ قوات النظام بدأت مطلع الشهر المنصرم حملة مكثفة من القصف المدفعي والجوي على بلدات الريف الشمالي مع محاولة التقدم على العديد من الجبهات ومنها الراشدين وجمعية الزهراء وخربة عندان وجبالها من دون تحقيق أي تقدم، مع تسجيل حالات نزوح كبيرة من بلدات الريف الشمالي بسبب استمرار القصف العنيف على المدن والبلدات حيث أكد ناشطون أن قذيفة مدفعية تسقط كل دقيقة على الريف الشمالي في حلب من دون توقف.

 

خطة أمريكية من 4 مراحل لتسوية النزاع السوري ورحيل الأسد إلى روسيا أو إيران… ولافروف: الحل الوحيد هو قرار مجلس الأمن 2254

عواصم ـ وكالات ـ «القدس العربي»: قامت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بصياغة خطة من 4 مراحل لتسوية النزاع في سوريا وتفترض التعاون النشيط مع روسيا.

أفادت بذلك وكالة «اسوشييتد برس» نقلاً عن مصدر أمريكي مسؤول لم تذكر اسمه. وتضم المرحلة الأولى، القضاء على تنظيم «الدولة ـ داعش». وتؤكد واشنطن أنها لا تنوي إرسال قواتها إلى سوريا للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

وتركز المرحلة الثانية على ضرورة نشر الاستقرار في سوريا. وخلالها تنوي واشنطن المساعدة في عقد اتفاقات هدنة بين الحكومة بدمشق وفصائل المعارضة وكذلك يدور الحديث عن فرض « مناطق استقرار مؤقتة» ويجب أن تساهم السلطات السورية في خلق هذه المناطق، وفي هذه الحالة يمكن لطائرات الولايات المتحدة وحلفائها التحليق فوق هذه المناطق دون المخاطرة بالاصطدام مع سلاح الجو السوري.

وترغب الولايات المتحدة أن تعود السلطات المحلية إلى العمل في المناطق ذات الغالبية السنّية يجب أن تدار من قبل شخصيات سنّية والمناطق الكردية من قبل شخصيات كردية وهكذا.

وفي هذه الفترة يجب أن تدار البلاد بواسطة حكومة مؤقتة.

المرحلة الثالثة، الفترة الانتقالية وخلالها يجب على الأسد، وفقاً للخطة الأمريكية، أن يتخلى عن السلطة، وفي حال رفض التنحي طوعا يجب إما منعه من المشاركة في الانتخابات أو عن طريق تهديده بالملاحقة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وتعتقد واشنطن أن الأسد قد يوافق على ترك السلطة ومغادرة البلاد إلى روسيا أو إيران مع ضمان عدم ملاحقته لاحقاً. ولكن البيت الأبيض لا يستبعد كذلك احتمال الإطاحة بالرئيس السوري وقتله من قبل خصومه. وقالت الوكالة إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أبلغ الجانب الروسي خلال زيارته لموسكو أن بلاده تفضل خيار رحيل الأسد طوعا. المرحلة الرابعة تتعلق بتنظيم الحياة في سوريا بعد انتهاء الفترة الانتقالية. الحديث يدور عن التواجد العسكري الروسي داخل سوريا.

الولايات المتحدة ورغم الخلاف مع روسيا تعتقد أن التعاون معها، مهم جداً من أجل وقف الحرب في سوريا وذلك لأن التأثير الروسي هناك ضخم للغاية. وكإغراء لروسيا للمشاركة في تنفيذ الخطة الأمريكية تعرض واشنطن على موسكو إبقاء القاعدتين الروسيتين ـ البحرية في طرطوس والجوية في حميميم في سوريا. ولكن الملفت للنظر، كيف يمكن تقديم مثل هذه الضمانات على الرغم من غموض وعدم معرفة القوى التي ستحكم سوريا في المستقبل.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، امس الاربعاء، إن الحل الوحيد للأزمة السورية، حسب طرح بلاده، هو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، «الذي يؤكد حق الشعب السوري في تقرير مصير بلاده».

ونقلت قناة «روسيا اليوم» الرسمية عن لافروف قوله، إن «خطة التسوية جاهزة بالنسبة إلينا، وتمت الموافقة عليها في مجلس الأمن بموجب القرار 2254، لا في واشنطن»، في إشارة إلى خطة بديلة طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويطالب القرار 2254 الصادر بتاريخ 18 كانون الأول/ ديسمبر 2015، جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث الدول الأعضاء في مجلس الأمن، على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.

كما يطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، بهدف إجراء تحول سياسي.

وأوضح الوزير الروسي، في تصريح صحافي، أن «قرار مجلس الأمن المشار إليه، يوضح جميع جوانب التسوية المستندة إلى مبدأ أن الشعب السوري هو المخول الوحيد في تقرير مصير بلاده».

وتعليقًا على خطة ترامب للتسوية في سوريا، قال لافروف «لقد بحثنا مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الأزمة السورية بحذافيرها، وأنا على ثقة تامة في أنه لا بديل عن التطبيق الصادق لقرار مجلس الأمن».

والأسبوع الماضي، أجرى تيلرسون، في العاصمة موسكو، مباحثات مع المسؤولين الروس، وسط خلافات متصاعدة بين واشنطن وموسكو بعد هجوم صاروخي شنته الولايات المتحدة فجر 7 نيسان/ أبريل الجاري على قاعدة جوية سورية رداً على هجوم للنظام السوري في 4 أبريل الجاري بأسلحة كيميائية على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب ما أسفر عن مئات القتلى والمصابين.

ومنذ عام 2013 بدأت روسيا والولايات المتحدة، البحث عن حلول وسط لتسوية الأزمة في سوريا، لكن محور بقاء رئيس النظام بشارالأسد، من عدمه، عمّق الخلافات بين البلدين.

 

قيادي في المعارضة السورية: تشكيل «قوات سوريا الديمقراطية» مجلساً مدنياً للرقة خطوة نحو حرب أهلية بين العرب والكرد

عبد الرزاق النبهان

الحسكة ـ «القدس العربي»: حذرت فعاليات مدنية عدة من أبناء محافظة الرقة في شمال سوريا، من تداعيات تشكيل «قوات سوريا الديمقراطية» المكونة أساساً من «وحدات الحماية الكردية»، مجلساً مدنياً لإدارة الرقة وريفها، عندما يتم طرد تنظيم «الدولة» منها، في وقت تستمر ما توصف بعملية اقتحام مدينة الطبقة أبرز معاقل التنظيم في ريف الرقة الغربي، وذلك ضمن عملية «غضب الفرات» التي أطلقتها هذه القوات مدعومة بطائرات التحالف الدولي وقوات أمريكية، لفرض سيطرتها وهيمنتها على المنطقة، حسب ما يطرحه مراقبون.

وقال نائب رئيس المجلس المحلي لمحافظة الرقة في المعارضة السورية محمد حجازي: «هناك حرب أهلية عرقية تدق أبواب محافظة الرقة بسبب ممارسات قوات سوريا الديمقراطية اتجاه أبناء محافظة الرقة الذين يرفضون تمثيلها إلا من أبنائها الذين يمثلون الثورة السورية، حيث نرى في خطوة «قسد» التي تهيمن عليها وحدات الحماية الكردية دفعاً باتجاه حرب أهلية في الرقة بين العرب والكرد»، لافتا إلى حصولهم على ضمانات دولية باستلام وإدارة شؤون المدينة بعد تحريرها من تنظيم «الدولة».

وانتقد في تصريح لـ«القدس العربي» وضع «قوات سوريا الديمقراطية» اشخاصا من المكون العربي المعروفين بؤلائهم للنظام السوري في المجلس المحلي لمحافظة الرقة كـ»رئيس المجلس محمود سعيد البورسان ابن عضو مجلس الشعب السوري سعيد البورسان والمحامي عمر الخمري الذي كان يقطن العاصمة السورية دمشق» حسب تعبيره.

وأوضح حجازي أن «تشكيل ما يسمّى مجلس الرقة لا يتناسب مع التكوين السكاني للمحافظة، حيث سيطر الكرد على نصف المجلس أما النصف الآخر فيمثل أشخاصاً محسوبين على النظام السوري».

وأصدرت فعاليات عدة من أبناء محافظة الرقة بياناً أدانت فيه ما وصفته المهزلة بتشكيل ما سمّي (مجلس الرقة المدني)، لإدارة شؤون المحافظة بعد الاستيلاء عليها من تنظيم «الدولة».

وقال البيان الذي حصلت «القدس العربي» على نسخة منه: «ان فعاليات الرقة المدنية والأهلية بمكوّناتها الاجتماعية والقوميّة والدينيّة- ترفض كل ما قامت به «قسد»، ويعد ذلك احتلالاً جديداً، ولا نرى فيه إلا استبدالاً لرايات التطرّف الديني السود برايات التطرّف القومي الصفر.

وأكد على أن تهجير أبناء الرقة من قهر النظام وإرهاب «داعش» لا يبيح لميليشا «قسد» القيام بهذه الخطوة مستغلّة دعم قوّات التحالف الدوليّ من جهة، وسذاجة من يدّعون تمثيل مكونات المحافظة، ومن جهة أخرى حاجة المدنيين للتخلص من ظلام «داعش» ومعاناة العيش تحت رايتها»، حسب وصف البيان.

واعتبر البيان تشكيل المجلس بأنه «غير شرعي ويمثّل قوة احتلال جديدة انتهكت بممارسات موثّقة حقوق مختلف مكوّنات المحافظة لإنجاح مشروعها الانفصالي، إذ قامت بالتهجير القسري لقرى كاملة، لتمرير مشاريعها للتغيير الديمغرافي، وقصفت المدنيين الآمنين، وشرّدت واعتقلت وسجنت وقتلت من دون أيّ مراعاة لحماية المدنيين أو تقيّد بمعاهدات حقوق الإنسان، والقانون الإنساني الدولي».

ويرى عضو تجمع أبناء الرقة أكرم الخطيب، أن الغاية من تشكيل مجلس محلي لمحافظة الرقة هو «الزحف نحو تحقيق حلم وحدات الحماية الكردية الانفصالية من خلال الدعم العسكري الذي تتلقاه بالإضافة إلى مساعدة ضعاف النفوس والمتلونين من أهل محافظة الرقة».

وأضاف لـ«القدس العربي»، «ان الكرد يشكلون كمكون بشري ضمن محافظة الرقة 5 في المئة بينما يشكل المكون العربي 95 في المئة مما سيولد صراعات جديدة بعد جلاء تنظيم الدولة من المنطقة وبالتالي فإن مشروع الوحدات الكردية لن يمر إلا على جثث أبناء المنطقة»، وفق تعبيره.

وأوضح الخطيب ان «المنطقة بؤرة لصراع إقليمي ودولي بالتالي هي مفتوحة على إحتمالات مرهونة بنوعية التفاهمات القابلة للتبدل حسب مصالح الدول المشتركة في المعركة، وربما نشهد دخولاً تركياً جديداً خلال الفترة المقبلة إن تمت التفاهمات التركية ـ الأمريكية».

يشار إلى أن «قوات سوريا الديمقراطية» التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري وبدعم من التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد بدأت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، هجوما واسعا في إطار حملة «غضب الفرات» لطرد تنظيم «الدولة» من الرقة، حيث تمكنت منذ بدء العملية من إحراز تقدم نحو المدينة وقطعت كافة طرق الإمداد الرئيسية لمقاتلي التنظيم من الجهات الشمالية والغربية والشرقية.

 

تأجيل تبادل قوافل المدن الأربع بحلب لإخلال النظام بالبنود

عبد الرحمن خضر

تأجلت، اليوم الخميس، عملية تبادل القافلتين في مدينة حلب، اللتين تقلان أهالي المدن الأربع بسبب عدم إفراج النظام السوري عن مئات المعتقلين من المعارضة.

 

وقالت مصادر محلية لـ”العربي الجديد” إنّ “عملية تبادل الأشخاص الذين تم نقلهم من مدن الزبداني ومضايا بريف دمشق، وكفريا والفوعة بريف إدلب، تأجلت، بسبب عدم إفراج النظام عن 750 معتقلاً من المعارضة، تم الاتفاق على إطلاق سراحهم مسبقاً”.

 

وأوضحت المصادر أنّ “قافلة أهالي الزبداني، ما زالت محتجزة في منطقة الراموسة، جنوبي حلب، فيما ينتظر مقاتلو وأهالي كفريا والفوعة، في منطقة الراشدين، غربي المدينة”.

 

وبحسب المصادر، فإنّ “العمل جارٍ على حل الخلاف”، مشيرةً إلى “عدم وجود مشاكل أو مضايقات من قبل قوات النظام بحق مهجري الزبداني”.

 

وتضم القافلة القادمة من ريف دمشق، المئات من الأهالي من مدينة الزبداني ومن بلدتي مضايا وبقين، وقرى منطقة وادي بردى، بينما تضم القافلة الأخرى نحو 3000 مدني وعسكري من القريتين المواليتين للنظام.

 

النظام وروسيا يهاجمان ريف حماة الشمالي بالنابالم والفوسفور

عدنان علي

تشن قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها، هجوماً واسعاً على مناطق عدة في ريف حماة الشمالي، مستفيدة من غطاء جوي كثيف من طيران النظام والطيران الروسي، استخدمت خلاله القذائف الفوسفورية والحارقة.

وأفاد مركز حماة الإعلامي بأن أكثر من 200 صاروخ وسبعين غارة جوية، بعضها بالقنابل الفوسفورية وقنابل النابالم الحارق والقنابل العنقودية، استهدفت ريف حماة الشمالي، خلال الساعات الماضية، خاصة طيبة الإمام، وحلفايا، وكفرزيتا.

وقالت مصادر في المعارضة السورية، إن قوات النظام بالتعاون مع روسيا تشن هجوماً منسقاً في ريف حماة الشمالي على عدة محاور، وربما بهدف الوصول إلى بلدة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي، لطمس معالم ضربها بالسلاح الكيميائي، مشيرةً إلى أن تلك القوات التي تساندها نحو عشر مليشيات محلية وأجنبية، تحاول اقتحام مدينة طيبة الإمام، بعد سيطرتها على صوران المجاورة، والوصول إلى مدينة مورك، التي تعد البوابة الجنوبية لخان شيخون.

وبحسب مصادر محلية، فإن الطائرات الحربية استهدفت بأربع جولات من القصف، مدينة خان شيخون، وفتحت نيران رشاشاتها الثقيلة على المدينة وأطرافها.

وتهاجم قوات النظام الريف الشمالي من محورين بشكل أساسي، الأول من طيبة الإمام، التي سيطرت عليها المعارضة العام الماضي، والثاني مدينة كرناز باتجاه بلدتي كفربنودة والهبيط المجاورة، شمال غرب حماة.

وتصعّد هذه القوات والطائرات الروسية الهجمات على ريف حماة الشمالي، وصولا إلى خان شيخون منذ الهجوم الكيميائي على الأخيرة، حيث أحصى المرصد العسكري التابع للمعارضة، العامل في ريف حماة الشمالي، تعرّض الريف الشمالي وريف إدلب الجنوبي منذ ذلك الهجوم إلى أكثر من 3000 غارة بالقنابل الفراغية والفوسفورية، فيما يعتبر تصعيداً غير مسبوق على المنطقة.

من جهته، أعلن “جيش العزة” التابع للجيش السوري الحر، مقتل ستة عناصر لقوات النظام وجرح ثلاثة، جراء تفجير سيارتهم في قرية المجدل الواقعة على بعد 28 كم شمال غربي حماة، بينهم ضابط برتبة عميد، وعنصرين من مليشيا الحرس الثوري الإيراني.

وذكر المكتب الإعلامي لـ”جيش العزة” أنه جرى استهداف السيارة التي تقل العناصر بصاروخ مضاد للدروع.

وكان قد قتل ضابطان روسيان وعدد من عناصر قوات النظام، الثلاثاء، باستهداف موقع لهم قرب بلدة خطاب في الريف الشمالي.

ونشر ناشطون، أمس الأربعاء، صورا لجنود روس يتجولون في مدينة حماة، الخاضعة لسيطرة النظام السوري بالقرب من منطقة ساحة العاصي، والمبنى القديم لمحطة القطار في المدينة.

وفي جنوب البلاد، استأنفت فصائل المعارضة هجومها على مواقع قوات النظام والمليشيات في آخر معقل لها في درعا البلد. وقال ناشطون إن الاشتباكات تدور على أطراف حي سجنة، حيث أعلنت “غرفة عمليات البنيان المرصوص”، في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي استهداف ما تبقى من قوات النظام والمليشيات بخراطيم متفجرة وتدمير دبابة على جبهة حي سجنة، ضمن معركة “الموت ولا المذلة” التي تستهدف السيطرة على أحياء درعا البلد.

وبعد التقدم الذي حققته قوات المعارضة في الأيام الأخيرة لم يتبق بيد قوات النظام في درعا البلد سوى “الوحدة الإرشادية” وحي سجنة المجاور.

وفي شرق البلاد، تتواصل المعارك بين “قوات سورية الديمقراطية” التي يهيمن عليها المقاتلون الأكراد وتنظيم “الدولة الإسلامية” في الريف الشمالي لمدينة الرقة، وسط قصف متبادل وغارات جوية من جانب طائرات التحالف الدولي ضد مواقع التنظيم.

وقالت المصادر المحلية إن المليشيات الكردية حققت، خلال الساعات الماضية، المزيد من التقدم في المنطقة، وسيطرت على موقعين إضافيين.

 

المعارضة السورية لم تحسم قرارها بشأن المشاركة في أستانة4

عبد الرحمن خضر

أكّدت المعارضة السورية المسلحة أنّها لم تحسم بعد قرار المشاركة في محادثات أستانة 4 حول سورية، التي ستعقد في العاصمة الكازاخية، أستانة، يومي الثالث والرابع من مايو/أيار المقبل.

 

وقال قائد أركان الجيش السوري الحر وعضو الوفد العسكري لأستانة، العميد الركن أحمد بري، لـ”العربي الجديد”، إنّ “الفصائل لم تتخذ قراراً حول المشاركة في الجولة القادمة من محادثات أستانة 4″، مشيراً إلى أنّ “الوفد لم يتلق دعوة للحضور حتى الآن”.

 

وأوضح المسؤول أنّه “في حال تلقّت الفصائل دعوة لحضور المفاوضات، فستعقد اجتماعاً تناقش فيه إيجابيات وسلبيات الحضور، وبناءً على ذلك تعلن موقفها من الحضور”.

 

واستضافت العاصمة الإيرانية طهران، الثلاثاء الماضي، اجتماعاً ثلاثياً، إيرانياً روسياً تركياً، على مستوى الخبراء، للتحضير لمحادثات أستانة 4 بشأن سورية.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، إنّ “هذا الاجتماع يأتي في سياق محادثات العاصمة الكازاخية أستانة حول سورية، وسيكون على مستوى الخبراء”، آملاً أن “تنعقد الجولة الرابعة من محادثات أستانة، يومي 3 و4 مايو/أيار”.

 

كما أبدت موسكو رغبتها في التعجيل بعقد جولة جديدة من مفاوضات جنيف، وظهر الاستعجال في قول وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إنه “لا ينبغي المماطلة” في إجراء جولة جديدة من مفاوضات جنيف، مضيفاً أن بلاده تتوقع “أن يعقد بعد 3 أو 4 مايو/أيار، أي بعد الاجتماع المقبل في أستانة، ونأمل أن يحدد ستيفان دي ميستورا موعداً مناسباً، لأنه يُتوقع حلول شهر رمضان في نهاية مايو، وربما يجب انتظار انتهائه”.

 

ويُرجح مراقبون ومحللون أن روسيا تستعجل عقد جولة مفاوضات سورية جديدة، لجس نبض توجهات إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، حيال الملف السوري، بعد الضربة الأميركية لمطار الشعيرات، والتي أتت عقب مقتل أكثر من 80 مدنياً سورياً، بقصف النظام لمدينة خان شيخون، جنوبي إدلب، بغازاتٍ سامة في الرابع من هذا الشهر.

 

إسرائيل: الأسد يحتفظ بـ3 أطنان من الكيماوي

قال الجيش الإسرائيلي إنه يعتقد أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد، لا يزال يحتفظ بكميات ضخمة من الأسلحة الكيماوية. وجاء الإعلان الإسرائيلي في تقرير جديد أصدره بعد هجوم خان شيخون الكيماوي في ريف إدلب.

 

ونقلت وكالة “رويترز” عن متحدث عسكري قوله، إن ضابطاً كبيراً في الجيش الإسرائيلي قال في إفادة للصحافيين “لا تزال بضعة أطنان من الأسلحة الكيماوية” في أيدي القوات السورية، في حين ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الكمية تصل إلى 3 أطنان.

 

وكان رئيس منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” أحمد أزومجو قد قال الأربعاء، إن نتائج فحص “مؤكدة” لعينات من موقع الهجوم الكيماوي المفترض في سوريا تظهر أنه تم استخدام “غاز السارين” أو مادة مشابهة له.

 

وأكد أزومجو أن عينات من 10 ضحايا لهجوم الرابع من نيسان/إبريل على خان شيخون، تم تحليلها في أربعة مختبرات، أشارت “إلى التعرض لغاز السارين أو مادة تشبهه.. والنتائج التحليلية التي تم الحصول عليها حتى الآن مؤكدة”.

 

في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الفرنسية جان مارك ايرولت، أن بلاده ستقدم “خلال بضعة أيام الدليل على أن النظام السوري شن فعلاً الضربة الكيماوية”. وقال ايرولت للقناة التلفزيونية البرلمانية الفرنسية “لدينا عناصر ستتيح لنا الإثبات أن النظام (السوري) استخدم فعلاً السلاح الكيماوي. أنا مقتنع وهذه هي أيضاً قناعة أجهزتنا بأن النظام يتحمل مسؤولية (الهجوم)”.

 

وأضاف ايرولت “إنها مسألة أيام، لكننا سنقدم الدليل على أن النظام شن فعلاً هذه الضربات بأسلحة كيماوية. إنني أعبر عن اقتناع، خلال بضعة أيام سأتمكن من تقديم الأدلة”.

 

سوري يحرق نفسه: ماذا فعلتم بابنتي؟

لوسي بارسخيان

يرقد ز. م. ا. (42 سنة) في مستشفى شتورا منذ مساء الأربعاء، في 19 نيسان، بعدما صب على نفسه مادة البنزين محاولاً الانتحار، إثر عجزه عن ملاقاة ابنته القاصر، التي ادعى أن والدتها وخالتها تشغّلانها في الدعارة في منطقة قب الياس.

 

كان ا.، وهو كردي من مدينة كوباني في حلب، قد انفصل عن أسرته منذ نحو سبع سنوات، عندما وضع في السجون السورية اثر اطلاقه النار على زوجته “انتقاماً لشرفه” من دون أن يقتلها، كما قال. وكان لايزال في السجن عندما لجأت زوجته مع ابنته وابنه إلى لبنان اثر الأحداث السورية.

 

بعد مغادرته السجن، منذ نحو سبعة أشهر، اختار تركيا كوجهة لجوء، تاركاً لأسرته أن تمضي بحياتها كما اختارت، إلى أن بدأت تصل إليه صور ابنته وهي ترقص، ومع شبان مختلفين، وعندها لم يعد يحتمل المسافات التي تبعده عنها، كما يقول.

 

يقول ا. إن عمر ابنته 17 سنة، إلا أنهم يدعون أنها فوق الـ18 سنة ليبرروا تشغيلها، ويدّعون أنه خيارها، فيما “المعروف عنا أننا نعطي الحرية لبناتنا بكل شيء، إلا في ما يتعلق بشرفنا”.

 

من هنا يروي ا. كيف عبر عن طريق التهريب من تركيا إلى سوريا، ثم اجتاز مناطق الجيش السوري الحر بمشقة كبيرة ليصل إلى لبنان عبر المعابر غير الشرعية. وما إن دخل الحدود اللبنانية حتى أوقفه الأمن العام لثلاثة أيام، وعاد وأخلى سبيله طالباً منه تسوية أوضاعه.

 

إلا أن ذلك لم يكن في نية ا.، الذي تمكن من خلال بعض معارفه من تحديد مكان سكن ولديه في قب الياس. لكن، بدلاً من أن يسمح له بإصطحاب ابنته لتعيش مع عائلته في سوريا، أخبره أحدهم، كما يقول، أن “ابنته ترسل كل يوم خميس مع شخص، والأحد مع آخر”.

 

عجزُ ا. أمام من اتهمهم بتشغيل الفتيات بالدعارة، والذين قال إن الأجهزة الأمنية تعرفهم فرداً فرداً، أفقده عقله، وبفورة غضب صب على نفسه البنزين محاولاً الانتحار حرقاً. إلا أنه لم يمت، وبات يرقد اليوم في مستشفى شتورا مع حروق من الدرجتين الأولى والثانية، وهو بحاجة إلى الإنتقال إلى مستشفى متخصص ولا امكانيات لديه لذلك.

 

التوقف عند قصة ا. يظهر عدم انفصالها عما سببه تشتيت آلاف العائلات السورية من أزمات، خصوصاً أن معظمها يعيش بشكل غير شرعي في الأراضي اللبنانية وفي ظروف قاسية جداً. فراشدو هذه العائلات يخافون أن يضبطوا متنقلين في المناطق التي يعيشون فيها. فيدفعون بالقصر إلى العمل في أقسى أنواع المهن، وتستغل الفتيات منهن لتشغيلهن بالدعارة، التي تؤكد المصادر الأمنية تفشيها في معظم تجمعات اللاجئين، مع استخدام واسع للقاصرات، اللواتي تعانين ما تعانيه الراشدات أيضاً من استعباد أشاوشة المخيمات، أو المتحكمين بظروف سكنهن وعيشهن.

 

أراد ا. انهاء حياته بسبب عدم قدرته على حماية ابنته، وهو الذي أكد أكثر من مرة أنه “لا يلومها على ما دفعتها إليه ظروفها”. أما حروقه الخارجية فلم يعرها أي اهتمام، بل بقيت تلك وظيفة ممرضي المستشفى الذين حاولوا أن يلفتوا إلى ما سيحتاج إليه من علاج متخصص، لعلّ الجهات المانحة تبدي استعداداً لتبني تكاليفه.

 

النظام السوري يجمع طائراته في قاعدة حميميم الروسية

كشف مسؤولون أميركيون في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد نقل جميع طائراته إلى قاعدة حميميم (مطار باسل الأسد) في محافظة اللاذقية، التي حولها الجيش الروسي إلى قاعدة عسكرية محصنة، ومنطلقاً لطائراته التي تقصف المدن السورية.

 

ونقلت شبكة “سي ان ان” الأميركية عن المسؤولين الأميركيين قولهم، إن نظام الأسد قام بهذه الخطوة خشية من ضربة أميركية جديدة، بعدما استهدفت صواريخ “توماهوك” قاعدة الشعيرات الجوية في ريف حمص، في أعقاب قصف قواته بالسلاح الكيماوي بلدة خان شيخون في ريف إدلب.

 

التصريحات الأميركية جاءت متقاطعة مع تصريحات للمعارضة السورية، كانت قد أشارت إلى أن النظام نقل طائراته إلى محيط قاعدة حميميم. كما كشف “مركز حماة الإعلامي” عن إخلاء مطار حماة العسكري من المقاتلين الروس والإيرانيين والأفغان، ونقلهم إلى محطة القطار الواقعة داخل مدينة حماة، في حين نفى نشطاء آخرون صحة تلك الأنباء، وأكدوا أن مطار “حماة العسكري” يعمل كالمعتاد ويشهد انطلاق الطائرات لتنفيذ غارات على حماة.

 

في السياق، واصلت المقاتلات الروسية قصفها مواقع تسيطر عليها المعارضة في ريف حماة، وأفاد نشطاء أن الطائرات الروسية استخدمت في غاراتها الفوسفور الحارق والقنابل العنقودية، في غارات شنّتها على مدن وبلدات اللطامنة وكفرزيتا وحلفايا وطيبة الإمام بريف حماة.

 

وبالتزامن مع الغارات الجوية، تحاول قوات النظام والمليشيات الموالية لها التقدم باتجاه مدينة طيبة الإمام شمالي حماة، وذلك بعدما نجحت في السيطرة على صورات وخطاب ومعردس، بعد انسحاب قوات المعارضة منها نتيجة كثافة الغارات الجوية.

 

وفي جنوب البلاد، حققت قوات المعارضة السورية المنضوية في غرفة عمليات “البنيان المرصوص” تقدماً جديداً على جبهات مدينة درعا، وتمكّنت من السيطرة على مواقع جديدة في حي المنشية. كما أعلنت فصائل المعارضة تدمير دبابة في حي سجنة قرب المنشية.

 

اجتماع للخبراء في 2 مايو قبل مؤتمر أستانة ،الدول الضامنة الثلاث للهدنة السورية ختمت اجتماعًا بطهران

 

نصر المجالي: أعلن اجتماع ثلاثي للدول الضامنة، وهي إيران وروسيا وتركيا، عقد في طهران حول سوريا يومي الثلاثاء والأربعاء، عن عقد الاجتماع المقبل على مستوى الخبراء في 2 مايو المقبل قبل مؤتمر استانة.

 

وأصدرت وفود ايران وروسيا وتركيا في اجتماعها في العاصمة الإيرانية على مستوى الخبراء بيانًا صحفيًا، قالت فيه إنها بحثت مسودة الوثائق المقدمة الى الاطراف الثلاثة، ومن ضمنها الوثائق المتعلقة بنظام وقف اطلاق النار (المعلن في 30 ديسمبر 2016 في سوريا) ، وتنفيذه ، وكذلك تبادل السجناء والمختطفين، وقدم وفد من الخبراء بالامم المتحدة مواضيع تخصصية ومساعدات فنية قيمة.

 

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن اجتماع طهران هيّأ كذلك لعقد المؤتمر الدولي الرابع حول سوريا المقرر عقده في أستانة يومي 3و4 مايو، واتفقت جميع الوفود على عقد اجتماع آخر على مستوى الخبراء يوم 2 مايو قبل عقد اجتماع كبار المسؤولين.

 

واكدت الوزارة مجدداً في ختام اجتماع الخبراء في طهران، على ضرورة الاهتمام المتزامن لجميع ابعاد الازمة السورية، البعد العسكري ومكافحة الارهاب، البعد السياسي وايجاد حل سياسي عن طريق التوافق السوري – السوري، والبعد الانساني.

 

واعربت عن أملها بأن تؤدي عملية أستانة والمساعي الدولية الأخرى، لإنهاء الازمة السورية بأسرع وقت ممكن، وتمهد طريق مواجهة الارهاب بشكل مؤثر وشامل، الذي هو مطلب المجتمع الدولي.

 

النظام يشن هجوما واسعا على المعارضة شمالي دمشق  

قال مراسل الجزيرة بسوريا إن النظام السوري والمليشيات المساندة له يشنان هجوما واسعا على المحاور الشرقية والجنوبية لحي القابون ومحور شارع الحافظ في حي تشرين شمالي العاصمة دمشق، في حين قصفت طائرات روسية مدنا وبلدات بريف حماة بالفوسفور الحارق والقنابل العنقودية.

 

وأضاف المراسل أن هجوم قوات النظام تزامن مع غارات جوية وقصف بالخراطيم المتفجرة والصواريخ، في محاولة من قوات النظام لبسط سيطرتها على أحياء دمشق الشرقية، وعزل حي برزة عن بقية مناطق سيطرة المعارضة السورية المسلحة في دمشق وريفها.

وتدور معارك بين المعارضة المسلحة وقوات النظام بالمحاور الشرقية والشمالية من حي القابون، في محاولة من قوات النظام للسيطرة على مواقع المعارضة داخل الحي.

 

وكان ثلاثة مدنيين أصيبوا أمس بجروح جراء قصف طائرات النظام على الأحياء السكنية في عربين بغوطة دمشق الشرقية.

 

ريف حماة

وفي ريف حماة (وسط)، قصفت طائرات حربية روسية مواقع للمعارضة في مدن وبلدات اللطامنة وكفرزيتا وحلفايا وطيبة الإمام باستخدام الفوسفور الحارق والقنابل العنقودية، وكانت قوات النظام السوري استعادت السيطرة على صوران وخطاب ومعردس في ريف حماة بعد معارك مع مسلحي المعارضة.

 

وأعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص التابعة للمعارضة أمس الأربعاء استهداف نقاط تابعة للنظام في ما تبقى له بحي المنشية في الجزء الغربي لمدينة درعا البلد (جنوبي سوريا)، بالتزامن مع تقدم مسلحي المعارضة في الحي الإستراتيجي، وقالت غرفة عمليات البنيان المرصوص إن دبابة للنظام دُمرت على جبهة حي سجنة الملاصق للمنشية.

 

وفي حلب (شمال)، قال مراسل الجزيرة إن هجوما عنيفا تشنه قوات النظام من محاور عدة غرب مدينة حلب بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي كثيف، شمل مدينة وبلدات عدة في ريفي حلب الشمالي والغربي، وتركز القصف على مدينة عندان وبلدات حريتان وحيّان وبيانون وكفر حمرة، في إطار محاولة قوات النظام محاصرة المنطقة، سعيا لعزلها عن مناطق سيطرة المعارضة في ريف حلب الغربي.

 

وأفاد التلفزيون السوري الرسمي أمس الأربعاء بأن انفجار قنبلة أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 32 آخرين في حي صلاح الدين (جنوب غربي مدينة حلب)، ووصف التلفزيون التفجير بالإرهابي.

 

ويقع حي صلاح الدين غربي المدينة القديمة في حلب، وكان الحي جزءا من آخر معقل للمعارضة حتى سيطر عليه الجيش السوري النظامي في ديسمبر/كانون الأول 2016.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة

2017

 

مقتل العشرات بإنزالات جوية للتحالف شرقي سوريا  

أكدت مصادر مقربة من تنظيم الدولة الإسلامية مقتل 14 من عناصره ونحو عشرين مدنيا خلال اشتباكات مع قوة من التحالف الدولي في شرق سوريا.

 

ونقل مراسل قناة الجزيرة في غازي عنتاب بجنوب تركيا عن تلك المصادر قولها إن التحالف الدولي نفذ أربع عمليات إنزال جوي على مناطق متفرقة من ريف دير الزور بشرق سوريا.

 

واستهدف التحالف في عمليات الإنزال حافلات لتنظيم الدولة مما أدى لمقتل 14 عنصرا من التنظيم -بينهم قادة ميدانيون- بالإضافة إلى نحو عشرين مدنيا خلال الاشتباكات بين الجانبين.

 

ولم يُعرف حتى الآن ما إذا كانت هناك خسائر قد لحقت بقوات التحالف في تلك المعارك.

 

وذكرت المصادر ذاتها أن الإنزالين الأول والثاني حصلا بمنطقتي T2 وقرب مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي الساعة الـ 11 من ظهر الاثنين الماضي.

 

ونفذ التحالف الإنزالين الثالث والرابع في الطريق إلى مدينة البوكمال ومنطقة غرانيج بريف دير الزور، وذلك بعد ظهر اليوم نفسه.

 

ويُعد هذا أوسع هجوم بري يشنه التحالف الدولي منفردا ضد تنظيم الدولة في سوريا.

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة

2017

 

مجلة أميركية: الأزمة السورية تطورت إلى صراع قوى دولية  

علقت مجلة ناشونال إنترست الأميركية على سلسلة التصريحات التي أدلى بها مسؤولون بإدارة الرئيس دونالد ترمب في أعقاب الضربات الصاروخية الأخيرة على قاعدة الشعيرات الجوية السورية؛ بأنها تسببت في ارتباك حول طبيعة ونطاق السياسة الأميركية تجاه سوريا، كما أنها خلقت أيضا بيئة متوترة تهيئ لصراعات إقليمية ودولية.

 

وأشارت المجلة في ذلك إلى تصريحات وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وهو في طريقه إلى موسكو، وسفيرة الولايات المتحدة بمجلس الأمن نكي هيلي، والسكرتير الصحفي للبيت الأبيض شون سبايسر.

 

وطرحت المجلة عدة تساؤلات حول هذا التحول في الموقف المبدئي بشأن سوريا، حيث كان التركيز في الأساس على دحر تنظيم الدولة الإسلامية، ومنها: هل الهدف الآن هو هزيمة النظام السوري كتمهيد لدحر تنظيم الدولة؟ أم أن الهدف هو حصر نظام الأسد في زاوية للضغط من أجل التوصل إلى حل سياسي؟ أم أن الهدف ردع نظام الأسد عن استخدام أسلحة غير تقليدية؟

 

وأشارت إلى أنه مهما كان الأمر فإن إدارة ترمب وضعت نفسها على مسار زلق مما تترتب عنه عواقب وخيمة، بما في ذلك مواجهة عسكرية مع روسيا و/أو وكلائها، ما لم تسع واشنطن بذكاء للتوصل إلى حل وسط معها بشأن الأزمة السورية.

 

وألمحت المجلة إلى أن الروس، ومعهم حلفاؤهم في سوريا، خلصوا إلى أن الضربات الأميركية جاءت جزءا من خطة لتقويض النظام السوري، وبالتبعية النفوذ الروسي والإيراني في المنطقة عموما، وسوريا خاصة.

 

وبالنسبة لروسيا وحلفائها، فقد أطلقت إدارة ترمب -عندما أمرت بالضربات- الرصاصة الافتتاحية في ما يعدونه صراعا إستراتيجيا ووجوديا، وجاءت الضربات في أعقاب سلسلة من الإجراءات التي لم تدع أي شك بالنسبة لروسيا بأن الولايات المتحدة وحلفاءها يمهدون الطريق لتقويض أي نفوذ عززته موسكو في بلاد الشام ومنطقة البحر الأسود وآسيا الوسطى.

 

ورأت المجلة أنه إذا قررت الولايات المتحدة متابعة ضرباتها كجزء من إستراتيجية لتقويض النظام السوري، أو لمجرد مساعدة السوريين الأبرياء ضد هذا العنف العشوائي من قبل النظام في غرب سوريا، فإنها ستواجه خطر مواجهة روسيا و/أو حلفائها، ناهيك عن مساعدة تنظيم الدولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة

2017

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى