أحداث وتقارير اخبارية

أحداث السبت 23 نيسان 2016

 

 

 

إجتماع «مصالحة» في مطار القامشلي

لندن، موسكو، جنيف، دمشق – «الحياة»، رويترز، أ ف ب

عقد اجتماع بين مسؤولين حكوميين سوريين وأكراد في مطار القامشلي لضبط التوتر بين الطرفين اثر معارك قتل وجرح فيها عشرات خلال اليومين الماضيين، في وقت قتل وجرح مدنيون بغارات شنها الطيران السوري على مدينة حلب. وحض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المبعوث الدولي على مواصلة المفاوضات على رغم انسحاب «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة.

وأكد مسؤول كردي لـ «الحياة» حصول اجتماع مطار القامشلي بين مسؤولين امنيين وحكوميين قدموا من دمشق، ومسؤولين أكراد، بهدف تهدئة الأوضاع في القامشلي ووضع حد للاشتباكات. وأوضح ان المعارك بين موالين لدمشق وقوات الأمن الداخلي الكردية (الأسايش) التي اسفرت عن مقتل ٢٥ بينهم ١٥ من القوات النظامية، اندلعت «نتيجة استفزازات، بعد خطف شخصين من القامشلي وقتلهما، الأمر الذي قابلته قوات الأمن الكردية بهجوم على مناطق بينها السجن»، لافتاً الى ان «القوات النظامية قصفت القامشلي».

وهذه من المرات النادرة التي تحصل فيها اشتباكات بين القوات النظامية والعناصر الكردية الذين سيطروا على مناطق واسعة في شمال شرقي سورية وشمالها.

الى ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ناطق باسم «قاعدة حميميم» الجوية في اللاذقية، إن الطائرات الحربية الروسية لم تحلق فوق منطقة قرب دمشق حيث تحطمت قاذفة سورية ضمن سلسلة غارات شنها الطيران السوري امس، كانت بينها غارات على حلب.

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن الطيران شن ١٤ غارة على الأقل على حلب وريفها ما ادى الى مقتل ٢٠ مدنياً، في أعنف تصعيد للقصف من حوالى سنة ومنذ الهدنة في نهاية شباط (فبراير) الماضي.

وأفاد مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية في سورية أنور عبد الهادي بأن «داعش» طرد «جبهة النصرة» من مخيم اليرموك جنوب دمشق و «بات يسيطر في شكل شبه كامل على مخيم اليرموك بعد طرد حليفه السابق من المواقع التي كانا يسيطران عليها»، لافتاً الى ان المعارك اسفرت عن «مقتل 5 مدنيين وجرح نحو 20 آخرين».

سياسياً، اعتبر لافروف أمس «خروج متطرفين من الهيئة العليا للمفاوضات لوفد لمعارضة السورية يعني معافاة عملية المفاوضات»، لافتاً الى إن بعض الشخصيات «انشقت عن الهيئة العليا للمفاوضات بسبب الاعتراض على هيمنة المتطرفين»، بمن فيهم قادة تنظيم «جيش الإسلام». وأشاد لافروف بمن وصفهم «أعضاء عاقلين» في «الهيئة العليا» كونهم انسحبوا منها، مشدداً على ان موسكو «تؤيد مشاركة الأعضاء المنشقين عن الهيئة العليا للمفاوضات في مفاوضات جنيف كمستقلين». وأضاف أن المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا يجب أن ينفذ مهمته ويجري محادثات مع كل أطياف المعارضة.

في المقابل، نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن الناطق الرسمي باسم «الهيئة العليا» سالم المسلط تأكيده عدم وقوع انشقاقات داخل «الهيئة»، واستبعد احتمال انفصال الجزء «المعتدل» من وفد «الهيئة» بهدف مواصلة المفاوضات في جنيف، قائلاً: «نحن فريق موحد، غير منقسم، ونحن جميعاً معتدلون».

 

قتلى في غارات على حلب… وسقوط طائرة للنظام قرب دمشق

بيروت، القامشلي (سورية)، يريفان، جنيف – رويترز، أ ف ب

قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن عدد قتلى الغارات الجوية التي نفذتها الحكومة السورية على مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في مدينة حلب اليوم (الجمعة)، ارتفع إلى 19 على الأقل.

وأضاف «المرصد» أن الطائرات نفذت 14 غارة على الأقل في المدينة الواقعة في شمال البلاد وفي محيطها والتي تشهد قتالاً عنيفاً في الأسابيع الأخيرة.

في موازاة ذلك، قال «المرصد» إن طائرة حربية تحطمت جنوب غربي دمشق اليوم وليس واضحاً ما إذا كانت نيران مقاتلي المعارضة هي التي أسقطتها أم أنها أصيبت بخلل فني.

وأضاف «المرصد» أن الطائرة تحطمت جنوب غربي مطار دمشق بعدما حلقت فوق أراض يسيطر عليها «الدولة الإسلامية». ولم يتضح مصير الطيار.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ناطق باسم قاعدة حميميم الجوية الروسية في سورية قوله إن الطائرات الحربية الروسية لم تحلق فوق منطقة قرب دمشق حيث تحطمت طائرة عسكرية اليوم. وقال الناطق إن جميع الطائرات الروسية موجودة في القاعدة.

من جهة ثانية، التقى مسؤولون في الحكومة السورية وممثلون عن الأكراد اليوم لبحث انهاء الاشتباكات العنيفة في مدينة القامشلي شمال سورية، بحسب ما أفاد مصدر أمني سوري رفيع لوكالة «فرانس برس».

وقال مصدر أمني رفيع المستوى للوكالة: «عقد اجتماع منذ الظهر في مطار القامشلي بين شخصيات أمنية وحكومية، قدم بعضها من دمشق، وشخصيات كردية».

وأوضح أن الاجتماع «يهدف الى تهدئة الأوضاع في القامشلي ووضع حد للاشتباكات».

واندلعت معارك دموية بين قوات موالية للنظام السوري الأربعاء وقوات الأمن الداخلي الكردية «الاسايش» في مدينة القامشلي شمال شرقي سورية اثر اشكال عند حاجز في المدينة.

ثم اندلعت اثر ذلك اشتباكات بين القوات الحكومية و«حدات حماية الشعب» الكردي.

وقال القائد الميداني الكردي جلنك قامشلو لوكالة «فرانس برس» من داخل المدينة إن وحداته اخلت المدنيين من المناطق التي تشهد معارك.

وشوهدت امراة ترتدي ثوباً أسود طويلاً وتحمل امتعتها وهي تجتاز احدى الطرق اثناء مرور سيارة عسكرية.

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الانسان» عن مقتل 15 عنصراً من القوات النظامية وخمسة مقاتلين أكراد وخمسة مدنيين خلال الاشتباكات.

وذكر المقاتل الكردي علي عسكر: «لن نسمح لقوات الدفاع الوطني وقوات النظام بالتقدم او السيطرة على اي جزء من مدينتنا، سندافع عنها بكل قوة».

وتتقاسم القوات الكردية المحلية والنظام السوري السيطرة على مدينة القامشلي التي تقطنها اكثرية كردية في محافظة الحسكة.

وانسحبت قوات النظام السوري تدريجياً من المناطق ذات الغالبية الكردية مع اتساع رقعة النزاع في سوريا العام 2012، لكنها احتفظت بمقار حكومية وادارية وبعض القوات، لا سيما في مدينتي الحسكة والقامشلي.

سياسياً، قلل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم من أهمية مغادرة وفد المعارضة السورية الرئيس في جنيف حيث تجري مفاوضات صعبة مع وفد النظام، معتبراً أنها «لا تشكل خسارة لاحد غيرهم». وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي في يريفان اذا كان اعضاء الهيئة العليا للمفاوضات التي تضم مختلف أطياف المعارضة السورية يرفضون قبول فكرة أن «السوريين وحدهم يجب ان يقرروا مصير بلادهم وغادروا طاولة المفاوضات، فهذا الأمر لا يشكل خسارة لأحد غيرهم على الأرجح».

إلى ذلك، أكد المعارض القريب من موسكو قدري جميل لوكالة «فرانس برس» أن الجولة الراهنة من المفاوضات الصعبة حول سورية ستتواصل حتى الأربعاء المقبل في جنيف، على رغم انسحاب وفد الهيئة العليا للمفاوضات.

وقال جميل، وهو نائب رئيس الوزراء السوري سابقاً ومن أبرز أعضاء وفد ثان من المعارضة يشارك في المحادثات في جنيف رداُ على سؤال للوكالة: «مستمرون حتى 27 نيسان (ابريل) الجاري، وفق نص الدعوة الأولى التي وصلتنا من السيد دي ميستورا»، مضيفاً: «اتصالاتنا مستمرة مع الأمم المتحدة وسنلتقيه مطلع الأسبوع المقبل لاستكمال بحث رؤيتنا» للانتقال السياسي. وعلقت الهيئة العليا للمفاوضات الاثنين مشاركتها في جولة المحادثات احتجاجاً على تدهور الأوضاع الانسانية في سورية وانتهاكات تتهم بها قوات النظام السوري لاتفاق وقف الأعمال القتالية الساري في مناطق عدة في البلاد منذ 27 شباط (فبراير) الماضي. وقال رئيس الوفد الحكومي ومندوب سورية الدائم لدى الامم المتحدة في نيويورك بشار الجعفري بعد اجتماع عقده اليوم مع الموفد الدولي الخاص الى سورية ستافان دي ميستورا، وشغل الوضع الانساني الحيز الاكبر منه، «سنعاود الجلوس للمرة الخامسة مع السيد دي ميستورا الاثنين المقبل في الساعة الحادية عشرة صباحاً»، من دون أن يورد اي معلومات عن موعد انتهاء المفاوضات او تاريخ مغادرة الوفد. لكن مصدراً قريباً من الوفد الحكومي قال لـ «فرانس برس» إن اعضاء الوفد باقون في جنيف حتى يوم الأربعاء على الأقل.

 

أوباما: لا نية لنشر قوات برية في ليبيا.. والأزمة السورية لن تحل من دون مفاوضات

لندن – أ ف ب، رويترز

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم (الجمعة) أن المجموعة الدولية لا تعتزم إرسال قوات برية إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني ومحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، معتبراً في الوقت نفسه أن الأزمة السورية لا يمكن أن تحل من دون مفاوضات سياسية.

وقال أوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون في لندن أن «لا خطة لنشر قوات برية في ليبيا». وأضاف: «لا أعتقد أن هذا الأمر ضروري. ولا أعتقد أنه سيكون موضع ترحيب من هذه الحكومة الجديدة. سيكون ذلك بمثابة توجيه إشارة خاطئة».

وأوضح الرئيس الأميركي: «ما يمكننا القيام به هو تقديم الخبرات والتدريب لهم». وتابع أنه «لا يمكننا الانتظار إذا كان داعش بدأ يحصل على موطئ قدم له هناك».

وأكد: «نعمل ليس فقط مع الحكومة الليبية، وإنما مع كثيرين من شركائنا الدوليين لضمان أننا نحصل على معلومات الاستخبارات التي نحتاجها وفي بعض الأحيان منع داعش من إقامة معقل آخر يطلق منه هجمات ضد أوروبا أو الولايات المتحدة».

وقدم الاتحاد الاوروبي الاثنين دعماً ملموسا لحكومة الوفاق الوطني الليبية لتعزيز الاقتصاد والأمن، يشمل تدريب خفر السواحل الليبي على وقف تدفق المهاجرين عبر المتوسط.

وتبدي دول الاتحاد الاوروبي والدول المجاورة لليبيا قلقها من سعي «داعش» إلى التمدد في هذا البلد بعد سيطرته على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) وهجومه على موانئ النفط الرئيسة في شرق البلاد.

من جهة ثانية، اعتبر أوباما أن «الأزمة السورية لا يمكن أن تحل من دون مفاوضات سياسية»، وهو ما يتطلب التعامل مع أشخاص هو على خلاف عميق معهم، مشيراً إلى  أنه «لن نحل المشكلة عموماً إلا إذا حركنا المسار السياسي».

وأضاف أوباما أنه دائماً ما تشكك في تصرفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودوافعه في سورية. وقال إن «بوتين سيدرك أن المشكلة السورية لا يمكن أن تحل بالسبل العسكرية».

 

انقسام أميركي حول نوايا بوتين في سورية… ورايس «شوكة في حلق» الراغبين في التصعيد

واشنطن – رويترز

فاقمت الخطوات العسكرية الروسية الأخيرة في سورية، حدّة الانقسامات داخل الإدارة الأميركية حول ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يساند حقاً مبادرة تقودها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية، أم أنه يستخدم المفاوضات لإخفاء دعم عسكري جديد للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال مسؤولون أميركيون لـ «رويترز»، إن روسيا أعادت نشر قطع مدفعية قرب مدينة حلب. وأضاف المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم، أنه في حين أن روسيا سحبت طائرات ثابتة الأجنحة في آذار (مارس)، فإنها عززت قواتها في سورية بمروحيات متقدمة، وجددت ضرباتها الجوية التي تستهدف جماعات معارضة يعتبرها الغرب معتدلة.

وإعادة تأكيد روسيا دعمها العسكري، دفعت بعض المسؤولين الأميركيين الى التحذير من أنها ستعتبر عدم الرد علامة جديدة على تخاذل أميركي. ويقولون إن ذلك قد يشجّعها على تصعيد التحديات أمام الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها، من خلال إجراء مزيد من المناورات الجوية والبحرية الاستفزازية.

وهم يرون أيضاً، أن إحجام الولايات المتحدة عن الرد سيلحق مزيداً من الضرر بعلاقاتها بدول عربية تسعى الى إطاحة الأسد، وكذلك بصلاتها بتركيا التي تطلق نيران مدفعيتها على أهداف تابعة لتنظيم «داعش» في سورية.

أما الرد فيعتبرون أنه يتمثّل في تعزيز الدعم الأميركي لفصائل المعارضة السورية المعتدلة، من خلال مدّها بمزيد من الصواريخ المضادة للدبابات وقاذفات الصواريخ عبر دولة ثالثة، لكنْ هناك مسؤولون آخرون، من بينهم مستشارة الأمن القومي سوزان رايس، يعترضون على أي تصعيد كبير للتدخل الأميركي في سورية. وقال مسؤول على دراية بالجدل الداخلي: «رايس هي الشوكة في الحلق».

وأوباما نفسه عازف عن تصعيد التدخل الأميركي في الحرب، وقال في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، إن واشنطن لن تنزلق في «حرب بالوكالة» مع موسكو. وتركز إدارته أكثر على تصعيد الحرب على تنظيم «داعش»، الذي يسيطر على منطقة شاسعة في شمال شرقي سورية. وأحجم البيت الأبيض عن التعليق على أي جدل داخلي في خصوص سورية أو نوايا بوتين.

وتجد الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية، صعوبة بالغة في قراءة نوايا بوتين منذ نشر قواته في شكل مفاجئ دعماً للأسد في أيلول (سبتمبر) الماضي. كما أن إعلانه المفاجئ أيضاً في منتصف الشهر الماضي، عن انسحاب جزئي وخطوات أخرى، ترك صناع السياسة الغربيين يضربون أخماساً في أسداس في ما يتعلق بخططه المزمعة.

يعكس الجدال الدائر حول كيفية الرد على التحركات العسكرية الروسية في جانب منه، اختلافاً في الرأي في واشنطن حول ما إذا كان بوتين مخلصاً حقاً في دعم عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، والتي تصارع من أجل البقاء. ويتساءل مسؤولون وخبراء أميركيون: لماذا لم يكن بوتين قادراً – أو راغباً – في الضغط على الأسد على نحو يدفعه الى تقديم مزيد من التنازلات خلال المفاوضات؟

وقال شخص على دراية بالجدال الداخلي وطلب عدم نشر اسمه: «إما أن روسيا تخدع أوباما و(وزير الخارجية الأميركي جون) كيري، وإما أنها تخدع نفسها».

هناك من المسؤولين العسكريين ومسؤولي المخابرات الأميركيين، من يرى أن بوتين يؤيد حقاً المفاوضات التي تدعمها الأمم المتحدة. وهم يقولون إن الأسد قوّض المبادرة بعرقلته عملية جنيف وتجاهل وقف إطلاق النار، ما استفزّ معارضيه المسلّحين فانهارت الهدنة. ويرون أن بوتين نتيجة لهذا، لم يكن لديه خيار سوى زيادة دعم حليفه السوري. وقال تشارلز ليستر، الخبير في «معهد الشرق الأوسط»: «أعتقد أن النظام لعب لعبة ماكرة جداً جداً… يقوم بدور مفسد اللعبة وهو يعرف تماماً أن صبر المعارضة سينفد».

وعلى الجانب الآخر، هناك من المسؤولين والخبراء الأميركيين من يرى أن بوتين لم يكن أبداً مخلصاً في المسار الديبلوماسي، وأن أوباما وكيري كانا ساذجين حين صدقا تصريحات التأييد الروسية. وهذا المعسكر يقول إن بوتين ما زال حريصاً على بقاء الأسد في السلطة وضمان احتفاظ روسيا بميناء بحري على ساحل البحر المتوسط ومجال جوي في شمال سورية، أي بالقواعد العسكرية الرئيسية الوحيدة لها خارج الاتحاد السوفياتي السابق.

ويتّفق مع هذا الرأي جيفري وايت، المحلل الكبير السابق في «وكالة مخابرات الدفاع»، الذي يعمل الآن في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى». إذ قال: «يلعب بوتين لعبة ساخرة من البداية… لا أظن ولو لوهلة، أن الأسد أرهبه. أعتقد أنهما رتبا للأمر معاً».

وفي حين أن المسؤولين الأميركيين قدموا تقييمات متضاربة في شأن إن كانت روسيا قد أرسلت مزيداً من قطع المدفعية لسورية، أبدت إدارة أوباما صراحة الخميس، قلقها إزاء تقارير بأن روسيا بعثت إليها بمزيد من العتاد العسكري.

وأحجمت وزارة الدفاع (بنتاغون) عن التكهذن بالتحركات الروسية. وقال الكولونيل ستيف وارن، الناطق باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في قتال تنظيم «داعش» ومقره بغداد: «لا علم لي بنواياهم. ما أعلمه أننا رأينا قوات نظامية – مع قدر من الدعم الروسي كذلك – وهي تبدأ في التجمع وتركيز القوة القتالية حول حلب. وهذا شيء يثير قلقنا ونضعه نصب أعيننا».

 

دي مستورا يطلب اجتماعاً وزارياً طارئاً لدعم جهود السلام في سورية

جنيف – أ ف ب

طالب الموفد الدولي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا اليوم (الجمعة) بـ«اجتماع طارىء» لمجموعة العمل الدولية حول سورية على المستوى الوزاري، في ظل التدهور الحاصل بالنسبة إلى الوضع الانساني واتفاق وقف الاعمال القتالية والعملية السياسية في جنيف.

وقال دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي في الأمم المتحدة في جنيف: «نحتاج بالتأكيد إلى اجتماع جديد لمجموعة العمل الدولية حول سورية بالنظر إلى مستوى الخطورة، على صعيد المساعدات الإنسانية واتفاق وقف الأعمال القتالية» الساري منذ 27 شباط (فبراير) وعملية الانتقال السياسي التي تشكل أساس مفاوضات جنيف بين ممثلين للحكومة والمعارضة السورية.

 

أوباما “قلق جداً” على هدنة سوريا ودو ميستورا يستنجد بـ”الدعم

جنيف – موسى عاصي

وصلت محادثات جنيف السورية الى وضع دفع المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستافان دو ميستورا الى طلب النجدة من مجموعة فيينا الدولية التي دعاها الى عقد اجتماع طارئ، بعدما أخفقت جهوده الخاصة المستندة أيضاً الى التفاهم الروسي – الاميركي في التوصل الى وصفة تعيد الروح الى حوار جنيف ووفد الهيئة العليا للمعارضة السورية الى مقر الامم المتحدة.

وتشير هذه الدعوة العاجلة للمجموعة الدولية، بحسب ديبلوماسيين في جنيف، الى أن دائرة التأثير الاقليمية على الأزمة السورية باتت تشكل تحدياً واضحاً للراعيين الدوليين، موسكو وواشنطن، و”بات الامر في حاجة الى جمع القوى الاقليمية في مؤتمر جديد للتوصل الى تفاهمات جديدة تماماً كما حصل في مؤتمري فيينا وميونيخ”.

وحذر دو ميستورا من انهيار العملية، مشبهاً الوضع السوري بطاولة بثلاث قوائم، واحدة تعبر عن الوضع الانساني، والثانية عن وضع اتفاق وقف الاعمال العدائية، والثالثة عن عملية الانتقال السياسية، وقال: “اذا سقطت واحدة من هذه القوائم فإن الامر سيكون سيئاً ولكن يمكن معالجته، ولكن كيف سيكون الوضع اذا سقطت القوائم الثلاث، وعليه نحن فعلاً في حاجة الى اجتماع طارئ للمجموعة الدولية”.

وأثارت مغادرة وفد الهيئة العليا للمعارضة حفيظة دو ميستورا الذي وضع هذه الخطوة في دائرة الاستعراض السياسي، وأصر على أن المحادثات مستمرة، متوقعاً عودة هذا الوفد الى الطاولة.

والانتقاد الأعنف لمغادرة الوفد المعارض جاء من موسكو، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “إذا أرادوا تأكيد مشاركتهم من خلال التهديد بمواعيد نهائية يريدون من الآخرين التزامها، فهذه مشكلتهم هم”. وأضاف: “بحق السماء، لا ينبغي أن نركض خلفهم، بل يجب أن نعمل مع من لا يفكرون في شؤونهم الخاصة ولا في كيفية إسعاد داعميهم في الخارج، بل يبدون الاستعداد للتفكير في مصير بلدهم”.

ومع غياب وفد المعارضة، بدا الوفد الحكومي السوري مرتاحاً، وأعلن رئيس الوفد السفير بشار الجعفري بعد جلسة مع الفريق الاممي ان الجلسة ناقشت الامور الانسانية. وشرح طويلاً في مؤتمر صحافي ما قامت به الحكومة السورية بالتعاون والتنسيق مع الامم المتحدة لمساعدة المواطنين في المناطق الساخنة. وشنّ حملة عنيفة على الدول التي تتهم الحكومة السورية بمنع المساعدات عن المناطق المحاصرة.

وتتواصل المحادثات السورية حتى الاربعاء المقبل ويعود الوفد الحكومي الى الامم المتحدة ليعقد جلسة الاثنين المقبل تتناول، كما أفاد أعلن الجعفري، ردود الامم المتحدة على الملاحظات التي وضعتها الحكومة السورية على وثيقة دو ميستورا.

 

اوباما “قلق جداً”

وصرح الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارة للندن (الوكالات) بأن الأزمة السورية لا يمكن أن تحل من دون مفاوضات سياسية وإنها تتطلب التعامل مع أشخاص هو شخصياً على خلاف معهم.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون: “لن نحل المشكلة كلياً إلا إذا تمكنا من دفع هذا المسار السياسي الى الامام”. واضاف: “كانت تساورني دوماً شكوك في تصرفات (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ودوافعه في سوريا”، معتبراً انه يشكل “مع ايران أبرز داعم لنظام قاتل… انا قلق جداً على اتفاق وقف الاعمال العدائية، واتساءل عما اذا كان سيصمد… اذا انهار اتفاق وقف الاعمال العدائية ، فسنحاول اعادة العمل به مجددا حتى مع مواصلتنا الحملة على داعش”.

 

الوضع الميداني

وأفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” الذي يتخذ لندن مقراً له أن طائرة حربية تحطمت جنوب مطار في دمشق وليس واضحاً ما إذا كانت نيران مقاتلي المعارضة هي التي أسقطتها أم أنها سقطت بسبب عطل فني.

ونشر “داعش” شريط فيديو ادعى فيه انه أسقط الطائرة. ويظهر الشريط مقاتلين حول حطام طائرة محترق على أجزاء منه علم سوريا.

وفي حلب قال المرصد السوري أن غارات جوية للقوات الحكومية على أجزاء مختلفة من المدينة قتلت 19 شخصاً على الأقل وأصابت العشرات مع توقعات لارتفاع عدد القتلى بسبب خطورة الإصابات.

وفي محافظة حماه بجنوب غرب البلاد استهدفت طائرات حربية مناطق تسيطر عليها المعارضة في سهل الغاب الاستراتيجي المتاخم لمحافظة اللاذقية.

وأضاف المرصد أن القتال استعر في منطقة اللاذقية.

وأفاد المرصد أن اشتباكات نادرة بين مقاتلين من “وحدات حماية الشعب” الكردية وقوات موالية للحكومة السورية استمرت لليوم الثالث. وأعلن مسؤول كردي سوري إنه المعارك أودت بحياة 26 مقاتلاً. ولطالما تجنب الأكراد والقوات الحكومية الاشتباك في الماضي.

وقال مصدر امني رفيع المستوى: “عقد اجتماع منذ الظهر في مطار القامشلي بين شخصيات أمنية وحكومية، قدم بعضها من دمشق، وشخصيات كردية”. وأوضح ان الاجتماع “يهدف الى تهدئة الاوضاع في القامشلي ووضع حد للاشتباكات”.

في غضون ذلك، صرّح مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا انور عبد الهادي بأن “داعش” طرد “جبهة النصرة” (ذراع “القاعدة” في سوريا) على نحو “شبه كامل” من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق.

وفي موسكو، نفى الكرملين تقارير إعلامية اسرائيلية مفادها ان الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحثا في حوادث مزعومة تتعلق بالقوات الروسية في سوريا وطائرات حربية إسرائيلية.

 

موسكو تجدّد حملتها على «جيش الإسلام» و«أحرار الشام»

لافروف: خروج متطرفي «وفد الرياض» صحي

أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، تفاؤله أمس، بخروج وفد معارضة الرياض من مفاوضات جنيف، معتبراً أنه «لا يشكل خسارة لأحد غيرهم»، وأن «خروج متطرفين من الهيئة العليا للمفاوضات، يعني تعافيَ عملية المفاوضات»، مجدداً المطالبة بإدراج «جيش الإسلام» و «حركة أحرار الشام» على لائحة الإرهاب، ملمحاً بذلك إلى النية لإنهاء التسوية الدولية التي أجازت مشاركة التنظيمين المسلحين في عملية السلام السورية.

واعتبر المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، في مؤتمر صحافي في جنيف، أن الهدنة تواجه «خطراً شديداً» إذا لم يتم التحرك سريعاً، وأعلن أن مفاوضات السلام ستتواصل حتى الأربعاء المقبل.

وقال دي ميستورا «استناداً إلى كل المعايير، فإن اتفاق وقف الأعمال القتالية لا يزال سارياً، لكنه في خطر شديد إذا لم نتحرك سريعاً». وأضاف أن المحادثات مع مجموعات المعارضة والنظام ستتواصل حتى الأربعاء «كما هو مقرر». ودعا إلى اجتماع وزاري طارئ لدعم جهود السلام حول سوريا.

 

وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون في لندن، أنه سيحاول «إنجاح وقف الأعمال العدائية»، معتبراً أنه «ليس بالإمكان إنهاء الأزمة في سوريا من دون تحريك المسار السياسي ومن دون روسيا».

ووصف أوباما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه «أكثر الداعمين لنظام قاتل في سوريا»، لكنه أكد أنه «ليس بالإمكان حل الأزمة السورية من دون موسكو». وقال إن «التوصل إلى حل في سوريا سيتطلب التعامل مع أشخاص أنا لا اتفق معهم أبداً». (تفاصيل صفحة 10)

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحافي في يريفان، إنه إذا كان أعضاء «الهيئة العليا للمفاوضات» يرفضون قبول فكرة أن «السوريين وحدهم يجب أن يقرروا مصير بلادهم، وغادروا طاولة المفاوضات، فهذا الأمر لا يشكل خسارة لأحد غيرهم على الأرجح».

وأعلن لافروف أن خروج أعضاء وفد «الهيئة العليا للمفاوضات» من محادثات جنيف يعني «تعافيَ» عملية المفاوضات. وقال إن «عدداً من الأشخاص انشقوا عن الهيئة العليا للمفاوضات بسبب اعتراضهم على هيمنة المتطرفين، بمن فيهم قادة تنظيم جيش الإسلام، على الهيئة، ويمكن للمنشقين الاستمرار في المفاوضات السورية – السورية في جنيف كشخصيات مستقلة».

وأضاف «لذلك اعتبرها عملية تعافي المفاوضات السورية، وفي حال مغادرة هؤلاء الذين يرفضون قبول أساس الإستراتيجية التي أقرها مجلس الأمن الدولي والتي تؤكد أن السوريين بأنفسهم فقط يمكن أن يقرروا كل المسائل المتعلقة بمصير بلادهم من خلال إجراء مفاوضات، فإن مغادرتهم لا تعني إلحاق خسائر بأحد غيرهم».

وقال لافروف «إذا أرادوا (معارضة الرياض) تأكيد مشاركتهم (في المفاوضات) من خلال التهديد بمواعيد نهائية يريدون من الآخرين الالتزام بها فهذه مشكلتهم هم». وأضاف «بحق السماء، لا ينبغي أن نركض خلفهم، بل يجب أن نعمل مع من لا يفكرون في شؤونهم الخاصة ولا في كيفية إسعاد داعميهم في الخارج، بل يبدون الاستعداد للتفكير في مصير بلدهم». وأضاف «يتوجب على ستيفان دي ميستورا، باعتباره ممثلاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة، أن ينفذ تفويضه، وهو التحاور مع جميع أطياف المعارضة».

ولفت لافروف إلى أن «تصرفات جيش الإسلام تؤكد أكثر فأكثر سلامة الموقف الروسي الداعي إلى إدراجه على قائمة المنظمات الإرهابية، إلا أننا قبلنا بحل وسط من أجل التوصل إلى مصالحة بأسرع ما يمكن، وقررنا إعطاءه فرصة في إطار اتفاقات مجموعة دعم سوريا بهذا الشأن». وتابع إن «مسلحي جيش الإسلام، وكذلك أحرار الشام، يؤكدون في الواقع أنهم يشاطرون تلك المواقف المعادية للإنسانية التي يتبناها داعش وجبهة النصرة».

وقال رئيس وفد الحكومة السورية في جنيف بشار الجعفري، بعد اجتماع الوفد مع دي ميستورا، إنه بحث القضايا الإنسانية مع المبعوث الأممي إلى سوريا، وسيجتمع معه مجدداً الإثنين المقبل.

واتهم الجعفري قطر وتركيا والسعودية برعاية الإرهاب في سوريا، وندد بالعقوبات غير القانونية التي تفرضها القوى الكبرى على بلاده، موضحاً أن هذا يشمل مقاطعة البنوك السورية ومنع الاستثمار في سوريا، مشيراً إلى أن الاستثمار الوحيد في سوريا على ما يبدو هو الاستثمار في الإرهاب، و «هذا يبدو مشروعاً ناجحاً».

وأعلن المعارض قدري جميل، لوكالة «فرانس برس»، أن الجولة الراهنة من المفاوضات في جنيف ستتواصل حتى الأربعاء المقبل.

وقال جميل «مستمرون حتى 27 نيسان وفق نص الدعوة الأولى التي وصلتنا من دي ميستورا»، مضيفاً «اتصالاتنا مستمرة مع الأمم المتحدة وسنلتقيه مطلع الأسبوع المقبل لاستكمال بحث رؤيتنا» للانتقال السياسي.

 

(«سبوتيك»، «روسيا اليوم»، ا ف ب، رويترز، ا ب)

 

وقف إطلاق النار بين الجيش السوري والأكراد في القامشلي

اتفق مسؤولون في الحكومة السورية وممثلون عن الأكراد، مساء الجمعة، على وفق إطلاق النار وانهاء الاشتباكات العنيفة في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا.

واندلعت، الاربعاء، معارك بين قوات موالية للجيش السوري وقوات الأمن الداخلي الكردية (الأسايش) في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا إثر اشكال عند حاجز في المدينة.

ثم اندلعت إثر ذلك اشتباكات بين الجيش السوري وقوات الحماية الكردية. وعُقد الاجتماع بين الطرفين، الجمعة، في مطار القامشلي.

وأعلنت “القيادة العامة لقوات آسايش” الكردية، في بيان، أن الطرفين “توصّلا الى اتفاق على وقف إطلاق النار ومواصلة المباحثات لإبرام اتفاق دائم”.

وبحسب البيان، أوقعت المعارك منذ الاربعاء 17 قتيلاً مدنياً وعشرة قتلى من عناصر القوات الكردية و31 من عناصر القوات الموالية للجيش السوري.

وجاء في البيان: “نُعلن للرأي العام، بأننا ملتزمين منذ اليوم 22 نيسان 2016 الساعة 15:30 بهدنة من شأنها أن تُساعد الوسطاء والجهات التي طالبت بمنح فرصة لمعالجة الأمور، ولذلك سنبقى ملتزمين بحالة الهدنة لغاية التوصّل إلى صيغ مناسبة تضمن أمن أبناء المنطقة وأهلها، وحتى يتوقّف النظام عن ممارساته الارهابية”.

وقال مقاتل كردي: “وصلتني أوامر بوقف إطلاق النار مع عدم ترك النقطة العسكرية”.

وفي وقت سابق، أوضح المقاتل الكردي علي عسكر: “لن نسمح لقوات الدفاع الوطني وقوات النظام بالتقدّم أو السيطرة على أي جزء من مدينتنا، سندافع عنها بكل قوة”.

وتتقاسم القوات الكردية المحلية والنظام السوري السيطرة على مدينة القامشلي التي تقطنها أكثرية كردية في محافظة الحسكة.

وانسحبت قوات النظام السوري تدريجياً من المناطق ذات الغالبية الكردية مع اتساع رقعة النزاع في سوريا العام 2012، لكنها احتفظت بمقار حكومية وإدارية وبعض القوات، لا سيما في مدينتي الحسكة والقامشلي.

(ا ف ب)

 

ميركل تتوجه إلى تركيا لتفقد اللاجئين في غازي عنتاب

برلين – د ب أ – توجهت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ظهر السبت إلى تركيا، في زيارة قصيرة لتفقد مخيم للاجئين في محافظة غازي عنتاب جنوب شرقي تركيا على الحدود مع سوريا.

وتلتقي ميركل خلال زيارتها لغازي عنتاب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ونائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس، لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو بشأن تطبيق اتفاقية اللاجئين التي تم الاتفاق عليها بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة في آذار/مارس الماضي.

وتتفقد ميركل برفقة توسك وتيمرمانس مخيم “نزيب” للاجئين، كما تشارك في افتتاح أحد المشروعات الممولة من الاتحاد الأوروبي من أجل الأطفال والأسر في مدينة غازي عنتاب.

وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أشار الجمعة، إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتزم المساهمة بستة مليارات يورو على نحو تدريجي، لتوفير حياة آمنة وكريمة للاجئين في تركيا والمساعدة في إدخال أطفال اللاجئين المدارس.

وقال: “تركيا بذلت خلال الأعوام الماضية جهوداً كبيرة. نحن نشاركها الآن في الأعباء ونساعد في تحسين مصير اللاجئين”، موضحاً أن المعاناة وانعدام الأمل في مخيمات اللاجئين من أسباب مواصلة الفرار، وقال: “نريد المساعدة في القضاء على هذه الأسباب”.

 

مقتل واصابة 50 شخصاً في قصف لقوات النظام استهدف مدينتين في سوريا

بيروت – أ ف ب – أسفر قصف لقوات النظام السوري السبت عن مقتل واصابة أكثر من 50 شخصاً على الأقل، في مدينة حلب في شمال البلاد ومدينة دوما في الغوطة الشرقية لدمشق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وأوضح المرصد قتل “13 شخصاً بينهم طفلان واصابة 22 آخرون، جراء قصف مدفعي لقوات النظام على مناطق في مدينة دوما في الغوطة الشرقية لدمشق”، كما “استشهد وجرح ما لا يقل عن 17 مواطناً جراء قصف طائرات حربية لمناطق في حي طريق الباب”، في الجزء الواقع تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب.

 

مقتل 19 في غارات جوية للنظام على حلب وتنظيم «الدولة» يتبنى إسقاط طائرة حربية سورية

عواصم ـ وكالات: قال نشطاء إن 19 شخصا على الأقل قتلوا، أمس الجمعة، جراء استهداف غارات جوية لمناطق واقعة تحت سيطرة المعارضة في مدينة حلب شمالي سوريا، مما يهدد وقف إطلاق النار الهش بالفعل في الوقت الذي تنهار فيه محادثات السلام.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطائرات نفذت 14 غارة على الأقل في المدينة الواقعة في شمال البلاد وفي محيطها والتي تشهد قتالا عنيفا في الأسابيع الأخيرة.

وتعتبر حلب نقطة قلق رئيسية حيث يقع الجزء الشرقي من مدينة حلب، والتي كانت قبل الحرب مركزا اقتصاديا هاما، تحت سيطرة المعارضة السورية، بينما تسيطر القوات الحكومية والميليشيات الموالية للرئيس بشار الأسد على غرب المدينة.

وقال الناشط محمود الشهابي في مدينة حلب عبر خدمة «سكايب» إن «الطائرات التابعة للنظام السوري وروسيا تشن غارات على عدة مناطق سكنية يسيطر عليها الثوار».

وقال ناشطون آخرون إن بعض الغارات استهدف وسط حلب، بما في ذلك حي قصر البستان المزدحم، والتي لا تعد بعيدة عن خط الجبهة بين عناصر المعارضة وقوات الجيش السوري.

وقال نشطاء إن «جبهة النصرة»، جناح تنظيم «القاعدة» في سوريا، ليس لديها سوى وجود صغير داخل المدينة وليس لتنظيم «الدولة الإسلامية» مواقع .

ويتم استبعاد كلتا المجموعتين من وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا مرة أخرى في شباط/فبراير الماضي، مما ساعد، في البداية، في خفض وتيرة العنف بشكل كبير في البلاد، إلا أنه يبدو أنه بدأ بفقدان قوته.

جاء ذلك فيما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرة حربية تحطمت جنوب غربي دمشق الجمعة، وليس واضحا ما إذا كانت نيران مقاتلي المعارضة هي التي أسقطتها أم أنها أصيبت بخلل فني.

وأضاف المرصد أن الطائرة تحطمت جنوب غربي مطار دمشق بعد أن حلقت فوق أراض تسيطر عليها الدولة الإسلامية. ولم يتضح مصير الطيار.

وفي وقت سابق قال تنظيم «الدولة» إن طائرة أسقطت. ولم يتسن التحقق مما ذكره من مصدر مستقل.

وتعهد مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا باستئناف مباحثات السلام الهشة الأسبوع المقبل رغم انسحاب أهم فصائل المعارضة المسلحة وانهيار الهدنة ومؤشرات على تأهب الطرفين لتصعيد الحرب الأهلية الدائرة منذ خمس سنوات.

وانتقد دي ميستورا رحيل المعارضة باعتباره «استعراضا دبلوماسيا»، وتوقع عودة وفدها إلى مائدة التفاوض. وأعلنت المعارضة «تعليق» المباحثات في وقت سابق هذا الأسبوع بسبب تصعيد القتال وانعدام التقدم من جانب الحكومة على صعيد إطلاق سراح المعتقلين أو السماح بدخول المساعدات.

وبسؤاله عن احتمال استمرار المفاوضات قال دي ميستورا مساء الخميس «لا يمكن أن نسمح لهذا بأن ينهار. يجب أن نراجع وقف إطلاق النار… يجب أن نسرع المساعدات الإنسانية وسوف نطلب من الدول الراعية الاجتماع.»

وقال دي ميستورا في مقابلة مع التلفزيون السويسري الناطق بالفرنسية إن 400 ألف شخص قتلوا في الحرب السورية الدائرة منذ خمس سنوات في تقديرات أعلى بكثير من التقديرات السابقة للأمم المتحدة التي تراوحت بين 250 ألفا و300 ألف.

 

السعوديون فقدوا السيطرة على الحركات العالمية المتشددة وأصبحت بلادهم عدو «القاعدة» بعد أمريكا

ولي العهد في قائمة العمالقة لمجلة «تايم» وولي ولي العهد يكشف عن أفكاره المثيرة للإصلاح

إبراهيم درويش

لندن ـ «القدس العربي»: تساءل المعلق الأمريكي المعروف فريد زكريا هل يجب على الولايات المتحدة قطع علاقاتها مع السعودية؟ وأضاف قبل أن يجيب بمقال رأي نشرته صحيفة «واشنطن بوست» أن السؤال يأتي وسط جدل وزيارة الرئيس باراك أوباما الأخيرة للسعودية. وقال إنه ينتقد السعودية منذ عقود ولكن ورغم كل المشاكل «أعتقد أن وضعاً تتحالف فيه الولايات المتحدة مع السعودية أفضل من قطعه».

وتحدث زكريا عن التطورات الأخيرة في ملف العلاقة بين البلدين والتي تأثرت إلى حد ما بمحاولات الكونغرس تمرير قانون يسمح للأفراد وأقارب عائلات ضحايا هجمات أيلول/سبتمبر 2001 بتقديم دعاوى ضد المملكة.

كما طالب أقارب الضحايا أوباما برفع السرية عن 28 صفحة من تحقيق قام به الكونغرس وفحص دور السعودية في الهجمات. وحذر زكريا من تعرض الولايات المتحدة لملاحقات قانونية حول العالم إن قرر الكونغرس تجريد السعودية من الحصانة التي تتمتع بها تقليديا الدول الأجنبية.

وقال «تخيل حالة تتعرض فيها الحكومة الأمريكية لدعاوى قضائية عن كل غارة بطائرة بدون طيار وقصف جوي وعمليات القوات الخاصة ولا تنسى الحروب».

ويشير للصفحات التي يعتقد المطالبون بالكشف عنها ويرون أنها تحتوي على «الدليل القاطع» حول تورط السعودية أو أفراد منها بمساعدة وتمويل تنظيم «القاعدة» والمهاجمين الذين ضربوا نيويورك والبنتاغون في واشنطن بأنها تحتوي حسب مدير التحقيق الرسمي في هجمات 9/11 فيليب زيلكو على «مواد خام ولم يتم التحقق منها» أخذت من ملفات مكتب التحقيق الفدرالي (إف بي آي) ويظهر أنها «تدين أشخاصاً بارتكاب جرائم خطيرة بدون القيام بالتحقيق فيها للتأكد من صحة هذه الاتهامات».

مسؤولية

ويعلق زكريا «أعتقد أن السعودية تتحمل مسؤولية كبيرة بسبب نشرها تفسيراً قاسياً وغير متسامح ومتطرفاً للإسلام» ولكن القصة أعقد من هذا كما يناقش غريغوري غوس بمقال ستنتشره دورية «فورين أفيرز».

وفيه يناقش أن السعودية فقدت السيطرة على الحركة العالمية المتطرفة في ثمانينيات القرن الماضي وأصبحت المملكة نفسها هدفاً للحركة في تسعينيات القرن الماضي.

وفي الوقت الذي كانت فيه الولايات المتحدة الهدف رقم واحد للقاعدة جاءت السعودية في المرتبة الثانية بعدها.

ويشير زكريا هنا للكيفية التي انتشر فيها التفسير الديني «الوهابي» في العالم. ففي الخمسينيات من القرن الماضي لم تكن تتبع هذا التفسير «وهو نتاج ثقافة بدوية» سوى أقلية لا تتعدى 1% أو 2% من المسلمين ثم جاءت الطفرة النفطية والمال معها حيث ساهم بنشر هذا التفسير في كل أنحاء العالم الإسلامي. ويرى الكاتب أن النموذج الوهابي المعولم قام بتدمير الكثير من مظاهر التنوع في الإسلام وقضى على كل التفسيرات الليبرالية التعددية لصالح تفسير جاف وغير متسامح. ووجد هذا التفسير لحظته في الحرب الأفغانية في الثمانينات من القرن الماضي التي اتخذت طابع الحرب الدينية «الجهاد» ضد الاتحاد السوفييتي السابق وأدت لانتشار عقيدة الجهاد حيث تحولت الأصولية الإسلامية في الكثير من الأحيان إلى إرهاب.

ولم تتحرك السعودية التي عاشت حالة من الإنكار إلا في السنوات التي تبعت هجمات أيلول/سبتمبر حيث قامت بوقف تمويل الحكومة للحركات الإسلامية المتشددة وقيدت عمل الجمعيات والدعاة وبدأت عملية إعادة تأهيل للجهاديين السابقين وتصحيح أفكارهم الخاطئة.

ونقل عن الجنرال المعروف الذي تسلم لاحقاً المخابرات الأمريكية، ديفيد بترايوس قوله إن السعودية انتقلت أثناء عمله في الجيش من داعم تكتيكي للجهاديين إلى عدو قاس ولدود لهم. وأصبحت اليوم المخابرات السعودية الحليف الحيوي لأمريكا في الحرب ضد «القاعدة» وتنظيم الدولة الإسلامية والجماعات الأخرى.

ورغم كل هذه الجهود يقول زكريا إن الدعم المالي من السعودية للتطرف لم يتوقف ويمكن ملاحظته من أندونيسيا إلى الباكستان. ومع أنه يأتي من أفراد ولا صلة للحكومة به إلا أنها قادرة كما يقول زكريا على إغلاق «صنبور» المال للمتطرفين في الداخل والخارج. ويلاحظ زكريا أن السعودية مترددة في الأخذ على يد الدعاة والوعاظ المتشددين الذين يتمتعون بتأثير في الداخل والخارج خشية من ردود الفعل السلبية.

ورغم أن السعودية لديها نسبة عالية من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلا أن أهم نجومها هم الدعاة المتشددون الذين ينشرون المبادئ المعادية للشيعة كجزء من الكفاح ضد إيران. ويعتقد أن المشكلة بالنسبة للولايات المتحدة تظل قائمة فلو انهار النظام السعودي فلن يكون البديل عنه ليبراليون أو دعاة ديمقراطية بل «إسلاميين رجعيين».

ولهذا فهو متردد بعد مشاهدة «أفلام» مصر وليبيا وسوريا في التسبب في زعزعة استقرار حليف مستقر في مجالات الدفاع والنفط والمال. ويعتقد زكريا أن السعودية خلقت «وحشا» أو فرانكشتاين «مسلماً» يهدد الغرب بالكيفية نفسه التي يهدد فيها السعودية.

وعليه هناك حاجة لكي تقوم العائلة السعودية بإصلاحات على نفسها والتوقف عن تصدير الأيديولوجية.

ولن يحدث هذا إلا من خلال تعاون واشنطن مع الرياض بدلاً من ترك مشاكلها تتفاقم في العزلة. فالسياسة الخارجية تعني التعامل مع العالم كما هو وليس كما نريده.

الحامي

وتبدو العلاقة الأمريكية في جانبها الأمني واضحة من الدور الذي يقوم به ولي العهد السعودي ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف المعروف في الأوساط السياسية الأمريكية (أم بي أن). واعتبرته مجلة «تايم» من «العمالقة» المؤثرين في العالم ضمن مئة أكثر تأثيراً في العالم. وتصدر قائمة العمالقة مؤسس موقع «فيسبوك»مارك زوكربيرغ ولاعب كرة السلة ستيف كوري والبابا فرانسيس الأول.

وتضمنت القائمة السياسية الرئيس الأمريكي باراك أوباما وهيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة ومنافسها بيرني ساندرز والمتنافسين الجمهوريين دونالد ترامب وتيد كروز. وبول رايان، رئيس مجلس النواب الأمريكي والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والزعيم الكوري الشمالي كيم أونغ أو والرئيس التركي طيب رجب أردوغان الذي وصف بأنه «يحتل أهم موقع جيوسياسي في العالم» لكن كاتب المقالة حوله أشار إلى ميول أردوغان نحو الإستبداد وقمع حرية التعبير وأنه باق لن يرحل. وحاجة أوروبا له وكذا واشنطن.

وكتب ليون بانيتا، وزير الدفاع ومدير سي آي إيه السابق عن أهمية محمد بن نايف حيث وصفه بـ «حامي المملكة» وجاء في مقالته «يلعب محمد بن نايف أو كما يعرف بـ «ام بي أن» دوراً لا يمكن الإستغناء عنه في حماية المملكة التي أنشأها جده. وقام كمدير للمخابرات بقطع رأس «القاعدة» في السعودية، واخترق مؤامرات ولاحق التمويل وقام بدعم عمليات مكافحة التشدد. وفي عام 2009 جاء إلى مكتبي في لانغلي ووصف لي مواجهته لجهادي شاب قال إنه يريد التخلي عن العنف وتسليم نفسه.

وبدلا من ذلك قام الجهادي بتفجير نفسه بعبوة انتحارية. وكان محمد بن نايف يجلس ليس بعيداً عنه ونجا بجراح طفيفة. وأسهمت نجاته بتعزيز موقعه الأسطوري كحام للديار. وبعد وفاة عمه الملك عبدالله عام 2015 أصبح الاول في جيله من يتولى منصباً في ولاية العرش. ويقوم اليوم بحمل على كتفيه واحد من أكبر الأعباء في الشرق الأوسط: الدفاع عن بلاده وسط تهديدات نابعة من تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة وإيران».

ويمثل ولي العهد السعودي مع ابن عمه ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يعتبر الشخصية الأكثر تأثيراً في البلاد الجيل الثاني من قيادات السعودية، فهو أي بن نايف مسؤول عن الملف الأمني أما بن سلمان فهو وزير الدفاع ومسؤول الديوان الملكي والمسؤول عن ملف الإصلاحات الإقتصادية في البلاد.

وفي مقابلة أجراها موقع «بلومبيرغ» الأمريكي مع الأمير محمد بن سلمان كشف فيها عن خطط المملكة بيع 5% من حصص شركة النفط السعودية (أرامكو) وتحويلها إلى مجموعة صناعية.

وأشار إلى جهود تنويع الإقتصاد التي تقوم بها حكومة بلاده ومحاولات فطمها عن الإعتماد على اقتصاد النفط فقط. وتحدث الأمير عن جهود إصلاحية تطال وضع المرأة والسماح للمرأة بقيادة السيارة. وحدد الأمير معالم برنامج للتحول الوطني والخصخصة وصناديق استثمارات عامة من خلال إعادة هيكلة الأموال .

وحسب رؤية الأمير فنقل أسهم أرامكو إلى صندوق الإستثمارات العامة سيكون بمثابة تحول في اعتماد الحكومة على النفط فقط. ويتوقع أن يكتمل التحول في بلاده من اقتصاد النفط إلى التنوع في الإستثمارات في غضون 20 عاماً.

ويندرج ضمن خطة الأمير الإستثمار في الطاقة الشمسية وتطوير في مجال صناعة البتروكيميائيات وإنشاء شركة مقاولات ضخمة تعمل ضمن أرامكو.

وأِشار الأمير محمد بن سلمان إلى خطط استثمار في الأسواق الصاعدة مثل أندونيسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا وكذا الولايات المتحدة التي وقعت فيها السعودية اتفاقيات مع شركة «شل».

وأكد أن علاقات الشراكة مع الولايات هي أكبر من النفط الذي يشكل نسبة بسيطة من استثمارات بلاده فيها.

وتشمل خطط الخصخصة التي تحدث عنها الأمير بن سلمان قطاع الخدمات الصحية والدفع باتجاه إنشاء نظام للتأمين الصحي وإقناع المواطنين أن خدمات التأمين الصحي أفضل من خدمات مجانية.

ويتضمن برنامج الخدمات الصحية تشجيع المستثمرين الخارجيين للإستثمار به واستبعد الأمير انهيار أسعار النفط العالمي على الإقتصاد السعودي مشيراً إلى قدرة الحكومة على الحد من الإنفاق العام كما حدث في عام 1997 مع أنه يستبعد اللجوء لهذه الإجراءات. وقال إن بلاده استطاعت عام 2015 تقليل العجز في الميزانية إلى أقل من 100 مليار دولار وزيادة الموارد غيرالنفطية بنسبة 35%. وأكد محمد بن سلمان على أهمية العلاقة مع الولايات المتحدة التي تعتبر «شرطي العالم» «ونحن نعتبر أنفسنا الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ونحن نرى أمريكا حليفاً لنا أيضا».

مخاطر

وعلقت مجلة «إيكونوميست» البريطانية على خطط الأمير الذي وصفتها بالمتعجلة أو المتهورة ولكنها قد تؤدي لإصلاحات شجاعة. ومضت قائلة إن النفط والإستقرار عملا جنباً إلى جنب. فقد استخدمت المملكة المحافظة ثروتها النفطية لشراء الولاء في الداخل والأصدقاء في الخارج.

ومنذ وصول الملك سلمان للحكم في العام الماضي أضاف نجله البالغ من العمر 30 عاماً حقنة من عدم اليقين في الشرق الأوسط. وفي الوقت الذي يرى النقاد أن ولي ولي العهد هو شخص عنيد وخطير مسكون بمواجهة إيران، منافسة السعودية بشكل يغذي الحرب الطائفية ويؤثر على العلاقات الأمريكية ـ السعودية إلا أنه ينظر إليه في الداخل كأمير مندفع نحو التغيير وهو الشخص الذي تحتاجه السعودية كي تفطم نفسها عن النفط الذي انخفضت أسعاره بشكل حاد خلال الـ 18 شهراً الماضية.

وترى المجلة أن الإمتحان الأكبر سيكون في يوم الإثنين 25 نيسان (إبريل) حيث سيكشف عن «رؤية» الإصلاح. وتضيف أن السعودية في ظل الأمير متعجلة. فقبل عام ذهبت السعودية إلى اليمن وتورطت فيه. وفي كانون الثاني/يناير أعلنت عن إعدام عدد من المتشددين منهم شيخ دين شيعي أدى لتوتر العلاقات بين السعودية وإيران.

وكانت المجلة قد قابلت الأمير بداية هذا العام وكشف فيها عن خطط لطرح أسهم في شركة أرامكو للبيع.

وترى أن موقف الأمير من اجتماع الدوحة في 17 نيسان/إبريل لزيادة الدول المنتجة والمصدرة للنفط أسعار النفط الخام من خلال تثبيت معدل الإنتاج إلا أن تدخله في الساعة الأخيرة أفشل الإتفاق على ما تقول المجلة.

أفكار مهمة

ورغم كل هذا ترى أن الأمير لديه أفكار مثيرة حول كيفية تنويع الاقتصاد السعودي. وتعتمد المملكة وهي أكبر دولة منتجة للنفط في العالم على موارد النفط. وبسبب تراجع أسعار النفط الخام يتوقع أن يصل العجز في الميزانية لهذا العام لحوالي 13.5% من الدخل القومي العام.

وعليها والحالة هذه تخفيض النفقات والإعتماد على احتياطاتها المالية والإقتراض من الخارج. وترى أن النظام الريعي الذي يتم توزيع الموارد النفطية على السعوديين بدون عمل شيء ومقابل الحصول على ولائهم يتعرض لضغوط حتى في ظل الإزدهار النفطي.

ومن هنا تأتي خطط الأمير محمد بن سلمان التي تضمم إلغاء الدعم على المواد الأساسية وزيادة الضريبة وخصخصة جزء من الخدمات العامة وتحقيق إصلاحات صناعية بحيث يشمل شركتي أرامكو وسابك.

وترى المجلة أن خططه تواجه معوقات. منها ضعف قدرات القطاع المدني الحكومي لتطبيق خطط طموحة كهذه.

ومنها نفوذ العائلة الحاكمة الكبيرة العدد بالإضافة لسلطة رجال الدين المحافظين والذين قد يقفون أمام الإصلاح الضروري للإستثمار: دعم القطاع الخاص وتعزيز الشفافية وحكم القانون وتقوية موقع المرأة.

وترى المجلة أن السعودية أسهمت في بعض المصاعب الناجمة عن تراجع أسعار النفط. فقد توقفت عن دعم أسعار النفط الخام في عام 2014 وظلت تضخ النفط من أجل التغلب على الدول التي تنتج النفط بكلفة عالية بمن فيهم منتجو النفط من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة في محاولة للحفاظ على حصتها من السوق العالمي.

وتقول السعودية إنها لن تجمد انتاجها إلا في حالة وافقت إيران على تجميده. وتعتقد طهران أن من حقها إعادة بناء انتاجيتها بعد رفع الحصار الذي فرضته الدول الغربية عليها. وتضيف المجلة عاملاً آخر وهو أمريكا. فالسعودية تخشى أن تتخلى عنها. خاصة أن بعد توقيع الإتفاق النووي وتصريحات الرئيس باراك أوباما لمجلة «أتلانتك» حول السعوديين.

وفي النهاية ترى «إيكونوميست» أن التطورات الأخيرة في المنطقة خاصة بعد الإتفاق النووي مع إيران تدفع نحو الإصلاح. وتقول المجلة إن السعودية لديها نفط كثير لكن الإقتصاد الإيراني متنوع ولدى إيران القدرة على مواجهة المصاعب.

 

عندما التقت «القدس العربي» بوالي تنظيم «الدولة» في حلب… القيادي الأكثر نفوذاً في سوريا والمقرب من «الخليفة البغدادي»

وائل عصام

اسطنبول ـ «القدس العربي»: بعد أشهر من انطلاقة الثورة السورية بدأت تتشكل مجموعات جهادية في أرياف حماة وإدلب ومحافظات أخرى مثلت نوى أساسية لبنية تنظيم الدولة الذي اشتد عوده لاحقاً في سوريا .

من هذه المجموعات «مجلس شورى المجاهدين» بزعامة أبي الأثير الحلبي ـ عمرو العبسي ـ أحد أبرز قيادات تنظيم الدولة في سوريا والذي اعلن عن مقتله قبل اسابيع بقصف لقوات التحالف.

العبسي المولود في السعودية درس الهندسة المعلوماتية في جامعة الاتحاد في منبج، وهو من سجناء صيدنايا ، خاض في ذلك السجن النزاع نفسه مع قادة الفصائل الإسلامية الاخرى الذي ظل مستمراً ليومنا هذا، وكان من بين الناجين من هجوم شنته قوات ماهر الاسد لفك استعصاء صيدنايا الشهير والذي اسفر عن مجزرة كان ضحاياها نحو سبعين معظمهم من رفاق أبي الأثير من الجهاديين الأصوليين الذين رفضوا انهاء الاستعصاء سلمياً كما فعل باقي قيادات التيارات السلفية حينها: اطلق سراح ابي الأثير عام 2011 ضمن مئات السجناء الاسلاميين واليساريين الذين اطلق سراحهم بعفو رئاسي.

ومع بداية العمل المسلح برز دور الاخ الشقيق لأبي الأثير الجهادي المعتق ابو محمد الشامي ـ الشيخ فراس العبسي ـ الطبيب الذي امضى سنوات في ساحات افغانستان والسودان بعد ان تركت عائلته سوريا هرباً من ملاحقة النظام اواخر السبعينيات، وما ان عاد لسوريا حتى أسس الشيخ فراس العبسي مجلس شورى المجاهدين، ليضم عدداً من مقاتلي الريف وجهاديين من القوقاز، كما استقبل مقاتلين من أوروبا من خلال علاقاته السابقة ومهاجرين من دول اوروبية عديدة، كبلجيكا ، التي نشطت فيها جماعة (الشريعة لبلجيكا ، شريعة فور بلجيم) بقيادة اسلامي من اصول مغربية.

أبو الأثير كان عضواً في فصيل «مجلس شورى المجاهدين» حين تأسيسه، واستلم القيادة بعد مقتل شقيقه فراس العبسي في حادثة كادت ان تكون الشرارة الأولى للصدام بين فصائل «الجيش الحر» المقربة من دول الخليج وتركيا وبين الجهاديين، فقد خطف الشيخ فراس العبسي على يد مجموعة تنتمي بحسب الانباء إلى «كتائب الفاروق»، بعد خلاف على ادارة معبر باب الهوى على الحدود السورية التركية، الذي كان لمجموعة فراس العبسي حينها الدور الاهم في اقتحامه إلى جانب الفاروق، لكن السيطرة على المعبر وادارته كانت محور خلاف، واحد ملامحه كان في رفع فراس العبسي «راية العقاب» على معبر باب الهوى بعد السيطرة عليه في تموز/يوليو عام 2012، وهي التي يستخدمها تنظيم «الدولة» اليوم، وقيل حينها ان الحكومة التركية لم يرق لها الأمر فطلبت من «فصيل الفاروق» المقرب منها حينذاك ابدال الراية بعلم الثورة السورية، وهو ما حصل، مما اجج الخلافات التي انتهت بكمين قرب الحدود التركية خطف على اثره العبسي ليعثر على جثته بعد ثلاثة ايام ملقاة في حفرة وبها اثار تعذيب وطعن بالسكين، واتهمت الفاروق بالضلوع بالعملية. في ذلك اليوم تحديداً كنت في طريق عودتي من حلب باتجاه احدى القرى عند الحدود التركية، وبعد محاولات للتقصي عن الحادثة، التقينا بمجموعة من المقاتلين الاسلاميين الذين كانوا غاضبين مستنفرين، وقالوا ان من قتل العبسي من فصائل الحر «يريد التحكم بمعبر باب الهوى، وخصوصاً شحنات السلاح التي كانت ترد من الدول الداعمة».

بعدها بأشهر، وبينما اشتدت المعارك مع النظام في حلب وريفها، التقينا بأبي الأثير الحلبي في بلدة كفر حمرا في ريف حلب الشمالي، برفقة احد قياديي «الجيش الحر» الذين كانوا على علاقة طيبة به وهو من بلدة عندان ـ قبل ان ينقلب الان لقتاله في تنظيم «الدولة» ـ كان ابو الأثير مصاباً، لكن مصابه الاكبر كان مضايقات واستفزازات «فصائل الحر» لمقاتليه كما قال، اشتكى من فصيل «لواء احرار سوريا» الذي كان يتلقى دعماً غربياً «انهم يريدون قتالنا اكثر من قتال النظام، لم يكونوا كذلك في البداية، لكنهم تغيروا». واضاف ابو الأثير «إننا نعرف بوجود عناصر من الفصائل ينسقون مع اجهزة المخابرات الغربية وبعض الدول العربية، بدأوا يجمعون معلومات عن مواقعنا وأعدادنا، وبات همهم هو اقصاؤنا»، ثم بدأ بسرد تفاصيل مضايقات يتعرض لها، وكرر الحديث عن ان اقتتال الفصائل قد يحدث كما سبق أن حدث بالعراق، كانت مجموعة أبي الأثير تضم اكبر عدد من المهاجرين الجهاديين، وسألناه عن احد المقاتلين البلجيكيين الذي جاء والده للبحث عنه واسمه ديمتري، قبل ان يعود المقاتل لبلجيكا لاحقاً .

شهور قليلة لاحقاً، انضم «مجلس شورى المجاهدين» لتنظيم «الدولة»، بل أصبح اهم ركائزه في حلب، وأصبح ابو الأثير والي حلب، وينسب البعض الفضل له بضم ابو عمر الشيشاني لتنظيم «الدولة»، وقد كان حينها يقود «جيش المهاجرين والانصار» المقرب من «مجلس شورى المجاهدين» و»كتائب اسود السنة».

ورغم الضغوط التي مورست على أبي الأثير من قبل عدد من الفصائل بعد اتهامه بعمليات قتل دموية وتصفيات واغتيالات لعدد من نشطاء وصحافيين معارضين للجهاديين بحلب وريفها، الا انه رفض الاستجابة، أو اطلاق سراح اي من المعتقلين في سجونه التي اكتظت بنشطاء وصحافيين من حلب وريفها، تم تصفية بعض منهم في مشفى الاطفال بحلب على الرغم من تدخل قيادات تحظى باحترام الاسلاميين في حلب كعبد القادر الصالح قائد «لواء التوحيد».

وينسب البعض الفضل لأبي الأثير في الإسهام في إنشاء وترسيخ نظام مالي صارم لتنظيم «الدولة» في سوريا، يقوم على منع الاستحواذ على الغنائم من قبل القادة الميدانيبن فور انتهاء المعارك، بل جمعها في مركز مالي للتنظيم يقوم بادارة موارد التنظيم المالية، ومنح المقاتلين رواتب واجوراً لا السماح لهم بالتصرف باي ممتلكات عامة، ويقول مقربون من أبي الأثير انه ارسل دراسة مفصلة لقائد تنظيم «الدولة» البغدادي يتحدث فيها عن ضرورة تجنب ما وصفها «فتنة الغنائم» في سوريا بفصائلها المتعددة، وهي التي ادت لضياع موارد مالية هائلة لفصائل إسلامية كبرى من دون الاستفادة منها بالصورة المثلى، مما جعلها تضطر للاعتماد على الدعم الخارجي التسليحي والمالي .

ويبدو ان مساهمة أبي الأثير وغيره من إداريي تنظيم «الدولة» ادت بالنهاية لتشكيل «ديوان الغنائم» الذي نظم هذه العمليات، ومن ثم تشدد التنظيم في معاقبة اي عنصر من عناصره يقوم بالاستيلاء على اي اموال خلال المعارك، من خلال تطبيق ما يعرف «بالاحتطاب».

وبحسب سكان يقيمون في مناطق التنظيم بمنبج وجرابلس والباب شرقي حلب فان ابو الأثير كان منذ سنوات مقرباً من زعيم تنظيم «الدولة» البغدادي، وبات في الأشهر الأخيرة القيادي الأكثر نفوذاً في سوريا.

 

سلاح فعلاً وبالجملة… والجيش «الحر» في حضن الرعاية السعودية والأردنية مجدداً… ودرعا قاعدة أساسية للمصالح بين البلدين والعدو الأبرز «لواء اليرموك»

بسام البدارين

عمان ـ «القدس العربي»: حتى اللحظة ورغم كل ما يقال على الهامش يبقى عنصر الجذب الإستراتيجي والأساسي الرابط بين الرياض وعمان هو حاجة الأولى للتوثق عبر الثانية من توافق «حدودي وتكتيكي» على الوضع الميداني جنوبي سوريا.

في الحسابات المتقاطعة والمعمقة حول العلاقات السعودية الأردنية ثمة من يقول اليوم بوجود «مساحة أساسية» تهم البلدين لا يمكن إسقاطها من حسابات التقارب السياسي بل التحالف الميداني وهي حصرياً جنوبي سوريا.

وزير الداخلية الأردني الجديد الجنرال مازن القاضي سبق أن عمل في ترتيبات استشارية مغلقة ذات طبيعة أمنية مع مؤسسات سعودية خلف الأضواء، فوق ذلك الوزير القاضي سمعته «القدس العربي» مرات عدة مباشرة وهو يردد بأن «الحل في سوريا» سواء كان سياسياً أو أمنياً لا يمكن إنجازه بدون بلاده وينبغي ان يعبر من هنا ويقصد حدود الرمثا الأردنية والبادية الشمالية مع سوريا.

في حسابات عمان التي استنتجتها «القدس العربي» من نقاشات متعددة مرة مع رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ومرة مع الناطق الرسمي الدكتور محمد المومني «جنوب سوريا» دوماً وأبداً مسألة تخص وتهم الأمن الوطني والقومي الأردني وعلى هذا الأساس تنطلق مناورات «الأسد المتأهب» بنسختها الرابعة بحضور ممثلين عن كل الأجهزة الأمنية الأردنية وليس العسكرية فقط.

الهجوم الكبير الذي شنته قوات سورية نظامية على بلدة الشيخ مسكين قبل أسابيع عدة تجول غباره الميداني في قرى شمالي الأردن وساهم في «تبطيء» التفاعلات التي كانت تنمو بين عمان وموسكو آنذاك حتى أن الرئيس النسور تحدث علناً وسط مجموعة نواب عن سعي بلاده لضمان عدم حصول «هجوم كبير» يمكن أن تنتج عنه فوضى جنوبي سوريا.

حسب شروح تقدم بها مؤخراً رئيس الديوان الملكي الأردني الدكتور فايز طراونة نتجت نقطة تحول في الإنزعاج الأردني من روسيا الصديقة بعد حادثة الشيخ مسكين وانتهى ذلك بمراجعة الحسابات بتوجيهات مباشرة من الملك عبدالله الثاني الذي إتخذ موقفا «متشدداً» في الإتصالات مع الروس الذين «خذلوا الأردن» في تثبيت ضمانات لعمان بالسيطرة على الإيقاع العسكري في درعا جنوبي سوريا.

الطراونة أيضاً قال بوضوح بأن بلاده «تدعم فعلاً الجيش السوري الحر» والمومني أبلغ «القدس العربي» قبلاً بأن «الجيش الحر» ومع غياب النظامي عن جنوب سوريا المجاور يبقى هو «الجهة المعتمدة» في الحسابات السياسية والعسكرية الأردنية لأن القبول «بالفراغ» أردنياً يعني اقتراب «الإرهابيين» الذين يخاصمون المملكة ولا يحبونها كما قال الوزير القاضي.

الحسابات هنا تبدو منطقية تماماً فالأردن يتعاون مع «الجيش الحر» في درعا في مسألة اللاجئين والمتسللين والعابرين والجيش النظامي غير موجود و«جبهة النصرة» لا يمكن التعاون معها وروسيا خذلت عمان و«لواء اليرموك» المدعوم من تنظيم «الدولة» يحاول السيطرة عسكرياً على الأرض في خاصرة الأردن الشمالية.

هنا حصرياً وفي ظل «نقطة التشابك» المصلحية بدأ الأردن يتحدث علناً ولأول مرة عن دعمه المباشر بالسلاح والتعاون مع «الجيش الحر» في جنوب سوريا.

وهنا أيضاً تشكلت مسوغات «تقاطع المصالح» بين الأردن والسعودية فعمان تريد ضمان الإمتناع عن تصدير الأزمة السورية للداخل شمالاً والرياض تريد الإحتياط ميدانياً للمرحلة التي تسقط فيها الهدنة الدائمة وتفشل المفاوضات المستمرة حالياً.

على هذا الأساس ووفقاً لخبراء في طريقة التفكير السعودية يعتبر الأردن «مهما للغاية» اليوم لاستراتيجية السعودية التي تريد الإحتفاظ بورقة سقوط النظام السوري عندما تسقط المفاوضات وهي مسألة غير ممكنة إلا عبر الحدود الأردنية- السعودية ، الأمر الذي يفسر ما يرصده المراقبون شمالي الأردن عن شاحنات سلاح سعودي أكثر تميزاً وثقلاً حصلت عليها قوات «الجيش الحر» في درعا عبر الحدود مع الأردن وهو ما توقفت عمان عن نفيه أصلاً.

دفعات لا يمكن إنكارها من الأسلحة وصلت بدعم سعودي لـ «الجيش السوري الحر» بعدما لاحظ الخبراء بأن النظام يترك الجنوب ويركز على الشمال بالقرب من تركيا فيما يسمح بتوسع نفوذ «لواء اليرموك» وتنظيم «الدولة» مما كرس القناعة مجدداً في غرف القرار الأمني المشتركة بين الأردن وسوريا بان تنظيم «الدولة» والنظام السوري يعملان ميدانياً معاً في بعض الأحيان أو يتواطآن معاً في أقل معدل.

لذلك تعززت عملية تدعيم قوة «الجيش الحر» عبر الأردن وبدعم ثقيل من السعودية خلال الأسابيع الماضية تمهيداً لكل الإحتمالات في حال سقوط المفاوضات والهدنة في الحساب السعودي وتفاعلاً مع الواقع الموضوعي في حسابات الأردن الحدودية الأمنية بعد الخذلان الروسي.

ولذلك أيضاً يمكن التحدث اليوم عن عنصر جذب اساسي للتفاهم السعودي – الأردني ممثلاً بحاجة السعودية لضمان مصالحها عبر شمالي الأردن حيث لا يوجد معبر آخر لها في الداخل السعودي.

في ظل قناعة الأردن بأن «الجسر البحري» المثير للجدل مع مصر «قد لا يرى النور» تبدو عمان مقتنعة اليوم بحوار المصالح مع السعودية أكثر من القناعة بالخطاب العاطفي الإنشائي.

وعليه لا تنزعج عمان وهي تراقب ملك المغرب مشاركاً في القمة الخليجية الأخيرة على أساس أن الرباط لم تكن مدعوة أصلاً بل طلب ملكها الحضور لأغراض تتعلق بقضية الصحراء الغربية.

وعلى أساس ان العاصمة الأردنية عملياً اليوم في انتظار «وفد سعودي رفيع المستوى» وعد الأمير محمد بن سلمان أن يزور المملكة الأردنية قريباً للبحث «الفني» في مسألة تزويد الأردن بـ»النفط المدعوم».

 

التصعيد العسكري للفصائل الجهادية في سوريا في مرحلة جنيف… انخراط في سوق السياسة أم تأكيد على هوية مشروعها؟

سلطان الكنج

غازي عنتاب ـ «القدس العربي»: «إن الفصائل الجهادية لا تريد حلاً سياسياً لأن ذلك سينهي مشروعية بقائها، كما أنها تريد القول للقوى المؤثرة بأنها هي الأخرى لا يمكن تجاهلها لأنها لاعب له ثقله على الأرض»، بحسب ما قاله أحد الناشطين في حديثه مع «القدس العربي».

ويواصل حديثه قائلاً: «يشكل الجهاديون حجر عثرة في جني ثمار الثورة في بناء دولة وطنية؛ بسبب ارتباطاتهم بمشاريع خاصة تناقض في جوهرها المنطلقات التي ثار من أجلها السوريون»، ويضيف «هناك دعم غير معلن من بعض القوى الإقليمية لتلك الفصائل عن طريق بعض الفصائل الأكثر إعتدالاً، وتريد تلك القوى استخدامها كورقة رابحة في حال فشلت المفاوضات السياسية».

ولكن تبقى أصوات المعارك التي تخوضها الفصائل الجهادية مدوية تطرق سمع السياسة، وعن الفحوى المراد من هذا التصعيد الذي يزداد حيناً ويخبو حيناً آخر يقول قيادي ينتمي لإحدى الفصائل «إن التنظيمات الجهادية لا ترتبط بالداعم الخارجي الذي يملي شروطاً هي في حقيقتها متعارضة تماماً مع أدبيات الجهاد الذي نقوم به في الشام، وهي أعطت فرصة بالرغم من أنها تعرف النتائج مسبقاً للمعولين على مخرجات الحل السياسي فثبت لهم ما كنا نقوله بأن هذا التعويل ما هو الإ مضيعة للوقت، وأن التفاوض على الثوابت التي خرج من أجلها السوريون لا يعد حقاً مسلوباً بل المستفيد الأكبر هو النظام وحلفاؤه».

ويضيف قائلاً «إن الشعب السوري يقف مع من يبذل الدماء من أجل دمائه التي سفكت على أرض الشام، وتصعيد القتال ضد النظام هي لغة يفهمها النظام وتجبره على التنازل، والجهاديون يتقنون وغيرهم من الثوار الصادقين أسلوباً من التعامل مكانه الخنادق لا الفنادق، فهناك كثير من الفصائل الثورية تتفق معنا ونحن في خندق واحد وحتى من بعض الفصائل التي أرادت التفاوض فهي اليوم لحقت بركبنا بعدما تبين لها عقم المساومات، فتشاركنا مقارعة النظام من الساحل غرباً إلى حلب شرقاً تقاتل معنا، ولن يكون التنازل على حساب دماء السوريين»، بحسب قوله.

وفي ما يخص موقع الجهاديين في مراحل الصراع سياسياً وعسكرياً في الأيام المقبلة ومدى إمكانية إدخالهم في التسويات الممكنة بعد ما فشلت جولات التفاوض في جنيف يقول القيادي: «إن التصعيد العسكري للجهاديين هو سمة المرحلة في مقبل الأيام، وكذلك التصعيد الإعلامي والدعوي، حيث انطلقت حملة «انفر» التي دعا لها الشيخ المحيسني وغيره من شيوخ الجهاد والتي تهدف لاستقطاب مزيد من المجاهدين، وأيضاً هناك تحالفات حتى مع فصائل كانت محسوبة على بعض الدول، وستكون الايام المقبلة استمراراً للثوابت بصور أكثر نضجاً، ولن يكون هناك تدجين يحمل في طياته قضاء على مشروع الجهاديين في مواجهة زحمة المشاريع الأخرى التي تستهدف هويتنا».

ويتابع قائلاً: كما أن التدجين يقضي على الهوية السنية للفصائل الجهادية، وبالتالي إلى قضاء وإنفراط عقدهم».

يذكر أن «جبهة نصرة» وجند الأقصى، وتركستان وغيرهم من المتحالفين معهم هم من يقود المعاركة التي تجري من حين لآخر، بعد أن استثنتهم الهدنة، كما تعرضت هذه الفصائل لضغوط من بعض تيارات الثورية وذلك من خلال بعض التظاهرات التي رافقها ضخ إعلامي.

وتحولت هذه الضغوط في بعض المناطق لصدام مسلح الأمر الذي جعلها تبدو معزولة سياسياً وحتى شعبياً، فبينما توجهت الأنظار إلى جنيف كبارقة لحل الصراع، اختارت هذه الفصائل المواجهة، وفتحت جبهات بعد مضي أيام على الهدنة، فشنت جبهة النصرة هجمات على قوات النظام في ريف حلب الجنوبي، واستطاعت إحراز تقدم والسيطرة على بلدة العيس، كما قام فصيل جند الأقصى بهجوم على سهل الغاب وتقدم باتجاه المناطق الموالية للنظام بعد سيطرته على قرية خربة الناقوس القريبة من معسكر جورين، والحزب الإسلامي التركستاني قام بدور كبير في معركة «رد المظالم «في الساحل السوري في حين يرى بعض الناشطين الثوريين أن ذلك التصعيد ما هو إلا لعرقلة الخيارت السياسية التي ترسم مستقبل سوريا.

ومن جهة أخرى استطاعت هذه الفصائل في بعض الأحيان كسب مزيد من التعاطف في الشارع الثوري، وتمكنت من جعل كثير من الفصائل المعارضة تلتحق بها ميدانياً على الرغم من التباعد الفكري والمرجعي، ويعتقد كثير من المقربين من تلك التنظيمات أن نهايتها تكمن في انخراطها أو قبولها في التنازلات السياسة؛ فبحسب هذا الكلام التدجين يعني خواء جعبة المشاريع التي تعتبر صمام أمانها.

 

حقنت زوجها «الشبيح» بسائل التنظيف «كلوروكس» بدل المخدر الذي طلبه وهربت

محمد إقبال بلو

أنطاكيا ـ «القدس العربي»: انتقلت الفتاة من الريف إلى مدينة حماه التي تسيطر عليها قوات النظام السوري، بعد أن استأجرت أسرتها منزلاً بهدف أن تتم الفتاة دراستها، وأثناء خروجها من المنزل وعودتها كانت تمر على حواجز عدة تمت إقامتها من قبل شبيحة مدينة حماه أو من يسمون «الدفاع الوطني»، ويوماً بعد يوم شاءت الأقدار أن يعجب بها احد الشبيحة، وأن يرغب بالزواج منها.

ولاء حاولت التملص من غزل الشبيح اليومي مراراً إلى أن أخبرها بأنه يرغب بالزواج بها، وأنه لا يتطلع إلى علاقة محرمة، كما اعتاد باقي عناصر الشبيحة المنتشرين في المدينة، وطلب موافقتها قبل أن يذهب إلى بيت أسرتها والتقدم بخطبتها من والدها، إلا أن الفتاة رفضت، وأخبرته بأنها لا ترغب بالزواج بل تريد استكمال دراستها فقط في الوقت الراهن.

للشبيحة في مدينة حماة سلطة واسعة، ويخشى إغضابهم كثيرون من سكان المدينة، فالمعروف عنهم أنهم شبان دونما أخلاق بالمطلق، ومعظمهم من بائعي الحبوب المخدرة وما شابه من «البلطجية» الذين بدأت القوات الحكومية السورية باستقطابهم منذ بداية اندلاع الاحتجاجات ليكونوا عوناً للنظام، وإحدى وسائل البطش لديه.

جن جنون الشبيح فكيف ترفض هذه الفتاة الزواج به، وهو بكل هذه العظمة والقوة التي يحسبها، فبدأ يراقب الفتاة ليعرف منزلها ويجمع معلومات عن عائلتها، وينتظر الفرصة المناسبة لإخضاعها لرغبته، وما كان منه إلا أن قام بترتيب بينه وبين رفاقه الشبيحة وبعض عناصر الأمن العسكري، إلى أن لفق مجموعة من التهم لوالدها، منها المشاركة في ضرب حواجز النظام بريف حماه قبل انتقاله للمدينة، والتعامل مع «المسلحين» وغير ذلك من التهم التي يوجهها النظام لأي شخص يرغب باعتقاله سواء كانت حقيقة أو كذباً فلا فرق.

الشبيح سومر شيخ موسى من مدينة مصياف الموالية للنظام السوري، أصر على تحقيق رغبته بامتلاك هذه الفتاة، ولجأ لوسائل عدة طريفة قبل ان يلجأ لترتيب تهم لوالدها، إذ أنه اصطحب اثنتين من صديقاته في الدفاع الوطني إلى بيت والدها لخطبتها، إلا أنها رفضت كما رفض والدها مصاهرة شخصية كهذه، فلجأ الشاب لما سبق ذكره من الاتهامات وتم اعتقال الأب كعقوبة للفتاة على رفضه.

عندما يعتقل النظام أحد أفراد أسرة سورية، فإن الأسرة كلها تعتبر أن الفرد المعتقل قد يصبح في عداد الأموات خلال أيام، إذ ان وسائل التعذيب في فروع مخابرات النظام السوري، تعتبر من أقسى وسائل التعذيب في العالم، بل تتشابه حقيقة مع وسائل التعذيب التي كانت منتشرة في العصور الوسطى، وهنا فكرت الفتاة بالأمر بشكل أكثر جدية وعملية، لاسيما أن الشبيح شيخ موسى أخبرها أنها لو وافقت على الزواج فإنه يعدها بالإفراج عن والدها في اليوم نفسه.

وافقت الفتاة، وأتى سومر بأحد المشايخ الذي عقد زواجهما الشرعي «العرفي» وبالفعل لم يخذل سومر عروسه «ولاء» وفي اليوم التالي خرج الأب من المعتقل ليجد ابنته زوجة للشبيح، ولم يكن لديه ما يقوله إثر ذلك، فقد حدث الأمر ونفذ عنصر الدفاع الوطني ما أراد.

لم ينته الامر عند هذا الحال بل بدأ سومر في معاملتها بشكل سيئ جداً فالضرب والشتم كانا حدثاً يومياً تعيشه، وتبين لها أنه يتعاطى أنواع المسكرات كافة بالإضافة إلى المخدرات عن طريق الحقن، وعندما يحتاج الزوج الشبيح جرعة من المخدرات يجن جنونه في حال عدم توفرها وينطلق باحثاً عن طلبه حتى يجده، كما انه يخزن بعض الكميات في المنزل أحياناً للاستخدام بشكل سريع، إذ ان نوبة الإدمان كانت تجعله مخلوقاً عنيفاً.

في إحدى المرات دخل المنزل وطلب من ولاء إعطاءه الحقنة المخدرة وهو في حالة يرثى لها، لا يكاد يستطيع التكلم أو الحركة، وشعرت ولاء أن زوجها في حالة غير طبيعية وضمن نوبة إدمان عنيفة، فحسمت أمرها خلال لحظات وملأت الحقنة بسائل «كلوروكس» وهو سائل ملحي يستخدم لتنظيف الحمامات، وحقنته بها، وهربت من المنزل مع كمية من المال والذهب الذي يملكه «سومر» ويخبئه في المنزل.

خرجت الفتاة وأسرتها في اللحظة نفسها من مدينة حماه واستعانت بالمال الذي استولت عليه من زوجها حتى تصل إلى المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في ريف حماه، بعد ان دفعت مبالغ لا بأس بها لعناصر الحواجز المنتشرة على الطريق الواصل بين المدينة والريف.

تقيم ولاء اليوم في مدينة انطاكيا جنوب تركيا، بينما روت أختها القصة لـ «القدس العربي»، وتؤكد الاخت أن الشبيح «سومر» لقي حتفه في اليوم نفسه، بينما نجت أختها وكامل الأسرة، لكنها تتساءل «ترى ما مصير الفتيات الأخريات اللواتي لم يتمكن من النجاة والهروب في الوقت المناسب؟».

 

عشرات القتلى والجرحى بقصف للنظام السوري على دوما وحلب

أحمد حمزة

سقط قتلى وجرحى في مدينة دوما بريف دمشق، اليوم السبت، إثر قصفٍ مدفعي لقوات النظام استهدف مناطق مدنية هناك، فيما شنّ الطيران الحربي غاراتٍ مكثفة استهدفت أحياء عدّة بمدينة حلب، وأخرى ضربت مناطق ريف حمص الشمالي.

وأكّد مدير المكتب الإعلامي بـ”اتحاد تنسيقيات الثورة”، يوسف البستاني، لـ”العربي الجديد”، أنّ “تسعة قتلى بينهم طفلان وسيدتان، سقطوا جراء قصف سوق الخضار في مدينة ‫‏دوما بقذائف مدفعية النظام الثقيلة”، لكن مصادر في الدفاع المدني السوري بريف دمشق، قالت لـ”العربي الجديد” في وقتٍ لاحق، إن عدد الضحايا “ارتفع إلى أكثر من أحد عشر قتيلاً”، مؤكّدة أنّ “النقاط الطبية تغص بأعداد كبيرة من الجرحى، ما قد يرجح ارتفاع أعداد الضحايا”.

يأتي هذا فيما تحدث ناشطون عن أن “قصف النظام للمدينة، طاول أحياءً سكنية فضلاً عن السوق المذكور”، وأن ذلك أدى لـ”حالة ذعر شديدة بين المدنيين” في دوما، أكبر مدن الغوطة الشرقية.

في غضون ذلك، دارات اشتباكاتٌ بين قوات النظام وفصائل المعارضة السورية المسلّحة، في جبهة بالا بقطاع المرج وسط الغوطة الشرقية، وأدت بحسب ما نقلت شبكة “سوريا مباشر”، لـ”مقتل 17 عنصراً من قوات النظام وإعطاب عربة BMP خلال التصدي لمحاولة اقتحام على جبهة بالا في الغوطة الشرقية بريف دمشق”.

كذلك، أكّد الناشط الإعلامي منصور حسين، لـ”العربي الجديد”، أن غارات كثيفة تشنها طائرات النظام الحربية منذ صباح اليوم، على عدد من الأحياء التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في مدينة حلب.

وقال حسين المتواجد هناك، إنّ 12 شخصاً قتلوا بغارتين استهدفتا سوقاً شعبياً في حي طريق الباب شرقي مدينة حلب”، مشيراً إلى “إصابة عدد من المدنيين، جراء الغارات التي استهدفت حي بستان القصر”، ومضيفاً أن ضربات جوية مماثلة، طاولت أحياء المشهد، الإنذارات، الجندول، الزبدية وغيرها.

وتعرضت مناطق سيطرة المعارضة السورية بريف حمص الشمالي وسط البلاد، لسلسة غارات، استهدفت بحسب ما أكّد الناشط الإعلامي محمد السباعي، لـ”العربي الجديد”، مدينة الحولة، تير معلة، تلبيسة، الرستن.

 

“إيلان الجديد” قتله النظام السوري وهو يقطف حبات التوت

عبد الرحمن خضر

أعادت صورة جثة طفلٍ قُتل أمس الجمعة، في غارة لطائرة تابعة للنظام السوري على حي المرجة في مدينة حلب (شمال سورية)، قصة الطفل الغريق إيلان الكردي (عيلان عبدالله) الذي عُثر عليه ممدداً على شاطئ مدينة بودروم الساحلية التركية بعد غرق قاربه، إلى الأذهان.

وشارك المئات من الناشطين الصورة، معبّرين عن سخطهم “على العالم الذي لم يعد يهزّه منظر جثث السوريين، بل اعتاد على رؤيتها وأصبحت جزءاً أساسياً من برنامجه اليومي”.

وقالت الناشطة، خولة حسن، عن الطفل “جمال حسن الأشقر” الذي كان يحاول قطف حبّات التوت عندما قتل: “ارحل يا صغيري عن هذا العالم القذر الذي اغتال طفولتك، وفي العالم الآخر ستجد الكثير من ثمار التوت التي اشتهيتها”. من جهته، رثاه الناشط، جهاد زرزور وقال: “إنّه إيلان الذي لن يحزن عليه أحد”.

 

جائزة حسين العودات للصحافة العربية

الدوحة ــ العربي الجديد

أعلن مركز حرمون للدراسات المعاصرة عن جائزة سنوية للصحافة باللغة العربية باسم “جائزة حسين العودات للصحافة العربية”، تقديراً لإسهامات العودات الكبيرة في العمل الصحافي على امتداد الخارطة العربية، ولأخلاقياته النبيلة التي أرساها في الإعلام العربي بشكل عام.

 

وانخرط العودات في مقاومة الاستبداد بأشكاله كافة، والنضال بالكلمة والفعل دفاعاً عن حرية الوطن والمواطن وحرية الفكر والرأي والضمير. ومن أهداف الجائزة المساهمة في تطوير الصحافة العربية وتعزيز مسيرتها وتشجيع الصحافيين الذين يكتبون بالعربية على الإبداع، خاصة الشباب.

 

وسيُعلن المركز عن اسم الفائز في 18 آذار/ مارس ذكرى انطلاق الثورة السورية في مدينة درعا من كل سنة ويتم تسليم الجائزة للفائز في 7 أبريل/نيسان، ذكرى رحيل العودات.

 

وسيحرص المركز على إشراك شخصيات إعلامية وثقافية وأكاديمية عربية تتمتع بالخبرة والكفاءة والسمعة الطيبة في هيئة تحكيم الجائزة في كل دورة من دوراتها، على أن تكون الجائزة في دورتها الأولى مفتوحة للصحافيين والإعلاميين الشباب ما دون عمر 40 سنة فحسب، وستقتصر على فئة مقالات الرأي، السياسية والثقافية والاجتماعية، على أمل تطويرها مستقبلًا لتشمل الفروع الأخرى، كالمقالات الاقتصادية والمقالات الاستقصائية والتحقيقات والحوارات الصحافية، إضافة إلى الإعلام المرئي والصورة والكاريكاتير. أما الجائزة فتتألف من شهادة تقدير ودرع الجائزة ومبلغ عشرة آلاف دولار أميركي.

 

يبدأ موقع مركز حرمون للدراسات المعاصرة بتلقي الترشيحات والمشاركات خلال الفترة من 1 إلى 31 كانون الثاني/ يناير 2017 حيث ستقوم لجنة من المتخصصين بالتأكد من أعمار المشاركين، وبمطابقة الأعمال أو المقالات المقدمة لشروط ومعايير الترشح، والتأكد من اندراج الأعمال ضمن فئة المقالات السياسية والثقافية والاجتماعية، ورفع الأعمال المقبولة مبدئيًا إلى هيئة تحكيم الجائزة، بعد حجب الأسماء: إذ يتم حجب اسم الصحافي واسم الصحيفة وأي علامات تشير إلى هوية العمل.

 

أما الأسماء المشاركة في لجنة التحكيم، فتتبدل دوريا بحيث يجري تغيير ثلث الأعضاء على الأقل سنويا.

 

حسين شعيب.. عودة “شبيح” الى جرمانا

مجد الخطيب

أفرج النظام، قبل أيام، عن الـ”شبيح” الأبرز في جرمانا، بعد اعتقال دام حوالي عامين ونصف، الشيخ حسين شعيب، الذي استقبل في جرمانا استقبال الأبطال، بحضور رموز النظام وعناصر مليشيا “الدفاع الوطني” ومنهم شباب معروفون باسم “جماعة شعيب”.

 

أطلقت الأعيرة النارية، وهزج المُستقبلون بالأغاني والهتافات بعودة “البطل الغالي إلى عرينه”. عودة حسين شعيب إلى جرمانا، المفاجئة، بعد أنباء سرت خلال العامين الماضيين بإنه قضى تحت التعذيب في أقبية النظام، أثار صدمة كبيرة داخل البلدة، خاصة بعد الاستقبال المهيب الذي حظي به، والذي شبهه ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي بعودة “أبو عصام” في المسلسل الشامي الشهير “باب الحارة”.

 

حسين شعيب الملقب بـ”أبو معروف”، استقبل المهنئين بخروجه من السجن، ونقل عنه الزوار قوله: “الله يلعن ابن الحرام يلي افترى علينا، بس الدولة تأكدت من إني بريء ونحن بحاجة الدولة، وهي بحاجتنا، لنكون معها كتفاً بكتف، ويداً بيد”.

 

“المدن” تتبعت قضية حسين شعيب، والصفقة التي أدت إلى خروجه في مثل هذا الوقت، ومحاولة إعادة تعويمه. فشعيب تمّ توقيفه في تموز 2013، بعد حملة قامت بها قوات النظام، ضد عدد من الرموز الأمنية “الشبيحة” في جرمانا، ومنهم أبو أيمن داوود، وأبو يزن سيف، وأبو كنان العراوي الذي قضى تحت التعذيب. الحملة اندرجت تحت خطة أعدتها قوات “الحرس الجمهوري” لإعادة هيكلة المليشيات التابعة لها، بسبب تجاوزت قامت بها هذه المجموعات، ومنها التعدي على ضباط، بحسب مصادر أمنية داخل البلدة. وكان  القرار بحل جميع المجموعات في جرمانا التي كانت تعمل بشكل منفرد، وتشكل كل منها مليشيا منفصلة، لكي يتم إعادة هيكلتها ويصبح الجميع ضمن مجموعة واحدة يطلق عليها اسم “مجموعة جرمانا” ويتم اختيار قائدها من دروز المدينة، ما يشكل عامل طمأنينة للدروز في جرمانا. التغيير يستوجب تشكيلاً تثق به قيادة “الحرس الجمهوري” وهذا ما تم بالفعل، ووقع الاختيار لقيادة التشكيل الجديد على الملازم في “الحرس الجمهوري” علاء تيسير ناصيف، من السويداء، والذي قُتل لاحقاً خلال مهمة مع قوات النظام في الغوطة الشرقية، في 1 آذار/مارس 2016.

 

اعتقال شعيب بعد طلبه للمراجعة في “فرع الخطيب”، شكّل صدمة كبيرة للمؤيدين في جرمانا، وللمجموعة التي ينتمي إليها، وفور انتشار خبر اعتقاله قامت مجموعته بقطع الطرقات المؤدية إلى الساحة الرئيسية في البلدة “السيوف”، واجبار المحلات على الإغلاق بالقوة، واطلاق النار في الهواء. وبعدها قامت الأجهزة الأمنية باعتقال 12 شخصاً من مجموعة شعيب، قالت إنهم متورطون بجرائم قتل وسلب ونهب، في جرمانا. ليغيب من بعدها اسم شعيب ومجموعته، مع تردد أنباء تفيد بتصفية معظمهم تحت التعذيب.

 

مصادر خاصة قالت لـ”المدن”، إنه بعد اعتقال شعيب ومجموعته، تم تحريك عدد من الواسطات، ومحاولات لدفع أموال ورشاوي لإخراجه من الاعتقال. وكانت أولى الواسطات بعد شهر من اعتقاله، عندما التقى عدد من أفراد أسرته بضابط في “المخابرات الجوية” يعرف باسم أبو علي حيدر، وطلبوا منه أنذاك معرفة مصير شعيب ومجموعته.

 

الطلب الذي قدمه أهالي الشبيحة كان من المقرر أن يصل إلى “القصر الجمهوري”، وجاء فيه: “أن جرمانا قدمت “الكثير للدولة السورية، وتعتبر خطاً أول مع الغوطة باتجاه العاصمة، والموقوفين ينتمون إلى عائلات كبيرة في البلدة منها بيت قسام وبيت اللبان وبيت حمزة، وهي من أقدم العائلات في البلدة، وخصوصاً أن جميع الموقوفين كانوا ذراعاً للدولة في مواجهة الإرهاب، لذلك نطالب بمعرفة مصيرهم والإسراع بمحاكماتهم”. وأضافت المصادر أنه تم عرض مبلغ 30 مليون ليرة سورية للإسراع في الإفراج عن شعيب ومجموعته.

 

هذه الوساطة فشلت بعد رد الضابط أبو علي بأن ملف شعيب لايمكن الوساطة فيه بأي شكل من الأشكال، لأن ملفه متابع من قبل رئيس “المخابرات الجوية” اللواء جميل الحسن، شخصياً، ليطوى الملف مدة عام كامل.

 

“المدن” التقت بشخص من عائلة شعيب، وقال إن آل شعيب طلبوا من وزير لبناني درزي سابق، التوسط لدى النظام، لإخراج شعيب. فـ”آل شعيب” يتحدرون من بلدة الجاهلية في لبنان، لكن الوساطة لم تثمر عن أي تقدم، مع وعود بمحاولة التسريع في ملفه.

 

فلجأت العائلة بعدها إلى اللبناني سمير القنطار، عن طريق قائد “الدفاع الوطني” في جرمانا فرحان الشعلان، وكان ردّ القنطار بأن التهم الموجهة لشعيب جنائية، ولا يمكن الوساطة فيها، ولكنه أرسل تزكية بدور “شعيب في الحفاظ على الأمن والأمان”، ليطوى بعدها ملف شعيب نهائياً بعد وعود النظام لكل من دخل في الواسطة بأن الملف تحت التدقيق وسوف يتم الإبلاغ بكل جديد.

 

“المدن” التقت بعضو من مجموعة حسين شعيب، يُدعى أبو نضال، من المُفرج عنهم حديثاً، وقال: “تم اعتقالي في تموز، بعد أيام على اعتقال شعيب، من قبل فرع أمن الدولة في شارع الخطيب، حيث قضينا هناك حوالي شهر ونصف، ووجهت إلينا تهم بتهريب السلاح، ونقل متفجرات، وخطف وسلب، إضافة إلى اتهامنا بالتواطؤ مع الإرهابيين في تدبير تفجيرات جرمانا”. واعتبر أبو نضال أن قرار حلّ مجموعة أبو معروف، التي ينتسب إليها، واعتقال أفرادها، جاء بناءً على تقارير قدمها الضابط في “الحرس الجمهوري” علاء تيسير ناصيف. وناصيف قدم حينها تقارير تفيد بأن جرمانا تسعى لتشكيل مجموعات خاصة بها وتسعى للتفرد بالقرار، لذلك تم اعتقال مجموعة شعيب. وأضاف عضو جماعة “أبو معروف” بأن هدف ناصيف من الوشاية بمجموعة شعيب، كان كي يتسلم مهمة الضابط المسؤول عن جرمانا، وهو ما حدث فعلاً.

 

وأضاف أبو نضال: “بعدها تم نقلنا إلى المخابرات الجوية في مطار المزة، وخضعنا فيه للتحقيق، ومن ثمّ تم تحويل قسم منا إلى سجن عدرا. وحُكم علي بثلاث سنوات بتهمة الاتجار بالسلاح، فيما تم تحويل حسين شعيب إلى المحكمة الميدانية في القابون حيت تم الحكم عليه بـ3 سنوات، وبعدها تم تحويله إلى سجن صيدنايا”.

 

ويقول أبو نضال، إن عضو “القيادة القطرية” في حزب “البعث” من السويداء، أركان الشوفي، تواصل مع الشيخ عبد اللطيف كرباج، المعروف بصلاته الأمنية في جرمانا، وأبلغه أن القيادة تريد إعادة النظر بملف موقوفي جرمانا قائلاً: “القيادة رضيت على موقوفي جرمانا، وقام الشيخ عبد اللطيف بتقديم طلب إلى وزير العدل نجم الأحمد، بحضور أركان الشوفي عضو القيادة القطرية”. وجاء في الطلب: “نحن أهالي جرمانا نطالب بإعادة النظر بملف موقفي جرمانا من قبل السلطات المختصة، فالموقوفون كان لهم دور كبير في الوقوف بوجه الإرهاب الذي يضرب الوطن،  والتصدي للمتآمرين على البلد في جرمانا وسائر الغوطة الشرقية”.

 

بعدها قام “الأمن العسكري” باستدعاء موقوفي جرمانا في سجن عدرا، وقالوا لهم إن القيادة تنظر في ملفاتهم، كل على حدة، ونظراً لتعاونهم في التحقيق فسوف يتم الإفراج عنهم شريطة العمل والتعاون مع فرع “الأمن العسكري”. وسيتم ذلك بالتواصل المباشر في حال حدوث أي خروق أمنية. وسيتم إعادة تنشيط مجموعة حسين شعيب، لا داخل جرمانا، وإنما باستلام نقاط متقدمة على محور وادي كفربطنا، في الغوطة الشرقية. وسيكون لجماعة شعيب، المُعاد انتاجها، استقلاليتها الخاصة، وستُعرف باسم “مجموعة جرمانا”، وتتبع مباشرة إلى “الحرس الجمهوري”.

 

أبو نضال أشار نقلاً عن شعيب، أن رئيس “المحكمة الميدانية” محمد كنجو، استدعاه في نهاية شباط/فبراير 2016، وتمت إعادة محاكمته واسقاط جميع التهم المتعلقة بالاتجار بالسلاح وافتعال تفجيرات جرمانا، وتحويله إلى “الأمن العسكري” في القابون.

 

بعدها قام “الأمن العسكري” بإعادة التحقيق مع شعيب، وعرض عليه إخلاء سبيله لقاء تشكيل مجموعة بقيادته، تكون على محور وادي عين ترما، وتتبع بشكل مباشر لـ”القصر الجمهوري”، وتكون عين “الأمن العسكري” في البلدة.

 

وكان شعيب قد خرج من السجن في العام 2011، جراء “العفو العام” الذي أصدره بشار الأسد، عن الجنائيين. شعيب كان محكوماً لمدة 13 سنة، بسبب جرائم قتل وسرقة، قبل أن يُفرج عنه الأسد، ليمارس دوراً تشبيحياً في اعتقال المعارضين في جرمانا، وقمع المظاهرات فيها، والمشاركة مع قوات “حفظ النظام” في قمع تظاهرات دوما وحي برزة الدمشقي.

 

ويتهم بعض المعارضين شعيب، بإنه كان يدير معتقلات سرية داخل جرمانا، وبأنه مسؤول عن اختفاء العديد من النازحين إلى جرمانا من الغوطة عبر اعتقالهم، وتعذيبهم، ومن ثم مساومة أهلهم لدفع فدية جراء الإفراج عنهم، وذلك بغطاء أمني. بالإضافة إلى تهم عديدة كان أبرزها إعدام محمد أبو هبرة من بلدة سقبا، بعدما اطلق النار عليه في ساحة السيوف، وأرداه قتيلاً أمام المارة.

 

المعارض أبو صالح الجرماني، رأى في الافراج عن شعيب، محاولة من النظام، لإعادة تسليط السيف على رقاب الدروز في جرمانا، وقال: “جرمانا تحاول منذ البداية أن تكون مثل باقي مناطق الدروز في سوريا، محايدة في الحرب التي يشنها النظام على المناطق الثائرة”. وساعد في ذلك الحياد القرار الديني الصادر عن “الهيئة الروحية” الدرزية في جرمانا، والذي حرّم على الدروز القيام بأعمال قتالية خارج البلدة، ما أدى إلى عزوف كثير من الشباب عن الالتحاق بقوات النظام. كما أن جرمانا احتضنت عدداً كبيراً من النازحين، إضافة إلى المرونة التي أبداها مجتمع جرمانا المحلي في إتاحة الحرية لعمل المؤسسات الإغاثية والخيرية. بحسب أبو صالح، كل تلك العوامل دفعت النظام، إلى إعادة اطلاق سراح الشبيحة. أبو صالح أكّد أن عزوف أهالي جرمانا عن القتال على جبهات الغوطة، دفع النظام إلى إخراج شبيحته، لتوريط جرمانا عبر زرع نقطة ثابتة لمقاتليها داخل الغوطة.

 

يبدو أن النظام بات اليوم قلقاً على ورقة الدروز، التي تخرج من يده، خاصة بعد ظاهرة “مشايخ الكرامة” ومظاهرات السويداء الأخيرة. وبات النظام يسعى جاهداً لإعادة تسليط شبيحته من الدروز، على المجتمع المحلي الدرزي، بعد الإفراج عن شعيب ومجموعته، وتوريطهم في نزاع مفتوح مع المعارضة في الغوطة الشرقية.

 

نديم البالوش: حكاية صندوق أسود جديد

عقيل حسين

ما أن أعلنت السلطات التركية عن انتحار الاسلامي السوري نديم البالوش، في سجنه في إقليم هاتاي جنوبي تركيا، بعد أسبوع على اعتقاله بتهمة الانتماء إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”، حتى تجدد الحديث عن تاريخه الحركي المثير للجدل. وكان النظام السوري قد أفرج عن البالوش، ومجموعة كبيرة من الإسلاميين، ضمن “العفو العام” الذي أصدره بشار الأسد، نهاية العام 2011. البالوش كان معتقلاً في سجن صيدنايا، وأظهر أغلب الإسلاميين، ممن كانوا معتقلين معه، موقفاً سلبياً جداً منه، إلى حد اتهامه بالعمالة للنظام.

 

هذا الموقف السلبي الذي لم تتوان الكثير من الشخصيات البارزة في الحركة الإسلامية السورية، خاصة الجهادية منها، عن التعبير عنه بوضوح، يقدم أصحابه لتبريره العديد من الأسباب؛ وبعضها يعود إلى فترة صحبتهم للبالوش في سجن صيدنايا، بين عامي 2006 و2011، وبعضها إلى ما بعد ذلك.

 

فبينما يتهمه بعض من تعرف عليه في سجن صيدنايا، بأنه مُدّعٍ للعلم الشرعي، وتكفيري شديد الميل إلى الغلو، يتهم آخرون البالوش بأنه مجرد عميل للنظام، ويدللون على ذلك بواقعة الاستعصاء الشهير الذي نفذه نزلاء السجن من الإسلاميين في العام 2008. وينقلون عن البالوش أنه نصّب نفسه قائداً لـ”المجلس العسكري الجهادي” في السجن، وهو الأمر الذي مرّ من دون عقاب، من قبل السلطات السورية، التي قمعت الاستعصاء، واقتحمت السجن، وانتقمت من بقية قادته بدموية هائلة.

 

لكن تهمة العمالة للنظام والارتباط به، لاحقت نديم البالوش، المولود في مدينة اللاذقية عام 1981 مجدداً، بعد اتهامه باختطاف وتصفية النقيب المنشق عن قوات النظام رياض الأحمد، مطلع العام 2013. وهي العملية التي نسبها إعلام النظام في البداية إلى مخابراته، قبل أن تدين لجنة تحقيق تابعة لفصائل المنطقة، البالوش بهذه التهمة، وتحكم عليه بالإعدام بعد اعتقاله والتحقيق معه.

 

لكن البالوش الذي كان يتزعم مجموعة عسكرية مستقلة في ذلك الوقت، بسبب رفضه الانضمام إلى أي فصيل، تمكن من الهرب بعد أسبوع تقريباً، بعد تسليمه لأمير “جبهة النصرة” في اللاذقية، أبو أيمن العراقي، الذي أعلن لاحقاً تأييده لـ”تنظيم الدولة”. ونفى البالوش في صفحته في “فايسبوك” هذه الواقعة أيضاً.

 

لكن الاتهامات التي كانت توجهها شخصيات وفصائل إسلامية سورية للبالوش، بالعمالة لأجهزة المخابرات السورية، ولغيرها من أجهزة المخابرات، تعززت أكثر مع تحقق العديد من توقعاته السياسية والعسكرية التي كان يتنبأ بها، خاصة خلال الشهور الأخيرة. الأمر الذي رأى فيه متهموه دليلاً إضافياً على ارتباطه بأجهزة المخابرات، التي كانت تزوده بالمعلومات ليقوم بنشرها حسب رأيهم، وهو التفسير الذي طالما سخر منه البالوش قبل رحيله.

 

ولعل أبرز التوقعات التي صرح بها البالوش، وحدثت بالفعل، كانت تفجيرات باريس وبروكسل، فنبّه في مقال له، نُشر قبل هجمات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، إلى أن إيران ستقوم بتنفيذ عمليات كبيرة وصادمة في أوروبا، لتغيير موقفها من قضية اللاجئين. واللافت أنه توقع أن تنسب بعض هذه التفجيرات إلى لاجئين من الجنسية السورية، وهو ما حدث بالفعل. حيث قالت السلطات الفرنسية وقتها، إنها عثرت على جواز سفر سوري مزور في أحد مواقع الهجمات التي تعرضت لها باريس.

 

كما تنبأ البالوش بمقتل القيادي في “جبهة النصرة” أبو فراس السوري، الذي قضى في غارة جوية أميركية، في آذار/مارس، في ريف إدلب. واعتبر البالوش أن تنظيم “القاعدة” جعل “السوري” يشتهر كي يلفت الأنظار إليه ويعجل بمقتله. وبناء على تحقق هذه النبؤة أيضاً، فقد توقع البالوش أن يعتزل الداعية السلفي الأردني-الفلسطيني أبو محمد المقدسي، ورأى أن المقدسي وزميله أبو قتادة الفلسطيني، هما التاليان على قائمة التصفية.

 

البالوش، قال إنه درس الهندسة في جامعة تشرين باللاذقية، دون أن يحصل على الشهادة، بسبب انخراطه في العمل الجهادي مبكراً، واعتقاله من قبل السلطات التركية عام 2006 وتسليمه للسلطات السورية. وهو يرى إن ما يجعل قادة الفصائل الإسلامية يكنون له هذا المستوى من العداء، ويعملون على تشويه صورته، هو شعورهم بالغيرة تجاهه، بسبب صغر سنه من جهة، فقد سبق وأن دخل معهم في مناظرات فكرية وفقهية مطولة خلال فترة الاعتقال في سجن صيدنايا.

 

ومن جهة أخرى، فإن استمراره في انتقاد قادة هذه الفصائل، بما فيها تنظيم “الدولة الإسلامية” لم ينفِ الاتهام بأنه منضم له بشكل سري. وبناء على هذه التهمة اعتقلته السلطات التركية قبل عشرة أيام. وكان قد دأب على نشر مقالات وتحليلات تنتقد تصرفات الفصائل الإسلامية، وتحمل بشدة على قادتها، الذين وصفهم البالوش بشكل مستمر بالجهل أو التبعية للدول الإقليمية والغربية، وبأنهم يقودون الجهاد والثورة السورية إلى الفشل.

 

والبالوش الذي تقول السلطات التركية، إنه وجد منتحراً داخل سجنه وإنها تحقق بالحادث، لم يتوانَ عن تقديم نفسه إلى جانب أنه عالم دين، كخبير سياسي ومحلل استراتيجي، وهو أمر يرى فيه خصومه أنه سببٌ كافٍ للتأكيد على صحة اتهاماتهم له. بينما يقول آخرون إنه امتلك هذه المهارات بالفعل رغم صغر سنه، وبالتالي، فإن هؤلاء يشككون برواية انتحاره، مثله مثل والده الذي قال في نعيه له على صفحته في “فيس بوك” إن ابنه قتل، ولا يستبعد نظرية المؤامرة.

 

ويقول مقربون من أسرة البالوش، إن ابنها نديم كان يتوقع تصفيته في أي وقت، وهو ما ألمح إليه في أحد منشوراته الأخيرة، بسبب ما يقولون إنه امتلاكه معلومات مهمة وأسرار كثيرة عن الحركات الجهادية وقادتها، وعن دور الدول الإقليمية في الصراع السوري.

 

يشبه الكثيرون نديم البالوش بالداعية الحلبي الذي اغتيل عام 2009، محمود قول أغاسي “أبو القعقاع” ويرون أنه مثله، استفاد من مواهبه ليسجل حضوراً قوياً داخل الحركة الجهادية، قبل أن تتضح علاقاته بأجهزة مخابرات النظام السوري، التي قامت بالتخلص منه بعد ذلك.

 

بينما يقول آخرون، إن حياة الرجل كانت ثمن المعلومات والأسرار التي يمتلكها، والمواقف التي كان يعبر عنها، وخاصة تلك التي تعبر عن توجهات جيل الشباب الأكثر عنفواناً داخل التيار الجهادي، والذين انضم معظمهم إلى “الدولة الإسلامية”، فيما فضل بعضهم، مثل البالوش، البقاء مستقلين، بسبب رفضهم جميع التنظيمات الحالية ونقمتهم عليها.

 

لكن، لا يستبعد أن يكون نديم البالوش قد انتحر بالفعل، خشية إدانته بالتهم التي كانت تلاحقه، لتنتهي في كل حال، قصة شخصية جهادية أخرى مثيرة للجدل والاهتمام على الساحة السورية.

 

مجلس الأمن يدعو لمعاقبة قاتلي اللاجئين عبر المتوسط

أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه البالغ إزاء تواصل عمليات تهريب المهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط وتعريضهم للخطر، وذلك بعد كارثة غرق حوالى 500 مهاجر، بينهم نساء وأطفال، عند انقلاب قارب مكتظ كان يقلهم الأسبوع الماضي من ليبيا باتجاه إيطاليا.

 

وأعرب المجلس في بيان، صدر فجر السبت، عن “الأسف الشديد إزاء المأساة البحرية” الجديدة، محذراً من “الآثار المترتبة على الاستقرار الإقليمي” جراء هذه الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية والأنشطة غير المشروعة، والمتمثلة بالاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.

 

وأكد أعضاء مجلس الأمن على ضرورة تقديم مرتكبي هذه الأفعال إلى العدالة، وحثوا جميع الدول الأعضاء، خاصة دول المنشأ والمقصد والعبور، على التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة ومنظمات إقليمية ودولية ذات صلة، للحدّ من هذه الجريمة. وشددوا على وجوب معاملة المهاجرين بإنسانية وكرامة واحترام حقوقهم بشكل كامل، بغض النظر عن وضعهم كمهاجرين.

 

وكانت المنظمة الدولية للهجرة قد كشفت في تقرير صدر في وقت سابق، الجمعة، أن مصر تعدّ أكبر مصدر للأطفال المهاجرين غير الشرعيين إلى القارة الأوروبية، ونبّهت من أن هجرة الأطفال المصريين غير الشرعية إلى أوروبا من دون مرافقة ذويهم “منظمة وتتضاعف”، وهي كانت منذ العام 2011 “مرتفعة بشكل ملحوظ”.

 

وأشار التقرير إلى أنه في 2014، بلغت نسبة القاصرين نصف عدد المهاجرين المصريين إلى إيطاليا، البالغ عددهم 4095 شخصا. أما نسبة القاصرين ضمن أكثر مليون مهاجر وصلوا أوروبا عن طريق البحر، العام الماضي، فبلغت 20 في المئة، وأوضح التقرير أن إيطاليا سجّلت هجرة 1711 قاصراً إليها في العام 2015 وحده.

 

ورأى رئيس مكتب المنظمة الدولية للهجرة في القاهرة عمرو طه، أن هذا التقرير “يتناول فجوة المعلومات المهمة حول قضية الهجرة غير الشرعية للأطفال”، مضيفاً أن المنظمة “تعمل بشكل وثيق مع الحكومة المصرية لتطوير استجابة متكاملة وبحث دعم الجهات المانحة”.

 

داعش: أسرنا قائد الـ(ميغ 23) السورية

وكالته (أعماق) ووسائل إعلام روسية تؤكد ودمشق صامتة

نصر المجالي

مع استمرار صمت دمشق الرسمي عن إسقاط (داعش) لمقاتلة سورية، نشر التنظيم مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر مسلحيه حول حطام طائرة محترق شرقي جبل دكوة بريف دمشق الشرقي.

 

نصر المجالي: أعلن التنظيم المعروف باسم “الدولة الإسلامية” عن أسر قائد المقاتلة السورية من طراز (ميغ 23) وأوردت وكالة (أعماق) الإخبارية التابعة لـ(داعش) أنه يُدعى عزام عيد، وأنه من حماة.

 

وذكرت الوكالة أن الطيار استخدم مظلته في الهبوط إلى الأرض بعدما أصاب مسلحون من التنظيم طائرته. ونشرت الوكالة تسجيلا مصورا يُظهر ما قالت إنه حطام الطائرة، ويُسمع فيه أصوات مسلحين وهم يتحدثون عن أنهم يبحثون عن الطيار.

 

ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء عن مصدر عسكري سوري قوله إن الطائرة تابعة لسلاح الجو السوري، وأنها سقطت بسبب عطل فني. وقال المصدر “الطائرة خضعت لإصلاحات مؤخرا. لقد خرج الطيّار حياً”.

 

وكان مصدر في وحدات الدفاع الشعبي السورية أعلن، الجمعة 22 نيسان (أبريل) أن طائرة سورية من طراز “ميغ 23″، سقطت بالقرب من منطقة يسيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابي.

 

وأفاد المصدر، في تصريح لوكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء، بأن الطائرة الحربية سقطت بعد إقلاعها من مطار “ضمير” العسكري شرق العاصمة دمشق.

 

وقال المصدر: “إن طائرة سورية من طراز “ميغ 23″، تحطمت في منطقة الغوطة الشرقية، محافظة ريف دمشق، بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار “ضمير” العسكري، الواقع شرق العاصمة السورية”.

 

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، أسقط مسلحو تنظيم “الدولة الإسلامية” عددا من الطائرات الحربية السورية، بينها واحدة فوق مطار الضُمير العسكري بالقرب من دمشق، وأخرى في محافظة السويداء.

لكن الطيارين نجوا وهبطوا بسلام في مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة في الحادثين.

 

حلب تشهد مجازر مروعة

علي الابراهيم

رغم الهدنة القائمة في سوريا، تستمر المعارك العنيفة داخل مدينة حلب وأريافها، فيما قضى عشرات المدنيين جراء قصف المقاتلات الروسية لبعض التجمعات.

حلب: شهدت الـ24 ساعة الماضية بعض المجازر بحق المدنيين في المناطق الخاضعة لسلطة المعارضة بشكل كامل، حيث قضى 16 مدنيًا وجرح آخرون، بينهم نساء وأطفال اليوم السبت، بغارات لطائرات حربية روسية استهدفت تجمعات مدنية في حي طريق الباب في مدينة حلب، حيث ما تزال فرق الدفاع المدني مستمرة في عمليات انتشال المصابين والجثث.

وفي السياق ذاته، استهدفت الغارات الجوية مناطق المدنيين بالصواريخ الفراغية، وقال شهود عيان لـ”إيلاف”: “إن الغارت تركزت على سوقًا شعبيًا، وتجمعًا للمدارس في حي الباب، ما أسفر عن مقتل 19 مدنيًا، بينهم أربعة أطفال وامرأتين في حلب”.

فيما شنت طائرات النظام الحربية غارات على حي بستان القصر، ما أدى لإصابة مدنيين اثنين، كما شنت أيضًا غارات على أحياء المشهد والعامرية والزبدية وسيف الدولة، دون ورود أنباء عن إصابات حتى الآن.

غارات مكثفة

إلى ذلك ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على حي بني زيد، مخلفًا أضرارًا مادية، في حين استهدفت طائرات حربية روسية بالصواريخ حي بعيدين بمدينة حلب، كما  قتل 9 مدنيين في مدينة دوما بريف دمشق بغارات لطيران الأسد استهدفت المدينة ظهر اليوم، ونقل مدير الدفاع المدني في مدينة دوما لـ”إيلاف” قوله: “إن الحصيلة مرشحة للإرتفاع بسبب خطورة الاصابات”.

وشهدت الأيام الماضية تصعيد غير مسبوق بحق المدنيين من خلال غارات مكثفة استهدفت الاحياء السكنية في حلب وادلب وريف دمشق وحمص، حيث باتت الهدنة اليوم مهددة بالانهيار بشكل كامل، في ظل الخروقات المستمرة والمجازر بحق المدنيين في المناطق المحررة.

حل عسكري سياسي

وكان رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أنس العبدة، قال في مؤتمر صحفي في وقت سابق إنه لا يمكن العودة للمفاوضات في حال استمرار نظام الأسد وحلفائه، وعلى رأسهم إيران، بجرائمهم ضد المدنيين دون رادع، معتبرًا أن قرار الهيئة العليا للتفاوض كان قرارًا صائبًا، ولم يعد ممكنًا الاستمرار في المفاوضات، وتجاهل الخروقات التي يقوم بها نظام الأسد، مطالبًا بلجنة تحقيق دولية بخصوص خروقات الهدنة.

وشدد العبدة على “أن الحل في سورية هو حل عسكري سياسي، ولا يمكن الحديث عن حل سياسي بدون بيئة مناسبة. مضيفًا إنه لا يمكن أن يكون هناك عودة قريبة للمباحثات إذا ما استمرت انتهاكات النظام ومليشيات إيران الإرهابية، الذين يعملون على إحباط كافة محاولات الحل في سورية”.

 

عشرات القتلى والجرحى في قصف للنظام في حلب ودوما

مسؤولون سوريون وأكراد يبحثون هدنة بالقامشلي بعد تصعيد

إيلاف- متابعة

قضى وجرح حوالى 50 شخصًا في قصف لقوات النظام السوري على مدينتي حلب ودوما، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، في وقت يعقد مسؤولون في الحكومة السورية وأكراد اجتماعًا ثانيًا لمواصلة محادثات حول هدنة تم الاتفاق عليها أمس في مدينة القامشلي بعد اشتباكات دامية.

 

بيروت: اسفر قصف لقوات النظام السوري السبت عن مقتل واصابة اكثر من 50 شخصا على الاقل في مدينة حلب في شمال البلاد ومدينة دوما في الغوطة الشرقية لدمشق، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

 

واوضح المرصد قتل “13 شخصا، بينهم طفلان، واصيب 22 آخرون جراء قصف مدفعي لقوات النظام على مناطق في مدينة دوما”، معقل الفصائل المقاتلة في الغوطة الشرقية لدمشق والمحاصرة منذ العام 2013.

 

كذلك “استشهد وجرح ما لا يقل عن 17 مواطناً جراء قصف طائرات حربية لمناطق في حي طريق الباب” في الجزء الواقع تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب. بدوره قال مصدر في الدفاع المدني لفرانس برس ان القصف في حي طريق الباب اسفر عن مقتل “12 مدنيا”.

 

واظهرت صور فيديو التقطها مراسل فرانس برس حجم الدمار الذي لحق بحي طريق الباب، حيث بدت واجهات ابنية مدمرة بالكامل، فيما فرق الدفاع المدني تعمل على اجلاء السكان والجرحى. وقتل امس في القصف الجوي الذي طال الاحياء الشرقية في حلب، بحسب الدفاع المدني، 25 شخصا واصيب 40 آخرون.

 

ومدينة حلب مقسمة منذ العام 2012 بين احياء شرقية تسيطر عليها الفصائل المقاتلة، واخرى غربية واقعة تحت سيطرة النظام. وتشهد منذ ذلك الحين معارك شبه يومية بين الطرفين، تراجعت حدتها بعد اتفاق وقف الاعمال القتالية في نهاية شباط/فبراير.

 

يستثني اتفاق الهدنة تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة، لتقتصر المناطق المعنية بالهدنة عمليا على الجزء الاكبر من ريف دمشق، ومحافظة درعا جنوبا، وريف حمص الشمالي (وسط) وريف حماة الشمالي، ومدينة حلب وبعض مناطق ريفها الغربي. الا ان اتفاق وقف الاعمال القتالية بات مهددا اكثر من اي وقت مضى مع تصاعد حدة المعارك والقصف في مناطق سورية عدة منذ بداية الشهر الحالي.

 

اجتماع للتهدئة

هذا ويعقد مسؤولون في الحكومة السورية وأكراد السبت اجتماعًا ثانيًا لمواصلة محادثات حول هدنة تم الاتفاق عليها امس في مدينة القامشلي في شمال شرق سوريا بعد يومين على اشتباكات دامية، وفق ما افاد مصدر امني.

 

وبعد اشتباكات استمرت يومين بين قوات النظام السوري وقوات الامن الداخلي الكردية (الاساييش)، بدت مدينة القامشلي السبت وفق مراسل فرانس برس هادئة وشوارعها خالية، كما تراجع عدد الحواجز الامنية.

 

وقال مصدر امني لوكالة فرانس برس “سيعقد اجتماع جديد اليوم في مطار القامشلي”. وبعد اتفاق الهدنة الجمعة، ستبحث الاطراف المعنية وفق قوله “بنود اخرى عدة، من بينها تبادل المقاتلين الاسرى من الجانبين، واعادة النقاط التابعة للحكومة التى تقدمت فيها القوات الكردية”.

 

واندلعت الاشتباكات بين الطرفين الاربعاء، اثر اشكال وقع عند احد الحواجز الامنية في المدينة، التي نادرا ما تشهد حوادث مماثلة. وتوصل مسؤولون في الحكومة السورية وآخرون اكراد خلال اجتماع امس في مطار القامشلي الى اتفاق هدنة لانهاء الاشتباكات. وبحسب الاساييش فقد اسفرت المعارك منذ الاربعاء عن سقوط 17 قتيلا مدنيا وعشرة قتلى من عناصر القوات الكردية و31 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها.

 

وتتقاسم قوات النظام والاكراد السيطرة على مدينة القامشلي، اذ تسيطر قوات النظام وقوات الدفاع الوطني الموالية لها، على مطار المدينة واجزاء منها، فيما يسيطر الاكراد على الجزء الاكبر منها. وانسحبت قوات النظام السوري تدريجيا من المناطق ذات الغالبية الكردية مع اتساع رقعة النزاع في سوريا العام 2012، لكنها احتفظت بمقار حكومية وادارية وبعض القوات، لا سيما في مدينتي الحسكة والقامشلي.

 

سقوط ميغ 23 قرب دمشق.. وحلب ساحة مفتوحة لمجازر الأسد

أوباما: بوتين وإيران أبرز داعمين للنظام القاتل

 

هاجم الرئيس الأميركي باراك أوباما بشدة أمس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشككاً بدوافعه في سوريا حيث تشارك القوات الروسية في دعم بشار الأسد ولا سيما في قصف المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، متهماً إياه بالإضافة إلى إيران بأنهما «أبرز داعمين للنظام القاتل» الذي لا يزال مستمراً في ارتكاب المجازر ضد المدنيين، فيما شهدت حلب أمس إحدى فصولها الأشد دموية.

 

فقد عبّر الرئيس الأميركي من لندن عن «قلقه الشديد» إزاء احتمال انهيار وقف إطلاق النار في سوريا. وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون «أنا قلق جداً إزاء اتفاق وقف الأعمال القتالية، وأتساءل ما إذا كان سيصمد». وأضاف «أن وقف الأعمال القتالية صمد بالواقع أكثر مما كنت أتوقع، وحتى على مدى سبعة أسابيع شهدنا تراجعاً ملموساً للعنف داخل ذلك البلد خفف العبء عن المواطنين بعض الشيء».

 

وتابع الرئيس الأميركي «إذا انهار اتفاق وقف الأعمال القتالية، فسنحاول إعادة العمل به مجدداً حتى مع مواصلتنا الحملة ضد داعش».

 

وفي انتقاد شديد للسياسة التي تنتهجها موسكو في سوريا، قال «كانت تساورني على الدوام شكوك حول تصرفات (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ودوافعه في سوريا». وأضاف «أنه، مع إيران، أبرز داعمين لنظام قاتل». وقال إن بوتين سيدرك أن المشكلة السورية لا يمكن أن تُحل بالسبل العسكرية.

 

وأوضح الرئيس الأميركي أن الأزمة السورية لا يمكن أن تُحل من دون مفاوضات سياسية، وهذا يتطلب التعامل مع أشخاص هو على خلاف عميق معهم. وقال أوباما «لن نحل المشكلة بشكل عام إلا إذا حركنا المسار السياسي«.

 

وطالبت الأمم المتحدة باجتماع «طارئ» لمجموعة العمل الدولية حول سوريا على المستوى الوزاري، في ظل التدهور الحاصل على صعيد الوضع الإنساني وانتهاك اتفاق وقف الأعمال القتالية والعملية السياسية، معلنة مواصلة جولة المحادثات الحالية حتى الأربعاء المقبل.

 

وقال الموفد الدولي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي في الأمم المتحدة في جنيف «نحتاج بالتأكيد الى اجتماع جديد لمجموعة العمل الدولية حول سوريا بالنظر الى مستوى الخطورة» على صعيد المساعدات الإنسانية واتفاق وقف الأعمال القتالية الساري منذ 27 شباط وعملية الانتقال السياسي التي تشكل أساس مفاوضات جنيف بين ممثلين للحكومة والمعارضة السورية.

 

وتضم مجموعة العمل الدولية حول سوريا ممثلين عن 17 دولة وترأسها واشنطن وروسيا اللتين توصلتا الى اتفاق وقف الأعمال القتالية في مناطق سورية عدة يُستثنى منه تنظيم «داعش» وجبهة النصرة.

 

وقال دي ميستورا للصحافيين إن «اتفاق وقف الأعمال القتالية استناداً الى كل المعايير لا يزال سارياً«، لكنه حذر من أنه «في خطر شديد إذا لم نتحرك سريعاً« في ظل المعارك المتعددة الأطراف التي تشهدها مناطق عدة لا سيما في محافظة حلب في شمال سوريا.

 

واعلن دي ميستورا أنه يعتزم استكمال الجولة الراهنة من المحادثات غير المباشرة بين ممثلين للحكومة السورية والمعارضة حتى منتصف الأسبوع المقبل. وقال «أود مواصلة المحادثات غير المباشرة في إطار رسمي وتقني الأسبوع المقبل حتى يوم الأربعاء وفق ما كان مقرراً«.

 

وتأتي مواقف دي ميستورا بعد تعليق وفد الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السياسية والعسكرية، مشاركتها الرسمية في جولة المفاوضات احتجاجاً على تدهور الأوضاع الإنسانية وانتهاكات لاتفاق وقف الأعمال القتالية تقوم بها قوات الأسد.

 

لكن دي ميستورا أوضح أن أعضاء من فريق عمله واصلوا عقد «اجتماعات مثمرة جداً« على الصعيد التقني مع أعضاء في وفد الهيئة العليا للمفاوضات في مقر إقامتهم في جنيف. وأضاف «سنواصل محاولة التعمق في الملفات التي بدأنا مناقشتها.. وبإمكاننا القيام بذلك على المستويين الرسمي وغير الرسمي، التقني والعملي».

 

وقال إنه تمكن خلال لقاءاته مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات من التعمق أكثر حول رؤيتهم لهيئة الحكم الانتقالي، موضحاً أنه ناقش مع الوفد الحكومي رؤيته للحكومة الموسعة ويأمل «استكمال» النقاش بعمق خلال الاجتماع المقرر الاثنين المقبل.

 

وازدادت المخاوف أخيراً حيال انهيار وقف الأعمال القتالية بعد التصعيد العسكري الذي شهدته محافظة حلب منذ نحو ثلاثة أسابيع بين أطراف عدة، وتوسع الى مدينة حلب، أبرز المناطق التي شهدت هدوءاً منذ تطبيق وقف العمليات القتالية.

 

وفي مجزرة جديدة قامت بها مقاتلات الأسد، تعرضت أحياء عديدة في حلب واقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة، لقصف جوي، تسبب بمقتل 25 مدنياً وإصابة 45 آخرين بجروح، وفق حصيلة أوردها مسؤول في الدفاع المدني.

 

وفي جنوب دمشق، بات تنظيم «داعش» يسيطر بشكل «شبه كامل» على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين. وقال مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا أنور عبد الهادي إن تنظيم «داعش» «بات يسيطر بشكل شبه كامل على مخيم اليرموك بعد طرد جبهة النصرة حليفه السابق من المواقع التي كانا يسيطران عليها».

 

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصدر عسكري سوري قوله إن طائرة حربية تحطمت بالقرب من دمشق تابعة لسلاح الجو السوري. وقال المصدر للوكالة «خضعت الطائرة لإصلاحات في الآونة الأخيرة… لم تتعرض لهجوم من الأرض. تحطمت بسبب عطل فني. الطيار قفز بمظلته«.

 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن متحدث باسم قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا قوله إن الطائرات الحربية الروسية لم تحلق فوق منطقة قرب دمشق حيث تحطمت طائرة عسكرية.

 

وقالت وكالة «أعماق« إن تنظيم «داعش» أسر طياراً سورياً بعد تحطم طائرته خارج دمشق.

(ا ف ب، رويترز)

 

دي ميستورا يدعو لاجتماع طارئ انقاذاً لمفاوضات سوريا

جنيف – فرانس برس

اعتبر موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الجمعة، أن الهدنة في سوريا تواجه “خطرا شديدا” إذا لم يتم التحرك سريعا، وأعلن أن مفاوضات السلام ستتواصل حتى الأربعاء المقبل.

إلى ذلك، طالب باجتماع طارئ لمجموعة العمل الدولية حول سوريا على المستوى الوزاري، في ظل التدهور الحاصل بالنسبة للوضع الانساني واتفاق وقف الاعمال القتالية والعملية السياسية في جنيف

وقال دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي في جنيف “استنادا إلى كل المعايير، إن اتفاق وقف الأعمال القتالية لا يزال ساريا، لكنه في خطر شديد إذا لم نتحرك سريعا”. وأضاف أن المحادثات مع مجموعات المعارضة والنظام ستتواصل حتى الأربعاء “كما هو مقرر”.

 

حريق ضخم يقضي على نصف محلّات سوق “العصرونية” الأثري بدمشق

تمكنت فرق إطفاء العاصمة السوريّة من السيطرة على حريق ضخم، التهم ما يقدر بنصف عدد محلاّت سوق “العصرونية” الأثري، الواقع بين “الحميدية” وقلعة دمشق، الذي اندلع، صباح السبت، واستغرقت السيطرة عليه قرابة السبع ساعات، وشوهدت سحب الدخان الكثيف من مسافاتٍ بعيدةٍ نسبياً عن قلب المدينة القديمة.

 

المعلومات الأوليّة تشير إلى أنّ سبب الحريق ماس كهربائي، وأدىّ لإصابة بشريةٍ واحدة، ولا معلومات عن وفيّات، بينما قدّرت الخسائر الماديّة بملايين الليرات السوريّة، حيث احترق ما يزيد على السبعين متجراً، احترقت بشكلٍ كاملٍ في السوق، الذي يختص ببيع الأواني المنزلية، وألعاب الأطفال، وبعض مستلزمات الماكياج والحلاقيّن، كما انهار جزءٌ من سقفه.

 

أحد عاملي النظافة قال لـ CNN بالعربية، إنّ الحريق أول ما التهم متجراً يبيع “ولاعات السجائر”، قبل تفاقمه بشكلٍ متزايد، وقدّر عدد سيّارات الإطفاء التي ساهمت في إخماده بـ 75 سيّارة.

 

عامل النظافة الذي التقيناه على مقربةٍ من موقع الحريق، كان يأخذ استراحةً قصيرة مع زميلٍ له بأحد الأسواق الموازية لسوق “الحميدية”، حيث فرضت أطواق أمنيةٌ محكمة، أغلقت كل المداخل المؤدية إليه، وشهدت تكدسّاً كبيراً للزوار الذين منعوا من دخوله، بينما بدت الحركة شبه طبيعية بالأسواق المجاورة، كسوق “الحريقة” الذي يمثّل الوسط التجاري الرئيسي للعاصمة السوريّة.

 

أنباء عن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في القامشلي السورية

روما – قالت مصادر كردية سورية إنه تم اليوم الاتفاق على وقف إطلاق النار في القامشلي بين حزب الاتحاد الديمقراطي وميليشياته العسكرية وبين قوات النظام والميليشيات غير النظامية التابعة له، وأشارت إلى عقد أكثر من اجتماع مع محافظ الحسكة بحضور مسؤولين أمنيين من الطرفين.

 

ورجحت المصادر، التي لم تعرف تفاصيل وقف إطلاق النار، لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أنه يقضي باستمرار السيطرة العسكرية في القامشلي من قبل الطرفين وفقاً لما كانت عليه قبل المواجهات العسكرية الأخيرة، مع استبدال عناصر حواجز الميليشيات التابعة للنظام بقوات نظامية.

 

وكانت الاشتباكات المسلحة قد تجددت صباح اليوم (الجمعة) بين قوات (الأسايش) التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي وقوات النظام المدعومة بميليشيات غير نظامية في مدينة القامشلي، وخاصة في المربع الأمني وسط مدينة القامشلي وفي الأحياء الغربية للمدينة، وسط حالة شبه شلل في المدينة وإغلاق المحال التجارية والخدمات العامة كالأفران وقطع الكهرباء والاتصالات.

 

واتهمت المعارضة إعلام النظام السوري بمحاولة تصوير الاشتباكات بأنها “حرب بين عرب المنطقة وأكرادها”، وحذّرت من “جر السكان لاقتتال داخلي، وتحويل المعارك إلى حرب كردية عربية بهدف إدخال شمال سورية في دوامة حرب قومية”.

 

وشاهد سكان في المدينة الطيران المروحي التابع للنظام يقوم بـ”التحليق في سمائها دون أن يُلقي براميل متفجرة كعادته في مناطق الاشتباكات”، فيما شهدت المدينة “نزوحاً على نطاق ضيّق خاصة خوفاً من قصف المدينة بالبراميل بعد تعرضها لضربات مدفعية ورشقات من أسلحة ثقيلة أودت بحياة مدنيين”.

 

وأدان المجلس الوطني الكردي (غير المتحالف مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي) استخدام السلاح من جميع الأطراف في مدينة القامشلي، وأشار إلى أن النظام وحزب الاتحاد الديمقراطي يسعيان كل من جانبه لـ”توسيع منطقة النفوذ على حساب أمن وسلامة المواطنين واستقرار المدينة”.

 

وكانت قوات مشتركة من وحدات حماية الشعب والأسايش الكردية قد سيطرت على سجن علايا شرقي القامشلي واحتجزت أسرى من عناصر قوات النظام، كما سيطرت على دائرة أبنية في المربع الأمني الذي كانت تسيطر عليه قوات النظام السوري، وسقط قتلى بين الطرفين والمدنيين.

 

ولم تُعرف حتى الآن أسباب بدء الاشتباكات العسكرية بين الطرفين اللذين يتقاسمان السيطرة على المدينة ولم تحدث بينهما اشتباكات جوهرية في وقت سابق.

 

دي ميستورا: الهدنة في سوريا تواجه خطرا كبيرا

دعا دي ميستورا إلى عقد قمة إقليمية لمنع انهيار محادثات السلام في جنيف.

قال المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا إن الهدنة السورية تواجه خطرا كبيرا، وذلك مع تصاعد وتيرة القتال في مناطق متفرقة من سوريا.

ودعا دي ميستورا إلى عقد قمة إقليمية لمنع انهيار محادثات السلام في جنيف.

وقتل 19 شخصا، على الأقل، وأصيب العشرات في سلسلة غارات على مواقع للمعارضة المسلحة في مدينة حلب، بحسب نشطاء.

وكان وفد المعارضة إلى المفاوضات قد قرر تعليق مشاركته في المفاوضات احتجاجا على تكثيف الغارات الحكومية.

وحذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من احتدام القتال في سوريا.

وقال – في مؤتمر صحفي خلال زيارته بريطانيا – إنه سيعمل على استمرار على الهدنة.

وأعلن قبل حوالي شهرين عن بدء سريان اتفاق لوقف الأعمال العدائية في سوريا. لكن حدة القتال تصاعدت مؤخرا في مناطق عدة، ولاسيما حول مدينة حلب.

وغادر المزيد من أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة مدينة جنيف اليوم بعد قرار تعليق المشاركة في المحادثات.

لكن الوفد الحكومي، برئاسة بشار الجعفري، لا يزال موجودا في جنيف.

والتقى الجعفري دي ميستورا اليوم لبحث القضايا الإنسانية، ومن المقرر أن يلتقي به مجددا الاثنين المقبل.

ووفق مصادر في المعارضة، فإن المتحدث باسم الهيئة وشخصين آخرين يتولون متابعة اللقاءات غير الرسمية في جنيف.

 

سوريا: عشرات الضحايا المدنيين في غارات جوية على مناطق المعارضة

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 13 شخصا بينهم أطفال ونساء، وإصابة 22 بجروح، في غارات جوية على بلدة دوما، التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة، قرب دمشق.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن 12 مدنيا قتلوا في اليوم الثاني من الهجمات على حلب، شمالي البلاد.

وقتل 25 مدنيا الجمعة وجرح 40 آخرون في غارات جوية شنتها القوات النظامية على مناطق تسيطر عيلها المعارضة في حلب.

وحذرت الولايات المتحدة، والأمم المتحدة من تصاعد أعمال العنف في سوريا، وهناك مخاوف من انهيار اتفاق إنهاء الأعمال العدائية، الذي توسطت فيها روسيا والولايات المتحدة بين المعارضة والحكومة.

هدنة في القامشلي

وأعلنت قوات أسايش الكردية والقوات الحكومية هدنة بينهما في القامشلي، شمال شرقي سوريا، بعد ثلاثة أيام من المعارك التي أدت إلى مقتل أكثر من 26 شخصا.

وجاء في بيان أسايش أن الهدنة دخلت حيز التنفيذ فجر الجمعة، وأفادت وكالة رويترز بأن الهدنة سارية.

بينما يقول شهود والمرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، إن القوات الكردية لم تنسحب من المناطق التي سيطرت عليها في الفترة الأخيرة.

وكانت القوات الكردية سيطرت في المعارك على مناطق كانت بيد القوات الحكومية في مدينة القامشلي، بمحافظة الحسكة، بينها السجن المركزي.

ويسيطر الأكراد على أغلب مناطق القامشلي، قرب الحدود التركية، وإن كانت القوات الحكومية موجودة في وسط المدينة وفي المطار.

ولم يتمكن الوسطاء من حمل الأطراف المتنازعة على احترام وقف الأعمال العدائية، بهدف فسح المجال لتقدم محادثات السلام في جنيف.

وتعهد المبعوث الأممي، ستيفان دي مستورا، الجمعة، بالمضي قدما بالمحادثات على الرغم من تعليق وفد المعارضة المسلحة الرئيسية مشاركته، بسبب الغارات الجوية التي تشنها القوات الحكومية على مناطق المعارضة.

 

المرصد السوري: 23 قتيلا في قصف جوي للقوات السورية على منطقتين

بيروت (رويترز) – قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطيران السوري قصف بلدة دوما التي تسيطر عليها المعارضة قرب دمشق وأجزاء من حلب يوم السبت مما أوقع 23 قتيلا وهو عدد رجح المرصد ارتفاعه.

 

ويسعى الوسطاء جاهدين لدفع الأطراف المتقاتلة في الحرب السورية المستمرة منذ خمس سنوات للالتزام باتفاق وقف الأعمال القتالية المبرم في 27 فبراير شباط لإتاحة الفرصة لإجراء محادثات سلام في جنيف. ويتبادل الجانبان الاتهامات بشأن انتهاك الهدنة.

 

وتصاعدت حدة القتال حول حلب وإدلب واللاذقية ودمشق ومناطق أخرى خلال الأسبوع الماضي وانسحبت جماعة المعارضة الرئيسية من محادثات جنيف احتجاجا على هجمات الحكومة.

 

وتهدف محادثات جنيف لإنهاء الحرب التي أودت بحياة أكثر من 250 ألف شخص وأحدثت أكبر أزمة لاجئين في العالم وأتاحت الفرصة لاتساع نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية وجرت إليها قوى إقليمية وعالمية. ورجح التدخل الروسي في الصراع في أواخر العام الماضي كفة الميزان في الحرب لصالح الرئيس بشار الأسد.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يقع مقره في بريطانيا ويتابع أحداث الحرب في سوريا من خلال شبكة اتصالات على الأرض إن عدد القتلى في دوما 13 قتيلا ورجح أن يزيد العدد لأن هناك أكثر من 22 مصابا بعضهم في حالة خطيرة.

 

وأضاف المرصد أن امرأة وطفلا قتلا وأصيب آخرون عندما تعرض مخيم خاضع لسيطرة الحكومة قرب دوما للقصف.

 

وقال إن قتالا يدور أيضا بالقرب من بالا جنوب شرقي دمشق بين فصائل معارضة وقوات حكومية وإن قتلى سقطوا من الجانبين.

 

وفي حلب قتل عشرة أشخاص على الأقل بينهم طفل عندما قصفت طائرات منطقة تسيطر عليها المعارضة بشرق المدينة التي كانت يوما مركزا تجاريا قبل تفجر الحرب الأهلية السورية في 2011.

 

وهذا ثاني يوم على التوالي تشهد فيه حلب قصفا شديدا. وقتل 19 شخصا في هجمات جوية مشابهة يوم الجمعة.

 

وقال التلفزيون الرسمي إن ستة أشخاص أصيبوا في قصف شنته المعارضة على منطقة تسيطر عليها الحكومة بشمال غرب حلب.

 

وكانت طائرة حربية سورية قد سقطت في منطقة إلى الجنوب الشرقي من دمشق يوم الجمعة. وقال الجيش السوري إنها سقطت لخلل فني بينما أعلن تنظيم الدولة الإسلامية أنه أسقطها وأسر قائدها.

 

وقال التنظيم في بيان يوم السبت إن هذه ثالث طائرة حربية سورية يسقطها في أسبوعين بالإضافة إلى طائرة روسية بلا طيار.

 

وتعهد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا يوم الجمعة بالاستمرار في المفاوضات هذا الأسبوع على الرغم من رحيل ممثلي المعارضة الرئيسيين واستعداد الجانبين لتصعيد الحرب.

 

(إعداد أمل أبو السعود للنشرة العربية – تحرير احمد حسن)

 

تحطم طائرة سورية قرب دمشق والدولة الإسلامية تعلن أسر الطيار

بيروت (رويترز) – قالت وكالة أعماق الإخبارية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية إنها أسرت طيار طائرة حربية تحطمت جنوب شرقي دمشق يوم الجمعة.

 

وقالت الوكالة “الطيار يدعى عزام عيد من مواليد حماة وقد ألقي القبض عليه عقب هبوطه بمظلة بالقرب من موقع سقوط طائرته شرق دمشق.”

 

كانت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلت عن مصدر عسكري سوري قوله إن الطائرة تابعة لسلاح الجو السوري وتحطمت بسب عطل فني.

 

وقال المصدر للوكالة “خضعت الطائرة لإصلاحات في الآونة الأخيرة… لم تتعرض لهجوم من الأرض. تحطمت بسبب عطل فني. الطيار قفز بمظلته.”

 

وذكرت إنترفاكس أن الطائرة من طراز ميج-23.

 

وأظهر فيديو نشرته وكالة أعماق على الإنترنت أن التنظيم المتشدد أسقط الطائرة اليوم الجمعة.

 

وأظهر الفيديو مقاتلي الدولة الإسلامية يتحلقون حول حطام الطائرة المحترقة وقد طبع على جزء منها العلم السوري. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من الفيديو.

 

وفي وقت سابق يوم الجمعة قالت الدولة الإسلامية إن طائرة حربية سورية أسقطت دون إعلان المسؤولية عن اسقاطها.

 

كان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد قال إن الطائرة تحطمت جنوب شرقي دمشق بعد أن حلقت فوق أراض تسيطر عليها الدولة الإسلامية وإن مصير الطيار لم يتضح.

 

وقال المرصد إنه من غير الواضح ما إذا كانت الطائرة أسقطت أم أنها تعرضت لعطل فني.

 

(إعداد محمد اليماني للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى