صفحات سوريةعبدالله أمين الحلاق

احتفاليات جهادية بالموت السوري/ عبدالله أمين الحلاق *

يبدو الانقلاب الجذري في نظرة السوريين إلى بلدهم وإلى العالم والمستقبل، متعلقاً أساساً بأسباب بروز العدمية وصعودها اليوم في سورية، لا بالعدمية ذاتها كنتيجة. هذا البروز أساساً ما هو إلا انعطاف كبير شهدته الثورة السورية التي كانت شعارات حب الحياة والتعلق بها وجعل تظاهرات السوريين مناسبة احتفالية كل «يوم جمعة» بالحياة السورية القادمة المأمولة، ومَتْنها الحرية.

اليوم، صار حب الموت والحق في الموت من علامات الزمن السوري الراهن، وعلامة على أفول زمن سوري لا يعرف ياسمينه إلا من عاش يوميات الثورة منذ أشهرها الأولى. المعروف للجميع بمن فيهم الدائرون في فلك الحكم الجملكي في سورية، أن استدخال الموت على ثورة السوريين لم يكن بقرار من الثوار الذين يَقتلون ويُقتَلون بدورهم اليوم.

ننطلق بدايةً من وجوب نقد نزعة ثقافوية كانت ولا تزال موجودة حتى عند بشر لا علاقة لهم بالثقافة النظرية، تقول بحتمية بقاء الاستبداد حاكماً لبلداننا طالما أن شعوبنا «شعوب متخلفة فطرياً وبنيوياً» بحكم طبيعة الدين الإسلامي. يفضي ذلك إلى الحاجة إلى مستبد «مستنير» وفق الكثيرين. يكفي أن يرفع المستبد راية العلمانية وإن شكلياً على شاكلة الأسدية ليكون كفيلاً بالوقوف في وجه الإسلاميين، وإن تحول هذا «العلماني» من مستبد غير مستنير إلى مجرمٍ فالت من عقاله، شأن الأسديّة أيضاً.

واستطراداً، فإن الثورة السورية وقبلها ثورات عربية لم تكتفِ بنقض وهدم خطابات الحاجة إلى مستبد، وإنما في إثباتها أن طريق التحرر والحرية لن يقف عند مستبد واحد أيضاً، فكانت إطاحة «الإخوان المسلمين» في مصر هي مما لن يُذكر في أدبيات الثقافويين والعلمانويين العرب والسوريين، الذين لم يستوقفهم هذا الحدث لإعادة التفكير في مسلّمات هي إلى الدين أقرب منها إلى العلمانية.

عودة إلى الحق في الموت، بعد هذا الاستطراد الضروري، ذاك أن تكثيف الموت السوري وتركيز نيرانه على مناطق سورية ذات لون طائفي محدد، وتصاعُد مستوى الموت بدءاً من القنص بالرصاص إلى الضرب الكيماوي، وبشكل يفاضل بين السوريين ومناطقهم، جعلَ العدمية الجهادية المحلية تضرب أطنابها في البيئات المنكوبة هذه، والتي انجدلت لاحقاً مع جهاديات عالمية لم تجد حدوداً سورية مغلقة تقف في وجه إقبالها إلى ساحة المعركة.

تضافُر الموت ونوعيته على يد النظام السوري مع موتٍ استُجلب من خارج الحدود السورية، وتحديداً من إيران والضاحية الجنوبية لبيروت، وبأسلحة حديثة روسية أو بسكاكين بدائية سورية، جعَل من مناطق عُرف عنها إسلامها واستعداها أكثر من مناطق أخرى للتحول نحو التطرف «من دون أن تعرف عنها جهاديتها آنئذٍ» بيئةً حاضنة لجهاديين محليين لم يتأخروا عن التحالف مع جهاديات عالمية ومقاتلين كانت لهم باعهم في العراق وأفغانستان والشيشان وغيرها. يحدث هذا في بلد ابتدأت ثورته بالكتابة على جدران درعا. بلدٌ تتجاور فيه اليوم الجهاديات الإسلامية الغير معارضة بالضرورة للنظام مع «الجهادية العلمانية» المعارضة بالضرورة للثورة، مع الإسلام الشكلي والإسلام الشعبي، مع تيارات مدنية أو علمانية ضعيفة أو منهكة من ثقل القمع والسجون الذي لحق بها بدايةً، قبل أن يلحق بها العنف ذاته على يد الجهاديات الصاعدة اليوم. وأيضاً، وبالطبع، في ظل وجود نظام طالما كان فرّاخة الجهاديات ومصدّرها إلى المنطقة ودول الجوار.

وإلى ذلك، ومنذ بداية الثورة السورية وحتى اليوم، ومع وصول البلاد إلى حرب شاملة بين كل تلك القوى المحلية والدولية، لم تهتز تلك النظرة التي ترى في السوريين أولئك الهنود الحمر الذين لا بد من مستبد مستنير ينير لهم طريق مقابرهم الجماعية ويساعدهم على استنشاق الهواء الممزوج بغاز السارين. هي نظرة «الرجل الأبيض» في الغرب والشرق، ونظرة «المثقف السوري الأبيض» إلى السوريين، وإلى جانب ذلك مستبدون دينيون لا يندر أن يصمّوا آذان السوريين بالخطاب الخلاصي من الأبيض السوري والغربي بصفتهم «سود» هذا العالم ومهاجريه، الباحثين عن أرض رباط وجهاد يستحيل معه أن يكونوا معنيين بثورة الشعب السوري.

سورية اليوم فعلياً هي أرض رباط، لجهاديتين: الأولى جهادية علمانية طالما تغنى أصحابها بهذه التسمية وهي تستميت في الدفاع عن الأسدية بواجهة شكلية معتدلة لا تخلو من «نفس عرقي طهراني أبيض». والثانية جهادية إسلامية ترفع الرايات السوداء، وهي في جوهرها ذات نفس أبيض تطهيري خلاصي مثلها مثل الجهادية السابقة… نفَس لا يرى إلى التاريخ إلا غائية واحدة ومساراً ثابتاً لا يحيد عنه، سقفه دولة الخلافة عند «داعش» والولاية المكللة بالمهدي المنتظر عند خمينيي الضاحية الجنوبية لبيروت المقاتلين في سورية ولبنان. ولاية وخلافة لا تقومان إلا على أرض جرداء خالية من كل فكر حقيقي بنّاء او ثورة حرية وتطلّع إلى مستقبل أفضل.

تتفق الجهاديتان في اعتبار الموت السوري حقاً، باعتبار ان النظام يقوم بمحاربة سلفيين لا مشكلة إن سقط بينهم مسلمون، بالنسبة للأولى، وباعتبار أن الجهاد وإزهاق أرواح كل من ليس من «الملّة» فرض عين. واجب وحق للمسلمين لدى الثانية.

بين الجهاديتين، يقف سوريون ويسقط سوريون غيرهم، ويُمعن الواقع السوري الذي يستحيل اليوم على حل، في فرز الرايات السوداء والبيضاء، رايات السلام الزائفة، ويزداد انقسام هذا المجتمع دينياً وطائفياً، وسط استعراضات قطع الرؤوس والذبح بالسكاكين لدى الجهاديات الإسلامية، والدفاع عن بشار الأسد ومجازره هناك بمباركة مشايخ السلفية العلمانية وجهادييها. إنها العلمانية لا تعرّف نفسها كـ «علمانية» بقدر ما تعرّف نفسها بمعاداة الإسلام والمسلمين وبمباركة أي مذبحة بحقهم.

هل هي ثورة أم حرب اليوم؟

النتيجة واحدة. بشر ودول وقوىً وعالم سيدفع ثمن غض النظر عن مأساةٍ سوريةٍ ابتدأت أسدياً، وهي اليوم تسير بالتوازي مع الإسلام الحربي الصاعد.

مزيدٌ من الانسداد والاستعصاء يعني تعفناً أكثر، وجهاديين أكثر، وأسديّين أكثر، وسوريين أقل، وبلداً يسير بخطى واثقة نحو الأفغنة.

* كاتب سوري

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى