صفحات الثقافةعامر مطر

التشكيلي السوري محمد عمران: رسومي تحرّرني من الخوف القديم


باريس – عامر مطر

مسوخ متعددة بملامح طاغية واحد، تهيمن على عشرات اللوحات وفي أشكال متعددة، تماماً كما في كوابيس الأطفال السوريين الآن… هكذا يرسم الفنان محمد عمران ملامح الذاكرة الجماعيّة للشعب السوري، ووقائع اللحظة التي تشبه فرّامة اللحم. هكذا يراها…

تهيمن ملامح الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد على شخوص عمران، الشخوص التي تعيش في مساحة الرعب الكوميدي، إذا جاز التعبير، والتي راح ينفذها في لوحاته منذ بداية الثورة السورية في 15 آذار (مارس) 2011.

في البداية، بدت الفكرة غريبة على المتلقي، أي أن يكرر عمران رسم رأس رئيس توفي قبل التظاهرات السورية في سياق «الربيع العربي» بكثير، وذلك خلافاً لكل لوحات الثورة التي تحمل وجه الرئيس الحالي بشار الأسد. للأمر سببان بحسب عمران الذي التقته «الحياة» في باريس: «الأول أن ذاكرتنا كسوريين ما زالت طازجة، والثاني يتعلق بالحضور الطاغي للرجل، فهو الملقّب بالأب والمعلم، وعلى هذه الصورة تربّت أجيال وأجيال كرّرت الصفتين آلاف المرّات في المدارس والنشاطات اللاصفّية».

ويرى عمران أن ملامح حافظ الأسد «مغرية على المستوى التشكيلي، خصوصاً جبهته العالية، وربما تتملّكني حالة تنظيف الذاكرة من خلال رسم الرجل مراراً وتكراراً، ربما لأخرجه أبداً من الذاكرة واللاوعي الذي نتشاركه جميعاً في سورية».

مسوخ

يقف «الجنرال»، بكامل رتبه العسكريّة الملوّنة، في فضاء أسود… لكنه يرتدي حفّاضات الأطفال. وفي لوحة أخرى لعمران، يلوّح في فضاء آخر لـمسوخ أخرى تصفّق له، هم أقزام أمامه، وبشعون، لكنهم في عربة مربوطة بخيط، ستتحرك قريباً عند انتهاء مهمة التصفيق.

يعيدنا عمل العربة هذا إلى موكب عمران المكوّن من مجموعة منحوتات، والذي عرضه قبل سنوات ضمن مجموعة أعمال تعبيريّة لمسوخ حيوانية، ولّف منها موكباً «تتميز» شخوصه بقدر كبير من القبح والترهل، لكنها تتحرك، كأنها تفاعلية. خمس منحوتات تمثل خمسة أشخاص، بأحجام متفاوتة ووضعيات مختلفة، نحت كل منهم على حدة، ثم وضعهم في عربات ستمضي بهم في ما يشبه الموكب فوق بساط أحمر. كان يريد يومها إسقاط موكبه على صور عالقة في أذهان مواطنيه لمواكب تمضي في دمشق ومدن سوريّة أخرى.

لم يتغيّر عالم محمد عمران، لكنه صار مباشراً أكثر، على رغم ما تحمله شخوصه من استعارات حيوانية، يجمع بينها ما قد يـبـلغ مرحـلـة خدش النـفـس لفرط البـشـاعة، القبح المتقن والمـدروس بعناية، حتى ليصبح نوعاً من «الجمال المـعـكوس» الـذي لا يـسـعك ألا أن تتأمله. فيحمل بعض شخوصه أيضاً ملامح ضفادع وذئاب وجرذان، في أجواء مقاربة لعالم فرانسيسكو غويا، القائم على تشويه أصول الأشياء (والناس والكائنات)، من دون أن يكون هذا التشويه مفتعلاً.

والسخريّة جزء مهم من أعمال عمران، السابقة والأخيرة، وهو يستمدها من الواقع القاسي حدّ الضحك، كما من أعمال النحات السوري ماهر البارودي الذي اشتغل كثيراً على الحيوانات ليرسم واقعاً يعيش فيه البشر كالأغنام. ويرى عمران أن السخرية تمثّل محاولة للالتفاف على العنف اليومي، بوصفها محفزاً للخيال، أي أنه يسعى إلى هذا النوع من السخرية لا نظيرتها المباشرة، ومع ذلك يظل يتساءل بقلق عن مدى قدرة السخرية على مقاومة الألم حين يطول أمده ويستفحل كما يحصل الآن في سورية، لكنه يعود ليستشهد بأعمال غويا التي وثّقت الغزو الفرنسي لإسبانيا خصوصاً «كوارث الحرب».

لا كاريكاتور

في أحد أعمـاله السـاخرة، رسـم عمران رجلاً من صلب الواقع السـوري، وسمّاه «مُخبِر من حقبة الثمانينات»، وكأنه محاولة لهزيمة هذا الغول الذي يعتقل ويقتل تحت مسمى وظيفي هو «رجل الأمن». يقول عمران: «تحررني هذه الرسوم من خوف قديم، ولعلها طريقتي للمشاركة في الثورة، ولو من بعد، لـذلك أرسـم، إضـافة إلى اللوحات التي أسخر فيها من النظام والديكتاتور، أعمالاً بنكهة مغايرة، بطلها مثلاً «الشهيد» كما في عمل «نحيب جنائزي»، أو عمل «شهيد بأربع أذرع»».

وتظهر في أعمال عمران أيضاً شخصيات أخرى، قريبة إلى مفهوم المسخ ورأس كبير يُحاول احتضانها، وهذا الرسم بعنوان «معارضة وطنية جداً»، ويتقاطع مع عمل آخر بعنوان «مجلس وطني… ومجلسان حلوة يا بلدي». ويؤكد عمران أن «عنصر المباشرة أصبح حاملاً أساسياً أو نقطة التقاء في رسومي بعد ١٥ آذار (مارس)، والحقيقة ان هذا لم يكن خياراً واعياً تماماً، فأنا أرسم كما استقبل الأحداث، وهذا ليس بمثابة تعليق عليها، كما أنني لا أريده أن يشبه الكاريكاتور، وإن تقاطع معه، بل أريده ألماً ناطقاً».

تتداخل الأجساد في أعمال عمران، مثل الواقع السوري في كل حالاته. يتحول الناس كتل لحم متشابكة في المقابر والساحات والمعتقلات، ويقول: «تتقاطع الأجساد والأشكال في أعمالي، مُكوّنةً فضاءات تتيح فرصة إضافية للخيال، وهنا، في مساحتي الجديدة، ربما يبان هنا تميّز الرسم عن النحت، وهذا يقودني إلى الإجابة عن سؤال العلاقة بين النحت والرسم في أعمالي».

لم ينحت عمران جديداً منذ اندلاع الثورة تقريباً، وهو حالياً يكثّف بحثه في الرسم وفي اكتشاف أدوات قد تبدو بسيطة، كقلم التخطيط والأحبار، لكنه يوظفها في تجارب جديدة في مسيرته الفنية. ويركّز الآن على الرسم، كما يبدو، لأنه يلبي حالة التشويش الذهنية التي يعيشها، لا سيما في ظل كثافة الصور والمعلومات التي يتلقاها يومياً عبر الإنترنت، ككل السوريين وغير السوريين، في زمن الموت الذي يأبى نهايته منذ أكثر من سنة.

قـد لا تـوازي «بشاعة فـنـية» دمـامـة الـواقـع الـسـوري. لذلك قد يتـعجـّب من يـتصـفح أعـمـال عـمـران من وصـفها بالواقعيّة، فالصور الفوتـوغرافـيـة المُلتقطة من الـحـارات الســوريّة تـكـاد تتـطابق مع هذه اللوحات المجنونة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى