صفحات الثقافة

الذبح الحلال/ فاروق يوسف

في يومي الباريسي الأول، قبل أعوام وكنت قد نهضت منذ الفجر لأجلب “باغيت” ساخنة من المخبز المغربي القريب، فوجئت بلافتة كتب عليها بحروف منغمة “مجزرة السعادة”. صار عليَّ أن أتخيّل بشراً سعداء وهم يقفون بخشوع لتسلّم حصصهم من اللحم الحلال. كانت رائحة الموت تسيل بين حجارتين صغيرتين. كانوا يهمسون بالآية القرآنية نفسها. سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين. كالخراف التي كانت جثامينها معروضة أمامهم يمضون إلى مصائرهم وهم صرعى لحظة ذهول استثنائي. كنت أقف وحيداً على الهضبة. أنصت إلى ناي الراعي فيما كات الشياه تضبط إيقاع خطواتها في دوزنة لا تسمّي الموت إلا مجازا. كانت الماشية، وهو تعبير مضلل يمزج الإنسان بالحيوان، تعود إلى بارئها. هناك حيث تقيم جنّاتها أعراسها الخيالية. كنت ملهماً كما لو كنت وصياً على الافئدة الفارغة.

الخبّاز الذي صار يعرف ما أريد، لم يعد ينصت إلى الجملة الفرنسية المرتبكة التي حفظتها. صارت تلك الجملة نوعاً من الذكرى المشتركة. ما إن يراني حتى يلفّ “الباغيت” مبتسماً ويمد يده لتسلم الأورو. لم أسأله عن جيرانه السعداء لئلاّ أحرجه. كنت مطلعاً على خرافة اللحم الحلال. وهي خرافة يهودية تسللت كما الكثير من شبيهاتها إلى الإسلام. ولكن اليهود ابقوا خرافتهم في اطار ولائمهم الغذائية. لم يكن هناك قتل يهودي حلال. لم يقتل اليهود بعضهم البعض الآخر تحت شعار اللحم الحلال. المسلمون فعلوا ذلك. سيقال إنها الفئة الضالّة. وهي كذبة صريحة. منذ حروب الردّة يقتل المسلمون بعضهم البعض الآخر في ظل راية “الله أكبر”.

كان لدينا دائماً خيال استثنائي عن الفرقة الناجية.

لم تكن الآخرة سوى صورة واسعة عن مجزرة السعادة.

لن تنتهي مسيرة حياتنا إلا بالقتل. سيرانا الله باعتبارنا قتلة وسيثني على أفعالنا. نكذب لكي نقتل. كل الذين خطفوا حقّنا في الحياة وفي الوطن وفي الهواء وفي الأناقة وفي الحب وفي الكرامة وفي المشي المترف تحت الشمس، سيذهبون إلى الجنة، فهل في ذلك شيء من العدل الإلهي؟

لقد خانتنا التقنية المعاصرة التي صار القتلة يستعملونها. هناك اليوم مئات الأشرطة المصورة التي تظهر القتلة وهم مبتهجون بقتل ضحاياهم، بعد أن يقرأوا آيات من الذكر الحكيم. هل على الجسد الذي دنّسته روح فاجرة أم على الروح التي عرّضها الجسد لإبتذال شهواته؟ لن تكون الفضيحة مزعجة لأحد. لقد كنا نقتل دائماً بحثاً عن اللحم الحلال. سنعيد تعريف الماشية، ليشمل المصطلح كل مَن يمشي على قدمين، بعدما كان مقتصرا على مَن يمشي على أربع. ستكون فكرة الذهاب إلى الجنة هي الأساس، وهي فكرة تطهر الكائنات من دنس دمها. لم تعد الدورة الدموية إلا محاولة لتكريس الخطيئة، لذلك وجب التخلص منها. في الذبح على الطريقة الإسلامية يكمن الحل. يتخلص الجسد من دمه، من مائه المريض ليكون ورقة زعفران طافية على نقيع من الأرزّ.

كان المطبخ جاهزا. خيال الطباخين يعيننا على قضاء الوقت ونحن ننتقل إلى حياة أفضل. قبل سنوات كان زميلي الفلسطيني في درس اللغة الأسوجية، وهو الذي ولد في مخيم للاجئين، يقول لي كلما رآني: “سنصلي عن قريب في المسجد الأقصى”. كنا يومذاك لا نقوى على صعود قطار يأخذنا خارج المدينة التي كنا نقيم فيها. حاولتُ أن أفهمه غير مرة أن مواد فاسدة كثيرة قد تسللت إلى وصفته، من دون جدوى. فما إن يشعر بالحرج حتى ينتقل إلى الحديث المرح عن اللحم الحلال، وكان يشير إلى ما يظهر من أجساد النساء بتلذذ، يمتزج من خلاله الشر بالمسكنة، الشهوة بالذل.

في الجنس هناك شيء كثير من خيال المطبخ. العكس هو الأصل. ففي الطبخ الكثير من الخيال الجنسي. في الحالين لن يُحرج المرء لو مشى على أربع، ذهاباً إلى جنة موقتة. سنقع على خلاصنا هناك. ما كان لحاسة من حواسنا أن تتفوق على أخواتها إلا من طريق ما تبعث به من اشارات منفعله إلى الدماغ، ومن ثم إلى الجهاز التناسلي. ألا يعني هذا أن خيالنا التصويري كان دائماً واجهة لما نحاول إخفاءه من وصفات طبخ فاسدة؟

سنمشي على أربع دائماً من أجل أن نأكل العشب، ولنتيح لذلك العشب فرصة أن يأكلنا. أتذكر بمتعة تفاصيل لوحة مانيه الشهيرة، “غداء على العشب”. واقعياً سيكون علينا أن نتمثل صورة تلك السيدة العارية المستلقية في حقل فرنسي. لو تُرك الخيار لضحايا الحروب الأهلية العربية، التي غالبا ما كانت تُشَنّ في ظل ذرائع دينية ملفقة، لما ترددوا في الاستلقاء عراة إلى جانب تلك السيدة التي صارت عنواناً لتحدي العري الطاهر الذي كان يجري تحت سقف الكتب المقدسة. لقد انتهى الكثيرون من جيراننا برؤوس مقطوعة إلى المزابل. وكان الذبح غالباً ما يتم وفق الوصفة الإسلامية. لقد انتقلنا برمية نرد مجهولة من زمن القنص المتواري إلى زمن الذبح أمام عدسات التصوير.

كم كانت الحكومة الاسلامية في العراق الجديد (بعد الاحتلال) حكيمة في حرصها على عفة جهاز مواطنها الهضمي حين أوفدت قبل سنوات لجنة للإشراف على معامل انتاج الدجاج في البرازيل. كان العراقيون يستهلكون مذ غزت المجمدات بيوتهم في سبعينات القرن الماضي، أطناناً من الدجاج المستورد من البرازيل. فجأة، بعد الاحتلال الاميركي تماماً، شعروا بضرورة أن يتيقنوا من سلامة ذلك الدجاج الدينية. أعتقد أن خطوة المرجعية الدينية كانت بمثابة رسالة إلى الإعداء: “لن تطعمونا دجاجاً حراما”. فهم أولئك الأعداء مضمون الرسالة، فصارت “القاعدة” وأخواتها تنفذ عمليات الاعدام بأعدائها المحليين، وهم دائما مسلمون، بما يرضي فتاوى أولئك الفقهاء. كان صاحب مجزرة السعادة الباريسي سعيداً بزبائنه السعداء وهم يلتهمون أفخاذ خراف ذُبحت على الطريقة الإسلامية.

كان لزميلي اللاجئ الفلسطيني خيال خفيف يمزج بين فخذ خروف وفخذ زميلة أوكرانية بسبب نزعته الدينية المتشددة. النظر إلى أجساد الكافرات العارية لم يكن حراماً. “ولكنها نصرانية”، حاولتُ أن أردعه بالجملة التي كانت مستلهمة من تعاليمه الدينية والتي ظننت أن لها وقعاً رادعاً عليه. قال لي يومها: “هل سمعت بالكسكس وهي الأكلة المغربية الشهيرة. نحن نأكلها ضاحكين. لذيذة لأنها تذكّرنا بما نهفو إلى التهامه، غير أننا لا يمكن أن نطبخها في بيوتنا. لقد تركناها لمن لم يغمر نور الإسلام قلوبهم”.

كان الرجل ماهراً في ألعابه البهلوانية. يأكل وفي قلبه، على لسانه، بين أسنانه شيء من “حتى”. حتى الرمق الأخير سيظل ذلك الرجل متحمساً لمشروع الذبح. الدجاج مثلنا يمشي على قدمين. سيكون ذلك كفيلاً لتفسير ذبح البشر. وهذا ما شهده العراق الجديد في مختلف مراحل تجليات عنفه، وما تشهده سوريا الآن. لقد تخلت الدولة في سوريا مضطرة عن الدولة. فصار للإسلامويين دولهم. إماراتهم التي يسهر الذبح على رعاية قوانينها.

لم تدن مكة ولا النجف كل هذا الذبح. لم تعلنا على الأقل براءتهما منه. وهذا ما يعني أن ذبح السوريين، مثلما هو ذبح العراقيين، كان مقبولا من فقهاء السنّة والشيعة على حد سواء. كان ذلك الذبح مقبولاً فقهياً، فهو يستند إلى قاعدة اتفق عليها علماء الدين، الذين اختلفوا في كل شيء، بما في ذلك مبطلات الوضوء، غير أنهم اتفقوا على القتل.

كان علينا أن نفهم منذ عصور أن مطبخ الحلال والحرام، سنّياً أكان أم شيعياً، هو المطبخ نفسه الذي لا يفرّق بين أفخاذ في الفن وأفخاذ في السرير.

النهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى