صفحات الرأي

المخدوعون/ عباس بيضون

 

 

لم أصدق عيني وأنا أقرأ «ماوتسي تونغ، القصة المجهولة» لجوني هاليداي ويونغ تشانغ: كنت بعيد العهد عن ماويتي السابقة وقد دلتني قراءات سابقة إلى أن «القفزة الكبرى» و«الثورة الثقافية» من بعدها لم يكونا سوى إلقاء لربع العالم في جحيم فوضى دموية محكمة، علماً بأن الماوية كلها كانت نوعاً من السحر الثوري والايمان الارادوي بمعجزات الزحف الشعبي والقدرة العجائبية للالتزام الثوري، والأرجح انني كنت من الملايين الذين عثروا في داخلهم على هذا الايمان الذي استردوا به نوعاً من التدين الماضي والرومانسية الطفولية. كنت قد لويت عن ماويتي وعن الأحلام التي ابتعثتها هذه الماوية منذ بدأت تتكشف حقيقتها الساخرة، مع ذلك فإن كتاب يونغ تشانغ وجوني هوليداي صدمني، بعد كل هذا الوقت وذلك الابتعاد. صدمني الكتاب حتى أني قرأته ونفسي تتقلب عند كل فصل ولم أتممه إلا وقد بلغ الارتياع مني مبلغه، كأن في القراءة نفسها شيئاً من التجديف والإنكار اللذين أعاداني إلى سلسلة مروقاتي السابقة وإلى رعبي أمامها.

لم أكن أشك في أن ماو ديكتاتور وانه بالتأكيد من هؤلاء الطغاة الذين نصبتهم الشيوعية في حصتها من العالم، لكنه ظل عندي حالماً كبيراً وطوباوياً قادته طوباه إلى الطغيان كما يحدث كل مرة يتحكم فيها مثاليون لا يطيقون قذر العالم ووحوله، بل إن إيمانه بالثورة في الثورة ودعوته إلى تجديدها كل مرة وإعادتها إلى الحياة هي من براءة قد تزيغ أحياناً فتغدو مخيفة وقد تغدو جارحة ومؤذية، لكنها مع ذلك تحتفظ بزخم صباً لا يحول ولا ينقضي. كانت هكذا سير الثوريين عندي، لا بد أن صباهم عمر بهذه الأحلام ولا بد أن إيمانا بالعدالة دعاهم إلى الخروج والانتفاض ولا بد أن هذا الإيمان ساوى في يوم حياتهم، بل ورجح عليها حتى جازفوا بها من أجله. أما ما حصل بعدئذ وهم في السلطة فقد يكون من تصلب هذا الإيمان وتحوله قاسياً جارحاً، وقد يكون من طمع في السلطة هو من خلائق المرء ومن طباع الإنسان، وقد يكون بعد أن تنكشف مثاليتهم ويلوح لهم الواقع كما هو فيتعاملون بمقاييسه، ويتلبسهم تشاؤم وارتياب يجعلانهم أفظاظا وسفاحين.

ماو ديكتاتور بلا شك لكن هذا من عواقب سيرة راهن فيها على حياته ورهن بها حياته، ولم يصل إلى ما وصل إليه إلا بعد مخاطر ومجازفات جابهها بدون خوف وركبها بلا تأفف وارتضاها بدون ضيق، وقد يكون ذلك عذراً لما صار إليه من جبروت وقساوة. وقد لا يكون هذا عذراً وافياً، إلا انها طبيعة الإنسان وأحوال الإنسان.

ليس هذا دفاعاً عن ماو ولا دفاعاً عن الطغيان الشيوعي، إلا انه نوع من الأمل الباقي في البشر وفي أحلامهم وفي الثورة وفي المثل، بل هو دفاع عن صبانا وعن اندفاعاتنا وعن طفولية آمالنا، وعن ثقة في المستقبل نربأ بأنفسنا عن أن نتنكّر لها أو نخونها.

كتاب ماوتسي تونغ «القصة المجهولة» لم يكشف عن قصة مجهولة حسب بل كشف، ماذا أقول، عن قصة قذرة. ماو إذا رجعنا للكتاب الذي يبلغ قرابة 700 صفحة، لم يؤمن بشيء وإنما استغل إيمانات الآخرين. كان ماركسيا ولكن الماركسية كانت عنده ذريعة ليس أكثر، ولو انفتح له باب آخر لدخله، فقد كاد ان يغدو من القوميين «الكومنتانغ» عندما تدامج الحزبان بأوامر من موسكو. وبالتأكيد لم يكن هم ماو منذ دخل الحزب الشيوعي إلا ان يخدم مركزه وموقعه. كانت هذه بوصلته في عمله الحزبي وهو يتبعها ولو كلفت الحزب عشرات الملايين. عندها كان ماو يضحي بمئات الالوف وينسحب من المعارك مهما كان الثمن، ويرفل في النعيم، وحده، وينتقل على أعناق الناس ويقتل بدون رحمة ويتآمر ويشي ويتهم بدون هوادة أقرب الناس ما إن يشعر بأنهم ينافسونه، أما حين وصل إلى السلطة فكانت سياسته المجاعة ومصادرة طعام الناس وتركهم يموتون جوعاً والسخرية من حاجتهم ومن فقرهم، وبطبيعة الحال كانت شيوعيته كاذبة زائفة، فما يهمه هو قوة الصين التي هي من قوته. ما يهمه أولاً وأخيراً ومنذ البداية هو نفسه. لا يبالي بصديق أو زوجة أو ابن، فقد انحصر اهتمامه في ذاته وحدها.

لا نحتاج إلى تأمل ولا إلى طول تفكير لنفهم من ذلك انه بعبارة واحدة بلا مبدأ، كان هكذا منذ البدء واستمر عليه، نفهم أيضاً انه مجرم بالسليقة وقاتل محترف وانتهازي بلا هوادة ومولع بطيبات العيش وبالترف وبالتملك، نفهم فضلاً عن ذلك ان تاريخه الذي شاع عنه زائف مزور، فالمسيرة الكبرى كذب في كذب وحربه مع اليابان تضليل صريح، وكفاءته العسكرية لا أساس لها. ما هو صحيح عنه انه قارئ شغوف وما عدا ذلك فليس هو سوى فاسد متسلق قاس وسفاك.

إذا صدقنا ذلك ولن نسارع إلى تصديقه رغم ان السبعمئة صفحة التي ضمها الكتاب ثمرة تنقيب ومقابلات وبحث في السجلات والوثائق والجزئيات والتفاصيل. لا نسارع إلى تصديقه بل تبقى في نفوسنا شبهات كثيرة حول عدد من الوقائع المذكورة فيه. إلا أن ما نقبله كاف لأن ينهار نصب ماو على قواعده وإلى أن يتقوض تماماً، وإلى أن نشعر بأننا ضحايا خديعة كبرى. أولئك الذين يتسلقون إلى السلطة لا يشبهون أياً من صورنا عنهم أو عن المناضلين بوجه عام. انهم طلاب سلطة منذ نعومة أضفارهم. أوغاد بلا ضمير منذ نشأوا، انهم سياسيون من البداية وحياتهم أحابيل ومكائد وجرائم ومما اصطنعوه وزيفوه سيرهم الخاصة.

تلك صدمة بالتأكيد، صدمة لا تترك بعدها ثقة بأحد، فكل أبطالنا ليسوا سوى خدع ونحن لسنا سوى ضحاياهم، لسنا سوى المخدوعين.

السفير

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى