صفحات الرأي

بدايات» تفتح الملف السوري

 

بيروت – «الحياة»

ليس مستغرباً أن تقترح مجلّة «بدايات» الفصلية الثقافية موضوعات مرتبطة بالواقع العربي الحالي وبالحروب والثورات، وهي التي أبصرت النور في ظلّ هذه الأجواء، فكانت من ثمار هذا الربيع الثقافية.

في عددها الجديد المزدوج (خريف 2012 وشتاء 2013) تفتح المجلّة ملف الثورة السورية، لتغوص في أبعادها السياسية والاجتماعية والثقافية، فيسأل المعارض السوري المعروف ميشيل كيلو «الحريّة أم إسقاط النظام؟»، ويغوص مصطفى اللباد في حقيقة «الصراع التركي الإيراني على سورية والفراغ العربي»، ويسافر ثائر غندور في «رحلة إلى حلب الثائرة» ويكشف منير فخر الدين ملابسات «الثورة السورية ومقاومة الجولان المحتلّ». أمّا سحر مندور فتسدل الستار على ظاهرة وحشية تعيشها المجتمعات أثناء الحروب، وهذا ما تُسمّيه الكاتبة في مقالها «الاغتصاب الحربي والنكاح الحلال»، وتكتب نائلة منصور عن «الإعدام الميداني للمكان: سورية 2012» وباسيلوس زينو عن «الآثار السورية تحت أحذية العسكر». ويُقدّم بكر صدقي وياسين الحاج صالح شهادتهما حول «المسألة الكردية والثورة السورية»، وبشّار العيسى يكتب «من أجل وطن توافقي على أساس قيم الثورة».

وفي المحور الأوّل «من باب أولى» مقالة للروائي الياس خوري بعنوان «نحو شرعة أخلاقية في زمن الثورات العربي»، وأخرى لسليمان تقي الدين «جمول: مقاومتان» و «رأسمالية العسكر ورأسمالية الإخوان في مصر» لزينب أبو المجد.

وفي باب «الثورات بشبابها» نقع على أربعة أبحاث ومقالات هي: «التغيير الآن: جولة أولى من ثورة شباب السودان» (سماح بشرى يوسف)، «مذكرات صحافي يمني في الثورة» (جمال جبران)، «حورية المطلقة في سنّ الـ13» (هند الأرياني)، «انتفاضة المرأة العربية».

ويضمّ باب «عوالم في عالم» دراستين هما: «مجزرة ماريكانا: تكشف الفساد الرأسمالي في جنوب أفريقيا» (باتريك بوند وخديجة شريف) و «علم أحمر فوق الهند: ربع قرن من حكم اليسار في كيرالا وبنغال الغربية» (فيجاي براشاد).

وفي باب «خبز وملح»: «مصر ثورة يناير تطلق النقابات العمالية المستقلّة» (فاطمة رمضان»، «ميناء عدن: لؤلؤة يمنية في يد فحّامين» (شفيع العبد)، «عودة الصراع العمالي إلى الواجهة في لبنان: قضية عمّال سبينيس نموذجاً» (فرح قبيسي).

وضمّ باب «كتاب»: «هرطقات الطبقات الدنيا في أوّل ثورة ديمقراطية» (كريستوفر هل) و«شؤون سريّة: تواطؤ بريطانيا مع الإسلام السياسي» (ميسون سكرية). ويضمّ باب «يا عين» المتخصص في السينما والفنون البصرية عدّة موضوعات هي: «رضا عابديني وفنّ الملصق الإيراني»، «تصوّر فلسطين: الجدول الزمني للعنف منذ الـ2000»، «ذاكرات خصبة عن خيبات جيل واكتشاف آخر» (زينب المسمار).

ويُقدّم باب «ذاكرة» مجموعة من المقالات والدراسات الغنية لرئيس تحرير المجلّة فواز طرابلسي وفتحية سعودي ورمزي حيدر عن «غيفارا: كلام بلا صورة» و «شهادة من صبرا وشاتيلا» و «تصوير مجزرة صبرا وشاتيلا» و «العنف في الحروب الأهلية بين القنّاص والمنتقم».

ويكتب في «حضور الغياب» فايز الصيّاغ عن إريك هوبرباوم، ترجمة لاريك هوبزباوم عن «الثورات العربية» وعن «الشيوعية والتاريخ والجاز»، ولروزا لوكسمبرغ عن «الحرية دائماً حرية الرأي المخالف».

ويُشارك في باب « نظر فيها» الكاتب والباحث اللبناني أحمد بيضون في دراسة عنوانها «مصطلحا طائفة وطائفية».

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى