صفحات الثقافة

بيان تجمع التشكيليين السوريين المستقلين


أيدي السوريين اليوم في النار، وصدورهم مثقوبة بالرصاص، وقلوبهم تنبض بقوة الأمل، لذا يجد الفنانون التشكيليون السوريون أنفسهم أمام استحقاق طال تأجيله: تأسيس كيان مهني مستقل، يخصهم، ويشبههم، ويدافع عنهم، ويعبر عن خياراتهم الفكرية  والإبداعية  في هذه اللحظة المفصلية من تاريخ شعبهم.

بعد أن ابتكرت الإنسانية في القرون الماضية فكرة النقابة المهنية التي تنظّم حقوق ومطالب ونضالات أعضائها، وتدافع عنهم في وجه السلطة السياسية وسطوة المال، جاءت السلطات الاستبدادية في كثير من بلدان العالم، ومنها السلطة في بلدنا المنكوب لتجعل هذا الكيان مسخاً تابعاً من مسوخها، ورافداً من روافد خطابها الدعائي المُمل، ولتفرغه ـ بالتالي ـ من معناه ودوره. وكانت نقابة الفنون الجميلة في سورية إحدى هذه الأدوات على مدى عقود، مثلها مثل بقية النقابات والاتحادات المهنية.

أمام هذه المصادرة المزمنة يجد الفنانون التشكيليون السوريون الموقعون على هذا الإعلان أنفسهم ـ مدفوعين بقوة إيمانهم بحقوقهم ـ انه بات ضرورياً الإعلان أن النقابة الحالية لا تمثلهم، وأنهم قرروا إنشاء كيان مهني جديد من صنع أيديهم، يدافع عنهم وعن مصالحهم، يعبّر عن تعدد خياراتهم الفكرية والإبداعية، يكون جزءاً عضوياً من الثقافة السورية المعاصرة الحقيقية، منفتح على ثقافات العالم وانجازاته البصرية، وابن شرعي لمجتمع يثور منذ عشرة أشهر على عقود الطغيان وانعدام هواء الحرية والكرامة.

إن الموقعين على هذا الإعلان الذين يحلمون بالتغيير الشامل والذين يرفضون القتل ودعوات التسليح والتدويل وانفلات الغرائز الطائفية، يدعون كل الفنانين التشكيلين السوريين الأحرار أن يساهموا في تأسيس تجمعهم المستقل. كما يدعون كل الفنانين في البلاد العربية والعالم للتوقيع على بيانهم هذا باعتبارهم أعضاء شرف في تجمعهم هذا متضامنين مع الفنانين التشكيليين السوريين رافعي راية حرية الإبداع وحرية الرأي واستقلالهما عن كل سلطة

دمشق 14-1-2012

يوسف عبدلكي

عاصم الباشا

منير الشعراني

غسان نعنع

 ادوار شهدا

ناصر حسين

فادي يازجي

ياسر صافي

نسيم الياس

مهند دهنة

فهد الحلبي

طارق بطيحي

طلال ابودان

ضياء الحموي

منيف عجاج

هبة عقاد

د. حبيب الراعي

ياسمين فنري

سعد نجم

خالد الخاني

اكرم الحلبي

مجد عبد الحميد

خليل يونس

جوان زيرو

رندا مداح

احمد علي

سعد حاجو

محمد الرومي

عزه أبو ربعية

بســيـم الـريـــس

علي قاف

أمجد وردة

نزار نيوف

محمد سيدا

عبدالله الأصيل

تمام العمر

عبدالحميد سليمان

فراس الجوابرة

نصوح زغلولة

جابر العظمة

موقع التجمع على الفيس بوك

https://www.facebook.com/Rassemblement.Artistes.Syriens.Independants

للمراسلة على الايميل التالي

art.liberty.syria@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى