بيانات الانتفاضة

بيان عن لجان التنسيق المحلية في سوريا

 


مع دخول حركة التظاهرات و الاحتجاجات المدنية السلمية شهرها الثالث في سورية يثبت المجتمع السوري بمختلف أطيافه و شرائحه يوما بعد يوم تمسكه بمطالبه المحقة في التطلع إلى وطن يقوم على الحرية و الكرامة و المواطنة عبر مسار التحويل الديمقراطي السلمي مهما كانت الأثمان و مهما أمعنت آلة القمع و الترهيب قتلا و اعتقالا و تعذيبا و حصارا للمدن و البلدات بالدبابات و المدرعات . . .

و اليوم بعد أن أصبح واضحا لكل ذي عقل فشل المسار الأمني الذي انتهجته السلطة منذ اليوم الأول لانطلاق ثورتنا و خطورة نتائجه على سورية الوطن و على النظام الحاكم نفسه أعلن وزير الإعلام أنه سيكون هناك حوار وطني شامل في كافة المحافظات . . . .

إننا في لجان التنسيق المحلية إذ نؤكد على ضرورة وقف المسار الأمني و الانتقال الفوري للمسار السياسي نعلن ما يلي :

1-      استمرار التظاهرات السلمية و الاحتجاجات المدنية في كافة المحافظات و المناطق السورية حتى تحقيق كافة المطالب التي تم الإعلان عنها في بياننا الأول .

2-      من غير المقبول سياسيا و أخلاقيا البدء بأي حوار وطني من أجل الخروج من المأزق الوطني الذي خلقته السلطة السورية قبل القيام بالخطوات الآتية :

وقف كافة أشكال القتل و العنف المستخدم ضد المتظاهرين السلميين .

فك الحصار المفروض على المحافظات و المدن السورية و عودة كافة الوحدات العسكرية إلى ثكناتها

إطلاق سراح كافة المتظاهرين السلميين و المعتقلين السياسيين في سورية .

وقف ملاحقة المتظاهرين و النشطاء السياسيين و الحقوقيين، و عدم التعرض للمظاهرات السلمية بأي شكل من أشكال المنع أو القمع و تحمل الدولة السورية لمسؤوليتها في ضمان سلامة المتظاهرين .

وقف كافة أشكال حملات التجييش و التخوين و الكذب الإعلامية المنهجية التي تمارسها وسائل الإعلام الحكومية و شبه الحكومية .

السماح بدخول وكالات الانباء العربية و العالمية لتغطية ما يحدث في الشارع

3-      إن الحوار الوطني الشامل المنشود يجب أن يقوم على أسس واضحة حتى يستطيع أن ينتج حلولا جذرية للازمة الوطنية التي تمر بها سورية و منها :

عدم تجزيء الحوار إلى حوارات متعددة تتم في كل محافظة أو منطقة على حدى .

أن تتمثل كافة الشرائح و القطاعات بممثليها الذين يتم اختيارهم بشكل حر على قدم المساواة و الندية .-  وجود جدول أعمال محدد يتم الحوار عليه

وجود سقف زمني محدد بشكل مسبق للحوار

علانية الحوار و ذلك من خلال الإعلان المسبق عن أطراف الحوار و المشاركين فيه و إعلان جدول أعماله و السماح بتغطية مجرياته من قبل وسائل الإعلام المختلفة .

4-      التأكيد على إحالة كافة الأشخاص الذين تلوثت أياديهم بدماء المواطنين السوريين كافة العسكريين منهم و عناصر الشرطة و عناصر الأمن على محاكم علنية تتوفر فيها شروط المحاكمات العادلة و يتم نقل مجرياتها عبر الإعلام .

5-      إن كافة حملات التجييش الطائفي البغيضة و محاولات تفكيك النسيج الوطني في سورية و التي تهدف إلى إضعاف الحراك المدني السلمي و التشويش عليه و إخافة المواطنين السوريين من التغيير الديمقراطي السلمي مصيرها الفشل و الفشل الذريع فحراكنا السلمي الديمقراطي المدني لن يكون في أي يوم من الأيام إلا من أجل حرية  و كرامة كل مواطن سوري .

الرحمة لشهدائنا الأبرار والنصر لثورتنا من أجل سورية حرة ديمقراطية.

لجان التنسيق المحلية في سورية

15-5-2011

 

لجنة درعا

لجنة حمص

لجنة بانياس

لجنة سراقب

لجنة إدلب

لجنة الحسكة

لجنة القامشلي

لجنة دير الزور

لجنة الساحل السوري

لجنة حماه

لجنة الرقة

لجنة السويداء

لجنة ريف دمشق

لجنة دمشق

 

للتواصل معنا عبر البريد الالكتروني

lcc.syrianr@gmail.com.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى