صفحات العالم

بين التورط في سورية وقانون الانتخاب اللبناني

 

وليد شقير

لم تسعف التطورات الميدانية الجارية في سورية، وتحديداً تلك القريبة من الحدود مع لبنان الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله. فأثناء إلقائه خطابه السبت الماضي في ذكرى الشهداء القادة في الحزب، وتحت شعار «الشهداء القادة على طريق فلسطين»، كان مقاتلو الحزب يخوضون معارك في منطقة القصير السورية مع قوات المعارضة هناك ويسقط منهم القتلى والجرحى الذين نقلوا لاحقاً إلى الأراضي اللبنانية، ويعترف مصدر في الحزب في البقاع بمقتل 3 لبنانيين في هذا القتال.

هذه التطورات نسفت كل منظومة الحجج التي ساقها السيد نصرالله في خطابه عن المناسبة وعن الصراع السياسي الداخلي والتصعيد الذي تميز به في الأيام الأخيرة، وناقضت هيكلية الخطاب برمته مع ما تضمنه من شعارات وسجال مع خصومه.

فكعادته عندما يلقي خطبه يمسك الأمين العام لـ «حزب الله» فكرة تشكل الخيط الرابط لمواقفه فيعلن عنها في سياق متماسك ومتناسق حتى لو تضمنت حججاً يعتقد خصومه أنها قابلة للدحض أو أنها متناقضة، فيشد جمهوره إليه ويزود القوى التي تؤيد ما يعلن بالأفكار والأدوات الفكرية للدفاع عنه وتبرير خطه السياسي. وفي خطاب السبت الماضي كانت الفكرة التي ربطت بين فقرات الخطاب، كما في الكثير من إطلالاته الأخيرة هي الدفاع عن سلاح الحزب حيال الهجمات على هذا السلاح.

ومن الواضح أن حملة زعيم تيار «المستقبل» رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في ذكرى استشهاد والده قبل يومين على هذا السلاح باعتباره أم المشاكل في لبنان وضمن المنظومة العسكرية الإيرانية أثارت حفيظة نصرالله لأن الحريري لا يريد التقاط تكرار قيادة الحزب القول إن سلاحه خارج البحث. وهو لذلك أعاد التأكيد أنه سلاح للمقاومة وأن شعار المناسبة «على طريق فلسطين» لأنه أراد أن يأخذ العنوان نحو فلسطين ودعمها ومواجهة الخطر الأكبر إسرائيل، بعيداً عما تشهده المنطقة من انقسامات وصراعات داخلية «فلا يبقى هناك مكان لفلسطين». وذهب إلى حد الاستهزاء بشعار مهرجان ذكرى الحريري «بدنا نعمل الحلم حقيقة»، بالقول إن مشروع المقاومة في لبنان «يقف على أرض صلبة من الحقائق… وليس مجرد أحلام يراد لها أن تصبح حقيقة… أو بهلوانيات»، ليحذر إسرائيل من أي عدوان على لبنان استبعده في الفقرة السابقة متهماً لبنانيين بالترويج له. ثم أفرد ثلثي الخطاب للرد على هجوم الحريري على السلاح مدافعاً عن حلفائه في الحكومة وموافقتهم على دور المقاومة، مكرراً ما سبق أن أعلنه عن أن الرئيس الشهيد التزم أمامه قبل استشهاده بسلاح المقاومة وعن أن سعد الحريري نفسه عاد فالتزم به للدفاع عن لبنان في وجه أي اعتداء إسرائيلي.

لم تمض ساعات قليلة حتى شاعت أنباء تورط هذا السلاح في منطقة القصير السورية، وبدا أن وظيفته في بلاد الشام تتقدم على وظائفه الأخرى التي عددها السيد نصرالله، من مواجهة العدوان على لبنان، إلى دعم المقاومة في فلسطين، على رغم أنه كان أكد أن «هذا السلاح لو لم يكن لمقاومة إسرائيل لا يساوي شيئاً على الإطلاق».

هناك مفارقتان في خطاب السيد نصرالله: قوله أن سياسة الحزب تقتضي تقديم التنازلات في السلطة وفي قوانين الانتخاب وأنه سيصوت مع مشروع قانون اللقاء الأرثوذكسي الذي عاد فصوت معه الثلثاء الماضي، وتفسيره في ذلك الخطاب لسياسة النأي بالنفس حيال الأزمة السورية حين قال: «أنا أؤيد مثلما أريد وأنت خذ الموقف الذي تريده لكن كل ما يؤدي إلى انتقال الصراع إلى الساحة اللبنانية فهذا خطأ». أما النأي بالنفس فهو موجه للحكومة اللبنانية وليس للفرقاء.

استبق الأمين العام معارك القصير بهذا الكلام مع ما تحمله المشاركة فيها بهذا الشكل من مخاطر على تصاعد الحساسيات الداخلية. ولا تفسير لتلك المغامرة إلا ما نقل عن رجل الدين الإيراني الشيخ مهدي طائب المسؤول عن هيئة مكافحة الحرب الناعمة ضد إيران بأن «لو خسرنا سورية لا يمكن أن نحتفظ بطهران…» وعن ضرورة دعم النظام السوري في حرب المدن التي يخوضها.

ليس مصادفة التقاء المغامرتين في القصير وفي قانون الانتخاب عبر دعم الحزب لقانون تفتيتي للمجتمع اللبناني حتى لو صحت تهمة الرشوة إلى حلفاء الحزب الداعين إلى اعتماد هذا المشروع. فمثلما يذهب الدعم الإيراني للنظام بسورية نحو مزيد من الفرز الداخلي والتعقيدات الإقليمية، يأخذ مشروع انتخاب كل مذهب نوابه لبنان إلى مزيد من التشرذم والشروخ الطائفية، كأن المطلوب تعليق الوضع السياسي على مقصلة انتظار الأزمة السورية.

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى