صفحات الناس

تركيا: حرب المياه ضد كُردستان سوريا/ همبرفان كوسه

 

 

خلال الأيّام الأولى من العملية العسكرية التُركيّة على مدينة عفرين السورية مطلع هذا العام، قصفت الطائرات التُركيّة محطة تصفية مياه الشُرب في محيط بلدة شران شمال شرقي مركز مدينة عفرين، بقذائف صاروخيّة عدة. وقصفت بالطائرات سد “ميدانكي” ثلاث مرات متتاليّة، قبل أن تسيطر عليه، وهو يبعد من عفرين مسافة 12 كيلومتراً وألحقت أضراراً به. يقع السد على نهر عفرين ويبعد من بلدة ميدانكي نحو كيلومترين، ويعمل على حجز الفيضانات الناتجة عن هطول الأمطار وتجمع المياه. ويؤمن السد أكثر من 15 مليون متر مكعب من المياه سنويّاً، تستفيد منه مدينة عفرين وقراها، وبلدة أعزاز.

حوّل الجيش التركي مجرى مياه الشرب من مدينة عفرين إلى مناطق مدينة أعزاز، بعد أن سيطر على محطة التعقيم وضخ المياه في قرية “ماتينا”، وضخت حصة عفرين من المياه إلى أعزاز وريفها، وقطع الضخ عن مدينة عفرين وريفها بشكلٍ كامل. وكانت الطائرات التركيّة قد قصفتها بقذائف عدة أثناء الحرب على مدينة عفرين، قبل أن تُسيطر عليها.

لا تزال إمدادات المياه مقطوعة عن مدينة عفرين، بشكلٍ شبه كامل، ويعتمدُ المدنيين على الآبار الجوفيّة في الأحياء السكنيّة للحصول على الماء، وهي بالمُقابل لا تُلبي حاجاتهم الاستهلاكية اليومية. فتبلغ قيمة الاستهلاك اليوميّ للمياه في مدينة عفرين والقُرى المحيطة بها نحو 40 ألف متر مكعب. المياه كان يتم ضخها في محطة الضخ على سد “ميدانكي”، ويتم تعقيمها في محطة التصفيّة بقرية ماتينا. ويبلغ عدد مضخات المياه التي كانت تغذي مدينة عفرين 5. توقفت كلها عن تزويد المدينة بالماء تقريباً.

حوّلت تركيا المجرى الطبيعيّ لنهر دجلة، إلى داخل الأراضيّ الزراعيّة لقرية عين ديوار في مدينة ديريك لتضمّ أكثر من ألف هكتار من الأراضي السوريّة إلى تركيا، خلال عام 2016، ومنعت الجندرمة التُركيّة الفلاحين الأكراد من استثمار مياه النهر لري أراضيهم الزراعيّة، وهو أهمّ المصادر المُستخدمة للزراعة في المنطقة.

وكانت مُديرية الأثار والمتاحف التابعة للنظام السوريّ، قد أطلقت نداءً عاجلاً لإنقاذ الجسر الرومانيّ من الانهيار والغمر في الماء، بعد تحويل مجرى النهر. وقالت المديرية في بيانها، إنّ تغيير المجرى الطبيعيّ للنهر باتجاه الأراضيّ السوريّة في منطقة عين ديوار، يُهدد غمر أماكن أثريّة تاريخيّة في المنطقة.

أطلقت الجندرمة التُركيّة النار أكثر من مرة على الفلاحين الأكراد، وأصابت عدداً منهم، ومنعتهم من الاقتراب وحرث أراضيهم الزراعيّة، مصدر العيش الوحيد لهم في المنطقة.

قصف محطات المياه في سري كانييه

قصفت المدفعيّة التركيّة يوم 19 مارس/ آذار من العام الجاري، محطة علوك للمياه والكهرباء في مدينة سري كانييه، ما أدى إلى خروجِها عن الخدمة وانقطاع المياه عن كامل مدينة الحسكة وريفها. واستهدفت الجندرمة التركية ورشات الإصلاح التي حاولت إعادة المحطة إلى العمل، وجُرِح عدد من العُمال.

وتقصف المدفعيّة التركية، بشكلٍ متقطع محطات توليد الطاقة ومحطات المياه في مدينة سري كانييه، الّتي تُغذي عدداً من مدن الجزيرة بالمياه.

سبق أن قصفت الطائرات التركية أثناء حربها على مدينة عفرين، يوم 16 آذار/مارس من العام الجاريّ صهريجي ماء كبيرين، كانا يزودان أهالي حيّ المحموديّة ودوار كاوا الحداد في مركز مدينة عفرين بالماء، بعدما قطعت المياه عن المدينة.

انخفاض منسوب مياه الفُرات

خفضت تركيا منسوب مياه نهر الفُرات إلى 321 درجة، وهي أدنى درجة منسوب مياه لتوليد الطاقة الكهربائيّة على السدود السوريّة. وتُخالِف بذلك الاتفاقات والمعاهدات الموقّعة بين سوريا وتركيا، والتي تنصّ على حصول سوريا على حصّة تُقدر بـ450 خزان في كل ثانيّة.

وقطعت الحكومة التُركية المياه عن نهر البليخ، ثاني أكبر نهر في سوريا بعد نهر الفُرات، وخصصت حصة سوريا من النهر، لري الأراضي الزراعيّة في تركيا. ويروي النهر آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية في المنطقة الشمالية في سوريا، ويُعتبر مصدر الاعتماد الأول للمُزارعين على ضفتي النهر. ويبلغ طول النهر أكثر من 110 كلم، يبدأ من تركيا ويدخل إلى سوريا عبر منطقة عين العروس في مدينة تل أبيض الحدودية.

 

ويُهدِدُ انقطاع المياه عن السدود الرئيسيّة في سوريا حياة أكثر من مليوني نسمة من السكان المحليين.

يعتمدُ السكان المحليون على المولدات الكهربائيّة للحصول على الطاقة.

يقول أكرم سليمان، المُدير العام لكهرباء إقليم الجزيرة، إنّه “عندما كان تنظيم داعش يسيطر على سدين في شمال سوريا، وهما: سد روجآفا (تشرين سابقاً)، سد الحريّة (البعث سابقاً)، إضافةً إلى سيطرته على مساحات واسعة من مُحافظة الرّقة والحسكة وحلب ودير الزور، كان هذان السدان المصدر الوحيد بالنسبة إلى التنظيم في تأمين الكهرباء لمناطق سيطرته”.

ويُضيف: “بعد أن سيطرت قوات سوريا الديموقراطيّة على السدّ من التنظيم، تبيّن لنا بعد الكشف، أنّ كميّة الوارد المائي من الجانب التُركي إلى داخل سوريا يبلغ 800 متر مُكعب، بينما حصة سوريا من المياه الإقليميّة كانت تبلغ 500 متر مُكعب، أي أنّه خلال فترة سيطرة داعش كانت المياه التي تصل إلى السدود أكبر من حصة سوريا الأساسيّة، وبعد أن سيطرت قوات سوريا الديموقراطيّة على السدود الثلاثة، قامت الحكومة التركيّة بتخفيض كمية المياه الواردة إلى السدود لـ200 متر مُكعب، ما سبّب تقليل كميات الطاقة الكهربائيّة المولدة من هذه السدود، والّتي تغزي كلَ من: الحسكة، منبج، طبقة، كوباني، ريف دير الزور، الرقة. كما سبّب قطع المياه، ضرراً للمحاصيل الزراعيّة، بعد جفاف عدد من الأنهار الفرعيّة. إضافةً إلى أنّ مياه سدّ الفُرات تُعتبر مصدراً لمناطق عدة، ما خلق أزمة مياه حقيقية في المنطقة”.

تُخزِنُ بُحيرة سد تشرين أكثر من 1.9 مليار متر مكعب من المياه، وتحوي 6 عنفات للعمل. بينما يخزنُ سدّ الفُرات 14.6 مليار متر مكعب من المياه ويحوي 8 عنفات للعمل. مِن تلك العنفات، 3 تعمل فقط.

مشروع  GAP

وتعمل تركيا على تنفيذ مشروع GAP، وهو اختصار لاسم جنوب شرقي الأناضول، الذي يتكون من 22 سداً ضخماً، أهمّها سدود أتاتورك وكيبان وقارقيا وبراجيل وقوم قايام، إضافةً إلى مشروع تخزينيّ ومحطات لتوليد الطاقة الكهربائيّة، على مساحة تقُدر بـ1.7 مليون هكتار من الأراضي الزراعيّة. تُقدر القدرة التخزينيّة للمشروع بأكثر من 100 مليار متر مُكعب، وهي تُعادل ما يُقارب ثلاثة أضعاف القُدرة التخزينيّة لسدود سوريا والعراق مُجتمعة.

ويتوقع أن تتحكم تركيا بأكثر من 80 في المئة من مياه نهر الفُرات، في حال إتمام المشروع. وهو أكبر مشروع مائيّ مساحةً في العالم، ويمتد على الحدود الإدارية لـ8 مُحافظات تُركيّة.

يقول خالد سليمان، في مقالٍ له، نُشر على موقع “درج” في يوم 14 مارس من العام الجاري “تالياً، كما في التاريخ البعيد، تشكل المياه اليوم، السلاح الأقوى من أجل إخماد ثورات وطموحات الكُرد، ليس في تركيا فحسب، بل في الدول المجاورة أيضاً. تخريب سد عفرين والمقايضة بمياه نهر دجلة خير دليل على هذه السياسية. وفي بداية الحرب على عفرين في يناير\ كانون الثاني، زار وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو بغداد، وعرض على رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي نية تركيا بتجميد تخزين المياه في سد أليسو الضخم على نهر دجلة، مقابل مشاركة العراق في الحرب على “حزب العمال الكُردستاني”. وفي سياق السياسة ذاتها، زار رئيس أركان الجيش التركي خلصوي آكار بغداد بداية هذا الشهر من أجل الوصول إلى الهدف ذاته. كما كشف أوغلو بعد زيارة رئيس الأركان عن استعداد بغداد للتعاون مع تركيا في الحرب على (العمال الكُردستاني)، أي أن المقايضة بمياه دجلة مستمرة… اختصاراً، السياسة الأردوغانية الجديدة: عين على استثمار الدين والقومية والشعبوية وإحراق ما يمكن حرقه من أجل الوصول إلى الطموحات، وعين أخرى على المياه التي أصبحت مصدراً للتعطيش والمقايضات بدل أن تكون سلاماً أزرق.

درج

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى