الحرية لرزان زيتونة، الحرية لمخطوفي دومارزان زيتونةصفحات مميزة

ثلاثة أيام من الأمل على طريق الخروج من الحصار/ رزان زيتونـة

الغوطة، ريف دمشق – الطريق طويل مليء بالعقبات والألغام.. الحظ وحده من يختار سقوط القدم على بقعة تنتقل بصاحبها إلى بقعة أخرى بسلامة.. الطريق مظلم لا يضيئه إلا إيمان وما تبقى من حلم.

 لأيام ثلاثة طغت أخبار الطريق على كل ما عداها.. الطريق يفتح ذراعيه.. أجساد الشبان الذين يقاومون انغلاقه اصطفت كالجسر شهيداً تلو الآخر… لتعبر بالأحياء إلى نهاية الطريق.

لأيام ثلاثة، كانت المآذن تنطق بغير الأذان.. أصوات خافتة متداخلة تضيّعها الريح قبل أن تصل إلى مسامعنا أسماءهم الكاملة.. كلما سمعنا مكبرات الصوت تصدر الضجيج السابق لتسرب صوت المؤذن، علمنا أنه شهيد جديد، شهداء جدد، تحدوا الطريق الشرس وقرروا مقارعته.. لا وقت للكثير من الحزن!

الجميع تقبّل حقيقة أن الطريق سيتعبد من جديد بأجساد أولئك الشبان.. كان الحزن موجوداً لكن الفرح كان هنالك أيضاً! الجميع كان يحتفي بالطريق ويتابع أخباره ويدّعي أنه جزء منه، كأننا في سلسلة بشرية طويلة تحمل المعاول وتتقدم ببطء وثبات من نهاية الطريق.

 في نهاية الطريق الحليب والبيض للأطفال الجائعين والثياب الدافئة.. القمح الذهبي ينتظر أن تتلقفه أيدي السيدات ليتدفأ على الصاج. الأدوية التي تنتظر أن تخفف آلام المرضى وتنقذ حيوات بعضهم.. في نهاية الطريق فردوس موعود. وعد بحياة تشبه قليلا الحياة.. شيء من الدفء، من الشبع، من الشفاء.

 تجار الدم شاركوا في طقوس الاحتفاء بالطريق.. رفوف محالهم امتلأت فجأة ببعض ما يخبئون.. والناس عاقبتهم بعدم الشراء.. غداً عندما يفتح الطريق ذراعيه ستدفنون بعار بضائعكم المخبأة!

الأيام الثلاثة حملت من الأحلام ما لم تحمله سنوات ثلاث.. خطط للمستقبل، من يريد أن يرحل ومن يريد أن يعود.. حتى المناطق المحاصرة الأخرى كانت ترقب المعركة وكأنها معركة فك الحصار عنها! ما بعد الطريق لا يشبه ما قبله.

 سرعان ما خبت أنباء الطريق، وقيل إنه ابتلع دماء الشبان وانغلق على أجسادهم. تأجلت أحلام الفردوس المرتقب في آخر الطريق.. لكنّ أحداً لم ولن ينسى تلك اللحظات من الأمل، وكيف قلبت الجميع من كائنات هرمة ومتعبة إلى كائنات مجنحة تحتفل بالفرح القادم والحياة التي تشبه الحياة.

عودة انغلاق الطريق على تلك الآمال لم تؤثر على تلك الأحاسيس.. كانت فرصاً لتذكير الجميع بما ننتظر، وأن كل الآلام قد تكون قابلة للتعايش معها في لحظة الوصول وعبور الطريق.

لا يزال الطريق طويلاً ومليئاً بالعقبات والألغام.. لا يزال مغلقاً في نهايته وما وراءه مجهولاً… ما بعد الحصار، ما بعد الثورة وما بعد الحرب… حلم يربطنا جميعاً.. كأننا في سلسلة بشرية طويلة تحمل المعاول وتتقدم ببطء وثبات من نهاية الطريق… طوبى لمن سيجتازه في النهاية.

موقع لبنان ناو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى