صفحات الثقافة

جان كوكتو . . شعر السينما

 

لينا هويان الحسن

لأكثر من ثلاثين عاما حافظ جان كوكتو على علاقة عاطفية مع الصورة المتحركة. بالنسبة إليه، كان الفيلم صاحب رؤيا مثل الحلم، لمحة عن الأشباح التي تطارد الشاعر طوال حياته.

تسلط هذه المجموعة من الكتابات، في كتاب (جان كوكتو – فن السينما) الضوء على أعمال كوكتو في السينما، إضافة إلى مناقشات تفصيلية عن أهدافه، والرد على الانتقادات، وتأملاته بشأن العلاقة بين الشعر والمسرح والسينما. يعلق أيضا على نجوم السينما الذين أعجب بهم مارلين ديتريش، جيمس دين، بريجيت باردو – جنباً إلى جنب مع مخرجين كبار مثل جورج فرانجو، تشارلي شابلن، وأورسون ويلز.

ما بين أيدينا هو عبارة عن مجموعة رائعة. بداية، تسلط الضوء على ما قدمه كوكتو من أعمال إلى السينما، ذلك مع مناقشات مفصلّة عن أهدافه في فيلم «الحسناء والوحش»، الخطوط العريضة لسيناريو عن أورفيه، الردود على النقد الموجه لفيلم «وصية أورفيه»، الانعكاسات على العلاقة بين السينما والمسرح وتفسير لنياته وأهدافه المتضاربة في إنتاج فيلم « النسر ذو الرأسين و «الأباء الرهيبون». يكشف القسم الأخير من المقتطفات غير المنشورة المقدار الكبير من استخدام كوكتو لعناصر من الميلودراما وأنه صاحب عقيدة تؤمن «بأليات» القدر.

الفيلم الأول لكوكتو «دم الشاعر» كان في عام 1930 والذي يتميز إلى حد كبير بأنه «فيلم فن». وبالرغم من أن هذا الفيلم قد أنتج بعد خمسة أعوام من انقطاع عميق في العلاقات مع السرياليين، إلا أنه ينتمي بوضوح إلى فترة صناعة الأفلام التجريبية في فرنسا خلال العشرينيات من القرن العشرين. إنه خلاصة وافية تامة لأفكار كوكتو، بما تحويه من إشارات أسطورة اورفيه وإلى معركة كرة الثلج في فيلم «الأولاد المرعبون» وأهم من كل شيء أن الفيلم سمح لكوكتو باكتشاف القوة الكامنة للوسيط وللتأثيرات التي كان يستعملها على نحو أكثر انضباطا في الأعمال التي أتت تالياً.

كان كوكتو يستمتع بالترفيه « الشعبي» وغالباً ما كانت نصوصه السينمائية الخاصة تنسحب على الميلودراما والاستعراض المسرحي «الفودفيل». والمتعة التي يحصل عليها في محاور القصة الميلودرامية، التي تملك جرعة الحزن ذاتها الموجودة في الألحان الشعبية، قذارة الشوارع الخلفية وحانات مبهرجة، لا توازي حبّه للمؤثرات الخاصة، وبشكل خاص ذلك النوع من المؤثرات الذي يساهم في تغيير الأشياء من حال إلى آخر. إن تحوّل حقيبة سفر إلى زهرة (الصورة النهائية في فيلمه الأخير، «وصية اورفيه») هو، بالنسبة لكوكتو، شاعري فعلا، كشاعرية فكرة التحولات الأسطورية في الأسطورة الكلاسيكية.

الأهم من ذلك، يُظهر القسم الأخير من هذا الكتاب كوكتو كفدائي محارب في قضية الفن السابع. لقد كره كوكتو كلمة «سينما»، مفضلاً استخدام مصطلح عفا عليه الزمن بالفعل وهو «صناعة السينما»، وهو الاسم الذي أطلقه الأخوان لوميير على آلة تصويرهما، الكاميرا، وأصبح كوكتو المالك للتسمية بالمعنى البديل. وبهذا كان كوكتو مصرّاً على احياء المصطلح الأصلي، وأراد بثّ الحياة في الكلمة الميتة، تماماُ كما حاول في شعره، ومسرحياته وفي افلامه وفي نقده، إعطاء معاني حديثة للأساطير الكلاسيكية.

الأمر الرائع جداً بشأن أفلام كوكتو هو تناغم هذه الأفلام مع بقية أعماله ووفاؤه المطلق لهواجسه الشخصية، التناغم الذي كان تحقيقه ممكناً فقط بسبب تفهم فريق عمله. وهو غالباً ما يعبر لأعضاء هذا الفريق عن مودته ويقدم لهم تحيات الإجلال والاحترام. كان امتداد نشاطه الثقافي مذهلا، في تنوعه، بحيث ناوش قلمه غالب أصناف الأدب والفن.

الكتاب لمجموعة من المؤلفين، ترجمة تماضر فالح، صادر حديثا عن وزارة الثقافة دمشق.

لينا هويان الحسن

السفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى