بكر صدقيصفحات سورية

حكومة أردوغان في أسوأ أيامها


بكر صدقي

بادرني الشاب التركي العشريني، بعدما عرف أنني سوري، بالقول إن ما يحدث في البلدان العربية بدءاً من تونس وصولاً إلى سورية، تم التخطيط له منذ سنوات في إطار المشروع الأميركي المسمى بمشروع الشرق الأوسط الكبير، الذي يهدف برأيه إلى تقسيم بلدان المنطقة وإلحاقها بالولايات المتحدة الأميركية. شعرتُ باليأس والبؤس، وطبعاً بالمهانة.

تصفحت، في اليوم التالي، بعض الصحف التركية، بحثاً عن أخبار سورية وثورتها وكيف تنعكس في الرأي العام التركي. الصحف التركية التي يبلغ حجم الواحدة منها ما بين 40 – 50 صفحة، خلت تقريباً من أية أخبار من الداخل السوري. لا تظاهرات ولا معارك عسكرية ولا قصف جوي ومدفعي للمدن والقرى. شكوى الخارجية السورية في مجلس الأمن ضد تركيا التي اتهمتها دمشق بإيواء الإرهابيين وتدريبهم وتسليحهم، احتلت زوايا مهملة في الصفحات الداخلية لبعض الصحف، في حين ركز بعضها الآخر على أحداث أنطاكية.

نظم حزب العمال التركي (ماركسي – ماوي) حملة كبيرة على المستوى الوطني تطالب الحكومة التركية بإغلاق ما سماه بمعسكرات الإرهابيين، والمقصود هو معسكرات اللاجئين السوريين.

علويو تركيا

وفي مدينة أنطاكية التي تقطنها أقلية عربية سورية من المذهب العلوي، تحولت تظاهرة حزب العمال التركي إلى اشتباكات مع الشرطة المحلية، بدعوى أن التظاهرة غير مرخصة. صحيفة «آيدنلك» الناطقة باسم الحزب المذكور، صدرت بافتتاحية لرئيس الحزب دوغو برينتشك، حملت عنوان «أسود هاتاي» (أُسُود أنطاكية)، قال فيها: «يخوض أهالي هاتاي، بسنّييهم وعلوييهم، اليوم، كفاحاً تاريخياً على الجبهة المتقدمة من تركيا.

كما أن هاتاي هي الجبهة المتقدمة على المستوى الدولي، مثلها مثل سورية والعراق» (يقصد: جبهة متقدمة ضد المشاريع الإمبريالية)، ويتابع القائد الشيوعي المخضرم قائلاً: «لا تقتصر غاية هذا الكفاح على الحفاظ على استقلال تركيا ووحدة أراضيها أو الإخلاص لإخوتنا السوريين (ويعني النظام) أو السلام الإقليمي، بل أيضاً السلام العالمي».

وتنظم مجموعات يسارية أخرى وحزب الشعب الجمهوري – حزب المعارضة الرئيسي في البرلمان – حملة «لا للحرب!» ضد حكومة العدالة والتنمية التي تورطت في رأيها في الحرب على النظام السوري إلى حد بعيد.

أما حزب العمال الكردستاني فقد صعَّدَ حملته العسكرية ضد الجيش التركي في الأشهر الأخيرة، مقابل تصعيد عسكري مماثل من قوات الحكومة. ويبدو المشهد اليوم أبعد ما يكون عن أجواء التفاؤل التي سادت حيناً إبان المفاوضات السرية بين الحكومة والحزب الكردستاني في أوسلو.

أما حزب الحركة القومية اليميني المتشدد بقيادة دولت بهتشلي فهو يستثير جمهوره كلما سقط قتلى من الجيش التركي على يد حزب العمال الكردستاني في جنوب شرقي الأناضول.

تدهور شعبية الحكومة

خلاصة القول: إن حكومة رجب طيب أردوغان تمر الآن في أسوأ مراحلها وتدهور شعبيتها، بعدما تخلى عنها أيضاً التيار الليبرالي بسبب تضييق الحكومة على الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى، فلا يمر يوم من غير سجالات عنيفة بين الصحافيين وأردوغان شخصياً. وتقوم وسائل الإعلام الموالية بتصفية كتابها ومثقفيها الناقدين أداءَ الحكومة الذي يزداد برأيهم ديكتاتوريةً يوماً بعد يوم.

فإذا أضفنا إلى ذلك موضوع إعادة هيكلة التعليم العام بما يشجع على التحاق التلاميذ بالمدارس الدينية، والارتفاعات المتلاحقة في أسعار المواد الأساسية كالوقود والمواصلات وغيرها تسديداً للعجز المتفاقم في الموازنة الحكومية (نحو ثمانية مليارات ونصف من الليرات التركية) أصبح أردوغان وحكومته في وضع لا يحسدان عليه.

الثورة السورية، من هذا المنظور، وحّدت طائفة واسعة من معارضي الحكومة الذين ما كان بالإمكان تخيل توحدهم: حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية وحزب العمال الكردستاني واليسار الماركسي والعلويون.

بالمقابل هناك متعاطفون مع الثورة السورية ومأساة الشعب السوري، يأتي في مقدمهم الإسلاميون بمختلف تلاوينهم. أما من اليسار فمجموعات صغيرة فقط تفهم الوضع في سورية، بعيداً من التضليل الإعلامي لحزب العمال التركي وجمهوره، وتسعى إلى القيام بمبادرات إيجابية محدودة التأثير. فقد نظم بعض المجموعات اليسارية تظاهرة تضامن مع الشعب السوري في جادة الاستقلال، لم تضم أكثر من عشرات قليلة من الناشطين. ولا تخلو نقاشات هؤلاء حول الموضوع السوري من خلافات حول «التدخل الخارجي» أو التسلح أو الخطر الإسلامي.

وتزدحم جادة الاستقلال كل يوم بآلاف الأتراك والسياح، غير مبالين بالسياسة ومشكلاتها، ولا خصوصاً بما يحدث في سورية البعيدة آلاف الكيلومترات.

اسطنبول

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى