صفحات الناس

رحلة إلى فلسطين/  ماجد كيالي

 

 

رحلتي إلى بلدي، فلسطين والجولان، أخذتني، طوال أسبوعين، إلى اللد ويافا وحيفا وعكا وشعب والناصرة والطيبة والقدس ورام الله وبيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور ونابلس وطبريا والجولان (مجدل شمس وبقعاتا وجباتا الخشب)، في الأيام والساعات والدقائق، إذ هذه هي رحلة العمر حقًا، أو هي الرحلة التي ما كنت أحلم بها، وإن كنت أتوق إلى أن تكون بطريقة أو بأخرى، أو كنت أظل أتخيلها بشكل أو بآخر.

هذه رحلة خاصة جدًا إلى بلدي الذي لم أولد فيه، ولم أكن أعرفه، إلا من ذكريات الأهل والأصحاب ومن الكتب والأشعار والأغاني والصور، إذ عشت بعيدًا عنه طيلة عمري، أي 63 عامًا فقط! هذه رحلة إلى بلدي الذي احتسبت عليه، واحتسب علي، ومنحني هويته قسرًا أو حبًا، رغمًا عني أو رغبة مني، سيان هذا أو ذاك، إذ إنه على أية حال البلد الذي احتلت قضيته كياني وشكّلت هويتي واكتسحت فؤادي، وجعلتني على النحو الذي أنا عليه أو الذي صرته في عين الآخرين.

الهوية والتخيّل

واضح أنني أتحدث عن وطن متخيّل بالنسبة لي، عاش فيّ وعشت فيه، بدون أن أشم هواءه أو أمشي على ترابه أو أعرف مناظره، والمشكلة أن ذلك الأمر لا يتعلق بي، فهذا الوطن أو الورثة “المتخيلة”، أو الافتراضية، حمّلت، أو حمّلتها بدوري، لأولادي، وتاليا لأحفادي، فنحن فلسطينيون حتى لو لم نولد في البلد الذي اسمه فلسطين، بل إننا لم نعش فيه، أو غير مسموح لنا بذلك، والأهم أننا لا نعرف فلسطيننا، ولم نشاهدها، ولا أتحدث عن ظلم هنا وإنما عن واقع ظالم ومظلم أيضًا.

هكذا كان على هذه الدائرة أن تكتمل، بطريقة أو بأخرى، ولو برحلة، حتى وإن كانت مؤقتة، وما الغضاضة في ذلك؟ ألم نعش على المؤقت طوال عمرنا، المؤقت في المكان وفي الزمان وفي الأحوال؟ وبمعنى آخر فقد كان الأمر بالنسبة لي أن على هذا الوطن أن يكفّ عن كونه متخيلًا، أو مستحيلًا، وأن يصبح متعيّنًا وملموسًا ومنظورًا، من دون أي شيء آخر، لا بهارات ولا أيديولوجيات، ولا شعارات.

لا أخفي هذه الدهشة، إن صح التعبير، على أحد إذ كان القرار صعبًا وسهلًا، وبين زمن اتخاذ القرار وزمن الوصول، كنت أطرح الأسئلة على نفسي، أن كيف هو ذلك الوطن يا ترى؟ أو كيف سأراه؟ هل هو كما تخيلته أم أجمل؟ هل كان يستحق كل تلك المعاناة والعذابات؟ هل سأحبه أكثر أم أقل؟ وباختصار كنت أحلم طوال الأيام السابقة للزيارة واتخيل… كنت استرجع علاقتي بفلسطين…علاقتي المفترضة، أو علاقتي العاطفية أو السياسية…علاقة أهلي…وأصدقائي ومجتمعي…

هذه المعرفة بفلسطينيتي، أو إدراكي لها، نشأَت مع إحساسي باختلافي عن السوريين، الذين كنت أقطن بينهم في حلب، حيث ولدت، إذ كانت عائلتي تأخذني كل أسبوع أو اثنين إلى مخيم النيرب، البعيد جدًا عن المدينة، والذي كان مجرد مجموعة مهاجع (“بركسات”) تفتقد للحد الأدنى للعيش، إذ كان سابقا معسكرًا للجنود للفرنسيين، في الحقبة الاستعمارية، وهو قرب قرية سورية فقيرة، وهناك تم إنشاء مطار، بات اسمه مطار النيرب أيضًا.

في هذا المكان، حيث بيت جدتي، وفي مخيم كذاك، كنت تعرف أنك تنتمي إلى وضع آخر، أو أناس آخرين، طارئين على المكان، هذا يثبت بسهولة من لهجتهم ونمط لباسهم وعلاقاتهم ومن شعورهم بالغربة والحرمان. هذا كان يحصل، أيضًا، حين كنت أذهب مع والدي إلى مخازن الأونروا كل شهر (من أجل حصة الإعاشة)، وإلى مستوصفاتها للعلاج. المهم أن العديد من العلامات كانت تؤكد لي، أو تنبهني، إلى أنني، في البيئة الحلبية، شخص آخر يختلف عن السوريين من أقراني، أبناء حارتي، أو زملائي في مدرستي، الذين لم يخف عليهم أمري، فصاروا يشيرون لي كفلسطيني وهكذا، وكان هذا هو الدرس الأول في الهوية، أي أن هويتك ليس ما تصنعها أنت أو تقررها أنت، فهذه بالذات تفرض عليك، ويحددها الآخر لك، بغض النظر عمن هو هذا الآخر، فأنت محدد من الآخرين.

التحديد الثاني للهوية، هويتي، كان في أواخر الستينيات، بعد صعود العمل الفدائي، ففي حينه لم يعد الفلسطيني هو مجرد الإنسان اللاجئ، المسكين، المحروم، الذي ينظر إليه الآخرون بعين العطف أو الاشمئزاز، سيان، بل بات ذلك الإنسان المتمرد، الذي يبحث عن هويته وحقوقه، والذي يستحق الدعم، أو التقييد، سيان أيضًا. ففي معمعان هذه الهوية الثانية باتت فلسطين همًا معاشًا، أي بتنا فلسطينيين بالممارسة، فكل شيء في حياتنا بات يتعلق بكيفية مقاومة إسرائيل، وبكيفية نكون “فتح” أو في جبهة من الجبهات، كما صرنا بعدها مع التسوية أو ضدها، وألقت أسماء ياسر عرفات وجورج حبش وأبو جهاد وماجد أبو شرار وغسان كنفاني ومحمود درويش وإدوارد سعيد ظلالها على حياتنا، وثقافتنا، ورؤيتنا لذاتنا في هذا العالم.

في بلدي فلسطين

في الطائرة كان شريط العمر يمر سريعًا، صاخبًا، غزيرًا كشلال، وفي الغضون كنت أتحين اللحظة الأولى، أو الدهشة الأولى، أو النسمة الأولى، لحظة الأرض الأولى، أو المشهد الأول، إذ كان كل شيء بالنسبة لي هو الأول، في هذه اللحظة الفريدة، كنت أبحر في شيء يشبه الولادة، شيء من التوق والحنين، يا الله أن ترى فلسطين بعد كل هذا العمر…وبصراحة فهذه المشاعر التي ملكت كياني في الطائرة ظلت تنتابني، أيضًا، طوال أيام وساعات ودقائق وجودي في بلدي، عند كل نقلة ونقلة، كل حارة وحارة، وكل مشهد ومشهد، وكل مدينة ومدينة، كانت رحلة قاسية ومؤلمة ومتعبة، لكنها كانت مليئة بالشوق والحنين والغبطة والراحة، بل إن عينيّ لم تخوناني، إذ كانتا وقلبي على وفاق تامّ رغم الإرهاق والتعب، كأنهما تخشيان أن يفوتهما أي منظر، أو تخشيان أن تخذلا قلبي وعواطفي.

في البلد، بلدنا، كان اللقاء مؤثرًا جدًا حيث التقيت مع الفلسطينيين المنسيين، أو من تم تسميتهم فلسطينيي 48، وعند آخرين الفلسطينيين في إسرائيل، وهؤلاء ظلموا عدة مرات، مرة بتركهم خارج المعادلات الفلسطينية والعربية، باسم الوطنية والقومية، ومرة ثانية بمقاطعتهم باعتبارهم إسرائيليين غصبا عنهم، كأن بقاءهم في بلدهم حجة عليهم، بدل أن يكون دلالة على صمودهم!

وفي الضفة، بلدنا أيضًا، التقيت بأصدقاء الزمن الماضي، زمن المقاومة، وبيروت، وثمة منهم لم ألتقه منذ ربع قرن، وكانت أحاديث عن مراجعة التجربة، وكان ثمة أسئلة من نوع: أين كنا وأين صرنا، ولماذا حصل ما حصل وما العمل؟

في الجولات في الضفة، أو بين مدنها وبين المستعمرات المنتشرة كنت تلاحظ الجدار يتلوى كالأفعى، إنه مثل سور برلين، الذي كان، دلالة على العنصرية والظلم والقهر، فهذا ليس مجرد حائط…هذا حاجز لا يفصل بين مناطق الإسرائيليين والفلسطينيين فقط، إذ إنه يفصل ويفتّت مناطق الفلسطينيين أيضا. وهو بمثابة سور سجن يضيق المجال الحيوي للمدن والبلدات والقرى الفلسطينية وفوق كل ذلك فهو يسلبهم مساحات واسعة من أراضيهم.. الجدار يعني أيضًا طرقًا خاصة بالإسرائيليين فقط…

لا تنتهي القصة عند الجدار بالطبع، فثمة الحواجز الثابتة والمتنقلة بين مدن الضفة، كما ثمة الطرق الخاصة للإسرائيليين المستوطنين، التي تتضمن، أيضًا، أنفاقًا وجسورًا. وبين قصص هذا الجدار الذي يقطع كالسكين أراضي البلدات والقرى، وحتى البيوت، سمعت قصة عمر، الشاب الفلسطيني، الذي استطاع، بصبره وعناده ومثابرته (مع عائلته) أن يفرض على سلطات الاحتلال، عبر رفعه دعوى أمام المحكمة العليا، شق نفق خاص لسيارته تحت الجدار الفاصل الذي يقتطع أراضي واسعة من بلدة بيت جالا المجاورة لبيت لحم… فقد رفض عمر كل التهديدات وظل متشبثا ببيته رغم كل الإغراءات التي قدمت له… بيت عمر على أعلى قمة جبل مطلة على القدس وبات بيته داخل الجدار لكنه رفض الهوية الإسرائيلية…

شاهدت نابلس بين جبلين وعدة وديان، وشاهدتها كدمشق الصغرى، في أسواقها الشعبية، وأزقتها الأليفة، وفي البائعين فيها، أما رام الله فكانت كمدينة جميلة تتوسع باطراد، وقد ذكرتني بالزبداني، إذ كانت تعرف بعروس فلسطين، كمصيف…لم أشاهد فلسطين كجميلة لأنني أريد أن أراها كذلك، إذ كانت حقا جميلة، ومدهشة.

انطباعات أولية

في ملاحظاتي الأولية، يبدو أن كل شيء في إسرائيل يثبت أن هذه دولة مشروع: استعماري، استيطاني، عنصري، ديني، تأسست على قهر وتغييب أو إزاحة وتهميش أهل الأرض الأصليين، بكل معنى الكلمة، أي أن هذا ليس كلامًا أيديولوجيًا، أو سياسيًا، أو شعاراتيًا. فهذه هي الحقيقة التي يمكن أن يلاحظها أي شخص، بغض النظر عن ملاحظته عن هذه الدولة التي تأسست كأي مشروع استثماري يعتمد معايير إدارية ناجحة، ويتأسس على التنظيم، وتطوير الموارد والتكنولوجيا والديمقراطية.

هذا ما لاحظته، مثلًا، من زيارة اللد بلدي الأصلي (في وثيقة اللجوء)، إذ تم تغيير معالم هذه المدينة تماما، وهذه حال معظم المدن الفلسطينية، مع أن الحال في حيفا ويافا وعكا أحسن قليلًا، لكن الصراع في القدس ومحيطها يبدو على أشده، إذ إن إسرائيل تصارع هناك للاستيلاء على البلدة القديمة خاصة شبرًا شبرًا، والفلسطينيون فيها يصرون على البقاء في بلدتهم شبرًا شبرًا، في منطقة مزدحمة بالتاريخ والأديان والرموز للمسلمين والمسيحيين واليهود، مع ضرورة التنويه هنا إلى اندهاشي الشديد من هذه المدينة المهيبة والجليلة، هذا أولًا.

ثانيًا، هذا ما تلمسه من تدنّي الخدمات البلدية، إذ ثمة فارق، أو تمييز واضح، بين الخدمات المقدمة في الأحياء العربية والأحياء اليهودية. هذا التمييز يشمل أسماء الأماكن، إذ جرى تهويدها، بإطلاق أسماء عبرية عليها، في سياق سعي إسرائيل لبناء رواية تاريخية.

ثالثًا، في الحيز المكاني تلمس ذلك، أيضًا، من المجال المفتوح للأحياء اليهودية، التي كانت عبارة عن مستوطنات، في حين يجري تضييق نطاق الأراضي المتاحة للأحياء العربية، وهذا يشمل كل المدن أو الأحياء العربية، كما يحصل مثل ذلك في مدن هضبة الجولان، في مدن مجدل شمس وبقعاتا وجباتا الزيت أيضًا. التمييز واضح في قصة صيادي الأسماك الفلسطينيين في يافا إذ احتلت ميناءهم (القديم) بضع عائلات من الإسرائيليين اليهود في قواربهم، وهي مجرد قوارب للاستجمام، طاب لأصحابها أن يجعلوا من ميناء الصيادين على شاطئ يافا الجميل مرفأ لهم، وآزرتهم في ذلك البلدية التي تنصاع لحاجاتهم على حساب الفلسطينيين.

رابعًا، هذا يشمل، أيضًا، الاستيلاء على الأراضي، وتخصيص المرتفعات للأحياء والبلدات والقرى اليهودية، حصرًا، إذ إنهم يحتلون المرتفعات، عدا عن الاستيلاء على الأراضي الشخصية للفلسطينيين لأغراض مختلفة، وعدا عن بناء الجدار الفاصل، الذي يفصل بين الضفة الغربية وإسرائيل.

خامسًا، التمييز واضح في شكل صارخ في القدس، حيث يصر اليهود المتدينون والقوميون من اليمين المتطرف أن يعيشوا فيها، وأن يزاحموا الفلسطينيين (داخل الأسوار) للتضييق عليهم وإزاحتهم منها، حتى أنهم لا يبدون أي احترام لمشاعر أهالي هذه المدينة المقدسة المسيحيين والمسلمين، في كل المظاهر الاحتفائية التي يقيمونها كيهود وكمحتلين، وضمن ذلك تواجد مظاهر عسكرية تشعرك بالقهر وبالاحتلال في شكل واضح.

سادسًا، واضح من كل ذلك، ومن زيارتي لمدن الضفة، أو مناطق السلطة، أن الأمر لم يعد يحتمل قيام دولة فلسطينية مستقلة، فهذه المناطق باتت مقطعة الأوصال، ومحاطة بمستوطنات كبيرة، يفاقم من ذلك الجسور والأنفاق والجدران الفاصلة، مع أن هذا يعني، أيضًا، أن إسرائيل لا تستطيع ابتلاع الضفة أو ضم ثلاثة ملايين فلسطيني، خصوصا أنها تريد ان تحافظ على طابعها كدولة يهودية، ما يعني أننا أمام خيارين إما بقاء الحال على ما هو عليه، أي الأمر الواقع، أو حكم ذاتي فلسطيني، على السكان وليس على الأرض، في وضع أكثر من حكم ذاتي وأقل من دولة. هذا الانطباع لا يقلل من إعجابي بجمال مدن الضفة التي زرتها، ولا سيما إعجابي بجامعتي بير زيت (قرب رام الله)، والنجاح (في نابلس).

الجولان

في رحلتي الأولى إلى بلدي، وبلد أجدادي – فلسطين- أخذتني الأقدار إلى الجولان، إلى المدينة الرائعة مجدل شمس التي تقع على قمة أحد جبال الهضبة، حيث قضيت فيها ليلتي الأولى والأخيرة في هذه الرحلة، تعرفت خلالهما على ربوع تلك الهضبة الشماء المدهشة بكل شيء، بناسها وهوائها وبساتينها ومرتفعاتها، وبصمود أهلها.

وفي ذلك ربما شاءت الأقدار، في هذه الزيارة، أن تؤكد هويتي كفلسطيني – سوري، أو كسوري – فلسطيني، سيان، إذ لم أعد أعرف – أو لم يعد يعنيني- أيًا من تلك الهويتين تتملكني أكثر من الأخرى، وهذه ليست مشكلة بالطبع، إذ تصالحت هويتي الفلسطينية مع السورية، بخاصة أن فلسطين بالنسبة لي ليست مجرد قطعة أرض، ولا بيتًا للسكن، ولا مكانًا للإقامة، لأنني لم أتمكن من ذلك، منذ مولدي قبل 63 عامًا، وإنما هي معنى للحرية والكرامة والعدالة.

هكذا تلاقت فلسطين التي تسكن ذاكرتي ومشاعري وهمّي، طوال عمري، بسوريتي، التي عشتها، أيضًا، طوال عمري، حيث ولدت وترعرعت ودرست وتزوجت وربيت أولادي، وأنشأت صداقات، وحيث وجدت نفسي في ثورتها، وفي توق شعبها للحرية والكرامة والمواطنة والعدالة والديمقراطية، وهو الحلم الذي عشت عليه طوال حياتي، وأنا أشهد على نكبة السوريين بنظام الأسد.

في هذه الزيارة تذوقت كرز الجولان من شجرها مباشرة، لكن الأهم من كل ذلك أن مشاهدتي لهضبة الجولان، بتضاريسها الصعبة بجبالها ووديانها، حرضتني على طرح الأسئلة المرة والصعبة والحارقة. تساءلت: يا شباب، كيف سقطت الجولان؟ كيف يمكن لمثل هذه الهضبة أن تسقط؟ كنت أتطلع إلى الهضبة، وصولًا إلى بحيرة طبريا الجميلة والأخاذة، بقلب محروق، مع كل هذه المساحات الواسعة، بمدنها الرائعة، بشعبها الحي الذي رفض الهوية الإسرائيلية، وأكد انتماءه القومي والوطني، كيف يمكن أن يُترك لبضعة مهرجانات استعراضية؟

كانت مدينة القنيطرة أمامنا مجرد بيوت مهملة لم يُسمح لسكانها بالعودة إليها، فيما تنظّم الرحلات للإسرائيليين، أطفالًا وشبابًا وشيوخًا، للتمتع بالهضبة على بعد بضعة أمتار من القنيطرة.

شكرًا لكم جميعا يا أهل البلاد

في الخلاصة، هذه لم تكن مجرد رحلة فقط، إذ كانت رحلة للبحث عن أجوبة ولطرح التساؤلات أيضًا، إذ لبيت عبرها دعوة للمشاركة في مؤتمر: “خمسون عامًا على الاحتلال الإسرائيلي للقدس”، الذي نظمته جامعة القدس المفتوحة، والقائمة العربية المشتركة (في مدينة القدس)، كما شاركت في مؤتمر لتنظيم الموارد لفلسطينيي 48، نظمته لجنة المتابعة العربية في مدينة الطيبة. كما تمت استضافتي من قبل مركز مدى الكرمل للدراسات (حيفا)، وجماعة دعم (حيفا)، ومركز مسارات (رام الله)، وجامعة بير زيت، وفي مكتب المجلس الاستشاري لحركة “فتح”، وفي “صالون الجولان” (التابع لمركز “حرمون”) في مجدل شمس، حيث قدمت في كل واحد منها بعض ما أفكر فيه بخصوص الوضع الفلسطيني والسوري، كأفكار للنقاش وكتساؤلات تتطلب أجوبة، أو تتطلب إمعان التفكير فيها.

 

في الختام: شكرًا للأعزاء الذين التقيتهم والذين لم أستطع والذين أقمت عندهم أو بينهم…بعد كل ذلك لا بد من الاعتراف هنا مع شاعرنا الكبير محمود درويش بأن “البيت أجمل من الطريق إلى البيت”، والفلسطيني، ولا سيما الفلسطيني السوري، هو أكثر من يعرف ذلك.

ضفة ثالثة

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى