صفحات الناس

روسنة سورية … وسؤال الهوية/ نجود حسن يوسف

 

 

على وقع هدير طائرات «سوخوي» الروسية، ثمة عملية ثقافية سياسية تجري على قدم وساق، لا سيما في اللاذقية التي أقيمت فيها قاعدة حميميم العسكرية، التي ينطلق منها إلى جانب الطائرات الحربية، العديد من الفاعليات السياسية بعدما أصبحت مركزاً لاستقبال وفود حزبية وسياسية وعشائرية، بل إن وفداً إلى مفاوضات جنيف سُمي «وفد حميميم».

قبل التدخل العسكري الروسي في سورية، ربما كان كثر من الشباب السوري يعتبرون أن الحضارة موجودة في الغرب فقط، لكن ما جرى في بلادهم فتح الباب أمام مظاهر ثقافية جديدة بدأت الانتشار، ولعل البداية كانت مع السعي إلى تعلم اللغة الروسية، وهو ما شكل شرارة لإقامة العشرات من المعاهد التي تدرس هذه اللغة وإطلاق مئات الدورات التعليمية الخاصة بها، إذ باتت اللغة الروسية تلقى رواجاً كبيراً بين أوساط الشباب، خصوصاً الطلاب في الساحل السوري.

ومع الإقبال عليها والتشجيع على ذلك على أعلى المستويات، بات البحث عن الروايات الروسية من دون غيرها أمراً شائعاً، لا رغبة في معرفة الرواية أو البيئة الروسية، وإنما رغبة في جمع المعلومات عن روسيا ورموزها وتاريخها ومعاركها وشخصياتها، بعدما أصبحت هذه المعلومات محور الكثير من الأحاديث واللقاءات، سواء بين الأصدقاء أو أمام الغرباء، ظناً أنها تظهر شيئاً من الثقافة.

ومع الاهتمام الجاري باللغة الروسية، ثمة انتشار لمفردات هذه اللغة في كل الاتجاهات، إذ إنك عند تصفّحك صفحات موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» بت تجد البعض قد حوّل كتابة اسمه من اللغة العربية أو الإنكليزية المتعارف عليها، إلى الكتابة بحروف اللغة الروسية، أو أن البعض ترك اسمه بالحروف العربية لكن أعطاه الطابع الروسي، كأن تجد أحدهم كتب اسمه «أحمدووف» بدلاً من «أحمد»، والأمر يصل إلى بحث البعض عن حكم وأمثال روسية ليضعها على صفحاته.

عندما تسير في مدينة اللاذقية اليوم، تشعر كأنك في مدينة ولد شبابها في إحدى المدن الروسية، فالكثير من أكسسوارات الزينة في واجهات المحال هي إما أعلام روسية أو صور الرئيس الروســي فلاديـــمير بوتين، كما أن مطاعم كثيرة باتت تحمل أسماء روسية، مثل موسكو وبوتين وروسيا، وفيها ستجد قائمة الطعام مكـــتوبة باللغة الروسية، بل حتى المطاعم التي تحمل أســماء عربية باتت تضع قائمة كهذه. وهذه الثقافة تجعل ربحك مضموناً عبر كسب أكبر عدد من الزبائن الروس، لا سيما في ظل تزايد أعدادهم في المدينة، ولعل من مظاهر الرفاهية اليوم في اللاذقية أن تختار مطعماً يقدم الطبق الروسي، وكذلك المشروب الروسي.

ما يجري اليوم من روسنة في الساحل السوري وتحديداً في اللاذقية، يطرح أسئلة كثيرة باتت الأوساط الثقافية تتداولها بقوة، فأمام تشجيع البعض لها سواء لأسباب ثقافية أو تجارية، ثمة من يعتبرها غزواً ثقافياً ونوعاً من أنواع إضاعة الهوية، والأسئلة تتجاوز ما سبق إلى دراسة الظاهرة، على نحو هل هي موقتة مرتبطة ببقاء الوجود العسكري الروسي في سورية أم أنها قد تتحول إلى ظاهرة متأصلة في بنية المجتمع والهوية؟ ثمة من يجزم بأن الهوية السورية أكبر من هذه الروسنة القادمة في زمن الحرب، لكن الثابت أيضاً أن ما حققته روسيا في سورية خلال فترة قصيرة عجزت عنه فرنسا عبر ثلاثة عقود من الاحتلال والانتداب.

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى