صفحات الحوار

رياض الترك: فلنفسح المجال لـ«الثوار الجدد»… والحوار يبدأ عندما ترجح كفة الثورة


محمد علي الأتاسي

أتيح لي في حياتي الصحفية، أن أجري خمس مقابلات مع المعارض رياض الترك الملقب بـ “مانديلا سورية”، وذلك منذ خروجه من السجن في العام 1998، ناهيك عن الفيلم التسجيلي “ابن العم” الذي أنجزته عنه وتناول بشكل خاص حياته كسجين سياسي أمضى ما يزيد عن الـ 17 عاما في زنزانة منفردة لا تزيد مساحتها عن المترين، وتقع في قبو المخابرات العسكرية في دمشق، مع ذلك فإنني أعترف بأن لهذه المقابلة طعما خاصا، ليس فقط لأن الثورة السورية باتت تهز عروش الاستبداد، ولكن لأن الجميع كان ينتظر ويسأل عن “ابن العم” رياض الترك وحقيقة موقفه ودوره في الثورة السورية. لقد كان شاقا الوصول إلى هذا المناضل العتيد المتخفي تحت الأرض، واستغرق الأمر عدة أسابيع حتى أستطيع التحادث معه، وقراءة المقابلة كفيل بإماطة اللثام عن الكثير من الجوانب الغامضة في الثورة السورية، أترك للقارئ متعة اكتشافها. لكنني أريد هنا أن أنتهز الفرصة لأشكر كل الجنود المجهولين الذين سبق لهم أن ساعدوني في أنجاز فيلم “ابن العم”، وهاهم يساعدونني اليوم في إنجاز هذه المقابلة.

س/ في مقابلة أجريتها معك في 17 كانون الثاني من العام 2000 ونشرت في جريدة “الحياة” قبل وفاة الرئيس حافظ الأسد بشهور قليلة، وكانت أول مقابلة سياسية تدلي بها بعد خروجك من السجن، قلت: “لم يبق المجتمع السوري إلا الصمت ليعبر من خلاله عن جوده وعن رفضه للوضع القائم، إذا الصمت هنا موقف، لكن هذا الصمت لا يمكنه أن يدوم إلى ما لانهاية ولا بد للمجتمع بقواه الحية من ان يفرز تعبيرات جديدة تنتمي إلى عالم البيانات والمواقف العلنية والفعل”. اليوم وبعد أربع أشهر على اندلاع الثورة السورية، يأخذ عليك الكثير من الناشطين صمتك؟ ترى ما هو سبب هذا الصمت الإعلامي؟ وهل في هذا موقف؟

سبب صمتي عائد في جزء كبير منه إلى رغبتي في أن تعطى الحقوق إلى أصحابها. الآن الكلام للشارع. الكلام للشباب الثائر. الكلام لمن يصنع الحدث. الكلام للشعب الذي يخرج اليوم عن صمته ويقوض جدران مملكة الصمت.

طبعا لا يعني كلامي هذا أن علينا نحن السياسيين أن نلتزم الصمت ونتقاعس عن مواكبة الثورة السورية، وأنا من جهتي موجود حيث يمكن لي أن أساعد تنظيميا ومعنويا وسياسيا رجال الثورة الحقيقيين، ضمن حدود طاقتي وإمكانياتي وإن كان هذا النشاط لا يظهر في الإعلام. مع ذلك اسمح لي بالقول أن ما أسمعه من بعض المتسلقين على ظهر الثورة في التسابق للتعليق السهل على الحدث، يصيبني بحالة من القرف والنفور من الكلام المجاني، ويدفعني لتكريس جلّ وقتي، للعمل الميداني وجمع شمل المعارضة في الداخل ومنع انزلاق بعض أطرافها إلى أي مواقف تلفيقية أو متخاذلة، تخدم النظام وتقوض أهداف الثورة.

دعني أقل في هذا السياق أن من ايجابيات هذه الثورة أنها سرعت من عملية الفرز داخل أوساط المعارضة السورية، وأننا نحن في حزب الشعب الديمقراطي وفي إعلان دمشق حددنا منذ البداية انحيازنا إلى جانب الشباب الثائر وركزنا جهودنا على دعم الثورة بمختلف الأشكال المتاحة. من هنا فموقفي السياسي لا ينفصل عن موقف إعلان دمشق وعن البيانات التي لم ينفك يصدرها منذ بداية الأحداث، وعن التحركات الميدانية التي لم يتقاعس عن المشاركة فيها.

س/ ابن العم، كنت الوحيد تقريبا في سوريا الذي اعترض علنا في العام 2000 على مشروع التوريث. كما كنت أول من ذكّر السوريين في العام 2001 من على شاشة قناة “الجزيرة” بأن “الديكتاتور قد مات” وأن على الناس أن تخرج من أسر الماضي وأن تتطلع إلى المستقبل. كما كنت السباق غداة انسحاب الجيش السوري من لبنان في الدعوة إلى استقالة الرئيس بشار الأسد وانتخاب مجلس تأسيسي يقود البلاد خلال المرحلة الانتقالية. أفلا تعتقد معي أنه من الأجدى في مثل هذه الأيام المصيرية، أن لا يغيب صوتك عن الساحة وأن لا تبخل على الناس بمواقف واضحة ومحددة ؟

يا عزيزي الثورات لا تصنع بالتصريحات والمقابلات التلفزيونية، ولكنها تصنع بالفعل على أرض الواقع، وهذا الفعل له اليوم، طعم وشكل وروح الشباب. ولا أعتقد أن تصريحاتي يمكن لها أن تضيف الكثير في هذا السياق. أنا كنت ولا زلت وسأبقى إلى جانب أبناء شعبي، ولن أتقاعس عن تقديم أي جهد في سبيل أن تنجح هذه الثورة وتصل بالمجتمع والدولة (لا السلطة المستبدة) إلى بر الآمان. لقد نشأ وضع في الماضي كنت فيه من بين القلائل الذين رفعوا صوتهم جهرا بالحقيقة، لكننا اليوم أمام شعب يخرج عن صمته ويصنع لغته ويصوغ شعاراته ويبدع تحركاته، فلنستمع له بتأن، ولنمشي معه لا أمامه، ولنمتنع عن مصادرة صوته أو تجييره لصالحنا.

س/ كنت السباق في مقالتك “لن تبقى سورية مملكة الصمت” التي نشرت في “القدس العربي” في 13 آذار 2011 قبل يومين من اندلاع الثورة السورية، في التأكيد على أن رياح التغيير العربية لا بد لها أن تعبر من سورية، وأشرت في هذه المقالة إلى أن ” التغيير آت لا محالة، وسورية لم ولن تكون أبداً الإستثناء”. وختمتها بعبارات التحدي الآتية: “كل ما اعرفه اليوم أن سورية لن تبقى مملكة الصمت، ولن يبقى الخوف مطبقا على الصدور، ولن يبقى الوطن سجنا كبيراً… أما الاستبداد فإلى زوال، قصر الزمن أو طال، وإن غداً لناظره لقريب”. مع ذلك اسمح لي سذاجة السؤال: ألم يفاجئك اندلاع الثورة السورية؟

صدقا لم يفاجئني اندلاع الثورة، وإن كنت في البداية، كما هو حال أي إنسان، غير قادر على تحديد أين ومتى وكيف ستندلع الثورة كحدث. مع ذلك، لقد بدا الأمر واضحا بالنسبة لي، كما بالنسبة للكثير من متتبعي مخاضات المجتمع السوري، ومفاده أن هذا المجتمع لن يبق بمنأى عن حركة التغيير العربية وأننا لن نكون الاستثناء وأن سورية لن تبق مملكة الصمت. وهذا ما كان.

أذكر هنا ساعات النقاش الطويلة التي كانت تجمعني ببعض الصحافيين والدبلوماسيين الأجانب الذين كانوا يركزون على غياب البديل للنظام القائم وضعف المعارضة المنظمة وينتهي الأمر بهم إلى نوع من الدفاع غير المباشر عن النظام في مواجهة مطالبتنا بالبديل الوطني الديمقراطي. وكنت أجيبهم باستمرار أنه لا يكفي أن ينظروا إلى عملية التغيير من خلال السلطة والمعارضة، بل عليهم أن يرصدوا حركة المجتمع السوري، لأنه هو الذي سيثور وهو الذي سيحسم في النهاية هذا الصراع. وأن مصير هذا المجتمع في النهاية عندما يسترجع حقه في انتخاب ممثليه الحقيقين، أن ينتج ليس فقط معارضة فاعلة ولكن كذلك سلطة سياسية ذات مصداقية وتتمتع بمشروعية شعبية حقيقية. وها نحن اليوم نرى كيف أن هذا الشعب عاد ليكون الرقم الصعب واللاعب الأساس في هذه الثورة، وسينتهي به الأمر إلى تكريس قيادات سياسية جديدة، تكون جديرة به وبتضحياته. وأنا هنا لا أرى أي سلبيه في غياب القيادات السياسية بالمعنى التقليدي للكلمة عن هذه الثورة. وهذه الظاهرة الجديدة، تشترك فيها معظم الثورات العربية، وتسجل لها على الصعيد العالمي، بعد أن كانت الثورات في الماضي ترتبط بقادة كارزماتين وبأحزاب وتيارات إيديولوجية أو حتى بانقلابات عسكرية.

س/ برأيك ما هو مآل هذه الثورة السورية وهل ستنتهي بإسقاط النظام، أم أنه لا يزال هناك هامش لإيجاد تسوية مع السلطة القائمة؟

دعني أقل بداية أن واحد من أهم منجزات الثورة السورية هو نجاحها في تهشيم وجه الاستبداد وكسر هيبته وضعضعة نقاط قوته الأساسية المتجسدة في أجهزة الأمن والميليشيات المسلحة. ولقد أتى زج الجيش الوطني في هذه المواجهة مع الناس، ليعيد إلى الواجهة شبح الانشقاقات والتفكك. من هنا فأنا اعتبر أن السلطة أصبحت ساقطة موضوعيا والمسألة مسألة وقت وحسن تنظيم بين القوى الميدانية والتنسيقيات والقوى الفاعلة في مختلف المدن والبلدات. من هنا تأتي أهمية توحد جهود التنسيقيات المحلية والتقائها في لجنة وطنية جامعة تتشكل من حول برنامج حد أدنى سياسي.

دعني أقل في هذا السياق إن أفضل وثيقة سياسية صدرت حتى الآن بخصوص مستقبل الثورة، هي تلك التي أنجزتها لجان التنسيق المحلية تحت عنوان “رؤية لجان التنسيق المحلية لمستقبل سوريا السياسي”، كونها تمثل رؤية متكاملة لآلية نجاح الثورة وإيجاد مخارج أمنة للبلاد توقف حمام الدم وتتيح انتقال هادئ ومتدرج للسلطة يبدأ من الإقرار إن القضية المركزية والهدف الأول للثورة هو تغيير النظام السياسي، متمثلا كنقطة انطلاق في إنهاء ولاية الرئيس الحالي.

الثورة اليوم بحاجة لتسيس معين أراه متضمن في هذه الوثيقة. كما أن هذه الثورة بحاجة للتأكيد على استقلاليتها تجاه هذه الأحزاب المتلكئة التي لا تزال عاجزة الالتحاق بركب الثورة. من هنا فإنني أتقاطع قي هذه اللحظة مع هذه الوثيقة، وهي تعبر عن وجهة نظري في الظرف الحالي، لكن تطورات الثورة قد تفرض علينا تسويات وتدفعنا إلى تطوير مواقفنا في حال مال ميزان القوى لصالح الثورة واقتربنا من تحقيق الانتصار.

طبعا يظل التحدي الأساسي للثورة متجسدا في إمكانية كسب عقول وقلوب الفئات الصامتة التي لم تتحرك بعد، أما لحذرها من التغيير أو لخوفها من القمع أو لحرصها على مصالحها. ومن هنا تأتي أهمية التأكيد على سلمية الثورة وعلى كونها ستأتي بالحرية ليس فقط للثوار ولكن لجميع فئات المجتمع وستضمن حقوق الأقليات الدينية والإثنية. فسوريا الجديدة ستكون للجميع وفقا لمبادئ المساواة والعدالة .

تبقى الإشارة إلى البعد الاقتصادي في عملية التغيير. فالوضع القائم إذا استمر على ما هو عليه سيؤدي إلى انهيار شامل في الأوضاع المعيشية، وهذا ما تتحمل مسؤوليته السلطة القائمة، وهو سيؤدي في النهاية إلى ابتعاد فئات اجتماعية جديدة عن السلطة القائمة. فالثورة السورية هي في المحصلة ثورة مجتمع تبدأ من جنوبه وتنتهي بشماله، وتمتد من غربه إلى شرقه.

في المحصلة فإن استمرار الثورة على سلميتها وإمعان السلطة في سياسية العنف الأعمى والهروب إلى الأمام، لا بد له أن يؤدي في النهاية إلى ظهور عوامل التفكك في دوائر السلطة بشكل ينشأ عنه قناعات داخل بعض هذه الدوائر بضرورة عزل القوى الشرسة والهوجاء، وبأن العنف والمزيد منه لن يؤديا في النهاية إلى أي نتيجة، وبالتالي فأنه لا بد من إيجاد تسوية مع الناس، تتيح آلية انتقال سلمي للسلطة وتعمل على قلب صفحة الجمهورية الوراثية نهائيا من تاريخ سورية المعاصر.

س/ معنى هذا أنك لا تؤمن بإيجاد تسوية مع الرئيس بشار الأسد؟

العائلة، وعلى رأسها بشار الأسد، انتهت سياسيا وهي تتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية عما جرى، ومن غير الممكن ولا المقبول أن تلعب دورا سياسيا في أي مرحلة انتقالية. أنا رأيي أن لا مهادنه مع بشار وعليه أن يرحل. في المقابل نحن مستعدون لأن نمد أيدنا إلى أهل النظام من الذين لم تلوث أيديهم لا بالدماء ولا بالمال الحرام، وذلك من أجل تأمين مخرج آمن للبلاد يقطع الطريق على أي نزعات ثائرية ويجنب الجميع المزيد من الدمار والدماء.

س/ هل هناك من خطر حقيقي لانزلاق البلاد إلى فتنه طائفية؟

أنا برأيي أن ما حدث في درعا وبانياس وحمص من تهويل بخطر الفتنة الطائفية، هو من إنتاج المصنع الأمني السوري الذي يكذب ويفبرك ادعاءات بوجود أصوليين ومندسين وقوى متطرفة تدير الاحتجاجات في الشارع وتقوم بأعمال االقتل والتنكيل، في حين أن المصنع الأمني هو المسؤول عن معظم الجرائم المرتكبة بحق الأبرياء بما فيها بعض الجرائم المرتكبة بحق بعض عناصر الجيش.

إن التغيير الوطني الديمقراطي السلمي والمتدرج، هو الذي يقطع الطريق على الفتنة الطائفية، ولا يمكن له في النهاية إلا أن يصب في مصلحة جميع مكونات المجتمع السوري، وهيهات أن يجري في هذا السياق استبدال استبداد بآخر مقابل. فالثورة السورية حررت نفسها وهي ستحرر في النهاية غيرها. و بمعنى آخر فإن الذين ينزلون اليوم إلى الشارع هم أحرار وسيحررون غيرهم لاحقا، ليتساوى الجميع في ظل دولة مدنية حديثة ودستور ديمقراطي يضمن الحقوق والواجبات للجميع.

لقد زرت في الآونة الأخيرة طرطوس وبعض المناطق بالجبل والقدموس وحمص والسلمية، وسنحت لي الفرصة، رغم ظروف العمل السري، أن أتبادل الآراء مع بعض الأوساط المتنورة في تلك المناطق، ولمست وعيا جديا لدى العقلاء بأن الحل الأمني لن يقود إلا إلى الطريق المسدود، وأن المخرج الأمن هو في فك الارتباط بعائلة الأسد. وفي هذا السياق جاءت البيانات المشتركة لأحياء حمص وبيان الشباب العلويين وبيان مشايخ علويين لتقول كلها بصراحة، إن ما يجري في سورية هو ثورة ديمقراطية من أجل الحرية والكرامة، ولا علاقة له بالطائفية ولا بالطائفيين.

س/ هذه مناسبة لأسألك هل ابتعدت نهائيا عن العمل العلني؟ أم يمكن لك أن تعود له قريبا؟ وبالأخص أن البعض بدأ يتهمك بأنك خائف من الاعتقال؟

ليس هناك قرار نهائي والأمر يتعلق بالظروف. حاليا أرى نفسي أكثر حرية بالتحرك وأنا متواري عن الأنظار. وعندما أرى أن الضرورة تتطلب أن أعود للعمل العلني فلن أتردد لحظة بذلك وحتى لو كان الثمن هو الاعتقال من جديد. أنني بصراحة أخجل أن أعود لأصرح وأكرر ما سبق وقلته عشية الثورة، وعلينا أن نفسح المجال للشباب ليقول وليفعل ويحقق طموحاته. أما بالنسبة للخوف، فليسمحوا لي بهذه النقطة أن أقول، من دون أي ادعاء أو تبجح: أن السجون ملتنا ونحن لم ولن نمل، لم ولن نهادن، لم ولن نساوم، فلماذا نفعل اليوم وشعبنا يتقدمنا ويعطينا الدروس في الشجاعة والتضحية. أنا اليوم ابن الواحد والثمانين، وياليتهم يفعلوا جزء من الذي فعلته طوال حياتي السياسية. في النهاية، أنا لا أطمح لا لشهرة ولا لمنصب ولا لجاه، ويكفيني ما فعلت. والآن الفعل هو لهذا الشباب الثائر، وكل ما أقدر عليه اليوم، سأبذله ميدانيا بصمت وهدوء وروية، وسأظل حاضرا ومتيقظا من خلال موقعي في قيادة إعلان دمشق منعا لانزلاق بعض الأطراف السياسية في الساحة لأي تسويات جزئية ومهادنه، وهذا الأمر ليس بالضرورة أن يعرفه أو يطلع عليه الجميع.

س/ ما هو موقفك من مؤتمرات المعارضة بالخارج، وهل هناك تسرع في عقدها، وماذا عن اتهام البعض لها بخلق وفرض قيادات من الخارج تعمل على مصادرة الثورة وتجيرها لصالح طموحاتها وأجنداتها السياسية؟

دعني أقل بداية أن هذه الثورة أدخلت البحث عن سورية المستقبل في كل بيت وداخل كل عائلة، وبالتالي أصبح من حق كل إنسان أن يضع رأيه وأن يتخذ الموقف الذي يراه مناسبا. فالأمر بات يتعلق ليس فقط بمصير سورية ومصير المنطقة، بل بمصير كل عائلة وكل فرد ينتمي إلى هذا الوطن، سواء كان مع الثورة أو ضدها.

برغم ذلك، فإنني أعتقد أن المؤتمرات التي عقدت في الخارج، جاءت متسرعة وغير مفيدة في المرحلة الحالية، لأنها قد تشكل عامل انشقاق وخلاف بين أطراف المعارضة وداخل أطياف المجتمع. هذا ناهيك عن خطر وقوعها رهينة التجاذبات الدولية والإقليمية. يضاف إلى كل ذلك الطابع الإسلامي الذي طغى على معظم هذه المؤتمرات الخارجية، بما لا يتماشى مع تنوع المجتمع السوري، وبما يصب في طاحونة النظام لجهة إدعائه بأن الإسلاميين هم من يقود الثورة.

هذه الثورة بدأت من داخل سورية، وتطورت في داخل سورية، وستتوج من داخل سورية. مع ذلك لا أرى أي مصلحة في وضع الداخل السوري في تناحر مع الدور الإيجابي للجاليات والقوى السورية الموجودة قسرا في الخارج. فمهمة الطرفين أن يتكاملا لا أن يتناقضا.

س/ تتهم السلطة وبعض الأوساط الإعلامية، الثورة السورية بأنها واقعة تحت سيطرة التيار الإسلامي. برأيك ما مدى صحة هذه الإدعاءات، وهل يمكن القول على الأقل أن الثورة السورية يغلب عليها الطابع الإسلامي؟

اسمح لي أن اروي لك حادثة جرت معي تبين كذب هذه الإدعاءات. لقد دعيت لحضور اجتماع لتنسقيات مدينة حمص تم عقده في حي باب السباع. وكان هناك جدول أعمال يأتي على رأس بنوده، السعي إلى تشكيل لجنة تضم كل تنسيقيات مدينة حمص ومن ثم العمل على إنشاء لجنة وطنية تضم كل التنسيقيات الناشطة على مستوى محافظة حمص ككل. واحتدم النقاش بين الشباب الحاضر وسمحت لنفسي أن أقدم لهم اقتراحا بأن يتم التركيز على إنشاء لجان في كل أحياء المدينة، وعندما تثبت هذه اللجان أقدامها يمكنها أن تختار في مرحلة لاحقة ممثلين عنها لتشكيل لجنة على مستوى المدينة، ينشأ عنها لجان فرعية مختصة بالإعلام ولتنظيم المظاهرات إلخ. وعندما انتقل مدير الجلسة للبند الثاني على جدول الأعمال وكان يتضمن اقتراحا من أحدهم باستمذاج رأي واحد من كبار رجال الدين في حمص لترشيحه ليترأس واحدة من لجان التنسيق القيادية، وسؤاله أن يدعو بعض رجال الدين للانضمام إلى هذا اللجان، ليلعبوا فيها دورا في تقديم النصح والمشورة. فما كان من الشيخ ألا أن أجب هذا الشاب: يا أبني أنتم تخطئون إذا ظننتم إن دور المشايخ هو العمل في السياسة. نحن من الناحية الشرعية ندعمكم و نرى أنكم على حق، لكن لا يجوز لنا أن نتزعم هكذا حراك، والأفضل لكم أن تلتفتوا صوب بعض السياسيين المخضرمين وبعض الشخصيات المحترمة لتقديم النصح والمشورة لكم.

في النهاية أجمع الحضور على الثناء على موقف الشيخ واتفقوا على ضرورة عدم زج الشيوخ في هذه المعركة. الطريف هنا، أنه عندما لام بعض الحضور مبادرة هذا الشاب ورفاقه في ذهابهم لعند الشيخ، ما كان منه إلا أن أجاب، بأنهم لم يجدوا في حمص سياسيين معارضين يمكن الالتجاء لهم وطلب المشورة منهم، ومن هنا أتتهم فكرة طرق باب الشيخ.

هذه القصة إذا دلت على شيء فعلى أن هذه الثورة هي أولا وقبل كل شيء ثورة وطنية شعبية جامعة. ولا يغير من هذا التوصيف أن بعض الأوساط الاجتماعية الحاضنة لها هي بيئات مسلمة ومتدينة تمارس شعائرها بعيدا عن أي تزمت أو غلو أو إقصاء لآخر. هكذا كان المجتمع السوري على مدى تاريخه الطويل وهكذا سيظل، مثالا للتعددية والتعايش المشترك والتسامح المتبادل.

مع ذلك أحب أن أضيف هنا، أنه في ظل سورية الجديدة المحررة من الاستبداد وفي ظل الحريات ودولة القانون، لا يمكن إلا أن يكون هناك مكان ورأي للإسلاميين، ومكان ورأي لكل من الليبراليين والقوميين واليساريين والشيوعيين. فعلى الحياة السياسية في سوريا الجديدة أن تتسع لجميع أبنائها، ما عدا أولئك الذين تلوثت أيديهم بالدم والمال الحرام.

س/ في ضوء ما يجري اليوم من زج للجيش في مواجهة المتظاهرين، ألا تعتقد أنك جانبت الصواب عندما كتبت في مقالك أنف الذكر “لن تبقى سوريا مملكة الصمت”، أنه مخطئ من يراهن “أن الجيش سيوجه فوهات بنادقه إلى صدور الشعب السوري” وأن “الجيش من الشعب والشعب من الجيش، فداخل كل دبابة هناك حفيد من أحفاد يوسف العظمة…”؟

أنا لا زلت من حيث المبدأ عند هذا الرأي، رغم كل الذي حدث. وعلينا جميعا أن نحرص على هذه المؤسسة ونبعدها عن السياسة ونحذر من مغبة إقحامها في هذا الصراع إلى جانب السلطة المستبدة. صحيح أن هناك داخل الجيش مجموعة من الضباط والهياكل التي سعت جاهدة حلال السنيين الماضية إلى تحويل هذا الجيش من جيش يدافع عن الوطن إلى جيش يدافع عن الأسرة، ولم تترد في سبيل هذا من أن توجه سلاحها إلى صدور أبناء شعبها. لكن الجيش كمؤسسة وكتركيب وكتاريخ، كان وسيظل جيش الوطن، ومن يقف في الشارع ليتظاهر قد يكون أخا أو قريبا أو صديقا لمن بقبض على الزناد ويرتدي اللباس العسكري. ألم تلاحظ التوتر، بل و الاشتباكات التي حصلت في عدة مناطق بين القوى الأمنية وتشكيلات الجيش. وألا تعتقد معي أن ظاهرة الانشقاقات الفردية التي بتنا نراها داخل الجيش، إذا دلت على شيء فعلى أن هؤلاء هم الأحفاد الحقيقين ليوسف العظمة والشيخ صالح العلي. صحيح أنهم قاموا بذلك بشكل فردي وبمعزل عن المؤسسة العسكرية الأم. لكن هذه المؤسسة، رغم كل الضغوط التي تتعرض لها من خلال محاولة زجها في مواجه أبناء شعبها، لا بد لها في نهاية المطاف أن تثبت أنها هي الأخرى مؤسسة الوطن ووريثة أبطاله من أمثال يوسف العظمة وسلطان باشا الأطرش والشيخ صالح العلي، وأنها لم ولن تكون مؤسسة عائلة الأسد.

س/ ما رأيك بالإشاعات الغريبة التي روجتها بعض الدوائر الإعلامية القريبة من النظام، وادعت فيها أنك كنت إلى جانب الشيخ الصياصنة في الجامع العمري في درعا البلد وأنكما كنتما شريكين بالمؤامرة؟

هذه الاتهامات الواهية تدعو فعلا للسخرية، وتدل على التهافت وانعدام الحجج لدى الأبواق الإعلامية التابعة للنظام. مع ذلك أقول أنه للآسف لم يحصل لي الشرف أن أكون في درعا وأن أقف جنبا إلى جانب مع هؤلاء المتظاهرين الأبطال في الدفاع عن الجامع العمري عندما تم اقتحامه وتدنيس حرمته على يد الأجهزة الأمنية التابعة للنظام

س/ تجهد بعض دوائر السلطة في محاولة كسب تأييد الطائفة المسيحية إلى جانبها من خلال إثارة مخاوفها والترويج لإشاعات تباعد بين المسيحيين والثورة. ما رأيك في هذا؟

دعني أقل بداية أن من مميزات هذه الثورة أنها في جوهرها وقيمها عابرة للطوائف والمذاهب، وهناك العديد من الشهداء والمعتقلين من أبناء الطائفة المسيحية. وإذا كان هناك بعض الخائفين أو المترددين من أبناء هذه الطائفة، فإنني لن أذكرهم فقط بفارس الخوري، ولكنني سأذكرهم بموقف البطريرك أبان الثورة السورية ضد الانتداب الفرنسي. فكون البطريرك كان غير قادر على إعلان تضمنه العلني مع الثوار، فإن هذا لم يمنعه من أن يرسل سرا القمح والدقيق لتغذية الثوار في غوطة دمشق، كما أنه قام في بداية عهد الاستقلال بإدخال الكثير من أبناء الشهداء في الميتم المسيحي وعلمهم مجانا حتى دخولهم الجامعات.

وإذا كان صحيحا أن هم السلطة الأول والأخير هو زرع الشقاق والفتنة بين أبناء المذاهب والطوائف، حتى يسود لها الأمر، فإن علينا جميعا أن نتذكر أن هذه الثورة هي ثورة من أجل المواطنة ومن حرية وكرامة السوريين جميعا، على تعدد مشاربهم وانتماءاتهم السياسية والدينية والقومية.

س/ إذا دعيت إلى حضور مؤتمر للحوار الوطني بالداخل، هل أنت مستعد للمشاركة فيه وما هو تصورك لتركيبة القوى المشاركة ؟

توفر الشروط الموضوعية لانعقاد مثل هكذا مؤتمر، يرتبط برجحان كفة ميزان القوى لصالح الثورة، وبأن يدرك أهل النظام أن لا تسوية ولا حل مع بشار الأسد وأن المخرج هو في فك الإرتباط بين العائلة والنظام، وبعدها يأتي البحث في شروط الانتقال السلمي إلى الدولة المدنية الديمقراطية. عندها يمكن أن أشارك في مثل هكذا مؤتمر على أن يكون بين المشاركين فيه ممثلي الشباب والتنسيقيات وممثلي فعاليات المجتمع والأحزاب المعارضة وأهل النظام ممن لم تتلوث أيديهم بالدم أو بالمال الحرام. والواقع أن تفاعل هذه القوى وتعاونها فيما بينها، سيسمح في مرحلة لاحقة بوضع الخطوط العريض لعملية التغيير والخروج بحل سلمي وتأمين بديل يضمن قيادة سورية في المرحلة الانتقالية وصولا إلى انتخاب مجلس تأسيسي تكون مهمته وضع دستور جديد والتحضير لإنتخابات حرة وديمقراطية.

س/ ألا تخاف أن لا تتاح لك فرصة أن ترى في حياتك سوريا وقد أصبحت دولة مدنية ديمقراطية؟

حقيقة مقاربة الأمر بهذه الطريقة لا يعنيني. فأنا إنسان حر، وأدرك أن سورية باقية والإستبداد إلى زوال، ويسعدني أن أرى نضال هذا الشعب العظيم وقدرته غير المحدودة على التضحية، وفي هذا تأكيد على أنه سينال في النهاية حريته كاملة وغير مجتزأة. ودعني أنتهز هذه الفرصة لأطالب الدول العربية والجامعة العربية والمجتمع الدولي أن ينتصر لهذا الشعب الذي يواجه منذ أربعة أشهر الدبابات و الرصاص الحي بصدوره العارية، كما انتصر لمصر وتونس. فهذه الثورات في جانب منها، تنطلق من مشترك أساسي هو توق الناس إلى العيش بكرامة وحرية.

تم نشر المقابلة في صحيفة الحياة مجزوءة، لاسباب فنية

موقع الرأي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى