صفحات العالم

شرق المتوسط… جنوب المتوسط


محسن خضر *

هل أصبح المشرق العربي رجل العرب المريض؟ تبدلت أدوار هذه المنطقة الحيوية منذ دولة الاستقلال في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، وبينما مثلت حيوية الفكر القومي العربي، بنزعته الوحدوية، الإشعاع الأكبر فيها، فإن حجم الحراك السياسي فيه، وبخاصة المثلث العراقي – السوري – اللبناني، شكّل أهم منعطفات الوطن العربي خلال هذه الفترة، في وقت احتفظت مصر وأقطار المغرب العربي وأقطار الخليج ببعض الثبات النسبي، وخصوصاً خلال الخمسينات والستينات.

كان من الشائع في سورية القول الساخر «إن من يستيقظ مبكراً يستولي على الحكم»، في الفترة من منتصف الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، وللدلالة على هشاشة نظامه السياسي، وغلبة شهوة الحكم على نخبته ولا سيما العسكرية. حينما كتب عبدالرحمن منيف رائعته «شرق المتوسط» عام 1972، كان يفضح استبداد الدولة الوطنية، وخصوصاً الدولة القومية في طبعتها البعثية، محذراً من الدخول في دوامة من العنف المتبادل بين السلطة ومعارضيها. المعنى الذي عرّج عليه مجدداً في «شرق المتوسط ثانية» كان يناقش غياب الحيز السياسى والديموقراطي في الدولة القومية الثورية المضمون.

لا يزال تشخيص منيف – الغائب عنا – صائباً ومفتوحاً على تطورات إشكالية الديموقراطية في أقطار شرق المتوسط. تمتد هذه الإشكالية إلى مصادرة حقوق الإنسان واحتكار السلطة وإخصاء المواطنة، ما يوصل السلطة ومناوئيها إلى حائط مسدود، كما هو الحال في العراق وسورية ولبنان.

لم يتغير المشهد كثيراً في أقطار شرق المتوسط بعد أربعة عقود من صدور الرواية، وفي واحدة من مساخر العرب المعاصرة هروب نائب الرئيس العراقي بعد صدور مذكرة بتوقيفه فاضحاً بذلك هشاشة الصيغة السياسية لتداول السلطة في عراق مرحلة الاحتلال. المشهدان العبثيان من الصراع الداخلي واحتكار السلطة وافتقاد بوصلة مستقبلية والدم المتدفق، يكمله ضعف الجبهة اللبنانية وانسداد الأفق على الساحة الفلسطينية في ما يخص استعادة حقوق الشعب الفلسطينيى، ومستقبل التسوية السلمية أو المقاومة المسلحة.

وحده الأردن يبقى أقل التهاباً وخصوصاً بانتهاجه سياسة براغماتية ثبت فضلها في تأمين العرش على الأقل، وإن لم تكن بالعائد نفسه على المستوى الشعبي الذي بدأ يزداد تململاً، تقوده المعارضة السياسية لـ «الإخوان المسلمين».

المنطقة المتداخلة والمعقدة من المشرق العربي بدت أكثر تأهيلاً لتطبيق قواعد لعبة الدومينو فوق رقعة أكبر من ربيع الثورات العربي الذي يضرب في الاتجاهات كافة بلا منطق ثابت.

التأثير الخليجي والإيراني في المنطقة يتمم التدخل الغربي، وبعد أن سقط العراق الذي لُقّب بـ «بوابة العروبة الشرقية»، في قبضة الأميركيين والإيرانيين، يبدو أن مستقبل المنطقة، بل العرب، بدا مرهوناً بتطورات الجبهة السورية – اللبنانية وعمقها الإيراني. حمل المشرق العربي خلال عقدي السبعينات والثمانينات قيادة العمل السياسي منذ خروج السادات على الإجماع العربي مع زيارة القدس وتوقيع اتفاقيات التسوية. قاد العراق المعارضة العربية للسياسة المصرية قبل أن تنكفئ على جرحها خلال سنوات حربها مع إيران، وتراجعت جذوة «جبهة الصمود والتصدي»… ومن المفارقة أن شريكتها البعثية في معارضة التسوية انحازت إلى خصمها الإيراني صراحة، بينما فتحت سورية جبهتها لتسلل عناصر القاعدة والمقاومة بعد سقوط بغداد وقبل أن تستدير هذه لتقف الى جوار النظام السوري في أزمته الراهنة. غلب الاستقرار على الأقطار العربية جنوب المتوسط عقوداً عدة، نسبياً، وقبل تفجر الانتفاضات المتتالية في تونس ومصر وليبيا، ليبقى المستقبل في الجزائر والسودان والمغرب وموريتانيا على المحك. هل يأتي الحراك الكبير المقبل في منطقة المشرق العربي؟ أم تستكمل نداهة الثورة غوايتها وترتحل الى جنوب المتوسط؟

ليت عبدالرحمن منيف حياً بيننا ليعرف كيف تغير شرق المتوسط الذي فضح فساد نظامه الاستبدادي وقمعه ورثاثته، ويقول كلمته حول مشهده البائس الراهن.

* أكاديمي مصري

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى