حسّان القالشصفحات سورية

شعبي وقد صار نازحاً ومهجّراً


حسّان القالش *

حالة النزوح والتهجير التي عاشها السوريون في الأيام الأخيرة، هرباً من دمويّة النظام وبطشه، والتي طاولت مختلف طبقاتهم الاجتماعية، يمكن القول إنّها تساهم في عودة الجزء المتبقّي من الوعي الوطني، الواقعي والحقيقي لهذا الشعب، بعدما عبّر عن استعادة وعيه بكيانه السياسي ومشكلاته الوطنيّة. ذاك أن السوريين لم ينظروا إلى أنفسهم يوماً على أنّهم شعب عادي وواقعي، يملك أحلاماً عاديّة وواقعيّة، على أرض وكيان نهائي. فنظام الاستبداد، بوجهه البعثي، لعب على شعورهم القومي التاريخي، فغذّاه ونفخ فيه وحمّله ما لا يحتمل من أوهام العروبة الاندماجيّة والنضالية، وجعلهم يمجّدون قيم التضحية بالنفس والمصير في مقابل قضايا كبرى، كان الشعب وحده يدفع أكلافها الماديّة والنفسيّة، فيستثمرها النظام في سياساته.

وها هم سوريّو اليوم، الذين تنتفض بلادهم على جلّاديها، يكتشفون كذب تلك الأوهام التي تماهــوا معها وصدّقوها. فـ «الأشقّاء» أغلقوا الحدود دونهم وامتنعوا عن إجارتهم واستقبالهم، بعدمـــا امتنعــــوا عن نصرتهم في قضيّتهم العادلة، وبعد كل ما قدّمــــه أولئك السوريون لهؤلاء الأشقّاء. فعدا عن استقبال السوريين مليوني عراقي، اقتسموا معهم اقتصادهم الهشّ وشاركوهم التعليم والطبابـــــة والخدمات والمرافق القليلة، كانوا يروون عطش الأردنيين ويمدّونهم بالمياه العذبة، فضلاً عن صورتهم المشرقة في 2006، عندما استقبلوا مهجّري لبنان، وجلّهم من الشّيعة. يومها خَلَت المدارس الرسمية التي قدّمتها الحكومة لإيواء المهجّرين، وتوزّع هؤلاء، أينما وجدوا في سورية، على بيوت السورييّن، وبخاصة في دمشق وريفها، التــــي أظهر أهلها، في فترة صعدت فيــــها الانقسامات المذهبيّة وأيديولوجيّة الهويّات الطـــــائفيّة في المشرق، انفتاحهم على أبناء الطائفة الشيعيّة في لبنان. وكانت تلك لحظة تاريخيّة مرّت بسرعة، وضحّت بها السياسات المذهبيّة التي أظهرها كل من إيران و «حزب الله» وجماهيرهما، في سورية ولبنان… والتي ما زالوا يمارسونها اليوم في تحقيرهم لانتفاضة «أشقّائهم» السوريين.

ولئن استغرب فقراء السوريين وبسطاؤهم اللامبالاة القاتلة التي أبدتها الحكومات الشقيقة، فاستغراب طبقتهم الوسطى سيكون أكبر وأكثر مرارة بدروه. ذاك أن هؤلاء، ومنهم بقايا البرجوازيّة التجارية والاقتصادية في البلاد، قد امتلكوا في مخيّلتهم العامّة شعوراً بمواطنة إقليميّة، إن صحّ التعبير، ساهمت علاقاتهم باقتصادات الأشقاء والجيران في خلقه. ومراراتهم هذه جعلتهم في مواجهة صدمة قويّة سبّبتها برودة بعضهم إزاء الانتفاضة وخوفهم على مصالحهم الاقتصاديّة. فتمكّنوا، أخيراً، من رؤية هذا النظام على حقيقته، وتمكّنوا أيضاً، من التماهي مع بقيّة مواطنيهم ومشاركتهم آلام الظلم ومرارة التهجير.

وقصارى القول إن تهجير السوريين ونزوحهم، عن أريافهم ومدنهم وعاصمتهم، يأتي ليكون درساً قاسياً يساعدهم على استعادة شخصيتهم الحقيقيّة كشعب واقعي لا يزعم تفوّقاً ألبسه إيّاه نظام الاستبداد، بينما يبني لنفسه تفوّقه الحقيقي الكامن في انتفاضته على هذا الاستبداد.

* كاتب وصحافي سوري

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى