صفحات سورية

عندما يستفتي أهالي بابا عمرو البوطي ومشايخ دمشق وحلب


تداول نشطاء المواقع الإجتماعية طوال الأسبوع المنصرم نص رسالة إفتراضية إلى رجال الدين السوريين الممالقين للنظام. وفيها:

رسالة من أهالي بابا عمرو إلى البوطي وعلماء ومشايخ دمشق وحلب:

1 – اذا فقد الشخص ثلاثة أرباع وجهه بشظية قذيفة فهل يجزيه عند الوضوء للصلاة المسح على الربع …المتبقي؟

2 – إذا فقد الإنسان رجله أو إحدى يديه فهل يجزيه للوضوء غسل اليد أو الرجل المتبقية فقط؟ وهل من عمل يعمله للمفقودة؟

3 – إذا كنا نصلي وأثناء الصلاة سقطت عدة قذائف هاون على منزلنا فهل يجوز قطع الصلاة لنجمع جثث أطفالنا أم نكمل الصلاة ثم نجمع جثث الاطفال لاحقا؟

4 – إذا فقدت المرأة كل أطفالها وزوجها أثناء القصف وبدأت بالبكاء وارتفع صوتها ليصل إلى البيوت المجاورة فهل عليها إثم لعلو صوتها ونواحها؟

5 – لاحظنا أن المشافي الميدانية في بابا عمرو لا تعزل المرضى عن بعضهم البعض رجال ونساء، معاً في المكان نفسه ألا تظن أن هناك إثم على أهالي بابا عمرو بهذا التصرف؟ أفيدونا؟

6 – شخص كان يسير في الشارع، وفي هذه الأثناء انهمر الرصاص بأتجاهه، وبسرعة اتجه إلى بيت جاره وقفز إليه من السور. ألا يعد أنه ارتكب إثماً لأنه لم يطرق الباب أو يدخل منه بعد أن يستأذن من جاره؟

7 – شخص في بابا عمرو أمام المخبز، وفي هذه الأثناء سقطت قذيفة قطعت بعض الناس إلى أشلاء ووصلت قطرات من الدماء إلى الخبز الذي بيد هذا الشخص، فما حكم أكل هذا الخبز الملطخ بالدم؟ مع العلم يا شيخي انه من المستحيل أن يحصل على غيره؟

8 – هذه الأيام يكثر أهالي بابا عمرو من الصيام، سواء التطوعي منه أو الإجباري، لذا من المهم معرفة ما إذا كان دخول شظية قذيفة أو رصاصة قناص في فم شخص ينقض صيامه ويفطر أم يموت وهو صائم؟

9 – علمتونا يا شيخي إنه اذا كانت السماء تمطر بزخات من المطر يجوز الجمع في الصلاة، لكن نريد إفادتنا هل يجوز الجمع بالصلاة في حالة زخات من الرصاص وزخات من القذائف الصاروخية? افيدونا؟

10- مسجد الحي قُصف بقذائف صاروخية، وحرقت الكثير من المصاحف فهل يجوز القراءة من مصحف جزء منه محروق؟

11 – يا شيخي، إاذا كان لدينا تشييع مسائي ودفن متأخر لأحد الشهداء، فما حكم تأجيل دفن من سيقتل من المشييعين إلى اليوم التالي، وبخاصة إن إكرام الميت دفنه؟

12 – هل يقبل الله عبادة وأعمال شخص منافق وضميره ميت؟

13 – إعلان هام جداً جداً: تعلن الثورة السورية عن دورة تدريبية خاصة بعلماء دمشق وحلب وموضوعها “كيف تقول كلمة الحق عند سلطان جائر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى