صفحات سورية

عن اجرام النظام في حماة: نقل لما شاهده استاذ مساعد في كلية هامبشاير الامريكية


عمر سامي ضاحي :  أستاذ مساعد في علم الاقتصاد ، كلية هامب شاير

ترجمة احمد حسن

النظام السوري هو في ورطة كبيرة.  ، ، غيبوبة  و انهيار اقتصادي..  سقوطه قد لا يكون وشيكا لكن الكثير من المؤشرات تدل على امكان حدوث ذلك ، والأسئلة المتبقية الوحيدة هي امكان انتقاله  الى الصراع الدموي وماهي  سوريا التي سوف تظهر  على الجبهة الداخلية .

–       القاعدة الاجتماعية للنظام هي في حالة ركود أو تقلص. عبأ النظام كامل قاعدته الشعبية لدعم مسيراته  المليونية . وعلى الرغم  من كل الجهود المبذولة لحضور العديد من العاملين في الحكومة (المسيرات المؤيدة للنظام هي دائما في أيام العمل) ،لأن العديد من أولئك الذين يحضرون  لا يفعلون ذلك عن طيب خاطر. على اية حال  فقد وصلت تلك التعبئة حدها الاقصى  ولم يعد للنظام قاعدة اجتماعية جديدة للاستفادة منها  وتعبئها مجددا .. وهذه المسيرات تعرف بالموالية (حرفيا : نحن نحبك) و المسيرات المؤيدة للنظام تعرف جيدا انه  لن يكون هناك أي عنف وإلا فإنها ستبقى في المنزل.

من ناحية أخرى ، فإن هذه المظاهرات المناهضة للنظام في ازدياد مطرد ، سواء من حيث العدد والحجم الجغرافي. قبل ثلاثة أسابيع تقريبا 1200000 أو 5.5 ٪ من السكان تظاهرو في جميع أنحاء البلاد.

–       اقتصاديا ، فإن البلد في حالة يرثى لها. وقد دمرت صناعة السياحة  .وزاد  العجز في الإنفاق ، من المرتبات التي زادت  ، ودعم الوقود ، وتخفيض رسوم الواردات ، من دون الأخذ بعين الاعتبار الإنفاق على تعبئة الجيش ، وأفراد الجيش والأمن.

–       خارجيا ، فإن النظام يصبح اكثر عزلة  ،. بالأمس فقط ، حذر الرئيس الروسي لنظيره السوري من “مصير محزن” ، ما لم تنفذ الاصلاحات. ان هذا النظام حصل على تغطية كبيرة  من قبل الغرب سابقا ..لكن  تعامله الان  مع الاحتجاجات ، حوله من ضامن للاستقرار ..الى مسؤول عن عدم الاستقرار .

سافرت الى سوريا في تموز لمراقبة ما يجري داخل البلاد عن كثب . وقد قضيت  معظم وقتي في دمشق وضواحيها ، مع رحلات قصيرة في مكان آخر ، في مهمة معينة لمدة يومين في مدينة حماة قبل أيام فقط من مذبحة الحكومة.  ما يلي هو عبارة عن سلسلة من المقالات القصيرة ، وضعت على عجل معا ، من الحياة داخل سوريا الشهر الماضي. هذه القصص تمثل فهم بلدي والقراء وينبغي اتخاذ كل قصص الخارجة من البلاد كحقيقة جزئية ، ولكن المأمول ان تساعد إعطاء صورة أوضح لسورية في خضم الثورة. لقد تكتمت  – لاسباب واضحة – على أسماء وتفاصيل وتحديد الأشخاص الذين لديهم العديد من الاراء الرائعة  ساعدتني في تكوين شكل آرائي. وأنا المسؤول الوحيد عن مضمون هذه المقالة.

الحياة اليومية في دمشق

أول شيء صادفني كمسافر عند الدخول مباشرة الى دمشق في الشهر الماضي هو أن الحياة تبدو طبيعية. هذا الاحساس الخاطئ للحالة الطبيعية سمح لقطاعات معينة من الدمشقيين في العيش في خرافة “كل شيء على ما يرام ، وسوف يكون على مايرام في القريب العاجل” ، وهو ما سمعته مرارا خلال إقامتي. هناك علامات بالطبع أن الأمور ليست كما تبدو تماما فهناك زيادة الوجود الأمني في كل مكان ، وخصوصا الحافلات الأمنية سيئة السمعة والتي تستخدم الآن في القبض على المتظاهرين القطيع إلى وجهات مجهولة. من وقت لاخر سيارات أو شاحنات لموالين للنظام يجولون  المدينة حاملين الأعلام ويهتفون بشعارات مؤيدة لبشار. انخفضت صناعة السياحة كما ذكرنا سابقا وهو ما يعني أن العديد من الفنادق ، والمطاعم ، والمقاهي التي أصبحت مصدرا مهما للدخل والعمالة تكون فارغة تقريبا. إذا كانت دمشق  هادئة  نسبيا  من  حيث من الاحتجاجات ، فان السياسة هي في أذهان الجميع ولو كان ذلك من المحرمات سابقا ، فالمواضيع التي كانت شنيعة قبل خمسة اشهر مثل سقوط النظام والنقد المباشرللرئيس شائعة  الان . عند دخولك في  محادثة جانبية مع أي شخص تسأل فورا اذا كنت مؤيدا اومعارضا  …وتعطى القاب انتقاصية كبوق او مندس .

عند مناقشة الأحداث الجارية مع شخص ضد المظاهرات (بالمناسبة ، قلة قليلة من الناس الذين تحدثت معهم تبين أنهم يفضلون “الموالية للنظام” ، بينما الاخرون يقولون انهم “مع الإصلاح” سأسميهم هنا (ضد الثورات) ، المصطلح الأكثر حيادية  الذي يمكن ان اجده  لموقفهم. يمكن للمحادثات مع تلك  الفئة ممن هم ضد الثورات ان تنحدر بسرعة الى مهزلة. لقد تحدثت مع كثير .. بالنسبة اليهم فكل  من يدعم الثورة من خارج البلاد هو إما جبان ، خائن ، أو لا يهتم حقا عن مصير سورية (هذه الفئة الثالثة حيث وضعني بعض الناس ، لحسن الحظ). أما بالنسبة لأولئك :فالمعارضون  للنظام في الداخل هم  : في درعا مجموعة من المهربين غير الجيدين  وفي حماة الحاقدون وكاملو الكراهية  ، وفي حمص هي كل السلفيين المتطرفين ، وفي الشمال الاكراد الانفصاليون  ، وفي الشرق تجار المخدرات  ، الخ .هكذا المناقشة ثم ينتقل إلى وصف الفظائع التي ارتكبها هؤلاء المتظاهرون.

قصة واحدة نموذجية : “ذهبت امرأة إلى منزل جارتها وطلبت منهم التوقف عن الاحتجاج.و إطلاق النار عليهم عندما استدار ت للمغادرة ، ضربوها  في ظهرها. لم تمت  ونقلت الى المستشفى تبعها الجيران  إلى المستشفى ، وخطفوها ، وقطعوها  قطعا .. “اعتمادا على مصدر هذه القصة وقعت في” عربين  ، قطنا ، درعا ، أو حماة. وكان هدف القصة اثبات ان جيرانها فعلوا هذا  ، وان هؤلاء الناس هم وحوش ، وأنهم لا يعرفون ماذا تعني الحرية. ثم رفض ادانة عنف النظام أو تبرير عنفه  (ماذا تتوقعون من النظام ؟؟ان يجازي اهانتهم هل يقدم لهم الزهور ؟؟ أو :هذا النظام لم يفعل شيئا حتى الآن ، وإذا أراد حقا أن تقتل ، فإنه يمكن أن يفعل أكثر بكثير”). وهو أحد الأسباب التي تعطى لعدم  معارضة النظام فهذا النظام هو مجنون وقادرة على القتل الجماعي ، وبالتالي لا ينبغي أن نقوم بالضغط عليه .

كلما تكلمت مع الناس الذين يحملون وجهات النظر هذه  ،ادركت انهم يعتقدونها بصدق مع احتراز واحد فالكثير من هؤلاء لم يقرروا موقفهم ضد التمرد بناء على قصص من العصابات الإجرامية ، والمتطرفين المسلمين  ، و هكذا دواليك. عكس ذلك تماما : ذلك أن أغلب هؤلاء الذين تحدثت معهم  عقد هذا الرأي بوضوح فقد غسلت عقولهم من اول ايام الثورة ومن ثم قرروا أن يصدقوا  قصص الحكومة. من ناحية أخرى ، كان هناك العديد من الذين غيروا معتقداتهم عندما رأوا بوضوح ان الحكومة قد اختارت نهج العنف ، وكثير من الذين كانوا صدمة حرفيا من خطاب الرئيس الأول.

على عكس ما ادعى كثيرون ، كانت المظاهرات التي تجري بشكل جيد قبل شهر رمضان. في القابون  ، ركن الدين ، برزة ، دوما ، حرستا ، داريا ، عربين  ، زملكا ، هاجر بن الأسود ، (الزبداني) ، قطنا ، الكسوة ، القدم . الجديدة  ، فضلا عن منطقة الميدان : كل الجيدين  داخل دمشق. إذا كانت هذه الأضواء على الخارطة فإنها تشكل دائرة حول المدينة.

 القلق الرئيسي للحكومة هو الآن من دمشق وحلب ، وانها تركز على وجود أمني كبير في هاتين المدينتين. وطوقت المناطق الساخنة مثل ركن الدين ، شارع القابون  ، حرستا ، يطوق ليلة الخميس دوما تماما . مشيت خلال تلك المناطق  في مناسبات عدة في يوم الجمعة ومنعت حركة المرور تماما مع كل نقاط التفتيش على مداخل الشوارع الرئيسية.

في الأيام القليلة الماضية قبل شهر رمضان كان هناك وجود أمني كثيف لا سيما في دمشق. في شارع خالد بن الوليد قبل يومين من رمضان ثلاث مركبات عسكرية ضمن  حركة المرور العادية ، في كل منها حوالي 30 جندي  يحملون المدافع الرشاشة ويرددون الشعارات  الموالية لماهر (شقيق الرئيس). ويبدو أن هذا التحذير إلى الدمشقيين حتى لا يجرؤ احد على الاحتجاج خلال شهر رمضان. مثل معظم الإجراءات للنظام لا تستطيع أن ترى في وجوه المارة الا زيادة العداء لهذا الشعب. وأنا أغادر المكان همست سيدة مسنة لي “عزيزي ، هل تعتقد أنهم ذاهبون إلى الجولان؟”. وبعد بضعة أيام في المركز نفسه بالضبط ، ومسيرة صامتة لجنازة أحد المحتجين الذين قتلوا رميا بالرصاص في اليوم السابق لهجوم من قبل الشرطة ، فقط لمنع رجال الشرطة من ان يضربوا من الناس في الحي.

المتظاهرون الذين هم؟ ما هي أساليبهم؟

ليس موحدا حركة المعارضة الداخلية في سوريا وليس لأحد أن يتحدث عن ذلك في صيغة المفرد. يمكن للمرء أن تحديد خمس مجموعات المعارضة متميزة. برهان غليون ذكرهم موحدين بثلاثة  لاءات : لا للعنف ، لا للطائفية ، ولا للتدخل الخارجي (على الرغم من أنني أستبعد من هؤلاء  من ذكرتهم  باسم المجموعة الخامسة).

1. المجموعة الأولى تتألف من أحزاب المعارضة التقليدية : الاشتراكي ، الناصري ، والأحزاب الشيوعية.

2. الثانية هي المثقفين المنشقين (مثل ميشيل كيلو ، الطيب تيزيني ، فايز سارة ، عارف دليلة ، وبرهان غليون (في الخارج) ، وفي رأيي كتابات وأقوال هؤلاء المثقفين المنشقين لها وزن أكبر بكثير بين الشباب الثوري من أحزاب المعارضة التقليدية ، على الرغم من أن أيا من الفئتين الأوليين  ليس لديها قاعدة اجتماعية كبيرة

3. الثالثة هي نفسها حركة الشباب (الشباب هنا يستخدم متحررا ، بما في ذلك المراهقين إلى الناس في 40سنة) القوة المحركة للثورة. هم قادة لجان التنسيق المحلية في هذه المجموعة. في حين أن الانتفاضة بدأت مع مظاهرات الشباب من الفئات المهمشة وأقل من ذلك ، وسعت لتشمل الشباب من جميع قطاعات المجتمع.

4. الفئة الرابعة هي القاعدة الاجتماعية للحركة الشباب من المجتمع المدني غير المنظم يتكون من المسلمين المحافظين اجتماعيا والذي يسمونه خطأ باسم الاسلامي . هؤلاء هم الناس الذين تحملوا وطأة نظام القمع على مدى عقود. هؤلاء هم  الحامل الرئيسي للثورة الاجتماعية — وهذا هو المجتمع السوري نفسه ، وهو السبب في رأيي الذي لن  يمكن النظام من البقاء على قيد الحياة.

5. الفئة الخامسة ، والتي يدعي النظام انه العائق الرئيسي ، و الذي هو في الواقع جزء صغير جدا ، من الجماعات السلفية المسلحة. قد سافر بعضهم إلى العراق لمحاربة الغزو الامريكي للعراق. (وهي لا تنسجم مع لاءات  غليون الثلاثة لأنها تعتنق الثورة العنيفة ، والطائفية علنا ، وترحب بالتدخل الاجنبي  ، سواء كان في  سورية أم لا.)

هذه المجموعات لا تتناسب تماما في فئات او اصناف اقليمية . معظم أولئك الذين نزلوا إلى الشوارع هم من الطبقات الدنيا والاقتصادية في المناطق الريفية أو المدن المتوسطة الحجم. ومع ذلك ، لا يزال هناك مجموعة أكبر من ذلك بكثير ولم ينزلوا إلى الشوارع ، ولا تقع ضمن الفئات التي أشرت إليها أعلاه ، ولكن  ما يجمعهم  هو مجرد الاستياء  من النظام,وهذا هو الشباب من الطبقة العليا والطبقة المتوسطة من اكبر مدينتين سوريتين .

قد يكون من  الحكمة التقليدية أن نفترض أن السوريين الاثرياء موالون للنظام . هذا ليس دقيقا. شهدت العديد من الذين لديهم اتجاه ضد النظام والإذلال ولاحظو وحشيته . هم قد لا يخرجون الى الشارع  ، ولكن يمكن أن يسهموا  في سبل أخرى ليست واضحة إلى المراقب العادي. جعلت  بيئة الأمن المتوحشة  ، المتظاهرين ينتظمون  على مستوى الحي. الذعر والخوف من الشرطة السرية يجعل الروابط بين المنظمات المحلية صعبا جدا   ، على الرغم من أن التنظيم يتحسن على كل المستويات بالتدريج

منذ بداية الثورة ، الاجراءات الحكومية كانت اعتباطية ومرتجلة . ضربت  الحكومة الاحتجاجات  بيد من حديد ، واضطرت الى تغيير التكتيك مع مرور الوقت. وقد تم ردها على توظيف مسارين رئيسيين : الأول حملة الإرهاب النفسي والجسدي ضد المتظاهرين ، والثانية ، سلسلة من التدابير تهدف إلى التحرر السياسي على حد سواء أو استرضاء قسم من المتظاهرين واستيعابهم ، فضلا عن اهداء العالم في الخارج نوعا من التغيير. كل من هذه المسارات لها قاسم مشترك رئيسي واحد  : هم يقصدون ابقاء أكبر قدر من الوضع السياسي الراهن كمحتمل . وهي ترمي أيضا إلى الإصرار على السيطرة الحكومية الكاملة على الأحداث والإصلاحات الحكومية. خمسة أشهر من الانتفاضة ، فإن الحكومة لاتزال تتصرف كما لو أنها تحمل كل الأوراق ، كل اجراءات الاصلاح مصدرة كمراسيم من الحكومة  وبعبارة أخرى ، اعترفت بمطالب الناس المشروعة  ، لكنها لم تعترف بالمعارضة المشروعة ليتم التفاوض معها.

وبالتالي ، فقد تم تسويق “الانتقال الديمقراطي” ، مثل صياغة تشريع جديد للإصلاح السياسي ، والاحزاب  وقوانين جديدة “وسائل الاعلام” ، حسب المراسيم الحكومية. حتى الحوار  تجلى في قمة تستغرق يومين في بداية شهر يوليو  انتهى ببيانات  جاهزة أهملت كل النقاشات والتوصيات التي حدثت في الحوار . منذ ذلك الحين ، وصلت استجابة الحكومة لمطالب المعارضة إلى حد كبير من العنف.

الاحتجاجات نفسها لم تكن موحدة. نظرا للارهاب والذخيرة الحية المستخدمة من قبل النظام ، جعل المعارضة تنوع وتبدع في تكتيكاتها . المقاومة من جانب المعارضة يتراوح من السخرية السياسية والشائعات والقيل والقال ، مظاهرات حاشدة ، تنزل في وقت لاحق وتبث على الانترنت ، والاعتصامات ، بالاضافة الى أعمال التخريب والعنف. منذ وضعت ثلاثة ارباع دمشق تحت الحصار ، والمتظاهرين يخرجون في تظاهرات وينسحبون بسرعة قبل تجمع  عناصر الامن  . عندما زرت مدينة حماة ، قبل أيام من المجزرة (اشرحه بتفصيل تحت ) كل يوم أكثر من 100،000 شخص يتجمعون في الساحة الرئيسية (العاصي) لمناقشة أحداث ذلك اليوم وتبادل المعلومات عن الأحداث التي تجري في أماكن أخرى من سوريا. وقد كانت واحدة من تكتيكات أكثر إبداعا في “مظاهرات القمصان البيضاء” في شارع الحمرا. مجموعة تتراوح بين             500-2000       جميعا يرتدون القمصان البيضاء والقبعات أو في مجموعات لا تزيد عن ثلاثة ، ولكن عادة ما تكون واحدة أو اثنتين ثم المشي ذهابا وإيابا في شارع الحمراء دون أن يقولوا كلمة واحدة أو حتى الاعتراف ببعضهم البعض . قوات الأمن تراهم ولا نعرف أي ذريعة يمكن ان تكون سببا لاعتقالهم . أما بالنسبة لمسألة العنف ، ومما لا شك فيه أنه موجود بين حركة الاحتجاج ، وإن كان بدرجة صغيرة جدا ، على عكس تصرفات النظام التي كانت عنيفة بشكل ساحق ، وذلك على نحو متزايد. ومن المدهش تماما أن الحركة الاحتجاجية لم تكن عنيفة كما هو متوقع نظرا لوحشية وطائفية للنظام.

حضرت العديد من المسيرات المؤيدة للنظام  لأنني كنت فضوليا لمعرفة من الذي يحضر و ما يحدث هناك بالضبط . أثناء إقامتي هناك تظاهرتين كبيرتين ، واحدة في الأموي (سد من قبل المغني الشعبي جدا جورج وسوف) والآخر في ساحة الحجاز. حضرت هذا الأخير ، و ذهبت مرتين الى اجتماع حاشد في باب توما ، والجزء المسيحي من المدينة تقليديا. وأنا اقترب من الساحة الرئيسية ، التي كانت عدة مئات من الاشخاص في قمصان بيضاء تحمل كل أو ارتداء الاعلام السورية ، مع الموسيقى الصاخبة الموالية لبشار من مكبرات الصوت المدوي ، أدركت أخيرا ما يبدو حقا مثل الفاشية.

ادعاء البعض  من أعضاء المعارضة خارج البلاد أن النظام يجبر الناس في  المظاهرات المؤيدة للنظام ليست دقيقة. يتم اجبارالعديد من موظفي الدولة (والقطاع الخاص) للذهاب ، ولكن العديد يذهب من تلقاء نفسها ولا اتفق  تماما مع استخدام مصطلح  مثل “المستفيد من النظام” الذي يذكره  بعض أعضاء المعارضة. فهؤلاء الناس ، ويخرجون بإرادتهم لدعم حملة النظام الوحشية من قبل قوات الأمن التي  هم أنفسهم قد عانو منها .. فقد رأيت وتحدث مع العديد من الناس في الحضور ، وجميعهم أصر الأحداث كانت ضرورية من أجل “مواجهة المؤامرة” إلى “الحفاظ على الوحدة الوطنية” ، و “التصدي للمتطرفين”. وكان عريف الحدث ينتقل  بمهارة بين الهتافات الرائدة والاناشيد وكلمات الجنود الشجعان والضباط العسكريين. في حالة واحدة من هذه الحالات تحدث كقائد موقع أمني وقال : “الذخيرة جاهزة  ، وأطلب منكم مواصلة المعركة. الوطن هو وديعة تحت يديك. دافع عنه ودافع عن الزعيم تلك الكلمات الاخيرة تعني :الاخلاص للوطن والرئيس

بالطبع ، لم يصب أحد في مظاهرة مؤيدة للنظام و كلمة عصابات إجرامية” و “الجماعات الإرهابية” غائبة.وتفرض حراسة للتجمعات وويغلقون ا الشوارع. انطباعي الشخصي هو أن عددا كبيرا من الحاضرين لن ينزل  الى الشوارع اذا كانت هناك اي فرصة للعنف.

تحية لحماة

سأذكر رحلتي إلى حماة بتفصيل أكثر قليلا لأن ما تعرضت له هناك ، وما حدث في الايام التي اعقبت تركت في نفسي الكثير مما هو جميل عن الثورة ، كما يؤكد على الجانب المظلم من هذا النظام. غادرنا دمشق حول الساعة 07:30في  بولمان باتجاه  حماة. كنت عصبيا وخائفا ان لا اقدر على الوصول الى المدينة. كنت قد سمعت قصصا رهيبة عن العنف في المدينة وحولها. لم يكن هناك سوى 12 راكبا على متن الحافلة والبعض منهم يريد اكمال طريقه الى حلب. من العاصمة وحتى مدينة حمص كانت هناك علامات قليلة جدا من أي اضطرابات أو الوجود الأمني ، ولكن بعد مرور حمص في ضواحي تلبيسة و  الرستن  كان هناك حوالي 20 دبابة أو نحو ذلك. عند الوصول إلى حماة وتوقفنا عن طريق وحدة أمنية جديدة لم أكن قد شاهدت أو سمعت بها من قبل. وترتدى الزي الاخضر الغامق والسوداء وكانت “وحدة مكافحة الإرهاب” (CTU) مكتوبة على ظهورهم. استقل الحافلة وانهم لدهشتي عندما سئل عما اذا كان هناك أي جنود كانوا على متنها. أنهم لم يطلبوا بطاقاتنا. وقد سمعنا  عن انشقاقات بين الجنود وكنت اخمن انهم الوحيدون الذين يبحثون عنهم . أود أن أشير إلى أنه لم تكن هناك أي انشقاق رفيع المستوى في الجيش السوري أحسب ما أعرف ، رغم أن هناك العديد من المجندين الذين  يفرون من الخدمة العسكرية. (الجيش لم يسرح اي جندي من الخدمة ، بما في ذلك أولئك الذين انتهت خدمتهم ). وكان هذا الحاجز الأخير من رمز لسيطرة الحكومة ومنذ ذلك الحين كنا في المدينة المحررة ، مع عدم وجود جيش أو وجود أمني على الإطلاق ، وليس شرطة المرور أيضا.

بعد المظاهرات الحاشدة سحب الأمن وغادر البلدة بنفسه رغم أن الجميع كان توقع هجوم في أي لحظة (والتي ستأتي في وقت لاحق قبل يوم من رمضان). في محاولة لابطاء الهجوم على حماة  اقاموا حواجز مؤقتة في جميع أنحاء المدينة المصنوعة من صفائح القمامة ، والطوب والقضبان المعدنية ، وحتى حافلات مقلوبة  وشاحنة ضخمة تهدف الى ردع أو إبطاء هجوم من قبل الأجهزة الأمنية. هذه الحواجز كانت مأهولة من قبل هؤلاء الفتيان والرجال تتراوح بين المراهقين للرجال في الأربعينات ، واثنين أو ثلاثة في وقت واحد يقومون بتوجيه حركة المرور. انهم لم يكونوا مسلحين ، متوددون  للغاية وسمح لي أن اخذ صور بحرية  (مع ملاحظة كئيبة فقد حسبني اجنبي وحياني  ووجه التحية لي مع “مرحبا حماة ترحب بكم “. والمراهقين والشباب على وجه الخصوص كانو يأخذون وظائفهم على محمل الجدية ‘أفضل من رجال شرطة المرور الفعلية” سمعت  ذلك مرارا وتكرارا ، على الرغم من بقائهم طول  اليوم تحت اشعة الشمس الحارقة. و في الليل أثناء المظاهرات اليومية ، وعندما يكون هناك ضربة ، سوف يتم إغلاق جميع نقاط التفتيش. ولا يمكن للحواجز ردع أي هجوم حقا ، ويعرف هذا الحمويون بالطبع. في أحسن الأحوال كانوا يأملون في إبطاء انتشاره بحيث لن يكون في المدينة  على حين غرة. قيل لي ان بعض القرويين الذين يمونون المدينة بالحليب والزبادي عادوا الى قراهم  بسبب الحصار ولم يعودوا منذ أفسدت منتجاتهم  ,كانوا خائفين من  أن يحدث مرة أخرى.

وأبلغت أيضا أن بعض موظفي الخدمة المدنية والموظفين من العلويين  لم يحضر الى العمل من القرى خوفا ، وإن كان أكد لي الناس أن  مخاوفهم لا أساس له وأنه لم يقع أي هجوم طائفي  (وبالمناسبة ، لم أسمع أي هتافات طائفية خلال إقامتي ، وكان هناك واحد فقط ضد الشيعة شعار طائفي خارج الطريق في محيط المدينة. وقد صبغت كل الشعارات الاخرى حوله ماعدا هذه ربما تركت ليراها الناس كدليل طائفي )

كانت المدينة نفسها مليئة بالحياة ، وكانت الأسواق مزدحمة ، وبعد عدة ايام من الاضراب العام ، والأسواق والمحلات التجارية بقيت مفتوحة حتى  صباحا 1:00. مشينا خلال المدينة ومررنا امام النواعير المشهورة عالميا  ، والسوق القديم والعديد من الأسواق. لم تتوقف الحياة في مدينة حماة ، لم تكن هناك عصابات مسلحة أو وجود مسلح داخل المدينة. صادفنا العديد من محلات بيع الخمور التي كانت مفتوحة لرجال الأعمال. ووقفت لالتقاط صورة هناك  ، لاظهر مرة أخرى لأصدقائي المسيحيين في دمشق عدم صحة كلام الذين اعتقدوا أن حماه كان تحت نوعا من الحكم السلفي! يمر متنزه قرب وسط المدينة ، واستمعنا إلى عدد قليل من الرجال شعار “الشعب يريد اسقاط النظام” كما صادفنا في الحديقة رسومات ضد النظام على بعض الحيطان .  ، وعلى الرغم من أن بعضها  اعيد صبغه من جديد ليختفي . لم يكن هناك أي مؤشر على التخريب والأضرار في الممتلكات العامة ، وتركت العديد من اللافتات المؤيدة للنظام التي أقيمت في بداية الانتفاضة في سورية سليمة. سمعت الكثير من القصص على مدار اليوم من الفساد والسرقة للنظام ، ولا سيما غير قانونية حيازة الأراضي من قبل الناس في الدوائر العليا من السلطة ، بما في ذلك الشركاء مع ابن خال الرئيس سيء الذكر . هناك ‘التكبير’ (الله اكبر) عندما هاجموا نقطة تفتيش أو الحي وكل الحي يسرع للمساعدة. كانت الامور بطبيعة الحال قليلا أكثر تعقيدا مما يبدو على السطح.

وقال مصدر لنا من كمين للمتظاهرين وقع امام منزله. فقد قاد المتظاهرين مخبر ملثم  الى زاوية شارع كان الامن بانتظارهم  و فتحوا النار وقتلوا على الفور ما لا يقل عن 10 شخصا. وقال لنا مضيفنا أن المخبرقتل في وقت لاحق والقيت  جثته في نهر العاصي. وقد تم ذلك عدة مرات مع الناس وحددت اسماء المخبرين  ، وقد تم نشر أسمائهم على باب المسجد ، وعلى الرغم من بعض الاخطاء لا محالة ، فقد كان بامكان الشخص  أن يترافع مع اصدقائه للدفاع عن نفسه وتبرئة ساحته.

المظاهرات الليلية كانت التعبير الاكمل لحرية المدينة . كانت فضاء اجتماعيا للقطاعات المختلفة في المدينة . أصبح الموقع الذي يتم فيه التخطيط لأحداث ذلك اليوم ، والشكاوي المذاعة ، ومناقشة  أخبار الأحداث الجارية في سورية. توجهت الى المظاهرة من حي القلعة حماه ، مرورا من امام مقهى فندق  أفاميا. ويقع المقهى على منظر جميل ، على نهر العاصي ويطل على القادرية، وساقية ناعورة السلطانية (المياه العجلات). بيد أن لديها التاريخ المأساوي. أنها بنيت على أنقاض حي الجيلانية  السابقة ، والتي كانت جميلة.ودمر هذا الحي بأكمله خلال عام 1982 بعد مذابح كونها واحدة من أجمل المواقع المعمارية في سورية. وكان المتمردون لجأوا هناك لاعتقاد هم—واتضح انه خاطئ — بأن الحكومة لن تقذف المنطقة نظرا لقيمتها التاريخية.

اقتربت من المربع  الرئيسي المحيط نهاية صلاة العشاء.  مررت على اثنين فقط من المباني في المدينة التي تركت في مكان بارز فيها  صور الرئيس  بوضوح ، الاول مقر الشرطة ، والثاني كان مقر حزب البعث. وقد أحرق مقر حزب البعث بعد المذبحة التي وقعت في 6 / 6. وكان مجموعة من الاشخاص أخذ الزهور وتوجه في اتجاه المبنى . ولكن عندما اقتربوا قام  مسلحون على قمة المبنى بفتح النار عليهم. وحاول المتظاهرون الهروب الىة شارع اخر  ليجدوا  أنه قد تم حظره في الليلة السابقة من قبل الأمن. وقال المخبر لي انه قتل عشرات الاشخاص في ذلك اليوم. بدأت اليوم التالي حماة يتظاهرون بشكل جماعي ولم يتوقف منذ ذلك الحين.

عند اقترابنا من ساحة العاصي  رأينا عشرات الاشخاص ينهون صلاة العشاء في الساحة نفسها.وزاد عدد الشبان على الحواجز لتحويل مسار المرور. قررت ان اسرع لالتقي اوائل القادمين على الساحة  ، أمام حديقة نهر العاصي. بدأ يزيد عدد الأشخاص الذين وصلوا من الرجال والنساء ، الصغار والكبار سواء سيرا على الأقدام ، سيارات الأجرة ، أو الحافلات الصغيرة ،. وبدا الأمر وكأن المدينة كلها كانت قادمة إلى المشاركة. حتى في الوقت الذي استطعت مشاهدة  كامل المساحة رأيت حشدا كبيرا يسيرون من الجنوب من المدينة. وقامت  مجموعات من الاطفال بالتصفيق والهتاف بشعارات معادية للنظام. وكانت المقاهي والأسواق التي فتحت قبل يوم ما تزال مفتوحة ، وكان هناك صخب وضجيج في الشوارع في  ليلة طويلة .بحلول الوقت حوالي 100،000 تجمعوا في الساحة وأغلقت جميع المعابر الحدودية المؤدية إلى ساحة للجميع ، وبدأت التظاهرة في القوة الكاملة.

كان مع الهتافات الصاخبة من مكبرات الصوت ، وكان هذا الحدث أكثر من مجرد مظاهرة مناهضة للنظام آن ، وهو حدث كانت تجمع الناس للحديث عن أخبار اليوم ، وتبادل المعلومات وتقديم الطلبات. كان واحدا مثل هذا الطلب أن نقاط التفتيش تصبح عبئا على السكان ، خصوصا الأطفال الراغبين في أخذ امتحان البكالوريا اللعين. وتساءل آخرون أن يسمح للقرويين لادخال  المواد الغذائية. تحدث  محام خرج من السجن وقال انه كان واحدا من آخر ما تبقى من المعتقلين. التضامن مع المدن الأخرى ، وكذلك الأفراد الذين رفعوا أصواتهم ضد عنف النظام (مثل الممثلة سكاف مايو) وكان موضوع معين في تلك الليلة. وكان في الحضور وكان معظم الهتافات الوحدة الوطنية  بين المسيحيين والعلويين والسنة والأكراد ، (أكثر حول القضية الطائفية أدناه) ، والعديد من المسيحيين كان موجودا وحيا الحشد. خارج الساحة  ، كانت الأسواق لا تزال مفتوحة والناس يذهبون الى أعمالهم كما لو كان هذا الشيء الأكثر طبيعية في العالم.

وكانت حماه دائما مدينة محافظة. ولكن عدد قليل من النساء في الشوارع كانوا يرتدون الحجاب (هناك عدد قليل ممن يرتدون  النقاب والتي هي في معظمها ظاهرة في مدن أخرى مثل دمشق). ولكن  مارأيت على  الإطلاق أي بوادر للأصولية داخل المدينة. فمن الخطأ أن نتصور أن انتفاضة حماه  هذه يمكن تحويلها إلى مذبحة عام 1982. وقد تشاركوا في كل المظالم مدن أخرى في سورية. في رأيي اكثر دقة أن نقول إن هذه هي مدينة ذات تاريخ طويل من التعبئة الجماعية ضد الظلم والتحدي منذ ما قبل نظام البعث الى السلطة ، وبسبب تحديهم مرارا انهم دفعوا ثمنا باهظا.وكانوا على استعداد للقيام بذلك مرة أخرى. لم تكن في هذه المدينة حقد بغيض كما ظللت اسمع من الناس في دمشق. السعادة الحقيقية لتحقيق الحرية أقوى بكثير من الرغبة في الانتقام المفترض ضد النظام. كان الانشوده  التي سمعت في معظم الأحيان على مدار اليوم والليلة يا محلاه ا بن الحرية (الحرية جميلة).

هاجمت الحكومة  المدينة بعد أيام قليلة من مغادرتي ، و. قتلت أكثر من 100 شخصا في اليومين الأولين من هجومها. تقارير متكررة التلفزيون السوري في أيام الهجوم قصص المجرمين المسلحين ترويع السكان وتدمير الحياة اليومية في المدينة. زعموا أن الحمويين  قد دعوا إلى تدخل الحكومة. شاهدت بأم عيني أن كل هذه القصص كانت كذبة صارخة. عرف الحمويون  ما كان يخطط له النظام  ومع ذلك أظهروا الشجاعة المطلقة والتحدي في مواجهة الصعاب الرهيبة. والنظام لا يخرج منتصرا من هذه المذبحة كما فعل في الماضي. فلن يدير السوريون ظهورهم لحماة هذه المرة  ، كما فعلوا في الماضي ، المدن السورية الأخرى كلها ستنتصر لحماة .

رابط المقال باللغة الانكليزية

كلنا شركاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى