محمد زهير كردية

في الطفولة السورية المغيّبة

محمد زهير كردية *

ذهبت وإحدى الصديقات اللواتي يعملن في مجال الإغاثة الى مزرعة مخصصة لتربية الدواجن في ريف مدينتي، سلمية، ذلك أن هناك من أخبرني أن فيها عائلة نزحت من الخالدية في مدينة حمص. وبعد تجاوز حواجز عدة لجيش الأسد وميليشياته، وعند وصولنا الى المزرعة كانت رائحة الفحم الحجري وبراز الدجاج والعلف المتعفن تفوح في كل مكان. استقبلتنا فتاة تقارب الثانية عشرة من العمر وقالت: «أهلا وسهلاً، هل انتم من جاء لتقديم المساعدة؟».

فوجئنا قليلاً قبل ان نسألها عن والدها الذي خرج الينا ودعانا للدخول الى الغرفة التي يقطن فيها هو وزوجته وزوجة ابنه المفقود ومعهم اربعة اطفال. كانت الغرفة عبارة عن اربعة جدران من دون اي كساء داخلي ولها شباكان من النايلون وباب من الخشب المهترئ. أما السقف فهو عبارة عن ألواح من الصفيح. كانت رائحة الرطوبة والعفونة مضافة الى روائح مزرعة الدجاج تملأ أجواء الغرفة. جلسنا على البطانيات المفروشة على الارض وتبادلنا الاحاديث والاسئلة.

أبو الوليد كان يعمل في سوق الهال، وأصيب برصاصة قناص في ساقه اليمنى أثناء ذهابه ليحضر الخبز، ما أدى الى بترها، وصار اليوم لا يستطيع القيام بأعمال ذات مجهود عضلي. لقد دمر النظام منزلهم مما اضطرهم للنزوح، وأحرق الشبيحة حاجياتهم أثناء طريق هربهم من المدينة، ما جعل زوجته تبيع خاتم زواجها لتشتري ما يلزم، وحُرمت زوجة ابنهم من شهر عسلها بعد أن انهال الشبيحة عليه بالضرب بأقدامهم وأعقاب أسلحتهم وأخذوه معهم، من دون أن يعلم أحد مكانه حتى اليوم. أطفاله حرموا من ألعابهم التي كانت ملاذهم الأهم والأنيس الوحيد لعزلتهم بعد أن تهدمت مدرستهم بقذيفة هاون وصاروا يلعبون بفوارغ القذائف والرصاص تعويضاً عما فقدوه. استوقفتني الفتاة التي استقبلتنا حين وصولنا، لأنني علمت من ابو الوليد أنها ابنة صديق له وهي يتيمة، وأن أبويها قد قتلا في إحدى القذائف الماطرة على الحي الذي يقطنون فيه. قالت لنا: «الأسد قتل أبي وأمي وحرمني منهما». إذاً هي فتاة حرمت من أكل الشيبس والشوكولا، ومن متابعة برامج الاطفال برفقة والديها، ومن إنجاز فروضها المدرسية بوجودهما، وقد حرمت هي والكثير من الاطفال حتى من هدايا الناس لهم، وذلك بعد حادثة اعتقال مجموعة من الشبان والشابات بتهمة تقديم هدايا للأطفال النازحين. والطريف أن مقياس عذاب كل شخص في التحقيق كان يتبع الهدية التي قدمها «باربي أو دب أو سيارة…». سألتها: «ماذا ستفعلين عندما تنتهي الثورة، هل ستبقين هنا أم ستعودين الى مدينتك؟». قالت: «لا يهمني هل سأعود أو متى أعود، ما يهمني هو أن أدرس وأصبح ضابط شرطة كي أسجن جميع الشبيحة الذين حرموا الاطفال من أهلهم».

صارت حياة الاطفال أشبه بحياة طيور بريّة لا تعلم متى تقع على الأرض بفعل صيادٍ منتشٍ، أو متى تسجن في قفص على يد غاوٍ للطيور، أو تموت من شدة البرد والجوع وتصبح طعاماً للكلاب وأكلة الجيف. هؤلاء الاطفال هم ضحية لعبة كبيرة تمارس من جانب فرق متعددة داخلية وخارجية، وقد دفعوا أول ثمن فيها بحرمانهم من أبسط أفراح طفولتهم منذ ولادتهم غير الرسمية في 15 آذار (مارس) 2011.

* كاتب سوري

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى