صفحات سوريةوائل مرزا

في العلاقة بين «الإسلام» و«المسيحية».. شهادة تاريخية لميشيل كيلو


وائل مرزا

كنتُ أنوي أن تكون الكلمات لي في العلاقة المذكورة أعلاه، وأن تأتي في معرض الحديث عن التخويف المتكرر للثورة السورية، وبها، من خلال موضوع (الطائفية). لكنني، لقدرٍ ما، وجدت في أرشيفي رسالةً كتبها المثقف السوري ميشيل كيلو منذ عشر سنوات للرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن، وأرسلها إليه على شكل مقالٍ في جريدة (النهار) اللبنانية، وذلك بعد أحداث سبتمبر والهجوم الأميركي على أفغانستان آنذاك.

أعدتُ قراءة الرسالة، فوجدتُ أنها تتضمن كلّ ما أريدُ أن أقوله وزيادة.. ورأيتُ أن استحضار تلك الشهادة (التاريخية) الآن، وإيرادها في هذا السياق أقرب لخدمة الموضوع على أكثر من صعيد.

الرسالة طويلة بطبيعة الحال، وفيما يلي مقاطع منها مليئةٌ بالدلالات:

«السيد الرئيس، تحية واحتراما وبعد:

لا أعرف إن كنت ستجد الوقت لقراءة ما أكتبه في رسالتي هذه، لأنك، كما أعتقد، في وضع صعب وعصيب تستولي معالجته على وقتك، فضلا عن أن مكانك كقائد للعالم يحول بينك وبين قراءة كل ما يوجه إليك، بما في ذلك رسائل ربما تكون صادقة كهذه الرسالة، التي يخطها مواطن عربي تقول شهادة ميلاده إنه مسيحي.

سأكون صريحاً معك إلى أبعد حد في هذه النقطة، لأن النتائج التي ستترتب على ما تسمونه «صراع الحضارات أو الثقافات» ستكون وخيمة على البشرية بأسرها، وكارثية بالنسبة لكم، ولنا، إلى درجة يستحيل تصورها. لو قرأت، سيادة الرئيس، التاريخ، أو كلفت أحد مساعديك بقراءته، لاقتنعت أن هزيمة الإسلام والمسلمين مستحيلة، ولوجدت أن أحدا لم يتمكن على مرّ التاريخ من إنزال هزيمة حاسمة ونهائية، كالتي تريدها أنت، بهما، سواء تعلق الأمر بالفرس والروم، إمبراطوريتي الشرق القديم، أم بالصليبيين والمغول، قوتي العصر الوسيط الرئيسيتين أم بالقوى الاستعمارية الأوروبية في القرنين التاسع عشر والعشرين. لقد هزم الإسلام إمبراطوريتي العالم القديم فور ولادته، وهزم المغول والصليبيين لحظة بدأت إمبراطوريته تنحدر، وهزم إمبراطوريتي العالم الغربي وهو في عز تأخره، فماذا تفهم من ذلك؟ وهل يمكنك، كسياسي مسؤول، القفز عن الحقيقة، وهي أن الإسلام كان على مر التاريخ عصياً على الهزيمة؟

دعني أقول لك شيئاً آخر، هو أن شعوراً من الزهو يجتاح كياني، لأنني ابن هذا التاريخ، الذي اكتشف أجداده وآباؤه واخترعوا جميع المفردات التي قامت عليها الحضارة البشرية: من اختراع النار، إلى اختراع العمل وأدواته، إلى صهر المعادن، إلى الزراعة، إلى تدجين الحيوانات إلى التفكير المجرد، إلى اللغة، إلى الأرقام، إلى الدين، إلى الكتابة وبناء القرى والمدن… إلخ. فهل تصدق أنني يمكن أن أتعلم الحضارة على يدي السيدين برلوسكوني وروبرتسون أمين عام الحلف الأطلسي، أنا الفخور بأنني ابن الدين الإسلامي والحضارة التي أنجبها، وابن اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية الفريدة، التي تجعلني مواطناً عربياً ملأ نفسه الإسلام وقيمه الإنسانية والأخلاقية، وملأ نفسه كذلك التاريخ المشترك الذي صنعه مع المسيحية، وقام على التسامح الديني، الذي مكن المسيحيين العرب من حفظ دين آبائهم وأجدادهم، وعلى تفاعل العروبة التاريخي داخل حاضنة الدينين الشقيقين، التي كونت روحه، وحددت هويته، وجعلت منه عدوا لمن يعاديهما، لن يحجم عن القتال ضدكم، وعن الموت دفاعا عن الحضارة العربية الإسلامية التي أنجباها.

أنتم، سيادة الرئيس، لا تعرفون استحالة فصل ما هو مسيحي عما هو إسلامي في تكويننا، ولا تدرون كم امتزج هذان الدينيان في نفوسنا، وكم طبعت مسيحيتنا الإسلام بطابعها وانطبعت بطابعه. وتجهلون أن مسيحيتكم غريبة عنا، لأنها أيديولوجياً سوغت نهب الشعوب وظلمها، وتنكرت، في نظرنا، لذلك الناصري العظيم، الذي عاش على المبادئ والقيم، ومات من أجلها ومن أجل البشر.

دعني أطلب إليك، الآن، التفكير بحقيقة أن مسلمين عاديين، ليسوا إرهابيين وليسوا متعصبين، تركوا إندونيسيا وطنهم الأصلي، وجاؤوا إلى فلسطين لمقاتلة الصليبيين، وأن بعضهم سار خمسة عشر عاما قبل أن يبلغ ميدان المعركة. دعني أخبرك أيضاً أن المسيحيين العرب رأوا في الإسلام عقيدة حررتهم من الرومان، المسيحيين مثلهم الذين كانوا يشبعونهم اضطهادا وظلماً. وأنهم شاركوا في فتوح إخوانهم المسلمين وغزواتهم، خاصة ضد الفرس، وقاتلوا الصليبيين، الذين ذبحوا منهم عشرات الآلاف في أنطاكية والرها والقدس واللاذقية وطرابلس ودمشق… إلخ. كما قاتلوا الاستعمار الحديث إلى جانب إخوانهم المسلمين.

إذا قرأ مساعدك التاريخ الحديث، سيخبرك أن المسلمين كانوا يفتحون مساجدهم للصلاة على موتى المسيحيين، في المدن السورية التي لم يكن يوجد فيها كنيسة، وأن هؤلاء كانوا يرفعون الصليب في المسجد وينشدون تراتيلهم الدينية بحرية، باعتبار أن المسجد كان، في تلك اللحظة، كنيستهم. سيخبرك مساعدك أيضاً أن شيوخ المسلمين يسيرون اليوم، مثلما ساروا دائما، وراء موتى المسيحيين، وأنهم يتقبلون مع ذويهم العزاء فيهم، ويقرؤون الفاتحة على أرواحهم، ويسمون قتلاهم في الحروب شهداء. سيقول مساعدك لك أيضا أن فارس الخوري، المسيحي الدمشقي، مندوب سوريا اللاحق في الأمم المتحدة ورئيس وزرائها ومجلسها النيابي، كان يقف على منبر الجامع الأموي بدمشق، ليلقي خطباً وطنية ضد الفرنسيين تحض مواطنيه على النضال ضدهم وإخراجهم من سوريا».

يقدم الأستاذ كيلو بهذه الكلمات تصوراً حاسماً على المستوى الاستراتيجي لكل من الإسلام والمسيحية، ولاستقراء صارم حول قيمة ودور كل منهما، فضلاً عن طبيعة العلاقة بينهما. هل يمكن الاستمرار في تخويف العالم من صراعٍ طائفي تتسببُ به الثورة السورية بعد هذا الكلام؟ تبدو الإجابة واضحةً عند كاتب الكلمات في أقلّ الأحوال.

العرب القطرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى