صفحات سوريةماهر مسعود

كرنفالات العار العربي


ماهر مسعود *

ليست دماء السوريين التي تغطي شوارع القرى والبلدات والمدن، أو أعراضهم وكراماتهم التي تُنتهك ليل نهار، عاراً على جبين القاتل الوضيع فقط، بل عار على جبين الشعب العربي. الشعب الذي يحرِّكه فيلم عنصري سخيف، ولا يحركه مسلسل قتل يومي لم يُبقِ مُخرجه رمزاً إلا وداسه ولا مقدساً إلا وانتهك حرمته، أما ممثلوه، والمخضرمون منهم تحديداً، فأفضل ما يتقنونه هو التمثيل بالجثث بحرفية ودم بارد، فيما يمثّل هو دور الضحية للمؤامرة الكونية ودور «المطهِّر» للبلاد من أتباعها.

كرنفالات البطولة الشعبية التي عمَّت بلاد العرب، هي الوجه الآخر للاستبداد ومرآته العاكسة، هي ثقافة العبيد التي ربَّاها الاستبداد وخصَّبها بمياه الوضاعة. ليس المستبد سيداً يحكم العبيد بل هو عبد مثلهم مع فارق ملكيته للسلطة والثروة والسلاح، ولم يُثبت في بلادنا عبر ثمانية عشر شهراً سوى أن القناع الحضاري الذي يلبسه المستبد هو قشرة رقيقة لثقافة وضيعة تختلج في الأعماق، ولا ترى في الإنسان فيه أو في غيره قيمة أو معنى.

عندما لم ينتفض أحد من أجل الإنسان الذي يقتل في سورية وانتفضوا من أجل الرمز، لم تظهر سوى المسافة التي ما زالت تفصلنا عن بناء ثقافة الإنسان، أي قدس أقداس الحياة… والآخرة، وأن ثورات الربيع العربي ليست سوى البداية الصفرية لهذا الطريق الطويل. ولكن السؤال المدهش والملحّ يبقى برسم المثقفين والطبقات الوسطى، النقابيين والأطباء والمحامين والفنانين والكتاب، اليسار الليبرالي بأقل تقدير، وكل الذين نادوا يوماً بقدسية الحياة وأهمية الإنسان ودور الفرد، ودافعوا عن الحرية والعدالة وحقوق الإنسان. فليست بشاعة اقتحام السفارات والقتل والسرقة التي قام بها الرعاع سوى إبراز فاقع لبشاعة التخاذل الذي قدمته النُخب أمام الدم السوري المراق، وللعارِ المزدوج الذي يتلبَّسهم أمام العالم وأمام الشعب السوري الذبيح. فإذا كان الرعاع هم الأولاد الشرعيون للحكام «الرعاة» وهم رعيَّتهم، فهل يكون هؤلاء هم الأبناء غير الشرعيين لأفكارهم التي تغنوا بها لعقود؟! أم أن سلبيتهم الشاملة دفعتهم لفقدان الثقة بفرديتهم المؤثرة التي ملأوا الدنيا بالكلام عنها، وقادتهم لفقدان الإرادة وعجزها وإفلاسها أمام التاريخ، عندما أعطاهم الفرصة لإبرازها؟! أم أنهم استسلموا للانتظار كي يتركوا الشارع لثقافة الشارع المحلي بينما تأكل القطط في الشارع السوري «العالمي» لحم الجثث المتفسخة ويُقتل الأطفال لأنهم أعداء الوطن.

المفارقة التي أبرزها ذلك الهياج الشعبي المنفلت من عقاله هي التالية: بقدر ما كان استبطان الاستبداد عند الفئات الشعبية نفسياً، فإنه كان استبطاناً عقلياً عند الفئات المثقفة، وعندما أزاحت ثورات الربيع العربي ربقة الاستبداد الجاثم منذ عقود، انفلتت الفئات الشعبية نحو حرية فوضاء لا رادع عقلياً منظماً ومسؤولاً لها، بينما بقيت الفئات المتعلمة والنخب المثقفة داخل أوهامها ونماذجها الإرشادية الموروثة من عصر الاستبداد، فثورات بلا مشاريع مسبقة أو أيديولوجيات معلَّبة وقيادات «تاريخية»، لا تلهم العقل النظري البليد والخائف، أو تلهم «المثقف العضوي»، بل تحتاج إلى حيوية العقل المغامر الواثق بذاته والمتخلص من مسبقاته المصنَّعة على أيدي «عظماء» التاريخ.

ليس في التظاهر والاحتجاج ضد من يسيء إلى الرمز الأول عند المسلمين ما يعيب، ولكن غياب العقل والأخلاق والمدنية عن تلك التظاهرات يوصل رسالة أخلاقية موازية لأخلاقية المسيء ويكرسها، بل يعطيها صدقية غير موجودة في صلبها وعمومها، وعلى عكس الرسالة التي أراد استنتاجها أعداء الثورة وموالو الأنظمة وحكامها، فإن خروج التظاهرات من بلدان الربيع العربي تحديداً هي إشارة تحذير لكل أصحاب العقول الراجحة والإرادات المُحبَطة والنخب المثقفة وأنصار المجتمع المدني بأن سلبيتكم وبقاءكم على الحياد تجاه قضايا تخص مصير دولكم وأمتكم سيترك الباب مفتوحاً لدخول استبداد من نوع جديد رأسه إسلامي وجذره بروليتاري شعبوي، وأن الدولة المدنية التي تنتظرونها وتنظِّرون لها أو تحلمون ببنائها ليست سوى قبيلة أو مكان غير قابل لحياة أمثالكم.

* كاتب سوري

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى