صفحات العالم

لإقامة فوق الجرح

 

نهلة الشهال

يُضاف قرار الجامعة العربية الأخير إلى عشرات القرارات المشابهة، المتخذة على امتداد العامين السالفين، وعلى كل المستويات. يمنح القرار مقعد سورية إلى «الائتلاف الوطني السوري» ما أن يشكل هيئة تنفيذية هي بديل موقت من الحكومة العتيدة. من الناحية القانونية البحتة، يثير القرار المتَّخذ مشكلات من غير الممكن تجاهلها لدى أي تفحص منهجي جدي. ويمكن لدولة أن تستخف بهذا الجانب، لكن المفهوم المؤسسي والدولتي، ورسوخ الأصول الموضوعية، يُضاران من هذه الخفة المتناهية، ما يسدد ضربة إضافية للجامعة العربية، لعلها كانت بغنى عنها.

ولا يضيف القرار مساهمة في حل المسألة التي ما زالت تدور حول كيفية الخروج من المأزق السوري المستعصي، طالما تستمر المعادلة الفاعلة على الأرض: لا يستطيع النظام السيطرة وإنهاء الانتفاضة ضده، ولا تستطيع قوى المعارضة إسقاط النظام. وهي معادلة جرى الاعتراف بها بعد مكابرات كان يمكن أن يقال عنها إنها مضحكة لولا فظاعة الموقف.

لا علاقة للعواطف ولا للقناعات ولا للمواقف بهذا التقدير. لولا ذلك، لتمكنت الرغبات من إسقاط بشار الأسد عن السلطة، فهو فقد كل شرعية بعد بحر الدماء القائم، والدمار الشامل. وهو ونظامه سيئان قبل ذلك، ومن كل الوجوه… وينطبق عالم الرغبات التي تعيد صوغ الواقع على سواه حتماً من الحكام والأنظمة في أكثر من مكان. ولأمكن مثلاً أن يزال الظلم المتعدد الأوجه من العالم. ليست المسألة في هذا، بل في تفحص الاستراتيجيات وما يرافقها من تكتيكات، وأثرها في توازن القوى كما هو قائم، بكل معطياته، بغاية تعديلها والفعل على خطوطها: تحريكها. وهذا من بديهيات السياسة، ومما يفترض بطلاب علمها أن يكونوا أدركوه قبل تخرّجهم.

الاستعصاء ما زال قائماً، وبدا في لحظة ما أن محادثات في الظل تجري بين أطراف دولية لمحاولة تقليب عناصره وتفحصها بغاية حلحلته. ليس مؤكداً ولا بديهياً أن يصل ذلك الجهد إلى نتائج، وقد يُحبَط تماماً. وهـو على أية حال ليس حلاً سحرياً، ضربة عصا عجائبية وينتهي الأمر، وقد يـتطلب الوصـول إلى إطار للـحل شـهوراً بل ســنوات. وقد لا يـمكـن تـطـبيقه على الأرض حـتى في حال الاتفاق عليه. والأمثلة القريبة والبعيدة، زمنياً وجغرافياً، أكثر من أن تحصى.

وفي الأثـناء، يحـمل كل يـوم يمر على السوريين آلاماً وخراباً لا تـطاق، وتـهـديداً بأن يطاح بكل «هندسة» (يا لهول الكلمة) مـمكنة، وأن تفلـت الأمـور أكـثـر. نـعم هناك دائماً «أكثر». ولا يمكن ألاَّ تـصيب حـالة أخروية كـهذه الـمحـيط الإقليـمي لسـورية، في دوائـر متـعددة، وقـد تتـسع كثيراً.

قد يحدث في أي لحظة أن يزول الأسد شخصياً. تلك من الضربات المؤثرة في توازن القوى وانزياح الخطوط الشهيرين. قد يعمّ في سورية بعد الحدث عنف مضاعف، عنف من أجهزة النظام الذي لا ينهار تماماً بزوال رأسه، لا سيما أنه رأس جديد وهش من كثير من الوجوه، وأنه كنظام، يمتلك بنية شديدة التعقيد والامتدادات. وعنف من المجتمع، بكل مكوناته، بما فيها معارضاته التي قد لا تتمكن لأسباب عديدة من ضبط الموقف. وهي لهذه الجهة تطرح مشهداً أقرب إلى ليبيا مضروبة بألف، مما هو إلى مصر وتونس، رغم عدم استقرارهما.

هل يعني ذلـك الاسـتعصاء، وكل الأخـطار المـرعبة المصـاحـبة له، التـراجع عن الانتـفـاضة والتـســليم للنـظـام، كما يـحلـم أركانـه؟ قـطعاً لا، كـموقـف سـيـاسـي وقــيمي. وهـو على كـل حـال خيار غير واقعي، لا يمكـن تحقيـقه (علاوة على بشاعته). هل يعني ذلك تغـليف الواقـع بالأوهــام، بـغايـة رفـع المـعنـويات، ومـساعـدة الـنـاس على الـصبر والـتحـمّل؟ لـهـذا المــسلـك ســوءاتـه التي برزت إحباطاً وانـكفاء عنـدما يـكـتشف النـاس إيـاهـم أن ما ســوِّق لـهـم كـان كذباً. تلك هـي عناصر المأسـاة بكل مـا للكلمة من معنى.

وأما القلق الذي تبديه أطراف دولية، من الرايات السود المرفرفة، ومن قطع رؤوس البشر والتماثيل، ومن التصريحات الأقرب إلى منطق وخطاب «القاعدة» (اختصاراً) مما إلى أي شيء آخر، فقلق على المقدار ذاته من العقم. وأما مقترح تسليح «بعض» المعارضة، فمضحك حقاً، ويدل على تفكير أشخاص لم يخوضوا يوماً حرب عصابات ولا حرباً أهلية: هنا يا سادة، يمكن لأي فصيل أن «يشلّح» سواه ما في حوزته من دون تساؤل حول شرعية وأناقة هذا المسلك! لكنه اقتراح يدل على العجز القائم. فالجواب على «ما العمل؟» إجباري. العقلانية الوضعانية تفرض ذلك. وهكذا، لا بد من جواب ما لملء الفراغ.

يقول النظام: انظروا إلى النتيجة البشعة! ألم يكن من الأفضل تلافي كل ذلك؟ ماذا جنيتم سوى الدمار التام والخراب؟ ألستُ على كل علاتي أفضل مما هو قائم الآن، وربما مما يمكن أن يقوم؟ كأنه لا شأن له بالمسار الذي أوصل إلى هذه اللوحة، قبلها وفي أثنائها.

مثل هذا المنطق من غير طائل، ولا يمكن محو السنتين ولا يمكن الرجوع إلى ما قبلهما، ولا حتى تركيب معادلة تلفيقية كما يقترح هو تحت مسمى «إصلاحات» أو «حلول سياسية». هذا منطق ينتمي إلى عالم آخر، وهمي. تقول المعارضات: فليسقط النظام، فليُزل ويُكنس، ولا نرضى بعد كل هذا الدمار والخراب وتضحيات البشر، بأقل من ذلك. وهذا أيضاً لا تظهر علامات على كيفية تحقيقه ولا على توقيته المحتمل.

وفي الأثناء، يُدار الموقف، وتُواكب المعطيات، وتُرافق الأزمة. وهذا ما جرى على الصعيدين السياسي والديبلوماسي… بانتظار تغيير لن يخفى على أحد حين يقوم. هل يعني ذلك أن الوضع جامد وإستاتيكي؟ بالتأكيد لا. لكن المخارج ما زالت غائمة… مع الاعتذار عن مقدار وحشية مثل هذا الاستنتاج للناس الذين تبدو كل دقيقة لهم دهراً… ويحق لهم أن يأملوا بأن يكون غدهم أفضل من ماضيهم وحاضرهم.

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى