سلام الكواكبيصفحات سورية

لن يُلام الابرهيمي: سيُلام بعض السوريين


سلام الكواكبي

بعد تعثّر كل جهوده للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية، خرج الأخضر الإبرهيمي باقتراح هدنة عسكرية لوقف النار بين “طرفين متحاربين” في سوريا. وقد تم حصرها بفترة عيد الأضحى الذي سيقبل بعد أيام على شعب أضحى ثلثه على الأقل في حالة تهجير داخلي وعشرات الألوف منه قد تلحفّت الثرى مذبوحة بدم بارد أو ضحية قصف شامل أو “تبادل” للنار.

مهما رحّب العاجزون الدوليون بالاقتراح وقابلته بإيجابية مشروطة “القوى المتصارعة”، فهو يظل دليلا على عجز مستديم يرافق كل الجهود الديبلوماسية منذ بدء المناورات في هذا الاتجاه من قبل السيد كوفي أنان.

فبعد السعي إلى وقف نار شامل وسحب الأسلحة الثقيلة من شوارع المدن، يبدو أن الطموح الأممي بدأ بالتقلص إلى هدنة مؤقتة لمدة أيام. ومن المؤكد بأن سفير النيات العاجزة لا يستطيع أن يجترح المعجزات وأن يخرج من قبعته الممزقة أرنبا سياسيا مبتسما لجمهوره المترقّب. فمدى نجاح مهمته المحمودة ومساعيه المشكورة لا تتعلق بشخصه أو بنياته الذاتية بقدر ما هي مرتبطة بقرار دولي مفقود ويجري البحث عنه في كل مشافي الأرواح وملاجئ الأخلاق الحميدة وسجون النيات الطيبة.

الإبرهيمي ليس إلا مفاوضا يذهب بحقائب أفكار مليئة بنياته الطيبة وطموحه بإنهاء مساره العملي بإنجاز إنساني يوقف حربا مجنونة على شعبٍ بأكمله، ولكنها خاوية من جدية من كلّفه وتحمل مجرد تمنيات وسيناريوات تسعى للخروج من عنق الزجاجة الممتد بلا نهاية. فمهمته كمبعوث أممي مُجمعٌ عليه لا تجد مضمونها في أي من الخطط القديمة وما يسعى إلى إنجازه من خطط واقتراحات لا ترى النور.

والأطراف الدولية المرتاحة لاستمرار المماحكات السياسية كما هي تتنفس الصعداء في كواليس مجلس الأمن بعد كل فيتو روسي، زودت المبعوث الجزائري بجعبة فارغة من التصورات عدا نسخٍ رثّة من تجارب تحاصصية سابقة في بوسنة دايتون أو في لبنان الطائف. فهي ساعدت في الأولى على أن يجلس القاتل والقتيل في حكومة مشتركة وفي الثانية على انجاز وقف نار طويل الأمد من دون تحقيق السلم الأهلي المنشود.

لن يلام الإبرهيمي إن فشلت مهمته لأنه اعتبرها منذ البداية شبه مستحيلة. وهو قد اجتهد بما يملكه من حنكة ديبلوماسية ومعرفة مؤسسية بعقلية الحكومات المستبدة. المُلام الأساسي هو “مجتمعٌ” دولي لم يتعلم من دروس التاريخ وتحكمه مصالح تتجاوز بسنوات ضوئية مفاهيم الأخلاق والقيم التي ما فتئ ينادي بها لذرّ الرماد في عيون نشفت مآقيها في انتظار غودو السياسة لإنقاذها من موتها اليومي.

لن يلام الإبرهيمي إن عاد إلى تقاعده الباريسي خالي الوفاض من أي إنجاز، ولربما سيتصل به ناشرون لتأليف كتاب يعرض فيه لتجربته. سيُلام بعض السوريين الذين لم يفهموا منذ اليوم الأول بأنهم قد تركوا لمصيرهم.

النهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى