بيسان الشيخصفحات الثقافة

ليس دفاعاً عن عليا ابراهيم


بيسان الشيخ

لعل ما هو أسوأ مما تعرضت له الزميلة عليا ابراهيم من اتهام وتحريض مذهبي هو طريقة الدفاع عنها. ذاك إن ابراهيم، مراسلة قناة «العربية» في بيروت وموفدتها إلى إدلب، كانت ضحية هجمة «فايسبوكية» شرسة رأت فيها «رافضية» تعطي النظام السوري احداثيات عسكرية مباشرة على الهواء وتسهل عليه قصف المواقع التي تغطيها. أما دحض تلك «التهمة» فلم يأت على شكل تفسير مهني لما جرى، وإنما بالقول إنها تنتمي الى الطائفة السنية وتؤيد الثورة السورية، وأنه سبق لها أن عملت في وسائل إعلام «غربية»!

وإذ بات اتهام الصحافيين أمراً متكرراً بين الثوار وقياداتهم أحياناً، يبقى أن الردود جاءت على قدر غير قليل من الابتذال والاعتراف الضمني بمنطق الاتهام نفسه. إنها الطائفية المعكوسة التي تحصر الثورة والمؤيدين لها في مجموعة واحدة وتستسهل تخوين الآخر، أي آخر بمعزل عن تقييم أدائه، كما تجعل من كل وسيلة إعلام غربية ضمانة للحياد والمهنية ومنزهة عن الشبهات.

وإذ يكشف ذلك عن عمق قناعات الافراد ونظرتهم الضمنية للطوائف كمجموعات، يكشف أيضاً نجاح النظام في تكريس الخوف المتبادل واستسهال التخوين (وهي بالمناسبة ثقافة منتشرة بين المعارضين والثوار)، إضافة إلى جهل فعلي بالطوائف وبالواقع على الأرض.

فمعلوم مثلاً أن غالبية عناصر الجيش السوري النظامي الذي يدك المدن والقرى تنتمي إلى الطائفة السنية. لكن ذلك لا يجعلهم «خونة» لأن تعريفهم الاول هو الهوية العسكرية وليس الهوية الطائفية. وهم إذ يعتقلون أو يقتلون في الكمائن إنما يكونون جنوداً نظاميين وليس متمردين عن الارادة الطائفية الجامعة. لكن ذلك يبقى معياراً ضمنياً في اللاوعي، ولا يستفيد منه صحافي أو ناشط. وفي الوقت نفسه معلوم أن وسائل الاعلام الغربية سبق أن انزلقت الى مستنقع الفساد والمال وانخرطت في تلميع صورة النظام وسيدته الاولى وتفانت في خدمة أبناء المسؤولين فيه، في وقت لا يزال عدد كبير من «المحللين» والكتاب الغربيين يجاهرون باعتقادهم الصريح أن البديل عن نظام الاسد «العلماني» أسلمة البلاد وضياع الاقليات.

واللافت أكثر من هذا وذاك دخول الرسام علي فرزات على خط التشهير الشخصي بابراهيم، هو الذي لا يزال يتعافى من كسور يديه التي سببها له شبيحة النظام غداة تضامنه مع الثورة. وهو ما يعزز، مرة أخرى، فكرة نجاح النظام في جعل أبنائه متماهين معه حتى وهم يعارضونه ويثورون عليه.

صحيح أنه كلما طال الصراع واشتدت دمويته، ازدادت الاخطاء والتجاوزات، وصحيح أن طلب الترفع عن سقطات من هذا النوع فيه شيء من الطوباوية. لكن الحرص على الثورة والثوار يقتضي أيضاً الثورة الداخلية على مفاهيم وقيم كرسها النظام في النفوس على مر السنين.

* صحافية من أسرة «الحياة»

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى