بيانات الانتفاضة

مشروع مقترح من قبل حركة معاً من أجل وحدة المعارضة السورية


يكاد أن يكون ثمة إجماع على أنّ المعارضة السورية، بمختلف اتجاهاتها كانت متأخرة ولا تزال، عن ثورة شعبها كما اتجاه المبادرات السياسية العربية والأجنبية المختلفة التي طرحت في سياق هذه الثورة، وهي لا تزال مشتته ومنقسمة على الرغم من ضرورة وحدتها التي طالب بها الشعب الثائر.

إننا في حركة معا وانطلاقاً من إدراكنا لأهمية وحدة المعارضة الوطنية بأطيافها المختلفة وضرورة تعزيز انخراطها في ثورة شعبنا، نطلق دعوة صريحة ومفتوحة لوحدة المعارضة، ونقصد بذلك وحدتها خلف رؤية متوافقة وبرنامج وإرادة سياسية موحدة، وليس توحّدها التنظيمي أو اندماجها، ونقترح ان تقوم هذه الوحدة على الأسس والمبادئ التالية، والتي يمكن لكل من يوافق عليها ان يكون طرفا أساسيا فاعلا في هذه الوحدة:

1. إسقاط النظام وبناء الدولة الديمقراطية المدنية، دولة القانون والعدالة والمواطنة المتساوية بصرف النظر عن العرق والجنس والدين، دولة التأكيد على حقوق الأقليات القومية في إطار وحدة سورية أرضاً وشعباً ومن خلال مبادئ دستورية واضحة.

2. التأكيد على وطنية الثورة الجامعة ولا طائفيتها وسلميتها كقيمة أخلاقية نتفوق بها على النظام القمعي الهمجي وكخيار استراتيجي ناجع في مواجهته، والنظر إلى ظاهرة “الجيش الحر” في هذا الضوء، ودعمه بقدر ما يساند سلمية الثورة ويندرج في إطارها ولا يتعارض معها، ودعوة كل عناصر وضباط الجيش السوري إلى أخذ دورهم الوطني في حماية الشعب والوطن، ورفض تحويلهم لأداة لحماية النظام.

3. الحرص على تحقيق أهداف الثورة بالقوى الذاتية للشعب السوري العظيم، فإننا نحمّل النظام كامل المسؤولية عن خطر التدخل العسكري الخارجي, بإصراره على الإيغال بالخيار الأمني الوحشي, ورفضه الإصغاء إلى مطالب الشعب السوري

4. العمل على قيام المعارضة الوطنية داخل سوريا وخارجها، فورا بوضع تصور سياسي وميداني ثوري يتناول الوضع الحالي والمرحلة الانتقالية، وعدم الاكتفاء بالمبادرات السياسية العربية والأجنبية على أهميتها، والتأكيد ايضا على قيام هذه المعارضة على وجه السرعة برسم ملامح سوريا القادمة ومستقبلها.

إننا نقترح الدعوة إلى مؤتمر عام للمعارضة السورية يضم كل القوى والهيئات والتنسيقيات والمجالس والشخصيات العامة الوطنية المستقلة,,الخ دون إقصاء او استبعاد لأي طرف، على أن يعقد المؤتمر داخل سورية، ويكون التمثيل فيه وفق نسب يتم التوافق عليها، وتنبثق عنه هيئة عامة منتخبه بالاقتراع من قبل المؤتمرين، مخولة بتمثيل كل القوى المشكلة للمؤتمر ضمن حدود المشتركات والخطوط العامة والسياسات التي يتم التوافق عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى