صفحات الناس

مقالات تناولت أزمة اللاجئين السوريين

هربوا من الكيميائي.. يترقّبون العدوان/ كارول كرباج

تتسمر أم إبراهيم أمام شاشة التلفزيون، منذ نزوحها إلى لبنان قبل أيام، للاستماع إلى جلسات الكونغرس الأميركي. تُصغي إلى كلمة وزير الخارجية الأميركي جون كيري يتحدث بحماسة عن حماية الشعب السوري. تشاهد الأيدي المطلية باللون الأحمر تُرفع خلفه، أيدٍ تُدين تلوّث إدارته بالدم والحروب.

تكتشف أم إبراهيم مدى تكبّل يديها الخائفتين. ترى فتاة ترتدي قميصاً زهريّاً تصرخ في وجه وزير خارجيتها: «لا نريد حرباً أخرى في سوريا، الشعب الأميركي لا يريد ذلك!».

تشاهد كل ذلك على شاشة صغيرة من مكان نزوحها في مخيم شاتيلا. تشعر بالعجز، وتسارع إلى أسفل المبنى حيث «السنترال»، لمحادثة زوجها وأمها العالقين بين جبهات القتال، وحواجزها.

رفض وحيرة

«ما بدي الضربة، خايفة تتسع الحرب أكثر. الضربة مش ح تطال النظام، لح طالنا نحن الأبرياء»، تلفظها أم إبراهيم بحسرة. وتردف: «عائلة الرئيس تحمي نفسها، لن تُستهدف. الضربة ستطال أمي التي لا قدرة لها على الهرب والمشي. أمي عالقة في دمشق»، ويختنق صوتها.

خلافاً لأم إبراهيم، لا يأبه محمد للضربة الأميركية. نزح مع عائلته إلى بيروت منذ أيام، ويمضي ليلته الأولى في منزله، أو بالأحرى في مستودع أحد المحال التجارية في الطريق الجديدة، الذي استأجره مقابل اربعمئة دولار شهرياً.

يربكه الموضوع، ويتردّد في الإجابة. «محتار»، يعبّر. «صراحة لست مع الضربة، ولست ضدها. لست مهتماً أصلاً. ماذا يمكن أن نخسر أكثر من ذلك؟»، يقولها وكأنه يصارح نفسه للمرة الأولى. «نحن موتى. موتى بكل الأحوال. فقدنا كل شيء». ينظر إلى طفله مختبئاً بين أحضان والدته، بينما يتأبط الآخر رجلها. «صراحة همي الوحيد أن ينام أولادي ليلة واحدة من دون أصوات رصاص وقصف. ليلة واحدة!». يُمعن الرجل في ما يقوله: «بهمني نخلص، شلون ما نخلص، مش فارقة بقى لصالح مين، معارضة او نظام».

تختصر تلك الليلة الهادئة المشتهاة منذ سنتين ونصف السنة، الموقف من الضربة. ومن قال إن مواقف الناس ليست جزءاً من يومياتهم؟ يرعبه رؤية كوابيس الموت تفيض من عيون ولديه كل ليلة. يستيقظ تميم هارباً من أحلامه، يتمّتم في أذني والدته كلمات غير مفهومة، تلتقط منها القليل: «بخاف من العصابة». يختفي تميم بين قدمي والدته كلما لمَح حاجزاً. بالنسبة إليه، العصابة هم أشخاص يحملون سلاحاً، يرعبون الناس ويذلونهم. ولا يميّز بين هوية المسلحين وانتماءاتهم. هكذا، «جميعهم عصابة».

يبتسم محمد لصغيره وهو يستحضر مخاوفه وأساليب اختفائه من «العصابة». يستدرك الأمر، بعد دقائق صمت: «خايفين من تداعيات الضربة على لبنان. نحن ما جينا لهون لنعيش لعشناه بسوريا. ما جينا لنجيب الخراب معنا». يقلقه تسلّل أصوات الرصاص إلى مكان نزوحه. يشعره سقف المستودع بالرضى، أو بالقليل منه. ويخشى فقدان ذلك.

القصف الكيميائي

تفترش إم ابراهيم الأرض في مكان ما في مخيم شاتيلا، تعانق ركبتيها كطفل يشعر بالانكسار. تُشعل سيجارة بيدين مرتجفتين وتستعيد ببطء يوميات الأمس القريب، وكأنها من الحاضر. «متل الحلم، مش مصدقة إني بلبنان».

كانت في منزلها وحيدةً مع أطفالها الثلاثة، بعد مجزرة الغوطتين بأيام. شعرت بروائح كريهة تتسلّل إلى أجسادهم. حملت صغيرتها إلى الغرفة المجاورة حيث لا نوافذ أو أبواب للموت. وسارعت إلى وضع الشراشف المبلّلة على عتبات الأبواب لمنع غاز «السارين» من اقتحام منزلها. أحسّت بجسدها يهوي، وهي تتخيّل نفسها تبحث عنهم بين الجثث الصغيرة المتراصة.

لم تكن الرائحة الكريهة غازاً ساماً، بل مواد بلاستيكية محترقة. عرفت ذلك فيما بعد، لكنها حملت أطفالها، من دون تردّد، وجاءت بهم إلى لبنان. تركت زوجها عالقاً في مخيم اليرموك، هو الذي توقّف عن مزاولة وظيفته الحكومية بعدما قتل النظام شقيقيه. اضطرّت إلى ترك زوجها ووالدتها، كانت تخشى رؤية أطفالها جثثاً.

لم تستهدف عائلة محمد بغاز «السارين»، لكن القصف الكيميائي أجبر محمد على إقفال محله في جوبر. كان يعمل حلاقاً في المدينة، ولم يكن موجوداً لحظة القصف. كان الموت يحيط المدينة بعد القصف، ولم يعد المكان يتسع ليوميات عادية كحلاقة الشعر. حزم أمتعته، وجاء يبحث عن سقف آمن لصغاره.

لا تزال أم إبراهيم تتأبّط ركبتيها وتشعل السجائر، واحدة تلو الأخرى، منتظرةً الحرب بيأس، بعد نجاتها من المجزرة. «اسمها حرب، والحرب ما بترحم»، تردّد. بينما تصغي إليها ابنتها باهتمام. تلتفت لها أم ابراهيم طالبة منها الخروج قليلاً. «حبيبتي، هيدا كلام كبار»، قالت وكأنها تخاطب نفسها.

كارول كرباج

سوريون نزحوا إلى مدن تركية ينامون في الشوارع بانتظار مأوى/ زيدان زنكلو

لم يكد أبو لؤي يجتاز الشريط الحدودي بين سورية وتركيا حتى سارع لتفقد حقائبه التي حملها المهرب من طريق آخر غير ذاك الذي سلكه أبو لؤي وأولاده السبعة وزوجته.

يقول أبو لؤي إنه «واحد من مئات السوريين الذين يجتازون الحدود التركية-السورية يومياً طمعاً في خيمة داخل المخيمات التركية التي تؤوي اللاجئين السوريين»، لا سيما أن حديث الأميركيين عن ضربة عسكرية للنظام في سورية ستثير حفيظة هذا الأخير للرد باستهداف المناطق المحررة في شمال سورية ووسطها.

ويؤكد أبو لؤي أن «الخوف من استهداف قريتنا في سهل الغاب بريف حماة بالأسلحة الكيماوية دفعنا لاجتياز الحدود التركية السورية بشكل غير شرعي وبمساعدة مهربين على أمل سقوط النظام قريباً حتى نعود إلى القرية».

وأدى قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري إلى ترك مئات السوريين منازلهم والهرب إلى تركيا خوفاً من ردود فعل انتقامية لقوات الأسد، حيث تشهد المناطق الحدودية بين سورية وتركيا يومياً نزوح سوريين ممن لا يحملون جوازات سفر بشكل غير شرعي إلى داخل الأراضي التركية، ولم تستطع حتى الآن المنظمات المعنية بشؤون اللاجئين السوريين تقديم إحصائية رسمية لأعداد هؤلاء بسبب دخولهم العشوائي لتركيا.

على طول الطريق المحاذي للشريط الحدودي قرب مدينة الريحانية جنوب تركيا تجوب سيارات حرس الحدود التركي المنطقة منعاً لأي محاولات تهريب أشخاص، وبدا واضحاً من تكثيف عدد الدوريات أن الجيش التركي يريد الحد من الهجرة غير الشرعية لأراضيه بسبب الضعط السكاني الكبير الذي شكله لجوء عشرات آلاف السوريين إلى مناطق جنوب تركيا وما خلفه هذا العدد من مشاكل اقتصادية ومعيشية جمة، إلا أن حركة التهريب لم تتوقف يوماً بسبب تعاطف أفراد من حرس الحدود الأتراك مع قضية اللاجئين السوريين تارة، وشراء المهربين بعض المناطق الحدودية من عناصر حرس الحدود تارة أخرى حيث يتغاضى هؤلاء العناصر عن المهربين لفترات محدودة خلال اليوم ريثما يتم إدخال الأشخاص لقاء مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه بين المهربين وحرس الحدود.

في قرية بيش أصلان الحدودية تجتمع عشرات العائلات السورية يومياً لبضع ساعات ريثما يتم نقلها بواسطة سيارات خاصة إلى مناطق تركية مختلفة وفق رغبة العائلة، إلا أن كثيراً من السوريين يشكون استغلال أصحاب السيارات التركية للنازحين العابرين لتوهم الحدود بسبب عدم معرفة الوافدين الجدد بالجغرافيا الجديدة التي قدموا إليها أولاً، ولعدم توافر حافلات نقل عامة تقل السكان إلى بلدة الريحانية القريبة ثانياً.

يقول أكرم وهو مهرب تركي إن التهديد بالضربة الأميركية لنظام دمشق ضاعفت أعداد النازحين القادمين من بلدة حارم السورية المجاورة إلى قريته بيش أصلان ثلاث مرات عما كان الحال عليه قبل تهديدات واشنطن، لذلك «تحدث دائماً حالات استغلال من المهربين وسائقي سيارات الأجرة للسوريين نتيجة حاجة هؤلاء الماسة للتنقل والابتعاد عن الشريط الحدودي خشية وقوعهم في يد دوريات حرس الحدود التركي ومن ثم إعادتهم من حيث أتوا».

ووفق المهرب التركي فإن أسعار تهريب الأشخاص ارتفعت أيضاً أضعافاً عما كانت عليه قبل شهر من الآن، حيث وصل سعر تهريب الشخص الواحد إلى 100 دولار، فيما لم يتجاوز السعر الـ 20 دولاراً للشخص الواحد قبل هذه الأزمة، خصوصاً أن «سعر الليرة التركية انخفض إلى مستويات قياسية أمام الدولار، أضف إلى ذلك أن تهريب المازوت والبنزين قد انخفض في شكل كبير بين المناطق المحررة وتركيا وهذه المهنة هي باب رزق غالبية المهربين الذين يعملون بتهريب البشر اليوم».

في مدينة الريحانية لم يجد الكثير من السوريين النازحين حديثاً إلى هذه المدينة سوى الأرصفة والحدائق كأماكن لإيوائهم بعدما ارتفعت أسعار البيوت بشكل يفوق طاقتهم المادية، يقول منذر وهو شاب سوري قدم إلى تركيا مع والدته وأخيه» نحن ننام على هذا الرصيف منذ شهرين تقريباً أي قبل الحديث عن الضربه الأميركية منذ ذلك الحين لم نستطع إيجاد منزل متواضع يتناسب ومقدرتنا المادية الضعيفة فما بالك اليوم مع مئات البشر الجدد يومياً».

ويضيف منذر «بعض الشبان السوريين ممن يعملون أعمالاً حرة وبأجور بسيطة يفضلون مبيت ليلتهم في الحدائق على استئجار إحدى الشقق في الريحانية في ظل ارتفاع جنوني لإيجارات المنازل في هذه المدينة الصغيرة حيث وصل سعر إيجار بعض البيوت لألف دولار في الشهر الواحد وهو سعر ينافس أسعار الإيجارات في اسطنبول ذاتها».

فيما يرى أحمد وهو شاب سوري من الرقة أن «المعاناة لا تتوقف على انعدام الأماكن لإيواء من يقطن الطرقات وحسب، بل تمتد لتشمل تأمين مستلزمات هؤلاء من غذاء ودواء»، ويقول أحمد «لم نجد من يعيلنا رغم أننا التجأنا لجميع المنظمات والمؤسسات الإغاثية التي تتخذ من الريحانية مقراً لها، لكن جميع الردود التي وصلتنا كانت نتيجتها سلبية، تلك المنظمات تتاجر بالسوريين وقضيتهم لجمع تبرعات لا نرى منها شيئاً».

ويحظى عدد محدود من السوريين بفرصة الإقامة داخل مخيمات اللاجئين في تركيا بسبب اكتظاظ هذه المخيمات بأكثر من مئتي ألف لاجئ يقيمون في مخيمات تنتشر في 20 مدينة تركية محاذية للحدود السورية.

وكانت وزارة الخارجية التركية أشارت في بيان لها الأسبوع الفائت إلى أن عدد اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا يتجاوز 500 ألف لاجئ، منهم 200 ألف لاجئ يقيمون في مخيمات اللاجئين الموقتة، وأوضحت الوزارة أن 45 ألف طالب سوري يتلقون تعليمهم في تركيا ضمن مختلف المراحل التعليمية، كما أن المخيمات شهدت حتى الآن ولادة أكثر من 5 آلاف و638 طفلاً جديداً، لافتة إلى أن عدد اللاجئين السوريين المنتشرين في تركيا تجاوز بالفعل عدد السكان الأصليين لـ 41 مدينة تركية.

بدوره حذر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يوم الأربعاء الماضي من تفاقم أزمة اللاجئين السوريين في حالة غياب رد فعل دولي على الهجوم الكيماوي الذي وقع الشهر الماضي في غوطة دمشق.

وقال في مؤتمر صحافي في جنيف: «إذا استمر الاتجاه نفسه… ولم يصدر رد فعل دولي فإننا نخشى من أن تستقبل الدول المجاورة أعداداً أكبر من اللاجئين».

الريحانية (الحدود السورية – التركية)

الحياة

جولة مع لاجئين من أكراد سورية: هربنا من النظام والقاعدة/ حسن عبد الرزاق

زرت أخيراً معسكرين للاجئين في شمال العراق، دوميز وكاورغوست، اللذين اصبحا ملجأ للكرد السوريين. دوميز، المعسكر الأكبر في العراق، مصمم لاستيعاب 20 ألف لاجئ، لكنه يحتوي الآن على أكثر من 50 ألف لاجئ.

رغم حصول اللاجئين على الغذاء والعناية الطبية مجاناً، إلا أن غالبيتهم اختارت العمل في مناطق مجاورة، قرب مدينة دهوك، أو تأسيس مشاريع صغيرة داخل المعسكر، مطاعم كباب ومحال حلاقة الخ، وبذلك أصبح وجود اللاجئين يشكل ضغوطات اقتصادية على السكان المحليين.

أخبرني سائق تاكسي يدعى «كمال»، وهو كردي عراقي، أن ولده الذي يعمل في تصفيف البلاط أضطر إلى خفض اجرته حوالى النصف ليتمكن من منافسة اللاجئين الذين يقبلون أداء هذا العمل بأجور أدنى. لم يتمكن معسكر دوميز من استيعاب التدفق الأخير لحوالى 40 ألف لاجئ، فتم إنشاء معسكر جديد « كاورغوست «قرب مدينة اربيل قبل عشرة أيام من زيارتي كردستان. لذلك لم تكن الكثير من العائلات قد استلمت الخيام المقررة لها فافترشت الرمال متجشمة لهيب الشمس المحرق. كما لم يكن في المعسكر حمامات للاغتسال، واشتكى البعض من الطرق الاعتباطية في توزيع التجهيزات والمؤن.

التقيت في دوميز بعبد الرحمن، خريج جامعي في نهاية العشرينات من عمره، يعمل في جمــعية خيرية محلية ويسكن في المعسكر. كان بدأ خدمته العسكرية مع انطلاق الثورة الســــورية في 2011، وأصبح مؤيداً للجيش السوري الحر، وتمكن من تصوير بعض المستندات العســكرية المفيدة وإبلاغ الجيش الحر بمضمونها شفوياً.

ثم طلب منه القيام بعملية فدائية تهدف إلى قتل زملائه العسكريين وسرقة عتادهم مقابل وعد بتدبير عبور آمن إلى الأردن. رفض عبد الرحمن القيام بهذه المهمة وقرر الهرب إلى المناطق الكردية في سورية ومنها إلى العراق. كما التقيت بعدد من الشباب اللذين هربوا أيضاً من الجيش السوري لأسباب تتعلق برفضهم المشاركة في عملياته الوحشية.

واجه الكرد مشاكل فريدة من نوعها. الكثير منهم منع تحت حكم الأسد من الحصول على الجنسية الكاملة. ورغم تخلي النظام جزئياً عن هذه الممارسة بعد اندلاع الثورة، والذي فسره أحد اللاجئين بقوله «الأسد كان يريد أن يحصل على مساندتنا، لكننا عرفنا حقيقته من خلال أعماله». كان ممنوعاً على الكرد أن يتعلموا بلغتهم القومية في المدارس، ولا أن يؤذن لهم بفتح محطة تلفزيونية أو حتى الحصول على كتب باللغة الكردية. لورين ، فتاة في العشرين من عمرها، كانت تدرس الحقوق قبل اضطرارها إلى الهرب من البلاد مع ذويها والاستقرار في معسكر كاورغوست، أخبرتني أنها كانت تستعمل في المدرسة والجامعة اسماً عربياً «رويدة»، لأن والدها منع من تسجيلها باسم كردي. كما واجه شقيقها روان تمييزاً مماثلاً حين تقدم إلى وظيفة في قطاع النفط، حيث رفض طلبه بحجة انه يشكل خطراً على الأمن القومي، لأنه يسكن في منطقة تتعاطف مع الأحزاب الكردية.

جميع اللاجئين الذين تحدثت معهم في معسكر كاورغوست أوضحوا بأن السبب الأساسي لهروبهم من سورية، تعرضهم إلى هجمات شنتها عليهم جبهة النصرة (منظمة فرعية تتبع «القاعدة») حيث اعتبرتهم من الكفار. أخبرتني أنوت، أم في الأربعينات من العمر أن «الأوضاع تفجرت في قريتنا بسبب سيكارة. فقد شاهد مقاتلو جبهة النصرة صبياً كردياً يدخن سيجارة في شهر رمضان فاستخدموا هذه الحجة لمقاتلتنا». قصفوا البلدات والقرى الكردية، وأرسلوا أحياناً انتحاريين يفجرون انفسهم في أماكن تجمع الناس.

لاجئون تحدثت معهم أخبروني أنهم حاولوا تنظيم انفسهم لمقاومة جبهة النصرة، لكن السلاح الذي تمكنوا من جمعه لا يقـارن بـسلاح الـنصرة الـتـي تــسـتخدم أر. بي. جي، وحتى دبابات في بعض الأحيان. قال رناز، وهو شاب عمره 22 عاماً، أنه انضم إلى المقاتلين الكرد المحليين بعدما شاهد مقاتلي النصرة يصبون البنزين على ثلاثة شبان أكراد ويضرمون فيهم النيران. لكن والديه خافا على سلامته فأجبراه على الهجرة إلى العراق.

حين وصل رناز معسكر دوميز، قرر، رغم الأوضاع المريحة نسبياً في المعسكر، الانتقال إلى معسكر كاورغوست للفوز بفرص عمل احسن، بخاصة أنه عاجز عن منافسة التجار الأكثر غنى في دوميز، فأستخدم مدخراته، التي لم تتجاوز المئتي دولار، لشراء سجائر وقداحات وكارتات هواتف من تجار محليين، وهكذا حصل بالتالي على ربح معقول عند بيعها للوافدين الجدد لمعسكر كاورغوست.

كان يجلس أمام المنضدة التي وضع عليها بضاعته منذ الصباح الباكر وحتى المغيب، غير مبال بأشعة الشمس القاسية، حين قال لي:» إنني أبعث ما اجمع من المال إلى أسرتي في سورية، لإعالة تسعة أشخاص، لكن آمل بأن أوسع تجارتي لتتحول المنضدة إلى خيمة، ومن يدري ربما تتحول إلى شيء أكبر».

وفق تقرير لجنة الإنقاذ الدولية في آب (أغسطس) 2013، أصبح العراق ملاذاً لـ 10 في المئة من مجموع اللاجئين السوريين – بحدود 200 ألف لاجئ – ولم يستلم حتى الآن سوى 6 في المئة من صناديق الأمم المتحدة للإغاثة. لدى معظم اللاجئين، الذين اشتغلوا في سورية كعمال يدويين، حظوظ وافرة بأن يجري استيعابهم من قبل الاقتصاد المحلي لكردستان العراق، لا سيما في المدن، مثل اربيل، حيث تزدهر حركة بناء ضخمة.

لكن ماذا سيكون الوضع بالنسبة إلى لورين وروان، طالبي الجامعة اللذين اضطرا لترك الدراسة؟

هل ستتمكن الحكومة الكردية من توفير فرص الدراسة لهم في جامعات كردستان؟

ربما فرص كهذه متاحة في دول الجوار القادرة على توفير مقاعد دراسية في جامعاتها للطلاب الأكراد الذين اضطرتهم الأحداث لترك الدراسة.

الحياة

ألمانيا تختار «الضعفاء» من السوريين لايوائهم/ بيروت – أمندا برادعي

ابني الذي لا يتجاوز عمره 22 سنة، معوق جسدياً منذ ولادته، وقدرته على التحرك محدودة ولا يمكنه إطعام نفسه. عندما هربنا من الحسكة (سورية) العام الماضي إلى لبنان، لم نكن قادرين على أخذ كرسيه المتحرك معنا في الباص. حملته بين ذراعي حتى وصلنا»، يقول أدهم الذي ينتظر في مطار رفيق الحريري الدولي (بيروت) مغادراً إلى ألمانيا للجوء موقت.

أدهم الجالس في قاعة المطار وإلى جانبه زوجته، يتمنى عندما يصل إلى ألمانيا أن يستطيع الحصول على عمل، «لأؤمن لابني كرسياً جديداً لكي يكون قادراً على التحرك باستقلالية كما يريد، وبحسب قدرته». وأدهم واحد من 107 نازحين سوريين إلى لبنان، ضحك لهم القدر أخيراً، إذ اختارتهم السفارة الألمانية كدفعة أولى من بين 5 آلاف نازح تقرر استقبالهم في ألمانيا.

بدا النازحون فرحين وهم يحملون تأشيرات الدخول إلى البلد الأوروبي المضيف. ويتهيأون لمرحلة أفضل وعدتهم بها المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع المنظمة العليا لشؤون اللاجئين والحكومة اللبنانية، كما يقولون. ومن لا يحمل جواز سفر سورياً، أمنّت له المنظمة العليا وثيقة قانونية بالتعاون مع السفارة الألمانية تسمح له بمغادرة لبنان.

وكانت ألمانيا، وبعد جدال داخلي، قررت استقبال الخمسة آلاف نازح إلى لبنان وفق شروط وأسس محددة، في إطار اتفاق مع حكومة لبنان. ويجري نقل النازحين إلى ألمانيا على دفعات تنظمها المنظمة الدولية للهجرة خلال 12 شهراً المقبلة، وفق ما قاله لـ«الحياة» السفير الألماني كريستيان غلاكس.

ويستضيف لبنان أكثر من 600 ألف نازح سوري وفق أرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، ومليوني نازح وفق تقديرات الأمن العام. ويعتبر غلاكس أن «ألمانيا تعد بهذا العدد المعلن عنه من بين الدول الرائدة في أوروبا في مجال استقبال اللاجئين السوريين كما تعد ثاني أكبر مانح للمساعدات المالية لحل مشاكل اللاجئين بعد الولايات المتحدة»، مناشداً الدول كافة «القيام بهذه الخطوة». ويوضح أن «الناحية الإنسانية تشكل الأساس لدى الحكومة الألمانية في هذا المجال»، مذكراً بأن بلاده استضافت نازحين من العراق وغيره.

ويلفت غلاكس إلى «أننا اخترنا المواطنين بحسب حالاتهم المرضية والصحية؛ والمشروع مخصص بالدرجة الأولى للفئات الضعيفة والمعرّضة كالأطفال والنساء وللمعرضين لخطر الملاحقة»، مضيفاً أنه «يشمل الأفراد والعائلات التي لديها أقارب أو ارتباطات سابقة في ألمانيا». ويقول: «خصص جزء صغير من المشروع للمهنيين من ذوي الخبرات التي يمكن الإفادة منها في عملية إعادة إعمار سورية».

ويضيف: «سيتلقون الدعم الشامل الذي يتضمن المساعدة في الإيجار والحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية. وبالنسبة لتأمين التعليم للأولاد فالأولوية هي للعدد الأكبر من اللاجئين الذين يحضرون الدورة الثقافية». وإذ يجزم غلاكس بأن «معيار اختيار ألمانيا للنازحين سيكون إنسانياً بامتياز، ويشكل المسيحيون بين 10 و15 في المئة من اللاجئين المختارين»، إلى أن الحكومة الألمانية تنوي استضافة اللاجئين على أراضيها لمدة سنتين كلجوء موقت «واستناداً إلى تطور الأوضاع في سورية ستناقش الحكومة الألمانية هذا الأمر».

ولا تمنع فرحة النازحين بإيجاد أفق جديد ولو موقت، بعضهم من طرح أسئلة تحمل بعض القلق، بشأن الإقامة في بلد لم يزوروه سابقاً، فيما بعضهم الآخر يبدو غير مبال بسبل العيش هناك «طالما أننا سنكون في أمان».

ويوضح مكتب المنظمة الدولية للهجرة في بيروت أنه «بعد الوصول إلى مدينة هانوفر سوف يسافر اللاجئون إلى مركز استقبال في فريدلند لمدة ستة أسابيع يشاركون خلالها في دورة ثقافية موسعة وشاملة قبل الاستقرار في مناطق متعددة من ألمانيا للانخراط في المجتمع الألماني». ويشير إلى أنه «سيتم إدخال اللاجئين تحت إدارة المكتب الفيديرالي الألماني للهجرة واللاجئين؛ والمرافقة الطبية من المنظمة تواكب اللاجئين خلال الرحلة لمساعدة اللاجئين ذوي الحاجات الخاصة».

وتأتي الخطوة الألمانية استجابة لنداء وجهته منظمات إلى دول أوروبية وخليجية لاستضافة سوريين للتخفيف عن لبنان. ويؤكد غلاكس أن «250 نازحاً استطاعوا الوصول إلى ألمانيا على متن رحلات قاموا بتنظيمها بأنفسهم.

الحياة

لا نعرف كيف سيمضي اللاجئون السوريون الشتاء المقبل

“أصبحت سوريا اليوم التراجيديا الكبرى لهذا العصر. انها كارثة انسانية مخجلة. وهي، بكل عذاباتها وتهجير أهلها، ليس لها مثيل في التاريخ القريب”. هذا ما أعلنه انطونيو غوتيريس، رئيس اللجنة العليا لشؤون اللاجئين. وهو يضيف: “ان العزاء الوحيد على هذا المأساة هو مشاعر الإنسانية والأخوة التي أبدتها الدول المجاورة لإنقاذ حياة اللاجئين”. عن واحدة من هذه البلاد، قامت صحيفة “ليراسيون” الفرنسية (9 أيلول 2013) بمحاورة عالمة الديموغرافيا اللبنانية حلا نوفل حول وضع اللاجئين السوريين في لبنان. هنا نص الحوار:

بماذا يختلف الوضع في لبنان بإزاء اللاجئين عن الدول الأخرى التي تستقبلهم على أراضيها؟

لبنان هو البلد الذي استقبل العدد الأكبر من اللاجئين. الآن، أصبح خمسة وثلاثين بالمئة من القاطنين في الأراضي اللبنانية هم من السوريين. وهذه النسبة تميل الآن الى الإرتفاع. عندما تقول اللجنة العليا لشؤون اللاجئين بأنه سوف يكون في لبنان مليون لاجىء سوري من الآن وحتى نهاية السنة، فعلينا ان نضرب هذا الرقم باثنين. علينا تصور الضغط الذي سوف يشكله هذا العدد في بلد لا تتجاوز مساحته 10400 كلم مربع. فهذه الوضعية، فضلاً عما يتصوره اللبنانيون عن المساعدات المقدمة الى اللاجئين، سوف تثير التوترات بين الإثنين. وإذا أردنا المقارنة بين أوضاعهم هنا وأوضاعهم في بلدان لجوء أخرى، يمكننا القول بأن ظروفهم أكثر قساوة، سواء على الصعيد الإجتماعي أو الإقتصادي أو الصحي.

كم هو بالضبط عدد اللاجئين السوريين الآن في لبنان؟

أرقام اللجنة العليا لشؤون اللاجئين، والعائد تاريخها الى 5 أيلول، تقول انهم بلغوا 726340، بينهم 622249 مسجّلين. فوكالات الامم المتحدة تميز بين الذين سُجلّوا وبين الذين ينتظرون ان يسجَّلوا. أما السلطات اللبنانية، فلها رقم مضاعف. والأسباب هنا سياسية: فلبنان الذي يخشى إنكسار توازنه الطائفي، لا يتكلم مسؤولوه عن “لاجئين”، إنما عن “مهجرين”. ولبنان لم يوقع إتفاقية جنيف لعام 1951 وفي دستوره بند خاص يرفض توطين اللاجئين. لذلك وقع لبنان إتفاقية مع اللجنة العليا لشؤون اللاجئين، تنص على ان لبنان بلد “يستقبل” اللاجئين، ولكن من أجل الترانزيت، او الملاذ المؤقت. لهذه الأسباب كلها، ليس في لبنان مخيمات لاجئين، فيما مشكلة السكن هي من بين المشكلات الأكثر حدّة التي يواجهها اللاجئون السوريون.

كيف يعيش السوريون المقيمون الآن في لبنان؟

في البداية، استقبلهم الأهل والأصدقاء. السنّة من بينهم، وهم الغالبية، سكنوا في المناطق السنية، والمسيحيون في المناطق المسيحية… ولكن مدخراتهم ذابت مع استمرار الأزمة. هكذا بدأنا نشهد مخيمات غير رسمية. انها في غالبها خيم بائسة، مصنوعة من لا شيء تقريباً… بعض الأغطية والعصي. عائلات بكاملها تعيش في هذه الأمكنة، من دون بنى تحتية… رأيت في سهل البقاع خيماً كهذه، ولا أعرف كيف سيمضون الشتاء القريب. إحدى تحديات الواصلين الجدد من سوريا هو إيجاد سقف. والمناطق التي يتركز فيها العدد الأكبر من اللاجئين هي أيضا أفقر المناطق اللبنانية؛ تنقصها البنى التحتية ووسائل النقل، والمستشفيات والعيادات والكهرباء والصرف الصحي…

ما هي الحاجات الأساسية؟

لقد تجاوزنا المساعدات المقدَّمة الآن. ما يتلقاه لبنان يساوي ثلث هذه الحاجات. بحسب خطة وضعت بالتنسيق مع الدول المجاورة، فان هذه الحاجات هي مليون دولار مقابل مليون لاجىء. والحال اننا قد نبلغ سريعاً مليونين لاجىء. وليس من المؤكد أصلاً إن المليون دولار يمكن ان يُجمَع، لأن الممولين ليسوا متحمسين. يستاءلون عن الجهة التي سوف تدير الاموال، فيما لبنان من دون حكومة.

المستقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى