إيلي عبدوبشير البكرحمزة المصطفىصبحي حديديصفحات مميزةعلي العبداللهعمر قدورغازي دحمان

مقالات لكتاب سوريين تناولت “داعش”

 

 

خلافة «داعش»: تبقى… على ألا تتمدد/ ياسين الحاج صالح

لا يكاد أحد في سورية وحولها ينظر بجد إلى إعلان الخلافة وقيام الدولة الإسلامية في مناطق من سورية والعراق، وعلى رأسها الخليفة ابراهيم البغدادي. هناك ما يقارب إجماعاً على الخطورة الآنية والمستقبلية للكيان الجديد، لكن هناك ما يقارب الإجماع أيضاً على أنه زائل. يفترض أكثرنا أن كياناً عدوانياً توسعياً لن يتأخر في تأليب جبهة واسعة من الأعداء ضده، وأن جهداً دولياً منسقاً ربما سيستهدفه في وقت قريب. تنضاف إلى ذلك مقاومتنا الطبيعية لتغير أطر السياسة والتفكير السياسي التي اعتدنا عليها طوال أعمارنا، الدول القائمة. نشعر أن نشوء كيانات جديدة، حتى لو لم تكن متوحشة، اعتداء على عوالمنا الإدراكية قبل أن يكون اعتداء على عالمنا السياسي، وقبل أن يكون اعتداء محتملاً على حياتنا الخاصة. نسخر من الجديد المقلق لنؤكد أن قديمنا المعهود مستمر ومستقر.

لكن يبدو لنا أن ما يستحق السخرية هو هذا التفكير ذاته. فتغير أطرنا الفكرية والسياسية على حين غرة مشكلتنا نحن، وليس مشكلة القوى أو المجموعات القوية القلب التي تحدث هذا التطور، ولا بالضرورة القوى القادرة على إعالة هذا الواقع المستجد. ولعل كل جديد في التاريخ كان يوماً تحدياً جسيماً لتصورات المعاصرين وأطر تفكيرهم. أليس هذا معنى الثورة؟

أما افتراض أن يزيل تحالف إقليمي ودولي دولة البغدادي، فيبدو تفاؤلاً خاملاً وفي غير محله. فإذا كان متعذراً قيام تحالف دولي ضد الكيان السلفي الناشئ من دون مشاركة أميركية، فليس هناك ما يدعو الأميركيين إلى تدخل مباشر، يتعذر من دونه التخلص من هذا الكيان. الأرجح أن يكتفي الأميركيون إذا اقتضاهم الأمر بدعم حكومة المالكي كي تستطيع الدفاع عن بغداد، وقد يبادرون هم أنفسهم إلى توجيه ضربات مركزة ضد الخلافة، وتسهيل ضربها من أطراف متطوعة أخرى، منها أخيراً النظام السوري، لكن بغرض وقف تمددها أكثر من تهديد بقائها. ولا يبعد أن يضبط الكيان الجديد بعد حين غرائزه التمددية، أو التوسعية، كي يعزز فرصه في البقاء، وقد لا يتأخر قبل أن يتحول إلى «قوة استقرار» نسبي في المنطقة، تقمع بوحشية السكان الواقعين في نطاق حكمها، وتتأدب حيال الأقوياء الذين لن يمتنعوا بين حين وآخر عن توجيه ضربة جوية أو استخباراتية موجعة له، بما يطوعه حيالهم.

وفي الوقت نفسه يشكل الكيان الخلافي «وطناً قومياً» للسلفيين والجهاديين المتشددين، يروي تعطشهم إلى «دولة»، نوبة في التسلط على الناس، تسود بالشوكة والغلبة زمناً قبل أن تبيد، ولعلها توفر مثالاً للمسلمين الآخرين، يريهم عياناً بياناً ما هي «الدولة الإسلامية» وما هي «الخلافة»، فيتحقق لبعضهم على الأقل فطام مطلوب عن هذا الثدي الأعجف.

قد لا يكون الكيان السلفي حلاً من وجهة نظر الأميركيين، لكنه ليس تلك المشكلة أيضاً، بخاصة وهم يتجنبون التدخلات الخارجية المباشرة بعد تجاربهم الأفغانية والعراقية. وبينما لن يمتنع الأميركيون عن إطلاق تصريحات قوية ضد كيان الخلافة بغرض تهدئة روع حلفائهم في المنطقة، فإن نهج أوباما في «القيادة من الخلف» يتوافق بالأحرى مع دفع آخرين، المالكي والنظام الأسدي ومجموعات سورية مقاتلة وإيران وأتباعها اللبنانيين، إلى مواجهة خلافة البغدادي. وأكثر من التساؤل عن قدرة هؤلاء على القضاء على داعش في طور الخلافة، السؤال هو: هل يريدون ذلك أصلاً؟ ليس هذا مؤكداً.

الأرجح أن كياناً سنياً صافياً في جوارهم، هو في حقيقته مسلخ أكثر من دولهم، ضروري لإضفاء فضل شرعية على نظمهم الطائفية من جهة، وكمثال عياني على عواقب الاعتراض السياسي والثورة من جهة ثانية.

ما يناسب الجميع، الدولة الأسدية ودولة المالكي وإيران والأميركيين، هو انضباط دولة البغدادي، وليس زوالها. فإذا انضبطت، وهذا قد يتأتى بمزيج من العقاب الموجع والإغراء بالتطبيع، كان وجودها حلاً لمشكلات الحكم في الدول المعنية والمنطقة، وضماناً للسيطرة على المحكومين، طوال جيل كامل على الأقل. ثم إن في وجود خلافة داعش ما يتيح للدولة الأسدية بالذات تقديم أوراق اعتمادها كقوة مكافحة للإرهاب، بما يجدد انتدابها الأميركي والدولي على السوريين، وإعداة تأديبهم.

الحاجة الأساسية التي يلبيها مسلخ إسلامي سني، يقطع الأيدي ويذبح ويصلب، ويجعل من ذلك استعراضاً وعلامة هوية لدولته، هي تأديب السكان، ليس الواقعين تحت سلطة الراعي الإسلامي وحدهم، بل أكثر منهم الواقعون في الدول الأخرى، الأسدية والمالكية وإيران ولبنان، وفي كل مكان من الإقليم والعالم. وهو بعدُ درس بليغ في محاسن الاستقرار تحت أقدام مستقرين مجربين. من يثُر يكن مصيره كمصير السوريين، ويفز بالبغدادي ومرتزقته.

ومثلما وجدت إسرائيل لتبقى، كما تقول عن نفسها، فإن دولة الخلافة باقية على الأرجح، على ألا تتمدد. إسرائيل المدللة نفسها لا تستطيع في الراهن أن تتمدد على غير حساب الفلسطينيين المناكيد، وإن مع فرق مهم: إسرائيل ممن يؤدِّبون ويعطون الدروس، فيما دولة الخليفة البغدادي ممن يجري تلقينهم الدروس كي يتأدبوا. أما «عزة الإسلام» فليس ثمة ما يسوّغ الاعتقاد بأن يكون نصيبها من الواقع أكبر من نصيب «مجد العرب» قبل جيلين من اليوم. ومثلما لم يذلّ العرب النثريون أكثر مما أذلوا على يد نظامَي العروبة الشِّعريين في دمشق وبغداد، الأرجح أنه لن يذل المسلمون العيانيون أكثر مما سيذلون على يد دولة الخلافة، وهي مزيج من الشعر والخرافة والدم.

ما تقوله داعش وقد رقّت نفسها إلى الخلافة، طوبى الإسلاميين المحققة، هو أن الاستعمار يمكن أن يأتي من الداخل. غير النظام الأسدي الذي جمع بين التعالي العنصري على المحكومين، وبين نهب المواد العامة والخاصة، وبين الحرب على المتمردين من السكان المحليين، وانتهى إلى تسليم البلد لإيران وأتباعها، فخلافة البغدادي أيضاً استعمار يجمع بين العنصرية الدينية، والحرب العدوانية على المجتمع المستعمَر، والاستيلاء على الموارد الخاصة والعامة لمصلحة عسكر الخليفة المستعمِر.

ومثلما يستمر الاستعمار الإسرائيلي (تترأس إسرائيل حالياً لجنة نزع الاستعمار التابعة للأمم المتحدة)، وينجو الاستعمار الأسدي على يد محتلين أجانب، يحتمل للاستعمار الداعشي أن يستمر طويلاً.

في المحصلة، من ينبغي ألا يؤخذوا بجد هم أولئك الذين لا يأخذون دولة البغدادي بجد، ويتوقعون أن تحل المشكلة نفسها بنفسها، أو يحلها غيرهم لهم.

* كاتب سوري

الحياة

 

 

 

إمارة الجولاني المرتقبة .. دعشنة “النصرة” وصدام قريب/ حمزة المصطفى

لم تمض أيام على إعلان أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، الخلافة الإسلاميّة، وتنصيبه خليفة للمسلمين عامه، حتى انتشر تسريبٌ مقصود لقائد جبهة النصرة، أبو محمد الجولاني، خاطبًا في مجموعة من قادته وأنصاره، ومبشرًا بإمارة إسلاميّة، تقطف ثمار الجهاد في الشام، وتحارب من سماهم الغلاة والأفكار العلمانية والمشاريع الانبطاحية والمتسلقين.

نتوقف، هنا، عند خطوة “النصرة” المقصودة، بالإعلان، أو الإعداد لإعلان الإمارة الإسلاميّة، ونحاول أن نمحص في أسبابها ومغزاها، لاسيما وأن الجولاني ذاته، وفي مقابلة معه في قناة الجزيرة، مطلع العام الجاري، استبعد الفكرة، وربط الإعلان عن الدولة أو السلطة، أو الحكم الإسلامي بسقوط النظام في سورية، واجتماع أهل الحل والعقد في الشام، والمشاركين في الجهاد واتفاقهم.

“النصرة” .. انقلاب جهادي على التنظيم التقليدي

بخلاف اعتقاد كثيرين، فإن أيديولوجية التيار السلفي الجهادي لم تكن، في أي يوم، مستقرة، على الرغم من وضوح الأهداف العامة، المتمثلة بتحكيم الشريعة، والدولة الإسلامية والخلافة. ومن يراجع أجيال السلفية الجهادية، على الأقل، منذ عقد الثمانينيات، يلاحظ التباينات الفكرية والأيديولوجية بين المنظرين الجهاديين ومريديهم وقياداتهم وأتباعهم، حول قضايا شغلتهم بشكل دائم مثل؛ قتال العدو القريب أو البعيد، مأسسة الجهاد، مركزية التنظيم الجهادي أو لامركزيته، إدارة التوحش … إلخ. وبرأينا، وفرت هذه النقاشات للسلفيّة الجهاديّة، وتنظيم القاعدة كونه أحد تجلياتها المباشرة، فرصة لتكيف الظروف والمتغيرات الدولية باستمرار.

“تعكس مخططات النصرة حالة الوهن والضعف التي تمر بها الثورة السورية، والقوى الرافعه لها. وتبرهن هذه المخططات على سذاجة التعامل الثوري مع حركة جهاديّة واضحة الأهداف والمعالم، وإدماجها وقبولها، وإعطائها الفرصة للريادة والسيادة”

لن نقف على جميع هذه التباينات، فلا مجال لذكرها في مقال واحد. وما سوف نركز عليه هو الأساس الفكري والتنظيمي الذي ساهم في نشأة جبهة النصرة، لتمثل نموذجاً جديداً في تجارب السلفية الجهاديّة وتنظيم القاعدة. لقد ساهمت أحداث 11 ايلول/ سبتمبر 2001، وما نتج عنها من تداعيات، كغزو في أفغانستان، وإعلان الحرب العالمية على “الإرهاب”، في افتقاد تنظيم القاعدة، الملاذ الآمن في أفغانستان، والتي كان يتخذها مقراً ومستقراً لقياداته ومعسكراته.

بعد احتلال أفغانستان، وملاحقة قياداته، لم يعد تنظيم القاعدة قادرًا على الاستمرار تنظيماً مركزيّاً. وهو ما أحيا جدلاً جهاديًا قديماً حول هذه النقطة بين اتجاهين، أولهما يؤيد مركزية التنظيم في مختلف الظروف والتحديات، ويستند إلى ما كتبه أبو بكر ناجي، في كتابه إدارة التوحش، وثانيهما يفضل لامركزية التنظيم، والتي تبناها أبو مصعب السوري، في كتابه “دعوة المقاومة الإسلاميّة”. ويخلص الباحث المختص في شؤون الحركات الجهاديّة، حسن أبو هنية، في ورقة قدمها في مؤتمر التغييرات الجيوستراتيجية في الوطن العربي، (عقد في الدوحة نهاية عام 2012) إلى أن هذا الجدل انتهى إلى رؤية توفيقية، تبقي تنظيم القاعدة تنظيماً مركزيّاً، وإنشاء نسخ إقليمية لامركزية من تنظيم القاعدة؛ قاعدة الجهاد في المغرب الإسلامي، قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين، والذي انبثقت منه دولة العراق الإسلامية، تنظيم القاعدة في أرض الكنانة .. إلخ.

نجح تنظيم القاعدة وفروعه الإقليمية في تجاوز ما يسميها “محنة” أفغانستان. وبخلاف مسعى الولايات المتحدة إلى الحد من نفوذه، فإن التنظيم توسع مع توالد النسخ الإقليمية في مناطق مختلفة، وزاد عدد منتسبيه مع دخوله عصر “الجهاد الافتراضي”، عبر الإنترنت والإعلام الجديد، بيد أن الطفرة الآنيّة للتنظيم، وفروعه، تبددت بعد برهة قصيرة. فالنسخ الإقليمية للقاعدة، ونتيجة لراديكاليتها، وأسلوبها العنفي، وجرائمها واستهتارها بالحياة البشرية فشلت في تأمين حاضنةٍ اجتماعيةٍ في البيئات التي تتوطن، وتستقر فيها بشكلٍ يؤمن لها الاستمرارية على المدى الطويل، ما عرضها لانتكاسات عدة، ولعل تجربة دولة العراق الإسلامية (2008-2010)، وحركة الشباب المجاهدين في الصومال، أمثلة حية على هذا الفشل.

وفي ظل وهن التنظيم وفروعه عسكريّا، والنفور الشعبي منه، جاءت الثورات العربية بحراكها السلمي، وتوجهاتها الوطنية، لتوجه ضربة قاسية لمفاهيمه العنيفة الانقلابية، ولأيدولوجيته الأممية. الأمر الذي أعاد الجدل، من جديد، عن الطريقة المثلى للتكيف مع “محنة” الثورات العربية. وفي سبيل ذلك، لاحظنا في عام 2011، بروز ظاهرة “الأنصار” في تونس وليبيا نماذج جهادية، تركز على النشاط الشعبي الجماهيري، وليس على النشاط النخبويّ، وثم جاءت الثورة السورية وظروفها، وتحولها من انتفاضة سلميّة إلى انتفاضة مسلحة، لتهييء الظروف لولادة النموذج الجديد والأحدث “جبهة النصرة”.

مثلت “النصرة” عند تأسيسها انقلاباً على أسس التنظيمات الجهادية التقليدية ومقوماتها، وتبنت أفكار أبو مصعب السوري عن لامركزية التنظيم، واقتراحاته عن نظام العمل الجهادي، والذي سماه “سرايا المقاومة الإسلامية”. في كتابه “دعوة المقاومة الإسلاميّة”، يقترح أبو مصعب نظام عمل “سرايا المقاومة الإسلاميّة”، لأنه يرى أن أسس التنظيمات الجهادية التقليدية ومقوماتها لم تعد صالحة في ظل المتغيرات الدولية. ويمايز السوريّ بين التنظيمات التقليدية ونظام العمل المقترح في ست نقاط رئيسية، هي: الهدف، والمنهج، القيادة، المخطط، التمويل، والبيعة.

هدف التنظيمات التقليدية هو إسقاط الحكومة، وإقامة الحكومة الشرعية في القطر المحدد، ومنهجها هو فكر ومنهج التنظيم الجهادي المعروف. أما قيادتها فتتركز في الأمير، ومخططها برنامج عمل يحدده محدد للتنظيم، ومصدر تمويلها هو التبرعات بالدرجة الأولى، وتأخذ البيعة فيها بشكل مركزي للأمير. في حين أن هدف نظام عمل “سرايا المقاومة” هو المقاومة من أجل دفع صائل الغزاة وأعوانهم، ومنهجه دعوة المقاومة الإسلامية، وقيادته لامركزية (الأمير الخاص للسرية)، ومخططه مقاومة “الاحتلال”، على اختلاف تعريفاته وضربه في كل مكان، ومصدر تمويله الرئيس هو الغنائم، وبيعته عامة على الجهاد، وطاعة للأمير الخاص بالسريّة.

بالنظر إلى تجربة جبهة النصرة، منذ نشاتها مطلع عام 2012، وحتى إبريل/ نيسان عام 2013، نلاحظ اقترابها من نظام عمل سرايا المقاومة الإسلامية. فالجولاني لم يعلن إمارة إسلاميّة، وركز على فكرة “دفع الصائل”، وتجنب إعلان البيعة والولاء لتنظيم القاعدة، أو أي تنظيم إقليمي آخر، بما فيه زعيم تنظيم دولة العراق الإسلامية، أبو بكر البغدادي، والذي كان له دور كبير في تأسيس جبهة النصرة. وبخلاف نماذج مشابهة، فإن النصرة تجنبت فرض أفكارها بالقوة، وأخذ الولاء والبيعة من الفصائل العسكريّة، واتجهت إلى التعاون والتنسيق، بدلاً من الصدام، وأقامت علاقاتٍ جيدة مع المجتمعات المحلية التي توطنت فيها. وعلى الصعيد العسكري العملياتي، أنشأت سرايا ومجموعات مسلحة في مناطق مختلفة من سورية، ومنحت أمير كل سرية صلاحياتٍ واسعةً لاتخاذ القرارات والخطط من دون الرجوع إلى قيادتها الممثلة بالجولاني ومجلس شورى المجاهدين. ولعل منهجها، وطريقة تعاملها، وتركيزها على قتال قوات النظام، منح النصرة فرصة للانتشار والتغلغل، إلى درجة أصبحت فيها من أقوى الفصائل العسكريّة في سوريّة. وعلى الرغم من تصنيفها على قائمة الإرهاب الأميركية، فإن ذلك لم يؤثر على استمرار التعاون بين النصرة وكتائب المعارضة والفصائل الإسلامية الأخرى.

“مطلع العام الجاري، حصلت المواجهة العسكرية التي قادتها فصائل ثورية وإسلامية ضد تنظيم الدولة، وانضمت “النصرة” إليها. كانت المواجهة بمنزلة “صرخة تحدٍ” وطنية، ضد نهج التنظيم ومنهجه وأفكاره”

دعشنة النصرة: الرجوع إلى التقليدي

مثل نموذج النصرة الجديد، وسرعة انتشاره، تحديًا كبيرًا لتنظيم دولة العراق الإسلاميّة. فسمعتها، “الجيدة، وإعجاب المنظرين الجهاديين بتجربتها جعلت الأخير يفكر مليًا في احتواء نموذج النصرة. وتدريجياً، تحولت النصرة، في نظر أبو بكر البغدادي، إلى تنظيمٍ منافس من شأنه أن يقوض ركائز تنظيمه. وفي خطوة استباقيّة، أعلن البغدادي في 9 إبريل/ نيسان 2013 حل النصرة، ودمجها مع فصيله في تنظيم جديد سماه “الدولة الإسلامية في العراق والشام”. تنبه الجولاني سريعاً إلى مغزى خطوة الدمج، وإعلان الدولة الإسلاميّة. فتأسيس إمارة، أو إعلان دولة إسلامية، حلم لطالما راود كثيرين من الشباب المسلم، وكان المحفز الرئيس لهجرتهم إلى الساحات الجهادية المختلفة (أفغانستان، باكستان، الشيشان، العراق، اليمن، سورية)، ودافعا لانتسابهم للحركات الجهاديّة. وبناء عليه، كان الإعلان عن الدولة بمنزلة “بداية النهاية” لنموذج جبهة النصرة، خصوصاً بعد انشقاق مقاتلين أجانب كثيرين “المهاجرين” عنها، وانضمامهم إلى تنظيم الدولة، بعد رفض الجولاني خطوة الدمج.

ولقطع الطريق على دعاية تنظيم الدولة، واتهاماته قيادة النصرة بالتحالف مع العلمانيين، وعزوفه عن تحكيم الشريعة، وتخليه عن هدف إقامة الدولة الإسلامية، أشهر الجولاني بيعته لزعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، ودعاه للتحكيم لفض الخلافات. كان للجولاني ما أراد، إذ انحاز الظواهري لـ “النصرة”، وأقر فض الدمج، وعين الجولاني رسميا “مسؤولاً” عاماً لتنظيم القاعدة في سوريّة. لكن قرار الظواهري لم يساهم في حل المشكلة، ولاسيما بعد أن رفض تنظيم الدولة قرار الظواهري، وعده انحرافًا وخروجًا عن الهدف الرئيس للجهاد.

استمر تنظيم الدولة في خطابه الجهادي، المزايد على القاعدة، وفرعها الإقليمي في سورية النصرة، وسرعان ما تحول التنافس إلى صدام مسلح، إثر هجوم عناصره على مقرات النصرة، والاستيلاء على أسلحتها. وفي ظل هذا الواقع، كانت النصرة أمام خيارين؛ أولهما الاستمرار في أفكارها ومنهجها التأسيسي، والالتزام بهدفها الرئيس “دفع الصائل”. وثانيهما؛ تغير أسلوب العمل، والخطاب، والأهداف لوقف الاستنزاف، ومواجهة دعاية تنظيم الدولة. اختارت النصرة في البداية رؤية توفيقية بين الخيارين، حيث أعلنت أن هدفها الرئيس، والذي تشترك فيه مع باقي الفصائل هو “دفع الصائل” بالدرجة الأولى، وأن هذا الهدف يقدم على ما سواه، وأكدت انحيازها إلى التعاون مع باقي الفصائل المسلحة، إداريا وقضائيًا، من خلال الهيئات الشرعية. وفي الوقت نفسه، رفعت النصرة من نبرة خطابها الجهادي، وضغطت على الهيئات الشرعية، لتتشدد أكثر في “تحكيم الشريعة” وإقامة الحدود، وبدأت تروج فكرة “الحكم” و”الدولة” الإسلاميّة، والتي يجب أن يعلن عنها حال توافر الظروف الملائمة، واجتماع العلماء المتنورين واتفاقهم، و”أهل الجهاد”.

مطلع العام الجاري، حصلت المواجهة العسكرية التي قادتها فصائل ثورية وإسلامية ضد تنظيم الدولة، وانضمت “النصرة” إليها. كانت المواجهة بمنزلة “صرخة تحدٍ” وطنية، ضد نهج التنظيم ومنهجه وأفكاره. وبمقدار ما شكلت المواجهة فرصة للنصرة، للحد من نفوذ تنظيم الدولة، فإنها، وبالاشتراك في فصائل سلفية جهاديّة، خشيت من أن تساهم هزيمة تنظيم الدولة في هزيمة أفكارها، وهو ما سوف يلقي بتداعياته عليها، تنظيماً جهادياً تابعاً للقاعدة. وبناء عليه، تباطأت النصرة وفصائل أخرى، مثل أحرار الشام عن المشاركة الجديّة في طرد تنظيم الدولة، وسارعت إلى إنضاج مبادرات ووساطات جهاديّة، فجاءت مبادرة الداعية الجهادي السعودي، عبد الله المحيسيني، عن المحكمة المشتركة. حاولت “النصرة” أن تحول الصدام مع الدولة إلى نزاع داخلي، يمكن حله وفق المنهج الجهادي، وكادت أن تنجح، لولا رفض تنظيم الدولة هذه المبادرة، وإصراره على قضائه ومحاكمه، وبيعته وسيادته. مع ذلك، أنقذت النصرة تنظيم الدولة، في أكثر من مناسبة، وسمحت لمقاتليه، وأرتاله العسكريّة المهزومة، بالانسحاب الآمن إلى المناطق الخاضعة للتنظيم، في الرقة وريف حلب الشرقي، بذريعة “أخوة الجهاد”، و”النصح”، ما مكّن التنظيم من تجميع قواته، ليعاود، من جديد، عدوانه على المناطق المحررة، وفصائل المعارضة، وعلى النصرة ذاتها. وجاءت تطورات العراق الأخيرة، لتساهم في تنامي قوة تنظيم الدولة ونفوذه، والذي استغل مكتسباته الرمزية والعسكريّة، ووظفها في حربه ضد فصائل المعارضة، في ريف دير الزور، وريف حلب، وريف إدلب. وفي خطوة استباقية لتدخل عسكريّ دولي مرتقب ضده، أعلن أبو بكر البغدادي قيام الخلافة الإسلامية، ودعا إلى الانضمام إليها، وحل جميع التنظيمات القائمة.

ومن جديد، أسهم، إعلان الخلافة في استنزاف جبهة النصرة، لاسيما بعد مبايعة فصائل وكتائب تابعة تنظيم الدولة. ولوقف هذا الاستنزاف، لجأت من جديد إلى التشبه بتنظيم الدولة، والمزايدة في الخطاب الجهادي. فأعلنت انسحابها من الهيئة الشرعية في حلب، احتجاجاً على تعاملها مع المجلس المحلي، التابع للائتلاف الذي كفّرته النصرة سابقًا، وأعلنت نيتها تشكيل قضاء بديل، وقوى أمن بديل. ومن ثم، نشرت التسريب الأخير لقائدها الجولاني، والذي بشر بخطاب تحفيزي، باقتراب إعلان الإمارة، كجس نبض لمواقف الفصائل العسكرية والرأي العام. ولما جاءت الردود الرافضة هذه الفكرة، أصدرت النصرة بيانًا توضيحيًا خلاصته “إرجاء إعلان الإمارة الإسلامية، مع الاستمرار بمشروعها إقامة القضاء البديل والأمن البديل”.

“أسهم إعلان الخلافة في استنزاف جبهة النصرة، ولاسيما بعد مبايعة فصائل وكتائب تابعة تنظيم الدولة. ولوقف هذا الاستنزاف، لجأت من جديد إلى التشبه بتنظيم الدولة، والمزايدة في الخطاب الجهادي”

يدرك الجميع أن نهج تنظيم الدولة بفرض قضائه ومحاكمه وأمنه على باقي الفصائل كان سبباً مباشرًا للصدام المسلح معها. وبناء عليه، سوف تؤدي خطوة النصرة إلى النتيجة نفسها، ولعل المواجهات في حوران بين النصرة والجيش الحر مقدمة لصدام واسع ومحتمل.

وفي سبيل المحافظة على تنظيمها أمام الخلافة الإسلامية الجديدة، استغلت النصرة، وبانتهازية مطلقة، ضعف الفصائل العسكرية الأخرى، والتهديد المزودج لها من النظام وتنظيم الدولة، وشرعت في بناء تنظيم شبيهٍ، من حيث البنية والمقومات بتنظيم الدولة، يفرض سلطته على الجميع، ويتحكم بالجميع. وتعكس مخططات النصرة حالة الوهن والضعف التي تمر بها الثورة السورية، والقوى الرافعه لها. وتبرهن هذه المخططات على سذاجة التعامل الثوري مع حركة جهاديّة واضحة الأهداف والمعالم، وإدماجها وقبولها، وإعطائها الفرصة للريادة والسيادة. وبرأينا، لن يمضي وقت طويل، حتى تكون قوى الثورة في مواجهةٍ مسلحة مع النظام، وتنظيم الدولة، والنصرة، إذا ما استمرت بهذا النهج.

العربي الجديد

 

 

 

الخلافة الداعشية: خمسة أبعاد/ صبحي حديدي

يُتاح للمرء أن ينظر إلى الخلافة الداعشية من زوايا شتى، سلوكية ومفهومية وأخلاقية وسياسية؛ توفّر للناظر، في الآن ذاته، مستويات لتفكيك “داعش” ذاتها، من حيث التكوين، وكذلك التبصّر في ماضي هذه “الدولة”، وحاضرها ومستقبلها.

ثمة، بادئ ذي بدء، بُعد كاريكاتوري يخصّ أداء “الخليفة إبراهيم”، دون سواه، في أوّل ظهور إعلامي له على الملأ؛ بعد أن ظلّ، منذ انكشاف زعامته لما سُمّي “دولة الإسلام في العراق والشام”، حبيس اثنتين من أردأ الصور الفوتوغرافية. لقد بدأ بنهي مستمعيه، في الجامع الكبير بمدينة الموصل، عن “شرّ الأمور” التي هي “محدثاتها”، حيث “كلّ محدثة بدعة”، و”كلّ بدعة ضلالة”، و”كلّ ضلالة في النار”… لكنه كان محاطاً بالمحدثات/ البِدع من كلّ حدب وصوب، ابتداءً من الميكروفون الذي يتحدّث عبره، مروراً بالفيديو الذي ينقل صورته، وانتهاءً بساعة يده… سواء أكانت نفيسة أم رخيصة.

لكنّ هذا البُعد الكاريكاتوري، ذاته، لم يقترن بالفكه والسخرية والضحك والمرح؛ بل صعد على منبر الخطابة، في المسجد، مضرّجاً بدماء مئات الأبرياء، في سورية قبل العراق، والطفل والشيخ قبل المرأة والرجل. وبهذا فإنّ انتهاك مفردة “الخلافة” مرّ بعمليات ذبح وسلخ وحزّ رقاب والتهام أكباد، فلم ينقلب الكاريكاتور إلى سيرورة إجرامية دامية، فحسب؛ بل حوّل إعلان “الخلافة”، أو “استخلاف” المفهوم بالقوّة والعنف الوحشي، من كوميديا داكنة السواد، إلى تراجيديا قانية الاحمرار.

في البُعد الثاني، حيث يندمج أقصى النفاق في دعوة الناس إلى “الجهاد”، بأقصى الإيغال في ترويع العباد وممارسة السلب والنهب واللصوصية؛ ثمة “داعش الاستثمارية”، تلك الشركة المتحدة التي تستخرج النفط (في أسوأ أنماط الاستخراج، وأشدّها ضرراً على البيئة والطبيعة والناس)، وتبيعه لكلّ شارٍ، أياً كان. والسذّج، وحدهم أغلب الظنّ، هم الذين يساجلون بأنّ لهذا السلوك التجاري غاية وحيدة هي توفير الأموال اللازمة لشراء الأسلحة والذخائر، فالقصد النفعي هنا ـ بافتراض وجوده، أصلاً ـ ليس مغنم خير في كلّ حال، بل باعث بلاء وإراقة دماء أوّلاً، ومصدر ارتزاق وإثراء.

ولأنّ “الدولة” هذه، في بعد ثالث يمزج استثمار النفط باستثمار الأجندات السياسية والأمنية والعسكرية، ليست “داعش” واحدة، بل سلسلة “دواعش” تعددت وتنوعت، وتغيّرت وتبدّلت، في العراق كما في سورية، ومنذ أبو مصعب الزرقاوي وحتى “الخليفة إبراهيم”؛ فإنّ لكلّ “داعش” زبون محلّي أو إقليمي، عربي أو أعجمي، يدفع لقاء الخدمات التي يمكن أن تؤديها هذه الـ”داعش” أو تلك، هنا أو هناك، ضدّ هذا الخصم أو ذاك الحليف، سيّان… ما دام العقد شريعة المتعاقدين! اليوم تُقدّم الخدمة للنظام السوري، في مدينة الرقة؛ وغداً، لحكومة نوري المالكي، في الرمادي؛ وبين نهار وآخر، يمكن لضباط “الحرس الثوري” الإيراني أن يدفعوا ثمن إعدامات في حلب، أو حصار في الفلوجة…

للمرء، أيضاً، أن يرى ـ ضمن مشهد جيو ـ سياسي أعرض، ونطاق أوسع من حيث تنازع التيارات الجهادية العالمية ـ أنّ صعود “داعش” ليس سوى الوجه الآخر لخسوف المنظمة الأمّ، “القاعدة”، وأفول نجم زعيمها الراهن أيمن الظواهري شخصياً. فالثابت أنّ حكاية “الخلافة”، أو “الاستخلاف” بالأحرى، ليست جديدة على الظواهري، ولم يسبق أن هددت سلطته حين أعلنها الملا عمر في أفغانستان، قبل سنوات. جديد الخلافة الداعشية، والذي ينذر بمحاق “القاعدة”، هو أنّ الظواهري كان قد تبرأ علانية من مشروع البغدادي في دمج “جبهة النصرة” السورية و”داعش”، ولكن البغدادي مضى في مشروعه رغم ذلك، بل ذهب به إلى خطوة تحدٍّ قصوى، فأعلن نفسه خليفة… أعلى سلطة، بالتعريف، من كلّ وأيّ ظواهري!

ويبقى، بالطبع: بُعد أخير: أنّ صعود “داعش” ـ بصفة خاصة، ولكن دون استثناء المنظمات الجهادية الأخرى ـ هو إعلان جديد عن فشل أركان كبرى في فلسفة “الحرب على الإرهاب” التي اعتمدتها إدارتا جورج بوش الابن وباراك أوباما في أمريكا، وانخرطت فيها أوروبا والحلف الأطلسي أيضاً. وليس إرهاب الدولة ـ كما درجت عليه الولايات المتحدة خلال غزو العراق، وفي “أبو غريب” و”غوانتانامو” والسجون الطائرة، والاغتيال بطائرات من غير طيار؛ أو كما درجت عليه إسرائيل، في فلسطين خاصة ـ سوى الغذاء الذي يقتات عليه الإرهاب.

وهذه، بدورها، من “المحدثات” التي ينهى عنها “الخليفة” الهمام، ولكنه عليها يتغذى… صباح مساء!

موقع 24

 

 

 

 

السوريون من دولة البعث إلى دولة الخلافة/ بشير البكر

تقول نكتة سورية إن جنديين، سوري وإسرائيلي، كانا يتبادلان الشتائم كل مساء، من وراء الأسلاك الشائكة في جبهة الجولان. وذات مساء، أراد الإسرائيلي إغاظة السوري، فقال له إسرائيل أجمل وأغنى من سورية، لدينا كهرباء وماء وخضرة، وأنتم تعيشون في العتمة والفقر. فرد عليه السوري: نحن لدينا أسد. تكرر الحال مرات، وفي كل مرة، كان الجندي الإسرائيلي يشعر بعدم التفوق. وظل يتساءل، كيف تكون إسرائيل بهذه القوة، وليس لديها أسد؟ وحزم أمره، ذات مساء، وأبلغ الجندي السوري أن إسرائيل بات لديها أسد. فأجابه الجندي السوري: اطمئنوا إذن لن تبقى لديكم كهرباء بعد اليوم، وستعيشون مثلنا في الفقر والفاقة.

اليوم، وبعد أن ظهر أبو بكر البغدادي وأعلن نفسه خليفة على مساحة تعادل ثلث سورية، لم يخسر السوريون سوى الأسد، وهناك من يتندر بمرارة، ويقول: حتى لو خسرنا سورية يكفينا أننا ربحنا الخلافة. صار في وسع ثلث سكان سورية أن يتحولوا من بعثيين بالقوة إلى “دواعش” بالطريقة نفسها. ولهم أن يشعروا بـ”الفخر” أن خليفة المسلمين الجديد اختارهم، ليكونوا مواطنيه الأوائل، وهذا عزاء كبير لهم، هم الذين كانوا يأملون في انتصار ثورتهم، ليتخلصوا من الأسد. بعد أن كانوا يقتربون من الجزاء في الدنيا، صار عليهم أن ينتظروه في الآخرة، وليس من حقهم أن يشكوا ويتذمروا، طالما أنهم باتوا أول من يكرمه البغدادي بمواطنيّة الخلافة. كانوا على وعد مع انتصار الثورة، فهبطت عليهم الخلافة، وكأن هذا ما كان ينقصهم، بعد كل هذا الشقاء.

هذا ما لم يخطر في بالهم، ولم يتصوروه، حتى في أسوأ الكوابيس، ومن هنا، كانت صدمتهم كبيرة، وخسارتهم لا تعوض، وخلاصهم، على ما يبدو، ليس قريباً.

أذاقهم “البعث” شتى أصناف العذاب قرابة نصف قرن، باسم القومية والعروبة وفلسطين، فأتاهم، اليوم، من سوف يجاهد بهم، من أجل رفع راية الإسلام، وكأنهم منذورون فقط للتضحية، من أجل نصرة القضايا الكبرى.

نصف قرن، ولم يبق من “البعث” شيء في سورية، سوى الكذبة والخديعة. كذب “البعث” على السوريين وكمّ أفواههم، عاشوا على الشعارات البراقة، ولكنه حول الحياة إلى صحراء، حتى ظننا أن السوريين انمحوا، ولم يبق منهم سوى هياكل عظمية خانعة، لكن الثورة جاءت لتقول عكس ذلك، لتكشف عن وجه خفي للسوريين الذين عاشوا نصف قرن من الصمت، صدّق الحكم خلالها أن السوريين يخافونه، لكنهم كانوا يقرأون في كتابٍ سري خاص، وهذا ما تجلى في أشهر الثورة الأولى، وما عبرت عنه روح التضحية العالية عند هذا الشعب الكريم، الذي لم يبخل بشيء، من أجل الحصول على حريته.

الخيانة الثانية التي تعرض لها السوريون كانت على يد الفصائل الإسلامية التي نبتت كالفطر في حديقة الثورة، وحرفتها من ثورة حرية وكرامةٍ، إلى إفراط في التدين، لا تفسير له أبداً غير جنوح بعضهم ممن حولوا الإسلام إلى دوافع طائفية، ليس من أجل حرية سورية، بل من أجل حسابات جنونية، وهوس طائفي مرضيّ.

تفهّم العالم عودة أوروبا الشرقية إلى التدين، بعد نهاية الحكم الشمولي الذي بدأ بانهيار الاتحاد السوفييتي، لأن تلك الحكومات منعت البشر من ممارسة العبادات. ولكن، ما لم يفهمه أحد هو هذه المبالغة في جر الثورة السورية نحو الأسلمة، لاسيما وأن نظامي الأسد الأب والابن لم يحاربا أحداً في دينه، بل على العكس، شجعا التدين، من أجل تجفيف منابع الإسلام السياسي.

يستطيع أبوبكر البغدادي أن يزايد، اليوم، على كل قادة الفصائل الإسلامية السورية، لأنه استطاع أن يسيطر على رقعة واسعة من أرض سورية والعراق، وذهب إلى النهاية، فإذا كان الآخرون يدعون للدولة الإسلامية وحكم الشريعة، فإن البغدادي أقام دولة الخلافة، ونقطة من أول السطر.

العربي الجديد

 

 

 

 

البغدادي أول الأقلويين السنّة/ إيلي عبدو

لا يشذّ زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» أبو بكر البغدادي عن المسار الذي يحيل المنطقة راهناً كيانات جغرافية صغرى. صحيح أن الرجل الغامض يحتقر الحدود (الصنم) ويسعى إلى تحطيمها كما حصل قبل فترة بين العراق وسورية، لكنه في الوقت نفسه، انتظر حتى تظهّرت بشكل واضح خريطة توسع تنظيمه من الرقة ودير الزور وصولاً إلى الأنبار والفلوجة ليعلن دولته. كان بإمكانه أن يُقدم على هذه الخطوة قبل ذلك بكثير، لكنه تريث إلى حين تحقق الجغرافيا اللازمة لذلك الغرض، ما يعني أن «داعش» بات محدداً جغرافياً حتى لو قال عكس ذلك.

ومهما كانت المساحات التي ينوي البغدادي الاستيلاء عليها، فمجرد تعيين جغرافيا محددة لإعلان مشروعه يضعه في موقع التماثل مع بقية الجماعات في المنطقة التي تنطوي طموحاتها على بناء كيانات مستقلة بعيداً من احتكارات المركزية وطغيانها. سعي التنظيم نحو قضم مساحات محددة وتأسيس شبكة خدمات وأمن فيها، يشبه ما فعله الأكراد قبل إعلانهم «إدارة الحكم الذاتي». وإذا كان تصرف الأكراد بديهياً بحكم أدبياتهم الطامحة إلى الاستقلال والتمرد على استبداد الأنظمة المحيطة، فتصرف البغدادي يسير بالضد من فكر «القاعدة» الماقت للحدود.

الظواهري نفسه لم يكن معنياً كثيراً ببناء دولة، فبقيت عنده أقرب إلى الطوبى منها إلى الواقع، بعدما شهد انهيار تجربة طالبان. وتلك الأخيرة لم تكن بدورها سوى نتيجة من نتائج الصراع السوفياتي – الأميركي. أي أن القاعدة وجدت نفسها بعد سنوات من الحرب ضد الروس تسيطر على مساحات شاسعة من أفغانستان من دون هدف توظيفي محدد، فأعلنت دولتها.

لكن أبو بكر يأتي من سياق آخر، إذ ينتمي إلى المشرق العربي الممزق بصراعاته الطائفية والإثنية والقبلية. أكثر من ذلك، هو ينتمي إلى المظلمة السنّية التي صنعتها إيران في العراق عبر حلفائها الطائفيين. وبيئة البغدادي تلك التي تعج بالثارات التاريخية ودورات الاضطهاد والاضطهاد المضاد، جعلته أقرب إلى الخيال الأقلوي الرامي إلى بناء كيان مستقل، مستنداً بذلك على طوبى الدولة الإسلامية.

ثمة عوامل كثيرة داخل العراق وسورية شجعت زعيم «داعش» على إعلان دولته، إلا أن العامل الأبرز نشوء وعي مستجد داخل البيئات السنّية في البلدين يسعى إلى الانفصال عن الدول الوطنية والعيش في أقاليم مستقلة. وليس بسيطاً أن يبرز هذا الوعي عند السُنّة المعروفين بتأييدهم الأعمى لكل ما هو وحدوي وجامع، ما يدل إلى حجم الاضطهاد الذي يتعرضون له. وإذا كان هذا الوعي واضحاً في العراق عبر تكرار مطالبة القادة السنّة بحكم ذاتي يكفل لهم حقوقهم، فإنه في طور التبلور عند سُنّة سورية بعد شعورهم باليأس من سقوط النظام الأقلوي والفئوي الممعن في اضطهادهم، قتلاً وتهجيراً.

والحال، فإن البغدادي يسعى إلى تلبّس الوعي السنّي المستجد، مسبغاً عليه بعداً طوباوياً يستحضر الدولة المفترضة بكل حمولتها التمجيدية. وقد يكون الربط بين الأقلوية السنّية المستجدة وطوباوية الخلافة السلفية ضرباً من التكرار التاريخي العبثي لتجربة السنّة مع الدولة، إذ جعلوها سابقاً عروبية قومية، لتنقلب ضدهم تهميشاً وعزلاً، وليغدو ميلهم الجمعي أقلوي النزعة. والآن يحاول البغدادي أن يصهر هذا الميل بوهم الخلافة لتغدو الدولة في الحالتين، الأكثرية والأقلوية، مستحيلة المنال: تارة يستغلها السنّة كأداة لقهر الجماعات الأخرى، وطوراً يصبحون ضحيتها حين تتمكن هذه الجماعات من التسلل إلى مؤسسات الحكم. وبين الاستحالتين يسهل على التطرف، سواء البعثي منه أو «الداعشي»، أن يتلبس أحوال الضعف والقوة ليجد بيئته الخصبة.

* كاتب سوري

الحياة

 

 

 

إمارة ضد الخلافة/ علي العبدالله

نقلت وسائل اعلام قريبة من جبهة النصرة لأهل الشام حصول اجتماع لقادة الجبهة حضره أميرها ابو محمد الجولاني الذي اعلن امام هؤلاء القادة انه بصدد اعلان امارة اسلامية في محافظة حلب، وقد نقل مركز حلب الاعلامي عن الجولاني قوله:”إعلان إمارة إسلامية بعد التنسيق مع مختلف الفصائل الإسلامية وبعض كتائب الجيش الحر التي وقعت على ميثاق نص تعهد الموقعون عليه بتطبيق شرع الله”، وقوله:”ان الامارة لن تكون مؤلفة من جبهة النصرة وحدها، بل ستضم الفصائل التي ترغب في الانضمام، إلا أن الهدف الرئيس منها تحكيم شرع الله ومحاربة المفسدين”، وختم داعيا مقاتليه الى التعاون والعمل الجاد لإقامة الإمارة الإسلامية التي ستكفل حق الصغير قبل الكبير ويحاكم فيها القاصي والداني في البلاد على الشريعة الإسلامية، مؤكدا “امتلاك الجبهة امكانيات هائلة لتحقيق الإمارة”.

لماذا ولم الآن؟.

جاء اعلان الجولاني غريبا ومفاجئا ذلك ان جبهة النصرة لأهل الشام قد منيت بهزيمة نكراء في قتالها مع داعش، وخسرت معظم الاراضي التي كانت تسيطر عليها، ناهيك عن انشقاق قسم كبير من مقاتليها والتحاقهم بداعش، وانها لاتسيطر على منطقة جغرافية بعينها بشكل منفرد بل لها شركاء في المناطق التي لها فيها نفوذ، وان ما تسيطر عليه في محافظة حلب صغير ومقطع، خاصة في الريف الشمالي قرب الحدود مع تركيا، مع ملاحظة وجود بنية تحتية وخدمية بسيطة لا توفر احتياجات كيان سياسي، ما يجعل اعلان امارة ينطوي على مصاعب وعقد كثيرة وكبيرة. وهذا يفرض البحث عن مبررات هذه الخطوة ومدى منطقيتها وجدواها.

يرتبط القرار المذكور بجملة عوامل ومبررات لعل اولها اعادة الاعتبار للجبهة والرفع من شأنها بعد الهزائم التي لحقت بها في معظم المواقع وانحسار نفوذها الى مناطق صغيرة، وإعطاء صورة، على الارجح وهمية، عن قدرتها وإمكانياتها وحضورها الميداني والشعبي، كما وإعادة الاعتبار لتنظيم القاعدة الذي فقد بريقه وحضوره على مسرح الصراع في ساحات “الجهاد”، وتلميع قيادته المتمثلة بالظواهري كزعيم والملا عمر، قائد تنظيم طالبان الافغاني، باعتباره مسؤولا مباشرا عن جبهة النصرة، فالقرار جاء عقب ايام من اعلان داعش خلافته ومبايعته لأميره ابي بكر البغدادي بالخلافة، ما جذب الاضواء والاهتمام الاعلامي وسلب لب “الجهاديين” في كثير من الساحات وقدمه بصورة القوة القادرة والناجحة وأحاطه وقيادته بهالة من الاعجاب والتقدير، وأحدث هزة عميقة في اوساط حركات “الجهاد” المرتبطة بالقاعدة ودفعها الى الانسلاخ عن القاعدة ومبايعة البغدادي، وشكل خطرا على صدقية النصرة وقيادتها وألقى ظلالا من الشك على مستقبلها ومستقبل تنظيم القاعدة وقيادته. وثانيها اعطاء دفع معنوي لمقاتلي الجبهة بعد ان انهاروا امام داعش، وأصبحوا في شك من امرهم، ومنحهم قضية محسوسة وتنطوي على منافع مادية مباشرة للدفاع عنها بعد حالة الاختلاط والشك الذي اثاره القتال مع داعش، فالإمارة، ككيان محدد وواضح، فرصة لتحقيق الكيانية والتحول من العمومية الى المحدد والمعين والى ملكية خاصة تستدعي الدفاع عنها وحمايتها وتكريسها وتوسيعها. وثالثها تعميق التحالف مع فصائل اسلامية وكتائب الجيش السوري الحر التي تتبنى ذات الموقف من داعش، بإشراكها في ادارة الامارة وفي الامكانيات المادية والاقتصادية بحيث تتعزز قدراتها معا لرد أي عدوان قد يقوم به تنظيم داعش، خاصة بعد ان بدأت التشقاقات تأخذ طريقها الى العلاقات والتفاهمات السابقة بينها وبينهم بعد ان قامت النصرة بقتل واعتقال قيادات في الجيش السوري الحر واختلفت مع فصائل اسلامية حول تطبيق “شرع” الله، وخاصة اقامة الحدود، ما رفع نسبة الخلل في توازن القوى مع داعش، خاصة بعد ان حصل الاخير على اسلحة وعتاد كثير ونوعي من غزوته العراقية. لقد تذكرت النصرة مقولة “اكلت يوم اكل الثور الابيض”.

ان نجاح الجبهة في اعلان امارة اسلامية سيعني من بين اشياء كثيرة خلق نقطة ارتكاز لجذب الانصار والمقاتلين وعنوانا لتلقي الدعم وقاعدة للانطلاق في القتال ضد داعش، وهذا ما اكده الجولاني في حديثه اذ دعا كل جندي من الجبهة “أن يكون على أهبة الاستعداد لخوض القتال أمام كل من يريد هدم الإمارة الإسلامية المقبلة”، وليس في الذهن سوى داعش ودولة الخلافة التي اعلنها.

انطوى قرار اعلان امارة اسلامية لجبهة النصرة على حيز من الارض السورية على رسالة عقائدية مفادها ان الحالة الاسلامية العامة غير مهيأة لإقامة دولة الخلافة وان الواقعية تستدعي المرور بمراحل انتقالية من بينها تأسيس امارات اسلامية حتى يتحقق التمكن، كما انطوى على ابراز تباين عن داعش اساسه اخذ المواطنين بالروية والرعاية والتدرج والابتعاد عن الاكراه والقسر في مسعى لأخذ صورة الطرف الواقعي والمعتدل لاستقطاب الحاضنة الشعبية وكسب ثقة الدول الاقليمية والمجتمع الدولي وخلق تقاطعات قد تفتح الطريق الى تحالف لمواجهة داعش.

لن تحدث الامارة العتيدة فارقا مالم يتم توجيه المقاتلين في القاعدة من ساحات “الجهاد” الاخرى للالتحاق بالنصرة وتقديم الدعم المالي والعسكري بكثافة حتى يتعدل الخلل في توازن القوى ويسمح بالصمود ورد هجمات داعش اولا والانتقال الى هجوم مضاد ثانيا، قد توفر ظروفه التطورات الاقليمية والدولية، وما لم تقدم الامارة تصورا واضحا ومرنا ومعتدلا عما تسميه شرع الله يخفف من توجسات المواطنين وهواجسهم من ممارسات منفرة وغير مستساغة او مقبولة قامت بها فصائل اسلامية تحت ذريعة تطبيق الشريعة وإلا فان نهاية القاعدة والنصرة لن تكون بعيدة.

المدن

 

 

عن شاعرية «داعش» وأيروتيكيته/ عمر قدور

من المنتظر، بعد ساعات من كتابة هذه السطور، أن يوجه بشار الأسد خطاب القسم مستهلاً ما يسميه أتباعه «ولايته الدستورية الثالثة». كان أمير تنظيم داعش قد سبق الأسد بأيام، ووجه ما يمكن تسميته خطاب القسم، عندما خطب في الموصل خطبته التي اشتُهرت بساعة الرولكس الثمينة في معصمه. وجه المقارنة بين الحدثين لا يتوقف عند سلوك «الأميرين» الوحشي إزاء السوريين، ولا عند ما يبدو أنه تقاسم للأدوار فيما بينهما، فهو يتعدى ذلك إلى التحدي السينوغرافي الذي شكله ظهور «الخليفة» البغدادي قبل نظيره الأسدي، والذي سيضع الأخير أمام امتحان صعب جداً لجهة جذب الانتباه المحلي والعالمي. لا يغيب عن البال هنا التشابه أيضاً من جهة توقيت الخطاب، فالبغدادي توجه بكلمته بعد إعلان الخلافة، ونيل البيعة التي لا نعلم عنها الكثير. الأسد بدوره لم يوجه أية كلمة في أثناء ما يُفترض أنها حملته الانتخابية، مكتفياً بتوقيعه على كلمة (سوا)، ونشر صور جديدة له عليها بصمات واضحة لفنيي الماكيير والفوتوغراف، الأمر الذي جعله أشبه بصور الفنانين على ألبومات «روتانا»، أو بأولئك الممثلين الذين يبتعدون عن مألوف هيئاتهم في المسلسلات المعاصرة، وإن بدا ذلك مفارقاً لوصف أتباعه لمهزلتهم الانتخابية بالبيعة أيضاً.

من السهل استباق خطاب الأسد بالقول إن السوريين لا ينتظرون منه جديداً، إذ من المرجح أن يعيد على أسماعهم رواية نظامه لأحداث الأربعين شهراً الأخيرة، مؤكداً على أن الأحداث أثبتت وصمها لمن ثاروا بالإرهاب والتطرف، تماماً على غرار المعارضين المقرّبين منه الذين يعزفون طوال الوقت على وتر إثبات الأحداث لصواب رؤيتهم وتحفظاتهم على الثورة. مع ذلك، لن يفوت على الإعلام المحلي وبعض الإعلام العربي والعالمي اصطناع الفرصة، ومحاولة جذب انتباه المتلقي بتحليلات شتى للخطاب، والتمحيص فيما قد يختبئ خلف سطوره، مع جهود مضنية للبحث عن جديد فيه. بل إن بعض وسائل الإعلام، بما فيها العالمية، لا يُستبعد أن يتهيأ منذ الآن لإثبات وجود تغير ما في خطاب الأسد، بصرف النظر عما سيرِد في الخطاب لاحقاً، حيث سيُحرج المذيعون والمذيعات ضيوفهم للإقرار بوجود جديد ما يبرر على الأقل الاهتمام بمناقشته، ويبرر في حده الآخر التغييرات في مواقف بعض الدول لجهة القبول ببقاء الأسد حتى إشعار آخر.

 

ذلك كله لا يمنع وجود اتفاق محلي عالمي على أن نظام الأسد لم يعد يثير الفضول الذي يثيره تنظيم داعش، ولم يعد يملك التأثير الأيروتيكي للأخير مهما بالغ في إظهار وحشيته. ثم إن مبالغة رئيس النظام في إظهار «حداثته» و»علمانيته» بالمقارنة مع داعش لن تنجح بعد اختبار وجهيهما الرهيب؛ من هذه الجهة على الأقل يبدو الصَلب وتقطيع الأطراف عند داعش أكثر جذباً ببدائيتهما من وسائل القتل الجماعي والدمار التي لا تثير مخيلة الغرب الذي اخترعها.

في الواقع، لا مفارقات بصرية أو سلوكية لدى النظام ليقدمها، لا لأنه أخرج ما في جعبته من فنون الاستبداد والقتل، وإنما لأنه أثبت طوال وجوده أنه هو ذاته، وأنه عصي على التغيير وعلى تقديم مفاجآت ذات شأن. أما داعش فهو مليء بالمفارقات التي تحرض على التندر تارة، وتحرض المخيلة فنياً تارة أخرى، لذا لم يكن الاهتمام العالمي بساعة الخليفة حرفاً ماكراً عن الاهتمام بفحوى خطابه، إن لم نقل إن هذا الاهتمام في صلب الوظيفة التي يؤديها داعش. ذلك يشبه في ذهن المتلقي الغربي أن يتخيل مثلاً الإمبراطور الروماني قسطنطين وقد أمر حاملات طائراته وصواريخه البعيدة المدى بالتأهب للهجوم على روما، أما المتلقي العربي فسيتاح له لأول مرة رؤية المسلسلات الدينية الرمضانية مباشرة على اليوتيوب، ولن يتسقط عثرات المخرج والممثلين، لأن المفارقات هنا هي جوهر المادة الدرامية وجوهر التخييل.

وإذ نقول التخييل، من الضروري الانتباه إلى شاعريته بالقياس إلى نثر الواقع الذي قدمه نظام القتل «الحداثي»، أو نظام القتل باسم الحداثة، فالأخير تضمنت مهمته طوال الخط إجهاض المخيلة، ولم تكن المفارقة بين شعاراته أو ادعاءاته وبين سلوكه إلا مدعاة لمزيد من البؤس، بالأحرى لم تكن مدعاة لإثارة المخيلة وإن شابها بعض الطرائف أو التندر أحياناً. نثر الواقع، كما نعلم، شعر مضاد للشعر بمفهومه الكلاسيكي، ولم يكن صعباً على البعض الانحطاط به إلى مستوى اللغة التوثيقية الخالية من الخيال، مثلما انحطت أنظمة الاستبداد بالحداثة إلى نموذج الطغيان الآسيوي القديم.

لا لأن الخليفة البغدادي تأخر في ظهوره، تحديداً لأنه الخليفة فهذا مدعاة لترقب ما يصدر عنه، وحياكة التكهنات عما قد يصدر؛ الأمر بالطبع أعمق من انتظار الطرائف التي كان يأتي بها ظهور طاغية كالقذافي بقي يتأرجح بين الألقاب من دون التجرؤ على فكرة إعلان الخلافة. نحن إزاء الخليفة البغدادي نملك إرثاً ملزماً، جلّه من حكايات ألف ليلة وليلة التي طالما اتهمنا الغرب بالنظر إلينا من خلالها، أي أننا ننظر إلى الخلافة نفسها من موقع الفن أصلاً. لن يكون ذا شأن هنا أن يتكنى البغدادي باسم أول خليفة، وأن عهد أبي بكر الراشدي كان قصيراً ولم يشهد أحداثاً درامية كبرى، باستثناء حروب الردة التي يسعى الخليفة الأخير إلى استلهامها. على الرغم من ذلك، سيبقى الخليفة الجديد شاء أم أبى ضمن متخيلنا عن الخلافة، وسنفتش في سيمياء الخلافة عما يتناسب مع المتخيل السابق، وسيكون الاصطدام الحاد بين زمنين سبباً إضافياً لاستحضار العهود القديمة للخلافة، وهي على الأرجح ستحضر بكامل كلاسيكيتها وفخامتها مقارنة بصيغة حالية منحطة لا تملك تلك الشاعرية في حد ذاتها، صيغة مرشحة لتكون خليطاً من الشعر العمودي وابتذال نثر الواقع معاً.

لقد كانت فكرة العودة إلى الماضي، أو العيش المتخيل فيه، فكرة شاعرية على الدوام، هذا ربما ما يفسر شيوع أيديولوجيات البعث وأشباهه. داعش دفع بالشاعرية إلى أقصاها، فجعل الماضي يبدو ممكناً حقاً، ومعه يصير التحدي هو القدرة على العيش هناك بدل توهم العيش فيه. على هذا المستوى، مقاتلو داعش مريضون بالشعر، ولا يستطيعون الفصل بين مخيلاتهم والواقع، هم يعيشون في قلب الشعر على الضد منا؛ نحن الذين نستمتع بتأليفه فحسب. هم يقفون على الأطلال، ونحن نقف لنراقبهم، هم يروننا أناساً من زمن عاشوه وتخلوا عنه، بينما نراهم في زمن لا نقدر على العيش فيه، ولا يقدر بعضنا على التخلص من إرثه نهائياً.

أيضاً، يتضح بقسوة أن داعش منجز ثقافي، لا لأن هذا التنظيم يمثل الثقافة الراهنة في المنطقة، وإنما لأنه يمثل مخيالها عن ماضيها وإلى حد كبير مخيال الآخرين عنها، وإذا كان من السهل أن يلبي داعش ما يريد مخيال الآخر إثباته فالأمر لن يكون على الدرجة ذاتها من السهولة محلياً، ثم إن المخيال الاستشراقي الخارجي قد يستكمل ديكورات داعش باختطاف بوكو حرام لمجموعة من الطالبات على نية بيعهن كجاريات، وهذا أمر لا يستقيم مع واقع الخلافة الجديدة المحاربة التي تركز جهودها على استتابة الخاضعين لسلطتها ومنعهم من التدخين. العبرة إذاً ستبقى هنا، في المنطقة، في أن داعش لم يأتِ من الواقع، بقدر ما أتى من جزء من المتخيل، أي أن داعش بقدر ما يبدو واقعياً يبدو أيضاً محض خيال. هذه الوضعية بطبيعتها غير مرشحة للدوام، بسبب الثمن الباهظ للاصطدام بين الواقع والخيال، لا يفوتنا هنا أن التسلي بشاعرية داعش وأيروتيكيته يأتي بعد حقبة من الملل الذي خلفه استبداد مديد وثورات لا يُراد لها النجاح.

المستقبل

 

 

عمامة وجلابية وسيف.. هل من قال مدنية؟/ غازي دحمان

(الى يوسف بزي ويحيى جابر: أين ستتنافسان في كأس العالم المقبلة؟)

سقطت كل العناوين، وصار الدواعش والحوالش هما العنوانان الأساسيان في المنطقة. قد لا يكون في الأمر غرابة، وربما الشيء الوحيد غير المألوف والخارج عن السياق هو تلكؤنا في التكيف مع هذه الوضعية، أو أننا حتى اللحظة لم نهيء أدوات عبور المرحلة، من لحية وجلابية وعمامة وسيف، ولكن لحظة، ألا تحتاج المرحلة لخوارجها؟ إذا فلنبق حيث نحن لنكمل عناصر المشهد.

عبثاً تحاول بعض النخب الصراخ الناعم في لحظة الهياج الأصولي، وهي تجلس في أبراجها العاجية، تدافع عما تعتقده نمط حياة وأسلوب تفكير يليق بأهل المنطقة، في هذا المستوعب الذي تطوّقه نيران الأصولية والطائفية والقبلية والاستبداد، وعبثا تمانع الالتحاق بأمير جهاد أو سيد مقاومة، فيما هي تفقد، يوما بعد آخر، هوامش قدرتها على المناورة، نتيجة الزحف الأصولي العسكري على منابرها وملاعبها وخطوط سيرها، ربما لم تنتبه تلك النخب أنها تعيش لحظات حصارها الأخيرة، بعد أن جرى تطويقها بإحكام، لينطبق عليها الشعار القائل» الخضوع أو الخشوع».

المرحلة مرحلة دعش وحلش وعفش. وفي هذا المناخ، صار التدريب على القتال وأسلوب إدارة المعارك، هي الصنعة الأكثر رواجا هذه المرحلة في المنطقة، ما دامت اللحظة لحظة قتال، والقتال هو مفتاح المستقبل وعنوانه. مفاتيح المستقبلات البديلة لم يعد لها وجود، فقد جرى حرزها بعد ضبطها متلبسّة وخائفة. الغالب، أننا نعيش اللحظات الأخيرة من حياة المدنية أو من الحياة خارج ميادين القتال.

في الأصل لم تثمّر منطقتنا حالة مدنية صلبة، ولم تعمل على صناعتها وتهيئتها. ظلّت المدنية حالة ترفية وطوباوية تمارسها نخب معزولة وهامشية في الغالب. لم تستطع الانخراط بما فيه الكفاية في المشهد الاجتماعي الذي ظلّت تشكله قوى ذات طبيعة عصبوية، ولكنها أكثر تجذرا وفهما للواقع، أما الحالة المدنية( الهامشية) فقد تم السماح بها لمرونتها وديكوريتها في آن، فهي تسمح للداخلين فيها التزين بمنتجاتها من دون أن يمنع ذلك الخروج من بابها الخلفي، وإعادة التموضع ضمن الأطر اللامدنية، سواء كانت مذهبية أو قبلية أو عسكريتارية.

في هذا المناخ، لم يكن صعبا ولا محرجا الكشف عن الانتماءات الحقيقية والتخندق خلف متاريسها الإيديولوجية. لا شيء يمنع، الواجهات الدستورية والسياسية، وشعارات الوطنية والمدنية، وإفرازاتها الحداثية من أحلام بصناعة أوطان تبلغ السما، لم تكن سوى تماثيل من تمر، سرعان ما ابتلعها صناعها حينما دقت ساعة الجوع للاقتتال ونهم الغلبة والثأر.

طوفان من الشباب الراقص وهو يسير على سكة الذهاب لميادين القتال، وأجيال يجري تدريبها وتجهيزها بعد أن يتقاعد الجيل الحالي، وكل ذلك تضمنه دينامية زاخمة يجري ترشيقها بالتلطي وراء المظلوميات، وليس مهما من ظلم من، الظلم هنا هو بقاء الآخر محتفظاً بحياته ووجوده وكرامته، مظلومية شيعية تقابلها مظلومية سنية، وحرب إبادة على السنة وحرب إبادة على الشيعة، وهذا النمط من الحروب لا يحتمل وجهات النظر المخالفة، المهمة المقدسة الحالية هي القضاء على الطرف الآخر، وبمنطق المظلومية، الدفاع عن النفس في مواجهة تلك الحملة.

هل ثمة خيارات لاصطفافات خارج تلك السياقات؟ الدواعش والحوالش ليست أحزاب سياسية أو تنظيمات حديثة يملك الشخص حرية اختيار تأييدها او رفضها. بالأصل، هي لا تتعاطى مع الأمر وفق هذه الصيغة، هي تنظر للناس بوصفهم بيئتها، ولذا يفترض تكيف تلك البيئة مع منطق هذه التكوينات، بعد توبتها وبراءتها من كل علق بها من لوثات خارج الطوطم المذهبي المقدس.

هل ثمة بدائل لهذه الحالة؟ إذا كان الجامع الوطني المشترك، الممثل بالدولة، لم يكن سوى حالة عابرة قبلتها المكونات إلى حين اشتداد عصبها، وإذا كان التعايش المجتمعي لم يكن سوى لحظة تمرين على التكاذب والخداع بهدف تقطيع المرحلة، وإذا كانت النخب ليست سوى «أراكوزات« للتسلية وللمساعدة على تجاوز مراحل الضجر التي فرضتها عطالة المجتمعات عن القتال، فأية بدائل أخرى يمكنها اختراق دائرة الحرب الجهنمية؟

يحتاج ذلك في الغالب إلى تفكيك البنى الصانعة للأزمة، وتلك بدورها تحتاج إلى آليات لا توفرها اللحظة، الأسلم والأصح، هو أن تكمل الحرب دورتها. وإلى ذلك الحين، سيبدو كل شيء خارج هذا السياق نشاز وضرب من العبث، المنطقي أن يلتحق كل منا بأميره وسيده ويعتمر عمامة ولفة ويتدرب على أساليب القتال وفنونه، لقد تجاوزنا فرص السماح للبقاء خارج هذا النسق.

المستقبل

 

 

 

“البعث” و “داعش”… هل نشبههما حقاً؟/ عمر قدور

لم يصبح بعيداً بعدُ، الزمن الذي كنا نُتهم فيه بأننا بعثيون. الآن أصبحت التهمة الرائجة أننا «دواعش»، وما بينهما عشنا برهة قصيرة تحت ما سُمِّيَ الإسلام المعتدل. نحن قوم يسهل إطلاق الأحكام علينا، ويسهل تنميطنا، ونحن أنفسنا مولعون بتنميط ذواتنا وتنميط الآخرين، كما يدلل على ذلك بعضٌ من السائد ويسعى إلى إقناعنا به نهائياً بعضه الآخر. ليست لدينا ملامح أو سمات اجتماعية أو ثقافية، لذا يجري تحقيب أزماننا وفق ما تكون عليه سلطاتنا، وما تقرره هي أيضاً. هكذا، على سبيل المثل يُقال: سورية في عهد الأسد أو “البعث”، وعلى الأرجح لا يُضاف شيء بعد هذا التحقيب الذي يحيل البلاد إلى شخص أو حزب، تماماً مثلما درسنا التاريخ بصفته عهوداً من الخلفاء والملوك، أو مثلما نقول ألمانيا النازية فيمتنع بعد هذا الوصف كل وصف آخر.

إسلاميون وليبراليون ويساريون ومثقفو سلطة، يشتركون في إحالة السلطان إلى بنية الشعوب، فيمنحون عن قصد أو من دونه الأنظمة المستبدة والتنظيمات المشابهة لها، ما لا تحلم به من شرعية تمثيلية، كأن لسان حالهم هو الحديث النبوي المختَلَف عليه: «كيفما تكونوا يولَّ عليكم». هكذا، يبدو الاستبداد عصارة العقل الجمعي، إذا جاز القول بوجوده، مع أن قولاً من هذا القبيل يضمر أيضاً التنميط نفسه، إذ يتحدث عن عقل مستقر بدل الحديث عن ثقافة زمنية غالبة.

سيكون سهلاً دائماً القول إن أنظمة الاستبداد لم تهبط علينا من كوكب آخر، وإنها نتاج مجتمعاتنا، لكن الاستسهال يبدأ بإطلاق هذه «الحكمة» بلا تمحيص في علاقات القوة البينية ضمن المجتمع ذاته، أي من دون الوقوف على منابع السلطة الفعلية التي لا تتعلق بالكثرة الاجتماعية بمقدار ما تعمل للإمساك بها. والسلطة، وفق هذا التصور، معطى ثابت يرتكز على بنية مقيمة، وهي ممتنعة عن التغيير من تحت، لأن الـ «تحت» سيعيد إنتاجها هي ذاتها على هيئة مغايرة.

لم تنجح الثورات العربية في زحزحة هذا الاعتقاد، وسرعان ما جرى اختزال الصراع داخل بلدانها بصفته صراعاً بين الإسلاميين والعسكر، وإذ تغلبت الوصفة الأخيرة (القديمة المتجددة)، حققت نجاحاً لافتاً في التغطية على التناقضات العميقة والمعقدة التي أدت إلى الانفجار الكبير.

ثمة مجتمعات لم تُقرأ كفايةً، أيضاً بسبب هيمنة الاستبداد على مصادر المعرفة الخاصة بها، لذا قد يكون الجزم بماهيتها على قياس ادعاء الأنظمة تمثيلها. لا تخرج عن الإطار ذاته قلةُ معرفة المجتمعات بذاتها، ما يجعلها أسيرة تكهنات حول نفسها وحول كل فئة من فئاتها. الطوق الاستخباراتي المضروب حول المجتمع لا يطاول فقط الفعالية السياسية، بل يجعل الأخير باضطراد أقل معرفة بأحواله المتنوعة، وهو طوق يمنع الخارج أيضاً من معرفته. هذا يجعل الفئات القليلة الفاعلة أكثر بروزاً وانكشافاً، مثلما يظهّرها على أنها الفاعل الوحيد الممكن، أو يمنحها وزناً تمثيلياً مبالغاً فيه على حساب الشرائح الأعم، الصامتة غالباً.

في مناسبة الثورات، ثار جدل بين الأنظمة والثائرين عليها حول أحقية كل طرف في تمثيل الفئة الصامتة، وهي الأكثرية في دولها. الخوف، وهو أمر مشروع، لا يكفي وحده لتبرير الصمت ما لم يقترن بعدم انخراط هذه الفئة في فعالية اجتماعية أو اقتصادية ناهضة ومتطلبة للتغيير. قسم لا يُستهان به من الفئة الصامتة يتساوى لديه بقاء الأنظمة مع رحيلها، لأنه تمرن طويلاً على موقع الخامل سياسياً واقتصادياً، في بلدان تحتكر أنظمتها السياسة والاقتصاد، بالأحرى يرى نفسه منفصلاً تماماً عن السلطة، لا مصدر أو قاعدة لها.

الكلام عن أيديولوجيا محتملة يعتنقها هؤلاء بالمعنى السياسي المباشر ضرب من التكهن، وقد يرقى أحياناً إلى منزلة المصادرة على النيات. هواة أو محترفو التجريد الأيديولوجي وحدهم قادرون على إطلاق أحكام معممة في حقهم، أو إطلاق أحكام بلا رحمة.

الميل إلى التطرف، في مثل هذه الظروف، قول لا يقل مصادرة إذ يسعى إلى التعميم، فهو يصحّ بنسبة أكبر على المنخرطين مباشرة في الصراع السياسي، وهو نتاج احتدام الحرب بين مصالحهم أو تطلعاتهم. في سورية، حيث الصراع في أوجه، يستهدف النظام سكان المناطق المحررة عشوائياً، فقط بسبب شبهة تأييدهم كتائبَ المعارضة، والأمر لا يختلف عما يفعله «داعش» إذ يُخضِع السكان للاستنابة من أجل السماح لهم بالعودة إلى بيوتهم ومصادر أرزاقهم. ولا نغامر بالقول إن سكان المناطق المحررة ليسوا جميعاً، وليسوا بالضرورة، حاضنة شعبية للثورة أو لـ «داعش» وأشباهه مثلما هم ليسوا موالين للنظام. فبعض السكان تقطعت به سبل النزوح وبعضهم من الفئات الأكثر بؤساً التي لا تستطيع تحمُّل أدنى كلفة للنزوح الداخلي أو الخارجي. تُضاف هذه الشرائح إلى الكتلة الضخمة من النازحين الذين توقفت فعاليتهم في أماكنهم الأصلية، بعدما كانت شبه معدومة لعقود طويلة.

في سورية والعراق جوبهت إرادة التغيير الديموقراطي السلمي بالقوة والوحشية. في سورية تحديداً سُحِقت الحاضنة الشعبية لإرادة التغيير بين قتل وتشريد واعتقال، ولا يوجد دليل يُعتد به على إرادة الناس سوى تلك التظاهرات الحاشدة التي شهدتها المدن السورية، وسيكون من التعسف الحكم على مزاج السوريين أو إرادتهم وهم مغيَّبون… الأمر الذي قد يصح أيضاً في بلدان لم تشهد الدرجة نفسها من التنكيل، لكنها شهدت قطعاً لتباشير التحول الديموقراطي. اختُزِل الصراع واقعياً إلى القوى الممسكة بزمام السلطة والقوة، على حساب القوى التي دفعت إلى الثورات، القوى الشعبية كانت جُرِّدت تماماً من مكامن القوة، فلا هي ذات وزن اقتصادي فاعل ولا هي تمتلك أدوات الحرب. هذا هو الانسداد الذي أوصل قبل ثلاث سنوات ونصف سنة إلى الثورة، وتكريسه اليوم بدعاوى أيديولوجية مختلفة لن ينفع سوى في ترحيل الأزمات إلى وقت لاحق. السلطة الشمولية وحدها، بكل أنواعها هي التي تعتاش على الأيديولوجيا، أما ضحاياها فأكثر بؤساً من أن يستحقوا هذا الترف.

الحياة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى